الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 21 أيار 2016 العدد 5007

نشرة السبت 21 أيار 2016 العدد 5007

1460367370_maxresdefault[1]

عقيلة الشيخ يعقوب: ظلمنا تفوح منه رائحة النفايات

(أ.ل) – أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، أن عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها ال 17 في مكان اعتصامها المفتوح على طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وجاء البيان ال 17 والذي كتب على لوح أمام المارة وفيه:

“أسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي. الضمائر ماتت، والقلوب قست، وظلم تفوح منه رائحة النفايات، والناس في شك يلعبون، وبعض من الطاغوت خائفون. لا نستوحش في طريق الحق لقلة أهله.الشهداء تطحن، والاعداء محمية، والاصدقاء ينكل بهم، والفاسدون يختبئون خلف الأمن والقضاء”.-انتهى-

——–

raed shara din

رائد شرف الدين في ملبورن بدعوة من غرفة التجارة

(أ.ل) – وصل النائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين الى ملبورن صباح اليوم بدعوة من غرفة التجارة والصناعة في ولاية فيكتوريا برئاسة المحامي فادي الزوقي، حيث يحاضر شرف الدين في ندوة تنظمها الغرفة حول الوضع الاقتصادي في لبنان والشرق الاوسط، كما ستكون له لقاءات في ملبورن مع شخصيات لبنانية واوسترالية وينتقل الى سيدني الاثنين المقبل.

وقال الزوقي: “نرحب بالنائب الاول لحاكم مصرف لبنان ونعتبر زيارته الى اوستراليا مهمة جدا بخاصة انه سيلتقي الحاكم العام لمصرف اوستراليا”، وأضاف: “ان شرف الدين من اهم الشخصيات الاقتصادية في لبنان ويلعب دورا بارزا في الحفاظ على الاستقرار المالي، ويعرف بنظافة كفه ومحبته للناس متأثرا بمبادئ خاله الإمام المغيب موسى الصدر”.

ودعا الزوقي ابناء الجالية الى “الافادة من فرصة وجود شرف الدين في اوستراليا والمشاركة في المحاضرة القيمة التي دعت اليها الغرفة ظهر الاثنين المقبل”.-انتهى-

———

جمعية المبرات: بعض المصارف اللبنانية جمّدت بعض حساباتنا

بإطار العقوبات الاميركية على حزب الله

(أ.ل) – أعلنت جمعية المبرات الخيرية والتي يديرها السيد علي فضل الله أنها تأثرت بالعقوبات المالية الأميركية المفروضة على حزب الله، متهمة المصارف اللبنانية بتطبيق القيود على نطاق واسع بشدة.

وأضافت الجمعية نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري ان بعض المصارف اللبنانية جمّدت بعض حساباتها خشية العزلة الدولية رغم عدم وجود انتماء سياسي للجمعية.

وأحجم فضل الله عن ذكر المصرف أو المصارف التي جمدت حسابات للجمعية.-انتهى-

——–

ghuson ghassan

غصن بعد انتخابه أمينا عاما لاتحاد نقابات العمال العرب:

سنضع برنامج عمل عربي موحد ومشترك

(أ.ل) – فاز رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن بمنصب الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، وذلك في مؤتمر الاتحاد الثالث عشر الذي عقد في شرم الشيخ.

والقى غصن كلمة بعد انتخابه، جاءت كالآتي:

اسمحوا لي بدايةً أن أتوجه بخالص الشكر والامتنان لراعي هذا المؤتمر رئيس جمهورية مصر العربية المشير عبد الفتاح السيسي الذي شرّفنا برعاية مؤتمرنا الثالث عشر والذي أكّد برعايته الكريمة هذه ليس احتضان عمال مصر فقط بل كافة العمال العرب على امتداد الوطن العربي من مشرقه إلى مغربه وذلك بإيفاده معالي وزير القوى العاملة في أرض الكنانة معالي المناضل النقابي محمد سعفان ومشاركته بافتتاح أعمال هذا المؤتمر والشكر والتقدير لمعالي مدير عام منظمة العمل العربية النقابي الطليعي السيد فايز المطيري لمشاركته بأعمال هذا المؤتمر.

كذلك الامتنان الخالص لمعالي محافظ جنوب مصر لاحتضانه أعمال هذا المؤتمر في واحة السلام مدينة شرم الشيخ لينعم هذا المؤتمر بالطمأنينة والسلام فيرتقي بممارسته الديموقراطية إلى أعلى مراتب التقدّم والازدهار وهي ممر الأمان إلى السلم الأهلي والعدالة الاجتماعية.

كما لا يفوتني شكر كل واحد منكم زملائي أعضاء المؤتمر على الثقة الغالية التي أوليتموني بانتخابكم لي أميناً عاماً للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب راجياً من الله أن أكون أميناً على ثقتكم الغالية ووفياً لها والسعي الدؤوب من أجل وحدة هذا الاتحاد ونهضته ليكون حصن العمال العرب وقائد مسيرتهم من أجل الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية والذي لا يمكن أن يتحقّق إلاّ بالالتزام بشعار مؤتمرنا هذا «حركة نقابية عربية موحدة طليعة النضال من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الوطنية والقومية» هذا الشعار القائم على مثلث الوحدة والديموقراطية والاستقلالية.

الزملاء أعضاء المؤتمر،

الوحدة ثم الوحدة ثم الوحدة هي ركيزة الاتحاد ومصدر قوته وميدان عروبته.

أما الديموقراطية فهي ركيزة الاستقرار الذي يبنى على الحوار والمشاركة فتنمو الحرية ويتحقق السلام.

أما الحركة النقابية المستقلة فهي التحرّر من التبعية وكسر غلال العبودية والخضوع إلى هيمنة القوى الرأسمالية المتوحشة والنيوليبرالية ولا يحطم أصنام التخلف والرجعية والقوى الظلامية التكفيرية والقضاء على الجماعات الإرهابية التي تقتل النفوس قبل أن تذبح الأجساد وتسمّم العقول إلاّ بالعودة إلى نور دين المحبة والإسلام السمح وكذلك بالتمسك بثوابت الحرية والعدالة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

أيها القادة النقابيون، المهمة صعبة والصراع بين الخير والشر ليس بمستحيل طالما أنّ الإيمان يجمعنا والنضال من أجل كرامة الإنسان سبيلنا، فلنرصّ الصفوف ولنشدّ الهمم والنصر لناظره قريب.

وتبقى قبلتنا أرضنا السليب فلسطين، رمز عروبتنا وعنوان مقاومتنا ولحمة شعبنا لتحرير أرضنا من دواعش العصر وصهاينة الزمان.

أمّا خطة عملنا في الأمانة العامة فلن أتفرّد لأعلن عنها بل ستكون خطة نشترك فيها معاً نحن وأعضاء الأمانة العامة لتكون برنامج لمسيرة النهوض باتحادنا القومي – الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب نرفعها لأعضاء المجلس المركزي لتكون برنامج عمل عربي موحد ومشترك يتناول التوجهات المستقبلية للحركة النقابية العربية ويناقش الوضع النقابي العربي والعالمي وكذلك القضايا القومية المشتركة فضلاً عن التطلعات الاقتصادية والاجتماعية. لقد عاهدت نفسي أن نخوض سوياً درب النضال «وقل إعملوا فسيرى الله عملكم»… والسلام عليكم.

دعـــوة لعقــد مجلــس تنفيــذي

من جهة ثانية، دعا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد لعقد جلسة خاصة للمجلس التنفيذي بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة للمقاومة والتحرير وذلك صباح يوم الأربعاء المقبل الواقع فيه 25/5/2016 في بلدة الخيام الجنوبية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف 19 سورياً ومواطناً مطلوباً لأرتكابهم أعمالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 21 أيار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة الغبيري كلاً من السوريين محمد محمد عثمان وحسين مصطفى موسى للاشتباه بانتمائهما إلى مجموعات إرهابية. كما أوقفت في محلة الصويري- البقاع الغربي، 17 شخصاً من التابعية السورية في أثناء محاولتهم الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية، كذلك أوقفت في محلة حارة حريك المواطن حسن عقيل الاطرش، المطلوب بجرم إطلاق نار من سلاح حربي في مدينة بعلبك، والتسبب بإصابة أحد المواطنين بجروح.

تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

mustafa hamdan

العميد حمدان أبرق إلى السيسي معزيا

(أ.ل) – أبرق أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان الى رئيس جمهورية مصر عبدالفتاح السيسي والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي وسفير مصر محمد بدرالدين زايد، معزيا بضحايا الطائرة المصرية، راجيا من الله أن “يتغمدهم برحمته ويحفظ مصر المحروسة من كل الشرور”.-انتهى-

——–

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان

المستوطنون في ( نوكاديم ) يحتفلون ابتهاجا

باحتمال تولي المستوطن افيغدور ليبرمان وزارة الجيش

(أ.ل) – أفاد االمكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقرير الإستيطان الأسبوعي من 14/5/2016 ولغاية 20/5/2016 الذي أعدته الزميلة مديحه الأعرج “أن سلطات الاحتلال لا تضيع فرصة في عمليات تحويل البؤر الاستيطانية المنتشرة في طول الضفة الغربية وعرضها الى مستوطنات معترف بها وفق قوانين الاحتلال الاسرائيلي. فقد أقدمت هذه السلطات على تشريع الاعتراف بحي استيطاني جديد‏ سيحمل اسم “لشام”، القريبة من  مستوطنة “عيلي زهاف” كمستوطنة جديدة، وسيتم اعتبارها مستوطنة رسمية. المستوطنة اقيمت  على أراضي المواطنين في بلدة كفر الديك جنوب غرب الضفة الغربية، بهدف توطين ما يقارب 150 عائلة جديدة من المستوطنين وتقع على طريق رئيسي يربط بين تل أبيب وأكبر المستوطنات “اريئيل”، بين مدينتي قلقيلية ونابلس”.

مستوطنة ليشم الجديدة كان قد أعلن عنها وزير الإسكان في دولة الاحتلال عام 2013، وهي تجثم على أراضٍ تتبع في غالبيتها لبلدة كفر الديك، التي صادرت سلطات الاحتلال نحو 12 الف دونم من مساحة اراضيها البالغة 20 الف دونم بينما الجزء الاخر منها يتبع إلى بلدة دير بلوط غرب سلفيت . ومنذ ذلك الوقت وجرافات وآليات متنقلة للمستوطنين تقوم بتجريف مساحات من الاراضي في المنطقة بغرض توسيع البؤرة الاستيطانية، القريبة من الخربة الأثرية “دير سمعان”، ما يشكل خطراً حقيقياً على الخربة الأثرية التي بنيت ونحتت في الصخر عام 400 للميلاد.

وفي الوقت ذاته ندد المكتب الوطني باجراءات الإحتلال القمعية والتي تمثلت خلال الأسبوع المنصرم ب تفكيك ومصادرة ما لا يقل عن (12) كرفاناً، في “تجمع جبل البابا” شرق قرية العيزرية في القدس المحتلة،بهدف إخلاء المناطق المحيطة بالمستوطنات من ساكنيها الفلسطينيين، وبشكل خاص المناطق المحيطة بمستوطنة “معاليه أدوميم ” للمضي قدما بمشروعها الإستيطاني الإحلالي من خلال مخطط E1 وضم الجيب الاستيطاني “معليه ادوميم” لانشاء تواصل جغرافي ما بين المستوطنة والقدس الشرقية، وذلك سعيا وراء مخطط القدس الكبرى ( القدس2020 ) كما دان الدعوات والفتاوى التي تدعو إلى إستباحة دماء الفلسطينيين، والمساس بهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، والتي أصبحت تأخذ طابعاً علنياً في المجتمع الإسرائيلي وكأنها وجهة نظر، يتم تبريرها والدفاع عنها دون محاسبة أو مساءلة، بل على العكس تماماً، فإنها تلقى الإحتضان والدعم من جانب أقطاب مشاركة في الإئتلاف الحاكم في إسرائيل، وقد جاءت دعوات الحاخامات هذه خلال مشاركتهم في ( مؤتمر طارئ لمناقشة موضوع الأمن الإسرائيلي )، في حي هار نوف بالقدس بمشاركة العشرات من الحاخامات من أركان التيار الصهيوني المتدين، من أبرزهم ( يسرائيل اريئيل ) رئيس ما يسمى بـ ” معهد الهيكل” .

وفي تطور جديد لاقى انضمام حزب “اسرائيل بيتنا” برئاسة المستوطن المتطرف ليبرمان إلى حكومة نتنياهو، وتسلّمه حقيبة الجيش في اسرائيل، ترحيبا ودعما ومباركة من جانب المستوطنين، وغلاة المتطرفين في الشارع الاسرائيلي، حيث اقتحم عدد من المستوطنين، قرية جب الذيب شرق بيت لحم، واحتفلوا في شوارعها “ابتهاجا” بالأنباء عن قرب تولي ليبرمان وزارة الجيش الاسرائيلي. ومن المعروف ان زعيم اسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان مستوطن  يسكن مستوطنة “نوكاديم” المقامة على اراضي بيت لحم.

وعلى صعيد أخر قررت بلدية الإحتلال في القدس زيادة الميزانية المخصصة “لمسيرة الاعلام” الاستفزازية في القدس الشرقية، بنسبة ثلاثة اضعاف (من 100 الف الى 300 الف شيكل. )وتقوم تنظيمات اليمين بتنظيم هذه المسيرة سنويا في ما يسمى “يوم القدس” (الذي يشير الى قرار ضم القدس الشرقية بعد احتلالها) ويشارك في هذه المسيرة عشرات الاف من اليهود، خاصة المتدينين والمستوطنين، سنويا، وهي تمر عبر الحي الإسلامي في القدس الشرقية، وتترافق بمطالبة اصحاب المحلات التجارية العرب في الحي بإغلاق ابوابها لعدة ساعات، فيما يمتنع السكان عن الخروج من بيوتهم خشية تعرضهم للاعتداءات.

وقد جاءت الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت جرافات الاحتلال منزلين يعودان لعائلتي طوطح والتوتنجي في حي الصوانة- واد الجوز، بحجة البناء من دن ترخيص وبحجة انها تقع ضمن مخطط الحديقة التلمودية الوطنية المحيطة باسوار البلدة القديمة، كما أقدمت سلطات الاحتلال، على هدم منزل المواطن راجح هوارين في حيّ شعفاط، شماليّ مدينة القدس المحتلّة لأجل شقّ شارع يخدم المستوطنات الإسرائيليّة المتواجدة بالقرب من الحيّ، شماليّ القدس.

ووجهت سلطات الاحتلال إنذارًا إلى عائلة طارق أحمد العيساوي بهدم منزلها في العيسوية شرق القدس أيضًا بدعوى البناء غير المرخص،فيما أقرت محكمة “الصلح” إخلاء 3 عقارات في حي الشيخ جراح بدعوى أنها كانت مملوكة لعائلة يهودية وادّعت سلطات الاحتلال أن العقارات الثلاثة اشترتها عائلة يهوديّة قدمت من سوريا في ثلاثينيّات القرن الماضي، ثم أغلقتها بعد أن غادرت البلاد، ثم أدار العقارات “حارس أملاك الغائبين” الذي قام بتأجيرها لفلسطينيين.

وفي حارة السعدية، أنذرت محكمة الاحتلال مازن قرش بوجوب إخلاء المنزل الذي يقيم فيه مع زوجته وأبنائه، وكان قد استأجره جده منذ عام 1936 فيما تقول المحكمة إن مازن من الجيل الرابع من المستأجرين ولا يستفيد من قانون حماية المستأجرين، واقتحم عشرات المستوطنين حارتي السعدية وباب حطة بالقدس القديمة حيث اندلعت مواجهات عنيفة، كمااقتحمت قوات الاحتلال برفقة مستوطنين منطقة جبل البابا شرق بلدة العيزرية بالقدس المحتلة، كما شرعوا بتفكيك منازل “كرفانات” لعائلات بدوية بحجة الاقامة بالمكان دون ترخيص. حيث هدمت 12 مسكنًا، قبل الاستيلاء عليها في التجمع البدوي ‘جبل البابا’ في العيزرية، شرق مدينة القدس المحتلة، قدّمها الاتحاد الأوروبي، بحجة البناء غير القانوني، وشردت بهذا أكثر من 90 فردًا، معظمهم أطفال.

رام الله: أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الدونمات الزراعية وأشجار الزيتون في قرية بدرس غرب مدينة رام الله ووفق مصادرالمكتب الوطني فإن قوات الاحتلال أشعلت النيران في المنطقة الغربية من قرية بدرس المحاذية للجدار الفاصل، حيث اتى الحريق على عشرات الدونمات الزراعية وأشجار الزيتون. ولم يتمكن الأهالي من الوصول للمكان، بسبب أعمال الدورية لقوات الاحتلال على طول الجدار الفاصل.

وفي الوقت ذاته قال الناطق الإعلامي للجنة المقاومة السلمية في نعلين محمد عميرة، إنه نتيجة كثافة إطلاق قوات الاحتلال لرصاص الإسفنج وقنابل الغاز والصوت على مسيرتهم الأسبوعية اندلعت النيران في عدد كبير من أشجار الزيتون في منطقة “كرم الحجة” جنوب البلدة.

الخليل: هاجمت مجموعة من المستوطنين منزل المواطن رياض ابو هزاع وسط الخليل، واعتدوا بالضرب على زوجته ما ادى لإصابتها برضوض، وقام أحد المستوطنين برش ابنته بغاز مسيل للدموع (غاز الفلفل) وأصيبت بحالة إغماء، فيما هاجم مستوطنون مدججون بالسلاح وبحماية جنود الاحتلال،، منزلا في حارة جابر القريبة من مستوطنة “كريات أربع” شرق مدينة الخليل يعود للمواطن سفيان أبو حته في حارة جابر، ووجهوا الشتائم العنصرية والمسيئة لسكانه وهددوهم بالقتل، والتهمت النيران مئات الدونمات الزراعية من أراضي بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل، بعد اشعال المستوطنين النيران في أراض قريبة من مستوطنة “نيجيهوت” وإحدى البؤر الاستيطانية القريبة، والتهمت النيران جبالا كاملة شرق البلدة،(حوالي 250 دونما ) وأنّ طواقم الدفاع المدني حاولت السيطرة على الحريق، بينما تدخلت طيارات للاحتلال لإطفاء الحريق بعدما اقتربت النيران من سياج المستوطنة القريبة.

وفي مدينة الخليل اعتدى مستوطنون على الطفل رامي أديب أبو عيشة (16عاما) بالضرب قرب منزله في تل الرميدة، وعندما حاول الدفاع عن نفسه اعتقلته قوات الإحتلال، كما هاجم المستوطنون منزل المواطن أديب ابو عيشة في حي تل ارميدة وسط الخليل واعتدوا بالضرب على أفراد المنزل.

وللتضييق على السكان والمزارعين سلمت سلطات الاحتلال إخطارات بهدم أربعة خزانات مياه في مناطق بيت زعتة والفرديس وثغرة الشبك، شمال وشرق بيت أمر تعود ملكيتها لكل من: وحيد حمدي وزامل أبو مارية وجميل محمد عامر أبو مارية وغسان محمد وعبد العزيز بريغيث وخالد يوسف وعبد المجيد بريغيث علما أن مساحة الأراضي التي تسقى من خلال هذه الخزانات تقدر بأكثر من 30 دونمًا.

بيت لحم: اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال يرافقها جرافة كبيرة، البلدة القديمة من الخضر جنوب بيت لحم، يصاحبها جرافة كبيرة محيط المدارس في البلدة القديمة، وتمركزوا هناك في وقت حولوا فيه المنطقة إلى ثكنة عسكرية مغلقه. وأبلغوهم بأنهم سيقومون بعمل منطقة أمنية خلف مدرسة بنات الخضر الثانوية بحجة منع رشق الحجارة على سيارات المستوطنون المارة عبر الشارع الالتفافي رقم 60. وفي الوقت نفسه اقتحم عدد من المستوطنين، قرية جب الذيب شرق بيت لحم، واحتفلوا في شوارعها “ابتهاجا” بالانباء التي تحدثت عن قرب تولي افيغدور ليبرمان وزارة الجيش الاسرائيلي.

سلفيت: شرع مستوطنو “بدوئيل” شرق دير بلوط غرب سلفيت وتحت حماية قوات الاحتلال، بوضع إشارات وعلامات تشير إلى أن القلعة الأثرية “دير القلعة” تقع ضمن حدود المستوطنة . قوات الاحتلال تلاحق وتطارد المواطنين الفلسطينيين إذا اقتربوا من القلعة الأثرية، ووضعت نقطة مراقبة على مدار الساعة قبالة القلعة بهدف تلبية مطلب المستوطنين بضم تلك القلعة الى مستوطنتهم وتسببت المياه العادمة ومجاري 24 مستوطنة التي تسكب في أراضي قرى وبلدات سلفيت على مدار الساعة؛ بزيادة في أمراض المزروعات ويباس بعض الأشجار مما كبد المزارعين خسائر إضافية . كما تسبب التمدد الاستيطاني في عمليات التجريف وبناء الشقق الجديدة، وإحكام وإغلاق الجدار شمال سلفيت؛ بتقلص وانخفاض كبير في مناطق الرعي وانحسارها للرعاة ولمربي الثروة الحيوانية في سلفيت وقراها، وخاصة في منطقة واد عبد الرحمن وواد هياج، التي كانت من المراعي الخصبة قبل بناء مستوطنة “اريئيل” وألان أصبحت محرمة على الرعاة.

قلقيلية: حول جيش الإحتلال الإسرائيلي سماء كفر قدوم إلى غمامة من الغاز السام بفعل كثافة قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت التي أطلقها في مختلف الاتجاهات ما أدى إلى اشتعال عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون وذلك اثناء قمعه لمسيرة منددة بالاحتلال في قرية كفر قدوم بمحافظة قلقيلية، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بحالات الاختناق بينهم أطفال ونساء وطواقم الدفاع المدني.

نابلس: نفذ المستوطنون اعمال عربدة واستفزاز ونظموا طقوسا استفزازية في محيط معسكر حوارة،كما هاجم مستوطنان مسلحان أحد المواطنين ويدعى  جاد فرج (50 عاما)،في قرية تلفيت الى الجنوب من مدينة نابلس وحاولا حرق معدات زراعية كان يحرسها للمواطنين في القرية.

وقد ألقى ألاهالي القبض على هذين المستوطنين المسلحين وتم نقلهما إلى مركز شرطة قبلان بعد مصادرة اسلحتهما، فيما اعلنت قوات الإحتلال الاستنفار في المنطقة ونصبت الحواجز في أعقاب الحادث.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام بحث التطورات مع وكيلة بان كي مون

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة فانزيل بلامبو نغوكا على رأس وفد. وجرى خلال اللقاء بحث في مختلف التطورات.-انتهى-

——-

ahmad hariri

أحمد الحريري زار البزري: مصلحة صيدا دعم السعودي ولائحته

(أ.ل) – زار الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، صباح اليوم، دارة الراحل نزيه البزري في صيدا، حيث التقى نجله رئيس البلدية السابق عبدالرحمن البزري، في حضور منسق عام صيدا والجنوب في التيار ناصر حمود.

وأكد المجتمعون خلال اللقاء، “قراءتنا لمصلحة صيدا تقتضي ان نقف الى جانب لائحة السعودي حتى ينتخب رئيسا للبلدية بمعنى ان تكون لائحته، لائحة “إنماء صيدا”، هي اللائحة التي تربح الانتخابات، لان الاعضاء هم من ينتخبوا الرئيس”.-انتهى-

———

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: لا نتعاطى مع منافسي لوائح التحالف على قاعدة الخصومة السياسية

رغم أن خصوم المقاومة يفتشون عن أي ثغرة ليعطوها بعدا سياسيا

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله أننا “نعيش في زمن معادلات المقاومة، التي ترسم مسارا تصاعديا للانجازات ولحماية لبنان في مواجهة الخطرين الإسرائيلي والتكفيري، وهي معادلات جوهرية تجعل من لبنان بلدا محوريا غير قابل للاستضعاف أو الاسترهان لمشاريع أعدائه”.

وقال فضل الله في احتفال تأبيني في بلدة كفرا الجنوبية: “إن حالة الاستقرار العام في بلدنا، هي بفعل عناصر القوة التي وفرتها معادلة الجيش والشعب والمقاومة، التي أحبطت مشاريع العدوين الإسرائيلي والتكفيري، وحمت لبنان وحصنته، وتسمح اليوم بإجراء انتخابات بلدية بهدوء وحرية بعيدا عن التهديدات الأمنية، وهذا بحد ذاته إنجاز مهم، صحيح أنه استحقاق تنموي محلي، ولكن لديه رسائل سياسية لها دلالاتها في لبنان”. ورأى أن “الجنوب يتوجه إلى انتخابات بلدية واختيارية في عرس ديمقراطي، ليقدم صورة جديدة عن حيويته وتفاعله الإيجابي”، معتبرا أنه “ليس لدينا معارك، بل تنافس محلي يأخذ أحيانا طابعا عائليا وقرويا، فليس هناك من يطرح برامج سياسية مناقضة لهوية الجنوب المقاوم، ونحن لا نتعاطى مع منافسي لوائح التنمية والوفاء على قاعدة الخصومة السياسية، ولذلك فإن دعوتنا هي للمشاركة الواسعة مع تأكيدنا على الالتزام بلوائح التحالف”.

وأشار إلى أن “الرسالة السياسية، هي في المشاركة والأجواء الاحتفالية، والتأكيد على متانة التحالف ووحدة الصف، لأن خصوم هذه المقاومة في لبنان والخارج يفتشون عن أي ثغرة، قد تكون مرتبطة بأمور محلية وحسابات شخصية، ليعطوها بعدا سياسيا، ويبنوا عليها تحليلاتهم وتخيلاتهم البعيدة عن الواقع، الذي يجسده الجنوب دائما، بانتمائه إلى أصالته التاريخية، وإلى هويته السياسية المقاومة”.

وختم بالقول: “إن ميزة الانتخابات في أغلب مدن وقرى الجنوب، هي في أنها تحت سقف سياسي واحد، فالمنافسة الحرة والمشروعة متاحة للجميع مع التزام الضوابط القانونية، وفي إطار الاحترام وعدم الإساءة للآخرين، ولذلك فإن رسالة الجنوب ستكون في يوم الاقتراع، أنه وفي لمبادئه وحريته مقاومته، ويلبي دعوة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والرئيس نبيه بري في المشاركة الفعالة، وفي تحويل يوم الاقتراع إلى عيد جديد من أعياد المقاومة والتنمية والحرية كما هو حال عيد المقاومة في 25 أيار”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي وقعقعية الجسر – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط بلدتي البرج الشمالي وقعقعية الجسر – الجنوب.-انتهى-

——

naeem hassan

نعيم حسن أبرق الى السفير المصري معزيا بضحايا الطائرة المنكوبة

(أ.ل) – أبرق شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” نعيم حسن الى سفير جمهورية مصر العربية الدكتور محمد بدر الدين زايد، مقدما تعازيه للحكومة والشعب المصري بضحايا الطائرة المنكوبة، ومعربا عن أسفه “لهذا الحادث الأليم”.

في مجال آخر قدم رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين “الدروز” الشيخ سامي أبي المنى التعازي باسم شيخ العقل والمجلس، بالراحل الدكتور محمد المجذوب، كما قدم عضو المجلس المذهبي الشيخ نزيه صعب التعزية بوفاة الدكتور كلوفيس مقصود، ونوه أبي المنى وصعب بدورهما الوطني والثقافي والفكري وبإسهاماتهما في مختلف المجالات.-انتهى-

——–

samid jeajea

جعجع التقى رئيس وأعضاء لائحة مغدوشة بتجمعنا:

تحوي فاعليات شبابية قادرة على تقديم الأفضل للمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، رئيس وأعضاء لائحة “مغدوشة بتجمعنا”، في حضور منسق القوات في منطقة صيدا – الزهراني ادغار مارون، مسؤول الماكينة الانتخابية لـ”التيار الوطني الحر” في الجنوب ماهر باسيلا، رئيس مركز مغدوشة في “القوات” فادي قطان.

عقب اللقاء، قال جعجع: “كان لي شرف استقبال لائحة “مغدوشة بتجمعنا.. سوا بنعمرها”، لأن لدينا فعلا النية لنعمرها سويا، فمغدوشة كالعديد من البلدات مهملة منذ زمن ولا يتم الاهتمام بها كما يجب، لكن هذه المرة توجد لائحة شبابية كبيرة وتحوي كل الفاعليات القادرة على تقديم الأفضل لمغدوشة”، داعيا “المواطنين على مختلف انتماءاتهم للتصويت غدا وبكثافة لهذه اللائحة في صناديق الاقتراع”.

وأضاف “صحيح ان كل اتكالنا هو على “سيدة المنطرة”، لكن يمكننا أيضا أن نساعدها قليلا عبر انتخاب مجلس بلدي فعال”.

من جهة ثانية، التقى جعجع وفد بلدية زوق مصبح برئاسة عبدو الياس الحاج، في حضور عضو الهيئة العامة شوقي الدكاش، ومنسق “القوات” في كسروان الفتوح جوزف خليل.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حامات ورأس مسقا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخي 21 و 23 / 5 / 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي حامات ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية واستخدام القنابل اليدوية.-انتهى-

——–

1463206753_[1]

الكتائب تجدد تأكيد موقفها من انتخابات جزين

(أ.ل) – جدد حزب الكتائب اللبنانية، في بيان اليوم، تأكيد موقفه من الانتخابات النيابية والبلدية في جزين، وجاء فيه: “في الانتخابات البلدية، انطلاقا من حرص الكتائب على اعتبار الانتخابات شأنا محليا انمائيا يؤكد الحزب قراره بمنح الرفاق الكتائبيين في قضاء جزين عامة وفي مدينة جزين خاصة الحرية المطلقة باتخاذ القرار المناسب لمصلحة قراهم طالبا من جميع المحازبين والمناصرين دعم المرشحين الكتائبيين”.

وختم “في الانتخابات النيابية اعلن الحزب ان اخلاقياته السياسية لا تسمح بخوض معركة على مقعد شغر بسبب وفاة خاصة وان فترة الولاية المتبقية لا تتعدى السنة”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخ 20 /5/ 2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية. وما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخي 19و20 /5 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *