الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 19 كانون أول 2014 العدد2747

نشرة الجمعة 19 كانون أول 2014 العدد2747

 

بري لاهالي العسكريين المخطوفين: قضيتكم قضية كل لبنان واللبنانيين

(أ.ل) – اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان قضية العسكريين المخطوفين هي قضية كل لبنان واللبنانيين. وقال خلال استقباله وفداً من اهالي العسكريين بعد ظهر اليوم في عين التينة تأكدوا ان كل لبناني لأي طائفة او مذهب او فئة او منطقة انتمى يعيش في هذه القضية ويعتبرها قضيته، لا بل ان كل لبناني يعتبر ان جزءاً منه مأسور ومخطوف مع اولادكم واخوانكم العسكريين.
وشدد مرة اخرى على اعطاء الخبز للخباز وعلى التعامل مع هذا الملف الوطني على قاعدة “تعاونوا على قضاء حوائجكم بالكتمان” لضمان تحقيق الغاية التي نتوخاها جميعاً وهي سلامة واطلاق سراح العسكريين المخطوفين. وأكد ان موضوع المقايضة قائم بالمبدأ، مشيراً الى انه ينسق مع النائب وليد جنبلاط. وقال انه حسب المعلومات التي وردتني امس انشاء الله الامور افضل .
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً قائد قوات “اليونيفيل” في الجنوب الجنرال لوتشيانو بورتولانو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وجرى عرض للوضع في لبنان عموماً والجنوب بوجه خاص وعمل القوات الدولية.
كما استقبل سفير لبنان في الفاتيكان جورج خوري.-انتهى-
———
توقيف أخطر إرهابيي ’كتائب عبدالله عزام’ المتورط باغتيال شطح وتفخيخ سيارات
أبو عباس الصيد الثمين في قبضة الجيش اللبناني

(أ.ل) – فيما باشر الشيخ وسام المصري وساطته في قضية العسكريين المحتجزين لدى تنظم “داعش” و”جبهة النصرة” قبل الإعلان عن تكليفه رسمياً من جانب الحكومة بهذه المهمة، تلقت “كتائب عبدالله عزام” ضربة موجعة من الجيش بتوقيفه أحد أبرز قيادييها من آل أبو عباس وهو متورط بسلسلة جرائم إرهابية منها اغتيال الوزير محمد شطح.
عملية توقيف أبو عباس، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري تمّت بحسب مصادر عسكرية قبل أسبوع في مجدل عنجر على أيدي مخابرات الجيش ونقلته فوراً إلى مبنى وزارة الدفاع للتحقيق معه.
وذكرت المعلومات أنّ” الموقوف على علاقة مباشرة بمسؤول كتائب “عبدالله عزام” سراج الدين زريقات والتقاه في جرود عرسال”.
كما أفادت المعلومات أنّ” أبو عباس نقل أكثر من سيارة مفخخة في جرود عرسال وواحدة منها هي التي فجرت في ضهر البيدر في حزيران الماضي. كما أنه ضالع في جريمة اغتيال شطح وأن السيارة التي استهدفته في 27 كانون الأول عام 2013 قرب مجمع الستاركو في بيروت، خرجت من مخيم عين الحلوة”. وذكرت المعلومات أنه” بعد 4 أيام من عملية الاغتيال 1-1-2014 ألقي القبض على أمير “كتائب عبد الله عزام” السعودي الجنسية ماجد الماجد بعد خروجه من مستشفى “المقاصد” في بيروت، حيث كان يقوم بعملية غسل للكلى”.-انتهى-
———
سلام ترأس اجتماعاً في السراي للبحث في ملف النفط والغاز
التقى رئيس التفتتيش المركزي مع وفد من المفتشين

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، اليوم في السراي الحكومي، اجتماعاً خصص للبحث في ملف النفط والغاز وحضره وزير الطاقة والمياه ارتور نظريان ولجنة الطاقة والمياه النيابية برئاسة النائب محمد قباني وهيئة ادارة قطاع ادارة البترول.
بعد الاجتماع، قال الوزير نظريان: “من المهم ان يقر مجلس الوزراء مراسيم النفط حتى نستطيع الانطلاق بها، لان الوضع الاقتصادي في البلد صعب كثيراً، ونأمل ان تكون هذه المسألة هدية الحكومة للشعب اللبناني العام المقبل حتى ننطلق في عملية الاستكشاف عن البترول والغاز في لبنان”.
اضاف: “يجب ان نتحرك لاننا لا يمكننا تأخير هذا الامر بالنسبة الى وضع لبنان ونعطي المجال للعدو الاسرائيلي للاستفادة من الآبار الموجودة في لبنان”.
بدوره، قال النائب قباني: “هناك تفاهم وتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في موضوع النفط المهم بالنسبة لمستقبل لبنان الاقتصادي والمالي”. وأشار قباني الى “وجود مشروع خارطة طريق أعدته هيئة ادارة قطاع البترول في المجلس النيابي، ولجنة الاشغال والطاقة تبنت هذه التوصية واصبحت خارطة طريق متبناة من المجلس النيابي”. وقال: “هذا ما رفعناه الى رئيس الحكومة ونحن نريد أن نكمل متعاونين لإقرارها، وتشمل اقرار المرسومين في مجلس الوزراء وقانون الضرائب في مجلس النواب. هناك اقتراح بالتوصية لاعادة تأهيل الشركات وهو قيد الدرس، وايضاً هناك حاجة لاعادة حملة الترويج لأن العالم لا ينتظرنا وهو سيذهب الى المكان الذي يرى فيه فائدة، لذلك من الضروري اعادة الحملة الترويجية للنفط والغاز في لبنان وبالتالي نعيد ترغيب واهتمام المجتمعين العربي الدولي في هذا الموضوع”.
من جهة ثانية، استقبل رئيس الوزراء تمام سلام في السرايا الحكومي رئيس التفتتيش المركزي القاضي جورج عواد على رأس وفد من المفتشين العاملين في المفتشيات العامة التابعة لادارة التفتيش المركزي، الذين تم ترفيعهم وترقيتهم من الفئة الثالثة الى الفئة الثانية بعد تأخر لأكثر من 13 عاماً.
وشكر القاضي عواد والمفتشون المعاونون الرئيس سلام على اسهامه في حصول المفتشين على حقوقهم بالترفيع والترقية.-انتهى-
———–
مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص كمال سليمان زعيتر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/12/2014 البيان الآتي:
أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو كمال سليمان زعيتر، الذي أوقف بتاريخ 17/12/2014 في محلة الدكوانة، لإشتراكه مع آخرين في ترويج مادة المخدرات في منطقتي الدكوانة والسبتية، بعد الإستحصال عليها من أقارب له في البقاع، والموقوف مطلوب بجرم إطلاق نار وتعاطي المخدرات.-انتهى-
———-

 

باسيل من الأورغواي: الحلّ للأزمة السورية في بقاء السوريين في أرضهم
ألمانو: لبنان فتح باباً للحلّ الإنساني لملف النازحين يفوق قدرته الى التحمّل
 
(أ.ل) – التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مقرّ وزارة الخارجية في “مونتي فيديو” نظيره الأورغواني لويس ألمانو في حضور سفيرة الأورغواي في لبنان مارتا بيزانيللي والقائمين بأعمال السفارة اللبنانية في الأورغواي الحالي أليخاندرو بيطار، والسابق جيمي الدويهي، ومسؤولين في الوزارة.
بعد اللقاء قال الوزير باسيل: “نشكر الوزير ألمانو على استقباله لنا. أظهرت هذه الزيارة القواسم المشتركة بين لبنان والأورغواي. كانت الأورغواي البلد الأول الذي رفض العدوان الإسرائيلي على لبنان في العام 1978، وقد أدان البرلمان الأرغواني هذا الأمر. إنّ الأورغواي تدعم لبنان دائماً وتتعاون معه في مختلف المجالات”.
أضاف “الأمر الثاني الذي ناقشناه اليوم هو الأزمة السورية، وقد أعطت الأورغواي إشارة إيجابية من خلال استقبالها لـ 42 نازحاً سورياً، وهو موقف رمزي تعبّر من خلاله عن تواصلها الإنساني في هذا الموضوع. نحن متفقون بأنّ استضافة الأورغواي للنازحين، أو أي بلد آخر- حتى ولو كانت هذه الخطوة تُشجّع دول أخرى على استقبالهم- ليست الحلّ للأزمة السورية، إنّما تكمن في بقاء السوريين في أرضهم، وهذا يُمكن تحقيقه فقط من خلال الحلّ السياسي والسلمي في سوريا”.
تابع الوزير باسيل “الأمر الثالث الذي بحثناه اليوم هو التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين. هناك أكثر من 90 ألف متحدّر من أصل لبناني يعيشون في الأورغواي، ويتمتّعون بكامل مواصفات المواطن هنا في بلدهم الثاني (أو الأول). وهذا ما يجعل لبنان والأورغواي معنيين أكثر في دفع التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري قدماً الى الأمام. ومن الواضح أنّ هذا الأمر يختلف عن البلدان الأخرى، فالإستيراد من الأورغواي الى لبنان مرتفع، في حين أنّ التصدير من لبنان الى الأورغواي ضئيل جدّاً، وهذا ما يجب العمل عليه ليصبح حجم التبادل متوازناً أكثر، بهدف تثبيت الوجود اللبناني أكثر في دول أميركا اللاتينية. فالأورغواي يمكنها أن تكون مدخلاً للبنان الى أميركا اللاتينية، كما أنّ لبنان بإمكانه أن يُشكّل مدخلاً للأورغواي الى الدول العربية، وذلك بفضل أوجه التشابه التي يتمتّع بها كلّ من لبنان والأورغواي إن كان المجال الاقتصادي المبني في الأساس على الخدمات، أو عدد السكّان، أو الدور الذي يلعبه كلّ منهما كبلد صغير أمام قوى كبيرة”.
وختم: “اتفقنا على استمرار العمل من أجل التوصّل الى علاقات أفضل وأوثق في المستقبل”.
ألمانو
بدوره، قال ألمانو: “نثمّن زيارة الوزير باسيل الى الأورغواي، ونحن نعتبر أنّ لدى بلدينا قواسم مشتركة من أجل تعزيز التعاون والتبادل الاقتصادي في المستقبل”.
أضاف “نحن ندعم لبنان في قضايا عدّة، فقد ناقشنا أزمة النازحين السوريين الذين استضفنا عدداً منهم في بلدنا. أعتقد أنّ لبنان والأورغواي يتقاسمان النظرة الإنسانية والمقاربة نفسها فيما يتعلّق بملف النازحين، وبهذه الطريقة نُثبت للدول الأخرى أنّنا نقوم بالخطوة الصحيحة في هذا الإطار. إنّ لبنان يتحمّل دوراً أكبر من قدرته على التحمّل في هذا الملف، محافظاً على استقراره السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وقد فتح باباً للحلّ الإنساني لملف النازحين السوريين في المنطقة ككلّ. تعلّمنا منه كيف نتعامل مع هذا الموضوع، ونقدّر تعاونه مع بعثتنا عندما زارت لبنان لاستقدام عدد من النازحين السوريين الى الأورغواي”.
وشدّد ألمانو على استمرار التعاون بين البلدين في المجالات كافة. 
محاضرة
وألقى الوزير باسيل محاضرة في وزارة الخارجية الأرغوانية لأعضاء السلك الديبلوماسي الأرغواني بعنوان “السياسات الخارجية للدول الصغرى”، حضرها الأمين العام لوزارة الخارجية، عدد من السفراء والديبلوماسيين العاملين في الوزارة، والسفراء المعتمدين في الأورغواي وبعض الأكاديميين.
انطلق وزير الخارجية من عناصر التماثل بين لبنان والأورغواي كدولتين صغيرتين محاطتين بقوى إقليمية ليتناول تحديات السياسة الخارجية للدول الصغيرة في ميدان السياسة الدولية. ثمّ عرض لتطوّر الديبلوماسية اللبنانية في العقدين الأخيرين واللذين شهدا الإنتقال من طور التغييب والإملاء في عهد الوصاية السورية الى مرحلة التحفّظ والحذر بعد خروج القوّات السورية من لبنان، وحصول فراغ في آليات صناعة السياسة الخارجية وصولاً الآن الى مرحلة تنمو فيها الديبلوماسية الفاعلة، والمبادرة التي أدّت الى الانخراط في التحالف ضدّ الإرهاب، والى التقدّم الإقتصادي كتوقيع إتفاقية “ميركوسور”، والى إشراك المغتربين في الحياة الوطنية كمؤتمرات الطاقة الإغترابية.
وتناول الوزير باسيل المرحلة الجديدة للديبلوماسية اللبنانية التي انطلقت في آذار 2014 مع إقرار استراتيجية الديبلوماسية الفاعلة والتي تندرج ضمن ثلاثة محاور على المستوى السياسي والإقتصادي والإغترابي. تقوم هذه المرحلة على دينامية الفعل لا ردّ الفعل من خلال إطلاق المبادرات من الداخل والتفاعل مع المبادرات الآتية من الخارج. ويتجلّى هذا المنحى الجديد للديبلوماسية اللبنانية في عدد من المحطات:
1″- الإنخراط والمبادرة في موضوع الحرب على الإرهاب.
2″- إسترداد المبادرة في التصدّي لتداعيات أزمة النزوح السوري.
3″- السعي الحثيث لدى الخارج لدعم الجيش اللبناني في حربه على تنظيم “داعش” وأخواته.
إكليل من الزهر
ثمّ وضع الوزير باسيل إكليلاً من الزهر على ضريح محرّر الأورغواي خوسيه أرتيغاس بحضور السفير بيزانيللي والقائمين بالأعمال بيطار والدويهي وعدد من المسؤولين في الوزارة الأورغوانية.
لقاء النوّاب
وكان الوزير باسيل شارك صباحاً بمأدبة فطور دعت اليها السفارة اللبنانية في الأورغواي، حضرها وزير الخارجية الأورغواني المعيّن حديثاً نين نوفوا، وعدد من النوّاب ومجلس الشيوخ المتحدّرين من أصل لبناني، وعدد من السفراء العرب، ورؤساء النوادي والجمعيات اللبنانية، وأبناء الكنيسة المارونية، والقائم بالأعمال اللبناني في الأورغواي أليخاندرو بيطار، والقائم بالأعمال السابق جيمي الدويهي.-انتهى-
———-

رعد: المقاومة ستحقق كل أهدافها بمعية كل الشرفاء في العالم

(أ.ل) – رعى  سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية في لبنان السيد محمد فتحعلي حفل  افتتاح وتدشين طريق رئيس الهيئة الايرانية للمساهمة في اعادة اعمار لبنان  الشهيد المهندس حسام خوش نويس – “النبطية – مشغرة”، وذلك تكريماً لعطاءاته وجهوده، والذي نظمته الهيئة الايرانية  للمساهمة في اعادة اعمار لبنان  على  اتوستراد مدينة النبطية الشمالي خلف  مبنى دائرة السوق بحضور عدد من النواب الحاج محمد رعد وفاعليات اجتماعية وسياسية.
وقد ألقى النائب محمد رعد كلمة حزب الله، مؤكّداً انّ” حسام خوش نويس جاء بصدقه يحمل حب الولي الفقيه وحب الشعب الايراني العظيم  لكل شعبنا في لبنان  على اختلاف مكوناته ومناطقه، وأراد ان  يوجه لهذا الشعب ولأهلنا الصابرين في الجنوب خصوصاً  تحية تقدير  واكبار واعتزاز من كل مواطن ايراني  على ما بذله شعبنا من تضحيات  وبطولات وما قدمه من دم وروح، وما صبر عليه من معاناة في مواجهة احتلال  صهيوني غاشم مدعوم من قوى دولية كبرى لا تزال  تمول بنفط  دول اقليمية في المنطقة”.
وأضاف النائب رعد انّ” فتح الطرقات تنم عن عقلية انفتاحية تجافي الانغلاق والانعزال، تريد وصل ما انقطع  بين كل المكونات في البلد الواحد  وهذا الطريق الذي نفتتحه والذي يوصل بين مناطق تسكنها مكونات متعددة  في لبنان  هو دليل  على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية والعقل النابض فيها يعد للبنان ولشعبه ان يعيشوا وحدتهم وسيادتهم وتماسكهم وان ينعموا بالامن وبالاستقرار، أرادوا ان يفتحوا الطريق الواحد  الموصل بين جميعهم في حين يريد اعداء هذا الوطن  ان يقطعوا كل طرقات التواصل بين المناطق اللبنانية والطوائف اللبنانية  والاتجاهات اللبنانية، وحين يستشهد  من بذل كل الجهد بصدق واخلاص  ومتابعة ومثابرة وملاحقة ومواظبة وبكل المعايير والمواصفات الدقيقة  التي تعتمد كمثال ونموذج  في تأهيل الطرقات العامة  والدولية، ان يصادف استشهاده على طريق دمشق – بيروت معنى ذلك  ان اعداء هذا الوطن يريدون حتى قطع الشريان  الحيوي بين لبنان ومحيطه العربي  عبر نافذة سوريا”.
وتابع النائب رعد “نحن نفتتح طريقا يرمز الى ان مشروع العز والكرامة والسيادة والاستقلال الحقيقي  الذي حملته المقاومة وحمله شعبنا المقاوم، هذا المشروع يلقى من يدعمه من اصدقاء وأخوة واعزاء في هذا العالم الذي لن يسمح فيه المستضعفون ان يتحكم فيه جبابرة وطواغيت ويتصرفون بالعباد والبلاد  وكأنه لا رادع امامهم يردعهم عن طغيانهم وجبروتهم، نحن نفتتح طريقا يرمز الى مواصلة عمل المقاومة والى تنمية مناطق شعب المقاومة، ويرمز الى ان هذه المقاومة التي تلقى دعما وتأييدا من كل الشرفاء في العالم وفي طليعتهم الجمهورية الاسلامية الايرانية، هذه المقاومة ستحقق كل اهدافها لأنها تعمل وتنطلق من صدق ايمان بقضية الانسان في هذا العالم وفي هذا البلد خصوصاً”.
وشكر رعد الشعب الايراني العظيم والجمهورية الاسلامية على كل  ما ساعدوا فيه لبنان  دون تمييز  ودون نظر فئوي، إذ وصلت مساعداتهم الى اقصى الشمال لأنّ العدو “الاسرائيلي” أراد لا ان يهدم طرقات لبنان وجسوره فحسب  بل اراد ان يهدم العيش الواحد  بين ابنائه”.
بدوره، راعي الاحتفال السفير الايراني فتحعلي قال” بداية اسمحوا لي  بان اوجه  تحية شكر وتقدير للاخوة الاعزاء  في الهيئة الايرانية  للمساهمة في اعادة اعمار لبنان على اتاحتهم  لي  هذه الفرصة  الطيبة للقائكم  ورعاية حفل افتتاح  طريق الشهيد المهندس  حسام خوش نويس  في هذه الارض الطيبة  من لبنان العزيز، ارض الشهادة والشهداء الذين صنعوا  بدمائهم  ملحمة النصر  والعزة والكرامة للبنان  والعرب والمسلمين، وانتم  ايها الاخوة الاعزاء  الذين نكن لكم في نفوسنا كل المحبة والتقدير لنهجكم  الوطني المقاوم النابع من اصالتكم  التاريخية  عزا واباء ومنعة وكرامة، التزاما  بنهج باعث الصحوة الاسلامية وحبيب الفقراء والمستضعفين وانيس المجاهدين الامام روح الله  الموسوي الخميني، التحية لكل الرجال والنساء والفتية الابطال من ابناء هذا الوطن الشقيق الذين عبروا عن ارادة  شعبه الحقيقية في الحرية والسيادة والاستقلال، وبذلوا الدماء والارواح رخيصة على مذبح الشهادة محققين بجهادهم  ونضالهم اعظم انتصار للبنان والعرب والمسلمين في ايار عام الفين وحققوا في تموز 2006 اعظم انتصار الهي على العدو الصهيوني”.
وأضاف “اننا في الجمهورية الاسلامية الايرانية وفي ظل القيادة الحكيمة للولي الفقيه القائد الامام  اية الله العظمى السيد علي الخامنئي وحكومة الرئيس الشيخ حسن روحاني نجدد دائما دعمنا الكامل  للبنان وشعبه  العزيز ومقاومته الباسلة مؤكدين بان لا عدو لهذه الامة الا العدو  الصهيوني الذي يعمل  بكل قوة على اضعاف محور المقاومة”.
من ناحيته، ألقى المسؤول التنظيمي لحركة “أمل” في الجنوب النائب هاني قبيسي كلمة الحركة، قائلاً “شكراً لمن ساهم في هذه الانجازات، الشهيد حسام خوش نويس  المجاهد البطل الذي استشهد  على درب التحرير والدفاع عن القضية العربية، نقف اليوم على مفترق طرق لنقول من هنا انطلق الانماء، ومن هنا انطلق محو اثار الاعتداءات “الاسرائيلية”، فالهيئة الايرانية للمساهمة في اعادة  اعمار لبنان  وقفت  بوجه الة الهدم “الاسرائيلية”، وكان الشهيد حسام خير مترجم لهذا الصمود  ولهذا  الانماء باعادة بناء ما دمرته  الة العدو الصهيوني، هذا الطريق هو طريق المقاومة، هو طريق علي الطاهر والدبشة والطهرة، هو طريق المواقع “الاسرائيلية” التي سقطت بفضل تضحيات  المجاهدين”.
بعدها، تسلم السفير فتحعلي درعا تقديريا من رئيس بلدية النبطية الدكتور احمد كحيل، ثم أزاح بمشاركة النواب والحضور الستار عن النصب التذكاري  للشهيد خوش نويس.-انتهى-
———-
الحاقاً للبيان السابق المتعلق بالإعلان عن تعيين ضباط اختصاصيين لصالح الجيش

(أ.ل) – الحاقاً للبيان السابق المتعلق بالإعلان عن تعيين ضباط اختصاصيين لصالح الجيش (أطباء- مهندسين- إداريين – موسيقيين)، بطريقة المباراة من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)،  تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش عن إضافة اختصاص (صيدلة) على جدول الاختصاصات المطلوبة، ووجوب تقدم الراغبين بطلباتهم شخصياً في الطبابة العسكرية – بدارو، اعتباراً من 4/12/2014 ولغاية 20/12/2014 ضمناً وخلال الدوام الرسمي.-انتهى-
———–
سلهب: لقاء عون جعجع من دون شروط

(أ.ل) – أكد النائب سليم سلهب “أنّ اللقاء بين العماد ميشال عون وسمير جعجع سيحصل من دون شروط أو اي جدول أعمال محدد”، آملاً في “انّ يتمّ التوافق حول الاستحقاق الرئاسي”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، قال سلهب انّ” اللقاء والحوار بين “المستقبل” وحزب الله من جهة والرابية ومعراب من جهة أخرى متكاملان، وما دفع إليهما هو ضغط الرأي العام الذي بات فاقد الثقة بالمسؤولين”.
ولفت سلهب إلى “أن لا لقاء مسيحيا قريبا ولكن لا شك بأن التواصل مع بكركي سيستكمل بإيجابية، فما من توافق بين رأي بكركي ورأي الافرقاء المسيحيين الحزبيين، حتى الساعة”.-انتهى-
———-
سعد: لصيانة الوحدة الوطنية الفلسطينية واللبنانية

(أ.ل) – استقبل أمين عام “التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا وفداً من قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة علي فيصل عضو المكتب السياسي ومسؤول الجبهة في لبنان، وضم كلاً من: أبو بشار، أبو نايف، فؤاد عثمان، محمود ذاحل، ونضال عثمان، بحضور عضو اللجنة المركزية في التنظيم محمد ظاهر. وقد جاء اللقاء لتقديم التهنئة لسعد بانتهاء أعمال المؤتمر العام الثاني للتنظيم بنجاح، والتشاور في المستجدات على الساحتين اللبنانية والفلسطينية، وبخاصة أوضاع المخيمات في لبنان.
وقدّم الوفد لسعد درعاً تكريمية باسم الجبهة تكريماً وتهنئة بنجاح أعمال المؤتمر. وصرح سعد بعد اللقاء مؤكداً على استمرار “التنظيم الشعبي الناصري” في دعم النضال الفلسطيني على كل المستويات حتى تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في التحرير والعودة، وتحسين ظروف حياته على الساحة اللبنانية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة. ودعا سعد إلى مزيد من النضال المشترك من أجل صيانة الوحدة الوطنية الفلسطينية والوحدة الوطنية اللبنانية، ومن أجل تعزيز الهوية الوطنية الجامعة والهوية العربية الجامعة في كل الأقطار العربية في مواجهة التحديات الخطيرة التي تمر بها أمتنا العربية، وفي مواجهة المحاولات الأميركية الصهيونية الرجعية العربية لتفتيت شعوب هذه المنطقة خدمة لمشروع السيطرة الأميركية الصهيونية على مقومات هذه الأمة.
بدوره، علي فيصل هنّأ التنظيم الشعبي الناصري بانتهاء أعمال مؤتمره الثاني بنجاح، وقال ” وضعنا سعد في صورة نتائج أعمال اللجنة المركزية للجبهة، ونتائج أعمال المؤتمر الثاني عشر لإقليم لبنان”.
وأكد فيصل على ضرورة تعزيز دور شبكة الأمان الفلسطينية اللبنانية باتجاه التحصين الأمني الأوسع، وتحصين الوضع الاجتماعي والسياسي باتجاه اقرار الحقوق الإنسانية لاستكمال نضال اللاجئين من أجل حق العودة، وإعادة إعمار مخيم نهر البارد، ورفع التضييقات الأمنية على المخيمات، مع العلم أن هذه المخيمات قد قدمت نفسها في إطار قيادي موحد، وأكدت أنها ليست جزءاً من الصراع في لبنان وترفض ان توظف في هذا الصراع.-انتهى-
———-
علي فضل الله: ندعو إلى الاستعجال في اللقاءات الحواريَّة المرتقبة

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله، فهي عزّنا في الدنيا، وزادنا في الآخرة. وإلى ذلك، أشار رسول الله في حديث له: “مَن نقله الله من ذلّ المعاصي إلى عزّ الطاعة، أغناه بلا مال، وأعزّه بلا عشيرة، وآنسه بلا أنيس.. ومَن خاف الله، أخاف منه كلّ شيء، ومَن لم يخف الله، أخافه الله من كلّ شيء، ومَن رضي من الله باليسر من الرزق، رضي الله منه باليسير من العمل.. ومَن زهد في الدنيا، أثبت الله الحكمة في قلبه، وأنطق بها لسانه، وبصّره عيوب الدّنيا، داءها ودواءها، وأخرجه من الدنيا سالما إلى دار القرار.. ومن أحبّ أن يكون أعزّ الناس، فليتّق الله… ومن أحب أن يكون أقوى الناس، فليتوكَّل على الله.. ومن أحبَّ أن يكون أغنى النّاس، فليكن بما في يد الله أوثق منه بما في يده”.
أيّها الأحبَّة، بالتقوى نستطيع أن نكون أقوى على أنفسنا، نمسك بزمام أمرها وقرارها، ونوجّهها إلى حيث يحبّ الله ويرضى، وبالتّقوى نملك القدرة على مواجهة الأعداء، وننتصر، ونواجه التحديات.
والبداية مما جرى خلال الأسبوع الماضي من حوادث دامية في باكستان، في المجزرة الّتي أودت بحياةٍ عددٍ كبير من الطلاب، وفي أستراليا من احتجاز رهائن وقتل بعضهم، وفي اليمن، في ما حدث من تفجيرات استهدفت طالبات بريئات، أو غير ذلك من القتل الدّامي المنتشر في العالم، والَّذي يغطّي فاعلوه أعمالهم بعنوان إسلاميّ، وبثوب دينيّ.
ونحن في الوقت الَّذي ندين كلّ هذه الظواهر البعيدة عن قيم الإسلام، والَّتي لا يمكن أن تمتّ إليه بصلة، وهو الّذي بُنِيَت قواعده على احترام دم الإنسان المسالم، مهما كان دينه ومذهبه، فإنَّنا ندعو إلى ضرورة استنفار كلّ الجهود لمواجهة ظاهرة العنف، الَّتي باتت تهدّد استقرار العالم الإسلامي وغير الإسلامي، من خلال معالجة أسبابها الفكريَّة والثقافيَّة والاجتماعيَّة والتربويَّة والسياسيَّة، وعدم الاكتفاء، كما يجري الآن، بالمعالجة الأمنيّة، فلا بدّ من أن توضع ضمن دائرة العنف الَّتي تلفّ العالم، ونجد مظاهرها حتى في المجتمعات الأخرى، بما فيها تلك التي تعتبر نفسها محصّنة، فكم من حوادث عنف جرت وتجري في المدارس أو غيرها، في أميركا أو أوروبا، فضلاً عن عنف الدّول نفسها! بل قد يكون بعض هذا العنف، ردّ فعل على العنف الَّذي تمارسه الإدارات الغربيَّة، وإن كنّا لا نراه مبرّراً.
من هنا، فإننا ندعو إلى عدم اعتبار العنف ظاهرة إسلاميَّة، أو أنَّها موجودة لدى المسلمين فقط، رغم أننا لا نبرّر أيّ عنف، ونراه كبيراً، كما في قوله تعالى: {مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً}.
ونصل إلى فلسطين، الَّتي تستمرّ معاناتها، جرّاء استمرار الاحتلال في سياسة القتل والاعتقال والاستيطان، مستفيداً من التأييد الَّذي يحظى به من الدول الغربيّة والشرقيّة، ومن الصَّمت المستمرّ حيال جرائمه. وفي الوقت الَّذي نلحظ بعض اليقظة من الدول الأوروبيَّة، حيث صوَّتت مؤخّراً برلمانات بعض دول الاتحاد الأوروبيّ على حقّ الفلسطينيين بدولة، فإنَّنا نرى أنّ هذه الخطوة، وحتى تؤتي ثمارها، لا بدّ من أن يتبعها الضَّغط الفعليّ والجدّيّ على الكيان الصّهيونيّ، للاستجابة لمطالب الشَّعب الفلسطينيّ، وحقّه في العيش الكريم، والعودة إلى أرضه، وعدم الاكتفاء بالتّمنيّات.
وفي ظلّ التَّجاذب الَّذي يحصل في مجلس الأمن، حول طلب السّلطة الفلسطينيَّة إنهاء الاحتلال، والاعتراف بدولة فلسطين ضمن حدود عام 67، وفي ظلّ الضَّغط الَّذي يمارس على هذه السّلطة كي تتراجع عن طلبها، ورغم أهمية هذا الطلب على المستوى المعنوي، فإننا نخشى أنَّ ذلك لن ينتج شيئاً على مستوى الواقع، وسيكون حاله كحال الكثير من القرارات الدوليَّة التي وُضِعَت في أدراج الأمم المتحدة، فلم يأخذ الشَّعب الفلسطيني حقوقه يوماً إلا بسواعد مجاهديه، ولن يُعطى حقوقه كلّها إلا بذلك.
ونصل إلى لبنان، الَّذي تستمرّ معاناته على مختلف المستويات، السياسيّة والأمنيّة والاجتماعيّة والمعيشيّة، وفي أزمة المخطوفين العسكريّين، وما يجري على الحدود الشّرقيّة، فليس هناك جدوى من كلّ حركة الموفدين الدّوليين، سوى التمنّيات على اللبنانيين بأن يعالجوا مشاكلهم بأنفسهم، فهم لن يقدّموا حلولاً قبل انقشاع الصّورة على المستوى الإقليميّ والدّولي، والّتي قد لا تكون قريبة.
وهنا، ندعو اللبنانيين مجدداً إلى تحمّل مسؤولياتهم تجاه وطنهم، وعدم تركه عرضةً للرياح العاتية، ونحن نعتقد أنهم قادرون على حلّ مشاكلهم إن أرادوا، أو التخفيف منها، أو التقليل من تداعياتها، ولذلك، ندعو إلى الاستعجال في اللقاءات الحواريَّة المرتقبة على مختلف المستويات، على أن تكون لقاءات جادّة ومثمرة، هدفها صيانة هذا البلد وحفظه، وتثبيت الاستقرار فيه، وتحريك عجلة مؤسَّساته كافة، والتعاون لمعالجة الملفّات الكثيرة العالقة، والَّتي لا يمكن أن تُعالج بهذا الترهّل الّذي لا يزال يعانيه الواقع السياسي، والذي كان أبرز تجلياته في معالجة أزمة المخطوفين العسكريين، بكلّ تداعياتها الإنسانيّة والأمنيّة.
وأخيراً، لا بدّ لنا من أن ننوّه بالعمل الجاري لمعالجة الفساد الَّذي بات يطاول الكثير من مواقع الدّولة، والَّذي نأمل أن يتابع بكلّ جدية، ليطاول كلّ الفاسدين والمفسدين، مهما كبرت مواقعهم، في الوقت الذي ندعو إلى ورشة أخلاقيّة وقيميّة، باتت الحاجة ماسّة إليها، لأنَّ ما يظهر من فساد، يبدأ من النّفس، ويخفّف منسوب القيم فيها، ليتحوّل إلى عادة. وليتذكّر الجميع:
إنَّما الأمم الأخلاق ما بقيت   فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا-انتهى-
———-
المفتي دريان يغادر غداً الى السعودية

(أ.ل) – تفقد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، كلية الشريعة التابعة لجامعة بيروت الاسلامية في دار الفتوى، واطلع من الهيئة التعليمية على المناهج التربوية الدينية التي يتلقاها الطلاب.
وجال المفتي دريان في ازهر لبنان واستمع إلى شرح مفصل حول الأساليب المستحدثة في العمل لإعداد الناشئة وكيفية إعطاء الدروس بالأساليب والطرائق الحديثة.
ويغادر مفتي الجمهورية على رأس وفد بيروت يوم غد متوجها الى المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة رسمية تستمر اياما عدة يقابل خلالها عدداً من المسؤولين السعوديين.-انتهى-
———-

الراعي التقى فتوش وشقيقه

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي بعد ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، النائب نقولا فتوش وشقيقه بيار، وتم البحث في بمختلف الشؤون السياسية والإقتصادية التي تهم جميع اللبنانيين وخصوصا منطقة البقاع.-انتهى-
———-
حفل تخريج رتباء في بعلبك

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معهد التعليم – بعلبك، حفل تخريج دورة تلامذة رتباء، بعد أن أنهوا بنجاح، فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل العميد الركن الطيار طارق بلطه جي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الفعاليات الرسمية والروحية والاجتماعية في المنطقة، إلى جانب عدد من كبار ضباط قيادة الجيش، والأجهزة الأمنية وذوي المتخرجين.
بدأ الاحتفال بعزف النشيد الوطني اللبناني، ونشيد الشهداء، ثم تم تسليم بيرق المدرسة من قبل المتخرجين إلى تلامذة رتباء السنة الأولى، تلا ذلك إعلان رئيس الحفل تسمية الدورة باسم المعاون ابراهيم حيدر الذي استشهد في مواجهة العدو الاسرائيلي خلال عدوان تموز 2006، ومن ثم تسليم الشهادات وأداء المتخرجين للقسم.
  وقد ألقى العميد الركن الطيار بلطه جي كلمة بالمناسبة هنّأ فيها المتخرجين وذويهم، وشدّد على أهمية دور الرتباء في الجيش، الذين يشكلون عصب الجسم العسكري وذراعه القوية في تنفيذ مختلف المهمات، وأضاف مخاطباً إياهم:
“تتخرجون اليوم، فيما وحدات جيشكم المنتشرة على امتداد مساحة الوطن، تخوض المواجهة تلو الأخرى ضدّ التنظيمات الإرهابية وتحبط مخططاتها التخريبية، واعلموا أن تخرجكم وفي هذا الوقت بالتحديد، يمثّل فصلاً جديداً من فصول الرسالة الوطنية للمؤسسة العسكرية. فهذه المؤسسة التي لا ينضب نهر رجالها المخلصين، الآتين من مختلف مناطق الوطن وطوائفه ومذاهبه، ستمضي قدماً في مواجهة الصعاب والأخطار، وستشكل دائماً الضمانة الحقيقية لوحدة الوطن وسيادته واستقلاله”.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
———-
وفد “المستقبل” عاد من الرياض

(أ.ل) – عاد الى بيروت ليلا وفد تيار “المستقبل” الذي ضم: فؤاد السنيورة ووزير الداخلية نهاد المشنوق والنائبين السابقين غطاس خوري وباسم السبع ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري، من الرياض على متن طائرة خاصة، بعد ان التقى هناك رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري وتشاور معه في الاوضاع والتطورات في لبنان.-انتهى-
———

حاكم مصرف لبنان سلم مدرسة الانترناشونال كولدج مكافأة مالية من الاتحاد الأوروبي

(أ.ل) – يسر مدرسة الانترناشونال كولدج أن تعلن أنها تلقت مكافأة مالية من الاتحاد الأوروبي بقيمة سبعماية وخمسين الف دولار اميركي للمساهمة في تمويل تشييد  مباني جديدة للمدرسة الإبتدائية التي تحتضن سبعماية وتسعون تلميذاً وخمسة وسبعون مدرساً وإدارياً، كون تشييد هذه الابنية تمّ على اعلى وافضل المستويات الهندسية وهي صديقة للبيئة ومجهزة بأنظمة متطورة لتوفير الطاقة تعمل وفق اشعار الحركة وغيره من الاساليب المتطورة. ان هذه الابنية قد نالت “شهادة ليد الذهبية LEED Gold Certificate ” (نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة)، وهي متقدمة جداً في مجال البناء والهندسة.
ولقد قام الوزير السابق وعضو مجلس الأمناء وليد الداعوق، يرافقه عضو مجلس أمنائها عماد طاهر ورئيس المدرسة دون برغمان، بزيارة حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، وعقدوا اجتماعاً مع الحاكم ورئيس وحدة التمويل في مصرف لبنان السيد وائل حمدان المسؤول عن برامج القروض الميسرة والتنسيق مع الجهات الخارجية المانحة، وتسلموا شكاً بقيمة المنحة وتقدموا بخالص الشكر لحاكمية مصرف لبنان على دور وحدة التمويل في تأمين وتنسيق ومتابعة الاستحصال على المنحة وعلى الدعم الذي تلقته المدرسة من قروض مدعومة وميسّرة لتجهيز هذه المباني.
كما وأثنى الداعوق على دور الحاكمية الريادي في السير بالمجتمع نحو مستقبل أفضل وزاهر، لاسيما من خلال دعم ايضاً المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم فضلاً عن إيجاد فرص عمل جديدة للشباب اللبناني الطالع وتثبيته في أرضه.
وكان وفد الانترناسيونال كولدج قد دعا الحاكم ورئيس وحدة التمويل لزيارة المدرسة والكشف على المباني المنجزة وتلك التي هي قيد الانجاز والاطلاع عن كثب حول كيفية تشييدها. وعد الحاكم بتلبية الدعوة في اقرب فرصة ممكنة، وأوكل حمدان بالمتابعة وتسهيل دعم مشاريع مستقبلية للمدرسة نظراً لما تقدمه هذه الاخيرة للمجتمع اللبناني من علم وتربية وثقافة.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 13,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة تحت الماء عُثر عليها قبالة منطقة سلعاتا، وتعذّر نقلها بسبب خطورتها.
واعتباراً من 16 /12 /2014 ولغاية 20 /12 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.  وإعتباراً من 1 /12 /2014 ولغاية 31 /12 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-
———-
يزبك: هل الحكومة جاهزة وجادة في قرع كل باب لحل لغز المخطوفين؟

(أ.ل) – تمنّى رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك على أبواب الميلاد المبارك أن” يعافينا الله ويُشفى الوطن من الاسقام، بنظرة من السيد المسيح عيسى بن مريم (ع) ولمسات يده فقد شفى وأحيا”.
وخلال خطبة صلاة الجمعة في مقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين (ع) بمدينة بعلبك ، قال سماحته” كلنا بانتظار شآبيب الرحمة الالهية لخلاص البشرية، بولاية الهية قائمة بامامة ونبوة المهدي (عج) وعيسى(ع) في بيت المقدس، تشرق بهما شمس الهداية، وتحيا القيم ويقام العدل، فلا احتلال ولا قهر ولا طغيان، بل اخوة انسانية يجمعها الحب والرحمة”.
وأكد الشيخ يزبك ان” مفتاح الحوار في لبنان، يكون بمد اليد وفتح القلوب والانطلاق من الذات وقبول الاخر، والتفاهم على اسس وقواعد تضمن حياة عزيزة، ومواطنية صادقة، بعيدا عن الانانية والحسابات الضيقة، وبناء دولة قوية، ومؤسسات بعيدا عن المحاصصات والاملاءات والتبعيات، ورهانات الاماني المزيفة”.
ورأى الشيخ يزبك المشروع العربي الذي يقدمه الوفد الفلسطيني الى مجلس الامن قد صادره الامريكي، واتفق مع الاوروبي على تشذيبه وتفريغه من محتواه، من عودة اللاجئين، والغموض التام حول ما يسمى بعاصمة دولة فلسطين، وانتهاء الاحتلال، معتبرا ذلك اراحة للعدو “الاسرائيلي” المحتل”، وأردف ” فأي ارهاب وجناية دولية أعظم من الذي يجري؟”، مشددا على ان:” لا حل مع الاحتلال والارهاب الا بمقاومة تقتلع جذوره ليتم التحرير، وتقام دولة فلسطين على كامل التراب الفلسطيني، من دون منة من احد”.
واعتبر الشيخ يزبك ان “ما تشهده المنطقة من أحداث لا سابق لها، وكل مآسينا من الشيطان الاكبر (امريكا) المتربع على العرش الدولي، وبشعار الديمقراطية تقتل وتذبح بأدواتها الرخيصة، من “داعش” و”النصرة” والتفريعات”، وأضاف “التحالف الدولي ما هو الا من أجل المزيد من التضليل، لبسط هيمنة الاستعمار الجديد، بتحالفات تعيد الذاكرة الى ذلك الماضي البغيض وحلف بغداد الذي ما زالت أمتنا تحصد مآسيه، سائلاً” هل من اعتبار والخروج من هذا الافق المظلم الى صحوة انسانية وبصيرة لا تشوبها شائبة؟، وحدة  في الحق، في مواجهة الباطل والظلم، والتسمك بحبل الله المتين، الذي مده لعباده ضمانا لنجاتهم وفوزهم وسعادتهم في الدارين”.
وفي ملف العسكريين المختطفين، قال يزبك “وضع أهالي العسكريين المخطوفين يزداد كل يوم الما، والقلوب تقطر دما، وما يسمع مما يقال هنا وهناك، كمصاب (ببردية) يبحث عن اخصائي يعالجه وينقذه، فهل يهتدي اليه؟ لقد طال الانتظار، واوصاف العلاج من غير صاحب الاختصاص هيّجت الاوجاع، فهل من سبيل الى الاختصاصي صاحب التجربة والخبرة؟، وهل الحكومة جاهزة وجادة في قرع كل باب ليحل اللغز ويعود المخطوفون الى حضن الاهل والوطن؟”.-انتهى-
———

توتيو: الحوار هو أقصر طريق للتفاهم والتوافق بين اللبنانيين
 
(أ.ل) – اعتبر عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان وعضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “أن الحوار هو أقصر طريق للتفاهم والتوافق بين اللبنانيين للوصول إلى قواسم مشتركة تُرضي الجميع وتصبّ في مصلحة الوطن العليا”.
وأكد الشيخ توتيو “أنّ صفات التواضع والتنازل المقبول والمعقول والاحترام المتبادل ولغة العقل والحكمة وتحمّل المسؤولية هي صفات نجاح الحوار وبلورة أشكاله وأهدافه، وأنّه ينبغي أيضاً التخلي عن لغة التحدي والمكابرة والفوقية لكي يؤتي الحوار ثماره، وليكن مفتاحاً وباباً نحو حلّ كل الأمور والخلافات والمشاكل العالقة السياسية منها والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والشؤون الحياتية كافة، وبمشاركة جميع القوى والتيارات والأطياف السياسية لاحقاً وبعد وضع حجر الأساس لأنّ لبنان يخصّ الجميع وهو وطن الجميع ، ومسؤولية الجميع إنقاذه وإخراجه من الشرنقة وعنق الزجاجة التي طال أمدها”.-انتهى-
———-
حبلي استنكر استدعاء نصار للتحقيق معه وإحراق شجرة الميلاد في صيدا

(أ.ل) – دان إمام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي إستدعاء المفتي نصار للتحقيق معه على خلفية استخدامه لقب مفتي صيدا وأقضيتها، واعتبر ان ذلك ما هو الا تعبير عن الكيديات السياسية التي تتحكم بعمل دار الفتوى التي نتمنى ان تعمل بحرية كمؤسسة ضامنة وجامعة لجميع المسلمين من اهل السنة، بعيداً عن أهواء تيار المستقبل السياسية.
كما إستنكر الشيخ حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة ما قامت به ايدي الفتنة عبر احراق شجرة الميلاد في مدينة صيدا داعيا الأجهزة الأمنية الى كشف الفاعلين وانزال العقوبة اللازمة بحقهم.
وادرج الشيخ حبلي الحادثة  في سياق محاولة تشويه صورة المدينة الحاضنة لجميع أطياف المجتمع اللبناني، مؤكدا ان المسيحيين هم شركاء للمسلمين في صيدا.
من جهة ثانية رحب الشيخ حبلي بقرب إنعقاد جلسة حوار بين حزب الله وتيار المستقبل لما له من انعكاسات إيجابية على الساحة اللبنانية في تخفيف الإحتقان الحاصل، ومد جسور التعاون في مواجهة الخطر التكفيري آملا ان تكون نوايا تيار المستقبل حقيقية لجهة التوافق مع المقاومة على مواجهة الخطر الإرهابي.-انتهى-
———–
السعودي: محاولة إشعال الفتنة في صيدا لن تنجح

(أ.ل) – أكد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي أنّ” محاولة إشعال الفتنة في صيدا لن تنجح وأن المدينة ستبقى بلد العيش المشترك الواحد ونموذجاً لهذا العيش المشترك واضاف اطمئن المسحين والمسلمين في صيدا اننا متمسكون بالثوابت الوطنية”، داعيا الاجهزة الامنية الى ملاحقة مرتكبي هذة الاعمال المدانة.-انتهى-
———-
“الإعلام الأمني” تطلق حملة “ومضات أمنية” عبر الأثير بعد غد

(أ.ل) – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – (ميدل ايست نيوز واير): تطلق إدارة الإعلام الأمني؛ في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس  مجلس الوزراء وزير الداخلية،  ممثلة  في فرع الإذاعة، بعد غد “الأحد”، عبر الأثير، حملة “ومضات أمنية” التي تتضمن رسائل توعية ونصائح أمنية تستمر لخمسة أسابيع.
وقالت علياء عتيق الرميثي، مدير فرع الإذاعة، إن برنامج الحملة  الذي سيُبَث  عدة مرات يومياً عبر إذاعات الدولة، يخاطب جمهور  ومستمعي الإذاعة بصورة سلسلة ومحببة، وعبر أقصر الطرق وأقربها إلى قلوبهم.
وذكرت أن مديري الإدارات الخدمية في وزارة الداخلية، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي سيوجهون بأنفسهم النصائح والإرشادات، كلٌ حسب تخصصه، بما يعزز من كسب مزيد من الثقة، وإضفاء المصداقية والشفافية التي تعزز أهداف الحملة والنتائج المرجوة منها.
وقالت إن شبكة الآراء الإخبارية  ستقوم بإرسال النصائح إلى المشتركين عبر خدمة اتصالات، فضلاً عن نشرها بمواقع التواصل الاجتماعي  التابعة للشرطة، و لمعرفة المزيد  عن الحملة  الاطلاع  على  وسم # ومضات –أمنية على تويتر وانستغرام .-انتهى-
———–
تواريخ تجميد مفعول تراخيص حمل الأسلحة على الأراضي اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/12/2014 البيان الآتي:
بناء على قرار وزير الدفاع الوطني الرقم 1980/و د تاريخ 19 /12 /2014، تعلن قيادة الجيش ما يلي:
أولاً: يجمد مفعول تراخيص حمل الأسلحة على الأراضي اللبنانية كافة، بتواريخ 31، 25 ،24 /12 /2014 و1 /1 /2015.
ثانياً: يستثنى من هذا القرار ما يلي:
– تراخيص حمل الأسلحة بصفة دبلوماسية.
– تراخيص حمل الأسلحة بصفة خاصة، الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين، ورؤساء الأحزاب والطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية فقط .
ثالثاً: كل مخالفة لاحكام هذا القرار تعرض مرتكبها لأشد العقوبات وإحالته  على القضاء العسكري.-انتهى-
———

طلیقة «أبو بکر البغدادی» تولت نقل الأموال للإرهابیین فی لبنان

(أ.ل) – کشفت التحقیقات التی تجریها الأجهزة الأمنیة مع القیادی فی ما یسمی بـ«کتائب عبدالله عزام»، الإرهابی ‘محمود أحمد أبو عباس’، أن طلیقة متزعم تنظیم «داعش» الإرهابی التکفیری ‘أبو بکر البغدادی’ الموقوفة لدی القضاء اللبنانی ‘سجی الدلیمی’ کانت تلعب دورًا محوریًا فی نقل الأموال إلی الإرهابیین التکفیریین فی لبنان. وکانت الأجهزة الأمنیة اللبنانیة نقلاً عن “إرنا” اعتقلت مؤخرًا سجی الدلیمی وزوجة الإرهابی القیادی فی «جبهة النصرة» ‘أبو علی الشیشانی’، المدعوة ‘علا جرکس’، کما اعتقلت مخابرات الجیش اللبنانی الإرهابی ‘محمود أحمد أبو عباس’ منذ عدة أسابیع.
وأقر الإرهابی أبو عباس، فی التحقیقات المتواصلة معه أنه کان یقوم بنقل الإرهابیین الانتحاریین الذین فجروا أنفسهم بواسطة سیارات مفخخة فی عدد من المناطق اللبنانیة، من بلدة عرسال الواقعة علی الحدود مع سوریا فی شمال شرق لبنان إلی مناطق مختلفة وفقًا لما یُطلب منه. ومنها التفجیران الانتحاریان الذین وقعا فی محلة ضهر البیدر (شرق لبنان) ومحلة الطیوة فی الضاحیة الجنوبیة لبیروت.
وبینت التحقیقات أیضًا أنه کان صلة وصل بین الموقوفة سجی الدلیمی والناطق باسم «کتائب عبدالله عزام» سراج الدین زریقات، وأن الأولی کانت تزوّد الأخیر بـ١٠ آلاف دولار شهریاً، علمًا أن الإرهابی زریقات کان تولی بنفسه الإعلان عن تبنی تنظیم «کتائب عبدالله عزام» التفجیرین الانتحاریین اللذین استهدفا مقری سفارة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة (تشرین الثانی/نوفمبر 2013) والمستشاریة الثقافیة الإیرانیة فی بیروت (شباط/فبرایر 2014).-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *