الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 20 أيار 2016 العدد 5006

نشرة الجمعة 20 أيار 2016 العدد 5006

sayed604[1]

السيد نصرالله: ثأرنا الكبير للسيد مصطفى بتعاظم حضورنا في سوريا

وأي يد تمتد على أي مجاهد سيكون ردنا مباشراً وقاسياً وخارج مزارع شبعا

(أ.ل) – شدد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله في الاحتفال التكريمي لمناسبة ذكرى أسبوع الشهيد القائد السيد مصطفى بدرالدين “ذو الفقار” على أن “حزب الله سيبقى في سوريا وسيذهب قادة اكثر من السابق الى سوريا وسنحضر بأشكال مختلفة”، وقال “لم يخرجنا أي قائد من قادتنا من أي معركة بل كان يزيد قوتنا بهذه المعركة”، وأضاف “هذه الدماء الذكية ستدفعنا الى قدرة أقوى وتواجد أقوى”.

وأكد سماحته على أن “معطيات الإعتداء أشارت إلى مسؤولية الجماعات المسلحة التكفيرية وبالتالي لا يمكن أن نقول غير ذلك”، وأضاف “تحققنا وفحصنا فليس هناك أي مؤشر يدل على أنه “الاسرائيلي””، وأوضح “نحن لم نخش أبداً تحميل “إسرائيل” مسؤولية أي اعتداء علينا وقد هددّنا بالردّ وفعلنا كاعتداء القنيطرة”.

ولفت سماحته الى أن حزب الله “لا يعتبر “اسرائيل” بريئة لكن لا نتهم بالسياسة حتى عدونا ونحن نمارس حرباً نفسية مختلفة عن كل العالم”، وقال “نحن خلال 34 سنة من الصراع مع العدو “الاسرائيلي” لم نكذب بأي يوم وهو يعترف بصدقنا وشجاعتنا وهؤلاء المستعربون يشككون بذلك”، وأضاف “العدو “الاسرائيلي” الحاقد أنصفنا لكن المستعربين خدموا أميركا و”إسرائيل” أكثر من “الاسرائيليين” أنفسهم”، وأردف قائلاً “أقول لـ “اسرائيل” وللاعراب في أسبوع القائد الشهيد ذو الفقار إذا امتدت يدكم الى أي مجاهد من المجاهدين سيكون ردنا مباشراً وقاسياً وخارج مزارع شبعا”.

واستهل سماحته الكلمة بـالترحيب بـ “جميع الحضور في هذا الاحتفال التكريمي لهذا الشهيد القائد الذي يعبّر عن روح المساواة وروح الاحتضان والدعم والتضامن والمحبة”، وتوجّه سماحته “بأحر مشاعر المساواة والتبريك للوالدة الحنونة الصابرة الحاجة أم عدنان ولزوجته المؤمنة المجاهدة ولأبنه وبناته ولكل عائلته الشريفة ورفاقة وأخوة الدرب والطريق والمقاومة ونحن شركاء وأهل في هذا العزاء”.

وتوجه السيد نصرالله بالعزاء “لعوائل الشهداء وخصوصاً الشهداء الذين سقطوا في سوريا وكان قائدهم الشهيد العزيز مصطفى بدر الدين”، وقال “السيد مصطفى من أوائل رجالات المقاومة منذ لحظاتها الأولى وساعاتها الأولى وكان في مقدمة المقاتلين في مواجهة العدو “الاسرائيلي” في معركة خلدة”.

وأضاف “السيد مصطفى قاتل مع الاخوة في خلدة كتفاً الى كتف مع الاخوة في حركة أمل والفلسطينيين وأصيب بجراح بليغة تركت أثرها في جسده وبقيت آثار هذه الجراح معه الى الشهادة”.

ولفت سماحته أيضاً الى أن “السيد مصطفى هو من أوائل جرحى المقاومة ومن المؤسسين للمعارك ضد العدو “الاسرائيلي” لطرده من بيروت والساحل”، وأشار الى أن “السيد مصطفى تولى عام 1995 القيادة المركزية العسكرية في حزب الله حتى منتصف عام 1996 حيث عمل على تطوير العمل العسكري للمقاومة”. وكشف السيد نصرالله عن أهم التحديات التي حصلت أثناء قيادة الشهيد القائد العسكرية المركزية، وقال “كانت في معركة عناقيد الغضب ومجرزة قانا حيث ثبتت المقاومة وصمدت وبفضل ثباتها فشلت أهداف “الاسرائيليين” من تلك الحرب وانتهت الى ما سُمي بتفاهم نيسان الذي أسس الى مرحلة جديدة في عمل المقاومة”.

وعدّد السيد نصرالله انجازات الشهيد بدرالدين، وقال “لقد ساهم السيد مصطفى في تفكيك شبكة الارهاب في لبنان متكاملاً مع كل الجهود التي بذلتها الاجهزة الامنية في لبنان في تفكيك هذه الشبكات”، وأضاف “وبعد استشهاد الحاج عماد مغنية تولّى (الشهيد بدرالدين) مسؤولية أخرى وكان من انجازاته اكتشاف شبكات العملاء”، ولفت الى أنه “من أهم الانجازات التي حصلت في عهده تطوير الاعلام الحربي والحرب النفسية”، كاشفاً عن أن “كمين انصارية من انجازات السيد مصطفى حيث كان منذ اللحظة الاولى لاكتشاف الهدف الى انتهاء العملية”، ومشيراً الى أنه “عندما قرر حزب الله الدخول الى سوريا تولى السيد مصظفى مسؤولية وادارة وحدات حزب الله هناك”.

وفيما لفت السيد نصرالله الى أن “السيد مصظفى تولى مسؤولية وادارة وحدات حزب الله في سوريا”، قال “في مرحلة اولى أنا قبلت مع السيد مصطفى الذهاب الى الحدود والتواصل مع القادة والعودة الى لبنان حيث كنت أمنعه من الذهاب الى سوريا”، وأضاف “لقد قلت أنه عندما تكون هناك شخصية قيادية وتستشهد سيفتح باب الكلام مثل الحاج عماد مغنية فقال السيد مصطفى انني اذا استشهدت في لبنان فالاشكالية مطروحة ولا يجوز ان تشكل هذه القضية مانعاً لي من الذهاب الى سوريا ونحن نقدم شهداء في سوريا”، وأوضح قائلاً أنه “لقد واجهنا هذا الامر منذ الاسبوع الماضي من قبل الاعلام حول استشهاد السيد مصطفى”، ولفت الى أنه “سقط الكثير من الشهداء في سوريا ولكن ذلك لم يثر اي اشكالية مثلما ما حصل مع الحاج مصطفى”. وأردف السيد نصرالله قائلاً “السيد مصطفى كان يقول لا يمكن أن أدير ساحة كهذه من لبنان مهما كانت المخاطر ومن ثم قضى أغلب وقته في سوريا وتحمّل المسؤوليات الجسام وفي أصعب الظروف وببركة جهوده وبركة جهود بقية الاخوة وببركة دماء شهدائنا وآلام جرحانا كانت لمقاومتنا شرف المساهمة الى جانب الجيش السوري وكل القوات الشعبية والحلفاء والاصدقاء في تحقيق الانجازات ومنع سقوط سوريا في يد التكفيريين وسادتهم الاميركيين وعملائهم في المنطقة”.

وتابع السيد نصرالله القول “السيد مصطفى كان من قادة حزب الله ومعروفاً بشجاعته وصلابته وذكائه الحاد وهمته ونشاطه الذي لا يعرف الكلل ولا الملل وبعاطفته الجياشة وهذا السيف البتار كان عطوفاً وسخي الدمعة عندما يحتاج الموقف ذلك وهنيئاً له الشهادة التي تمناها وسعى اليها”، وأوضح أن “شهداء المقاومة هم الشهداء سواء قتلوا في لبنان او سوريا او أي ساحة يقتلون فيها”، ولفت الى أن “مقامات الشهداء ترتبط بأولئك الذين يقتلون في مواجهة المشاريع الاميركية والصهيونية والتكفيرية”.

وفيما لفت السيد نصرالله الى أنه “طالما هذه المقاومة تتحمل هذه المسؤولية والمسيرة وقادتنا يتحملون هذه المسؤولية سنقدم المزيد”، وقال “حزب الله لديه جيل من القادة وأعمارهم من الاربعين والخمسين وجيل آخر من الاربعين والثلاثين وجيل من القادة الميدانيين كبير والاّ كيف يتواجد حزب الله في لبنان وسوريا وبلدان أخرى أيضاً”، وأضاف “عندما استشهد الحاج عماد قيل الكثير أن بنية حزب الله ستتراجع لكنها تعاظمت وقادتنا الكبار عندما يستشهدون يُبنى على هذا الدم همة جديدة ودفع جديد”، وأوضح قائلاً “حزب الله منذ سنوات طويلة أصبح تنظيماً متكاملاً ومؤسسة متكاملة من كل الجهات”.

وفي خصوص المحكمة الدولية، قال سماحته “كل ما يطلب بشأن المحكمة الدولية لا يعنينا على الاطلاق”، وأضاف “كل شيء عندنا يتعلق بالمحكمة الدولية قلناه منذ سنوات وهي أصلاً غير موجودة”، وأشار الى أن “المحكمة الدولية لم تحكم على السيد مصطفى فكيف أتباعها يحكمون كل يوم عليه”.

وحول الوضع في سوريا، قال سماحته “كل المعطيات الميدانية تكشف منذ سنوات التدخل السعودي في سوريا”، وأضاف “بات واضحاً من استغل الجماعات الارهابية ودعمها وسلحها ودربها وأتى بها من أرجاء العالم”، معتبراً أنه “يوماً بعد يوم تتكشف الحقائق عن أهداف هذه المعركة ودور الاميركيين والغرب وأعوانهم الاقليميين”، ولافتاً الى أنه “بدأ الندم والمحاسبة لدى الغرب عما حصل في سوريا وبدأ السؤال عن الحلول لما يحصل”.

وشدد السيد نصرالله على أن “حزب الله سيبقى في سوريا وسيذهب قادة أكثر من السابق وسنحضر بأشكال مختلفة”، وقال “قرارنا هو الاتي لم يخرجنا أي قائد من قادتنا من أي معركة بل كان يزيدنا قوة بهذه المعركة”، وأضاف “هذه الدماء الذكية ستدفعنا الى قدرة أقوى وتواجد أقوى في هذه المعركة”.

واذ رأى السيد نصرالله أن “الجماعات التكفيرية مشروع واحد وهي تتغذى فكرياً وتُمول من قبل السعودية وقطر وتركيا”، قال “لقد أتى جيش أميركي “اسرائيلي” يحمل رايات سوداء باسم الاسلام ليحقق الاهداف الاميركية و”الاسرائيلية””، وأضاف “الاميركيون يأخذون هذه الجماعات ذريعة في اليمن والعراق وسوريا ليدخلوها”.

وفيما لفت سماحته الى أنه “قبل أسابيع كان السيد مصطفى واخوانه يحضرون للمعركة في الغوطة الشرقية واليوم الجيش السوري واخوان السيد مصطفى حققوا هذا الانجاز”، أعلن أن “حزب الله وبقية الاصدقاء والحلفاء في سوريا يتقدمون وينتصرون”، وقال “نحن على مدى سنوات مرّ علينا وضعاً أصعب ونحن اليوم أقوى”، وأضاف “قدمنا التضحيات لاننا ندرك أن هناك مصلحة أهم ببقاء سوريا والعراق والمنطقة العربية”، مؤكداً أنهم “لن يستطيعوا ان يسيطروا على سوريا ولا خيراتها وكل المشروع الذي رسم في المنطقة سقط”.

وحول المرحلة الثالثة من الانتخابات البلدية في الجنوب، دعا سماحته “للمشاركة الكثيفة لكل أهلنا وحتى جرحانا يذهبوا الى التصويت لكي يكونوا قدوة للناس”، وقال “ادعو للالتزام باللوائح الانتخابية وعدم التشطيب بهذه اللوائح”، وأضاف “هناك حملة شعواء علينا والفريق الاخر يعتبر ان الانتخابات البلدية هي تصويت على الرؤية السياسية وعلى جمهورنا أن لا يعطي الاعداء مجالاً للتحليل”.

وختم سماحته بالقول “ثائرنا الكبير للسيد مصطفى يكون بالمحافظة على المقاومة الاسلامية وتطويرها ودعمها”، وأضاف “ثأرنا الكبير للسيد مصطفى يكون بمواصلة حضورنا وتعاظم حضورنا في سوريا”.-انتهى-

——–

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي وقعقعية الجسر – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 20 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط بلدتي البرج الشمالي وقعقعية الجسر – الجنوب.-انتهى-

——-

YAAKOUB

عقيلة يعقوب في اليوم ال 16 من إعتصامها:

لم يزيدنا إعتقالكم الا قوة وصلابة

(أ.ل) – أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب في بيان اليوم، أن “عقيلته الشيخة إمتثال حيدر باتت ليلتها الـ16 في مكان إعتصامها المفتوح في طريق المطار أمام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى”.

وكتبت العائلة بيانها الـ16 على لوح أمام المارة وجاء فيه:

“المغيبون الامام الصدر والشيخ يعقوب والسيد عباس، عنوان المظلومية في هذا العصر وسجن إبني حسن العروة الوثقى، اليوم أكثر من أي وقت مضى إنفضح تجار القضية والنخاسون ولن تستطيع وقاحتكم وتضليلكم أن تخفي تجارة القيم والدين والقضايا. لاننا لا نخاف في الحق لومة لائم ما أرهبتنا الشائعات والاضاليل ولم يزيدنا إعتداؤكم وإعتقالكم الا قوة وصلابة.

نحن في إعتصامنا بالله على الطرقات، وأنتم في قصوركم وبنوككم تقبعون والله الشاهد والشهيد”.-انتهى-

——–

بري أبرق للرئيس المصري ولنظيره معزياً بضحايا كارثة الطائرة المصرية

(أ.ل) – أبرق الرئيس نبيه بري الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معزياً باسمه وباسم الاتحاد البرلماني العربي ومجلس النواب اللبناني بضحايا كارثة الطائرة المصرية .

كما بعث ببرقية مماثلة الى رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال.-انتهى-

——–

MUKBEL20-5-2016

مقبل التقى وفد جمعية المشاريع الخيرية

(أ.ل) – قام وفد من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية بزيارة لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، ضمّ سماحة الشيخ الدكتور أسامة السيد، رئيس فرع الجمعية في البقاع والنائب السابق الدكتور عدنان طرابلسي والدكتور بدر الطبش.

اثر الزيارة، كان لسماحة الشيخ أسامة التصريح التالي:

قمنا بزيارة لدولة الرئيس وزير الدفاع الوطني الاستاذ سمير مقبل وتداولنا معه في الشأن العام لاسيما في صمود الجيش اللبناني البطل المتميّز الذي يقف في خط الدفاع الأول عن هذه الأمة. الجيش اللبناني بسبب عقيدته القتالية في الدفاع عن لبنان أمام الصهاينة وأمام العدو المستجدّ من المتطرفين. وقد تلاقت وجهات النظر مع دولة الرئيس في ما يخص هذا الشأن العام وتمنينا له وللمؤسسة العسكرية النصر الدائم بإذن الله تعالى.-انتهى-

——-

درباس: لم اشارك في تركيب اية لوائح بلدية

(أ.ل) – اعلن وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في تصريح أنه “لم يشارك في تركيب أية لوائح بلدية، وهو يتمنى الخير لمن سيحظى بثقة الناخبين، ويؤكد انه لم يحاصص في لائحة الميناء، ويعتبر المرشحين جميعا أهل خير وبركة، وإذا كانت ثمة مساع قد بذلت فهي بناء على طلب من بعضهم من أجل تسهيل الاتفاقات، وقد توقفت هذه المساعي حتى لا تصل إلى حد النكث بالوعد، فلكل امرىء من دهره ما تعودا”.-انتهى-

——–

وهاب أشاد بموقف حزب الله المتمسك بقانون النسبية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب البيان الآتي: “إن رسالة رئيس حزب التوحيد العربي التي وجهها عبر التويتر الى “حزب الله” معتبرا أن تبنيه لقانون إنتخاب أكثري هو مساهمة في القضاء على حلفاء المقاومة لصالح خصومها المحليين وأعدائها الإقليميين، كان نتيجة لإلتباس المعلومات الصحفية التي صورت أن “حزب الله” يسعى الى تجديد قانون الإنتخابات الحالي على حساب اعتماد القانون النسبي.

ولكن، بعد التصريح الأخير لنائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، الذي أوضح للجميع أن “حزب الله” يسعى الى اعتماد القانون النسبي الذي يعتبره القانون الأمثل للتمثيل الشعبي الصحيح والعادل، وأن العقبات في اعتماده تأتي من الأطراف الأخرى وعلى رأسها “تيار المستقبل” الذي يتمسك بالقانون الأكثري غير العادل بسبب نتائج الإنتخابات البلدية التي لم تكن لصالحه، فإن حزب التوحيد العربي ورئيسه يضمان صوتهما الى صوت “حزب الله” ويؤازرانه كعادته دائما بالعدالة والمساواة بما يخدم المصالح الوطنية العليا”.-انتهى-

——–

SALMAN1-20-5-2016  SALMAN20-5-2016

رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان تفقد الكليّة الحربية

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان قبل ظهر اليوم، الكليّة الحربية في الفياضية حيث جال في أقسامها واطلع على نشاطاتها وسير التدريب فيها، ثم اجتمع بتلامذة الضباط بحضور قائد الكليّة وضباطها، ونقل إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جان قهوجي، داعياً إياهم إلى الاستفادة القصوى من مناهج التعليم الجديدة والوسائل التكنولوجية الحديثة، ليكونوا في نهاية السنوات الدراسية، محصّنين بالكفاءة العلمية والعسكرية التي تؤهلهم للخدمة بجدارة في الجيش والأجهزة الأمنية.

ونوّه بجهود قيادة الكليّة ومدربيها من الضباط والأساتذة الجامعيين، للارتقاء بالمستوى الأكاديمي للكليّة، إلى جانب تنشئة تلامذة ضباطها على القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية التي تصون المجتمع وتحمي لبنان.-انتهى-

——-

نقولا عرض وزعيتر شؤونا إنمائية

(أ.ل) – زار عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا برفقة أعضاء مجلس قضاء المتن في “التيار الوطني الحر” طانيوس حبيقة وكمال جبر ورئيس بلدية مرجبا وسيم داغر، وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة، وتم البحث في مواضيع إنمائية تخص قضاء المتن. وشكر الوفد زعيتر لتوقعيه قرارات تعبيد وتزفيت طريق المعامل- نهر الموت مع العبارة، طريق بولونيا- ضهور الشوير، المتين- الجبل، بسكنتا- صنين- زحلة، طريق انطلياس- الرابية.-انتهى-

——–

حوري: قانون الانتخاب سيأتي نتيجة تسوية سياسية

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “اي قانون انتخاب سيأتي نتيجة تسوية سياسية”، مشيرا الى ان “اللجان المشتركة قطعت في جلستها امس شوطا لا بأس به باتجاه القانون المختلط”، لافتا الى ان “المشوار طويل وغير سهل، وقانون الستين لا يزال حتى اللحظة هو القانون النافذ”.-انتهى-

——–

جنبلاط التقى الجالية في الكويت: لا خطر توطين في لبنان

ونستطيع تنظيم الأمور بانتظار الحل السياسي في سوريا

(أ.ل) – لبى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط دعوة السفارة اللبنانية في الكويت إلى لقاء مع الجالية اللبنانية، تم خلاله تداول القضايا اللبنانية والعربية، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وعدد من مسؤولي السفارة وحشد من أبناء الجالية.

وفي ملف الأزمة السورية، رأى جنبلاط أن “هناك تدخلا من محور دولي ضد الشعب السوري ويجب الخلاص من هذا النظام وإرساء نظام تعددي ديمقراطي في سوريا”، معتبرا أن “واجبنا الأخلاقي والسياسي إستضافة النازح السوري، خصوصا أنه عندما يكون هناك نافذة لحل في سوريا سيعود السوريون إلى سوريا”، جازما أن “لا خطر توطين في لبنان ونستطيع تنظيم الأمور بانتظار الحل السياسي، ولا داعي لمواقف عنصرية ضد الشعب السوري”.-انتهى-

———

KAHWAJI20-5-2016  KAHWAJI1-20-5-2016

سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، ملحق الدفاع الأميركي في دولة الإمارات العربية المتحدة الجنرال Josef Rank، وملحق الدفاع الأميركي في لبنان العقيد Richard Quirk، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين، كما استقبل الملحق العسكري التركي العقيد الركن Ercan Ayaydin، وجرى التداول في العلاقات الثنائية بين الجيشين اللبناني والتركي.-انتهى-

——–

عبد الأمير قبلان: لتشكيل شبكة امان سياسي واجتماعي داعمة للجيش والمقاومة

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة “نحن في لبنان والعالم العربي والاسلامي اذ لا نزال نعيش ذكرى نكبة فلسطين التي اورثت البلاءات والازمات فان مشاهد الظلم والاضطهاد والفساد والفوضى هي احدى تداعيات هذه النكبة التي شكلت اكبر جريمة في التاريخ بغرس كيان استعماري على ارض فلسطين الحبيبة يجسد الشر ويبث الفتن وينشر الفساد انطلاقا من فكره الشيطاني القائم على قاعدة (فرق تسد)، وفلسطين اليوم تستغيث اصحاب الضمائر الحية لانقاذها من براثن التهويد وشعبها المشرد في ارجاء المعمورة بات شاهدا وشهيدا على جرائم الصهاينة فيما تستكمل العصابات التكفيرية مهمة الكيان الصهيوني في ضرب الامن والاستقرار في كل المجتمعات والدول الاسلامية بغية تفتيتها وقهر ارادة الانسان فيها، فالدولة الاسلامية المزعومة المنوي اقامتها في العراق والشام مشروع استعماري صهيوني يستهدف العراق وكل بلاد الشام بما فيها سوريا ولبنان والاردن خدمة لامن واستقرار الكيان الصهيوني وتماهيا مع مشروعه الاستعماري في ضرب قوى المقاومة والممانعة في بلادنا، من هنا فاننا نطالب قادة العرب والمسلمين ان يعوا الاخطار المحدقة بمنطقتنا العربية والاسلامية فيتضامنوا ويتوحدوا في مواجهة الارهاب الصهيوني والتكفيري الذي يسعى الى ضرب كل البلاد والشعوب الاسلامية والعربية، وليعلم الجميع ان النار المندلعة في سوريا والعراق واليمن وليبيا تتهدد كل الدول المحيطة بوصول اوارها اليها، وحينها لا ينفع الندم معها، لذلك نشدد على تفعيل دور منظمة التعاون الاسلامي في تقريب وجهات النظر بين الدول الاسلامية وتجسيد التعاون في ما بينها وخاصة بين ايران والسعودية تمهيدا لحل المشكلات والازمات التي تعصف باليمن وسوريا والعراق وغيرها وانتاج حلول سياسية تعيد الامن والاستقرار الى بلادنا وتوقف نزيف الدم فيها . وعلى الدول الاسلامية ان تعيد تصويب بوصلة تحركها باتجاه نصرة فلسطين وشعبها وانقاذ مقدساتها وعدم السماح باستفرادها في مواجهة الاحتلال الصهيوني لها. وفي المقابل فان الجميع مطالبون بتشكيل جبهة اسلامية متعاونة مع المجتمع الدولي في مواجهة الارهاب التكفيري فيعملوا على تجفيف منابعه ولا يسمحوا باقامة اي بيئة متعاطفة معه بوصفه مرضا سرطانيا يجب اجتثاثه من جسم الامة”.

اضاف “نحن في لبنان اكتوينا بنار الارهاب واستطعنا بفعل وحدتنا وتعاوننا وتلاحمنا شعبا وجيشا ومقاومة ان ندحر احتلال اسرائيل عن ارضنا ونحبط عدوانها كما نجحنا في تجنيب وطننا شر الارهاب التكفيري، واليوم نحن مطالبون اكثر من اي وقت مضى بتحصين ساحتنا الداخلية بوحدتنا وتضامننا فندعم جيشنا الوطني بكل مقومات الدعم المادي والمعنوي وعلى السياسيين تشكيل شبكة امان سياسي واجتماعي داعمة للجيش والمقاومة في التصدي للارهاب التكفيري المحتل لارضنا والمتربص شرا بكل الفئات اللبنانية دون استثناء.وعلى اللبنانيين ان يعبروا بكل الوسائل عن رفضهم توطين اي فلسطيني او سوري وعلى الحكومة اللبنانية التنسيق مع الحكومة السورية على اعلى المستويات لاعادة النازحين السوريين الى ارضهم وقراهم”.

وطالب قبلان “السياسيين ان يدعموا مبادرة الرئيس نبيه بري فيكثفوا تحاورهم لانتاج قانون انتخابي جديد يحظى باجماع اللبنانيين ويحقق التمثيل الصحيح في ايصال نواب الى الندوة البرلمانية وينقذ لبنان من تداعيات التمديد، ولاسيما ان لبنان استطاع انجاز الانتخابات البلدية والاختيارية في المرحلتين الاولى والثانية بنجاح، وهو قادر على انجاز الانتخابات النيابية شريطة اقرار قانون انتخابي يحقق العدالة في التمثيل ويمهد لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يحظى بمحبة وتعاون كل اللبنانين ويتفاني في حفظ الوطن وخدمة شعبه”.-انتهى-

———-

شقير وقع اتفاقا لانضمام اتحاد الغرف الى المنتدى العالمي للمؤسسات المتوسطة والصغيرة

(أ.ل) – وقع رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير مع رئيس المنتدى العالمي للمؤسسات المتوسطة والصغيرة Tunc Uyanik، اليوم في مقر الغرفة، اتفاقا لانضمام اتحاد الغرف اللبنانية الى المنتدى.

ويهدف المنتدى الذي أنشئ بالتعاون بين اتحاد الغرف التركية وغرفة التجارة الدولية الى دعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة وتقديم الاستشارات والمعلومات لها، من أجل تطوير عملها وزيادة قدرتها التنافسية وتمكينها من ولوج الاسواق العالمية والمساعدة في تسويق منتجاتها، فضلا عن جعلها شريكا أساسيا في القرارات الاقتصادية.

وأشار شقير الى انه “بموجب هذا الاتفاق سيستفيد لبنان من خدمات المنتدى ويتفاعل معه خدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تشكل العمود الفقري للاقتصاد الوطني”، مؤكدا “اهتمام الغرف اللبنانية بمساعدة هذه المؤسسات على المستويات كافة، خصوصا أن لديها منتجات وخدمات مميزة وفي الوقت نفسه غير قادرة على الدخول الى الاسواق الخارجية”.

وقال: “ان الشراكة التي أرسيناها مع المنتدى ستمكننا من المساهمة في توفير المساندة المطلوبة لها من أجل تقوية تنافسيتها ومساعدتها في تسويق منتجاها في الخارج”.-انتهى-

——–

العميد حمدان: لقانون انتخابي نسبي

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون مصطفى حمدان، رئيس المكتب السياسي في الحزب العربي الإشتراكي نايف دياب، يرافقه المنسق العام وعضو القيادة المركزية في الحزب مهدي حرقوص، والمسؤول التنظيمي غسان حمدان .

واكد الطرفان في بيان مشترك، “أهمية الانتخابات البلدية كونها تشكل معركة إنمائية”، مستبعدين “إجراء الانتخابات النيابية في موعدها”، مطالبين” رفض قانون الستين وإقرار قانون عصري على أساس النسبية وفق دائرة وطنية واحدة”.

وحذر الجانبان من “محاولة تمرير الانتخابات النيابية وفق القانون المختلط الذي يجمع بين النسبية والأكثرية”، مؤكدين أن “هذا القانون هو قانون لن ينتج الا نظاما أكثر طائفية ومذهبية”.-انتهى-

———

 الرابطة المارونية: لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء أي محاولة مشبوهة

لفرض أمر واقع يؤدي في نهاية المطاف الى توطين النازحين السوريين أو قسم منهم

(أ.ل) – إستقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رئيس الرابطة المارونية انطوان قليموس على رأس وفد من المجلس التنفيذي للإطلاع منه على خلفية التقرير الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة والمناخ الدولي المتجّه نحو تجنيس النازحين السوريين في بلدان الضيافة ومنها لبنان.

وقد أبدى الوفد ارتياحه لموقف الوزير باسيل وموقف الحكومة التي طلبت استيضاحات من بان كي مون .

وبعد اللقاء صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:

نحن في الرابطة المارونية وانطلاقاً من تمسكّنا بالدستور وبالإجماع اللبناني على رفض أي توطين أو تجنيس للاجئين والنازحين سنُجري مشاورات مع القيادات اللبنانية لعرض ما يمكن وما يجب اتخاذه من إجراآت لوقف هذه المؤامرة التي تستهدف الشعب السوري والسيادة اللبنانية على حد سواء. وفي هذا الإطار نحن متأكدون من أنّ اللبنانيين بجميع طوائفهم مسيحيين ومسلمين يؤيدون اتخاذ اجراآت ميدانية وسياسية تسهّل عودة النازحين السوريين في أسرع وقت الى بلدهم انطلاقاً من المناطق الآمنة في سوريا وهي موجودة بإعتراف الأمم المتحدة نفسها.

إن لبنان بأرضه وشعبه وامكاناته لا يحتمل هذا العدد من النازحين ولن نقف مكتوفي الأيدي إزاء أي محاولة مشبوهة لفرض أمر واقع يؤدي في نهاية المطاف الى توطين النازحين السوريين أو قسم منهم.

فإذا كان تقرير الأمين العام للأمم المتحدة قد نُظّم إنطلاقاً من الأوضاع التي تعيشها الدول الأوروبية التي ستستقبل النازحين والتي يمكنها إستيعاب هذه الاعداد نظراً لعدد سكانها الذين يُعدون بعشرات الملايين بمعزل عن جهوزية البنية التحتية فيها لذلك.

فإذا كان هذا الأمر ممكن التطبيق هنالك، فإنه لا يمكن تطبيقه على الوضع في لبنان الذي قارب عدد اللاجئين والنازحين فيه نسبة 40% من عدد سكانه وأوصل معدل البطالة فيه إلى ما يقارب الـ25% فيه، والتي تتطال الفئات الشابّة في كل لبنان، بالإضافة إلى الهاجس الأمني الذي رافق عملية النزوح وما زال.-انتهى-

———

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 20 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 21 و 23 / 5 / 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي حامات ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية واستخدام القنابل اليدوية.

وبتاريخ 20 /5/ 2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية. وما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 19و20 /5 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *