الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 22 أيار 2016 العدد 5008

نشرة الأحد 22 أيار 2016 العدد 5008

1463921847_20150120133008[1]

سقلاوي: لم نسع الى التزكية أو التسوية

في صور من أجل التنافس وحرية الرأي

(أ.ل) – رأى المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك رئيس الماكينة الإنتخابية لـ”حركة أمل” المهندس ناصيف سقلاوي، خلال جولة في اقلام الاقتراع في صور، أن “الإقبال كثيف على أقلام الإقتراع في المدينة، وسط أجواء هادئة وتنافس حضاري”.

واعتبر أن “صور هي نموذج للعيش المشترك، ومكوناتها متنوعة سياسيا وثقافيا ودينيا، ونحن في لائحة التنمية والوفاء نسعى للحفاظ على هذا النموذج الحضاري ونتمنى أن ينتقل الى المناطق اللبنانية كافة، واننا لم نسع الى التزكية أو التسوية من أجل التنافس وحرية الرأي”.

وأكد “التوافق بين حركة أمل وحزب الله في كل الأمور السياسية والانمائية”، لافتا إلى أن “حركة أمل تبنت مرشحي العائلات للمقاعد الإختيارية لكن في المجلس البلدي وضعنا عددا من المواصفات التي يجب أن يتحلى بها المرشح، وان انتخاب المخاتير سيزيد من الحماسة لدى الناخبين والجميع يعمل من أجل خدمة الجميع”.

وتحدث سقلاوي عن “أهمية النداء الاستفتائي الذي أطلق من قبل قيادتي حركة أمل وحزب الله، فهو من أجل الالتزام بالتوافق وبنهج المقاومة، وقد لمسنا التزاما كاملا لدى الجميع”.

وشدد على “اننا نعتمد على مخزون كبير لدى أهلنا الذين تعودوا على الجهاد والنضال في معارك مصيرية انتصرت فيها الإرادات، ومدينة صور، مدينة العلماء والقيادات الفاعلة، لها خصوصية يجب الحفاظ عليها وعدم السماح لمحاولات النيل منها لمصالح فئوية وطائفية وأنانية ضيقة”.-انتهى-

———

الجيش: توقيف مطلوبين و23 سوريا

وضبط عدد من السيارات والدراجات النارية دون اوراق قانونية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 22 أيار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلتي حارة حريك – الضاحية الجنوبية ودير عمار – الشمال، كلاً من المواطن علي قاسم الحاج حسن والمدعو أحمد محمد العلي من التابعية الفلسطينية، المطلوبين بجرم إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، كما أوقفت دورية من الجيش في منطقة الشمال 23 شخصاً من التابعية السورية، لتجوّلهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم شاحنة و6 سيارات و12 دراجة نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 سلام غادر إلى اسطنبول

(أ.ل) – غادر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بعد ظهر اليوم بيروت الى اسطنبول لترؤس وفد لبنان الى القمة الانسانية العالمية التي ستعقد يوم غد. وسيكون للرئيس سلام كلمة في المناسبة.

ويرافق الرئيس سلام وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ووزير التربية الياس ابو صعب.-انتهى-

——–

جريج: لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل النيابية لأنها مفتاح انتظام عمل المؤسسات

(أ.ل)- أكد وزير الاعلام رمزي جريج في حديث الى مصدر إعلامي ان “انتخاب رئيس للجمهورية هو مفتاح انتظام عمل المؤسسات الدستورية”، مؤيدا “اجراء الانتخابات الرئاسية قبل النيابية، كون الرئيس لديه حق رد قانون الانتخاب امام المجلس النيابي، ومراجعة المجلس الدستوري اذا كان قانون الانتخاب يخالف احكام الدستور”، آملا ان يتم الانتخاب “في أقرب فرصة، حيث ان هناك جهدا يبذل سواء على الصعيدين الداخلي والدولي لحث النواب والقوى السياسية على انتخاب الرئيس”.

واوضح ان “المرحلة الثالثة من الانتخابات البلدية، في النبطية والجنوب، جرت في جو تنافسي، وما يمكن استخلاصه هو شوق اللبنانيين الى ممارسة حقهم بالاقتراع في جو ديموقراطي”.

واشار الى انه “لم تسجل اي حوادث امنية تذكر، والفضل يعود الى وزير الداخلية والقوى الامنية والجيش الذين يواكبون هذا الاستحقاق”. واكد ان “الجو التنافسي الموجود يجعلنا نفكر في أنه لا يمكن الاستئثار بقرار المواطن اللبناني، لانه يمارس حقه بالاقتراع بكل ديموقراطية، واعتقد ان نتائج المرحلتين السابقتين، وعلى الارجح هذه المرحلة، ستبين ان المجتمع المدني حي، ويريد ان يسمع صوته، خصوصا في الانتخابات البلدية التي تدخل فيها عناصر الانماء والتنافس العائلي”.

وشدد على ان “ما من سبب لعدم اجراء انتخابات نيابية، فالذريعة التي تحججوا بها من اجل تمديد ولاية المجلس النيابي تبطل ازاء الممارسة الديموقراطية وامكانية اجراء انتخابات بلدية، ولكن المفتاح الاساس لاجراء الانتخابات النيابية يبقى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، ومن ثم اقرار قانون انتخابات يؤمن التمثيل الصحيح العادل، واجراء هذه الانتخابات، ساعتئذ ينتظم عمل كل المؤسسات الدستورية، وتعود الحياة السياسية الى طبيعتها”.

ولفت الى ان “الانتخابات النيابية لها طابع سياسي صرف، بينما الانتخابات البلدية فيها هامش سياسي، ولكن هم الناس يكون منصبا على التمثيل على صعيد العائلات والهم الانمائي يغلب على الهم السياسي”. واكد ان “السلطة السياسية منبثقة من الشعوب، ومن المفترض انها تمثل الشعب عبر انتخابات ديموقراطية، لذا يجب الا يكون هناك تناقض بين السلطة السياسية والشعب، فاذا مارس حقه الطبيعي بالاقتراع يؤدي ذلك الى اختيار سلطة سياسية تمثله خير تمثيل”.

وختم “الكلمة للشعب، فهو أساس الديموقراطية، هو الذي يحاسب، يقترع رفضا للواقع ومحاولة لتجميله عبر تجديد البلديات”.-انتهى-

———

رعد من جباع: الانتخاب يتم تحت سقف سياسي وهوية تلتزم خيار المقاومة

(أ.ل) – جال رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في مركز الانتخابات في مدرسة جباع الرسمية.

واعتبر النائب رعد في تصريح، ان الانتخابات في محافظتي الجنوب والنبطية تجري في جو يهدف الى الانماء في هذه البلدات وتعزيز صمود الناس، والاقتراع يتم تحت سقف سياسي وهوية سياسية واضحة وطنية ومحددة تلتزم خيار المقاومة وتتبنى بنيتها وتحتضن مجاهديها وابطالها”.

أضاف “المعركة ليست سياسية على الاطلاق المعركة انمائية يتوافق الناس في كثير من البلدات ويبقى لبعض الناس ان يجربوا حظهم اذا لم يجدوا أسماءهم داخل اللوائح”.

وختم “نحن كما نشاهد الأجواء هادئة والتنافس ناعم حتى الان ونأمل ان يستكمل هذا الاقتراع اليوم وسيكون غدا يوم آخر”.-انتهى-

———

العماد عون دعا المواطنين إلى القيام بواجبهم الانتخابي

(أ.ل) – دعا “رئيس تكتل التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون صباح اليوم، المواطنين إلى “التوجه لصناديق الاقتراع لإبداء رأيهم”، في الانتخابات النيابية الفرعية في جزين والانتخابات البلدية في محافظتي الجنوب والنبطية.

وشدد على ضرورة أن “تكون الكثافة قوية بخاصة في جزين”، داعيا “أبناء القضاء القاطنين خارجه في بيروت والمناطق الأخرى، الى التوجه إلى صناديق الاقتراع، إذ لا يجوز أن نترك هذه المناسبات التي تمر في حياتنا، وتنطوي على إمكان إحداث تغيير، أو انتقاء السلطة التي نريدها، سواء كانت بلدية أم نيابية، لذلك نكرر عليهم ان يتوجهوا للقيام بواجبهم الانتخابي”، آملا في أن “تكون المنافسة رياضية، ونموذجا تحتذي به المناطق التي تشهد أعمال شغب ومشاكل. وأن تكون انتخابات نظيفة من الناحية المالية”.

كذلك دعا عون “أهالي مغدوشة وقضاء الزهراني القاطنين خارجهما، إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع والقيام بواجبهم الانتخابي”.-انتهى-

——–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 22 أيار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 15.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.50 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——–

حميد اقترع في بيت ليف: للاسراع في انجاز قانون انتخابي جديد

(أ.ل) – اقترع النائب ايوب حميد في بلدته بيت ليف، وأكد بعد الادلاء بصوته أن “هذا الاستحقاق الذي يمر اليوم بأفضل الصور والاجراءات اللوجستية والامنية وتنافس المشروع الذي يحصل، هو دلالة عن التعبير الروحي الذي يتمتع به أهالي الجنوب عموما، ونحن نسعى ان يكون التشديد في هذا الاتجاه في المجالس البلدية للمصلحة العامة في كل قرية ومدينة، بالاضافة الى أن هذا الاستحقاق وانجازه حافز لنا جميعا في المواقع السياسية ليسرع إنجاز قانون انتخابي جديد، والسعي الى انتخابات نيابية جديدة مبكرة بهذا الاتجاه نكون قد بدأنا بالسير السليم والايجابي الذي يخدم المصلحة الوطنية والذي يعزز المشاركة بين اطياف الوطن لا سيما ان ننجز هذا الشغور القائم على مستوى موقع الرئاسة والذي لا يطول على الاطلاق”.-انتهى-

———

احمد الحريري: لم نندم يوما على ترشيح السعودي

(أ.ل) – اعتبر الامين العام ل “تيار المستقبل” احمد الحريري بعد الادلاء بصوته في صيدا ان “المدينة أكدت الولاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري واليوم ستؤكد هذا الأمر من جديد وستبرهن أنها قادرة على اتخاذ قرارها بحرية”، معتبرا أن “السعودي قادر على تنمية صيدا ولم نندم يوما على ترشيحه”.-انتهى-

——-

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 22 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 23 و24 /5 /2016 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر دجاج ورام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

المحاكم ’الإسرائيلية’:عقوبة الاعدام ستسري فقط على الفلسطينيين

(أ.ل) – قال مصدر في حزب “الليكود” الصهيوني لصحيفة “هآرتس” إن الاتصالات مع حزب “إسرائيل بيتنا” لضمه الى الائتلاف الحكومي برئاسة “بنيامين نتنياهو”، تضمنت اتفاقا بعدم سريان مطلب “افيغدور ليبرمان” بفرض عقوبة الإعدام أيضا على المحاكم المدنية، وذلك ضمن الاتفاق الائتلافي.

واضاف المصدر بهذه الطريقة سيمنع على المحاكم من فرض أحكام بالإعدام على اليهود، لأنه لا يتم محاكمتهم امام المحاكم العسكرية التي هي عادة تصدر الأحكام بحق فلسطينيين التي تتهمهم بممارسة “الإرهاب”.

واشارت “هآرتس” الى ان ليبرمن تنازل فعليا عن مطلبه ووافق على تولي المحاكم العسكرية اصدار احكام الاعدام على فلسطينيين من منفذي العمليات، بأغلبية قاضيين من اصل ثلاثة قضاة وليس بالإجماع كما كان معمول سابقا.

وقال “نتنياهو” خلال جلسة الحكومة الاسبوعية إنه بعد ضم حزب “إسرائيل بيتنا” إلى الائتلاف وتعيين ليبرمان في منصب وزير الأمن، فإن الحكومة الموسعة “ستواصل مساعيها من أجل التسوية السياسية مع الفلسطينيين، وذلك من خلال مساعدة جهات في المنطقة”.

وأضاف رئيس حكومة الاحتلال أنه يسعى منذ اليوم الأول من انتخابه إلى توسيع قاعدة الائتلاف في حكومته وقال: “حكومة واسعة قدر الإمكان هي أفضل شيء ممكن بالنسبة لإسرائيل”، وأضاف: “نحن في خضم عمليات لتوسيع الحكومة. الائتلاف الواسع سيساعدنا على مواجهة التحديات واستغلال الفرص”.

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الإثنين 22 تشرين اول 2018 العدد 5670

لجنة المال والموازنة أقرت قانون البطاقة الصحية بعد تعليق 4 مواد كنعان: المشروع في طريق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *