الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 15 أيار 2016 العدد 5001

نشرة الأحد 15 أيار 2016 العدد 5001

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المال: استشهاد بدرالدين خسارة للمنطقة وأثره كبير في صياغة قوة المقاومة

(أ.ل) -أقامت بلدية قبريخا مأدبة عشاء تكريمية على شرف وزير المال علي حسن خليل، وعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض، ورئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين، في قاعة مطعم العرزال في منطقة وادي الحجير، وذلك تقديرا للجهود التي بذلوها في سبيل دعم بلدة قبريخا في كافة المجالات. في حضور عدد من الفعاليات والشخصيات والمدعوين.

وألقى رئيس بلدية قبريخا حسين فحص كلمة شكر فيها المكرمين على كل ما قدموه للبلدة، كما وتوجه بالشكر لأعضاء البلدية، متمنيا الاستمرار بالنجاح إلى زملائه في المجلس البلدي القادم، و”أن يكونوا قلبا واحدا لمصلحة الأهالي دون تفرقة أو تمييز”.

وشدد رئيس الاتحاد علي الزين، على “أن انطلاقنا بالعمل بالتعاون مع إخواننا في المجلس البلدي وفي اتحاد بلديات جبل عامل كان بهدف خدمة أهلنا، وبالفعل وخلال فترة من الزمن استطعنا أن ننهض بهذه المنطقة بمختلف المجالات الانمائية، وكل ذلك ما كان ليكون لولا تعاون الجميع، بدءا من الوزير علي حسن خليل والنائب علي فياض إلى فعاليات المجتمع المدني، وصولا إلى تعاون أهلنا مع هذه الأنشطة والبرامج التي كان يعدها الاتحاد والبلديات”.

وألقى حسن خليل كلمة شدد فيها على “أننا ارتضينا تحالفا وثيقا وكاملا بين حركة أمل وحزب الله، ومعهم كل مكونات مجتمعنا السياسية والاجتماعية والعائلية، لكي ننتج بلديات قادرة على أن تقوم بواجباتها ومسؤولياتها، وهو مشهد نؤكد على استمراره ما بعد الإنتخابات البلدية، ليكون على شاكلة هذا اللقاء، يؤكد مشهد الوحدة في الموقف، وترجمة للتوافق السياسي الكامل بين الطرفين، وانعكاسا على كل المستويات، ومنها العمل البلدي الذي نحن بصدده اليوم”، مؤكدا “أننا نريد للتجربة أن تنجح في إنتخاباتنا القادمة بعد أيام، والتي نريدها أن تصل إلى المستوى الراقي من ممارسة الديموقراطية عبر تقديم منطق التزكية في هذه الإنتخابات دون خوف أو وجل أو خجل من هذه التجربة، لأنها برأينا واحدة من أرقى صيغ التفاهم التي يمكن أن تصاغ بين مكونات وقوى مختلفة”.

أضاف :”نريد أن نؤكد على الثابتة التي نعمل عليها في هذه المرحلة، وهي السعي الحثيث من أجل إنجاز قانون جديد للانتخابات النيابية، نستطيع فيه أن نجريها بأقرب وقت ممكن دون إلتزام بمواعيد إلا موعد التوافق على إقرار قانون الإنتخابات الجديد، لنصل من خلاله إلى مجلس نيابي تمثيلي يعكس تمثيل كل القوى السياسية ومكونات مجتمعاتنا، والقانون الذي نراه الأنسب برأينا، وقدمناه كمشروع تسوية بين مختلف الآراء والاقتراحات، هو مشروع قانون يقوم على أساس النسبية في النظام الإنتخابي، وبالتالي عندما نطرح هذا الأمر، فإننا لا نقفل الباب أمام أي نقاش مسؤول يدفع باتجاه التفاهم على مشترك في هذه القضية، لا أن يبقى كل طرف متمسك بموقفه بعيدا عن أي تراجع أو تقدم خطوة إلى الأمام، وبهذا نكون حريصين على صيانة وطننا وحمايته، خاصة ونحن نعي مخاطر التحديات الكبرى التي تحيط بمنطقتنا ووطننا الذي ما زال في عين العاصفة، حيث أن عين العدو الإسرائيلي ما زالت علينا، وعين الإرهاب التكفيري ما زالت حاضرة تتربص بنا الكثير من الشر، ونحن ما زلنا على موقفنا ندفع باتجاه تحصين ساحتنا الوطنية الداخلية في مواجهة هذا الإرهاب”.

وختم بالقول “نقف بكثير من الإكبار والإجلال والإحترام أمام شهادة القائد الجهادي السيد مصطفى بدر الدين، وهذه الشهادة التي بقدر ما تمناها شهيدنا الغالي، فهي خسارة كبرى لنا في هذه المنطقة، لأننا نعرف أثره الكبير في صياغة دور وموقع وقوة المقاومة التي دحرت هذا العدو الإسرائيلي”.

قم ألقى النائب علي فياض كلمة دعا فيها “جميع المكونات السياسية إلى عدم التقصير في سبيل الوصول إلى قانون إنتخابي جديد تجري الإنتخابات على أساسه، لأن التمديد لم يعد خيارا، بل هو بات من الماضي، والمطلوب تظافر الجهود في سبيل توافير هذا التوافق على قانون إنتخابي جديد، يتلافى الاشكالات والثغرات التي كان يعاني منها قانون الستين”، مشددا على “ضرورة أن تجري الإنتخابات النيابية لكي نمضي قدما في سبيل معالجة المشاكل المتراكمة التي نعاني منها، ونحن منفتحون على مناقشة كل الأفكار التي من شأنها أن تقرب اللبنانيين تجاه التوافق، فلا يمكن لفريق أو مكون طائفي أو سياسي أن يفرض خياره في قانون الإنتخاب على المكونات الأخرى، لأنه مسألة ميثاقية توافقية وطنية شاملة”، لافتا إلى “أننا قدمنا طرحا ودعونا مرارا للنسبية الكاملة، وقلنا إننا منفتحون في مناقشة الدوائر، وإننا في موقع المنفتحين على مناقشة أي فكرة بناءة إيجابية تعالج مواطن الاختلال في التمثيل في سبيل أن نمضي قدما لتطوير الحياة السياسية”.

وشدد على “أن هذه المقاومة هي ولادة قيادات، وأن منظومة القيادة لديها تملك كل القابليات والقدرات والتراتبية القيادية التي تتيح لهذا الجسم المقاوم في أن ينتج القيادات التاريخية الاستثنائية الفذة القادرة على متابعة هذه المسيرة في سبيل أن تحقق أهدافها، وبالتالي فإن هذه المقاومة التي حققت أهدافها في مواجهة العدو الإسرائيلي ودحرته عن أرضنا، هي قادرة على أن تمضي في سبيل تحقيق الأهداف في مواجهة الإرهاب التكفيري الذي يتهدد وحدة وأمن واستقرار هذا الوطن، ووحدة وتماسك وقوة ومنعة مجتمعاتنا”، لافتا إلى أن “بعد غياب سماحة الأمين العام السيد عباس الموسوي، تألق مكانه سماحة الأمين العام العلم المؤتمن السيد حسن نصر الله، وكذلك وبعد أن غاب القائد الجهادي العسكري الفذ الحاج رضوان، تألق مكانه السيد ذو الفقار، ولذلك فإننا على ثقة كاملة بأن المسيرة سيضيء في سمائها مجددا قادة مقاومون أفذاذ يستكملون هذا الدرب باتجاه الانتصار، وباتجاه أن تكون هذه المقاومة كما كانت على الدوام الحصن والدرع المتين الذي يحمي هذه الأمة وهذا الوطن”.

وفي الختام قدم رئيس البلدية دروعا تقديرية للمكرمين.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 15 أيار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 9.40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك، الهرمل، المتن وبعبدا، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

amin jmaiel

الرئيس الجميل: لتكن الانتخابات البلدية حافزا لانتخاب رئيس ومجلس نيابي

(أ.ل) – اكد الرئيس امين الجميل الذي ادلى بصوته في ثانوية بكفيا الرسمية، “ان الشعب اللبناني مشتاق للممارسة الديمقراطية التي تعكسها الانتخابات والتي يتمسك بها الشعب اللبناني”، متمنيا لو ان هذه الانتخابات تكون حافزا للجميع لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم مجلس نيابي”.

ودعا الى “ترك الحرية لأهالي القرى لتقرير مسار الانماء في قراهم”، وشدد على “ضرورة ترك المجالس البلدية تأخذ مداها وليكن السباق حول الانماء بدل اعتبار المجلس البلدي حافزا لتحقيق مآرب سياسية على حساب المواطنية ولبنان”.

وشدد على أنه يدعم نيكول الجميل في ترشحها لرئاسة البلدية “لاستكمال المشاريع الانمائية الضروررية التي انطلقت بها في بكفيا”، لافتا الى “ان هناك اجماعا على اسمها نظرا لما حققته على صعيد الانماء في البلدة”، آملا “انتخاب مجلس متجانس في بكفيا يكون قادرا على تحقيق المشاريع التي يريدها”.

واعتبر الرئيس الجميل “ان بكفيا مدينة متكاملة تستحق مجلسا بلديا يستوعب اهمية هذه البلدة التي تملك منطقة صناعية واخرى تجارية، اضافة الى مصرفية مع اشارة الى وجود فرع لمصرف لبنان فيها ناهيك عن الدور السياحي الذي تتمتع به من خلال المهرجانات التي تقام فيها كالزهور والدراق والأعياد وغيرها”.

وجدد التأكيد على “ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية لكي تستقيم المؤسسات”، وقال: “ندائي لضمير ووجدان اللبنانيين جميعا لاستخلاص العبر وان ننتخب رئيسا بأسرع وقت لأن الجسم لا يمكن ان يسير من دون رأس والبلد يمر بمرحلة صعبة جدا”.-انتهى-

———

بويز: العملية الانتخابية سليمة جدا وليس للاحزاب مشاريع اقتصادية واجتماعية

(أ.ل) – رأى الوزير السابق فارس بويز في تصريح إثر اقتراعه في البيت الحرفي في زوق مكايل، “أن العملية الانتخابية سليمة جدا وتتم في أفضل الشروط التنظيمية من ناحية الشكل والتدابير”، لافتا الى “أن هذه العملية ترافقها عناوين كبيرة جدا. لا اعتقد ان المعركة في الزوق سياسية على الاطلاق. فنرى أفرقاء هنا وهناك في اللائحتين من الفريق السياسي نفسه”.

أضاف “لا اعتقد انه من الصواب ان تكون الانتخابات البلدية سياسية. بل يجب ان تكون انمائية، ومن المفترض ان تكون للوائح برامج مفصلة بهذا الخصوص”، معتبرا انه “ليس للاحزاب اللبنانية مشاريع اقتصادية اجتماعية كي تتعاطى الموضوع البلدي.

من هنا نعتبر ان هذه الانتخابات يجب ان تتم عبر اختيار الافضل لخدمة مدينته، بمعزل عن اي اعتبار سياسي او فئوي او حتى عائلي، لاننا نسمع كثيرا عن الموضوع السياسي او العائلي، وهذا ليس المطلوب”، متمنيا “اختيار الأفضل لزوق مكايل”.-انتهى-

——–

wiaam wahhab

وهاب بعد الاقتراع: في الجاهلية لا انتخابات بل تنافس ضمن البيت الواحد

(أ.ل) – أكد رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب بعد اقتراعه في مسقطه الجاهلية، انه “في الجاهلية لا انتخابات، بل تنافس ضمن البيت الواحد”، لافتا الى انه شارك في الاقتراع بناء على ذلك. وقال: “لا اريد ان أميز بين أحد وآخر”.

ورأى أنه “بالنسبة الى الجبل الجو ممتاز”، منوها ب”الجهود الكبيرة للجيش وقوى الامن الداخلي والاجراءات الممتازة في كل القرى الشوفية لضبط الامن، اضافة الى “الروح الرياضية بين المتنافسين في كل القرى”.

وشدد على “ضرورة سن قانون عصري للانتخابات البلدية، اضافة الى اجراء الانتخابات النيابية”.

واعتبر ان “الاحزاب التي تدخلت في الانتخابات ارتكبت خطأ وكان من المفترض ان يفسح المجال للناس”.-انتهى-

——–

fares saied

سعيد من قرطبا: الانتخابات البلدية أفقدت تأجيل النيابية المبررات الأمنية

(أ.ل) – رأى منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد بعدما اقترع في مركز ثانوية قرطبا ان “الانتخابات البلدية في القرى والبلدات الكبرى مثل جبيل وقرطبا والعاقورة وجاج وترتج تميزت بتفرد عاصمة الجرد قرطبا بتزكية لائحة المجلس البلدي الذي كان عليه توافق سياسي بين الاحزاب والعائلات في البلدة، لكن عين الانتخابات هي على القرى المختلطة بين المسيحيين والشيعة، إذ لم يتسن للمرشحين المسيحيين عام 2010 الانخراط ترشيحا، وتحديدا في قريتي الحصون ومشان، لكن اليوم هناك إصرار من العائلتين الشيعية والمسيحية على المشاركة في الانتخابات ترشيحا واقتراعا، وهذا ما يؤشر لدخول المسيحيين في المجالس البلدية في بلدات الحصون ومشان ولاسا، حتى لا يتم التعامل معهم بأرجحية ديموغرافية كما حصل في الدورة السابقة”.

ولفت الى أن “المعركة الانتخابية بصورة عامة عائلية، تجاوزت الترسيمات السياسية، وبالتالي لا يمكن القول إن هناك حضورا سياسيا بقدر ما هو عائلي بامتياز، ولا يعني ذلك ان القوى السياسية مغيبة، بمعنى ان التركيبة البلدية هي قوى عائلية تقليدية تتجاوز القوى السياسية المنظمة”.

وتحدث عن “بعض الاشكالات في القرى الشيعية الكبيرة بسبب حدة التنافس بين اللوائح المدعومة من حركة “أمل” والمستقلين واليسار من جهة و”حزب الله” من جهة ثانية، وهذا الامر لم يكن يحصل في الدورات السابقة”.

واعتبر ان “اجراء الانتخابات البلدية أفقد كل المبررات الامنية التي كانت توضع لتأجيل الانتخابات النيابية، وانطلاقا من احترام الدستور واتفاق الطائف فان انتخاب رئيس للجمهورية هو امر ملح لكن اذا لم يتسن انتخاب الرئيس العتيد فلنذهب الى اجراء انتخابات نيابية”.-انتهى-

——–

 images16UMP9HW

العماد عون دعا جميع العونيين في جونية وجبل لبنان للاقتراع بكثافة

(أ.ل) – توجّه رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون الى جميع العونيين في جونية وجبل لبنان بدعوتهم للاقتراع بكثافة، وقال “أدعو المواطنين في جبل لبنان وخصوصاً الملتزمين والمناصرين للتصويت وعدم التراخي لأن التصويت هو واجب وهو سيفرز الاكثرية”، وأضاف “التيار ليس مقسوماً بل موحداً وهناك البعض يريد التشويش والنتائج ستُثبت ذلك”.-انتهى-

——–

sami gmaiel

النائب الجميل: الانتخابات البلدية انمائية ولا اصطفافات سياسية فيها

(أ.ل) – اعتبر رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، بعد اقتراعه في ثانوية بكفيا الرسمية “ان هذه الانتخابات انمائية محلية، وكل مدينة وبلدة أدرى بشؤونها من الاحزاب التي ليس لها ان تفرض على اهل المناطق ما هو افضل لهم”.

وكرر أن لا “اصطفافات سياسية في الانتخابات البلدية، بل في الانتخابات النيابية”.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان من مصر: لبنان جزء من الاجماع العربي

(أ.ل) – شارك مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في المؤتمر العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي نظمته وزارة الأوقاف المصرية في أسوان، والذي حمل عنوان “دور المؤسسات الدينية في العالمين العربي والإسلامي في مواجهة التحديات نقد ذاتي ودراسة موضوعية”.

والتقى دريان بوزير الأوقاف المصري الدكتور الشيخ محمد مختار ومفتي جمهورية مصر العربية الدكتور الشيخ شوقي علام، وتم التداول في الشؤون الإسلامية وتعزيز العلاقات بين لبنان ومصر.

وابدى دريان حرصه على “التمسك بالإجماع العربي الذي يشكل درعا واقيا في صيانة مجتمعاتنا العربية مما يحاك لها من فتن ودسائس هدامة”، مشيرا إلى “أن لبنان جزء لا يتجزأ من هذا الإجماع”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخماد حريق في خراج حرش قلحات – الكورة والخردلي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 15 أيار 2016البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج محلتي حرش قلحات – الكورة والخردلي – الجنوب.

قدّرت المساحة المتضررة بنحو 32 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

 jamil sayed

اللواء السيّد عن الانتخابات البلدية: من إلتهام اللحم الى تَنَاتُش العَظْم

(أ.ل) – إعتبر المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيّد أنّ الانتخابات البلدية أثبتت أن تحالف الأحزاب على إختلاف توجّهاتها هو تحالف لِتقَاسُم النفوذ والمصالح ولا علاقة له مطلقاً بالمبادئ ولا بالصالح العام ولا بخدمة الناس.

وأوضح أن مجريات تلك الانتخابات أظهرت أنّه حيث تخشى تلك الأحزاب سويّةً من الخسارة فإنّها تتحالف ضد الأهالي لتضمن الفوز، وحيث يضمن أحد الأحزاب الفوز بمفرده يرفض التحالف مع الآخر، وحيث يَرَوْن الخسارة حتميّة يعلنون الوقوف على الحياد، وحيث يشكّون بين النجاح والفشل ينقسم كلّ حزب على نفسه ويوزّع أصواته على اللوائح المتنافسة، وهكذا دواليك…

وأضاف اللواء السيّد أنّ تلك الأحزاب الطائفية والمذهبية في معظمها، تحاول اليوم السيطرة على البلديات بعدما كانت سيطرت على الدولة ومؤسساتها منذ زمن وأمعنت فيها فساداً وشللاً وحصصاً وأزلاماً، بما يجعلها غير مؤهلة على الإطلاق في إدارة البلديات التي تشكّل آخر معاقل الخدمة العامة في القرى والمدن اللبنانية، وَهُم في ذلك كما في معارك الوحوش التي ما إن تنتهي من إلتهام اللحم حتى تتصارع على تَنَاتُش العَظْم…

———

mustafa hamdan

العميد حمدان: الانتخابات البلدية يجب ان تأتي بالافضل

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان: “ان الانتخابات البلدية في جبل لبنان يجب أن ترسخ انتخاب الأفضل في الكفاءة والنزاهة والقدرة على خدمة مشاريع إنماء المدن والمناطق”.

وقال: يدرك اهلنا في إقليم الخروب ما تعرضوا له من حرمان في مدنهم وقراهم سوى بعض الفتاة والفورات الانتخابية من زفت وإصلاح للبنى التحتية دون خطة إنمائية شاملة.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في محيط حامات وجبل الملاح – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 15 أيار 2016البيان الآتي:

بتاريخي 15و17 /5 /2016 ما بين الساعة6.00 والساعة24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي حامات وجبل الملاح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام قنابل مدخنة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *