الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 30 أيار 2016 العدد 5015

نشرة الإثنين 30 أيار 2016 العدد 5015

ya3koub1[1]

النائب السابق حسن يعقوب إلى الحرية…….

(أ.ل) – وافق قاضي التحقيق في جبل لبنان بيتر جرمانوس على إخلاء سبيل النائب السابق حسن يعقوب، وقد استأنف المدعي العام القاضي سمير حمود هذا القرار.-انتهى-

———

yaakoub
عقيلة الشيخ يعقوب: استمرار اعتقال ابني حسن صاحب القضية اسقط الأقنعة

(أ.ل) –اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها الـ25 في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

وجاء في البيان الرقم الـ25 والذي كتب على لوح امام المارة: “اليوم ينتهي الفصل الاخير من ملهاة الانتخابات البلدية وفصول ألاعيب فسادكم لا تنتهي.

ان قضية تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر والأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب وفضيحة استمرار اعتقال صاحب القضية ابني حسن واستقبال محامية القذافي في المجلس الشيعي أسقط كل الاقنعة وعلم الناس فداحة الحال الذي وصلتم اليه ودرجة الظلم الذي اقدمتم عليه. الهي لقد ضاقت بي الدنيا واتعبني عبادك الجاحدون، فزدني صبرا وانصرني على القوم الظالمين”.-انتهى-

———

 

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الشوف والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 30 أيار 2016البيان الآتي:

عند الساعة 13.40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———

berri30-5-2016

بري التقى أبو فاعور موفدا من جنبلاط والتقى لاريجاني

والأمين العام للاتحاد البرلماني العربي

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الوزير وائل ابو فاعور موفداً من النائب وليد جنبلاط .

وقال ابو فاعور بعد اللقاء : تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري بتكليف من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط. طبعاً الرأي متفق بينهما على ضرورة ان تشكل الانتخابات البلدية منصّة لاستكمال مسار دستوري عالق منذ فترة، وبالتالي نحن نؤيد المبادرة او المسعى الذي يقوم به الرئيس بري .

فلتكن الانتخابات النيابية مبكرة وفق قانون جديد نتفق عليه، واذا استعصى الامر فلتكن الانتخابات في موعدها وفق قانون نتفق عليه او وفق القانون الحالي . اما الحديث مجدداً عن تأجيل الانتخابات فهذا امر لم يعد يستوي بعدما حصل في الانتخابات البلدية والتي قطعت الشك باليقين بعدم وجود اي عائق امام اجراء الانتخابات.

الامر الاخر الذي من الواجب لفت النظر اليه هو انه تم التعبير عن حجم كبير من الاستياء الشعبي في اكثر من منطقة لبنانية في اداء مكوّنات الدولة، وهذا الامر يجب ان يؤخذ من قبل القوى السياسية بعين الاعتبار.

يجب ان يستمع السياسيون ونحن منهم الى جرس الانذار الذي قرع في اكثر من منطقة مطالبة بالتغيير وتحسين الاداء . الخيبات كانت تتوالى على مدى الشهور الماضية، خيبة النفايات ثم الانترنت غير الشرعي الذي لا يملك احد حتى اللحظة الاجابة عليها، ثم اليوم الحوار المستحيل الذي يجري حول سد جنّة وغيرها من الملفات العالقة النفط والغاز والكهرباء. كل هذا يجب ان يقود القوى السياسية الى تعاطي مختلف يقنع المواطن اللبناني بصدقية وبجدوى العمل الذي تقوم به القوى السياسية تحديداً في الحكومة.

وفي الاجابة على موضوع طرابلس الواضح ان الذي حصل هو خيار ديمقراطي يحترمه ويخضع له الجميع، والدليل على ذلك الموقف الذي صدر عن الرئيسين الحريري وميقاتي. ومن الواضح ايضاً ان للاعتدال اثماناً ، وان التشدد احياناً يؤدي الى حصد بعض الاصوات، وبالنهاية هذا خيار ديمقراطي يجب احترامه، ويجب الوقوف الى جانب اهل طرابلس، كما اعلن الرئيس سعد الحريري، وحمل قضاياها لانها تحتاج الى كثير من الانماء.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مهنئاً بحلول شهر رمضان المبارك، ومتمنياً التقدم والازدهار للشعب اللبناني وسائر الشعوب العربية والاسلامية.

واجرى الرئيس بري اتصالاً بالبروفسور حافظ حيدر مهنئاً على “ترشيحه من قبل الدولة الايطالية لجائزة نوبل ، رجلاً من لبنان، جسر اجماع في كامل اوروبا، ومنارة حضارية وثقافية على مستوى الثقافة والاديان في العالم .”

كما ابرق الى رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني مهنئاً باعادة انتخابه رئيس لمجلس الشورى.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري رئيس منظمة مراقبة الهدنة الجنرال أرثور دايفيد غاون على رأس وفد من المنظمة. كما استقبل الامين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام: للذهاب في أسرع وقت ممكن لانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام البيان التالي:

إن السبيل الوحيد للخروج من حال المراوحة، وما أنتجته من إضعاف لمؤسسات الدولة وتآكل دورها، كان وسيبقى الذهاب في أسرع وقت ممكن الى انتخاب رئيس للجمهورية، الذي أدى غيابه منذ سنتين الى تعطيل مفاصل النظام السياسي اللبناني.-انتهى-

———-

saad aldin hariri

الحريري التقى رئيس الوزراء الكويتي في قصر بيان

(أ.ل) – استهل الرئيس سعد الحريري زيارته إلى الكويت بلقاء عقده مع رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، في مكتبه في الديوان الأميري في قصر بيان، في حضور مستشار رئيس الوزراء الكويتي محمد ضيف الله شرار، سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي، مدير مكتب رئيس الوزراء الكويتي الفريق المتقاعد احمد الرحمني، النائبين السابقين باسم السبع وغطاس خوري ونادر الحريري. وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.-انتهى-

——–

john kahwaji

قهوجي اجتمع بكبار ضباط الجيش بمناسبة انتهاء الانتخابات البلدية

(أ.ل) – لمناسبة انتهاء الانتخابات البلدية والاختيارية، عقد قائد الجيش العماد جان قهوجي اجتماعاً في اليرزة، ضمّ رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان وكبار ضباط القيادة، وقادة الوحدات الكبرى، حيث تمّ خلاله تقويم الإجراءات الأمنية التي نفذها الجيش طوال مراحل العملية الانتخابية.

وقد نوّه العماد قهوجي بجهود جميع أفراد المؤسسة العسكرية الذين شاركوا أو ساهموا في حفظ أمن الانتخابات، وحيّا فيهم التزامهم القوانين والأنظمة العسكرية والتعاطي بروح المناقبية والتجرّد مع جميع الناخبين، وأكد أنّ سهرهم على إنجاز هذا الاستحقاق الوطني وفق المعايير والشروط الأمنية الدقيقة، قد شكلّ مرّة أخرى دليلاً على القرار الحازم للمؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية، في حماية مناخ الحرية والاستقرار والديموقراطية في الوطن، وختم مشدداً على إيلاء الوضع الأمني في الداخل وعلى الحدود الاهتمام الأقصى، لاحباط محاولات المجموعات الارهابية المسّ بمسيرة الاستقرار في البلاد، خصوصاً في ظل الظروف الاستثنائية التي تمرّ بها المنطقة.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

ابو فاعور وقع وممثلي المذاهب على بطاقات التبرع بالاعضاء:

للتوعية على ثقافة وهب الإنسان لأعضائه وجعل موته حياة

(أ.ل) – رعى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور لقاء المذاهب الدينية اللبنانية لدعم برنامج وهب وزرع الأعضاء بعد الوفاة الذي نظمته “اللجنة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية (NOD-Lb)، في فندق “هيلتون متروبوليتان” في سن الفيل، بحضور ممثلي المراجع الدينية في لبنان وأعضاء مجلس العلماء المسلمين وحشد من رجال الدين ومسؤولي اللجنة الوطنية والفنانين: برناديت حديب وندى بو فرحات وشربل زيادة الذين شاركوا في اعداد إعلان تلفزيوني عن أهمية وهب الأعضاء.

ووقع ابو فاعور وممثلو المذاهب كافة على بطاقات التبرع كي يكونوا قدوة في مجال التبرع بالأعضاء.

ابو فاعور

بعد ذلك ألقى ابو فاعور كلمة قال فيها: “شاءت الأقدار أن أكون في وزارة الصحة وأرى الكم الهائل من معاناة الأشخاص الذين يحتاجون إلى اعضاء، وعندما لا يتوفر حل من العائلة يكون الخيار انتظار الموت أو البحث عن واهب مقابل بدل مالي اي تجارة الأعضاء”.

وشدد على “ضرورة التوعية على ثقافة وهب الأعضاء، خصوصا ان الموقف الديني لا يمنع هذا الأمر لا بل يحفزه”، مضيفا أنه “من ناحية الاختبار الشخصي، ليس بسيطا على الإنسان أن يوقع على بطاقة وهب اعضائه، ولكن الأكثر أهمية من ذلك هو أن هذا القرار يجعل من الموت حياة”.

وشكر منظمي اللقاء مكررا “التشديد على ضرورة العمل على تنمية الثقافة العامة حيال وهب الأعضاء”.

فضل الله

بعد ذلك، ألقى ممثل العلامة السيد علي فضل الله الشيخ زهير قوصان كلمة ذكر فيها بفتوى العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله حول وهب الأعضاء.

شيخ العقل

وقال ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ غاندي مكارم: “ان الموقف الشرعي المعتمد في موضوع وهب الأعضاء لدى مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز هو ترك الحرية للمرء وفقا لإرادته ومشيئته واختياره، على أن يكون الواهب بالغا وصحيح العقل وموافقا على الوهب من دون ضغط أو إكراه”.

وأشار الى انه “إذا صح طبيا جواز الإستفادة من بعض أعضاء الميت بعد التأكد من موته، فإنه قد يجوز للموحد أن يوصي بشيء من أعضائه لمن يحتاج إليها، وذلك بناء على إطلاق مذهب التوحيد الحرية الكاملة للموصي في وصيته وفقا لشروطها القانونية”، مشددا على “وجود القوانين الصحيحة والمشرعة للوهب وتطبيقها وعلى استقامة وكفاءة الجهات الطبية، ومنع بيع الأعضاء والمتاجرة بها”.

المجلس الشيعي

بدوره، قال ممثل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى قاضي الشرع سعد الله الحرشي: “من الجائز وهب عضو من الأعضاء لإنقاذ نفس أو منع هلاكها أو رفع الضرر البالغ عنها، شرط أن لا يترتب عليه في ذلك تلف نفس الواهب أو إدخالها في هلكة أو تمكين الضرر البالغ منها بما يخالف “ميزان المهم والأهم” بمعناه الشرعي والعقلي”.

ولفت الى أن “ترويض النفس على عون الآخر، والتبرع بالأعضاء التي فيها خير الإنسان الآخر، وضمن حدود الراجح الشرعي والعقلي، هو باب من أبواب رضا الله، وطريقة تؤكد معنى التضامن الأخلاقي بين بني الإنسان، وذلك بسعة ما يعنيه قول الله تعالى: “ولقد كرمنا بني آدم” كرامة هداية وإنقاذ، ومنع هلكات”.

ديماسي

أما ممثل متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس الاب جورج ديماسي فأوضح موقف الكنيسة الأرثوذكسية من وهب الأعضاء، لافتا الى أن “هذا الوهب يمثل شكلا مميزا من الشهادة للمحبة، وتشجع الكنيسة ممارسته لأنه يعالج، لا بل ينقذ حياة كثيرين”.

وقال: “المجمع الأنطاكي المقدس إتخذ سنة 1996، قرارا أكد فيه أن وهب الأعضاء لا يتناقض مع إيمان الكنيسة الأرثوذكسية وعقيدتها اللاهوتية، وقد حدد شروطا لكي تعتبر عملية الوهب متوافقة مع الإيمان القويم. ففي حالة مانح حي، لا بد من الحصول على موافقته والتأكد من غياب أية أخطار على صحته. وفي حالة مانح متوف، من الضروري الحصول على موافقة المانح قبل وفاته وموافقة عائلته بعد وفاته. وكذلك، يجب التحقق من الوفاة، وقد حدد القانون اللبناني الشروط الواجب توافرها لإعلان الموت”.

مفتي الجمهورية

وقال ممثل مفتي الجمهورية الشيخ بلال الملا: “إن مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورته الثامنة المنعقدة في مكة المكرمة أعلن أن “أخذ عضو من جسم إنسان حي وزرعه في جسم إنسان آخر مضطر إليه لإنقاذ حياته أو لاستعادة وظيفة من وظائف أعضائه الأساسية، هو عمل جائز لا يتنافى مع الكرامة الإنسانية بالنسبة للمأخوذ منه. كما أن فيه مصلحة كبيرة وإعانة خيرة للمزروع فيه، وهو عمل مشروع وحميد إذا توافرت فيه شروط أبرزها أن لا يضر أخذ العضو من المتبرع به ضررا يخل بحياته العادية، وأن يكون إعطاء العضو طوعا من المتبرع دون إكراه، وأن يكون نجاح عمليتي النزع والزرع أمرا محققا في العادة أو غالبا”.

البطريرك الماروني

وشدد ممثل البطريرك الماروني أمين عام اللجنة الأسقفية لرعوية الخدمات الصحية في لبنان الخوري إدغار الهيبي، على “القيمة الأخلاقية لهبة الأعضاء وزرعها، ضمن احترام بعض الشروط التي تتعلق بالواهب وبالأعضاء الموهوبة أو المزروعة”.

وقال: “لا يجوز أخلاقيا وهب جميع الأعضاء، إذ يستثنى من الزرع الدماغ والغدد التناسلية التي تؤمن هوية الشخص الفردية كما هويته التناسلية. لا يجوز اعتبار العمل الطبي لزرع الأعضاء كأنه عمل كسائر الأعمال الطبية، إذ لا يجوز فصل هذا العمل عن فعل الواهب القرباني والحب الذي يعطي الحياة، فهنا يصبح العامل في قطاع الصحة وسيطا في مبادرة مميزة ألا وهي بذل الإنسان لذاته حتى ولو بعد موته، ليتمكن غيره من الحياة”.-انتهى-

———

thPBAYLVQK

شبطيني: نتيجة الإنتخابات جاءت ليعلو صوت الحق

والحرية على الديكتاتورية والتسلط

(أ.ل) – اعلنت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح “ان نتيجة الإنتخابات البلدية جاءت ليعلو صوت الحق والحرية فيها على الديكتاتورية والتسلط، وإنهارت معها الإصطفافات الحادة التي كانت قائمة لسنوات خلت، وهذا ما بينته هذه الإنتخابات وأنتجت تحالفات جديدة بين أخصام كانوا وبين إتجاهات منها مستقلة ومنها شبابية”.

وقالت: “نتمنى أن تفتح آفاقا جديدة لتخليص البلد من التخبط الغارق فيه والإنصياع لمشيئة الأوضاع الإقليمية، وعسى أن تكون التكتلات التي كانت قائمة قد دفنت معها الحدة الطائفية والمذهبية التي وصلت في عدة مراحل الى إحتمال أن تتجدد من جرائها حروب وفتن بين اللبنانيين، لكن بعض الحكماء والعقلاء من السياسيين كانوا لها بالمرصاد وعطلوها”.

وتابعت “بما أن الأوراق إختلطت وسقطت 8 و 14 آذار جراء تغير المصالح والحسابات لذا، فليكن السعي في المراحل المقبلة لصياغة تحالفات وطنية تعيد للبنان مجده الديمقراطي بعيدا عن تنفيذ رغبات الخارج والرهان عليه، والأولوية في هذا المضمار تكون انتخاب رئيس للجمهورية يرعى هذا المناخ الجديد ويكون قادرا على قيادة السفينة وإنقاذ الجمهورية ودستورها من الذوبان والسقوط”.

واضافت “الى حين أن يأتينا الفرج، صار من اللزوم تفعيل مؤسسة مجلس الوزراء الحي الباقي حيث أحسسنا مؤخرا أنه أصبح لا طعم له ولا لون، وهزلت قراراته وأصبحت من تأجيل الى تأجيل، ووقعنا في دوامة اللاإنتاجية وتضييع حقوق الناس والمماطلة بالبنود المهمة التي تطال الأمور اليومية والمعيشية والحياتية والصحية والبيئية إلا ما نذر.

تابعت “وبما أن هذه المؤسسة شرعية ومعترف بها، نتمنى على هيئة الحوار الوطني إعادة دعمها والسماح لها بالعمل من دون قيود ولا شروط، خصوصا وأن جميع المقررات تهم جميع المواطنين ومن كل الإتجاهات”.-انتهى-

———

mikael kazzi

مؤتمر العمل الدولي في جنيف بدأ اعمال دورته الـ اليوم بمشاركة ممثلي 180دولة

قزي طالب المشاركين تحمل مسؤولياتهم تجاه النازحين السوريين

(أ.ل) – بدأ مؤتمر العمل الدولي اليوم في جنيف اعمال دورته الـ 105بحضور الرئيس السويسري الذي القى كلمة في جلسة الافتتاح بمشاركة ستة الاف يمثلون الحكومات واصحاب العمل والعمال من 180 دولة ويمثل لبنان  وزير العمل الاستاذ سجعان قزي على راس وفد من أطراف الانتاج الثلاثة الحكومة واصحاب العمل والعمال بحضور رئيسة بعثة لبنان في الامم المتحدة والمنظمات الدولية السفيرة نجلا عساكر. ويلعب الوفد اللبناني دورا فاعلا في عمل لجان المؤتمر حيث توزع اعضاؤه على لجان العمل اللائق، والمالية، تطبيق المعايير ، اعلان العدالة الاجتماعية.

وعقد الوزير قزي سلسلة لقاءات جانبية على هامش المؤتمر طرح فيها موضوع ازمة البطالة المتفاقمة وتداعيات النزوح السوري على لبنان.

وطالب المجموعات الدولية المشاركة في المؤتمر ان تتحمل مسؤولياتها وان لا تتبع سياسة النعامة حيال مشكلة ستصل اليهم عاجلاً ام اجلاً ، لا بل عاجلاً.

وشارك الوزير قزي على راس الوفد اللبناني في الاجتماع التنسيقي لمجموعة الدول العربية في المؤتمر حيث تقرر تسمية ممثلين عن الدول العربية في لجنتي الصياغة والتنسيق.

وخلال الجلسة هنأ ممثلو الحكومات العربية واصحاب العمل والعمال الامين العام الجديد للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن مؤكدين دعمهم له في موقعه الجديد ليتمكن من القيام بدوره في خدمة العمال العرب.

بدوره شكر غصن مجموعة الدول العربية على الثقة التي منحوها له ودعمهم له في دفع عجلة العمال العرب نحو تحقيق العدالة الاجتماعية والسعي الدؤوب للحفاظ على وحدة العمال العرب في ظل هذه الظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة، مؤكداً تسخير كل امكانياته وطاقاته في سبيل الدفاع عن حقوق العمال العرب والحفاظ على الوحدة النقابية والعمل العربي المشترك.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: نتائج الإنتخابات البلدية في طرابلس فاجأت الجميع

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “أن نتائج الإنتخابات البلدية في طرابلس فاجأت الجميع”، معتبرا “ان طرابلس اعطت مؤشرا وهو أن القوى السياسية لم تهتم لشؤونها وهي التي تعاني من البطالة والفوضى”.

وقال: “أحترم ارادة طرابلس التي أعطت اشارة الى القوى السياسية لإعادة النظر في سياساتها وبدل ان يكون التعبير هادئا جاء غاضبا”.-انتهى-

——–

rifi30-5-2016

ريفي: طرابلس أثبتت انها مدينة الرئيس الشهيد الحريري و متمسكة بثوابته

(أ.ل) – تجمعت حشود كبيرة فجرا أمام منزل وزير العدل المستقيل أشرف ريفي في طرابلس على أثر اعلان  النتائج الاولية للماكينات الانتخابية للمرشحين والتي اظهرت تقدما كبيرا بالأصوات لصالح لائحة قرار طرابلس المدعومة من الوزير ريفي، في مقابل “لائحة لطرابلس” المدعومة من تحالف الرئيسين سعد الحريري ونجيب ميقاتي، ونواب المدينة: محمد الصفدي، سمير الجسر، محمد كبارة، أحمد كرامي،  روبير فاضل، وبدر ونوس، إضافة الى  الجماعة الإسلامية، وجمعية المشاريع الخيرية، وعدد من الأحزاب المحلية.

ريفي وبعد انضمامه الى المحتفلين امام دارته والذين رفعوه على الاكف وسط اطلاق المفرقعات النارية ونثر الارز والورود واطلاق الهتافات المؤيده لمواقفه والمعبرة عن اراء ابناء المدينة قال: ” بداية أتوجه بجزيل الشكر لكل شاب وشابه وامرأة ورجل صوت للائحة قرار طرابلس، ولكل من شارك في العملية الانتخابية، لقد مارست طرابلس حقها الطبيعي في اللعبة الديمقراطية بحضارة تعبر عن اصالته،ا القت على عاتقن مسؤولية كبيرة بعد هذا الفوز والثقة الغالية وان شاء الله نكون عند حسن ظن أهلنا في المدينة، الذين انتخبوا فريق عمل متجانس، يخطط لمصلحة المدينة وما تحتاجه من مشاريع ليصار الى تنفيذها باسرع وقت ممكن.

وقال: لقد أثبتت طرابلس بانها مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، متمسكة بالثوابت والخيارات التي سار عليها الشهيد، وهي تطالب بأن تبقى على خياراتها خيارات الشهيد الحريري، من أجل ذلك ندعو الجميع من اصدقاء وأخوه ورفاق درب بأن يعودوا الى ثوابت الشهيد رفيق الحريري، فترشيح سليمان فرنجية ليس من ثوابت الشهيد الحريري نهائيا ولن تقبل به، وهذه الثوابت متوافقين عليها مع اهل المدينة. وأنا نبهت سابقا من تداعيات ستحصل بسبب التبدل في الخيارات، وعندما حصل هذا التبدل قلت صراحة لن نكمل الطريق بهذا الاسلوب نهائيا، ونحن نلتقي  في هذا الموقف مع أهل المدينة.

وتوجه الى نواب طرابلس بالقول: لقد انتهت الانتخابات والمجلس الجديد سيتسلم مهمامه، فلنتعاون كأبناء لهذه المدينة من أجل تأمين مصلحتها وانمائها.

وليعلم الجميع أن كرامة المدينة عزيزة عليها، وهي تقرر توجهاتها ولا أحد بامكانه أن يفرض عليها شيئا.

وختم: طوينا صفحة الانتخابات، ونمد يدنا للجميع، وفريقنا سار بخيار طرابلس، التي ترفض المحاصصة، التي نبهنا منها في السابق، وضيعت على المدينة ست سنوات من التنمية والخدمات فلا يجوز أن نكررها أو نعيد تلك التجرية الفاشلة، والمثل الشعي يقول “من جرب المجرب كان عقله مخرب” فلا يمكن أن تسمح المدينة بضياع سنوات ست جديدة.

ما أنجزناه هو شراكة بين المجتمع المدني  بنخبه العلمية وأبناء  المناطق الشعبية التي هي خزان بشري من حقها ان تشارك في عملية الانماء واتخاذ القرارات ونحن سرنا بخيار أبناء المدينة الذي أكده أهلها في صناديق الاقتراع.-انتهى-

——–

ramzi jreij

جريج: “أم تي في” و”الجديد” تخالفان القانون وعليهما التزام المناقبية المهنية

(أ.ل) – اطلع وزير الاعلام رمزي جريج على “الكتاب الذي ارسله المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع الى قاضي الامور المستعجلة في بيروت بتاريخ 9/5/2016 بخصوص وقف الحملات الاعلامية المتبادلة بين قناتي الـ MTV والجديد والذي اعرب فيه عن نيته بتوجيه كتاب الى كل من المؤسستين المعنيتين يطلب فيه تنفيذ ما نص عليه قرار المحكمة، وبرفع توصية الى وزير الاعلام وبواسطته الى مجلس الوزراء، في حال عدم تنفيذ القرار المذكور، من اجل اتخاذ التدابير المناسبة وفقا للقانون الرقم 382/94 ولا سيما المادتين 34 و35 منه”. وقال في بيان له “تبين لي من خلال مشاهدتي لنشرات الاخبار في المحطتين المذكورتين وبعد مراجعتي لرئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع ان المحطتين المعنيتين لم تلتزما بمضمون القرار القضائي المذكور وانهما مستمرتان بحملتهما المتبادلة وانهما بالتالي تخالفان بشكل واضح القانون الرقم 382/94”.

وتابع “ازاء هذا الوضع، لا يسعني الا ان ابدي اسفي الشديد لهذا التصرف الكيفي الذي لا يأبه بقرار قضائي واجب التنفيذ، والذي يخالف بصورة صارخة احكام القانون والموجبات الصريحة التي التزمت بها المحطتان عند استحصالهما على الترخيص القانوني بالبث، فضلا عن انه لا يقيم وزنا لحق المشاهد بالاطلاع على ما يهمه من اخبار لبنان والعالم، بدلا من ان يفرض عليه قسرا النظر الى حملات اعلامية متبادلة لا تخلو من التشهير ولا تهم الا اصحاب المحطتين المذكورتين”.

وقال “لذلك طلبت من المجلس الوطني متابعة هذا الموضوع والاستمرار في رصد بث المحطتين المعنيتين بهذا الخصوص، آملا ان تتوقف هذه الحملة المتبادلة فورا. وفي هذه المناسبة ارى من واجبي ان اذكر وسائل الاعلام عموما والمرئي والمسموع خصوصا ان الحرية الاعلامية المكرسة في الدستور اللبناني واللصيقة بنظامنا الديمقراطي لا تعني اطلاقا الفوضى واستباحة القيم والتعدي على الآخرين، بل يجب ممارستها دائما تحت سقف القانون، الذي يحمي حقوق الناس وكراماتهم ويمنع التعرض للسلم الاهلي ولصيغة العيش معا، ويضمن حسن العلاقة مع الدول الشقيقة والصديقة بتحريم التعرض لها بالتشهير او القدح والذم”.

ودعا “الاعلام وخصوصا المرئي والمسموع، الذي انوه بحسن تغطيته للانتخابات البلدية، الى الابتعاد عن الخطاب المتشنج وعن الاثارة، والى اعتماد الموضوعية والرصانة والاعتدال في مقاربته للمواضيع التي يتناولها، والالتزام باحكام القانون ولا سيما القانون الرقم 382/94، علما أن الدور الهام الذي يلعبه الاعلام في الظروف الراهنة من شأنه ان يجعل منه اداة فصل او وصل، اداة دمار او بناء”.

وختم وزير الاعلام “انني حريص كل الحرص على الحرية الاعلامية في لبنان، وقد اعتمدت الحوار مع جميع وسائل الاعلام من اجل تجنب اي خلل في الاداء. غير ان واجبي، من موقع مسؤوليتي، كوزير الاعلام، يدعوني الى الطلب من جميع وسائل الاعلام المرئي والمسموع التقيد باحكام القانون وبالمناقبية المهنية التي التزمت بها طوعا في ميثاق الشرف الذي وقعه معظم المسؤولين عنها، توخيا للمصلحة الوطنية العليا في ظل الازمات الدستورية والسياسية التي تشهدها البلاد”.-انتهى-

——–

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: إجراء الانتخابات البلدية

يزيل العقبات أمام استكمال الاستحقاقات الدستورية

(أ.ل) – افتتح منتدى جبل عامل للثقافة والأدب، لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، وبالتعاون مع اتحاد بلديات بنت جبيل واتحاد الكتاب اللبنانيين والملتقى الثقافي اللبناني ومنتدى أدب المقاومة، مهرجان الشعر المقاوم 2016 وأمسيته العربية الأولى، في قاعة مدرسة جميل جابر بزي في مدينة بنت جبيل، في حضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله، رئيس منتدى جبل عامل للثقافة والأدب الشيخ فضل مخدر، وعدد من رجال الدين وفاعليات وشخصيات أدبية وفنية وثقافية واجتماعية وحشد من المهتمين. وقد شارك في الأمسية كل من الشعراء وجيه عباس من العراق وخالد الوغلاني من تونس وعز الدين سليمان من سوريا ورابح ظريف من الجزائر وعباس عياد من لبنان.

وألقى النائب الدكتور حسن فضل الله كلمة بدأها نثرية قال فيها:”تزهر مواسم الشعر قواف ليوم النصر. وتتدلى قلائد الأدب عناقيد حب لتراب ضمخ بعطر الشهداء. تفوح من بين جنبات المكان نسائم الهوى العاملي، من هنا موطن العلم ومنبر الشعر وعاصمة الكلمة المقاومة، إلى جبل الجليل وصخرة القدس وأرض المقامات وإلى حيث جهات العرب.

من أول انتفاضات التبغ والتحاف فلسطين قضية، إلى زغردات النسوة في يوم الحرية، وامتدادا إلى مواكب الشهداء حين أثبت الصوان أن العنكبوت لا تبني إلا بيت الوهن، توج التاريخ هنا بأن مسحت بنت جبيل زمن الهزائم، وما عادت أيامنا تقطف إلا ربحا وانتصارات”.

ثم انتقل في كلمته الى الشق السياسي فقال:”يجمعنا في هذه الأمسية منتدى جبل عامل وثلة من إخوانه على وقع لغة القصيدة، والمفردة فيها كأنها قطرة يسكبها مقاوم وتنساب من بين حبات التراب عيون تحرس حقولنا والحدود كي لا يعود الزمان، ذلك الزمان، ويظل مكاننا هو المكان”.

اضاف “أستعير من ديوان أبي صرخة جيله بين زمنين:أين العروبة. أين المسلمون. فهل صموا عن الحق والوجدان آذانا. ما ضاعت القدس لولاهم وما جعلت أرض الجنوب لإسرائيل ميدانا. إلى أن يقول: ظنوا بأن يرهبونا في جيوشهم لكن أبى الشعب إرهابا وإذعانا.

قامت مقاومة في كل ناحية سل أهل عاملة شيبا وشبانا”.

وتابع “مقاومة أمكن لها أن توفر بالتكامل مع الجيش والشعب مظلة حماية للبنان بعدما حققت تحرير الأرض بانتصارها التاريخي في أيار عام 2000، ورفعت إسم لبنان عالياً، وجعلت للحرية عنواناً دائماً هو 25 أيار عيد المقاومة والتحرير، ويوم الكرامة العربية والعزة الإنسانية، نحتفي به في كل عام باعتباره عيداً وطنياً لكل اللبنانيين، ولا شك أن بلدنا استطاع بتضحيات مقاوميه وجنود جيشه الوطني ووعي شعبه، أن يواجه تحديات جسام تتمثل بالتهديد الوجودي من جهتين، العدو الإسرائيلي والعدو التكفيري، وكلاهما يستهدفان نموذج بلدنا كوطن للكلمة الحرة والتنوع والإرادة الصلبة، لإلغاء وجوده كمساحة للحرية الفكرية والدينية والسياسية، ولكنه الوطن الذي لا يمكن أن يهزم أو يحتل ما دامت فيه مثل هذه المقاومة، ولولاها لما بقي لنا هيكل دولة وحدود وطن”.

وقال:”ها نحن أنجزنا الانتخابات البلدية، وصحيح أن طابعها إنمائي، ولكنها تتضمن رسائل سياسية، سواء لجهة إنجازها في ظل تنافس ديمقراطي ومشاركة شعبية، أم لجهة الأمن والأمان والهدوء، بما يعكس الانجاز الحقيقي في الحصانة التي وفرتها معادلة الجيش والشعب والمقاومة، أم لجهة نتائجها والتي رسّخت عندنا تحالف حزب الله وحركة أمل، واختيار من اختارهم هذا التحالف، لتكون البلديات أمام مسؤولية جديدة لخدمة الناس والارتقاء إلى مستوى الثقة الشعبية الكبيرة”.

وختم “إن إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية يفتح الطريق أمام إزالة العقبات أمام استكمال الاستحقاقات الدستورية ووقف المسار التعطيلي من جهتين، الشغور الرئاسي ومدخله الطبيعي الحوار الجاد مع العماد ميشال عون، وإنجاز قانون انتخابي عادل يعطله الرافضون لمبدأ المشاركة التي لا تتأمن إلا بالنسبية، فالمدخل للإصلاح هو إعادة إنتاج السلطة من خلال مجلس نيابي يعكس التمثيل الحقيقي بما يسمح بالمحافظة على حالة السلم الداخلي، وبمكافحة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش يعيد الوضع إلى طبيعته في بلدة عكار العتيقة

بعد قيام مواطنين بقطع الطريق أمام مركز الإقتراع في الثانوية الرسمية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

صباح اليوم، وعلى أثر قيام عددٍ من المواطنين في بلدة عكار العتيقة بوضع سواتر ترابية أمام مدخل أحد مراكز الاقتراع الكائن في الثانوية الرسمية بقصد إقفاله، وقطع الطريق المؤدي إليه، تدخلت قوة من الجيش على الفور وعملت على تفريق المحتجين وإزالة السواتر المذكورة وإعادة الوضع إلى طبيعته. وخلال ذلك أقدم مسلحون على إطلاق النار من التلال المحيطة بالبلدة، فردّت قوى الجيش على مصادر النيران، كما باشرت تنفيذ عمليات دهم وتفتيش بحثاً عن مطلقي النار.-انتهى-

——–

مجلس بلدية الغبيري التقى المهنئين

(أ.ل) – تقبل المجلس البلدي الجديد في الغبيري برئاسة معن الخليل التهاني في قاعة الاحتفالات في القصر البلدي، ومن أبرز المهنئين النواب: علي عمار، بلال فرحات، حكمت ديب وناجي غاريوس، النائب السابق أمين شري، رياض رعد، عضو المجلس السياسي في حزب الله محمود قماطي، عضو المجلس السياسي في حزب الله الرئيس السابق لبلدية الغبيري أبو سعيد الخنسا، الأستاذ رمزي كنج، مسؤول مكتب المهن الحرة في حزب الله حسن حجازي، عضو المكتب السياسي في حركة أمل مفيد الخليل، امين عام الحزب العربي الاشتراكي علي حرقوص، رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور ورئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس ورئيس بلدية كيفون علي حسن داغر.-انتهى-

——-

ali fayad

فياض: لسنا طائفيين ومقاومتنا تدافع عن كل منتم إلى هذا الوطن والأمة

(أ.ل) – نظم اتحاد بلديات جبل عامل وجمعية “إبداع” في أجواء عيد المقاومة والتحرير، مرسما فنيا مقاوما، بعنوان “منحبك” في محمية وادي الحجير، في حضور عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين، مدير جمعية “إبداع” علي عباس، وبمشاركة أكثر من مئة فنان وعشرات الموهوبين الذين رسموا بريشتهم وألوانهم لوحات فنية تجسد عمل المقاومة وانتصاراتها ضد العدو الإسرائيلي.

وقد تحدث فياض، فأكد أن “مسيرتنا مليئة ومترعة جمالا في كل ناحية ومستوى، وفي كل حدث وملامح ونية وعطاء ودم، فهناك جمال لا حدود له، وما على الفنانين إلا أن يتواصلوا مع هذه الأبعاد والقيم الجمالية كي يعبروا عنها رسما ونحتا وشعرا وموسيقى وأناشيد وإلى كل المجالات الفية الأخرى”.

ولفت إلى أن “المقاومة التي نجحت نجاحا باهرا وحررت الأرض، انتصرت على العدو الإسرائيلي في تموز عام 1993، وفي نيسان 1996، وكذلك في تموز عام 2006، إضافة إلى مئات الانتصارات في عمليات لا تعد ولا تحصى على هذه الربوع وفي كل ربوع هذا الجبل العاملي”، مشيرا إلى “أن هذه المقاومة انتصرت على العدو عندما كرست معادلة الردع والتوازن، وعندما جعلت من إنسان هذا الوطن إنسانا عالي الرأس شامخ الجبين، يشعر بالاعتزاز فيما أنجزته هذه المقاومة التي شكلت بمحطاتها ومنجزاتها علامات فارقة على مدى كل تاريخنا العربي الحديث”.

وشدد على “أن هذه المقاومة التي تواجه في هذه الأيام المشروع التكفيري، إنما هي في الوقت ذاته في أكمل جهوزية، وأتم استعداد، وأعلى مستويات القدرة لمواجهة أي عدوانية إسرائيلية، خاصة في هذه الأيام التي يزداد فيها العدو الإسرائيلي غطرسة، فيما لو فكر بحماقة جديدة للاعتداء على أرضنا، فإن هذه الحماقة ستتكسر على أعتاب المقاومين، وعند عقلانية وشجاعة وقدرة هذه المقاومة، ولذلك ولكل هذه الأسباب نحن ننام في أسرتنا آمنين هانئين، وأطفالنا يلعبون في حدائق بيوتنا وكلهم أمل وثقة وطمأنينة، ومجتمعنا ينمو ويرسم وينتج ثقافة وحبا وفنا وقدرات متنامية مستندا إلى دور هذه المقاومة وما أنجزته وما هي قادرة على أن تنجزه في المستقبل”.

وأكد “أننا لسنا طائفيين، وأن مقاومتنا هي ضد الطائفية، وأنها تدافع عن المسلم والمسيحي والدرزي وكل من ينتمي إلى هذا الوطن والأمة، ومهما تتالت المؤامرات وتعاظمت التضحيات، فلن يستطيع أحد أن يدفعنا كي نحيد عن خياراتنا ووضوح رؤيتنا وتصميمنا كي نمضي قدما في سبيل أن نبني وطنا معافا وآمنا ومستقرا ومزدهرا ومتألقا وجميلا كما نعرفه في مخيلتنا، وكما نريده في الواقع حقيقة”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 30 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط البلدات الجنوبية التالية: برج الشمالي، زبقين، معركة وشمع.-انتهى-

——-

ghuson ghassan

غصن في مؤتمر العمل الدولي في جنيف:

لقرارات تنقذ عالمنا من الفقر والبطالة والإرهاب

(أ.ل) – أكد الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان غسان غصن، في كلمة ألقاها في الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي في جنيف الذي تنظمه منظمة العمل الدولية سنويا في حضور ممثلين عن الحكومات وأصحاب العمل والعمال من 187 دولة عضوا، “أهمية التوقيت الذي تأتي فيه فعاليات هذا المؤتمر”.

وقال غصن: “ان أهمية هذا المحفل الدولي تكمن في الملفات التي يناقشها المؤتمر الخاصة بالعمل في خدمة السلام والأمن والقدرة على مواجهة الكوارث، فضلا عن الآثار المترتبة على إعلان منظمة العمل الدولية بشأن العدالة الاجتماعية من أجل عولمة عادلة، والنظر في التعديلات على قانون اتفاقية العمل البحري، بخلاف قضايا العمل الجبري، وعمالة الأطفال، وأيضا تقرير المدير العام غاي رايدر عن “الفقر”، كما يتضمن المؤتمر جلسات للجنة المعايير الدولية التي تقدم تقريرا حول حالة الحريات النقابية والعمالية في بعض البلدان”.

واعتبر ان “هذا المؤتمر الدولي فرصة للقاءات تنسيقية، بحثا عن توافق عربي حول ترشيحات أطراف الإنتاج الثلاثة لعضوية مجلس إدارة مكتب العمل الدولي 2017 – 2020 اضافة إلى دعم الترشيحات العربية لشغل أي من المناصب المنبثقة عن المؤتمر، والتنسيق حول دعم حقوق الشعب الفلسطيني في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية والعدوان الصارخ الذي يتعرض له، من خلال الملتقى الدولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين والاراضي العربية المحتلة الأخرى على هامش أعمال المؤتمر.

وقال: “ان تقارير ومعلومات وارقام منظمة العمل الدولية خلال الشهور القليلة الماضية حول اوضاع عالم العمل والعمال مفزعة، وتحتم علينا التكاتف دوليا لمواجهتها”، مشيرا الى تصريحات المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر عن أن ربع عمال البلدان النامية يعيشون على دخل يتراوح ما بين 2 إلى 4 دولارات يوميا، موضحا أن هذه المجموعة التي تقبع قرب خط الفقر معرضة باستمرار لخطر الانزلاق نحو براثن الفقر إذا لم تتمكن من العمل جراء اعتلال الصحة على سبيل المثال، مشيرا الى انه سوف ينضم بين عامي 2015 و2030 نحو 570 مليون شاب وشابة إلى قوة العمل في العالم، خصوصا في أفريقيا وجنوب آسيا، ولا يزال الفقر المدقع يشكل آفة تؤثر على حياة مئات ملايين الأسر والمجتمعات في جميع أرجاء المعمورة، واشارته إلى عدم قدرة 780 مليون عامل وعاملة على كسب ما يكفي للارتقاء بأنفسهم وأسرهم إلى ما فوق خط الفقر الذي يبلغ دولارين يوميا، وهذا الرقم يعادل ثلث عدد العمال في الدول النامية”.

وأكد غصن “ان المخاطر التي تواجه العالم أجمع جراء ظاهرة البطالة تحتاج الى تكاتف وتعاون وتنسيق للخروج بقرارات وعمل مشترك من أجل مواجهتها، عن طريق دعم المشروعات الصغيرة، تسهيل تنقل الايدي العاملة بين البلدان، إقامة المشاريع العملاقة التي تستوعب عمالة كثيفة، دعم برامج التنمية في العالم وخلافه”، مشيرا الى ان “استمرار ارتفاع معدلات البطالة عالميا وتواصل العمالة في ظروف غير مستقرة يؤثران بشدة على أسواق العمل في العديد من اقتصادات الدول الناشئة والنامية”، مستشهدا بتقرير “العمل الدولية” حول البطالة لعام 2016 الذي توقع إرتفاع عدد العاطلين بمقدار 2,3 مليون ليصل إلى 199,4 مليون في نهاية العام”. وقال: “تعد هذه الأرقام أكبر بكثير من معدلات ما قبل الركود الاقتصادي”. وأوضح “أن الأرقام التي لدينا تؤكد أن هناك 327 مليون عامل يعيشون في فقر مدقع، اضافة إلى 434 مليون عامل يعيشون في فقر متوسط، و 533 مليونا على حافة الفقر”، وقال: “من المؤسف أن العمل لا يضمن للكثير من الناس حول العالم الهروب من الفقر، هناك حوالى 1.5 مليار شخص تقريبا يعملون في ظل تلك الحالات الهشة، ويمثلون ما يعادل 46% من القوى العاملة العالمية. إنه أمر مثير للقلق، فهذه الأرقام في تزايد وليس العكس،.حسب معلومات منظمة العمل الدولية نفسها”.

وختم غصن “نحن في الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ندعو إلى حركة نقابية متحررة من التبعية وأغلال العبودية والخضوع إلى هيمنة القوى الرأسمالية المتوحشة والنيوليبرالية، والى تحطيم أصنام التخلف والرجعية والقوى الظلامية التكفيرية والقضاء على الجماعات الإرهابية التي تقتل النفوس قبل أن تذبح الأجساد وتسمم العقول قبل أن تقطع الرؤوس، وذلك لا يكون الا بالعودة إلى نور دين المحبة وآيات الإسلام السمح فضلا عن التمسك بثوابت الحرية والاستقلالية والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان التقى وفدا من هيئة علماء المسلمين ومشايخ عرب زحلة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من هيئة علماء المسلمين برئاسة الشيخ حسن قاطرجي، والتقى رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق الذي وجه له دعوة لحضور إفطار المقاصد، وأطلعه على النشاطات التي تقوم بها جمعية المقاصد في اطار العمل التربوي والصحي والخيري والديني وخصوصا في شهر رمضان المبارك، واستقبل وفدا من مشايخ عرب زحله برئاسة الشيخ نواف المرعي.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ السبت 28 أيار 2016البيان الآتي:

عند الساعة 18.47 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 314 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

8770822381432371047[1]

إتحاد المصارف العربية افتتح قمته في روما

فتوح: فشل الحد من التغير المناخي أبرز المخاطر

(أ.ل) – عقد اتحاد المصارف العربية قمته المصرفية العربية الدولية لعام 2016، في روما – ايطاليا بعنوان “أثر التغير المناخي على الصيرفة والخدمات المالية”، في حضور وزيري البيئة محمد المشنوق والاقتصاد والتجارة آلان حكيم، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية الشيخ محمد الجراح الصباح وأعضاء من مجلس إدارة الاتحاد، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، رئيس اتحاد مصارف الإمارات والرئيس التنفيذي ل”بنك المشرق” عبد العزيز عبد الله الغرير، رئيس الوزراء الأيطالي السابق الدكتور لامبرتو ديني، الرئيس السابق لبعثة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الإيطالي الدكتور بيار كاسيني، مساعد وزير الخارجية الإيطالية السابق الدكتور أوغو انتيني، الى وزراء وقيادات مالية ومصرفية من 20 دولة عربية.

وتخلل القمة تكريم الغرير بجائزة “الشخصية المصرفية العربية لعام 2016”.

الصباح

افتتح الصباح أعمال القمة بكلمة شكر فيها لايطاليا “رئيسا وحكومة وشعبا رعايتها واحتضانها هذه القمة الدولية”، موضحا أن “قمة اتحاد المصارف العربية لعام 2016، تهدف الى المساهمة في متابعة ما بدأه العالم في تعزيز ثقافة الاقتصاد الأخضر والدفع في اتجاه زيادة الاهتمام بالاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة من خلال اصلاح الاقتصاد باعتبار ان التحول الى الاقتصاد الأخضر من شأنه تحقيق دخل أعلى للفرد مقارنة بنظيره في كل النماذج الاقتصادية”.

وأكد ان “اتحاد المصارف العربية معني كغيره من المنظمات الاقليمية والدولية في مواجهة هذه التحديات والبناء على القرارات الدولية، ومتابعتها ووضع الآليات في نطاق تعزيز الاستثمارات الداعمة للبيئة لدى مصارفنا العربية”.

فتوح

بدوره، أوضح فتوح ان “اتحاد المصارف العربية يهدف من هذه القمة الى ان تشكل منبرا للمسؤولين والقادة في الهيئات الدولية والحكومية وصناع القرار في القطاع المالي، ومحافظي البنوك المركزية، والمصرفيين ومسؤولي شركات التأمين، وابرز المستثمرين ورجال الاعمال، الذين لهم كبير الأثر على قطاعات الطاقة والتمويل والتكنولوجيا، يستطيعون من خلاله مناقشة مجمل المواضيع ذات الصلة ووضع التوجهات والافكار اللازمة لمواجهة التحديات واغتنام الفرص التي تنتظرنا”.

وأشار الى تقرير “المخاطر العالمية لعام 2016” الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، مؤكدا ان “الفشل في الحد من ظاهرة التغير المناخي والتكيف معه، يشكل أبرز المخاطر في العام 2016، وهي المرة الأولى التي يتصدر فيها خطر بيئي قائمة المخاطر العالمية، منذ إصدار هذا التقرير في العام 2016، مشددا على خمس قضايا ذات “أهمية جوهرية للبشرية تتجسد في البشر والأرض والازدهار والسلام والشراكة”.

كلمات

وكانت كلمات لرئيس مجلس الوزراء الايطالي السابق والرئيس السابق لبعثة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الإيطالي ومساعد وزير الخارجية الإيطالي السابق.

ثم بدأت احتفالية تكريم الغرير، الذي تسلم من الصباح وفتوح الدرع التكريمية وألقى كلمة شكر فيها اتحاد المصارف العربية، ونوه بجهود اتحاد المصارف العربية في تعزيز وتطوير القطاع المصرفي العربي.

ثم بدأت جلسات العمل القمة.-انتهى-

——–

1463206753_[1]
الكتائب: نجاح الانتخابات البلدية يجعل من غير المقبول

استمرار الفشل في انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، وبعد التداول اصدر بيانا اشار فيه الى انه “في ختام الانتخابات البلدية والاختيارية في محافظتي الشمال وعكار، يرى حزب الكتائب في الثقة التي اختار الناخبون منحها لممثلي الحزب في كل المناطق مسؤولية مضاعفة للنهوض بمجتمعنا على أساس الشفافية ومنع الفساد وتقديم نموذج بلدي خالص في الاداء المؤسساتي المنتظم. ان حزب الكتائب اذ يشكر ثقة المواطنين، يعاهدهم بالعمل الجاد لارساء اللامركزية والتعاون البناء في خدمة الانماء”.

ولفت الى ان “نجاح العملية الانتخابية اداريا وأمنيا يجعل من غير المقبول استمرار الفشل في انتخاب رئيس للجمهورية بما يفتح المجال أمام انتظام عمل المؤسسات بدءا بانتاج قانون للانتخاب واعادة انبثاق السلطة التشريعية على اساس القانون الجديد. وهذا النجاح يجسد حسا شعبيا وضغط رأي عام لمنع حصول تمديد جديد للمجلس النيابي”.

ورفض الحزب “رفضا قاطعا الصفقة التي يحاول البعض امرارها في ملف النفايات لإيقاع البلد مجددا في ازمة صحية وبيئية في مقابل عقود تلزم بمناقصات وهمية يقوم بها متعهد هذا النوع من الصفقات اي مجلس الانماء والاعمار”.

وكرر “مطلبه الدائم برفع يد السلطة المركزية عن ملف النفايات وتسليمه الى البلديات واتحادات البلديات بمواكبة لجنة الاختصاصيين المكونة من ممثلين لوزارتي البيئة والداخلية ومنظمات غير حكومية تنفيذا للخطة التي اقرتها الحكومة بضغط من حزب الكتائب والمجتمع المدني في الشارع”.-انتهى-

———

 giwaa ibrahim

إبراهيم: لبنان بحاجة الى المزيد من الدعم الدولي ومن الاشقاء العرب

(أ.ل) – ألقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم كلمة في حفل افتتاح مبنى الوصول الجديد في مركز امن عام العبودية الحدودي، وجاءت كلمته كالتالي:

سعادة سفير دولة الكويت في لبنان السيد عبد العال سليمان القناعي، سعادة نائب مدير عام المنظمة الدولية للهجرة السفيرة لورا طومبسون، ايها الحضور الكريم “للعبّودية التي تفرد سهلها على شاطىء المتوسط ألف تحية.

وللعبّودية التي تفتح قلبها امتدادا نحو عمقنا على العالم العربي ممرا آمنا، كل التحية والإحترام.

ولأهل الشمال عموما وعكار خصوصا، القلب النابض بحب الوطن، وهم خزّان المؤسسات العسكرية والأمنية، كل المحبة.

أن نقف اليوم أمامكم لنفتتح مبنى الوصول الجديد في مركز أمن عام نقطة العبّودية الحدودية، في هذه المنطقة العزيزة والغالية التي أعطت ولم تأخذ، ضحت ولم تبال، له معانٍ ودلالات كثيرة وهو أن نعلن، قولا وفعلا، حضور مؤسسات الدولة على امتداد مساحة الوطن من دون استثناء، أنّى كانت طبيعة الخطر، خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة على المقلب الآخر من الحدود حيث النيران يشتد سعيرها.

ان تدشين القاعة الجديدة في هذا المركز رسالة واضحة أن الدولة ستقف بوجه كل مقايضات الأمم لاسقاط دول وحدود، لنحفظ لبنان وكيانه بالعرق والدم والجهد مهما غلت التضحيات. ووجود المؤسسات الرسمية هنا لنثبت للعالم أن لا تراجع عن الحق في تأكيد حضور الدولة على اراضيها، وذلك من ضمن مهماتها في فرض سلطتها لحماية مواطنيها وإداء واجباتها أمامهم.

المركز ليس عين الدولة على نقطة عبور بقدر ما هو قرار لبناني بأن الدولة لن تسمح ولن تقبل بسيادة منقوصة ولا بسلطة مبتورة. فسواعد ابنائها في القوى العسكرية والامنية، ستبقى قلعة عصية على اي خطر يواجه لبنان أنّى كان المخطط والمنفذ له، وما من شيء على الإطلاق سيهدد وطن التنوع والتعدد والرسالة، ولن يعبر من أي منفذ إلى أرضنا أي إرهابي أو أي فكر إلغائي همجي وتحت أي مسمّى من المسمّيات.

أيها الحفل الكريم، عانى لبنان الكثير ليستحق وجوده المميّز والخلاّق بين الأمم والشعوب. لن يكون مكسر عصا، ولا حقل رماية، أو مدى للمناورات والمخططات التي تطل برأسها من وقت لآخر، تُنبئنا بمشاريع لا تخدم الا العدو الاسرائيلي، لا قدرة للبنانٍ عليها، ولا امكانية لشعب ان يقبل بها بعد ان دفع الكثير الكثير ليحافظ على وطنه كيانا ورسالة. وليس امام الدولة والشعب إلاّ حماية لبنان مهما غلت التضحيات وكبرت امامهما الصعوبات.

إنّ تحديث هذا المبنى الجديد يأتي ضمن خطة من مرحلتين لتوسيع المركز وتحديثه بهدف ضبط الاجراءات الامنية وتطويرها وسدّ كل الثغرات التي قد تسمح بعمليات تهريب الاشخاص والاتجار بالبشر، وتاليا تسهيل المعاملات الادارية للوافدين الى لبنان. اننا ملتزمون الاتفاقات والمعاهدات الدولية التي ترعى معنى ورمزية النقاط والمعابر الحدودية، لأن لبنان ليس ساحة سائبة للرهانات والمغامرات، وبلدنا ليس سوقا للنخاسة وتجارة الرقيق ولن يكون كذلك، وهذا أمر لا تساهل فيه ولا تهاون. فلبنان أرض الشرائع، لن تسفح فيه حرية الانسان أو كرامته. وشعبنا الجدير بالحياة، سنحمي حقه بحياة آمنة ومستقرة. فهذه المنطقة، بناسها الطيبين الاوفياء، يستحقون كل خدمة وكل تضحية، فعلى أرضهم الممر إلى لبنان القوي بوحدة شعبه في جهاته الأربع.

أيها الحضور الكريم، إنّ افتتاح مبنى الوصول الجديد في هذه النقطة الحدودية الذي نفّذته المنظمة الدولية للهجرة بتمويل من دولة الكويت، المشهود لها بوقوفها الدائم إلى جانب لبنان وفي مختلف المحطات الصعبة، هدفه الاهتمام بآفاق التوسع المستقبلية لكي يستطيع استيعاب طاقات كبيرة وخلق آليات عمل متطورة وسريعة وشفافة لإنجاز المعاملات. ولكون هذا المعبر مدخلاً إلى وطن الأرز فاننا نريده بأفضل حال وبأفضل وضع، خصوصاً ان عناصر المديرية العامة للأمن العام، الأشداء على الارهاب والمخلّين بالأمن، مشهود لهم باحترامهم المواطنين والعابرين، وبمواكبتهم لكل آليات التحديث التي تتطلّبها الحداثة والتطور تحت سقف القانون وسيادة لبنان.

أيها الحضور الكريم، في هذه المناسبة، اتوجه بالشكر الى دولة الكويت الشقيقة، وعلى رأسها سمو الامير صباح الاحمد الجابر الصباح، على مبادراتها تجاه لبنان بشكل عام، وعلى تمويل بناء هذا المبنى بشكل خاص، كما اتوجه بالشكر الى المنظمة الدولية للهجرة على كل ما قامت به من جهد ومتابعة، وما ستقوم به في المستقبل من اجل ايجاد التمويل اللازم لاستكمال المرحلة الثانية من تحديث هذا المركز.

كما أؤكد أن لبنان بحاجة الى المزيد من الدعم الدولي ومن الاشقاء العرب جرّاء ما تحمّله خلال السنوات الخمس الماضية من أعداد نازحين فاق تعدادهم ثلث الشعب اللبناني، وما ينتظر ان يتحمّله في المستقبل في شتى المجالات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والأمنية والبيئية. وأشير هنا الى أنّه إذا لم يتنبّه المجتمع الدولي الى واجباته، ويمنع عن لبنان المخططات الخبيثة، فإن الوضع سيتفاقم ويضع وطننا في عين العاصفة التي تجتاح الإقليم، وسيجعل من شطآنه موانىء إبحار نحو كل دول المتوسط ولن يكون احد بمنأى عن تداعياتها.

في الختام، الشكر لمن ساهم في إنجاح هذا الحفل وأملنا ان نلتقي قريبا للمباشرة في وضع حجر الاساس لمشروع تحديث مبنى المغادرة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 30 أيار 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/6/2016 ولغاية 30/6/2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——-

اطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة

(أ.ل) – أطلقت حاضنة الأعمال BIAT في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، بالتعاون مع المجلس الدانمركي للاجئين DRC المرحلة الثانية الجديدة من “مشروع دعم رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم”.

راشد

البداية كانت مع كلمة لمنسقة المشروع رنا راشد التي أشارت الى “العلاقة الوثيقة بين المجلس الدانمركي للاجئين وحاضنة الأعمال التي تسهر على تنفيذ برنامج دعم رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بشراكة بين لبنانيين وسوريين للسنة الثانية على التوالي”.

دبوسي

وشكر رئيس الغرفة توفيق دبوسي في كلمة القاها المجلس الدانمركي للاجئين DRC ممثلا ب Rebecca Carter، مشددا على “أهمية التعاون بالرغم من علم الجميع أن لبنان يمر بظروف صعبة، وكذلك سوريا التي نتمسك بعلاقاتنا الإجتماعية معها لكي نستفيد معا من إهتمام المجتمع الدولي ومن الجهود الإنسانية التي يبذلها من أجل المساعدة على تخطي نقاط الضعف ولكي نعزز من مكانتنا وحضورنا وتأكيد ذواتنا المنتجة، لأننا في المرحلة الراهنة نشكل حالة إنسانية إجتماعية متحفذة نحو الرقي والتقدم، وأننا سواء أكان على مستوى غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، أو على نطاق حاضنة الأعمال/ البيات، نحن في حضور وإستعداد دائمين، لكي نكون شركاء مع كل الجهات المتعاونة من مجتمعنا الدولي وبشكل خاص المجلس الدانمركي للاجئين ولكي نضع معا كل المشاريع المفيدة في خدمة الإنسان”.

حامدي

اما المدير العام لحاضنة الأعمال (البيات) فواز حامدي، فشكر المجلس الدانمركي للاجئين، متحدثا عن مسيرة التعاون بين الحاضنة والمجلس في العام المنصرم والمجموعات التي استفادت من المنح المقدمة، مشددا على “أهمية الإمساك بملفات تستند على دراسة جدوى وان تتضمن تلك الملفات مشاريع مفيدة للجيل الشاب من رواد الأعمال، لأن المسألة لا تقتصر على التمويل وحسب، وإنما الشراكة من اجل توفير فرص عمل دائمة ذات انتاجية نوعية وهذا ما نريد الوصول اليه من خلال إشاعة معرفة وثقافة تقديم المشاريع التي نتمنى ان يكون حليفها القبول والنجاح”.

الأيي

ثم عرضت منسقة مشروع التعاون مع الجانب الدانمركي من قبل “بيات” سالي الأيي، لمرتكزات التعاون مع المجلس الدانمركي للاجئين وخطوات التعاون بينه وبين حاضنة اعمال غرفة طرابلس ولبنان الشمالي”.-انتهى-

——–

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله التقى وفدا من فتح الانتفاضة في لبنان

(أ.ل) – استقبل عضو المجلس السياسي في “حزب الله” النائب السابق حسن حب الله وفدا من قيادة حركة “فتح الانتفاضة” برئاسة أمين سر الحركة في لبنان حسن زيدان وأعضاء قيادة الإقليم: محمود صالح مسؤول الإعلام، أبو عصام الجشي أمين سر منطقة بيروت، أبو عبدالله فارس الخطيب مسؤول العلاقات، إسماعيل إسماعيل عضو قيادة إقليم لبنان، فارس عايش عضو قيادة بيروت، أبو جمال وهبة مسؤول العلاقات اللبنانية، في حضور معاون مسؤول الملف الفلسطيني الشيخ عطاالله حمود.

وقدم الوفد التهاني والتبريك ل”حزب الله” والمقاومة الإسلامية في ذكرى التحرير.

وبحث المجتمعون في المستجدات على صعيد الانتفاضة في فلسطين، مؤكدين “وجوب دعمها لتحقيق الانتصار بالتحرير الكامل والعودة إلى فلسطين”.

وتم التطرق إلى أوضاع اللاجئين في لبنان والمستجدات على صعيد أزمة “الاونروا” وسبل معالجتها.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 30 أيار 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/6/2016 ولغاية 3/6/2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/6/2016 ولغاية 30/6/2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتاريخ 1/6/2016 ما بين الساعة6.00 والساعة24.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة حامات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام القنابل اليدوية.

واعتباراً من 28 /5 /2016 ولغاية 31 /5 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

malek shamas13-6-2018

نشرة الأربعاء 13 حزيران 2018 العدد 5586

تعيين العميد الركن مالك شمص مديراً عاماً للإدارة في وزارة الدفاع الوطني وعضواً في المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *