الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 12 كانون أول 2014 العدد2741

نشرة الجمعة 12 كانون أول 2014 العدد2741

 

 

 

محفوظ استنكر الاعتداء على فريق الجديد: الاعلام ليس مكسر عصا

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ في تصريح:
“ان الاعتداء على فريق قناة الجديد بالامس، هو قطع للطريق على حق المواطن في الوصول الى الحقيقة، وعلى حقه الطبيعي في الاطلاع والاستطلاع الذي كرسه قانون المرئي والمسموع رقم 382/94”.
اضاف “نظريا يملك الاعلاميون حصانة في ممارسة عملهم، لكن هذه الحصانة تخرق كل مرة من دون ان يتحرك القضاء او الاجهزة الامنية، وكل ذلك نتيجته تراجع اقتناع المواطن بهيبة الدولة ومسؤوليتها وعدالتها”. وختم محفوظ “يستنكر المجلس الوطني للاعلام، الاعتداء المسلح الذي وقع على فريق الجديد”، مؤكدا ان “الاعلام ليس “مكسر عصا”، ولكن آن الاوان ليكون القضاء مرجعا للمستضعفين وللعدالة، وآن الاوان للاجهزة الامنية ان تفرض هيبتها وحضورها حيث يجب”.-انتهى-
———-
قاضي التحقيق في بيروت أصدر مذكرتي توقيف غيابيتين بحق رئيس بلدية عرسال

(أ.ل) – أصدر قاضي التحقيق في بيروت، الرئيس بلال وزنه، مذكرتي توقيف غيابيتين بحق كل من رئيس بلدية عرسال علي الحجيري، ومصطفى الحجيري (المعروف بأبو طاقية)، سنداً للدعوى المقامة من عائلة الشهيد عباس مدلج، وكيلتهم المحامية مي الخنساء.-انتهى-
———
قوة من الجيش دهمت أحد الأماكن في بلدة بحنين – المنية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 12/12/2014 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين والمشبوهين، دهمت قوة من الجيش صباح اليوم، أحد الأماكن في بلدة بحنين- المنية، حيث تم توقيف كل من المدعوين فواز أحمد الخير ومصعب محمد علي شرف، للاشتباه في مشاركتهما بالإعتداء على عناصر الجيش في الأحداث الأخيرة التي جرت في البلدة المذكورة.
تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———

علي المصري وعبير رفح يتسلمون الدكتوراه الفخرية

(أ.ل) – تسلم رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني الدكتور علي المصري ونائب رئيس المجلس الدكتورة عبير فرح الدكتوراة الفخرية لتميزهم في بناء وتطوير الأعمال التجارية الأقليمية والدولية من قبل جامعة المواهب العالمية الثقافية – كندا منحت الشهادات من قبل مفوض الجامعة في المملكة الأردنية الهاشمية وفق الصلاحيات الممنوحة له الدكتور بسام عدي وتخلل حفل التسلم المراسيم المعتمدة من قبل الجامعة وشكر المصري وفرح الدكتور بسام عدي على هذة البادرة وعلى الدور الذي يقوم به.-انتهى-
———–
 القصار الى القاهرة للمشاركة في إطلاق مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب

(أ.ل) – يتوجّه الرئيس الفخري، للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، الوزير السابق عدنان القصار، للمشاركة في الاحتفال الذي سوف يقام في الخامس عشر من الشهر الجاري، لمناسبة وضع حجر الأساس وإطلاق مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائيّة في مدينة دمياط المصريّة، وذلك بناء على دعوة رسميّة وجهها إليه رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي.
وفي هذا المجال، شكر الرئيس القصّار، الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي، على اختياره من بين مجموعة محددة جدّا من قيادات الغرف والاقتصاد العرب والعالميين، للمشاركة في فعاليّة إطلاق مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائيّة.
ونوه القصار، بالأسلوب الذي ينتهجه الرئيس السيسي على صعيد التعاطي مع قيادات القطاع الخاص المصري والعربي، متطرقا إلى اللقاء الذي جمعه بالرئيس السيسي بحضور قيادات أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، على هامش المؤتمر السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الذي احتضنته مدينة القاهرة أواخر الشهر المنصرم”، لافتا إلى أنّ “اللقاء كان في غاية الإيجابيّة والأهميّة”.
وثمن القصار، الدور الذي يلعبه الرئيس المصري عبد الفياح السيسي، معتبرا أن “مصر منذ انتخابه رئيسا تسير في الاتجاه الصحيح، والدليل على ذلك فورة المشاريع الضخمة التي بدأت مصر بتنفيذها ومن بين أهمّها مشروع قناة السويس الجديدة، هذا من دون أن نتغافل التطوّر الاقتصادي الذي حققته جمهوريّة مصر العربيّة، والذي أدّى إلى عودة ثقة المستثمرين العرب والأجانب الذين بدأوا ينفّذون أهم المشاريع الاستثماريّة”. وقال: “يعدّ مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائيّة بمدينة دمياط، مشروع قومي كبير لا يقل عن مشروع قناة السويس، كما يمثل نموذجا للمشروعات القوميّة الكبرى التي سوف يتم تنفيذها في مصر، مما سوف يجعل مصر محورا دوليا لتداول وتخزين الحبوب والسلع الغذائية، ليس فقط لتوفير احتياجات السوق المحلية وتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من تلك السلع، ولكن أيضا لإمداد الأسواق الإقليمية المحيطة باحتياجاتها الغذائية”.
وختم “إن التطورات الاقتصاديّة والسياسيّة الإيجابيّة، التي تشهدها مصر في الفترة الأخيرة، يؤكد أنها تسير في الاتجاه الصحيح، وهذا أمر في غاية الأهمية، خصوصا وأنّه يتيح لها استعادة لعب الدور الإستراتيجي الذي لطالما لعبته على مدى السنوات والعقود الماضية”.-انتهى-
———-
قهوجي التقى وفدا من نقابة موظفي الشركات المشغلة للقطاع الخليوي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وفداً من نقابة موظفي ومستخدمي الشركات المشغلة للقطاع الخلوي في لبنان برئاسة السيد فضول حسون، الذي أشاد بالتضحيات الجسام التي يبذلها الجيش لانقاذ الوطن في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه، مبدياً استعداد قطاع الخلوي للتعاون في كل ما من شأنه دعم الجيش وحماية لبنان، ثم توجه الوفد بعد ذلك إلى محيط وزارة الدفاع الوطني وقام بغرس أرزة عربون محبة وتقدير.-انتهى-
———-

أحمد إبراهيم: زياد أبوعين ما قُتل ولا دُفن ولكن شُبّه لهم..!

(أ.ل) – كتب الزميل الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية
مقال الأسبوع بتاريخ 11/12/2014 وعنوانه من أرض الحدث: زياد أبوعين ما قُتل ولا دُفن ولكن شُبّه لهم..!
وجاءت المقالة كالآتي:
 زياد أبوعين ليس هو المقال ولاعنوانه…
 وإنّما مقالٌ ينقصه العنوان…
 قصيدةٌ ينقصها بيت، وحفلٌ تنقصها شمعة…
 تينٌ ينقصها الرىّ…
 وزيتون تنقصها المعصرة.!
بين أبوخريص وأبوعين، أثبت النهر العظيم للفاشية الصهيونة أنها للقتل والفتك لا للزرع والرىّ .. قتل الرُّضّع في الأحضان، قتل الأطفال في الحضانات وقتل الوزراء في البرلمانات .. والقاتل الإسرائيلي هنا ليس العسكري بخوذته وبندقيته بالحروب فحسب، بل هو الإسرائيلي العنصري العدائي الغاصب للأرض أينما وجد الشعب الفلسطيني في ارضه وبيته ومحرابه وصومعته ومزرعته .. المقتول هو الشعب الفلسطيني المظلوم المغتصب منه الأرض التي يتم فوقها فتك الكبير والصغير،  قتل الوزير والأسير.!
أيام وتطفأ شمعة رأس السنة كل مكان، والشعب الفلسطيني قد أطفأها الشمعة قبل ساعة الصفر هذا العام، إنها شمعة شهيد ينقصه العنوان، موت وزير فلسطيني من الضرب المبرح في قعر داره، ما هو الا النداء المشترك بين التين والزيتون للشجرة الباسقة واقفاً، وللصخرة العظيمة ثابتاً، وللجبال الراسيات راسخاً، ولأطفال الحجارة شامخاً كالطود المهيب يؤكد بأن لاسلام مع غاصب محتلّ لأرض فيها الجندي الإسرائيلي برصاص البندقية، والمدني الإسرائيلي بزناد نفس البندقية.!
هل مات أبو عين ودفنه الشعب الفلسطيني.؟
لا أعتقد ذلك، ولا أرى أنه جثمانٌ وُوري الثرى! .. بل إنها بذرة كانت وستبقى تزرع بها كل شجرة فلسطينية، تحرس بها كل بيت فلسطيني، تخصب بها كل حبة رمل فلسطيني، وتروّض بها أغصان القدس وينتعش بها الشجر الفلسطيني ليعتاش منه الشعب الفلسطيني.
مئات الكاميرات قدمت القتيل ماشيا على رجليه في معطفه لاغير، لا يحمل مسدساً ولا بندقية، لا يقلد سكيناً ولا خنجراً .. وموته بالضرب الموجع للعسكر الصهيوني هو التوثيق الجهري لواقع الظالم والمظلوم القاتل والمقتول المحتل والمسلوب.
أبوعين قتل عمداً وعن قصد ليُشهر بنعشه قوة المعادلة للتخويف والترهيب بأن الجحافل الإسرائيلة رعبٌ لكل العرب، وبأن بندقية القائد العسكري الإسرائيلي هو الأقوى على رأس رجل الشارع العربي، وبنفس قوة  زناد بندقية الجندي العسكري على رأس الوزير الفلسطيني.
لعل إسرائيل تطمح ان تصبح الدولة العظمى، فتقتل وتقتل، ولعها ترى العظمة في القتل، وتهدم البيوت بأنها في الهدم والدمار .. العظمى هذه تتجبر تتكبر تتحدى تتبجح وتتعربد، ولاتعلم ان انها ليست من صفات العظمى، وانما صفات المخمور المهزوم الذي يعتقد انه القائد العسكري المنتصر فيطلق الرصاص على نفسه .. على القتلة الذين يعتقدون انهم ساهموا في بناء إسرائيل بالقتل والفتك، ان يعلموا انهم بقتل الأسير والوزير، ساهموا في هدم إسرائيل. لا أعتقد ان الضربة الموجعة هى التي اتجهت الى جسد الوزير الفلسطيني، وانما الجسد هو الذي اتجه نحو الضربة .. وصاحب الجسد يعلم انه إتخذ من كتفه درعا للوطن، ويعلم ان القاتل لن يصل الى قدميه، لأنهما من سنخية أقدام مزروعة في الأرض لاتخلعها الضربة للخارج، بل تثبتها للداخل .. ذلك الداخل الذي كلما دفن فيه جثة، انبتت منه شجرة ثامرة تتناثر الأغصان بجثامين الشهداء، وتتكاثر الأثمار بدماء الشهداء.
لا اعتقد انهم قتلوا زياد أبوعين فوق الأرض ودفنوه تحتها، وإنما أرادوا بقتله ترويج سعلة مستوردة للداخل، وسياسة الإستيراد هذه كانت فاشلة، لأن السلعة كانت غير قابلة للترويج في الداخل الفلسطيني، إنهم لم يخافوا الموت فلن يخافوا، وانتم بقتلكم الوزراء والوجهاء أثبتتم انكم تجاوزتكم مرحلة السكر المقبول، واصبحتم سكارى متهورون فقدوا التوازن والسيطرة على أبدانهم فوق أرجلهم، وأصابوا بعمى الألوان، يعتقدون الدم الاحمر هو اللون الأخضر لإشارات المرور.؟ نعم إنه الأخضر لإستقراره بإحمراره.!-انتهى-
———
المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية ICIP :
للعمل من أجل كرامة الانسان والحفاظ على حقوقه وحريته

(أ.ل) – في اليوم العالمي لحقوق الانسان، يوم أمس شدد المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية – فِكر ICIP على ضرورة احترام الانسان وحقوقه وتطبيقها بصورة فعلية، وللبنان الدور المحوري في هذا المجال سيما مع مشاركته القيّمة في وضع شرعة حقوق الانسان. وقد أصدر مركز ICIP جملة من التوصيات تتلخص بالأمور التالية:
– إن لبنان ورغم مشاركته في شرعة حقوق الانسان وفي مختلف الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان إلاّ أن التطبيقات الفعلية ما زالت ناقصة وبحاجة للتفعيل والتطوير.
– شدد المركز على  أن الاعتداء على حقوق الانسان وخرقها لا يكون فقط جسدياً بل يكون له عدة أشكال نفسية ومعنوية ولفظية وفكرية تنعكس سلباً على شخصية الضحية والعائلة والوطن.
– انشاء محاكم ومراكز متخصصة لمتابعة القضايا المتعلقة بحقوق الانسان والبت فيها على وجه السرعة والدقة.
– تنظيم دورات وندوات وورش عمل تدريبية للقضاة والمحامين والحقوقيين والأمنيين والاعلاميين والمهتمين في العمل الانساني من أجل توسيع المعرفة والتخصص الحقوقي.
– تفعيل دور الاعلام عبر نشر الثقافة الحقوقية والمعرفية.
– تخصيص حلقات حوارية حقوقية واجتماعية في المدارس والجامعات للتعريف بمضمون مبادئ شرعة حقوق الانسان وأهميتها.
ختاماً، علينا السعي إلى تطوير الثقافة الاجتماعية والتقليدية وتوسيع رقعة المعرفة كي لا تظل القوانين حبراً على ورق.-انتهى-
———-
   الرئيس الجميل عزى عباس بأبو عين

(أ.ل) – اتصل الرئيس امين الجميل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، معزيا باستشهاد الوزير زياد أبو عين.
وأعرب الجميل خلال الاتصال عن ادانته “الشديدة لآلة القتل التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية”.-انتهى-
———-
بري التقى السفير القطري ونقابة مالكي الابنية المؤجرة
لجنة محامي الطعن وتعديل قانون الإيجارات سلمت بري 4 مذكرات:
لعدم سريان القانون الجديد بعد إبطاله جزئيا من قبل المجلس الدستوري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة في اطار سعيه الى تحقيق توافق وتفاهم بين المالكين والمستأجرين حول قانون الايجارات.
وعرض الوفد موقف النقابة من القانون المذكور،  مطالباً باعادة ترميم المواد المتعلقة بصندوق دعم المستأجر الفقير وباتمام قانون الايجار التملكي واحترام قرار المجلس الدستوري.
ثم استقبل السفير القطري في لبنان علي بن حمد المري وعرض معه للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
اجتمعت لجنة المحامين المولجة بالطعن وتعديل قانون الإيجارات مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وبينت في بيان لها “الثغرات القانونية وضرورة إجراء التعديلات المطلوبة على قانون الإيجارات الجديد وعدم سريانه بعد أن أصدر المجلس الدستوري قراره بإبطال القانون جزئيا وضرورة حماية حق السكن، وقد سلمته 4 مذكرات ودراسات في هذا الموضوع تتضمن:
1- التعديلات على قانون الإيجارات
2- دراسة قانونية عن مخاطر تطبيق قانون الإيجارات بحالته الراهنة
3- دراسة تبين أن ابطال 3 مواد من قانون الإيجارات يعطل باقي المواد ويجعله غير قابل للتطبيق، وعدم صلاحية أي مرجع قضائي باعادة النظر بالنصوص المبطلة، مع صلاحية حصرية للمجلس النيابي بإجراء التعديل دون اي سلطة أخرى
4- التعليق على قرار رأي هيئة التشريع والإستشارات،ابطال 3 مواد من قانون الإيجارات يعطل باقي المواد بما فيها الأبنية الفخمة والأحكام المشتركة والأبنية غيرالسكنية ويجعله غير قابل للتطبيق.
وأكد رئيس مجلس النواب عدم سريان قانون الإيجارات الجديد بعد إبطاله جزئيا من قبل المجلس الدستوري، وتفهم خوف الشعب اللبناني من هذا اللغط الحاصل، وأعطى توجيهاته للنواب المعنيين بعدم التصريح بسريان القانون”.-انتهى-
———
 سلام بعد لقائه هولاند: فرنسا مستعدة للمساعدة في ملف رئاسة الجمهورية

(أ.ل) -اكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام “استعداد فرنسا لمساعدة لبنان في ملف رئاسة الجمهورية لاستكمال مستلزمات نظامنا الديمقراطي”.
كلام الرئيس سلام جاء عقب محادثات اجراها مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في قصر الاليزيه في حضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الخارجية جبران باسيل .
وبعد اللقاء قال الرئيس سلام: “كما يعلم الجميع ان علاقتنا مع فرنسا بقيادة الرئيس هولاند متينة وقوية جدا ونحن هنا اليوم لمتابعة هذه العلاقة وقد لقينا كل ترحيب وتفهم ودعم لقضايانا في لبنان وفي ما نواجه من صعاب وسنستمر بهذه العلاقة لما فيه خير للبنان واللبنانيين”.
اضاف “لقد لمسنا من القيادات الفرنسية تفهما لأوضاعنا ومن ابرز الأمور التي نواجهها اليوم في لبنان هو ما يتعلق بملف النازحين السوريين وحاجتنا الى دعم دولي في هذا الامر لتحمل اعباء هذا النزوح”. وتابع “الكل يعلم اننا في لبنان نواجه أوضاعا أمنية غير مريحة وقد تمكنا في الداخل اللبناني من خلال اجماع اللبنانيين على تأييد قواه الأمنية واستتب الأمن في كل لبنان على خلفية وحدة اللبنانيين بعدم توفير بيئة حاضنة لأي نوع من الخلل او الارهاب الأمني. في المقابل، هناك مواجهات ما زالت مستمرة تتطلب مزيدا من الدعم للجيش والقوى الأمنية، ولفرنسا في هذا الامر وفي ظل المكرمة السعودية بدعم الجيش اللبناني برقم غير مسبوق من اربع مليارات دولار منهم ثلاثة باتفاق مباشر مع فرنسا وقد تم بالامس الانتهاء من كل الجانب التقني والفني وقريبا جدا ستبدأ فرنسا بالتحضير لتسليمنا ما يحتاج اليه الجيش اللبناني من أسلحة لتعزيز موقعه وموقع اللبنانيين”.
سئل: هل سمعتم من الرئيس هولاند اي جديد حول ملف الرئاسة خصوصا ان فرنسا قامت باتصالات مع عدد من الدول الإقليمية المؤثرة بخصوص هذا الامر؟
اجاب: فرنسا كما كل الدول لها علاقات مميزة مع لبنان لكنها بشكل خاص تتابع هذا الملف معنا وتحاول ان تساعدنا وكما تعلمون فإن لبنان يستعين تقليديا بأصدقائه للمساعدة على إتمام هذا الملف وبالتالي كان لا بد من مساعدة فرنسا وقد لمسنا رغبة من الرئيس هولاند وكل المسؤولين الفرنسيين في ان ينتهي هذا الملف وان يكون للبنان رئيسا للجمهورية لاستكمال كل مستلزمات نظامنا الديمقراطي.
وزار الرئيس سلام والوفد المرافق معرض بيكاسو للرسم حيث كان في استقباله مدير المعرض وجال الرئيس سلام والوزيرين مقبل وباسيل والوفد المرافق في ارجاء المعرض.-انتهى-
———
رسالة تعزية من الحريري الى الرئيس الفلسطيني

(أ.ل) – وجه الرئيس سعد الحريري اليوم، رسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس معزيا باستشهاد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير زياد محمد احمد ابو عين، بعد تعرضه للضرب على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي في رام الله.-انتهى-
———-
اجتماع في غرفة بيروت عن التصدير الى روسيا بمشاركة وزيري الصناعة
والاقتصاد والاتفاق على انشاء مكتب و4 لجان لتنمية العلاقات الثنائية

(أ.ل) – عقد صباح اليوم، في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، اجتماع مشترك بين القطاعين العام والخاص حول التصدير الى روسيا والخطوات المطلوبة لتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الروسية، بمشاركة وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس مجلس الاعمال اللبناني – الروسي جاك الصراف، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل، رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار “ايدال” نبيل عيتاني، ورئيس لجنة الزراعة في اتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة.
شقير
بداية، تحدث شقير مرحبا بالوزيرين الحاج حسن وحكيم والحضور، وأكد “ان فتح الاسواق الروسية امام المنتجات اللبنانية يتطلب جهدا كبيرا ومتابعة حثيثة وتعاونا بناء بين القطاعين العام والخاص”، وقال: “هذا الاجتماع يجسد التعاون المثمر الذي نأمل أن يحقق اهدافنا المرجوة”.
وبعدما عرض شقير الاجتماعات التي عقدها في الغرفة متابعة لموضوع التصدير الى روسيا، اعلن انشاء مكتب لتنمية العلاقات التجارية اللبنانية الروسية في غرفة بيروت وجبل لبنان، الذي سيباشر عمله اعتبارا من الاثنين.
وزير الصناعة
ثم تحدث الوزير الحاج حسن، مشددا على ضرورة متابعة هذا الموضوع بشكل مستمر، وقال: “المطلوب اتخاذ كل الاجراءات من قبل الدولة لتسهيل عمل القطاع الخاص المعني الاول بعملية التصدير”.
اضاف “المهم اولا تحديد العقبات والحلول المطلوبة لها. كما المطلوب تحديد احتياجات السوق الروسية من لبنان، وكل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع”، مشددا على “ضرورة متابعة الاجتماعات لتقييم تقدم العمل”.
وزير الاقتصاد
أما الوزير حكيم، فأكد ضرورة خلق آلية للمتابعة، مثنيا في هذا الاطار على انشاء مكتب لتنمية العلاقات التجارية اللبنانية الروسية في غرفة بيروت وجبل لبنان.
واشار الى ورود طلبيات الى وزارة الاقتصاد من روسيا لاستيراد منتجات زراعية وصناعية، مشددا على “وضع آلية تعاون بين الوزارات المعنية وغرفة بيروت وجبل لبنان في هذا الاطار”.
الصراف
وتحدث الصراف، فأشار الى وجود فرصة كبيرة للاستفادة من الظرف الحالي لتنمية العلاقات مع روسيا على مختلف المستويات، بما في ذلك الاستثمار واقامة شراكات عمل بين الشركات اللبنانية ونظيرتها الروسية.
الجميل
واعتبر الجميل ان ما يحصل اليوم من تعاون بين الوزرات المعنية والقطاع الخاص اللبناني، هو بحد ذاته انجاز كبير، وقال “إذا لم نستطع فعليا فتح الاسواق الروسية في ظل هذا الاهتمام فاعتقد لن يحصل ذلك يوما”.
عيتاني
وشرح عيتاني الجهد الذي تقوم به “ايدال” للمساعدة في فتح السوق الروسية، مؤكدا ان المنتجات اللبنانية بما تتمتع به من مواصفات عالية قادرة بسهولة على دخول الاسواق الروسية.
وبعد حوار طويل تناول كل جوانب هذا الموضوع والاستنتاجات التي تم التوصل اليها من الزيارة الى روسيا والاجتماعات التي عقدت في لبنان، اتفق المجتمعون على الخطوات الآتية:
1- عقد اجتماعات للجنة الاقتصادية اللبنانية الروسية المشتركة لتحديد العقبات والاتفاقات المطلوب توقيعها بين البلدين لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية وتسهيل عملية التصدير الى روسيا والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين.
2- انشاء اربع لجان لمتابعة التصدير الى روسيا وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية:
– لجنة زراعية – غذائية، مؤلفة من وزراة الزراعة وغرفة بيروت وجبل لبنان ومجلس الاعمال اللبناني الروسي و”ايدال” وجمعية الصناعيين، ونقابة المصدرين.
– لجنة صناعية، مؤلفة من وزارة الصناعة، غرفة بيروت وجبل لبنان، جمعية الصناعيين ومجلس الاعمال اللبناني الروسي.
– لجنة استثمارية، مؤلفة من وزارة الاقتصاد والتجارة، وغرفة بيروت وجبل لبنان، مجلس الاعمال اللبناني الروسي، وجمعية الصناعيين.
– لجنة معارض، لاقامة معارض للمنتجات اللبنانية في روسيا، مؤلفة من وزارة الاقتصاد والتجارة، وغرفة بيروت وجبل لبنان، وجمعية الصناعيين، مجلس الاعمال اللبناني الروسي، ومجموعة الميس العربية. كما اتفق المجتمعون على عقد اجتماعات دورية لمتابعة تقدم العمل في موضوع التصدير الى روسيا وتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الروسية.-انتهى-
———-
اتحاد النقابات العمالية دعت الى انتخابات عامة في 29 الحالي

(أ.ل) – قرر المجلس التنفيذي لاتحاد النقابات العمالية المهنية في لبنان الدعوة لانتخابات عامة وذلك نهار الاثنين الواقع فيه 29/12/2014 في مقر الاتحاد العمالي العام – طريق النهر من الساعة العاشرة صباحا لغاية الثانية عشرة ظهرا.
ولهذه الغاية، يعلن الاتحاد عن فتح باب الترشيح لعضوية المجلس التنفيذي وتسديد الاشتراكات بدءا من 10/12/2014 ولغاية 26/12/2014، ضمنا واذا لم يتم النصاب القانوني في الجلسة الاولى تؤجل الانتخابات الى جلسة ثانية تعقد في 5/1/2015 في نفس المكان والزمان بمن حضر.-انتهى-
———-
قزي: زيارة الجميل الى الجنوب ليست تحت عباءة احد

(أ.ل) – وصف وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي زيارة الرئيس امين الجميل الى الجنوب غدا، “بالتفقدية لمنطقة عزيزة، وايضا لمناسبة افتتاح اقليم مرجعيون في حزب الكتائب”.
ونفى قزي ان تكون الزيارة “تحت عباءة اي احد”، متحدثا عن “علاقات طيبة بحزب الله”، ومتمنيا “لو نذهب الى مجلس النواب لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية”.
واشار الى ان “اسم الرئيس امين الجميل مطروح وبقوة كمرشح في هذه الانتخابات”، مجددا ترحيبه “بمطلق محاولة حوارية بين اي طرف من الاطراف”، لافتا الى “تمايز الكتائب في بعض مواقفها عن قوى الرابع عشر من آذار، والتي بدورها لا تختلف في مبادئها عن الثامن من آذار، لناحية استقلال لبنان والدولة العادلة والمساواة، باعتبار ان جوهر الخلاف هو سياسي بامتياز على بعض القضايا” .
وشدد قزي في مسألة العسكريين المخطوفين، “اننا دولة لا يمكن ان تقبل بالابتزاز، وقرار الموافقة على تفويض هيئة العلماء المسلمين رهن قرار يصدر عن مجلس الوزراء”، مؤيدا “ما يقوم به الجيش والدولة من اجراءات وتدابير بهدف حفظ الأمن والإفراج عن العسكريين المخطوفين، بما يحفظ الكرامة الوطنية وسيادة الدولة” . واكد قزي “ان الوزارة تعمل جاهدة للحفاظ على مراكز العمل النخبوية والعمالية للشباب، من خلال عدم اعطاء اجازات عمل لغير اللبنانيين”، مشيرا الى ان ” لبنان دولة منفتحة على الجميع، لكن شرط ان لا يكون ذلك على حساب اليد العاملة اللبنانية”.-انتهى-
———-
نقابة المرئي والمسموع استنكرت ما تعرض له فريق قناة الجديد

(أ.ل) – صدر عن نقابة العامين في المرئي والمسموع بياناً جاء كالآتي:
1.”ﻧﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺋﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻉ” ﺗﺴﺘﻨﻜﺮ ﻭﺗﺪﻳﻦ ﺑﺎﺷﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﺍﻟﺰﻣﻴﻼﻥ ﻳﻤﻨﻪ ﻓﻮﺍﺯ ﻭﺳﻌﺪ ﻋﻴﺎﺩ ﻣﻦ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺠدﻳد ﺑﺎﻟﻀﺮﺏ ﻭﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﺑﻘﻮﺓ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻻﺣﺪﻯ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻨﻔﺬﺓ ﻭﺍﻟﻤدﻋﻮﻣﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺎ.
2.ﺗﺆﻛد “ﻧﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺋﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻉ” أﻥ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺘﻨﺪﻳﺪ ﻭﺍﻻﺳﺘﻨﻜﺎﺭ ﻻ ﺗﻜﻔﻲ ﻭﻟﻦ ﺗﺨﺪﻡ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ، بل المطلوب اجراءات رادعة تحمي الجسم الاعلامي ليتسنى له ممارسة واجباته المهنية.
3. ﺗﺜﻤﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺑﺔ ﻟﻠﺠﻴﺶ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻣﺒﺎﺩﺭﺗﻪ ﺍﻟﻔﻮﺭﻳﺔ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﺍﻻﺟﺮﺍﻣﻲ ﻛﻤﺎ ﺗﺸﻜﺮ ﻟﻜﻞ ﺍﻻﺟﻬﺰﺓ ﺍﻻﻣﻨﻴﺔ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﻻﻋﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻔﻠﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻭﻳﻀﻤﻨﻬﺎ.
4. ﺇﻥ “ﻧﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺋﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻉ” ﺗﺆﻛﺪ ﻭﻗﻮﻓﻬﺎ ﻭﺗﻀﺎﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍمع ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، ﻭﺍﻟﺰﻣﻴﻠﻴﻦ ﻳﻤﻨﻪ ﻓﻮﺍﺯ ﻭﺳﻌﺪ ﻋﻴﺎﺩ، ﻭﺍﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﺑﻘﺎﺀ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺻﻮﺍﺕ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ.-انتهى-
———-
بوغدانوف من بنشعي: نسعى لايجاد الحلول
على اساس التوافق والحوار الوطني الشامل

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي اليوم، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، في حضور السفير الروسي الكسندر زاسبيكين ووفد من السفارة الروسية، وشارك في اللقاء طوني سليمان فرنجيه، قبلان يمين، انطوان مرعب ويوسف فنيانوس.
وقال بوغدانوف على الأثر: “أوجه شكري لمعالي الوزير سليمان فرنجيه، على هذه الفرصة لنلتقي هنا، في هذا البيت في زغرتا الذي له تاريخه، لقد ناقشنا كل القضايا المطروحة، ومسألة انتخاب الرئيس في لبنان، والتطورات في المنطقة ككل، والازمة السورية، ونحن نعتمد على تقييمه ونصائحه، التي نعكس بها انطباعاتنا اثناء اتصالاتنا مع الاطراف المعنية اللبنانية والعربية، بشكل عام، ونحن نسعى لايجاد الحلول المناسبة مع الافرقاء المعنيين ومع اصدقائنا في سوريا ولبنان على اساس التوافق، وفي اطار الحوار الوطني الشامل، الذي يحترم المصالح والحقوق في لبنان وسوريا”.
وردا على سؤال عما اذا كان لمس تجاوبا من الاطراف في لبنان؟
قال: “نجد تجاوبا الى حد معين”.
وهل هناك امكان لوجود حل سلمي في سوريا العام المقبل، قال بوغدانوف: “نحن نتمنى ذلك ونسعى ونبذل جهودا، وهذا الهدف الذي نأمل ان يتحقق بأسرع وقت ممكن، وهذه هي المساعي الروسية والاقتراحات الروسية والاتصالات مع الجانبين، والاطراف المعنية، وطبعا قبل كل شيء مع الحكومة الشرعية في دمشق، ومع المنظمات المعارضة الوطنية ونتمنى ان يلتقي الجميع، ونحن نقترح ان تكون موسكو مكانا للقاء بين السوريين وبين ممثلين عن المنظمات المعارضة، والخطوة الثانية لقاء بين ممثلي الحكومة في دمشق وبين المنظمات المعارضة في دمشق داخل وخارج سورية، واعتقد انه جرى حديث معمق مع الرئيس بشار الاسد، تفصيلي وبناء، ونأمل خيرا”.
وردا على سؤال عما إذا كان الغرب يسعى لابقاء روسيا لاعبا اقليميا وليس كشريك دولي فهل سينجح بذلك؟ قال: “اعتقد ان العالم كله يتشكل من الاقاليم، لذلك سنشارك اقله في كل الحلول، وهذا يعني اننا لاعب عالمي وليس اقليميا”.-انتهى-
———-
الجيش والسفارة الاميركية وزعا معاطف على تلامذة المدارس الرسمية

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قامت وحدات من الجيش بالاشتراك مع أعضاء من السفارة الاميركية في لبنان، اعتباراً من 9/12/2014  ولغاية 12/12/2014، بتوزيع معاطف شتوية على تلامذة المدارس الرسمية في المناطق اللبنانية التالية: كسروان، جبيل، راشيا، جزين، صيدا، طرابلس وعكار، وشملت عملية التوزيع نحو 60 مدرسة في المناطق المذكورة.-انتهى- 
———–
 علي فضل الله عن أزمة العسكريين المخطوفين:
نخشى أن نفقد الباقين في ظلّ الخلاف داخل الحكومة

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله. ولبلوغ التقوى، لا بدّ من أن نحمل راية الإصلاح في واقعنا، كما حملها الإمام الحسين(ع)، وأن نواجه الفساد على المستويات الدينيَّة والسياسيَّة والاقتصاديَّة والقضائيَّة.
ومن التقوى، ونحن نحيي ذكرى أربعين الإمام الحسين(ع)، أن لا نسكت على ظلم وانحراف، وأن لا نهادن ظالماً، حتى لو كان قريبنا، أو من طائفتنا أو مذهبنا أو موقعنا السياسي، أن لا نعطي لأعدائنا إعطاء الأذلّاء، ولا نقرّ لهم إقرار العبيد، أن يكون الله هو أكبر همّنا، وأن تهون لأجله كلّ الصعوبات والمشاقّ والآلام.. أن نكون أحراراً في دنيانا وأعزّاء فيها، أن نرى الموت سعادة والحياة مع الظالمين برماً.
بهذا نخلص للحسين(ع)، وبهذا نحيي ذكراه، فهو لن يكتفي منّا بدموعٍ ولا بحسراتٍ ولا بزيارات، بل يريد منا المواقف العزيزة الَّتي تمكّننا من مواجهة التّحدّيات.
والبداية من فلسطين، الّتي تستمر معاناة أهلها بسبب الحصار المطبق على غزة، وسياسة الاستيطان والاعتقال والقتل في الضّفة الغربيّة، والَّتي كان آخرها ما تعرّض له الوزير الفلسطيني، رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في السّلطة الفلسطينيَّة، زياد أبو عين، الَّذي قُتِل بدم بارد على أيدي سلطات الاحتلال الصّهيونيّ، خلال تظاهرة سلميَّة خرجت لتندّد باستيلاء هذا الاحتلال على أراضٍ في الضفّة الغربيّة.
إنّنا أمام هذا الواقع، ندعو الشَّعب الفلسطينيّ إلى توحيد جهوده، ودراسة كلّ السّبل المتاحة لمواجهة هذا الاحتلال، سواء كانت عسكريّة أو سياسيّة أو شعبيّة، والإسراع في إيقاف التّنسيق الأمنيّ مع الكيان الصّهيونيّ، والّذي يعود بفائدته عليه، وعدم الاكتفاء بردود فعل طارئة لا تسمن ولا تغني من جوع، فلن نحصل على حقوقنا من هذا العدو، إلا من خلال الانتفاضة والمقاومة ووحدة الشعب الفلسطيني في مواجهته.
وفي الوقت نفسه، نعيد دعوة الدول العربيَّة والإسلاميَّة، ولا سيّما تلك التي أبرمت معاهدات مع الكيان الصهيوني، إلى أن تتحمّل مسؤولياتها، وأن تتخذ موقفاً صارماً تجاه هذا العدو، حتى لا يستفرد بالشَّعب الفلسطيني، وليكفّ عن سياساته الَّتي يدير بها الظهر لكلّ القرارات الدوليّة وحقوق الإنسان.
وفي السياق نفسه، يأتي العدوان الصهيوني على أطراف دمشق، ومع الأسف، فإنه يحصل من دون تنديد من الدول العربيّة والإسلاميّة، وكأنَّ الأمر لا يمسّ عاصمة عربيَّة. وهنا، نقول بعيداً عن الهدف الذي أراده هذا الكيان، سواء كان يتعلَّق برغبته في الدّخول على الملف السوري، أو في منع سوريا من تطوير قدراتها العسكريَّة، أو عدم تمكينها من دعم المقاومة في لبنان، إنَّ القبول بهذا العدوان، سيمهّد لعدوان على أيّ بلدٍ عربيٍّ أو إسلاميٍّ عندما تقتضي مصالح العدو ذلك.
إنَّ هذا العدوان الخطير ينبغي أن يكون دافعاً لكلِّ المقاتلين في سوريا، لوعي الخطر الأساسي الَّذي يتهدّدهم جميعاً، ولتوجيه كلّ جهودهم وطاقاتهم وقدراتهم لمواجهته، بدلاً من أن توجّه إلى الداخل، وتهلك الحرث والنسل وكلّ مواقع القوة في هذا البلد، كما يحصل الآن.
وهنا، ندعو إلى الاستجابة لكلّ دعوات الحوار والمصالحة، وعدم تفويتها، وليكن الشعار في ذلك هو الشعار الّذي أطلقه الإمام علي(ع) عندما قال: “لأسلمنَّ ما سلمت أمور المسلمين”.. فليقل الجميع في سوريا: لأسلمنَّ ما سلمت أمور سوريا، حتى تبقى سوريا موقعاً من مواقع القوّة لمواجهة العدو الصهيوني والاستكبار العالمي، بدلاً من أن تكون ساحة لتصفية الحسابات الدوليّة والإقليميّة، أو لتلبية طموحات من دخلوا على خطّ هذا البلد، ممن لا يريدون له خيراً.
وفي مواجهة الإرهاب والتطرّف، لا بدَّ من التنويه بما صدر عن مؤتمر الأزهر الأخير، الَّذي انعقد في القاهرة، وجمع شخصيّات من مختلف الأديان والمذاهب، ومن دول عربيَّة وإسلاميَّة مختلفة، ومن جميع أنحاء العالم.. والَّذي أدان كلّ الممارسات الإرهابية التي تتمّ تحت عنوان ديني، معتبراً أنَّها لا تنطلق من أسس الدين وقيمه ومبادئه، الذي يدعو إلى الرحمة الشاملة، حتى في ساحات الحرب والقتال..
وقد دعونا في هذا المؤتمر إلى توضيح معنى الإرهاب، وعدم إبقائه فضفاضاً، كما يعمل الغرب، ليشمل المقاومة وكلّ الَّذين يعارضون سياساته، وإلى أن تتم معالجة الإرهاب بمعالجة أسبابه، وعدم الاكتفاء بالحلول الأمنية التي قد تخدم الذين يقومون بهذه الأعمال، وشددنا على ضرورة إيضاح مفردات الكفر والجهاد والخلافة، حتى لا تُتّخذ لافتة من قِبَل البعض للإساءة إلى صورة الإسلام ودوره.
ونصل إلى العراق، الّذي تستمر معاناة أهله جراء التفجيرات الوحشيّة والعدوان المستمر عليه من داعش، والَّذي يهدّد حتى المقدّسات، وجراء الفساد الّذي يأكل أخضره ويابسه، والخوف المستمر على وحدته الوطنيَّة، ولا سيما بعد الحديث عن حرس وطني هنا، وتسليح عشائر هناك، وغياب جيش متماسك وقوي.
إننا أمام هذا الواقع، ندعو كلّ مكونات الشّعب العراقي وقياداته، إلى تحمّل مسؤوليتهم، وتوحيد كل جهودهم لإنقاذ العراق وإخراجه من معاناته، وذلك بتفعيل الوحدة الوطنية الجادة، وعدم الاستجابة لتسويلات النفس الأمّارة بالسّوء، أو شياطين الإنس والجن، بالعمل على تقسيم العراق إلى أقاليم؛ إقليم للسنة، وآخر للشيعة، وآخر للأكراد، وآخر لمكوّنات طائفية أخرى. إنّ البديل عن وحدة العراق ليس سوى مشروع حروب أهلية مستمرة ودويلات متناحرة.
ونصل إلى لبنان؛ هذا البلد الَّذي تستمر معاناته على مختلف المستويات، سواء السياسيّة أو الاقتصاديّة أو المعيشيّة، في ظلِّ الحديث المتزايد عن الفساد الَّذي يعشعش في مؤسَّسات الدولة، والَّذي وصل إلى الغذاء والدَّواء والصَّحَّة والدَّوائر العقاريّة، حيث تستباح أموال الدولة وأملاكها.
وهذا كلّه يأتي في ظلّ غياب رأس للدولة، وعدم اجتماع منتظم للمجلس النيابي، وحكومة غير متجانسة، مطلوب منها أن تدير شؤون البلد، ما ينعكس سلباً على كثير من الملفات.. وقد بدا ذلك واضحاً في أسلوب التعامل مع أزمة المخطوفين العسكريين، وتداعياته على حياتهم وعلى أهلهم وعلى معنويات الجيش، حيث نخشى أن نفقد الباقين في ظلّ الخلاف داخل الحكومة على آلية التعامل مع هذه القضية.
إننا نرى، وفي ظلّ كلّ الواقع المأزوم الذي يحيط بلبنان على المستوى الدوليّ والإقليميّ، والذي لا يبشِّر بحلولٍ تأتي من توافقاته، أنَّ الحاجة باتت ماسّة من قِبَل اللبنانيين إلى أن يقلعوا أشواكهم بأظافرهم. وهنا، ندعو إلى الإسراع بإجراء حوارات واسعة بين كلّ الأطراف اللبنانيّين على الصعيد الإسلاميّ ــ الإسلاميّ، وعلى الصّعيد الإسلاميّ ــ المسيحيّ، والمسيحيّ ــ المسيحيّ، وعلى الصَّعيد الوطنيّ، فهي السبيل لمعالجة ما نعانيه في هذا البلد من ترهّل وفراغ، فلا يوجد فائدة من الانتظار، والموفدون الدوليون والإقليميون لم يأتوا إلا بتمنّيات، أو لتبرئة ذمَّتهم، بأنهم عملوا في هذا الملف، ولم يصلوا إلى نتيجة، وهم لن يأتوا بغير ذلك.
إننا نقول للجميع: إنّ هذا البلد أمانة الله في أيديكم، وعليكم أن تتحمَّلوا مسؤوليَّة هذه الأمانة، وإلا فدعوها، فأنتم قادرون حتى على تجاوز الصراعات الإقليميَّة والدوليَّة، إن أردتم وأنصتّم إلى إنسان هذا البلد ومعاناته وآلامه المستمرة.-انتهى-
———–
وزارة الاقتصاد: تعليق التداول بسلعة اللبنة من 4 معامل

(أ.ل) – أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم قرارا حمل الرقم 288/1/أ.ت قضى بتعليق التداول ببعض اصناف اللبنة.
وهنا نص القرار:
 “المادة الاولى: يعلق التداول في الاسواق اللبنانية بسلعة اللبنة التي تحمل العلامات التجارية التالية:- FRESH MILK (انتاج فريش ميلك – شتورة)
– سلامة (انتاج شركة ابراهيم سلامة واخوانه – زحلة )
-المرج (انتاج شركة فريسكو – زغرتا)
-المجذوب (انتاج شركة المجذوب لبيع الالبان والاجبان – صيدا)
وذلك بعد ان ثبت بالتحاليل المخبرية لعينات اللبنة التي تم اخذها من الاسواق من انتاج الشركات المذكورة اعلاه، عدم مطابقتها للمواصفة القياسية اللبنانية للبنة رقم 23: 1999. يسري هذا الاجراء ابتداء من تاريخ العمل بهذا القرار الى ان يصار الى التثبت من مطابقة انتاج هذه الشركات لسلعة اللبنة للمواصفة القياسية اللبنانية المذكورة اعلاه.
المادة الثانية: يطلب من الشركات الواردة اسماؤها في المادة الاولى اعلاه سحب منتجاتها من اللبنة المطروحة للبيع في الاسواق اللبنانية واعداد جداول بالكميات التي تم سحبها وذلك خلال فترة ثلاثة ايام من تاريخ العمل بهذا القرار وابلاغ مديرية حماية المستهلك بها تمهيدا لإجراء اتلافها.
المادة الثالثة: يعمل بهذا القرار فور صدوره ويعلن عنه في وسائل الاعلام، وينشر ويبلغ حيث تدعو الحاجة”.-انتهى-
———

 المفتي قبلان: لحوار شامل مجد ومثمر وصيغة تؤمن عيشا كريما للجميع

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أبرز ما جاء فيها:” لا نزال نعيش في دوامة التجاذبات والتعقيدات، وفي قلب العاصفة بين مطرقة الخارج وسندان طبقة سياسية ربطت بكل أسف مصير البلد ومستقبل ابنائه بما يحدث من تطورات إقليمية ودولية، واستبدلت هويتها الوطنية بهويات مستتبعة ومرتهنة لإملاءات تصدر إليها بما يتوافق ويخدم أهداف ومخططات أصحاب المشاريع التدميرية للمنطقة والالغائية لهذا البلد الذي طالما كانت فواتيره تدفع لحساب الاخرين . من هنا نحن نشدد على أن الحل في لبنان, يجب أن يكون لبنانيا وبتوافق ومشاركة الجميع، لأن التسويات والترقيعات وأنصاف الحلول تكون دائما على حساب اللبنانيين، وليست لصالحهم على الاطلاق كونها ظرفية وموقتة والموقت قد لا يدوم، واذا انفجر قد تكون تداعياته أكبر وأخطر على استمرار ووجودية هذا البلد الذي يمر الآن في مرحلة صعبة ومصيرية، اذا لم نعرف كيف نواجهها ونتعاطى معها بدرجة عالية من الحكمة والدراية وحسن التبصر فإن الثمن سيكون غاليا وغاليا جدا، لذلك نحن نحذر من لعبة الاختباثات السياسية والخيارات الخاطئة والمراهنات التي ليست في محلها، ونقول للجميع كفى تنظيرات واحلاما، كفى تصورات وتحليلات لا تخدم المصلحة العامة، كفى تعريضا للبلد لاهتزازات أمنية وسياسية واقتصادية قد تتحول الى زلزال مدمر على كل المستويات، وبخاصة الاجتماعية والديموغرافية في ظل هذا الكم الهائل من النازحين الذين أصبحوا يشكلون حالة ضاغطة أمنيا واقتصاديا ومجتمعيا تكاد تهدد المكونات الوطنية اللبنانية بأكملها.
نعم إن الاوضاع في لبنان ليست سهلة، والترف السياسي معها بات مرفوضا بكل المقاييس والمعايير، خصوصا عندما نسمع ونقرأ عن الفساد المستشري والغش المستفحل والاتجار بلقمة عيش الناس، من خلال البطالة والإفساد والفوضى والشلل في الادارات والتعطيل في المؤسسات، والالتفاف على القوانين والاحتيال على الدستور وإلابقاء على جمهورية من دون رئيس، بحجة أن هذا الفريق لا يريد مرشح ذاك الفريق، هذه اللعبة يجب أن تتوقف وبسرعة، لأن ابتزاز واستنزاف مقدرات الوطن أمر مشين ومعيب، كما أن الوطن ومصيره ومستقبله ليس حكرا على فئة أو جماعة من اللبنانيين، فلبنان هو لجميع أبنائه المتشاركين في السراء والضراء، والجاهزين دائما وفي كل الاحايين للدفاع عنه ولصون سيادته ولحفظ كرامته.
نعم نحن مع الشراكة الحقيقية، والصيغة التي تؤمن عيشا كريما لجميع اللبنانيين، وندعو الى حوار شامل مجد ومثمر، يوصل الى أسس وطنية ثابتة وتفاهمات إنقاذية واضحة، تحقق آمال وطموحات اللبنانيين، كما نطالب الجميع بأن يتحلوا بحد أدنى من الاخلاقية السياسية والمسلكية الشفافة والنظيفة، وبالعمل معا على الخروج من دولة المزارع، والتأسيس لقيام دولة بكل ما تعنيه الكلمة، دولة المؤسسات والكفاءات، دولة التمكن بجيشها وقواها العسكرية والامنية من مواجهة الاخطار والتحديات، والقادرة على اتخاذ المواقف والقرارات والاجراءات لا سيما في زمن الأزمات، دولة لا تسيب حدودها ولا تفرط بثرواتها، ولا تتهاون أو تسمح للكيان الصهيوني بأن يسرق ماءها وغازها ونفطها.
نعم نحن في دولة مشلولة في كافة الميادين ومأزومة، ولا تتمتع بأي صدقية لا على الصعيد السياسي ولا على الصعيد الامني ولا على الصعيد الاجتماعي ولا على الصعيد المعيشي والاقتصادي، دولة فاقدة لأدنى المعايير المقبولة، وقد فشلت فشلا ذريعا في كل الملفات وبخاصة في ملف العسكريين المخطوفين من قبل جماعات وعصابات الارهاب والتكفير، بعدما أدخلت هذه القضية الوطنية والانسانية في دهاليز المتاجرين والمسمسرين وتركتها عرضة للمزايدات السياسية والاعلامية، هذه القضية يجب أن تحسم ولا يجوز التباطؤ أو التردد أو التلاعب بحياة العسكريين، فالعسكريون أمانة يجب أن نبذل ما نستطيع وما نقدر عليه للإفراج عنهم واستعادتهم سالمين، ولتحقيق هذه الغاية ينبغي سحب هذه القضية من التداولات والسانفونيات التي لا معنى لها، ووضعها في أيدي أمينة وقادرة وحريصة على أن تكون الحلول ايجابية وبأسرع وقت ممكن.
مرة أخرى نؤكد ايها الاخوة دعمنا المطلق للجيش اللبناني، ونطالب بتعزيزه عدة وعديدا، فنحن معه والى جانبه في كل ما يقوم به ويتخذه من إجراءات، من أجل تعزيز الامن والحفاظ على السلم الاهلي، كما ندعو الجميع الى مواكبة هذا الجيش، وتقديم كل ما يحتاجه من دعم معنوي ومادي، فهو ملاذ اللبنانيين وخشبة خلاصهم.-انتهى-
———-
يزبك انتقد بطء عمل الحكومة في حلّ قضية العسكريين المختطفين

(أ.ل) – انتقد رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك بطء الحكومة في حلّ قضية العسكريين المختطفين، متسائلاً: “ما الذي قدّم بعد مضي اشهر على اختطافهم الا قتل وذبح عدد من الشهداء؟ وهل تتوقف المأساة عند الشهيد علي البزال؟”.
وخلال خطبة صلاة الجمعة في مقام السيدة خولة بنت الحسين (ع) في مدينة بعلبك، رأى سماحته ان القول عن خلية الازمة بانها تحولت الى ازمة يكشف عن تعقيدات، وانه لا غطاءَ سياسياً معطى للمؤسسة العسكرية معنوياً ومادياً، بل لا يخلو الوضع من تصويب سهام عليها. واعتبر أن الذرائع لم تعد خافية وسأل: “هل تعجز الدول التي تظهر غيرتها على لبنان عن اطلاق سراح المخطوفين؟ والى متى يبقى التناكف السياسي وعدم تحمل المسؤولية والتلاعب باعصاب الاهالي؟”.
ووصف الشيخ يزبك وضع لبنان بالمأساوي، معتبراً أنه “قد اصيب الوطن بمرض عضال وهو في غرفة العناية الفائقة المركزة وهذا ما يريده الخارج الدولي والاقليمي”. وحول الاوضاع في فلسطين المحتلة، قال سماحته: “يتمادى العدو الاسرائيلي بالاستخفاف بارواح الفلسطينيين، فلا يفرق العدو بين فلسطيني وآخر، والعدو ماض في اقتلاع الناس من ارضهم وبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية”.
وأشار الشيخ يزبك الى ان فصول المآمرة والقيادة الامريكية لما يسمى بالتحالف الدولي لمحاربة “داعش” تتكشف بعد التصريح عن اعداد الخطة لتحرير الموصل في العراق وهذا ما كان طرحه نائب الرئيس الامريكي (جو بايدن) وهو مشروع تقسيم العراق في عام 2006. وختم سماحته متسائلاً: “هل يفسح للروس المجال لانجاج الحل السياسي في العراق لجمع المعارضة مع النظام للبحث في الحل والخروج من الحرب والقتال والدمار، أم ان امريكا ومن حولها يديرون الظهر ليكون ما يحتمل تطبيقه في العراق يكون معدا لسوريا والمنطقة والعودة الى الكسنجرية التقسيمية والتجزيئية للمنطقة”؟-انتهى-
———
وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي زار المكـتب السـياسي لـ”امـل”
 
(أ.ل) – قام وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة امين السر العام ظافر ناصر وكل من عضوي مجلس القيادة بهاء ابو كروم ووليد صفير، ومفوضي الاعلام رامي الرئيس والداخلية هادي ابو الحسن والعدل نشأت الحسنية والشباب صالح حديفي، بزيارة المكتب السياسي لحركة امل، والتقى رئيسه جميل حايك بحضور اعضاء من المكتب.  تداول المجتمعون بالشأن الوطني العام والملفات التي تهم الطرفين، وفي مقدمها الملف الاقتصادي الإجتماعي حيث أكدوا دعمهم  للخطوات المتخذة في هذا المجال التي يقوم بها الوزراء المعنيون، وشدد المجتمعون على وقوفهم مع الدعوات للحوار من قبل دولة الرئيس نبيه بري، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، من اجل رأب الصدع الوطني، وإنجاز الخطوات الآيلة الى تحقيق الإستحقاقات الدستورية ودعم عمل مؤسسات الدولة الإدارية والامنية.
 وقد ادان الطرفان اغتيال المناضل الفلسطيني الشهيد زياد ابو عين على ايدي قوات الإحتلال الصهيوني، داعين الاخوة الفلسطينيين الى مزيد من الوحدة والتلاحم .
 واكد الطرفان على العلاقات التاريخية التي تربط بينهما على شتى الصعد، وضرورة إستمرارها من اجل المصلحة الوطنية.-انتهى-
——–
جبهة العمل استنكرت الاعتداء الذي استهدف فريق تلفزيون الجديد في زحلة
وطالبت الجهات القضائية والأجهزة الأمنية المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “الاعتداء الآثم والمشبوه الذي تعرض له فريق تلفزيون الجديد « المراسلة يُمنى فواز والمصور سعيد عياد » على أيدي حراس شركة «برستيج» للطباعة والإعلانات في زحلة والتي قيل أنها تخص بيار فتوش شقيق النائب نقولا فتوش في زحلة”.
ورأت الجبهة “أنّ التعرض لهما بالضرب والتهديد بالسلاح واحتجازهما أمر مرفوض ومستهجن ويمسّ بحرية الصحافة وحرية الإعلام المسؤول وبحرية الرأي والتعبير، كما انّه امتهان فاضح للكرامة الإنسانية وانتهاك صارخ للحقوق المشروعة”. وطالبت الجبهة “الجهات القضائية والأجهزة الأمنية المختصة باتخاذ الإجراءات والتدابير القانونية اللازمة والمناسبة للاقتصاص من الفاعلين ومحاسبتهم ولمنع تكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة والمؤلفة التي يتعرض لها الإعلاميون دائماً خلال تأديتهم وقيامهم بواجبهم المهني”.
من جهة أخرى وفي الذكرى السادسة والستين على إعلان هيئة الأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تم إنشاؤها عام «1948» وهي للمناسبة تتزامن مع ذكرى احتلال فلسطين المشؤومة وامتهان وانتهاك العصابات اليهودية الصهيونية لأبسط قواعد حقوق الإنسان طالبت الجبهة : جميع الدول وعلى رأسهم أمريكا والدول الكبرى الالتزام بتلك القواعد الإنسانية وعدم خرقها وانتهاكها كما حصل في العراق وأفغانستان وفلسطين … إلخ ، محذرة من أن الاستنسابية والفئوية والعنصرية الحاصلة اليوم ستكون سبباً رئيسياً لثورات وانتفاضة الشعوب ضدهم وضد قراراتهم وإداراتهم المجرمة الفاسدة.-انتهى-
———-
 “حزب الله” أحيا اربعينية الحسين في بعلبك
ياغي: لن يكون للتكفيريين دولة على أرضنا ومتيقنون من النصر

(أ.ل) – أحيا “حزب الله” ذكرى أربعينية الإمام الحسين في مسيرة حاشدة تقدمها كشافة الإمام المهدي وحملة الأعلام والرايات، ومشهد تمثيلي لموكب الأحزان ومسيرة السبايا، جابت شوارع بعلبك، وانتهت أمام مسجد مشهد رأس الإمام الحسين باحتفال استهل بتلاوة من الذكر الحكيم ، وبتجديد القسم بالبقاء على العهد.
وبعد عرض رمزي لسرايا الدفاع المقدس، تسلم مسؤول منطقة البقاع في “حزب الله” النائب السابق محمد ياغي من “القوات الخاصة” راية استحضرت من مقام الإمام الحسين في كربلاء ورفعها بدوره على السارية أمام المسجد، بحضور رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن وأعضاء المجلس البلدي، رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة، رئيس بلدية نحلة علي يزبك، وفد من قيادة إقليم البقاع في حركة “أمل”، وفد تيار دعم ثقافة المقاومة، مخاتير وفعاليات سياسية واجتماعية.
وألقى ياغي كلمة قال فيها: “في يوم أربعينك يا سيد الشهداء ويا سيد شباب أهل الجنة يا أبا عبد الله الحسين نجدد العهد بالتمسك بخطك، وبالثبات في كل ميادين الجهاد والمقاومة، فأيامنا كلها عاشوراء، وأرض الجهاد عندنا هي كربلاء المتجددة والمتنقلة من عصر إلى عصر ومن مصر إلى مصر”.
واضاف “منذ أن انطلقت مقاومتنا الإسلامية كان عهدنا وفاء ودماء وإباء وفداء، وعلى امتداد أكثر من ثلاثين عاما وقفنا وقاتلنا وجاهدنا وحملنا سلاح الإيمان والعقيدة، ووقفنا في وجه العدو الصهيوني الغاصب الذي كان يحتل وطننا وأرضنا ومقدراتنا وثرواتنا، نهضنا باسم الحسين، متوكلين على الله، مدركين أننا سننتصر، لأن راية الحسين هي راية النصر الدائم والأبدي”.
وتابع “كنا دائما صناع النصر وزراع الخير في هذا الوطن، الذي أردناه وطن الحرية والعدالة، ووطن السلام والأمان والطمأنينة، نعم قاتلنا ليس حبا بالقتال وإنما لإقامة الحق ودحض الباطل ودحر العدوان والاحتلال”.
وأكد أن “حزبنا هو حزب الغالبين والمفلحين، وليس من ينهزم أو من يستكين أو من يهادن أو من يتراجع أو من يتباطأ، ونحن قوم قرأنا في مدرسة الإمام الحسين أن القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة، وأن هذه الحياة الدنيا هي وقفة مجد وإباء وفداء، والتزمنا هذا النهج، ووقفنا في مواجهة العدو الصهيوني عدو الأمة، واليوم نقاتل الوجه الآخر لهذا العدو وهم الوهابيون التكفيريون، قتلة الأولياء والصلحاء والشهداء، لن يكون لهؤلاء التكفيريين دولة على أرض هذا البلد أو على أرض هذه المنطقة، ونحن متيقنون أننا سننتصر، وجموع الباطل سوف تنهزم وتلحق بها الخيبات، وسوف تضمحل وتنتهي إلى غير رجعة”.
وقال: “ستبقى وجهة سلاحنا فلسطين والقدس الشريف، وليعلم كل العالم، وخاصة عالمنا العربي والإسلامي أنه لا يمكن أن تعود فلسطين إلا بسيل من الدماء والشهداء، ولن تتحرر فلسطين إلا على أيدي المؤمنين الشرفاء، هذا وعد الله، وهذا وعد إمامنا المغيب السيد موسى الصدر، لن تحرر فلسطين إلا الأيادي الطاهرة التي تتوضأ وتجاهد، والنصر على العدو بات قريبا”.
وختم مؤكدا التمسك بنهج الإمام الحسين “لأن كل السنوات التي خلت أثبتت صحة العقيدة والهدف، وسنكمل المسيرة ونحفظ وصية سيد شهداء المقاومة السيد عباس الموسوي، ووصايا كل الشهداء الأبرار”.-انتهى-
———-
الموعد التقى وفد جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية:
دماء زياد ابوعين ستوحد الصف الفلسطيني

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:
استقبل الشيخ محمد الموعد في منزله وفد جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية برئاسة الشيخ رويد عماش وكل من الشيخ بسام ابو شقير والشيخ محمود يوسف، بحث المجتمعون في الاوضاع العامة والظروف الصعبة التي تمر فيها المنطقة، مؤكدين على رفض الفتنة وعلى ضرورة الإستقرار والأمن والأمان في بلادنا، وأن الأمة اليوم بحاجة الى وحدة صفها، كما هنأ الوفد الشيخ محمد موعد على سلامته مستنكريّن ما تعرض له من إعتداء، ومؤكدين على أهمية دور الشيخ الموعد المعتدل في صقل المفاهيم الإسلامية ومنع الفتنة، وعلاقته الطيبة مع الجميع على قاعدة لمّ شعث الأمة وتوحيد طاقاتها بوجه العدو الصهيوني الذي يعتدي على البشر والحجر، وبدوره استنكر الشيخ محمد الموعد الاعتداءات التي يتعرض لها المسجد الأقصى وكل شعبنا في فلسطين المحتلة من قبل الصهاينة المجرمين وعلى كل المستويات، دون أن يكون هناك موقف مشرف من الأمة والعالم تجاه ردع هذا العدوان الغاشم على بلادنا وأهلنا في فلسطين الحبيبة، ومستنكرا الموعد الجريمة البشعة التى أدت الى  استشهاد أبو عين ومؤكدا أن دماء الوزير زياد أبو عين ستوحد الصف الفلسطيني في وجه الكيان الغاصب على درب التحرير بإذن الله وأن المقاومة هي السبيل لردع  وطرد هذا العدو الغاصب من أرض فلسطين.-انتهى-
———-
حبلي: بعض الوسطاء بملف العسكريين عملاء لداعش والنصرة

(أ.ل) – دان امام مسجد سيدنا ابراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة إقدام المجموعات الارهابية على إعدام العسكري الشهيد علي البزال، ما يؤكد مجدداً ان تنظيم داعش وجبهة النصرة لا يفهمان الا بالمنطق الدموي.
ولفت الى ان هذا ما يستدعي الرد على هذه الجرائم بحزم وعدم الرضوخ لمطالب الإرهابيين في إطلاق الإرهابيين المتورطين بسفك دماء اللبنانيين مدنيين وجنوداً، ورأى ان بعض الجهات التي تدعي الوساطة بملف العسكريين ما هم الا عملاء لداعش والنصرة.
من جهة ثانية أكد ان “جريمة اغتيال الوزير الفلسطيني اياد ابو عين واستشهاده يجب ان يشكل حافزا للشعب الفلسطيني للتوحد خلف بندقية المقاومة ومواجهة العدو الذي لن تردعه الا لغة المقاومة، كما دعا للتصدي للتعديات اليومية التي تقوم بها قطعان المستوطنين على المسجد الأقصى المبارك”.-انتهى-
———

 

مؤسسة جوزف طعمة سكاف إفتتحت زينة الميلاد 2014
ميريم سكاف: كلفة الجزء غير المضاء ستعود لعائلات شهداء الجيش اللبناني

(أ.ل) – تحت شعار “إيد بإيد تنضوي العيد” وللعام الخامس على التوالي إحتفلت مدينة زحلة، ومؤسسة جوزف طعمة سكاف، بإضاءة زينة الأعياد في مدينة زحلة.
وقد إقتصرت زينة هذا العام على إضاءة بارك جوزف طعمة سكاف بالإضافة إلى مستديرة مدخل زحلة وجزء من “البولفار”، في حين خصص المبلغ المتبقي من تكاليف الزينة السنوية لعائلات شهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا العام الماضي.
هذا وستزور رئيسة المؤسسة السيدة ميريم سكاف في وقت لاحق قائد الجيش العماد جان قهوجي من أجل تسليم المبلغ.
إفتتاح الزينة جرى في بارك جوزف طعمة سكاف بحضور راعي ابرشية زحلة والفرزل والبقاع للروم الملكيين لكاثوليك عصام درويش، والأرشمندريت تيودور غندور ممثلا راعي أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس اسبيريدون خوري، رئيس بلدية زحلة معلقة وتعنايل جوزف دياب المعلوف وأعضاء المجلس البلدي، وعدد من رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة، بالإضاقة إلى فعاليات دينية ورسمية وإجتماعية وحشد كبير من أهالي قضاء زحلة والبقاع.
وقد ألقت رئيس مؤسسة جوزف طعمة سكاف السيدة ميريم سكاف كلمة جاء فيها:
“مساء  الانوار . مساء الأطفال والبسمة المرسومة على وجوههم، التي تزرع فينا العيد تبشر بنهار جديد، مساءُ مدينتِنا  المعلقةِ  على بيت شعر، على قصيدةٍ وشال، على هاماتٍ ضاربة  في التاريخ .. رحلت لتبقى:
 “منحوتة متلا للشمس .. اليوم اكتر من امس .. ضحكة ع جرح بمبسما” .
 مساءُ سعيد عقل الذي سبقنا الى النور.. وانزرع في هذه الارض جسداً وروحاً بعد اشعاع الكلمة، وترك لنا هدايا في العلب .. ووطناً رسم على صورة الذهب.
مساءُ شوارعَ مرصعة بناسها العظماء قبل الاضواء، وتحية المساء تلف زحلةَ وتطوفُ لتبلغَ كلَ حارةٍ وبيت ..
كلَ قناديلِ المدينة التي يتحلقُ حولهَا أطفالٌ يتأملون الغد، يحلمون بيوم زينة.   
ككلِ عام نجتمعُ على هذا الملقى لنرفعَ معاً اضواءَ مدينةٍ مسكونةٍ  بالفرح .. عظيمةٍ كشعبِها ، تتلألأ كمهرجان .
وهذا العام جئنا على مواعيدِ الضوء لنجدَ ان ايادي العتمة تسللت لتطفىء مصابيحَ المدن وتزرع الظـُلمةَ على جنباته. رسموا عند اسوارنا علاماتٍ سود وادخلوا الوطنَ في ثوبِ حداد ..
ومن خلف هذي التلال دسوا الحزنَ في بيوت العسكر.. خطفوا فرحةَ العيد واغتالوا الطريقَ الى الميلاد.
 وبدل الاحتفال اخذوا بنا الى تقديم واجب العزاء .. الى دموعٍ تنهمر على خدود الامهات ولها وقعُ السيف .. أصبحت وجهتنا صوبهم، صوب الأمهات الواقفين بوجه الريح وملح عيونهم ينشف.
وعهداً علينا اليوم ان نحولَ كلَ دمعةِ أم شهيد الى زينةِ عيد، الى نجمةٍ على شجرة  الى مهرجانِ الايام القادمة..
 فهم اليوم زينة العيد .. وتعتذرُ بقية الاعياد عن الحضور لان شهداء الجيش اقفلوا بوابات العبور.
فالاعياد تأخذ شكل ناسِها .. وتتوهج على إيقاعهم وتعيش على تقويمهم .
 واذا كنا اليوم نبحث عن الضوء فلن يكون الا بعودة ابطالٍ يقبعون على حد السيف ..
يأخذهم الارهاب ليرهن الوطن ، يعيشون اليوم في برد الجرود ، لكن الاكثر بردا يكمن في من يمنح خاطفيهم تإشيرة وجود.
فيا ابناءنا المخطوفين .. ويا أمهات العسكر .. نعلنكم اليوم قنديلَ زحلة الذي لا ينطفأ.
تحتجبُ الاضواءُ امام وهجكم الساطع وهي ان ارتفعت قليلاً فللترحيب المعلق على الدروب
بعودة الغائبين قسرا.
فأنتم نور اليوم والغد ، ونستعيض عن رفع كامل الزينة بتحويل تكاليفها الى ذوي الشهداء من خلال قيادتهم العسكرية .
علنا نساهمُ بجزء من تحمل المعاناة، ونزرع بسمة العيد على وجوه اطفال، سرُقت افراحُهم من ارهاب يتمدد .. وما كان ليفعل لو لم يجد له بضع، اصواتٍ عاملته بالحسُنى وتعاملت مع مجرياته كفعلِ أمر.
لكل شهداء الجيش هذا العام .. لكل حرقة قلب ام .. لكل دمعة سقطت كحبة  لؤلؤ .. لكل منتظرٍ عودة الاحباء .. نهدي إشعاع زحلة لكم . . وهذا سعيد عقل يقول معنا هنا : بالغار كللتُم ..”
بعدها أعلنت سكاف إضاءة الزينة وسط إطلاق المفرقعات النارية، وتلا الإفتتاح عرض مسرحي خاص بالأطفال وجرى توزيع الهدايا عليهم.-انتهى-
———–
المفتي دريان التقى رئيس جمعية سواعد البيئة والتنمية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى جمعية سواعد البيئة والتنمية برئاسة رئيسها سهيل مكحل الذي قال :”ان دار الفتوى في لبنان هي مرجعية وطنية واسلامية والمفتي دريان هو نهج الاعتدال الذي يعكس حقيقة الاسلام”.
اضاف “اطلعنا سماحته على النشاطات التي تقوم بها الجمعية لخدمة اللبنانيين واكدنا له وضع كافة امكانياتنا بتصرفه”.-انتهى-
———–
قانون القومية اليهودية ينذر بتهجير عرب اسرائيل الى الاردن
تزايد الاعتداءات ضد اليهود باوروبا يدفع بتهجير عرب اسرائيل
منظمة تتوقع تدفق موجات الهجرة اليهودية لاقامة دولة يهودية باسرائيل

(أ.ل) – اكدت منظمة العدل والتنمية  فى بحث لها ان قانون القومية اليهودية باسرائيل الذى اعتبر  اسرائيل دولة قومية لليهود ينذر بعمليات تهجير واسعة لعرب  عام 1948 وبدو اسرائيل الى خارج تل ابيب  وتهجيرهم الى الضفة الغربية والاردن
واشارت المنظمة ان اصدار الحكومة الاسرائيلية لقانون  القومية اليهودية ياتى لزيادة عمليات  عرب اسرائيل الفردية ضد اليهود داخل اسرائيل الامر الذى بات يمثل صداع براس حكومة نتنياهو  اضافة الى  الولاء المزدوج لعرب اسرائيل ومخاوف الحكومة الاسرائيلية بولاء عرب اسرائيل لحزب الله وحركة حماس
واشار  المتحدث الاعلامى للمنظمة زيدان القنائى ان تزايد الاعتداءات العنصرية ضد الطوائف اليهودية داخل الدول الاوروبية ومنها فرنسا وبريطانيا والمانيا والولايات المتحدة الامريكية اضافة الى بروز تنظيم داعش بالشرق الاوسط ينذر بالفعل بتدفق موجات هجرة يهودية كبرى  ليهود اوروبا والشرق  الاوسط وافريقيا الى اسرائيل الامر الذى يؤدى لزيادة  رقعة الاستيطان بالضفة الغربية والقدس وتهجير العرب من داخل اسرائيل  الى الاردن وغزة ورام الله تمهيدا لقيام الدولة اليهودية الكبرى داخل اسرائيل
ولفتت المنظمة ان الحكومة الاسرائيلية ستربط الاعتراف بالدولة الفلسطينية  باعتراف الفلسطينيين والدول العربية بالدولة اليهودية الجديدة باسرائيل.-انتهى-

———-
انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *