الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 8 كانون أول 2014 العدد2737

نشرة الإثنين 8 كانون أول 2014 العدد2737

 

“العهد”: الجيش يضيّق الخناق على الارهابيين في جرود عرسال

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” الإخباري أن الجيش اللبناني شدد اجراءاته في جرود عرسال مانعاً الصعود والنزول من والى جرود بهدف تضييق الخناق على الارهابيين.
وتم اقفال معبر وادي عطا والحصن بالسواتر الترابية، في ظل تعزيز الاجراءات الامنية في المنطقة.-انتهى-
———
سلام ترأس اجتماع لجنة الاتصالات

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي، اجتماع لجنة الاتصالات في حضور الوزراء بطرس حرب، جبران باسيل ومحمد فنيش.
وزير خارجية اللوكسمبورغ
من جهة ثانية، عرض رئيس مجلس الوزراء تمام سلام تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة مع وزير خارجية اللوكسمبورغ، جان أسيلبورن.-انتهى-
———-
LAU كرمت القصار على منحته الجامعية السنوية

(أ.ل) – كرمت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) رئيس مجموعة “فرنسبنك” الوزير السابق عدنان القصار الذي قدم للجامعة “منحة عدنان القصار الجامعية” المخصصة لطلاب كلية إدارة الأعمال، وقيمتها 60 ألف دولار أميركي سنويا.
حضر الاحتفال ئريس الجامعة جوزف جبرا والطلاب المستفيدون من المنحة وعبروا عن امتنانهم لأن هذه المنحة ستمكنهم من متابعة دراساتهم الجامعية في مؤسسة مرموقة تمهيدا لمستقبل مهني ناجح.
بدوره ثمن جبرا باسم الجامعة وأسرتها جهود القصار، شاكرا له “مساهمته القيمة التي تدعم ال LAU عموما، ومكتب المساعدات المالية وكلية ادارة الأعمال خصوصا”، منوها بدوره “في تسهيل حصول الطلاب غير المقتدرين ماليا على التعليم الجامعي”.
اما القصار فشكر الجامعة اللبنانية الأميركية “لأنها تحولت منصة للريادة الأكاديمية”، وأوضح “أن منحة الجامعة السنوية تتوافق مع رؤيته في وجوب دعم مؤسسات التعليم العالي الراقية والطلاب المستحقين وغير المقتدرين ماليا، وأن هذا هو ما سيحرص على استمراره خلال السنوات المقبلة”.
وشدد “أنه مؤمن بالطاقة التى يختزنها اللبنانيون”، وقال:”أغتنم هذه الفرصة لأدعو جميع المواطنين الذين صمدوا في هذا الوطن أن يعملوا معا لبناء أمة قوية.”
وبعد ذلك كان لقاء مع الطلاب المستفيدين من المنحة ثم جولة تفقدية لمبنى كلية إدارة الأعمال في حرم بيروت.-انتهى-
———-
سلامة في افتتاح مؤتمر المسؤولية الاجتماعية:
تغطية حاجات لبنان الحالية تتطلب استيراد الطاقة بمبلغ 6 مليارات دولار سنويا

(أ.ل) – إفتتح قبل ظهر اليوم المؤتمر الرابع للمسؤولية الإجتماعية للشركات بعنوان “الدور الإيجابي للأعمال في البيئة والمجتمع”، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في فندق “فينيسيا” الذي نظمته شركة “سي أس آر لبنان” بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي ممثلا بممثلة بعثته في لبنان السفيرة انجلينا ايخهورست، غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات “ايدال” وغرفة التجارة الأميركية- اللبنانية.
حضر المؤتمر الرئيس نجيب ميقاتي، وزير البيئة محمد المشنوق، النائب جان اوغاسبيان، الوزير السابق عدنان القصار، نائب حاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، رئيس مجلس إدارة شركة “الميدل-ايست” محمد الحوت، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير، رئيس مجلس ادارة “ايدال” نبيل عيتاني، رئيس مجلس إدارة بلوم بنك سعد الأزهري، رئيس مجلس إدارة شركة “الفا” مروان حايك وعدد من رؤساء المؤسسات المالية وخبراء اقتصاديون ومهتمون.
شقير
بعد كلمة تقديم وترحيب وشرح لأهداف المؤتمر ألقاها رئيس مجلس إدارة “سي. آس.آر.- لبنان” خالد القصار، ألقى شقير كلمة قال فيها: “صحيح ان هذه المفاهيم بدأ تداولها على نطاق واسع بعد الازمة الاقتصادية والمالية العالمية الاخيرة، لكن هذا الامر لم يكن غريبا يوما عن بيئتنا ومجتمعنا وقطاعنا الخاص، فمصرف لبنان والمصارف اللبنانية والكثير من الشركات اللبنانية، دأبت منذ زمن على تخصيص مبالغ كبيرة من ميزانياتها لتفيذ مشاريع اجتماعية وتنموية.
ورغم ذلك فان لبنان لا يزال بعيدا نوعا ما عن تطبيق مفاهيم وافكار المسؤولية الاجتماعية للشركات، ولا بد من عمل مشترك لتعميمه وصولا الى ادخاله في صلب استهدافات وادبيات شركاتنا الوطنية، للتحول من مجرد افكار ومفاهيم يتم تداولها الى قناعة تعمل الشركات على تطبيقها.
اننا في اتحاد الغرف اللبنانية وفي غرفة بيروت وجبل لبنان ندعم هذا التوجه ونشجعه، ونحن على اتم الاستعداد للتعاون والتنسيق مع كل الجهات العاملة في هذا المجال لتعميم هذا النهج الذي بات ضرورة لخلاص الجميع. مع التنبيه الى ان التوسع في تطبيقه يتطلب بيئة مواتية للاعمال تسمح للشركات التوسع وتحقيق الارباح، وهذا للأسف غير متوفر حاليا”.
أضاف: “نتحدث اليوم عن المسؤولية الاجتماعية للشركات، وفي المقابل وفي خضم ما يحصل من لهيب مستعر في المنطقة، تطال تداعياته وطننا لبنان على كل المستويات، لا سيما الاقتصادية والاجتماعية، نسأل أين هي مسؤولية القيادات السياسية تجاه البلد برمته؟ اين مسؤوليتها تجاه انتخاب رئيس الجمهورية واستقامة المؤسسات الدستورية؟ وكذلك تجاه تحقيق الاستقرار والامن والأمان؟ أين مسؤوليتها في توفير كل الظروف الملائمة للنشاط الاقتصادي والاعمال؟ أين مسؤوليتها في توفير الخدمات وابسط سبل الحياة الكريمة للمواطنين؟ الوضع بات في غاية الخطورة، والتراجع يطال كل شيء في البلد. وانا اليوم امامكم لن اغير عادتي بقول الحقيقة كما هي، فها نحن نعبر من العام 2014 الى العام 2015، فيما الوضع يزداد سوءا ولا شيء يدعو الى التفاؤل، فالنتائج المسجلة لدى معظم القطاعات سلبية، في حين لا نعرف ما ينتظرنا في العام المقبل”.
واعتبر شقير أن “انتخاب الرئيس سيكون فاتحة الحلول لأنه من دون ذلك لا ينتظرن احد سلوك درب الخلاص”. ودعا “أهل السياسة الى الصوم عن الكلام وتخفيف الظهور الاعلامي والابتعاد عن القضايا الخلافية والتهدئة، لإتاحة المجال للشركات لتحقيق بعض الارباح وتقليص الخسائر التي تكبدتها خلال هذا العام، ولترك الناس تعيش فرح الاعياد باطمئنان وراحة بال”.
الأزهري
وكانت كلمة للأزهري تحدث فيها عن المعايير البيئية التي يعتمدها “بلوم بنك” والنشاطات المتعلقة بهذا الدور.
حايك
وتناول حايك دور الشركة في اعتماد المسؤولية الاجتماعية وخصوصا لجهة وسائل النقل والإمكانات التي توفرها الشركة لمساعدة المعوقين.
سلامة
أما سلامة، فقال: “لا شك في أن الأزمة الاقتصادية العالمية، وما كان لها من عواقب على المستوى الاجتماعي، قد زعزعت ثقة المستهلك في قطاع الأعمال.
من هنا كان التوجه الكبير مؤخرا لإعادة الثقة في المؤسسات المالية والمصرفية من خلال التركيز على الأداء الاجتماعي والأخلاقي لهذه المؤسسات وتجديد الجهود الرامية إلى تعزيز المسؤولية الاجتماعية لديها. كما أن مواجهة الأزمات، وخصوصا أزمة العام 2008، قد غيرت طبيعة عمل المصارف المركزية التي لم تعد تعتمد فقط على الأدوات التقليدية في تنفيذ سياساتها النقدية، بل أصبحت تلجأ إلى هندسات أخرى من ضمنها ما يفيد الاقتصاد والمجتمع.
لقد أصبح لدى المصارف المركزية دورا مهما في اقتصادات العالم من خلال مساندة الحكومات في خلق الظروف المؤاتية لتحقيق النمو المستدام، وتوفير الإمكانات لإعادة إحياء سوق العمل”.
أضاف “إن نمو الاقتصاد يرتكز بشكل أساسي على صحة وسلامة المجتمع والعكس صحيح إذ لا وجود لمجتمع سليم في غياب الاقتصاد المرتكز على أسس متينة والمواكب للتطورات العالمية.
ولقد دأب مصرف لبنان منذ سنوات على تأمين المناخات المناسبة لتحسين المستوى المعيشي لدى المواطن اللبناني من خلال تحقيق تراجع في الفوائد واستقرار في الأسعار والمحافظة على القدرة الشرائية لديه، وأيضا من خلال تجنيب لبنان العديد من الأزمات الاقتصادية ومفاعيلها الاجتماعية”.
وشرح سلامة الحوافز التي قدمها المركزي خلال الأعوام الماضية، وقال: “ساهم مصرف لبنان عن طريق هذه الحوافز بتعزيز فرص التعليم لحوالي عشرة آلاف طالب، فضلا عن المساهمة في تأمين الاستقرار الاجتماعي والعيش الكريم عن طريق توفير المسكن لحوالي 100 ألف عائلة.
وفي الشأن البيئي، فقد شكلت حوافز مصرف لبنان فرصة لإطلاق المشاريع التي تحافظ على بيئة قليلة التلوث والمخاطر وما لذلك من منافع على صحة المواطن، فضلا عن مشاريع الطاقة البديلة التي لا تقتصر ايجابياتها على صحة المواطنين فحسب بل لها منفعة اقتصادية فهي تؤمن وفرا بكلفة الطاقة على ميزانية الأسر والمؤسسات والدولة.
ان تغطية حاجات لبنان الحالية تتطلب استيراد الطاقة بمبلغ 6 مليارات دولار سنويا. فإن استطعنا توفير 10 الى 20% من هذا المبلغ، سوف يتحسن ميزان المدفوعات بنسبة كبيرة.
وقد لاحظنا أن اهتمام المصارف زاد بالشق البيئي، وفق ما يتبين من طلبات القروض المرسلة إلينا بخصوص مشاريع صديقة للبيئة، لا سيما في قطاع البناء، والتي تجاوز مجموعها الـ100 مليون دولار.
ومن المبادرات البيئية التي قام بها مصرف لبنان أيضا إنشاء “السطح الأخضر” في مركزه الرئيسي في بيروت، وهو مشروع ريادي في لبنان والمنطقة ويؤمل أن تعتمده المؤسسات في القطاعين العام والخاص، باعتبار أن استحدات الحدائق في المدن بات أمرا مستحيلا”.
أضاف “ولمصرف لبنان مبادرات في مجال الثقافة والفكر، ومن أهمها إنشاء متحف مصرف لبنان الذي يعرض تاريخ المصرف ويضم مجموعة نادرة من العملات والنقود التي عرفها لبنان منذ أقدم العصور، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من عملات دول أجنبية وعربية.
وفي مجال المعرفة، فإن ثقتنا بمستقبل لبنان دفعتنا إلى ابتكار هندسة مالية تمكن المصارف من المساهمة في مؤسسات تعتمد على المعرفة، والهندسة ذاتها تؤمن تغطية مخاطر 75 % من هذا الاستثمار.
فلأول مرة في لبنان، تتوفر إمكانيات تصل إلى 400 مليون دولار أميركي موضوعة بتصرف الإبداع والابتكار للاستفادة من الطاقة البشرية وخلق مؤسسات جديدة تغني الاقتصاد وتؤمن فرص عمل.
وحتى هذا التاريخ، قام العديد من المصارف بتخصيص الأموال اللازمة لهذا النوع من الاستثمار. ونحن ندعو جميع المصارف العاملة في لبنان إلى أخذ مبادرة مماثلة”.
ورأى سلامة ان “النمو الاقتصادي اللبناني والنمو في قطاع المصارف حاليا، يعتمدان إلى حد كبير، على التسليفات والتحفيزات التي يطلقها مصرف لبنان”. وقال: “في العام 2013، تبين أن 50 % من النمو في الناتج المحلي يعود إلى تحفيزات مصرف لبنان، لذلك أعدنا تجديدها في العام 2014”.
وتابع “نحن على استعداد لإطلاق رزمة حوافز جديدة للعام 2015 بحوالي مليار دولار لأن السبب ما زال موجودا، وهو عدم الاستقرار السياسي والأمني، كما ان الطلب الخارجي ما زال ضعيفا على الاقتصاد اللبناني، وبالتالي علينا تحفيز الطلب الداخلي.
إن جميع هذه المبادرات تصب في مصلحة إعادة تكوين الطبقة الوسطى وتحسين مستوى المعيشة لدى شريحة كبيرة من اللبنانيين.
نحن نؤمن بحق كل مواطن التمتع بمستوى معيشي لائق، لذلك ندعو إلى تضافر الجهود وتوزيع المسؤوليات على جميع الجهات المعنية من خلال إيلاء موضوع المسؤولية الاجتماعية الاهتمام اللازم، ونحن إذ نثمن مبادرات القطاع الخاص، ندعو جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان إلى تخصيص جزء من ميزانيتها لخدمة المجتمع وتحسين نوعية الحياة فيه”.-انتهى-
———-

بري التقى أسيلبورن وجيرو وغانم
عدوان: للذهاب الى الهيئة العامة بعد رأس السنة وإقرار قانون الانتخاب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير خارجية اللوكسمبورغ جان أسّيلبورن بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
ثم استقبل مدير شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا وموفد وزير الخارجية الفرنسي جان فرانسوا جيرو والسفير الفرنسي باتريس باولي بحضور الدكتور محمود بري، ودار الحديث حول الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.
ثم استقبل الرئيس بري رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم وعرض معه الوضع العام وعمل اللجنة.
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري النائب جورج عدوان الذي قال بعد اللقاء: تناول الحديث اليوم مع دولة الرئيس بري موضوعين: الموضوع الاول يتعلق بعمل لجنة قانون الانتخابات، ونقلت لدولته اصرار “القوات اللبنانية” على ان يعين جلسة للهيئة العامة للمجلس بعد رأس السنة سواء اتفقنا او لم نتفق في اللجنة، لان قانون الاتنخابات لم يعد يحتمل لا المماطلة ولا التسويف. يعلم الجميع اننا وصلنا الى ان القانون المختلط هو الذي يحظى بتوافق اكبر، وباقي ان نقرب وجهات النظر بين اقتراح القانون المقدم من النائب علي بزي وبين القانون المقدم من تيار المستقبل و”القوات” و”الاشتراكي”. واذا كان هناك نية حقيقية للخروج بقانون انتخابات علينا تقريب وجهات النظر. وفي كل الحالات سواء اتفقنا ام لا يجب ان نذهب الى الهيئة العامة بعد رأس السنة لاقرار قانون جديد للانتخابات لان هذه خطوة على طريق ان لا يبقى المجلس سنتين وسبعة اشهر ممد له، عندها فور انتخاب رئيس للجمهورية نستطيع الذهاب الى انتخابات نيابية على اساس القانون الجديد ولا نبقى على القانون الحالي المرفوض من الجميع.
اضاف عدوان: الموضوع الثاني الذي بحثناه هو المناخ الذي يشاع من جهة حول الحوار والتحرك الذي يقوم به الموفد الفرنسي سعياً لخلق اجواء لانتخاب رئيس للجمهورية. واقول انه يجب ان نسعى جميعاً، وبرأيي ان المسألة هي في أيدي اللبنانيين وقد حان الوقت لنظهر للعالم كله اننا اهل ببلدنا ونذهب الى انتخاب رئيس الجمهورية، لانه بنظري هذا هو المدخل للاستقرار ولبناء المؤسسات والمدخل الى تقصير التمديد للمجلس النيابي، والاهم انه المدخل لكي يرتاح الناس من الازمات التي نعيشها والتي هي بحاجة الى تضافر اللبنانيين وليس الى تباعدهم. نحن اليوم بحاجة اكثر من اي وقت مضى لكي نفتش عن المساحة المشتركة من اجل تحصين بلدنا في ظل ما يجري حولنا.
كما استقبل الرئيس بري مدير منظمة العمل العربية الدكتور احمد لقمان ومدير عام الضمان الاجتماعي محمد كركي ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام عضو منظمة العمل العربية حسن فقيه.-انتهى-
———-

علي حسن خليل عرض مع مسؤول في صندوق النقد الوضعين المالي والاقتصادي

(أ.ل) – إستقبل وزير المال علي حسن خليل، مدير قسم الشرق الاوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي مسعود أحمد، وجرى البحث في الاوضاع السياسية في لبنان والمنطقة وانعكاساتها على الوضعين المالي والاقتصادي في لبنان، “ولا سيما مع وجود أكثر من مليون ونصف مليون نازح سوري وفلسطيني، والذي تحمل لبنان وحده عبء اعالة هؤلاء في ظل تلكؤ المجتمع الدولي عن القيام بما التزمه لجهة مساعدة لبنان، وخصوصا لجهة موضوع انشاء الصندوق الخاص باللاجئين وتمويله”.
وبعد مداولات في المسائل المالية والاقتصادية المتعددة سجل أحمد “ارتياحا لجهة قيام وزارة المال بإرسال مشروع موازنة 2015 ضمن المهل القانونية الى الحكومة اللبنانية، لما لإقرار الموازنة من أهمية في الحفاظ على صورة لبنان الاقتصادية، وكذلك لجهة اجراءات مكافحة الفساد التي بدأتها الوزارة في مجالات عدة والتي ستستمر بها”.
وأكد خليل وأحمد استمرارية وحسن العلاقة بين الصندوق ووزارة المال “بما يخدم الوضع المالي اللبناني بشكل عام”.-انتهى-
———

مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية
احيت يوم الشجرة بمناسبة اليوم العالمي للمعوق

(أ.ل) – عبر الأبناء ذوي الإعاقة في مؤسسة التنمية الفكرية التابعة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية  في لبنان – دار الأيتام الإسلامية وبالتنسيق مع بلدية الغبيري الخميس الموافق 4 كانون الأول 2014، عن تضامنهم مع قضية التخضير وضرورة توفير الغطاء النباتي للأرض، والذي من شأنه أن يحافظ على التوازن البيئي وجماله، بإحيائهم ليوم الشجرة والذي تزامن أيضاً مع اليوم العالمي للمعوق تعزيزاً لدور الشخص من ذوي الإعاقة بالمشاركة في التوعية المجتمعية. فقد زودت بلدية الغبيري الأبناء بمائة شتلة من النباتات الخضراء، وتشارك الأبناء فيما بينهم على زراعتها على هيئة فراشة في حديقة البلدية المقابلة لفندق الـ Golden Tulip في منطقة الجناح.-انتهى-
———-
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 8/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10.20 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-

قزي التقى سفير اليابان ورعى ورشة عن مفهوم أرضية الحماية الاجتماعية:
أي مجتمع لا يملك ضمانا اجتماعيا لا قدرة له على مقاومة أي عدو

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم في مكتبه، سفير اليابان سيشي اوتسوكا، وعرض معه العلاقات الثنائية وسبل تطورها.
على صعيد آخر، رعى وزير العمل سجعان قزي صباح اليوم، ورشة العمل عن مفهوم أرضية الحماية الاجتماعية التي نظمتها الجمعية العربية للضمان الاجتماعي في فندق “الريفييرا”- بيروت، وشارك فيها رؤساء مؤسسات التأمينات والضمان الاجتماعي في كل من: لبنان، فلسطين، العراق، الكويت، اليمن، مصر، موريتانيا، السودان، وتونس. وحضرها المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي، رئيس مجلس ادارة الضمان طوبيا زخيا مع وفد من المجلس، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن على رأس وفد من الاتحاد، المديرة الاقليمية لمنظمة العمل الدولية اورسولا كولكيه، وفد من منظمة العمل العربية.
بداية النشيد الوطني، فكلمة لعريفة حفل الافتتاح مديرة العلاقات العامة في الضمان الاجتماعي جمال بري. ثم تحدث قزي فقال: “أن تهتم هذه النخبة العربية اليوم بقضية الضمان الاجتماعي فيما العالم العربي يئن تحت احداث وحروب وثورات واضطرابات وإرهاب، فهذا يعني أن هناك فئة في المجتمعات العربية تدرك أنه مهما اشتدت الصعاب، يبقى الحل الاجتماعي هو الحل الأمثل لقضية الشعوب العربية، فالمال الوفير والثروات الكبرى في العالم العربي، إن لم يتم توزيعها بشكل عادل على كل شعوب العالم العربي، تتحول الى مصدر وحي لكل ثورات الشعوب على أنظمتها وحكامها ودساتيرها”.
أضاف “ليس من المسموح ونحن في عصر الانوار ان نتقاتل على خلافات بيننا ولدت في عصر الظلمات، نحن اليوم امام تحد واحد، لا التحدي النووي، ولا التحدي الارهابي. إنه تحدي سعادة الانسان، فحين تتأمن سعادة الانسان تحل كل المشاكل، والضمان الاجتماعي هو الوجه الانساني للحركة الاقتصادية، فمن دون ضمان اجتماعي يصبح الاقتصاد وحشا ضد الانسان وليس في خدمة الانسان”.
ولفت الى أن “الضمان خلافا لمفهوم البعض ليس ضمان الفقراء بل هو ضمان المواطن، فالفقير اليوم قد يصبح غنيا غدا، والعكس صحيح، في حين أن المواطن يبقى انسانا اليوم وغدا وبعد غد”.
وأكد أن “مفهوم الضمان ليس مفهوم حسنة أو منة من الدولة الى المواطن، بل هو حق للمواطن وواجب على الدولة، لذلك تطور مفهوم الضمان منذ أن بدأت أولى أفكاره سنة 1554 حين أسست فرنسا ما سمي آنذاك مكتب الفقراء، ثم التحقت بها بريطانيا سنة 1601 وأنشأت مكتبا آخر دعته مكتب الفقراء، الى أن جاء بسمارك في القرن التاسع عشر في المانيا وأسس أول نظام للضمان الاجتماعي للشعب البروسي، لأنه كان يريد ان تسيطر بروسيا على كل اوروبا، وأدرك ان بداية السيطرة تبدأ بحماية المواطن البروسي”.
أضاف “حتى في العام 1945، ان اول نظام ضمان اجتماعي في فرنسا لم تؤسسه الدولة الفرنسية كدولة بل مجلس المقاومة الفرنسية وكأن الضمان الاجتماعي جزء من مقاومة الشعوب”.
واعتبر أن “مجتمعا لا يملك ضمانا اجتماعيا لا يملك قدرة المقاومة تجاه أي عدو، ولو امتلك كل سلاح العالم”.
وخاطب المسؤولين عن الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي: “أنتم النظام العربي الجديد وليس سواكم، اذا نجحتم ننقذ شعوبنا واذا فشلتم تسقط شعوبنا، ولو نجحت كل الثورات وكل الانظمة، فاعملوا على ضمان شعوبكم وعلى تنظيم عمل مؤسساتكم في اطار الشفافية والنزاهة والمساواة والعدالة، بعيدا عن المذهبية والطائفية والنعرات الدينية، لأن حاجة الانسان لا تتعلق بدينه، بل بحياته. أنا مضمون اذا انا حر. انا لست مضمونا انا لست حرا، ولو كفلتني كل دساتير العالم بحريتي”.
وأكد أن “الحرية ليست ان ننزل الى الساحات ونتظاهر فقط، الحرية هي أن ندخل أي مستشفى نريد وأي صيدلية، وان نذهب الى اي طبيب، هذه هي الحرية الحقيقية وكرامة الانسان”. وقال: “ليس من قبيل الصدف ان يكون مفهوم الضمان الاجتماعي بدأ يشق طريقه الى اوروبا حين بدأ مفهوم الكرامة يترسخ في الطبقات النخبوية في المجتمعات الاوروبية، وليس من قبيل الصدفة ايضا ان يكون مفهوم الضمان الاجتماعي في عالمنا العربي انتشر بعد اواسط القرن الماضي حين بدأنا نتطلع الى علاقات مع المجتمعات الغربية من جهة، وحين بدأت نخبنا العربية تنظر الى العقائد اليسارية التي وان لم اكن يساريا فلها الفضل في دفع اليمين الى التعاطي بقضية الانسان والقضية الاجتماعية”.
وقال: “نحن هنا نسير معا في سبيل الانسان العربي، فحين نبني الانسان يصبح بناء الدول امرا ثانويا لكن حين نبني دولا من دون بناء الانسان تبقى دولا كرتونية وهذا ما حصل ويحصل كل يوم”.
كركي
ثم تحدث رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي محمد كركي، فقال: “يسعدني ان اعلن اليوم، ومن على هذا المنبر، عن اطلاق ثاني اعمال الجمعية العربية للضمان الاجتماعي، شاكرا معالي وزير العمل الاستاذ سجعان القزي على رعايته الكريمة لورشة العمل المتخصصة تحت عنوان “مفهوم ارضية الحماية الاجتماعية”، والذي بدأت مواكبته لنشاطات الجمعية منذ افتتاح مقرها في بيروت في 16 ايار 2014 مرورا بورشة عملها الاولى بعنوان “الادارة الحديثة لمؤسسات الضمان الاجتماعي” في 1 ايلول 2014 ولا تزال مستمرة حتى اليوم.
كما يسعدني أن أرحب بمعالي المدير العام لمنظمة العمل العربية الأستاذ أحمد لقمان وأشكره على حضوره بيننا اليوم وهذا يدل على مدى إهتمامه ومتابعته لأعمال ونشاطات الجمعية.
كما أتوجه بالشكر إلى جميع المشاركين، ولا سيما القادمين من الدول العربية الشقيقة، والذين يشكل حضورهم أساسا لإنجاح أعمال هذه الجمعية.
ان أهمية الجمعية العربية للضمان الاجتماعي تكمن في تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والتجارب بين أعضائها للتمكن من تحديد المسار الرامي الى توفير الحياة الكريمة للمواطن العربي وتأمين الحماية الاجتماعية له ولعائلته، وكذلك من خلال إقامة المشاريع الإستثمارية المشتركة ، وتطوير البنية التنظيمية والإدارية والفنية لمؤسسات الضمان والتأمينات الإجتماعية”.
أضاف “بتاريخ 1 ايلول 2014 اقامت الجمعية اول ورشة عمل لها تحت عنوان “الادارة الحديثة لمؤسسات الضمان الاجتماعي”، كان هدفها التعرف على الاساليب الحديثة في الادارة لتطوير مؤسسات الضمان الاجتماعي في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تواجه البلدان العربية وقد حظيت بمشاركة عربية واسعة وقد أتمت أعمالها بنجاح ونتج عنها توصيات عدة من شأنها ان تؤدي الى تحسين الاداء الاداري وتطبيق نظام الجودة في هذه المؤسسات. إن مفهوم أرضية الحماية الاجتماعية إعتمد في مجلس الرؤساء التنفيذيين في الأمم المتحدة في نيسان 2009 كمبادرة منه لمعالجة الأزمة العالمية في حينه، وخلال عام 2012، وأثناء انعقاد مؤتمر العمل الدولي في دورته الـ102، تم اعتماد توصية تناولت أرضية الحماية الاجتماعية (Le Socle de Protection Sociale) التي تقوم على ضمانات أساسية في الضمان الاجتماعي تحدد على المستوى الوطني، وتضمن الحماية الاجتماعية الرامية إلى القضاء على الفقر والإستضعاف والإستبعاد الاجتماعي أو على الأقل التخفيف من تداعياتها.
واليوم، وفي إطار تحديد المعايير والسياسات الدولية المتعلقة بمفهوم ارضية الحماية الاجتماعية وآليات تطبيقه في عالمنا العربي، تطلق الجمعية العربية للضمان الاجتماعي نشاطها الثاني بإقامة ورشة عمل متخصصة عن “مفهوم ارضية الحماية الاجتماعية”.
إعتمدت الجمعية هذا “العنوان” لندوتها، إيمانا منها أن الضمان الاجتماعي هو أداة مهمة للقضاء على الفقر وإنعدام المساواة والأمن الإجتماعي، وللتخفيف من وطأته ولتعزيز تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، ولدعم الإنتقال من العمالة غير المنظمة الى العمالة المنظمة، وإعتبارا منها أن نظم الضمان الاجتماعي تعمل كمثبتات لآلية إجتماعية وإقتصادية تساعد على تحفيز الطلب الإجمالي خلال الأزمات وبعدها، وتساعد على دعم عملية الإنتقال إلى إقتصاد أكثر إستدامة، وتهدف هذه الورشة الى:
1- تحديد مفهوم أرضية الحماية الاجتماعية والمعايير والسياسات الدولية.
2- الإطلاع على التجارب الإقليمية حول تطبيق أرضية الحماية الاجتماعية.
3- الإطلاع على التحديات التي تواجه بعض الدول الاقليمية في تطبيق أرضية الحماية الإجتماعية وكيفية مواجهة هذه التحديات.
4- تأكيد أهمية الحوار بين الشركاء الاجتماعيين في سبيل تعزيز عمل المؤسسات لتحقيق أرضية للحماية الإجتماعية.
5- مساعدة الدول على تحقيق حد أدنى من أمن الدخل، وصولا إلى الرعاية الصحية الأساسية لكل المحتاجين ولا سيما العاطلين منهم عن العمل أوالعاملين في الإقتصاد غير المنظم أوفي القطاع الزراعي”.
مدير منظمة العمل العربية
وتحدث المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان فقال: “لقد سعينا في منظمة العمل العربية الى إبراز الاهتمام بالحماية الاجتماعية، وطالبنا بدعمها، وأدركنا قبل التطورات والتحديات التي شهدتها المنطقة العربية وخلالها أهمية التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعونا بإلحاح الى منح البعد الاجتماعي الاهتمام الكافي لإحداث الاستقرار وترسيخ العدالة”.
ورأى أن “الظروف والتحديات التي واجهناها وما زلنا سوف تفضي الى الاهتمام بتطوير الحماية الاجتماعية كعنصر هام يرسخ السلم الاهلي والامن المجتمعي وباعتبارها مقدمة للعدالة الاجتماعية. وإن الحرص والاهتمام بدعم وتطوير الحماية الاجتماعية امر لا غنى عنه لتوفير قدر من العدالة الاجتماعية حيث تمثل اليوم أهم مكونات الاتجاهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لاي دولة، بل تعتبر الحماية الاجتماعية وما تقمه من خدمات حق انساني للجميع وواجب وطني وجزء اصيل من التنمية ببعديها الاقتصادي والاجتماعي”. أضاف “إننا ننظر باهتمام الى الصلة المباشرة بين الحماية الاجتماعية والعدالة الاجتماعية، فلن تكون العلاقات ايجابية الا بتنمية اجتماعية سليمة مع التنمية الاقتصادية، ويتحقق من خلالها تكافؤ الفرص بين فئات السكان، خصوصا الشباب والمرأة من القطاعات المختلفة”.
وبعد استراحة قصيرة انطلقت اعمال الورشة بمداخلة للقمان حول مفهوم ارضية الحماية الاجتماعية. ثم محاضرة للسيدة كولكيه عن المعايير والسياسات الدولية. وحاضر زخيا عن الركائز الاساسية لتأمين التغطية الصحية الشاملة.
أما جلسة بعد الظهر فكانت حول وجهة نظر الشركاء الاجتماعيين في ارساء ارضية الحماية الاجتماعية وخبرات اقليمية في مجال تطبيق ارضية الحماية الاجتماعية وترأسها الوزير السايق نقولا نحاس.
وحاضر رئيس جمعية الصناعيين في لبنان فادي الجميل ورئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن.
وتواصل الورشة عملها غدا وستصدر توصياتها الاربعاء.-انتهى-
———
شهيب التقى ممثل منظمة الأغذية للأمم المتحدة

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان موريس سعادة ومساعدته صولانج متى وتم البحث في المشاريع المشتركة وتقدم العمل فيها والتعاون لمواجهة معوقات التنفيذ.
كما تطرق البحث إلى ملف سلامة الغذاء المتصل بالانتاج الحيواني والنباتي وتعاون وزارة الزراعة مع الفاو في هذا المجال خصوصاً في موضوع المسالخ ومواصفاتها الضامنة لسلامة اللحوم.-انتهى-
———
قهوجي التقى ابو فاعور ونصري خوري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وزير الصحة العامة النائب وائل أبو فاعور، ثم أمين عام المجلس الأعلى اللبناني – السوري الأستاذ نصري خوري، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.-انتهى-
———-
زعيتر عرض مع نقيب المهندسين تطبيق السلامة العامة على الابنية وحاجات سوق العمل

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه بالوزارة، نقيب المهندسين خالد شهاب وأعضاء مجلس النقابة، وتابع معهم مواضيع تتعلق بالنقابة وتطبيق المرحلة الثانية من السلامة العامة على الابنية وتنفيذ أبنية خضراء وايجاد فرص عمل للمهندسين في ظل الوفر الهائل بعدد المتخرجين.
وقال شهاب: “الوزير هو المرجع الاول والاخير بالنسبة للنقابة والمهنة في تحصين وتحسين ادائها، وتناولنا آلية المرحلة الثانية من تطبيق السلامة العامة على الابنية التي هي بحاجة الى دراسة متأنية لاستيعاب حاجات قطاع السوق العقاري، اضافة الى الابنية الخضراء وكيفية تحفيز السوق العقاري على تنفيذ أبنية خضراء وفقا لشروط ومواصفات يتم تحديدها من قبل الجهات المختصة”.
أضاف “بحثنا ايضا مواضيع بحاجة الى مراسيم في مجلس الوزراء، وعدد المهندسين المتخرجين دون وجود اي دراسة للسوق واحتياجاته على ان يتابع الامر ووضع دراسة علمية وعملانية لسوق العمل في لبنان والعالم العربي، وايجاد فرص عمل للمهندسين ذوي الاختصاصات المختلفة”.
———-
حملة توزيع معاطف شتوية

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، ستقوم وحدات من الجيش بتوزيع 12.000 قطعة من الألبسة الشتوية ( معاطف) على تلامذة المدارس الرسمية في المناطق الآتية: كسروان، جبيل، راشيا، جزين، صيدا، طرابلس وعكار، وذلك اعتباراً من 9/12/2014 ولغاية 12/12/2014، لذا تتشرف قيادة الجيش بدعوتكم إلى تغطية وقائع عملية التوزيع المذكورة.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 9 و11/12/2014 اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش وفي قاعدة حامات الجوية، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.
وبتاريخ 10/12/2014 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00 ، ستقوم وحدة أخرى في محيط منطقة كفر فالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 8/12/2014، ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00 ، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة.-انتهى-
———-

باسيل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية اللوكسمبورغ
اسلبورن: الاتحاد الاوروبي في كل مكوناته مستعد الى دعم ومساعدة لبنان

(أ.ل) – عقد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ونظيره وزير خارجية اللوكسمبورغ مؤتمراً صحافياً بعد جلسة محادثات أجراها الوزيران في قصر بسترس، استهله الوزير باسيل بالقول: ”كان لي شرف استقبال الوزير اسلبورن الذي يجلس بقربي دائما في الاجتماعات الدولية لتقارب اسمي بلدينا في التسلسل الابجدي. كما ان ما يجمعنا من قواسم مشتركة هو صغر مساحة بلدينا لكن تأثيرهما كبير ليس فقط في القطاع المصرفي. ولفت الى ان توقيت زيارة اسلبورن يأتي في ظلّ الحزن على قتل الشهيد الدركي علي البزال الذي هو الضحية الرابعة للارهاب المتمثل بـ”داعش” و”النصرة”. وقد واجه لبنان عسكريا خطر “داعش” الذي يرتكب المجازر ويقتل، ويجب اقتلاع هذا الشر الذي يعاني منه الشرق قبل ان ينشر في اتجاه أوروبا الجارة وقبل ان يفرغ منطقتنا من مكوناتها. ولبنان يقف في الواجهة في هذا الصراع مع الارهاب الذي يهدد العالم أجمع. كما ان محاربتنا للارهاب تشمل الترويج لقيمنا المشتركة ألا وهي: الديموقراطية والسلام والانسانية في مواجهة لا إنسانية “داعش”. والاجتماع الذي ضمّ عددا من أفضل خبرائنا القانونيين في لبنان في قصر بسترس اليوم، لتنسيق الخطوات لدى المحافل القضائية الدولية من اجل معاقبة مجرمي “داعش” والتنظيمات الارهابية الاخرى، والضالعة في جرائم حرب. وهذا يجسد إرادتنا في متابعة القضية التي بادرنا الى رفعها أمام المحكمة الجنائية الدولية ضدّ “داعش.”    
وتوجه الى أسلبورن بالقول “نعتمد على دعمكم في تعبئة المجتمع الدولي للوقوف الى جانب هذه القضية المحقة”، لافتا الى “ان الجيش اللبناني الذي يحارب التنظيمات الارهابية منها “داعش” و”النصرة” يجب دعمه في حربه”، مضيفا “ان “داعش” لم يستطع ان يسيطر على قرية لبنانية واحدة ولن يستطيع لأن ليس لدينا بيئة حاضنة له في لبنان ونحن نعوّل على مساعدة أصدقاء لبنان لأن نتيجة هذه المواجهة تعتمد على مدى المساعدات التي تصل الى الجيش .”وتابع باسيل “ان تطوّر الحوادث الدراماتيكي في المنطقة ضاعف المخاطر امام لبنان لا سيما تدفق اعداد هائلة من النازحين السوريين بلغ عددهم اكثر من مليوني سوري مقيم في لبنان الذي يبلغ عدد سكانه 4 ملايين نسمة ولبنان اليوم بلغ حدّه الاقصى تحمل هذا العبء الكبير. لذا ندعو المجتمع الدولي الى دعم جهود لبنان وتحمل الاعباء عنه من خلال مضاعفة المساعدات الانسانية والتي يجب ان تذهب الى المؤسسات الرسمية في لبنان لتجاوز التحديات الاقتصادية والاجتماعية”، مثنيا على “مساهمة اللوكسمبورغ في عداد اليونيفل من سنوات طويلة”. وأعرب عن “تمسك لبنان باستمرار عمل القوات الدولية في جنوب لبنان والتزامه بالقرار 1701″، متمنيا “استمرار مشاركة اللوكسمبورغ التي كان عديد قواتها منضويا في الكتيبة البلجيكية التي غادرت لبنان.”      
وندّد بـ”الخروقات الاسرائيلية المستمرة للقرارات الدولية وللسيادة اللبنانية”، مشدّدا على “ان لبنان لم يبادر يوما الى الخرق”. وقال “لبنان يعمل من اجل حماية أرضه وموارده الطبيعية من جشع اسرائيل”.
وشدّد باسيل على “ضرورة التوصل الى حل سلمي في سوريا.”       
بدوره قال أسلبورن: “أشكر الوزير باسيل على استقبالي في لبنان حيث أعقد لقاءات هامة. وأغادر هذا المساء أو صباح الغدّ مع معرفة اكثر عمقا بالخصوصية اللبنانية وبالمشاكل التي تواجهونها. وتأتي زيارتي في إطار اعطاء انطباع جيد عن لبنان الذي ينعم بديموقراطية يجب الحفاظ عليها   والتي هي بحاجة الى دعم من اوروبا حيث ان الاتحاد الاوروبي في كل مكوناته مستعد الى دعم ومساعدة لبنان في وضعه الحالي. ان المشكلة الاكبر حاليا هي مشكلة ايواء النازحين الذين يشكلون ربع أو ثلث سكان لبنان، لكن أعلم ان الشعب اللبناني ومنذ العام 2011 يستضيف السوريين بقلب مفتوح، وليس على المجتمع الدولي ان يشكركم لكن ايضا ان يساعدكم. وانا سوف اتوجه الى جنيف وانقل اليكم ما سمعته منكم لكي نرى كيفية المساعدة لدرء اي تداعيات سلبية عليكم.”   
وتابع “وفي ما يتعلق بـ”اليونيفل” فاللوكسمبورغ كانت منذ البداية تشارك في عداد الكتيبة البلجيكية التي غادرت لبنان للاسف، وسعت اللوكسمبورغ الى إدماج خبرائها في نزع الالغام في احدى الكتائب الاخرى العاملة ضمن “اليونيفل” لم توفّق، لكننا مستعدون الى تدريب العسكريين اللبنانيين في هذا المجال ان لم يكن هناك من امكانية للبقاء في لبنان.” ولفت الى “ان بلاده سعت الى القيام بأقصى الجهود من اجل الوصول الى حلّ في سوريا وتأمين المساعدات الانسانية كون اللوكسمبورغ عضواً في مجلس الامن الدولي حتى نهاية العام الحالي ويجب مواصلة هذه الجهود من اجل عودة النازحين الى سوريا ويجب اعطاء فرصة للمبعوث الاممي الى سوريا استيفان دوميستورا للتوصل الى حل في سوريا”.-انتهى-
———
وهاب دان العدوان الإسرائيلي على سوريا

(أ.ل) – اصدر رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب بيانا دان فيه “العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي السورية، والذي يأتي في سياق الهجمة الإرهابية المستمرة على سوريا على أيدي التنظيمات الإرهابية منذ أربع سنوات”. وقال: “إن هذا العدوان البربري يثبت مرة جديدة الدور الإسرائيلي المباشر بدعم الإرهابيين في سوريا، كما أنه لا يختلف بطبيعة الحال عن الدعم الواضح من قبل تركيا وبعض الحكام العرب للجماعات التكفيرية بهدف النيل من الدور المحوري لسوريا في مقاومة الأطماع الإسرائيلية في سوريا والمنطقة بشكل عام”.
وختم “وإذ نستنكر الإرهاب الذي يتعرض له الشعب السوري الشقيق، نؤكد ثقتنا بقدرات الجيش العربي السوري الذي لن يوقف هذه المعركة قبل إنهاء وجود الإرهابيين وإعادة الأمن والإستقرار الى سوريا التي ستكون مقبرة لجميع هؤلاء المعتدين”.-انتهى-
———
الجيش: مناورة قتالية بالذخيرة الحية والخلبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/12/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 11،10،9/12/2014 ما بين الساعة 14.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
شكر: لتعزيز دور الجيش في مواجهته للارهاب

(أ.ل) – زار وفد برئاسة الأمين القطري لحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر ضم أعضاء من القيادة القطرية وقيادة فرع البقاع الشمالي، بلدة البزالية، حيث قدم التعازي لعائلة الشهيد الرقيب علي البزال.
كما قام الوفد بزيارة لعائلات الشهداء العسكريين الذين قضوا غدرا في الإعتداء الآثم الذي تعرضوا له في جرود عرسال.
ورأى شكر “ان العدوان المستمر على لبنان من قبل العصابات الإرهابية التكفيرية والذي كان آخرة اغتيال الرقيب علي البزال والتهديد الدائم للعسكريين المخطوفين بالقتل، يظهر حقيقة هؤلاء القتلة المجرمين الذين لا يراعوا اي منطق أخلاقي أوإنساني، ويتصرفون بوحي من غرائزهم وأحقادهم الدفينة ضد القيم البشرية وحق الإنسان في التقدم والتطور. ومن المؤسف والمعيب أن ترتفع بعض الأصوات التي تتحمل مسؤولية العدل داخل السلطة، وكأنها تسعى لتبرير أفعال هؤلاء القتلة باستنكارها اعتقال بعض النسوة المشاركين في الأعمال الإرهابية في أكثر من منطقة لبنانية”.
اضاف “يترافق ذلك مع قيام هيئة أطلقت على نفسهاأسماء لا تمت لها بصلة بطرح مبادرات تحت مسميات تخدم هذه العصابات ومنها مبادرة الكرامة والسلامة، والتي نتيجتها إطلاق سراح النسوة الإرهابيات وإبقاء العسكريين اللبنانيين أسرى لدى تلك العصابات. والمتابع لتصرفات هؤلاء منذ بدايات العدوان على لبنان يرى بوضوح الدور الخطير الذي يلعبه هؤلاء لخدمة المشروع التكفيري الرهابي وهجومهم الدائم على الجيش اللبناني وتحركاتهم في أكثر من منطقة ضد الإجراءات الذي يقوم بها لحماية الوطن وشعبه”.
واكد “ان السلطة اللبنانية مطالبة اليوم بإعادة النظر في مواقفها تجاه ما يجري حفاظا على سلامة الوطن وأمنه وتعزيز دور الجيش اللبناني في مواجهته للارهاب وأدواته المختلفة والعمل السريع لتسليحه من أي مصدر كان بعد التباطؤ الفاضح في عملية تسليحه من الهبات المعلنة والتي لم يعرف حتى الآن حقيقتها ومصيرها”. ودان شكر “العدوان الغاشم الذي تعرضت له الجمهورية العربية السورية من قبل العدو الصيوني”، ورأى فيه “محاولة مكشوفة لرفع معنويات العصابات الإرهابية المنهارة بعد هزائمها المتلاحقة في أكثر من منطقة في سورية”. وحيا “بطولات وتضحيات الجيش العربي السوري وقوات الدفاع الوطني في تصديهم لكل المحاولات الهادفة للنيل من سورية وشعبها”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/12/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 12،11،10،9،8/12/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 19,00 من كل يوم، ستقوم وحد أخرى في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
 
سكاف حذر من مجزرة بيئية في زحلة ودعا المسؤولين إلى التحرك

(أ.ل) – عقد رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف مؤتمراً صحفياً في دارته في اليرزة، أثار فيه قضية ترخيص معطى لإحدى الشركات لتشييد معمل للإسمنت (ترابة) في سهل مدينة زحلة.
سكاف توجه “لرئيس الحكومة تمام سلام والوزراء المعنيين من أجل إيقاف هذه المجزرة البيئية والصحية التي من شأنها تدمير سهل البقاع، وإبادة القطاع الزراعي فيه الذي يشكل مصدر الرزق الأهم  لأهالي المنطقة”.
 وأضاف” في حال إنجاز هذا المشروع فإن مدينة زحلة ستتحوّل لمدينة أشباح خلال سنوات قليلة، ومعمل شكا هو خير دليل على الآثار المدمّرة لهذا النوع من المعامل، ونحن بصدد الإعداد لدراسة شاملة لنبيّن ونشرح لأهلنا في المنطقة الأضرار الصحية  على غرار الأمراض السرطانية والرئوية، والآثار البيئية وتأثير النفايات التي تفرزها هذه المعامل على المياه الجوفية، والمساحات الخضراء التي ستتحوّل إلى مساحات سوداء”.
وتوقف سكاف عند الحملة التي يقوم بها وزير الصحة وائل أبو فاعور معتبراً أن التلوّث الصحي لا يقل أهمية عن ملاحقة المخلين بالأمن الغذائي، وبالتالي فلا بد من إدراج هذا الموضوع في خانة الفاتورة الصحية العامة، خصوصاً إنه قدّم صحة المواطن على المصالح الإقتصادية، بما يتقاطع مع الملف المشكو منه”. 
سكاف الذي رفض الدخول في التسميات أشار إلى أن هذا المؤتمر الصحفي هو بمثابة إنذار من أجل تدارك الموضوع، و” إلا فسنعقد مؤتمراً صحفياً آخر بعد أسبوع سنفضح فيه كافة المتورطين، بمشاركة خبراء وقانونيين لشرح كل تفاصيل الملف”.
ورداً على سؤال أشار سكاف إلى أن الإحتمالات مفتوحة على الخيارات كافة ومن ضمنها التصعيد الشعبي من أجل إيقاف هذه الصفقة، “حتى لو أعطيت الصفة “القانونية” بحسب المعلومات المتداولة”.
وختم سكاف مؤكداً أن لا حق يعلو فوق الحق العام والمصلحة العامة، “ونحن لن نسمح بتمرير هذه الجريمة التي تشكل مادة أساسية لتهجير أهالي المدينة”.-انتهى-
———

القطان قدم العزاء على رأس وفد بالشهيد البزال

(أ.ل) – دان وبشدة الشيخ أحمد القطان اعدام الشهيد علي البزال وخلال تأديته على رأس وفد من الجمعية في البزالية واجب العزاء بالشهيد البزال أكد على ضرورة العمل لإطلاق سراح ما تبقى من الأسرى عند المجموعات المسلحة. وأضاف القطان “نحن يجب ان نكون جميعاً خلف المؤسسة العسكرية وندعمها معنوياً وسياسيا بالدرجة الأولى”. وسأل القطان “مَن الذي أعطى هؤلاء المجموعات حق التكلم عن السنة؟، نحن المسلمون السنة برآء من هذه المجموعات التكفيرية ومن أعمالها الإجرامية”.
واعتبر القطان أي تغطية سياسية لأعمال هؤلاء دليل على تورط السياسي معهم بالإجرام.-انتهى-
———-
العماد عون التقى وزير خارجية اللوكسمبورغ وبلامبلي

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في الرابية وزير خارجية اللوكسمبورغ جان اشيلبورن، يرافقه مدير الشؤون السياسية جان اولينغر، مدير شؤون الشرق الأوسط في مديرية الشؤون السياسية جان ماري فريتز، مدير المشاريع في مديرية العلاقات الإقتصادية الدولية كريستوفر ويتري والمستشار الإعلامي توماس باربنسي، في حضور المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دوشادارفيان. واتسمت الزيارة بالطابع الإستطلاعي.
ثم التقى عون ممثل الامين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي في زيارة وداعية.-انتهى-
———
وفد الشؤون البلدية في امل جال على مشاريع تنموية في صور

(أ.ل) – نظم مكتب الشؤون البلدية والاختيارية لحركة امل جولة على مشروع تنفيذ البنى التحتية من قبل وزارة الاشغال العامة في منطقة البرج الشمالي (حي بلعوطة) الذي يعاني من اهمال مزمن لاسيما خلال فصل الشتاء حيث يتحول الحي السكني الى مستنقع وبحيرات للمياه.
وضمت الجولة مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي لحركة امل بسام طليس على رأس وفد من المكتب، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، مسؤول مكتب البلديات في اقليم جبل عامل رئيس بلدية البرج الشمالي علي ذيب، قائمقام صور محمد جفال وفاعليات بلدية واختيارية ومدير شركة الاسراء متعهدة المشروع حسن شعيتلي والمهندس المشرف بلال شعيتلي. بعد الجولة على الشوارع التي نفذت فيها الاشغال داخل الحي من بنى تحتية وتعبيد الطرقات وشبكات المياه والصرف الصحي. اضافة الى خط الصرف الصحي الرئيسي الذي يربط القرى الواقعة الى الشرق من بلدة البرج الشمالي بمدينة صور عقد لقاء مع فعاليات الحي والقيت كلمات شددت على اهمية العمل التنموي القائم.
واعتبر مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية لحركة امل بسام طليس “ان تنفيذ هذا المشروع هو حق لابناء المنطقة على دولتهم من اجل التخلص من معاناتهم المزمنة، مشيدا بدور الرئيس نبيه بري ووزير الاشغال العامة غازي زعيتر الذي عمل على تحريك الملف وتنفيذه عبر وزارة الاشغال العامة بسرعة قياسية”.
بدروه رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني وجه كلمة شكر للرئيس نبيه بري على رعايته مسيرة التنمية ورفع الحرمان عن كاهل المواطن اللبناني بشكل عام والجنوبي بشكل خاص، معتبرا “ان هذا ليس اخر مشروع يقوم به دولة الرئيس بري في الجنوب وهذه خطوة من العديد من الخطوات التي نفذت والمشروع الذي ينفذ هو انقاذ للمواطنين الذين يستحقون الكثير من التقديمات”.
من ناحيته رئيس بلدية البرج الشمالي علي ذيب شكر كل من ساهم في العمل على تحقيق الحلم لابناء المنطقة الذين كانوا يعيشون في خطر دائم عن هطول الامطار في فصل الشتاء، واشاد بدور مكتب الشؤون البلدية والاختيارية لحركة امل على المتابعة الدقيقة لتنفيذ المشروع، وقال:”ان الفضل يعود لراعي مسيرة التنمية والتحرير الرئيس نبيه بري في تحقيق هذا الانجاز ومسح الحرمان عن المنطقة”.-انتهى-
———-
فتفت: موعد الحوار بين “حزب الله” و”المستقبل” لم يحدد بعد

(أ.ل) – أكد النائب احمد فتفت في حديث لمصدر إعلامي أن “موعد الحوار بين حزب الله والمستقبل لم يحدد بعد، حتى يقال انه مؤجل. فالمشاورات جارية لتحديد جدول الأعمال لأن هناك وجهات نظر مختلفة، لذلك يجب الخروج بجدول أعمال منطقي لتكون للحوار نتائج جيدة”.
وعن انسحاب قطر من المفاوضات بشأن العسكريين المخطوفين، قال: “هذا الأمر ليس جديدا لأن الوساطة لم تكن متقدمة وتلكؤ تركيا في الدخول هو بسبب ما حصل سابقا في ملف مخطوفي اعزاز، وكيف يتحول الوسيط الى متهم؟ كما لم تكن هناك امكانية لحلول جدية في هذه المرحلة وهذا هو السبب لانسحاب الوسيط القطري الذي لم يكن قطريا بالكامل، إنما كان وسيطا سوريا”.
واعتبر أن “المشكلة الأساسية هي كثرة الحديث بهذا الموضوع بحيث يجب ان يكون هناك قرار رسمي اعلامي وسياسي بحصر الحديث في هذا الموضوع بأقل عدد ممكن من المسؤولين المطلعين على كامل الملف، اي خلية الأزمة، بعدما أنشئت خلية أزمة أصغر تعتمد على الأمنيين بالدرجة الأولى لمحاولة معالجة الموضوع”.
ولفت إلى أن “كثرة الاعلام والكلام السياسي في هذا الملف أساء كثيرا وأفاد الخاطفين”.-انتهى-
———
وزارة الاقتصاد والاتحاد الأوروبي نظما ورشة عن الأغذية التقليدية

(أ.ل) – نظمت مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع برنامج “تايكس” الممول من الاتحاد الأوروبي، في فندق بادوفا في سن الفيل، ورشة عمل عن الأغذية التقليدية، بمشاركة أكثر من مئة شخص من الوزارات والمؤسسات العامة، وممثلة عن بعثة الاتحاد الأوروبي، ورئاسة الحكومة، ومدير حماية المستهلك طارق يونس ممثلا المديرة العامة للاقتصاد والتجارة عليا عباس، بالاضافة إلى ممثلين عن غرف التجارة والصناعة والزراعة والمختبرات والصناعيين والنقابات والجمعيات والتعاونيات الزراعية، حيث حاضرت مجموعة من الخبراء في مجال الأغذية التقليدية من 4 دول أوروبية.
وشددت الكلمات على أن “الورشة تدخل في إطار الشراكة المستمرة بين وزارة الاقتصاد والتجارة وبرنامج تايكس، وتهدف للاطلاع على أفضل ممارسات النظام الأوروبي بشأن الأغذية التقليدية وآلية الرقابة التي تطبقها الجهات الرسمية عليها. وتبقى جودة الغذاء وسلامته دائما في سلم أولويات وزارة الاقتصاد والتجارة ومحور عمل مديرية حماية المستهلك، لما لها من أهمية وتأثير كبيرين في حياة جميع المواطنين. فتوفير الأغذية التقليدية السليمة والآمنة يجب أن يتوافق مع الشروط والمعايير الواجب احترامها خلال إنتاج المواد الغذائية وتوضيبها وتخزينها وتوزيعها”.
كما تم التأكيد على أن “لقطاع الأغذية التقليدية خصوصية في لبنان، لما له من أهمية في المحافظة على التراث والتقاليد الغذائية اللبنانية ومساهمته في التنمية الريفية بشكل خاص”.
ويشجع الاتحاد الأوروبي الإدارات العامة والوزارات على الاستفادة من آليات برنامج “تايكس”.-انتهى-
———-
كنعان في نداء أخير الى وزير الاتصالات:
لتعديل المرسوم المتعلق بالمستحقات البلدية من دون المادة الرابعة

(أ.ل) – استقبل رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان وفدا من اتحاد بلديات الغرب الاعلى والشحار الغربي، برئاسة رئيس الاتحاد وليد ابو حرب العريضي وبحث معه في موضوع عائدات البلديات.
بعد اللقاء، قال النائب كنعان: “استقبلت اليوم وفدا من اتحاد بلديات الغرب الاعلى والشحار راجعني بعائدات البلديات من الهاتف الخليوي، وهنالك الكثير من الكلام في الاعلام مستند الى مشروع مرسوم وضع امام الوزراء في الحكومة الحالية منذ ثلاثة اسابيع لتوزيع 673 مليار ليرة لبنانية من اصل مبلغ قد يصل الى 1900 مليار مستحقة منذ العام 1994 وحتى اليوم ولم تصل الى مستحقيها. والمشكلة ليست هنا انما حتى تبلغ ال 673 مليار المدرجة في مشروع المرسوم الذي كان مقدما وجمد بناء على اعتراض عدد من الوزراء وتحديدا من وزراء “تكتل التغيير والاصلاح” جمد هذا المشروع لأنه كان يتضمن المادة الرابعة غير المستندة الى أي قانون التي تقول ولغايات استرداد جزء من تكاليف نظافة المدفوعة من حساب الصندوق البلدي المستقل عن البلديات واتحاد البلديات المستفيدة من خدمات النظافة يقتطع وبصورة استثنائية من الحصص الموزعة بموجب هذا المرسوم والتي هي فقط مبلغ ال 673 مليار. وقدمت المبالغ المحددة 50 في المئة من حصص الاتحادات المستفيدة و60 في المئة حدا اقصى من حصص البلديات المستفيدة من خدمات النظافة التي لا تتجاوز عائدات المليار ليرة لبنانية. ويعني كل مبلغ لا يتجاوز الميار ل.ل. منه 60 في المئة و90 في المئة حدا اقصى من حصص البلديات المستفيدة من خدمات النظافة من حساب الصندوق البلدي المستقل والتي تتجاوز عائدات المليارات”.
واضاف اذا، ان عائداتها فوق المليار 90 في المئة وتحت المليار 60 في المئة، والاتحاد 50 في المئة والسؤال ماذا بقي من مبلغ ال 673 مليار التي هي فقط على اربع سنوات اي منذ العام 2010 وحتى اليوم يبقى منها فقط بحدود 350 مليار ل.ل من اصل 673 مليارا. هذه نماذج عن بعض البلديات حتى نأخذ فكرة عمليا عما يصل لكل بلدية، فمثلا بلدية بعقلين في الشوف وهذه البلدية بحسب مشروع المرسوم يستحق لها مليار و264 مليون و 523 الف ليرة لبنانية، ويحسم منها لان هذا المبلغ فوق المليار 90 في المئة يبقى لها 838 ويصل المبلغ المتبقي 426 مليار ل.ل. أي من اصل مليار 264 مليون مستحقة لبلدية بعقلين مدى السنوات الاربع يبقى لها بعد الحسومات من هذا المبلغ 426 مليون ل.ل. فاذا كان ذلك على اساس قانوني فسأقرأ لكم ماذا يقول القانون الذي ينظم هذه العملية يعني استيفاء هذه المبالغ والتي هي TVA عشرة في المئة واعطاءها للبلديات وتوزيعها عليها نقول: تتولى الادارة المختصة أي وزارة الاتصالات شرط الضريبة على المشتركين وتسويقها منه على ان تؤدي حاصلها بعد حسم الضريبة المدفوعة مرة كل ثلاثة اشهر الى كل بلدية معنية”.
واضاف “اذا، وزارة الاتصالات تستوفي وتدفع كل ثلاثة اشهر الى كل بلدية معنية بنسبة حصتها من الاشتراكات او الى الصندوق البلدي المستقل في ما يعود الى الاشتراكات الواقعة خارج النطاق البلدي، يعني كل شيء داخل النطاق البلدي يوزع مباشرة على البلديات وليس هنالك في النص اي اشارة او اي بند يسمح باقتطاع اي نسبة من هذه العائدات وامكان الاقتطاع موجود في عائدات الصندوق البلدي المستقيل وليس في مشروع مرسوم الحكومة، ان يستند الى قانون الصندوق البلدي المستقل ليقتطع من عائدات الخليوي والتي ليس فيه أي سند قانوني لهذا الاقتطاع. ولذلك نحن نطالب بالغاء هذه المادة الرابعة التي تتحدث عن الاقتطاع، وبالتالي توزيع كامل المستحقات للبلديات وليس عبر وزارة المال لأننا نعتبر ان القانون واضح لجهة ان الادارة المختصة تتولى الاستيفاء والتوزيع الى كل بلدية معنية. اذا، هذا الموضوع واضح بالقانون وهناك عملية استيلاء لهذه المستحقات وهذا الامر لا يجوز الاستمرار فيه وهناك تنمية محلية نتحدث عن حق كل بلديات لبنان، وانا هنا نائب المتن الشمالي والوفد الذي زارني يمثل بلديات الجبل من الشحار الغربي ومن كل بلديات لبنان، وهذا الموضوع لا يجوز تحت عنوان النظافة وشركات النظافة سواء أكانت “سوكلين” او غيرها، هناك عملية استيلاء كاملة على كل هذه المستحقات، والا فكيف تنطلق عملية التنمية وكيف تعمل هذه البلديات وعلى أي اساس”.
وأضاف “أوجه نداء الى وزير الاتصالات الشيخ بطرس حرب وهو آخر نداء لاننا سبق ان اجتمعنا مع معاليه ومع وزير المال علي حسن خليل، وقلنا هناك مهلة العشرين يوما وهي قطعت وهذا حصل منذ اكثر من شهر، وانا من هنا اوجه نداء الى معالي الاتصالات المؤتمن على هذه الاموال لان وزارة الاتصالات وبحسب القانون مؤتمنة على هذه الاموال بحسب القانون ان يأخذ المبادرة بتعديل هذا المرسوم ووضعه على جدول اعمال مجلس الوزراء في اقرب جلسة ممكنة ولكن من دون المادة الرابعة”.
ثم ترك مجالا للوفد للتحدث، فقال العريضي باسم الوفد: “كما تفضل الاستاذ ابراهيم كنعان فان هذا الموضوع يعني كل بلديات لبنان، ولا يعني اتحاد بلديات الغربي والشحار. وبعد لقائنا مع الاستاذ ابراهيم واطلاعنا على مشروع المرسوم وعلى المادة الرابعة، تبين لنا ان هناك سرقة لاموال البلديات حقيقة وعلى مستوى كبير. وهناك حسومات تبلغ حدود الستين في المئة، وهذا الموضوع سنتابعه مع الوزراء المعنيين والنواب ومع كل البلديات. من هنا اناشد كل بلديات لبنان وكل رؤساء اتحاد البلديات فهذا الموضوع يعنينا كلنا على مستوى لبنان وامل منهم التحرك معنا من اجل تعديل هذا المرسوم والغاء هذه المادة”.-انتهى-
———-
الأمن العام: توقيف 21 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 8/12/2014 البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 01/12/2014 لغاية 08/12/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– سبعة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية.
– شخصان بجرم مخالفة نظام الإقامة وملف أمني.
– شخصان بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهما وتسهيل انتقال اشخاص بطريقة غير شرعية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———-
النائب لحود: لاستخدام الحسم العسكري في التعامل مع الارهابيين

(أ.ل) – تقدم النائب السابق اميل اميل لحود من عائلة العسكري علي البزال بالتعزية، مشيرا في تصريح اليوم الى أن “أي كلام يبقى متواضعا ومقصرا في التعبير عن فاجعة خسارة ابنهم، خصوصا في ظل الظروف التي رافقت قضية العسكريين المخطوفين”.
ورأى أن “الحكومة أخطأت في التعاطي مع هذا الملف، وهي لم تحسن التعامل مع الإرهابيين الخاطفين وبدت خاضعة لهم من جهة، ولم تظهر أنها موحدة حول رأيٍ واحد وأسلوب واحد من جهة أخرى، خصوصا أنه خرج من بين مكوناتها من يعطي صك براءة لجبهة النصرة، ولم يخجل أحد وزرائها من الدفاع عن زوجات الإرهابيين وأولادهم من دون أن تهزه رؤية والدة الشهيد علي البزال وهي تندب ابنها، ولا أمهات من سبقه على درب الشهادة على يد الإرهاب المجرم”.
وشدد على ضرورة “إقتلاع مختلف ظواهر الإرهاب على امتداد الجغرافيا اللبنانية، وعدم التهاون مع الإرهابيين ومسايرتهم تحت أي ظرف من الظروف”، داعيا الى “استخدام الحسم العسكري وبأقصى درجات القوة في التعامل معهم”.
وتعليقا على استمرار خطف العسكريين في جرود “عرسال”، دعا لحود “السلطات المختصة الى اتباع الاسلوب عينه الذي استخدمته المقاومة في عملية تحرير أسيرها المحرر عماد عياد من أيادي المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية، لحل قضية العسكريين، أي السرية التامة، وبعيدا من المزيدات في المواقف السياسية”، مبديا “كامل ثقته بالمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بالنجاح في حل هذه القضية، وبالتالي عودة المخطوفين الى الحرية”.
ورأى أن “المعركة طويلة مع الإرهابيين في جرود عرسال، ما دام يأتيهم الدعم المالي واللوجستي، وأيضا السياسي من بعض الدول الإقليمية، إضافة الى تواصل بعض السياسيين اللبنانيين معهم”، معتبرا “أن الحل الأمثل للتصدي للارهاب يكون من خلال معالجة الاسباب الاستراتيجية لوجوده”، ومؤكدا أنه “كان هناك قرارا إقليميا يبدو انه لا يزال ساري المفعول بتحويل “عرسال” الى “أرض نصرة” للمجموعات المسلحة في “القلمون” السوري”.
وأكد لحود أن “التعاون والتنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري هو الوسيلة الأجدي لحماية الحدود اللبنانية، ومنع تسلل الارهاب وعدته الى لبنان”، مستهجنا “الخفة التي تعاطى بها المعنيون مع “قضية النزوح” منذ بداية الأزمة السورية، والتي أوصلت البلاد الى ما هي عليه الآن من مشكلات أمنية واجتماعية واقتصادية وسواها”.
وفي شأن تحذير برنامج الأعذية العالمي من “أن هناك آلاف النازحين السوريين مهددون بالجوع”، قال لحود: “إن هذا السؤال يجب أن يوجه الى فريق “لبنان أولا” فهم الغيارى على حقوق الانسان وحريته في سوريا، كما يدعون”.
وسأل “أليس بعض أفرقاء “14 آذار” شركاء المؤسسات الدولية المعنية في بإغاثة النازحين؟”، محملا إياهم “المسؤولية في تأمين معيشة اللاجئين الذين استقدموهم الى لبنان، ونتائج النزوح غير المنظم على شعبه”.
وعن خطاب رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض الأخير في ذكرى اغتيال الرئيس رينيه معوض، والذي هاجم فيه حلفاء المقاومة وسوريا، قال لحود: “ما بيستاهل الرد”، متمنيا أن يكون كلام معوض وتصفيق بعض الحاضرين له أعطى مفعوله في مزايدتهم أمام جمهور فريقهم السياسي لكي ينسى تاريخ تعاونهم مع الأمن السوري وزيارات والدته المتكررة الى دمشق ولقاءاتها مع مسؤولين أمنيين سوريين”.
وختم لحود “إلا أن ما يؤسفنا أن نبلغه للأستاذ معوض هو أن الكلمات المكتوبة لا تنفع في محو التاريخ وتراخيص المرور العسكرية وخطابات التأييد لسوريا”.-انتهى-
———
الداوود: دم العسكريين وحياتهم
مسؤولية فشل إدارة أزمة تحريرهم
 
(أ.ل) – أصدر الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود البيان الآتي:
صدّق أهالي العسكريين المخطوفين من قبل جماعات إرهابية، بأن دم أبنائهم هو من مسؤولية الحكومة التي هدرت الوقت، لتهدر حياة عناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي، لأنها فشلت في إدارة هذا الملف الخطير والدقيق، والذي نعرف انه معقد، لكن لم نر خلال أربعة اشهر اي استخدام لأوراق القوة التي تحدث عنها رئيس الحكومة، بحيث بات موضوع العسكريين ورقة ابتزاز بيد الخاطفين الذين استغلوا عاطفة الأهالي وخوفهم على حياة أولادهم والأزواج، وهو ما تركهم يتحركون تحت تأثير القلق والخوف، والملف يتناقل من يد الى أخرى، وتحوّل الى ان يصبح تحت رحمة المرجعيات الطائفية والمذهبية، وخروجه من السرية الى الشارع ووسائل الاعلام.
اننا اذ نعتبر دم الشهيد علي البزال كما من سبقه من شهداء ذبحهم الإرهابيون، سببه فشل إدارة الأزمة الحكومية في تحريرهم، ولا بد ان يتحوّل هذا الملف الى المؤسسة العسكرية وإعطائها القرار السياسي بتحرير العسكريين بالطرق والوسائل المناسبة، وبالتنسيق مع القوى الأمنية الأخرى، ولا يضيرها ان تتعاون وتنسق مع الجيش العربي السوري، وبقرار رسمي لبناني عملاً بالمعاهدة القائمة بين البلدين.
 نتوجه الى اهل علي البزال وأقربائه وأصدقائه، وكل أبناء البقاع ولبنان بالتعزية بشهيد الوطن الذي لقبه اياه والده الذي صبر على الحزن وأنقذ لبنان من فتنة مع المخلصين والشرفاء.-انتهى-
———
الحاقاً للبيان السابق المتعلق بالإعلان عن تعيين ضباط اختصاصيين لصالح الجيش

(أ.ل) – الحاقاً للبيان السابق المتعلق بالإعلان عن تعيين ضباط اختصاصيين لصالح الجيش (أطباء- مهندسين- إداريين – موسيقيين)، بطريقة المباراة من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)،  تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش عن إضافة اختصاص (صيدلة) على جدول الاختصاصات المطلوبة، ووجوب تقدم الراغبين بطلباتهم شخصياً في الطبابة العسكرية – بدارو، اعتباراً من 4/12/2014 ولغاية 20/12/2014 ضمناً وخلال  الدوام  الرسمي.-انتهى-
———-
احمد قبلان: ملف العسكريين المخطوفين بلغت حدا قياسيا
وأصبحت ملعباً للبازارات والمتاجرات الداخلية والإقليمية والدولية

(أ.ل) – رأى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في تصريح “أننا في بلد المجانين والهيستيريا السياسية والأمنية والاقتصادية، لا سيما في ملف العسكريين المخطوفين التي بلغت حدا قياسيا، بحيث أصبحت هذه القضية الوطنية والإنسانية ملعبا للبازارات والمزايدات والسمسرات والمتاجرات الداخلية والإقليمية والدولية، فلا الحكومة لها قرارها الواضح، ولا خلية الأزمة لها علاقة بالأزمة، ولا المتطوعين من هنا أو هناك لهم دورهم الفاعل”.
أضاف “في ظل هذا الكورس من الممثلين على مسرح إنقاذ العسكريين باتت حياة العسكريين بخطر شديد وتحت رحمة الإرهابيين الذين لا دين لهم ولا رحمة لديهم. من هنا نحن ندعو الحكومة إلى وقف هذه المهزلة بأسرع ما يمكن واتخاذ القرار والموقف الوطني الشجاع الذي يضع حدا لمسلسل الرعب الذي يعيشه اللبنانيون عموما، وأهالي العسكريين خصوصا، والإقدام بكل جرأة على حسم الخيار الذي من شأنه إنهاء رحلة الموت والآلام والابتزاز التي تمارس، ليس بحق العسكريين وذويهم فحسب، بل أصبحت تطاول لبنان واللبنانيين وتنذر بفتنة طالما نبهنا إليها واحتطنا منها ولا نزال نجهد مع المخلصين والغيارى لإبعاد هذه الكأس المميتة”.-انتهى-
———
حركة الأمة: الحوار هو الطريق لإخماد نار الفتن
والسبيل الوحيد للحفاظ على السلم الأهلي في البلاد
 
(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لحركة الأمة اجتماعها الدوري برئاسة أمينها العام سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري في مركزها الرئيسي- بيروت، وأصدر المجتمعون بياناً رأوا فيه أن الحوار هو الطريق لإخماد نار الفتن والسبيل الوحيد للحفاظ على السلم الأهلي في البلاد، داعين الفرقاء السياسيين إلى تغليب المصلحة العامة على الخاصة، والجلوس على طاولة واحدة للحوار والتلاقي، لأن ذلك يؤدي إلى تخفيف الاحتقان الداخلي. وتقدّم المجتمعون من عائلة العسكري علي البزال ومن أهالي البقاع بالتعزية الحارة، منوّهين بموقف عائلة الشهيد وأهالي منطقته الذين قطعوا الطريق على الفتنة المذهبية.
وأشار المجتمعون إلى أن مخطط المجموعات الإجرامية المحتجزة للعسكرريين هو اللعب على الوتر المذهبي، وإغراق البلد في أتون الفتن، لكن حكمة العقلاء وأهالي الشهداء أسقطت كل هذه المحاولات، مطالبين الحكومة اللبنانية باستعادة المبادرة والعمل على إنهاء هذه القضية، خصوصاً أنها تملك العديد من أوراق القوة؛ كما أعلن الرئيس نبيه بري.
من جهة أخرى، أشار المجتمعون إلى أن الغارات الصهيونية على المناطق الآمنة في سورية عدوان سافر ودليل إضافي على أن الصهاينة شركاء في دعم المجموعات الإجرامية ومخططاتهم الهادفة إلى تقسيم وتدمير بلداننا العربية والإسلامية.-انتهى-
———-
امل – الجنوب: للتعاطي بجدية اكثر مع الارهاب

(أ.ل) – اعتبر القيادي في حركة “أمل” عباس عيسى خلال احتفال تأبيني في بلدة تولين: “أن على لبنان أن يتعاطى بجدية أكبر مع ملف الإرهاب، لأنه عدو شرس ويشكل التهديد الأعظم للبنان بصيغته ورسالته”.
ودعا الى “الشروع في خطوات تجعل المبادرة بيد الدولة وخياراتها، لا بيد القتلة والمجرمين الذين لا يجيدون سوى لعبة الدم الأمر الذي يحتم على الدولة أن تكون على مستوى المسؤولية لحماية شعبها، وأولى الخطوات الدعم الفعلي للجيش اللبناني”.
ورأى عيسى “أن خيار الحوار الذي أسس له الرئيس نبيه بري، يحصن الوطن ويريح المناخ السياسي، بما يدفع باتجاه ترتيب الاولويات وحشد كل الطاقات في مواجهة الأخطار المحدقة التي تطال الجميع”.-انتهى-
———
جبهة العمل استنكرت العدوان الصهيوني الغاشم الذي استهدف مواقع عسكرية سورية
في ريف دمشق وأكدت على حق سورية وكل الدول في الرد السريع على كل الاعتداءات

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء» “العدوان الصهيوني الغاشم الذي استهدف مواقع عسكرية سورية في ريف دمشق أمس”، معتبرة  “أنّ هذا العدوان الهمجي الإسرائيلي الجديد هو نتيجة صمود محور المقاومة في سوريا والمنطقة، وهو يأتي بالتزامن مع كل محاولات المجموعات الإرهابية والتكفيرية المتطرفة لكسر صمود هذا المحور والتي باءت جميعها بالفشل حتى الآن رغم ضراوتها وحجم التأييد والمساعدات الأمريكية والغربية لها”.
ورأت الجبهة “أنّ الرد على هذا العدوان وكل الاعتداءات الصهيونية هو حق طبيعي ومشروع لدولنا وشعوبنا العربية التي تتعرض اليوم لأبشع هجمة صهيو أمريكية وإرهابية تهدف إلى تقسيم منطقتنا وزعزعة الأمن والاستقرار فيها ونشر الخوف والذعر وإشاعة الفوضى وخرق وتدمير مجتمعاتنا من داخلها”.
وفي الشأن الداخلي اعتبرت الجبهة “أنّ وحدتنا الوطنية وحصانة جبهتنا الداخلية كفيلة بإفشال كل مؤامرات ومخططات الفتنة الطائفية والمذهبية التي تحاول المجموعات الإرهابية والتكفيرية المسلحة إحداثها وزرعها بشتى الوسائل”، وتقدّمت الجبهة “من الشعب اللبناني والمؤسسة العسكرية وأجهزتها كافة ومن عائلة العسكري الشهيد على البزال بأحرّ التعازي ضارعة إلى الله سبحانه تعالى أن تكون دماؤه ودماء كل الشهداء والمظلومين سبيلاً إلى وحدة الصف والكلمة ومنطلقاً وطنياً وإنسانياً ودينياً للتعاون والتعاضد من أجل إنقاذ الوطن من براثن العدو الصهيوني الحاقد والأخطبوط الإرهابي الغادر”.-انتهى-
———-

حمود عرض مع وفد الجبهة الشعبية أحوال المخيمات

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة برئاسة الاخ ابو عماد رامز، حيث تم الحديث عن احوال المخيمات وضرورة التعاون الكامل مع الاجهزة الامنية اللبنانية لضبط الوضع الامني والحؤول دون اتخاذ المخيمات مكانا آمنا للمطلوبين والفارين من العدالة، وايضا التأكيد على ان التعاون بين الاجهزة اللبنانية والجهات الفلسطينية كافة كفيل بوضع حد للتجاوزات التي شهدناها مؤخرا، كما اكد المجتمعون على ضرورة ان تلتزم وسائل الاعلام الحياد والموضوعية وعدم تصوير ما يقال انه يحصل في المخيمات بانه خصومة بين الجهات الامنية اللبنانية والجهات الفلسطينية، والحقيقة هو ان العكس هو الصحيح، كما تمنى المجتمعون ان تتم محاصرة النتائج الناتجة عن ممارسات التكفيريين في سوريا والعراق.-انتهى- 
———-
تجمع العلماء: العدو الإسرائيلي يعتبر أن ضرب المقاومة هو أولوية لديه

(أ.ل) – تعليقاً على الغارات الصهيونية على الأراضي السورية أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي: منذ البداية قلنا أن الذي يحصل في سوريا ليس دعوة للإصلاح ولا علاقة له بالديمقراطية إنما هو حشد لقوى أنتجتها أجهزة استخباراتية دولية تهدف إلى ضرب المقاومة ومحورها في المنطقة.
وقد أثبتت الأيام صحة ما نقول إذ أن العدو الصهيوني استخدم هذه الجماعات لتحقيق أهدافه في القضاء على محور المقاومة والاستيلاء بشكل غير مباشر أو مباشر على الأراضي الممتدة من النيل إلى الفرات كما هو الحلم الصهيوني المكرس في علم كيانهم المصطنع.
إن الدلائل على كون الجماعات التي تقاتل الدولة السورية هي جماعات مرتبطة بالمخابرات الأميركية والصهيونية أكثر من أن تحصى، يكفي أن نذكر منها:
أولاً: توفير الملاذ الآمن ومراكز الاستشفاء للجرحى لهذه الجماعات داخل الكيان الصهيوني وبشكل سافر.
 ثانياً: قيام العدو الصهيوني بمساندة هذه الجماعات على دخول المنطقة المجاورة للحدود في ريف القنيطرة وبعض مناطق الجولان كي يكون جيش لحد جديد وحمايتهم من الجيش السوري البطل وأول دليل على ذلك قيام هذا العدو بإسقاط طائرة كانت تقصف مواقع هؤلاء.
ثالثاً: لقد بدا واضحاً أنه في كل مرة يحقق فيه الجيش السوري وقوى الدفاع الشعبي انتصارات جديدة كان الكيان الصهيوني يتدخل لتضييع هذه الانجازات، والآن مع انجازات الجيش والدفاع الشعبي في حلب ومناطق أخرى تدخل الطيران الإسرائيلي لإعطاء معنويات للجماعات التكفيرية المنهارة.
رابعاً: من الإعلان الصهيوني الذي قال أنه استهدف صواريخ كانت متجهة إلى حزب الله نستنتج عدة أمور، أهمها أن هذا العدو يعتبر أن ضرب المقاومة هو أولوية لديه، فيما للأسف ضاعت هذه الأولوية لدى من كان من المفترض أن تكون فلسطين قضيتهم، ومن جهة أخرى يظهر أن المقاومة مستمرة في إعداد العدة لمواجهة العدو الصهيوني وأن أولويتها دائماً هي قتال هذا العدو، وما مشاركتها في الحرب على الإرهاب إلا تموضع في جبهة من جبهات المقاومة مع العدو الصهيوني.-انتهى-
———-
الكتائب: أي قانون انتخاب يتجاهل خصوصيات أي مكون غير جدير باعتماده

(أ.ل) – عقد حزب الكتائب اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل وناقش التطورات، وأصدر بيانا قال فيه:
“تابع المكتب السياسي باهتمام المناقشات في لجنة التواصل البرلمانية حول مشاريع قوانين الانتخاب المطروحة، ويهمه ابداء الملاحظات الآتية:
– يؤكد حزب الكتائب استعداده لمناقشة علمية وموضوعية لكل المشاريع ووفق كل الانظمة، الاكثري والنسبي والمختلط، من أجل تحقيق مستلزمات الشراكة الوطنية الحقيقية والتمثيل العادل والمساواة بين كل الفئات والمناطق.
– يطالب حزب الكتائب باعتماد المساواة الفعلية ديموغرافيا وجغرافيا لدى ترسيم الدوائر الانتخابية، ان على صعيد الاقضية والمحافظات.
– يسأل الحزب كيف يعاد طرح الاقضية كما هي ولو على اساس انتخاب نصف النواب وفق النظام الاكثري، على أساس واقع القضاء حاليا، في وقت تبرأ الجميع من قانون الستين ولعنوه وألصقوا به كل النعوت ليس اقلها قانون الحقبة السورية، بسبب عدم ملاءمة هذه التقسيمات مع التمثيل العادل للجميع.
– كما ان تقسيم محافظة واحدة احتراما وحفظا لخصوصية فئة، يستدعي اجراء مماثلا يحفظ كل الخصوصيات لكل المكونات على كامل مساحة الوطن، في الشمال والبقاع والجنوب وبيروت أسوة بجبل لبنان، وأي مخالفة في هذا الخصوص تجعل القانون المفترض مخالفا لمنطق الشراكة الوطنية والتمثيل الصحيح، ولا يؤسس للسلم الأهلي المنشود ويعترف بالخصوصية في مكان وتضرب في أمكنة اخرى.
– ان اي قانون يعترف بخصوصية فريق هنا، ويتجاهل خصوصيات المكونات الاخرى هناك يبقى غير جدير باعتماده قانونا بديلا يعول عليه ديموقراطيا وان أي خلل في هندسة القانون، وأي طغيان لفريق على آخر، وأي خلل في التوازن بفعل مكون مرجح، يجعل القانون مخالفا لقواعد الانصاف والعدالة الضروريين لانتظام العمل السياسي، وبالتالي عرضة للابطال”. واضاف “ان استشهاد العسكريين الستة في مكمن في جرود رأس بعلبك، وبقاء العسكريين المخطوفين في دائرة الخطر، واستمرار استهداف المؤسسة العسكرية يستدعي وضع استراتيجية جديدة تضع حدا لهذا التمادي في استباحة الدم، وتوقف النزف، من دون إغفال الامكانات التي يمكن ان يوفرها التحالف الدولي للبنان وامنه واستقراره”.
وتقدم الحزب من “قيادة الجيش وقوى الامن الداخلي ومن أهالي الشهداء العسكريين بتعازيه الحارة”، مؤكدا “الدور الوطني الكبير الذي تؤديه المؤسسات العسكرية والامنية في حفظ الامن والاستقرار”.
وختم “ان القرارات التي تصدر عن هيئات المجتمع الدولي في شأن وقف المساعدات الغذائية للنازحين السوريين، تشكل انذارا استباقيا للسلوك غير السوي في ما يخص كل النظام الخاص بالنازحين السوريين بما فيه المساعدات. وما القرار الذي اتخذه برنامج الغذاء العالمي على رغم التراجع عنه بوقف المساعدات سوى مؤشر غير مطمئن. ويدعو حزب الكتائب الحكومة الى القيام بجولة على الجهات القادرة على إنقاذ لبنان لوضع حل جذري لملف اللجوء”.-انتهى-
———

 ندوة حول زيارة الراعي الراعوية إلى اوستراليا في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت  ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول زيارة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الراعوية إلى اوستراليا  والتي استمرت من 23 تشرين الأول ولغاية 7 تشرين الثاني 201.  برئاسة رئيس اللجنة المطران بولس مطر وشارك فيها: الرئيسة العامة لجمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات الأم غبريال بو موسى، الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة، رئيس عام جمعية الآباء المرسلين اللبنانيين الاب مالك بو طانيوس، رئيس “المؤسّسة المارونيّة للإنتشار” الوزير ميشال اده، مدير عام تيلي لوميار ورئيس مجلس ادارة نورسات جاك كلاسي، الأستاذ ريمون ناضر، أمين النشر والاعلام في رابطة قنوبين للرسالة والتراث الإعلامي جورج عرب، وحضور السيدة هيام بستاني، أمين عام جمعية الكتاب المقدّس الدكتور ميشال بسوس والأب انطوان عطالله وعدد من الإعلاميين والمهتمين.
بداية رحب المطران مطر بالحضور وقال:
“في مناسبة الزيارة الكبيرة التي قام بها البطريرك الراعي إلى اوستراليا مؤخراً، وانتم تعرفون أن الإنتشار يدل على عظمة الكنيسة المارونية اليوم وعظمة الللبنانيين. إن كنا نحن الموارنة نعد مليون إنسان في لبنان فنحن أكثر من 5 ملايين خارج لبنان ومن الضروري بمكان أن يزور الراعي كل رعاياه لا بل نحن مقصرون إذا أن عندنا ربما في لبنان حوالي ألف كاهن وراهب يخدمون الكنيسة هنا وليس عندنا أكثر من مأتس كاهن في الخارج يخدمون 5 ملايين ماروني ما يدل على ضرورة أن ننظر إلى العالم الإغترابي نظرة جديدة و”مؤسسة الإنتشار” على سبيل المثال تعمل بكل  بنشاط مع الذين في الخارج مع الذين في الداخل  لنكون جسماً واحداً فنحمل مسؤولية لبنان.”
أضاف “الكنيسة المارونية هي اليوم  كنيسة عالمية وبطريركها بطريرك عالمي، مسؤوليتها كبيرة، هي ملتزمة لبنان طبعاً، ملتزمة بسيادة لبنان باستقلال لبنان، بالعيش المشترك فيه، العيش السوي، ولكنها أوسع انتشاراً ومسؤولية، ولذلك وفي هذه المناسبة نود أن نلفت الصحافة الكريمة المكتوبة والمرئية والمسموعة إلى ضرورة التنبّة في التعامل مع الكنيسة إلى امور جوهرية وأساسية رموز الكنيسة لا تطال ولا بشكل من الأشكال هذا أمر مرفوض سواء في كنيستنا ام في كل الكنائيس أم في كل الأديان هذا غير مقبول وإن كان هناك من معلومات نريد أن نصل إليها فيجب أن نذهب إلى مصادرها والتي هي وحدها تعطي المعلومات الصحيحة حول هذا الموضوع  لذلك المركز الكاثوليكي للإعلام يعتبر نفسه مسؤولاً عن كل هذه الأمور في ايصال إلى خواتيمها الصحيحة.”
ثم كانت مداخلة الوزير السابق ميشال اده وفيها:
“الدور التاريخي للبطريركية المارونية العريق في لبنان، غالباً ما كان يمارسه البطاركة المتعاقبون على رأس كنيسة أنطاكيا وسائر المشرق، من على كرسيّهم في مقرّ البطريركية. وبهذا المعنى ذاته، كان البطريرك يمارس دوره كما لو أنّه في موقع قداسة الحبر الأعظم في الكنيسة الجامعة، حيث أنّ البابا لم يكن ليتحرّك من مقرّه. بل كان المعنيون والقاصدون يأتون إليه فيما هو جالس على كرسيّ البابوية… وكلّنا يتذكّر أنّ البابا بيوس الثاني عشر، إبّان الحرب العالمية الثانية، كان يظهر دائماً محمولاً على الكرسي.”
تابع “أمّا اليوم، فقد تغيّرت هذه الأمور جذرياً في الكنيسة الجامعة، لا سيما وخصوصاً من ناحية متابعة شؤون الكنيسة الجامعة وشؤون الكاثوليك في العالم من على كرسي روما. في هذا الصدد، أشير الى حصول هذا التغيير  مع البابا بولس السادS، مع البابا يوحنا الثالث والعشرين، ولا سيما بعد المجمع الڤاتيكاني الثاني ١٩٦٥.مع يوحنا بولس الثاني ورحلاته الى العديد من البلدان الأم في قارات العالم الخمس. إنّه تغيّر أصبح تقليداً جديداً تابعه البابا بينيدكتوس الثالث عشر وحالياً مع البابا الظاهرة الجديدة فرنسيس الحالي”.
أضاف “بابا روما هو من يتوجّه اليوم الى زيارة رعاياه حيث هم. يتفقّد أوضاعهم وهمومهم وتطلّعاتهم بصورةٍ مباشرة، وعلى الأرض كما يُقال، وليس من على كرسيّ القداسة في الڤاتيكان. وعلينا أن نظلّ نتذكّر هنا، أن لا ننسى أبداً قول البابا فرنسيس : «إنّ على الكنيسة أن تزور، لا أن تقبع في مكانها تنتظر زيارة المؤمنين إليها”.
– فما كان جواب البابا فرنسيس على البعض من الإكليروس في الڤاتيكان، كانوا يتشكّون من انصراف الناس المؤمنين عن زيارة الكنيسة، باعتبارها ظاهرة متفاقمة ؟ كان جوابه بسيطاً وواضحاً وعميقاً : «الكنيسة تزور وليس مطلوب منها أن تُزار وحسب”.
 – ها هو البابا فرنسيس يزور بالأمس القريب منذ أيامٍ معدودات تركيا. أجل، تركيا ذاتها. ويصلّي الصلاة الكنسية في الجامع الأزرق، كما صلّى في كنيسة آيا صوفيا ذاتها. إنّها زيارة رسولية تاريخية الأبعاد. وهذا بمعنى تجديد شباب الكنيسة وديناميتها وحيويتها. لا سيما وأنّ هذه الزيارة تحمل في طيّاتها معنى المواجهة لهذه الأوضاع المأساوية العصيبة التي يتعرّض لها مسيحيو الشرق، هذا الشرق الذي هو مهد المسيحية.
 – هذه الدينامية المسيحية الأصيلة الحقّة، والمتجدّدة اليوم في ممارسة البابا فرنسيس هي ذاتها التي يتطلّع الى أهميتها البطريرك مار بشاره بطرس الراعي ويبادر الى ممارستها في الإقدام على زيارات رعاياه الموارنة :
 – لبنانياً : داخل لبنان في تنقّلاته وزياراته وتوقّفه في المدن والقرى والضيع المارونية. لنتذكّر مشاهد الأهالي حينما كانوا يستوقفونه ويتحلّقون حوله ويتحاور معهم، ويهلّلون لحضوره، ويصغون إليه، ويشكون همومهم له.
إنّه أمرٌ يشدّ الأواصر التي تربط الناس بالكنيسة، وتربط الكنيسة برعيتها ومشاكلها وتطلّعاتها…
 – وخارجياً : أيضاً، وفي بلدان الانتشار، نتذكّر جميعنا كيف كان البطريرك نيافة الكاردينال غبطة أبينا مار نصرالله بطرس صفير يتحرّك، متجوّلاً في أصقاع القارات ليزور رعاياه رغم تقدّمه في السن (٨٥ سنة). وكانت هموم توثيق الصلات والروابط بين الرعوية المارونية في بلدان الانتشار وبين الكنيسة الأم والوطن الأم.
 – لماذا توقّفت عند هذه النقاط التي ذكرت وهذه الأمثلة الحيّة التي نسترشد بها كنسياً ؟
– لأنّه من غير المفهوم أبداً، ومن غير المبرّر قطعاً، لا مسيحياً ولا وطنياً، أن يشهد لبنان، من خلال بعض المنابر الإعلامية وغير الإعلامية، هذه الحملة المغرضة على غبطة أبينا مار بشاره بطرس الراعي، وهو الذي يسترشد بهذه الروحية الرسولية الجديدة والتي باتت نهجاً يُتابعه الڤاتيكان كما الكنيسة المارونية في لبنان بالذات.
* إنّ البطريرك الراعي يتابع في زياراته ورحلاته إرساء وتعزيز دور الكنيسة ودوره شخصياً في عقد الأواصر مع موارنة الانتشار في الخارج.
إنّ لهذه الرحلات والزيارات فعاليةً كبرى في صفوف الموارنة المنتشرين آباءً أبناءً وحتى أجداداً.
الزيارات التي يقوم بها البطريرك الراعي وتنقّلاته هائلة النفع والفائدة، وإن كانت تتعبه، فهي زيارات ضرورية ومفيدة جداً. ولا سيما في الظروف الحرجة البشعة المقلقة التي يعيشها مسيحيو البلدان العربية راهناً، والمشرقية بعامة. نعم نعم. على الكنيسة أن تزور. ليس عليها أبداً أن تكتّف يديها وتنتظر من يزورها.
ثانياً : في التنشئة المسيحية :
*  حرص أبينا مار بشاره بطرس الراعي على التواصل المباشر مع الموارنة لا يقتصر فقط على الرحلات الى الخارج.
 * فهو يتابع داخلياً من لبنان، وحتى خارجياً من خلال التيلي لوميير، مشاركته الرسولية في التنشئة المسيحية. وأقولها بكلّ اعتزاز وعن معرفة، أنّ مساهمات غبطته بهذا الخصوص تحظى بإصغاء واسع جداً. الموارنة المنتشرون يتابعون بكلّ انتظار وشغف ووعي البرنامج التلفزيوني الدولي لغبطته. يحفظون موعده الأسبوعي وينتظرونه بحماس. يجدونه معهم وغير منفصل عنهم، فيما هو يحدّثهم عن الكنيسة ودورها وتوجّهاتها، وعن دور الموارنة وحضورهم، وحتى عن المسائل والمشاكل التي يعانون منها.
 * إذا كان سيدنا البطرك لا يحكي عن هذا كلّه، فأنا بدّي إحكي. إنّه في الانتشار، كما في لبنان، ينتظرون إطلالته على أحرّ من الجمر.
ثالثاً : زيارة كفربرعم :
–  من بين ما اعْتُبِرَ مآخذ على سيّدنا، وفي صلب الحملة المغرضة عليه، زيارته العظيمة الشأن لكفربرعم، البلدة المارونية العريقة في الأراضي الفلسطينية المحتلّة التي تسمّى «الكيان الإسرائيلي”.
لقد علا الصراخ والتنديد من قبل البعض استنكاراً لهذه الزيارة، وصولاً الى حدّ اتّهام القيام بها بالعمالة!!!
فأولاً : إنّ البطريرك الراعي لم يزر إسرائيل. إنّه زار الموارنة في أرض محتلّة هي كفربرعم. وهو، في هذه الزيارة التي قام بها الى هذه البلدة العريقة، لم يكن مشاركاً أصلاً في الوفد الذي رافق الحبر الأعظم البابا فرنسيس، إذْ كان سيجد نفسه عندها، لو رافق قداسة البابا، مضطراً لأن يصافح المسؤولين الإسرائيليين. وهذا ما يعني اعترافاً بإسرائيل.
لذلك أصرّ على أن يذهب وحده الى كفربرعم. وأصرّ على صفته راعياً لموارنة هذه البلدة، وهي من رعيته. وكان الأحرى بالذين انتقدوا هذه الزيارة وشوّهوا معناها الديني والكنسيّ والوطنيّ السامي أن يعلموا أن كفربرعم بلدة مارونية. جميع أهليها موارنة أبطال، رفضوا التخلّي عن أرضهم وبلدتهم، وما نزحوا، وما زالوا صامدين منذ ١٩٤٨، منذ ٦٦ سنة.
كان على المتحاملين المغرضين على هذه الزيارة أن يعلموا – والأغرب أنّهم يعلمون – أنّ الجيش الإسرائيلي جرّب مراراً وتكراراً، ومارس عملية طرد الأهلين من البلدة وأراضيها، لكنّهم تصدّوا له جسماً واحداً وأبَوا النزوح. ويا ليت غيرهم ممّن نزحوا رفضوا حينها النزوح.
يحسن بمن لا يعلم أن يعلم أنّ موارنة كفربرعم ربحوا حتى الآن – وفي المحاكم الإسرائيلية – أربع دعاوى ضدّ الدولة الإسرائيلية التي ما تزال مصرّةًَ على ترحيلهم. هم لم يرحلوا ولن : قالوها للبطريرك الراعي بالفم الملآن : “هنا ندفن موتانا، في هذه الأرض أرضنا. لن نتزحزح شبراً واحداً». هذه هي حقيقة زيارة البطريرك الراعي الى كفربرعم. وها هم رعيته الموارنة الذين خاطبهم بالقول” : أنتم من أشدّ الموارنة تمسّكاً بأرضهم وجغرافيتهم وتاريخهم”.
كم كانت زيارة البطريرك الراعي لكفربرعم البطلة عامل انتعاش كبير وفرح معنوي عظيم. أجل، كانت زيارته خير دعمٍ لتشبّثهم ببلدتهم وأرضهم. وهذا ما أكّده مرّاتٍ في خطابه لهم قائلاً : «إنّكم، بتشبّثكم بأرضكم وتاريخكم تؤكّدون أنّكم، وأنتم المسيحيون ضدّ الصهاينة، لستم ضدّ اليهود. وأنتم بهذا متمسّكون تمسّك الشعب الفلسطيني ذاته بأرضه”.
ومعلومٌ أنّ الزيارة التي أصرّ غبطته على القيام بها الى كفربرعم، كانت زيارةً محفوفةً بالمخاطر الكبيرة الجدّية، على حياته بالذات، ومن قبل مجموعات من المتطرّفين الصهاينة، وهذا لا سيما أنّ هذه الزيارة لم تكن مترافقة بأيّ شكل ولا بأدنى شكل من أشكال الحماية الأمنية.
* ليست زيارة البطريرك قطعياً – ومن المعيب أن تُصَوَّر – خيانةً لفلسطين وللقضية الفلسطينية. وحسناً فعل البطريرك بزيارة رعيته في كفربرعم التي تتأكّد مرّةً أخرى، وبهذه الزيارة تحديداً، رمزاً كبيراً من رموز الصمود التاريخي للشعب الفلسطيني.
 * إنّها، وللأسف، حملات مغرضة تُثار ضد البطريرك الراعي، وهي أغراض لا تمتّ بأدنى صلة لا الى تعزيز صمود الشعب الفلسطيني ولا الى العودة الى فلسطين، بل الى الإجهاز على هذا الصمود. هذه الحملات مغرضة بنواياها غير السليمة قطعاً. أكتفي بنُصْح مطلقي هذه الحملات المريبة : لا تبتذلوا السياسة الى هذا الحدّ. لا تبتذلوا تاريخ وحاضر المتمسّكين بجذورهم وأرضهم. لا تُخْضِعوا الكنيسة ورجالاتها الى خزعبلات السياسة السياستية.
وختم “أمّا من يأخذ على البطريرك الراعي رحلاته وزياراته وبرماته الى حيث رعاياه الموارنة، فأذكّرهم – والمسيحيون منهم بخاصة – الى أنه بولس الرسول برم على كلّ العالم المعروف آنذاك من أجل تأسيس الكنائس. جاب الجغرافية لبناء وتعزيز الحضور المسيحي في الشرق : لم يقعد في أورشليم منتظراً للمسيحية أن تنتشر في العالم المحيط.
هكذا يفعل البابا فرنسيس اليوم لتجديد الكنيسة الجامعة. لإحياء ديناميتها وفعاليتها في كلّ أرجاء العالم.”
ثم كانت كلمة الأباتي طنوس نعمة جاء فيها:
“نعم زيارة غبطته هي تثبيتٌ لأبناء الكنيسة بالإيمان بالله، وبالانتماء إلى كنيسة هي مدرسة قداسة. فالكنيسة المارونيّة نشأت وهي اليوم وتبقى وتستمرّ على أساس القاعدة الّتي بناها مارون بزهده، عبر تحدّيه لضعفه ولرخاوة عصره ومجتمعه هذه القداسة الّتي تواصلت عبر وجوه قديسينا العظام مار شربل والقديسة رفقا ومار نعمةالله والطوباوي الأخ اسطفان والمكرّم البطريرك الدويهيزيارة غبطته تثبيت للبنانيين كافّة مسلمين ومسيحيين في عيش الشركة الحقيقيّة القائمة على أساس القيم المشتركة الّتي مارسوها معًا وشهدوا لها معًا، وهي نداء للجميع مقيمين ومنتشرين للحفاظ على لبنان الوطن الرسالة عبر الحفاظ على مؤسّساته الدستوريّة كافّة وممارسة الواجبات الّتي يمليها الواجب على كلّ شخص من موقع مسؤوليته على أساس الأخلاقيّات الّتي ينبغي أن يتحلّى بها كلّ مسؤول على المستويين العام والخاصّ . وهذاما أكّد عليه غبطته في كلماته وعظاته.”
“هذه الزيارة جمعت بين أبناء لبنان في أوستراليا على مختلف انتماءاتهم ومختلف طوائفهم ومذاهبهم. فالتقى غبطته بالجميع عشرات الآلاف، وصافح الجميع وتكلّم مع الجميع مع الكبار والصغار، مع الشبيبة والشيوخ، مع المرضى والمعافين مع القريبين والبعيدين. لقد مارس رسالته المثلّثة فكان المعلّم والمقدّس والمدبّر”
وختم بالقول: “لهذا ومع جميع إخوتنا نقول لصاحب الغبطة والنيافة لكم وحدكم أعطي مجد لبنان لأنكم تحملونه في شخصكم في قلبكم وفي رسالتكم كونه مساحة القيم الّتي لطالما ناديتم بها لعيش الشركة والمحبّة في بعديها الأفقيّ والعاموديّ، في لقاء الله وفي لقاء الإنسان والرّهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة إلى جانب صاحب الغبطة في الحفاظ على هذا البلد الّذي هو بالنسبة إلينا في موقع الروحانيّة وفي موقع خط القداسة الّذي سلكه الآباء والأجداد لبلوغ الاتحاد الكامل بالمسيح، فنحن الرّهبانيّة اللبنانيّة الرهبانيّة البلديّة، ولطالما هناك قديسونوبطاركة ورهبانونسّاك وكهنة ومؤمنون فأبواب الجحيم مهما فغرت فاها وشرعّت مصاريعها لن تقوى لا على الكنيسة ولا على لبنان ولا على البطريرك.”
ثم تحدثت الأم غبريال بو موسى فقالت:
“مؤسّسنا البطرك الياس الحويك  من سنة 1902 اهتم بالإنتشار وبكتابه الذي وجهه إلى أبناء الوطن طلب من الكنيسة وأبناء الدولة الإهتمام بالإنتشار . ونحن ذهبنا إلى اوستراليا بطلب من البطريرك المعوشي الذي طلب إلينا المحافظة على اللبنانيين في الإنتشار وعلى المسيحيين،  وهناك لنا العديد من المدارس ومكان للأولاد الصغار وبيت ودير للصلاة للشبيبة.”
تابعت “وعن تاثير زيارة البطريرك على مؤسساتنا فقد كانت المدارس والمؤسسات مثل خلية نحل تحضر لمجي غبطته، بتحضير معلومات عن لبنان، عن البطريركية ونشاطاتها، معلومات عن البطريرك وشعاره “شركة ومحبة” وقد اطلع غبطته على رسالتنا التي نقوم بها وأزاح الستار عن تمثال سلفه البطريرك الحويك في دير مار مارون في اوستراليا الذي هو رمز مهم من لبنان، اليس هذا هو دور البطريرك الماروني أن يسهر ويرعى ويشجع وينبّه على امور معينه؟
وختمت بالقول لقد شجّع غبطته الكنيسة والرعايا  والمؤسسات الرهبانية في اوستراليا على العمل معاً في خدمة كل إنسان وخصوصاً اللبناني المسيحي في بلاد الإنتشار وربطه بطائفته ووطنه وجذوره.”

ثم تحدث الاباتي مالك بو طنوس فقال:
“نحنا جمعية السنة القادمة 2015 يصبح عمرها 150 سنة، ومنذ سنة 1901 خرجوا أباؤنا من الإنتشار، ونحن اليوم منتشرين في 16 بلد، نعد اليوم 96 كاهن و4 مطارنه 47 كاهن و3 مطارنة بالإنتشار ونحن في اوستراليا منذ عشرون سنة بفضل المطران يوسف حتى”.
وقال: “عن انطباع زيارة البطريرك إلى اوستراليا فقد شهدنا مبايعة شعبيبة لغبطته، مبايعة كنسية، مبايعة طائفية  ففي أحدى العشاوات أحد الرؤساء الإسلامية قال “ما في غيرك أيها البطرك بيحكي عن لبنان وبيحمل صورة لبنان” والشيخ السني والدرزي والشيعي، ومبايعة عربية مع سفراء الدول العربية وقيل له” لبنان قلب الشرق والبطريركية المارونية حاملة قضية الشرق”، ومبايعة دولية لرئيس الوزراء أبوت “عندما قال لغبطته “ماذا تريد شو فينا نحنا نعمل لكم في الشرق” وأعتبر هذ يدل على ثقة كبيرة في شخص البطريرك وبدور لبنان الكبير”.
ثم كانت كلمة الأستاذ جاك كلاّسي فقال:
“مسؤولية الإعلام اليوم هي  زرع الحب والتفاهم والوحدة والأمل، بناء جسور التفاهم والتسامح، أن لا يصب الزيت على النار، أن يساعدهم على التفريق بين الخير والشر، وأن يعزز التفاهم بين الشعوب وينقل صورة مشرقة وجميلة عن السلام، عليه أن يقول أنو العيش معا ليس فقط ممكناً بل واجبًا لوطن التعددية والمحبة والتسامح. مسؤولية الاعلام هي البحث عن الحقيقة والمجاهرة بها، عليه أن يحافظ على كرامة الشخص البشري.”
تابع: “الإعلام ياستطاعته أن يكون الوسيلة الحديثة لنقل وصايا الله. وقدسئمنا من الثرثرات على الشاشات وحتى في الصحف والتي لها قوّة فعل القتل أكثر من أي متفجّرة”.
أضاف: “نحن شعب من أساس هذا الشرق وبقاؤنا فيه على ضمير كل إنسان في هذا الشرق وخارجه وهذه  البطريرك الراعي ككل بطريرك التي يهاجم عليها. “
وختم “البطريرك الراعي وكل أسلافه عملوا للبنان أكثر ممّا عملوا للموارنة وجعلوا منه أرض التنوّع والحريّة والتلاقي والفكر.”
وقال “يتحدّثون عن البطريرك أنّه كثير الأسفار وكأن السفر هو إستجمام وراحة. قليل من يعرف أن البطريرك الراعي في أسفاره ينام لمعدّل اربع ساعات يلتقي الجميع.ممنوع أن يتعب أو يمرض أو يستريح. وكأنّه لا يكفيه همّ مليون ماروني في لبنان كي يحمل همّ تسعة ملايين لبناني في الخارج، شتتّوا وهجروا، وكأنّه ممنوع من زيارتهم أو هم محرّمون من تلك الزيارة.”
وذكر كلاٍّسي بمواقف البطريك في فرنسا والأمم المتحدة وبولونيا وغيرها حيث وقف مدافعاً عن قضية لبنان المحقة.
ثم عرض السيد ريمون ناضر من تيلي لوميار “الخبرات الفنية التي ترافق عمل المؤسسة في زيارة البطريك كاشفاً إلى تاسيس مجلس إدارة لها في استراليا برئاسة المطران انطوان طربية، وعن مركز انتاج مجهز بكاميرات ومعدّات، والبدء بإنشاء شبكة اصدقاء في استراليا.”
 ثم تحدث الأستاذ جورج عرب الذي شارك في زيارة البطريرك الراعي وقدّم خلالها كتاب رابطة قنوبين “الكنيسة المارونية جذور ورسالة ” بالانكليزية، كانت له مداخلة بعنوان “زيارة الاستنهاض الاكبر للمنتشرين، الراعي تألم في أوستراليا فصرخ صرخة غير مألوفة، وجاء فيها:
“تألّم البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي في أوستراليا ألماً غير مسبوق ولّد في قلبه صرخة غير مألوفة. كوّنت هذا الانطباع وأنا أتابع زيارة البطريرك الراعي الى تلك البلاد البعيدة في الجغرافية، واللصيقة بنا وفاءً للجذور وأمانة للرسالة. كنت فيها وتابعتها ورحت أستعيد صفحات من زيارات البطريرك صفير الراعوية، وقد واكبتها عن كثب اما بالمشاركة المباشرة، واما باستجماع أوراقها التي كتبها عنها البطريرك صفير . سنة 2008 شاركت في زيارة البطريرك صفير، وكتبت عنها وانطلقت خلالها فكرة اصدار كتاب الكنيسة المارونية جذور ورسالة بالانكليزية، الذي أنتج وقدّم خلال زيارة البطريرك الراعي الاخيرة الى أوستراليا، وكان سبب مشاركتي في الزيارة.”
تابع “وفي مقارنة سريعة بين هذه الزيارات تأكد لي مرة جديدة ثبات البطاركة الموارنة على ثوابت كنيستهم الوطنية. فالمواقف هي هي تنادي بلبنان الوطن والرسالة تحكمه دولة الطموحات والآمال. والطموحات والآمال نعتان كافيان لتصور الدولة المثالية التي يحلم بها اللبنانيون بمرارة، ويحلم بها بطاركتهم بمرارة أكبر. هذه المرارة لمستها ” متألقة ” أكثر في نفس البطريرك بشارة الراعي لان أمراضنا باتت مميتة. ولان المسيحيين وصلوا في لبنان ودول الشرق الاوسط الى واحد من ثلاثة خيارات شديدة المرارة. أولها عيش معدوم الدور والحضور، انه عيش أهل الذمة، وثانيها تهجير وهجرة الى أرض جديدة، وثالثها هو شهادة الدم والموت.”
تابع “صرخة البطريرك الراعي غير المألوفة في أوستراليا هي شهادة للحق. وشهادة الحق لها أثمان غالية. انها شهادة لحق اللبنانيين في الكرامة والسيادة والاستقلال والازدهار الاقتصادي والاستقرار الامني وانتظام مؤسسات النظام السياسي الدستورية. لقد صرخ البطريرك الراعي في وجه الخيارات المأساوية المؤلمة التي يعيشها مسيحيو لبنان والمنطقة. معها يتبدل التاريخ مع تبدلات الجغرافية، ومعها تولد مأساة انسانية جديدة بأبعادها الدينية والثقافية المتعددة. المأساة هي محو الوجود المسيحي من لبنان والشرق الاوسط، وأبعادها ” تقطيع” الارض والاوطان، واقامة شرق أحادي اللون  ينافي تاريخه المتنوع الغني …”
يسأل البعض: “لماذا كانت صرخة البطريرك الراعي عالية غير مألوفة في أوستراليا؟  أما السؤال الذي يجب أن يطرح هو السؤال المعاكس: كيف للراعي ان لا يصرخ وهو في أوستراليا؟! كيف لا يصرخ البطريرك الماروني وهو يدرك حجم المأساة التي يعيشها لبنان والمنطقة. وهو في أوستراليا قامت في وجدانه المقارنة التي ولدت الالم فالصراخ ، المقارنة بين واقع أبنائه في لبنان والمنطقة وواقعهم في أوستراليا. وفصّل مقارنة أوضاع اللبنانيين المزدهرة في اوستراليا وأوضاعهم المتدهورة في لبنان. ثم تناول أبرز محطات الزيارة، وضرورة التنسيق بين المؤسسات المارونية المعنية بمناسبة كل زيارة بطريركية، وهي مؤسسات يتكامل عملها ويحقق أهداف أي زيارة.”
واختتمت الندوة بكلمة الخوري عبده أبو كسم
“إنه السابع والسبعون، بطريرك الشركة والمحبّة قدرة أنه مثل المعلم يعيش في زمنٍ تنتفي فيه الشراكة وتغيب عنه شمس المحبّة في بعض مفاصله لكنه بالطبع سيظل فاتحاً يديه لكل الناس حتى للذين يسيئون إليه، فالقلب المحبّ والنابض بالحياة تتكسر على وقع نبضاته هفوات الحقد والإفتراء الرخيص.”
تابع “قد يظن البعض أن صمتنا ناتج عن خوفٍ، لا إنه الصمت العاقل في مواجهة عاصفة الجنون، نحن هنا اليوم لا لنرد على الإفتراءات التي عرفنا تماماً من أين مصدرها لكننا نرى أن من واجبنا أن نبني تباعاً إنجازات الكنيسة ورعاتها،  فحق الرأي العام علينا أن نُظهّر الحقائق، فينتفي إذاك التجني والإفتراء لن نسمح لأحدٍ أن يتطاول على السيد البطريرك، لأن التطاول عليه يطالنا جميعاً.”
وتساءل: “لمذا الحملة على الكنيسة اليوم؟ ما هو الهدف؟ من المستفيد؟ من المتّمول؟ نعم إنها حملاتٌ ممّول ومدفوعة سلفاً؟هل المطلوب اليوم بعد أن عطلّوا إنتخاب رئيس الجمهورية – الماروني، أن يطالوا رأس الكنيسة المارونية، لا لن نسمح لكم أبداً. فالبطريرك الماروني كما أسلافه، هو الحلقة التي لا تنكسر.”
وختم بالقول: “نحن هنا بمن نمثل إكليروساً ورهباناً وعلمانيين سنبقى كما في تاريخنا في مواجهة كل من تسوّل له نفسه التطاول على مقام بكركي والسيد البطريرك متسلحين بالحقيقة، دون سواها”.-انتهى-
———-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 8/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 05.50، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق إقليم الخروب، الشوف، رياق،بعلبك والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 00.30 من بعد منتصف الليل من فوق بلدة علما الشعب.
وبتاريخه عند الساعة 02,00، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق بيروت والشوف، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 7,10 من فوق بلدة الناقورة.
وبتاريخه الساعة 14.55، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 16.40 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 10,45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20,20 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 19,25 ، خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت والشوف، ثم غادرت الأجواء  صباح اليوم عند الساعة 02,10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-

محاضرة بعنوان تقدير الذات لطالبات الرحمة

(أ.ل) – نظمت إدارة القسم المهني في مركز الرحمة لخدمة المجتمع محاضرة تثقيفية بعنوان “تقدير الذات” للأستاذ حذيفة الملاح، وذلك ضمن سلسلة مهارات في بناء شخصية الطالبات، تناولت المحاضرة الحديث عن معنى تقدير الذات وأهمية وجود غايات باقية  في الحياة.
كما تطرقت المحاضرة لسمات الاشخاص أصحاب الحس المرتفع بتقدير الذات ومنها الايجابية والتفاؤل، الاعتماد على النفس، العلاقات الاجتماعية الناجحة والتعاون، كما ركزت على اهمية التوكل على الله وكسب رضاه في كبير الامور وصغيرها.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/12/2014 البيان التالي:
إعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *