الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 6 كانون أول 2014 العدد2736

نشرة السبت 6 كانون أول 2014 العدد2736

 

اهالي الشهيد البزال طالبوا الدولة باعدام الارهابيين في سجن روميه:
لن يسمح لأي جهة بالمرور بالبلدة لإيصال المساعدات ونازحو عرسال ارهابيون

(أ.ل) – عقدت عائلة الشهيد علي البزال مؤتمرا صحافيا في البزالية، جاء فيه:
“بعد ورود خبر إعدام ولدنا علي ظلما، وبعد التشاور مع والد وأهالي المغدور نورد ما يلي:
اولا: الطلب الى الحكومة اللبنانية ان تباشر وفورا بتنفيذ أحكام الاعدام الصادرة بحق إرهابيين قتلوا أبناء وطننا من مدنيين وعسكريين هم في سجون روميه، وكأنهم في فندق خمسة نجوم، ولتخفيف الاحتقان في الشارع وكون ارهابيي جبهة النصرة ربطوا إعدام الشهيد علي بالإفراج عن الارهابيين الملطخة أيديهم بدماء حميد والاطرش نطلب مباشرة تنفيذ الحكم بإعدامهما.
ثانيا: بالنسبة لنا المسؤول عن مقتل علي هو بالتحديد الارهابي مصطفى الحجيري المعروف في بلدته (بأبو طاقية) وكل من يؤازره من أبناء بلدة عرسال وعليه، وبما انه موجود وفي مكان معروف من قبل السلطات والاجهزة الامنية اللبنانية، نطلب من هذه السلطات إجراء اللازم للقبض عليه.
ثالثا: تبين وبالدليل القاطع ان السوريين الموجودين تحديدا في بلدة عرسال ليسوا نازحين بل هم حفنة من الارهابيين والتكفيريين الذين إنقضوا على أبناء جيشنا الغالي عند أول فرصة. فاغتالوا من اغتالوا وخطفوا من خطفوا وقتلوا من قتلوا، وهذه الحقيقة لا يمكن إنكارها من قبل أي شخص. وعليه، لن يسمح لأي جهة دولية أو محلية بالمرور في البلدة لإيصال اي مساعدات لهؤلاء الارهابيين ابتداء من الآن .
رابعا: ان قطع طريق اي منطقة في لبنان بحجة التضامن مع ارهابيي عرسال، سيعتبر في مثابة تأييد لما تقوم به جماعات إرهابية محتضنة في عرسال”.
بموازاة ذلك، أكّد أهالي العسكريين المخطوفين في كلمة لهم من الصيفي أنّ”على الحكومة ان تستقيل في حال شعرت انها غير قادرة على متابعة ملف المختطفين”.
وأعلن الأهالي عن بدء التصعيد المفتوح بالإتجاهات والوسائل كافة بعد التهديد بقتل العسكري ابراهيم المغيط، قائلين”لن نفتح الطرقات حتى التوصل الى قرار لحل الملف”.
وكانت الجبهة قد إدعت أنّ “تنفيذ الحكم جاء رداً على أعمال الجيش اللبناني”، مضيفةً “وهو أقل ما نرد عليه وإن لم يتم اطلاق سراح الأخوات اللاواتي اعتقلن ظلما وجورا، فسيتم تنفيذ حكم القتل في حق أسير آخر لدينا خلال فترة وجيزة”، على حد قولها.
وقطع ذوو العسكريين طريقي الصيفي والقلمون بعد تلقي شقيق المخطوف ابراهيم مغيط تهديداً بقتله خلال ساعات في حال لم تطلق الحكومة سراح الموقوفات.
وقطع أهالي العسكريين المخطوفين طريق المرفأ البحرية بالاتجاهين، وذلك بعد قطعهم طريق النفق والوصول الى الطريق البحرية.-انتهى-
——–

 
سلام ترأس اجتماعا استثنائيا لخلية الازمة
خلية الأزمة الوزارية: البزال شهيد كل الوطن ولبنان صف واحد
لاطلاق سراح عسكرييه وحماية أمننا الوطني

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في المصيطبة، اجتماعا استثنائيا لخلية الأزمة الوزارية، في حضور جميع أعضائها، للبحث في الأوضاع الأمنية.
وصدر عن الاجتماع الذي انتهى عند الساعة السابعة الا ربعا من مساء اليوم، البيان التالي:
“عقدت خلية الأزمة الوزارية اجتماعا استثنائيا بعد جريمة إعدام الرقيب في قوى الأمن الداخلي علي البزال الذي يعتبر شهيدا لكل الوطن وليس فقط لعائلته.
ان لبنان يقف اليوم صفا واحدا متراصا في هذه المواجهة الكبيرة من اجل اطلاق سراح العسكريين المخطتفين وحماية امننا الوطني.
وقد اتخذت خلية الأزمة القرارات المناسبة في اطار مسوؤليتها عن هذا الملف”.
من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السرايا، رئيس المؤسسة العامة للمختارين في لبنان بشاره غلام على راس وفد اطلعه على اوضاع المؤسسة، والتقى المدير العام لمعهد الادارة جمال مجند.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 6/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرغلية – الجنوب.
وبتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.
وبتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرج الشمالي، البويضة وأرزون.
وما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.
وبتاريخ 6/ 12 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية- الجنوب.
وبتاريخ 5 /12 /2014، ما بين الساعة 14,00 والساعة 24,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——–

حرب: رئيس الجمهورية هو إطار الحل لمشاكل البلد
وكنا نتمنى لو أن العماد عون احتكم إلى اللعبة الديموقراطية

(أ.ل) – حيا وزير الإتصالات بطرس حرب “روح الشهيد علي البزال”، ودعا الى “التصرف بروح المسؤولية”، لافتا إلى أن “الثرثرة الاعلامية والتسريبات تعقد الامور وتعيق المفاوضات بملف العسكريين”. وأشار إلى أن “الحكومة اعطت صلاحيات كاملة لخلية الازمة لمعالجة ملف العسكريين الذي هو ملف سري، ولا ينبغي معالجته عبر شاشات التلفزيون أو صفحات الجرائد، وأننا لن نوفر اي وسيلة لاخلاء العسكريين”.
وقال حرب في حديث لمصدر إعلامي “هناك من قام في الجمهورية اللبنانية بدور داعش وقطع رأسها، ولو قام من كان بيده الأمر أو كان مرشحا للرئاسة بمثل هذا الدور لما تم انتخاب اي رئيس جمهورية في لبنان في الماضي، فموقف العماد ميشال عون هو تماما كدور داعش، ومن المؤسف ان يكون موقف حزب الله في تعطيل انتخابات الرئاسة مساندا للعماد عون ما يعطي الإنطباع أن الحزب يفضل أن لا يكون في لبنان رئيس للجمهورية”.
وأضاف “كنا نتمنى لو أن العماد ميشال عون احتكم إلى اللعبة الديمقراطية في انتخاب رئيس الجمهورية، لا كما فعل مثبتا مقولة “أنا أو لا أحد”، وهو لا يعتبر أن الرئاسة تمر في الرابية فحسب بل يرى أن رئاسة الجمهورية هي في الرابية.إن رئيس الجمهورية هو إطار الحل لمشاكل البلد، ولا مجال أن يستقيم الأمر بلا انتخاب رئيس”.
ورأى أن هدف المعطلين كان “إنهاء عهد الرئيس ميشال سليمان وانتخاب العماد ميشال عون من بعده، لكنهم اصطدموا بالواقع، وللأسف، يتم ارتكاب خطأ بالقول أنه يجب الإجماع على الرئيس، ولولا كان يصح ذلك لما كان هناك شيء اسمه انتخابات، ولما أفرد لهذا الموضع نص في الدستور. فالرئاسة مسؤولية بل مسؤولية كبيرة وليست كما يظن البعض أنها جاه ومركز نفوذ. إن المشكلة الكبرى هي بمحاولة البعض توزيع المسؤوليات لكن الحقيقة التي ينبغي أن يفهمها الجميع هي أن بعض المسيحيين يتحملون مسؤولية كبيرة بعدم إجراء الإنتخابات لأن فريقا مسيحيا لا يستهان به يعطل الإنتخابات الرئاسية التي تعني المسيحيين لعدم رغبته بفوز غيره بالرئاسة، وقبل أن نلوم الآخرين من حزب الله والمسلمين واللعبة الدولية والدول ذات النفوذ لماذا لا نلوم أنفسنا؟”.
وأكد ان “التنافس يجب ان يكون على المسؤولية الوطنية وليس على المغانم، وللأسف، فإن في لبنان تسود ثقافة ما يمكن أن تستفيد منه أنت من السلطة ، وقضيتنا في لبنان تشبه من يلعب القمار بمال غيره، إن ربح يربح هو أما إن خسر فيكون غيره الخاسر، إنما الخاسر الأكبر فهو الشعب اللبناني. وهذه الحال يستحيل استمرارها بل يستحيل للبنان أن يستمر على هذه الحال”.
وسأل “مجموعة الحراك المدني الذين يضربون النواب بالبندورة لأنهم يريدون إجراء الإنتخابات النيابية، لماذا يسكتون على من يعطل انتخاب رئيس الجمهورية، فالسكوت عن الجريمة التي ترتكب بحق انتخاب رئيس الجمهورية هو جريمة بحد ذاتها”.
وقال: “ان العماد ميشال عون يحاول تحويل معركته مع الدكتور سمير جعجع إلى معركة دونكيشوطية”، محملا اياه “مسؤولية تدمير لبنان، فلايمكن لأحد ان يفرض على اللبنانيين “انا او لا احد” ومن يعطل الانتخابات الرئاسية يرتكب جريمة بحق لبنان”.
وأشار حرب إلى أن “وزير الخارجية يشتغل سياسة ويطلق مواقف لا تعبر عن رأي الحكومة اللبنانية، فوزير خارجية لبنان في خطاب له أخيرا يعتبر أن عدوه الغرب وروسيا الصديقة التاريخية ورأيه لا يمثل رأي الحكومة اللبنانية”، لافتا إلى “صعوبات يواجهها مجلس الوزراء بسبب نظرة البعض لمفهوم الحكم ولكيفية ممارسة دوره كوزير وللصلاحيات التي يتمتع بها في غياب رئيس الجمهورية على أساس أنه بموقف واحد يعطل كل مجلس الوزراء ويفرض على كل الوزراء النظرية التي يؤمن بها أو التي تؤمن له مصلحته وهذا ما نرفضه، وأحد الأخطار الكبيرة التي يواجهها مجلس الوزراء إذا تمسك أحد الفرقاء – أيا كان – برأي وحاول فرضه على بقية الفرقاء، فهذا يؤدي بالنتيجة إلى انفجار مجلس الوزراء، فيكفينا مراهنات وتعطيلا للمؤسسات، وبرأيي لا مصلحة لأحد في البلد بسقوط مجلس الوزراء حتى لا يعطل الدولة”.
واعتبر أن “التواصل بين الأفرقاء المتخاصمين ضروري ولا يجوز القطيعة، إنما السؤال هو هل سيؤدي هذا التواصل الى نتيجة تعاكس المبادىء التي دفع ثمنها شهداؤنا؟ أنا أتمنى أن يحصل الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل، وأعتقد أنه يجب أن يستند إلى جدول أعمال من ثلاثة بنود رئيسية على الأقل: انتخابات رئاسة الجمهورية، مشاركة حزب الله في الصراع في سوريا ومشروع البحث في الستراتيجية الدفاعية لانقاذ الدولة من حالة الجمود القاتل. أنا أتفهم مسعى الرئيس الحريري لتخفيف الإحتقان وتجاوب حزب الله لأن جو الإحتقان الشيعي السني خطير ويجب تنفيسه. وبدلا أن تكون المعركة بيننا كلبنانيين وبين الإرهاب، للأسف، وبسبب المواقف، فالمعركة هي بين بعضنا البعض في لبنان وهذا شيء يساعد فيه الإعلام بمعرفة أو بغير معرفة”.
وثمن دور الرئيس نبيه بري و”الجهود التي يبذلها وهو يتصرف عن صدق نية”، متمنيا أن “تثمر هذه الجهود من طرفي الحوار خصوصا حزب الله الذي يشارك العماد عون في تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية وفي قطع رأس الجمهورية”.
وحذر من “مؤامرة ونوايا خبيثة ينفذها مجرمون لتدمير لبنان، وصدام السنة والشيعة وتفريغ لبنان من رئاسة الجمهورية نموذجان صارخان على هذه المؤامرة. إنها مؤامرة لإسقاط لبنان وللأسف هناك قسم من اللبنانيين يعميهم النفوذ والمال والسلطة يشاركون فيها”.
وأشار حرب إلى “واقع مأساوي مؤسف للنازحين السوريين خصوصا بعد توقف المساعدات الدولية إليهم”، منبها اللبنانيين إلى “أننا مقبلون على مصائب أمنية وسياسية واجتماعية لأن الجوع كافر، ولبنان دولة فقيرة عاجزة عن إعالة وإعانة مليون و200 ألف نازح سوري”.
وقال: “لا يمكن للحكومة ان تدير ملفات البلد في ظل غياب رئيس الجمهورية وغياب التصويت في مجلس الوزراء. فهي جاءت على رغم تناقض مكوناتها على أساس إدارة البلاد لستة أشهر ريثما يتم انتخاب رئيس الجمهورية، لكن تعطيل الإنتخاب أطال عمر الحكومة. ومثالا على عدم قدرتها إدارة شؤون البلاد، يوم تقدمت بمشروع تخفيض أسعار الخدمات الهاتفية والأنترنت قامت القيامة من قبل البعض في مجلس الوزراء، واضطررنا للجوء إلى التصويت وكان هناك رئيس للجمهورية، والحمد لله فاز المشروع بالتصويت. وبالمقارنة، اليوم وبلا رئيس للجمهورية، تقدمت بمشروع إجراء مناقصة لإدارة الشبكة الخليوية، حصل الإصطدام وتشكلت لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة ومضى عليها اجتماعات أربعة ولم نتوصل بعد إلى نتيجة، ولست متفائلا من خلاصة اجتماعاتها وإن كان الجو أفضل. وسأظل أسعى وأحاول لإيجاد المخارج وإذا فشلت لا سمح الله سأعلن للرأي العام حقيقة ما جرى. القصد من القول هو أن أي مشروع لا يتفق عليه الـ 24 وزيرا معرض للسقوط”.
وحول دفتر شروط المناقصة في الخليوي قال: “لقد اعتمدنا دفتر شروط مناقصة الـ 2009 مع تعديل طفيف، من أجل تحسين موقع الدولة اللبنانية وتمكينها من القدرة على ضبط الشركات كي تقدم الخدمة بجودة أعلى خدمة للشعب والمستهلكين، حتى لا تبقى أصوات الناس مرتفعة احتجاجاً على سوء الخدمة ورداءتها كما هي اليوم. وبالمناسبة، فالوزارة ليست هي من سيبت بالمناقصة بل مجلس الوزراء، إذ يحمل الوزير إليه نتائج المناقصة وعلى مجلس الوزراء أن يقرر أسماء الشركات الفائزة. لكن ما يجري اليوم هو تعهير للنظام الديمقراطي البرلماني، ويترجم ذلك ما سبق أن شكوت منه “امضيلي تا إمضيلك” و “حكلي تا حكلك”. لقد سبق أن شكوت في مجلس الوزراء بالذات وأعلنت صراحة أن الجو الذي نعمل فيه ليس جوا صالحا للحكم، فهو مجلس ابتزاز وليس مجلس وزراء”.
وأعلن عن خطة عمل جديدة لوزارة الاتصالات في الايام المقبلة، على ان يبدأ تنفيذها في مطلع السنة الجديدة وسيعقد مؤتمرا صحافيا قبيل الأعياد لعرضها.
وعن أموال البلديات، أكد أن “القانون صريح بأن تدفع الوزارة مباشرة للبلديات الأموال عن الهاتف الثابت، أما الخليوي فيجب تحويل المال إلى الصندوق المستقل. وحين جاء الوزير السابق نحاس جمد الأموال بقصد دفعها مباشرة إلى البلديات وبلغت الأموال المجمدة مئات المليارات بالليرة. وحين توليت الوزارة حولت هذه المبالغ كلها من الحساب الذي جمدت فيه إلى وزارة المالية بقصد أن تستفيد منها البلديات في تحريك العجلة الإقتصادية والإنماء وخلق فرص العمل، وعلى الرأي العام أن يعرف من يعطل حصول البلديات على مستحقاتها، لأنه في غياب رئيس الجمهورية على الـ 24 وزيرا التوقيع على كل القرارات وكل قرار يرفضه وزير لا يبصر النور، وهذا الموضوع “لا معلق ولا مطلق” فيما القرى تنتظر بفارغ الصبر أموالها”.
وقال: “ان الجيش اللبناني يقوم بدوره الممتاز في الدفاع عن لبنان وبسط الأمن ومواجهة الإرهاب إلا أن لبنان قد يتعرض لمحاولات ضرب الأمن، لكن يجب تمكينه بالعدد والعدة والتدريب ليكون قادرا على المواجهة، وهو بذلك يحتاج إلى المساعدة التي يمكن للتحالف الدولي تأمينها له، وهنا أود أن ألفت إلى أن لا قرار للبنان بهذا الموضوع لعدم تمكننا في مجلس الوزراء من الإتفاق على هذا القرار وهذا ما يجعل التعبير عن موقفنا في وزارة الخارجية مرتبك، بمعنى أننا نريد أن نكون جزءا من التحالف الدولي إنما لا يجب أن يتبين منه أننا ضد السلطة في سوريا، ومن مصلحة لبنان عقد تفاهم مع التحالف الدولي لمؤازرة هذا التحالف لبنان إذا تعرض لبنان لهجوم من القوى البربرية”.-انتهى-
———

العماد عون التقى بوغدانوف بحضور زاسبكين في الرابية

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف يرافقه سفير روسيا ألكسيدر زاسبكين، في حضور المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شاداريان وأمل ابو زيد.
ولم يدل المسؤول الروسي بأي تصريح.-انتهى-
———
بري تسلمت هبة سيارات اسعاف لجمعية رعاية المعوقين

(أ.ل) – تسلمت رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين رندة عاصي بري، في الصرفند، سيارات اسعاف مجهزة للجمعية، قدمها رجل الأعمال صلاح قعفراني واخواه محمد وحسين، في حضور رئيس بلدية بدياس صدر داوود، والمسؤول التنظيمي لشعبة بدياس في حركة “أمل” حسين غملوش وفاعليات.-انتهى-
———
أحمد الحريري: البزال شهيد كل لبنان ومحاصرة عرسال لن تعيده

(أ.ل) – حذر الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في تصريح اليوم، على هامش الورش التنظيمية التي يعقدها التيار في منطقة البقاع، “من مخطط المجموعات الارهابية لإشعال الفتنة في البقاع، ولا سيما في منطقة البقاع الشمالي، بعد إعلان جبهة “النصرة” عن إعدام الجندي علي البزال”.
وإذ أكد أن البزال “هو شهيد كل لبنان، وهو شهيد عرسال بقدر ما هو شهيد البزالية، وهو شهيدنا بقدر ما هو شهيد عائلته”، شدد على أن “محاصرة عرسال الصابرة والصامدة، وما شهدناه من خطف على الهوية، لن يعيد لنا الشهيد البزال، ولن يحرر الأسرى المخطوفين، بل سيكون أشبه بتقديم خدمات مجانية للمجموعات الارهابية”. ودعا إلى “التضامن خلف الجهود التي تبذلها الحكومة في قضية المخطوفين، وتحكيم لغة العقل والحكمة، وإعلاء راية العيش الواحد، والترفع عن كل العصبيات المذهبية والطائفية، لإحتواء تداعيات هذا المصاب الاليم الذي أصاب كل اللبنانيين”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية وطى الجوز والعاقورة وقاعدة حامات الجوية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 6/12/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 5،4،3 /12/ 2014 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقلي رماية وطى الجوز والعاقورة وفي قاعدة حامات الجوية، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-
———-
معزّياً عائلة الشّهيد علي البزّال واللّبنانيّين
علي فضل الله: لموقفٍ حاسمٍ يلجم الخاطفين عن مواصلة القتل ويحمي البلد من الفتنة

(أ.ل) – وجّه سماحة العلامة السيّد علي فضل الله، رسالة تعزية إلى عائلة الدركي الشهيد علي البزال، داعياً الدولة إلى حسم موقفها باتجاه عدم الرّضوخ لابتزاز الإرهابيّين ومناوراتهم، واستخدام جميع أوراق القوّة في عمليّة التفاوض الهادفة إلى الإفراج عن باقي الجنود المخطوفين.
وأكّد سماحته أنَّ ملفّ الجنود المخطوفين بات يحمل دلالاتٍ خطيرة، بعد أن تبيَّنت أكثر فأكثر أبعاده الإقليميَّة واستهدافاته في هزِّ الاستقرار الأمنيّ والسياسيّ للبلد، وذلك في محاولة حثيثة لزجِّ البلد في فوضى الحرب الأهليَّة المشتعلة في المنطقة.
وأبدى سماحته أسفه لعقم الأساليب الحكوميَّة المستخدمة في هذا الملفّ، والّتي  كانت محكومة بالانقسامات والتّجاذبات والمزايدات، ما أفقد الدّولة هيبتها وجدّيّتها، مطالباً المسؤولين، رغم صعوبة الموقف، بأن يكونوا على قدر المسؤوليَّة، وبمستوى خطورة الظّرف، لافتاً إلى ضرورة إطلاق الموقف الحاسم الّذي يشعر الإرهاب بالكلفة الباهظة الّتي يمكن أن يتلقَّاها في حال المضيّ في هذا القتل المتواصل، ويطمئن الأهالي بما يحول دون إقدامهم على ردود فعل انفعاليّة قد تخدم أعداء هذا الوطن والمتربّصين بأمنه واستقراره.
وأعرب سماحته عن شعوره بالألم الشَّديد تجاه هذه الجريمة، ولمظلوميَّة الشّهيد البزّال ورفاقه، وعن تعاطفه الشَّديد مع عائلته وعائلات كلّ المخطوفين.
وقال إنّنا أمام هذه اللّحظات الصّعبة، وهذه الظّروف الخطيرة، ومن خلال معرفتنا لما يدبَّر لساحتنا الوطنيّة والإسلاميّة، أدعو أهلنا في البقاع، أهل الكرام وأهل العطاء وأهل العزّة والكرامة، والّذين كانوا ولا يزالون أهل الوحدة الوطنيّة والإسلاميّة والدّفاع عن لبنان، ولا سيّما آل البزّال الكرام، الّذين قدَّموا خيرة شبابهم في مواجهة العدوّ الصّهيونيّ، أن لا يسمحوا لكلّ من تسوّل له نفسه القيام بردود فعل قد تسيء إلى أمن البقاع والوطن، وأن يسحبوا فتيل الفتنة من الأيدي السّاعية للعبث بساحتنا، والّتي قد تساهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تحقيق ما كانت تطمح له الجهات الّتي خطفت العسكريّين، وكلّ أولئك الساعين للاصطياد في المياه العكرة.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 6/12/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-
———-

السيد ابراهيم السيد عزّى آل البزال:
على الحكومة ان تواجه الاعتداءات على الجيش بقرارات رادعة

(أ.ل) – تقدّم رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد ابراهيم امين السيد بأحر التعزية لعائلة الشهيد علي البزال معتبراً ان صبرهم كبير لتحمل جريمة من هذا النوع، وقال “ما سمعناه من عائلة الشهيد يعبر عن هذا الصبر الكبير الذي تعودناه من أهلنا في كل حدث”.
وأضاف “نتقدم بالتعزية لمؤسسة الجيش الوطني وقيادته على الصبر الذي تتحمله هذه المؤسسة سواء في الميدان او المناخ السياسي العام والضغوطات السياسية الموجودة في لبنان”.
وتابع القول “نعتبر هذا الشهيد هو شهيد الجيش وشهيد لبنان وشهيد الامة وشهيد الانسانية”.
واذ لفت رئيس المجلس السياسي في حزب الله الى ان ما يجري اليوم في عرسال وجرودها هو وجود هؤلاء الارهابيون على الساحة اللبنانية وليس في الساحة السورية، قال “هذا يعني ان اي غطاء او اي تساهل مع هؤلاء يعني اعطاءهم الفرصة تلو الفرصة لارتكاب المزيد من الجرائم سواء بحق الناس او بحق مؤسسة الجيش اللبناني”. وأضاف “حينما يكون هؤلاء المسلحون على ارض لبنانية ويستهدفون الناس ومؤسسة الجيش تارة بالخطف والقتل واطلاق الصواريخ على المدن والبلدات ومن أراض لبنانية، يعني نعيش في ظل مجموعة تحتل أرضنا او بعض ارضنا اللبنانية”.
وحول متابعة الحكومة لهذا الملف، قال السيد ابراهيم امين السيد “لا أرى مستوى التعاطي الحكومي بالذات على المستوى القرار السياسي يتناسب مع وجود مسلحين يحتلون ارضاً لبنانية وينطلقون من ارض لبنانية للاعتداء على الجيش اللبناني”. وأضاف “السياسة التي تعتمدها الحكومة تجعل هؤلاء المسلحون أمامهم فرص كبيرة لفعل ما يشاؤون وليس امامهم اي رادع يحسبوا له اي حساب”.
وأكد ان “على الحكومة ان تحسم امرها وتبعث رسالة حاسمة مفادها ان اي اعتداء على الجيش اللبناني يجب ان يواجه بقرارات رادعة”.
الى ذلك، زارت دارة البزال وفود شعبية واجتماعية ورجال دين وفاعليات من بعلبك والهرمل والبقاع الشمالي، ومن بينهم وزير الصناعة حسين الحاج حسن والنائب علي المقداد اللذان قدما التعازي لعائلة البزال في البقاع الشمالي، كما قدم التعازي وفد من قوى الامن الداخلي ترأسه العميد عبد الله أبو زيدان ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي وقائد الدرك.-انتهى-
———
خانجي ناشد درباس انقاذ مسن في اهم شوارع طرابلس

(أ.ل) – ناشد سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي وزير الشوؤن الاجتماعية النقيب رشيد درباس انقاذ مسن افترش الارض في اهم شوارع المدينة بين مصرف لبنان وغرفة الصناعة والتجارة فيها حيث عمد هذا الرجل المقطوع من العائلة والاقراباء الى النوم على لوح من الكرتون ملتحفا بواحد اخر يقيه البرد والحر.-انتهى-
———-
 القطان استنكر إعدام البزال

(أ.ل) – دان وبشدة رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان اعدام الشهيد علي البزال ووضعها برسم الساسة الذين لا زالوا يدافعون ويؤمنون غطاء سياسيا معنوياً للإرهابيين في جرود عرسال وطالب القطان برفع أي غطاء سياسي في تصريح له وبإطلاق يد المؤسسة العسكرية لتضرب بيد من حديد، كما اعتبر القطان المعاملة بالمثل أمر طبيعي لعل هؤلاء يرتدعون عن أعمالهم الإجرامية، وفي الختام توجه القطان بخلاص العزاء من اللبنانيين جميعاً لأنه شهيد الواجب في الدفاع عنا جميعاً كما توجه بخالص العزاء من أهل وذوي الشهيد البزال سائلا الله تعالى لهم الصبر والسلوان وللشهيد أعلى الجنان.-انتهى-
———
جبهة العمل نددت بجريمة إعدام الجندي الشهيد علي البزال وحذرت من مؤامرة ومخطط
المجموعات الإرهابية والتكفيرية لإدخال البلاد في دوامة الفتنة الطائفية والمذهبية

(أ.ل) – نددت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بجرمية إعدام الجندي الشهيد علي البزال، واعتبرت “أن هذه الجريمة البشعة تضاف إلى جرائم المجموعات الإرهابية والتكفيرية الفظيعة والمستنكرة على كافة الصعد”.
ورأت الجبهة “أن هذه الجريمة لا ينبغي أن تمر دون عقاب، وينبغي أن توّحد اللبنانيين جميعاً لمواجهة هذا الخطر الذي بات يهدد الوطن من أقصاه إلى أقصاه”.
وحذّرت الجبهة “من وجود مخطط جهنمي ومؤامرة كبرى يسعى إليها الإرهابيون لإدخال البلاد في دوامة الفتنة الطائفية والمذهبية”، وطالبت “الدولة بالعمل الجدي والمسؤول لإيجاد السبل والخيارات اللازمة والمطلوبة لإطلاق سراح باقي الجنود والعسكريين المخطوفين”.-انتهى-
———-
التوحيد العربي طالب الدولة بخطوات جدية في حل ملف المخطوفين

(أ.ل) – حذرت أمانة الإعلام في حزب “التوحيد العربي” من الأسلوب الترهيبي الذي تمارسه كل من “النصرة” و”داعش” وتهديداتهما المستمرة بقتل العسكريين المخطوفين، داعية اللبنانيين الى “التحلي بالصبر والتنبه للفتنة المقيتة التي لا تخدم سوى هؤلاء الكفرة الذين لا يفقهون سوى لغة الإجرام والقتل والتنكيل”.
وإذ دعت الامانة في بيان، الى ممارسة أقصى درجات الوعي والتحلي بالصبر وضبط النفس والترفع عن الخطاب المذهبي المقيت حفاظا على وحدة البلد وعدم الإنجرار وراء الفتنة، أكدت ثقتها بالمؤسسة العسكرية والقوى الأمنية القادرين على الرد، مطالبة الدولة ب”إتخاذ خطوات تصعيدية تجاه المجرمين وإثبات جدية أكثر في ملف المخطوفين لتفويت الفرصة أمام المتربصين بأمن البلد واستقراره”.-انتهى-
———-

“المستقبل” نظم مسيرة إلى معسكر عرمان تضامنا مع الجيش

(أ.ل) – نظم قطاع الشباب في منسقية “تيار المستقبل” في المنية بالتعاون مع طلاب ثانويات ومدارس المنية الإدارية مسيرة تضامنية مع الجيش اللبناني انطلقت من قرب معسكر التدريب في عرمان إلى داخل المعسكر، بحضور منسق عام التيار في المنية بسام الرملاوي ومدراء وأساتذة الثانويات والمدارس، ومنسق قطاع الشباب شفيق العتري.
افتتح اللقاء بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت عن أرواح شهداء الجيش، ثم ألقى الرملاوي كلمة فقال: “حضرنا من منطقة وطنية شكلت بيئة حاضنة للجيش في حربه على الإرهاب سواء في حرب البارد أو تلك التي خاضها الجيش في الأمس القريب في بحنين، حضرنا من المنية الذي تنتهج الإعتدال والعيش المشترك بين أبنائها،المنية المنحازة للشرعية المنحازة في حبها للدولة ومؤسساتها المنحازة للجيش وسائر القوى الأمنية رافضة للتعصب والتطرف، أتينا لدعم الجيش اللبناني ولندعو الجميع للتكاتف تحت المظلة الوطنية للحرص على بقاء الوطن وصيانة الدولة ومؤسساتها وفي مقدمتها الجيش اللبناني”.
أضاف “نمر بمرحلة عصيبة على جميع الأصعدة ولم يعد يقوى معظمنا على تحملها، ولكن مهما بلغت مرارة الأحوال وقساوة الظروف سنتحملها ولن تحيدنا عن الإستقامة والإعتدال الذي ننتهجه ولن تقودنا إلى أوكار الفتنة والجهل الذي ينادي به الغير”. داعيا الدولة “لمضاعفة الجهود في سبيل تحرير الجنود المخطوفين”، وأكد أن “المسيرة مع الجيش باقية والدعم للجيش مستمر”.
وبعدها ألقى مدير ثانوية المنية الرسمية مصطفى قاسم كلمة الثانويات والمدارس، فشدد على “أهمية المؤسسة العسكرية في الحفاظ على كرامة الوطن والمواطن”.
وكانت كلمة لقائد المعسكر، الذي رحب بالحضور، شاكرا وقوف أهالي المنية مع الجيش. وفي الختام، وزعت الورود البيضاء على الجيش، وكانت جولة للطلاب داخل المعسكر.-انتهى-
———
وفد من حركة أمل زار عائلة الشهيد البزال معزيا

(أ.ل) – قام وفد من قيادة حركة امل برئاسة المسؤول التنظيمي لاقليم البقاع مصطفى الفوعاني بزيارة منزل عائلة الشهيد علي البزال، وقدم التعازي باسم قيادة الحركة.
الفوعاني اعتبر ان “الشهيد علي هو شهيد لبنان كل لبنان وليس شهيد بلدة او منطقة، واستشهاده يجب ان يدعونا الى الصبر والى الهدوء والوقوف خلف مؤسسة الجيش التي تقدم الشهيد تلو الشهيد من اجل الحفاظ على وحدة هذا البلد، وان من يقوم بهذا الاجرام باسم الدين نقول لهم ان الدين منكم براء واننا ومن بيت الشهيد علي البزال ندعو اهلنا جميعا الى الصبر والتروي وقطع الطريق على الفتنة التي تراد لنا وان هذا الارهاب لا يمكن ان يحقق ما يسعى اليه من خلال جرنا الى الفوضى وعلينا”، داعيا الى الارتقاء “الى مستوى الشهادة التي نالها علي من خلال تمسكنا بالوعي والصبر والايمان والى اهلنا ال البزال نقول ان الشهادة ليست غريبة عنكم فانتم اول من قدمها من اجل الحفاظ على الوطن وصون وحدته”.-انتهى-
———
 تجمع العلماء استنكر اعدام البزال
ودعا الدولة الى اعدام اثنين من التكفيريين في كل مرة يعدم فيها مخطوف

(أ.ل) – تعليقاً على  إعلان جبهة النصرة عن إعدام المخطوف علي البزال والتهديد بإعدام آخرين أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
لم يكن متوقعا من هذه الجماعات التكفيرية سوى هذا الفعل الجبان والمجرم وقد كنا نحذر دائما من أن التعامل مع قضية المخطوفين بالطريقة المتبعة لن يوصل إلى نتيجة، فهؤلاء أرادوا من هذه القضية أن تكون سببا لعملية ابتزاز للدولة اللبنانية خاصة مع وجود بعض ممن هم في موقع القرار يغطي على أفعالهم ويحامي عنهم بطريقة وأخرى لحسابات سياسية وحزبية ضيقة ذهب ضحيتها إلى الآن من استشهد من العسكريين وسيقع ضحيتها مستقبلا من سيقتل بعد ذلك.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذا العمل الجبان والمجرم واللاإنساني يهمنا وانطلاقا من مسؤوليتنا كعلماء دين من السنة والشيعة أن نعلن ما يلي:
 أولا: إن قتل الأسرى هو عمل لا يمت الى الإسلام بصلة وقد نهى عنه الإسلام حيث حصر الأمر إما بالمن والإطلاق من دون مقابل وإما بالفداء بالمقايضة أو الفدية المالية ” …..فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً….” (محمد:4).  إضافة إلى حرمة التعامل معهم بالأسلوب الذي نسمعه من خلال الزيارات التي قام بها بعض الأهالي.
ثانيا: على الدولة اللبنانية أن تغير من تعاملها مع القضية من خلال ما يلي:
1- اعتماد السرية المطلقة في المفاوضات وعدم تسريب أية معلومة ومنع وسائل الإعلام من إعلان أي خبر إلا بعد أخذ الموافقة على النشر.
2-  وقف ارسال التموين والأموال للخاطفين تحت أية حجة وذريعة وتشديد الخناق عليهم.
3-   تنفيذ أحكام الإعدام باثنين من التكفيريين في كل مرة يعدم فيها مخطوف.
 ثالثا:  إلى أهالي المخطوفين: نحن مع تقديرنا البالغ لما تعانونه نعتقد أن الأسلوب الأفضل هو عدم الرد على الخاطفين الذين يستغلونكم وترك الأمر للدولة وتبليغ الخاطفين أنكم لن تردوا على اتصالاتهم بعد الآن.
 رابعا: لعائلة الشهيد علي البزال نقول عظم الله أجوركم وجعل مسكنه الجنة ونتمنى عليكم  التصرف بعقلانية وعدم التعرض لأهل عرسال أو اللاجئين السوريين وحصر الأمر بالمطالبة باعتقال زعيم النصرة مصطفى الحجيري وترك الأمر للدولة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم السبت 6/12/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 6/12/2014 ستقوم وحدة من الجيش ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية وذلك في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس.-انتهى-
———
تقارير تتوقع نشر قوات اردنية تركية برية بسوريا مطلع عام 2016
منظمة: ضرب ايران عسكريا يؤدى لنشر قوات اردنية بسوريا
ترتيبات امريكية اوروبية تركية بمشاركة الخليج لضرب ايران مطلع 2016
 
(أ.ل) – اكدت منظمة العدل  والتنمية لحقوق الانسان فى تقرير  حول الملف النووى الايرانى  انها تتوقع  عدم توقيع الحكومة الايرانية على اتفاق نووى يقضى بتخلى ايران عن  برنامجها النووى مقابل رفع العقوبات الغربية الامر الذى ينذر بضربة عسكريى فعلية لايران مطلع عام 2016.
وقالت المنظمة ان الولايات المتحدة الامريكية ودول حلف شمال الاطلسى بدات تقود ترتيبات وخطط مع دول مجلس التعاون الخليجى التى شكلت مؤخرا قوة بحرية بمشاركة مصر للتدخل باليمن والسيطرة على باب المندب ووقف امدادات الاسلحة الايرانية لسوريا ومنع السفن الايرانية من المرور بقناة السويس حال اندلاع الحرب  اضافة لترتيبات غربية مع الاردن وتركيا للتدخل العسكرى البرى بسوريا بعد زيارة جو بايدن وكيرى لتركيا  واجراء اتصالات بالاكراد وياتى ذلك بعد سحب القوات الامريكية من افغانستان لاعادة الانتشار العسكرى الامريكى بالشرق الاوسط  والعراق.
واوضحت المنظمة ان الاردن تلعب دور محورى كبير بالشرق الاوسط وحال ضرب ايران ستضطر المملكة الى نشر قوات برية اردنية بمشاركة تركية داخل سوريا  باعتبار الاردن بوابة لامن الخليج.
واكد المتحدث الاعلامى للمنظمة زيدان القنائى ان الخطط الامريكية الغربية لضرب ايران وسوريا  تاتى بعد  تصعيد التوترات الاقليمية بين الحوثيين ودول الخليج وارسال قوات خليجية بحرية لباب المندب وادخال قوات برية تركية واردنية لسوريا للسيطرة على الجولان ودرعا وعين العرب مع تكثيف القصف الجوى لقوات التحالف لمواقع النظام السورى وتعزيز الانتشار العسكرى الامريكى بالقواعد العسكرية بتركيا والاردن والخليج ومصر وكردستان وفى ذات التوقيت  تصعيد المواجهة العسكرية بين  اسرائيل  وحزب الله بجنوب لبنان وزيادة الضغوط الاقتصادية على ايران  لاشعال ثورة داخل طهرانت واضطرابات داخلية   بمشاركة طلاب الجامعات الايرانية والمعارضة بالداخل والخارج.
وقالت المنظمة ان ايران قد تلجا لمواجهة الخطط الامريكية الى ارسال صواريخ متطورة لحركة حماس وكتائب القسام وحزب الله والحوثيين  وتزويد حماس بطائرات حربية  وصواريخ بعيدة المدى اضافة لنشر قوات الحرس الثورى بالعراق وسوريا والاردن لقتال  لاجتياح الدول الحليفة للولايات المتحدة اضافة لتسليح اهالى الضفة الغربية ورام الله والقدس وتسليح الحركات المسلحة المناهضة لانظمة الحكم العربية والامازيغ بشمال افريقيا ونشر قوات ايرانية بالقرن الافريقى واجراء مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا ومناورات بحرية بصواريخ متطورة.
ودعت المنظمة دول الاتحاد الاوروبى واسرائيل الى عدم الانسياق وراء السياسات الامريكية الرامية الى الهيمنة على العالم لان الولايات المتحدة ستضع اسرائيل والقارة الاوروبيى فى ورطة كبرى وقد تتخلى عن حلفاءها مقابل مصالحها وطموحاتها بحكم العالم.-انتهى-
———

درويش زار فتوش مهنئاً بعيد شفيعه

(أ.ل) – قام رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش بزيارة النائب نقولا فتوش في مكتبه مقدماً له التهاني بمناسبة عيد شفيعه القديس نيقولاوس.
ورافق سيادته النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، الأرشمندريت عبدالله عاصي، والآباء مارون غنطوس واومير عبيدي.
وكانت مناسبة للحديث عن الأوضاع العامة في لبنان وبشكل خاص في منطقة البقاع، وعن زيارة سيادته الأخيرة الى روسيا ومحادثاته مع المسؤولين الروس حول وضع المسيحيين في المنطقة.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: تدابير أمنية خلال تشرين الثاني المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم السبت 6/12/2014 البيان الآتي:
بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر تشرين الثاني المنصرم، أوقفت هذه الوحدات 947 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات متعددة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية.
وقد شملت المضبوطات 69 سيارة، 61 درّاجة نارية وزورق صيد، بالإضافة إلى كميات من المواد المتفجرة، والأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *