الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 9 كانون أول 2014 العدد2738

نشرة الثلاثاء 9 كانون أول 2014 العدد2738

 

عبد الهادي محفوظ قدم التعازي الى عائلة البزال: شهيد الوحدة الوطنية

(أ.ل) – قدم رئيس “المجلس الوطني للاعلام” عبد الهادي محفوظ، يرافقه عضو المجلس ابراهيم عوض، التعازي باسم المجلس الى عائلة الشهيد علي بزال في البزالية.
وأكد محفوظ “ان البزال ليس شهيد عائلته وبلدته، انما هو شهيد الوحدة الوطنية والعيش المشترك”، معتبرا “ان الاجماع الوطني على رفض الجريمة يشكل أفضل رد على ظاهرة الارهاب التكفيري الذي يحاول الدخول الى ساحتنا الداخلية وايقاع الفوضى الاهلية المدمرة”.
ودعا محفوظ الى “الالتفاف حول المؤسسة العسكرية ووعي مخاطر وأهداف تلك المجموعات التي تسعى الى احداث شرخ بين المكونات البقاعية التي أثبتت انها مدركة لابعاد المخططات الفتنوية من خلال تأكيدها على التماسك والتحاور والتضامن الوطني”.-انتهى-
———-
أبو فاعور أحال على النائب الاستئنافي ملفا عن تشوه في مركز للتجميل

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور على النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي كلود كرم، ملفا يتضمن صورا وCD توضح حالة تشوه جسدي تعرضت له الآنسة م. ج. ب. مواليد 1994، التي كانت قد أخضعت للايزر في مركز C K beauty لصاحبته كارولين خليل، طالبا اتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة بحق كل من يظهره التحقيق.-انتهى-
———-
مذكرة ادارية باقفال الادارات العامة يومي الميلاد وراس السنة

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرة ادارية قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، جاء فيها:
“استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية. تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يومي الخميس الواقع فيهما 25/12/2014 و1/1/2015 وذلك بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.-انتهى-
———

 

إبراهيم عرض مع ايخهورست موضوع النازحين
ومع وفد هيئة علماء المسلمين ملف العسكريين

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم، رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان انجيلينا إيخهورست، وعرض معها الأوضاع العامة وأوضاع النازحين السوريين في لبنان كما بحث معها التعاون القائم بين المؤسسات الدولية والأمن العام. ثم التقى اللواء ابراهيم وفداً من هيئة العلماء المسلمين برئاسة الشيخ سالم الرافعي وجرى التداول بآخر المستجدات على الساحة المحلية لا سيما ملف العسكريين المخطوفين.-انتهى-
———-
“إرنا”: الجیش اللبناني یستهدف الإرهابیین في جرود عرسال ویستكمل محاصرتهم

(أ.ل) – استهدفت قوات الجیش اللبنانی تجمعات للعصابات الإرهابیة التكفیریة فی جرود بلدة عرسال المحاذیة للحدود مع سوریا فی شمال شرق لبنان، بالمدفعیة الثقیلة، فی وقت شن الطیران الحربی السوری غارة علی الأهداف نفسها ما أدی إلی وقوع عدد غیر محدد من القتلی والجرحی فی صفوف التكفیریین.
وأفاد تقریر لـ«إرنا» من بیروت أن مدفعیة الجیش اللبنانی قصفت مرات عدة خلال اللیل الفائت وبعنف مواقع الإرهابیین وتحركاتهم فی جرود ومرتفعات عرسال، لا سیما فی منطقة العجرم، حیث أفید عن وقوع إصابات مؤكدة فی صفوف المسلحین الإرهابیین.
واستكمل الجیش اللبنانی إجراءاته الأمنیة وانتشاره فی محیط بلدة عرسال، وتمكن من فصلها عن جرودها، وأقفل كافة المعابر الواصلة بینهما، باستثناء معبرَی وادی حمید والمصیدة اللذین أبقاهما مفتوحَین لمن یرغب من أهالی عرسال تحت راقبته المشددة فی محاولة للتضییق علی الإرهابیین المنتشرین فی الجرود.
وفی وقت متزامن أغارت مروحیات هجومیة تابعة للجیش السوری علی مقرات للعصابات الإرهابیة فی جرود عرسال أیضًا ما أدی إلی مقتل ثلاثة إرهابیین وإصابة اثنین آخرین بجروح.
وسارعت العصابات الإرهابیة التكفیریة المسماة بـ«جبهة النصرة» إلی الإعلان عبر مواقعها علی شبكات التواصل الاجتماعی أن الغارة استهدفت منزل اللبنانی ‘محمد حسین الحجیری’ (أبو هیثم) الذی قتل فی الغارة، زاعمة أیضًا أن الهجوم نفذته طائرة لبنانیة من دون طیار بصاروخ موجه، من دون أن تشیر إلی بقیة الاستهدافات ونتائجها.
ورأت المنظمة الإرهابیة أن هذه الغارات هی ‘نتیجة قرارات «خلیة الأزمة» التی شكلتها الحكومة اللبنانیة لمتابعة قضیة العسكریین المختطفین لدی الإرهابیین التكفیریین، معتبرة أن قرارات «خلیة الأزمة» ‘التی تزعم أن هدفها إنقاذ حیاة العسكریین المخطوفین.. وبدأت تأخذ منحی قد یودی بحیاتهم (أی العسكریین) بسبب هیبة الدولة المزعومة’ (فی تهدید واضح بالتعرض للعسكریین ردًا علی هذه الغارات).-انتهى-
———-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي اخترق أجواء بيروت وضواحيها وجبيل وشكا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 9/12/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 9.10 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، جبيل وشكا، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 17.10 من فوق بلدة الناقورة.
وما بين الساعة 18.00 والساعة 18.10 حلق الطيران الحربي التابع للعدو الاسرائيلي فوق المياه الاقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة ملقياً عدداً من البالونات الحرارية.-انتهى-
———–
 الرئيس الجميّل إثر لقائه جيرو: الابواب ليست مغلقة وهناك أفق ايجابية

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل، في بيت الكتائب المركزي، مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية جان فرانسوا جيرو، يرافقه السفير الفرنسي باتريس باولي. وخصص الاجتماع لمناقشة الوضع اللبناني في ضوء الاحداث الجارية على حدوده وفي المنطقة.
وحضر عن الكتائب نائب رئيس الحزب الوزير سجعان القزي، ووزير الاقتصاد الان حكيم والوزير السابق سليم الصايغ ورئيس مجلس الاعلام جورج يزبك.
وأفاد المكتب الاعلامي للرئيس الجميل، ان المحادثات ركزت على وجوب تحصين الساحة الداخلية من خلال اقفال الثغرات السياسية التي من شأن المخاطر النفاذ منها وتعريض الوضع، وكان الإتفاق تاما على أهمية العمل على إنتخاب رئيس للجمهورية، الذي بات اولوية مطلقة يقتضي عدم التفريط بها.
وشرح الموفد الفرنسي موقف بلاده القلق على الوضع من النواحي السياسية والامنية والاقتصادية والانسانية، والداعم بقوة لانتخاب رئيس للجمهورية في اقرب مهلة، داعيا الى الافادة من الجو الملائم لدى بعض الدول المؤثرة.
ولفت الرئيس الجميل الى الشلل الذي تعانيه كل المؤسسات بفعل الشغور الرئاسي الذي دخل شهره السابع، مؤكدا ان انتخاب رئيس قادر يشكل المدخل الطبيعي لانتظام عمل المؤسسات.
وحمل الرئيس الجميل الموفد الفرنسي تحياته للرئيس الفرنسي وشكره على الجهود التي تقوم بها باريس للمساهمة في ايجاد حل للازمة اللبنانية، مرتكزة بذلك على علاقاتها الدولية والإقليمية.
وبعد اللقاء، تحدث الرئيس الجميل داعيا القادة في لبنان الى “التجاوب مع كل هذه المبادرات الدولية والموفدين الدوليين الهادفة الى تحصين الوضع اللبناني وتحييده عن احداث الجوار من خلال وضع حد للشغور وانتخاب رئيس للجمهورية، وعودة المؤسسات الدستورية الى الانتظام العام”.
وكشف الرئيس الجميل عن انصراف الاجتماع الى البحث المعمق في الملف الرئاسي، مؤكدا دعمه للمبادرة الفرنسية المستمدة من مروحة من العلاقات الدولية والاقليمية التي تتمتع بها باريس، والتي تستمد بعض زخمها من تقاطع ايجابي مع بعض الدول المؤثرة في الداخل.
وأعلن “ان الابواب غير مغلقة، والايجابية ممكنة اذا لم تكن متوفرة بالكامل، لكن يجب الافادة من المشهد الحالي والتجاوب الداخلي مع هذه المبادرات”.
وردا على سؤال، قال الرئيس الجميل: “لم نتطرق الى الاسماء، لا مع الموفد الروسي ولا مع الموفد الفرنسي، بل ركزنا على دقة الوضع والسبل المتاحة لبلوغ الحل من خلال انتخاب رئيس للبلاد”.
وكشف عن زيارة سيقوم بها للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، آملا خلق دينامية قادرة على انتشال الوضع من المراوحة.-انتهى-
———-


بري عرض موضوع تسليح الجيش مع وزير الدفاع
والتقى شاتيلا على رأس وفد من مؤتمر بيروت والساحل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس الحكومة ووزير الدفاع سمير مقبل وعرض معه التطورات الراهنة لاسيما الوضع الامني وموضوع تسليح الجيش.
ثم استقبل وفداً من التفتيش المركزي برئاسة رئيسه جورج عواد  لشكره على الدور والمساعي التي قام بها والتي اثمرت عن انصاف المفتشين وترقيتهم الى الفئة الثانية .
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري لجنة متابعة مؤتمر بيروت والساحل برئاسة السيد كمال شاتيلا بحضور عضو المكتب السياسي في حركة أمل محمد خواجة.
وقال شاتيلا بعد اللقاء: اللقاء والتعاون مستمرين مع دولة الرئيس بري الذي له علاقات طيبة مع كافة القوى الوطنية العروبية. ونحن مهتمون بتعميق الوحدة الوطنية ووحدة الصف الاسلامي المستهدفة من قوى التطرف المسلح ومن الصهاينة أيضاً. ويلعب دولة الرئيس بري دوراً رئيسياً كصمام أمان لدرء الفتنة ومواجهة أي عبث في الوضع الداخلي اللبناني.
أضاف: عرضنا قضايا عديدة تتعلق بالتطورات في لبنان والمنطقة والوضع في البقاع بالاضافة الى قانون الانتخابات ومسائل اخرى . لا شك ان الرئيس بري يسعى الى الحوار بين حزب الله والمستقبل، ونحن نرى انه يجب ان يستكمل هذا الحوار بهيئة حوار وطني تتجاوز ما تم الاتفاق عليه في الدوحة لانه كان مختزلاً للعديد من القوى . طبعاً هذا الحوار بين الطرفين يكسر الحاجز النفسي بينهما مع العلم انهما تعاونا في الانتخابات في التحالف الرباعي وايضاً في الحكومة وفي مجلس النواب، لكن تفعيل الحوار في هذا الظرف لعله يريح بعض الناس في البلد. وانني اقترح في هذا المجال ان يبدأ هذا الحوار بالامور غير السياسية اي بقضايا المواطنين مباشرة، فنحن امام اخطر معضلة في لبنان هي تسميم وتلويث الانهار والينابيع وان تسعين في المئة  مما ترونه على التلفزيون سببه هذا التلوث للمياه ، والسبب الثاني الخطير ان احدى الميليشيات طمرت نفايات سامة وكيميائية مقابل الاموال من شركات اجنبية منها شنعير وقد طمر هذا الموضوع كما طمرت النفايات التي وصلت الى الينابيع والانهار . واطالب في هذا المجال استدعاء الشركات الاجنبية والاطراف الميلشياوية التي تورطت بطمر النفايات لازالتها وتطهيرها واذا لم يتم ذلك فإننا سنعاني من جيل الى جيل بسبب هذه المواد السامة. كذلك يمكن الحوار ايضاً حول موضوع الكهرباء التي كلفتنا حوالي عشرين مليار دولار حتى الآن وهي لا تصل في كل الاوقات لكل الناس. والناحية الاساس في هذا الحوار ان يتفق الطرفان على وضع برنامج تطبيقي لاتفاق الطائف ، أما بقية الامور فهي قابلة للتأجيل . كذلك المطلوب صلاحيات اوسع للجيش في منطقة البقاع التي تشهد محاولات لبعث الفتنة ولكن الاهالي سواء في بريتال او في البزالية اهل الشهيد البطل علي البزال وبلدات باقي الشهداء العسكريين وعرسال اظهروا انه من الصعب اثارة الفتنة من قبل قوى خارجية وتطرفية ولكنهم سيستمرون في المحاولة وبالتالي علينا التنبه لذلك. وختم: اتفقنا مع دولة الرئيس على امور عديدة تفيد في تحصين الساحة اللبنانية من المخاطر وخاصة العدو الصهيوني.-انتهى-
———
سلام ترأس اجتماع لجنة معالجة النفايات الصلبة
والتقى وفد صندوق النقد الدولي

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السرايا اجتماعا للجنة معالجة النفايات الصلبة في حضور كامل اعضائها.
وقال وزير البيئة محمد المشنوق بعد اللقاء: “عقدت لجنة معالجة النفايات الصلبة اجتماعا برئاسة الرئيس تمام سلام ناقشت فيه التصورات بشكلها النهائي الموضوعة لمعالجة النفايات الصلبة والذي من المفترض ان يقدم الى مجلس الوزراء في الجلسة المقبلة”.
أضاف “هناك تصور بات مكتملا ودخلنا ايضا في بعض التفاصيل ان لجهة دفاتر الشروط او لجهة المناطق، وتكونت صورة واضحة لدى الجميع وتوافقت على المبادىء بمعنى كيفية إنهاء هذه الازمة وتحويلها إلى طاقة”.
وقال: “أعتقد أننا وصلنا الى مرحلة نستطيع فيها أن نتفاءل بقرب إنهاء هذه المشكلة، وعلى الرغم من اننا سنحتاج بالنسبة الى مطمر الناعمة لبضعة اسابيع لحين اكتمال وضوع اجراء المناقصة”.
وردا على سؤال حول إمكانية انهاء المناقصة قبل انتهاء العقد مع شركة سوكلين، قال: “ليس بالضرورة ان يكون الامر بهذه الدقة لان اصول المناقصات قد تأخذ بعض الوقت لكن اذا ظهرت النية وظهر التوجه واضحا لا اعتقد انه ستكون هناك مشكلة”.
وعما اذا كان هناك من تمديد لعمل مطمر الناعمة، أجاب: “باستطاعة مطمر الناعمة الاستيعاب عدة اسابيع اضافية وهناك طريقة للمعالجة لكننا حريصون ايضا ان ننتقل بهذا الموضوع الى مكان آخر، الى حيث نرى مستقبل معالجة النفايات في لبنان”.
واستقبل الرئيس سلام مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي مسعود احمد على رأس وفد من الصندوق.-انتهى-
———-

القطان وعبد الرزاق زارا الحص

(أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيّة قولنا والعمل والشيخ ماهر عبدالرزاق رئيس حركة الإصلاح والوحدة دولة الرئيس سليم الحص في مكتبه عائشة بكار وتم التباحث في آخر المستجدات وبعد اللقاء أكد القطان على أن الرئيس الحص هو ضمير لبنان الوطني الحر وتابع القطان قائلاً ” تباحثنا مع دولته في مجمل الملفات وأكدنا على وجوب دعم المؤسسة العسكرية وتأمين الغطاء السياسي والشعبي لها لتضرب بيد من حديد وتنهي ملف العسكريين المخطوفيين في عرسال بالقوة ومهما كانت النتائج” وأضاف القطان نحن كمسلمين سنة لا تمثلنا هذه المجموعات التكفيرية الإرهابية التي تدعي الدفاع عن المسلمين السنة. بدوره الشيخ عبدالرزاق دعا إلى مزيد من الوحدة الوطنية والإسلامية والوقوف صفا واحدا خلف المؤسسة العسكرية التي تضمن امننا واسقرارنا.-انتهى-
———–
الاعلام ناقشت برنامج عمل وزارة الاتصالات
النائب فضل الله: اموال البلديات للبلديات
حرب: سنعلن خطوة لحل مشاكل كبيرة

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة عند الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم في مجلس النواب برئاسة النائب حسن فضل الله وحضور وزير الاتصالات بطرس حرب، مقرر اللجنة النائب عمار حوري والنواب: جان اوغاسبيان، غسان مخيبر، كامل الرفاعي زياد اسود، وهاني قبيسي.
وحضر ايضا مستشارا وزير الاتصالات جيلبرت نجار وميشال سيدة والمدير العام للانشاء والتجهيز ناجي اندراوس. واستمعت اللجنة من وزير الاتصالات الى عمل وزارته وخطتها المستقبلية.
فضل الله
بعد الجلسة التي انتهت في الاولى بعد الظهر، قال رئيس اللجنة النائب فضل الله: “ناقشت لجنة الاعلام والاتصالات في جلسة اليوم مع معالي وزير الاتصالات الشيخ بطرس حرب وفريق الوزارة برنامج عمل الوزارة للمرحلة المقبلة، وكانت هذه الجلسة غنية ومثمرة في النقاش حول الموضوعات المطروحة وسأعدد بعض النقاط التي عالجناها في هذه الجلسة على امل ان تطرح النقاط الباقية في الجلسات المقبلة. واتفقنا على مجموعة من الجلسات ان شاء الله سنعقدها بعد الاعياد المجيدة ونأمل ان يعيدها الله باليمن والخير والسلام”.
واضاف “سأبدا بنقطة اساسية وحيوية لأنها تهم فئة كبيرة على المستوى الوطني وهي قضية اموال البلديات اي عائدات البلديات من قطاع الاتصالات، وهذا الموضوع هو مطلب لكل البلديات في لبنان والحمدالله هناك مواضيع كثيرة لا تزال تجمعنا كمثل هذه القضية التنموية خصوصا في ظل هذه الظروف الحالية والاقتصادية التي تمر فيها كل البلديات واعتقد ان هذا الموضوع اخذ حقه في النقاش، من جهة، ويفترض ان تأخذ البلديات حقها من جهة اخرى، ووعدنا بأن هذا مشروع المرسوم سيأخذ طريقه الى التطبيق وعبر الجهود التي سيبذلها وزير الاتصالات الشيخ بطرس حرب ووزير المال علي حسن خليل ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وهذه الوزارات الثلاث المعنية بهذا الملف. واعتقد انه اخذ وقته الكافي ومطلبنا باجماع اللجنة الاسراع في عمل الوزارات المعنية لانجاز هذا الملف اما النقاط الاخرى التي ناقشناها والتي تتعلق بالهاتف الخليوي، والمسار الذي سيسلكه في المرحلة المقبلة، وهذا الموضوع، على كل حال، هو موضع نقاش داخل الحكومة وسنتنظر ما سيفضي اليه هذا النقاش داخل مجلس الوزراء للقيام بالخطوات المطلوبة التي تؤدي الى تطوير هذا القطاع من كل الجهات ولن ادخل في تفاصيل هذه الجهات ومنها التنموية والمالية والخدماتية الخ”.
وقال: “هناك موضوع حساس تعرفونه وانتم واكبتونا في لجنة الاتصالات وهو موضوع يتعلق بكل اللبنانيين وبخصوصيتهم وبأمنهم وبسرية التخابر وما يتعلق ايضا بأمن الدولة بشكل عام.
والامر الاخر الحيوي والذي بحثناه اليوم ايضا ويتعلق بتنمية الاقتصادية في لبنان، وله علاقة بالانترنت وخدمة الانترنت وبعدما ناقشنا هذا الامر من كل جوانبه وتفاصيله وهي كثيرة، ولكن مطلبنا كلجنة اعلام واتصالات ان يأخذ هذا الموضوع الخير الاساسي في وزارة الاتصالات لتطوير هذا القطاع وايصال الخدمات الى اكبر فئة مكمنة على المستوى الوطني والبلد عموما وخصوصا ان هناك بعض المناطق والارياف فيها مشاكل كثيرة في هذا المجال، وقد عرضها للجنة معالي الوزير حرب والتي تشمل ايضا المدن في احيان كثيرة، لكن نتمنى، وهذا مطلب ايضا عام، ان يحظى هذا الموضوع بالمزيد من اهتمام وزارة الاتصالات”.
وعن مستحقات البلديات، قال: “لا اريد ان ادخل في هذا النقاش في الاعلام، وهناك حقوق للبلديات ونحن مطلبنا في اللجنة وباجماع كل الزملاء الا يربط حل هذه المشاكل بشيء اخر، وهناك بلديات ليس لها علاقة بشركة جمع النفايات وليست متعاقدة وهي تحرم شأن البلديات المتعاقدة مع شركة “سوكلين”. ونحن نعتبر ان وظيفة الدولة ليست أن تسعى الى تحصيل حقوق الشركات الخاصة انما السعي الى تحصيل حقوق البلديات، لن ادخل في هذا النقاش لكن مطلب اللجنة ان اموال البلديات يجب ان تذهب الى البلديات وألا تربطها بأمر آخر، وكيف تتعاقدالوزارات مع الشركات وكيف تحصل اموالها فلن ندخل في هذا الامر وهو شأن الوزارات وواجباتها”.
وعن اتهام اتحاد البلديات ان هناك من استولى على حقوقها وسرق اموالها، قال: “لن ادخل في هذا النقاش وسنركز على مطلبنا الاساسي وهو ان اموال البلديات يجب ان تذهب الى البلديات وهذه مسؤولية الحكومة وعبر الوزارات المعنية وهي عليها ايجاد الطريقة المناسبة والمثلى في اسرع وقت والافراج بالتالي عن هذه الاموال”.
حرب
وبدوره، قال الوزير الاتصالات: “كان الاجتماع مع لجنة الاعلام والاتصالات جيد جدا واعاد الى ذهني شؤون الحياة البرلمانية والنظام الديمووقراطي وانا وزير للاتصالات منذ تسعة اشهر وهذه الجلسة الاولى لي مع لجنة الاتصالات. واعتقد كانت مناسبة ممتازة لي كوزير معني بشؤون هذا القطاع اطلعت النواب اعضاء اللجنة على اجواء وزارتي والمشاريع التي اطلقناها والمشاكل التي تواجهنا وعرضت للسادة النواب سياسة الوزارة والمشاكل التي تواجهها والحلول المقترحة والتي نحن في صددها كما عرضت الخطة المستقبلية للوزارة والتي اعرف كما يعرف الجميع صعوبة تنفيذ هذه الخطة في ظروف سياسية صعبة كالتي نمر فيها، والحمدالله وبالرغم من هذا كله فان ايماننا مستمر وارادتنا الصلبة تقول يجب ان نتحدى الظروف ولن نجعلها مبررا لتعطيل العمل وسنستثمر في توفير الخدمات للناس وهذا من حقهم التمتع بالخدمات التي توفرها الوزارة سواء لجهة سلامة الاتصالات الهاتفية من دون انقطاع واعطال وهذه هي الشكوي الكبيرة التي تصل الى الوزارة وهناك معركة كبيرة سنخوضها مع شركات الخليوي حول هذا الموضوع وباتت علاقتنا سيئة لهذا السبب ونحن بدأنا بفرض غرامات على شركات الخليوي لانها لم تحل المشاكل الفنية التي نعانيها او تعالجها”.
واضاف “المشاكل الفنية ليست كلها ناتجة من سوء ادارة ولكن هناك واقع فني وتقني في حاجة الى معالجة ويحتاج الى اموال لتحسينه ولكي يوفر الخدمات بصورة افضل.
وقال الوزير حرب: “شرحت للجنة الاتصالات تصور الوزارة بعدما استمعت الى ملاحظات بعض الزملاء النواب والتي رحبت بها واستطيع القول انه كان هناك جو ايجابي وجيد من التعاون مع اللجنة وقد اطلعتها اننا نجدد اعلان خطة جديدة في المرحلة المقبلة وسنطلقها في مطلع السنة المقبلة وان شاءالله تنعاد على الجميع بأيام ملؤها السعادة والاستقرار. الا ان الحرقة لا تزال في القلوب بسبب استمرار خطف ابنائنا العسكريين ونأمل الافراج عنهم قريبا وان نحظى بأيام افضل مما نعيش.
في مطلع السنة المقبلة، سأعلن خطوة للرأي العام لحل مشاكل كبيرة واطلاق ورشة لمعالجة مشاكل الهاتف الخليوي والانترنت وتحسين الشبكة. وتمنيت على رئيس لجنة الاتصالات الزميل حسن فضل الله ان يدعو الى جلسة ثانية قريبة وانا سعيد بأن احضر الى المجلس النيابي وامارس دوري لاطلاع مجلس النواب ممثل الامة على قطاعي (قطاع الاتصالات) وانا على استعداد للخضوع لاسئلة النواب واستفهاماتهم وحتى لا سمح الله محاسبتهم لنا اذا اقتضى الامر ونحن متعاونون للمصلحة العامة”.
واضاف “اما في موضوع البلديات فأنا كوزير للاتصالات نفذت القانون الساري المفعول وحولت اموال البلديات التي كانت مجمدة والتي لم تكن تدفع لها منذ العام 2010 وحتى 2013 وحولتها الى وزارة المال لتدفعها للبلديات واستطيع القول ان نسبة الغرامة على الهاتف الثابت للبلديات دفعتها مباشرة لهذه البلديات.
وتبقى الغرامة على الهاتف الخليوي وانا حولت هذه المبالغ الى وزارة المال لكي تدفع للبلديات وقد وضع مشروع مرسوم في هذا الشأن ووقعه بعض الوزراء وانا منهم وهناك وزراء اعترضوا عليه لانهم يطالبون بدفع المبالغ المجمدة منذ العام 1994 وحتى اليوم. وانا مع حق هذه البلديات منذ العام 94 وحتى اليوم وألا يحسم منها شيء، وخصوصا ان من بين البلديات من لا يفيد من خدمات شركات النقاش فلماذا تحرم البلديات من عائداتها ومنها البلدية التي انتمي الى بلدتها؟ ومن هنا اقول وادعو الجميع الى العمل في هذا الملف بشكل موضوعي وهناك اموال جامدة منذ العام 2010 و2014 لا خلاف حولها فلا بأس من توزيعها على البلديات لتطلق مشاريع التنمية ويبقى الحساب مفتوحا والنزاع مربوطا مع وزارة المال في الحفاظ على حقوق البلديات.
ولا يعني اذا وزعناالمبالغ منذ العام 2010 و2014 كأن القصة انتهت. القصة لم تنته ونحن بذلك ندفع جزءا من الحق المتوافر للبلديات واذا كان هناك خلاف على شيء آخر يبقى، كما قلت، النقاش مفتوحا لكن يجب ألا تجمد كل المواضيع، وهذه هي الوسيلة الايجابية للحل، الا اذا كان هناك من يريد استخدامها لغايات سياسية. آسف ان يتم التعامل مع شؤون الناس بهذه الطريقة”.
وأمل من الجميع ان “يتعالوا عن المصالح الشخصية وان تكون اهدافنا جميعا تنموية ومشاريع تعود بالخير للناس ونضع مشاريع بين ايديهم وبالتالي نطلق حركة اقتصادية في البلد ونجعل المواطنين يشعرون بان هناك قدرة لانجاز بعض المشاريع المحلية من دون انتظار القرار السياسي. واتمنى ان يكون التعامل مع هذا الموضوع على هذا الاساس ولهذه الاهداف”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل مزرعة حنوش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 9/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 9 و11/12/2014 اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش وفي قاعدة حامات الجوية، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-
جريج: حرية الاعلام يجب أن تمارس تحت سقف القانون
والقانون الجديد نقلة نوعية على صعيد التشريع الاعلامي

(أ.ل) – أكد وزير الاعلام رمزي جريج في حديث الى مصدر إعلامي ان “حرية الاعلام في لبنان مكرسة في الدستور وفي مقدمة الدستور وفي صلبه، انما حرية الاعلام يجب ان تمارس تحت سقف القانون ووفقا لاحكامه في الظروف العادية، فكم بالحري في الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد والتي يتعرض فيها لعدوان يقوم به الارهابيون التكفيريون ضد البلد والجيش؟ لذا هناك مسؤولية كبيرة على الاعلام. احد اسلحة الارهاب هو الاعلام، ويستعمله كوسيلة من وسائل حربه على لبنان ولا يجب ان نفسح له المجال على شاشاتنا وعلى محطاتنا وفي صحفنا لكي يمارس الترهيب والتخويف على الشعب اللبناني، لا يمكن ان يكون اعلامنا منابر للارهاب التكفيري”.
اضاف “لقد صور العسكريون المخطوفون تحت وطأة الخوف والترهيب يتوسلون تحريرهم واهاليهم لكي يتحركوا، وهذا لا يساعد على الافراج عن العسكريين المخطوفين، وانما هذا يسهل للخاطفين مهمتهم. هناك مسؤولية اعلامية كبيرة، وانا اتوجه لضمير الاعلاميين، لحسهم الوطني، للمبادىء التي ينص عليها ميثاق الشرف، اقول لهم يجب ان تتقيدوا بالواجب الوطني، بمبادىء ميثاق الشرف، بأحكام القانون الذي يمنع التحريض على السلم الاهلي وعلى اضعاف معنويات الشعب والجيش، كل هذه جرائم ملحوظة في قانون العقوبات”.
وتابع “اجتمعت بمعظم المحطات التلفزيونية أكثر من مرة، وحاولت ان تكون طلباتي لهم بتوخي المصلحة العامة وتغليبها على السبق الصحافي من خلال حوار معهم ووعدوني بأنهم سيقومون برقابة ذاتية في ما بينهم من اجل ابعاد التكفيريين عن شاشاتهم ومحطاتهم. احيانا هناك برامج مؤيدة للجيش وعند تغطية اخبار طرابلس كان هناك جهد، انما مؤخرا صار هناك فلتان اعلامي غير مقبول، جرى تنافس بين المحطات على حساب سلامة العسكريين، على حساب الدقة في نقل الخبر والموضوعية في التعليق، هذا لا يجوز، وانا بصدد دعوة وسائل الاعلام الى اجتماع وسأحملهم مسؤوليتهم، ولن اتردد في المستقبل في تطبيق القانون لان مصلحة البلد تعلو فوق كل مصلحة. انا وبمسيرتي المهنية كمحام وكنقيب للمحامين دائما كنت في صف الدفاع عن الحريات الاعلامية، ولكن الآن ازاء مسؤولياتي كوزير للاعلام لا يمكن ان اتغاضى عن التجاوزات اذا حدثت في المستقبل. سأرصد كل المخالفات وسأتخذ التدابير القانونية سواء كانت من الطبيعية او من الطبيعة القضائية، وهناك عدة قوانين، هناك قانون المطبوعات يلحظ التحقير والقدح والذم، قانون العقوبات يلحظ جرائم المس بمعنويات الشعب، بمعنويات الجيش، بالتحريض الطائفي، بالعبث بالسلم الاهلي. هناك الكثير من الحوادث المشابهة جرت في الدول لاختطاف عسكريين او مواطنين لم يتناولها الاعلام بالاباحة التي يتناولها اعلامنا”.
وقال: “أعتقد أن الاعلاميين سيتفهمون الموقف، وليس أحد منهم مجردا من الحس بالمسؤولية الوطنية، عليهم ان يعوا مسؤولياتهم على هذا الصعيد ويحجموا عن تغليب السبق الصحافي على واجب المحافظة على المسلمات الوطنية، الحرية الاعلامية قيمة بحد ذاتها وهي مرادفة لحق المواطن بالمعرفة، وانما هذه القيمة لا تتناقض مع قيم اخرى وهي كالوحدة الوطنية والسلم الاهلي والدفاع عن الوطن في ظروف استثنائية”.
وأكد أن “التغطية المباشرة هي احدى وسائل تأدية المهنة الاعلامية ولكن ينبغي السيطرة على النقل المباشر، أي عند حدوث اي انفجار يروع المواطنون ويقولون أشياء ليس من الضرورة أن تبث مباشرة. المفروض ان يكون هناك غربلة وضمير مهني وحس وطني لتقدير ما يفترض ان يبث او لا يبث. عندما اجتمعت بممثلي محطات التلفزيون قالوا لي انهم يمارسون نوعا من الرقابة الذاتية ومتفقون بينهم على عدم بث بعض الصور والمشاهد. ادعوهم الى المزيد من الحرص على ممارسة هذه الرقابة الذاتية لمراعاة المصلحة الوطنية العليا”.
وذكر بأن “ميثاق الشرف الاعلامي يتكلم عن الخبر الصحيح وواجبات وحقوق الاعلاميين، من واجباتهم بث الخبر الصحيح بموضوعية دون تضخيم ودون مبالغة والتعليق عليه بتجرد وموضوعية، هذه هي اخلاقيات المهنة الاعلامية والتي هي مهنة جميلة رائعة ولكن يجب التقيد بأخلاقياتها، لا يجب ان نغلب السبق الصحافي على المصلحة الوطنية وعلى سمو رسالة الاعلام. وهناك حلقات سياسية تبث، ويجب ان تكون مكانا للحوار الموضوعي ولنقل الرأي والرأي الاخر، في حين نراها احيانا كثيرة كملاعب للمصارعة ولا تخلو خلالها من الكلام المسيء والشتائم”.
سئل: ما رأيك بالاعلام الرسمي؟
اجاب: “ليس اعلاما رسميا ولست وصيا عليه، هذا اعلام عام، هناك فرق بين الاعلام الرسمي الذي ينطق باسم الحكومة والاعلام العام الذي ينطق باسم المجتمع. ما هي اهمية الاعلام العام، أغلب الاعلام الخاص يرتبط بأطراف سياسية معينة والمواطن اذا كان يريد ان يشاهد الخبر اليقين والتعليق الصحيح سيتنقل من محطة الى اخرى خاصة حتى يغربل ليرى، بينما الاعلام العام الذي لا يرتبط بأي جهة سياسية بما فيها الدولة او الحكومة هو يمثل المجتمع او يجب عليه ان ينطق بالحقيقة وان يقوم بتعليقات موضوعية ومجردة وتعكس الرأي الحر. اتمنى ان تكون اذاعة لبنان والتي كانت الاذاعة الوحيدة في لبنان ان تعود. لديها الكفاءات ولكن علينا ان نشعر العاملين فيها انهم موضع تقدير وانهم قادرون ان يوصلوا صوتهم لكل لبنان، في حين انها لا تغطي الان الا جزءا قليلا 35% من لبنان. ينبغي العمل على تغطية معظم الاراضي اللبنانية من خلال اذاعة لبنان وتجديدها بقدر الامكان وتجديد بعض البرامج فيها وهذه مسؤولية الادارة، وسأهتم باذاعة لبنان انا كاهتمامي بسائر وحدات وزارة الاعلام. “الوكالة الوطنية للاعلام” تقوم بمجهود كثير كبير وتغطي اخبار كل لبنان وهي اكبر مصدر للاخبار للصحف وللتلفزيونات واجرت اتفاقيات تعاون مع وكالات اجنبية”.
اضاف “من الواجب اليوم قبل الغد ان ننتخب رئيس جمهورية جديدا، وفي ظل هذه الاوضاع انا سأعمل جهدي كوزير للنهوض بالاعلام العام في كل مظاهره”.
سئل: من خلال مجلس الوزراء هل هناك تجاوب معكم او القول الآن ليس وقته؟
اجاب: “هناك تجاوب ولكن ضمن مشاريع محددة. الان هناك قانون الاعلام يدرس بالمجلس. مشروع قانون الاعلام مضى وقت كبير على دراسته وانا قدمت ملاحظات عليه وهو قيد المناقشة في لجنة الاعلام في المجلس النيابي، وانما حتى اذا اعتمد واقر لدى هذه اللجنة يبقى ان المجلس النيابي بحسب رأيي لا يمكن ان يصدر مثل هذا القانون لانه هيئة ناخبة يجب ان يعمد الى انتخاب رئيس للجمهورية قبل اي عمل آخر. يبقى في سائر المجالات، هناك اولويات للحكومة طبعا ولكن يجب ان يكون عملها متناولا لجميع مرافق الحياة العامة”.
سئل: هل توافقون على المقولة التي نسمعها ان الاعلام هو السلطة الرابعة؟
اجاب: “لا يزال الاعلام سلطة رابعة وله تأثير كبير على تكوين الرأي العام، وهناك تفاعل بينه وبين الرأي العام، يؤثر على الرأي العام والرأي العام يؤثر على الاعلام، الاعلام يسقط حكومات في دول العالم، حتى شبكات التواصل كشفت فسادا في دول اجنبية وادى ذلك الى استقالة اكثر من وزير، للاعلام سلطة كبيرة وعز كبير في لبنان، لبنان كان سباقا في مجال الاعلام وخاصة في الصحافة التي اسسها لبنانيون في مصر وكذلك هناك رواد كبار للصحافة في لبنان، آمل ان الايام المقبلة ستعيد الى الصحافة رونقها وتألقها ولسائر وسائل الاعلام ان تؤدي رسالتها على اكمل وجه”.
سئل: هل احببت وزارة الاعلام وهل احسست انك بالمكان المناسب؟
اجاب: “انا لم اختر وزارة الاعلام، يمكن سيرتي الذاتية كانت تؤهلني الى وزارة العدل وانما اخترت لوزارة الاعلام ولست نادما على ذلك لانني قريب من وسائل الاعلام اثناء حياتي كلها و”جدي” اسس جريدة سنة 1910 اسمها “مشهد الاحوال” في البترون، ودافعت ايضا عن وسائل الاعلامن كمحام. نقابة المحامين تتقاطع مهمتها مع المهمة الاعلامية وانا كنت نقيبا للمحامين في الدفاع عن الحريات العامة. انا عندما تسلمت وزارة الاعلام كنت ارغب ان تسمى وزارة الحريات الاعلامية وسأحافظ على الحريات الاعلامية ولكن تحت سقف القانون لا سيما في الظروف الاستثنائية التي يمر فيها البلد والتي يجب خلالها ان نغلب المصلحة الوطنية على اي اعتبار آخر”.
سئل: اي قسم من الاعلام احببته المكتوب او المرئي والمسموع؟.
اجاب: “انا احب الصحافة المكتوبة لاني حتى الان احب ان اقرأ الكتاب وبالتالي احب قراءة الجريدة. والصحافة المكتوبة لها ماض في لبنان وهي لها تراث ولبنانيون طبعوا تاريخ لبنان مثل جورج نقاش، غسان تويني وغيرهم ومشروع القانون الجديد يتناول المرئي والمسموع والذي ليس موجودا بقانون المطبوعات، وفيه فصل مخصص للاعلام الالكتروني وشبكات التواصل، القانون الجديد يشكل نقلة نوعية على صعيد التشريع الاعلامي”. –انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل مزرعة حنوش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 9/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 10/12/2014 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00 ، ستقوم وحدة أخرى في محيط منطقة كفر فالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وإعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-
———-

ورشة عمل افتتاحية لمشروع “مراقبة وإدارة ذباب الفاكهة في لبنان”
 
(أ.ل) – برعاية وزير الزراعة النائب أكرم شهيب ممثلاً بمدير الثروة الزراعية المهندس محمد ابو زيد افتتحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ووزارة الزراعة اللبنانية ورشة عمل افتتاحية لمشروع تعاون فني يحمل عنوان: “مراقبة وإدارة ذباب الفاكهة في لبنان”. وتقدّر ميزانية هذا المشروع بمبلغ 411,000 دولار أميركي؛ تموّله منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومن المخطط أن يستغرق تنفيذه مدة  عامين.
وأقيمت ورشة العمل الإفتتاحية في فندق راديسون بلو مارتيناز – عين المريسة، وشملت عدة محاضرات تقنية حول مراقبة وإدارة ذباب الفاكهة في لبنان من قبل خبراء وطنيين ودوليين، كما تم إجراء مراجعة برنامج العمل المقترح المشروع وإعداد خطة عمل سنوية مفصلة لتنفيذ المشروع.
شهيب:
وألقى ممثل الوزير شهيب المهندس ابو زيد في حفل الافتتاح كلمة جاء فيها:
سعادة سفير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في لبنان- الدكتور موريس سعادة،
حضرة ممثل قسم انتاج ووقاية النبات في فاو- روما الدكتور وينفريد هاموند
حضرة الضابط الاقليمي لوقاية النبات والمسؤول التقني الرئيسي للمشروع الدكتور شوقي الدبعي،
حضرة المستشارة الدولية للمشروع الدكتورة سميرة محمد،
السيدات والسادة الحضور الكريم،
باسم معالي وزير الزراعة أكرم شهيب الذي لي شرف تمثيله، أرحب بكم في ورشة عمل إطلاق مشروع التعاون التقني”مسح وإدارة ذباب الفاكهة في لبنان”.
تعتبر ذبابة الفاكهة من الآفات الخطيرة التي تصيب المئات من العوائل النباتية المختلفة وأهمها محاصيل الفاكهة التي تمثل أكثر من 50% من المساحات المزروعة في لبنان. وقد تسبب في حال لم يتم اكتشافها باكرًا ولم توضع استراتيجية لإدارتها بفعالية، خسائر اقتصادية هائلة لأنواع كثيرة من منتجات الفاكهة فتؤدي الى تخفيض الإنتاجية والنوعية ولها تأثير سلبي في حركة صادرات الفاكهة اللبنانية وانسيابها الى الأسواق الاقليمية والعالمية. وبالتالي قد تتخطى نسبة الخسائر المالية التي قد تسببها ذبابة الفاكهة الثمانين بالماية من قيمة الانتاج.
وغني عن القول أن لبنان لا يزال مستورداً رئيسياً للغذاء بحيث أن الإنتاج المحلي يلبي فقط 20% من الاستهلاك المحلي. ويكمن في هذا التبادل التجاري ارتفاع في مخاطر انتشار الآفات النباتية العابرة للحدود وتفاقم ضررها. كما أن الصراعات والاضطرابات في البلدان المجاورة للبنان، وخصوصاً سوريا، قد زادت من خطر دخول الآفات الحجرية إلى البلاد نتيجة لصعوبة تطبيق إجراءات الحجر الصحي وبسبب حركة اللاجئين غير المتحكم فيها وتهريب المواد الغذائية التي قد تترافق معها الآفات.
هذا إضافة الى أن لبنان يستورد كميات كبيرة من ثمار المانجو والجوافة وغيرها… من عدة بلدان تنتشر فيها بعض أنواع ذباب الفاكهة مثل مصر واليمن وبعض البلدان الأفريقية.
ولذلك، يبقى أن لدى وزارة الزراعة اللبنانية مخاوف جدية من أن الوضع الحالي يمكن أن يسهم في دخول آفات جديدة الى لبنان وخاصة ذباب الفاكهة مثل:
–       ذبابة المانجا Ceratitis cosyra
–       ذبابة الدراق Bactrocera zonata
–       الذبابة الشرقية Bactrocera dorsalis
–       الذبابة الافريقية الغازيةBactrocera invadens
وبما أنّ بعض من ذباب الفاكهة يعتبر من الآفات الحجرية الرئيسية التي قد تؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة، طلبت وزارة الزراعة اللبنانية المساعدة الطارئة من منظمة الفاو لتطبيق برنامج مستدام على نطاق البلد لمراقبة وإدارة انتشار ذباب الفاكهة. وعليه قامت منظمة الفاو مشكورة، في اطار التعاون الدائم والمستمر، باجابة الطلب. حيث يهدف هذا المشروع بشكل رئيسي إلى إجراء مسح وطني ورسم الخرائط اللازمة لتحديد أماكن تواجد ذباب الفاكهة على المستوى الوطني وتعزيز القدرات الوطنية باتجاه إرساء استراتيجية للمراقبة والادارة بما فيها الاستئصال اذا أمكن.
إنّ المستفيدين الرئيسيين من المشروع هم المزارعون، والمجتمعات الريفية، والتعاونيات، والمنظمات غير الحكومية والمصدرون والسلطات الحكومية المعنية.
ختاماً نتمنى النجاح لورشة عمل إطلاق مشروع التعاون التقني”مسح وإدارة ذباب الفاكهة في لبنان”، كما ونتمنى التوفيق لفريق العمل والمعنيين بتنفيذ هذا المشروع.
يشكل ذباب الفاكهة آفة خطيرة تصيب محاصيل الفاكهة التي تمثل أكثر من 50% من المساحات المزروعة في لبنان، بالإضافة الى محاصيل الخضروات المختلفة التي تعتبر أيضا عوائل لذباب الفاكهة. قد يسبب ذباب الفاكهة في حال لم يتم اكتشافها مبكرا ووضع استراتيجية فعالة لإدارتها خسائر اقتصادية هائلة لأنواع كثيرة من منتجات الفاكهة من خلال خفض الإنتاجية والجودة  و بالتالي التأثير السلبي على صادرات الفاكهة اللبنانية. قد تتخطى نسبة الخسائر المادية التي تسببها ذبابة  الفاكهة ال 80% من الانتاجية. نظرًا لأن ذباب الفاكهة هي آفة حجرية رئيسية تؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة، طلبت وزارة الزراعة اللبنانية المساعدة الطارئة من منظمة الفاو لتطبيق برنامج مستدام على نطاق البلد لمراقبة انتشار وإدارة آفة ذباب الفاكهة.
يهدف هذا المشروع بشكل رئيسي إلى انشاء مسح وطني ورسم الخرائط اللازمة لتحديد أماكن تواجد ذبابة  الفاكهة، تحديد أنواع ذباب الفاكهة و تأسيس برنامج لمراقبة و إدارة ذباب الفاكهة على المستوى الوطني وتعزيز القدرات الوطنية باتجاه تبني وإرساء استراتيجية مستدامة لإدارة ذباب الفاكهة على المستوى الوطني. إنّ المستفيدين الرئيسيين من المشروع هم مزارعو الفاكهة بما فيم والمزارعات، والمجتمعات الريفية، والتعاونيات، والمنظمات غير الحكومية والمصدرون والسلطات الحكومية المعنية. يتماشى هذا المشروع مع أولوية المنظمة على المستوى الإقليمي المتعلقة بـ”دعم الإنتاج الزراعي والتنمية الريفية لتحسين مستويات المعيشة” ويستجيب مباشرةً لأولوية لبنان في مجالات التدخل، لضمان توافر الغذاء الآمن والمغذي وضمان الإستدامة التجارية وتعزيز القدرات الوطنية لتحسين الأمن الغذائي.-انتهى-
———-
العماد عون التقى جيرو ودعا رؤساء اتحادات البلديات
الى اجتماع بحث في عائدات الخليوي المتراكمة

(أ.ل) – اجتمع معظم رؤساء اتحادات البلديات في لبنان بدعوة من النائب العماد ميشال عون، للبحث في موضوع عائدات الاتحادات والبلديات من الهاتف الخلوي المتراكمة منذ العام 1994، تاريخ إنشاء الهاتف الخلوي.
وأوضح بيان على الاثر، أنه “بعد الشرح الذي تقدم به رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان عن مراحل تكوين ملف العائدات حكوميا ونيابيا، وبعد البحث، قرر المجتمعون ما يأتي:
أولا: تأليف لجنة تنسيق من الحاضرين تضم كلا من:
– ميرنا المر / المتن الشمالي
– أنطوان ألوف / بعلبك
– روجيه العشي / الشوف
– محمد سعديه / الضنيه
– خليل حرفوش / جزين (مقرر اللجنة)
– مصطفى طه / الهرمل
– كريم بو كريم / الكورة
– عمر الخطيب / شرق زحلة
– أحمد المير وسجيع عطيه / عكار
– وليد بو حرب / الشحار وعاليه
– كريم سركيس / المتن الأعلى
– ريمون سمعان / المتن الجنوبي
– زعني خير / زغرتا
وذلك لمتابعة موضوع هذه العائدات لا سيما ما يتعلق منها بـ:
1- تحديد قيمة هذه العائدات بصورة نهائية منذ العام 1994 حتى اليوم من خلال تقرير نهائي صادر عن وزارة الاتصالات كانت الوزارة قد تعهدت به خلال اجتماع لجنة المال والموازنة الأخير.
2- إلغاء المادة الرابعة من مشروع المرسوم الرامي إلى توزيع مبلغ 673 مليار ليرة يمثل العائدات المتراكمة منذ العام 2010 ولغاية آخر شهر أيار 2014.
ثانيا: تقوم اللجنة بمتابعة مستحقات البلديات والاتحادات مع المراجع الرسمية المعنية بدءا بدولة رئيس مجلس النواب، ودولة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء المالية والداخلية والبلديات والاتصالات، وسائر الوزراء، ورؤساء الكتل النيابية.
ثالثا: تداول المجتمعون بموضوع عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل والاقتطاعات التي وصلت مؤخرا إلى 80% دون أن يكون لاتحادات البلديات والبلديات المعنية أي دور في التدقيق أو الموافقة على المبالغ المسجلة عليها، وقرروا متابعة هذا الموضوع مع المراجع المعنية.
رابعا: احتفاظ الاتحادات المجتمعة بحق التحرك على صعيد جميع بلديات لبنان لتحقيق مطالبها خلال مهلة شهر اعتبارا من تاريخه”.
من جهة ثانية، استقبل عون موفد وزير الخارجية الفرنسي للشرق الأوسط وأفريقيا فرنسوا جيرو يرافقه السفير الفرنسي باتريس باولي، وحضر اللقاء كل من النائبين سيمون أبي رميا وألان عون ومسؤول العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.-انتهى-
———-
جنبلاط بعد لقائه أهالي العسكريين المخطوفين: مع المقايضة بلا قيد او شرط
وأؤيد تكليف هيئة العلماء التفاوض

(أ.ل) – التقى النائب وليد جنبلاط، بعد ظهر اليوم، أهالي العسكريين المخطوفين في ساحة رياض الصلح يرافقه وزير الصحة وائل أبو فاعور.
وأكد جنبلاط للاهالي “ان موقفي واضح كموقف الرئيس نبيه بري، وهو المقايضة من دون قيد او شرط”.
وأعلن أنه يؤيد تكليف “هيئه علماء المسلمين” التفاوض مع الخاطفين من أجل المقايضة، مشيرا الى أن الهيئة ستزوره عصرا للبحث في هذا الشأن.
أما أهالي العسكريين، فأكدوا أن “أملنا بالله وبالنائب جنبلاط الذي وعدنا باستكمال الملف بالسرعة المطلوبة للحفاظ على أرواح العسكريين”. وقال احد الاهالي: “جنبلاط لا يرفض أي مفاوض، وهو متواضع، وأراد أن يزورنا بنفسه ليلمس وجعنا على الأرض”.-انتهى-
———–
السعودي: التشويش على مخيم عين الحلوة مرفوض

(أ.ل) – استقبل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في مكتبه في القصر البلدي، وفد اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا برئاسة قائد الامن الوطني الفلسطيني صبحي ابو عرب. وجرى خلال اللقاء بحث في الأوضاع في صيدا والمخيمات الفلسطينية في المنطقة.
وقد رحب السعودي بالوفد الفلسطيني، فقال: “هي زيارة دورية من الإخوة في عين الحلوة للبحث في الأوضاع التي تهمنا وتهم إخواننا في مخيمات منطقة صيدا.
لا شك ان هناك تركيزا اعلاميا على المخيم بهدف التشويش، وانا شخصيا مطمئن الى أن المخيم سيخرج من هذه الحملة بخير وسلامة، ونحن نشد يدنا على أيدي اخواننا في مخيم عين الحلوة، ونطالب كل المعنيين بأن يتقوا الله في هذا المخيم وبالناس، لأنهم يعيشون في ظل حرمان مدقع، فبدلا من ان نتكلم عن ازالة الحرمان واعطائهم الحق لأن يعيشوا بكرامة، نلجأ الى التشويش على هذا المخيم. وأنا أقول ان التشويش مرفوض”.-انتهى-
————

زهرا: من غير الطبيعي اقامة مشاريع صناعية عند حدود المناطق السكنية

(أ.ل) – زار وفد من بلدة شكا عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا وعرض عليه تفاصيل مشروع فرز وحرق النفايات في شكا المقترح والاتصالات التي أجريت مع الوزراء المعنيين ومع الفعاليات في المنطقة لإلغائه.
وقد اكد الوفد ان كل شكا تعارض المشروع وتقف ضده وسلمه الكتاب المرفوع الى وزارة البيئة بشأنه والذي يرفض الفرز والطمر والحرق في شكا وجوارها.
ووعد زهرا “بالمراجعة مع الجميع، خصوصا مع حلفائنا، ومع الوزارات المعنية التي سنضعها امام مسؤولياتها الوطنية والبيئية والانسانية في موضوع الخطط المقترحة لمعالجة النفايات في بلدة شكا البترونية والجوار”، وقال:”اذا اتخذ قرار دون المرور في مجلس النواب فأننا سنذهب على الارض ونقف معكم لاننا لا يمكن ان نتساهل في هذا الموضوع ولأن شكا المنكوبة لا ينقصها ان يزيد التلوث فيها”.
اضاف “ان الموقع هو المهم لانه في لبنان، فأن احدث التقنيات تتحول الى كارثة بسحر ساحر”.
وسأل “لا اعرف في الماضي كيف تمت الامور، ولكن، ليس من الطبيعي ان تقام مشاريع صناعية عند حدود المناطق السكنية التي تتمدد بفضل النمو السكاني. ومع احترامي للجميع ولكن، لا يعني الامر ان يتحدث البعض عن تأمين فرص عمل فنعرض العمال وكل الناس للموت. وما دامت شكا بكل فعالياتها ومجلسها البلدي واحزابها والناشطين البيئيين فيها ضد المشروع، فلا بد ان نكون معهم ونتصدى له سويا.”
وفي الختام وقع زهرا على العريضة الرافضة للمشروع.
اشارة الى ان الوفد ضم رئيس لجنة حماية البيئة في شكا بيار ابي شاهين، جورج الخوري، يوسف الحداد، منسق القوات في البترون شفيق نعمه، المختار شليطا عازار، جوزيف الزغبي، انطوني ابو سليمان، ريمون سويف، انطوان روكز، سيمون نصرالله، جورج الناقور ورئيس مركز القوات في شكا عدنان سيف الدين.-انتهى-
———–
قيادة الجيش: إنفجار عبوة ناسفة في بلدة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 18.30، سمع دوي إنفجار في بلدة عرسال. تبين أنه ناجم عن إنفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل سيارة رباعية الدفع من نوع GMC يوكون فضية اللون. وقد أدى الإنفجار إلى إصابة المدعو حسن عز الدين بجروح. تجري متابعة الموضوع لكشف ملابسات الحادث.-انتهى-
———-

سلهب: لتوسيع الحوار ليشمل الافرقاء المسيحيين

(أ.ل) – أمل النائب سليم سلهب في حديث إلى مصدر إعلامي أن “ينتج الحراك الدولي باتجاه لبنان بعض التحركات على الساحة الداخلية وان تكون الاتصالات ايجابية لناحية تسهيل انتخاب رئيس الجمهورية أكثر من تعقيد الانتخاب”، متمنيا أن “تتوضح الصورة في الايام المقبلة عن نتائج الزيارات الأوروبية الى لبنان، وان يكون اللبنانيون داخل اللعبة اذا لم يستطيعوا بالتوقيت فليكن بالخيار”.
ولفت الى ان “المطلوب فتح أبواب الحوار مع كل الفرقاء للوصول الى نتيجة في موضوع رئاسة الجمهورية والرئيس التوافقي”، مشددا على ان “تكتل التغيير والاصلاح جدي في الوصول الى نتيجة في موضوع الرئاسة ولذلك يجب أن يكون لديه موقف بهذا الموضوع”.
وعن الحوار المرتقب بين تيار المستقبل وحزب الله وتأثيره على الرئاسة، اعتبر سلهب أن “هذا الحوار قد يكون مسهلا للانتخابات الرئاسية ولكنه لن يبت بهذا الموضوع ولا سيما أنه محصور بكتلتين”، داعيا الى “توسيع الحوار ليشمل الفرقاء المسيحيين”.
وشدد على أن “كل حوار مسيحي – مسيحي يمكن أن يكون مسهلا للانتخابات الرئاسية”، مؤكدا أن “المشكلة تقع في النوايا التي يجب أن تكون سليمة وحقيقية للوصول الى نتيجة ولا سيما أن الدعوات حتى الآن لا تزال خجولة بعض الشيء وتحتاج الى العمل”.
وعن مرونة التيار الوطني الحر في بحث قانون الانتخابات وربطها بموضوع الرئاسة، اعتبر أن “الانتخابات النيابية هي الأهم في هذه المرحلة للاطلاع على رأي الشعب”، مشيرا الى ان “التيار سيقوم بكل واجباته للوصول الى قانون وانتخابات قبيل انتهاء فترة التمديد لمجلس النواب”.-انتهى-
———-
اسامة سعد التقى وفدا من اللجنة الفلسطينية الأمنية العليا

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد وفدا من اللجنة الأمنية العليا المشرفة على المخيمات في لبنان.
من جهة ثانية، استقبل سعد وفدا من اللجان الشعبية من مخيم عين الحلوة، ومخيم الميه وميه، وإقليم الخروب، وصيدا، هنأوه بانتخابه أمينا عاما للتنظيم، وتم البحث في شؤون تهم المخيمات.-انتهى-
———
الجيش: مناورة في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 9/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 11 و12/12/2014  اعتباراً من الساعة  19,00 ولغاية الساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء مناورة في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———–

التقى الشَّيخ الخالصي
فضل الله: ينبغي العمل لمسار إسلاميّ عام يواجه ظاهرة التطرّف والتعصّب

(أ.ل) – رأى العلامة السيّد علي فضل الله، أنّ  معالجة الوضع في العراق تحتاج إلى جهد من المرجعيّات الدينيّة، وخصوصاً المرجعيّات السنّية والشيعيّة، إلى جانب الجهد السياسيّ الّذي تقوم به الجهات المعنيّة، داعياً إلى تضافر الجهود لإعادة اللحمة إلى العلاقات الإسلاميّة ــ الإسلاميّة في العراق.
استقبل سماحته العلامة الشيخ جواد الخالصي، وبحث معه في تطوّرات الوضع الإسلاميّ، في ظلّ ما يعانيه العراق من مخاطر سياسيّة وأمنيّة، وظهور حالات التطرف على أرضه.
وقد لفت العلامة الخالصي إلى أنَّ العراق يحتاج إلى عمليّة سياسيّة شاملة يشترك فيها الجميع، وأنَّ ثمة رموزاً كثيرةً من علماء السنّة والشّيعة في العراق، تجتمع وتتداول في كيفيّة الخروج من الأزمة الراهنة، مشيراً إلى أنَّ المطلوب هو توسعة إطار هذه اللقاءات، واحتضان المرجعيّات الكبرى لها، معتبراً أنَّ الحلّ ليس في تطييف المشاكل والأزمات السياسيّة، بل في العمل لإعادة روح التّعاون والثّقة بين مختلف مكونات المجتمع العراقيّ.
من جهته، دعا السيّد فضل الله إلى مواكبة كلّ المساعي الرامية إلى التخفيف من التوتر المذهبي الناشئ في كثير من الأحيان من الخطاب الذي تنطلق به جهات وشخصيّات لا نشعر بأنها تحمل عبء المسؤوليّة الإسلاميّة الكبرى، مؤكّداً أهمّية وجود هيئة إسلاميّة جامعة تضمّ العلماء والواعين والمنفتحين من أهل السنّة والشّيعة على مستوى الأمّة، لملاحقة كلّ الأزمات والفتن، والعمل على محاصرتها.
وشدّد سماحته على الدَّور الّذي ينبغي أن تضطلع به كلّ المرجعيات الدينيّة، وخصوصاً السنّية والشيعيّة، إلى جانب ما يُبذل من جهد سياسيّ لاحتواء الأزمات والفتن، مشيراً إلى أنّ المؤتمر الأخير للأزهر الشريف حول مواجهة التطرّف والتعصّب والإرهاب، يمكن أن يؤسّس لمسار إسلاميّ عام، يعمل لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تضرب بلادنا، مؤكّداً أهميّة أن يعمل الجميع لحماية الوجود المسيحيّ في الشرق، انطلاقاً من المسؤوليّة الإسلاميّة والتاريخيّة والوطنيّة في كلّ بلد.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات ومناورة قتالية في الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 9/12/2014 البيان الآتي:
وبتاريخ 11/12/2014 اعتباراً من من الساعة 17,00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحد تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.
بتواريخ 11،10،9/12/2014 ما بين الساعة 14.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———

درويش التقى جوزف معوض

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك في مطرانية سيدة النجاة، المدبر البطريركي على ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض، في زيارة هي الأولى له منذ تولي مهامه في زحلة.
ورافق المطران معوض الآباء مروان غانم، عبدو الخوري وجوزف تنوري، وكان في استقبال المطران معوض ايضاً النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، الأرشمندريت عبدالله عاصي والآباء: جورج اسكندر، اليان ابو شعر ومارون غنطوس، اعضاء اللجنة المركزية في المجلس الأبرشي العام : الأستاذ عزيز ابو زيد، الأستاذة ساندرا جريجيري،السيدان جوزف نجار وميشال زرزور والمسؤول الإعلامي في الأبرشية خليل عاصي.
وعن هدف الزيارة قال معوض ” اتيت لشكر سيادة المطران درويش على مشاركته في القداس الذي احتفلت به في بداية فترة التدبير على ابرشية زحلة المارونية، كما تهدف الزيارة الى توطيد المعرفة في ما بيننا لكي نجدد التعاون الموجود بين الكنائس في منطقة زحلة، وهذا التعاون كما اعرفه هو تعاون موجود من قبل مع كل السادة الأساقفة، وبالإتكال على الرب نتمنى ان يستمر هذا التعاون سواء في قلب الكنيسة الكاثوليكية، او مع الكنائس الشقيقة على الصعيد المسكوني، او على صعيد الحوار مع الأديان ومع اخوتنا المسلمين”
وتابع معوض ” اغتنم الفرصة لأجدد الدعوة لسيادة المطران درويش لللمشاركة في قداس ذكرى الأربعين لغياب المطران منصور حبيقة، والذي يحتفل به صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يوم الأحد 14 كانون الأول 2014 في كاتدرائية مار مارون – كسارة”
من ناحيته رحب المطران درويش بالمطران معوض، متمنياً له التوفيق في مهامه التدبيرية، ووما قال ” اننا نتتطلع الى تعاون وثيق بيننا من اجل خير الكنيسة وخير هذه المدينة، وان نعمل معاً في الشركة والمحبة، هذا الشعار الجميل الذي اطلقه غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي “
ووجه درويش دعوة الى المطران معوض للمشاركة في اللقاء السنوي لكل الإكليروس في زحلة، وهو لقاء معايدة بمناسبة حلول الأعياد المجيدة، سيقام في مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في زحلة يوم 23 كانون الأول.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 9/12/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 12،11،10،9،8/12/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 19,00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
لقاء الجمعيات والشخصيات: للتعاون والتنسيق
بين الجيشَين اللبناني والسوري لأنهما السبيل الوحيد لحماية الحدود
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان بياناً عقب اجتماعه الأسبوعي بمركزه في بيروت، بحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ عبد الناصر جبري، دان فيه العدوان الصهيوني على سورية، واعتبره دليلاً على التعاون الوثيق بين المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني، الذي شنّ الغارات بعد الضربات والخسائر المتلاحقة التي تلقّتها المجموعات الإجرامية، لرفع معنوياتها.
ورحّب اللقاء بالحوار المتوقَّع بين حزب الله و”تيار المستقبل”، نظراً إلى آثاره الإيجابية على الساحة الداخلية، إضافة إلى تخفيف حدّة الاحتقان المذهبي.
وطالب اللقاء بدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية في محاربتهم الجماعات الإجرامية، مؤكداً ضرورة التعاون والتنسيق بين الجيشَين اللبناني والسوري، لأنهما السبيل الوحيد لحماية الحدود، داعياً الحكومة اللبنانية إلى التنسيق بما يخدم البلد ويؤمّن الحدود.-انتهى-
———
الديموقراطي اللبناني طالب الحكومة باعلان الحرب ضد التنظيمات الارهابية

(أ.ل) – نددت الهيئة التنفيذية في “الحزب الديموقراطي اللبناني” في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة الامين العام للحزب وليد بركات “بالطريقة التي اعتمدت بالأساس من الحكومة اللبنانية في معالجة ملف العسكريين المخطوفين”، معتبرة “أن الأسلوب الذي اعتمدته منذ البداية هو الذي أوصل الأمور إلى ما هي عليه اليوم”.
وأكد الحزب على ضرورة أن “تكون معالجة هذه القضية بمستوى مسؤولية الدولة القوية القادرة على حماية أبنائها والذود عن كرامتهم، خصوصا أن هؤلاء الأبناء هم عناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي كانوا يدافعون عن دولتهم وشعبهم، وقد تم اختطافهم من قبل عصابات ومنظمات إرهابية احتلت أراض لبنانية وأرسلت سيارات مفخخة فجرتها بالمواطنين والأبرياء واختطفت العسكريين وما زالت تعتدي على السيادة الوطنية وتهدد الأمن والإستقرار والسلم الأهلي في البلاد”. وطالب الحزب الحكومة “بإعلان حالة الحرب ضد هذه التنظيمات بأسرع وقت ممكن، لأن الإرهابيين يحتلون الأراضي اللبنانية ويستنزفون الجيش ويقتلون المواطنين وعلى الدولة أن تتحمل المسؤولية وتقوم بتأمين الغطاء السياسي للجيش اللبناني الذي لن يتوانى عن تطهير الحدود اللبنانية من جميع التنظيمات الإرهابية”.
وتقدم الحزب بالتعازي من عائلة الشهيد علي البزال، مثنيا على “حسها الوطني باحتواء تداعيات هذه المسألة”. ودان الحزب “العدوان الإسرائيلي السافر على الجمهورية العربية السورية”، معتبرا “بأن هذا الإعتداء دليل قاطع على دعم الكيان الصهيوني ورعايته المجموعات الإرهابية التي تعمل على تطبيق مشروعه داخل الأراضي السورية”.-انتهى-
———–
منظمة العدل: جند الله تعتزم اعلان ولاية بلوشستان الاسلامية بعد مبايعة داعش
اتصالات سعودية خليجية بجماعة جند الله بباكستان لشن هجمات بايران
معسكرات لتدريب جماعة جند الله  باشراف خليجى بباكستان وافغانستان
 
(أ.ل) – اكد تقرير صادر عن منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان عبر الفريق الدولى للمنظمة ان جماعة جند الله السنية المناوئة للسلطات الايرانية والتى تتمركز على  الحدود الايرانية الباكستانية وتتواجد بافغانستان والتى نفذت عدة هجمات بايران منذ سنوات قامت مؤخرا بمبايعة تنظيم داعش تمهيدا لاعلان ولاية بلوشستان الاسلامية  بايران
واشار التقرير ان المخابرات السعودية واجهزة مخابرات عربية اجرت اتصالات فعلية بجماعة جند الله السنية منذ  عام 2007 لاقامة معسكرات لتدريب تلك المجموعات على يد القاعدة وطالبان الباكستانية  يشرف عليها ضباط من الاستخبارات السعودية  للضغط على النظام الحاكم بايران
وحذر  المتحدث الاعلامى للمنظمة زيدان القنائى من قيام جند الله السنية بشن هجمات تفجيرية داخل الاراضى الايرانية للضغط على النظام الايرانى بتعليمات من الاستخبارات الخليجية وتمهيدا لاعلان استقلال اقليم بلوشستان والاحواز باعتراف من الامم المتحدة تحت راية  جند الله وكذا انضمام  الاحوازيين والبلوش للقتال بصفوف القاعدة وطالبان وجند الله لتاسيس ولايات سنية بايران وبالحدود الايرانية الباكستانية.-انتهى-
———–
عبد الأمير قبلان التقى محافظ الجنوب
ووفد من مؤسسة الفارابي في النجف

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، محافظ الجنوب منصور ضو في زيارة تعارفية تم خلالها التشاور في الاوضاع العامة في لبنان.
ثم استقبل وفدا من مؤسسة الفارابي الاكاديمية في النجف الاشرف ضم: رئيس جامعة الكوفة الاسبق حسن عيسى الحكيم، رئيس المؤسسة عادل الجوفي، نجم عبد عسكوري وجابر المخزومي الذين اطلعوه على نشاطات المؤسسة ومشاريعها.
وشدد قبلان “على ضرورة ان يتسلح الانسان بالعلم والايمان، ليسمو في مجتمعه فيكون المدماك الاساس في تنمية المجتمع ورفده للقيم الايمانية، التي تحتم اصلاح المجتمع وخدمته ليكون مجتمعا صالحا ينعم بمناقبية ابنائه وقيامهم بدور رسالي، ولا سيما اننا نحتاج الى تأصيل الهوية الايمانية للانسان بوصفه خليفة الله على الارض ويعمرها بالعمل الصالح وفعل الخير”.
كذلك التقى قبلان حشدا من علماء الدين ومفتيي المناطق وتم التشاور في الاوضاع العامة في لبنان.-انتهى-
———

تجمع العلماء: ما تقوم به الجماعات التكفيرية لا يمت للإسلام بصلة

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعاً استثنائياً لهيئته العامة تدارس خلالها الأوضاع التي يمر بها لبنان والمنطقة، وأصدر المجتمعون بياناً تعرَّض فيه لآخر المستجدات. وتلا البيان رئيس مجلس الأمناء سماحة الشيخ احمد الزين. ومما جاء فيه:  
عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعاً استثنائياً لهيئته العامة تدارس خلالها الأوضاع التي يمر بها لبنان والمنطقة خاصة الهجمة التكفيرية التي تستهدف الإسلام بمبادئه وقيمه وحضارته الإنسانية، متغافلين عما يحصل في فلسطين الحبيبة من اعتداءات يومية على المسجد الأقصى وعلى الفلسطينيين الآمنين في بيوتهم وبساتينهم من هدم للدور وإقتلاع للأشجار. كل ذلك وسط صمت عربي وإسلامي مريب ما خلا الدول التي هي في محور المقاومة.
إننا في تجمع العلماء المسلمين بوصفنا علماء دين من السنة والشيعة وإنطلاقاً من مسؤوليتنا الشرعية في تبليغ رسالات الله نعلن ما يلي:
أولاً: إن فلسطين هي قضية المسلمين الأولى وإن أي إنحراف عن هذه القضية يعتبر خروجاً عن التكليف الإلهي في وجوب تحريرها وتضييعاً للأولويات الإسلامية.
 ثانياً: المسلمون أمة واحدة قائمة على التراحم والمودة والتكامل وإن كل من يسعى لصراع بين أبنائها هو من حيث يدري أولا يدري يخدم أعداء امتنا وعلى رأسهم الكيان الصهيوني الغاصب.
ثالثاً: إننا ندعو إلى العيش المشترك بيننا وبين أهلنا ومواطنينا المسيحيين وأي اعتداء عليهم هو اعتداء علينا وسندافع عنهم لأنهم جزء من أمتنا مأمورون بحفظهم والدفاع عنهم.
رابعاً: إن ما تقوم به الجماعات التكفيرية لا يمت للإسلام بصلة فديننا دين الحوار والتراحم وليس دين القتل والاعتداء على الآخرين مسلمين أو مسيحيين وهم بتصرفهم هذا يقومون بنفس ما يقوم به الصهاينة من عدم الاعتراف بالآخر بل أكثر من ذلك فالصهاينة سعوا لتسخير الآخر لمصالحهم أما هم فإنهم يقتلون الآخر حتى لو كان مسلماً.
خامساً:  إننا في لبنان ندعو إلى حل قضية المخطوفين من خلال إتباع أسلوب ناجع باعتماد السرية والحزم وإخراج الموضوع من التداول الإعلامي حتى الوصول إلى نهايات سعيدة، ونغتنم هذه الفرصة لتوجيه تحية إعزاز وإكبار لأهالي الشهداء من الجيش اللبناني والقوى الأمنية وآخرهم الشهيد البطل علي البزال.
سادساً: نثمن الحوار المزمع عقده بين حزب الله وتيار المستقبل ونؤكد على ضرورة الوصول إلى نتائج تزيل الاحتقان الحاصل في الشارع والتوصل إلى أسس مشتركة لصيانة الوطن والدفاع عنه ضد الأطماع الصهيونية وبنائه اقتصادياً واجتماعياً بشكل يؤدي إلى التقدم والتطور.
سابعاً: ندعو إلى التوصل إلى حل سياسي في سوريا بين الدولة والمعارضة الشريفة التي لم تتلوث أيديها بالدماء وأن يعملا معاً دولة ومعارضة لاجتثاث الجماعات الإرهابية التكفيرية من سوريا.
ثامناً: ندين الاعتداء الصهيوني الذي وقع في سوريا وهذا يؤكد أن إسرائيل تعمل دائماً من أجل ضرب المقاومة في حين أن المقاومة مستمرة في إعداد العدة للمواجهة مع هذا الكيان الذي ما تراجع يوماً عن أطماعه في مياهنا وأراضينا ونفطنا الذي سمعنا أنه يقوم بسرقته فعلاً ما يوجب على الدولة اللبنانية العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من ذلك واتخاذ الإجراءات المطلوبة.
أخيراً اتفق المجتمعون على متابعة التطورات والدعوة للقاءات استثنائية في حال حصول طارئ.-انتهى-
———–
حمود التقى عيسى يعقوب

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه الفنان عيسى يعقوب، حيث قدم مشكورا لفضيلته لوحة فنية تبرز صورة فضيلته مع قبة الصخرة، ومثنيا على مواقفه الوطنية خاصة بالموضوع الفلسطيني ووحدة الأمة، كما قدم له درعا مذهبا للتهنئة بمنصب الأمين العام لاتحاد العالمي لعلماء المقاومة، وأيضا عينة من الزعتر الفلسطيني الموضب بطريقة فنية كنوع من التأكيد على الارتباط بالأرض الفلسطينية.-انتهى-
———-
قهوجي عرض وفليتشر تجهيز فوجي الحدود البرية والتقى بورتولانو

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير البريطاني في لبنان السيد Tom Fletcher ووفد من أعضاء السفارة،  ثم انتقل واياهم الى قاعة الايجاز في اليرزة، حيث ترأس العماد قهوجي اجتماع لجنة الاشراف العليا على برنامج المساعدات البريطانية المقدمة للجيش اللبناني.
وقد جرى خلال الاجتماع عرض المراحل المنفذة من البرنامج المتعلق بتجهيز فوجي الحدود البرية الأول والثاني، بالإضافة الى تحديد المساعدة الإضافية المقترحة لفوج الحدود البرية الثالث المنشأ حديثاً، وتوقيع وثيقة مشتركة حول هذا الشأن.
وقد شكر قائد الجيش السلطات البريطانية على المساعدات النوعية التي قدمتها للجيش اللبناني، بهدف تطوير قدراته الدفاعية والأمنية، لا سيّما في مجال ضبط الحدود وتدريب الفرق المتخصصة، فيما أكد السفير Fletcher حرص سلطات بلاده على مواصلة دعم الجيش اللبناني الذي أثبت كفاءة عالية في مواجهة الإرهاب وحماية لبنان من أخطاره، وفي الختام تم تقديم دروع تذكارية للضباط الذين ساهموا في انجاح المشروع.
من جهة أخرى استقبل العماد جان قهوجي في مكتبه، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وجرى التداول في الأوضاع على الحدود الجنوبية، والتعاون القائم بين الجانبين للحفاظ على استقرار هذه المناطق.-انتهى-
———–


جمعية المصارف: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي أيلول 2014

(أ.ل) – في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، بقي الاقتصاد اللبناني متماسكاً على العموم، ولكن من دون تحسن ملموس نتيجة الأوضاع الداخلية والإقليمية. فقد سجلت بعض مؤشرات القطاع الحقيقي تحسناً معتدلاً قياساً على ما كانته في الفترة ذاتها من العام 2013، في حين تراجعت مؤشرات أخرى. ذاك أن ميزان المدفوعات حقق عجزاً قارب 300 مليون دولار أميركي لغاية أيلول 2014 مقابل عجز تجاوز 600 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق، على الرغم من توسع عجز الميزان التجاري بحوالي 500 مليون دولار. أما القطاع المصرفي فعرف نشاطه نمواً معتدلاً نسبياً، إذ ازداد إجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية بنسبة 4% مقابل معدل زيادة أعلى قدره 4,9% في الفترة ذاتها من العام الذي سبق. وفي الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، بقيت معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة مستقرة، في حين سجلت معدلات الفائدة المصرفية تغيرات بسيطة صعوداً أو نزولاً.
أولاً – الوضع الاقتصادي العام
الشيكات المتقاصة
في أيلول 2014، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 6405 مليون دولار في أيلول 2013. وقد ارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 4,2% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 75,9% في فترة كانون الثاني – أيلول 2014 مقابل 76,7% في الفترة المماثلة من العام 2013، كما يتبين من الجدول أدناه.
جدول رقم 1
تطور الشيكات المتقاصة في الأشهر التسعة الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
المصدر: مصرف لبنان.
حركة الاستيراد
في أيلول 2014، بلغت قيمة الواردات السلعية 1671 مليون دولار مقابل 2120 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1565 مليون دولار في أيلول 2013، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 1,1% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، كما تراجعت الكميات المستوردة بنسبة 1,4%.
وتوزعت الواردات السلعية في فترة كانون الثاني – أيلول من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 25,0% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (10,6%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (9,7%)، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (7,5%)، فمعدات النقل (7,0%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 12,2% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (8,5%)، ثم فرنسا (6,6%)، فالولايات المتحدة الأميركية (6,1%)، فألمانيا (5,8%).
من جهة أخرى بلغت الإيرادات الجمركية المحصلة على الواردات السلعية 193 مليار ليرة في أيلول 2014، مقابل 205 مليارات ليرة في الشهر الذي سبق و179 مليار ليرة في أيلول 2013. وبلغت هذه الإيرادات 1564 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، مقابل 1697 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013، أي بتراجع نسبته 7,8%.
جدول رقم 2
الواردات السلعية في الأشهر التسعة الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
المصدر: المركز الآلي الجمركي
حركة التصدير
في أيلول 2014، بلغت قيمة الصادرات السلعية 282 مليون دولار مقابل 285 مليون دولار في الشهر الذي سبق و288 مليون دولار في أيلول 2013. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 20,8% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
وتوزعت الصادرات السلعية في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 17,3% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (15,4%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (13,5%)، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (11,6%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، نذكر: السعودية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 11,2% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها جنوب افريقيا (10,2%) فالإمارات العربية المتحدة (9,3%)، ثم العراق (7,6%)، فسورية (7,2%).
جدول رقم 3
الصادرات السلعية في الأشهر التسعة الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
المصدر: المركز الآلي الجمركي
الحسابات الخارجية
– في أيلول 2014، بلغ عجز الميزان التجاري 1389 مليون دولار مقابل عجز قدره 1835 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1277 مليون دولار في أيلول 201. وفي الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، وصل عجز الميزان التجاري إلى 13228 مليون دولار مقابل عجز أدنى في الفترة ذاتها من العام الذي سبق حيث بلغ 12745 مليون دولار.
– في أيلول 2014، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية ارتفاعاً قيمته 131 مليون دولار، مقابل انخفاضها بحوالي 564 مليون دولار في الشهر الذي سبق وارتفاعها بحوالي 504 ملايين دولار في أيلول 2013. وفي الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بقيمة 302 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 676 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2013.
قطاع البناء
– في أيلول 2014، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 1037 ألف متر مربع (م2) مقابل 1021 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1140 ألف م2 في أيلول 2013. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت ارتفاعاً نسبته 8,4% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
جدول رقم 4
تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر التسعة الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
المصدر: نقابتا المهندسين في بيروت والشمال.
– في أيلول 2014، ارتفعت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري إلى 78,7 مليار ليرة مقابل 75,1 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و75,3 ملياراً في أيلول 2013. وازدادت هذه الرسوم بنسبة 5,1% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
– على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت حوالي 475 ألف طن في آب 2014 (آخر المعطيات المتوافرة)، مقابل 422 ألف طن في تموز 2014 و453 ألف طن في آب 2013، وارتفعت كميات الإسمنت بنسبة 1,2% فقط في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
قطاع النقل الجوي
في أيلول 2014، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5925 رحلة، وعدد الركاب القادمين 281566 شخصاً والمغادرين 358288 شخصاً والعابرين 844 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر التاسع من العام 2014، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 4378 طناً مقابل 3190 طناً للبضائع المشحونة.
وفي الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 6,8% وعدد الرحلات بنسبة 2,4% وحركة المغادرين بنسبة 1,7%، في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 9,5%.
جدول رقم 5
حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها في الأشهر التسعة الأولى من العامين 2013 – 2014
 
المصدر: قسم التطوير والتسويق في مطار بيروت الدولي
حركة مرفأ بيروت
في أيلول 2014، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 152 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 613108 أطنان والمشحونة 107323 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 19576 مستوعباً. وفي الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، ارتفع حجم البضائع المفرغة بنسبة 3,3%، في حين تراجع كل من حجم البضائع المشحونة بنسبة 9,8%، وعدد البواخر بنسبة 6,5%، وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 0,5%.
بورصة بيروت
في أيلول 2014، تحسنت حركة بورصة بيروت وبلغ عدد الأسهم المتداولة 35353319 سهماً قيمتها الإجمالية 228,1 مليون دولار مقابل تداول 6941456 سهماً قيمتها الإجمالية 42,1 مليون دولار في الشهر الذي سبق (1866526 سهماً بقيمة 14,7 مليون دولار في أيلول 2013). وارتفعت قيمة الرسملة السوقية إلى 11075 مليون دولار من 10949 مليوناً في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي (10544 مليون دولار في نهاية أيلول 2013).
وفي أيلول 2014، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 97,2% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” (2,6%)، والقطاع الصناعي (0,1%).
وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر التسعة الأولى من العامين 2013 و2014 يتبين الآتي:
– ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 31 مليون سهم إلى 75,8 مليوناً.
– ارتفاع قيمة التداول الإجمالية من 212,9 مليون دولار إلى 517,2 مليوناً.
ثانياً – المالية العامة
في حزيران 2014، بلغ العجز العام الإجمالي 282 مليار ليرة مقابل عجز أدنى بقليل قدره 257 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 416 مليار ليرة في حزيران 2013). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في النصف الأول من العامين 2013 و2014 المعطيات التالية:
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 7318 مليار ليرة إلى 7897 ملياراً، أي بمقدار 579 مليار ليرة وبنسبة 7,9%، وقد ارتفعت كل من إيرادات الموازنة الضريبية وغير الضريبية (+476 مليار ليرة) ومقبوضات الخزينة (+103 مليارات ليرة).
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة من 10180 مليار ليرة إلى 10274 ملياراً، أي بقيمة 94 مليار ليرة وبنسبة 0,9%. ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام من 2887 مليار ليرة إلى 3251 ملياراً، أي بمقدار 364 مليار ليرة وبنسبة 12,6% مقابل انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 270 مليار ليرة وبنسبة 3,7%، أي من 7293 مليار ليرة إلى 7023 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان ارتفعت قليلاً من 1420 مليار ليرة إلى 1565 ملياراً.
– وبذلك، يكون العجز العام قد انخفض من 2862 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2013 إلى 2377 ملياراً في النصف الأول من العام 2014، وانخفضت نسبته من 28,1% من المدفوعات الإجمالية إلى 23,1% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
– وحقق الرصيد الأولي فائضاً كبيراً بقيمة 874 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2014 مقابل فائض أدنى قدره 25 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2013.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على كل من المدفوعات الإجمالية والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في النصف الأول من العامين 2013 و2014.
جدول رقم 6
تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
 
المصدر: وزارة المالية.
سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية أيلول 2014، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و144 شهراً) 59259 مليار ليرة مقابل 58711 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و55385 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2013، لتكون بذلك ارتفعت بمقدار 548 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 3874 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014.
جدول رقم 7
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
المصدر: بيانات مصرف لبنان.
لم يسجل تغير يذكر على توزع فئات سندات الخزينة بالليرة على المحفظة الإجمالية في نهاية أيلول 2014 قياساً على نهاية الشهر الذي سبق، بحيث شكلت فئة 36 شهراً 38,8% من مجموع المحفظة في نهاية الشهر المذكور، تلتها فئة 60 شهراً (21,8%) ثم فئة 84 شهراً (17,2%)، مع الإشارة إلى أن حصة فئات السندات القصيرة الأجل (3 و6 و12 شهراً) شكلت مجتمعة 3,5%.
وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة من 59363 مليار ليرة في نهاية آب إلى 59726 ملياراً في نهاية أيلول 2014 (+363 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 8
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)
 
المصدر: مصرف لبنان.
لم يظهر تغير مهم في توزع حصص المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة بين نهاية آب ونهاية أيلول 2014، فشكلت حصة المصارف 51,9% مقابل 30,8% لمصرف لبنان و17,3% للقطاع غير المصرفي.
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية أيلول 2014، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 23453 مليون دولار أميركي مقابل 23506 ملايين دولار في نهاية الشهر الذي سبق و23571 مليون دولار في نهاية العام 2013.
وفي نهاية أيلول 2014، تراجعت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز إلى ما يوازي 16588 مليون دولار (أي ما نسبته 70,7% من مجموع المحفظة) مقابل 17144 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق (أي ما نسبته 72,9% من المجموع) و17608 ملايين دولار أميركي (أي ما نسبته 74,7% من المجموع) في نهاية العام 2013.
الدين العام
في نهاية أيلول 2014، بلغ الدين العام الإجمالي 99454 مليار ليرة (أي ما يوازي 66 مليار دولار) مقابل 99281 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و95696 ملياراً في نهاية العام 2013. فيكون بذلك قد ازداد بقيمة 3758 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 (مقابل ارتفاعه بمقدار 7111 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2013). وقد نجم ارتفاع الدين العام بين نهاية كانون الأول 2013 ونهاية أيلول 2014 من ارتفاع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 3962 مليار ليرة مقابل انخفاض الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية بقيمة 204 مليارات ليرة، أي ما يوازي 135 مليون دولار.
أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 84255 مليار ليرة في نهاية أيلول 2014، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 5,1% قياساً على نهاية العام 2013.
وفي نهاية أيلول 2014، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 60274 مليار ليرة، مشكلة حوالي 60,6% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39180 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 39,4% من الدين العام الإجمالي. على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت حصة كل من المصارف من 52% في نهاية آب إلى 51,7% في نهاية أيلول 2014 والقطاع غير المصرفي (من 17,3% إلى 17,1%), مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان (من 30,7% إلى 31,2%).
جدول رقم 9
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
المصدر: مصرف لبنان.
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 10
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
المصدر: مصرف لبنان.
ثالثاً: القطاع المصرفي
في نهاية أيلول 2014، ارتفعت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان إلى ما يعادل 258298 مليار ليرة (ما يوازي 171,3 مليار دولار)، مقابل 256777 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و248468 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (240079 مليار ليرة في نهاية أيلول 2013). وبذلك، يكون إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي، قد سجل ارتفاعاً بنسبة 4,0% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 مقابل ارتفاعه بنسبة أعلى بلغت 4,9% في الفترة ذاتها من العام 2013.
المطلوبات
الودائع الإجمالية في المصارف التجارية
في نهاية أيلول 2014، ارتفعت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضم ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، إلى ما يعادل 218974 مليار ليرة وشكلت 84,8% من إجمالي المطلوبات مقابل 218010 مليارات ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و209792 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (202337 مليار ليرة في نهاية أيلول 2013). وازدادت الودائع الإجمالية بنسبة 4,4% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 5,1% في الفترة ذاتها من العام 2013. وبلغ معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم 65,75% في نهاية أيلول 2014 مقابل 65,89% في نهاية الشهر الذي سبق و66,13% في نهاية العام 2013 (65,65% في نهاية أيلول 2013).
– في نهاية أيلول 2014، ارتفعت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يعادل 169619 مليار ليرة وشكلت 65,7% من إجمالي المطلوبات، مقابل 169197 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و162396 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (158732 مليار ليرة في نهاية أيلول 2013). وازدادت هذه الودائع بنسبة 4,4% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، علماً أنها ارتفعت بنسبة مماثلة بلغت 4,3% في الفترة ذاتها من العام 2013.
وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 5,0% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، في حين ازدادت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 4,1% وتراجع قليلاً معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم إلى 60,10% في نهاية أيلول 2014 مقابل 60,22% في نهاية الشهر الذي سبق و60,30% في نهاية العام 2013 (60,24% في نهاية أيلول 2013).
وفي نهاية أيلول 2014، بلغت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية ما يوازي 29506 ملايين دولار مقابل 29278 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و28480 مليون دولار في نهاية العام 2013 (26064 مليون دولار في نهاية أيلول 2013). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 3,6% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 8,2% في الفترة ذاتها من العام 2013.
ودائع القطاع المالي غير المقيم
في نهاية أيلول 2014، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 5432 مليون دولار مقابل 5435 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و5012 مليون دولار في نهاية العام 2013 (4880 مليون دولار في نهاية أيلول 2013).
الأموال الخاصة للمصارف التجارية
في نهاية أيلول 2014، ارتفعت الأموال الخاصة للمصارف التجارية إلى ما يعادل 23345 مليار ليرة (15,5 مليار دولار) مقابل 22640 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و21410 مليارات ليرة في نهاية العام 2013 (21217 مليار ليرة في نهاية أيلول 2013). وشكلت 9,0% من إجمالي الميزانية المجمعة 31,0% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وازدادت بنسبة 9,0% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 11,3% في الفترة ذاتها من العام 2013.
الموجودات
ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان
في نهاية أيلول 2014، ارتفعت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان إلى ما يوازي 91718 مليار ليرة مقابل 90231 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و81957 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (81087 مليار ليرة في نهاية أيلول 2013). وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 11,9% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 2,4% في الفترة ذاتها من العام 2013.
التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم
في نهاية أيلول 2014، ارتفعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم إلى ما يوازي 66672 مليار ليرة أو ما يعادل 44227 مليون دولار، مقابل 44171 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و41503 ملايين دولار في نهاية العام 2013 (40556 مليون دولار في نهاية أيلول 2013). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 6,6% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 7,2% في الفترة ذاتها من العام 2013.
التسليفات المصرفية للقطاع العام
في نهاية أيلول 2014، تراجعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام إلى ما يعادل 56599 مليار ليرة، مقابل 57336 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و56786 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (54515 مليار ليرة في نهاية أيلول 2013). وتراجعت هذه التسليفات بنسبة 0,3% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة 16,2% في الفترة ذاتها من العام 2013.
وفي التفصيل، ازدادت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 1352 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 لتبلغ 31593 مليار ليرة في نهاية أيلول 2014، في حين تراجعت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة توازي 1538 مليار ليرة لتصل إلى ما يعادل 25006 مليارات ليرة.
الموجودات الخارجية
في نهاية أيلول 2014، بلغت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية حوالي 23685 مليون دولار مقابل 23234 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26625 مليون دولار في نهاية العام 2013 (24092 مليون دولار في نهاية أيلول 2013). وانخفضت هذه الموجودات بنسبة 11,0% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، مقابل تراجعها بنسبة 7,9% في الفترة ذاتها من العام 2013.
رابعاً – الوضع النقدي
الكتلة النقدية
في نهاية أيلول 2014، ارتفعت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م3) بالليرة وبالعملات الأجنبية إلى ما يوازي 174969 مليار ليرة، مقابل 174302 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و167571 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (163553 مليار ليرة في نهاية أيلول 2013). وبذلك، تكون الكتلة النقدية الإجمالية (م3) قد ارتفعت بنسبة 4,4% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، علماً أنها ارتفعت بنسبة مماثلة تقريباً بلغت 4,3% في الفترة ذاتها من العام 2013. من جهة أخرى، تراجع قليلاً معدل دولرة الكتلة النقدية (م3) أي (م3 – م2)/م3) ليبلغ 58,73% في نهاية أيلول 2014 مقابل 58,94% في نهاية الشهر الذي سبق و58,97 % في نهاية العام 2013 (58,99% في نهاية أيلول 2013). وتأتى ارتفاع الكتلة النقدية الإجمالية (م3) والبالغ 7398 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 من:
– تراجع القيمة الإجمالية للموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي (أي المصارف والمصرف المركزي) بما يوازي 734 مليار ليرة (ما يعادل487 مليون دولار). ونتج ذلك عن ارتفاع الموجودات من الذهب بمقدار 40 مليار ليرة (27 مليون دولار)، مقابل تراجع الموجودات الخارجية الصافية (غير الذهب) بما يوازي 775 مليار ليرة (ما يعادل 514 مليون دولار).
– ارتفاع صافي ديون الجهاز المصرفي على القطاع العام بقيمة 1647 مليار ليرة.
– تراجع فروقات القطع المسجلة “سلباً” بقيمة 453 مليار ليرة.
– ارتفاع التسليفات الإجمالية الممنوحة من الجهاز المصرفي للقطاع الخاص المقيم بحوالي 3588 مليار ليرة، نتيجة ارتفاع التسليفات بالليرة بما مقداره 1922 مليار ليرة، والتسليفات بالعملات الأجنبية بما يعادل 1667 مليار ليرة (حوالي 1106 ملايين دولار).
– ارتفاع البنود الأخرى الصافية بقيمة 2444 مليار ليرة.
وفي الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، ارتفعت الكتلة النقدية بالليرة بمفهومها الضيق (م1) بنسبة 8,2%، في حين ارتفعت الكتلة النقدية بالليرة بمفهومها الواسع (م2) بنسبة 5,0%.
معدلات الفوائد
معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة اللبنانية
في نهاية أيلول 2014، بلغت الفائدة المثقلة على المحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة اللبنانية 6,88% شأنها تقريباً في نهاية الشهر الذي سبق (6,89%) مقابل 6,86% في نهاية كانون الأول 2013، فيما انخفض قليلاً متوسط عمر المحفظة إلى 1178 يوماً (3,23 سنوات) من 1194 يوماً (3,27 سنوات) في نهاية آب 2014 مقابل 1274 يوماً (3,49 سنوات) في نهاية العام 2013.
واستقرت معدلات الفائدة الفعلية على سندات الخزينة المصدرة خلال شهر أيلول 2014 لتسجل في الإصدار الأخير من الشهر المستويات التالية: 4,44% لفئة الثلاثة أشهر، 4,99% لفئة الستة أشهر 5,35% لفئة السنة، 5,84% لفئة السنتين، 6,50% لفئة الثلاث سنوات، و6,74% لفئة الخمس سنوات.
معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالعملات الأجنبية (Eurobonds)
في نهاية أيلول 2014، استقرت الفائدة المثقلة على المحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالعملات الأجنبية (Eurobonds) على 6,38% شأنها في نهاية الشهر الذي سبق (6,50% في نهاية العام 2013)، فيما تراجع قليلاً متوسط عمر المحفظة إلى 5,57 سنوات من 5,64 سنوات (5,60 سنوات) في نهاية التواريخ الثلاثة على التوالي.
الفوائد المصرفية على الليرة
في أيلول 2014، استقر متوسط الفائدة المثقلة على الودائع الجديدة أو المجددة بالليرة اللبنانية على 5,51% شأنه في الشهر الذي سبق (5,37% في أيلول 2013)، فيما انخفض متوسط الفائدة المثقلة على التسليفات الجديدة أو المجددة بالليرة إلى 7,08% مقابل 7,21% في الشهرين المذكورين على التوالي (7,36% في أيلول 2013).
وفي أيلول 2014، انخفض متوسط الفائدة المثقلة بين المصارف بالليرة (Interbank Rate) إلى 2,75%، وهو مستواه الطبيعي مقابل 2,79% في الشهر الذي سبق (2,76% في أيلول 2013).
ويعرض الجدول أدناه تطور الفائدة على الليرة في عدد من الأشهر:
جدول رقم 11
تطور الفائدة على الليرة بالنسبة المئوية (%)
 
المصدر: مصرف لبنان.
الفوائد المصرفية على الدولار
في أيلول 2014، انخفض المتوسط المثقل للفائدة على الودائع الجديدة أو المجددة بالدولار لدى المصارف في لبنان إلى 3,04% من 3,13% في الشهر الذي سبق (2,91% في أيلول 2013)، وانخفض المتوسط المثقل للفائدة على التسليفات الجديدة أو المجددة بالدولار إلى 6,94% من 6,96% في الشهر الذي سبق (6,95% في أيلول 2013). وبقي موسط معدل الليبور لثلاثة أشهر مستقراً على 0,23% في أيلول 2014 شأنه في الشهر الذي سبق (0,25% في أيلول 2013).
ويعرض الجدول أدناه تطور الفائدة المصرفية على الدولار في لبنان في عدد من الأشهر:
جدول رقم 12
تطور الفائدة على الدولار، بالنسبة المئوية (%)
 
المصدر: مصرف لبنان.
سوق القطع
في أيلول 2014، أقفل متوسط سعر الدولار الأميركي على 1507,5 ليرات شأنه منذ سنوات عدة وبقي هامش تسعيره على حاله، أي 1501 ليرة للشراء و1514 ليرة للمبيع. يذكر أن عدد أيام العمل في سوق القطع بلغ 22 يوماً في الشهر التاسع من العام 2014.
على صعيد آخر، بلغت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية 32337 مليون دولار في نهاية أيلول 2014، لتكون بذلك قد ارتفعت بمقدار 624 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقابل ارتفاعها بمقدار 2058 مليوناً في الفترة ذاتها من العام الماضي.
مؤشر أسعار الاستهلاك.
في أيلول 2014، وبحسب مؤسسة البحوث والاستشارات، ارتفع مؤشر الأسعار لمدينة بيروت وضواحيها بنسبة 1,4% قياساً على الشهر الذي سبق، ليسجل زيادة بنسبة 2,1% قياساً على كانون الأول 2013. وعند مقارنة متوسطة في الأشهر الإثني عشر المنتهية في أيلول 2014 مع الأشهر الإثني عشر المنتهية في أيلول 2013، يكون هذا المؤشر قد ارتفع بنسبة 0,95%.
أما مؤشر الأسعار في لبنان الذي تنشره إدارة الإحصاء المركزي، فقد انخفض بنسبة 0,2% في أيلول 2014 قياساً على الشهر الذي سبق، في حين ارتفع بنسبة 0,8% قياساً على كانون الأول 2013. يذكر أن إدارة الإحصاء المركزي أطلقت مؤشر أسعار جديداً (أساس كانون الأول 2013 = 100)، كما بدأت بنشر مؤشر شهري لكل محافظة ابتداء من مطلع العام 2014.-انتهى-
———

احمد الحريري من عكار: اذا كان التبادل في قضية العسكريين المخطوفين
هو الحل فلنذهب الى الحوار لتخفيف الاحتقان وانقاذ لبنان

(أ.ل) – تم اليوم افتتاح مركز الطوارئ في عكار الممول من الصندوق الكويتي للتنمية في بلدة خريبة الجندي، برعاية الرئيس سعد الحريري ممثلا بالأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري وفي حضور الممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نواف الدبوس.
حضر حفل الافتتاح النواب: معين المرعبي، نضال طعمة، رياض رحال، خالد زهرمان، محافظ عكار عماد لبكي، مفتي عكار الشيخ زيد زكريا، النائب السابق مصطفى هاشم، العميد ميلاد تولاني ممثلا جهاز أمن الدولة، المقدم سهيل الكيلاني ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، قائد سرية درك عكار المقدم ماجد الايوبي، المقدم خالد الحسني من جهاز أمن الدولة، المقدم عبد الرزاق مالطي ممثلا جهاز الأمن العام، رئيس دائرة الأوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، الأب نايف اسطفان ممثلا المطران باسيليوس منصور، المونسينيور الياس جرجس ممثلا الكنيسة المارونية في عكار، المنسقون العامون لتيار “المستقبل” في محافظة عكار وأقضية الشمال، وروابط المخاتير في المناطق، أمين سر مجلس حقوق عكار خالد الزعبي، رؤساء الاتحادات البلدية في عكار ورؤساء البلديات ، رؤساء روابط المخاتير والمخاتير والفعاليات وحشد من الأهالي.
وتحدث احمد الحريري مشيرا الى ان “الرئيس الشهيد كان يسعى للانماء في عكار، وأن الوصاية السورية كانت تمنعه من ذلك وكانت تسعى في المقابل لإبقائها محرومة كي يتسنى لها إحكام السيطرة على إرادة المنطقة وقرار أهلها الأحرار”.
وقال: “نحن أكثر من يعلم أنكم أنتم أول من أسقط سيطرة “الوصاية السورية” عندما انتفضتم في 14 شباط 2005 ضد الظلم وحملتم معنا، رجالا ونساء شيوخا وأطفالا دماء رفيق الحريري من ساحة الاغتيال إلى ساحة الشهداء التي غصت بكم وضجت بإرادتكم الصلبة التي حققت الحرية والسيادة والاستقلال”.
اضاف “اليوم، نمضي وإياكم مع دولة الرئيس سعد الحريري، يدا بيد وكتفا بكتف لإسقاط “سيطرة الحرمان” على عكار ولإبعاد “عبارات الموت” عن أهلها. والرئيس سعد الحريري على إطلاع دائم على تفاصيل ما نقوم به من جهود للنهوض بواقع المنطقة وتنفيذ رؤية الرئيس الشهيد بتحقيق الإنماء المتوازن فيها”، مؤكدا “ان توجيهاته حازمة لنا بأن تكون عكار “أولوية إنمائية” وأن نوليها عناية خاصة لأنها تستحق الكثير ولأننا ندرك أن ما تم إنجازه إلى اليوم من مشاريع تنموية هو أقل الواجب تجاه هذه المنطقة العزيزة على “تيار المستقبل”.
وأعلن ان “ما نتطلع إليه اليوم، بالتنسيق مع مؤسسات الدولة والجهات المانحة والصناديق العربية وعلى رأسها الصندوق الكويتي للتنمية، هو إطلاق ورشة تنموية شاملة تعطي عكار حقها التاريخي بالإنماء وتخلق لأبنائها فرص العمل، ومركز الطوارىء الذي نفتتحه اليوم في خريبة الجندي خير دليل على ذلك، وكذلك مركز توضيب وتبريد المنتجات الزراعية في قبة شمرا وغيرها من المشاريع الموضوعة على السكة الصحيحة، والمشاريع المعدة سابقا والتي نعمل على تأمين الموازنات المطلوبة لها”.
وقال: “بقدر ما ندرك أن لا اعتدال من دون إنماء ندرك أيضا أن لا إنماء من دون اعتدال، وندرك أكثر أن التطرف إن ساد على حساب الاعتدال فذلك سيكون مقتلة للانماء. وما يجعلنا نطمئن بأن عكار بمنأى عن التطرف وفي صلب المعركة التي نخوضها لإعلاء راية الاعتدال والإنماء، هو أنتم أهل عكار الذين تؤكدون كل يوم أنكم أهل العدالة والاعتدال والبيئة الحاضنة للدولة ومؤسساتها وجيشها الوطني”، موضحا انه لا يقصد التطرف السني فقط بل كذلك التطرف الشيعي”، مؤكدا انه “مع تقوية الاعتدال الشيعي في البلد والاعتدال المسيحي والاعتدال في كل الطوائف).
واضاف: “بقدر ما ننحني لتضحيات جيشنا البطل ننحني لعكار التي تقدم الشهيد تلو الشهيد دفاعا عن جميع اللبنانيين، وآخرهم الشهيد ربيع هدى ابن قرية عيات والشهيد علي محمد ابن قرية حبشيت اللذين سقطا في رأس بعلبك وعانقت دماؤهما دماء الشهيد الرقيب علي السيد ابن فنيدق الذي سقط بسكين الذبح.
واكد انه “لن يهدأ لنا بال قبل أن تنتهي معاناة الأسرى المخطوفين على خير تحريرهم وعودتهم إلى أحضان أهلهم سالمين، ومن بينهم الرقيب جورج خوري ابن القبيات وحسين عمار وخالد مقبل الحسن أبناء فنيدق أيضا”.
وقال: “لقد حذرنا في السابق أن ترف النقاش في جنس التفاوض أو المقايضة من شأنه أن يعيد المخطوفين في النعوش، كما حصل مع شهيد كل لبنان علي البزال. لكن البعض لم يسمع منا وأصر على عرقلة جهود الحكومة طيلة الأشهر الماضية، قبل أن يوجه بـ”خنجر” التمييز بين المخطوفين طعنة قاسية لأهالي المخطوفين تكاد تكون أقسى من سكين الذبح المسلط على رقاب أبنائهم بعد أن حلل لنفسه المقايضة لتحرير أسير له وحرمها على الدولة لتحرير جنودها”.
ودعا الحريري الحكومة “من عكار المتشحة بالسواد على شهدائها وبالحزن على مخطوفيها، إلى قرارات سريعة وشجاعة في هذه القضية الوطنية ( وإذا كان التبادل هو الحل فليكن هذا التبادل ).. كما أدعو كل الأطراف السياسية إلى التضامن خلف الحكومة وإعانتها في مهمة التفاوض الشاقة لتحرير الأسرى المخطوفين”.
وقال: “نحن اليوم في صلب المعركة ضد الارهاب، وما يحصل في قضية المخطوفين يجب أن يكون درسا لجميع اللبنانيين، بأن مواجهة الارهاب لن تتحقق إلا بإعلاء راية الوحدة الوطنية وبمنع كل المتاجرين بالمذهبية والطائفية من ربح رهاناتهم على انقسام البلد”.
اضاف “لنذهب إلى الحوار من أجل تخفيف الاحتقان وإنقاذ لبنان من كل الأخطار، وفي مقدمها خطر استمرار الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية. ولا نذهب من أجل أي مصلحة شخصية بل من أجل مصلحة جميع اللبنانيين الذي يريدون الأمن والأمان وتحييد لبنان عن نار الأزمة السورية المشتعلة”.
وتابع “أعلم أن عكار تعاني من القصف السوري على القرى الحدودية وأن النزوح السوري بات عبئا عليها”، وقال: “أقدر صبركم وصمودكم واحتضانكم لأخوتنا النازحين الهاربين من إجرام بشار الاسد. واجبنا أن نخفف من معاناتهم وأن لا نزيدها معاناة وخصوصا في هذه الأيام الصعبة ظروفا ومناخا”.
وختم بالقول “لطالما كانت الكويت سندا للبنان، في كل الأزمان، وستبقى كذلك، كما سنبقى نحن حريصين على هذه العلاقة المميزة التي تجمعنا منذ أيام الرئيس الشهيد رفيق الحريري مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح”، موجها الشكر “للصندوق الكويتي للتنمية بشخص رئيسه الصديق نواف الدبوس على جهوده في مسيرة الانماء في لبنان” ومجددا “التأكيد على أن تعاون الصندوق مع القطاع الخاص يشكل نموذجا يحتذى به لتنفيذ المشاريع الانمائية في عكار وباقي المناطق”.
وفي نهاية الاحتفال، قص الحريري والدبوس بقص شريط الافتتاح وكانت جولة في أرجاء المركز وأقسامه.-انتهى-
———–
نعيم حسن عرض التطورات مع قائد الشرطة القضائية

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان – بيروت، قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، وجرى عرض الأوضاع العامة في البلاد، في ظل التحديات الأمنية التي تعيشها.
وأكد شيخ العقل “الدعم الكامل للقوى الأمنية في مهماتها الجسيمة الملقاة على عاتقها”، مشيدا ب”التضحيات الكبيرة التي يقدمها عناصر قوى الأمن الداخلي والمهمات الدقيقة التي تنفذها الشرطة القضائية في سبيل تثبيت الأمن والاستقرار”.
ثم استقبل رئيس “مؤسسة العرفان التوحيدية” الشيخ علي زين الدين، وتم البحث في شؤون الطائفة وفي التطورات الراهنة.
من جهة أخرى، عقدت لجنة الأوقاف في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز اجتماعا حضره رئيس المجلس – شيخ العقل الشيخ نعيم حسن، ورئيس اللجنة القاضي عباس الحلبي والأعضاء، وجرى عرض لمجمل ملف أوقاف الطائفة وما تم إنجازه في هذا المجال.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *