الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 1 حزيران 2016 العدد 5017

نشرة الأربعاء 1 حزيران 2016 العدد 5017

YAAKOUB

عائلة الشيخ محمد يعقوب استغربت عدم تخلية سبيل ابنها حسن:

لرفع الصوت رفضا لغياب العدالة واستمرار الظلم والتعسف

(أ.ل) – أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان “ان الهيئة الاتهامية وافقت على إستئناف النيابة العامة ورفضت قرار قاضي التحقيق بيتر جرمانوس تخلية سبيل ابنها النائب السابق حسن يعقوب واثنين من رفاقه من دون اي مبرر او تعليل قانوني”.

واستغربت العائلة “تصرف الهيئة الاتهامية برئاسة القاضي الياس عيد من الناحية القانونية والإجرائية، حيث ان قاضي التحقيق بيتر جرمانوس قد وافق يوم الاثنين على تخلية سبيل النائب السابق يعقوب واثنين من رفاقه بعد توقيف دام خمسة أشهر ونصف واقترب الى المدة القصوى للتوقيف بموجب المادة 108 التي تمنع التوقيف لاكثر من ستة اشهر وبعد استنفاذه كثيرا من التحقيقات التي لم تؤد الى اي دليل قاطع وبعد موافقة الهيئة الاتهامية برئاسة القاضي عفيف الحكيم منذ اسبوع على تخليو سبيل مرافق يعقوب الثالث من دون موافقة مسبقة منه، رغم ذلك اجتمعت الهيئة الاتهامية بالامس برئاسة القاضي الياس عيد عند الساعة الثانية عشرة ظهرا وبعد انتظار العائلة وفريقها القانوني امام غرفة الهيئة لساعات طويلة بعد استمهالها بحجة التداول ومذاكرة ودراسة الملف فما كان من الهيئة الا أن خرجت بجميع أعضائها من الغرفة ناهية عملها اليومي تاركة ملف يعقوب في داخلها مقفلة ومعها المفتاح بعد تسليمها عشرات الملفات إلى القلم تباعا خلال جلستها متلاعبة بمشاعر العباد والمواطنين”.

أضافت العائلة في بيانها:”لذلك تؤكد العائلة، ان القضاء اللبناني يقدم أسوأ الصور عن العدالة التي ترزح تحت قبضة السياسة بكل وقاحة ووضوح. فكيف لهذه الهيئة ان تفسخ قرار قاضي التحقيق خلال ساعات بعد متابعة دقيقة لملف التحقيقات منه لمدة خمسة اشهر ونصف؟ وكيف لها الا تبرر رفضها من دون مسوغ قانوني خاصة وان المهلة القصوى للتوقيف شارفت على الانتهاء؟ وكيف ان هذه الهيئة تناقض عمل جارتها وزميلتها بشروط أفضل حيث ان الهيئة الثانية في بعبدا برئاسة القاضي عفيف الحكيم وافقت على تخلية سبيل منذ أسبوع رغم رفض قاضي التحقيق؟

وختمت العائلة بيانها بالقول:”ان ما جرى نضعه برسم الشعب اللبناني اولا ورئيس الحكومة ووزير العدل ومجلس القضاء الاعلى، ونطالب بالمساءلة امام هذا التعسف الذي يتعرض له المعتقل السياسي النائب السابق حسن يعقوب ورفاقه وليتفضلوا ويعلموا هذه العائلة الوطنية الذي غيب عنها رب منزلها أحد رموز التأسيس في المقاومة والتنمية لمدة 38 عاما وما زال الشيخ محمد يعقوب في سبيل وطنه لبنان، من تدخل لمنع تخلية سبيل يعقوب؟ وتدعو العائلة المنظمات الدولية والمؤسسات الانسانية وكل الاحرار والمحرومين والمستضعفين في العالم الى رفع الصوت رفضا لغياب العدالة واستمرار الظلم والتعسف”.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015

أبو فاعور: محاولات لتجويف حملة سلامة الغذاء من الداخل

ولا يحق لأي محافظ التمرد على قرارات وزارة الصحة

(أ.ل) – إجتمع وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ظهر اليوم مع أطباء الأقضية والمراقبين الصحيين في المحافظات اللبنانية كافة، وذلك في إطار لقاءاته الدورية معهم للمحافظة على حسن سير حملة سلامة الغذاء وتقييمها ومواجهة ما يعترضها من عقبات، ويأتي اللقاء عشية بدء شهر رمضان وما يتطلبه عمل المراقبين من عناية خاصة بالغذاء.

وإثر اللقاء عقد أبو فاعور مؤتمرا صحافيا تناول فيه “ما تلحظه وزارة الصحة من رغبات لدى بعض الجهات في تجويف حملة سلامة الغذاء، وذلك من خلال عدم تنفيذ قرارات تتخذها الوزارة وعدم تحرك القضاء رغم صدور إحالات من الوزارة”.

وقال ساخرا إن “هناك من يطبق مبدأ الفيديرالية من دون علم مجلس الوزراء أو مجلس النواب، فهناك على الأقل محافظ الشمال رمزي نهرا، ومحافظ بيروت زياد شبيب اللذان أقرا مبدأ الفيديرالية وأسسا جمهوريات مستقلة عن الدولة اللبنانية”.

وأوضح أن “وزارة الصحة ترسل إحالات للمحافظين بإقفال مؤسسات معينة. إلا أن محافظ الشمال يقرر من تلقاء نفسه إعطاء مهلة للمحل، ثم يقرر أن يعيد فتح المحل. بدوره، يقرر محافظ بيروت عدم إقفال فرن طلبت وزارة الصحة إقفاله، ليواصل الناس بموجب ذلك أكل الطعام الفاسد. والمؤسف أن المحلات المعنية يجب ألا تبقى مفتوحة ساعة واحدة نتيجة ما يسودها من أوضاع مزرية ومقرفة وما تتضمنه من مواد غذائية فاسدة ومخزنة بشكل سيئ في مستودعات يغزوها العفن، كما أن مراقبي وزارة الصحة سجلوا وجود كمية كبيرة من الحشرات في عدد من هذه المحال. وإن وزارة الصحة عندما تطلب إقفال محلات معينة، فهي لا تستهدف شخصا معينا، بل لأن هذه المحلات تأتي بالضرر على المواطنين”.

الشمال

وأعطى وزير الصحة أمثلة على ذلك، فقال إن وزارة الصحة “طلبت من محافظ الشمال إقفال فروج علي خليل لصاحبه حسن خليل في المينا، وحلويات أحمد بكداش في المينا، وأفران الحموي لصاحبها سعيد ابراهيم في المينا، وسيلكور سنتر للتجميل في المينا، وشركة مياه لصاحبها جورج خطيب في الشمال، وكلها تعاني أوضاعا مزرية وغير مطابقة، إلا أن محافظ الشمال أبقى على هذه المحلات مفتوحة”. وسأل عن “الذريعة لذلك، فيما القانون يقول في المرسوم الإشتراعي 116 الصادر عام 59 في مادته الثامنة أن على المحافظ أن يسهر على تنفيذ القوانين والأنظمة والتعليمات، وهو يعتبر مسؤولا عن حسن تطبيقها. وتشير المادة الرابعة إلى أن المحافظ يمثل وزارات الدولة كافة، وجاء في المادة 21 أن المحافظ يمارس، إضافة إلى الصلاحيات الخاصة به، الصلاحيات التي توكلها إليه الوزارات. وتابع وزير الصحة العامة مضيفا أنه عندما ترسل الوزارة طلبا إلى المحافظ بإقفال محل ما لأن فيه خطرا على صحة المواطنين، فعلى هذا الأخير إرسال الدرك وإقفال المحل، وليس الإجتهاد أو الإتصال بالقائمقام أو طلب إعادة الكشف أو إعطاء مهلة. ففي هذا الموضوع، لا تدخل المطالبة بإعادة الكشف من ضمن صلاحيات المحافظ”.

بيروت

أما في بيروت، فلفت وزير الصحة إلى أنه كان قد التقى في بداية حملة سلامة الغذاء بالمحافظ “الذي تحدث آنذاك عن الصلاحية الزمانية والمكانية وغيرها. في الواقع، هناك وزارة تطلب من المحافظ تنفيذ قرار معين في بلدية بيروت التي تشكل حتى اللحظة جزءا من الدولة اللبنانية. وعلى المحافظ أن ينفذ وألا يجتهد. فقد طلبت منه الوزارة في السابق إقفال ملاه ليلية، ولم ينفذ الطلب، كما أنه لم ينفذ طلبا آخر بإقفال أفران بيكاسو في بيروت رغم الوضع المزري المتفاقم لهذه الأفران. وسأل أبو فاعور عن سبب عدم إقفال هذه الأفران. فهل هناك دائرة صحة في المحافظة؟ فلتكشف إذا على هذه الأفران ولتأخذ القرار بإقفالها. أما أن لا يشتغل المحافظ ولا يدع غيره يعمل، ويتمرد على قرارات الوزارات، فهذا أمر غير مقبول”.

وتابع أبو فاعور مشيرا إلى أنه سيعطي مهلة إضافية هذا الأسبوع، “وبعد ذلك، لكل حادث حديث”.

وأضاف أنه سيرسل كتابا رسميا إلى وزارة الداخلية للفصل في هذا الأمر “إذ لا يحق لأي محافظ التمرد على قرارات وزارة الصحة، إلا إذا كان يعتبر نفسه أكبر من الدولة، علما أن هناك محافظين يتقدمون على الوزارة في أعمالهم”.

القضاء

كما أثار وزير الصحة العامة ما يحصل من بعض القضاة والمدعين العامين خصوصا في منطقة الشمال، حيث يتصل بعضهم بمراقبي وزارة الصحة وأطباء القضاء ويطلبون إعادة الكشف، فيما ليس من صلاحية القاضي المطالبة بإعادة الكشف. وأعطى أبو فاعور مثالا على ذلك، مشيرا إلى أنه “تبين لمراقب وزارة الصحة أن نصف البضاعة فاسدة في ميني ماركت كريستيان عكاري في المينا. إلا أن النائب العام طلب عدم تلفها. فبأي حق يطلب ذلك؟ علما أنه لم يتم الاكتفاء بذلك، بل تم استدعاء المراقب على المخفر للإدلاء بإفادته”.

وأكد أبو فاعور أن “هذا المراقب لن يدلي بإفادته، وستتخذ عقوبات بحق الموظف الذي سيعطي إفادة في المخفر ويضع نفسه والوزارة في موقع اتهام. وعلى المدعي العام الذي يريد الإستفسار عن أمر معين، أن يتفضل ويسأل الوزارة التي تجيبه عن أسئلته”. وأعلن أنه سيعطي فترة اختبار في الأيام الخمسة المقبلة، “وليس مسموحا تجويف موضوع سلامة الغذاء من الداخل، من خلال عدم تحرك القضاء والمحافظين أو عرقلتهم العمل، وكأن لكل جمهوريته على حسابه”.

البلديات والإفادات الصحية

ثم تناول وزير الصحة ما تقدم عليه بلديات لجهة إعطاء إفادات صحية على بياض لعاملين في المجال الصحي. وسمى بلديات بيروت وبرج حمود وحارة حريك وبرج البراجنة. وقال إن “وزارة الصحة تعطي الإفادة الصحية بناء على فحص يقوم به طبيب لضمان أن العامل في المجال الغذائي لا يعاني أمراضا قد تنتقل وتؤذي الآخرين”.

وأعلن أنه وجه كتابا إلى وزير الداخلية كي تعمم على البلديات ضرورة التوقف عن إعطاء شهادات صحية، “إلا إذا كانت البلدية تجري الفحوص المطلوبة من وزارة الصحة وتتعاون مع طبيب يكشف على الموظف لتأكيد عدم وجود مشكلة صحية لديه”.

دار الأيتام وبيت اليتيم

وفي موضوع الكشف على المؤسسات الكبيرة ضمن حملة سلامة الغذاء، أعلن وزير الصحة العامة أن “ثمة مشكلة في الغذاء في كل من دار الأيتام الإسلامية وبيت اليتيم الدرزي، وذلك بعدما تبين أن عينات من مطبخ هاتين المؤسستين غير مطابقة للمواصفات”. وقال إنه وجه كتبا إلى المؤسستين لتسوية الأوضاع خلال خمسة عشر يوما تحت طائلة إقفال المطبخين.

توقيف طبيب

كما أعلن وزير الصحة أنه اضطر إلى توقيف طبيب عن العمل في مستشفى ضهر الباشق وإحالته على النيابة العامة الإستئنافية “لأنه كان يستغل موقعه من خلال توجيه الموظفين والعمال الذين يحتاجون إلى شهادات صحية إلى عيادته الخاصة وإلى مختبرات خاصة، وهو ما يعتبر استغلالا للوظيفة”.

مستشفى العاصي

وكشف أبو فاعور أنه بموجب نظام التدقيق الممكنن للفواتير، تبين وجود فواتير وهمية في مستشفى العاصي في الهرمل قيمتها عشرة مليارات و73 مليونا و711 ألف ليرة لبنانية، تم تقديمها بين عامي 2012 و2015. وقال إن “هذه سرقة موصوفة من الدولة اللبنانية ونطالب باستردادها”.

وإذ أعلن اتخاذ قرار بإلغاء جميع هذه الفواتير وإحالة الموضوع على القضاء، أمل اتخاذ إجراءات في القضاء بأن يحاكم المسؤول عن هذا الملف. وقال إن “القضاء لديه الكثير من الملفات، ولكن هذا الملف عمره سنة ونصف سنة، وحتى الآن ليس من جواب في شأنه. وهناك الكثير من الملفات الأخرى، حيث هناك ملف محال على القضاء في العام 2008 في شأن دواء للسرطان مزور، إلا أن احدا لم يجب عنه حتى الآن”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: إحالة الموقوف اللبناني مالك السلطان

والموقوف السوري عمر العثمان على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1 حزيران 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص بتاريخ 31/5/2016، الموقوف اللبناني مالك محمود السلطان، والموقوف السوري عمر محمود العثمان، لانتمائهما إلى تنظيم داعش الإرهابي.-انتهى-

——-

ghuson ghassan

اجتماع بين غصن والمطيري في جنيف:

تأكيد وحدة الحركة النقابية العربية لمواجهة التحديات الراهنة

(أ.ل)- شهد مكتب البعثة الدائمة لمنظمة العمل العربية في لوزان – جنيف، على هامش فاعليات الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا في مقر الامم المتحدة في جنيف في حضور 5000 شخصية يمثلون أطراف العمل الثلاثة في 187 دولة حول العالم، إجتماع بين الامين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب اللبناني غسان غصن، والمدير العام لمنظمة العمل العربية الكويتي فايز المطيري، بحثا في خلاله مجمل الملفات والقضايا التي تخص عالم العمل عربيا ودوليا خاصة التدريب، والتشغيل والبطالة، والحريات، والإرهاب، والهجرة، والفقر، وبرامج وخطط التنمية، والعمل العربي المشترك.

ووصف اللقاء بـ”الود والعلاقة الوطيدة بين “العمل العربية” و”العمال العرب”، وأكد المطيري” إعتزام منظمته على تقديم كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي للنهوض بالإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، موضحا أن “الإتحاد الدولي ضلع أساسي من أضلع “المنظمة” وأن قوته ووحدته داعم كبير لمنظمة العمل العربية التي تضم ايضا الحكومات ممثلة في وزارت العمل وايضا اصحاب الأعمال، مشيرا “إلى أهمية التنسيق خلال الفترة المقبلة بين هذه الأطراف للخروج بعلاقات موازنة تخدم كل الاطراف وتدفع بعجلة التنمية والبناء نحو الأمام”.

ووجه غصن من جانبه الشكر للمطيري على هذا اللقاء الذي يكشف عمق العلاقة التاريخية بين “المنظمة” و”الإتحاد”، مشيرا الى حرصه الشديد على اتخاذ قرارات جماعية وبالتشاور وبالدفع نحو العمل والخطط المشتركة التي تخدم كافة الأطراف. واكد الطرفان “اهمية وحدة الحركة النقابية العربية لمواجهة التحديات الراهنة كي يقدما لصناع القرار روشتات عملية وموضوعية للنهوض بالعالم العمل”.

واتفق الطرفان على التنسيق في القضايا القومية والعربية المشتركة وعلى رأسها دعم الحق الفلسطيني وفضح ممارسات الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي العربية المحتلة.-انتهى-

——-

majles niaby

اللجان النيابية المشتركة بحثت في قانون الانتخاب وجلسة أخرى الثلاثاء المقبل

(أ.ل) – اجتمعت اللجان النيابية المشتركة قبل ظهر اليوم في مجلس النواب لبحث قانون الانتخاب. وأكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض عقب الجلسة ان “التمديد لمجلس النواب بات خياراً ميتا لا يمكن احياؤه وسنواجه هذا الخيار”، مشدداً على أن “السيناريو الافصل هو الوصول الى قانون توافقي جديد”.

من جهته، أشار نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الى أن “جلسة اللجان النيابية المشتركة التالية ستنعقد الثلاثاء المقبل لاستكمال البحث في قانون الانتخاب”.

بدوره، أكّد النائب آلان عون أن “النسبية هي السبيل الأفضل لتمثيل كل الأقليات”.-انتهى-

——-

riad salameh

سلامة افتتح الدورة الـ15 للمنظمة الفرنكوفونية لهيئات الرقابة المالية:

نعد لاطلاق منصة تداول الكترونية بمواصفات عالمية

(أ.ل) – افتتح رئيس هيئة الاسواق المالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعد ظهر اليوم، في فندق “فور سيزنز” الدورة السنوية الخامسة عشرة للمنظمة الفرنكوفونية لهيئات الرقابة المالية (IFREFI) والتي يعلن خلالها انتخاب لبنان ممثلا بهيئة الأسواق المالية نائب رئيس للمنظمة.

وألقى سلامة كلمة أكد فيها “اعتزاز لبنان بفرانكوفونيته”، وقال: “ان الازمة المالية العالمية في عام 2008 كان احد اسبابها الرئيسية غياب التواصل بين مختلف هيئات الرقابة. في لبنان، كان هدفنا تفادي ذلك، وبدأنا العمل ومنذ سنوات على تفعيل التواصل بين مختلف الهيئات. ان ما يجمع كل من المصارف، وسوق الاوراق المالية، وهيئة مكافحة تبييض الاموال في لبنان كونها جميعها برئاسة حاكم مصرف لبنان”.

أضاف “نقوم حاليا بالاعداد لاطلاق منصة تداول الكترونية بهدف تشجيع اللبنانيين والمؤسسات اللبنانية والاغتراب اللبناني على الاهتمام بالسوق الداخلي وزيادة السيولة الداخلية من اجل تمويل افضل للشركات المتوسطة والصغيرة وحتى الشركات الكبيرة، ما يساهم في مرونة اكبر للسياسة المالية”.

وتابع “نصر على ان تكون هذه المنصة بمواصفات الكترونية عالمية وان تكون شفافة ويجري الاشراف عليها بشكل جيد. كما ان الحكومة اللبنانية قررت خصخصة بورصة بيروت ونرى في ذلك عاملا بغاية الايجابية للاسواق المالية، ونأمل ان تتزامن هذه الخصخصة مع اطلاق المنصة الالكترونية التي يكمن احد اهدافها في ان تشكل سوقا جديدا تستفيد منه الشركات المتوسطة والصغيرة بدعم من مصرف لبنان، الذي أعطى الحوافز المالية للمصارف لتشجيع استثمارها في الشركات التي تعنى بالاقتصاد المعرفي وصناديق الاستثمار وذلك من خلال التعميم رقم 331 الصادر عن مصرف لبنان، ايمانا منا بالدور الذي تلعبه هذه الشركات في زيادة فرص العمل”.

وأوضحت هيئة الاسواق المالية في بيان، أن “انعقاد الدورة في بيروت يشكل فرصة لأعضاء المنظمة للتأكيد على إلتزامهم في دعم النظام المالي اللبناني، ولا سيما في هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها المنطقة على الصعيدين الإقتصادي والسياسي”، لافتة الى أن “هذه الدورة يعود اعلان قبول عضويتها في المنظمة الى الدورة الثالثة عشرة التي عقدت عام 2014 في أبيدجان. وتناقش الدورة الحالية والتي تشارك فيها شخصيات رفيعة المستوى وتضم أكثر من 12 وفدا يمثلون اعضاء المنظمة، مجموعة من مواضيع الساعة منها تمويل الأسواق المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والفرص والرهانات التي تطرحها هذه التمويلات. وتلقي الضوء على ضرورة حماية المستثمرين وعلى الدور والصلاحيات الي تفوض بها الجهات المنظمة للأسواق بغية تحسين ممارسات الشركات المدرجة وإعادة الثقة بالقطاع المالي. وتعالج الدورة المواضيع ذات الصلة بالمناخ الإقتصادي والمالي ولا سيما في الأسواق الناشئة، بالإضافة إلى التطور المؤسساتي والتنظيمي لمختلف الأنظمة المالية، والاستثمارات، وآليات حماية المستثمرين والتعويض لهم.

وأكد المشاركون خلال الدورة “أهمية الدور الذي تلعبه هيئة الاسواق المالية اللبنانية ومقاربتها الشاملة حيال تطوير الإطار التنظيمي لسوق الأوراق المالية وذلك بالتعاون مع خبراء من البنك الدولي. وإحدى أهم التطورات التي تندرج في هذا السياق هي توقيع أول إتفاقية دولية مع هيئة الأوساق المالية الفرنسية (AMF) والتي مهدت الطريق أمام توقيع إتفاقيات أخرى مختلفة مع عدد من الجهات الرقابية والتنظيمية الدولية. وفي هذا الصدد، تعمل هيئة الأسواق المالية على توقيع إتفاقيات مع جميع أعضاء المنظمة الفرنكوفونية قبل نهاية عام 2016 الجاري”.

وأشار البيان الى أن الهيئة بلغت المرحلة الأخيرة من إجراءات إلتحاقها بالمنظمة الدولية لهيئات سوق المال (IOSCO) وذلك بفضل الدعم المطلق لرئيسها وحاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة ورؤيته الرامية إلى منح الهيئة دورا رياديا في تطوير الأسواق المالية. وتأتي هذه المبادرة لتتوج سنوات من العمل الدؤوب أعطت الهيئة مكانة كسلطة منظمة ومشرفة قادرة على العمل وفقا للمعايير الدولية المعتمدة”.

وذكرت أن “المنظمة الفرنكوفونية لهيئات الرقابة المالية تجمع رؤساء المنظمات الأعضاء بشكل دوري في بلد مضيف لمراجعة آرائهم إزاء تطوير الأسواق المالية، فضلا عن عرض لنتائج البحوث، ومشاركة تحاليل الواقع المالي الدولي، والتحدث بعمق عن مشاريع الإصلاح في مجال الأسواق المالية”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، تقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، معركة والبرج الشمالي.

وبتاريخ 3 /6 /2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية. وما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 2 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة. واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 / 2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

berri1-6-2016   berri1-1-6-2016

بري: الافضل العودة لمناقشة قانون حكومة ميقاتي في ظل المراوحة حول المختلط

(أ.ل) – جدد الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي القول ان ما جرى في الانتخابات البلدية اكد الحاجة الى اعتماد قانون الانتخابات النسبي الذي يؤمن التمثيل الاكثر عدالة للجميع.

ونقل النواب عنه انه في ظل استمرار المراوحة في مناقشة اقتراحيَ القانون المختلط فإنه من الافضل العودة الى مناقشة مشروع قانون حكومة الرئيس ميقاتي الذي يعتمد النسبية وتقسيم لبنان الى 13 دائرة، مع العلم ان موقفنا في الاساس هو اعتماد لبنان دائرة واحدة او اعتماد الدوائر الكبرى على اساس النظام النسبي.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء الوزير غازي زعيتر والنواب السادة: الوليد سكرية، علي فياض، علي عمار، حسن فضل الله، بلال فرحات، هاني قبيسي، علي بزي، ميشال موسى، علي خريس، ياسين جابر، انور الخليل، ناجي غاريوس، خضر حبيب، ونوار الساحلي.

وقال النائب خضر حبيب انه زار الرئيس بري للوقوف عند رأيه حول موضوع تمثيل الاقليات في بلديات كبرى في لبنان وخصوصاً في ما حصل في طرابلس. وطرح لدولته اقتراح القانون الذي سيقدمه الرامي الى اعطاء صلاحية للحكومة لتعيين اعضاء بلديات للذين لم يمثلوا على المستوى الطائفي. كما طرحت مشكلة عدم تمثل الطائفة العلوية في طرابلس إلا بمختار واحد، وعرض دولته فكرة تقسيم الاحياء في طرابلس وخصوصاً في منطقة التبانة إسوة في مناطق اخرى مثل بيروت بالنسبة للمخاتير وصياغة اقتراح قانون في هذا الصدد لإقراره في اقرب وقت. واتصل دولته بوزير الداخلية الموجود خارج لبنان وطرح عليه الموضوع لإيجاد حل سريع لموضوع المختارين. كما طرح الوزير المشنوق تقديم طعني الى مجلس شورى الدولة في ما يتعلق بهذا الموضوع في طرابلس، ونحن نشكر دولته على اهتمامه بهذا الموضوع.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي الذي قال: كانت جولة افق في الانتخابات البلدية، وبالمناسبة نتوجه بالتهنئة الى كل اللبنانيين بغض النظر عمّن فاز او خسر. واعتقد انه لا يجب ان ننظر الى الموضوع البلدي في اطار عملية تصفية الحسابات. صحيح اننا فزنا في بيروت في لائحة البيارتة لكن يدنا ممدودة الى كل من لديه برامج انمائية واجتماعية.

اضاف: تكلمت ايضاَ مع دولته بإن المناخ العام في اطار الجوّ الدولي يشجع البناء على هذا الاستحقاق لتجاوز عملية التمديد واجراء انتخابات نيابية، وفور ذلك نجري ايضاً انتخابات رئاسة لأنه في غياب رأس الدولة يسود الشلل كما يعلم الجميع. خصوصاً في ظل الوضع المعيشي المتردي والجامد من قبل السياسيين. التسويات في المنطقة ستحصل اكان بعد ستة اشهر او سنة، لذلك علينا ان نصل الى مرحلة لا نستطيع ان نستوعب المرحلة المقبلة في ظل نظام مهترئ.

وختم: اتوجه بالتهنئة في مناسبة حلول شهر رمضان المبارك للجميع، ونتمنى على السياسيين ان لا يتعاطوا مع شهر رمضان على اساس انه موسم، وعلينا ان نعمل جميعاً لتلبية حاجات الناس ونتخطى المذهبية والطائفية. واود ان اقول بالنسبة للإنتخابات البلدية ان النتائج برهنت انه لم يعد هناك خوف من القانون النسبي او قانون الستين، وان الزعامات التقليدية لم تعد تستطيع الفوز بالكامل على طريقة البوسطة. وعلينا ان نسرع في اجراء الانتخابات النيابية بمعزل عن ماهية قانون الانتخابات.-انتهى-

——-

kahwaji1-1-6-2016  kahwaji1-6-2016

اجتماع خاص للجنة الاشراف العليا على برنامج المساعدات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير الأميركي السيد ريتشارد جونز والسفير البريطاني السيد هيوغو شورتر، وتناول البحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين. بعد ذلك ترأس العماد قهوجي في اليرزة، اجتماع لجنة الاشراف العليا على برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرية، بحضور السفيرين جونز و شورتر، إلى جانب أعضاء فريق العمل المشترك.

استهل الاجتماع بكلمة للعماد قهوجي رحّب فيها بالحضور وتوجّه بالشكر إلى السلطات الأميركية والبريطانية على استمرار دعمهما النوعي للجيش اللبناني، والذي كان له أثر فاعل في رفع مستوى جهوزيته القتالية. بعد ذلك عرض عدد من كبار ضباط القيادة، المراحل التي تمّ تحقيقها من البرنامج، خصوصاً لجهة تدريب أفواج الحدود البرية وتجهيزها بالآليات والأعتدة ورادارات المراقبة وتقنيات التواصل المباشر بين مسرح عمليات الوحدات العسكرية وغرفة عمليات القيادة، بالإضافة إلى عرض الواقع العملاني والأمني على الحدود الشرقية والشمالية، ثم عرض الجانبان الأميركي والبريطاني من فريق العمل المشترك، المساعدات التي جرى تقديمها للجيش في إطار البرنامج، والمساعدات المرتقبة في المرحلة المقبلة وفق الأولويات والاحتياجات. وقد نوّه كلّ من السفيرين جونز و شورتر بكفاءة الجيش اللبناني وانجازاته المميزة في ضبط الحدود اللبنانية ومواجهة التنظيمات الإرهابية، وأشادا بجهود فريق العمل المشترك لتعزيز قدرات الأفواج الخاصة بحماية الحدود، كما أعربا عن مواصلة بلديهما تقديم الدعم للجيش، دفاعاً عن لبنان وحفاظاً على استقراره وسلامة أراضيه.

وفي الختام ألقى العماد قهوجي كلمة أشار فيها إلى أن الإجراءات النوعية والمكثفة التي اتخذها الجيش تباعاً على الحدود الشرقية، قد أدّت إلى ضبط أعمال التسلل، وتضييق الخناق على التنظيمات الإرهابية، والحؤول دون دخول السيارات المفخخة إلى الداخل، وأضاف: ” لقد أثبت جنودنا في كلّ المعارك التي خاضها الجيش ضدّ هذا العدو، أنّ لديهم من الشجاعة والكفاءة والاستعداد للتضحية، ما يجعلهم في طليعة جنود العالم. ولا ينقصهم سوى الحصول على المزيد من الأعتدة والأسلحة النوعية التي تمكّنهم من العمل بأقصى فاعلية، وقدرة على الحسم السريع للمواجهات”.-انتهى-

——-

 kzzi1-1-6-2016  kazzi1-6-2016

وزير العمل يلتقي في جنيف المفوض السامي لشؤون اللاجئين

غراندي يستبعد حصول توطين سوري او فلسطيني في لبنان

قزي: التمنيات شيء والواقع شيء اخر امام انسداد افق الحلول

(أ.ل) – التقى وزير العمل الاستاذ سجعان قزي الموجود في جنيف للمشاركة في مؤتمر العمل الدولي ، المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي وبحث معه في دور المفوضية السامية للاجئين في لبنان تجاه النازحين السوريين. وقال الوزير قزي بعد اللقاء: ان السيد غراندي يستبعد حصول توطين سوري او فلسطيني في لبنان ، وان السوريين والفلسطينيين لا يودون سوى العودة الى بلادهم . فشرحت له بأن التمنيات شيء والواقع شيء اخر ، اذ لا توجد دلائل تشير الى احتمال عودة اللاجئين الفلسطينيين الى الاراضي المحتلة ، ولا معطيات عن نهاية قريبة للحرب في سوريا او لنجاح المؤتمرات الدولية المتعلقة بالأزمة السورية، وان ما يخيفنا كلبنانيين ليس فقط التوطين بمفهوم التجنيس،انما ايضا التوطين كأمر واقع نتيجة وجود جدران مسدودة امام السوريين والفلسطينيين. اضاف الوزير قزي: لقد ابلغت السيد غراندي بأن لبنان وان كان يحتاج الى مساعدات مالية للنهوض بأزماته فليس بوارد لدينا ان نستغل مشكلة النازحين السوريين لاستدرار المال من هنا وهناك ، اذ ان على الدول المانحة ان تساعد لبنان للتعويض عن خسائره نتيجة تداعيات النزوح السوري منذ العام 2011 الى اليوم ، وليس من اجل تثبيت وجودهم وابتداع وظائف لهم على حساب اليد العاملة اللبنانية واصحاب العمل اللبنانيين .

وقال الوزير قزي: ان الانقلابات العسكرية تغير الانظمة والحكّام في الدول، بينما نزوح الشعوب يغيّر الاوطان ويقضي على هوياتها وخصائصها ونحن في لبنان لا نريد ان نغّير هويتنا ولا ان نعلن وفاة وطننا من اجل ارضاء المجتمع الدولي الذي عليه ان يعيد النظر في جدلية تفكيره وينتقل من مفهوم كيفية ادارة ازمة النازحين الى كيفية اقامة مناطق عازلة ومحمية في سوريا لإيوائهم.

وكشف الوزير قزي ان السيد غراندي يعتزم زيارة لبنان في مرحلة لاحقة حين تسمح الظروف بطرح خطط جديدة تخفف من عبء النازحين السوريين على لبنان ذلك ان المعلومات المتوافرة حالياً ينقصها الكثير من عناصر التفاؤل.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 15.40 من يوم أمس، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 166 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

——–

tamam salam

سلام التقى ستيليانيديس وسفير بنغلادش ونواب البقاع الغربي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الكبير، المفوض المسؤول عن المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في الاتحاد الاوروبي كريستوس ستيليانيديس ترافقه سفيرة الإتحاد الأوروبي لدى لبنان كريستينا لاسن.

والتقى الرئيس سلام سفير بنغلادش عبد المطلب ساركر وعرض معه للعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما استقبل نواب البقاع الغربي: جمال الجراح، أمين وهبي، أنطوان سعد وزياد القادري يرافقهم وفد من منتجي الحليب في البقاع.-انتهى-

———

rifi3-8-2015

ريفي التقى حمادة مهنئا

(أ.ل) – إستقبل وزير العدل المستقيل اللواء أشرف ريفي في مكتبه في الأشرفية، النائب مروان حمادة الذي هنأه بفوز لائحة “قرار طرابلس” بالإنتخابات البلدية. –انتهى-

——

mustafa hamdan

العميد حمدان: دم رشيد كرامي أكبر من كل من يحاول المساومة على إحقاق الحق

(أ.ل) – أكد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان خلال اتصال أجراه مع معن عبد الحميد كرامي لمناسبة الذكرى 29 لاستشهاد الرئيس رشيد كرامي، أن “آل كرامي سيبقون المثل والمثال في التمسك بالثوابت القومية العربية والوطنية اللبنانية، مرفوعي الرأس دائما وأبدا بإذن الله، وسيبقى عنوانهم كما كان الرشيد وعمر عزة النفس والكرامة “، مشددا على “أن دم الرشيد هو أكبر من كل من يحاول المساومة على إحقاق الحق”.-انتهى-

———-

لجنة الأسير سكاف حيت روح الشهيد رشيد كرامي في ذكرى استشهاده

(أ.ل) – توجهت لجنة أصدقاء الأسير في السجون الاسرائيلية يحيى سكاف ب”التحية إلى روح دولة الرئيس الشهيد رشيد كرامي في ذكرى إغتياله التاسعة والعشرين الذي إغتالته يد الغدر والعمالة لأنه كان يقف دائما إلى جانب كافة القضايا المحقة لأمتنا وفي المقدمة قضية فلسطين”.

وشددت اللجنة في بيان بعد اجتماع عقدته، على أن “نهج الرئيس الشهيد رشيد كرامي الوطني باق في قلب ووجدان أبناء طرابلس والشمال ولبنان وكافة الأحرار والشرفاء”. وبالمناسبة، حيت اللجنة “مواقف الوزير فيصل كرامي إبن العائلة الوطنية والذي يتابع المسيرة الكرامية التي قدمت للوطن خيرة الرجال العظام فكان منها رجل الإستقلال عبد الحميد كرامي ودولة الرئيس المرحوم عمر كرامي المشهود له بوقوفه بوجه كافة مخططات الفتن والتقسيم التي يزرعها العدو الصهيوني وعملائه لتفتيت أمتنا”.-انتهى-

——-

rashid dirbas

درباس: لسنا في اشتباك مع الامم المتحدة

بل نعتب على العجز عن إتخاذ قرار يضع حدا للجريمة في سوريا

(أ.ل) – لخص وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس موقف لبنان خلال افتتاح “المنتدى الاقليمي لإغاثة اللاجئين وإعادة اعمار سوريا” في فندق “موفنبيك” – بيروت، بعنوان:”الدروس المستفادة واستراتيجيات الاستجابة”، وقال:” إن الحرب السورية قد وقعت على غفلة منا ولم تكن لنا فيها يد، ولكن لبنان والجوار يتحملان معا وطأتها من غير ما ذنب علينا أو على اللاجئين السوريين”، معتبرا أن “المجتمع الدولي موزع بين مشارك في هذه الحرب وصامت إلى حد التواطؤ ومستكين إلى حد العجز”.

وقال:” لسنا في حال اشتباك مع الامم المتحدة حول بيان من هنا وتقرير من هناك أو تفسير لاحق لذاك البيان أو ذلك التقرير، فالمسألة في حقيقتها ليست من قبيل اللعب بالكلمات لأن العتب اللبناني، بل وعتب دول الجوار أيضا، هو على الإدارة غير المثمرة من قبل الأمم المتحدة للحوارات في كل من سوريا واليمن والعجز عن إتخاذ قرار في مجلس الأمن يضع حدا لهذه الجريمة. مع هذا فإن الانصاف يقتضيني أن أنوه بالجهود الطيبة التي يبذلها الممثلون الدوليون وجميع سفراء الدول المانحة الذين أصبحوا بحق صوت لبنان لدى دولهم وفي العالم”.-انتهى-

——–

نقابة المحررين تابعت صرف صحافيين:

وسائل إعلامية تعتمد طريقة الإحراج للاخراج ولا تدفع الرواتب منذ أشهر

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة محرري الصحافة إجتماعا استثنائيا ظهر اليوم برئاسة النقيب الياس عون وفي حضور الاعضاء. واستمع المجلس الى عدد من الزملاء العاملين في جريدة “السفير” حول موضوع صرف عدد كبير منهم. وأفاد بيان للنقابة أنه “جرى البحث في عدد من الاقتراحات لمواجهة هذا التدبير الجائر، سوف يعلن عنها في حينه”. وأكدت النقابة الآتي:

– الحفاظ على ديمومة عمل الصحافيين.

– اعتبار كل صرف، جماعيا كان أو فرديا يطاول أي زميل، بمثابة صرف كيفي وتعسفي سيجري التعامل معه على هذا الأساس.

– جاهزية الفريق القانوني لأي مراجعة أو ملاحقة قانونية دعما للزملاء الذين يتعرضون لتدابير جائرة.

– تتبنى النقابة كل الخطوات التي تقررها الجمعية العمومية للصحافيين والعاملين في السفير.

– ترفض النقابة السياسة التي تعتمدها بعض الصحف والوسائل الاعلامية على طريقة الإحراج للاخراج، مع الزملاء الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ أشهر، وتدعو هؤلاء الزملاء الى التنبه لهذا الامر، والتمسك بحقهم في الحصول على مستحقاتهم وديمومة عملهم في آن واحد.

– إبقاء اجتماعات مجلس النقابة مفتوحة لمواكبة أي تطورات.-انتهى-

——–

images16UMP9HW

العماد عون التقى وفد منظمة غير حكومية أميركية

فرعون من الرابية: نتمنى اجراء الانتخابات الرئاسية قبل النيابية

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية وفدا من منظمة غير حكومية اميركية برئاسة السفير كاميرون مونتير، وتم البحث في الاوضاع في لبنان والمنطقة.      ثم استقبل وزير السياحة ميشال فرعون الذي اعتبر في دردشة مع الصحافيين “ان الحديث تطرق الى الكثير من المواضيع لا سيما ملف جهاز امن الدولة وقانون الانتخابات النيابية وملف كازينو لبنان”.

وعن قانون الانتخابات النيابية اعتبر فرعون “ان القانون الارثوذكسي ليس مطروحا بل النسبية على اساس المختلط، وبدأنا نقرب وجهات النظر لنستطيع تمرير مشروع القانون النسبي قبل آخر الصيف، نافيا “ان يكونوا قد تطرقوا الى موضوع الرئاسة”.

وعن تصحيح الوضع المسيحي في لبنان، اوضح فرعون “ان العمل جار بكل ملف على حدة”، متمنيا ان تجري الانتخابات الرئاسية قبل النيابية، فاليوم نحن في حاجة الى انتخابات رئاسية حتى من خلال المجلس الحالي، واليوم لا نستطيع ان نستبعد اي ملف حتى اننا لا نستطيع ان نستبعد تأمين النصاب للانتخابات الرئاسية. وقد أعدنا ملف امن الدولة الى الرادار بعد الانتخابات البلدية”.-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط عرض ووزير الخارجية والتعاون الايطالي التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي إينزو أمندولا يرافقه السفير الإيطالي في لبنان ماسيمو ماروتي بحضور نائب رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” للشؤون الخارجية دريد ياغي ومفوض الشؤون الخارجية زاهر رعد، وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.

وفي ختام اللقاء إستقبل جنبلاط ضيوفه على مائدة الغداء.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

اميل اميل لحود: نأمل أن تعيد الانتخابات البعض الى أحجامهم الطبيعية

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان أن “نتائج الانتخابات البلدية تحتاج الى قراءة متأنية وموضوعية بدل استعراضات القوة التي نشهدها، وخصوصا أن غالبية الفرقاء السياسيين خرجوا منها منهكي القوى، بعد أن خاضوها بعضلات سياسية مفتولة”.

وأمل أن “تعيد هذه الانتخابات بعض السياسيين الى أحجامهم الطبيعية، إذ أنهم كانوا يريدون، قبلها، أن يغيروا خريطة الشرق الأوسط ويسقطوا النظام في سوريا، فاكتشفنا بعدها أنهم غير قادرين على إيصال مجلس بلدي في قريتهم، وعاجزين عن مواجهة جب في عائلتهم”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان التقى وفودا من بيروت وعرسال ومخاتير العاصمة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى النائب قاسم عبد العزيز وبحث معه في الأوضاع العامة، واستقبل أيضا وفدا من اتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة الدكتور فوزي زيدان، كذلك استقبل وفدا من أعضاء مجلس عمدة مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية برئاسة رئيس مجلس العمدة الدكتور وسيم الوزان وفي حضور المدير العام للمؤسسات الشيخ أحمد دندن. وتسلم دريان من المدير العام لدار الأيتام الإسلامية الدكتور خالد قباني دعوة لحضور الإفطار السنوي الذي تقيمه دار الأيتام الإسلامية في 21 حزيران في البيال. والتقى أيضا مخاتير بيروت برئاسة المختار مصباح عيدو، كذلك التقى وفدا من بلدية عرسال برئاسة رئيس البلدية باسل الحجيري واستقبل دريان وفدا من جمعية متخرجي المقاصد برئاسة مازن شرجي.-انتهى-

——–

دار الفتوى دعت لالتماس هلال شهر رمضان غروب الاحد المقبل

(أ.ل)- صدر عن دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية البيان الاتي:

“يجب التماس هلال شهر رمضان المبارك لعام 1437هـ وجوبا كفائيا بعد غروب شمس يوم الأحد 29 شعبان 1437هـ الموافق 5 حزيران 2016م، فعلى كل من يشاهد هلال شهر رمضان المبارك الحضور إلى دار الفتوى بعد غروب شمس يوم الأحد المذكور للادلاء بشهادته في اجتماع العلماء وقضاة الشرع الحنيف الذي يعقد بمشيئة الله تعالى في دار الفتوى برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الاعلام الى تغطية الاجتماع الخاص بمشروع الاتحاد الاوروبي في اليرزة

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وقائع الحفل الذي سيقام برئاسة قائد الجيش العماد جان قهوجي، لمناسبة إطلاق مشروع تنفيذ الهبة المقدمة من الاتحاد الأوروبي للجيش اللبناني والمديرية العامة للأمن العام، ويحضره كل من سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة Christina Lassen والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وممثلون عن الدول الاوروبية وأعضاء فريق العمل المشترك اللبناني – الأوروبي في نادي الضباط – اليرزة وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 3/6/2016، الساعة 10.30.

  • ملاحظة: يتخلل الحفل كلمة للعماد قائد الجيش ومدير عام الأمن العام، وكلمة ومؤتمر صحفي لسفيرة الاتحاد الأوروبي.-انتهى-

——-

 

hashem safidin

صفي الدين: بعد الانتخابات البلدية عرف اللبنانيون

من كان يعمل على تأجيلها ومن هو المأزوم

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيد هاشم صفي الدين أن “الانتخابات البلدية فضحت الكذب الذي مورس في حق حزب الله وأثبتت أن مجتمع المقاومة هو من أكثر المجتمعات وعياً”.

موقف السيد صفي الدين جاء خلال افتتاح مجمع الامام الهادي (ع) في منطقة الشويفات – الأجنحة الخمسة، وقال “أريد أن أسلّط الضوء على أمرين، الأول إنّ هذه الانتخابات البلدية التي حصلت في لبنان بنتائجها جاءت لتفضح كل الادّعاءات والكذب والافتراء الذي مورِسَ بحقّنا على مدى الأشهر الماضية.. إذ عرف اللبنانيون من كان يعمل على تأجيل الانتخابات، والذي هو المهزوم وليس المرتاح، إذاً ما كانوا يتحدثون عنه لأشهر أننا في حزب الله وحركة أمل نعمل على تأجيل الانتخابات البلدية أتت النتائج لتُظهر أننا منذ البداية لم نخشَ شيئاً منها. أما الأمر الثاني أنه بنتيجة الانتخابات التي حصلت، أكّد مجتمع المقاومة وبيئة المقاومة أنه أكثر المجتمعات وعياً ومتانةً وديمقراطيةً وتماسكاً وفهماً للأولويات في التحديات الصعبة، لأن المجتمع المقاومة يرتكز على صخرة متينة، ألا وهو التحالف بين حزب الله وحركة أمل”.

السيد صفي الدين لفت الى “أننا نواجه اليوم مرحلة جديدة من مراحل النفاق السياسي الأميركي”، وقال ان “أميركا التي تدعي أنها تحمل راية مواجهة الارهاب هي الداعم الأول للارهاب، ووظيفتنا اليوم مضاعفة في أن نواجه الارهاب التكفيري من جهة، وأن نفضح هذا النفاق والخبث والتآمر الأميركي والسعودي والتركي والقطري”. وأكّد السيد صفي الدين أن “المساجد هي القدرة والقوة المعنوية التي تعتمد عليها المقاومة في مواجهة كل المؤامرات، وبيوت الله هي التي صنعت العزة والكرامة والفخر التي يعيش بها المجتمع”، مشدّدًا على أنّ :”المعوَّل عليها في القضاء على الإرهاب هي تلك الأنفس الطيبة والصادقة والشعوب التي تقاتل التكفيريين من اليمن إلى لبنان، وأنّ وظيفتنا اليوم هي مضاعفة، أي مواجهة الإرهاب التكفيري من جهة، وفضح هذا النفاق والخبث الأمريكي والتركي والسعودي وغيره”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 2 /6 /2016 ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والمدفعية.-انتهى-

——-

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

الدعوة لأوسع مشاركة في مقاطعة البضائع الاسرائيلية في شهر رمضان المبارك

(أ.ل) – دعا المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان الى أوسع مشاركة جماهيرية في مقاطعة البضائع الاسرائيلية مع حلول شهر رمضان المبارك  في ظل امعانها في التنكر للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية  واستمرارها في انتهاكات حقوق الإنسان عبر سياسة هدم المساكن والتطهير العرقي ومواصلة جرائم الإستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967.

وقال المكتب الوطني ان هناك عدة مؤشرات هامة خلال الفترة الماضية تشير الى تعاظم قوة المقاطعة حيث بدأت مقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي، تكتسب زخما أكبر في جامعات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إذ يعتقد 33% من الطلاب الأمريكيين و40% من الطلبة البريطانيين أن المقاطعة هي وسيلة مشروعة للضغط على اسرائيل ودفعها الى احترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والتسليم بحق الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال والعيش بحرية وكرامة في دولته المستقلة ، واستندت الدراسة إلى نتائج استطلاع أظهر أن نضال حركة BDS للمقاطعة ضد “إسرائيل” في الجامعات بدأت تعطي ثمارها في جميع أنحاء العالم وأنها تكتسب النجاح لدى الرأي العام في أمريكا وبريطانيا.

وفي الفعاليات المحلية والدولية الداعية للمقاطعة رصد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ابرزها في التقرير التالي:

فلسطينيا: أطلقت اللجنة الوطنية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في بيت لحم حملة “رمضان توڤ – صيامك حلال… وإفطارك من الاحتلال” بمناسبة قرب حلول شهر رمضان لهذا العام ، حيث قامت بوقفة أمام شركة أبو شمسية للتجارة والتسويق وكيل شركات تبوزينا وشويبس الاسرائيلية ، وكذلك أمام شركة خميس للتجارة العامة وكيل شركة تنوفا ، تقوم على هذه الحملة الموحدة عدد من حملات المقاطعة المحلية في إطار اللجنة الوطنية التي تقود حركة المقاطعة BDS، حيث تستهدف الشركات الغذائية الإسرائيلية الكبرى، وهدفها حث الجمهورعلى مقاطعة المنتجات الاسرائيلية بشكل عام، لا سيما خلال وجبات الإفطار والسحور وأثناء العيد خصوصا أن البدائل المحلية والعربية والعالمية متوفرة بكثرة

وقمعت قوات الاحتلال الصهيوني، المسيرة سلمية التي انطلقت في مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، للمطالبة بمقاطعة المنتجات الصهيونية حيث أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المسيرة ببلدة بيت جالا شمال بيت لحم. وكانت “لجان مقاطعة البضائع الإسرائيلية”، قد نظمت مسيرة سلمية للمطالبة بمقاطعة منتجات الاحتلال، وأعلنت أن الحملة ستبدأ أولى فعالياتها بشهر رمضان المبارك.

وعقدت الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية بنابلس اجتماعا موسعا للتحضير لفعاليات الحملة النسائية في شهر رمضان، تم تداول العديد من المقترحات وخاصه الاعلاميه بنشر ثقافة المقاطعة والتواصل مع الوزرات وخاصه الشؤون الاجتماعيه واللجان الفعاله كيف نجعل السله الغذائيه خالية من منتجات الاحتلال.

ونفذ فريق متحركين ضمن مشروع الشباب الفلسطيني معا نشاطا جرافيتيا من أجل التغيير في اطار دعوته لمقاطعة شركة أتش بي التي تزود الاحتلال الاسرائيلي بأجهزة الكترونية مستخدمة على الحواجز الاسرائيلية.وهدف النشاط الى توعية الجمهور الفلسطيني حول أهمية مقاطعة أتش بي التي تساهم في انتهاك حرية الحركة والتنقل للفلسطينيين، وافتتح فريق متحركين غزة مع مجموعة من الحضور النشاط في ميناء غزة، وانتشر الفريق في الميناء لرش الجرافيتي التي تحمل شعارات الفريق وشعار مقاطعة اتش بي.

دوليا: أعلنت المؤرخة النسوية البريطانية، كاثرين هيل، سحب موافقتها على تسلم جائزة قيمتها 330 ألف دولار أميركي، مقدمة من مؤسسة دان ديفيد (Dan David Foundation)، وهي جائزة إسرائيلية سنوية للمتميزيين في العلوم التطبيقية والإنسانية والمجالات الثقافية، وأرجعت رفضها الجائزة وحضور الحفل، الذي تنظمه المؤسسة بالتعاون مع جامعة تل أبيب، إلى نشاط الأخيرة في دعم الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وهكذا تنضم كاثرين هيل إلى مجموعة من الأكاديميين والمثقفين المقاطعين لإسرائيل في المجال الأكاديمي.

وفي هولندا نظمت الجالية الفلسطينية بالشراكة مع البيت الفلسطيني، ومنظمة DOCP الهولندية، وقفة احتجاجية، أمام مقر البرلمان الهولندي، أثناء جلسة مناقشة وضع وسم خاص للبضائع القادمة من المستوطنات الصهيونية؛ لتسهيل مقاطعتها، وقالت الجالية إن الوقفة هدفت إلى الضغط باتجاه اتخاذ قرار وضع وسم خاص للبضائع القادمة من المستوطنات الصهيونية؛ الأمر الذي يسهم بتفعيل المقاطعة لبضائع المستوطنات، ويساعد على إبرازها في السوق المحلية كبضائع غير مرغوب بشرائها، ما سيكلف الاحتلال عبئا اقتصاديًّا وتجاريًّا كبيرًا ، وأضافت أن غالبية الأحزاب في البرلمان الهولندي أيدت القرار، لافتة إلى صدور قرار منه أمس يشرع حملات المقاطعة واعتبار عملها ضمن حرية الرأي والدفاع عن الحقوق.

ودرس مؤتمر الكنيسة الميثودية المتحدة الأمريكية الذي انطلق في العاشر من مايو الحالي وحتى العشرين منه، آلاف المقترحات المالية والدينية والاجتماعية، ومنها سحب الاستثمارات من شركات ضخمة هي “كاتربيلار، هويليت باكارد وموتورولا”، بسبب استثمارها في “إسرائيل”، ودعمها بناء المستوطنات في الضفة الغربية.وتقدر استثمارات الكنيسة الميثودية بـ 21 مليار دولار، يبلغ عدد أتباعها حوالي 7 ملايين شخص، وكانت الكنيسة الميثودية قررت منذ عدة أشهر مقاطعة 5 مصارف إسرائيلية رئيسة مثل بنك “هابواليم” وبنك “لومي” و”فيرست إنترناشيونال اوف إسرائيل” وبنك “مزراحي” وغيرها، لأنها تمول البناء في المستوطنات بالضفة الغربية التي تعتبرها الأمم المتحدة غير شرعية، كما أن إدارة اوباما تعارضها.

كما جدد المخرج البريطاني الكبير كين لوتش دعوته لمقاطعةإسرائيل، وذلك في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان السينما الفلسطينية في باريس وبعد يوم من حصوله على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي الدولي، وبعد عودته من مهرجان كان، حضر المخرج البريطاني افتتاح مهرجان السينما الفلسطينية في باريس، حيث قال إنه في غياب تأثير هيئة دولية لا تمارس أي سلطة ولا تبحث عن إعادة الحقوق للشعب الفلسطيني، فإن على المدنيين أن يفعلوا ما في وسعهم لأجل ذلك، في إشارة إلى مقاطعة إسرائيل

ويتوقع ان يقرر اتحاد علماء الأنثروبولوجيا الأمريكي ما إذا كان سيقطع كل الاتصالات مع إسرائيل.ويعتبر الاتحاد الذي يضم أكثر من 10 آلاف عضو، إذا ما أقر المقاطعة، أكبر جسم أكاديمي يتخذ قرارا بهذه الروح. ويكشف تقرير أعده شاحر غولان لحركة “ام ترتسو” الإسرائيلية أن 20 أكاديميا إسرائيليا شجعوا الاتحاد على مقاطعة إسرائيل،وتعني المقاطعة وقف التعاون مع الباحثين الإسرائيليين الأمر الذي من شأنه التسبب بضرر خطير للأبحاث الإسرائيلية التي تعتمد الى حد كبير على التعاون الدولي. ويمكن لهذه الظاهرة ان تقود الى تأثير خطير على الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية والمس بمكانة إسرائيل في العالم.وفي محاولة لإلغاء الخطوة بعث اتحاد علماء الأنثروبولوجيا الإسرائيلي برسالة الى الاتحاد الأمريكي لكنه بعد أسبوعين من ذلك خرج الـ 20 محاضرا إسرائيليا وهم أعضاء في حركات يسارية بدعوة لدعم المقاطعة.

وبالمقابل: ندد رئيس الحكومة الفرنسية، مانويل فالس، من تل أبيب بالحملات الداعية لمقاطعة اسرائيل التي تخفي بحسب تعبيره “كراهية” نابعة من معاداة للسامية.وجاء كلام فالس خلال كلمة ألقاها في جامعة تل أبيب حيث دعا الطلاب الاسرائيليين للمجيء إلى فرنسا لتلقي تعليمهم في هذا البلد.وقال أمام جمهور غالبيته من الفرنسيين المقيمين في إسرائيل “إن هذه الدعوة التي أوجهها ليست دعوة في الهواءإنها أصدق الأجوبة على الذين لا يتكلمون إلا عن المقاطعة”.وتابع فالس مشيراً إلى الدعوة إلى مقاطعة حفل باليه اسرائيلي في اوبرا غارنييه في باريس “كيف نستطيع ألا ندين الذين يعملون على تدمير العلاقات التي تربطنا ؟ كيف يمكن أن ندعي الانفتاح والديموقراطية ونعمل في الوقت نفسه على مقاطعة المعرفة والثقافة والابداع؟”.

وألغت الحكومة الفرنسية ندوة محمد الخطيب المقررة يوم 31 – من شهر مايو حول حركة المقاطعة في مدينة تولوز الفرنسية، وعلى اثر هذا المنع دعت الجهات المنظمة للندوة لمظاهرة غاضبة امام مقر البلدية في نفس موعد الندوة.

عربيا: حذرت مبادرة (بي دي إس المغرب) [المنتمية للحركة العالمية ‪‎BDS من أجل المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على اسرائيل المستثمرين والناشطين في السوق المالية من التعامل مع شركة ‪‎Etoro الصهيونية (مقرها في تل أبيب ب ‫‏فلسطين المحتلة) التي تزور ‫المغرب حاليا وتحاول هذه الشركة إغراء الفاعلين في الأسواق المالية المغربية بوعود بأرباح طائلة في مضاربات مالية مختلفة، لكنها تخفي أن الأموال المستثمرة في هذه العملية ستحول في الأخير الى البلد المقر لشركة إطورو (أي اسرائيل)، مما سيفيد دولة الاحتلال من تداول جل تلك الأموال (مساهمة في توازن ميزان الأداءات الخارجية و ضرائب…) وقالت في بيانها لا تساهموا في تمويل الاحتلال وتجهيزه العسكري ،لا تغتروا بأرباح مرتبطة بجرائم حرب و بجرائم ضد الانسانية !وقاطعوا شركة إطورو ، و تحمل السلطات العمومية مسؤولية التدخل لوضع حد لهذه الأنشطة المالية المرتبطة بالجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني، وفي السياق ايضا أطلقت حركة المقاطعة المغربية حملة للمواطنين المغربيين لعدم شراء التمور الإسرائيلية من نوع “المجدول”، والتي تنتشر في أسواق الشرق الأوسط، ونشرت بيانًا قالت فيه إن إسرائيل سرقت بذور تمور المجدول من المغرب، وقامت بزراعتها، وتصديرها.ويقوم نشطاء في الحركة بتوزيع كتيبات عليها شعار “قاطع التمور الصهيونية، لا تدفع ثمن رصاصة في صدر المواطن الفلسطيني”، وذلك في أنحاء المدن المغربيّة.وذكرت الحركة أن هذه التمور تنتشر في الأسواق المغربية والعالمية طيلة العام، وخاصة في شهر رمضان حيث تكون أسعارها منخفضة، وتنافس المنتج المحلي، لافتةً إلى أنّ شراء هذا النوع من التمور يسهم في تمويل الآلة العسكرية الإسرائيلية.

وأعلنت الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة اسرائيل BDS مصر ،عن بدء حملتها ضد ثان الشركات العالمية التي تستهدفها لمشاركتها للكيان الصهيوني في جرائمه بحق الشعب الفلسطيني ،وهي شركة G4S المجرمة التي أنشأها ضباط مخابرات ومرتزقة.بدأ التورط المباشر لشركة الأمن البريطانية G4S بانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني في عام 2002 عندما قامت بشراء 91.9% من الأسهم المالية لشركة هاشميرا.

اسرائيليا: عقد سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة داني دنون، مؤتمر دولي لمحاربة حركة المقاطعة BDS وذلك في 31 من مايو،

تحت عنوان” بناء الجسور ومواجهة المقاطعة” مشيرا الى ان هذا المؤتمر يهدف لمكافحة اعمال هذه الحركة، قائلا: ” إسرائيل لن تستسلم وستواصل العمل لمكافحة حركة BDS”، وقد تم تنظيم المؤتمر بمشاركة الكونغرس اليهودي العالمي و الصندوق التأسيسي مركز القانون والعدالة و حركة المكابيين و رابطة مكافحة التشهير والحركة الصهيونية الامريكية و”البونداس” و”StandWithUs” ومنظمة الحلفاء وهليل ومنظمة “Camera” ومنظمات يهودية اخرى وشار في المؤتمر المذكور اكثر من 1500 طالب وطالبة وممثلين عن عشرات المنظمات المعادية لحركة “BDS” والمنظمات اليهودية الامريكية ورجال قانون ومختصون في صناعة الرأي العام.

وقال الوزير غلعاد اردان والذي يدير النشاط الاسرائيلي ضد تنظيمات BDS، انتهى العهد الذي قامت خلاله تنظيمات BDS بعمل ما تشاء دون رد اسرائيلي على اكاذيبها وتشهيرها. سنواصل العمل بهدوء وبحكمة وسنكشف الوجوه الحقيقية لأولئك النشطاء الذين يحاولون المس بالدولة، سياستي هي الانتقال من الدفاع الى الهجوم.

ونشر مراقب الدولة الاسرائيلي القاضي المتقاعد “يوسف شابيراط تقريره السنوي تناول فيه كعادته مجمل جوانب الحياة السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية في اسرائيل ورسم التقرير في باب الدعاية الاسرائيلية صورة قاتمة لعمل “الدولة” في هذا المجال، مؤكدا ان اسرائيل لا تعمل بشكل ناجع لمواجهة ظاهرة المقاطعة الدولية وجهود نزع الشرعية عن اسرائيل في الساحة الدولية وذلك رغم الميزانيات الكبيرة التي رصدتها لهذه الغاية ووجود وزارات حكومية من مهامها الاساسية مواجهة هذه الظواهر ومحاربتها.

وأكد رئيس الكونغرس اليهودي العالمي رون لاودر أن مقاطعة إسرائيل أصبحت ظاهرة في الجامعات والبرلمانات بالعالم، “وأثبتت أنها شكل جديد من معاداة السامية، حيث يحاول أعداؤنا القضاء علينا بطرق عسكرية واقتصادية، لكنهم فشلوا، والآن يحاولون القيام بذلك بطرق سياسية، ورغم وجود اقتناعات لدى أعدائنا بانتصارهم علينا، لكن إسرائيل لن تتوقف عن محاربة هذه الظاهرة”.

من جهته، قال البروفيسور بوعاز غولاني مساعد رئيس معهد التخنيون بمدينة حيفا للعلاقات الخارجية، في مقال بصحيفة يديعوت أحرونوت، إن إسرائيل مطالبة بعدم ترك ساحة المقاطعة الأكاديمية لأعدائها، في ضوء ما تشهده الأشهر الأخيرة من ارتفاع متزايد في الحملات الداعية إلى مقاطعة إسرائيل في مختلف القطاعات الاقتصادية والثقافية، وخاصة في الجانب الأكاديمي.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1 حزيران 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 6 /2016 ولغاية 3 /  6 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتاريخ 1 / 6 / 2016  ما بين الساعة6.00 والساعة24.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة حامات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام القنابل اليدوية.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *