الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 27 أيار 2016 العدد 5013

نشرة الجمعة 27 أيار 2016 العدد 5013

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي فوق إقليم الخروب والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27 أيار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 11.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.25 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———

جلسة انتخاب رئيس للجمهورية إلى 2 حزيران

 

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية، عند الثانية عشرة ظهر الخميس 2 حزيران المقبل.-انتهى-

——–

بري دعا اللجان الى جلسة مشتركة في 1 حزيران

 

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لجان:المال والموازنة، الادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الاعلام والاتصالات، الى جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع في 1 حزيران 2016، وذلك لدرس اقتراح القانون الرامي الى تعديل القانون الانتخاب باعتماد صيغة النظام المختلط بين الأكثري والنسبي. واذا لم يكتمل النصاب في الموعد المحدد، تجتمع اللجان في الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم نفسه بثلث أعضائها.-انتهى-

——-

سلام التقى نائب وزير الخزانة الأميركية ووزير الزراعة الكردستاني

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي نائب وزير الخزانة الأميركية دانيال غلايزر يرافقه القائم بأعمال السفارة الأميركية في لبنان السفير ريتشارد جونز وجرى عرض لمختلف الاوضاع، كما استقبل وزير الزراعة في إقليم كردستان العراق عبد الستار مجيد قادر في حضور وزير الزراعة أكرم شهيب، ورئيس شركة مايكروسوفت الشرق الأوسط علي فرماوي.-انتهى-

——–

الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات مختلفة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27 أيار 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: مجدليون، صدقين، شعيتية، الرمادية، السعديات، والدامور.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 2117 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

قزي: انقسام داخل مجلس الوزراء حول مشروع سد جنة

 

(أ.ل) – اشار وزير العمل سجعان قزي في حديث لمصدر إعلامي “الى ان جلسة مجلس الوزراء أمس كانت هادئة ومنتجة على عكس الجلسات الماضية، وان المناقشات كانت حول القضايا التقنية وتم اقرار بنود عدة من جدول الاعمال”.

واوضح “ان هناك انقساما داخل مجلس الوزراء حول مشروع سد جنة، ولكن لا بد من اتخاذ موقف يؤمن مصلحة البلد من دون تشنج سياسي مع المحافظة على البيئة وتأمين المياه للناس”.

وقال: “الاجواء لم تكن مشجعة لطرح الموضوع والتوصل الى اتفاق، بسبب التصلب في المواقف لدى الطرفين”، مستبعدا “ان يتم التوصل قريبا الى تسوية حول هذا المشروع”.-انتهى-

——–

ورشة عمل بعنوان: “القطاع التربوي في لبنان بين الواقع والمرتجى”

 

(أ.ل) – أقام مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، بالتعاون مع ملتقى التأثير المدني، ورشة عمل بعنوان: “القطاع التربوي في لبنان بين الواقع والمرتجى”، حضرها وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ الياس بو صعب، وأساتذة جامعيون وأكاديميون وشخصيات تربوية وعدد من الضباط.

وقد ألقى الوزير أبو صعب كلمة خلال حفل الافتتاح، عرض فيها للمصاعب التي يواجهها التعليم في لبنان بجناحيه الرسمي والخاص، والجهد المبذول من قبل الوزارة لتذليل هذه المصاعب، وآلية العمل لتطوير القطاع التربوي في مختلف مراحله ومستوياته، ليبقى نقطة مشعّة ومنصّة ترتفع بالأجيال إلى أعلى المراتب علمياً وثقافياً واقتصادياً،  منوهاً بالتعاون المميز الذي يبديه الجيش اللبناني في هذا المجال،  وحرصه على توفير الأمن للامتحانات والنشاطات التربوية المختلفة. ثم كانت كلمات لمدير المركز وعدد من فعاليات الورشة، شدّدوا فيها على أهمية قطاع التربية والتعليم في لبنان وارتباطه بالاستقرار والأمن القومي الوطني.

ثم قدّم المشاركون مداخلاتهم حول الواقع الحالي للقطاع التربوي في لبنان والمعطيات المتوافرة عنه، وكيفية تطويره من خلال مقاربات علمية تمهّد لبناء سياسات مستدامة في هذا الشأن.

بعدها جرت حلقة نقاش، تناول فيها المشاركون أوضاع القطاع التربوي وسبل الارتقاء به إلى مصاف مثيله في المجتمعات المتحضّرة والمستقرّة.

ثم عقدت جلسة ختامية عرض فيها العميد الركن أبي فراج البيان الختامي والتوصيات.-انتهى-

———

وهاب: النسبية تبقى الحل الأمثل لتجديد الحياة السياسية

 

(أ.ل) – رأى رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب خلال رعايته إحتفال التخرج السنوي للعام 2015 – 2016 لطلاب ثانوية الرويس الدولية، ان “النسبية تبقى هي الحل الأمثل لتجديد الحياة السياسية في لبنان وتجديد هذه السلطة العفنة فيه”.-انتهى-

——–

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 27 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 12.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط بلدة الدلهمية – الشوف.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط البلدات الجنوبية التالية: مجدل سلم، معركة وقعقعية الجسر.

واعتباراً من 28 /5 /2016 ولغاية 31 /5 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 27 /5 /2016 اعتباراً من الساعة 9,00 ولغاية الساعة 16,00، ستقوم مراكب حربية تابعة للقوات البحرية، بتنفيذ تمارين في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة ومدفعية الهاون.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وبتواريخ 27 ، 26 ، 25 / 5 / 2016 ، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق جسر دجاج، رام مشمش وأرز دجاج – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

———

إبراهيم بحث مع غلايزر موضوع قانون العقوبات الأميركية وتداعياته على لبنان

 

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون تمويل الإرهاب دانيال غلايزر Daniel Glaser يرافقه القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في لبنان ريتشارد جونز Richard Jones ووفد من السفارة، وقد جرى البحث في الأوضاع العامة لا سيما موضوع قانون العقوبات الأميركية وتداعياته على لبنان.-انتهى-

——–

حمادة : اقتراح الكتائب حول نظام الدائرة الفردية هو الافضل

 

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي ان “النظام الانتخابي الذي اقترحه حزب الكتائب والنائب سامي الجميل اي الدائرة الفردية، هو الافضل ويمثل الناس فعليا”.

اضاف “اذا لم يتم الاتفاق على قانون عادل مثل المشروع الكتائبي المقترح او قانون مختلط عادل، فنحن ذاهبون لاجراء الانتخابات في الربيع المقبل على اساس قانون الستين”.

وقال: “لا احد متمسك بقانون الستين، ولكن لا احد متمسك ايضا ببقاء المجلس النيابي الحالي بعد انتهاء ولايته الممدة”.

واشار الى “ان ما بقي من مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري حتى الآن هو أن لا تمديد جديدا لمجلس النواب بأي حال من الاحوال، وقد وافقه كل الطاقم السياسي على ذلك”.-انتهى-

——-

احمد قبلان: لتهيئة المناخات السياسية والدستورية والقانونية لانتخاب رئيس للجمهورية

 

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة وجاء في شقها السياسي:”لا شك أن المرحلة خطيرة، والتسويات شبه معدومة، والظروف الدولية والإقليمية وكل العوامل المحيطة تحول دون الوصول إلى انفراجات وحلول تحقق الأمن والاستقرار، وتعيد السلام إلى المنطقة ودولها، وبالخصوص بلدنا لبنان. ما يعني أننا أمام تعقيدات مفتوحة على كل الاحتمالات السلبية، وسط ضغوطات ساخنة يراد منها فرض واقع جديد، وتأمين أولويات مصالح الدول الكبرى على حساب منطقتنا ومصالحها ودماء شعوبنا”.

أضاف “نعم هذه هي المعادلة، وهذا هو المشروع الأميركي الصهيوني. وكل ما يجري في المنطقة من حروب وفتن وظواهر غير طبيعية وغير منطقية كداعش والنصرة وغيرهما من الحركات الإرهابية والثقافات التكفيرية ما هو إلا نتاج هذا المشروع المدمر الذي يجب أن يواجه بكل قوة، وأن يحارب بكل الوسائل. لهذا نطالب اللبنانيين جميعا، ونحن في رحاب عيد التحرير والانتصار، تأكيد خيار المقاومة كأساس لحفظ سيادة لبنان وردع العدوان، ولصون هذا البلد أمام غزوات التكفير التي تجتاح المنطقة، وتهدد أصل وجود لبنان. كما ندعوهم إلى الإدراك جيدا بأن وحدتهم هي الأساس، وأن في تعاونهم وتلاقيهم وتوافقهم يكمن الخلاص وإنقاذ هذا البلد وحمايته من كل ما يحاك ويخطط له من مشاريع التقسيم والتوطين، فلبنان الدولة والمؤسسات عنوان صمود هذا البلد، وضمان وحدته ومستقبله، وتأكيد دوره على الصعيدين الإقليمي والدولي، وكل من يحاول تنفيذ مشروعات أكبر من إقليمية إنما يغامر من أجل الفناء”.

وشدد قبلان على “ضرورة تهيئة كل المناخات السياسية والدستورية والقانونية لانتخاب رئيس للجمهورية، سيما أن نجاح الانتخابات البلدية شكل دافعا كافيا للاتفاق على إقرار قانون انتخابي يؤسس لحراك سياسي جديد، يعيد لهذا البلد حيويته، ويضمن انتاج قوة وطنية لقيادة مؤسسات لبنان السياسية، بما يوفر الأمن والأمان والاستقرار، ويحقق العدالة الاجتماعية والإنماء المتوازن، ويعزز هيبة الدولة، ولا يبقيها مستباحة ومرتعا لكل أنواع الفوضى والفساد والتفلت الاجتماعي والأمني. هذا التفلت، الذي يكبر يوما بعد يوم، ويهدد اللبنانيين، يجب أن يعالج، وذلك بتضافر جهود كل القوى السياسية، لأنه لا يجوز أن تبقى الساحة الداخلية على هذا الشكل من الخلل والتسيب والعبث بحياة الناس. وعلى هذه الحكومة أن تتحمل المسؤولية وتضرب بيد من حديد كل من يخرج على القانون ويهدّد السلم الأهلي، وكل من يدفع بالبلد نحو الفتنة، فالفتنة مرفوضة رفضا مطلقا، وعلينا التصدي لها ولأي سلوك إرهابي وإجرامي يدخل اللبنانيين في حروب أهلية جديدة”.

وختم بالقول “إننا مع الجيش والقوى الأمنية في فرض الأمن وملاحقة المجرمين، ونرفض أي إخلال بالأمن مهما كانت الدوافع، فهناك قانون وهناك محاكم، وعلى القضاء أن يكون جادا وحياديا وصادقا بقيامه بواجباته في محاسبة المرتكبين وفقا للقوانين، وبعيدا عن الاعتبارات الطائفية والمذهبية. فالتفلت مرفوض، والسلاح في الأزقة جريمة، وعلى الدولة أن تكون حاضرة وفاعلة وغير متهاونة أو متراخية، وخاصة في موضوع الأمن والرغيف، إذ لا يجوز العبث بهما. لذا، يجب أن نساهم جميعا سياسيين وروحيين وأمنيين واقتصاديين ومثقفين في إنقاذ بلدنا وإخراجه من أزماته الاجتماعية، وخاصة أسواق العمل، التي باتت تنذر بأزمة اجتماعية واقتصادية خطيرة نتيجة عدم تنظيم اليد العاملة وتفشي البطالة والجوع والفقر والاحتكار. فعلى القوى السياسية ألا تبقى في موقع المتفرج واللامبالي، تنتظر تفصيل الحلول من الخارج، وفرضها على اللبنانيين الذين تعبوا وعانوا وملوا وبات من حقهم أن ينعموا بدولة الأمن والاستقرار”.-انتهى-

——–

عبد الأمير قبلان: مصير البلد على المحك

 

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل”، الذكرى السنوية لغياب رئيس هيئتها التنفيذية السابق الرائد المتقاعد يعقوب ضاهر بحفل تأبيني اقيم في ثانوية “الشهيد حسن قصير” على طريق المطار، حضره المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، النائب ايوب حميد، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله، رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصر الله، امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة، السيد صدر الدين موسى الصدر، امين عام هيئة علماء لبنان الشيخ يوسف الغوش وعائلة المرحوم الحاج يعقوب ضاهر ورجال دين واعضاء في الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي والهيئة الاستشارية والقيادية من كشافة الرساله الاسلاميه وقيادة اقليم بيروت في حركة امل وشخصيات.

بداية ايات من الذكر الحكيم، ثم قدم الحفل عضو قيادة اقليم بيروت في حركة امل حسان اشمر الذي تحدث عن الفقيد ضاهر “كقيادي في الحركة، عمل بمنهجية وطنية عالية على خطى مؤسس الحركة الامام موسى الصدر”.

ثم القى المفتي قبلان كلمة تحدث في بدايتها عن الفقيد يعقوب ضاهر قائلا إنه “نموذج لوجودنا، لمآلنا ومنطق وجودنا وحقيقة ما ينتظرنا”.

وأكد قبلان على “تأييد منطق الإمام موسى الصدر بضرورة تأمين الإنسان، وهو وظيفة الدولة بدرجة أولى، بذلك تتحول شرعية السلطة الى ضمانة انسان وحماية وطن وهو أكبر

مشاريع الإمام الصدر، هو أكبر مشاريعه بالمقاومة وعنوان صوته بالعدالة الإجتماعية التي اعتبرها أكبر ضمانات لبنان وهو ما يجب أن يترجم اليوم قبل الغد بتنفيذ أجندة برامج اجتماعية وتأكيد موقع لبنان كدولة مقاومة وبلد تعايش يرفض التبعية ويمقت التكفير بكل أشكاله ودواعيه”.

كما اكد قبلان انه “يلزم لتحقيق طموح هذا البلد، تأكيد العمل المؤسساتي بما فيه الإتفاق على قانون الإنتخاب الذي يؤكد الأطر الوطنية والتعايش المشترك ولبنانية الفعل السياسي وقطع التبعية كي يبقى لبنان لأهله وناسه بعيدا عن لعبة المراهنات. ودرءا لكل الأخطار ومواجهة لكل التحديات”.

ودعا “السياسين الى ملاقاة الرئيس نبيه بري بمبادراته بإيجابية وتعقل، لأن لعبة الوقت باتت قصيرة جدا ومصير البلد على المحك، ونحن جميعا أمام المنعطف الصعب لذا علينا أن نقرأ الواقع بحكمة وموضوعية ونبادر الى تسهيل عملية الإنطلاق نحو إعادة بناء الدولة وتكوين سلطاتها ومؤسساتها وفق خارطة طريق سياسية نتوافق عليها جميعا مقدمين التنازلات والتضحيات من أجل أن لا يضيع لبنان”.-انتهى-

———

 

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

malek shamas13-6-2018

نشرة الأربعاء 13 حزيران 2018 العدد 5586

تعيين العميد الركن مالك شمص مديراً عاماً للإدارة في وزارة الدفاع الوطني وعضواً في المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *