الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 17 كانون أول 2014 العدد2745

نشرة الأربعاء 17 كانون أول 2014 العدد2745

 

علي حسن خليل في قصر العدل:
سلمت المدعي العام المالي 7 ملفات بسرقة مشاعات لـ7 قرى ولا غطاء سياسيا لأحد
وسأدعي على الفاسدين والمرتكبين ايا كانوا

(أ.ل) – زار وزير المال علي حسن خليل قصر العدل في بيروت، حاملا ملفات ترتبط بالشؤون العقارية والمساحة وأمانات السجل العقاري أودعها المدعي العام المالي، ومتابعة الملفات المحالة سابقا في هذا الشأن.
بداية التقى خليل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، ثم المدعي العام المالي علي ابراهيم، وبعده المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.
ورافق خليل في جولته مستشاراه للشؤون القانونية والعقارية المحاميان وسيم منصوري ومصطفى حمدان.
وعقد في ختام جولته مؤتمرا صحافيا شرح فيه أهداف الزيارة والإجراءات المتخذة من وزارة المال في ما خص الشؤون العقارية.
وقال خليل: “يشرفني اليوم أن أكون في هذا الصرح، في حضور المدعي العام التمييزي والمدعي العام المالي، لنؤكد وقوفنا ودعمنا المطلق لعمل القضاء وأجهزته المختلفة كقضاء وكنيابات عامة.
وكان لي صباحا لقاء مع رئيس مجلس القضاء الأعلى، وجددنا ثقتنا بهذه السلطة وضرورة دعمها وتغطية كل القوى السياسية والمعنيين لعمل لا حدود له لسلطتها من أجل إعادة ثقة الناس بالدولة ومؤسساتها” معتبرا ان لا إمكانية لتعزيز هيبة الدولة ومكانتها من دون قضاء نزيه، قوي، قادر وعادل مغطى ولا يتأثر بأي تدخل سياسي”.
وأضاف “بتجربتنا نقول إن هناك إمكانا كبيرا وأكيدا أن تلعب الدولة دورها وتجعل الناس يثقون بمؤسساتها وإداراتها. وليس صحيحا أن المؤسسات ساقطة، ولا يمكن أن تؤمن الخدمات إلا بالطرق الملتوية، بل على العكس، فإن أي خطوة جدية من أي وزارة أو إدارة، إذا ما استكملت من القضاء وتمت متابعتها ووضعت الأمور في نصابها وتحمل كل مخالف ومفسد المسؤولية ونال جزاءه وعقابه، نكون قد وضعنا دولتنا على سكة النهوض الحقيقية وعززنا الاستثمار”.
وتابع “حين نعيد الثقة بالقضاء والدولة نعزز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والمالي، ويكون لدينا تحريك جدي وفعلي لعمل القضاء، وثواب وعقاب، فنصل إلى النتيجة المرجوة”.
وقال: “جئنا اليوم لنؤكد أن الخطوة التي أطلقتها وزارة المال بفتح ملف الشؤون العقارية وأمانات الشؤون العقارية في المناطق في كل ما يتصل بعملها في المساحة وغيرها، ليس أمرا طارئا ينتهي مفعوله بعد أيام، بل هو عمل مستمر وسيتابع جديا من أجل إيصال الأمور إلى خواتيمها بمحاسبة كل مخالف وإعادة الانتظام إلى الإدارة العامة وإعادة ثقة المواطن بعمل هذه الإدارة وإلغاء كل المزاريب البديلة عن واردات الدولة وكل ما تكرس عرفا بأنه حق للموظفين على حساب مالية الدولة وعلى حساب مالية المواطن، وأيضا كل الأعراف التي سادت، بحيث أنه لا يمكن تمرير أي معاملة دون رشوة واعتماد الدفع الموازي، وهذا قد يكون صعبا لكنه ليس مستحيلا ، وعدم استحالته تتطلب جهدا ومتابعة من قبل الوزارة والقضاء المختص”.
واردف “أعرف أن ما تم اتخاذه من إجراءات أحدث صدمة ولا يمكن لهذه الصدمة أن تستكمل إلا اذا تابعنا كل ملف على حدى ودفعنا بالامور لان تسير بشكل تصاعدي.
وما أود قوله أننا بدأنا بعدد من الموظفين، لكن الامر فتح على موظفين آخرين، ربما العشرات منهم، وسيستكمل التحقيق معهم ليس فقط من اجل المحاسبة الجزائية وانما سيكون هناك ادعاء. وانا اليوم من وزارة العامة والنيابة العامة التمييزية اعلن اني سأقوم بصفتي وزيرا للمال بادعاء بواسطة هيئة القضايا في وزارة العدل كي يتم تأمين تحصيل حقوق الدولة وحقوق المواطنين، بالاضافة الى الاجراءات الجزائية والحق العام الذي يتحقق من خلال ما تقوم به اليوم النيابة العامة المالية، وسيكون هناك عمل مواز بين هيئة القضايا وعمل النيابات العامة، وسيستكمل هذا الامر وصولا الى ما نرجوه من هذه الخطوة”.
وكشف “أننا عملنا على شقين، الاول متعلق بالادارة والموظفين، والثاني بأملاك الدولة العامة والخاصة والمشاعات. لقد سبق أن قلنا إننا وضعنا ملفات في عهدة النيابة العامة، ومنذ آخر إعلان لنا في هذا الشأن زادت الامور، وفتحت أمامنا آفاق جديدة، وقد سلمت اليوم المدعي العام المالي سبعة ملفات لسبع قرى جنوبية تتضمن سرقات لمشاعات الدولة اللبنانية، وكنا أرسلنا قبل اليوم ملفات اضافية عما كنا قد أرسلناه. وهذا يدل على أنه إذا ما فتحت الملفات تصبح الأمور من مسؤولية الدولة، وفي موازاة مسؤولية هيئات المجتمع المدني والمؤسسات والمواطنين العاديين، لتزويدنا المعطيات كافة، ولن تكتمل أي اشارة أو أي قضية أو ملف أة يفتح أو إخبار، إلا إذا كان مدار تحقيق جدي”.
وركز على استعادة حق الدولة في الاراضي والاملاك. وقال: “لقد سأل الكثيرون أنكم تفتحون هذا الملف، لكن لن تصلوا الى أي نتيجة، فيدفع الثمن البعض من الافراد ومن سيطر على مشاعات وسرق أملاك الدولة سيبقى محميا ومغطى ولن يسترجع شيء للدولة.
وهنا أود التأكيد أن مسؤوليتنا وارادتنا تقتضي أن نبقى نتابع للحظة الاخيرة، وان يعود للدولة كل متر من القرى والمواطنين مشاع سرق أو مسح بطريقة غير مشروعة لانه حق لهم، وهذا عهد بدأ يتطور ويتابع وكان ندائي ولا يزال اننا في الوزارة نستقبل كل يوم وجاهزون لان تستقبل كل يوم كل ما يتصل بالمشاعات واراضي واملاك الدولة المسروقة ولن يقف الامر عند حدود معينة ، فرسالتي الا يعتقد احد أن هذه القضية فورة وتمر. لا موظف مرتش ولا شخص مارس عملية السطو والسرقة على املاك الدولة ومشاعات المواطنين إلا وسيحاسب، هذا أمر سنتابعه. ما تم جرده من ادعاءات المواطنين تجاوز 93 مليون متر مربع في عدد من القرى، ولدينا عشرات الملايين من الامتار التي تدقق بها وهي مدار خلال ايام كي يصار ما يمكن اضافته من ملفات سبقت”.
أضاف “نحن مرتاحون ومطمئنون الى أن العمل الذي يجري في النيابات العامة وتحديدا في النيابة العامة المالية يسير في الاتجاه الصحيح وبناء على درجات الجدية، لكن ما سمعناه وشاهدناه اليوم يطمئن. رسالتي الا نقف ونضعف. وأعرف أنه ستحصل مراجعات سياسية وضغوطات وقد حصلت علينا كوزارة كي نقف عند حد ما سواء في ما يتعلق باراض وموظفين وعاملين في هذا القطاع واريد ان أشدد أنه لا يعتقدن أحد أن لهذا الامر بالنسبة الينا حدودا لا في السياسة ولا في الشخص ولا تحت اي اعتبار ، فلا تغطية لأحد في هذا المجال ، فما بدأ به في القضاء سيستكمل ومن هنا أقول بكل صراحة انه في الايام القليلة المقبلة ستسمعون عن فتح ملفات جديدة تتصل بواردات الدولة في اكثر من مجال وواحد منها ملف الجمارك”.
وتابع “لا أريد أن أتناول اليوم هذا الملف، غير أنني لست قلقا، وأضع علامة استفهام كبيرة على هذا الملف وعلى ما يحصل في قطاع الجمارك. سنضعها على الورق وعبر إجراءات عملية حتى نصل الى ما يمكن تحقيقه على هذا الصعيد. وأود أن أقول من قصر العدل إننا في حاجة كبيرة الى الدولة، فالتفتيش بكل تفرعاته يجب أن يأخذ دوره، فمن غير المعقول أن يكون عدد المفتشين في الدولة أقل مما كان أو بحدود ما كان عام 1960، وهذا يطرح الكثير من علامات الاستفهام، منها لماذا يجب أن نبقى على مستوى التفتيش المالي والقضائي والصحي والزراعي بهذا الشكل من الضعف؟ فالتفتيش في حاجة الى دعم بالكوادر والامكانات، وعلينا أن نعطيه السلطة ليتوسع في مساحة تدخله، إذ لا يجوز توريط النيابات العامة في كل صغيرة وكبيرة، وتحميلها المسؤولية، في حين أن على التفتيش المركزي ومتفرعاته القيام بدور اساسي في ما يرتبط بالادارة العامة”.
وختم “أننا كوزارة للمال وكسلطة سياسية، جاهزون لنقوم بما يجب القيام به من أجل دعم هذا القطاع وتفعيله”.
وردا على سؤال عن المحسوبات في التعيينات وبالتالي في المحاسبة، أجاب خليل:
“اذا نفيت مثل هذا الامر نكون كمن يختبئ وراء أصعبه. لا يمكننا أن ننفي أن هناك الكثير من المحسوبيات في هذا البلد، وعلى كل المستويات. وحين أخذنا ونأخذ الاجراء الذي نحن في صدده وتبدأ القوى السياسية بالتدخل، يعني الامر أن هناك محسوبيات، لكن هل يكبلنا، أم يجعلنا نتطلع الى فرص أفضل؟ فإذا مارسنا على الاشخاص الذين يتمتعون بتغطية سياسية، الحق والعدل، وتمت ملاحقتهم ومحاسبتهم، عندها سترتدع الناس وتخاف. وحين بدأت النيابة العامة باستدعاء المخالفين لمس الناس تحسنا كبيرا، أما الخوف فيكمن في أن يتم التراجع عما بدأ العمل به أو ان يكون ما حصل فورة وتمر، لكن اذا كنا جديين فسنلمس ايجابية نحو الافضل، بحيث سيشعر من كان مدعوما ان لا سقف ولا تغطية من احد عند أول مخالفة يرتكبها”.
وسئل عن الغاية من زيارته لقصر العدل بدل إحالة الملفات عبر الطرق الادارية، فأجاب: “المراسلات قائمة، وهناك العديد من الملفات التي أرسلت سابقا، لكن أردت أن أؤكد من خلال حضوري اليوم أننا الى جانب القضاء في ما يقوم به، وأننا لسنا فقط نوفر غطاء له وانما ندعمه بكل امكاناتنا وقوانا، على المستوى السياسي بما نمثل، وعلى المستوى الحكومي، ونعكس هذه الارادة في التكامل بين الادارات المعنية والقضاء المختص”.
ثم قال القاضي حمود: “نحن كنيابة عامة نقول إن حق الادعاء سيمارس حتى النهاية، وسيقوم بدور التحقيقات الاولية للأشخاص الذين تحوم حولهم شبهات، وسيتم الادعاء عليهم. إن الملفات ستتابع حتى آخر مراحل الدعوى، ويبقى الحق الشخصي الذي تحدث عنه وزير المال، وإن هيئة القضايا ستتولى حق الادعاء كي تستعيد الدولة الأموال التي اختلسها أشخاص معنيون”.-انتهى-
———
العماد عون لاهالي العسكريين:
أي تفاوض مع الإرهابيين له ثمن طالما الأسرى في حوزتهم

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون صباحا في دارته في الرابية، اهالي العسكريين المخطوفين، في حضور النائب الدكتور ناجي غاريوس.
بعد اللقاء، قال عون: “حددنا الخطوات التي وصلت اليها المفاوضات والمعلومات الموجودة لدى الاهالي، ووجدنا انفسنا مقسرين لاننا لا نعرف شيئا عن المفاوضات، والاهل لهم الحق بالمعرفة. فالقوانين الدولية تعترف ان اهالي الضحايا او المفقودين او المخطوفين لهم الحق بالمعرفة، ويجب ان يعلموا على من تقع المسؤولية”.
اضاف “لنا الحق بالتكلم لان الازمة على الارض انتهت. وكنا قد سكتنا كي لا نضعضع المعنويات ولكن اليوم هناك وقائع جديدة. نتمنى على قيادة الجيش وقيادة قوى الامن ان تصحح ما يحصل. نطلب ان ينتدب ضابط من قوى الامن وضابط من الجيش، يضعان الاهالي في كل اجواء المفاوضات الحاصلة. كما نتمنى ان ينضم منتدب من الاهالي الى لجنة الازمة، وعلينا ألا نخاف من الحقيقة التي تنصف الجميع”. وتابع “اذا كان الخبر سيئا يجب ان يعرف، واذا كان جيدا يجب ايضا ان يوضع اصحاب العلاقة في جوه. نأمل من لجنة الازمة ان تعمل بهذه التوصية لانها ضرورية”.
ورأى انه “بمجرد ان المخطوفين اصبحوا مع الارهابيين فأي تفاوض له ثمن. طبعا كان على المسؤولين الا يتركوهم يذهبوا عندما كانوا مطوقين، ولا يقل احد انهم لم يكونوا في عرسال”.
وقال: “دخل العلماء الى عرسال وقالوا غدا سيتحررون. “ابو طاقية” قال انهم اولادنا وهم في ضيافتنا. واعتقد ان اشخاصا رأوا صورا للعسكريين يرتشفون القهوة عند ابو طاقية. اذا الخطأ الذي ارتكب هو الخطأ عند الانطلاق. كان يجب ان يدفع الخاطفون الفدية كي يبقوا على قيد الحياة وليس العكس”.
واضاف “لكن الواقع الذي نحن فيه يجب ان نصلحه بسلوكنا تجاه الاهل. ثم جديا يجب ان نعرف الحقيقة ويجب ان يعرفها ايضا الاهل. ونطلب ان ينتدب شخص رسمي يقف بالقرب من الاهالي كي يتابع المفاوضات. نأمل من الان ان نعرف الحقيقة ونتمنى ان نعرف ايضا اين وصل الملف”.
وتابع “اما موقفنا من المقايضة فهي الثمن، ان في المقايضة او غيرها. والمهم اذا كان هناك من مقايضة فلتكن ضمن الشرائع والقوانين اللبنانية. هذه المقايضة نسميها فدية او اي اسم ولكن المهم ان يعود المخطوف الى اهله”. وتوجه الى الاهالي قائلا:” نحن عاطفيا وقلبيا معكم”.
سئل: اتهمتم من قبل بعض القوى السياسية وبعض الاهالي انكم كنتم تعطلون السير نحو المفاوضات، اليوم الموقف مغاير؟ اجاب: “طالما نحن لسنا موجودين في لجنة الازمة كيف سنعارض. هل صرحنا مرة اننا ضد دفع الثمن الذي يسمى مقايضة او فدية او خوة. لم نرفض شيئا، على العكس كنا قلقين ان يفلت احد من دون ان يعود العسكريين”. وتحدث باسم الوفد علي عقيل خليل فاعتبر ان اللجنة “خرجت مرتاحة من عند العماد عون ولدينا تطمينات”، وقال: “العماد عون كان قائد جيش سابق ويعرف ما يقول. وقد سلمنا الملف ليد امينة”.-انتهى-
———-
بري عرض نتائج اجتماعات لجنة التواصل حول قانون الانتخابات مع غانم والتقى فليتشر:
سأجري مشاورات حول نتائج لجنة التواصل ولا بد من الوقوف على رأي الرئيس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة رئيس لجنة الادارة والعدل رئيس لجنة التواصل النيابية النائب روبير غانم وعرض معه نتائج اجتماعات لجنة التواصل بشأن قانون الانتخاب.
بعد الاجتماع قال النائب غانم: اجتماعي مع دولة الرئيس لاطلاعه على حيثيات الموقف الذي جرى مؤخراً في لجنة التواصل. وهناك اولويتان هما : انتخاب رئيس للجمهورية، واقرار قانون للانتخابات النيابية، فالمؤسسات يجب ان تستمر في عملها والا ندخل في جدل بيزنطي.
واكد “ان الرئيس بري صرح وكرر انه في حال تم انتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد ، وهذا ما يلتمسه ويسعى اليه، نعمد فوراً الى اقرار قانون انتخاب يعتمد النسبية، وكما قلت قانون الانتخاب الذي لحظه اتفاق الطائف اقر بالنسبية عندما تحدث عن المناصفة دون ذكرها.”
وتابع: هاتان الاولويتان ضروريتان لاعادة الروح الى المؤسسات، وجسد بلا راس لا يكتمل معه عمل المؤسسات، ودولة الرئيس سيواصل استشاراته وسنبقى على تواصل وستتابع لجنة التواصل اجتماعاتها.
ورداً على سؤال حول مقاطعة “القوات” للاجتماعات قال النائب غانم: “القوات” التزمن بالنظام المختلط من خلال الاقتراح المقدم من قبلهم مع “المستقبل” و”الاشتراكي” ومستقلين وبالتالي تستطيع اللجنة ان تتابع عملها .
ورداً على سؤال حول مهلة الشهر التي حددها الرئيس بري للجنة وامكانية عقد جلسة لاقرار قانون جديد قال غانم: ان دولة الرئيس بري عندما سمع اصواتاً من هنا وهناك انه لا يجوز اجراء انتخابات بغياب رئيس الجمهورية ودون اخذ رأيه في قانون الانتخاب الذي سيعتمد ، اكد على عدم تحديد جلسة بغياب راس السلطة من منطلق احترام رئيس الجمهورية واخذ رأيه في القانون .
ورداً على سؤال عن غياب المسيحيين من خلال مقاطعة “القوات” واعتراض التيار الوطني الحر والكتائب على تقسيم الدوائر قال غانم الجميع يشارك في النقاش ولا يجوز تعطيل عمل المؤسسات مكرراً ان النسبية وردت في اتفاق الطائف.
على صعيد آخر، نقل النواب بعد لقاء الاربعاء اليوم عن الرئيس نبيه بري انه سيجري مشاورات على ضوء نتائج واجواء اجتماعات لجنة التواصل النيابية التي تدرس قانون الانتخابات ليبنى على الشيء مقتضاه ، مؤكدا مجدداً الوقوف على رأي رئيس الجمهورية في صيغة القانون قبل عرضها واقرارها في الهيئة العامة للمجلس.
وحول الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل ابلغ الرئيس بري النواب بأنه ما يزال متفائلاً وان الاجواء ايجابية، متوقعاً انعقاد اول جلسة لهذا الحوار قريباً.
وفي شأن قضية العسكريين المخطوفين نقل النواب عن رئيس المجلس ان موقفه قد نقله الوزير علي حسن خليل ويقضي بإعطاء الخبز للخباز وترك هذا الملف للجهات الامنية من دون تدخل السياسيين .
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: نوار الساحلي، علي عمار، علي المقداد، بلال فرحات، كامل الرفاعي، قاسم هاشم، مروان فارس، ايوب حميد، علي بزي، هاني قبيسي، علي خريس، وليد سكرية، اميل رحمة، اغوب بقرادونيان، ياسين جابر، علي فياض وميشال موسى.
من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا Tobias Ellwood  والسفير البريطاني في لبنان طوم فلتشر بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———-
حركة الأمة: المشروع الاجرامي سيصل الى داعميه

(أ.ل) – دانت حركة الأمة العمليات الإجرامية التي ضربت العاصمة الاسترالية سيدني وكذلك ما فعله المجرمون بالمدرسة في مدينة بيشاور الباكستانية، مشيرةً إلى أن الذين يعتبرون أنفسهم بمنأى عن الخطر الإجرامي ويساهمون في تنميته وتغذيته سيدفعون الثمن لأن الإرهاب والنهج الاجرامي لا يقف عند حد، وهو على استعداد لعض اليد التي تساعده حينما تحين له الفرصة.
وأشارت الحركة إلى أن اعتقاد داعمي وممولي اشعال النار في سوريا والعراق وليبيا ولبنان وباقي الدول العربية والاسلامية كفيل بحمايتهم، هم واهمون وسيكتشفون أن المشروع الاجرامي قد وصل اليهم كما حصل في سيدني وبلجيكا.-انتهى-
———-
تجمع الفلاحين والمزارعين في لبنان دعا إلى دعم مزارعي التبغ

(أ.ل) – دعا تجمع الفلاحين و المزارعين في لبنان (قطاع الفلاحين والمزارعين في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان)، الحكومة اللبنانية إلى دعم مزارعي التبغ من خلال تثبيت ملكية الرخصة لمن يزرع و تنسيبهم الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مطالبين بفرض تسليم كامل المحصولو الغاء عديم النفع وعدم اتلاف الكلغ عند القبان عن كل طرد من الطرود وشطبه عند التخمين بحجة انه عديم النفع ، بالاضافة الى رفع سعر الكيلوغرام من التبغ.
وأكد التجمع متابعة النضال من اجل تحقيق هذه المطالب المحقة و المشروعة و المزمنة لقطاع مزارعي التبغ.-انتهى-
———–

ابراهيم عرض مع سفير سويسرا الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة

 (أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم  سفير سويسرا في لبنان فرنسوا بارا Francois Barras وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل التنسيق بين الأمن العام والسفارة السويسرية.-انتهى-
———–
سلام عرض الاوضاع مع السفير الايطالي
والتقى العريضي ورابطة النواب السابقين

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة مع سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتواضافة الى العلاقات اللبنانية الايطالية.
واستقبل الرئيس سلام وزير الثقافة روني عريجي وبحث معه شؤون وزارته.
والتقى الرئيس سلام وفدا من رابطة النواب السابقين برئاسة رئيس الرابطة ميشال معلولي الذي قال: “هناك خطران يهددان الكيان اللبناني ، الخطر الاول هو المتمثل بالنازحين السوريين، والخطر الثاني هو الحركات التكفيرية ، وقد عرضنا على الرئيس سلام حلا لهذين الخطرين الحل الاول هو من خلال ميثاق الجامعة العربية في المادة 12 التي تسمح للبنان ولاي دولة عربية اخرى دعوة مجلس الجامعة على مستوى القمة لايجاد حل لقضية النازحين، وفي راينا ان ينشأ صندوق لحل هذه القضية هدفه اقامة مجمعات سكنية وليس مخيمات ، اي منازل جاهزة في مناطق آمنة في سوريا تخضع لحماية عربية ودولية واذا تعذر ذلك يقام على الحدود اللبنانية فيتخلص بذلك لبنان من خطر النازحين”.
اضاف “اما الموضوع الثاني فهو تحصين القرى الحدودية خصوصا بقوى محلية ، فهناك قانون صدر عام 1969 يسمح بتسليح الشباب الموجودين في القرى الحدودية للدفاع عن قراهم وبلداتهم “.
واستقبل الرئيس سلام الوزير السابق النائب غازي العريضي الذي قدم له كتابه اسرائيل الى الاقصى .
ومن زوار السرايا وفد من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية برئاسة نائب رئيس الجمعية الدكتور عبد الرحمن عماش.
وبعد اللقاء قال النائب السابق الدكتورعدنان طرابلسي :”ان البحث مع الرئيس سلام تناول الاوضاع السياسية والامنية والاجتماعية خصوصا عدم انتخاب رئيس للجمهورية واستمرار ازمة العسكريين المخطوفين وما يتعرض له لبنان من ارهاب واعتداء على الجيش اللبناني.-انتهى-
———-
مصرف لبنان: اوراق نقدية جديدة
من فئة 5 و10الاف ابتداء من 15 الحالي

(أ.ل) – أعلن مصرف لبنان في بيان، انه “سيضع في التداول من تاريخ 15 كانون الاول الحالي، اوراقا نقدية من فئة ال10,000 ل.ل. (عشرة الاف ليرة)، بتاريخ اصدار جديد هو الاول من نيسان 2014. توضع الاوراق النقدية الجديدة في التداول الى جانب الاوراق النقدية المتداولة حاليا من الفئة ذاتها”.
كما اعلن المصرف انه “سيضع في التداول اعتبارا من تاريخ 15 كانون الاول الحالي اوراقا نقدية من فئة ال5,000 ل.ل. (خمسة الاف ليرة لبنانية) بتاريخ اصدار جديد هو الاول من نيسان 2014. توضع الاوراق النقدية الجديدة في التداول الى جانب الاوراق النقدية المتداولة حاليا من الفئة ذاتها”.-انتهى-
———-
الحريري: الاعتداء على مدرسة في بيشاور
يفرض تضافر جهود العالم لمواجهة الارهاب

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري إلى الرئيس الباكستاني مأمون حسين ورئيس الوزراء نواز شريف، مستنكرا “بشدة الاعتداء الإرهابي الذي استهدف طلابا في مدرسة في منطقة بيشاور الباكستانية بالأمس”، وواصفا “هذا العمل الإجرامي بالبشع والمنحط ويعبر عن العقلية الدموية لهذه الجماعات الإرهابية ونظرتها الحاقدة الإلغائية الى كل أبناء المجتمع الذين يعارضون ممارساتها”.
وقال: “لقد فجعنا بالأمس كما فجع العالم كله بالاعتداء الإرهابي على التلامذة الأبرياء، والذي لا يبرره أي سبب كان تتذرع به الجماعات الإرهابية المرتكبة لمثل هذه الممارسات، الأمر الذي بات يدق ناقوس الخطر أكثر من أي وقت مضى لتضافر جهود العالم لمواجهة هذه الجماعات والقضاء عليها”.
وأضاف “إن لبنان الذي عانى ويعاني حتى اليوم خطر هذه الجماعات الإرهابية وممارساتها، يعي خطورة مثل هذه الارتكابات الإرهابية وتأثيرها السلبي على كل نواحي الحياة العامة وضررها الفادح على تطور المجتمع والبشرية في آن، وكان أول من حذر من خطورة التغاضي عن هذه الجماعات والدول التي ترعى وتدعم ممارساتها الإجرامية والتي تتعارض مع أبسط القيم الأخلاقية والمفاهيم الدينية”.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت
أجواء الجنوب والشوف ملقياً بالونات حرارية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 18.25 من مساء أمس، حلق الطيران الحربي التابع للعدو الاسرائيلي فوق المياه الاقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة ملقياً عدداً من البالونات الحرارية.
وعند الساعة 00.30 من بعد منتصف الليل، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الجنوب والشوف، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
———

نقلاً عن موقع “العهد”: آلية للعدو الصهيوني تزرع أجهزة تنصت

العدو الصهيوني يزرع أجهزة تنصت جديدة مقابل منتزهات الوزاني

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” الإخباري أن العدو الصهيوني واصل تركيب المزيد من اجهزة التنصت على شبكة الاتصالات  مقابل منتزهات الوزاني اللبنانية.-انتهى-
———


حرب: دور وزارة الإتصالات في حصة البلديات من عائدات الخليوي
يقتصر على تحويل الأموال إلى وزارة المال

(أ.ل) – صدر عن وزير الإتصالات بطرس حرب بيان جاء فيه:
“كثر الكلام في الأيام الأخيرة عن مصير الأموال والمستحقات العائدة للبلديات من الهاتف الخليوي، وأثير جدل غير مبرر، وغير بريء أحيانا حول دور وزارة الاتصالات في هذا الملف. فحسما لكل جدل، وعملا بمبدأ الشفافية الذي يجب أن يسود في عمل الادارات العامة، وايمانا مني بحق الرأي العام بالإطلاع على عمل الوزارات بشكل واضح يهمني توضيح الآتي:
أولا: حدد قانون الضريبة على القيمة المضافة حصة البلديات من عائدات الهاتف، ونص على أن وزارة الإتصالات تدفع مباشرة للبلديات حصتها من عائدات الهاتف الثابت، كما نص على تحويل عائدات الهاتف الخليوي إلى الصندوق البلدي المستقل في وزارة المال، لأن اشتراكات الخليوي لا تحصل ضمن الإطار البلدي، ما يؤكد أن دور وزارة الإتصالات في ما يتعلق بحصة البلديات من عائدات الهاتف الخليوي يقتصر فقط، على تحويل هذه الأموال إلى وزارة المال ولا يتجاوزه إلى تحديد آلية صرفها.
ثانيا: لقد قمت كوزير للاتصالات، وفق الأصول القانونية المتبعة، بتحويل جميع الأموال المستحقة للبلديات من عائدات الهاتف الخليوي، والتي كانت مجمدة بشكل كامل منذ أول كانون الثاني 2010 حتى 31 أيار 2014، الى وزارة المال – الصندوق البلدي المستقل – ليتم دفعها إلى البلديات، ما يؤكد أن وزارة الإتصالات تكون قد قامت بتحويل حصة البلديات من الهاتف الخليوي المستحقة منذ عام 1995 ولغاية 31 أيار 2014، والتي بلغت 1،501،378،702،000 ليرة لبنانية (ألف وخمسماية وواحدا مليارا وثلاثماية وثمانية وسبعين مليونا وسبعماية واثنين ألف ليرة لبنانية). هذا، بالإضافة إلى أنني قد حولت بتاريخ اليوم، أي في 17 – 12 – 2014 الأموال المستحقة من أول حزيران 2014 ولغاية 30 تشرين الثاني 2014 والتي بلغت 65،920،762،000 ليرة لبنانية ( خمسة وستون مليار وتسعماية وعشرون مليون وسبعماية واثنان وستون ألف ليرة لبنانية).
ثالثا: إن المعضلة التي تعوق وصول أموال البلديات من مستحقات الخليوي تكمن تحديدا في عدم الاتفاق على آلية صرف هذه الأموال، وليس في عدم تحويل وزارة الاتصالات هذه الأموال بسبب عدم صدور المرسوم الذي أعدته الحكومة السابقة، والذي يقترح آلية للتوزيع.
رابعا: حسما لأي جدل قانوني حول الوزارة التي تملك حق توزيع حصة البلديات من عائدات الهاتف الخليوي، وبهدف حل هذه المعضلة وتسهيل دفع هذه الأموال، قررت توجيه طلب استشارة قانونية إلى هيئة الإستشارات والتشريع مستطلعا رأيها في الأمر، ما يفترض أن يساهم في حل الجدل القانوني الدائر. إلا أنه يهمني أن أؤكد عدم جواز بقاء أموال البلديات معلقا، وأن تتحول إلى مادة صراع سياسي وانتخابي، لأن للبلديات دورا أساسيا في تعزيز مسيرة الانماء المتوازن، في إطار المجتمعات الأهلية. ولها ايضا دور تنموي أساسي، ووظائف مدنية واجتماعية وبيئية، لأنها تسهم في تطوير وتعزيز الإقتصاد والحياة الإجتماعية والإنسانية والمعيشية للمواطن اللبناني. كما ان البلديات ترمز، كإدارات محلية منتخبة، إلى أرقى معاني الديموقراطية، لكونها منبثقة من إرادة الناس، وهي الأقرب الى هموم المواطنين وحاجاتهم، لأنها تجسد النموذج الحي للامركزية الإدارية الموسعة، التي أقرها اتفاق الطائف والذي يجب العمل على تطبيقه.
ومن هذا المنطلق، أدعو إلى وقف الجدل حول هذا الأمر والعمل المشترك لحل هذه القضية لكي تحول حصص البلديات إليها في أسرع وقت”.-انتهى-
———-
قزي التقى وفدا مشتركا من نقابة وتجمع
أصحاب شركات لوحات الاعلانات

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي صباح اليوم وفدا مشتركا من نقابة اصحاب شركات لوحات الاعلانات الطرقية برئاسة انطونيو فنشينتي ، وتجمع شركات الاعلان برئاسة روي متيني. وحضر الاجتماع مستشار الوزير موسى فغالي.
وهذا الاجتماع يأتي، بحسب بيان للمكتب الاعلامي للوزير سجعان، في اطار قيام وزير العمل بوساطة بين الطرفين نتج عنها اتفاق على توحيد جهود الجميع والانخراط في نقابة واحدة.
وشكر المجتمعون للوزير قزي نجاحه في تحقيق الاتفاق بعد خلاف استمر مدة طويلة.-انتهى-
———
ابو فاعور عرض الاوضاع مع السفير الالماني

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة وائل ابو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة قبل ظهر اليوم، السفير الألماني في لبنان رالف كريستيان كلايد ، وتم عرض العلاقات الثنائية والشؤون العامة.-انتهى-
———
لمى سلام أولمت لاطفال دور الايتام في السراي

(أ.ل) – اقامت عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى تمام سلام مأدبة غداء، في السراي الحكومي، لمناسبة عيد الميلاد لاطفال دور الايتام في لبنان في حضور مسؤولين عنهم.
وبعد توزيع الهدايا على الاطفال المشاركين القت السيدة سلام كلمة تمنت فيها اعيادا مجيدة على الجميع”.-انتهى-
———-
قهوجي عرض مع وفد أنصار الوطن نشاطات الجمعية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وفداً من جمعية أنصار الوطن برئاسة السيد ميشال الحاج، حيث جرى التداول بنشاطات الجمعية والتعاون مع الجيش في هذا الإطار.-انتهى-
———-
زعيتر في تكريم مهندسين خريجي المقاصد:
تحديث عمل الادارة يرتكز على توفر الكوادر

(أ.ل) – كرمت “جمعية متخرجي المقاصد الاسلامية” خريجيها في القطاع الهندسي في قاعة عدنان القصار للمؤتمرات برعاية وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر وحضوره. كذلك حضر الرئيس حسين الحسيني، النائب محمد الحجار ممثلا الرئيس سعد الحريري، ممثل المفتي عبد اللطيف دريان الشيخ مروان قصب، النائب محمد قباني، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد طوني حداد، الوزير السابق عدنان القصار، ممثل مدير الامن العام اللواء عباس ابراهيم المقدم عماد دمشقية، رئيس منتدى الحوار فؤاد مخزومي، نقيب المهندسين خالد شهاب، نجيب ابو مرعي ممثلا أحمد الحريري، رئيس اتحاد العائلات البيروتية فوزي زيدان وحشد من المهنسين والنقابيين وذوي المكرمين.
بداية، النشيد الوطني، ثم القى رئيس الجمعية مازن شربجي كلمة تناول فيها نشاط الجمعية على كل الاصعدة، مشيرا إلى “وصول المتخرجين الى اعلى المناصب حيث كانوا نموذجا صالحا في المنطقة العربية”، معتبرا أن “التكريم سيشمل الكثير من القطاعات”.
وكانت كلمة للوزير زعيتر قال فيها :”كنتم وما زلتم صادقو العهد، قصدتم الانسان فكان خير مقصد، هذا ما تجسده جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت التي تستوحي رسالتها من رؤية المؤسسين والتي تؤكد تنشئة الانسان على العلم وتربيته على التسامح والعدل والاعتدال متمسكا بوطنيته وعروبته ومنفتحا على العالم وثقافته، هذه الجمعية التي لم تميز بين الطوائف والمذاهب في اعطاء العلم والمعرفة. وهذا ما يبرز جليا عندما نستعرض بعضا من خريجيها الذين كان من بينهم الرؤساء المميزون صائب سلام، رشيد الصلح، شفيق الوزان، سليم الحص، ونبيه بري وتمام سلام ناهيك عن الوزراء والنواب والمدراء العامين الحاليين والسابقين. باختصار تمثل هذه الجمعية نبراس نور يتبجس في زمن تسوده الظلمة والجهل والحق الأعمى”.
وتابع “انطلقت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية ايمانا منها بالخير لكل الناس فمن المؤسس الشيخ عبد القادر قباني نجد في طيات معجم هذه الجمعية الكثير من العائلات كآل البربير والحص والعيتاني واللبابيدي والكثير من الأهل وبالطبع قرنفلة العائلات آل سلام الكرام، هذه العائلات التي جمعتنا بهم أواصر الأخوة والمودة وقد عشنا سنويا وتشاركنا نعيم الحياة تاريخنا وحاضرنا معا ومستقبلنا بإذن الله معا”.
وقال: “إن هذه المدرسة التي آثرت على نفسها إلا الاعتدال في زمن الفوضى وفي زمن تباعد الأخوة فما كانت إلا صلة وصل وتقريب بين الآراء والأفكار لتصبها بوتقة الوطن الموحد لجميع أبنائه. وهنا لا بد من التطرق الى القواسم المشتركة التي تجمعنا، فقد آثَر الإمام المغيب السيد موسى الصدر الى إدراج الإيمان بالله كمبدأ أو في ميثاق حركة أمل وخدمة الإنسان ثانيا وبناء وطن أفضل كي لا يبقى محروم واحد في لبنان إذا ها هو خط واحد ومبدأ واحد وإن تغيرت الأسماء فالهدف موحد”.
وأكد زعيتر أن “التنمية هي عملية ادارية مفروضة تتضمن تحولات تقنية ومجتمعية متوازنة ومتلازمة ومتداخلة ويحتل المهندس موقعا رئيسيا في هذه التحولات ويتحدد موقعه بحكم امتلاكه معرفة نظرية تمكنه من المساهمة في إيجاد حلول تغييرية في سياق علاقات الانتاج المجتمعية، كما ان تحديد مشروع تحديث وتفعيل عمل الإدارة يرتكز بشكل أساسي على توفر الكوادر على اختلافها سواء الادارية أو القانونية ولا سيما فيما يعود لوزارة الأشغال العامة والنقل الكوادر الفنية والهندسية منها تحديدا. فللمهندس دور محوري في إرساء السياسات التنموية إن في التخطيط ورسم الأهداف، أو في التنفيذ العملي لهذه السياسات فهو المحرك ضمن العجلة الاقتصادية خاصة بعد تنوع الاختصاصات الهندسية لتشتمل على الادارة مرورا بالمال، وصولا الى الاختصاصات المتعارف عليها في الأشغال العامة والنقل والاتصالات”.
أضاف “إننا نشارك جمعية متخرجي المقاصد الخيرية الاسلامية بمناسبة مرور خمسة وثمانين عاما على تأسيسها حفل تكريم أعضائها من القطاع الهندسي الذين مضى على تخرجهم من ثانويات المقاصد أكثر من 50 عاما. ونعتبر، كوزارة أشغال ونقل، أنفسنا معنيين مباشرة بهذا التكريم نظرا لوجود ثلة متميزة من المهندسين المكرمين الذين تبوأوا مراكز أساسية في الادارة وتركوا بصمات كبيرة وقدموا خبراتهم ومعرفتهم لهذه الادارة، أمثال المهندس عصام بكداش والمهندس زهير منيمنة”.
وقال: “نجتمع اليوم، في جمعية قدمت للبنان الكثير، من العاصمة الى كل منطقة على امتداد مساحة الوطن، كانت رائدة وسباقة في نشر الوعي والعلم وفي حمل راية التطور والمعرفة والانفتاح على الآخر، فاستحقت بجدارة أن يحتفل بها لا أن تحتفل بنجاحاتها”.
وختم “نجتمع اليوم لتكريم متخرجين من صرح تربوي يفخر به لبنان، دخل اليه كثيرون وخرج منه كثر ليدخلوا من بعده الى الوطن، فحصنوه وجعلوا منه منارة يعتز بها كل فرد فيكم وفينا”.
من جهة ثانية، استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، سفير الجزائر أحمد بوزيان وبحث العلاقات الثنائية وكيفية تطوير وتفعيل التعاون المشترك بين البلدين، اضافة الى التطورات والاوضاع الراهنة المحلية والاقليمية. وتابع زعيتر الشؤون الانمائية مع زواره والتقى وفدا من دار الاوقاف والمشايخ في منطقة عكار.-انتهى-
———-

شهيب يبحث ضبط نوعية الزيت مع “ايدال”

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم، وفداً من المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “إيدال” برئاسة مدير عام المؤسسة نبيل عيتاني، يرافقه عباس رمضان ولينا فاخوري، في حضور مدير عام الزراعة لويس لحود وفريق العمل المختص في الوزارة.
وجرى التوافق على “تعيين لجنة من أجل ضبط الإستيراد وزيادة كمية التصدير بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى إجراء مسح على كل معصرة لزيت الزيتون وكل كعب شجرة للتأكد من الكمية الممكن تصديرها”.
كما جرى التطرق إلى “ضرورة ضبط نوعية الزيت، وتفعيل الارشاد لمساعدة المزارعين”. وبحث المجتمعون أهمية “المشاركة في المعارض التي تُقام في الخارج، وذلك لإشراك المعنيين والمزارعين في هذه المعارض، وتعريفهم على الأسواق الخارجية لتسويق منتجاتهم”، مؤكّدين السعي إلى “دخول الأسواق الروسيّة وإلى المشاركة في معارض جديدة للزهور”.-انتهى-
———-
اتحاد غرف التجارة والصناعة أطلق مركز التدريب حول سلامة الغذاء
بمشاركة الوزراء المعنيين: لاستكمال الحملة واقرار قانون سلامة الغذاء

(أ.ل) – أطلق اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة محمد شقير “مركز التدريب حول سلامة الغذاء”، في مؤتمر صحافي، عقد قبل ظهر اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، بمشاركة وزراء الصحة وائل ابو فاعور والصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، والاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، والبيئة محمد المشنوق، ورئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، ورئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، وفي حضور ممثلين عن وزيري الزراعة أكرم شهيب والسياحة ميشال فرعون وعدد كبير من الشخصيات الرسمية ورؤساء واعضاء الهيئات الاقتصادية ورؤساء واعضاء النقابات المعنية في موضوع الغذاء.
شقير
بداية، تحدث شقير فقال: “أكيد هذا الصباح كله خير، بوجود وزراء الصحة والاقتصاد والتجارة والصناعة والبيئة، الذين نجتمع وإياهم سويا لاطلاق مركز التدريب على سلامة الغذاء في غرفة بيروت وجبل لبنان، في خطوة من شأنها تكريس التعاون بين القطاعين العام والخاص للصالح العام، خصوصا في موضوع دقيق جدا يتعلق بصحة المواطن، ويمكن القول بصحة لبنان”.
واضاف “نعتبر ان اطلاق اتحاد الغرف اللبنانية هذا المركز انجازا هاما لدوره الاستراتيجي الوطني الكبير، فضلا عن ان انشاءه تم خلال فترة قياسية. فبالأمس اجتمعنا في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، لنعلن برنامج التعاون بين القطاعين العام والخاص حول سلامة الغذاء، وها هو المركز يبصر النور اليوم وسيفتح ابوابه اعتبارا من 15 كانون الثاني امام كل العاملين في مجال الغذاء، لاجراء دورات تدريبية حول سلامة الغذاء”.
وأعلن ان “مبادرتنا لانشاء المركز بالتعاون مع كل الجهات الداعمة المشكورة، هي فعلا وطنية بامتياز، خصوصا انها جاءت للمساهمة في مساندة المؤسسات الوطنية العاملة في مجال الغذاء مجانا للالتزام بأفضل المعايير والمواصفات العالمية التي توفر سلامة الغذاء للمواطنين، حيث سيعمل المركز على تنظيم ندوات واعداد برامج تدريب متخصصة حول تطبيق شروط ومواصفات الغذاء وحسن الادارة على مستوى تحضير وتوضيب وتداول المأكولات، تشمل اعداد المنشورات والكتيبات ذات الصلة، وذلك في “المركز اللبناني للتدريب” العائد للغرفة، على ان يصدر المركز شهادات للمتدربين في نهاية الدورة”.
وأوضح “ان دورات التدريب لن تكون محصورة في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، انما سنعممها على كل الغرف اللبنانية، لنسهل على المؤسسات عبء انتقال موظفيها والحصول على التدريب بأسهل الطرق. كما نعلن اليوم في هذا الاطار، عن اتفاق تم بين اتحاد الغرف اللبنانية واتحاد تجار جبل لبنان وبلدية جونية لتنظيم دورات تدريب في مبنى البلدية حيث توجد قاعة مجهزة بشكل جيد”، شاكرا في هذا الاطار، رئيس بلدية جونيه طوني افرام “الذي وضع تحت تصرف اتحاد الغرف اللبنانية كل امكانيات البلدية”.
وقال شقير “اليوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص تظهر بأبهى حللها، لننطلق سويا لتعميمها على الكثير من الشؤون الحياتية في لبنان، وليكن اقرار مشروع قانون الشراكة بين القطاعين هدفنا المشترك لأنه بات الحل الوحيد لتطوير البنى التحتية في لبنان، لاعادة تنافسية لبنان بين دول المنطقة الى مجدها، والتي تراجعت كثيرا في السنوات الماضية”.
واضاف “اننا على عتبة العام 2015 وهناك تحديات كثيرة امامنا، فالوضع صعب وليس مريحا للجميع والمشاكل تتوسع لتطال كل نواحي الحياة. أملنا ان يتم انتخاب رئيس الجمهورية مطلع العام المقبل لعله يكون فاتحة الحلول، وتمنياتنا على أهل السياسة انه كما اتفقوا على دعم الجيش والارهاب في العام 2014، ان يتفقوا على دعم الاقتصاد ومحاربة الجوع في العام 2015”.
وختم كلمته بتوجيه الشكر الى الوزراء على تعاونهم ودعمهم المطلق للمركز، وكل من ساهم بانشائه خصوصا مصرف لبنان، ومعهد البحوث الصناعية، وبلدية بيروت، وخص بالشكر شارل عربيد على الجهود التي بذلها كي يبصر المركز النور سريعا، متمنيا لجميع اللبنانيين قضاء اعياد مجيدة، وان يعيده الله عليهم بالصحة والعافية والطمأنينة والبحبوحة وراحة البال، وعلى لبنان بالاستقرار والأمن والأمان.
الحاج حسن
وتحدث الوزير الحاج حسن، فأبدى سروره لاجتماع وزراء وهيئات اقتصادية لافتتاح مركز التدريب حول سلامة الغذاء ليكون محطة ايجابية وسط الاخبار التي أردناها ان تكون ايجابية، آملا ان تهتم وسائل الاعلام بهذا الخبر والا يمر بشكل عادي، ومؤكدا ان الوزير ابو فاعور لم يرد الايجابية من حملته.
وأضاف “ما نقوم به اليوم هو البناء، واستكمال الحملة على الاخطاء والجرم في سلامة الغذاء”، مؤكدا ان “محاربة الخطأ ستستمر لكي يكون ما نقوم به اليوم هم البديل الحقيقي للاخطاء الموجودة وليست الشائعة”.
ولفت الى “ان لبنان يصدر ما قيمته 400 مليون دولار من الصناعات الغذائية، والمرتجع منها لا يزيد على 1 في المئة سنويا، لاسباب تتعلق بملصق التعريف وليس بسبب فساد في الصناعة”، مشيرا الى “ان صادراتنا هي الى الاسواق الاوروبية والاميركية واستراليا واليابان، وهي الاكثر تطلبا بالنسبة لموضوع المواصفات والمعايير، علما الى ان تصديرنا اليها هو 60 في المئة من مجموع الصادرات الغذائية”.
وأعلن الحاج حسن “اننا سنلزم كل المصانع بتدريب العاملين لديها في هذا المركز تحت طائلة عدم اعطائها تراخيص صناعية”، مشيرا الى انه “سيعمل على اصدار تعميم او مرسوم بالتعاون مع الوزارء المعنيين، يمنع بموجبه اي مصنع او مطعم او فندق او اي مؤسسة تتعاطى في الغذاء من العمل في حال لم يكن العاملون فيها خاضعين لدورة في المركز”، موضحا “ان خدمات هذا المركز مجانية، فليستفد الجميع من هذه الفرصة”.
وختم قائلا: “اليوم هو مفصلي ومحوري في التعامل بين القطاعين العام والخاص لتصحيح ما شاب موضوع الغذاء من اخطاء وسلبيات، ولابراز صورة لبنان الايجابية والخلاقة وتعزيز الاقتصاد وسلامة الغذاء”.
القصار
ثم تحدث القصار شاكرا في مستهل كلمته الوزير أبو فاعور، “على الدور الذي يقوم به على صعيد ملف سلامة الغذاء وعلى ما استطاعت أن تحققه الحملة التي أطلقها لمكافحة الفساد الغذائي. كما حيا شقير، على التعاون الاستثنائي الذي أبداه مع الوزارات المعنية والمختصة، في سبيل توفير معالجة علمية وعملية لملف الأمن الغذائي، بشكل يتناسب مع تطلعات وآمال جميع اللبنانيين من جهة، ويؤمن من ناحية أخرى مقومات الصمود للاقتصاد اللبناني الذي يعاني في الأساس من مشكلة كبيرة جراء الأزمة السياسية المستفحلة منذ مدة طويلة في البلاد”.
وقال القصار: “نلتقي اليوم، لإطلاق مركز التدريب حول سلامة الغذاء، وهو يمثل بلا شك تطورا إيجابيا، يبين مدى الحرص من قبل القطاع الخاص بشكل عام، وغرفة بيروت وجبل لبنان بشكل خاص، على صحة المواطن اللبناني، ومدى التجاوب مع حملة الوزير أبو فاعور وباقي الوزراء المعنيين، في ما يخص سلامة الغذاء”.
واضاف “إن موضوع سلامة الغذاء، في غاية الأهمية والخطورة في آن معا، والقطاع الخاص يقوم بدوره كاملا في هذا المجال، بدليل مركز التدريب الذي نطلقه اليوم حول سلامة الغذاء، هذا إلى جانب التجاوب التام والكامل من قبل كل المؤسسات التي شملتها حملة الوزير أبو فاعور لغاية الآن، لجهة المسارعة في تسوية أوضاعها. ولكن في الوقت ذاته لا يجب تحميل القطاع الخاص كل الأوزار والتبعات، فالدولة ومؤسساتها المعنية مسؤولة بشكل كبير في هذا الموضوع، وهي ملزمة بأسرع وقت ممكن إقرار مشروع قانون سلامة الغذاء في مجلس النواب، بحيث يتم تحديد المسؤوليات”.
وقال: “أمام الواقع الذي تمر فيه البلاد، وإصرارنا وحرصنا على إنجاح حملة الوزير أبو فاعور، فإنني لا أستطيع في الوقت ذاته إلا أن أعود وأحذر من مغبة ما قد يواجهه الاقتصاد اللبناني من تحديات جديدة، لذا فإن الحكمة تستدعي الاستمرار في معالجة هذا الموضوع بشكل واقعي وعقلاني، بحيث لا يؤثر ذلك على سمعة المؤسسات المعنية في لبنان والخارج، ومن هنا علينا العمل جميعا يدا واحدة ضمن معيار أساسي واحد في هذه المرحلة لا يكون عنه بديلا، أما هذا المعيار فهو حماية سلامة المواطن اللبناني مع الحفاظ على صلابة الاقتصاد اللبناني وعدم تعريضه لأي مخاطر جديدة”.
عربيد
من جهته، قال عربيد: “إلتزاما منا بتنفيذ بند أساسي من توصيات اللقاء الموسع بين الجهات الرسمية والقطاع الخاص والذي انعقد في 22 تشرين الثاني في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، نلتقي اليوم لإطلاق “مركز التدريب حول سلامة الغذاء”، وهو ثمرة تعاون وثيق وبناء بيننا جميعا”.
واضاف: “قد يكون هذا العمل من المبادرات الفريدة التي تتعاون فيها مجموعة واسعة من المؤسسات الرسمية والإتحادات والجمعيات والنقابات للمساهمة في ابتداع حلول جامعة للحفاظ على سلامة الغذاء، أولها مركز التدريب هذا الذي يوفر فرصة للراغبين بتطوير مهاراتهم والتأقلم مع المفاهيم الحديثة للجودة الاكيدة”.
وأكد عربيد ان هدف المركز “تثبيت موضوع سلامة الغذاء كهم وطني جامع، وهذا ما يجعل مشاركة الوزارات المعنية وغرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية والبلديات والسلطات المحلية ضرورية لتعزيز سلامة الغذاء على الاراضي اللبنانية كافة”. وقال: “مع قيام مركز التدريب هذا نكون كقطاع خاص قد أنجزنا الخطوة الأولى من الخطوات التي إلتزمنا بها ونحن في طور وضع ميثاق السلوك المهني ونتابع العمل على توفير برنامج تمويل طويل الأمد للمؤسسات للإستثمار في مستلزمات سلامة الغذاء. في المقابل نتمنى على الجهات الرسمية أن تواصل العمل لإقرار قانون سلامة الغذاء إضافة إلى التشدد في آلية تتبع وضبط حركة الغذاء من المنشأ إلى المستهلك”.
وأكد عربيد “أننا جميعا مؤتمنون على طريقة العيش اللبنانية الفريدة والتي هي محط أنظار وإعجاب الكثيرين في العالم، كما نحن حريصون على حماية “العلامة الفارقة: لبنان”، علامة قابلة للتصدير وقادرة على دفع الإقتصاد الوطني نحو التطور والإزدهار وإبراز وجه لبنان الحضاري والريادي والمقدام. نحن فخورون بما ننتج وما نصنع وما نصدر ونعود لنقول كلنا للعمل كلنا لسلامة الغذاء”.
ابو فاعور
أما الوزير ابو فاعور فقد نفى وجود اي ضغينة شخصية او سياسية او حكومية تجاه المؤسسات او أي احد، مؤكدا ان “ما نقوم به سوف نقوم به في المستقبل لحماية سلامة الغذاء للمواطن”.
وحيا ابو فاعور اتحاد الغرف اللبنانية على انشاء المركز، معتبرا ان “هذه الخطوة تضعنا جميعا على نفس المسار الاصلاحي من أجل سلامة الغذاء، ما يتناقض مع ما يقوله البعض بان ما نقوم به يهدف الى ضرب الاقتصاد”.
وقال: “اليوم، نحن كوزارة على خط واحد مع كل الوزارات في موضوع محاربة الفساد، والجميع يقومون بخطوات اصلاحية، ما يعطي الامل للبنانيين ان البلد قابل للحياة والنهوض”.
وإذ اعتبر ان افتتاح المركز خطوة ايجابية تسهل على المؤسسات والدولة وتخفف من حجم المخاطر والاخطاء وتقدم خدمة للمواطن والدولة، قال “لن نحمل اتحاد الغرف اللبنانية ما لا يتحمل، عن مسؤولية سلامة الغذاء، لذلك فان الوزراة لن تغير مسارها وهي ستتابع ملاحقة المؤسسات والعمل على كشف واشهار اسماء المخالفين منها”، مشيرا الى “ان الوزارة لا تثق، رغم وجود المركز، بحصول التزام كامل من قبل المؤسسات بسلامة الغذاء”.
وقال ابو فاعور: “ان الحفاظ على سلامة الغذاء يجب ان يكون جهدا مشتركا من قبل الجميع، حكومة ووزارات وقطاعا خاصا ومجتمعا مدنيا”.
وأضاف “هناك مواطن يأكل يجب حمايته. كما ان الحفاظ على سلامة الغذاء سيساهم في تحسين وضع المؤسسات اللبنانية ووضع الاقتصاد الوطني”.
واعلن انه “سيستمر في حملة التفتيش والرقابة، الى ان نصل الى ما يضمن سلامة المواطن والى الاقتصاد الجلي”. وقال: “إذا كشف عن اسماء مؤسسات مخالفة في مجال سلامة الغذاء، فهذا لا يعني ان وضع كل المصانع والمؤسسات اللبنانية غير سليم”.
المشنوق
اما الوزير المشنوق فقد توجه الى الحضور بالقول: “انتم الاقتصاد وعلى أكتافكم نهض لبنان واستمر. وانتم من ادخلتم لبنان الى حلبة التنافس، بانخراطكم بقوة والتزامكم بشهادات الاعتراف على المستوى العالمي “ISO”، واليوم ما نريده وما يريده الوزير ابو فاعور والحكومة ليس أكثر من الالتزام بالمواصفات والمعايير التي تحافظ على صحة المواطن”.
وقال: “ان جانبا من سلامة الغذاء هو معالجة التلوث البيئي. وقد طرحنا في الوزارة مشروعا لمعالجة التلوث في المصانع، تلتزم بموجبه الوزارة بوضع دراسة مجانية حول الأثر البيئي للمصانع، لكن للاسف لم يتقدم حتى الآن سوى 11 مصنعا علما ان هناك قروضا معفية من الفوائد تحصل عليها المصانع في هذا الاطار”.
وكشف المشنوق عن “ان الوزارة وبالتعاون مع وزارة الصحة تعمل على معالجة مشكلة نفايات المستشفيات، لوقف هذه المواد السامة الخطرة على صحة المواطنين”.
عمل المركز
اشارة الى ان المركز يقدم دورات تدريبية مجانية، مبنية على المواصفات الدولية التي تتناسب مع حاجات المطاعم ومراكز التخزين والتوزيع والمتاجر الكبرى والأفران والمؤسسات الصغرى ويقوم البرنامج بالتدريب على قواعد سلامة الغذاء والسبل الملائمة للتعامل مع الأغذية، بما يتوافق مع توجيهات دستور الغذاء العالمي Codex Alimentarius وإرشادات سلامة الغذاء البريطانية.
كما يقدم المركز مستويين من التدريب : Level 2 & Level 1 الأول يتضمن معلومات عامة حول أسس سلامة الغذاء، ويكون بمثابة مدخل للتوعية. أما الثاني وهو الأكثر تخصصا فيتضمن المبادىء التطبيقية الأساسية التي يحتاجها كل العاملين في هذا القطاع.
ويؤمن المركز مستلزمات التدريب، وفق مناهج علمية تترجم في كتيب “المبادىء الاساسية لسلامة الغذاء” كمرجع صالح يمكن للمتدربين العودة إليه باستمرار. كما يخضع المتدرب في نهاية الدورة لإمتحان يؤهله الحصول على شهادة.
ويتولى الدورات مدربون ذوو خبرة عالية، تشرف عليهم “شركة GWR للإستشارات” و”شركة Boecker”، المتخصصتين والحائزتين على ثقة المعنيين كافة.-انتهى-
———
الجيش: توقيف سائقين في الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17/12/2014 البيان الآتي:
أثناء قيام دورية من الجيش برصد سيارة هيونداي مشبوهة، تتردد باستمرار إلى محلة بويضة في الهرمل، حضرت سيارة بيك آب من دون لوحات إلى المكان يقودها المدعو علي علوه الذي ترجل منها وصعد إلى سيارة الهيونداي، وخلال عملية توقيف السائقين حاول الأخير الفرار بسيارة البيك آب وأطلق النار باتجاه الدورية التي ردّت عليه بالمثل، ما أدّى إلى إصابة أحد إطارات السيارة وانقلابها وإصابة المدعو علوه وفراره ثم توقيفه لاحقاً.
 كما أوقف سائق الهيونداي ويدعى ربيع عجاج والذي ضبطت بحوزته كمية 500 غ من حشيشة الكيف كان قد اشتراها من المدعو علوه.
وقد نتج عن العملية إصابة أحد العسكريين بجروح طفيفة، وبوشر التحقيق مع الموقوفين.-انتهى-
———-


وزير الإعلام: نحن ونقابة المحامين في خندق واحد
دفاعا عن الحرية المسؤولة ودولة القانون

(أ.ل) – التقى وزير الاعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة، وفدا من نقابة المحامين برئاسة النقيب جورج جريج، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحة ومديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب ومستشار وزير الاعلام اندريه قصاص.
وضم الوفد المحامين: توفيق نويري، ناصر كسبار، شارل ابي صعب، ندى تلحوق، سميح بشراوي، جاك ابو عبدالله وفادي مسلم.
ثم تحدث وزير الاعلام، فقال: “بين نقابة المحامين، حيث الكلمة للدفاع عن العدالة، ووزارة الاعلام حيث الكلمة للدفاع عن الحرية، مسافة اجتزتها بارتياح، باعتبار ان كلا من الاثنتين تدين بقيم متكاملة ان لم تكن مشتركة، ولا غنى لاحداهما عن الاخرى”.
اضاف جريج “نقابة المحامين، التي كان لي شرف قيادتها، هي أم النقابات وقلعة الحريات ساهمت وتساهم منذ نشأتها في العام 1919 في الدفاع عن المسلمات الوطنية، وفي طليعتها استقلال لبنان وسيادته والوحدة الوطنية والعيش المشترك، وكذلك عن دولة القانون والمؤسسات، مع ما تفرضه هذه الدولة من احترام للدستور ولتداول السلطات في مواعيد استحقاقها، وها ان النقابة اليوم بقيادة النقيب الشجاع والنشيط الصديق جورج جريج تنبري للمطالبة بانتخاب رئيس جديد للجمهورية ولمعارضة التمديد لمجلس النواب، منسجمة في ذلك مع تاريخ عريق في الدفاع عن الديموقراطية والشرعية”.
وتابع “لقد اعطت نقابة المحامين المثل في كيفية تداول السلطة لديها، اذ ان الانتخابات داخلها تجري كل سنة في موعدها مهما كانت الظروف، فيأتي نقيب تلو نقيب، ومجلس تلو مجلس، وتحافظ النقابة باستمرار على دورية وديموقراطية الانتخابات فيها، وتتابع رسالتها تحقيقا للعدالة، التي بدونها لا قيام لدولة في لبنان”.
وقال: “أما وزارة الاعلام، فان دورها يتقاطع مع دور نقابة المحامين، اذ ينبغي لها في آن معا الدفاع عن الحرية الاعلامية المكرسة في الدستور والحرص على ان تمارس هذه الحرية تحت سقف القانون، خصوصا وان لبنان يمر في ظروف استثنائية يتعرض فيها جيشنا لعدوان يشنه عليه الارهابيون التكفيريون، وان احد اسلحة هؤلاء هو الحرب الاعلامية التي يجب ان نتصدى لها، وان لا نفسح المجال لان تكون شاشاتنا واذاعاتنا وصحفنا منابر لها تمارس من خلالها التخويف والترهيب على الشعب اللبناني تزرع الشك في نفوسه حول قدرة الجيش على الدفاع عن الوطن”.
وتابع “من هنا ان وزارة الاعلام ونقابة المحامين في خندق واحد للدفاع عن الحرية المسؤولة وعن دولة القانون، ومن هذا المنطلق، فانني اؤيد وادعم التحرك الذي قادته النقابة نحو قصر بعبدا للاعراب عن اعتراضها على استمرار شغور مركز رئاسة الجمهورية، وأدعوها كما ادعو سائر مكونات المجتمع المدني للضغط بالوسائل الديموقراطية على القوى السياسية لحملها على الاستجابة لمطلب الشعب اللبناني بأن يقوم نواب الامة بتأمين النصاب وانتخاب رئيس جديد للجمهورية بأسرع وقت”.
وشكر وزير الاعلام نقيب المحامين والوفد على “زيارتهم الكريمة لوزير، يعتز، ايا كان موقعه الحالي بانه محام ونقيب سابق للمحامين، وان حنينه يبقى للمنزل الاول الذي لا يضاهيه اي مكان اخر”.
ودعا الوزير جريج الى “ان تكون هناك مادة تدرس في معهد المحاماة الذي انشىء في عهد النقيب جورج جريج، عن “علاقة العدالة بالاعلام”، وقد وأقمنا ندوة في الماضي حول هذه العلاقة”. وقال: “سبق وأصدرنا تعميما يتعلق بكيفية تعاطي المحامي مع الاعلام بالنسبة للقضايا التي تكون موكولة اليه، بحيث يجب عليه ان يدافع ويرافع امام أقواس المحاكم وليس على شاشات التلفزيون، وعندما تفرض عليه مقتضيات الدفاع ان يظهر على الشاشة او من خلال وسائل الاعلام عليه استئذان النقيب لكي لا تعم الفوضى في تعاطي المحامين مع الاعلام. وآمل ان تدرس في معهد المحاماة مادة تتعلق بأخلاقيات العلاقة بين وسائل الاعلام والمحامين”.
فلحة
بدوره، تمنى الدكتور فلحة على وزير الاعلام بصفته نقيبا سابقا للمحامين ووزيرا للاعلام “ان يكون هناك تعاون لوضع آلية عن كيفية عمل نقابة المحامين وتعميم هذا الامر على نقابتي الصحافة والمحررين اللتين نفتخر بهما، كما نفتخر بنقابة المحامين التي تستطيع ان تضع السياسة وراءها وتعمل بمهنية عالية وراقية وأعطت نتيجة، وفعلا هي من النقابات المحترمة في لبنان ان لم تكن الاولى”.
وأمل “ان تعمل نقابتا الصحافة والمحررين على تأمين الشروط اللائقة للعاملين إسوة بنقابة المحامين”.
جريج
ورد الوزير جريج مؤكدا ان “لنقابتي الصحافة والمحررين اهمية ودورا في تنظيم الاعلام والصحافة المطبوعة، وانا ادعوهم في ممارستهم لعملهم الى الاقتداء بنقابة المحامين”.-انتهى-
———–
المفتي دريان التقى الاحدب ومحافظ الجنوب ووفد الجامعة الاسلامية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، النائب السابق مصباح الاحدب، وبحث معه في الأوضاع العامة وخصوصا في القضايا التي تتعلق بمدينة طرابلس، ثم استقبل محافظ الجنوب منصور ضو.واستقبل ايضا وفدا من الجامعة الإسلامية في لبنان برئاسة الدكتور حسن الشلبي وعضوية: الأمين العام الدكتور عباس نصرالله، مساعد رئيس مجلس الأمناء المدير العام للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نزيه جمول، المدير الإداري الدكتور هشام الحسيني، مساعد رئيس الجامعة عصام جلول ومدير العلاقات العامة سويدان ناصر الدين. وتم التشاور في الشؤون التربوية.
والتقى مفتي الجمهورية الاديبة غريد الشيخ محمد صاحبة مؤسسة النخبة للتأليف والترجمة والنشر، في حضور مديرة البرامج في إذاعة القرآن الكريم، وقد قدمت غريد الى المفتي نسخة من معجمها اللغوي، “المعجم في اللغة والنحو والصرف والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية الحديثة” في ستة مجلدات.
وابدى المفتي دريان اعجابه بالمعجم وب”الطريقة الميسرة التي اعتمدت في البحث عن الكلمة او المصطلح، وتمنى للمؤلفة “التوفيق والنجاح في اعمالها وانتاجها الادبي والعلمي”.-انتهى-
———-

باسيل وقّع مذكرة التفاهم مع دول الميركوسور في بارانا- الأرجنتين:
4 ملايين لبناني داخل لبنان لا يُصدّرون سوى 1% فقط من صادراتهم الى أميركا اللاتينية
الإرهاب يتفشّى في كلّ الدول وسيصل اليكم حتماً إن لم يوقفه جيشنا البطل الذي تُقطع رؤوس عناصره

(أ.ل) – وقّع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في بارانا – الأرجنتين في 16 الجاري، مذكرة تفاهم بين لبنان ودول الميركوسور التي تضمّ كلّاً من البرازيل، الأرجنتين، الباراغواي، الأورغواي، وفنزويلا، فضلاً عن دول منتسبة هي تشيلي، بوليفيا، كولومبيا، الإكوادور، البيرو، ودولتين بصفة عضو مراقب هما نيوزيلندا (لم تحضر) والمكسيك، وذلك خلال الإجتماع الوزاري الـ 47 العادي لمجلس دول السوق المشتركة في أميركا اللاتينية بمشاركة 14 دولة ومنظمة. كذلك وقّعت تونس الى جانب لبنان مذكرة تفاهم مماثلة.
وألقى الوزير باسيل كلمة تحدّث فيها بداية باللغة الاسبانية للمرة الأولى ثمّ تابع خطابه بالغة العربية جاء فيها:
جئنا إليكم اليوم ليكون لبنان جالساً بينكم في تجمّع دول الـ Mercosur، في حدثٍ مهمٍ لبلدٍ صغيرٍ آتٍ من أقاصي الأرض، بعيد عنكم بالجغرافيا وقريب إليكم بالقلب. أن نوقّع اتفاقاً تجارياَ بين دولةٍ وتكتلِ لدول ليس بالشيء الجديد، ولكن أن يكون اتفاقُ إطارٍ للتبادل التجاري الحرّ بين لبنان الصغير بناتج قومي يبلغ 40 مليار دولار، ودول الميركوسور في أميركا اللاتينية، خامس أكبر تجمّع اقتصادي في العالم بناتج قومي إجمالي يبلغ 5400 مليار دولار، أمرٌ فيه الكثير من المعاني للبنان ويترتّب عليه الكثير من المسؤوليات والعمل، لكي يحقق أهدافه.
فلبنان، أيها السادة، قد صدّر إليكم منذ القرن الثامن عشر أغلى ما عنده، أي شبابه وطاقاته. وأنتم شهود على دور اللبنانيين الإيجابي في تنمية وازدهار اقتصاداتكم، وقدرتهم على الاندماج في مجتمعاتكم، وهو ما يؤكد كم هي كثيرة المشتركات بيننا، وكم هي كثيرة الأهداف التي يجب أن نحقّقها سوياً، وكم يجب أن نعالج النواقص الموجودة من أجل  تعزيز هذه المشتركات والوصول إلى الأهداف.
فهل من يصدّق أن في أميركا اللاتينية ما يزيد عن ١٢ مليون لبناني (مقابل ٤ ملايين فحسب داخل لبنان)، فيما معدّل صادرات لبنان إلى دولكم لم يتعدَّ في السنوات الخمس الماضية 14 مليون دولار أميركي سنوياَ؟ وبكلام آخر، كأنّ كل لبناني في أميركا اللاتينية من الـ 12 مليون لبناني يصرف فقط ما يعادل دولار أميركي واحد سنوياً على  شراء منتوجات لبنان، وبالتالي فإن الـ 4 ملايين لبناني داخل لبنان لا يصدَرون سوى %1 فقط من صادراتهم في أميركا اللاتينية، هذا دون أن نحتسب كامل سكان أميركا اللاتينية الـ 600 مليون. إن هذا الأمر لا يرقى طبعاَ إلى المستوى الذي نطمح إلى تحقيقه بين بلداننا وشعوبنا التي تتقاسم الكثير، وحيث ينشطر اللبنانيون الأميركيون الجنوبيون بين وطنهم الأصل لبنان ووطنهم الحاضن أميركا اللاتينية.
هذا في الأرقام، أما في العواطف والمبادئ، فعناصر التلاقي والتناغم بيننا تكاد لا تُحصى. وهي تتعلّق بقيمنا ومعتقداتنا، وحتى بوجودنا الذي هو مهدّد اليوم كصيغةِ حياةٍ، ونمطِ عيشٍ واحد. الحديث هنا يتشعّب ليطال مروحةً من التحدّيات الأساسية، تطال مواضيع المرأة، والظلم السياسي، والدين، ومسائل اللجوء، والإرهاب، وشؤون الديموقراطية، وغيرها.
فالمرأة أولاَ، أيها السادة، تحتلّ في بلدانكم الموقع القياديّ، وتقود اليوم بلدانكم من مثيلات ديلما روسيف في البرازيل، وميشال باشليه في تشيلي، وكريستين كيرشنر في الأرجنتين. ونحن في بلادنا تتولّى المرأة إدارة مفاصل هامة في الحياة العامة، فضلاً عن قيادة الأسرة والأطفال وربّ البيت نفسه. والتحدي الذي يتهدد نموذجنا الواحد هو نفسه الذي يتهدّد المرأة لمجرّد وجودها، وهو تهديد داعش الذي يعتبر أن في المرأة خلل تكويني يجعلها كائناّ دون الإنسان.
والديمقراطية ثانياَ تجمعنا بتحدّياتها أيضا. فلبنان، الديمقراطية الأولى في المنطقة، قد جنحَ الآن للتمديد لمجلسه النيابي، وعوض عن أن يُعمَّم نموذج لبنان الديمقراطي، جاءنا الربيع العربي بدفعٍ غير ذاتيٍ، ما سبّب الصقيع الديمقراطي في منطقتنا عوضاً عن الدفء الشعبي، فيما المطلوب منّا أن نتّعظ من تجربة الربيع اللاتيني الذي أتى بالديمقراطية من حاضنة شعوبها، وعلى مراحل، لتبرعم رويداً رويداً، وتنتقل جدواها تدريجياً كي تستوعبها البلدان وشعوبها.
أما الظلم ثالثاَ، فهو ما عانيناه سوياً من أحادية دولية تبدّي مصالحها على مبادئ القانون الدوليّ، ومن اعتداء دولةٍ على أرض غيرها، واغتصابٍ لحقوق وموارد، كما تفعل إسرائيل في منطقتنا، وكما حاول عدد من الدول عبر التاريخ فعله في منطقتكم. وهو ما نراه أيضاً في اعتداءات مجموعات كداعش الإرهابية عندنا، وكارتيلات المخدّرات (FARC) عندكم، فيما الحلّ عندنا وعندكم هو تربوي، فكري، اقتصادي، يؤدّي إلى الاستقرار الداخلي في النفوس، ليتحوّل استقراراً في الربوع.
والإرهاب الذي نواجهه رابعاَ هو يتفشى في كل دول العالم. فنراه يتطور في أندونيسيا من 86 مقاتلاَ أجنبياَ إلى 514 في أربعة أشهر، ونراه يصل البارحة إلى أستراليا، وهوسيصل إليكم وسيصل حتماَ إن لم نوقفه في لبنان ويوقفه جيشنا البطل الذي تقطع رؤوس عناصره. هو إرهاب يقطع الرؤوس ويستلذّ بعرضها ولعب كرم القدم بها. لقد أنعم الله علينا بلعبة كرة القدم لنترامى كرة مطاطية، وليس لنقطع رؤوس الناس ونتقاذف بها فنقذف حضاراتنا وثقافاتنا ومعتقداتنا وقيمنا.
والربُّ خامساَ، وللأسف، لم يعد يجمع بين كلّ الشعوب، لا بوجوده ولا بواحديته ولا بمفهومه. والله الذي نتشاركه وإياكم، هو يسوع المسيح، برسالته، إن لم يكن بشخصه، وممثله على الأرض هو الآن من عندكم، ونشأته ومنبعه على الأرض هو في الأصل من عندنا. وهذا ما يحمّلنا المسؤولية الأكبر في الحفاظ على رسالته، رسالة المحبّة والرجاء والإيمان، وأهمها المحبّة. ولكن السؤال هو: كيف وأين نحافظ على الرسالة إن لم يبقَ من رُسُلٍ؟ فرسل المسيح في الشرق يتناقصون في سنوات قليلة، من ٨٢ % إلى ١٢ % في بيت لحم، ومن ١،٥ مليون إلى ٣٠٠ ألف في العراق، ومن ٦٠ ٪ إلى ٤٠ ٪ في لبنان؛ ورسل المسيح في أوروبا يقول عنهم البابا فرنسيس أنهم تحوّلوا الى “جدّات” في مجتمع هرِم لم يعد خصباً ولا صاخباً. وتبقى أميركا اللاتينية هي منبع الأمل، ويبقى لبنان يمثّل إرادة البقاء بالرغم مما يتعرّض له من نزوح إلى أرضه بما تزيد نسبته على ٤٠ ٪ من سكانه، و150 نازح في الكيلومتر المربع الواحد، وكأنّ 400 مليون أميركي لاتيني إنتقلوا للعيش في الأرجنتين خلال فترة سنتين، أو كأن 27 مليون إنتقلوا للعيش في الأوروغواي.
إن خلُص لبنان خلُصت الرسالة؛ رسالة الآخر والقبول به، وليس الآخر فقط عندما يعجبني”، على حدّ قول الكاردينال توران. وإن هلك لبنان، هلكت المسيحية، وسيهلك أيضاً الإسلام الحقيقي، ولم تسلم أميركا اللاتينية من هلاكها. وسيتحوّل الشرق الأوسط إلى مقبرة واسعة، إزاء تخاذلٍ دوليّ بقيَ صامتاً بعد تهجير ٤٠٠ ألف يزيدي ومسيحي من الموصل، ولم تتحرّك لتاريخه المحاكم الدولية إلا ضدّ بعض قادة أفريقيا وأميركا اللاتينية. وهو إن استمرّ صامتاً متفرجاً  فمعنى هذا أننا ننتقل إلى “عولمة اللامبالاة” بدل أن نعمد إلى عولمة الآخر والاعتراف به، في زمن تكون فيه العولمة سبيلاً لخير البشر وازدهارهم وليس باباً للاقتصاص الاقتصادي والسياسي منهم.-انتهى-
———-
 تجمع العلماء استنكر المجزرة الإرهابية في مدرسة بيشاور في باكستان

(أ.ل) – تعليقاً على المجزرة الإرهابية التي ارتكبها التكفيريون الإرهابيون  في مدرسة في مدينة بيشاور في باكستان وإنفجارات اليمن أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن الجماعات التكفيرية في كل العالم وليس فقط في العالم الإسلامي تخوض حرباً مسعورة ضد كل القيم الإنسانية وهي بذلك تساهم مع أعداء الدين الإسلامي في تشويه صورة الإسلام في أمور لا يقرها هذا الدين.
إن قتل الأطفال أمر لا يقره الإسلام حتى لو كان هؤلاء الأطفال أولاداً لأتباع غير دين الإسلام، فكيف وهم مسلمون؟؟!
لا يجوز بالمطلق أن يُسكت بعد الآن عن الأعمال الإجرامية التي يقوم بها هؤلاء في عدة أماكن من العالم، وهم يقيمون تحالفات مخابراتية مع الصهاينة في سوريا والأميركان في أفغانستان، وأن الحملة المزعومة للتحالف الدولي الذي تقوده أميركا للقضاء عليهم هو تحالف كاذب لذر الرماد في العيون، وأن مصلحة أميركا والكيان الصهيوني تدمير العالم الإسلامي والعربي عبر السماح لهؤلاء بالقيام بأعمالهم الإجرامية وبذلك يربحون أموراً كثيرة منها إيقاع الضعف في مناعة أمتنا وحماية الكيان الصهيوني بإختراع عدو وهمي يلهيهم عن العدو الصهيوني، بل يتحالفون معه في وجه هذا العدو المخترع، إضافة إلى نهب ثروات أمتنا ببيعها أسلحة للإقتتال المتزايد الذي يؤدي إلى تشغيل مصانع السلاح في العالم الغربي.
إننا في تجمع العلماء المسلمين نؤكد للعالم الغربي وللولايات المتحدة الأميركية تحديداً أن خطر الإرهاب لن يبقى محصوراً في بلادنا بل سينتقل بسرعة وهو قد بدء بذلك إلى داخل الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، ولن يستطيعوا مقاومته ووقتها سيعم الخراب العالم.
لذا فإننا نقترح أن تشن حملة كونية منظمة للقضاء عليهم تداركاً لخطرهم، فهم غدة سرطانية إن استطاعت البقاء فإنها ستتكاثر وتنمو لتقضي على كامل جسد العالم وليس فقط العالم العربي والإسلامي.-انتهى-
———-

التقى وفداً من جمعيَّة التّعاون الإسلاميَّة في العراق
علي فضل الله: بلادنا مهدَّدة بالتَّقسيم وعلينا الإسراع في الحوار الدّاخليّ

(أ.ل) – شدَّد العلامة السيّد علي فضل الله على ضرورة الإسراع في بدء عمليَّة الحوار الداخليّ بين اللبنانيين، وخصوصاً بين الأطراف الفاعلين، محذّراً من وجود خطّة مرسومة لتقسيم بلادنا على أسس مذهبيَّة وطائفيَّة، مؤكّداً ضرورة التّصدّي للجرائم التي ترتكب باسم الإسلام، والإسلام منها براء، كما حدث قبل أيام في باكستان واليمن.
ألقى ساحته كلمةً في الحفل التأبيني الَّذي أقيم في قاعة الزهراء في مسجد الحسنين(ع)، عن روح المرحومين حسين شاهين ونسيب قبلان، بحضور عددٍ من العلماء، وحشدٍ من المحبّين.
وقد دعا سماحته في الحفل إلى مدّ جسور التلاقي، والإسراع في بدء الحوار بين مختلف الأفرقاء اللبنانيين، وخصوصاً الأطراف الفاعلين والمؤثرين، والابتعاد عن كلّ الحساسيّات المذهبيّة والطائفيّة والخطاب المتشنّج الَّذي يعقّد الأمور، محذّراً من توجّهات تعمل لتقسيم الأوطان والمنطقة على أسس مذهبيّة وطائفيّة وعرقيّة، من أجل رسم خريطة جديدة لبلادنا، تكون لصالح الكيان الصهيوني، الَّذي يعمل على تهويد فلسطين والإطباق عليها بالكامل.
وأشار سماحته إلى أنَّ ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرّقنا، ولا سيَّما على الصَّعيد الإسلاميّ والوطنيّ، داعياً إلى تعزيز هذه المشتركات، والعمل على تثبيت دعائمها وأسسها، لتكون سداً منيعاً في وجه كلّ العواصف الداخليَّة والخارجيّة، ولا سيَّما مشاريع الفتنة والتقسيم والفوضى.
من جهةٍ ثانية، استقبل السيّد فضل الله وفداً من متطوّعي جمعيّة التّعاون الإسلاميّة في العراق، التابعة لمؤسَّسات المرجع فضل الله(رض)، وضعه في أجواء عمل الجمعيَّة والخدمات الَّتي تقدّمها.
وقد أثنى على جهود المتطوّعين وعملهم في رفع كاهل الفقر والعوز عن الفقراء والمحتاجين في العراق، والتَّخفيف من معاناتهم، مؤكداً أنَّ الأمر يحتاج إلى الكثير من العمل والتقديمات، نظراً إلى تزايد أعداد الأيتام والفقراء، نتيجة الأوضاع الأمنيَّة المتدهورة والتَّفجيرات المتلاحقة.
وأوصى سماحته الوفد بأن يكون عملهم في خدمة جميع أبناء الشَّعب العراقيّ، من دون تمييز بين فقير وفقير، وبين يتيم ويتيم، معتبراً أنَّ وحدة الشّعب العراقيّ بكلّ أطيافه وأعراقه ومكوّناته، هي السَّبيل للخروج مما يعانيه البلد، وهذه الوحدة كفيلة بإفشال المخطَّطات التي تحاك لإدخاله في نفق الفوضى والفتنة، وصولاً إلى تقسيمه.
وتطرق سماحته إلى ما يرتكب من جرائم في العالم الإسلامي، وليس آخرها الجريمة التي استهدفت طلاباً في إحدى المدارس الباكستانيَّة، مشيراً إلى أنَّ خطورة هذه الجرائم ليست في فظاعتها فقط، بل في تأثيرها السلبي والخطير في صورة الإسلام في العالم، من خلال ادّعاء الجهات الّتي تنفّذ هكذا جرائم، سواء في باكستان، أو العراق، أو اليمن، أو حتى في البلدان الغربيَّة، كأستراليا، أنها تقوم بذلك باسم الإسلام، والإسلام براء من هذه الأعمال وهذه الجرائم.-انتهى-
———–

 
امانة 14 آذار: الحوار يجب أن يصل إلى جوهر الأزمة

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة اجتماعها الأسبوعي الدوري في مقرها في الأشرفية، في حضور: فارس سعيد، ساسين ساسين. ندي غصن، يوسف الدويهي، محمد حرفوش، نوفل ضو، راشد فايد، الياس ابو عاصي، ايلي محفوض، واجيه نورباتيليان، سيفاك هاكوبيان، ربى كبارة، ووليد فخر الدين.
وبعد مناقشة الأوضاع المحلية والإقليمية، أصدرت بيانا تلاه ضو جاء فيه: “تعيش المنطقة بأسرها أحداث عنف متنقل بدءا بالثورة السورية التي انطلقت سلمية ودفعها نظام الأسد في اتجاه العنف، مرورا بأحداث العراق وليبيا واليمن وباكستان، بحيث ضرب الإرهاب مجددا مدرسة وذهب ضحيته 132 تلميذا وصولا إلى أوستراليا وبلجيكا.
أمام هذا المشهد المهيب، يجد اللبنانيون أنفسهم أمام مسؤولية عدم الإنزلاق إلى أتون العنف والإقتتال الداخلي والإلتحاق بأزمات المنطقة. إن الدفاع عن السلم الأهلي والإستقرار يبدأ بانتخاب رئيس جديد للبلاد والخروج من الشلل الذي يتحمل مسؤوليته المباشرة “حزب الله” وفريقه وفي مقدمه العماد عون.
وفي ظل هذه المتغيرات الكبرى، يطل علينا مسؤولون إيرانيون ليؤكدوا مجددا وبأسلوبٍ استفزازيٍ موصوف، أن نفوذ ايران يمتد من اليمن إلى لبنان، من خلال تمددها عبر الميليشيات التي تقاتل من أجل طهران في اليمن والعراق وسوريا ولبنان. إن هذا السلوك يعرض من التحق بدوائر هذا النفوذ لمحاسبة مستقبلية، بالتأكيد من طبيعة سياسية وأيضا من طبيعة أخلاقية وإنسانية، لأنه لا يمكن أن يرتبط إسم “حزب الله” أو أي جماعة بآلة قتل أطفال سوريا من دون أن يدفع الثمن الغالي وربما معه كل لبنان.
وما يحصل اليوم من خطف العسكريين، وقبله مع السيارات المفخخة ليس إلا نموذجا من هذا الثمن.
إن الدعوة إلى الحوار يجب أن تصل إلى جوهر الأزمة المتمثل بسلاح “حزب الله”، وبانسحاب ميليشياته الفوري من سوريا وباحترام الدستور و”إعلان بعبدا” وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ولا سيما الـ1559 والـ1701″.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *