الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 29 كانون أول 2014 العدد2755

نشرة الإثنين 29 كانون أول 2014 العدد2755

 

أهالي العسكريين المخطوفين من بنشعي:
فرنجيه وعدنا بالمساعدة ولن نصعد بعد الآن

(أ.ل) – أكد أهالي العسكريين المخطوفين من مؤسسة “المردة” في بنشعي بعد اللقاء الذي جمعهم برئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجيه أنهم لن يتجهوا نحو أي تصعيد بعد الآن.
وكان وفد اهالي العسكريين المخطوفين وصل الى بنشعي الحادية عشرة قبل الظهر، حيث كان في استقبالهم فرنجيه والوزير السابق يوسف سعادة وعضو المكتب السياسي في “المردة” فيرا يمين حيث عقد اجتماع لنحو ساعة تحدث خلاله الاهالي عن معاناتهم وأزمتهم، متمنين عليه المساعدة لحل هذه القضية الانسانية”.
إثر اللقاء تحدث باسم الوفد المختار طلال طالب الذي قال: “تشرفنا بزيارة سليمان بك فرنجية، في هذا البيت العريق الحلال للمشاكل، وتحدثنا في كل الامور، وهو مع كل ما يؤدي الى فك أسر أولادنا العسكريين، وانه مع المقايضة وغير المقايضة، وبأي ثمن يؤدي الى نتيجة، ونحن نشكره على هذا الموقف الذي وقفه الى جانبنا، وقد وعدنا بأنه سوف يساعد في هذا الامر من خلال الوزير عريجي في الحكومة”. أضاف “من هنا نتوجه الى الرئيس تمام سلام والى الحكومة مجتمعة، بأنه قد مر عيدا الاضحى والميلاد، والآن نحن ننتظر عيد المولد النبوي الشريف، نتمنى عليهم ان تكون عيديتنا اليوم، ومن مجلس الوزراء ممثلا بالرئيس تمام سلام، أن يأتي أولادنا خلال هذا العيد، وقد وعدناه بأن يكون هذا الملف سريا، وبأننا لن نتداوله على الاطلاق التزاما لما طلبه منا، واليوم نحن لن يكون عندنا أي تصعيد لاننا موعودون من الحكومة كما وعدنا سليمان فرنجيه بأذن الله بأنه مع اي شيء وبأي ثمن حتى المقايضة، كي يعود أولادنا”.-انتهى-
———-
ابو فاعور احال على النيابة العامة مزوري ختم
وتواقيع طبيبين للاستفادة من ادوية مجانية

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور على النيابة العامة التمييزية ملفا يتعلق باستفادة غير مشروعة من الأدوية الموزعة مجانا من وزارة الصحة، وذلك من قبل إ.م.ش، ي.ع.ش، حيث تبين للجنة العلمية في وزارة الصحة العامة المكلفة درس ملفات المرضى، أن ملفي الشخصين المذكورين معدان دون منطق علمي، ولا يستوفيان الشروط المطلوبة، ولدى مراجعة الطبيب الموقع على هذين الملفين أفاد أنهما مزوران، وأن لا علاقة له بهذه الوصفات، وتقدم بشكوى لدى النيابة العامة ونقابة الأطباء.
ثم أعاد الشخصان المذكوران تقديم طلبين جديدين، موقعين من قبل طبيب آخر، الذي أنكر بدوره علاقته بالملفين، وأفاد بأن ختمه وتوقيعه عليهما مزوران.
وبناء عليه طلب أبو فاعور من النيابة العامة التمييزية متابعة التحقيق في هذه القضية والتوسع فيها، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتدابير القضائية لمعاقبة كل المتورطين، بما يمنع تكرار مثل هذه المخالفات ويحفظ حقوق المواطنين المستحقين في الحصول على أدويتهم.-انتهى-
———
بري عرض مع علاوي الأوضاع والتقى الخازن
السفير المصري: ندعم الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة  السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة .
وقال السفير المصري بعد اللقاء : نقلت لدولة الرئيس بري بيان وزير الخارجية المصري الاستاذ سامح شكري الذي صدر في هذه اللحظة بالتزامن مع هذا اللقاء . هذا البيان يرحب ويدعو بقوة الى دعم جهود الحوار بين تيار ” المستقبل” و ” حزب الله “. كما يدعو الى ضرورة ان تتوافق القوة السياسية اللبنانية ، وان تنتهي حالة عدم الاستقرار الراهنة وان تنتهي هذه المرحلة من الفراغ الرئاسي ، مؤكداً على اهمية لبنان ودوره الحيوي في استقرار المنطقة وان يتجنب كل اشكال التوترات التي تسود المنطقة . وقد حرصت مصر اليوم على اصدار هذا البيان الذي نعتبره خطوة مهمة بالاضافة الى موقفنا السابق في هذا الصدد .
علاوي
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً نائب الرئيس العراقي اياد علاوي وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة .
الخازن
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري مهنئاً اياه بمناسبة حلول السنة الجديدة وعيد المولد النبوي الشريف. وتداولنا في المستجدات وكافة الامور التي تتعلق اكان بالاستحقاق الرئاسي ام في الحوار الذي انطلق من عين التينة والحوار المرتقب بين دولة الرئيس العماد ميشال عون ورئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع. وقد أثنى دولته على الدور الايجابي الذي قمت به في هذا المجال للتحاور وللخروج بقاسم مشترك يحلل العقد المتبقية للوصول الى انتخاب رئيس جمهورية جديد في البلاد .
اضاف: كما ابلغت دولته مدى الاثر الطيب الذي خلفته مساعيه في جمع تيار المستقبل وحزب الله لكسر الجليد بينهما والذي تراكم جراء التفاعلات السلبية في المنطقة . وطبعاً اكدت لدولته وقوف غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الثابت في دعم الخطوات الوطنية التي يقوم بها والتي تؤدي بالنتيجة الى التفاهم والاستقرار والى الانتظام العام في المؤسسات واحترام الدستور ومفاهيم الجمهورية والدولة، لاننا كلبنانيين يجب ان نرتقي جميعاً الى مستوى المسؤولية المطلوبة للحفاظ على هيبة الدولة ولجعل الغير يحترمنا كم بالحري انه يجب ان نحترم بعضنا البعض والمؤسسات لكي تحترمنا الدول الاخرى.
وكان تأكيد على انه حتى يومنا هذا على ان الاستحقاق الرئاسي هو استحقاق لبناني بامتياز ، وبرأيه ان العقد هي داخلية والخارج لا يتدخل في الاستحقاق. ما يتفق عليه الموارنة واللبنانيون يقبل به الخارج . وسنتابع مع دولته هذا المشوار وآمل ان يكون قصيراً جداً للوصول الى تفاهم بين حزب الله وتيار المستقبل وبين الدكتور جعجع والعماد عون وكافة الاطراف المسيحية المعنية عنيت الرئيس الشيخ امين الجميل وطبعاً الوزير سليمان فرنجية بمباركة بطريركية للانتهاء من هذه الازمة التي نتخبط بها، والى دفع الاقتصاد وطمأنة الناس.-انتهى-
———-
التقى سفيرا لبنان في السعودية والاونيسكو واللواء قرعة وعلاوي وهيل وزوارا
وبحث معهم في التطورات محليا واقليميا بلامبلي رحب بحوار تيار المستقبل وحزب الله
سلام: نسعى لاطلاق ابطالنا العسكريين المختطفين
ونأمل ان نتوصل لشيء مرض يفرج الكرب عنهم

(أ.ل) – كرر رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام مطالبته بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، معتبراً أن ذلك يشكل مسؤولية من أجل استمرار وتطور الوطن، مشدداً “في ظل أجواء الحوار القائمة بين قوتين سياسيتين كبيرتين في البلد على انتخاب رئيس للجمهورية”.
وقال سلام في حفل تكريم إعلاميي وموظفي السراي الحكومي: “لا بد لنا ان نستذكر ابطالنا العسكريين المختطفين ونسعى لاطلاق سراحهم لانهم جزء مهم من مؤسساتنا”، معرباً عن أمله بأن “يتم التوصل لشيء مرضٍ يفرج كرب العسكريين وأهاليهم”.
وأضاف سلام “تمكنا في لبنان على الصعيد الداخلي ان نصل إلى موقع امني متقدم يكفل للمواطن اللبناني ان يتحرك”، وأكد أن “مسؤوليتنا في السراي تنطلق ليس فقط من مجرد واجب بل من كون هذه المؤسسة نموذجاً يحب أن يحتذى به”، وتابع “رئيس الحكومة عندما ينطلق بعمله يجب ان يكون مسلحاً بالاسرة التي ينتمي اليها، معبراً عن فخره بالانجازات التي يؤديها الإعلاميون والموظفون”.
سفيرا لبنان في السعودية والاونيسكو واللواء قرعة
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في سفير لبنان المملكة العربية السعودية عبد الستار عيسى.
والتقى سلام ايضا، سفير لبنان في الاونيسكو خليل كرم، ثم المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة.
علاوي
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الحكومي، نائب الرئيس العراقي الدكتور اياد علاوي على رأس وفد. وتم عرض لمختلف التطورات في لبنان والمنطقة.
هيل
وعرض الرئيس سلام مع سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل، تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة اضافة الى العلاقات اللبنانية الاميركية.
بلامبلي
واستقبل الرئيس سلام المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الذي قال بعد اللقاء:”بحثنا مع الرئيس سلام الوضع الامني لاسيما مسألة تطبيق القرار 1701 والدور الاساسي الذي يلعبه الجيش في الجنوب وفي سائر انحاء البلاد، وهنا لا بد لي الا ان اشيد بجهود وتضحيات القوى الامنية وخصوصا الجيش لحماية البلاد. كما رحبت بالتقدم الذي تم احرازه لحشد الدعم الدولي للجيش الامر الذي كان ولا يزال في اولويات الامم المتحدة في لبنان”.
واضاف “شكرت الرئيس سلام على دوره في اتمام خطة لبنان للاستجابة للازمة واطلاقها مع نائب الامين العام للامم المتحدة قبل عشرة ايام، كما تناولنا الخطوات التي يجب ان تتخذ من اجل تأمين استجابة دولية مناسبة وكافية لهذه الخطة، واخيرا رحبت بالمبادرات الجارية بما يتعلق بالحوار بين الاطراف السياسية في لبنان بما في ذلك الاجتماع الذي عقد الاسبوع الماضي بين “تيار المستقبل” و”حزب الله” برعاية رئيس مجلس النواب”.
وتابع “لا شك عندنا ان الحوار ضروري من اجل الوحدة والاستقرار في هذه الاوقات الصعبة في لبنان، ونأمل ان تساهم هذه الخطوة في حل المشاكل وملء الشغور في مقر رئاسة الجمهورية”.
نواب المستقبل بقاعا
والتقى الرئيس سلام، وفدا من نواب المستقبل في البقاع ضم النواب: عاصم عراجي، جمال الجراح، امين وهبي وزياد القادري، بحث معه في الاوضاع العامة في بلدة عرسال.
بعد اللقاء، اكتفى النائب القادري بالقول:” تمنينا ان يكون هناك توازن بين الاجراءات الامنية التي يقوم بها الجيش بين البلدة وجردها وبين المصالح الحيوية لابناء عرسال”.
ومن زوار السراي: وفد من بلدة عرسال برئاسة المختار علي الحجيري.-انتهى-
———-
عطلة الصحافة في رأس السنة وذكرى المولد النبوي وميلاد الأرمن

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة البيان الآتي:
لمناسبة رأس السنة الميلادية، تذكر نقابة الصحافة بأن العمل في الصحف يتوقف يوم الخميس في الاول من كانون الثاني 2015، وتحتجب الصحف صباح الجمعة 2 كانون الثاني 2015، لتستأنف الصدور يوم السبت 3 كانون الثاني المقبل. كما يصادف يوم السبت المقبل الواقع فيه 3 كانون الثاني 2015 ذكرى المولد النبوي الشريف، فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم وتحتجب في اليوم التالي، وتستأنف الصدور صباح الاثنين 5 كانون الثاني 2015. ويصادف يوم الثلاثاء الواقع فيه 6 كانون الثاني 2015 عيد الميلاد لدى الطائفة الارمنية الارثوذكسية، فتتوقف الصحف عن العمل وتحتجب صباح الاربعاء 7 كانون الثاني، وتستأنف الصدور صباح الخميس الموافق 8 كانون الثاني، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.–انتهى-
———-
جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الاربعاء 7 ك2

(أ.ل) – يعقد مجلس النواب، بناء لدعوة الرئيس نبيه بري، جلسة في الثانية عشرة من ظهر يوم الاربعاء في 7 كانون الثاني المقبل، لانتخاب رئيس للجمهورية.-انتهى-
———-
وزارة الصحة تقفل كل العنابر التي تستورد الحبوب من الخارج في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” الإخباري أن وزارة الصحة تقفل كل العنابر التي تستورد الحبوب من الخارج في مرفأ طرابلس.-انتهى-
———-
درباس توقع نتائج من الحوار: اتفاق كل الاطراف على الذهاب اليه
يعني هناك تنازلات متبادلة

(أ.ل) – توقع وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس نتائج من الحوار، مشددا على “ضرورة أن تلجأ الاطراف إلى الالتقاء”، وقال في حديث إلى مصدر إعلامي “أتوقع صيانة “الملعب” وكي تصون الملعب عليك ان تخترع له حكما، والحكم هو رئيس الجمهورية”. وأكد أن “أي رئيس جمهورية قوي لان المركز قوي”.
ورأى أنه “بعد التطورات التي حدثت لا يمكن التعويل على النوايا بل على الضرورة التي تدفع الافرقاء الى الالتقاء، واختيار شخصيات الحوار تم وفق الادوار المعينة”، مشيرا إلى أن “مجرد اتفاق كل الاطراف على الذهاب الى الحوار يعني ان هناك تنازلات متبادلة”.
وأوضح ان “المشكلة ليست مشكلة العماد ميشال عون شخصيا او اي شخص آخر بل هل يستطيع اي فريق ان يفرض رئيسا ينفذ سياساته الخاصة ام ان رئيسا جديدا لا بد ان يكون في موقع وسط بين السياسات”.
وأعرب عن اعتقاده بأن “حزب الله بمجرد ذهابه الى الحوار لديه احساس حقيقي بأن هذا الامر القائم في لبنان لا يمكن ان يبقى لمدة طويلة من دون ان تتصدع اركان الدولة”.
ورأى أن “الذهاب إلى الحوار يبرز حقيقتين: الاولى ان القوى السياسية المنتمية الى الطائفة المسيحية لا يبدو عليها حتى هذه اللحظة انها في حالة مخاض لانتاج حل، والثانية ان الجسم اللبناني السياسي والديموغرافي مثقل جدا بهذا الحمل السوري والذي بدأت بعض تجلياته في عرسال اضافة الى ان وجود مئات الالاف من السوريين قد اجهد البنى اللبنانية”.
وجزم بأن “الانتخابات الرئاسية لا تتم ولن تتم الا بإشراك مكونات الشعب اللبناني والقوى السياسية كلها”، وقال: “لا أظن ان الحوار سيخرج لنا بإسم رئيس حتى لو كان هذا الرئيس هو احد المتنافسين، سواء كان العماد عون او الدكتور جعجع”.
وإذ رأى أنه “بمجرد وجود اتفاق حول الملف النووي الايراني فلن تعزل عنه الارتدادات التي ستحدث في محيط المنطقة ككل، وهذا قد يؤدي الى تقارب خليجي ايراني سيؤثر ايجابا على الامتدادات لكل من الاطراف”، اعتبر ان “الصراع ما زال في مراحله النهائية، اذ يجب مراقبة الضائقة الاقتصادية التي تحكم قبضتها على كل من روسيا وايران من خلال هبوط سعر برميل النفط”. وقال: “أنا لا اظن ان هبوط سعر النفط متأثر فقط بتقلبات احوال السوق، بل بالسياسة أيضا”.
ولفت إلى أن “هناك طبخات اقليمية عديدة لانتخاب رئيس للبنان، وكل الحوارات التي تتم لا تأخذ خطا بيانيا واحدا وهذا ينطبق على الحراك الفرنسي الروسي أخيرا”.
وعن إقفال الحدود اللبنانية – السورية، قال: “لم نغلق الحدود بل عمدنا الى تقليل النزوح السوري، إلا ان هذا لم يكن كافيا لذلك دعوت إلى تشكيل فرق ميدانية بقيادة وزارة الشؤون الاجتماعية بالاشتراك مع المفوضية العليا للاجئين السوريين لاعادة مسح الوجود السوري واصدار استمارات واضحة للتأكد من تطابق صفة النزوح على النازحين، وبالتالي يتم شطب من ليس لديه الصفة”.-انتهى-
———-

التقى وفدي المجلس اللبناني للحليب ونقابة مزارعي البطاطا ووقّع عقداً للاستزراع السمكي
شهيب يطلب إقفال معمل أجبان في منطقة حوش السيد علي في الهرمل
 
(أ.ل) – عقد وزير الزراعة أكرم شهيب صباح اليوم، سلسلة لقاءات في مكتبه في الوزارة، رياض الصلح، حيث أعلن خلال لقائه وفد المجلس اللبناني للحليب ومشتقاته “فرض إجازة استيراد على الأجبان البيضاء واخضاع المصانع الأجنبية للتسجيل المسبق ومكافحة التهريب على الحدود السورية”، معلناً “إقفال معمل للألبان والأجبان في منطقة حوش السيد علي في الهرمل ورفض دخول إرساليات إحدى شركات استيراد اللحوم من الهند لعدم مطابقتها للشروط واحتوائها على السالمونيلا”، مؤكداً تمسك “الوزارة بعدم السماح بإعادة إجراء أية فحوص مخبرية لأي منتج ثبت عدم مطابقته”.
وكان شهيب وقّع عقداً مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية، لإنشاء مشروع وحدة نموذجية للاستزراع السمكي المكثف على نهر الليطاني في موقع يحمر الشقيف. والتقى وفداً من نقابة مزارعي البطاطا للبحث في كيفية تصريف الإنتاج والمشاكل التي تواجه القطاع.
المجلس اللبناني للحليب
استقبل الوزير شهيب وفداً من “المجلس اللبناني للحليب ومشتقاته” برئاسة رئيس المجلس جاك كلاسي، حيث بحثوا في مشاكل القطاع وضرورة إيجاد الحلول. بعد اللقاء، قال الوزير شهيب: “تحت عنوان التعاون من أجل مصلحة المواطن وسلامة غذائه ومصلحة قطاع الحليب، ناقشنا اليوم مشاكل القطاع وأسعار الحليب والمنتجات وحماية المستفيدين من هذا القطاع.
وأعلن شهيب “إعطاء مهلة سماح لمدة شهر لكل المصانع المسجلة وغير المسجلة لتسوية أوضاعها، تنتهي في 1 شباط/فبراير 2015، على أن تقفل جميع المصانع غير المرخّصة بعد هذا التاريخ”. وأضاف: “وعدنا بإجراءات بعد التنبيهات واليوم نطبّقها. وقد أظهر كشف أجرته وزارة الصحة على معمل للألبان والأجبان في منطقة حوش السيد علي في الهرمل أن المعمل ينقل الحليب والأجبان من سوريا من دون تبريد وبطرق مخالفة لقرارات وزارة الزراعة التي تنظّم تصنيع الألبان والأجبان واستيراد الحليب والمنتجات ذات الصلة وشروطها، لذلك وجّهنا كتاباً إلى وزير الداخلية والبلديات طلباً لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإقفال المعمل المذكور وأحلنا صاحب هذا المعمل على القضاء المختص لإجراء اللازم”.
وإذ أكد أن “التعاون قائم في البيت الواحد مع كل الوزارات”، تطرق إلى “كتاب آخر وارد من وزارة الصحة”، قائلاً: “سبق لوزارة الزراعة أن أوقفت استيراد اللحوم من شركة “ميرها” التي تستورد اللحوم من الهند بعد ورود 3 إرساليات غير مطابقة للمواصفات اللبنانية خلال شهري أيار وتموز 2014 وبيّنت الإختبارات الالزامية إحتواء اللحوم على جرثومة السالمونيلا، فجرى منع إدخال الشحنات إلى لبنان في ذلك الوقت وتمّ شطب مسلخ الشركة المذكورة في الهند عن لائحة المسالخ المرخّصة للتصدير إلى لبنان.أيضاً أُحيل الملف إلى النيابة العامّة وهو بصدد إجراء اللازم ونحن نحتكم للقضاء بكل هذه الأمور”.
وأردف شهيب بالقول: “تؤكد الوزارة على قرارها بعدم السماح بإعادة إجراء أية فحوص مخبرية مرة ثانية أو ثالثة لأي منتج جرى فحصه وثبت عدم مطابقته للمواصفات اللبنانية، كي لا يتمّ تمرير مثل هذه الصفقات. اليوم هناك 3 إرساليات أيضاً رُفضت على المرفأ لعدم المطابقة، وهذه ليست أول مرة. لهذا السبب سأقول الأسماء وهي: شركة ماريا فودز- المصري العالمية لتجارة اللحوم، MK overseas  أوبيسار، MK overseas  أوبيسار، إنها إرساليات غير صالحة لأن الفحوص أظهرت نسبة عالية من السالمونيلا، وبالتالي لن تدخل إلى لبنان، رفضناها كما رفضنا سابقاً عدداً كبيراً من الإرساليات. هذا تأكيد على أن ملف فساد الغذاء أقول وليس سلامة الغذاء، مستمر ومستمرون  في مواجهة هذا الملف كلما بقينا في وزارة  في هذه المرحلة”.
وردّاً على سؤال حول عدم إغلاق المعامل غير المرخّصة لغاية اليوم، قال شهيب: “هذه المعامل مسجّلة في وزارة الصناعة، لكن عليها أن تتسجّل أيضاً في وزارة الزراعة، حتى تصبح الوزارة قادرة على الإشراف والرقابة عليها وكذلك إلزامهم بموضوع سعر الحليب والنوعية التي سينتجونها”.
وأوضح أن “80 في المئة تقريباً من المعامل مسجّلة و20 في المئة غير مسجّلة، وهذا ما يحدث خللاً في السوق وفي النوعية وفي الإنتاج. من هنا، خطورة الجبنة البيضاء التي يأتون بها “بلك” من الخارج ويبيعونها على أساس أنها منتجة في لبنان، وبهذا تضرب قطاع زراعة العلف، قطاع مربّي الأبقار وتضرب قطاع مصنّعي الألبان والأجبان في لبنان. وبالتالي، يكون هذا على حساب المستهلك وعلى حساب النوعية. لهذا السبب على هذه المصانع، التي تنتشر في أكثر من منطقة لبنانية، تسوية أوضاعها حتى نضمن سلامة مئة في المئة في كل المصانع، وهي مصانع صغيرة وليست من المصانع الكبيرة المعروفة. إنها فرصة أخيرة للجميع”.
المنظمة العربية للتنمية الزراعية
وكان الوزير شهيب وقّع عقداً مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية، لإنشاء مشروع وحدة نموذجية للاستزراع السمكي المكثف على نهر الليطاني في موقع يحمر الشقيف في محافظة النبطية، في حضور مدير عام المنظمة الدكتور طارق بن موسى الزدجالي ومدير الشؤون المالية والإدارية في المنظمة العربية المهندس رائد حبتر ومدير عام الزراعة لويس لحود وفريق من الوزارة.
وجرى البحث في “أهمية تعزيز المصائد والثروة السمكية ومكافحة ما تتعرّض له من تلوث وعوامل مناخية وأمنية تعرقل نمو القطاع، رغم منفعته الإقتصادية والصحية”. وركز الطرفان على “ضرورة إعادة تفعيل دعم المنظمة العربية لقطاع العسل، حيث وزّعت سابقاً قفران نحل على 63 إمرأة ريفية في إطار مشروع دعم نشاطات المرأة الريفية”. وطُرحت مسألة المضي بمشروع بناء مدرسة لإدارة نشاطات المرأة الريفية في لبنان والذي لا يزال على السكة.
وفي ختام اللقاء، وقّع الوزير شهيب ومدير عام المنظمة الزدجالي عقد الاستزراع السمكي المموّل من المنظمة بحدود 200 ألف دولار أميركي، على أن ينفّذ في غضون 120 يوم من تاريخ توقيع العقد، يُضاف إليها عشرة أيام لنقل آلياته ومعدّاته واستلام الموقع. ويأتي العقد في إطار سعي المنظمة لإنفاذ البرنامج الرئيسي لتطوير تقانات الزراعة والصيد السمكي العربي.
نقابة مزارعي البطاطا
من جهة أخرى، استقبل الوزير شهيب وفداً من نقابة مزارعي البطاطا برئاسة رئيس النقابة جورج الصقر وضمّ زياد العريان، شربل الصقر ووجيه العمّوري. وجرى التداول في المشاكل التي يواجهها القطاع، لا سيما في البقاع، حيث أكد الوفد “ضرورة تنظيم استيراد البطاطا المصرية وفتح السوق الأردني وغيره لإنقاذ الموسم من التلف أو بيعه بأرخص الأسعار، إلى تنظيم دخول البذار الذي يدخل عشوائياً، وبالتالي تنويع الزراعات وتفعيل دور الشمندر السكري والقمح والحشيشة”.
وأكد الوزير شهيب “سعي الوزارة جاهدة لحماية مختلف المزروعات، لكن البلد يشهد أزمة وظروفاً صعبة، ونحن نسعى لفتح أسواق مع روسيا، وكلما كان إنتاجنا جيداً سنصل به إلى الخارج. كما أننا سنبحث موضوع استيراد البطاطا بطريقة ديبلوماسية رضائية مع المصريين، فإمّا نؤخر وصولها أو ننظّم عملية استيرادها”. –انتهى-
———-

“جمعية محترف راشيا” و”تجمع البيوتات الثقافية في لبنان”:
رجل وإمرأة العام 2014

(أ.ل) – صدر عن “جمعية محترف راشيا” بالتعاون مع “تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” بياناً أعلنت فيه رجل وإمرأة العام 2014. ومما جاء فيه:
أعلن رئيس “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” وأمين عام تجمع البيوتات الثقافية في لبنان شوقي دلال عن رجل وإمرأة العام للعام 2014 من خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مقر الجمعية وبحضور أعضاء الجمعية والتجمع حيث يأتي هذا الإستطلاع للسنة السابعة عشرة على التوالي الذي يقام سنوياً من خلال ندوات ومحاضرات الجمعية والتجمع على كافة الأراضي اللبنانية طيلة العام كما يتم إجراء إتصالات هاتفية عشوائية تطال معظم المحافظات كما يتم التعاون مع طلاب في الجامعات اللبنانية، دلال أشار إلى أن المعايير التي توضع للإستطلاع موضوعية جداً حيث يتم طرح خمسة أسماء من كل فئة مستهدفة ويتم الإختيار من خلال أعلى أصوات ينالها الإسم وعندما تتقارب الأصوات يُعلن أسماء المُتقاربين، وأضاف دلال “أن ما يُميز إستطلاع جمعيتنا عن باقي الإستطلاعات أنه يستهدف شرائح مثقفة في لبنان من أساتذة جامعات ومدارس وشعراء وكتاب بنسبة سبعين في المائة وثلاثين في المائة إستفتاء عشوائي عام مما يُعطي لهذا العمل صفة الموضوعية التامة خاصة وأن جمعيتنا محترف راشيا مستقلة تماماً وليس لديها أي إرتباط مع جهة سياسية أو حزبية أو خدماتية وهي جمعية تُمَوّل ذاتياً ولا تتلقى أي مساعدة من أحد لا في لبنان ولا خارجه لهذا يأتي إستطلاعاتها على قدر كبير من المصداقية” وأعلن دلال أن الجمعية والتجمع سيقدمان الدروع التكريمية للفائزين في الإستطلاع في بداية العام القادم وعلن الأسماء  وأتت على الشكل التالي:
رجل العام في العمل الإنساني العربي والعالمي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وأمرأة العام العربية في العمل الإنساني الشيخة موزا بنت ناصر المسند عقيلة امير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورجل العام اللبناني في التلاقي وجمع اللبنانيين رئيس مجلس النواب اللبناني الرئيس نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء الرئيس تمام سلام والوزير الإصلاحي ومحقق الضمان الصحي للفنانيين وزير الصحة وائل أبو فاعور والوزير الإصلاحي الأمني وزير الداخلية نهاد المشنوق ورجل العام في الصحافة اللبنانية من خلال التحليل السياسي طلال سلمان ورفيق خوري وإمرأة العام الإعلامية لور سليمان صعب وإمرأة العام في الأعمال الإنسانية اللبنانية ليلى الصلح  وإمرأة العام في النضال لحقوق المرأة ليندا مطر ورجل العام في الإنماء الإقتصادي فرانسوا باسيل وأنطون صحناوي ورجل العام في الإنماء السياحي إيلي نخّال ومرعي أبو مرعي.-انتهى-
———
شكر: لصياغة مشروع وطني يعالج قضايانا

(أ.ل) – أمل الأمين القطري لحزب البعث العربي الإشتراكي الوزير السابق الدكتور فايز شكر في تصريح أن “تحمل السنة الجديدة السلام والأمن والإستقرار للبنان والوطن العربي، وأن تنتهي أزمات بلادنا التي صنعتها القوى الإستعمارية والصهيونية والرجعية واستخدمت فيها أدواتها من القوى الظلامية الإرهابية لتعيث فيها قتلا وتخريبا وفسادا، ودفع نتيجتها شعبنا أثمانا باهظة، وبالرغم من التضحيات الكبيرة التي قدمت فإن قوى المقاومة والصمود في أمتنا استطاعت وقف هذا العدوان وصده وإلحاق الهزائم المتتالية به في أكثر من مكان”.
ولفت إلى أن “ما تشهده الساحات العربية اليوم في سورية والعراق ومصر وتونس واليمن وفلسطين ولبنان، خير دليل على ذلك، وهو يبشر بواقع جديد يؤشر الى نهاية الحالة التي أرادها أعداؤنا لنا على امتداد الأرض العربية”.
وأشار إلى أن “الفرصة ما زالت متاحة اليوم أمام بعض المترددين في مواقفهم من أضاعوا البوصلة وأخطأوا في تقديراتهم وحساباتهم للعودة الى جادة الصواب بعدما تبين لهم انهم ليسوا سوى وقود لمعارك الآخرين، وان سياساتهم ومواقفهم تلك لن تحميهم من تلك العصابات الإرهابية التي لا تقيم وزنا لأحد سواها”.
ودعا الجميع إلى “إعادة النظر في مواقفهم وخياراتهم من منطلق الحرص على المصالح الوطنية وتعزيز هذا التوجه الذي يكفل إعادة صياغة مشروع وطني يعالج قضايانا على مختلف الصعد السياسية والإقتصادية والإجتماعية”.
ورأى أن “لبنان الذي عانى الكثير من نتائج الأحداث وتطوراتها المختلفة يأمل من المعنيين على مختلف مسؤولياتهم أن يدركوا هذه الحقيقة ويعملوا لها. وفي هذا المجال نرحب بالحوار الذي انطلق بين “حزب الله” وتيار المستقبل ونأمل أن يصل الى النتائج المتوخاة منه، لأنه حاجة وطنية ماسة في ظروفنا الراهنة، وأن يعمم هذا التوجه على مختلف القوى السياسية بما يخدم قضايانا الوطنية العامة”.
وهنأ اللبنانيين والعرب بالأعياد “التي تلاقت هذا العام مع عيد المولد النبوي الشريف”، آملا أن “يشكل ذلك عاملا لتوحيدنا في مواجهة الصعاب والتحديات وأن يكون مبشرا لنا للخلاص من كل سؤ أريد لنا”.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: حملة توزيع امتعة شتوية في باب التبانة

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، باشرت وحدات من الجيش توزيع كميات من الأغطية الشتوية على نحو 1000 عائلة من أهالي منطقة باب التبانة في مدينة طرابلس، خصوصاً العائلات المتضررة من الأحداث الأمنية التي شهدتها المنطقة في أوقات سابقة.-انتهى-
———

حوري: لفرض هيبة الدولة على الاراضي اللبنانية كافة

(أ.ل) – اوضح النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي ان “المستقبل وحزب الله يدخلان الى الحوار ولديهما قناعة بأن التعقيدات التي تحيط بالمنطقة تفرض نفسها علينا واذا تم التسليم بها فهذا ما سيدفع الامور الى الاسوأ”، آملا بـ”أن يكون هناك خرقا بملف إنتخاب رئيس للجمهورية وتخفيف الاحتقان الموجود”.
ونفى “وجود جدول اعمال محدد لكل جلسة بل عنوانان رئيسيان وهما ايجاد خرق بملف الرئاسة وتخفيف التوتر في الشارع من خلال توسيع الخطة الامنية وتخفيض التشنج الاعلامي ونزع كل ما يسهم بهذا التوتر”، مطالبا “الجيش بفرض هيبة الدولة على الاراضي اللبنانية كافة وأن أي ملاحظة يجب ان تعطى عبر القنوات الخاصة من دون اي تجريح بالمؤسسة الحريصة على تصحيح اي خطأ قد يرتكب”.-انتهى-
———
نقابة الصحافة تذكر بموعد انتخابات المجلس الجديد

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة اللبنانية في بيان انه، بعد ان انجز المكتب الانتخابي للنقابة الجدول النهائي لممثلي المطبوعات الصحافية واعلنه بتاريخ 22/12/2014، يهم المكتب لفت انتباه الزملاء الكرام الى ما يلي:
اولا – ان الانتخابات لمجلس النقابة الجديد مقررة عند الساعة الثانية عشرة من يوم الاثنين الواقع فيه 12 كانون الثاني 2015 لفئة المطبوعات السياسية، والساعة الواحدة لفئة المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء.
ثانيا – يتألف مجلس النقابة، وفق القانون، من 12 عضوا عن المطبوعات اليومية السياسية وخمسة اعضاء عن المطبوعات الموقوتة السياسية وعضو واحد عن المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء.
ثالثا – يجري انتخاب اعضاء الفئة السياسية بورقة اقتراع واحدة ، واما عضو الفئة غير السياسية والوكالات فيتم انتخابه بورقة وفي صندوقة اقتراع اخرى.
رابعا – باب الترشيح لعضوية مجلس النقابة مفتوح ابتداء من تاريخ نشر هذا البيان وحتى اليوم الثالث الذي يسبق موعد العملية الانتخابية وفق ما نص عليه النظام الداخلي في هذا المجال، اي ان باب الترشيح يقفل عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الجمعة الموافق 9/1/2015.
خامسا – على كل من يرغب في ترشيح نفسه ان يتأكد من وجود اسمه في جدول الناخبين ولا يكون ترشيحه مقبولا إلا عن الفئة التي ينتمي اليها.
سادسا – تقدم الترشيحات الى امانة سر النقابة (سوزان بو جدعون) ويعطى المرشح صورة مصدقة تحمل رقم وتاريخ ترشيحه.-انتهى-
———–

مخيبر: لتحييد لبنان عن الصراعات الاقليمية

(أ.ل) – رحب النائب غسان مخيبر في حديث لمصدر إعلامي بـ”الحوار الجاري بين حزب الله والمستقبل”، لافتا “الى ان الديمقراطية تكمن في نقل مشاكل الشارع والتحديات الى داخل المؤسسات، وبالتالي الانتقال من حال الاحتقان الطائفي والمذهبي الى اطار اكثر انضباطا”.
وامل “أن تنسحب اجواء الحوار على التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية لتشمل لاحقا كل الفئات اللبنانية، بهدف تحييد لبنان عن الصراعات الاقليمية وتفعيل المؤسسات والاتفاق على رئيس جديد للبلاد”.-انتهى-
———
أبي رميا: السيادة والمناصفة والرئيس القوي ثوابت تيارنا

(أ.ل) – حاضر عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سيمون أبي رميا، بدعوة من هيئة عبرين – قضاء البترون في التيار الوطني الحر، في مكتب الهيئة، في حضور ممثلي الأحزاب وحشد من أبناء البلدة، تناول فيها مواضيع سياسية محلية واقليمية.
بداية عدد منسق الهيئة فؤاد مرعي صفات أبي رميا وتاريخه النضالي الطويل “دفاعا عن سيادة لبنان وعن القضايا الوطنية”، تلاه أبي رميا متناولا المواضيع السياسية الحالية، مذكرا “أن معركة التيار الوطني الحر منذ 25 عاما لا تزال الدفاع عن حرية وسيادة وإستقلال لبنان”.
وقال: “للأسف فإن بعض القوى السياسية لا تزال تعاني من نقص في مناعتها الداخلية لإعتبارات وإرتباطات خارجية”.
وتابع “هناك مجموعة مبادىء تشكل ثوابت العمل السياسي لدينا وهي أولا مبدأ إحترام سيادة لبنان وإستقلاله، ثانيا مبدأ إنتظام الحياة العامة وإحترام الدستور، وثالثا تأمين الشراكة الحقيقية للمسيحيين”.
وقال: “لا يمكن تحقيق المناصفة الحقيقية إلا عبر الخروج بقانون إنتخابي عادل يجسد فعليا مضمون المادة 24 من الدستور التي كرست المناصفة”.
وأضاف “كذلك تقتضي الشراكة الحقيقية المجيء برئيس قوي للجمهورية يعبر عن نبض الشارع المسيحي، وهذا ما إتفقنا عليه في بكركي”.
وفي الموضوع الأمني، قال:”لبنان يعاني من الموجة التكفيرية الإرهابية التي تضرب المنطقة بكاملها، من خلال بعض البؤر كما هو الحال في عرسال والتي يجب معالجتها سريعا بشكل حازم”، مؤكدا ” ضرورة التكاتف والوحدة لمحاربة كل الأخطار الخارجية التي تحيط بلبنان”.
وفي نهاية، اللقاء سلم مسنق هيئة عبرين في التيار الوطني الحر درعا تكريميا للنائب أبي رميا.-انتهى-
———-

بهية الحريري في غداء لأصدقاء شطح:
نحمل حلم من استشهدوا ظلما بالأمان والسلام والاستقرار

(أ.ل) – أقامت رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري، بدعوة من الرئيس سعد الحريري، غداء عائليا في “بيت الوسط” لعائلات الصديق الشهيد محمد شطح والشاب الشهيد محمد الشعار والمرافق الشهيد طارق بدر، حضره الرئيس فؤاد السنيورة وعقيلته، وزير العدل أشرف ريفي، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، السيدتان نائلة معوض وصولانج الجميل، النواب: جورج عدوان، أحمد فتفت، كاظم الخير، قاسم عبد العزيز، سمير الجسر، بدر ونوس، محمد كبارة، معين المرعبي، خضر حبيب، محمد الحجار، جمال الجراح، أمين وهبة، عاصم عراجي، جان أوغاسبيان، سيرج طورسركيسيان، عمار حوري، محمد قباني، عاطف مجدلاني وباسم الشاب، ومنسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار الدكتور فارس سعيد وحشد من الشخصيات.
استهل الغداء بالنشيد الوطني، ثم ألقت النائبة الحريري كلمة قالت فيها: “أيها الشركاء في الحزن والألم، في الظلم والفراق، أيتها العائلة الكبيرة التي قد لا يتسع الوطن لحزنها على فراق الأخ والزوج والابن والرفيق والصديق ورفاق الطريق.
لم نجتمع اليوم لنواسي بعضنا، بل اجتمعنا لنوحد حزننا وصبرنا وعزيمتنا ولنحمل معا حلم من استشهدوا ظلما، الحلم بالأمان والسلام والاستقرار والازدهار لكل طفل في لبنان”.
أضافت “إن ذلك اليوم الحزين بين الميلاد المجيد ورأس السنة ليس يوما عابرا نستحضر فيه ذكرى من أحببنا ومن رافقنا ومن صادقنا، لأن جراحه عميقة عند الأم والزوجة والأبناء والأصدقاء، ولأن الحزن على فراقهم لن ينقطع مدى الحياة.
وها نحن اليوم، على مدى عشر سنوات، لم تطب جراحنا ولم ينفك حزننا ولم يتوقف شوقنا، لأن جمرة الفراق لا تحرق إلا في موضعها، وما أكثر تلك الاغتيالات على مدى الأشهر والأيام.
وها نحن الآن في ذكرى مرور عام على اغتيال الصديق الغالي محمد شطح وعلى الضنى الغالي محمد الشعار وعلى رفيق الدرب الغالي طارق بدر، ونستعد لنبدأ عامنا الجديد ولنا في كل شهر ذكرى شهيد وخسارة حبيب، ولكن إيماننا قوي بالله عز وجل وبعدله. إن سعد رفيق الحريري يؤمن بأننا أسرة واحدة في السراء والضراء، وكلنا يعلم لماذا سعد رفيق الحريري ليس في دارته وليس معنا الآن. وإلى أن نجتمع معا وقد نال المجرمون عقابهم وعاد الأمن والسلام إلى وطننا الحبيب لبنان، عاش شهداؤنا”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في تل الزعتر – الدكوانة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 29 و30/12/2014 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.-انتهى-
———-
الداوود يتمنى في العام الجديد سد الشغور الرئاسي
وقانون انتخاب جديد وتحقيق المطالب الاجتماعية وعودة العسكريين المخطوفين
 
(أ.ل) – هنأ الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، اللبنانيين بالعام الجديد، متمنياً ان يشهد انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن، وسد الشغور الرئاسي الذي لا يمكن ان يستمر الا في دولة فاشلة لا تحترم دستورها، ولا تقيم وزناً للتمثيل الوطني والسياسي والشعبي، لمن سيتبوأ هذا المنصب الاول في الجمهورية التي يتأكلها الفساد السياسي والغذائي والصحي والإداري، وينخرها التمديد لمجلس نيابي،  الذي يجب ان يلتزم بوكالة الشعب لأعضائه، ويعود اليه بما هو حق دستوري له بانتخاب ممثليه لا فرضهم عليه، بقانون انتخاب يعبر عن التمثيل الصحيح، ولا بالمال السياسي، والإعلام الفئوي، واستغلال السلطة بالخدمات الزبائنية.
وأمل الداوود، ان يكون العام 2015، هو عام الحوار الوطني الشامل، بما يؤسس لاستقرار امني، ويتجاوز ألازمات الداخلية من سياسية واقتصادية واجتماعية، بتحقيق مطالب الأساتذة والموظفين، وإنصاف العمال والمزارعين، وتعميم العدالة الاجتماعية، ونشر الإنماء المتوازن، وتطبيق القانون دون استنسابية، وفتح ملف الفساد على مصراعيه، وليس انتقائياً وموسمياً وإعلامياً فقط، وبأن يكون من يحارب الفساد ليس ملوثاً فيه، ليكسب الصدقية الشعبية التي هي الميزات لكل من يتولى موقع وزاري او نيابي او سياسي او حزبي ونقابي. اننا في العام الجديد نحيي الجيش الذي يقف في وجه الإرهاب، كما كل من يقف الى جانبه في  الحرب على الجماعات التكفيرية، ونطلب تعزيز دوره وتقديم كل الدعم له، وللقوى الأمنية الأخرى، وان يعود المخطوفون منه ومن قوى الأمن الى أهلهم، الذين نتمنى لهم الصبر، بالعودة السالمة لأبنائهم.-انتهى-
———-
وزارة الاقتصاد دعت اصحاب المولدات الى الالتزام بتسعيرة وزارة الطاقة

(أ.ل) – أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة البيان التالي: “عطفا على امتعاض سكان مدينة زحلة من ارتفاع بدلات الاشتراكات في مولدات الكهرباء، تفيد وزارة الاقتصاد والتجارة انها كانت قد قامت بعقد اجتماعات متتالية خلال الفترة السابقة مع أصحاب المولدات الخاصة في مدينة زحلة تعهدوا خلاله بالالتزام بتسعيرة الاشتراك التي تصدر شهريا بقرار عن وزير الطاقة والمياه خاصة وان انخفاض سعر المحروقات ينبغي أن ينعكس مباشرة على بدل اشتراكات مولدات الكهرباء. وسوف تتابع وزارة الاقتصاد والتجارة هذا الموضوع ابتداء من أول السنة القادمة من خلال الاطلاع على الفواتير التي سوف تصدر عن أصحاب المولدات وذلك بدل الاشتراك الشهري.
لذلك، فإن الوزارة تدعو أصحاب المولدات على كافة الاراضي اللبنانية الى الالتزام بالقرارات التسعيرية الصادرة عن وزير الطاقة والمياه تحت طائلة احالة المخالفين الى القضاء المختص.
كما تدعو المواطنين أصحاب العلاقة إلى التقدم بالشكاوى عبر الخط الساخن 1739 أو عبر التطبيق على الهواتف الذكية consumer protection في حال لاحظ عدم الالتزام بالقرارات التسعيرية الصادرة عن وزير الطاقة والمياه”.-انتهى-
———

درويش وسفر قدما التعازي لآل العريبي في شمسطار والتقى وفد قيادة “حزب الله” البقاع
ياغي: نأمل الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لحل الأزمات السياسية

(أ.ل) – زار رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وراعي ابرشية زحلة للسريان الأرثوذكس المطران بولس سفر بلدة شمسطار وقدما التعازي بإسم مجلس اساقفة زحلة والبقاع الى ذوي الشاب حسن العريبي بوفاته اثر اشكال بين شباب ليلة عيد الميلاد في زحلة.
وشدد درويش بعد الزيارة على تضامن اساقفة زحلة مع آل العريبي الكرام ومحبتهم لهم ومواساتهم في مصابهم الأليم، خاصة وان المرحوم حسن واهله يقيمون في زحلة ولهم اصدقاء ومحبون كثر، ونعتبر خسارته خسارة لكل شباب زحلة.
وأمل درويش ان تقوم المراجع القضائية بإتخاذ الإجراءات اللازمة، وان تتمكن القوى الأمنية من توقيف الجناة بأسرع وقت ممكن.
من جهة ثانية، وبمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة، قام وفد من قيادة حزب الله في البقاع برئاسة مسؤول المنطقة محمد ياغي بزيارة راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش في مقره بمدينة زحلة للتهنئة والتبريك.
وأمل ياغي في كلمة له أن “يخرج لبنان من أزماته والإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يقوم بإجراء إصلاح سياسي على مستوى المؤسسات الرسمية ينهض من خلالها الوطن، داعياً “الجميع أن يكونوا يداً واحدة لمواجهة الأخطار”.
كما أكد ياغي على أهمية “التعاون والتضامن في كل الأمور وأن نكون موحدين ومتضامنين لتأمين الأمن والاستقرار في البلاد”، مؤكداً أن “المسيح (ع) هو رسول المحبة والرحمة الإلهية التي تجمع المسلمين والمسحيين والبشرية جمعاء”. 
بدوره، رحب المطران درويش بالوفد وثمّن “مواقف الحزب المراعية للسلم الأهلي والإنفتاح على جميع مكونات المجتمع مسلمين ومسيحيين”. 
وأيّد المطران درويش حوار حزب الله وتيار “المستقبل”، متمنياً أن “يعم هذا الحوار بين جميع اللبنانيين في مرحلة سريعة مع مكونات المجتمع المسيحي لبناء لبنان جديد، وانتخاب رئيس للجمهورية ومجلس نيابي على أساس قانون انتخابي جديد يراعي متطلبات المجتمع”.-انتهى-
———-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 29/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 30 / 12 / 2014، ما بين الساعة 17.06 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-
———

نعيم حسن التقى وفدا من تجمع العلماء المسلمين واكد اهمية الحوار

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفدا من تجمع العلماء المسلمين ضم رئيس الهيئة التنفيذية الشيخ حسان عبد الله ومسؤول العلاقات الخارجية الشيخ ماهر مزهر، سلمه دعوة للمشاركة في مؤتمر الوحدة الاسلامية الذي سيعقد في طهران تحت عنوان “الوحدة الاسلامية تحديات وآليات مواجهة”.
وخلال اللقاء شدد حسن على “أهمية أن تخرج مساعي الحوار والتقريب بين المذاهب الإسلامية من إطارها الرمزي إلى الإطار العملي الجامع للناس، إذ من الضروري بذل كل الجهود اللازمة في هذه المرحلة الحافلة بالتحديات، لمواجهة كل الأخطار ومجابهة العاملين للايقاع بين المسلمين، وبين المسلمين والمسيحيين”، مشددا على أن “ما يحصل في العديد من البلاد العربية يبعث على القلق، لكنه في الوقت نفسه يحفزنا جميعا على العمل الدؤوب خدمة لاستقرار أوطاننا وسلامتها وترسيخا للوحدة الإسلامية”، موجها التهاني والتبريكات لعموم المسلمين بعيد المولد النبوي الشريف.-انتهى-
———-
جبهة العمل: نتفاءل بقرب ظهور وخروج الدخان الأبيض
للعديد من الملفات العالقة وفي مقدمها ملف انتخاب رئيس توافقي للجمهورية
 
(أ.ل) – أشادت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء» “بالأجواء الإيجابية التي تنعم بها البلاد جرّاء بدء أولى جلسات الحوار بين حزب الله تيار المستقبل وقرب بدء الحوار المسيحي – المسيحي ممّا يُبشر بقرب انتهاء القطيعة بين اللبنانيين على مستوى الأحزاب والتيارات السياسية الفاعلة الإسلامية والمسيحية على حد سواء”.
وتفاءلت الجبهة “بقرب خروج وظهور الدخان الأبيض بالنسبة لملف رئاسة الجمهورية اللبنانية وبالتالي التوافق والتفاهم بين القوى المتحاورة على انتخاب رئيس توافقي للبلاد، وبقرب حلول الكثير من الأمور والخلافات العالقة على المستوى الاجتماعي والمعيشي والاقتصادي وبخاصة ملف ثروة النفط والغاز إضافة إلى الثروة المائية التي يسرقها العدو الصهيوني الغاصب يومياً دون حسيب أو رقيب”.
من ناحية أخرى تمنت الجبهة “قرب انتهاء ملف العسكريين المخطوفين على أيدي المجموعات الإرهابية في جرود عرسال وعدم تحويل عرسال وجرودها إلى حرب استنزاف تستهدف الجيش اللبناني والمواطنين”، وحضت الجبهة “الدولة اللبنانية للإسراع لا التسرع لإنهاء هذه المأساة والأزمة الوطنية بالطريقة المناسبة والملائمة التي تحفظ هيبة الدولة وتحرر العسكريين الأسرى وتعيدهم سالمين معافين إلى أهلهم وذويهم وعائلاتهم ومؤسساتهم وأجهزتهم العسكرية والأمنية”.-انتهى-
———-

حزب الله دان اعتقال الشيخ سلمان وطالب بالضغط على حكومة البحرين للإفراج عنه:
هذا الإجراء التعسفي والظالم إساءة حقيقية وصارخة للشعب البحريني

(أ.ل) – أصدر حزب الله بياناً أدان فيه “الخطوة الخطيرة التي قامت بها السلطات البحرينية والتي تمثّلت باعتقال العالم المجاهد والمناضل في مسيرة شعب البحرين نحو الحرية، أمين عام حركة الوفاق سماحة الشيخ علي سلمان”، وطالب “حكومة النظام البحريني بالإفراج الفوري عنه ودون أي تأخير”.
وأضاف البيان أن “حزب الله يرى في هذا الإجراء التعسفي إساءة حقيقية وصارخة للشعب البحريني الناهض والذي أصر على المطالبة بحقوقه المشروعة عبر مسار سياسي سلمي لم يحِد عنه، وبما هو مقبول ومكفول من قبل كل القوانين الدولية”.
وتابع أن “فعل السلطات البحرينية المستهتر بمشاعر الأحرار في البحرين والعالم هو تأكيد على استمرار هذا النظام في التعبير عن غضبه وانزعاجه الكبيرين من فشل الانتخابات الصُوَرية التي أجراها الشهر الحالي، والتي قاطعتها جمعية الوفاق ومعظم القوى الحيّة، كما يعبّر أيضاً عن انزعاجه من الانتخابات الديموقراطية الحاشدة التي شهدتها جعية الوفاق الأسبوع الماضي والتي أدت إلى إعادة انتخاب الشيخ السلمان أميناً عاماً”. وطالب حزب الله “الجامعة العربية والأمم المتحدة وهيئات حقوق الإنسان والضمائر الحية في العالم بالضغط على حكومة النظام البحريني للعودة عن هذا القرار الظالم والتعسفي، وللتراجع عن تصعيدها المستمر وإجراءاتها القمعية، والعمل على إيجاد حل سياسي للأزمة، يُرضي طموحات أبناء الشعب البحريني ويحقق التوافق الداخلي”.-انتهى-
———
جعجع التقى زوجة الشهيد باسل فليحان ووفدا من موظفي ATDC

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، وفدا من موظفي شركة ATDC في كازينو لبنان، في حضور رئيس مصلحة النقابات في الحزب المحامي شربل عيد.
عقب اللقاء، تحدث باسم الوفد مسؤول “القوات اللبنانية” في ATDC جورج سابا، الذي وضع الاجتماع مع جعجع في إطار جولته على القيادات السياسية في لبنان.
———–
الأمن العام: توقيف 22 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 20/12/2014 لغاية 29/12/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي: – خمسة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية – خمسة اشخاص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة – شخصان بجرم تهريب اشخاص. بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———-
القناة الثانية: سلاح البحرية الصهيونية باشر إقامة سياج
متطور تحت الماء مقابل راس الناقورة خوفاً من عمليات حزب الله

(أ.ل) – كشفت القناة الثانية في تلفزيون العدو عن شروع سلاح البحرية الصهيونية ببناء عائق بحري كبير ومتطور تحت الماء عند منطقة راس الناقورة، من اجل منع عمليات عبور غواصين أو غواصات أو اي وسائل ابحار أخرى قد يستخدمها حزب الله في التسلل إلى فلسطين المحتلة والقيام بعمليات ضد أهداف إسرائيلية، وفق التعبير الصهيوني.
ووفق القناة، “تحت حراسة سفنٍ لسلاح البحرية الصهيونية مقابل رأس الناقورة، في الزاوية الشمالية الغربية التي تحدّ فلسطين المحتلة مع لبنان بدأ العمل لإقامة عائق جديد ومتطور تحت المياه يمتد لمسافة طويلة في عمق البحر ومزود بمنظومة أجهزة استشعار يمكنها كشف أي حركة مشبوهة فوق الماء وتحتها، وتقوم شركات من الولايات المتحدة وأوروبا و”إسرائيل” بمساعدة سلاح البحرية الصهيونية على إقامة هذا العائق المادي”.
وأفادت القناة أن “حزب الله يمتلك وسائل قتالية بحرية ويبذل جهوداً كبيرة في بناء القدرة للوصول إلى الداخل الإسرائيلي عند الحاجة”.
يشار الى أنه سبق أن أُقيم عائق مشابه في الجنوب الفلسطيني قبالة شاطئ زيكيم، وتثبيت أجهزة رصد على اليابسة وأجهزة استشعار وأسيجة تحت المياه، وذلك في اطار الجهود التي يبذلها الجيش الاسرائيلي من أجل إغلاق الحدود، من الغرب ومنع أي اختراق.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في تل الزعتر – الدكوانة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.
وبتاريخ 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال متفجرات.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *