الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 19 أيار 2016 العدد 5005

نشرة الخميس 19 أيار 2016 العدد 5005

egyptair19-5-2016

تحطم طائرة مصرية تقل 66 راكباً فوق “المتوسط”

‏(أ.ل) – أكد مسؤولون بالطيران المصري أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تحطمت وعلى متنها 66 شخصا قادمة من باريس إلى القاهرة، وأكدت فرنسا أيضا سقوط الطائرة المصرية فوق البحر الأبيض المتوسط وفتحت تحقيقا في الحادث.

من جانبها أكدت شركة مصر للطيران في بيان الخميس أن طائرة تابعة لها قادمة من باريس إلى القاهرة اختفت عن شاشات الرادار فوق مياه البحر المتوسط بعد دخولها إلى المجال الجوي المصري وعلى متنها 66 شخصا، بينهم 7 أفراد طاقم الطائرة و3 أفراد أمن وطفل ورضيعان.

وقال مصدر أمني مصري إن نطاق البحث عن الطائرة المفقودة كبير جدا، وسيستغرق ساعات.

وعقد مجلس الأمن القومي المصري اجتماعاً برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وناقش أزمة اختفاء الطائرة.

وقرر مجلس الأمن القومي مواصلة جهود البحث من خلال الطائرات والقطع البحرية المصرية، والعمل على كشف ملابسات اختفاء الطائرة في أسرع وقت بالتعاون مع فرنسا واليونان.

كما قرر المجلس قيام الحكومة بتقديم كافة أوجه المساعدة لعائلات ركاب وأفراد طاقم الطائرة المصرية. كما وجه المجلس مركز أزمات مصر للطيران بمتابعة تطورات الموقف والاعلان عما يستجد من معلومات.

وأكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن كل سيناريوهات فقدان الطائرة المصرية مطروحة أمام غرفة الأزمات التي شكلها المجلس.

وأضاف رئيس الوزراء المصري من داخل غرفة الأزمات الموجودة حاليا بمطار القاهرة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع كافة التطورات الخاصة بالطائرة المفقودة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تتولى حاليا البحث عن الطائرة، بجانب التنسيق مع اليونان.

وأشار إسماعيل، إلى أن غرفة إدارة الأزمة تتابع كافة التطورات، مؤكدا أن المسئولين بشركة مصر للطيران يتابعون بكل اهتمام كل ما أحاط بالطائرة منذ إقلاعها من مطار شارل ديغول.

ورجح مسؤول مصري تحطم الطائرة المفقودة في البحر المتوسط، مؤكدا أن آخر اتصال سجل مع الطائرة المنكوبة كان قبل اختفائها بـ 10 دقائق.

وحسب مسؤول يوناني فإن قائد الطائرة المصرية لم يبلغ المراقبين الجويين في اليونان بأي مشكلة، مؤكدا أن الطائرة اختفت بعد دقيقتين من مغادرة أجواء اليونان.

فرنسا لا تستبعد أي فرضية

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند “ننظر في جميع الفرضيات”، وأضاف “سخرنا إمكاناتنا للبحث عن الطائرة المصرية لسرعة معرفة أسباب سقوطها”.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، الخميس إنه لا يستبعد أي فرضية في فقدان الطائرة المصرية.

وأكد فالس، أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اتصل بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لمتابعة ما توصلت إليه السلطات المصرية في حادث طائرة مصر للطيران المختفية وتحديد ظروف سقوطها.

وأرسلت فرنسا قطعا بحرية وجوية للمشاركة في البحث عن الطائرة المصرية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر بقصر الإليزيه أن هولاند يعقد اجتماع أزمة في باريس حول اختفاء الطائرة المصرية.

من جانبها أعلنت الرئاسة المصرية أن السيسي اتفق مع هولاند على استمرار التنسيق والتعاون بين مصر وفرنسا، لكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية.

في السياق، أكد وزير الخارجية الفرنسى جون مارك ايرولت، استعداد بلاده لوضع إمكاناتها العسكرية تحت تصرف السلطات المصرية للمشاركة فى البحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة.

وقال فى تصريح له عقب اجتماع الأزمة الذى دعا إليه الرئيس فرانسوا هولاند بمشاركة رئيس الوزراء مانويل فالس، وعدد من الوزراء من بينهم وزيرا الدفاع جون ايف لودريان، والداخلية برنار كازنوف لاستعراض اخر التطورات الخاصة باختفاء الطائرة المصرية، إننا مهتمون بإطلاع أسر الرعايا الفرنسيين على أخر المستجدات”، مشيرا إلى أن فرنسا على استعداد لإرسال طائرات وسفن لوضعها تحت تصرف السلطات المصرية.

ومن المقرر وفق ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلا عن مراسلها في باريس أن يتوجه وزيرا الخارجية جون مارك ايرولت، ووزير النقل ألان فيداليس فى وقت لاحق إلى مطار شارل ديغول، حيث تم تشكيل خلية أزمة للمتابعة الموقف والتعامل أسر الرعايا الفرنسيين وذلك بخلاف خلية الأزمة المشكلة بالخارجية الفرنسية، وذلك بمقر السفارة الفرنسية بالقاهرة.

جنسيات ركاب الطائرة المنكوبة

وكشفت مصر للطيران عن جنسيات الركاب، وهم كالتالي: 30 مصريا و15 فرنسيا وعراقيان وسعودي وبريطاني وبلجيكي وكويتي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي.

وأضافت الشركة أن رحلتها رقم (804) أقلعت من مطار شارل ديغول في العاصمة الفرنسية باريس باتجاه مطار القاهرة في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة، واختفت من على شاشات الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس.

هذا.. وقد قامت القوات المسلحة المصرية بالدفع بعدد من الطائرات والوحدات البحرية لتكثيف عمليات البحث كما قامت اليونان بالدفع بطائرة للبحث أيضاً بالتنسيق مع الجانب المصري.

وذكرت أيضا أن الطائرة كانت على ارتفاع 37 ألف قدم، واختفت بعد دخولها المجال الجوي المصري بعشرة أميال، مضيفة أن فرق بحث وإنقاذ تعمل حاليا للعثور على الطائرة.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي إن هولاند اتصل بالسيسي بعد فقدان الطائرة المصرية ولا يمكن استبعاد أي فرضية.

وأعلن المتحدث العسكري المصري أن السلطات اليونانية تشارك في عملية البحث عن الطائرة المنكوبة، نافيا تلقي أي نداءات استغاثة من قائد الطائرة المنكوبة.

وقال موقع (فلايت رادار 24) المعني بتتبع حركة الطائرات إن الطائرة من طراز أيرباص إيه 320.

وقالت مصادر إن وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، قطع زيارة للسعودية لينضم إلى غرفة عمليات شكلت من قيادات المراقبة الجوية وسلطة الطيران المدني ومصر للطيران والوزارة لمتابعة تطورات الموقف.

فيما أشارت مصادر ملاحية إلى أن آخر ظهور للطائرة على الرادار كانت فوق البحر المتوسط.

ونشرت اليونان فرقاطة وطائرة عسكرية للبحث عن الطائرة المصرية جنوب المتوسط.

وطاقم طائرة مصر للطيران 320 A المفقودة، هم: محمد سعيد علي علي شقير ( قائد الطائرة)، ومحمد أحمد ممدوح أحمد عاصم ( الطيار المساعد).

وطاقم الضيافة يضم ميرفت زكريا زكي محمد وعاطف لطفي عبداللطيف أمين وسمر عزالدين صفوت يوسف وهيثم مصطفى عبدالحميد العزيزي ويارا هاني فرج توفيق.

أما أمن الطائرة فيتكون من: محمود أحمد عبدالرازق عبدالكريم وأحمد محمد مجدي أحمد ومحمد عبد المنعم الغنيمي الكيال.

يذكر أن ساعات الطيران لقائد الطائرة هي 6275 ساعة من بينهم 2101 ساعة على نفس الطراز وللطيار المساعد 2766 ساعة، وكذلك فإن سنة صنع الطائرة 2003.

من جهة أخرى، توافد عدد من أهالي ركاب طائرة مصر للطيران المفقودة إلى مطار القاهرة، لمتابعة موقف الطائرة والاطمئنان على ذويهم، وذلك بعد أن اختفت الطائرة عن شاشات الرادار أثناء عودتها من باريس في طريقها إلى مطار القاهرة.

كما توفر الشركة أرقام اتصال مجانية لأهالي الركاب: 080077770000 من أي خط أرضي داخل مصر ورقم +202 25989320 من خارج مصر أو من أي محمول داخل مصر.-انتهى-

——–

yaakoub

عقيلة الشيخ يعقوب باتت ليلتها الـ15 في مكان اعتصامها:

الحق لا يعمل به واعتبروا من السنن والتاريخ

(أ.ل) – اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان اليوم، ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها ال15 في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

وجاء البيان الـ15، الذي كتب على لوح امام المارة:

“نعلم وتعلمون ان الحق لا يعمل به، وان الظالمين لا قوة لهم الا ضعفكم وتخاذلكم، فانزعوا الوهم لان نجاة الظلمة استعباد لكم.

ايها الناس اعتبروا من السنن والتاريخ، فان القلوب لم تغن عن سخط الاجيال ولعنهم للساكتين عن ظلم ال بيت محمد (ص)

نحن صامدون صابرون محتسبون والله المستعان”.-انتهى-

——–

images[1] 

“المجلس الوطني للإعلام” طلب من “الجديد” و” MTV

التوقف فورا عن تنظيم حملات التشهير المتبادلة

(أ.ل) – وجه المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع كتابا الى كل من رئيسي مجلسي الادارة في قناتي “الجديد” وMTV ، طالبا “التوقف فورا عن تنظيم حملات التشهير المتبادلة بينهما بجميع تعبيراتها التي تمس المحطتين ومالكيهما وإدارتيهما، وذلك عملا بأصول الزمالة المهنية والتزاما بالقرار القضائي الصادر عن قاضي الأمور المستعجلة في بيروت”.

وطلب المجلس “من الزملاء في إدارتي الجديد والـ MTV الحرص على تنفيذ وقف الحملات عملا بإلزامية تنفيذ الأحكام القضائية التي هي من موجبات الانتظام العام وفقا لأحكام الدستور والقوانين النافذة ولا سيما منها القانون 382 / 94”. وكان المجلس قد تبلغ نص القرار القضائي وهو سيكون مضطرا لرفع توصية بالتدابير التي يمكن اتخاذها في حال التمادي بخرقه من جانب المعنيين بتنفيذه. وطلب المجلس إبلاغه خطيا بشكوى الجهة المتضررة من أي خرق للقرار مع التسجيلات الخاصة بأي انتهاك يشكو منه أي من الفريقين ليصار إلى رفع توصية بالتدبير القانوني المناسب إلى وزير الإعلام رمزي جريج او بواسطته إلى مقام مجلس الوزراء. كما رفع المجلس كتابا بهذا الخصوص الى الوزير جريج .-انتهى-

——–

 

سلام ابرق الى السيسي واسماعيل معزيا بضحايا الطائرة المصرية

والتقى مدير العمليات في منظمة العفو الدولية

(أ.ل) – – أبرق رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الى رئيس جمهورية مصر العربية احمد عبد الفتاح السيسي والى رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل معزيا بضحايا الطائرة المصرية التي سقطت اثناء رحلة لها اليوم من باريس .

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير، مدير العمليات العالمية في منظمة العفو الدولية مينار بيمبل والمديرة الإقليمية للمنظمة رندة حبيب. كما التقى الرئيس سلام رئيس نادي اليخوت اللبناني ربيع سالم.-انتهى-

——–

عطلة الصحافة في عيد التحرير

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة، البيان الآتي: “يصادف يوم الاربعاء المقبل 25 أيار الجاري عيد التحرير والمقاومة، فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم وتحتجب صباح الخميس في السادس والعشرين من أيار، لتعاود الصدور صباح الجمعة 27 أيار 2016، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

———

10-03-16-hezballa-1[1]

احتفال لحزب الله لمناسبة ولادة الامام المهدي وعيد المقاومة والتحرير

(أ.ل) – أقام حزب الله إحتفالا في “جادة الرئيس بري” مقابل الجامعة الإسلامية، لمناسبة ولادة الامام المهدي وعيد المقاومة والتحرير، بحضور عضو المجلس المركزي في الحزب حسن حب الله إلى جانب عدد من الفعاليات والشخصيات، وحشد من الأهالي.

وألقى حب الله كلمة شدد فيها على أن “عقيدة الإمام المهدي وعقيدة المخلص تعني الأمل بالنصر، ولكن هذا النصر يحتاج إلى عدة عناصر وإيمان، فلا يمكن أن يتحقق النصر طالما لا يوجد هناك إيمان بالله سبحانه وتعالى، لأنه هو مصدر القوة، ولا يمكن أن يكون النصر من دون الإرادة، فلا يكتفى بأن يتمنى الإنسان أن ينتصر على عدوه الذي أخذ حقه، أو أن يستعيد هذا الحق بالتمني أو بالرغبة أو بأي شيء آخر دون العمل الذي دعا إليه الله سبحانه وتعالى في مصحف كتابه المجيد، وهذه العناصر تؤكد على أننا إذا ما مضينا عليها نستطيع أن نحقق النصر على أعدائنا، وأن نستعيد حقوقنا ممن أخذها منا غصبا ومن دون إرادتنا”.

وشدد حب الله على أنه “لا يجوز الاعتداء على الصوت الانتخابي الذي هو تعبير للانسان عما يقتنع به، لا بالإكراه ولا بالخداع ولا بالتزوير، وإلا نكون قد اعتدينا على حقوقنا وأنفسنا وبلدنا وبلدتنا ومدينتا، ولذلك ينبغي على الفرد أن يتحلى بوعي كبير ليقتنع بما هو أصلح”، مؤكدا أن من يتنافسون في الإنتخابات البلدية هم إخواننا وأهلنا، سواء كانوا معنا في اللوائح أم لم يكونوا، وإن اختارتهم الأمة أو الشعب، فإنه يجب عليهم أن يتعاملوا وكأنهم لهؤلاء الناس، وليس بنفس إنتقامي”.

وفي الختام قدمت فرقة “الرضوان” باقة من الأناشيد الإسلامية التي تحكي عن المقاومة وانتصاراتها.-انتهى-

——–

IMG-20160513-WA0033[1]

مهرجان تكريمي تمجيداً لعطاءات القائد الكبير مصطفى بدر الدين عصر الجمعة القادم

(أ.ل) – إحياءً لذكرى شهادة القائد الحاج مصطفى بدر الدين “السيد ذو الفقار” (رضوان الله عليه) نتشرف بدعوتكم لحضور المهرجان التكريمي الذي سيقام تمجيداً لعطاءاته المظفرة ووفاءً لروحه المطهرة. وذلك يوم الجمعة 20 أيار 2016 الساعة الخامسة بعد الظهر في مجمع سيد الشهداء عليه السلام – الضاحية الجنوبية لبيروت.-انتهى-

———

kahwaji1-19-5-2016

kahwaji19-5-2016

قهوجي عرض مع رحمة وحبيقة الأوضاع في البلاد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب إميل رحمة، كما استقبل رئيس حزب الوعد السيد جو حبيقة، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

وزيرا السياحة والثقافة اطلقا مهرجانات البترون

عريجي: مع الاجراءات التي اقرتها الحكومة والوزارات المختصة بتسليم البلديات اموالها

سوف نشهد تفعيل العمل البلدي والانمائي

(أ.ل) – أطلق وزيرا السياحة والثقافة ميشال فرعون وروني عريجي مهرجانات البترون الدولية، في حضور رئيس بلدية البترون مرسلينو حرك ورئيس لجنة مهرجانات البترون الدولية سايد فياض والمديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك.

وألقى فياض كلمة شكر فيها فرعون وعريجي على حضورهما المؤتمر الصحافي للاعلان عن مهرجانات البترون الدولية وعلى دعم بلدية البترون لهذه المهرجانات، ودعم وزير الخارجية جبران باسيل.

ثم ألقى رئيس بلدية البترون كلمة شكر لفرعون وعريجي “الاضاءة على مدينة البترون ومهرجاناتها”، وكذلك الوزير جبران باسيل “الذي يدعم مشاريعنا”.

وقال: “مدينة البترون تتميز بجمالها ومهرجاناتها خصوصا مهرجان النبيذ والبيرة التي يصنع جزء منها في البترون”.

ثم تحدث عريجي فقال: “اصبحنا نلتقي دوريا في وزارة السياحة للاعلان عن انطلاق المهرجانات الصيفية، هذا الامر يشكل مصدر غنى للفن والثقافة، ومناسبات للبهجة والفرح للبنانيين، وطبعا يشكل عنصر تفعيل لقطاعات عدة سياحية واقتصادية وتراثية.

نلتقى اليوم للاعلان عن برنامج مهرجان البترون.

البترون مدينة التاريخ والتراث والبحر والانفتاح والسياحة.

البترون مدينة الناس الطيبين والمضيافين والمتعلقين بأرضهم وبتراثهم.

البترون مدينة الثقافة وحب الحياة.

البترون المدينة العزيزة على كل لبناني على كل شمالي وعلى كل زغرتاوي.

البترون مثل كل مدن وقرى الشمال مقبلة على انتخابات بلدية بعد اسبوعين، نحن متأكدون انها ستجري في جو من التنافس الديمقراطي السليم يؤدي الى تفعيل العمل البلدي الانمائي ونتمنى ان يكون قطاع الثقافة له حصة مقبولة لا بل مهمة فيه”.

أضاف “بالمناسبة اوجه تحية امتنان وتقدير لرئيس البلدية الصديق مرسلينو الحرك واعضاء المجلس البلدي على العمل المهم جدا الذي قاموا به خلال ولايتهم بالرغم من كل الصعوبات وقلة الامكانيات.

ان شاء الله مع الاجراءات التي اقرتها الحكومة والوزارات المختصة بتسليم البلديات اموالها، سوف نشهد تفعيل العمل البلدي والانمائي.

اما موضوع المهرجان، فهو جميل وغني وراق ومتنوع، ونأمل ان يلاقي النجاح الذي يستحقه”.-انتهى-

———

 

درباس عرض ملف النازحين مع نائبة رئيس البرلمان الاوروبي ولاسن

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، نائبة رئيس البرلمان الاوروبي jaatteenmaki anneil ووفد برئاسة سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن في مكتبه في الوزارة.

وجرى خلال اللقاء بحث في ملف النازحين السوريين.-انتهى-

———

mukbel19-5-2016

مقبل بحث مع سفير بريطانيا تطبيق مشروع ضبط الحدود ودعم الجيش

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة سفير بريطانيا في لبنان هوغو شورتير في زيارة جرى خلالها تقييم لنتائج الزيارة التي قام بها دولته مؤخراً الى العاصمة البريطانية، كما جرى التداول في أعمال الفريق العسكري المشترك الهادف لتطبيق مشروع ضبط الحدود وتطويره.

كما تطرق البحث خلال اللقاء إلى المساعدات التي تقدمها بريطانيا لدعم الجيش اللبناني وتأمين صموده في مواجهة الإرهاب.-انتهى-

———-

partyarmy19-5-2016  armyparty19-1-5-2016

partyarmy2-19-5-2016

حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد جورج القرقفي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط، وقد ألقى العميد القرقفي كلمة بالمناسبة جاء فيها: “ها أنتم دفعة جديدة من شبابنا اليافع، تقسم اليمين بالمحافظة على لبنان مهما اشتدت الصعاب، ومهما بلغ الشر الذي يحاول زعزعة أمنه واستقراره. فلا هدف أمام الشاب اللبناني، أنبل من أن يكرّس حياته في خدمة بلاده، من خلال مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء، وهي العائلة الوطنية الكبرى، التي تضمّ بين صفوفها جنوداً من مختلف أرجاء الوطن ومكوّناته”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

———

الجيش: إخماد حريق في خراج بطشاي ونابيه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19/5/2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج محلتي بطشاي ونابيه. قدّرت المساحة المتضررة بنحو 7 دونمات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

الصفدي: دعوة بان كي مون مرفوضة

وهي ما كانت لتحصل لولا الموقف المرتبك للحكومة السابقة

(أ.ل) – علق النائب محمد الصفدي على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدول المضيفة للنازحين السوريين إلى استيعابهم وتجنيسهم وتوطينهم، فاعتبرها “خطرا مزدوجا يستهدف النازحين بنزع هويتهم وحرمانهم من العودة إلى أرضهم، كما يستهدف البلدان المضيفة فينتهك سيادتها ويزعزع نسيجها الاجتماعي”.

وقال الصفدي: “نستذكر هذه الأيام اتفاقية سايكس بيكو التي اقتسم الفرنسيون والإنكليز بموجبها منطقة الشرق الأوسط بعد سقوط الدولة العثمانية، وها إن الدول الفاعلة في هذا العالم ترسم خرائط جديدة فتفجر حروبا وتهجر شعوبا وتنكب دولا، لعل أكثرها وضوحا ما يجري في العراق وسوريا وليبيا وانعكاساته على دول الجوار”.

وأضاف “نحن في لبنان مدعوون إلى اتخاذ المواقف والإجراءات التي تحمي وحدة لبنان واستقراره وتوازناته، حفاظا على هذا الوطن الذي بذل شعبه الكثير من التضحيات في سبيل بقائه. وعليه فإن دعوة بان كي مون مرفوضة رفضا قاطعا وهي ما كانت لتحصل لولا الموقف المرتبك للحكومة اللبنانية السابقة”.

وختم الصفدي “كنت من أوائل الوزراء الذين طرحوا تحديد سقف لعدد النازحين السوريين إلى لبنان لكي يتمكن من إدارة الملف ضمن إمكاناته، ولكن للأسف لم يتم التجاوب مع الاقتراح وقد فوجئت بأن دولا كبرى تضغط لفتح الحدود أمام النازحين من دون ضوابط حتى أن بعضهم اقترح علي كوزير للمالية أن يقترض لبنان أموالا لتلبية حاجات النازحين فاستغربت ورفضت لأن المطلوب عودة النازحين إلى أرضهم وليس تثبيتهم في البلدان التي تستضيفهم”.-انتهى-

——–

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 21 و 23 / 5 / 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي حامات ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية واستخدام القنابل اليدوية.

بتاريخ 20 /5/ 2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية. وما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

 

دريان التقى وفد المنظمة الدولية للمدافعين عن حقوق الإنسان

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من المنظمة الدولية للمدافعين عن حقوق الإنسان برئاسة الشيخ محمد أسعد الخلف الذي سلمه شهادة تكريمية لجهوده في مساعدة الانسانية والتسامح الديني في لبنان.-انتهى-

———

 

عبد الأمير قبلان: لالتزام نهج الاعتدال والاستقامة ودعم العيش المشترك

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم رئيس الهيئة العليا لشؤون الحج الوزير السابق الدكتورخالد قباني، وجرى التداول في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وشدد قبلان على “ضرورة ان يتواصل اللبنانيون ويتضامنوا في مواجهة الازمات التي تتهدد بالوطن فيكونوا كتلة واحدة متراصة تلتزم نهج الاعتدال والاستقامة وتعمل لما فيه مصلحة الوطن وشعبه واستقراره، مما يحتم ان يتعاونوا ويتحاوروا لايجاد افضل السبل التي تحمي لبنان وتحفظ وحدته ومصلحة شعبه وتحل الازمات التي تعيق تقدمه وازدهاره”.

واكد “ان اللبنانيين اخوة لا يفرق بينهم مفرق، ونحن ندعم كل جهد ومسعى يرسخ العيش المشترك بين مختلف المكونات اللبنانية، لذلك نطالب الجميع بالعمل لحفظ لبنان واستقراره وبذل الجهود لتفعيل عمل مؤسساته بما يعود بالنفع على اللبنانيين ويعزز وحدة الوطن ومنعته في مواجهة الاخطار التي تتهدد المنطقة”.-انتهى-

———

 

نعيم حسن عرض مع سفير اليابان الاوضاع والعلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان، السفير الياباني في لبنان سيتشي اوتوسكا يرافقه عدد من اركان السفارة، حيث جرى حسب بيان، عرض مختلف الأوضاع العامة وسبل التعاون في كافة الصعد خصوصا ان لليابان إمكانيات متقدمة في مجالات مختلفة ويمكنها مد يد المساعدة لكافة القطاعات المعنية في لبنان، بما يؤدي إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها نحو الأفضل”.

كما استقبل حسن، رئيس المحكمة الاستئنافية الدرزية الشيخ فيصل نصر الدين، وتم التباحث في شؤون الطائفة.-انتهى-

——–

 

شقير اعلن عن اسبوع لبنان في سلطنة عمان في ت1 المقبل

(أ.ل) – أعلن رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم في البافيون رويال – البيال، عن إقامة “اسبوع لبنان في سلطنة عمان”، بالتعاون بين غرفة بيروت وجبل لبنان وغرفة تجارة وصناعة عمان بين 23 و26 تشرين الاول المقبل في مركز المعارض والمؤتمرات الدولية في مسقط، يتضمن معرضا للمنتجات الصناعية والخدماتية اللبنانية على مساحة الفي متر مربع، وملتقى اقتصاديا لبنانيا – عمانيا، ولقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال اللبنانيين المشاركين ونظرائهم العمانيين.

حضر المؤتمر نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان رضا بن جمعة آل صالح، رئيس شركة ميس لبنان ايلي رزق (الشركة المشرفة على تنظيم المعرض)، في حضور حشد من الفاعليات الاقتصادية والقطاعات المعنية ورجال الاعمال.

شقير

استهل المؤتر بكلمة لشقير، قال فيها: “المناسبة اليوم لها وقع خاص، لأنها تعبر عن مزيج من مشاعر المحبة والمودة بين شعبين شقيقين، وتعبر عن الانجاز والتقدم على مسار التعاون الاقتصادي بين لبنان وسلطنة عمان الذي أرسى ركائزه هذا التعاون المثمر والسريع بين غرفة بيروت وجبل لبنان وغرفة عمان”.

أضاف “بعد زيارة الوفد الاقتصادي العماني الى لبنان في شباط الماضي، كان التحرك سريعا، حيث قمت على رأس وفد اقتصادي لبناني بزيارة الى مسقط في آذار، واليوم نعلن امامكم في هذا المؤتمر الصحافي إحدى ابرز النتائج التي حققتها زيارتنا، وهي تنظيم “اسبوع لبنان في سلطنة عمان” بين 23 و26 تشرين الاول 2016، ويتضمن معرضا لمختلف المنتجات والخدمات اللبنانية، وملتقى اقتصاديا لبنانيا عمانيا، ولقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم العمانيين، وقد تعاقدت الغرفة مع شركة “ميس لبنان” للاشراف على تنظيم هذا المعرض”.

واشار شقير الى “ان الموقع الجغرافي للسلطنة والدور الريادي الذي تلعبه، اضافة الى البنية التحتية المتقدمة والهامة التي تمتلكها وكذلك الطموحات الاقتصادية لدى قيادتها، يجعل منها من اهم الدول في المنطقة الواعدة اقتصاديا واستثماريا”.

وقال: “لا شك ان انفتاح سلطنة عمان على ايران، جعلها بوابة اساسية لدخول المنتجات العربية والاجنبية الى هذا البلد، والآن وبعد رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن ايران، باتت سلطنة عمان تشكل بوابة هامة للصناعات اللبنانية الراغبة في الدخول الى السوق الايرانية، وكذلك بالنسبة للخدمات”، مشيرا الى “ان سلطنة عمان ستلعب دورا بارزا في اعادة اعمار سوريا”.

ودعا شقير القطاع الخاص الى “المشاركة بفعالية في “اسبوع لبنان في سلطنة عمان”، لأنه يشكل فرصة في غاية الاهمية للدخول الى سوق سلطنة في مختلف المجالات، وكذلك الى اليمن وايران. ولأنه يساهم في تحقيق قفزة في شركاتنا الاقتصادية الاستراتيجية مع دولة شقيقة لم نر منها يوما سوى الخير والمحبة لبلدنا وشعبنا”.

آل صالح

والقى نائب رئيس غرفة عمان كلمة أكد فيها ان “العلاقات التاريخية العمانية اللبنانية هي في تطور مستمر”. وقال “نحن في غرفة عمان نعمل بشراكة مع غرفة بيروت وجبل لبنان للانتقال بهذه العلاقات الى مرحلة متقدمة من التعاون والشراكة على المستوى الاقتصادي”.

وأكد “وجود فرص استثمارية واعدة في الكثير من القطاعات”، داعيا “اصحاب العمل في لبنان ومن مختلف القطاعات الى المشاركة في اسبوع لبنان في سلطنة عمان، لأنه يشكل فرصة مهمة لهم للتعرف على الفرص المتاحة في بلدنا واقامة شراكات عمل مجدية مع نظرائهم العمانيين”.

وأعلن عن ترحيب غرفة عمان بالمشاركين “في بلدهم الثاني، ووضع كل امكانياتها لانجاح هذا الحدث الاقتصادي الهام”.

رزق

واعتبر رئيس شركة “ميس لبنان” ان “الهدف من إقامة اسبوع لبنان في سلطنة عمان، ترسيخ العلاقات الاقتصادية بين البلدين وفتح السوق العمانية امام المنتجات الصناعية والخدمات اللبنانية على اختلافها. وقال “يأتي في اطار الجهود التي يبذلها رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير لفتح آفاق جديدة امام الاقتصاد اللبناني في الخارج”.

واكد رزق ان “الشركة التي كلفت بتنظيم هذا الملتقى الاقتصادي وهي “ميس لبنان” تعمل بمساندة غرفة بيروت وجبل لبنان لتوفير كل التسهيلات للمشاركين بدءا من تذكرة السفر وصولا الى الاقامة والانتقال بين الفندق ومدينة المعارض والمؤتمرات في مسقط”، مؤكدا “ان كل الترتيبات اللوجستية ستكون على أعلى المستويات المعتمدة عالميا”.

ودعا رجال الاعمال من كل القطاعات الى المشاركة في “اسبوع لبنان في سلطنة عمان” “لانه يشكل محطة اقتصادية هامة لتنمية التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين”.

درع تقديرية

وفي نهاية المؤتمر، قدم نائب رئيس غرفة عمان رضا بن جمعة آل صالح درع غرفة عمان الى شقير تقديرا لجهوده في تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية – العمانية. –انتهى-

——–

 

التقى وفدين من بلدتي زوق مكايل وبشوات

جعجع: العلاقة مع التيار الوطني الحر لن تهتز

(أ.ل) – إستقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفدا من بلدة زوق مكايل برئاسة رئيس البلدية الياس أيوب بعينو الذي فازت لائحته “نبض زوق مكايل” بكامل أعضائها في الانتخابات البلدية، في حضور منسق القوات في كسروان الفتوح الدكتور جوزف خليل ورئيس منسقية زوق مكايل سيمون خليل. وهنأ جعجع الفائزين ودعاهم الى العمل كمجلس بلدي لصالح كل أبناء زوق مكايل بمساواة وأمانة.

وعن العلاقة مع التيار الوطني الحر، أكد جعجع “ان هذه العلاقة لن تهتز”، قائلا: “لقد اتفقنا في الكثير من البلديات ولم نتفق في البعض الآخر، ففي جونية مثلا كل المعركة كانت بين جوان حبيش ونعمة افرام اللذين هما صديقان لنا، وكنا نتباحث مع التيار الوطني الحر منذ ثلاثة أشهر لإيجاد حل ولكن لم ننجح من تجنيب جونية المعركة…”.-انتهى-

——–

 

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 19و20 /5 /2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

اعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

إعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——–

 

قيادة الجيش: توقيف المطلوب أيلا نايف المصري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات في محلة طريق المطار، المطلوب أيلا نايف المصري لافتعاله مع آخرين حادث إطلاق النار في برج البراجنة بتاريخ 6 /5 /2016، وأدّى إلى إصابة ثلاثة مواطنين بجروح، ولإقدامه في أوقات سابقة على سلب مواطنين بقوة السلاح. وقد أحيل الموقوف على القضاء المختص.-انتهى-

———

جرحى بحادث سير على طريق الزرارية

(أ.ل) – أدّى حادث سير على طريق الزرارية الى انقلاب سيارة من نوع هونداي ذات الرقم 543821 g واصابة مواطنين من بلدة القصيبة تم نقلهم الى مستشفايات النبطية وحالتهم متوسطة.-انتهى-

———

 katholic19-5-2016

ندوة حول التقوى الشعبية في حياة الكنيسة في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، حول ” التقوى الشعبية في حياة الكنيسة”، شارك فيها رئيس أساقفة أبرشية صور للموارنة سيادة المطران شكرالله نبيل الحاج، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، المرشد العام لرابطة الأخويات في لبنان الأب سمير بشاره اليسوعي، من راهبات الوردية الأخت غادة نعمه، رئيس رابطة الأخويات في لبنان السيد غطاس نخله ، وحضورأعضاء من رابطة الأخويات، والإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال: “اليوم اخترنا في ندوتنا التحدث عن التقوى الشعبية في العبادات تكريماً لأمنا مريم العذراء والقديسين، وأمام بعض الفوضى التي تحصل في هذا الموضوع، ارتأينا توجيه الرأي العام حول كيفية التعاطي والصلاة وتقديم العبادة لأمنا مريم وللقديسين، وأمام الفوضى بإنشاء المزارات التي تقام أيضاً وأمامها صندوق ولا نعلم لمن تذهب هذه الأموال، فلإنشاء هذه للمازارات أصول يجب اولاً أخذ الأذن من الأسقف المحلي، وثانياً معرفة النية الموضوعة لإنشاء هذا المزار والأبعاد التي تحيط به.”

تابع “الرحلات التي تقام كسباً للمال لزيارة المزارات أحياناً كثيرة تستغل تحت شعار زيارة حج،  نقوم بالزيارة  ونقضي الوقت بالأكل والشرب والتسلية وما شابه. فزيارات الأماكن المقدسة هي زيارات حج وتأمل وتوبة ونوع من الرجوع إلى الذات ليكون حج مبارك. ورحلات الحج التي تقام إلى لورد ومديغوريه يجب معرفة الأشخاص القيمين عليها وما هدفها.”

أضاف “ونرى في بعض المزارات وكأننا في سهرة ، نرى بعض الأشخاص بلباس غير محتشم، علينا أن يكون لباسنا محتشم، ولذلك نرى أمام هذه المزارات مشالح لوضعها علينا.”

أردف “وموضوع آخر في التقوى الشعبية هو صلاتنا برعايانا وكنائسنا فنرى قلة حشمة بالدخول إلى الكنيسة بالجلوس في بيت الله، فبيت الله هو للصلاة والتأمل وللرجوع للذات والتفكير كيف يخلص الإنسان نفسه والإشتراك بالذبيحة الإلهية وليس عرضاً لملابسنا وفخفخاتنا.”

وختم أبو كسم “نرى في أعراسنا أيام كثيرة قلة حشمة، ويجب أن نعلم أن كل عمل في الكنيسة يجب أن يكون فيه تقوى وصلاة، نفتقد صورة الإنسان المسيحي المفترض على وجهه صورة يسوع وصورة العذراء، وعلى جسمه نوع من الحشمة ونوع من الوقار للدخول إلى الأماكن المقدسة.”

نخلة

ثم كانت كلمة الأستاذ غطاس نخلة حول دور العلمانيين المكرسين في المجتمع الكنسي والمدني فقال:

“العلمانيون المكرّسون هي جماعة تهدف الى إعطاء ثقافة مسيحية عميقة لأطفالٍ وشبّانٍ وشاباتٍ، نساء ورجال إلتزموا خدمة الكنيسة والعالم في كلّ مرافق الحياة العائلية والمهنية والمدنية والكنسية وسواها، من أجل الوصول الى إعداد أعضائها إعداداً ملائماً لعمل رسولي مثمر، والتعمّق في إيمانهم المسيحي ليعيشوه باقتناعٍ وينشروه باندفاع في حياتهم اليومية، ودعوتهم الى القداسة، وهذا يتجلّى من خلال ثمار النعمة التي يُحْدثُها الروح فينا وان تكون شهادُتنا للشراكة الكنسية مؤسّسةً على يقينٍ راسخٍ وقويّ ومقترنةً بعلاقةٍ بنوية بأمنا العذراء مريم وبأسقف روما وهذه الشهادة هي للتبشير بالانجيل وتقديس البشر وتأمين التثقيف المسيحي للضمائر وتأهيلها.”

تابع “أن نكون حاضرين في المجتمع المدني وفي خدمة الكرامة الانسانية وفي كلِّ القطاعات النقابية والاعلامية والجامعية ونشهد للمسيح في قلب العالم من أجل العدالة والحرية والمساواة والسلام. وحياتنا الروحية هي حياة الله فينا، الحياة الجديدة التي نلْناها بالعماد المقدّس وبها حظينا بالتبنّي لله الآب وأصبحنا ورثةً للمسيح.”

أضاف “ترتكز حياتنا الروحية على فعل الروح الذي يشفع لنا بأنّاتٍ لا توصف ويُشركُنا في حياة الثالوث ويحوّلُنا الى خلقٍ جديد. وتتغدّى حياتُنا الروحية هذه، بالايمان العامل بالمحبة والاصغاء الى كلام الله، وبأعمال التقوى والصلاة الدائمة واللقاء مع المسيح فينا وفي أسرار الكنيسة وخاصةً التوبة والافخارستيا. والتنشئة الروحية تمكننا من التضحية وحمل الصليب في سبيل الرسالة التي من أجلها نذرنا أنفسنا؛ فنحمل بعضنا أثقال بعضٍ ونتخلق بأخلاق المسيح، غير ناظرين الى منفعتنا الخاصة بل الى منفعة الغير.”

وقال “العلمانيون المكرّسون يتبادلون الثقة والصراحة والصدق في المعاملة ويتقنون لغة الوداعة والتهذيب ويمارسون الصفح الأخوي ويبادرون الى الاعتذار عند الخطأ ولو لم يكن مقصوداً؛ ويقاومون ميول الأنانية والحسد وحبِّ التسلّط والفوقية والهيمنة. ويعملون على تقديس نفوسهم ليكونوا أهلاً للقيام بالخدمة لبناء جسد المسيح؛ وخدمتُنا هذه تطال المريض واليتيم والعجوز والسجين والجائع والعطشان والبائس واليائس والمنبوذ والفقير؛ فالاعتناء والاهتمام بهؤلاء أمرٌ واجب وضروري ومُلحّ.”

وختم بالقول “جماعة العلمانيين المكرّسين هي التربة الصالحة والخصبة، هي الملح الجيّد هي سرج العذارى الحكيمات المملؤة زيتاً، هي الأشجار المثمرة الذي يقطف من ثمارها كلُّ الناس. هي الينبوع الفيّاض الذي لا يجف فيستقي منه كلُّ عطشان، تلك هي الجماعة المكرّسة الناجحة والمستدامة. واولى اهتماماتنا هي العناية بالدعوات الكهنوتية والرهبانية.”

نعمه

ثم كانت مداخلة الأخت غادة نعمه حول مريم العذراء ومسبحة الورديّة في التقوى الشّعبيّة فقالت:

“منذ فجر المسيحيّة إلى اليوم، جيلاً بعد جيل، كلّ الأجيال تطوّب الممتلئة نعمةً، مريم العذراء والدة الإله وأمّ الكنيسة. لا يمكن لأحد أن يُنكر المكانة الرفيعة التي تخصّها بها الكنيسة، أو المحبّة والإكرام الفائقَين اللذين لها في قلوب المؤمنين.”

تابعت “نتوقّف هنا قليلاً للتفكير معًا بالصلاة الأحبّ إلى قلب مريم، والصلاة التي متى تُذكر مريم في التقوى الشّعبيّة لا بدّ أن تطلّ معها، سبحتها، مسبحة الورديّة. هذه الصلاة العريقة المرتبطة بتقليد قديم جدًّا في الكنيسة، نُظّم في القرن الثالث عشر مع القدّيس دومينيك والقدّيس آلان دو لا روش (سنة 1217). صلاة أوصى بها العديد من الباباوات وخصّصوا لها الرسائل العامّة والعظات وطالبوا بصلاتها واكتشافها ككنزٍ روحيّ ثمين، خاصّة في مواجهة التّحديّات والصعوبات والمخاطر، كما يفعل البابا فرنسيس في هذا الشهر، حيث يدعونا لاستعادة العادة الحميدة في تلاوتها في العائلة (النيّة الخاصّة لشهر أيّار). ”

أضافت “وهي صلاة تطلبها مريم العذراء في كلّ ظهوراتها عبر التاريخ. صلاة ارتبطت بروحانيّة عدد لا يُحصى من القدّيسين وحتّى بعض معلّمي الكنيسة. وكما نعلم صلاة الورديّة هي صلاة تأمّليّة بامتياز، وهي صلاة كريستولوجيّة تتمحور حول حياة يسوع المسيح في أفراحه وبشارته وأحزانه وأمجاده. إذن لنتمكّن من الوصول إلى هذا الكنز الروحي وقطف ثماره المرجوّة في حياتنا، لا بدّ لنا أن نغوص من خلالها بالتأمّل بحياة يسوع المسيح مع أمّه مريم، هي التي تأمّلتها قبلنا. والتأمّل، كما نعرف، هو تمرين روحي ننطلق فيه من كلمة الله لنقرأ من خلالها واقع كياننا حقيقةً، فتنير بصيرتنا وتساعدنا على عيش توبةٍ صادقة، وتجديد مستمرّ. ”

قالت “خلقنا الله على صورته ومثاله، ولأنّ عمل الله لا يمكن أن يكون ناقصًا، فحين خلقنا كُنّا “حسنٌ جدًّا”! لكنّ التربية والمجتمع والمفاهيم والعادات وما إليها من تأثيرات تحمّلنا أثقالاً وتزيدنا شوائب وتلقي على حقيقتنا وجوهًا تعيق ظهور هذه الصورة فينا. التقوى الحقيقيّة هي مسيرة التخلّي عن كلّ هذه الإضافات والتراكمات والتعلّقات، لكي تنكشف يومًا بعد يوم صورة الله فينا.”

أردفت “يمكن للورديّة أن تكون وسيلة فعّالة في عمليّة “التشحيل” هذه، التي تكشف مع الأيّام صورتنا الأصليّة الأصيلة. ولا بدّ من الحذر من بعض الممارسات الشائعة التي تمنعنا من جني هذه الثمار الروحيّة: 1) أن نصلّي الورديّة فقط كواجب، مع القلق أن نكون خطِئنا إن لم نكمّلها، ربّما لضيق الوقت. فهي ليست فرضًا ولا واجبًا ولا يحاسب الله من لا يصلّيها.2) أن تقتصر صلاتنا لها على السّرد والتكرار، فتصبح ترداد كلام خارجيّ لا يفيدنا شيئًا. 3) ليست الورديّة صلاة ليتورجيّة، ولا يمكن تلاوتها خلال القدّاس. يمكن للورديّة أن تكون صلاة تحضيريّة قبل القدّاس، أو صلاة شكر وطلب ثباتنا في حالة النّعمة، وذلك بتلاوتها بعد القدّاس.”

تابعت “نقطة أخيرة أرغب بالإضاءة عليها سريعًا: في التقوى الشعبية عادة عريقة وجميلة في إقامة التطوافات المريميّة وتكريم مريم من خلال صورة أو تمثال. محدوديّتنا البشريّة تقتضي أن نعبّر بطريقة حسيّة عن إيماننا اللامحسوس لنتمكّن من مقاربة الله بصورة أقرب إلينا. لكن هذا الأمر سيف ذو حدّين، فهي شعرة تفصل بين النظر إلى الصورة لمحادثة صاحبتها، وبين التعلّق بالصورة دون القدرة على بلوغ الأصل.”

أضافت “يتحضّر لبنان لتجديد الاحتفال بذكرى التكريس لقلب مريم، فلا بدّ لكلّ منّا أن يسأل نفسه، ما الّذي تغيّر في لبنان وفي أنفسنا منذ التكريس الأوّل إلى اليوم؟ وإن جدّدنا التكريس، هل من تجديد ضروريّ وملحّ يجب أن يحصل في المفاهيم والممارسات وطريقة مواجهة الذات؟”

اردفت “وإن لم تقدنا صلاتنا إلى الحبّ، وإن لم تقدنا الليتورجيّا والعبادات البارا-ليتورجيّة إلى إدراك أوضح للواقع، وإن لم تقدنا مريم إلى الله، الحياة ومعطي الحياة، فما الفائدة من صلاتنا؟! وإن كان الوقت الطويل الّذي نمضيه في العبادة والتسبيح وإنشاد التراتيل والأغاني الروحيّة، والتطوافات، والتّساعيّات وتلاوة المسابح لا يجعلنا نصبح أكثر تسامحًا ورحمة ومحبّة، أفلا يجدر بنا بالأحرى إعادة النظر بما نفعل واستخدام هذا الوقت بشكل مثمر في عمليّة فهم الذات وإصلاحها من خلال تقوانا. فنستحقّ عندئذٍ رحمة الله بحسب نشيد مريم: “ورحمته من جيلٍ إلى جيل للّذين يتّقونه”.

وختمت بالقول “علينا اليوم أن نعيد النظر في كيفيّة إكرامنا لمريم وعلاقتنا بها، حتّى نكون تلاميذ صالحين في مدرستها، مدرسة الإيمان والتواضع والرّحمة والمحبّة، فنسير معها ومثلها إلى لقاء الله والاتّحاد به بعلاقة بنويّة ناضجة.”

المطران الحاج

ثم كانت مداخلة المطران شكرالله نبيل الحاج، الصلاة الرسمية والعبادة الشعبية فقال:

“سأستعرض معكم أيها الأحبة موقف الكنيسة الرسمي الصادر خاصةً عن البابوات في السنوات الأخيرة وبعد ختام المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني إذ لو يتطرق الدستور في الليتورجيا المقدسة الصادر عن المجمع الفاتيكاني الثاني لم يتطرّق بالتفصيل عن علاقة الصلاة الجماعية الرسمية للكنيسة أو ما نسميه الليتورجيا بالعبادات التقوية أو ما   يسمى التدين الشعبي Religiosite populaire أو بالأحرى التقوى الشعبية Piété populaire لكنه أكدّ على حرية العبادات التقوية عندما لا تمس بالإيمان وخير الجماعة العام وحتى في الطقسيات، وفي هذا الخصوص يقول: إن الكنيسة لا ترغب في أن تُفرض صيغة نص موّحد لا يتغيّر في المجالات التي لا تمس الإيمان وخير الجماعة العام وحتى الطقسيات. بل بالعكس إنها تحافظ على ميزات الشعوب المختلفة ومواهبها وتعمل على ازدهارها. وكل ما لا يتعلّق في آدابها بالخرافات والأضاليل تعلقاً لا ينفصم يُقدره برفق، وإذا ما استطاعت الى ذلك سبيلاً، حافظت عليه محافظة كاملة، وأكثر من ذلك انها تقبل به أحياناً في الطقسيات ذاتها، شرط أن يتناغم مع روح طقسي حقيقي وأكيد (دستور الليتورجيا المقدسة 37).

أمّا البابا الطوباوي بولس السادس فسيتطرق مباشرة وبطريقة إيجابية إلى موضوع التقوى الشعبية في الإرشاد الرسولي «التبشير بالإنجيل» بعد أن نُظر بريبة إلى هذا الموضوع بعد الفاتيكاني الثاني لسنوات طويلة. وإنطلاقاً من بولس السادس سيعتبر البابوات يوحنا بولس الثاني وبندكتوس السادس عشر وقداسة البابا فرنسيس ان موضوع التقوى الشعبية يندرج، ليس تحت عنوان الليتورجيا ولكن تحت عنوان البشارة بالإنجيل. هذا ولا يغيب عن ذهننا ان الكنيسة عادت وأصدرت في كانون الأول 2001 توجيهات حول العبادة الشعبية والليتورجيا. وفي حينه اعتبرت هذه الوثيقة التي صدرت عن مجمع الطقوس وليس عن البابا، جديدة، بالمقارنة مع التقوى والعبادات الشعبية القديمة قدم البشرية، كما ان المعضلات التي تطرحها العلاقات بين التقوى الشعبية وبين الليتورجيا هي قديمة قدم المسيحية وبالرغم من الاصلاح الليتورجي الذي أقره المجمع الفاتيكاني الثاني، فإن الممارسات التقوية ما زالت موجودة، وستبقى طالما هناك انسان يصلّي ويبتغي رضى الخالق.

وبالعودة إلى بولس السادس، الذي أصدر الإرشاد الرسولي «التبشير بالإنجيل» بعد دورة سينودس الأساقفة، فإنه يعتبر ان آباء السينودس اكتشفوا مجدداً أهمية التقوى الشعبية بعد أن درسوا الموضوع بتعمق وبواقعية وغيرة راعوية أكيدة. وهو يعتبر ان التقوى الشعبية هي أولاً وأخيراً تعبير عن تفتيش الإنسان الدائم عن الله وحاجته إلى الإيمان بخالقه وطلب رضاه.

ويؤكد البابا ان التقوى الشعبية لها محدوديتها وانها أحياناً تلامس الخرافة وتشوّه الدين وانها تبقى أحياناً كثيرة على مستوى التقاليد والعادات والثقافات الشعبية المتوارثة بدون ان تُطلب التزاماً صريحاً بالإيمان حتى انها تقود أحياناً إلى الإنخراط في الشيع والبدع التي تهدد مباشرة الجماعات الكنسية.

ولكن إذا وُجهت هذه التقوى التوجه الصحيح فإنها غنية بالقيم لأنها تُعبر عن عطش حقيقي لله يعرفه فقط البسطاء والفقراء والمساكين. انها تؤهل الإنسان إلى سخاء كبير وتضحية إلى حد البطولة عندما يتطلب الموقف إعلان الإيمان والشهادة له. كما انها تحوي على مفاهيم جميلة عن الله كالأبّوة والعناية والحضور المحب والثابت له وهي تقود الى الصبر وحمل الصليب في الحياة اليومية والإنفتاح على الآخر…غن هذه التقوى عندما يحس توجيهها تقود حتماً إلى لقاء الله بيسوع المسيح (راجع التبشير بالإنجيل رقم 48).

أمّا يوحنا بولس الثاني البابا القديس ففي الإرشاد الرسولي: «الكنيسة في آسيا» يؤكد على أهمية التقوى الشعبية الخاصة كتعبير أصيل للعمل الإرسالي العفوي الذي يقوم به شعب الله: «إذ انها حقيقة في تطور دائم حيث الروح القدس هو الفاعل الأول» (الكنيسة في آسيا 6 تشرين الثاني 1999 رقم 21).

ويصرّح البابا بندكتس السادس عشر، أثناء ترؤسه للجلسة الإفتتاحية للمؤتمر العام الخامس لمجلس أساقفة أميركا اللاتينية والكاراييب في 13 أيار 2007: «إن التقوى هي كنز الكنيسة الكاثوليكية الثمين إذ فيها تظهر نفس شعوب أميركا اللاتينية»… ونحن لا ننسى انه في افتتاح سينودس الأساقفة للشرق، الذي شاركنا فيه، وفي خطاب الإفتتاح، شبّه البابا بندكتس التقوى الشعبية بالأرض التي ابتلعت المياه وأنقذت المرأة التي حاول التنين أن يغرقها فيها (رؤيا 12/15).

وأخيراً ومع قداسة البابا فرنسيس يبلغ الإعجاب بالتقوى الشعبية ذروته وهو يتوقف على هذا الموضوع مطولاً وفي رسالته “فرح الإنجيل” اذ يُفرد له عنواناً مميزاً ومقاطع عديدة مُرجعاً إلى التقوى الشعبية “القدرة على التبشير بالإنجيل” (راجع 122، 123، 124، 125، 126) ومُعتبراًً إياها “التعبير الأصيل للعمل الإرسالي العفوي الذي يقوم به شعب الله وحيث الروح القدس هو الفاعل الأول (122) والأداة التي تساعدنا أن نفهم كيف ينثقف الإيمان المقبول في الثقافة المحليّة. وكيف يواصل التناقل (123).

بعد ذلك يتبنى البابا وثيقة اساقفة أميركا اللاتينية التي أعلنت في اباريسيدا (29/6/2007) والتي تتحدث عن الثروات التي يفيضها الروح القدس في التقوى الشعبية والتي يسميها الاساقفة أيضاً “الروحانيّة الشعبية” أو “الصوفية الشعبية”. فهي في نظرهم ونظر قداسته “روحانية حقيقية متجسدة في ثقافة البسطاء، كما أنها طريقة شرعية لعيش الإيمان، واسلوب للشعور بلإنتماء إلى الكنيسة، والإحساس بأن المرء مرسل، إنها تحمل في كيانها نعمة الرسالة، والخروج من الذات والسير في طريق الحج: إنها السير معاً إلى أمكنة العبادة، والاشتراك في تظاهرات التقوى الشعبية الأخرى واصطجاب الأولاد ايضاً أو دعوة أشخاص آخرين لذلك هي بحد ذاتها عمل تبشير بالإنجيل (124). وينصح قداسته بالتقرّب من هذه التقوى بنظرة الراعي الصالح الذي لا يسعى ليدين بل ليُحب، داعياً إلى التفكير بإيمان باولئك الأمهات الراسخ، عند سرير ولدهن المريض، المتمرسات بتلاوة الوردية بينما هنّ لا يعرفن ان يتلفظن بكلمات قانون الإيمان؛ أو بكل تلك الأعمال المثقلة رجاء والتي تعبّر عنها بشمعة تُضاء في كوخ وضيع طلباً لمساعدة مريم، أو بتلك النظرات إلى المسيح المصلوب المملؤة حباً عميقاً. ويتابع قداسته: “من يحب الشعب القديس المؤمن بالله لا يمكنه أن ينظر إلى هذه الأعمال وكأنها فقط بحث طبيعي عن الألوهة. إنها تعبيرات حياة لاهوتية يُنعشُها عمل الروح القدس الذي أفيض في قلوبنا” (125) وينهي بابا الرحمة هذه المقاطع بقوله : “توجد في التوى الشعبية، بما أنها ثمرة الإنجيل المنثقف، فكأننا نتنكر لعمل الروح القدس. إننا مدعوون بالأحرى إلى أن نشجعها ونقويها كي نعمق مسار الأنثقاف الذي هو واقع لا يكتمل أبداً. علينا أن نتعلم الكثير من تعابير التقوى الشعبية، ولمن يعرف أن يقرأها، إنها موقع لاهوتي علينا أن نعيره اهتمامنا، بالأخص عندما نفكر بالتبشير الجديد بالإنجيل (126).

في الختام أعتقد شخصياً، وفي الختام، أننا إذا أحسّنا توجيه مظاهر التقوى الشعبية بطريقة تربوية دقيقة، نستطيع من خلالها قيادة شعب الله إلى التزام أعمق بالإيمان وبلقاء شخصي حيّ بالله الأب من خلال يسوع المسيح وبنعمة الروح القدس، للثالوث الأقدس المجد الأن وإلى الابد، آمين.”

الأب بشاره

ثم كانت كلمة الأب سمير بشارة اليسوعي تناول فيها فقال: في تعليم الكنيسة إنّ التقوى الشعبيّة كنز حقيقي للكنيسة، والتقوى الشعبيّة المُعاشة في العائلة تنقل مبادئ الإيمان المسيحي، وبإمكانها أن تكون قوّة مضادة تجاه البدع والشيَع المنتشرة التي قد تهدد نقاوة الإيمان، وإنّ التقوى الشعبيّة وممارستها السليمة هما نقطة انطلاق أساسيّة لعيش الإيمان بنضوج وعمق أكبر، ولها أهمّية مميّزة في الأنجلة الجديدة.”

وأشار إلى بعض التنبيهات “إلى التعلّق المبالغ بالعبادات والإكرامات المختلفة تُفقد أحياناً التركيز على شخص يسوع المسيح، لا بل تضعفه؛ إلى قلّة القراءة أو التأمل في الكتاب المقدّس؛ إلى المبالغة أو التعلق بالعلامات أو الإشارات أو التصرّفات التي ترتكز على المظهر الخارجي مثلاً (التوجه أثناء دخولنا الكنيسة نحو مزار القديس أو الأيقونة وعدم اعتبار المسيح الحاضر في بيت القربان؛ الإكثار في رسم إشارة الصليب بسرعة تُفقد المعنى العميق للحركة؛ لمس أو تقبيل الصور بصورة مفرطة.)، بحيث تؤدّي هذه العبادات الغير منضبطة أو الغير مهّذبة، والمرتكزة بشدّة على الحوّاس وتفعيل المشاعر إلى أن نقع في خطر السطحيّة أو “الإيمان السحريّ”.”

وقال “فيما يخصّ التطوافات والذخائر وإكرام القديسين والتقوى المريميّة، ليس عليها أن تبعدنا عن الهدف الأساسي ألا وهو أن نتقرّب أكثر من المسيح ومن محبّة الله ولا ننفصل عنه.”

وأوضح”مفهوم “الشهر المريمي” هو الاستعداد لاستقبال الروح القدس من خلال الإكرام المريمي، ولإكرام القديسين شفاعة خاصة ومميّزة ومن الضروري التوجه إليهم، علماً أن المسيح يبقى الوسيط الأوحد. وبالنسبة للتطوافات ليس عليها أن تطغي على قدسيّة الأسرار بل أن تخدمها وأن تنمّي فينا الإيمان، والخطر أن يتحوّل التطواف إلى معرض أو مهرجان فولكلوري.  ويجب أن نتحاشَ الأبّهة الخارجيّة والبعيدة عن الأساس ألا وهو مجد الله وخلاص الإنسان.”

وقال “فيما يخصّ إكرام الذخائر والإيقونات علينا أن نحيطها باللياقة الكبيرة وأن يرافقها فعل إيمان كبير، علماً أنّنا لا نكرمها لذاتها لكن لما تمثّله: حياة إيمان نموذجيّة وبطوليّة.”

وختم بالقول “يجب أن ننتبه على ألاّ تركّز تقوانا على كثرة الحركات والأفعال الخارجيّة، لكن على ممارسة محبّة حارّة وفعّالة تُترجَم من خلال شهادة حياة مثاليّة مترسّخة في المسيح”.-انتهى-

——–

لدى استقباله وفدا من حراك “وطنيون لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة”

تيسير خالد يؤكد حرص الجاليات الفلسطينية في الخارج على إنهاء الانقسام

(أ.ل) – رام الله- استقبل تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون المغتربين في مكتبه وفدا من لجنة المتابعة لحراك ” وطنيون لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية” ضم كلا من منسق اللجنة علي عامر، وأعضاء لجنة المتابعة تيسير الزبري وفوز خليفة ونهاد أبوغوش، بحضور كل من علي أبو هلال والدكتور عقل طقز ومحمود الزبن من دائرة شؤون المغتربين.

وقدم عامر عرضا مفصلا عن خلفيات تأسيس هذا الحراك الذي تنشط مجموعاته بالتزامن في كل من الضفة بما فيها القدس، وقطاع غزة، والخارج، مشيرا إلى نتائج الاجتماعات التمهيدية التي جرت في مختلف المحافظات، والتوجه لعقد مؤتمر عام في أواسط شهر تموز المقبل.

وأوضح أعضاء الوفد أن مجموعات من الشخصيات المستقلة وممثلي عدد من الفصائل الوطنية، وأعضاء المجلس التشريعي والوطني، ومنظمات المجتمع المدني، والهيئات الشبابية والنسائية، ورؤساء وأعضاء البلديات، وعدد من الأكاديميين والصحفيين والمثقفين شاركوا في هذه اللقاءات التمهيدية، وابدوا رغبتهم في الانضمام ل”وطنيون لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة” بهدف توليد رأي عام ضاغط لإنهاء الانقسام.

ووضع تيسير خالد أعضاء الوفد في صورة آخر التطورات السياسية، مثمنا الجهود التي يبذلها المشاركون في “وطنيون لإنهاء الانقسام” في سبيل هذا الهدف الوطني النبيل.

وأكد خالد أن أعضاء الجاليات الفلسطينية في بلدان الاغتراب يحرصون دائما، من خلال الاتحادات والروابط والمؤسسات التي تمثلهم على إبداء رأيهم في ضرورة إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة، وقال ” لا يخلو بيان أو نشاط أو فعالية لأبناء شعبنا في المهجر من الدعوة لإنهاء الانقسام” مشيرا إلى أن الانقسام ألحق أذى بالغا بقضيتنا الوطنية، وانعكس بشكل سلبي على جهود جالياتنا التي لا تكل ولا تمل في استقطاب دعم ومؤازرة قوى التحرر والسلام والقوى الديمقراطية والتقدمية في العالم أجمع لحقوق شعبنا الثابتة.

وأعرب رئيس دائرة شؤون المغتربين عن ثقته بأن الجاليات الفلسطينية في الخارج ستكون في طليعة الداعمين لهذا النشاط انطلاقا من وعيها بالآثار السلبية للانقسام، وحرصها الدائم على مشاركة أبناء شعبها في الوطن في كل قضاياه وهمومه، وأكد في نهاية حديثه على أن دائرة شؤون المغتربين ستعمل على إيصال رسالة هذا الحراك المبارك للجاليات وهيئاتها التمثيلية، وفي نفس الوقت نقل ملاحظات وآراء الجاليات لأبناء شعبنا ومؤسساته في الوطن، وبخاصة للعاملين بكل إخلاص من اجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *