الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 4 كانون أول 2014 العدد2734

نشرة الخميس 4 كانون أول 2014 العدد2734

 

جلسة لمجلس الوزراء في السراي
سلام في مجلس الوزراء: موضوع العسكريين المخطوفين
يجب أن يتابع بتكتم والتغطية الاعلامية لا تساعد في الحل

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية، الحادية عشرة قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران ميشال فرعون والياس بو صعب بداعي السفر.
على أثر الجلسة التي استمرت قرابة أربع ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: “بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 4 كانون الأول 2014 في السرايا الحكومية برئاسة دولة الرئيس وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران ميشال فرعون والياس بو صعب بداعي السفر.
في مستهل الجلسة، جدد دولة الرئيس كما في كل جلسة المطالبة بانتخاب رئيس جمهورية جديد في أقرب وقت، مؤكدا أن استمرار شغور هذا المركز ينعكس سلبا على عمل سائر المؤسسات الدستورية ويفقدها رأسها ورمز وحدتها ووحدة الوطن، متمنيا ان يتم هذا الانتخاب من دون أي تأخير.
ثم تطرق دولة الرئيس الى موضوع العسكريين المخطوفين، والى ان خلية الازمة مستمرة في عملها من أجل التوصل الى تحرير العسكريين، وان الموضوع دقيق ومعقد ويجب أن يتابع بتكتم ومسؤولية، وان التغطية الاعلامية لا تساعد ما يبذل من جهود للتوصل الى حل يؤمن الافراج عن هؤلاء العسكريين.
كما تطرق دولة الرئيس الى العدوان الذي تعرض له الجيش والذي استشهد بنتيجته عدد من الجنود، كما سقط بعض الجرحى، فأشار الى أن الجيش يدفع دائما ضريبة من أجل الدفاع عن الوطن، وتقدم بتعازي مجلس الوزراء الى الجيش اللبناني والى ذوي الشهداء، وبرجائه ان يتغمد الله أرواحهم بواسع رحمته.
بعد ذلك عرض دولة الرئيس نتائج الزيارة التي قام بها أخيرا الى الاتحاد الاوروبي وبلجيكا، حيث التقى كبار المسؤولين، ووجد رغبة في دعم لبنان على كل الصعد، آملا أن يترجم هذا الدعم على أرض الواقع.
ثم انتقل المجلس الى البحث في المواضيع الواردة في جدول أعمال الجلسة، واتخذ في صددها المقررات اللازمة وأهمها:
1- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحويل اعتماد من مشروع موازنة وزارة الطاقة والمياه لعام 2014 الى مجلس الانماء والاعمار لتنفيذ مصب طوارئ بحري للصرف الصحي في ساحل كسروان.
2- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار تحويل مبلغ 35 مليار ليرة لبنانية لتغطية مستحقات المتعهدين الخاصة بمشاريع الطرق الممولة من اعتمادات قانون البرنامج 246 تاريخ 12/7/1993 والممولة بموجب القانون رقم 221 تاريخ 30/3/2012.
3- الموافقة على تكليف البعثات الرياضية العائدة لذوي الحاجات الخاصة بصورة رسمية وبالتالي على إعفائهم من رسم خروج المسافرين.
4- الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة شراء كمية من القمح المستورد المعد للطحن، واعطاء المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري سلفة خزينة لهذه الغاية.
5- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياط الموازنة العامة الى موازنات بعض الوزارات للعام 2014 على أساس القاعدة الاثني عشرية.
6- الموافقة على طلب وزارة الزراعة تعيين العدد المتبقي من المهندسين الزراعيين المتمرنين الناجحين في المباراة المعلنة نتائجها في 15/3/2013 بموجب قرار من رئيس ادارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية.
7- الموافقة على طلب ادارة الاحصاء المركزي ملء المراكز الشاغرة لوظيفة محقق في ملاكها.
8- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى وضع نظام خاص للاجراء في اتحاد بلديات المتن.
9- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الاجازة للوزير إعطاء الموافقة للبلديات واتحاد البلديات استخدام شرطة وحراس مؤقتين عند الحاجة خلال 2015.
10- الموافقة على طلب وزارة الاتصالات إصدار طابع بريدي تذكاري لمناسبة مرور عشرين عاما على رحيل الفنان التشكيلي صليبا الدويهي.
11- الموافقة على قبول بعض الهبات المقدمة لبعض الوزارات والمشاريع.
12- الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في اجتماعات ولقاءات في الخارج.
وبعد استنفاد المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة طرح وزير الشؤون الاجتماعية موضوع توقف الجهات المانحة عن دفع المبالغ اللازمة لتنفيذ برنامج التغذية، مما يعرض النازحين لخطر الحرمان الغذاء والجوع. فأبدى المجلس استغرابه لهذا الامر لانعكاسه على وضع النازحين وعلى استقرار لبنان وأمنه، وقال دولة الرئيس انه سيقوم بالاتصالات اللازمة مع الجهات المعنية لايجاد حل سريع لهذا الموضوع”.–انتهى-
———
محفوظ التقى المستشارة الاعلامية في السفارة اليمنية

(أ.ل) – التقى رئيس المجلس الوطني للاعلام عبدالهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الإعلام، المستشارة الإعلامية في السفارة اليمنية مهى البريهي يرافقها منسق الإتحاد الدولي للصحافة والإعلان والإتصال ومهن الإذاعة والتلفزيون في لبنان عمادالدين سعيد، وجرى البحث في “الأوضاع الإعلامية وكيفية تطويرها بين البلدين، وضرورة إحياء ليالي يمنية في لبنان تدل على العادات والتقاليد اليمنية والتراثية”.-انتهى-
———-
مضادات الجيش اللبناني تصدت لطائرة تجسس اسرائيلية فوق منطقة رياق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 4/12/2014 البيان الآتي:
حوالى الساعة 10.30 من قبل ظهر اليوم، حلقت طائرة استطلاع معادية فوق منطقة رياق، وقد تصدت لها المضادات الأرضية التابعة لقوى الجيش المنتشرة في المنطقة..-انتهى-
———-
بري التقى المنسق الخاص للأمم المتحدة وزوارا
ودعا إلى جلسة لانتخاب الرئيس في 10 الحالي
بلامبلي: الامم المتحدة قلقة من الشغور المطول في رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
وقال بلامبلي بعد اللقاء: كان لقاءً جيداً جداً مع دولة الرئيس نبيه بري، وتناول البحث الوضع في لبنان والتطورات في المنطقة وقد رحبت بالجهود، بما في ذلك جهود رئيس بري، للدفع نحو الحوار بين الاطراف السياسية في لبنان. واتفقنا والرئيس بري على ان الحوار ضروري من اجل تقوية الامن والاستقرار والعيش المشترك في لبنان ومن اجل السير قدماً في خطوات دستورية يجب اتخاذها.
وبحثنا ايضاً في الجهود الجارية للإتفاق على قانون انتخابي وعبرت عن استعداد الامم المتحدة للإستمرار في تبادل افضل الممارسات ولتقديم الدعم التقني للذين ينظمون الانتخابات. وبالطبع عبرت ايضاً عن قلق الامم المتحدة من الشغور المطول في رئاسة الجمهورية ونأمل ان يتم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية دون تأخير إضافي.
وختم: بحثنا ايضاً بالوضع الامني في لبنان. وعبرت كما فعلت بالامس عن ادانتنا للاعتداءات على الجيش وعن تضامننا معه.
مكاري
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس المجلس فريد مكاري الذي قال بعد اللقاء: تناول الحديث ثلاثة محاور: الحوار الذي سيجري بين تيار المستقبل وحزب الله، ويعمل دولته لإيجاد افضل المناخات من اجل ان يكون هذا الحوار وهذه الاجتماعات ناجحة وتؤدي الى نتيجة لمصلحة البلد. وبالتأكيد فالذي ينطبق على دولة الرئيس بري ينطبق على دولة الرئيس الحريري. والواقع في ظل هذا الوضع فإننا نحتاج الى قدر كبير من التكاتف وان نجلس مع بعضنا البعض ونتحاور وبمجرد حصول ذلك فإنه ينفس الاحتقان ويخلق مصلحة مشتركة. وانتم تعلمون جيداً اننا نرى الشهداء من الجيش وما يقدمه من تضحيات بالاضافة الى قضية الجنود المخطوفين، وبالتالي فإن اقل ما يمكن هو ان نتكاتف مع بعضنا البعض من اجل ان نوقف البلد على قدميه. ان اكثر ما يضر البلد هو الاحتقان المذهبي والفراغ الرئاسي والفراغ في المؤسسات، وانشاءالله تؤدي هذه الاجتماعات الى تخفيف هذا الاحتقان وملء هذا الفراغ.
الموضوع الثاني: هو موضوع سلامة الغذاء وقد قام الوزير وائل ابو فاعور بجهد مشكور، وقد شكلت لجنة نيابية بعد جلسة اللجان المشتركة لإيجاد صيغة مشتركة بين الاقتراحين المطروحين في شأن الامن الغذائي. وحسب معلوماتي فإن اللجنة اصبحت في المرحلة الاخيرة وانشاءالله فور انهائها من عملها ستعقد جلسة للجان المشتركة لإنهاء هذا الموضوع وتحويله الى الهيئة العامة.
الموضوع الثالث: لقد بحثنا في موضوع قانون الانتخابات النيابية ليس من باب المقارنة بين ما هو افضل من الاخر وإنما بقصد ان هذا الموضوع هو ملحّ ونحن بحاجة لكي يكون لدينا قانون انتخابي جديد. ونتمنى، واللجنة اصبحت في مرحلة اتخاذ خطوات متقدمة، ان يضمن القانون الجديد افضل تمثيل وان يكون في الوقت نفسه مفيداً لضمان وحدة البلد.
آلان عون
وكان الرئيس بري استقبل النائب آلان عون موفداً من العماد ميشال عون وعرض معه عمل لجنة التواصل النيابية لدرس قانون الانتخابات.
وقال عون بعد اللقاء: تشرفت بلقاء الرئيس بري ووضعته في اجواء المداولات في اللجنة المكلفة  درس قانون الانتخابات والمحاولات الجارية باتجاه الدفع الى تحضير ارضية للوصول الى قانون انتخاب جديد. واعتقد اننا ودولة الرئيس بري متفقون حول استحالة اجراء انتخابات جديدة على اساس القانون الحالي، ونحن مضطرون ، اذا كان اللبنانيون فعلاً يريدون انتخابات، ان نصل الى قانون انتخابي جديد، وهذا برسم ومسؤولية كل الكتل السياسية وتحديداً الكتل المتمسكة بقانون الستين والتي بعدم تسهيل مهمة اقرار قانون جديد تكون قد ساهمت ببقاء هذا القانون، ولذلك علينا جميعاً ان نضع الجهود الكافية والادارة الكافية للوصول الى قانون انتخابي جديد.
يمين
ثم استقبل الرئيس بري عضو المكتب السياسي في تيار المردة السيدة فيرا يمين وعرض معها الوضع العام.
جلسة
دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية، الثانية عشرة ظهر يوم الاربعاء في 10 كانون الاول الجاري 2014.-انتهى-
——–
شقير عرض مع صراف ودبانة وتجار الفاكهة سبل التصدير الى الاسواق الروسية

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم، رئيس مجلس رجال الاعمال اللبناني – الروسي جاك صراف ورئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف رفلة دبانة ورئيس نقابة مستوردي ومصدري الفاكهة والخضار في لبنان نعيم صالح خليل يرافقه عضوا مجلس النقابة جرجي كرم وخالد سنو، ومدير النقابة عصام عجوز.
وتم البحث في موضوع تصدير الفاكهة والخضار الى الاسواق الروسية استنادا الى الزيارة الاخيرة للوفد الاقتصادي اللبناني الى موسكو.
واكد شقير خلال الاجتماع “اننا امام فرصة تاريخية وفريدة للتصدير الى روسيا، خصوصا اننا وجدنا خلال زيارتنا الى موسكو كل ترحيب من قبل القيادات الروسية لفتح المجال امامنا لتصدير منتجاتنا”، مشددا على “ضرورة ان تتكامل الجهود بين القطاعات اللبنانية المعنية والعمل يدا واحدة للاستفادة من المجالات المفتوحة امام لبنان لتصدير منتجاته الزراعية”، منبها من ان “اللبناني تعود ان يعمل افراديا، لكن السوق الروسية تتطلب عملا جماعيا، وهذا ما نأمله لتحقيق الاستفادة المرجوة”.-انتهى-
———-
حرب افتتح مؤتمر DGTL#U: تطبيق القانون 431 ضروري
لتنظيم قطاع الاتصالات وتحريره من المحسوبية والزبائنية

(أ.ل) – رعى وزير الاتصالات بطرس حرب، قبل ظهر اليوم، مؤتمر DGTL#U الذي انعقد في دورته الثالثة في فندق “فورسيزن، وتنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال، بمشاركة حشد من المعنيين يتقدمهم المدير العام لشركة “تاتش” وسيم منصور وكبار الموظفين في المصارف وشركات التجزئة، إضافة إلى عدد من مزودي الحلول المعلوماتية والأمن الرقمي.
وتحدث في الجلسة الافتتاحية الوزير الاتصالات بطرس حرب والمدير التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال وليد أبو كي، والمدير العام ل”تاتش” وسيم منصور.
واستهل الوزير حرب كلمته ب”توجيه تحية تقدير وإكبار الى الجيش وتضحياته والشهداء الذين يسقطون منه فداء عن لبنان”، وقال: “يسرني ان أفتتح أعمال مؤتمركم هذا في دورته السنوية الثالثة، ولا أخفي عليكم اعتزازي بوجودي بين رواد لبنانيين في القطاع المصرفي، والمالي، وخبراء عرب وأجانب في مختلف مجالات الاقتصاد الرقمي. واسمحوا لي أن أتوجه بالشكر الى المدير التنفيذي لمجلة “الاقتصاد والاعمال” الاستاذ وليد أبو زكي لتنظيمه هذا المؤتمر”.
واضاف “يكتسب مؤتمركم هذا أهمية خاصة لأنه يسعى الى مواكبة الحاجات والتطورات الحاصلة على الصعيد العالمي، ويطرح أيضا المشاكل التي يمكن ان نواجهها في المستقبل، بهدف إيجاد حلول لها، لأن قطاع الاتصالات السريع يضعنا أمام تحديات جديدة لم يسبق لنا مواجهتها.
من هذا المنطلق، المراهنة كبيرة في ان نتمكن، بالتعاون مع القطاع المصرفي الذي حقق نجاحات لافتة في هذا المجال، من مواكبة هذه الحاجات المستجدة وان نفتح آفاقا جديدة تتيح ايجاد فرص عمل للشباب، وخصوصا ان الاقتصاد اللبناني يقوم في الأساس على قطاع الخدمات على أنواعها، من مصرفية وصحية وتربوية وثقافية وسياحية وغيرها.
مما لا شك فيه أن القطاع المصرفي في لبنان هو قطاع ناجح ومزدهر، وهو يتطور بشكل سليم ومطرد، ومن مصلحة البلد واقتصاده أن يبقى كذلك. إن صمود الاقتصاد اللبناني في وجه الهزات الاقليمية والعالمية، وبخاصة القطاع المصرفي، يؤكد تفوقه عربيا وعالميا. وهو بالتالي من بين أهم القطاعات التي تعتمد وسائل الاتصال المتطورة، وتحتاج إلى خدماتها في المجالات كافة. لذلك، فان وزارة الاتصالات تعتبر أن توفير حاجات المصارف إلى خدمات تكنولوحية متطورة في مجال الاتصالات هي من أولوياتها. ويلتقي هذا مع التوجه الاستراتيجي للوزارة، التي تواجه مثلكم التطور السريع في عالم الاتصالات، الذي يضعنا أمام حاجات جديدة وتحديات ومنافسات مستمرة من أجل توفير قدرتنا على مواكبة التطورات المتسارعة.
إلا أن الوزارة واجهت وتواجه ظروفا صعبة حالت دون تمكنها من تطبيق خططها الاصلاحية، بسبب النزاعات السياسية ولهاث البعض وراء مصالحه الفئوية والحزبية، ما أدى إلى وضع العصي في دواليب عمل الوزارة ومشاريعها الهادفة إلى تحسين الخدمات للمواطنين وتطويرها، من هاتف ثابت وخليوي وانترنت، وكذلك خفض كلفة الاسعار على المستهلك”.
وقال: “قبل أيام، ودع لبنان كبارا من مبدعيه في مجالات الثقافة والادب والفن، محدثين فراغا من حول السياسة والسياسيين، الذين يتخبطون في مستنقع الأزمة التي تعصف بلبنان منذ شغر موقع رئاسة الجمهورية قبل أكثر من ستة أشهر، فيما البعض يستمر في مخططه التعطيلي غير آبه بمصير البلد وبالشلل الذي يخيم على مؤسساته. وكأنهم ينتظرون الوحي من الخارج.
إن حال الجمود، لا بل التدهور في واقعنا السياسي ونظامنا، يدفعنا، لا بل يملي علينا، البحث عن مخارج وحلول لهذه الأزمة، وتلقف أي مبادرة خيرة في امكانها أن تفتح كوة في الجدار القائم بين القوى السياسية، أو تردم بعضا من هذا الفراغ القاتل. ما يدفعني إلى الرهان على الحوار الذي يفترض أن ينطلق إثر مبادرة الرئيس سعد الحريري الذي دعا إلى الحوار مع “حزب الله” حول موضوع الرئاسة والاحتقان المذهبي السني – الشيعي، على أمل أن نجد لدى الحزب استعدادا حقيقيا ونية صادقة للتوصل الى تفاهم وطني شامل يؤدي إلى انتخاب رئيس للبلاد، ويعيد الانتظام إلى الدولة، وإلى طمأنة اللبنانيين وإعادة عجلة الحياة الاقتصادية إلى لبنان”.
اضاف “لقد أطلقت وزارة الاتصالات منذ أشهر خدمة فواتير الهاتف الثابت عبر البوابة الالكترونية، وبواسطة بطاقات الائتمان بالاتفاق مع أحد المصارف اللبنانية. ويسعدني أن أعلن أمامكم اليوم أن هذه الخدمة قد لاقت رواجا كبيرا إذ بلغ عدد الفواتير المسددة الكترونيا في شهر تشرين الثاني الماضي ما يقارب الألفي فاتورة. وهذا الرقم يرتفع شهريا بنسبة عشرين في المئة تقريبا، ما يظهر حاجة السوق اللبنانية الى مثل هذه الخدمات وإقبال المستهلك اللبناني عليها، وثقتها بأمن التعامل الالكتروني وبالخدمات التي تقدمها الوزارة.
إن اهتمامكم يلاقي اهتمام وزارة الاتصالات في مواجهة تحديات عالم الاتصالات، وطموحنا هو أن يتحول لبنان إلى منتج ومخترع ومطور لكل الخدمات، ما يمكنه من أن يؤدي دورا رائدا في هذا العالم. إذ لا يجوز أن نسمح بان تستبقنا التطورات، بل علينا أن نكون في مقصورة القطار الأولى وليس في الأخيرة، كما هو حاصل اليوم. وهذا ما أدى إلى إسقاط لبنان من المراتب الأولى، بعدما كان السباق قبل عشرين سنة في إطلاق الهاتف الخليوي والانترنت على المستوى الأقليمي.
في بداية هذا العام، أصدرت إحدى المؤسسات الدولية دراسة تفيد ان قطاع الاتصالات في لبنان في نهاية 2013 احتل لجهة الاهتمام الحكومي فيه المرتبة 148 اي الأخيرة، وهذا مؤشر يهدف أساسا الى الدلالة على عدم اهتمام السلطة السياسية في لبنان بالتطورات التكنولوجية سابقا. وهذا أمر مهين للبنان ولميزاته التفاضلية، ولعقول وكفاءة القيمين على هذا القطاع. لذلك، إن الوزارة تدرك هذه التحديات ولن تستسلم لهذا الواقع، وهذا ما أسعى اليه، رغم كل العراقيل التي أواجهها منذ تسلمي مسؤولياتي في شباط الماضي. إننا مصممون على معالجة اي نقص او خلل، ومواكبة التطورات عبر إطلاق مشروع
FTTX أي الألياف الضوئية عبر cabinet Active والبنايات والمنازل، لإيصال أفضل الخدمات الى كل حي وكل بناية وكل منزل مهما كان نائيا”.
وتابع “إنني أؤكد هنا أمامكم أن موضوع الاتصالات الخليوية لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه، وإنني سأسعى بكل جهدي، ما دمت وزيرا للاتصالات، إلى النهوض بهذا القطاع عبر تطبيق القانون 431 الصادر عام 2002، والذي تم تجميده حفاظا على صلاحيات بعض الوزراء السابقين، ما أدى إلى تردي مستوى الخدمات. إن تطبيق القانون 431 هو الوسيلة الوحيدة لاعادة تنظيم القطاع وتحريره من الروتين الاداري والمحسوبية والزبائنية السياسية. ونحن في صدد وضع اللمسات الأخيرة لدفتر الشروط للسنتين أو الثلاث سنوات المقبلة من أجل الشروع في تنفيذ القانون 431 واصدار المراسيم التطبيقية التي تشتمل على الهيئة الناظمة وعلى انشاء “ليبان تليكوم” وتحرير القطاع وتطويره بما يتلاءم مع طبيعته التي تتطلب مرونة وسرعة في تنفيذ القرارات، والخروج من المستنقع الاداري والحسوبيات السياسية والحزبية. وآمل أن يوافق مجلس الوزراء في أسرع وقت على هذا التوجه لمعالجة كل المشاكل”.
وقال: “إن ما يجري اليوم في عالم الاتصالات يشبه ما جرى عند انطلاق الثورة الصناعية في اوروبا، في بداية القرن الثامن عشر. يومها، تمكنت عدد من الدول الاوروبية من أن تحتل أعلى مراتب التطور، وتوفر مستوى متقدما من التطور المستدام والرفاهية لشعوبها. فإما أن نكون في عداد الدول القادرة على مواكبة التطور الحيوي والسريع في العالم الرقمي، أو ننتهي في مصاف الدول المتخلفة. هذا هو التحدي الحقيقي الذي نواجهه سويا. وممنوع علينا أن نفشل لأن مستقبل بلدنا وشبابه مرتبط به”.
وختم “أؤكد استعداد الوزارة للتعاون معكم الى أقصى الحدود إنطلاقا من المصلحة العامة. واشكركم على دعوتكم لي لرعاية مؤتمركم، وأتمنى أن يتكلل بالنجاح وتحقيق الاهداف المرجوة، وفي إبراز وجه لبنان المشرق الذي تمثلون”.-انتهى-
———
قزي تلقى برقية شكر من سفير فلسطين

(أ.ل) – تلقى وزير العمل سجعان قزي برقية من سفير فلسطين أشرف دبور شكر له فيها مشاركته في احياء الذكرى العاشرة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، معتبرا “هذه المشاركة تعبير عن مواقفكم الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وتجسيد للعلاقات الاخوية التي تربطنا”.-انتهى-
———-
تأجيل انتخابات نقابة الصحافة

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة في بيان:
“تنتهي يوم الاحد ولاية مجلس نقابة الصحافة الذي انتخب في 8/12/2011 لولاية مدتها ثلاث سنوات. وقبل انتهاء هذه الولاية عقد مجلس النقابة اجتماعا استثنائيا طارئا يوم الاربعاء في 3/12/2014 قرر خلاله تأجيل انتخاباته من يوم الاثنين 8/12/2014 الى الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الاثنين الواقع في 12/1/2015 بسبب ورود اعتراضات على الجدول الانتخابي وقرر المجلس في جلسته ايضا تكليف المكتب الانتخابي القائم ودعوته الى اجتماع يعقد ظهر يوم الاثنين 8/12/2014 بمشاركة المستشارين القانونيين للنقابة لبحث واتخاذ القرار في الاعتراضات المشار اليها، ليصار بعد ذلك الى اعلان الجدول الانتخابي النهائي واعادة فتح باب الترشيح لعضوية هذا المجلس وفقا لدعوات منظمة حسب الاصول تصدر في حينه”.-انتهى-
———
 ابو فاعور ودرباس في مؤتمر لرابطة اصدقاء كمال جنبلاط عن النزوح :
الامور من سيء الى اسوأ ولا بد من التعاون لمكافحة الخطر في عرسال وطرابلس

(أ.ل) – نظمت رابطة أصدقاء كمال جنبلاط بالتعاون مع مؤسسة فريدريتش ايبرت، المؤتمر السنوي الرابع 2014 بعنوان “النزوح من سوريا والعراق: الأسباب والتداعيات”، في فندق كراون بلازا، شارك فيه وزيرا الشؤون الاجتماعية رشيد درباس والصحة العامة وائل ابو فاعور وأدار الجلسة الدكتور شبلي الملاط.
درباس
وتناول درباس موضوع “التداعيات الإجتماعية للنزوح”، وقال: “يمكنني التأخر عن مجلس الوزراء، ولكن لا يمكن أن أتأخر عن كمال جنبلاط”، منوها بنشاط رابطة كمال جنبلاط ومؤسسة فريدريتش ايبرت.
أضاف درباس “الوزير السابق للشؤون الإجتماعية ابو فاعور قال لي سأسلمك أمانة يمكن أن تنفجر في أي لحظة، وكان مسؤولا في كلامه”.
واعلن انه ذهب الى مؤتمر جنيف ليضع ملاحظاته على مسألة توطين النازحين، لافتا الى ان المجتمع الدولي ليس في وارد إيجاد حل للمسألة السورية ولا يقدم الحلول. وأكد ان كلفة التوطين توازي أضعاف إعادة النازحين الى بلدهم، وتساءل كيف ستختار الطائرات الأماكن التي ستقصفها ولا يرف جفنها في النظر الى اماكن لجوء النازحين؟
وأشار الى مشكلة خطيرة ومدعاة للقلق لأنها تتعلق بتوطين النخب السورية، وبالتالي حرمان الشعب السوري من نخبه وخصوصا الاقتصادية، وقال: “هذا يدل على ان المجتمع الدولي يشيح بنظره عن معالجة أكبر جريمة في هذا العصر”.
أما عن الوجود المسيحي في الشرق، قال: “انهم رونق هذا الشرق وشبابيكه المفتوحة، وان أي تهجير لهم هو تحضير المنطقة كي تكون أرضا خصبة لكل أنواع التطرف.
ولفت الى قرار توقيف الغذاء عن مليون ومئتي الف سوري نازح في لبنان، أي انهم باتوا بلا غذاء. وذكر انه لم يصل في العام 2013 سوى 53 بالمئة من حجم المساعدات المقررة، وهذا يعني بعد توقف قرار المساعدات الغذائية ان لبنان سيسير نحو كارثة حقيقية لأنه سيصبح مسؤولا عن طعام ومأكل وملبس مليون ومئتي الف نازح سوري.
وأضاف “ان شعبا صغيرا بموارده المحدودة لا يستطيع أن يحتمل أزمة ستطول، فالمجتمع اللبناني لا يستطيع أن يحتمل أشهرا، لقد فقدنا حوالى 20 مليون دولار في الأشهر الماضية، وفقدنا حدودنا البرية، وفقدنا البنى التحتية التي باتت تتآكل”. وتوجه الى الطبقة السياسية بالقول:الخطر الذي نتلمسه في عرسال وطرابلس يمكن أن نكافحه بالتعاون، والبديل التهتك والإنفجار. لسنا في حالة الترف كي نبقى على خلافاتنا”.
ابو فاعور
من جهته، تناول الوزير ابو فاعور التداعيات الصحية للنازحين، وقال: “كم نحتاج في أرذل الزمن هذا الى صفاء وفكر كمال جنبلاط”. وأعتذر من الوزير الزميل درباس عن كرة النار التي ألقيتها بين يديه.
وأشار الى ازدياد المعاناة يوما بعد يوم، وقال: “قضية النازحين السوريين واحدة من الخيبات اللبنانية”، لافتا الى ان الأمور تسير من السيء الى الأسوأ”.
وقال: “نحن كشعب ودولة وطبقة سياسية لم نجتمع على موقف واحد، ونأسف لحصول هذا الأمر”، لافتا الى ما جرى في العام 1948 يوم نكبة نزوح الفلسطينيين عندما توافقت الطبقة السياسية يومذاك، وبحس انتهازي، على إقامة المخيمات لهم عند مداخل المدن للاستفادة منهم كيد عاملة”.
واعرب عن أسفه “لأن لا السياسة ولا الخطر ولا الأزمة جمعتنا”، وقال: “ليس هناك من وجهة واضحة رغم الإجراءات على الحدود ومن خلال اللقاءات مع المجتمع الدولي”.
واعلن “ان المجتمع الدولي خذل لبنان”، وقال: “لم نكن نسمع منهم سوى النصائح لكنه أخفق في معالجة هذا الأمر”.
وتابع “لقد أصبح البعد الأمني عرضة للاستنزاف وذلك على خلفية الإستنزاف الحاصل في سوريا”، مشيرا الى “ذهاب الوضع في سوريا الى تدمير أوسع”.
وأكد ان الملف سياسي واقتصادي واجتماعي وليس أمنيا فقط”، مستنكرا “أي مظاهر عنصرية تجاه أي نازح سوري”، وقال: “ان التقصير في الجانب الأمني سيضاعف المسؤوليات والخطر، ولا أحسد لبنان على ما هو مقبل من الأيام”.
حوار
وردا على سؤال عن ضرورة اقفال الحدود، قال درباس: “ان إقفال الحدود مثل الذي يقفل على نفسه، نحن لا يمكن أن نقفل الحدود، لكننا اتخذنا إجراءات جريئة بوقف النزوح، ونحن نلحظ قلة عدد النازحين القادمين الى لبنان، فقضية الدخول باتت غير ميسرة وهذه بداية للعلاج.
وشدد على ان الإشقاء العرب يجب أن يكونوا مسؤولون معنا في هذه الأزمة وكذلك المجتمع الدولي.
ولفت الى ان رعاية الأطفال السوريين النازحين هي من مسؤولية المفوضية العليا للاجئين – الامم المتحدة، وقال: “ان فكرة توطين سوريين قد نبهت اليها ومنها”.
وتابع “المجتمع اللبناني كان قبل أي مجتمع آخر محتضنا للشعب السوري، ونحن أخوة لهم، وهم احتضنونا في يوم أزمتنا لكن كنا نقطة في بحرهم، وهم اليوم بحر في نقطتنا”.
وختم قائلا: “أكتفي بنقطة واحدة، عندما ترى العاصفة قد هبت عليك وترى نذر الشر قد أصبحت داخل بيتك، عندها تبدأ بترتيب البيت وتخزن المؤونة، ولكن إذا فتحت شبابيك بيوتك ووسائل إعلامك بهذا الكم الهائل من الشر فإننا ذاهبون الى الخراب.
أما الوزير ابو فاعور فقد جدد تحذيره من المخاطر في ظل الهمس الديموغرافي الذي بدأ والذي يتخذ منحى المخاطر.-انتهى-
———

قنديل: الهزیمة تبدأ فی عقول الناس أولاً والنصر یبدأ برفض فکرة الهزیمة

(أ.ل) – رأی رئیس تحریر صحیفة «البناء» اللبنانیة النائب السابق ناصر قندیل أن الهزیمة تقع فی عقول الناس أولاً، وأن الانتصار یبدأ برفض فکرة الهزیمة. لافتًا إلی دور الإعلام فی هذا المجال، وداعیًا للنظر إلی الإعلام الإیرانی علی أنه ‘دفاع عن فکرة الاستقلال والحق والقدرة علی رفض الهیمنة والاحتلال والاستعمار’.
ناصر قندیل الذی یتولی أیضًا رئاسة «مرکز الدراسات الاستراتیجیة’ و«وکالة الشرق الجدید» وشبکة «توب نیوز» أکد فی حدیث لـ«إرنا» أن ‘الحرب التی تعیشها الأمة الإسلامیة فی مواجهة أعدائها سواء فی مشروع الهیمنة الأمیرکیة علی المقدرات الاقتصادیة والقرار السیاسی أو الاغتصاب الصهیونی لفلسطین والعدوان المستمر علی أهلها وأرضها إنما هی فی المقام الأول «حرب عقول» وحرب العقول هی حرب إعلام وحرب معلومات وحرب أفکار، وقد أثبتت التجارب فی القرن الماضی أن الهزیمة تقع عندما تقع فی عقول الناس وأن النصر یبدأ برفض فکرة الهزیمة والتأثر بخیار المقاومة’.
وقال الإعلامی اللبنانی المعروف: ‘هذه تجربة لبنان قبل ثلاثة عقود ونیف، وهذه تجربة فی حرب تموز وهذه تجربة شعب فلسطین وشعب العراق.. أولاً وأخیراً القضیة هی وعی البوصلة أن «إسرائیل» کانت وتبقی وستبقی هی العدو الوحید للأمة الإسلامیة وأن کل محاولة لافتعال عداوات أخری إنما هو صب للماء فی طاحونة «إسرائیل» وطعن للأمة بخنجر مسموم لذلک فإن فکرة الوحدة هی فکرة تأصیل العداء مع العدو الغاصب للأرض والمقدسات فکرة أننا أمة تستطیع أن تنتصر وقد انتصرت ودلیل الإمکان هو الوقوع وقد وقع النصر فإذاً هو ممکن ویمکن دائماً أن یقع’.
أضاف: ‘هذه الحقائق عندما یضعها الإعلام والإعلامیون والعاملون والمشتغلون فی قطاع الإعلام والسیاسة والفکر نصب أعینهم وتصبح هی دیدنهم وهی محرک أفکارهم ومقاماتهم وإطلالتهم إنما یزرعون ما سماه الصهاینة «کی الوعی للعدو» فنحن معنیون أن نزرع کی الوعی فی عقول الصهاینة وأن نزرع الوعی فی عقول أبناء أمتنا’.
وشدد قندیل علی أن أهمیة استضافة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة للمؤتمر العاشر لوزراء إعلام دول منظمة التعاون الإسلامی، خصوصًا لجهة حضور قضایا الأمة الکبری فی هذا المؤتمر وعلی رأسها القضیة المرکزیة – فلسطین. مشددًا علی ضرورة تشابک الأیدی حول هذه القضیة.
وحدد قندیل بوصلة خاصة للإعلام معیارها أن کل ما یفرح العدو الصهیونی یجب عدم فعله أو قوله، وکل ما یسبب له الأسی والأذی یجب الإقدام علیه بلا تردد، معتبرًا أن اعتماد هذه البوصلة سیضعنا دائماً علی الطریق الصحیح.
وردًا عن سؤال أکد قندیل أن التکفیر هو واحدة من الآفات والأمراض الفکریة، التی تدفع بأصحابها وبمن تصیبهم إلی التعصب والمغالاة ورفض القبول بإنسانیة وحقوق أصحاب الفکر المختلف. مشددًا علی أن الإرهاب التکفیری ‘یلبس لبوسًا دینیًا لکنه لا یختلف عن المشروع الصهیونی’ وما یفعله فی سوریا والعراق هو نفسه ما فعله الصهاینة فی فلسطین؟’، مشیرًا إلی أن جرائم القتل والذبح وقطع الرؤوس کلها تقالید عصابات الـ«هاغانا» الصهیونیة التی احتلت فلسطین.
وشدد قندیل علی أهمیة تصویب دور الإعلام فی العالم الإسلامی لیکون فی خدمة قضایا الأمة ومصالحها الأساسیة، مشیرًا إلی أن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة ‘تتحمل مسؤولیة کبری فی إدارة الأمة کلها وهی لم تبخل علی المقاومة ولا علی فلسطین ولا علی سوریا ولا علی العراق وهی لم تبخل حتی فی توزین الوضع الدولی الجدید وتقدیم التشجیع اللازم لدول عظمی مثل روسیا والصین بالقول والوقائع أننا نستطیع مواجهة الهیمنة الأمیرکیة’.
وقال: ‘لا احد یستطیع إنکار أن صمود إیران وثباتها وانتصاراتها کانت عاملاً محفزاً لمعادلات دولیة جدیدة دفعت هذه القوی والدول العظمی التی تشعر بخسائرها نتیجة الهیمنة الأمیرکیة إلی الإقدام واتخاذ إیران نموذجًا والتلاقی معها’. مضیفًا : ‘الأفعال هی إعلام أهم من الکلام، فعندما تصمد إیران وتقف تحت عنوان الدولة المستقلة فهی لا تقول فقط کونوا عنوانًا مثلی هی تقول إن الإسلام یدفعنا لنمارس استقلالنا وکبریاءنا وعنفواننا فمارسوا استقلالکم وکبریائکم وعنفوانکم مهما کانت عقائدکم ودیاناتکم’.
إیران قدمت القدوة والمثال والنموذج علی هذا الصعید، فعندما تقول إننا لن نتخلی عن أرض اغتصبت بالقوة اسمها فلسطین فهی تدافع عن حق إنسانی ولیس فقط عن قیمة دینیة بل عن قیمة أخلاقیة أیضًا وبالتالی الإعلام الإیرانی الذی یملک خصوصیته الإسلامیة لا یجوز أن یُنظر إلیه من غیر المسلمین من هذه الزاویة حصرًا بل من زاویة أنه فی نهایة المطاف هو دفاع عن فکرة الاستقلال والحق وعن فکرة أننا نقدر ونستطیع، وفکرة أن الهیمنة والاحتلال والاستعمار لیست أبدا قدراً لا یمکن للشعوب أن ترده’.-انتهى-
———
الاعلان عن تعيين ضباط اختصاصييين معدل

(أ.ل) – الحاقاً لبيانها السابق المتعلق بالإعلان عن تعيين ضباط اختصاصيين لصالح الجيش (أطباء- مهندسين- إداريين – موسيقيين)، بطريقة المباراة من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)،  تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش عن تمديد فترة استقبال طلبات الراغبين التعيين بصفة ضابط اختصاصي( طبيب ومهندس) فقط، اعتباراً من 4/12/2014 ولغاية 20/12/2014 ضمناً، ووجوب تقدم الراغبين بطلباتهم شخصياً خلال  الدوام  الرسمي، وذلك في الوحدتين الآتيتين ( وفقاً لإختصاص كل منهما):
أ –  مديرية الهندسة – كفرشيما: للمهندسين.
ب – الطبابة العسكرية – بدارو: للأطباء.
ملاحظة:  يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، على الموقع الرسمي للجيش على شبكة الإنترنت، على العنوان التالي:
  www.lebarmy.gov.lb       www.lebanese army.gov.lb-انتهى-
———-

خريس اكد اهمية التماسك الداخلي: لا بديل عن الحوار

(أ.ل) – شدد عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس خلال احتفال تأبيني في بلدة برج رحال – صور، على ضرورة “التماسك الداخلي ووحدة ابناء الوطن بجميع طوائفهم، لحماية وطننا من انتكاسات امنية”.
وقال: “لا يمكننا جميعا الا ان نكون تحت سقف هذا الوطن، الذي قدمنا لاجله الشهداء والجرحى والمعوقين في سبيل تحريره من الاحتلال الاسرائيلي، وعلينا الحفاظ عليه من كل ما يخطط له”، مشددا على “ضرورة الحوار، لان لا بديل عنه سوى الفرقة والتراشق”.
أضاف “ان ما تعرض له الجيش لن يكون الاخير، لأن هذه المجموعات التكفيرية تريد العبث بأمننا واستقرارنا وادخال شعوب المنطقة بحروب مذهبية”.
وأمل من الحكومة “ان تكون على مستوى التحديات، وان تكون جاهزة لكل الاحتمالات ووضع حد لكل التوقعات”، متطرقا الى ما يجري في سجن رومية ” وكأن المجموعات التكفيرية داخله في اوتيل 5 نجوم يعدمون من يصدرون بحقه الاحكام، وكأنهم دولة مستقلة بحد ذاتها”، مشبها هذا السجن “بغرفة عمليات تصدر الاوامر لتحريك التكفيرين للاتصال ببعض النافذين في الدولة”، مطالبا الحكومة “بوضع حد لهذا السجن وما يجري في داخله”.-انتهى-
———-
ارسلان: هنيئا للأزهر الشريف بقيادة الصحوة الإسلامية المسيحية

(أ.ل) – صدر عن رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، تعليقا على المؤتمر الإسلامي-المسيحي الذي عقد في الأزهر، بيان جاء فيه: “ها أن الأزهر الشريف يمسك بيد من حديد مقود الحركة النهضوية التاريخية في الإسلام على سنة الله ورسوله.
فالإعلان التاريخي المبارك الصادر هذا اليوم عن اللقاء المسيحي-الإسلامي المنعقد في عقر دار الأزهر الشريف، يجسد الصحوة المشتركة الإسلامية-المسيحية لوضع حد لنهج التدمير التكفيري الذي يفتك ببلادنا، من سوريا إلى العراق إلى مصر إلى ليبيا وغيرها، على يد المنظمات التكفيرية، والدول التي تقف خلفها”.
أضاف البيان “إن مطالبة، أزهر الإسلام الحنيف، من على منبر الأزهر الشريف، المسيحيين بالتجذر في أرضهم وعدم تركها والجلاء عنها، تشكل موقفا إيمانيا إسلاميا قوميا حضاريا، رسخ نفسه في أراضي وصخور وأشجار بلادنا التي تحيا بالإيمان الصحيح وتموت بنهج المجازر والمذابح”.
وختم “هذه المحطة التاريخية يجب الإلتفاف حولها وترسيخها وتعميم إيجابياتها والسير على خطاها. فهنيئا للأزهر الشريف ولإمامه العاقل المقتدر الحكيم، وللكنائس المسيحية المشاركة في هذا الجهد الإنقاذي قوميا وإنسانيا وحضاريا ودينيا”.-انتهى-
———

المفتي دريان من القاهرة: القوى الظلامية الضالة تحاول ضرب عيشنا المشترك

(أ.ل) – دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان “المسلمين والمسيحيين الى مواجهة عدوا مشتركا يريد بنا وبمجتمعاتنا وبأوطاننا وبأدياننا ومذاهبنا كل شر وأخطر شروره أنه يرتكب جرائمه بإسم ديننا الحنيف وهو رسالة سلام الى الانسانية كلها”، مؤكدا “على مفهوم المواطنة بين المسلمين والمسيحيين التي تدعو الى المساواة في الحقوق والواجبات سواء من دون اي تمييز”، ومشددا على “احترام الحريات الدينية وحقوق الانسان كأساس للعيش المشترك في مجتمعاتنا المتنوعة والمتعددة”.
وقال دريان خلال ترأسه جلسة في مؤتمر الازهر في القاهرة عن موضوع “المواطنة والعيش المشترك، لبنان هو نموذج في انفتاحه وتنوع طوائفه ومثال للعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين والتنوع هو غنى وإثراء لإنسانية الإنسان، لقد عشنا معا، سنة وشيعة، تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله، وعشنا معا مسلمين ومسيحيين تحت راية لكم دينكم ولي دين. والقوى الظلامية التي تحاول ضرب صيغة عيشنا المشترك، هي قوى دخيلة على مجتمعاتنا، خارجة عن أدبياتنا، متمردة على مبادئنا ومشوهة لقيمنا الإيمانية. انها قوى ضالة ومغضوب عليها”.
اضاف “ليكن اجتماعنا في رحاب الأزهر الشريف ردا اسلاميا – اسلاميا، واسلاميا – مسيحيا، وردا انسانيا شاملا يقطع دابر الفتنة التي يحيكها الظلاميون الارهابيون تنفيذا لمآرب شيطانية تستجيب لإيحاءات ولتعليمات خارجية تستهدفنا جميعا في أدياننا وفي مذاهبنا وفي أوطاننا”.-انتهى-
———-
وزارة العمل شكلت لجنة أطباء للتحقيق في السرطان في المسلخ

(أ.ل) – صدر عن وزارة العمل البيان الآتي:
“تكاملا مع جهود وزارة الصحة، شكلت وزارة العمل لجنة من الاطباء المتخصصين في جهازها الفني لإجراء التحقيق في حالات اصابة عدد من الاجراء العاملين في مسلخ بيروت بمرض السرطان، ذلك أن هذه القضية تدخل في صلب صلاحيات وزارة العمل، لكون الحالات المشار اليها في حال ثبوت السبب المهني، تندرج تحت عنوان “الامراض المهنية/السرطان المهني”.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: توقيف مطلوبين في عرسال والمنية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 4/12/2014 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المشتبه فيهم بالاعتداء على الجيش والعلاقة مع التنظيمات الارهابية، دهمت قوة من الجيش يوم أمس عدداً من الأماكن في منطقة عرسال، حيث أوقفت 11 شخصاً. كما أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات في الضنية أحد الأشخاص للإشتباه به بالتواصل مع مطلوبين.
تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-
———-

درويش بحث اوضاع المنطقة مع ممثل الرئيس بوتين

(أ.ل) – واصل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش زيارته الى روسيا، والتقى بالسيد فلاديمير ياكونين ممثلا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحضور المطران نيفن صيقلي ودولة الرئيس ايلي الفرزلي والمحامي ناجي غانم، والسيد ياكونين هو وزير السكك الحديدية في روسيا وقد انتخب مؤخراً رئيس اتحاد السكك الحديدية في العالم وهو أيضاً رئيس منتدى الحضارات في روسيا وكان حاضرا الى جانبه السيد ياغوشيف رئيس مؤسسة القديس أندراوس المدعو اولا ورئيس مؤسسة مجد روسيا.
تناول القاء الأوضاع الدائرة في لبنان وسوريا وانعكاسات هذه الأحداث على لبنان وعلى مسيحيي الشرق، وحمّل المطران درويش للسيد ياكونين رسالة موجهة الى الرئيس بوتين، عن نظرته لواقع المكونات الأقلوية في الشرق والدور الروسي المنشود.
وفي نهاية اللقاء وجه السيد ياكونين دعوة الى المطران درويش لحضور المؤتمر العالمي لحوار الحضارات.
وكان درويش شارك في القداس الاحتفالي الذي ترأسه المطران نيفن صيقلي بمناسبة عيد دخول السيد للهيكل وعيد ميلاده، حضر القداس حشد كبير من المؤمنين وفي نهاية القداس رحب المطران نيفن بالمطران درويش وبدولة الرئيس الفرزلي، وقّدم للمطران درويش عصا الرعاية هدية عربون محبة وصداقة قوية.
ثم توجه المطران درويش للمؤمنين بكلمة شكر لله ومن ثم للمطران نيفن على استقباله المميز وهنأه بعيد ميلاده متمنياً له دوام الصحة والعافية، ثم شكر المؤمنين على حفاوتهم ومحبتهم للمطران نيفن كما شكر حكومة روسيا  وبخاصة الرئيس بوتين لعمله من اجل السلام والمحافظة على الدور المسيحي في المنطقة
في نهاية القداس توجه الجميع الى مركز إقامة سيادة المطران نيفن حاملين الهدايا والورود معبرين عن محبتهم وتقديرهم له.-انتهى-
———
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعلبك
رياق، زحلة، الشوف، إقليم الخروب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 4/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك ، رياق، زحلة، الشوف،اقليم الخروب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.40 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———

أحمد قبلان تسلم دعوة للمشاركة في مؤتمر الوحدة الاسلامية في طهران

(أ.ل) – قام وفد من ممثلية المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب برئاسة ممثل المجمع في لبنان الشيخ حسان عبد الله ومعه نائبه الشيخ ماهر مزهر بزيارة المفتي الجعفري الممتاز سماحة العلامة الشيخ احمد قبلان وذلك لدعوته للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد بمناسبة أسبوع الوحدة الإسلامية في طهران الشهر المقبل وبعد اللقاء صرح الشيخ حسان عبد الله بما يلي:
تشرفنا بزيارة المفتي الجعفري الممتاز سماحة العلامة الشيخ احمد قبلان وذلك لدعوته للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد بمناسبة أسبوع الوحدة الإسلامية في طهران الشهر المقبل وكان اللقاء مناسبة للتداول في أوضاع المسلمين وخاصة مسألة الوحدة الإسلامية وما يتعرض له الواقع الإسلامي من هجمة غير مسبوقة من الجماعات التكفيرية التي تسعى من أجل الإساءة إلى الدين بمفاهيمه والقيم التي يحتويها هذا الدين الشريف.
 إن المؤتمر القادم سيكون له دور كبير في إلقاء الضوء على المفاهيم الإسلامية الأصيلة الدين الذي يدعو إلى الحوار والرحمة وليس الأمر الذي أتى به هؤلاء التكفيريون من خلال المشاهد الفظيعة التي أرونا إياها سابقا وهنا في لبنان نحن نسعى وبالتعاون مع المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ومع سماحة المفتي الشيخ أحمد قبلان من أجل تمتين أواصر الوحدة الإسلامية بين المسلمين ومن أجل الدفاع عن منعة وقوة هذا البلد من خلال وحدة أبنائه من جميع الطوائف وقد وعد سماحته بتلبية الدعوة.-انتهى-
———-
لقاء في الجامعة الإسلامية مع منسق برنامج “ايراسموس بلاس”

(أ.ل) – نظمت الوحدة البحثية في الجامعة الاسلامية في لبنان، لقاء مع الدكتور عارف الصوفي، منسق برنامج “ايراسموس بلاس” في لبنان، في حضور رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي وأمينها العام الدكتور عباس نصرالله، وعمداء الكليات وحشد من الأساتذة والطلاب.
قدم للقاء نائب رئيس الجامعة للدراسات والبحث العلمي الدكتور أحمد حطيط، فرحب بالصوفي، ونوه “بسيرته العلمية وخبرته العميقة في تنسيق برامج “تامبوس” و”إيراسموس موندوس”، وإسهاماته المميزة في تحديث التعليم العالي وضمان الجودة والحوكمة”، مؤكدا “حرص رئاسة الجامعة على التعاون مع المؤسسات الدولية المهتمة بدعم التعليم العالي وتطويره”.
ثم تحدث الصوفي، فشرح للحضور برنامج “Erasmus +” الممول من الإتحاد الأوروبي للتعليم والتدريب والشباب والرياضة، خلال الفترة ما بين 2014- 2020، وعرض لما يوفره البرنامج للهيئات التدريسية والادارية، والطلبة الجامعيين، من منح ومشاريع وبرامج تدريب، في إطار سعيه الى تنمية قدرات مؤسسات التعليم العالي، ودعم نظمها التعليمية وتحديثها، وتحسين الخدمات التعليمية، وصولا الى جودة التعليم العالي”. وختم بتحديد شروط وآليات لتقديم مشاريع مقبولة من ادارة برنامج “إيراسموس بلاس”.
ثم أجاب الصوفي عن أسئلة الحضور.-انتهى-
———
عبد الأمير قبلان التقى وفدا من القومي ولجنة المحامين لمتابعة قانون الايجارات

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، رئيس المكتب السياسي للحزب القومي السوري الاجتماعي الوزير السابق علي قانصو على رأس وفد ضم :نائب رئيس المكتب السياسي جمال النابلسي، عضو المجلس الاعلى قاسم صالح، عضو المجلس الاعلى مسؤول الضاحية الجنوبية عاطف بزي، وتم البحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.
قانصو
وقال قانصو بعد اللقاء: “هذه الزيارة للشيخ قبلان هي اولا للسلام عليه والاطمئنان الى صحته لان فضيلته يمثل قيمة وطنية للبنان، وفي سياق هذه الزيارة تبادلنا وجهات النظر حول أوضاعنا وأوضاع المنطقة عموما، وفي هذه المناسبة أود أن أؤكد نقطتين مهمتين اتفقنا حولهما، اولا اننا نثمن عاليا تضحيات الجيش اللبناني في مواجهة الجماعات التكفيرية ونتقدم بأحر العزاء من قيادة الجيش بالشهداء السبعة الذين قضوا في كمينين نصبته لهم هذه المجموعات الارهابية في جرود راس بعلبك وجرود عرسال كما نتقدم بالعزاء من ذويهم، واننا ندعو مجددا للالتفاف حول المؤسسة العسكرية باعتبارها ضامنة امننا واستقرارنا”.
أضاف “ندعو الى وقف كل الحملات المشبوهة التي يتعرض لها الجيش ونعتبر هذا التعرض ضربا من ضروب الخيانة الوطنية، وكذلك نشدد على ضرورة الافراج عن الهبتين السعوديتين لتأمين المستلزمات التي يحتاجها الجيش ضد الارهاب وفي طليعتها السلاح ونستغرب لماذا تأخرت الهبتان السعوديتان الى الان كما نطالب الحكومة اللبنانية بالقبول بالهبة الايرانية بتسليح الجيش. والنقطة الثانية لقد ثمنا مع فضيلته الجهود التي تبذل في تحريك عجلة الحوار. وفي هذا السياق، نحيي جهود الرئيس نبيه بري ونأمل أن يؤدي هذا الحوار الى تخفيف الاحتقان الداخلي وتماسك الوحدة الوطنية والى مزيد من الالتفاف حول الجيش ، كما نأمل أن يؤدي هذا الحوار الى التفاوض حول الاستحقاقات الداهمة وفي طليعتها انتخاب رئيس جمهورية واقرار قانون عصري للانتخابات النيابية”.
لجنة المحامين لمتابعة قانون الإيجارات
واستقبل الشيخ قبلان رئيس لجنة المحامين لمتابعة قانون الايجارات المحامي اديب زخور على رأس وفد، واطلع منهم على الظلم اللاحق بقدامى المستأجرين ومطالبهم بتعليق العمل بالقانون الجديد للايجارات واجراء التعديلات على قانون الايجارات الجديد حتى يصبح متوازنا عادلا.
واكد الشيخ قبلان “ضرورة التعاون بين المستأجرين والمالكين لاقرار قانون ينصف الطرفين”.
لجنة أوقاف الزرارية
واستقبل لجنة اوقاف بلدة الزرارية اطلعه على اوضاع الاوقاف في البلدة والمشاريع المستقبلية.-انتهى-
———-

غدار: ظاهرة الارهاب التي تضرب الأمة من أشد مخاطر العصر
حيث يسوّق لها باسم داعش وأخواتها تحت شعار “الدولة الاسلامية” كفكر إجرامي تكفيري

(أ.ل) – مع اختتام أعمال المؤتمر الدولي لمناهضة الارهاب الذي عقد في دمشق في الأول من كانون الأول ديسمبر 2014، استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة أمين عام المؤتمر الناصري العام د.صلاح الدين دسوقي _ الأمين العام المساعد للتجمع، ود.جمال زهران أستاذ العلوم السياسية _ منسق عام فرع التجمع في القاهرة، والاستاذ علاء أبو زيد عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر الشعبي الناصري _ عضو الامانة العامة للتجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة، بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، متوقفاً عند توصية المؤتمر بالتأسيس لمنتدى مناهضة الارهاب والتطرف الديني، معتبراً ظاهرة الارهاب التي تضرب الأمة بدعم من الصهيو-امبريالية والرجعية وإرهاب الدولة، من أشد مخاطر العصر حيث يسوّق لها باسم داعش وأخواتها تحت شعار “الدولة الاسلامية” كفكر إجرامي وديني تكفيري يختبئ وراء الاسلام الرسالي عنوان حوار الحضارات، للنيل منه وإظهاره أمام المجتمعات الدولية كرأس حربة في صراع الحضارات من جهة، ومن جهة أخرى للنيل من مقاومة هذا المشروع التدميري التقسيمي للأمة.
بدوره، انطلق الدكتور صلاح الدين دسوقي من أننا أمة واحدة قضيتها واحدة بمواجهة الارهاب وتداعياته، مؤكداً على أن المسيرة طويلة وشاقة مما يجعلنا لا نعمل في مجال مفتوح، وهذا يحتم علينا كقوى عربية واسلامية الخروج من ثقافة رد الفعل والانتقال الى الفعل لنكون بمستوى التحديات وفي موقع المسؤولية لما فيه مصلحة مصر وسوريا والعراق ولبنان وأقطار الأمة جمعاء بمواجهة الارهاب المنظم المدعوم من أمريكا والرجعية وارهاب الدولة في فلسطين.
من جهته، أكد الدكتور جمال زهران على أن ما جرى في مصر ثورة حقيقية بين القوى الثورية والقوى المضادة، وهي تتعرض اليوم للارهاب كما هو الحال في سوريا التي لم تشهد ثورة بالمعنى الحقيقي وإنما مجرد حركات متفرقة استغلها المشروع الصهيو-امبريالي لتسويق عصابات الارهاب استهدافا لسوريا الصامدة التي أكدت أنها عصية على السقوط.
وختم اللقاء الأستاذ علاء أبو زيد منطلقا من تبرئة مبارك التي تعتبر ادانة واهانة للشعب المصري في محاولة لاجهاض الثورة، وهذا السيناريو بات مكشوفاً مما يستدعي من القوى الثورية بتشكيلاتها كافة التوحد والتماسك وبخاصة في الاستحقاق الانتخابي لمواجهة الوضع الذي يستهدف مصر وشعبها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، وهو وجه آخر للارهاب.-انتهى-
———-
قهوجي بحث مع مفتي عكار شؤوناً تتعلق بمنطقة عكار

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، سماحة مفتي عكار الشيخ زيد محمد بكار زكريا على رأس وفد مرافق، حيث قدم له التعزية بالعسكريين الشهداء، وبحث معه شؤوناً تتعلق  بمنطقة عكار.-انتهى-
———
جبهة العمل الإسلامي استنكرت بشدة الجريمة البشعة الفظيعة التي ارتكبتها
المجموعات الإرهابية المتطرفة بحق الجيش اللبناني في جرود رأس بعلبك وعرسال

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بشدة الاعتداء الآثم الفظيع والكمين الغادر المريع الذي تعرضت له دورية للجيش اللبناني في جرود رأس بعلبك وأدى إلى استشهاد ستة جنود أبطال وجرح آخر”، وأشارت الجبهة “إلى أن ما قامت به المجموعات الإرهابية والتكفيرية المتطرفة وما تقوم به من جرائم وحشية ومن اعتداءات وكمائن ووضع عبوات في مناطق عرسال وبريتال ورأس بعبلك وجرودهم ضد الجيش اللبناني والشعب اللبناني سيزيد اللبنانيون تمسّكاً بوحدتهم في مواجهة الإرهاب والتفافا وتضامناً ووقوفاً إلى جانب جيشهم البطل وضباطه وجنوده البواسل”.
ولفتت الجبهة بعد تقديم التعازي لقيادة الجيش والمؤسسة العسكرية والشعب اللبناني بالجنود البواسل “إلى أن التاريخ لن يرحم هؤلاء المجموعات وسيذكرهم بكل صفات وبصمات العار لاستهدافهم الجنود والمقاومين الأبطال الذين تصدوا ويتصدون للعدو الصهيوني الغاشم الجاسم على صدر فلسطين المحتلة الجريحة في حين أنهم (أي تلك المجموعات الإرهابية والتكفيرية المتطرفة) يتعاونون مع هذا العدو عدو الأمة جمعاء في الجولان المحتل وعلى الحدود السورية واللبنانية  ويصولون ويجولون أمامه مقدماً لهم كل وسائل العون والمساعدة ومعالجة الجرحى للأسف الشديد بحجة ما يسمى بالثورة الزائفة والتي انقلب فيها الثوار الزائفون على أنفسهم وعلى بلادهم وشعبهم وتعاونوا مع الأعداء ، وذبح كما سَبَ بعضهم بعضاً من أجل السيطرة والوصول إلى السلطة بأي ثمن ، واستخدموا الدين مطيّة وما زالوا لتحقيق أغراضهم وأهدافهم الدنيئة الحاقدة”.-انتهى-
———
حمود تداول مع التل وقصير الوضع العام والحركات التكفيرية وجذورها

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه الأستاذ بلال حسن التل (الناشط الإسلامي في الأردن) يرافقه الصحافي الأستاذ قاسم قصير (الناشط الإسلامي في لبنان )، وتم التداول في الوضع الإسلامي العام والحركات التكفيرية وجذورها الفقهية والسياسية والسبل الآيلة إلى احتواء النتائج السلبية لهذه الحركات على المستويات كافة المحلية والإقليمية والعالمية.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب بعلبك ورياق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 4/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 13.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعلبك، رياق، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.25 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———-
“اسرائيل” تتعاون مع السعودية أمنياً ضمن تعاون اوسع!
عوزي اراد: لدينا تعاون امني مع السعودية والحالة الايرانية تؤثر كثيرا على “اسرائيل”

(أ.ل) – اكد مستشار الامن القومي الإسرائيلي السابق، عوزي اراد، ان ما يجمع “تل” ابيب بالرياض هو أكثر بكثير مما يعلن. وقال ان تعاوناً امنياً موجود بين “اسرائيل” والمملكة العربية السعودية، من ضمن تعاون اوسع في مجالات اخرى، وعلينا ان ننتظر لنرى ما يمكن ان يصل اليه هذا التعاون”.
وخلال كلمة ألقاها في مؤتمر “الطاقة 2015″، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري الذي نظمته مجلة “اسرائيل ديفنس” المتخصصة بالشؤون الأمنية والعسكرية، حذر اراد، “من جهتين اثنتين تشكلان خطرا على الطاقة والامن في المنطقة، وهما ايران النووية، وخطر “داعش “الذي يتغذى من بيع النفط”.
وطالب اراد في كلمته بضرورة الاهتمام بالدائرة الأقرب من “اسرائيل”، اذ ان المنطقة المحيطة “تغلي”، ولفت الى ان الدولة المصرية تغلي، في القاهرة وفي شبه جزيرة سيناء، وما زال الوضع في مصر حساسا جدا وقد يفضي الى تغييرات جديدة.
اما في ما خص المملكة الاردنية الهاشمية، فيجب علينا ان نتوقع ايضا الاسوأ، ونأمل بان تبقى الامور مستقرة هناك! اذ لا مانع يمنع ما حصل في العراق وسوريا من ان ينتقل الى الاردن. وكذلك هو الامر مع لبنان، الذي يحمل في طياته بعدا اقتصاديا بحريا، في اشارة منه الى حقول الغاز والنفط المختلف عليه مع “اسرائيل”، وقال ان “لا احد يستطيع ان يوضح الى اين تتجه الامور مع لبنان”.
وتطرق اراد الى توقعات “اسرائيل” ازاء السعودية، قائلاً انها “لاعب هام في ساحة الطاقة العالمية، اضافة إلى انها تشكل سدا في وجه ايران، وهي جهة وازنة في مواجهتها، لكن مكانة السعودية نفسها واستقرارها بات موضع شك، وليس واضحاً على المدى المتوسط اين تصل الامور في المملكة؟ ولدى “اسرائيل” تعاون مع المملكة العربية السعودية، من ضمن تعاون اوسع في مجالات اخرى، وعلينا ان ننتظر لنرى ما يمكن ان يصل اليه هذا التعاون”.
وحول ايران، أكد اراد ان “الحالة الايرانية تؤثر كثيرا على “اسرائيل”، وسأل “ماذا لو لم يصل الغرب الى اتفاق مع ايران؟ ماذا ان اعلن ان ايران باتت دولة “عتبة نووية”؟” وقال “في حينه لن يتحرك احد، وهذا لن يكون مفاجئاً اذ ان “الموساد” ومنذ زمن طويل خطط حيال وضع تمتلك فيه دولة من حولنا النووي. نقاشات كهذه بدأت في الثمانينيات، والردود أُعدّت سلفاً. إذا رأيتم غواصة جديدة تدخل إلى ميناء حيفا لا حاجة لأن تكونوا نوابغ كي تفهموا إلى ماذا يرمز هذا. في اشارة منه الى التعايش مع ايران النووية، وفي نفس الوقت الاعداد للضربة النووية الثانية الرادعة، التي تمنع ايران من استخدام النووي ضد “اسرائيل”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 4/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.
وبتاريخ 5/12/2014، ما بين الساعة 14,00 والساعة 24,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
وبتواريخ 5،4،3 /12/ 2014 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقلي رماية وطى الجوز والعاقورة وفي قاعدة حامات الجوية، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.
وبتواريخ 2-3-4 /12 /2014، ما بين الساعة 0,00 والساعة 24,00 ، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في محيط بلدات كفتون، سيدة مارغال وكسارة معتوق- الكورة.
وإعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.
واعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 6/12/2014 ستقوم وحدة من الجيش ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية وذلك في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *