الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 16 كانون أول 2014 العدد2744

نشرة الثلاثاء 16 كانون أول 2014 العدد2744

 

غانم بعد اجتماع لجنة التواصل: سأسعى مع بري للدعوة الى جلسة عامة

(أ.ل) – عقدت لجنة التواصل النيابية اجتماعها الخامس في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، وذلك في اطار اعداد صيغة لقانون انتخابات جديد انطلاقا من اقتراح القانون المختلط المقدم من النائب علي بزي.
ترأس الاجتماع رئيس اللجنة النائب روبير غانم وحضره النواب : جورج عدوان، علي بزي، علي فياض، سامي الجميل، مروان حمادة، هاغوب بقرادونيان، اميل رحمة زياد القادري وسيرج طور سركيسيان.
فياض
ولدى دخوله الاجتماع وردا على اسئلة الصحافيين وصف النائب علي فياض المهمة بـ”الصعبة وكمن يحفر في الصخر”.
غانم
بعد الاجتماع قال غانم: “تابعت لجنة التواصل النيابية اجتماعاتها اليوم وبمسؤولية كبيرة استمعنا الى طرح من زميلنا الاستاذ جورج عدوان، وعلى اثر هذا الطرح المتعلق بضرورة ان يكون هناك موعد للجلسة التشريعية عند انتهاء هذه اللجنة من مهمتها والتي سوف تنتهي في منتصف كانون الثاني المقبل، فتوافقت اللجنة على ان اسعى انا شخصيا مع دولة الرئيس نبيه بري استشيره في هذا الموضوع واسعى الى الحصول على رأيه في موضوع الدعوة لجلسة للهيئة العامة في حال توصلنا او لم نتوصل الى توافق نهائي حول صيغة ما وبالتالي سنعود الى الاجتماع، وطلب الزميل عدوان ان يتم اتخاذ موقف نهائي من هذا الطرح الذي قدمه بعد ان اكون قد اجتمعت مع الرئيس نبيه بري وسأحاول ان اجتمع بدولته بين اليوم وغدا، وسنعود الى الاجتماع الخميس المقبل ان شاء الله”.
عدوان
وعقد عدوان بعد اجتماع اللجنة مؤتمرا صحافيا في مجلس النواب فأكد انه “منذ البداية كان موقف “القوات اللبنانية” ان يصار الى دعوة لجلسة تشريعية عامة سواء تم التوافق على قانون الانتخاب ام لم نتوصل وسواء اتفقنا او لم نتفق وانه علق مشاركته في اللجنة على اساس الدعوة الى الجلسة”.
وقال: “منذ ان قرر دولة الرئيس نبيه بري اعادة احياء لجنة التواصل النيابية المكلفة التوافق على قانون انتخابات جديدة كنا واضحين جدا ان هناك ضرورة ان يتعين موعد لجلسة الهيئة العامة للمجلس النيابي للتصويت على قانون انتخابات سواء توصلت لجنة التواصل الى تفاهم ام لم تتوصل، وهذا ما كان الجميع في جوه ومتفاهم على هذا المبدأ وفي اول جلسة عقدت برئاسة الرئيس بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التنية، اكدنا على هذه الضرورة واكثر من ذلك طلبنا من الحضور ان يلتزم الجميع بحضور الجلسة التشريعية وليس فقط ان يحدد موعد الجلسة سواء تفاهمنا ام لم نتفاهم ونأتي الى الهيئة العامة ونطرح كل الاقتراحات المتعلقة بالانتخابات وهذا ما طرحه الرئيس بري وانه سيطرح الاقتراحات والمشاريع وفقا لورودها الى الرئاسة في حال لم نتفق وفي حال اتفقنا على صيغة قانون ما يطرح على التصويت اولا وتكون له الاولوية”.
اضاف عدوان “نحن كقوات ذهبنا بذلك الى الابعد لنطلب من الحاضرين في لجنة التواصل الالتزام بحضور الجلسة، طبعا هناك من التزم وهناك من طلب التمهل لمراجعة احزابه ومجموعاته لكي يلتزم ومنذ ذاك الحين ونحن في كل اجتماع للجنة التواصل، وفي اول كل اجتماع نذكر الزملاء وكقوات بموقفنا سواء تم التواق او لم يتم سنذهب الى الهيئة العامة لانه ضروري ان يكون لدينا قانون انتخابات جديدة حرصا وحفاظا على مصداقيتنا”.
وتابع “لماذا اصرارنا على هذا الموقف، لأن جميع الافرقاء يعرفون انه بنتيجة الاجتماعات نحن ذاهبون بطبيعة الحال الى الاحتكام امام الهيئة العامة للتصويت على قانون جديد سواء اتفقنا ام لم نتفق وان طريقة النقاش في لجنة التواصل وجديته ومحاولة التوصل الى قواسم مشتركة تختلف، بينما اذا الكل يعرف ان ليس هناك هيئة عامة واننا نجتمع ونجتمع واذا لم نتفق نكون لم نتفق، وبذلك النقاش وبحسب رأيي ندخل في المطبات ونعود لنطرح من جديد امورا كن سبق وطرحناها وناقشناها ومررنا عليها، وايضا عندما نطرح نحن والزملاء في تيار “المستقبل” والزملاء في الحزب التقدمي الاشتراكي والمستقلين القانون المختلط طرحناه لان كل النقاش الذي دار منذ تسعة اشهر سابقة اظهرت ان القانون المختلط وحده يشكل الارضية التي تجمع كل الفرقاء، وعندما توصلنا للبحث في اللجنة بين اقتراح القانون المقدم من الرئيس نبيه بري والذي عرضه الزميل علي بزي وبين القانون المشترك الذي قدمناه نحن والمستقبل والاشتراكي والمستقلين يبين من خلال المنهجية التي انطلقنا منها ان الفوارق قليلة جدا وممكن ان تذلل ويمكن ان نتوصل الى قانون ويمكننا ان نتوصل الى قانون متفاهمين حوله جميعا”.
واردف “لكن ما استجد اننا كلما حققنا خطوة الى الامام في تقريب وجهات النظر نستمع في لجنة التواصل الى طروحات جديدة، طرح يقول اننا لا يمكننا ان نذهب الى الهيئة العامة الآن لان قانون الانتخابات هو جزء من تسوية او “سلة” ستضعه هو ورئاسة الجمهورية والحكومة ولا نعرف لماذا هذا الربط والذي يفترض ان ينطلق من التوافق بين النواب ليصل الى التصويت في الهيئة العامة اذا لم يتم التوافق في لجنة التواصل”.
وسأل عدوان: “لماذا يجعلون من هذا الموضوع جزءا من التفاوض على رئاسة الجمهورية؟ ولماذا يريدونه ان يكون جزءا من التفاوض على تشكيل الحكومة والثلث المعطل بالحكومة؟ ولماذا دائما تربط كل الامور بكل الامور وكأنه لا يكفي انهم عطلوا انتخابات رئاسة الجمهورية فيعطلون باقي القضايا لاننا نربطها برئاسة الجمهورية المعطلة في الوقت الحاضر. وهناك طرح ثان يقول انه يجب ان نؤجل اقرار قانون انتخابات جديد ريثما ننتخب رئيسا للجمهورية ونأخذ بالتالي رأي الرئيس العتيد بقانون الانتخابات قبل اقراره”.
وقال: “اذا اردنا انتخابات رئيس للجمهورية ونأخذ برأيه في قانون الانتخابات فالرئيس السابق ميشال سليمان ظل سنة كاملة يتحدث عن قانون النسبية وبذل كل جهده حتى ارسلت الحكومة السابقة مشروع قانون للانتخابات على اساس النسبية مطبقة على 15 دائرة وعلى 13 دائرة ولكن لم يتوقف اي من الزملاء على الطرح الذي قدمه الرئيس ميشال سليمان مرة واحدة”.
اضاف “لا افهم ذلك علما ان ذاك الطرح هو من رئيس جمهورية كان موجودا على كرسي الرئاسة وهو رئيس توافقي وطرح هذا التوجه ولم يؤخذ برأيه فكيف ننتظر من رئيس لا يزال وهميا ولم يصل بعد، فكيف نوقف اقرار قانون الانتخابات بانتظار اخذ رأي هذا الرئيس علما ان رأي رئيس الجمهورية يمكن ان يبديه في اي وقت كان او يقدمه من خلال مشروع قانون يرسله الى مجلس النواب ويطلب اي تعديلات يريدها”.
وتابع “اما الطرح الثالث فيجب ان نطرح افكارا جديدة وصيغا جديدة لا ان نعود الى الاقتراحين اللذين درسناهما طيلة تسعة اشهر مضت وفي ضوء كل ما ورد شعرنا بالملخص بأن التفاهم الذي كنا انطلقنا منه سواء تفاهمنا او لم نتفاهم ان نذهب الى الهيئة العامة ونحتكم لها من خلال التصويت. ولاحظنا ان هناك محاولات لاسقاط هذا التفاهم ونحن نحرص ان يكون لدينا قانون انتخابات جديد، وان يكون نقطة تلاق بين جميع المكونات اللبنانية وان يشعر الجميع بأن هذا القانون الجديد يراعي صحة التمثيل ويريح بالتالي كل المكونات ومن هذا المنطق تقدمنا بأقتراحنا ونحن نتشبث به مع المستقبل والاشتراكي والمستقلين ونحن مستعدون وبدأنا بتقريب نقاط التلاقي بينه وبين الاقتراح الذي عرضه بري”.
واردف “اما ان نكون نحن في لجنة التواصل عندنا مهمة ان نمرر الوقت وننتظر ما حول رئاسة الجمهورية وهي ليست في الوقت القريب حاليا، وهنا احب ان اقول لمن يأمل بزيادة الموفدين وبالحركة التي تحصل اقول بأنه في الوقت القريب وفي الواقع انه ليس هناك انتخابات لرئيس الجمهورية في المدى القريب ومن هنا نقول للجنة التواصل بملء الوقت الضائع وبعد ذلك اذا توصلت الى نتيجة وتفاهم فهذا امر جيد لكن نضعه في الادراج واذا لم تتوصلوا الى نتيجة ما نحملكم تجاه الناس تلك المسؤولية”.
وقال: “من هنا السؤال الذي يطرح نفسه؟ لماذا لدينا الدستور ولماذا لدينا قوانين ولماذا لدينا هيئة عامة ولماذا حدد الدستور في الهيئة العامة كيفية اقرار القوانين؟ وبالتالي نحن الان ومرة جديدة هذا الدستور المعلق، اقول الدستور المعلق لانه حاليا معلق، ونحن بذلك نزيد تعليقا جديدا عليه حتى نضع شروطا تتعلق باقرار القوانين ومن ثم نأتي لنقول لماذا البلد معطلة؟. ولماذا لا نستطيع تقرير اي امر. ولماذا قضايا الناس معطلة؟ ولماذا البلد بحالة انهيار اقتصادي ومالي واستقراري، وبكل بساطة الجواب لاننا نحن شرحنا التعددية والديمقراطية التوافقية التي هي بناء المشترك شرحناها بكلمة مختصرة التعطيل التعطيل التعطيل”.
اضاف “انطلاقا من ذلك انا ابلغت اليوم لجنة التواصل باننا كحزب قوات لبنانية علقنا مشاركتنا بعمل اللجنة الى حين الحصول على جواب عن تحديد موعد للجلسة العامة سواء اتفقنا ام لم نتفق وسيتشاور الزملاء في اللجنة في ما بينهم وسيتشاورون بالطبع مع الرئيس بري وفي اليوم الذي تتحدد جلسة في الهيئة العامة نحن نعود ليل نهار للعمل في لجنة التواصل ونكثف اجتماعاتنا عندما يتحدد موعد الجلسة لاقرار قانون الانتخابات وبالتالي ننكب اما للتوصل الى تفاهم واما لنؤمن اكثرية في الجلسة التي ستقر قانون الانتخابات اذ جاء الوقت لكي يكون التعاطي مع الرأي العام واضحا وشفافا ونحن احببنا ان لا نضحك على انفسنا اولا ولا نضحك على الناس ثانيا ونقول لهم اننا نجتمع لاقرار قانون انتخابات وفي الواقع نجتمع للبحث في قانون الانتخابات فقد بحثنا لمدة تسعة اشهر، في هذا الموضوع وطرحت كل الامور، وبقي اقتراحان على طاولة البحث وباتا معروفين ونقاط الاختلاف صغيرة بينهما فاذا كان من نية جدية، للخروج الى الرأي العام بقانون انتخابات جديد، نحن اكثر الناس متحمسون وهذا الامر له ممر اجباري وهو تحديد موعد للهيئة العامة للمجلس النيابي وغير ذلك وقبل تحديد هذا الموعد، نحن والتزاما بمصداقيتنا مع الناس نعلق مشاركتنا في لجنة التواصل النيابية”.
طورسركيسيان
وكشف طورسركيسيان ان “النقاش تشعب وكان العمل بالقطعة فمنهم من يقول ان الاولوية يفترض ان تكون لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم قانون الانتخابات وان يتم التوصل الى قانون انتخابات اما سلة واحدة كما حصل في اتفاق الدوحة بحيث تم التوافق على رئيس الجمهورية، وعلى قانون الانتخابات كتسوية عامة واما بالقطع، وانتهى النقاش الى رأيين، وما قلته في الجلسة والتزم فيه اني لاحظت في اجتماع لجنة التواصل ان هناك ثلاثة فيتوات سلفا، الفيتو الاول كان من حزب الكتائب وبأنه لا يوافق على ان قانون فيه ذكر للقضاء لانه متمسك بالدوائر الصغرى، والفيتو الثاني ما يتعلق بتفسير المادة 24 قبل بت اي قانون من قبل التيار الوطني الحر والتي تتحدث بالمناصفة بين الاسلام والمسيحيين وثالث فيتو مستحدث من زميلنا الاستاذ جورج عدوان وهو ربط الموضوع بدعوة الهيئة العامة سواء توافقنا ام لم نتوافق وهذا هو الواقع مع كما هو وكما يدور في نقاش لجنة التواصل”.-انتهى-
———
الحسيني: لتفعيل الرقابة على اصحاب المولدات والالتزام بالتسعيرة

(أ.ل) – تمنى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، في مؤتمر صحافي عقده في مقر الاتحاد، “تفعيل الرقابة على اصحاب المولدات التي تؤمن اشتراكات كهرباء للمواطنين واعادة النظر في التسعيرة الحالية واعتماد السلم المتحرك لأسعار المحروقات والالتزام بالتسعيرة التي أعلنتها وزارة الطاقة والمياه”.
ودعا الحسيني البلديات الى “أخذ دورها في حماية المواطن في هذا المجال من اجل تخفيف الاعباء على المواطنين وعدم تركهم رهينة الجشع والطمع للبعض من اصحاب المولدات الخاصة”.
وقال: “ان انخفاض اسعار المحروقات يجب ان يكون له وقع ايجابي اقتصادي على الجميع، ولا سيما في ظل تخفيف ساعات التقنين وارتفاع ساعات التغذية بالتيار من قبل مؤسسة كهرباء لبنان وحل قضية المياومين، لذلك من حق المواطن ان يدفع فاتورة الكهرباء بالسعر المعقول والعادل”، مشددا على “الالتزام بتسعيرة وزارة الطاقة وعدم التهاون مع احد لان مصلحة المواطن فوق كل اعتبار”.-انتهى-
———-

ابراهيم تسلم سيارة إسعاف من مصطفى ناصر

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم الدكتور مصطفى ناصر الذي قدم هبة لصالح المديرية العامة للأمن العام وهي عبارة عن سيارة إسعاف مجهزة طبياً، وذلك من ضمن الهبات المقدمة منه لكافة الأجهزة الأمنية.-انتهى-
———-

السيد: مبادرة سوریة للإفراج عن العسكریین اللبنانیین المختطفین لدی العصابات الإرهابیة

(أ.ل) – كشف المدیر العام السابق للأمن العام اللبناني اللواء جمیل السید عن طرح سوری للمساعدة في الإفراج عن العسكریین اللبنانیین المختطفین لدی العصابات الإرهابیة التكفیریة في جرود عرسال علی الحدود اللبنانیة السوریة منذ 2 آب/أغسطس الماضي.
ورأی اللواء جمیل السید في حدیث لقناة «الجدید» اللبنانیة اللیلة الماضیة نقلاً عن “إرنا”، ‘أنّ الوقت لم یتأخر لنضع الموضوع علی السكة الصحیحة، والسكة الصحیحة تكون باجتماع الحكومة وتفویض الجیش بهذا الملف بكلّ تفاصیله، مع الإشارة بوضوح إلی أنّ للجیش اللبنانی الحق بالقیام بكلّ الخطوات والاتصالات والأعمال التي یراها مناسبة لتحریر العسكریین المخطوفین، وعندما یستلم الجیش الملف علی السیاسة اللبنانیة أن تسكت، لیقوم عندها بما یلزم لتحریر العسكریین، بما في ذلك العمل العسكری إذا دعت الحاجة، وعلی السیاسیین أن یعلنوا وقوفهم إلی جانب الجیش في معالجة هذا الملف’.
وأكد اللواء السید أنه لمس خلال لقائه الرئیس السوري بشار الأسد أخیراً ‘أنّ هناك استعداداً سوریاً لإعطاء ممرٍّ آمن للمسلحین مقابل الإفراج عن العسكریین’، معتبراً أنّ ‘هذه تضحیة كبیرة من سوریا تقدّمها للجیش اللبناني والأمن السوري واللبناني في المنطقة’.
ودعا اللواء السیّد إلی إعطاء الجیش اللبناني غطاء دولیاً لكي یطبق في عرسال ما قام به في طرابلس.-انتهى-
———–
الملحق الاعلامي المصري زار محفوظ وبحثا في التعاون بين البلدين

(أ.ل) – زار الملحق الاعلامي في السفارة المصرية مصطفى عبد الجواد يرافقه منسق الاتحاد الدولي للصحافة والاعلان في لبنان عماد سعيد، رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الاعلام. وابلغ عبد الهادي محفوظ “ان الدستور المصري الجديد ينص على هيئة لمتابعة الاداء الاعلامي المرئي والمسموع الالكتروني مشابهة للمجلس الوطني للاعلام”.
بدوره، اطلع عبد الجواد على كيفية “عمل المجلس والقوانين التي يستند اليها وذلك للاستفادة من التجربة اللبنانية وطرح فكرة التعاون الاعلامي بين مصر ولبنان”.-انتهى-
———–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 16.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.30 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———-
شقير عرض وجمعية تجار الشوف الاوضاع الاقتصادية وحركة الاسواق
ويشارك غدا بإطلاق مركز تدريب سلامة الغذاء بمشاركة 5 وزراء

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، اليوم في مقر الغرفة، وفدا من جميعة تجار الشوف برئاسة ايلي نخلة.
وتم خلال اللقاء بحث في الاوضاع الاقتصادية وحركة الاسواق خلال شهر الاعياد، وكان اللقاء مناسبة لمتابعة نتائج الزيارة التي قام بها الرئيس شقير للشوف في الصيف الماضي.
بداية، رحب شقير بالوفد، مؤكدا “وضع امكاناته في كل ما من شأنه تطوير الاقتصاد الوطني ولا سيما المناطق من اجل تحقيق الانماء المتوازن”.
وعرض امامه الوضع الاقتصادي في البلد، مشيرا الى “امكان للافادة من الاعياد لتحريك الاسواق، خصوصا إذا ما استمر الوضع الحالي على ما هو عليه من هدوء واستقرار”.
وقال “كل المؤسسات في حاجة الى هذه الفرصة، لتعويض بعض الخسائر التي تكبدتها خلال هذا العام والاعوام السابقة”، محذرا من ان “خسارة الموسم سيؤدي الى دفع اعداد كبيرة من المؤسسات الى الهاوية، مع ما يرافق ذلك من صرف يد عاملة لبنانية”.
وتناول البحث ايضا مشروع انشاء مجمع موحد لمركز غرفة بيروت وجبل لبنان وجمعية تجار الشوف وتجمع صناعيي الشوف في بعقلين، وأكد شقير “كامل استعداده للمضي في تنفيذه”، وكلف “احدى شركات التطوير العقاري وضع الدراسات اللازمة للمبنى الذي تم اختياره، على ان يتم اطلاق الاعمال التنفيذية في كانون الثاني المقبل”.
من جهته، شكر نخلة باسم الوفد شقير على تعاونه، مشيدا ب”الجهود التي يبذلها لتقوية صمود الاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص، وبانفتاحه الكبير وتعاونه مع الجمعيات التجارية في المناطق ومساعدتها لتحقيق الانماء المتوازن”.
على صعيد آخر، يعقد مؤتمر صحافي مخصص لإطلاق مركز التدريب حول سلامة الغذاء العائد لاتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، في الحادية عشرة من قبل ظهر غد الأربعاء، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان. يشارك في المؤتمر وزراء: الصحة وائل أبو فاعور، الصناعة حسين الحاج حسن، الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، الزراعة أكرم شهيب والبيئة محمد المشنوق، إضافة إلى رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في محيط ينطا – البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 16/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.-انتهى-
———-
بري عرض مع الجميل الأوضاع الراهنة وزيارته إلى الجنوب والتقى نجار والمشنوق

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الرئيس امين الجميل وعرض معه للاوضاع الراهنة وزيارته الى الجنوب.
وقال الرئيس الجميل بعد اللقاء: الزيارة لدولة الرئيس بري هي في اطار التواصل الدائم بيني وبين دولته في السراء والضراء، نحن ودولة الرئيس بري يد واحدة خصوصاً في هذا الظرف، حيث يبذل دولته كل الجهود اكان من اجل تسريع انتخاب رئيس الجمهورية او على صعيد قانون الانتخاب وغيره. ومن الطبيعي ان يكون هذا التواصل، واللقاء مع دولته دائماً شيق ومنتج وبناء لمصلحة البلد.
اضاف: بالطبع، بعد زيارتي الى الجنوب كان من الضروري ان ازور دولة الرئيس بري اولاً لأشكره على رعايته لهذه الزيارة، وكان واضحاً بأن لمساته موجودة في كل المحطات، وهي رعاية محبة ساعدت على ان تؤدي هذه الزيارة غرضها لجهة التواصل ولجهة التأكيد على ان لبنان واحد لا تختلف فيه منطقة عن الاخرى بالنسبة لكل اللبنانيين. واصبحت بعد الزيارة مقتنعاً اكثر واكثر ببذل كل الجهود لكي تعود وتلتئم كل العائلة اللبنانية خصوصاً بهذه المرحلة حيث تواجهنا استحقاقات كبيرة أكان الاستحقاقات الدستورية الداخلية او موضوع المواجهة الشرسة المباشرة مع الحركات التكفيرية التي تعبث بأمننا وباستقرارنا وطمأنينة أبنائنا ، واحد رموز هذا التحدي هو قضية العسكريين المخطوفين وعذاب اهلهم وهو عذاب كل واحد منّا، لان اختطاف اي جندي لبناني بهذا الشكل هو اختطاف لكل البلد ، والبلد كله يعاني ويتضامن مع اهل المخطوفين. وكل هدفنا الآن هو بذل كل الجهود وتقديم كل التضحيات لاعادة الجنود الى اهلهم ولتستقر الامور، فهذا واجب انساني ووطني وضرورة لتعزيز معنويات القوى المسلحة اللبنانية . نحن متضامنون مع بعضنا البعض في مجلس الوزراء من اجل بذل كل الجهود لحل هذه القضية، ومع توافر امكانية التفاوض علينا ان نسير في هذا الامر، لان مجلس الوزراء مؤتمن على هذه القضية ولا بد من ان يتوصل الى نتيجة للتعاون مع كل المخلصين في الداخل او في الخارج الذين يستطيعون ان يساعدوا في حل هذه الازمة الانسانية والوطنية.
زوار
ثم استقبل الرئيس بري وزير العدل السابق ابراهيم نجار.
استقبل الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه الاوضاع العامة والوضع الامني.-انتهى-
———
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرغلية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16/12/2014 البيان الآتي:
ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرغلية – الجنوب.-انتهى-
———-
سلام عرض الأوضاع مع وزير الاتصالات
هيل: خيار انتخاب رئيس يجب أن يكون للبنانيين وحدهم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل الذي قال بعد اللقاء: “كان لي شرف اللقاء مع رئيس الحكومة تمام سلام، والموضوع الأبرز كان إطلاق خطة لبنان للاستجابة للازمة امس، وان ايواء لبنان للاجئين السوريين هو امر رائع، خصوصا الكرم الذي اظهره اللبنانيون حيال الهاربين من العنف في سوريا. وان عملية تأمين حاجات هؤلاء النازحين أمر بالغ الحجم”.
أضاف “الشعب الاميركي ايضا اظهر كرما كبيرا من خلال المساعدة الاميركية للاجئين والبالغة 617 مليون دولار في لبنان وحده، من أجل تامين حاجات اللاجئين في لبنان. يمكنكم الاعتماد على الدعم الاميركي المتواصل لمواجهة هذا التحدي الانساني، كما يمكنكم الاعتماد علينا وعلى شركائنا في الموضوع الامني”.
وتابع “هناك دعم دولي واسع للبنان في مجال تأمين استقراره وامنه، وهناك العديد من التحديات، ولكن بفضل المؤسسات الامنية اللبنانية والدعم الدولي لها يمكن مواجهة هذه التحديات، ومن بين هذا الدعم يجب الا يتم طرح السؤال عن ضرورة انتخاب اللبنانيين رئيسا لهم بعيدا عن الاجندات او التدخلات الخارجية”.
وختم “إن خيار انتخاب رئيس يجب ان يكون للبنانيين وحدهم، وان المجتمع الدولي سوف يدعم هذا القرار الذي يتخذه اللبنانيون، ولا يوجد اي سبب لتأخير عملية الانتخاب التي من شأنها أن تؤثر سلبا على الاستقرار في البلد، وان في عملية التعجيل في انتخاب رئيس خدمة للبنان ولمصالحه وشعبه”.
وكان سلام ترأس اجتماعا للجنة الوزارية لمعالجة موضوع النفايات الصلبة، تداولت فيه مشروع معالجة النفايات الصلبة.
بعد اللقاء قال مقرر اللجنة وزير البيئة محمد المشنوق: “إن اللجنة أقرت في اجتماعها اليوم الخطة الوطنية التي ستعرض على مجلس الوزراء الخميس المقبل، بما فيها ضرورة اجراء المناقصات الخاصة لكل مرحلة في أسرع وقت ممكن”.
واستقبل سلام وزير الاتصالات بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء: “بحثت مع الرئيس سلام في موضع وزارة الاتصالات والمشاكل العالقة فيها، اضافة الى تعيين اجتماع جديد للجنة المنبثقة من مجلس الوزراء لمتابعة البحث في موضوع دفتر شروط الهاتف الخليوي، كما تناولنا موضوع اجتماع جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل، ولقد ابلغت الرئيس سلام اعتذاري عن عدم الحضور بسبب مشاركتي في مؤتمر وزراء الاتصالات العرب في القاهرة. وأكدت موقفي في حال طرح موضوع النفايات، وهو الرافض ان تحل مشكلة النفايات على حساب منطقة شكا، وان يصار الى توزيع هذا الحمل على كل الاقضية والمناطق اللبنانية، بحيث لا نلقي هذا الموضوع على منطقة معينة وحدها، بل تتحمل الاعباء والمسؤوليات والاضرار والمنافع كل المناطق، وهذا ما اكدت، ان لا يتم الاتفاق على اي شيء يتعارض مع موقفي، لاني ساكون رافضا لهذا الامر، ويبدو ان هناك توجها جديدا سيطرحه وزير البيئة في جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس، وآمل أن يؤدي هذا الطرح الى ايجاد مخارج لهذه الازمة الخانقة”.
وأضاف “بحثتنا في نتائج زيارة الرئيس سلام لباريس، وتبين ان نتائج الزيارة جاءت في الاتجاه السليم، بما يعزز العلاقات اللبنانية الفرنسية ويؤمن الدعم السياسي والمعنوي، وحتى العسكري للدولة اللبنانية في هذه المرحلة المقلقة على الصعيدين الامني والسياسي. وتطرق البحث ايضا الى موضوع العسكريين المخطوفين وما يمكن ان تقوم به الحكومة للتعجيل في الإفراج عنهم، إضافة الى العقبات التي تواجهها الحكومة في ظل تعنت الخاطفين وغموض موافقهم، كما بحثنا في تصميم الحكومة على متابعة هذا الامر الذي يقض مضجعنا جميعا، ويجب بذل كل الجهود في سبيله.
وتناولنا أيضا الفراغ في رئاسة الجمهورية والمواقف التي تحول دون حصول الانتخابات وتعرقل مسيرة الدولة اللبنانية ومصالح الناس الوطنية”.
ومن زوار السراي السفير عبد الرحمن الصلح والسيدان عبد الرحمن ومحمد الانسي.-انتهى-
———–
قهوجي عرض مع مقبل الأوضاع الأمنية والتقى محفوظ ووفد بلدية ضبيه

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وبحثا في الأوضاع الأمنية في البلاد، ومهمات المؤسسة العسكرية وحاجاتها المختلفة.
ثم استقبل قهوجي رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ يرافقه أعضاء المجلس.
والتقى أيضا رئيس بلدية ضبيه قبلان الأشقر على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي.-انتهى-
———-
بلدية صيدا: على اصحاب المولدات الحصول على تراخيص مزاولة المهنة

(أ.ل) – عممت بلدية صيدا في بيان، على اصحاب المولدات الكهربائية في المدينة نموذج طلبات، دعتهم فيه الى “التقدم بطلب للحصول على رخصة قانونية لمزاولة مهنة توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية، بهدف الحد من الفوضى العارمة في هذا القطاع”.
واعلنت ان “المستندات المطلوبة، هي على الشكل التالي:
– أولا: تعهد رسمي مصدق لدى كاتب العدل بالالتزام بالتعرفة التي تصدر شهريا عن البلدية والمستندة الى الاسعار التوجيهية الصادرة عن وزارة الطاقة المياه.
– ثانيا: استيفاء التعرفة الشهرية من المشتركين بموجب ايصال مبين عليه الاسم والعنوان والهاتف لصاحب المولد.
– ثالثا: تعهد بالالتزام بالمواصفات الفنية والبيئية للمولدات.
– رابعا: الالتزام بالقوانين المرعية الاجراء لجهة الصحة والسلامة العامة وحفظ حقوق الغير.
– خامسا: خريطة تحدد توزيع الاشتراكات ومكان وضع المولدات وقوتها.
– سادسا: يجدد الترخيص سنويا”.-انتهى-
———–
 زعيتر: ازالة لبنان عن لائحة دائرة الخطر على صعيد سلامة الطيران المدني

(أ.ل) – ترأس وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر قبل ظهر اليوم، اجتماعا موسعا للجنة المكلفة درس سبل تحسين الاجراءات والتدابير الامنية في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وذلك في قاعة الاجتماعات في المديرية العامة للطيران المدني، في حضور المدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي وقائد جهاز أمن المطار العميد جان طالوزيان ورؤساء الوحدات الامنية في الجهاز ومستشار الوزير زعيتر سعيد الحاج ورئيس المطار محمد شهاب الدين ورؤساء المصالح والدوائر العاملة فيه.
وبعد الاجتماع قال زعيتر: “هذا الاجتماع يعقد درويا مع الاجهزة الامنية وقيادة جهاز أمن المطار والإدارة وكل المعنيين في المطار للبحث في الأعمال التي تتعلق بموضوع تسيير العمل في هذا المرفق الوطني المهم، الذي نؤكد دائما أنه المرآة الحقيقية للواقع اللبناني”.
أضاف “هناك أمر يشغل بالنا جميعا في مرحلة من الأوقات، هو سلامة الطيران المدني الذي أثيرت حوله في تلك المرحلة تساؤلات، وقيل عنه بعض المواقف من المنظمة الدولية للطيران المدني والاتحاد الاوروبي منذ أكثر من خمسة أشهر، وكانت محاولة لوضع لبنان على اللائحة السوداء أو حظر الطيران اللبناني من دخول الاجواء فوق دول الاتحاد الاوروبي، وهذا الأمر كان موضع أهمية كبرى بالنسبة الينا، بحيث اننا تابعنا كل الامور التي طرحت، إن كان من الاتحاد الاوروبي أو من المنظمة الدولية للطيران المدني، أو حتى مما يعنينا نحن في موضوع سلامة الطيران، لأن هذا الامر يخضع لأنظمة وقوانين علينا نحن المسؤولين أن نعمل على تطبيقها وتنفيذها وتحقيق كل ما هو مطلوب بالنسبة الى سلامة الطيران المدني، لأن سلامة المسافر، سواء كان مواطنا أو زائرا، تعنينا جميعا، وهي من مسؤوليتنا”.
وتابع “واكبنا هذا الموضوع بإجراءات، بالتعاون مع كل المعنيين في مطار رفيق الحريري الدولي وكل الاجهزة الادارية المدنية والعسكرية لتوفر كل ما هو مطلوب، ولن أخوض هنا في تفاصيل بعض الخلل الذي كان قائما، والذي ما زلنا مستمرين في معالجته، وإن لم نكن قد انتهينا منه كليا، انما ما زلنا مستمرين بمعالجته كما ذكرت، وهنا أعلن أن المنظمة الدولية للطيران المدني والاتحاد الاوروبي أعلنا في اجتماع عقد في بروكسيل في 25 و27 تشرين الثاني الماضي أن سلامة الطيران المدني في لبنان مؤمنة”.
وشكر منظمة الطيران المدني الدولية CAO (ايكاو) وفريق الاتحاد الاوروبي وسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان “على هذا التعاون، وكل المعنيين في الطيران المدني اداريين وامنيين، إذ إن التعاون أنجز العمل، وبالطبع نحن مستمرون في العمل لانجاز كل ما هو مطلوب منا، ولا بد من الاشارة الى ان بعض الظروف الامنية والسياسية في البلد، والظروف المادية في بعض الاحيان أخرت العمل، إنما اليوم استطيع ان اعلن من هنا أننا على صعيد الحكومة ذهبنا الى تلزيم صور الكاميرات ونظام الحقائب، وذلك في إطار الهبة المشكورة من المملكة العربية السعودية، حيث سيتم شراء بعض التجهيزات المطلوبة بالحفاظ على تحقيق سلامة المطار ككل وسلامة حركة الطيران في الاجواء اللبنانية ايضا”.
وجدد الشكر للمنظمة الدولية للطيران المدني والاتحاد الاوروبي وكل العاملين في المطار “على تعاونهم لتحقيق الطلبات، سواء على مستوى المنظمة الدولية او على مستوى الادارة”.
وقال زعيتر: “إن السلامة مؤمنة تماما في المطار وحركة الطيران المدني أيضا، وللتوضيح أكثر، إن لبنان لم يكن سابقا في دائرة الخطر، وقد توجهت بالشكر الى الاتحاد الاوروبي وسفيرته في لبنان والمنظمة الدولية للطيران المدني الذين كانوا قد أثاروا هذا الموضوع في وقت سابق، ولكن نحن كنا على تواصل دائم معهم لتوفير كل ما هو مطلوب، ان كان على الصعيد الدولي او على صعيد الاتفاقات الدولية او على الصعيد الداخلي، لذلك ان لبنان لم يكن في لحظة من اللحظات كما قيل في دائرة الخطر حتى يخرج من هذه الدائرة، ونحن مستمرون في انجاز كل ما هو مطلوب منا لتحقيق هذه السلامة بشكل كامل”.
سئل: هل اتخذت التدابير لمنع الازدحام في المطار، وخصوصا في فترة الاعياد من خلال زيادة العديد في القوى الامنية العاملة في المطار؟
 أجاب: “بالنسبة الى الاجهزة العاملة في المطار، سواء كانت أمنية أو إدارية، هي في جهوز كامل لاستقبال أي عدد من الركاب والمسافرين عبر المطار، ضمن المتوافر، ولكن هناك حاجة الى زيادة العديد على صعيد القوى الامنية، ولا أقول إن هناك استحالة في الوقت الحاضر لتحقيق هذا المطلب، إنما نأمل بتحقيقه في أقرب وقت، لأن ذلك يوفر خدمة أفضل، مع التأكيد أن هناك جهوزا تاما لدى الاجهزة الامنية في المطار لكي تقدم كل الخدمات والتسهيلات المطلوبة للركاب القادمين والمغادرين من لبنان واليه”.
سئل: ما مدى صحة المعلومات التي نشرت بالامس في إحدى وسائل الاعلام عن وجود مخالفات في الحجر الصحي في المطار؟.
أجاب: “كما أننا مسؤولون في المطار في هذه الادارة أو أي إدارة أخرى، اعتبر أن وسائل الاعلام ايضا في لبنان مسؤولة بدورها، وتمثل السلطة الرابعة في لبنان، ونحن نعتز بهذا الاعلام، ولكن نتمنى على بعض وسائل الاعلام تحمل المسؤولية من خلال نقل الخبر بواقعية وموضوعية، لان تشويش ذهن المواطن والرأي العام لا يخدم قضية، ونحن نعمل جاهدين من أجل خدمة لبنان الموحد، لبنان الحوار القوي، لذلك نتمنى الخروج من خصوصياتنا كإعلاميين لنقل الصورة، ونعتبر أنفسنا جميعا فريق عمل واحدا، وعندما يكون هناك خلل او خطأ او اي عمل مخالف للقوانين، علينا نقله بموضوعية وبالاستناد الى أسس سليمة وصحيحة”.
أضاف “في ما يتعلق بالحجر الصحي في المطار، ان كان على صعيد الاطباء او الموظفين، اعتقد ان الكلام الذي قيل غير دقيق، وهناك جهات أخرى قادرة على اعطاء جواب أكثر دقة عن هذا الموضوع، مع التأكيد أن هناك نقصا في عديد الاطباء الموجودين حاليا في مستوصف المطار، وهو في حاجة الى أطباء، ولكن على مستوى الموجودين هم غير مخالفين للقوانين، وتم تعيينهم منذ فترة طويلة تعود للعام 2000 بموجب قرار عن مجلس الوزراء، واذا كان ما أثير بالامس عن هذا الموضوع وراءه أهداف سياسية، فيمكننا أن نتناقش جميعا بالسياسة، ولكن علينا ألا نزج المؤسسات والادارات، بل ندعها تقوم بعملها، ونحن نقول دائما ان السلطة الرابعة في لبنان تحمل رسالة تنقل من خلالها دائما الحقيقة والوقائع”.
سئل: أين أصبح مشروع الهيئة الناظمة للطيران المدني؟ ولماذا لم يطبق حتى الآن في المطار؟ وهل ستشهد سنة 2015 ولادة هذه الهيئة عمليا؟
 أجاب: “نعم، لقد أطلقنا آلية تعيين الهيئة الناظمة للطيران المدني من خلال لقاء بيني وبين وزير التنمية الادارية ومجلس الخدمة المدنية، وأعتقد أن وزارة التنمية الادارية وضعت على الموقع الالكتروني العائد اليها الاعلان عن هذا الموضوع، ووزارة الاشغال العامة والنقل سوف تعلن بواسطة الصحف ووسائل الاعلام بعد فترة عن ذلك، وعندها استطيع ان اقول ان القطار وضع فعلا على السكة الصحيحة”.
وأشار زعيتر الى أن “حركة مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت ستقارب في نهاية 2014 السبعة ملايين راكب، وهذا مؤشر جيد ويدعو الى التفاؤل بحركة المطار مقارنة مع الاعوام السابقة”.-انتهى-
———-
حذر إتحاد أصحاب المولدات في زحلة والبقاع:
لسنا ضد شركة الكهرباء لكن ما يجري عملية احتكار وقطع أرزاق

(أ.ل) – صدر عن إتحاد أصحاب المولدات في زحلة والبقاع بياناً جاء فيه:
ردّا على الإتهامات والأكاذيب التي طاولت الإتحاد في الأونة الأخيرة من بعض مجهولي الصفة والهوية والإنتماء، وفي ظل اللغط الحاصل حول من هو صاحب الحق في انتاج كهرباء 24/24 لقضاء زحلة، يهمّ إتحاد أصحاب المولدات في قضاء زحلة وضمن حق الرد المسموح له أخلاقيا وقانونيا، أن يوضح مايلي:
إن الإتحاد كان ولا زال السبّاق في حركة الإنماء والتطوير في المنطقة، بإعتبار أنه تعب و طيلة 30 سنة من غياب الدولة المستمر حتى اللحظة في تأمين التيار الكهربائي لأهالي القضاء، ومع وجود شركة كهرباء زحلة الحاصلة على حق توزيع وجباية الكهرباء في المنطقة ، والتي بالمناسبة لم يكن يعنيها الأمر طيلة العقود التي كانت موجودة خلالها ولا زالت. ومع اقتراب انتهاء حق تمديد الإذن من الدولة اللبنانية بعد فترة زمنية قليلة ، بدأنا نسمع عن مشروع انتاج كهرباء للمنطقة 24/24، مع العلم أن القانون لا يجيز لها انتاج الكهرباء ، انما الاذن مختص فقط بتوزيع كهرباء لبنان والجباية، مع هامش ربح 30%، وهذا ما لم تلتزم به الشركة طيلة العقود الخالية . يهمّ الاتحاد أن يوضح لأهالي منطقة زحلة والجوار، أننا في الاتحاد لسنا ضد تأمين التيار الكهربائي 24/24 وبالتالي فإننا لسنا ضد شركة كهرباء زحلة، لكن لا بد من أخذ العلم والخبر من قبل الجميع  ان ما يجري هو عملية احتكار وقطع أرزاق، سيخضع لها البقاع الآوسط من قبل البعض، وستظهر مفاعيلها عند أول استحقاق وطني ، وكذلك يشكل  تعديا على أملاك الدولة لتحقيق منفعة شخصية، وهذا ما لا يجب أن تقبل به الدولة الكريمة ممثلة بوزراة الطاقة في هذا الخصوص، وإلا فإن الأمور ذاهبة إلى الفوضى العارمة. لأن الإذن لشخص معين، يعني الإذن للجميع.
أما بالنسبة لبعض الأصوات الشاذة التي ظهرت في الأونة الأخيرة حول قانونية الإتحاد، فإن الدولة اللبنانية هي صاحبة الإختصاص للنظر في الأمر ولها يرجع القول الفصل ، مع العلم أن الإتحاد يضم ما ينوف عن ماية وخمسين صاحب مولد منتشرين على جغرافيا قضاء زحلة، ويعتاشون وأهليهم وموظفيهم على هذه المصلحة. أما من انقلب على الاتحاد ومنتسبيه فهو معروف للجميع بأهدافه وتحركاته.
لذلك اقتضى التوضيح.-انتهى-
———
ابو فاعور طلب الى النيابة العامة متابعة التحقيقات في تجارة ادوية
غير شرعية وقرر اقفال صيدلية لأسبوع وأنذر صيدلانية

(أ.ل) – أرسل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور كتابا إلى النيابة العامة التمييزية طلب فيه “متابعة التحقيقات في ملف تجارة أدوية بشكل غير شرعي مع كل من ز.ح. وشقيقه و أ.ق و ع.م. وآخرين، استنادا إلى تقرير رئيس دائرة التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة، التي أظهرت تحقيقاته “أن ز.ح. كان يخفي في مستودع تحت منزله في بلدة مجدل عنجر في البقاع كراتين أدوية ومستحضرات مرصوفة على الأرض، وتم ختم المستودع بالشمع الأحمر بناء على اشارة القضاء، وبالتوسع في التحقيقات تبين أن هذه الأدوية كانت مخصصة للتوزيع مجانا للنازحين السوريين، لكنها في الحقيقة كانت توزع من باب التجارة على بعض الصيدليات ومع مؤسسات صيدلانية غير مجازة، وأن بعض الأدوية المظبوطة معلبة بكراتين مزورة، وان المتورطين لا يملكون حق الاتجار بالأدوية، بما يخالف أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة، ويعرض الصحة العامة للاخطار، ويهدد سلامة المواطنين”.
وبناء عليه، طلب أبو فاعور “اتخاذ التدابير والإجراءات القانونية بحق المخالفين، لردع أي مخالفات جديدة، وحفاظا على صحة اللبنانيين وسلامتهم”..
الى ذلك، وجه وزير الصحة العامة إنذارا إلى الصيدلانية م.ح.ك. ب”وجوب عدم تكرار مخالفتها لأحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة، وذلك بعد أن أظهرت تحقيقات دائرة التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة أن الصيدلانية المذكورة لا تتواجد في الصيدلية المرخصة على اسمها في بلدة العين في بعلبك، كما أن أي صيدلي مجاز لا يدير الصيدلية في غيابها، وهو ما قد يعرض صحة المواطنين للخطر”.
وطلب أبو فاعور من الصيدلانية “تكليف صيدلي مجاز إدارة صيدليتها في مهلة لا تتعدى 15 يوما من تاريخ هذا الإنذار تحت طائلة إقفال الصيدلية، عملا بأحكام القانون وحرصا على سلامة اللبنانيين وصحتهم”.
وأصدر أبو فاعور قرارا قضى ب”إقفال صيدلية شمص في زحلة، لمدة أسبوع ريثما يلتزم صاحبها بشروط وأحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة، على أن يتابع التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة تنفيذ مضمون هذا القرار، وذلك بعدما كانت أظهرت تحقيقات التفتيش وجود أدوية منتهية الصلاحية خلال عملية نقلالصيدلية إلى موقع جديد”. وحذر أبو فاعور صاحب الصيدلية المذكورة من أن “تكرار مثل هذه المخالفات من شأنه أن يعرض الصيدلية للاقفال وصاحبها للملاحقة القضائية”.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 16/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 16 /12 /2014 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير القرية – الجنوب.-انتهى-
———-
قرار لوزير العمل حدد المهن الواجب حصرها باللبنانيين
قزي التقى نحاس وسفير ساحل العاج

(أ.ل) – اصدر وزير العمل الاستاذ سجعان قزي، اليوم، قرارا حدد فيه المهن الواجب حصرها باللبنانيين، مع الاستثناءات المرعية. ويأتي صدور هذا القرار في وقت تشهد فيه اليد العاملة اللبنانية منافسة شرسة، ومن شأن صدور هذا القرار ان يظهر للرأي العام الدور الاساسي الذي تلعبه وزارة العمل اليوم لحماية القوى العاملة اللبنانية وحماية اصحاب العمل والمؤسسات اللبنانية لان المنافسة لم تعد تقتصر على العمال فقط، بل على انشاء مؤسسات تضارب المؤسسات اللبنانية بشكل عشوائي وغير شرعي. وقد راعى هذا القرار الجديد المصلحة الوطنية ومبدأ المعاملة بالمثل وحاجة سوق العمل والحالات الانسانية. وجاء في القرار:
يحصر حق ممارسة الأعمال والمهن التالية باللبنانيين دون سواهم:
أ-الأجراء:
الأعمال الإدارية والمصرفية والتأمينية والتربوية على اختلاف أنواعها وبصورة خاصة المهن التالية:
الرئيس- العميد- المدير- نائب المدير- رئيس الموظفين- أمين الصندوق- المحاسب- السكرتير- المستكتب- الموثق- أمين محفوظات- كمبيوتر- المندوب التجاري- مندوب التسويق- مراقب أشغال- أمين مستودع- بائع- صائغ- خياط- رتي باستثناء عامل رتي السجاد- التمديدات الكهربائية- الميكانيك والصيانة- أعمال الدهان- تركيب الزجاج- الحاجب- الحارس- السائق- النادل- الحلاق- الأعمال الالكترونية- طاهي مأكولات شرقية- المهن الفنية في قطاع البناء ومشتقاته كالتبليط والتوريق وتركيب الجفصين والألمنيوم والحديد والخشب والديكور وما شابه- التدريس في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية باستثناء تدريس اللغات الأجنبية عند الضرورة- الأعمال الهندسية بمختلف الاختصاصات- أعمال الحدادة والتنجيد- التمريض- جميع أنواع الأعمال في الصيدليات ومستودعات الأدوية والمختبرات الطبية- أعمال الكيل والمساحة- أعمال التجميل- وبصورة عامة جميع الأعمال والمهن واعمال التدريس التي يتوافر لبنانيون لإشغالها.
ب- أصحاب العمل
الأعمال التجارية على اختلاف أنواعها- أعمال الصرافة- المحاسبة- الوساطة- التامين- الأعمال الهندسية بمختلف أنواعها- الصياغة- الطباعة والنشر والتوزيع- الخياطة والرتي- الحلاقة- الكوي والصباغة- تصليح السيارات (حدادة، دهان، ميكانيك، تركيب زجاج،، فرش وكهرباء سيارات)- المهن الحرة-(هندسة، طب، صيدلة، محاماة الخ) وسائر المهن المنظمة بقانون يحظر ممارستها من غير اللبنانيين، وكل مهنة أو عمل يثبت انه يشكل مزاحمة أو ضررا لأصحاب العمل اللبنانيين.
المادة الثالثة: مع مراعاة مبدأ تفضيل اللبناني للعمل على أرضه:
1- يستثنى من أحكام المادة الثانية الفلسطينيون المولودون على الأراضي اللبنانية والمسجلون بشكل رسمي في سجلات وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية باستثناء المهن الحرة وسائر المهن المنظمة الصادرة بنص قانوني ويحظر ممارستها من غير اللبنانيين.
2- يستثنى من أحكام المادة الثانية العمال السوريون في ما خص العمل في قطاعات الزراعة والنظافة والبناء.
3- يعود لوزير العمل استثناء بعض الأجانب من أحكام هذا القرار إذا توافر فيهم احد الشروط الوارد في المادة 8 من المرسوم 17561 تاريخ 18/9/1964 وهي التالية:
– اختصاصي أو خبير فني لا يمكن تامين عمله بواسطة لبناني على ان يثبت ذلك بواسطة افادة من المؤسسة الوطنية للاستخدام.
– مدير أو ممثل لشركة أجنبية مسجلة في لبنان.
– مقيم في لبنان منذ الولادة.
– من أصل لبناني أو مولود من أم لبنانية.
– ان تكون الدولة التي ينتمي إليها الأجنبي تسمح للبنانيين بممارسة العمل أو المهنة التي يطلب الأجنبي ممارستها في لبنان.
من جهة ثانية، استقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم،الوزير السابق شربل نحاس في جلسة عمل مطولة.
كما استقبل الوزير قزي سفير ساحل العاج في لبنان جيلبيرتدجاهنوندي يرافقه القنصل رضا خليفة. وتم البحث في العلاقات الثنائية، اضافة الى اوضاع عمال ساحل العاج في لبنان.-انتهى-
———-
المشنوق التقى مدير وحدة تدريب الشرطة البلدية في فرنسا

(أ.ل) – التقى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في مكتبه في الوزارة مدير وحدة تدريب الشرطة البلدية في فرنسا التابعة للمركز الوطني الفرنسي لتدريب موظفي السلطات المحلية اوليفييه دو جورج على رأس وفد من المركز، يرافقهم ممثل منظمة المدن والحكومات المحلية الدكتور بشير عضيمي ومستشار منظمة المدن في بيروت العميد الدكتور سامي منقارة.
وعرض الوفد للوزير المشنوق الآليات المعتمدة في فرنسا لبرامج تدريب الشرطة البلدية لتمكين البلديات من القيام بالدور الموكول اليها على افضل وجه، واطلع الوفد الوزير المشنوق على مشروع التعاون حول الشرطة البلدية ودراسة عن وضع الشرطة، وامكانية القيام بزيارة تقنية الى فرنسا وعقد مؤتمر في لبنان في هذا المجال. –انتهى-
———–
علي حسن خليل يتابع الملفات المرتبطة بوزارة المالية في قصر العدل غدا

(أ.ل) – يزور وزير المال علي حسن خليل قصر العدل، حيث سيعقد لقاء مع رئيس مجلس القضاء الأعلى والمدعي العام التمييزي لمتابعة الملفات المرتبطة بوزارة المالية، في العاشرة من قبل ظهر غد الاربعاء، في مكتب المدعي عام التمييز- قصر العدل – بيروت.-انتهى-
———–
باسيل من بوينس أيريس: لبنان والأرجنتين يقفان معاً في المحافل الدولية
في الدفاع عن الدول التي تتعرّض لأنواع الظلم كافة

(أ.ل) – يوم سياسي بامتياز أمضاه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والوفد المرافق في بوينس أيريس إذ عقد سلسلة لقاءات مع كبار السياسيين الأرجنتينيين، من بينها اللقاء الثنائي الذي أجراه مع نظيره وزير خارجية الأرجنتين هيكتور تيمرمان، تلته جلسة محادثات موسّعة.
ثمّ عقد الوزيران مؤتمراً صحافياً قال فيه الوزير باسيل: “كما تعرفون إنّ الأرجنتين ولبنان يرتبطان بعلاقات تاريخية وصداقة وديّة، ونأمل أن تكون زيارتنا اليوم فرصة سانحة لتوطيد هذه العلاقات. اتفقنا على التوافق الدائم حول القضايا التي يبحثها كلّ من بلدينا في الأمم المتحدة. نشكر معالي وزير الخارجية على دعوتنا لحضور مؤتمر الـ “ميركوسور” وتوقيع مذكرة تفاهم مع دول هذا التكتّل، فقد قدّرنا هذا الأمر في لبنان وأسرعنا الى إقراره في مجلس النوّاب”.
أضاف: “خصّصنا الأرجنتين باجتماع أول لسفراء لبنان في دول أميركا اللاتينية عُقد في بوينس أيريس لبحث سبل توطيد العلاقات بين لبنان والأرجنتين، يجمعنا الكثير من المودّة والمحبّة بين بلدين، وشعبين. يكفي أنّ هناك أكثر من مليون ونصف مليون أرجنتيني من أصل لبناني يعيشون كمواطنين أرجنتينيين كاملي الأوصاف، ويتقاسمون معهم الحياة العامة والخاصة. وهذا الأمر يدلّ كم نتشارك من القيم الإنسانية بين بلدينا، في الوقت الذي يستقبل فيه لبنان نازحين من دول أخرى على أرضه يفوق عددهم ثلث عدد سكّانه، إستقبلت الأرجنتين سابقاً، وتستقبل دائماً اللبنانيين بكلّ رحابة صدر، ونجدهم ينخرطون في الحياة الأرجنتينية والمجتمع الأرجنتيني، ويثبتون وجودهم وينجحون”.
تابع الوزير باسيل: “نأمل أن نتوصّل الى تعاون إقتصادي أكبر من خلال هذه الإتفاقية، وأن يترافق التبادل التجاري الحرّ مع تسهيلات في النقل البرّي والبحري، فضلاً عن التسهيلات في تأشيرات دخول اللبنانيين الى الأرجنتين. هذه التطوّرات الإقتصادية إذا حدثت ستجعل من لبنان بوّابة الأرجنتين الى العالم العربي وستسمح للإقتصاد اللبناني بالوصول الى أسواق أوسع فيها المتحدّرين من أصل لبنان وكذلك اللبنانيين”.
كما أشار الى أنّه “جرى البحث في أمور سياسية مشتركة عدّة أهمّها الإرهاب، وأردت أن أؤكّد من هنا من الأرجنتين على أنّ لبنان ضدّ أي شكل من أشكال الإرهاب لا بل هو ضحية هذا الإرهاب في العالم، ويرفض أن يرتبط إسم أي لبناني، فرداً كان أو مجموعة، بأي عمل إرهابي حصل في العالم، فكيف إذا حدث في الأرجنتين أو في بعض البلدان في العالم منذ عشرين عاماً ؟ إنّ لبنان كما الأرجنتين يريدان أن تنجلي الحقيقة بخصوص هذه القضية لكي تتمّ إزالة من أي ذهن مسألة أنّ هناك أي علاقة للبنان بهذه القضية. وقد استمعت من وزير الخارجية الأرجنتيني على حرصه لعدم حصول أي شكل من أشكال الربط في هذه الحادثة أو غيرها باسم لبنان، كما سبق وذكرت أفراداً أو مجموعة. وسنعمل دائماً ومعاً لمواجهة الإرهاب لأنّه نقيض الصيغة الأرجنتينية المتنوّعة والصيغة اللبنانية الغنية بالمشارب الفكرية والأصول والتي اندمجت في مجتمع واحد متطوّر ومتفاعل مع المجتمع الأرجنتيني”.
وقال الوزير باسيل: “إنّ لبنان والأرجنتين يقفان معاً في المحافل الدولية في الدفاع عن الدول التي تتعرّض لأنواع الظلم كافة، وقد وقف لبنان دائماً الى جانب الأرجنتين، كما وقفت هي الى جانبه. وأكّدنا على ضرورة استمرار هذا الأمر وتفعيل وجودنا في المنتديات الدولية وخصوصاً القرارات التي يؤسس لها عالمنا ضدّ الإرهاب”.
وأكّد على أنّ اللبنانيين ينظرون الى الأرجنتين بكثير من العطف والإهتمام، مشدّداً على أنّه “عندما نكون هنا نشعر أنّنا في بلدنا الثاني، ونحبّ أن يشعر الأرجنتينيون أيضاً في لبنان أنّهم في بلدهم الثاني. ونأمل أن تفتح هذه الإتفاقية الباب واسعاً للمزيد من التعاون بين البلدين وعيش القيم الإنسانية”.
تيمرمان
بدوره، قال الوزير تيمرمان: “أرحّب بالوزير باسيل، وقد عقدنا معه جلسة عمل حول الشؤون التجارية والسياسية. غداً سيوقّع سوق “ميركوسور” على مذكرة تفاهم لإقامة منطقة تجارية مع لبنان. ناقشنا كذلك وحلّلنا الوضع في الشرق الأوسط، وتناولنا موضوع الإرهاب الذي يحدث في المنطقة، ووضع المواطنين الذين ينتقلون من دول العالم لارتكاب الأعمال الإرهابية. كما أعربت للوزير باسيل عن شكري لدعم بلاده لقضية جزر مالفيناس، كما عن دعمه موضوع الديون الخارجية الذي يجري الحديث عنه في الأمم المتحدة”.    
رئيس مجلس النوّاب
ثمّ انتقل الوزير باسيل والوفد المرافق الى الكونغرس الأميركي حيث استقبله رئيس مجلس النوّاب خوليان دومينيغيز الذي يُعتبر الشخص الثالث في السلطة الأرجنتينية بعد رئيس الجمهورية ونائبه، وأحد المرشّحين البارزين للرئاسة عن الحزب الحاكم في الأرجنتين “البيروني”. حضر الإجتماع أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية مع لبنان، من بينهم نوّاب متحدّرون من أصل لبناني: سيلفيا مجدلاني، ألبيرتو عسّاف، ليديا سمعان، مابيل عبد الله، هيكتور ضاهر ونوّاب آخرون.
شكر الوزير باسيل خلال اللقاء رئيس مجلس النوّاب الأرجنتيني على موقف الحكومة والبرلمان ووقوفهما الى جانب الجالية اللبنانية واحتضانها ودعمها. كما تطرّق الى موضوع الإرهاب، محذّراً من إمكانية امتداده الى قارة أميركا اللاتينية. وأكّد على ضرورة تعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين. وتمنّى على دومينيغيز أن يُصادق البرلمان الأرجنتيني على اتفاقية التجارة الحرّة بين لبنان و”ميركوسور” في أسرع وقت، مشيراً الى أنّ “رئيس البرلمان قد وعدني بتلبية هذا الطلب”. 
أمّا دومينيغيز فتطرّق خلال اللقاء الى أهمية الحضور اللبناني في الأرجنتين والانصهار الكلّي في المجتمع حيث أنّه لا يمكن التحدّث عن جالية لبنانية وإنّما عن نسيج متكامل ومتجانس مع المجتمع الأرجنتيني، ما يُشكّل ثروة فكرية وثقافية للأرجنتين، وأكبر دليل هو النوّاب من أصل لبناني.
وأشار الى أنّه وبمبادرة من البرلمان الأرجنتيني صدر قانون يعتبر الثالث من تشرين الأول يوم الشاب الأرجنتيني- اللبناني تكريماً للإعلامية الأرجنتينية- اللبنانية نينوى ضاهر ودورها الإعلامي والثقافي. وكرّر إدانة مجلس النوّاب للإرهاب وأشكاله كافة، وتمنّى للبنان الصمود في وجه موجة التخريب.
رئيس حكومة الأرجنتين
ثمّ التقى الوزير باسيل رئيس حكومة الأرجنتين خورخي كابيتاليتش في مقرّ رئاسة الجمهورية “لا كاسّا دو سادا” وجرى البحث في خمس نقاط هي:
1″- تسهيل منح تاشيرات دخول اللبنانيين الى الأرجنتين.
2″- البحث في إمكانية إقامة خط بحري وجوّي بين البلدين لربط وسائل النقل.
3″- تعزيز التبادل التجاري لما له من إنعكاسات إيجابية على القطاع الإقتصادي.
4″- تشجيع وتوسيع الإستثمار المباشر.
5″- تعزيز تبادل النشاط الثقافي.
وزير الصحة
والتقى الوزير باسيل وزير الصحة الأرجنتيني المتحدّر من أصل لبناني خوان منصور الذي روى قصةّ هجرة أهله الى الأرجنتين، شارحاً معاناته قبل الوصول الى هذا المنصب. وقال إنّه يفتخر بأصوله اللبنانية وأنّه متمسّك بجذوره وقد تربّى في كنف عائلة مؤمنة ومحافظة.
وتركّز البحث خلال الاجتماع على أهمية التعاون في المجال الصحّي مع لبنان عبر التوقيع على اتفاقيات مع الجامعات وتقديم المنح وتبادل الطلّاب وإقامة الندوات والمؤتمرات الطبية. وأكّد منصور على تقديم التسهيلات كافة من أجل إقامة شراكة بين المختبرات الطبيّة والخدمات الصحيّة بين البلدين.
محاضرة
واختتم الوزير باسيل زيارته الى العاصمة الأرجنتينية بمحاضرة ألقاها في “المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية” تحدّث خلالها عن لبنان ومعاناته من الإحتلال على مرّ السنوات، كما من الإرهاب اليوم، متطرّقاً الى نضاله أمام المحافل الدولية لإدانة الاعمال الإرهابية التي تعتبر جرائم ضدّ الإنسانية، وتُشكّل خطراً كبيراً على العالم ككلّ. وشدّد على التزام بلاده بالقرارات الدولية وعلى أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار فيه رغم كلّ الصعوبات والمحن التي مرّت وتمرّ به.-انتهى-
———-
وزارة الاتصالات وضعت في التداول طابعا بريديا بعنوان نهاية العام

(أ.ل) – أعلنت وزارة الإتصالات انها ستضع في التداول بالتنسيق مع شركة ليبان بوست الطابع البريدي العادي بعنوان نهاية العام المجاز إصداره بموجب القرار الرقم 646/1 تاريخ 10/10/2014 وفقا لما يلي:
النوع موضوع الإصدار الفئة ل.ل العدد تاريخ الوضع في التداول عادي نهاية العام 5,000 30,000 16/12/2014.
يجري بيع الطابع البريدي العادي المبين أعلاه في كل المكاتب البريدية اعتبارا من تاريخ 16/12/2014.-انتهى-
———-

تعميم لوزير الزراعة بشأن دواء زراعي وأحقية الشركة الموزعة

(أ.ل) – وقع وزير الزراعة النائب أكرم شهيب تعميماً اليوم حمل الرقم 3/1 تمنى على وسائل الإعلام كافة نشره وبثه وجاء فيه:
إثر القيام بجولات تفتيشية على محال بيع الأدوية الزراعية في مختلف المناطق اللبنانية، تبين وجود الدواء الزراعي المعروف بالاسم التجاري “كوروس” وهو مبيد فطري منسوب للشركة الوطنية للإنماء والتجارة العامة، في حين أنه مسجّل فعليّاً في وزارة الزراعة لصالح الشركة العالميّة “سنجنتا” ومستورد من قبل شركة “الكونتوار الزراعي للشرق”،
بناء عليه،
تحذر وزارة الزراعة المزارعين من استعمال المبيد الزراعي “كوروس” المنسوب إلى الشركة الوطنية للإنماء والتجارة العامة، وتحتفظ بحقها في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية المناسبة بحق من يظهره التحقيق متورطاً في مسألة تزوير الادوية الزراعية، علماً أن الشركة الوطنية للإنماء والتجارة العامة تقدّمت بدعوى ضد مجهول لدى النيابة العامة الإستئنافيّة في الجنوب.-انتهى-
———-
دهقان: الحكومة اللبنانیة لم تصوت حتی الان علی تسلم الهبة العسكریة الایرانیة

(أ.ل) – قال وزیر الدفاع واسناد القوات المسلحة الایرانیة العمید حسین دهقان، ان ایران أعدت الاسلحة والمعدات العسكریة لارسالها الی لبنان، الا ان الحكومة اللبنانیة یجب ان تصوت علی تسلم الهبة العسكریة الایرانیة وحتی هذه اللحظة لم یتم البت بهذا الموضوع.
واضاف العمید دهقان الیوم الثلاثاء للصحفیین نقلاً عن “إرنا”، بخصوص صادرات ایران التسلیحیة الی الدول الاخری، ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة مستعدة لتزوید الدول التی ترید الاستفادة من الاسلحة الایرانیة والتی لاتعتبر من الدول العدوة والمعارضة لطهران، بالاسلحة والمعدات العسكریة .
واشار بهذا الخصوص، الی ان ایران باعت السلاح للعدید من الدول .
یذكر ان الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة أعلنت عن استعدادها لتقدیم هبة عسكریة للجیش اللبنانی كـ«عربون محبة وتقدیر» لتعزیز قدراته فی مواجهة العصابات الإرهابیة التكفیریة.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في رام مشمش – جبيل وحقل رماية مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 16/12/2014 البيان الآتي:
ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة اخرى باجراء تمارين تدريبية في منطقة رام مشمش – جبيل، يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية. وما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00 ستقوم وحدة ثانية باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———–
الساحلي: التحفظات مبدئية ابي نصر:التشريع يخضع للمذهبية

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراح القانون انشاء محافظة جديدة في جبل لبنان المقدم من النائب نعمة الله ابي نصر جلسة قبل ظهر اليوم في مجلس النواب برئاسة النائب نوار الساحلي وحضور النواب: سمير الجسر، نعمة الله ابي نصر، سرج طورسركيسيان، واميل رحمة، ممثل وزارة الداخلية احمد رجب ورئيس اتحاد بلديات كسروان نهاد نوفل.
وتابعت اللجنة درس الاقتراح المذكور واستمعت الى رأي وزارة الداخلية والبلديات. وتركز النقاش على مدى امكان انشاء هذه المحافظة من الناحية الادارية وبعض النواحي الاخرى، واستمعت الى رأي رئيس اتحاد بلديات كسروان نهاد نوفل ورفعت الجلسة على ان تتابع درسه في جلسة لاحقة.
وقال رئيس اللجنة النائب الساحلي: “كان هناك اجتماع للجنة الفرعية المكلفة درس انشاء محافظة جديدة في جبل لبنان، والمقدم من الزميل نعمة الله ابي نصر والمحافظة هي جبيل – كسروان، وكان هناك نقاش وهذه الجلسة الخامسة او السادسة. وتمت الموافقة المبدئية في اللجنة الفرعية على انشاء هذه المحافظة بعد الاستماع الى رأي وزارة الداخلية التي كان لديها اعتراض بأسباب ليست مقنعة كثيرا لعدم وجود تنوع في الاطياف، وهذا الموضوع يناقش لاحقا. وشرفنا رئيس اتحاد بلديات كسروان الذي طالب بانشاء هذه المحافظة اضافة الى رئيس اتحاد بلديات جبيل المطالب بانشائها، وكان رأي غالبية الاعضاء هو بالموافقة، مع تحفظ مبدئي لزميلنا الاستاذ سمير الجسر الذي اعتبر ان الامور المذكورة بالمادة 64 من الدستور يجب ان تقدم بمشروع وليس باقتراح. وهو ليس معارضا لمبدأ انشاء المحافظة بل لطريقة تقديم القانون، وقد عقدت اللجنة الفرعية اجتماعاتها وسترفعها الى لجنة الادارة والعدل لبت الموضوع وان شاء الله نصل الى يوم تنشأ فيه محافظة جبيل – كسروان”.-انتهى-
———
البعلبكي التقى الملحق الصحافي الجديد في سفارة مصر

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم الملحق الصحافي الجديد في السفارة المصرية مصطفى عبد الجواد، ودار الحديث حول وضع الصحافة المصرية.
وأشار عبد الجواد الى ان “الصحافة المصرية تتمتع بهامش كبير من الحرية، وبامكان مطلق انسان ان يؤسس صحيفة يومية او اسبوعية او دورية، ومن هنا أصبحت السوق المصرية تضج بالصحف، وهي ظاهرة لم تكن متوفرة قبل سنين قليلة. وعن وجود ظاهرة التطرف في مصر نفى الملحق الصحافي الجديد ان تنزلق مصر الى التطرف”، موضحا أن “داعش غير موجودة بتاتا على ارض الكنانة”.
وأثنى عبد الجواد على “الحرية التي تتمتع بها الصحافة اللبنانية”، مشيرا الى ان “اللبنانيين رواد الصحافة في العالم العربي، وجريدة الاهرام المصرية كبرى الصحف العربية اسسها اللبنانيان سليم وبشارة تقلا”.
ورحب النقيب البعلبكي بعبد الجواد، وتمنى له النجاح في مهمته الجديدة في لبنان.-انتهى-
——–
صالح زار السيستاني: تشكل مواقفه أمان في مجال تصديه للإرهاب والتكفيريين

(أ.ل) – استقبل المرجع السيد علي السيستاني في مقر اقامته في النجف الاشرف في العراق، النائب عبد المجيد صالح على رأس وفد من قيادة حركة أمل.
وتمنى السيستاني “للشعب اللبناني كل الخير والسلام وأن يجنبهم الله شر الإرهاب المنتشر في أرجاء المنطقة”، مشددا على ضرورة “أن يتمسك اللبنانيون بوحدتهم وبوطنهم من أجل قوة إستقرارهم ومواجهتهم للارهاب”.
من جهته اشاد صالح “بدوره بالمرجعية الرشيدة المتمثلة بالسيد السيستاني الذي تشكل مواقفه، أمان للأمة وللشعوب وخصوصا في مجال تصديه للارهاب والتكفيريين”.
ونقل صالح الى السيستاني “تحيات رئيس حركة أمل الرئيس نبيه بري الذي يتمنى للمرجع الصحة والعافية وللشعب العراقي الخير والإستقرار”.-انتهى-
———–
أسود: على النواب التوقف عن إبداء الآراء السياسية في قانون الايجارات

(أ.ل) – صدر عن النائب زياد أسود البيان الآتي: “تصدر بين الحين والآخر آراء سياسية بحتة متضاربة حول جواز تطبيق قانون الايجارات او عدم جوازه.
وبصرف النظر عن المواقف السياسية والشخصية للبعض في لجنة ادارة العدل او خارجها، فإنه لا بد من وقف السجال السياسي المشفوع بعدم قراءة صحيحة للقانون ولآثاره ونتائج قرار المجلس الدستوري.
لهذا، فإن تعميم بعض أعضاء اللجنة في إدارة العدل أن القانون ساري المفعول هو أمر غير صحيح ومخالف لروحية القانون ولوحدة بنوده وتكاملها ونية المشترع تحرير العقود ضمن قواعد ومبادئ لم تعد صالحة لاعتمادها، ولا يصح اعتبارها مجتزأة، فيغدو البعض منها صالحا للتطبيق والبعض الآخر غير صالح، في ظل الوحدة الواحدة للقانون.
إن على النواب الزملاء في لجنة الادارة والعدل التوقف عن إبداء الآراء السياسية ذات المنبع الشخصي، وانتظار اعادة النظر في بنوده لتصحيح خللها وعدم قانونيتها وعدم دستوريتها وملاءمتها مع الروحية التي انطلق المجلس منها للتصديق عليه واقراره والتوقف عن المكابرة، لأن القانون مستحيل تطبيق بنوده او اي منها دون تكاملها وتصحيح شططها او انحرافها عن مبادئ العدالة والمساواة والقانون السليم من النواحي القانونية والدستورية.
ان هذه التصريحات لا تعطي جدية ولا تسبغ قانونية ولا تغدو دستورية، ويبقى على المحاكم التوقف عن النظر فيها وإعطاء اي حكم بموضوعها، وعلى دولة الرئيس نبيه بري انهاء هذا الجدل العقيم الذي يجعل من التشريع تشليعا ومن القانون أداة تشليح”.-انتهى-
———–

الراعي التقى رئيس المجلس الدستوري ووفدا من جبيل وشخصيات
الياسون: ربما هناك تدخلات خارجية بالشأن الرئاسي لكن الحل بوحدة اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، نائب الامين العام للامم المتحدة يان الياسون يرافقه المنسق الخاص للامين العام في لبنان ديريك بلامبلي، وكان عرض للتطورات محليا واقليميا.
وأشار الياسون بعد اللقاء الى انه تم البحث في “مواضيع عدة تهم لبنان كما الامم المتحدة لا سيما مسألة النازحين السوريين واعباءها على لبنان وضرورة المساعدة الدولية لتأمين الحاجات المعيشية والتعليمية لهؤلاء النازحين”. وقال: “كما ناقشنا موضوع النازحين المسيحيين في العراق وقد تألمت للاوضاع المزرية التي يعيشونها خصوصا في المناطق التي احلتها داعش واضطهادها الاقليات. هذا موضوع خطير جدا اذ علينا التعايش سوية مهما كانت الاختلافات الدينية، ونعلم ان لبنان لديه الارادة والقوة الكافية لتحمل الازمات المحيطة به”.
أضاف “كذلك ناقشنا الشغور الرئاسي واتفقنا على انه يخلق مشاكل، وملء هذا الشغور مهم جدا من اجل استمرار عمل المؤسسات الدستورية. آمل ايجاد مخرج لهذا الشغور وانتخاب رئيس للجمهورية، وانا متأكد ان اللبنانيين لديهم حس المسؤولية لحل هذا الموضوع. هذا شأن لبناني وسيساعد في المحافظة على مركز لبنان العالمي. قد يكون هناك اهتمام او تدخلات خارجية في الشأن الرئاسي لكن الحل يبقى في وحدة اللبنانيين ووحدة آراء القادة السياسيين لتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية”.
وأكد “مواصلة الاتصالات والمشاورات مغ غبطته للوقوف عند آخر المستجدات والتطورات”، مبديا تقديره “لشخص البطريرك وللشعب اللبناني في الحفاظ على العيش المشترك”.
زوار
وكان الراعي استقبل الرئيس الاقليمي للآباء اللعازاريين الاب زياد حداد ورئيس معهد القديس يوسف عينطورة الاب سمعان جميل وكهنة المعهد الذين دعوه الى ترؤس القداس الالهي بمناسبة عيد القديس يوسف شفيع المعهد وبمناسبة مرور 180 عاما على تأسيس المعهد، في 19 آذار عام 2015.
والتقى ايضا، رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان، وعرض معه الاوضاع الراهنة.
كما استقبل رئيس مجلس ادارة المحفوظات سابقا فؤاد عبيد ومدير عام اذاعة “صوت لبنان” – ضبيه عماد الخازن. وقدم عبيد للراعي نسخة من كتابه “مئة عنوان بلا عنوان”.
النائب المالي
بعد ذلك، استقبل الراعي النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم يرافقه المحامي العام المالي القاضي داني شبلي ورئيسة محكمة جزاء بيروت القاضية ميشلين مخول، في زيارة لالتماس البركة. وكانت مناسبة لعرض عدد من المواضيع القضائية وللتهنئة بحلول الاعياد المجيدة. والتقى البطريرك الماروني رئيس بلدية جبيل زياد الحواط يرافقه إيدي صفير.-انتهى-
———–

عبد الأمير قبلان التقى قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب، الجنرال لوتشانو بورتولانو، في زيارة تعارفية حضرها مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله والقاضي الشيخ اسد الله الحرشي والمدير العام للمجلس نزيه جمول والمسؤول الاعلامي محمد رزق، وجرى التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة، وقدم الجنرال بورتولانو درعا تكريميا للشيخ قبلان عربون محبة وتقدير.
وقد رحب الشيخ قبلان بالجنرال بورتولانو “بين اهله واخوانه”، متمنيا له “التوفيق في مهامه الجديدة ولا سيما ان أهل الجنوب يكنون له وللقوات الدولية كل مودة واحترام، وهذا ما يلمسه جنود اليونفيل في تعاطيهم اليومي مع ابناء الجنوب الذين ينسجون أطيب العلاقات معهم”.
وشدد قبلان على ضرورة “تفعيل التواصل بين القوات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والأهالي”، مشيدا “بقيام اليونفيل بنشاطات تنموية وخدماتية وصحية في القرى والبلدات الجنوبية”.
من جهته تحدث بورتولانو الذي قال: “لقاؤنا مع الشيخ قبلان كان ممتازا جدا، واردت ان اعبر من خلاله عن امتنان القائد العام للقوات الدولية للتأثير الديني الايجابي في جنوب لبنان، فالوضع في جنوب لبنان هادئ ويوجد سلام، وهذا ليس صدفة بل يعود لتضافر قوى وعوامل عديدة محلية بالتعاون مع المسؤولين والقيادات من اجل انجاح هذا الوضع، واوضحت له مدى التأثير والعمل الجاد والمهم الذي تقوم به المراجع الروحية والدينية في قرى جنوب لبنان وبدعم الاهالي واليونفيل من اجل حياة مشتركة وعمل مشترك، واليونفيل تتعاون مع الاهالي والبلدات في جنوب الليطاني وتقوم بخدمات انسانية للقرى عبر أعمال خيرية ومساعدات وايضا عبر تنفيذ مشاريع معينة بشكل سريع، واشكر رجال الدين على مسؤوليتهم وتأثيرهم وعملهم من اجل انجاح هذا التعاون الذي يؤدي في النهاية لخدمة أهل الجنوب، وبعد معايشتي ومعرفتي بأهل الجنوب عن قرب وجدت انهم شعب يحب الحياة والسلام والخير والهدوء وهذا بفعل التأثير الديني الايجابي للأهالي وانا مسرور منهم”.-انتهى-
———-
المفتي دريان التقى وفدا تونسيا اطلعه على الاوضاع في بلاده

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، النائب في مجلس الشعب التونسي عضو المكتب التنفيذي لحركة “نداء تونس” عبد العزيز القطي مترئسا وفدا، يرافقه محمد خالد سنو. وبعد اللقاء، قال القطي: “تشرفنا بلقاء سماحته وقدمنا له التهنئة بتوليه سدة الافتاء في لبنان وتمنينا له باسم الشعب التونسي التوفيق في مهامه الاسلامية الجليلة، واطلعناه على الاوضاع في تونس وكيفية ترسيخ مفاهيم الاسلام الذي يدعو الى الاعتدال والرحمة، وان التونسيين يرفضون التطرف وهم حماة الدين الاسلامي المعتدل لمواجهة كل من يحاول زعزعة الامن والاستقرار في تونس التي تتكامل مع البلدان العربية في مكافحتها للارهاب باسم الدين”.-انتهى-
———-
أدان اعتداء أحد اللاجئين على النّاس في أستراليا
علي فضل الله: هذا العمل جريمة موصوفة والإسلام بريء منها

(أ.ل) – اعتبر العلامة السيّد علي فضل الله، أنَّ ما قام به أحد اللاجئين المسلمين في أستراليا، من اختطاف رهائن وقتل أحدهم، يمثّل جريمة موصوفة لا يمكن تبريرها تحت أيّ عذر، مؤكّداً أنّ الإسلام بريء من هذه الأعمال، داعياً الجاليات الإسلاميّة في أستراليا إلى إظهار الموقف الإسلاميّ الحاسم والرافض لهذا العدوان.
أصدر سماحته بياناً جاء فيه:
“إنَّ ما قام به أحد الأشخاص اللاجئين إلى أستراليا، من اختطاف رهائن، ثم إطلاق النار عليهم، وبصرف النظر عن الأسباب التي دفعته إلى ذلك، سواء كانت نفسيّة أو سياسية أو غيرها، هو عمل مدان، ومستنكر، ومرفوض بكلّ المقاييس الشرعيّة والإنسانيّة، ومحرّم في الإسلام، لأنه يمثّل اعتداءً مباشراً على حريات الآخرين، وكذلك على أرواحهم، كما أنه جريمة موصوفة لا يمكن القبول بها تحت أيّ عذر.
إننا في الوقت الذي نؤكّد براءة الإسلام من هكذا أعمال، ندعو الجاليات الإسلاميّة في أستراليا، إلى التَّشديد في إظهار الموقف الإسلاميّ الحاسم من هذا العدوان، والرافض له ولكلّ ما قد يتسبَّب في الإساءة إلى النظام العام في هذا البلد وغيره من البلدان، وكلّ ما يقع في دائرة الاعتداء على حريّات النّاس أو على أرواحهم. ونشدّد على أهلنا وأحبَّتنا من المسلمين الَّذين يعيشون في أستراليا، أن يحرصوا على العلاقة الطيّبة مع بقية المواطنين الأستراليين، وأن يكون موقفهم واحداً تجاه هذه الظّاهرة وإلى كلّ ما يسيء إلى أمن البلدان الَّتي استضافتهم وأمّنت لهم سبل العيش الكريم، انطلاقاً من قوله سبحانه وتعالى: {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}”.-انتهى-
———-
النقابات في القوات: لمراقبة الاسعار وانخفاضها مع انخفاض اسعار النفط

(أ.ل) – اعتبرت مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية في بيان، “ان اسعار النفط الخام انخفضت منذ منتصف شهر حزيران اكثر من 40% ووصلت الى اقل من 62 $ للبرميل الجمعة الماضي، هذا مع العلم ان اي انخفاض بأسعار النفط يستتبعه انخفاض في أسعار السلع الاستهلاكية نظرا لتدني قيمة احدى أهم أدوات الانتاج، هذا في جميع دول العالم الا في لبنان، اذ دائما ما يتحمل المواطن اللبناني عبء ارتفاع سعر النفط دون ان يستفيد من انخفاضه”.
وناشد البيان “الوزارات والجهات المعنية السهر ولو مرة على مصلحة المواطنين لناحية مراقبة الاسعار التي يجب أن تنخفض تباعا، واتخاذ الاجراءات اللازمة بغية تحقيق ذلك، لأنه يحق للبناني ان يستفيد من بعض “الانفراجات” في ظروف استثنائية لزيادة قدرته الشرائية، لا أن يبقى دائما ضحية الغلاء المبرر وغير المبرر جراء الاستهتار بمصالحه الحياتية وغياب الرقابة”.-انتهى-
———-
نديم الجميل: لتشجيع ودعم ما تقوم به بلدية بيروت

(أ.ل) – عقد لقاء بين بلدية بيروت ومناطق الأشرفية الرميل الصيفي المدور الكتائبية، بحضور النائب نديم الجميل في بيت الكتائب المركزي – الصيفي.
كما حضر اللقاء، نائب رئيس بلدية بيروت نديم أبو رزق وأعضاء المجلس البلدي ورئيس منطقة الأشرفية الكتائبية جورج شعنين، رئيس منطقة الرميل الكتائبية جورج ملك، مساعد الأمين العام لشؤون بيروت في حزب الكتائب جان زيلع، رئيس مجلس العمل البلدي والاختياري في الحزب غابي سمعان، وتخلل اللقاء “عرض للمشاريع الانمائية والاعمارية التي تقوم بها بلدية بيروت. كما استمع أبو رزق الى مطالب المناطق.
من جهته، دعا النائب الجميل الى “تشجيع ودعم الأعمال التي تقوم بها بلدية بيروت، لا سيما أن الأعمال المقترحة من قبل البلدية هي في سبيل تحسين أوضاع المنطقة وتصب في مصلحة المواطن”.-انتهى-
———
جبهة العمل زارت كرامي في مستشفى الجامعة الأمريكية
 
(أ.ل) – زار وفد قيادي من جبهة العمل الإسلامي في لبنان قوامه المنسق العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد، سماحة الشيخ هاشم منقارة، سماحة الشيخ غازي حنينة، سماحة الشيخ شريف توتيو والحاج عبد الله الترياقي» “دولة الرئيس عمر كرامي في مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت للاطمئنان على صحته، وقد التقى الوفد معالي الوزير السابق فيصل كرامي الذي وضعهم في صورة وطبيعة العلاج ووضع دولته الصحي المستقر نوعاً ما”.
وقد تحدث منسق عام الجبهة الشيخ زهير الجعيد “سائلاً المولى عزّ وجلّ أنْ يمُنّ بالشفاء العاجل لدولة الرئيس عمر وأن يعود لممارسة عمله ونهجه الوطني في أقرب وقت”، معتبراً “أنّ هذا البيت السياسي العريق قدّم وما زال ثمناً باهظاً في الدفاع عن وحدة الشعب والوطن، وفي الدفاع عن خط المقاومة ونهجها ودورها الريادي في مقارعة العدو الصهيوني الغاصب، وفي العمل والإعداد المستمر من أجل تحرير فلسطين من براثن الصهاينة المحتلين، وكذلك في الدفاع عن قضايا وهموم وحقوق المواطن اللبناني وسبل معالجتها”.
وأخيراً تحدث معالي الوزير السابق فيصل كرامي “شاكراً لوفد الجبهة زيارته، ومؤكداً على المضي بنهج وخط دولة الرئيس عمر كرامي في المحافظة على الوحدة الوطنية وفي حماية السلم الأهلي والاستقرار الداخلي وكذلك في تحمل المسؤولية الوطنية والدفاع عن قضايا المحرومين والمستضعفين ، مؤكداً التعاون التام مع جبهة العمل الإسلامي في هذه المرحلة وفي كل المراحل القادمة”، معتبراً “نفسه بتواضعٍ واحداً من أعضائها الغيورين جميعاً على مصلحة الوطن”.-انتهى-
———-

طالب الحكومة بالإسراع في تلزيم الآبار النفطية الحدودية مع فلسطين المحتلة
لقاء بين قيادتي “القومي” و”أمل” يؤكد أولوية دعم الجيش:
لحصر ملف العسكريين المخطوفين بأيدي الأجهزة الأمنية واستخدام كلّ السبل لتحريرهم
 
(أ.ل) – زار وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمّ نزيه روحانا، حسان صقر، وائل الحسنية، عاطف بزي ووهيب وهبة، مقرّ حركة أمل حيث كان في استقباله رئيس المكتب السياسي الحاج جميل حايك وأعضاء المكتب السياسي محمد جباوي، حسن قبلان والدكتور أحمد جمعة.
جرى خلال اللقاء التأكيد على العلاقة الثنائية، وتداول المجتمعون في الأوضاع السياسية في المنطقة عموماً وفي لبنان خصوصاً. واتفق المجتمعون على ما يلي:
1ـ إدانة سرقة نفط لبنان من قبل العدو “الإسرائيلي”، والتي أضاء عليها دولة الرئيس نبيه بري مؤخراً، ومطالبة الحكومة بالإسراع في إجراء المناقصة اللازمة لتلزيم الآبار الحدودية مع فلسطين المحتلة.
2ـ استنكار استمرار عملية الخطف للجنود اللبنانيين، وإعلان الوقوف إلى جانب أهالي المخطوفين ودعوتهم لعدم الانجرار إلى ما يطلبه الخاطفون، والطلب من الدولة اللبنانية حصر هذا الملف بأيدي الأجهزة الأمنية المختصة واستعمال كافة السبل المتاحة لتحرير العسكريين.
3ـ الوقوف إلى جانب الجيش اللبناني، ودعوة الحكومة إلى الإسراع في إجراءات تسليحه، بما فيها قبول أية هبة غير مشروطة تأتي لتقوية قدراته. وتهنئة الجيش على ما يقوم به من كشف للشبكات الإرهابية، وتوفيره نطاق أمان للمواطنين اللبنانيين.
4ـ دعوة المجتمع الدولي لمحاربة فعلية للإرهاب في سوريا عبر قطع الإمداد الحقيقي عنه، والضغط على بعض دول الجوار لإيقاف دعمها للإرهابيين وعدم تأمين البؤر الآمنة لهم، مما يدفعهم للاستمرار في قتل شعبنا في سوريا. وعلى هذا المجتمع الوقوف بحزم في وجه الغطرسة “الإسرائيلية” التي تقتل الفلسطينيين وتنتهك أبسط حقوقهم المدنية والقانونية.
أخيراً: يقدر الطرفان نضال الفلسطينيين وتضحياتهم وتقديمهم قادتهم شهداء، وليس آخرهم الشهيد الوزير زياد أبو عين.-انتهى-
———–
حمود أجرى اتصالا برئيس الجمهورية وحماس

(أ.ل) – أجرى فضيلة الشيخ ماهر حمود اتصالا بفخامة رئيس الجمهورية ميشال سليمان وقدم له التعزية بوفاة والدته. وأيضا أجرى فضيلته اتصالا بالحاج علي بركة والحاج أبو احمد فضل للتهنئة بذكرى انطلاقة حركة حماس، وأكد فضيلته في تصريح له على أهمية الكلمة التي ألقاها قائد كتائب القسام – الجناح العسكري لحركة حماس أبو عبيدة في غزة محاطا بكبار القادة في حركة حماس، وكانت كلمة هامة جدا للتأكيد على تحالفات المقاومة التي لا يمكن أن تتغير بتغير الظروف السياسية، فالمقاومة واستمراريتها هي الميزان السياسي الذي يجب أن تقاس عليه كل الأمور.-انتهى-
————
 تيسير خالد : يحذر من التلاعب بالشرعية الدولية
ومن قرارات غامضة تصدر عن مجلس الأمن

(أ.ل) – حذر تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من الاخطار المترتبة على الدخول في مناورات  تفاوضية بشأن مشروع القرار ، الذي يجري التداول بشأنه قبل عرضه على مجلس الامن الدولي ، كمحاولة تطعيم مشروع القرار الفرنسي بمقترحات وتعديلات عربية وفلسطينية تجعل منه مرتكزا للعودة الى مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي  تحت مظلة مؤتمر دولي لإطلاق محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق سلام بين الجانبين بمشاركة جميع الأطراف المعنيين خلال فترة أقصاها 24 شهراً
وأضاف أن على الجانب الفلسطيني أن يحرص قبل كل شيء على الا يمس أي مشروع قرار فرنسي او فرنسي مطعم بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع الفلسطيني – الاسرائيلي وبالحقوق والمصالح الوطنية الفلسطينية التي أكدت عليها تلك القرارات بدءا بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم ، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة مرورا بالقرارات ، التي تدعو اسرائيل الى وقف نشاطاتها الاستيطانية وتفكيك المستوطنات التي اقامتها في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 باعتبارها غير شرعية وتشكل انتهاكا للقوانين الدولية وانتهاء بالقرارات حول القدس الشرقية بما فيها قرارات مجلس الامن الدولي والتي تعتبر جميع الاجراءات والترتيبات السياسية والادارية والقانونية التي اتخذتها اسرائيل في المدينة المحتلة باطلة ولاغية ، وأن يحرص كل الحرص على الا يكون سقف أي مشروع قرار جديد في مجلس الأمن الدولي أدنى من سقف قرارات الشرعية الدولية .
وذكر تيسير خالد بموقف الامم المتحدة من استقلال ناميبيا وقرار مجلس الامن الدولي الشهير رقم 435 لعام 1978 بشأن انجاز استقلال ناميبيا عن نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا ،وأكد معارضته  دعوة مشروع القرار الفرنسي تحديد  سقف زمني لا يتجاوز 24 شهرا لنهاية المفاوضات  والتوصل الى تسوية سياسية للصراع الفلسطيني الاسرائيلي كبديل لمشروع القرار الفلسطيني ، الذي يدعو مجلس الامن الدولي الى تحديد سقف زمني لنهاية الاحتلال الاسرائيلي كأساس للدخول في عملية سياسية جادة تفضي الى تسوية سياسية شاملة ومتوازنة للصراع توفر الأمن والاستقرار لجميع شعوب ودول المنطقة بما فيها دولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس الشرقية المحتلة وتصون حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها  بالقوة العسكرية الغاشمة ، ودعا فرنسا وغيرها من دول الاتحاد الاوروبي الى الأخذ بعين الاعتبار مواقف برلماناتها ودعوة حكومات بلدانها الى الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وبمدينة القدس الشرقية المحتلة باعتبارها عاصمة لدولة فلسطين.-انتهى-
———–

 

 

 

 

احتفال بتخريج 250 مفتشا ثانيا و250 مأمورا في الامن العام:
تجديد القسم على اكمال مسيرة حفظ الأمن وامل باطلاق العسكريين المخطوفين
           
(أ.ل) – احتفل معهد قوى الامن الداخلي في الوروار بتخريج 250 مفتشا ثانيا و250 مأمورا من الامن العام، صباح اليوم في مقر المعهد – ثكنة العقيد الشهيد اسعد ضاهر، في حضور العميد روفايل عاقلة ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد الركن حسن علي احمد ممثلا المدير العام للامن العام عباس ابراهيم، العميد احمد الحجار ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد رؤوف سكرية ممثلا المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، جوزف زخيا ممثلا محافظ جبل لبنان، ممثل المدير العام للجمارك العقيد جوزف سكاف، ممثل مدير الدفاع المدني فادي خالد، ممثلي اجهزة امنية وضباط، وذوي الخريجين وعائلة المفتش اول في الامن العام الشهيد عبد الكريم حدرج الذي حملت الدورة اسمه.
بعد وضع الاكاليل على ضريح شهداء معهد قوى الامن الداخلي، عزف النشيد الوطني ونشيد الامن العام، ثم أطلق على الدورة اسم “دورة المفتش اول الشهيد عبد الكريم حدرج”.
توزيع جوائز
وتلا ذلك توزيع الجوائز للمجلين في الدورة وهم: المفتشة الثانية المتمرنة سميرة شعبان، المفتشة الثانية المتمرنة هيام نعمة، المفتشة الثانية المتمرنة كارلا زخريا والمأمورون المتمرنون: محمد جعفر، علي قصب وابراهيم شكر.
دروع تذكارية
ثم قدم ممثل المدير العام للامن العام العميد علي احمد دروعاً تذكارية الى ضباط في الامن الداخلي وهم : المدير العام لقوى الامن الداخلي، قائد معهد قوى الامن الداخلي احمد الحجار، قائد مدرسة الرتباء المقدم فادي حامد، رئيس قسم التدريب المقدم مارون مطر، قائد مدرسة الافراد الرائد قيصر بزيع تسلمها عنه الملازم عامر سليقة، آمر دورة المأمورين المتمرنين النقيب روني خوري، آمر دورة المفتشين المتمرنين النقيب حليم الجردي تسلمها عنه الملازم اول الياس يوسف.
وقدمت المديرية العامة للامن العام درعا تذكارية الى ذوي الشهيد المفتش اول عبد الكريم حدرج تسلمها والده.
ثم قدم العميد الحجار باسم المدير العام لقوى الامن الداخلي درعا تذكارية الى اللواء عباس ابراهيم تسلمها ممثله، وقدم قائد المعهد درعا تذكارية الى المدير العام للامن العام تسلمها ممثله.
وقدمت دروع تكريمية الى “جميع من كان له الفضل في تنظيم هذه الدورة”.
كلمة الامن العام
ثم القى ممثل المدير العام للامن العام العميد علي أحمد كلمة جاء فيها:
“ايها المتخرجون والمتخرجات، يا طلاب الأمن، يا أمان الغد، لكم يتطلع هذا البلد الأمين، ومعكم نجدد الوعد في كل حين، على كل شبر تقيمون الصفاء وتبنون سلاما عزيز الهناء، هكذا يقول نشيدكم وهكذا عزمكم لا يلين، ومن وحي النشيد نستخرج عبارة نظن أنها عبرة لكل من يلتحق بقطاع الأمن: “أموت شهيدا إذا الموت جاء”.
نعم فهذا احتمال. وكما تنتصرون وترفعون إسم مؤسستكم في معارك فرض الأمن، عليكم أن تأخذوا الخطر في الحسبان. وتذكروا أن لكم شهداء راحوا لأجل قضايا نبيلة وقدموا حياتهم لتلبية النداء.
عهدنا بكم أن تنزرعوا أبطالا على مساحة الوطن أحياء. بطولات ترزقون تشيدون السلام للناس وتقفون حراساً على أرزاقهم وأمنهم.
ودائما تذكروا أن رفاقا لكم في هذا السلك كانوا أول من افتتح الأمن الاستباقي وأيقظوا الشر من نومه ولو كان في فنادق مشيدة وأخرجوه من جحره ومنعوه من الاختباء في الغرف المغلقة وفي قلب مدينة هي مأوى للسلام.
من حق هؤلاء الرفاق علينا أن نبقى على مستوى عزيمتهم وجراحهم وإقدامهم حيث لا يجرؤ النائمون على الحراك.
واليوم نجدد القسم على أن نكمل مسيرة حفظ الأمن وأن يبقى الأمن العام سباقاً في اكتشاف وإخراج الخلايا النائمة بين أضلع الوطن.
فالأمن العام ليس مجرد حارس للحدود البرية والبحرية.. بل إن وظيفتها أوسع وأشمل.. ودوره يكبر بسواعد ضباطه ومفتشيه وعناصره يكبر بعمل يتخذ صفة الجماعة واليد الواحدة من المأمور الى اللواء.
من الشهداء يسلمون الراية إلى الأحياء. من مؤسسة وقفت في وجه الريح وعاندت اشتدادها واستهدفت ولا تزال ويضعها الإرهاب اليوم في عين العاصفة مصوباً على رأسها، على رجل ولد وفي فمه ملعقة من قرار مصنوع ضد الأشرار.
منه نقتبس الالتزام والائتمان على الأسرار. من محفوظاته السرية نحتفظ بروح الوطنية.
وصايانا لكم يا شباب الغد محفوفة بجراح اليوم.. وإني إذ أنقل إليكم تحيات المدير العام للأمن العام حضرة اللواء عباس ابراهيم، أتوجه إلى صفوفكم ببضع إرشادات أعتقد جازما أنها مزاياكم.. وتعرفونها عن ظهر أمن.
فحكماً أنتم من يدرك معنى الولاء للوطن حيث لا شراكة له مع أحد.. لكن لربما يأتيكم أحيانا على شكل إغراء أو محفزات. أو تدينون بولائكم لأي طرف. هذا مبدأ مرفوض من أول تكوينكم الأمني.
أرفضوا جركم أو حصركم في دائرة الوساطات. إجهدوا في توسيع الدائرة لتصبح وطنا يأخذ فيه المواطن حقه من دولته من دون وكلاء. وهيئوا أنفسكم لتكونوا في خدمة الناس بانفتاح وإيجابية يعكسان روح هذه المؤسسة مبادئها فإسمها يدل عليها: أمن عام. وللجميع من دون تلوين أو تفرقة.
وندرك جيدا أيضا أنكم عين ساهرة، لكن الخطر بات يغزو العيون، ويهدد بصرها، فتزودوا البصيرة ولا تقعوا أسرى شائعات قد تزعزع الاقتناعات.
إن المؤسسات الأمنية عموماً تقع اليوم على حد السيف. وباتت مؤتمنة على مصائر، وفي غمرة عملها قد يأتي من يشكك في دورها ويزرع الشقاق بينكم كأبناء جسم أمني واحد.
فكونوا يداً واحدة ولا تفرقوا. وقد يصادفكم الخطر يوماً على صورة خبر كاذب أو ضغينة شاردة، أو زغزغة نيات، فتحصنوا في وجه العابرين نحو الفتن وتزودوا سيفنا والقلم بالعلم، بالتطور محاربة للجهل.
يا أبناء الأمن العام، إن العالم يقفز سريعا في التقدم العلمي وفي تكنولوجيا المعلومات.. فزادكم هو ما تنهلون من هذا التطور، وعلى زمن الأرقام السياسية كونوا أول من يدخل الثورة الرقمية.
ومن خلال التنوير علماً وممارسة، نخدم الناس ونعي أهمية تطبيق القوانين وكلما تعاملنا مع المواطن بشفافية كلما دخلنا أنظمة عصرية.
لن نزيد أكثر، فأملنا بكم سيمنحنا غداً أفضل.
لا بد اخيراً من توجيه كل الشكر والتقدير الى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي التي بذلت اقصى جهودها لإنجاح هذه الدورة على نحو يبرز بأجمل وجه التعاون بين جهازينا ولا سيما ضباطها وأفرادها المشاركين في الطاقم التدريبي، من دون أن ننسى ضباط ومفتشي الأمن العام الذين أشرفوا على التدريب بمراحله كافة”.
كلمة قوى الامن
ثم القى ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي العميد الحجار كلمة جاء فيها:
“بناء على توجيهات المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، الذي شرفني بتمثيله في احتفالنا هذا، استقبل معهد قوى الامن الداخلي الف متدرب لمصلحة المديرية العامة للامن العام، موزعين بالتساوي على اربع دورات: دورتان للمفتشين المتمرنين من الذكور والاناث، ودورتان للمأمورين من الذكور. ان تدريب هذا العدد الكبير دفعة واحدة هو نتيجة قرار واضح لدى المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بتقديم التسهيلات كافة والدعم اللازم لرفاق السلاح في المديرية العامة للامن العام، وهذا ما نقوم بترجمته في وحدة المعهد عبر استنفار كامل طاقتنا لتلبية متطلبات تنشئة ألف متمرن وتحضيرهم للالتحاق بالخدمة الفعلية في الامن العام.
نجتمع اليوم في احتفال تخريج مئتين وخمسين مفتشا ثانيا ومئتين وخمسين مأمورا بعد ثلاثة اشهر من التدريب تلقوا خلالها دروسا نظرية وتطبيقية، وقد تولى التدريب ضباط من وحدة المعهد وآخرون من الامن العام، فشكل ذلك مثالا يحتذى في التعاون والتضامن في سبيل انجاح التدريب واعطاء افضل النتائج.
لقد اختلط عرق الضباط والرتباء من قوى الامن الداخلي والامن العام اثناء التدريب، كما تختلط دماء الشهداء من مختلف الاجهزة الامنية وفي طليعتها الجيش، اثناء الذود عن الوطن، وخلال مواجهة الارهابيين الذين يهددون امن المواطنين. ان قدر العاملين في مجال الامن ان يبذلوا الكثير من العرق في سبيل توفير سلامة وامن وطنهم ومواطنيهم، كما انهم لا يبخلون بالدم وحتى بالشهادة اذا ما دعاهم الواجب لذلك.
ان وطننا في حاجة الى تضافر الجهود كافة من اجل الحفاظ على امنه واستقراره، فالعدو الاسرائيلي متربص بنا ولا تنفك قواته تعتدي على سيادتنا وتنتهك حدودنا، والاعتداءات الارهابية تطال مواطنينا وجيشنا وقوانا الامنية، ولا يزال عدد من عناصر الجيش وقوى الامن الداخلي محتجزين لدى المجموعات المسلحة، ونأمل ان يتم العمل على اطلاقهم في اقرب فرصة فيعودوا الى اهلهم واحبائهم، كما الى مؤسساتهم التي تنتظرهم لتحتضنهم كما احتضنهم وعائلاتهم دائما. كما ان مواطنينا في حاجة الى الاطمئنان الى امنهم وأمن عائلاتهم، والى تقديم الخدمات لهم واستقبالهم في مراكزنا بكل احترام، والاهتمام بتلبية طلباتهم بكل جدية ومناقبية، فنحن في النهاية في خدمتهم ولا نعطيهم بذلك سوى ابسط حقوقهم.
ايها المتخرجات والمتخرجون،
لقد استحققتم التخرج بعد فترة التدريب حيث تابعتم دروس التنشئة بمختلف موضوعاتها، واجتزتم الامتحانات التي خضعتم لها بنجاح، وها انتم اليوم على أهبة الاستعداد للانخراط في الحياة العملية في صفوف الامن العام حيث تنتظركم مهام كثيرة يؤمل منكم تلبيتها بكل اندفاع وتفان. كونوا على قدر المسؤولية ولا تتخلفوا عن تلبية نداء الواجب حتى لو تطلب الامر تقديم التضحيات. احرصوا على تقديم الخدمات للمواطنين وفق ما ينص عليه القانون ودون منة او مساومة. حافظوا على الانضباطية والانسجام والروح الجماعية التي أظهرتموها خلال وجودكم في المعهد.
لكم منا كل التمنيات بالتوفيق والنجاح، وللمديرية العامة للامن العام كل الشكر على ثقتها بوحدة المعهد، وكلنا ايمان بإنجازاتها المستمرة ونجاحاتها الدائمة.
عشتم، عاشت قوى الامن الداخلي، عاش الامن العام،
عاش لبنان”.
وفي الختام، اقيم عرض عسكري واحتفال تبادل الانخاب.-انتهى-
———-
تقرير منظمة العدل والتنمية: ايران مدت حماس وحزب الله
بصواريخ متطورة لضرب اسرائيل

(أ.ل) – صدر عن منظمة العدل والتنمية ما يلي:
قالت منظمة العدل والتنمية فى تقرير اعدته عن الشرق الاوسط ان حركة حماس وكتائب القسام  حصلت بالفعل منذ اسابيع قليلة على صواريخ ايرنية متطورة وبعيدة المدى  وطائرات بدون طيار  تمهيدا لاية مواجهة عسكرية قادمة مع اسرائيل
واشارت المنظمة  وفق تقارير حصلت عليها ان  ايران  زودت حركة حماس وحزب الله اللبنانى بصواريخ متطورة يمكنها اختراق منظومة القبة الحديدية وذلك للضغط على الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبى بشان ملف المفاوضات النووية والعقوبات الدولية ضد ايران  محذرة من اندلاع حرب نووية عالمية بالشرق الاوسط حال  اية مواجهة عسكرية بين ايران واسرائيل
وحذرت تقارير المنظمة من حصول اكناف بيت المقدس بسيناء التى بايعت  تنظيم داعش مؤخرا على صواريخ متطورة يصل مداها لاكثر من 800 كم من بعض الدول الاقليمية وذلك لقصف القاهرة والاسكندرية ومحافظات قناة السويس  ووزارة الدفاع والداخلية
واكد المتحدث الاعلامى للمنظمة زيدان القنائى ان المخاوف الفعلية تتمثل فى امكانية انضمام التيار السلفى الجهادى بالاردن وسوريا الى اكناف بيت المقدس بسيناء وانتقال عناصر السلفية الجهادية من الاردن الى سيناء عبر العقبة  مما يؤدى لزيادة عناصر التنظيم بسيناء رغم اعلان  السلفية الجهادية بالاردن عدم مبايعتها لداعش الا ان الضغوط  الداخلية على التنظيمات السلفية الجهادية قد تدفعهم للانخراط بصفوف  اكناف بيت المقدس بسيناء.-انتهى-
———
 

صورة 1: الجناح اللبناني

صورة2 : من المعرض

صورة 3: جانين معماري, باسكال أوديل, كاثرين دافيد خلال محاضرة عن الفن في منطقة الشرق الاوسط
 

اختتام ناجح لمعرض “سنغابور آرت فير”
أكثر من 10,000 زائر حضروا و ترحيب حار بالجناح اللبناني

(أ.ل) – اختتم معرض “سنغابور آرت فير” فعالياته بنجاح باهر. بحيث استقطب 10,000 زائراً على مدى أربعة أيام، في مركز “سونتيك سنغابور للمؤتمرات و المعارض”، مستضيفاً 230 فناناً من 22 بلداً من منطقة الشرق الأوسط، شمالي إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها، توزعوا على 59 صالة عرض.
كان للبنان مكانة مميّزة في “سنغابور آرت فير” بفضل الجناح الذي خُصّص له. إذ توافدت الجماهير لمشاهدة الفنانين المختارين لهذه المساحة التي حظيت بإجماع الزوار ومهنيي عالم الفنّ بحيث قال أحد أهم هواة المجموعات الأسيويين في المنطقة:” إنّ لبنان معزّز بالمواهب، وساحته الفنية ذات مستوى عالٍ”. وأضاف “نأمل مشاهدة المزيد من فنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في سنغافورة”.
وقالت لور دوتـڤـيل، مؤسسة ومديرة المعرض، “كانت الدورة الأولى من “سنغابور آرت فير” مكللة بنجاح كبير. لقد تعلّمنا الكثير قبل المعرض، خلاله وحتى بعده. والأكثر أهمية أننا شعرنا بفضول المجتمع السنغافوري لفنون منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها، وافتتانه بها أيضاً. لنا الفخر بإعطائنا هذه الفرصة للمساهمة في مشهد سنغافورة الفني، معززاً مركز المدينة كمحور للفن في المنطقة.”
أما السيد جايسون نغ، المدير التنفيذي للمعرض، فصرح بالتالي: “كان الإقبال إلى معرض “سنغابور آرت فير” مشجعاً للغاية. نحن سعيدون جداً لأننا تمكّنا من زيادة معرفة الزوار وتقديرهم للفن في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها، والأهم من ذلك، توفير مدخل لصالات العرض والفنانين من هذه المناطق لعرض أعمالهم في آسيا.”
لبنان المعاصر…… الفن لتجاوز العنف!
ضمّ الجناح اللبناني، المُصمَم والمنسّق من قبل جانين معماري، هاوية مجموعات لبنانية، وراعية ومنظّمة معارض، إثني عشرة فنانا لبنانيًا، و يحتلّ مكانا مركزيًّا وإستراتيجيًا في المعرض. فهذا المعرض هو الأول من نوعه لبلاد الأرز إذ يجمع المبدعين الشباب ومن بينهم:  لودي ابي اللمع، سعيد بعلبكي، تغريد درغوث، نجلا الزين، عمر فاخوري، بسام جعيتاني، ديما حجار، كريستين كتانه، مروان سحمراني، ناديا صفي الدين، هبة كلش وألفرد طرزي.
ويكمن الهدف من وراء هذا المعرض في التعرف على لبنان من خلال فنّه الذي يمكنه أن يترسّخ في قلب تراث معقّد أحيانًا، وفي إيجاد رابطٍ جماعي بين موهوبيه.
وأوضحت جانين معماري “انّ الفن اللبناني لديه هوية خاصة به. والفنان أنّى كان، سواء في بيروت، أو باريس، أو نيويورك، وحول العالم، فهو يجد دومًا وسيلة للاستلهام من أرض مسقط رأسه وثقافتها وتاريخها”.
ففي الدورة الاولى من “سنغابورة آرت فير”،  كشف الجناح اللبناني تحت عنوان”لبنان المعاصر… الفنّ لتجاوز العنف” عن التنوع المذهل في المشهد الفني اللبناني. فمع وسائل التعبير المختلفة من أعمال التركيب والنحت، والرسم الزيتي، والاكريليك والتصوير الفوتوغرافي والفيديو؛ أطلق الفنانون العنان لتفسيراتهم اليومية  في بيروت، وتجرؤوا على تقديم خليط من الأنماط و انصهار من العواطف التي تتمايل بين المأساوية وروح الدعابة.
وقد استفاد الزوار من مختلف أنحاء العالم من هذا الاكتشاف الانتقائي، وكانوا معجبين بفنّ المصممين اللبنانيين المتنوع. 
شكّل “سنغابور آرت فير” لقاءًا رفيعًا بين لبنان الذي اكتسب النضج الفني، وبين مفترق طرق لا يمكن تجنّبه في سوق الفنّ في جنوب شرقي آسيا.
إنّه اللقاء الناجح الأول للفنانين اللبنانيين من أجل تجاوز الحروب والصراعات الأهلية، والتطلع نحو مستقبل أفضل!
الاجنحة الموضوعاتية
من جهة أخرى جمعت كاثرين دايفد، نائب مدير المتحف الوطني للفن الحديث في مركز جورج بومبيدو في باريس، في جناح الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا، سبعة فنانين معروفين، هم هشام بنوهود٬ آنّا بوغيغيان٬ علي شرّي٬ سي محمد فتاقة٬ عاطف معطالله٬ أحمد ماطر٬ ماسينيسا سلماني.
أما جناح الفنان الماليزي الراحل داتو إبراهيم حسين فضمّ سبع قطع استثنائية تعرض للمرة الأولى في سنغافورة والتي أثارت اهتمام الزوار.
قال السيد أمين باغري، هاوي مجموعات و عضو في المجلس الفخري للمعرض: “قدّم هذا المعرض أفضل الأعمال من مناطق مختلفة. تعرفنا على أعمال شرق أفريقيا وشمالها التي لم يجر عرضها في آسيا قط، بينما هي ممثلة هنا في “سنغابور آرت فير”. وبالتالي فإن هذا المعرض وفّر فعلاً منصّة لمنطقة شرق أفريقيا وشمالها، دافعة الفنانين وأعمالهم ليكونوا في الواجهة.”
في خلال المعرض، تواصلت صالات العرض من مناطق مختلفة، وبدأت بمناقشات حول كيفية وإمكانية التعاون، وإقامة علاقات عمل وثقى.
وتمتعت أغلبية صالات العرض بنسبة مبيعات جيدة خلال المعرض، وبيع الكثير من أهم قطع أعمالهم.
قال السيد ياسر عسكر – غاليري ورد  Gallery Ward (مصر، الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية): “لقد عرّفنا معرض “سنغابور آرت فير” على أشخاص لم نلتق بهم في السابق، ما أنشأ صداقات جديدة. نحن على ثقة أنه سيستمر زوارنا بإبداء الرغبة في أعمال فناني الشرق الأوسط.”
أما نادين بكداش- غاليري جانين ربيز (لبنان، بيروت)، قالت: “قد لا تكون أقدامنا راسخة في سنغافورة بالمقارنة مع معارض أخرى في المنطقة. لكن يسعدنا أن نرى هذا الإهتمام من العامّة بأعمال فنانّينا.”
قال ريو واكاباياشي – ميزوما آرت غاليري Mizuma Art Gallery  (سنغافورة/اليابان): “لقد زوّدنا المعرض بفرص التعاون مع صالات العرض من مناطق الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا على المدى الطويل. معاً، يمكننا تعزيز الوعي حول هذه المناطق في آسيا وحول آسيا في هذه المناطق.”
ويضيف كروز فوا  Cruz Phua- آرت فيلاس غاليري Art Fellas Gallery (سنغافورة): “إنها لمفاجأة سارّة لنا بنوعية الزوّار وهواة المجموعات التي حضرت الى المعرض. إننا سعيدون بإعلان أن جميع أعمال الفنان الإندونيسي، دادي سيتيادي، قد بيعت. والمثير للإهتمام أنه تم شراء أغلبها من قبل سنغافوريين.”
بمناسبة الدورة الاولى ﻟ “سنغابور آرت فير”، قدّم المصوّر اللبناني العالمي روجيه مكرزل، العرض الأول لفيديو So Far, So Close المعدّ خصيصاً للمعرض و الذي أذهل الحضور. كما أن أداء فن الشارع الذي قدمه آنتز (سنغافورة)، وداربوتز (إندونيسيا)، ويزن حلواني (لبنان) حصل على اقبال مماثل.  
تم تقديم سلسلة من المحادثات التي جمعت أصحاب صالات العرض، صحفيين، ممثلين عن مؤسسات ثقافية، وسمحت للحضور بمعرفة المزيد عن تطور الفن المعاصر الخاص بمنطقة الشرق الاوسط، شمال أفريقيا، جنوب آسيا و جنوب شرقها، بالإضافة الى مواضيع أخرى تتعلق بالفنانين و أهمية الدعم المؤسساتي في عملية الخلق المعاصر.
وأخيرا سلط “آداء الفن الشعبي” الضوء على المنحوتات الضخمة والتركيبات البصرية التي قدمها 11 فنانً ومنهم النحات اللبناني الشهير نديم كرم، الفرنسي جان ماري فيوري، غوانغ أوسانغ وهو نجم صاعد في الفن الآسيوي، و الفنان الصيني جيانغ شو.
شعر منظمو معرض “سنغابور آرت فير” بالحماس لهذه الإستجابات الإيجابية والتشجيعية، ما دفعهم للتفكير جدياً بإمكانية تطوير ودفع المعرض إلى آفاق أوسع في حُلّته المستقبلية. ومن المقرّر إجراء المعرض التالي بين 19 و22 تشرين الثاني/نوفمبر 2015.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 16/12/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 16 /12 /2014 ولغاية 20/12/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخي 16 و17/ 12/ 2014 ستقوم وحدة أخرى باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها استخدام متفجرات.
وبتاريخي 16 و18 /12 /2014 ستقوم وحدة ثانية باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات يتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية. واعتباراً من 1 /12 /2014 ولغاية 31 /12 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *