الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 3 كانون أول 2014 العدد2733

نشرة الأربعاء 3 كانون أول 2014 العدد2733

 

6 شهداء للجيش اللبناني في كمين مسلح بجرود رأس بعلبك

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن مراسم تشييع العسكريين الذين استشهدوا مساء أمس، في جرود بلدة رأس بعلبك خلال الكمين المسلّح الذي تعرضت له دورية تابعة للجيش من قبل مجموعة إرهابية، وهم: الرقيب علي يزبك، الجندي مشهد شرف الدين، الجندي محمد سليمان، المجند محمد سليم، المجند ربيع هدى والمجند علي محمد. وذلك وفقاً للآتي:

الرقيب الشهيد علي يزبك:
– من مواليد 15/4/1981  شمسطار – قضاء بعلبك.
– تطوع في الجيش بتاريخ 19/4/2001.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.
– الوضع العائلي: متأهل وله ولد.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 12.00 لدى إخراج الجثمان من مستشفى دار الأمل الجامعي – بعلبك، ثم ينقل الى بلدة حوش الرافقة – قضاء بعلبك، حيث سيقام المأتم عند الساعة 15.00. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة.

الجندي مشهد شرف الدين:
– من مواليد 12/4/1988 المعلقة – قضاء زحلة.
– تطوع في الجيش بتاريخ 27/2/2012.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.
– الوضع العائلي: متأهل وله ولد.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 12.00 لدى إخراج الجثمان من مستشفى دار الأمل الجامعي – بعلبك،  ثم ينقل الى بلدة علي النهري – قضاء زحلة، حيث سيقام المأتم عند الساعة 14.00. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة.

الجندي محمد سليمان:
– من مواليد 1/10/1989 حنيدر – قضاء عكار.
– تطوع في الجيش بتاريخ 13/9/2014.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش.
– الوضع العائلي: عازب.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 12.00 لدى إخراج الجثمان من المستشفى العسكري المركزي – بدارو،  ثم ينقل الى محلة جبل محسن – طرابلس، حيث سيقام المأتم عند الساعة 16.00. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ، وبتاريخي 4و5/12/2014 في القاعة الاجتماعية الكائنة في المحلة المذكورة.

المجند محمد سليم:
– من مواليد 26/9/1992 بوداي – قضاء بعلبك.
– مددت خدماته في الجيش اعتباراً من 19/11/2012.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش.
– الوضع العائلي: عازب.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 12.00 لدى إخراج الجثمان من مستشفى دار الأمل الجامعي – بعلبك ثم ينقل الى بلدة مراح آل سليم – بوداي قضاء بعلبك، حيث سيقام المأتم عند الساعة 14.00. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة.

المجند ربيع هدى:
– من مواليد 28/9/1994 عيات – قضاء عكار.
– مددت خدماته في الجيش اعتباراً من 15/7/2014.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش.
– الوضع العائلي: عازب.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 12.00 لدى إخراج الجثمان من مستشفى الهرمل الحكومي ثم ينقل الى بلدة عيات – قضاء عكار، حيث سيقام المأتم عند الساعة 16.00. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة.

والمجند علي محمد:
– من مواليد 7/12/1994 حبشيت – قضاء عكار.
– مددت خدماته في الجيش اعتباراً من 1/7/2014.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش.
– الوضع العائلي: عازب.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 12.00 لدى إخراج الجثمان من مستشفى الهرمل الحكومي  ثم ينقل الى بلدة حبشيت – قضاء عكار، حيث سيقام المأتم عند الساعة 16.00. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة.-انتهى-
———

 

إبراهيم عرض مع السفير المصري الأوضاع والتقى وفد نقابة مالكي الشاحنات العمومية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير جمهورية مصر العربية الدكتور محمد بدرالدين زايد وعرض معه الأوضاع العامة سبل التعاون القائم بين السفارة المصرية والأمن العام.
ثم التقى اللواء ابراهيم وفداً من نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت برئاسة السيد نعيم صوايا حيث استعرضوا معه أوضاع النقابة وقطاع النقل في لبنان.-انتهى-
———

القصار دان الاعتداءات الإرهابية على الجيش: لإحباط مخطط الفتنة

(أ.ل) – دان رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، في تصريح اليوم، “الاعتداءات الإرهابية الآثمة التي تعرض لها الجيش ، في رأس بعلبك وعرسال في البقاع، وأدت إلى سقوط سبعة شهداء من العسكريين إضافة إلى عدد من الجرحى”.
وتقدم القصار، من قائد الجيش العماد جان قهوجي، ومن ذوي العسكريين بأحر التعازي، معتبرا أن “هذه الأعمال الجبانة يجب أن لا تمر مرور الكرام”، مؤكدا أن “الجيش اللبناني كان ولا يزال وسوف يبقى الدرع الحامي للوطن”.
وأكد أن “دماء الجيش اللبناني، روت مرة جديدة تراب الوطن، وذلك في مهمة الدفاع عن لبنان واللبنانيين، في وجه الجماعات الظلامية”، معتبرا أن “المعركة التي يخوضها الجيش اللبناني هي معركة جميع اللبنانيين، ولأجل ذلك ينبغي الوقوف صفا واحدا إلى جانب الجيش، في وجه أعداء لبنان”.
ونوه القصار “بالإنجازات التي يحققها الجيش اللبناني، والتي أسفرت في الآونة الأخيرة عن إلقاء القبض على العديد من الخلايا الإرهابية”، مؤكدا أن “اللبنانيين جميعا يدعمون جميع الخطوات التي يقوم بها، في سبيل تحصين الساحة الداخلية وتوفير الأمن والاستقرار”.
وقال: “المعركة مع الإرهاب طويلة، ومثلما تمكن الجيش اللبناني في السابق من إحباط كل المؤامرات الهادفة إلى نشر الفوضى والفتنة في لبنان، سوف يتمكن مجددا من وأد الفتنة في مهدها، والانتصار في المعركة التي يخوضها”.
وختم “المطلوب في هذه المرحلة بالذات، التعاضد والتكاتف ونبذ الخلافات الشخصية والتعالي عن الجراح، خصوصا وأن ما يحاك للبنان خطير جدا، ومن هذا المنطلق إننا نعول على الحوار المزمع بين “تيار المستقبل” و “حزب الله” على أمل أن يشمل في وقت لاحق جميع القوى والمكونات السياسية، لأن التجارب أثبتت أن لا بديل من التواصل والحوار في ما بين اللبنانيين”.-انتهى-
———-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء
بيروت رياق بعلبك والهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 3/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 12.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.30 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 16.45، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.35 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
———

الاتحاد العمالي: السلم الأهلي يكمن في استقامة المؤسسات الدستورية والعامة

(أ.ل) – صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:
عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام جلسةً لها برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء ناقشت خلالها أبرز التطورات وأصدرت بعدها البيان التالي:
يحتار اللبنانيون بوجه عام والعمال وذوي الدخل المحدود بوجهٍ خاص كيف تبدأ صباحاتهم واهتماماتهم وقلقهم بدءاً من الأمن السياسي والأمن المعيشي والأمن الاقتصادي والاجتماعي والأمن الصحي والتربوي وسلامة الغذاء والمياه وسلامة الطرقات وحماية المستهلك وفساد الإدارة وهدر المال العام ومغاور الدوائر الحكومية في مختلف الإدارات الرسمية، المالية والعقارية والمرفأ ومتاهات المؤسسات العامة وتفشي الرشوة وغياب المحاسبة وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب فضلاً عن الاستقرار الوظيفي. إنّ حملة مكافحة المواد الغذائية الفاسدة والأدوية المزورة في موازاة حملة مكافحة الرشوة وهدر المال العام وتعقّب السماسرة وأمناء السجل العقاري ومعاونيهم وموظفي الجمارك وغيرهم من الموظفين في الدوائر المالية والعقارية التي لا بدّ أن تأتي ثمارها إذا ما استمرّت المتابعة اليومية والشاملة.
كما إنّ قيام الجيش اللبناني بمكافحة الإرهاب ومواجهته في مختلف المناطق اللبنانية بدءاً من جرود عرسال وصولاً إلى طرابلس الفيحاء وبلدات عكار يحقّق الاستقرار بالرغم من التضحيات الغالية التي يقدّمها العسكريون من أجل سلامة المواطنين وحماية أرواحهم من الإرهاب الذي يعصف بالبلاد.
إنّ السلم الأهلي كما يراه الاتحاد العمالي العام يكمن في استقامة المؤسسات الدستورية والعامة بدءاً بانتخاب رئيس للجمهورية المتعثّرة وصولاً إلى الصعوبات التي ترافق عمل الحكومة بينما المواطنون ينتظرون قرارات تيسير حياتهم اليومية وعليه، فإنّ الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية ووضع قانون انتخابات نيابية جديدة عادلة وهو المدخل الأساس لمعالجة مختلف القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.
إننا وكسائر المواطنين نرحّب بالحملة التي يقودها الوزير وائل أبو فاعور ضد الفساد الغذائي المستحكم في أكثر من قطاع مرتبط بالمأكل والمشرب بدءاً من المصادر الأساسية وصولاً إلى محلات البيع بالتجزئة ومن مسالخ اللحوم والدجاج إلى شركات تعبئة المياه غير المرخصّة والملوثة ونرى وجوب تعميمها كي تشمل جميع الوزارات والإدارات العامة بحيث تغدو سياسة عامة للدولة تتابع باستمرار ما يطمئن المواطن على أمنه الصحي والغذائي.
كما أنّ الحملة التي أطلقها وزير المال الأستاذ علي حسن خليل في الدوائر المالية والعقارية لاستئصال أورام الرشوة المتفشية في الإدارة المالية وإحالة المرتكبين والمرتشين والراشين الذين يهدرون المال العام إلى القضاء المختصّ لمعاقبتهم واستعادة المال العام المنهوب.
إنّ إيجاد مؤسسات رقابية فاعلة ومستمرة وإجراء عملية محاسبة واسعة في صفوف المفسدين من بائعي السموم المختلفة وكذلك عملية تطهير كبرى في صفوف الفاسدين من كبار الموظفين وصغارهم في الدولة هو الحل الجذري والمؤسساتي لهذه الآفات المتعاظمة في الدولة اللبنانية.
إنّ الأمن الوظيفي والاستقرار في العمل لا يقلّ أهمية عن الاهتمام بالشؤون الحياتية الأخرى فعشرات الألوف من اللبنانيين شباباً ونساءً يعملون منذ العام 1996 بصفة مياومين أو متعاقدين أو على الساعة والقطعة وغب الطلب في دوائر رسمية في الدولة أو في المؤسسات العامة بدءاً من وزارات التربية والإعلام وصولاً إلى قطاعات الكهرباء والمياه والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. إنّ استمرار هذا الوضع فضلاً عن كونه مخالفة صريحة ووقحة للقوانين اللبنانية فضلاً عن كونه يؤدّي إلى فساد وإفساد إنما هو مصدر ابتزاز دائم لهؤلاء في معيشتهم ومصدر رزقهم واستقرارهم وديمومة عملهم ونحن في هذا المجال أعلنا في السابق ونعلن اليوم رفضنا لهذه السياسة الخرقاء والعمل بشكل نهائي لإجراء جميع الإجراءات المطلوبة لتثبيت هؤلاء في أماكن عملهم.
أمّا الأمن الاجتماعي المتصّل بغلاء المعيشة والتصحيح الدوري للأجور فلا يزال معلقاً فالاهتمام بنوعية السلعة وسلامتها يجب أن لا يغيّب الاهتمام بسعرها فالأسعار فالتة والاحتكارات تتحكّم بلقمة عيش المواطن بدءاً برغيف الخبز وصولاً إلى الأقساط المدرسية بينما وجوب تصحيح الأجور أمراً لازماً للاستقرار الاجتماعي.
أخيراً، يطالب الاتحاد إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اعتبار سحب التعويض عند فترة عمل العشرين سنة سلفة على تعويض نهاية الخدمة عندما يستمرّ العامل والموظف بعد ذلك في العمل وأن يطال هذا الحق بطبيعة الحال جميع المنتسبين للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.-انتهى-
———-
قيادة الجيش نعت المعاون محمود علي نور الدين

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المعاون محمود علي نور الدين، الذي استشهد صباح اليوم من جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة عرسال، وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:
– من مواليد 1/1/1985 كفر رمان – قضاء النبطية.
– تطوع في الجيش بتاريخ: 23/4/2005.
– حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.
– متأهل من دون أولاد.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
  تعلن قيادة الجيش عن مراسم تشييع المعاون الشهيد محمود نور الدين وفقاً للآتي:
 تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 16.00 لدى إخراج الجثمان من المستشفى العسكري المركزي – بدارو، ثم ينقل الى بلدة كفر رمان – قضاء النبطية، حيث سيقام المأتم يوم غد الخميس الواقع فيه 4/12/2014 الساعة 11.00 في البلدة المذكورة.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة. -انتهى-
———

بري التقى ارسلان ودعا للالتفاف حول الجيش في المعركة ضد الارهاب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان الذي قال بعد اللقاء: منذ فترة لم ازر الرئيس بري الذي اعتبر بأنه يشكل ضمانة وطنية كبرى ويحاول دائماً بكل طروحاته اظهار ما تبقى من وحدة وطنية والحفاظ على هيكلية الدولة وما ترمز اليه في ما يخص بناء المؤسسات وادارة الدولة بأقل خسائر ممكنة نتيجة الانقسامات في البلد. الرئيس بري بموقعه وبأدائه يشكل نقطة حوارية كبرى بين كل الفرقاء ويسعى الى تدوير الزوايا قدر الامكان حفاظاً على امن البلد وسلامة البلد في مواجهة الاخطار وفي ظل الهجمة التكفيرية وانعكاساتها على الامن الوطني وعلى الجيش والقوى الامنية.
اضاف: يجب ان يحاط الجيش بكل دعم دون قيود او شروط من اي كان من اللبنانيين لأنه هو حامي الوحدة الوطنية وامن البلد طبعاً بالتنسيق مع المقاومة والقوى اللبنانية عامةً.
سئل: هل عرفتم خلال لقائكم مع الرئيس بري أين اصبح الحوار الذي يسعى اليه؟
اجاب: الرئيس بري يسعى من اول لحظة للوصول الى حد ادنى من التفاهمات حول مسألة اجراء الحوار اكان حواراً ثنائياً او ثلاثياً او عاماً بين كل اللبنانيين والفرقاء. احياناً تعيق بعض التفاصيل تسريع الوقت في اظهار هذه الحوارات، ونحن نأمل ان يتمكن الرئيس بري بحنكته من تخطي العديد من المسائل وصولاً جمع اللبنانيين حول نقاط مشتركة لحماية الوضع الداخلي اللبناني.
سئل: هناك اخبار عن توترات وتشنجات في البقاع الغربي؟
اجاب: مسالة البقاع الغربي حي مسألة يطرح الكثير من الاراء حولها ولكن برأي ان هناك تضخيماً للحقيقة وتضخيماً للاخبار. واقول بصراحة ان شبعا ليست بيئة حاضنة للارهاب، والجيش يقوم بواجبه على اكمل وجه على مستوى الانتشار الامني في المنطقة وفي سلسلة جبل الشيخ ومعبر شبعا، والناس ايضاً تتخذ احتياطاتها ونامل ان تبقى الامور بحجمها الطبيعي. لقد ناديت وانادي اليوم بضرورة التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري بأدق التفاصيل لحماية الحدود ومكافحة التهريب عبر الحدود وضبطها. واقول انه من الجهة السورية الامور مضبوطة الى حد ما، ولكن من الجهة اللبنانية نجد بعض الثغرات التي تعرض سلامة اللبنانيين وسلامة الوطن والجيش الى كثير من الاخطار، والشهداء من الجيش اللبناني امس سقطوا دفاعاً عن ارض وهوية الوطن والعيش المشترك.
اضاف: واقول بصراحة انا مؤمن بضرورة التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري وايضاً بين المقاومة، وهذا بالطبع يحتاج الى قرار جريء من الحكومة اللبنانية فإذا توصلنا الى ذلك نخفف الكثير من الاعباء الامنية التي يمكن أن تعرض ساحتنا الوطنية الداخلية لإي انفجار، وكفانا ما تحملناه وكفى الجيش والقوى الامنية ما تحملته. واذا ابقينا الحماية الامنية للبلد خاضعة لإبتزازات سياسية ومن خلفيات سياسية معينة نكون نساهم في تفخيخ البلد امنياً وليس فقط في انقسامها سياسياً.

لقاء الأربعاء
دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اللبنانيين جميعاً الى الالتفاف حول الجيش اللبناني في المعركة ضد الارهاب، مؤكداً ان ما يقوم به اليوم يشكل حلقة مهمة في صيانة وحماية الوطن وتأمين استقراره ومناعته. ودان بشدة ما يتعرض له من اعتداءات على يد المجموعات الارهابية، مشدداً مرة اخرى على وجوب دعم وتعزيز المؤسسة العسكرية بكل ما يلزم وتزويدها بالسلاح والعتداد.
ونقل النواب عن الرئيس بري ايضاً ان السير نحو الحوار الذي سعى اليه بين حزب الله والمستقبل هو بخير، وان “الامور ماشية” في خطواتها التمهيدية للبدء به.
وكان استقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: ميشال موسى، فريد الخازن، علي عمار، حسن فضل الله، علي خريس، قاسم هاشم، الوليد سكرية، هاني قبيسي، نواف الموسوي، عبد المجيد صالح، علي بزي، اميل رحمة ونوار الساحلي.
وفد الشعبة البرلمانية اللبنانية
غادر وفد الشعبة البرلمانية اللبنانية في البرلمان العربي اليوم الى القاهرة للمشاركة في اجتماعات البرلمان وانتخاب رئيسه.
ويضم الوفد النواب السادة: روبير غانم، بهية الحريري، علي خريس ووليد خوري.-انتهى-
———
شقير امام وفد نقابة تجار الخضار والفاكهة: لتسريع انشاء السوق المركزي بالمفرق

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان ورئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم، رئيس نقابة تجار الخضار والفاكهة بالمفرق سهيل المعبي، يرافقه عضوا النقابة المستشار يونس السيد وأحمد العريضي.
تناول البحث تنسيق الجهود لتسريع انشاء السوق المركزي للخضار والفاكهة بالمفرق لبيروت، والذي سيشاد على ارض جلول المستملكة من قبل بلدية بيروت.
ونوه شقير ب”الجهود التي يقوم بها المعبي لانشاء هذا السوق المركزي، والذي من شأنه اعطاء صورة حضارية عن بيروت لجهة تنظيم بيع الخضار والفاكهة ووقف فوضى العربات والتعدي على الارصفة وضبط الاسعار”. واكد “دعمه المطلق لهذا المشروع الحيوي، والقيام بكل ما يلزم لتسريع انشائه لما له من مردود ايجابي على العاصمة وسكانها”.-انتهى-
———-
وزارة المالية ذكرت المواطنين بالخط الساخن لتلقي الشكاوى

(أ.ل) – ذكرت وزارة المالية في بيان اليوم، إنها وضعت بخدمة المواطنين خطا ساخنا هو 492111/01 لتلقي الشكاوى. وبواسطة هذا الخط يمكن لأي مواطن الابلاغ عن كل الشكاوى المتعلقة بدوائر عمل وزارة المالية.-انتهى-
———
سلام عاد ليلا من بروكسل

(أ.ل) – عاد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والوفد الوزاري المرافق من بروكسل ليل أمس، بعد زيارة له استمرت يومين التقى في خلالها رئيس وزراء بلجيكا ورئيس البرلمان الاوروبي ومسؤولين في الاتحاد الاوروبي.-انتهى-
———
الجيش: شهيد وجريحان في تفكيك عبوة في جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 3/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 7.30 صباحاً، عثرت دورية تابعة للجيش أثناء تنفيذها مهمة تفتيش في منطقة جرود عرسال على عبوة ناسفة، ولدى قيام العناصر المختصة بالكشف عليها تمهيداً لتفكيكها، انفجرت العبوة المذكورة، ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين وإصابة عسكريين اثنين بجروح غير خطرة.-انتهى-
———-
“أمل”: زيادة عديد وتأمين العتاد اللازم للجيش
وجدول اعمال الحوار يجب ان يبدأ اولاً ببناء الثقة بين الاطراف

(أ.ل) – صدر عن المكتب السياسي لحركة امل البيان التالي:
اولاً: يتوجه المكتب السياسي لحركة امل بالتحية الى الجيش اللبناني وشهدائه الابطال الذين سقطوا ضحية الهجمات والتفجيرات الارهابية الغادرة التي استهدفته امس واليوم، ويتمنى للجرحى العسكريين الشفاء العاجل.
ويدعو الحكومة اللبنانية الى الاسراع في زيادة عديد وتأمين العتاد اللازم للجيش، ويهيب بالقوة السياسية اللبنانية والحكومة، الوقوف والتعاطف مع الجيش، وافساح المجال له بتنفيذ مهماته الدفاعية والامنية المختلفة.
ثانياً: تؤكد حركة امل دعمها المطلق للحوار اللبناني اللبناني والذي انطلق قطاره برعايةٍ وتوجيه من دولة الرئيس نبيه بري رئيس الحركة.
وترى ان جدول اعمال الحوار يجب ان يبدأ اولاً ببناء الثقة بين الاطراف، ووأد الفتنة وبحث القضايا الوطنية الاساسية.
ثالثاً: تؤكد حركة امل وقوفها ومساندتها مع التحركات الجارية للتصدي للفساد الغذائي والمائي والعقاري وكل محاولة لتهديد حياة المواطنين، وتشويه سمعة لبنان.-انتهى-
———


ابو فاعور كشف في جلسة مناقشة في “الأميركية”
عن اصابة 20 موظفا في المسالخ المقفلة بالسرطان

(أ.ل) – كشف وزير الصحة وائل أبو فاعور أن نحو “20 موظفا في المسالخ التي تم إقفالها قضوا بعد اصابتهم بمرض السرطان في ظروف غامضة”، مؤكدا متابعته هذا الملف “للوصول الى أسباب وحقيقة وعلاقة نوعية عملهم بالمرض، ومتابعة ملف السلامة الغذائية بالتعاون مع الوزارات المعنية”، فيما دعا وزير الاقتصاد والتجارة السابق نقولا نحاس الى “اعتماد القانون الأفضل لسلامة الغذاء في أسرع وقت ممكن”، متحدثا عن سلسلة متكاملة تربط حلقة السلامة الغذائية.
فقد نظم النادي القيادي “Leadership Club” في الجامعة الأميركية في بيروت وبالتعاون مع منتدى إستشراف الشرق الأوسط “MEPF” ظهر اليوم، جلسة مناقشة حول سلامة الغذاء في لبنان شارك فيها أبو فاعور ونحاس في قاعة معماري في مبنى مدرسة عليان للأعمال في الجامعة.
وقال أبو فاعور: “اننا نعيش في وطن يتغلب الوعي الطائفي والمذهبي على أي وعي آخر فيه. ان هذه الحملة تعود لجهد موظفي وزارة الصحة لا لجهدي الشخصي. وكنا قد طرحنا كحزب تقدمي اشتراكي هذه الخطة ولكن اصبحت خطة تابعة للحكومة واليوم الوزراء الآخرون يتحركون لمعالجة ملفات اخرى شبيهة بملف الغذاء”.
وشدد على أن “هذه الحملة استطاعت اعادة استنباط وعي المواطن لصحته بعيدا عن المشاكل الطائفية والسياسية، فالمصدر نفسه يوزع على مختلف المناطق، اذا الغذاء يوحد المواطن اللبناني”.
ورد على الانتقادات التي طاولت هذه الحملة وتبدية الحزب التقدمي الاشتراكي على مصلحة الوزارة، قائلا: “وضعت حزبي في خدمة الوزارة واضع نفسي وحزبي في خدمة المواطن لان المواطن اهم من السياسيين والسياسات الكبرى للاحزاب”.
أضاف “أطلقت هذه الحملة لأننا عندما وصلنا الى الحكومة وضعنا خطة عمل بدأت مع تخفيض سعر الدواء 25% وتحسين جودته فأقفلنا المعامل المخالفة والصيدليات واحلنا عددا من الصيادلة الى التحقيق، كما اقفلنا المعامل غير المستوفية للشروط، وانتقلنا الى فواتير المستشفيات المضخمة معتمدين اسلوبا جديدا في التعاطي مع المستشفيات لضبط الفواتير وغيرنا في النظام المعتمد في تصنيف المستشفيات، مضيفين عليه معايير جديدة. ولكن لو علمت اننا نعيش في غابة من الاكل السام، لكنت اخترت الاولوية لملف الغذاء والمؤسسات الغذائية، وجاء التحرك سريعا جدا من خلال جولة قمنا بها كوزارة على جميع المؤسسات”.
ولفت الى الدور الذي لعبته هذه الحملة في “تغليب سلطة الدولة والقانون على سلطة المال، خصوصا من خلال المواجهة مع مؤسسات ذات نفوذ سياسي”، وقال: “كان التحدي اثبات صوابية الحركة وتجاوز الحملة المضادة التي واجهتنا والتي نجحنا في مواجهتها بفضل التأييد والدعم الشعبي لها بعد المحاولات الفاشلة من التشكيك بالحملة وموضوعيتها”.
واستعان بالبند 45 من قانون حماية المستهلك لتأكيد حق وزارة الصحة بالاعلان عن اسماء المؤسسات التي يتبين انها غير مستوفية للشروط، موضحا ان ما قامت به الوزارة هو “عمل شفاف وليس عملا تشهيريا”، وقال: “المجتمعات الديمقراطية تعطي الحق للمواطن بأن يدرك التفاصيل والمعلومات المتعلقة به وبسلامته”. وأكد “استمرار الوزارة بهذا العمل كي لا تكون الحملة مجرد فورة” ، معلنا عن ان “الكشف على المؤسسات الموجودة في منطقة بيروت شارف على نهايته”، وأنه سيتابع اعلان اسماء المؤسسات التي صححت امورها.-انتهى-
———–
وزير الدفاع: الجيش عازم على التصدي للإرهابيين وقدره بذل الدماء

(أ.ل) – قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل تعقيبا على استشهاد العسكريين وخبير المتفجرات في جرود رأس بعلبك وعرسال: “قدر الجيش بذل الدماء فداء عن الوطن.
وأضاف “أمس كمن جبناء في جرود رأس بعلبك لعسكريين في الجيش حيث استشهد 6 عسكريين وصباح اليوم استشهد خبير من الجيش اثناء اقترابه لتفكيك متفجرة دسها ايضا جبناء في جرود عرسال ظنا منهم بان مثل هذه الاعمال ستضعف الجيش وتثنيه عن القيام بدوره”.
وتابع إن “هؤلاء لا يعرفون طيبنة هذا الجيش وعزمه على التصدي والمواجهة. ويبدو انهم لجأوا الى هذا الاسلوب الغادر والجبان بعدما خبروا قوة هذا الجيش وصلابته وعزمه في المواجهات الميدانية والتصدي لهم واجبارهم على الانكفاء وتقهقرهم الى مخبأ الجرد فليعلموا بان هذه الاعتداءات الغادرة تزيد جيشنا الباسل عزما واندفاعا لمجابهتهم ودحرهم”.
وختم: “الراحة للشهداء وتعازينا لذويهم مع تمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى”.-انتهى-
———
ريفي عرض ومحافظ عكار شؤونا انمائية للمنطقة

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء اشرف ريفي في مكتبه في وزارة العدل، محافظ عكار عماد لبكي وكان بحث في الشؤون الوطنية العامة، ولا سيما ما يتصل منها بمحافظة عكار والسبل الكيفلة بتطوير وتجهيز مكاتب وقاعات محكمتي حلبا والقبيات، على امل بناء قصر عدل لمحافظة عكار.
وشكر لبكي لريفي اهتمامه ومتابعته لمختلف الشؤون الانمائية الخاصة بهذه المنطقة.-انتهى-
———
سكان مستوطنة زرعيت الحدودية: سنبحث عن انفاق حزب الله بانفسنا ولن ننتظر الجيش

(أ.ل) – ذكر موقع “معاريف” أن “سكان المستوطنات المحاذية للشريط الحدودي في الجليل الاعلى يشتكون منذ اشهر بانهم يسمعون اصوات حفر تحت منازلهم”، مع ذلك، يقولون في الجيش الاسرائيلي انه لا توجد معلومات عن حفر انفاق من جهة الحدود، بناء على ذلك عقد يوم امس موظفي ادارة مستوطنة زرعيت المحاذية للحدود، جلسة قرروا فيها انهم لن ينتظروا حتى يقوم الجيش بالحفر لفحص وجود انفاق مفخخة تحت منازلهم، وسيحفروا بانفسهم في الاماكن التي يوجد فيها مخاوف من حفر انفاق.-انتهى-
———
باسيل من بروكسل: إجتماعنا هو لإزالة الارهاب دون أي تفسير آخر

(أ.ل) – شارك وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في الاجتماع الوزاري الاول للتحالف الدولي لمحاربة وهزيمة داعش في مبنى حلف الأطلسي في بروكسل بدعوة من الولايات المتحدة الأميركية وبرئاسة وزير الخارجية الأميركي جون كيري وبمشاركة ٥٨ دولة وكل من الاتحاد الاوروبي والحلف الأطلسي.
وألقى الوزير باسيل كلمة قال فيها: “آمل أن يكون اجتماعنا، بعيداً عن اي تفسير آخر، تعبيراً عن تصميمنا وجهدنا المشترك لإزالة الإرهاب من جذوره، وليس فقط لاحتواء داعش في العراق وسوريا ولبنان تالياً. إنّ حضاراتنا المتنوّعة، وليس الإرهاب، متجذّرة في الشرق الاوسط، واسمحوا لي أن أستعمل إحدى مظاهرها، الأبجدية، للتعبير عن أفكاري السريعة:
1- الضربات الجوية: هي ضرورية ولكنها ليست كافية. فهي لا تستطيع أن تسيطر على الارض ولكنها تستطيع طبعاً أن توقف التقدّم على الارض.
 2- المشاة على الارض: إن قواتنا اللبنانية المسلّحة كانت “المشاة على الارض” منذ سنوات. فقد ذبح سنة ٢٠٠٠ أحد ضباطنا، والبارحة بالذات قتل سبعة جنود لبنانيين على يد مجموعة ارهابية مرتبطة بداعش.  ونحن نطلب المزيد من الدعم للجيش اللبناني.
 3- الرسالة الحضارة: هي فلسفتنا المؤسسة، إلاّ ان الامر يتطلّب تحمّل أكبر للمسؤولية من قادتنا الدينيين وتعاون ووصول أكثر الى المعلومات من قبل حكوماتكم.
 4- الديموقراطية: وهي الاعتماد على خيارات الشعوب ولو مع بعض الأخطاء، وهي تسويق التجارب المزروعة والمطوّرة داخلياً وليس فرض المحاولات والنماذج الجاهزة من الخارج.
5- التربية: وهي الإستثمار في الشباب وتوفير الفرص لهم في أوطانهم لمنع هجرة الأجيال وجفاف الأقليات.
 6- التمويل: يجب وقف التدفّق في الأنبوب من مصدره الى نهايته. لقد نجح الأمر بعد ١١ أيلول ويجب أن ينجح الآن.
 7- الله:”الله اكبر” هو معنا وليس معهم. هل نحن نظهر هذا الامر كفاية؟ من عندها يستطيع أن يقف بوجهنا وبوجه الله؟
 8- الأنسنة: وهي تعبير عن التنوّع الذي هو مهدّد في كل مكان. في الشرق الاوسط على يد داعش والنصرة، وفي آسيا على يد أبو سياف، وفي أفريقيا على يدّ الشباب بوكو حرام، وفي أوروبا على يد الشريعة من أجل بلجيكا وبريطانيا. فهل ننتظر عبورها للأطلسي لكي نتحرّك؟
9- المعلومات: المشاركة هي استفادة، وكلّما تشاركنا كلّما استفدنا، وحرمنا أبو بكر البغدادي، كما فعلنا البارحة، المزيد من اتباعه.
 10- المحاسبة: هل نضع حدّاً للإفلات من العقاب ؟ يجب استعمال القضاء الدولي وتطبيق القرارات ٢١٧٠ و ٢١٧٨ ولو بالقوة.
كوني من لبنان، البلد الذي شهد ولادة الأبجدية، سوف استعمل باقي الأحرف في اجتماعنا المقبل، لكي نحمل رسالة مفتوحة، سعينا في ذلك هو لغم الجميع في الحرب على الإرهاب”.-انتهى-
———-

اجتماع وزاري في وزارة الزراعة حول الزيتون وزيت الزيتون
شهيب التقى أمين عام وزارة الزراعة الأردنية ومدير عام كاردني وترأس اجتماع لجنة العسل
  
انعقد في وزارة الزراعة اليوم اجتماع ضم وزير الزراعة أكرم شهيب، وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج ووزير الثقافة روني عريجي، مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، مدير مكتب وزير الزراعة الاستاذ انور ضو، القاضي عبدالله احمد، عضو مجلس إدارة غرفة بيروت وجبل لبنان ورئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة، رئيسة مصلحة الصناعات الغذائية المهندسة مريم عيد، والخبير الزراعي خالد نجار وعدد من المستشارين، وممثل عن مديرية الجمارك.
وتطرق البحث خلال اللقاء لوضع آلية لحماية زيت الزيتون ولاسيما الانتاج اللبناني والوصول به إلى افضل المعايير العالمية للنوعية والجودة، خصوصاً أن نوعية الزيت والمواد الاولية متوفرة في لبنان للتصنيع الجيد مع وضع الحوافز اللازمة لتشجيع تصديره الى الخارج. وتم التأكيد على تشديد الفحوصات على زيت الزيتون المستورد.
وتم التشديد على تطبيق الاتفاقيات المعقودة لتشجيع التصدير كونها اعدت لفتح الاسواق امام المنتجات اللبنانية. وتم البحث في امكانية استبدال الرسم الجمركي على زيت الزيتون والزيتون المستورد برسم استهلاك.
وتم الاتفاق على وضع دراسة كاملة وشاملة لانتاج الزيتون وزيت الزيتون في لبنان، وتشجيع التعاون بين المزارعين والمصدرين، وتأمين الارشاد للمزارعين من زراعة الشتلة الى مختلف مراحل الانتاج والتركيز على المعاملة الجيدة للزراعة والقطاف وما بعد القطاف، وتوفير الحماية للانتاج الوطني ومساعدة المعاصر على تطوير عملها.
أمين عام وزارة الزراعة الأردنية
وكان الوزير شهيب قد استقبل أمين عام وزارة الزراعة الأردنية الدكتور راضي الطراونة ومدير عام المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى  CARDNEالدكتور غالب تفاحة بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود وتم التداول في العلاقات المشتركة بين البلدين وخصوصاً في مجال التبادل الزراعي النباتي والحيوانيكما تم عرض للمشاريع المشتركة بين البلدين.
حماية العسل
وترأس الوزير شهيب في إطار متابعته لملف سلامة الغذاء اجتماعا للجنة العسل في وزارة الزراعة حضره رئيسة مصلحة البستنة والمحاصيل الحقلية المهندسة منى سبليني ورئيس قسم تربية النحل رمزي مغربي وممثل مختبر كفرشيما عدلي جمول، والخبير في التحليل الكيميائي للعسل وليم صافي، ونادين الحاج شمالي وجوزيف نخلة عن مؤسسة LIVCD وحسين قضماني عن قطاع منتجي العسل وتركز البحث على حماية انتاج العسل اللبناني وتقييم الوضع الحالي العام المرتبط بمواقع انتاج العسل على مستوى الانتاج المحلي والاستيراد. كما تطرق البحث الى نوعية العسل الذي يعاني من سوء التخزين وسوء النقل واستيراد نوعيات غير جيدة، بالإضافة الى معاناة العسل من عمل البعض الى التلاعب بحرارته مما يسيىء الى جودته ونوعيته. كما تطرق البحث إلى تشديد الرقابة على العسل المنتج محلياً لجهة ترسبات المضادات الحيوية وتم الاتفاق خلال الاجتماع على فحص العسل ليس على مستوى الترسبات كافة.
وطلب الوزير شهيب الى لجنة العسل وضع مواصفات واضحة ليتم على اساسها السماح باستيراد العسل وشدد على حماية الانتاج المحلي وتوفير الحماية للنحالين ودراسة امكانية المساعدة في مجال الفحوصات وزيادة العينات على ان يقدم مختبر كفرشيما دراسة عن حاجاته لزيادة فعاليته في مجال فحوصات العسل.-انتهى-
———-

“الصلاة معراج المؤمن” عنوان معرض نظمته مدارس المهدي

(أ.ل) – تعزيزًاً لفريضة الصلاة وأثرها العباديّ لدى تلامذتنا ومعلمينا وأهلنا الكرام، وللاهتمام بها بشكل أفضل، افتتحت المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم ثانوية المهديّ(ع) شاهد، بالتنسيق مع معهد سيّدة نساء العالمين، معرضها الدينيّ الفنيّ الهادف بعنوان “الصلاة معراج المؤمن” برعاية مدير مديرية الثقافة والتربية الدينيّة في المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم فضيلة الشيخ ياسر فلحه، في قاعة الشهيد حسين شرّي، بحضور علمائي ومجموعة أخوات من معهدة سيّدة نساء العالمين وعدد من التلامذة وأولياء الأمور.
يتضمن المعرض زوايا دينية وفنية متنوّعة: صلاة الزهراء(ع)، مقدمات الصلاة، صلاة صاحب الزّمان(ع)، سؤال وجواب، صلاة القادة الشهداء والمجاهدين، صلاة المخلوقات.
هذا ويستمر المعرض حتى يوم الجمعة في 5/12/2014.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.
وبتواريخ 5،4،3/12/2014 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقلي رماية وطى الجوز والعاقورة وفي قاعدة حامات الجوية، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.
وبتواريخ 2-3-4 /12 /2014، ما بين الساعة 0,00 والساعة 24,00 ، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في محيط بلدات كفتون، سيدة مارغال وكسارة معتوق- الكورة.
وإعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-
———-
حوري: الحوار بين المستقبل وحزب الله دخل مرحلة الاعداد التقني

(أ.ل) – كشف النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله دخل مرحلة الاعداد التقني لانجاح اللقاء بين الطرفين”، موضحا ان “انضمام احد نواب المستقبل الى جانب مدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري في جلسات الحوار لم تحسم بعد”.
واكد ان “نتائج الحوار مرتبطة باقتناع الجميع بضرورة انجاحه عبر مقاربته بتوقعات موضوعية ومنطقية”.
واشار الى انه “اذا توافقنا على مدى خطورة الوضع انطلاقا من وضع المنطقة وخطورة شغور موقع الرئاسة، فإن فرص الحوار اقرب الى النجاح”، معتبرا ان “هناك نقاط خلاف محددة مع حزب الله كتورطه في الحرب السورية والمحكمة الدولية”، لافتا الى ان “تيار المستقبل يدعو بشكل دائم الى الاتفاق على امور يمكن لها ان تخفف الحدة والتشنج”.-انتهى-
———
حسين الموسوي ندد بالعدوان على الجيش:
أي تقصير يؤدي إلى إضعاف الجيش معنويا وماديا جرم كبير

(أ.ل) – ندد رئيس تكتل نواب بعلبك – الهرمل النائب حسين الموسوي، في تصريح اليوم، ب”:الإعتداء الإرهابي الذي استهدف الجيش في منطقة جرود رأس بعلبك”، واعتبره “عدوانا على كل لبنان واللبنانيين”، داعيا إلى “إطلاق يد الجيش في ملاحقة مسلحي الخراب الذين ينتهكون الحدود ويخترقون المناطق اللبنانية، من أجل إرتكاب المجازر وتهديد منظومة الأمن والأمان، المتحققة بفعل تلاحم الجيش والشعب والمقاومة”.
وقال: “إن ما يحققه الجيش من إنجازات في ملاحقة هؤلاء التكفيريين في لبنان وعلى الحدود يستوجب أن تفيد منه الحكومة في تقوية أوراقها التفاوضية مع خاطفي العسكريين، وأن تمنح المؤسسة العسكرية الضوء الأخضر المفتوح بإعتبارها المؤسسة الضامنة للاستقرار والأمن والأمان في مواجهة أصحاب السلوك الدموي والهمجي من تنظيمي “داعش” و”النصرة” الذين يريدون من عدوانهم على الجيش في البقاع جعل هذه المنطقة ساحة تفلت وفلتان وفوضى بما يلبي مصالح الأميركيين والصهاينة القاضية بإستنزاف كل لبنان”.
وختم “إن أي تقصير يؤدي إلى إضعاف الجيش معنويا وماديا وتركه يقاوم باللحم الحي ومنعه من قبول الدعم من الجهات الصديقة والغيورة، يعتبر جرما كبيرا في حق الوطن لا يمكن أن يغفر لمرتكبيه. لذلك لا بد من الإرتقاء إلى مستوى التحديات التي تحيط ببلدنا بالمسارعة الواعية المسؤولة إلى تقوية الجيش والوقوف معه وخلفه صفا مرصوصا من أجل إقتلاع كل الجراثيم الصهيونية والتكفيرية، المهددة للشعب اللبناني كله والأمة جميعا، وإننا كلبنانيين موحدين لقادرون على ذلك”.-انتهى-
———
 أحمد قبلان: الاعتداء على العسكريين عمل جبان قامت به عصابات مرتدة

(أ.ل) – أدان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان جريمة الغدر بحق العسكريين واعتبرها “اعتداءً صارخاً على لبنان واللبنانيين وعملاً جباناً قامت به عصابات مرتدة عن الإسلام، وفاقدة للحد الأدنى من مقومات القيم الإنسانية والأخلاقية، بعدما تحولت إلى عصابات مرتزقة ومستأجرة تعمل لحساب شبكات استخباراتية إقليمية ودولية بهدف تهديم دول المنطقة وضرب استقرارها”.-انتهى-
———
دريان من القاهرة: اي استهداف للجيش اجرام وارهاب لا يقره اي دين

(أ.ل) – التقى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في القاهرة شيخ الازهر الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب وبحث معه في الشؤون الاسلامية وتعزيز التعاون بين الازهر الشريف ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانية.
واشاد شيخ الازهر بالوفد اللبناني الذي يشارك في مؤتمر الازهر “لما يتميز به من تنوع ديني ومذهبي ودور لبنان في حمل رسالة واحترام التعدد ورفض التطرف الى المجتمعات العربية المختلفة”.
بدوره اعرب مفتي الجمهورية لشيخ الازهر “عن تقديره بدور الازهر الشريف في العالم العربي والإسلامي، وشكره على تجاوبه لدعم دار الفتوى في مشروعاتها التطويرية الجديدة وخصوصا في التعليم الديني والدعوي وتقديم كل ما يلزم في هذا الشأن لخدمة الاسلام والمسلمين”.
واكد دريان “ان جمهورية مصر العربية حريصة على سلامة لبنان وامنه، ومساعدته وانتشاله من الوضع الذي هو فيه ليعود إليه استقراره”، واشار “الى ان الدور المصري في المنطقة يشكل ضمانة للعرب وللمسلمين”.
كذلك التقى المفتي دريان مفتي الديار المصرية الشيخ شوقي علام واطلعه على نشاطات دار الفتوى في لبنان وما تقوم به على الصعيد الديني ونشر الثقافة الاسلامية ودورها في التوعية بمبادىء وقيم الاسلام السامية”.
وشارك في افتتاح اعمال مؤتمر الازهر لمواجهة التطرف والارهاب في المنطقة يرافقه مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو ومفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس ومفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ومستشار دار الفتوى ومفتي الجمهورية اللبنانية الامين العام للجنة الوطنية الاسلامية المسيحية محمد السماك .
من جهة ثانية، تابع دريان مجريات الاحداث المؤلمة التي حصلت في رأس بعلبك وتقدم من المؤسسة العسكرية في الجيش اللبناني ومن قائدها العماد جان قهوجي بالتعازي لسقوط عسكريين من الجيش اللبناني في رأس بعلبك، وقال:”ان الاعتداء على الجيش اللبناني هو اعتداء على لبنان وكل شهيد هو شهيد الوطن، والجيش اللبناني هو صمام امان للبنانيين ومن يستهدف اي عنصر من عناصره هو اجرام وارهاب لا يقره اي دين من الاديان”.-انتهى-
———
المطارنة الموارنة آلمهم سقوط شهداء جدد من الجيش
واستغربوا تجديد مجلس النواب لنفسه وإحجامه عن انتخاب رئيس

(أ.ل) – عقد مجلس المطارنة الموارنة اجتماعه الشهري في بكركي برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، واصدر بيانا تلاه امين سر البطريرك الأب نبيه الترس جاء فيه:
“عقد أصحاب السيادة المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الثالث من شهر كانون الأول سنة 2014 في بكركي، برئاسة صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية، وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان الآتي:
1 – افتتح الآباء اجتماعهم باستذكار المثلث الرحمة المطران منصور حبيقة راعي أبرشية زحلة المارونية، وقدموا صلاة لراحة نفسه، وجددوا تعازيهم لعائلته ولأبناء أبرشيته إكليروسا وعلمانيين. وهم يسألون الله أن يكافئ سيادته على خدمته الكهنوتية والأسقفية بتفان وروح كنسية عالية، وأن يعوض على كنيسته بكهنة وأساقفة قديسين.
2 – هنأ الآباء صاحب الغبطة بالنجاح الذي شهدته الزيارة الراعوية التي قام بها لأوستراليا، لشد أواصر العلاقة الكنسية بين المنتشرين والمقيمين، والوحدة بين اللبنانيين على مختلف انتماءاتهم وحيوا المواقف الوطنية التي أطلقها، والتي تخدم دائما المصلحة الوطنية والخير العام.
3 – يشجب الآباء التعدي على الدستور، وتحويله وجهة نظر لمصلحة توجهات في السياسة تناقض تاريخ الديموقراطية في لبنان، مفضلة السير في لعبة سياسية تفرغ المؤسسات الدستورية من مضمونها، وتحول البلاد إلى شبه حكم أوليغارشي على حساب الدستور والشعب والمؤسسات، وتستبيح الإدارات بمزيد من الفساد، وسلب المال العام والتعدي على أملاك الدولة، وعلى المواطنين الآمنين بشخصهم وممتلكاتهم، وتغطية كل هذه التجاوزات سياسيا. لذا يعارض الآباء كل ما يمس جوهر الديموقراطية الأصيلة، وما يناقض الدستور والميثاق الوطني، وما يخالف الأعراف والقوانين المرعية الإجراء.
4 – يستغرب الآباء تمكن المجلس النيابي من التجديد لنفسه مخالفا الدستور والنظام الديموقراطي، وإحجامه في الوقت عينه عن انتخاب رئيس للجمهورية خلافا لِما يوجب عليه الدستور، وفي المسألة تناقض مبين. ويتساءلون: هل أخطار الفراغ في سدة الرئاسة الأولى لا توازي أخطار الفراغ في المجلس النيابي؟ إنهم يجددون الدعوة إلى التقيد بأحكام الدستور، والتوقف عن إضاعة الوقت والتلطي، في شأن انتخاب الرئيس العتيد، تارة وراء انتظار إشارات دولية وإقليمية، وتارة وراء ستار عدم التوافق الداخلي، وطورا وراء حجة انتظار التوافق المسيحي. فالإتيان برئيس إنما يتم تحت قبة البرلمان إذا تمّ الابتعاد عن الأساليب الواهية.
5 – يعرب الآباء عن ألمهم الشديد لسقوط شهداء جدد من الجيش أمس في مكمن للارهابيين في جرود رأس بعلبك، ويدينون المعتدين. وإذ يقدمون التعازي لقيادة الجيش وأهالي الشهداء، فهم يحيون من جديد الدور الذي يلعبه الجيش والقوى الأمنية ويثمّنون تضحياتهم وتحمل مسؤولياتهم، بالتصدي للإرهاب، ويرون أن لا بدَّ من تطبيق الخطة الأمنية على كل الأراضي اللبنانية، فلا أمن بالتجزئة والتراضي أو بترك المجال للاستثناءات. وهم يدعون مجددا كل القوى السياسية والشعبية الى الوقوف وراء الجيش وتوفير كلِّ ما يحتاج اليه من دعم مادي ومعنوي وسياس، كي يتمكن من تأدية رسالته سياجا للوطن وحارسا لوحدة اللبنانيين.
6 – يناشد الآباء الحكومة حزم أمرها في مسألة التفاوض في شأن الجنود المخطوفين، بالحكمة التي سارت عليها حتى الآن في هذا الملف. وهم يعربون عن تضامنهم مع هؤلاء الجنود وأهاليهم، ويدعون هؤلاء إلى التحلي بالصبر وضبط النفس، حتى يتكامل حراكهم مع جهد الحكومة بغية نهاية مطمئنة للجميع.
7- يذكر الآباء بمأساة الآلاف من المواطنين الذين فقدوا طوال فترة الحرب وبعدها، وما زالوا مجهولي المصير، وعائلاتهم لا تملك أي معلومات عنهم، وتعيش هذه المأساة بألم شديد وحيرة قاتلة: أيحسبونهم بين الأحياء أم الأموات. ويناشد الآباء الحكومة والمجلس النيابي أن يبتوا مشاريع القوانين المقدمة لإيجاد حل قانوني لهذه المعضلة.
8 – تحتفل الكنيسة والعالم في الخامس والعشرين من هذا الشهر، بعيد ميلاد السيد المسيح كلمة الله المتجسد، فيدعو الآباء أبناءهم وبناتهم الى الإستعداد لاستقبال هذا العيد بالصلاة والصوم والتوبة وأعمال المحبة، سائلين الله أن يمن على شعبه بالأمن والإلفة والمحبة، وعلى لبنان ومنطقة الشّرق الأوسط والعالم بإيقاف الحروب والقضاء على الإرهاب، ونشر السلام”.-انتهى-
———
أحمد الحريري التقى وفد ملتقى الاديان والثقافات للحوار

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لـ “تيار المستقبل” أحمد الحريري، في بيت الوسط، وفدا من “ملتقى الاديان والثقافات للتنمية والحوار”، ضم مسؤول العلاقات العامة اكرم طليس، مسؤول الاعلام قاسم قصير والأعضاء عمر المصري ويوسف مرتضى، في حضور عضو المكتب السياسي في التيار راشد فايد .
ووضع الوفد الملتقى الحريري في أجواء الوثيقة الحوارية التي يتحضر لإطلاقها قريبا.-انتهى-
———–

خانجي استنكر استهداف الجيش في جرود بعلبك

(أ.ل) – استكر سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي استهداف الجيش اللبناني في جرود بعلبك واذا اعتبر انه هذه الجريمة ومثيلاتها تضاف الى هذا الفكر التكفيري المتطرف الذي يحاول النيل من ابناء الوطن واستقراره والحاقه بدول الجوار من الفوضى والقتل والدمار وانه لا بد من التنبه الى هذا المخطط بالمزيد من الوحدة والتضامن الوطني والسياسي والاجتماعي فالكل مستهدف واذا غرقت السفينة فلن ينفع الندم.-انتهى-
———-

حزب الله نفى مبادلة أسیره مقابل سوري موقوف لدی الأمن اللبناني

(أ.ل) – نفی حزب الله ما تناقلته بعض وسائل الإعلام اللبنانیة عن مبادلة أسیره الذی کان محتجزًا لدی العصابات الإرهابیة فی سوریا، مقابل سوری معتقل لدی الأمن اللبنانی.
ونجح حزب الله الأسبوع الماضی بتحریر أحد عناصره ویدعی «عماد عیاد» بعد وقوعه فی الأسر لدی العصابات الإرهابیة المسماة بـ«الجیش السوری الحر»، فی منطقة القلمون السوریة، عبر مبادلته بأسیرین من هذه العصابات کانا وقعا فی أیدی حزب الله داخل الأراضی السوریة.
ونشرت صحیفة «النهار» اللبنانیة، فی عددها الصادر أمس خبرًا جری تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعی زعمت فیه أن «أحد الأسیرین السوریین اللذین قایض بهما حزب الله فصائل المعارضة السوریة من أجل إطلاق الأسیر عماد عیاد کان موقوفاً لدی جهة رسمیة لبنانیة»، فی إشارة علی العقید السوری المنشق عبدالله حسین الرفاعی الموقوف لدی جهاز الأمن العام اللبنانی.
وأضافت الصحیفة نقلاً عن مصادر محلیة بأنه «کان ممکناً استخدام الموقوف السوری لدی القضاء اللبنانی ورقة ضغط علی المسلحین السوریین الخاطفین من أجل تقویة موقف المفاوض الرسمی لإطلاق العسکریین الرهائن».
وأفاد تقریر لـ«إرنا» من بیروت أن العلاقات الإعلامیة فی حزب الله وزعت الیوم الأربعاء بیانًا جاء فیه: ‘ینفی حزب الله بشکل قاطع الخبر الذی أوردته صحیفة النهار اللبنانیة صباح الثلاثاء 2/12/ 2014 والذی تزعم فیه أن حزب الله قایض أسیره مقابل سوری موقوف لدی جهة رسمیة لبنانیة’.
وأکد حزب الله وفقًا للبیان ‘أن هذا الخبر عارٍ عن الصحة تماماً ولا یمتّ إلی الواقع بأی صلة’.
بدورها أصدرت المدیریّة العامّة للأمن العام فی لبنان بیانًا نفت فیه ما «تناقلته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعی عن أنّ المدیریّة سلّمت الموقوف لدیها العقید المنشقّ عبد الله حسین الرفاعی، قائد تشکیل عسکری تابع لما یُسمّی «الجیش السوری الحرّ» فی القلمون، إلی حزب الله لمقایضته وشخصین آخرین موقوفین لدیه لتحریر المواطن اللبنانی عماد عیّاد من الجیش المذکور».
وأکدت المدیریّة العامّة للأمن العام أن «هذا الخبر غیر صحیح ولا یمت الی الحقیقة بأیة صلة»، موضحةً ان «لا علاقة لها بعملیة المقایضة التی جرت بین حزب الله و«الجیش السوری الحرّ».
وأعلنت المدیریة أنّ «العقید المنشقّ الرفاعی لا یزال موقوفاً فی الأمن العام بعد احالته الیه من الجهات القضائیة المختصة»، مشیرةً الی أن مصیر العقید المنشقّ الرفاعی مرتبط بمجری المفاوضات الهادفة الی اطلاق العسکریین الرهائن» (لدی العصابات الإرهابیة التکفیریة فی جرود عرسال).-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء البيان الآتي:
اعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 6/12/2014 ستقوم وحدة من الجيش ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية وذلك في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس.-انتهى-
——–
تجمع العلماء المسلمين استنكر ما يتعرض له الجيش اللبناني:
على الدولة ان تأخذ قرارات صعبة إذ لا يمكن مواجهة هؤلاء من جهة واحدة

(أ.ل) – تعليقاً على الكمين الذي نصبه التكفيريون للجيش اللبناني أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن الكمين الذي نصبه التكفيريون للجيش اللبناني والذي أدى إلى استشهاد ستة جنود وجرح سابع إضافة الى العبوة الناسفة التي وضعوها في طريق يستعمله الجيش اللبناني والتي ادت إلى استشهاد مفكك العبوة وجرح آخر يضعنا أمام موقف مصيري يجب أن تأخذ فيه الدولة اللبنانية توجهات جديدة تتعامل فيها مع الموضوع بحزم وحسم وإلا فان علينا ان نتوقع في كل يوم هكذا اعمال. إن الموضوعية المراعية لمصالح الوطن تفرض على الدولة ان تأخذ قرارات صعبة إذ لا يمكن مواجهة هؤلاء من جهة واحدة بل لابد من الإطباق عليهم من الجهتين للتخلص من شرهم وهذا ما يفرض على الدولة اللبنانية ان تبادر لاتخاذ قرار نهائي باستئصال هذه الجماعة من أراضينا والقضاء عليهم ولا يكون ذلك إلا باتخاذ قرار بتكليف الجيش اللبناني بالاتصال بقيادة الجيش السوري لإعداد خطة محكمة وتعيين ساعة صفر لإنهاء الوجود التكفيري في كل المناطق الجردية الموجودين فيها خاصة وأننا بحاجة إلى مساندة جوية في هكذا عملية ولا يتوفر ذلك إلا بالاستعانة بالطيران السوري.  إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نعتبر أن المخطوفين من الجيش والقوى الأمنية هم مسؤولية وطنية بامتياز لا بد من العمل  بكل الوسائل الممكنة لإطلاقهم إلا إننا بتنا نعتقد أن الخاطفين لا يريدون اطلاقهم بل يريدون ابقائهم ورقة لابتزاز الحكومة للحصول على التموين ولأموال والحاجيات الأخرى وبالتالي يجب على الدولة أن تلجأ إلى أوراق الضغط المشروعة التي تمتلكها والتي منها إنفاذ أحكام الإعدام فيما لو لجأ الخاطفون إلى ذلك. ومع ذلك لا بد من التنبه إلى أن لا تبقى قضية المخطوفين عائقا أمام تنفيذ خطة للقضاء على هؤلاء لأنهم كلما طال الوقت ساهم ذلك في استقوائهم وتنفيذهم لعمليات مشابهة لما حصل بالأمس واليوم.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نتوجه لعوائل الشهداء الابطال بأسمى آيات العزاء، وندعو الله عز وجل أن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل ندعو القوى السياسية اللبنانية كافة للتضامن والتكافل واتخاذ القرارات التي تؤدي إلى استئصال الجماعات التكفيرية من ارضنا وإلى تحرير اسرانا بعيدا عن المصالح الحزبية الضيقة فهذه قضية وطنية بامتياز تفرض التعالى عن الصغائر والتضامن لتحقيق الأهداف السامية وحفظ كرامة الوطن والجيش والقوى الأمنية.-انتهى-
———
حزب التوحيد العربي دان الاعتداء على الجيش في رأس بعلبك

(أ.ل) – دانت امانة الاعلام في حزب التوحيد العربي الاعتداء الارهابي الذي تعرضت له دورية للجيش اللبناني في جرود رأس بعلبك والذي ادى الى استشهاد 6 جنود وسقوط جريح. ودعت في بيان الى “الالتفاف حول المؤسسة العسكرية وقيادتها التي تدفع الأثمان الغالية عن كل اللبنانيين في سبيل الحفاظ على الامن والاستقرار في مواجهة الجماعات الارهابية التي تريد تخريب البلد والمس بالسلم الاهلي وبكرامة اللبنانيين”.-انتهى-
——–
حردان: جميع القوى مطالبة بدعم الجيش
في المعركة المفتوحة ضدّ الإرهاب والتطرف

(أ.ل) – أدان رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، الهجوم الإرهابي الذي استهدف دورية للجيش اللبناني في جرود منطقة رأس بعلبك، ما أدّى إلى استشهاد عدد من العسكريين، وأعرب حردان عن أعمق مشاعر التضامن مع مؤسسة الجيش قائداً وقيادة وأفراداً، ومع عوائل العسكريين.
وقال حردان في موقف له اليوم، إنّ الهجوم الإرهابي، الذي استهدف دورية للجيش اللبناني في جرود منطقة رأس بعلبك، إنما يستهدف كلّ لبنان بسلمه الأهلي وسيادته وأمن اللبنانيين، ويشكل تهديداً خطيراً لأمن الدولة واستقرار البلد، ولم يعد مقبولاً أن يستمرّ التعاطي مع هذا الخطر بخلفية مواقف جهوية متعارضة مع مصلحة لبنان، فهذا واقع تستفيد منه المجموعات الإرهابية المتطرفة التي توغل في ارتكاب الجرائم الارهابية الوحشية.
أضاف: إنّ جميع القوى في لبنان مطالبة بموقف موحد واضح لا لبس فيه، داعماً للجيش وسائر المؤسسات الأمنية في الدولة، في المعركة المفتوحة ضدّ الإرهاب والتطرف. والمطلوب أيضاً تسريع الخطوات والاجراءات من أجل تسليح الجيش بأسرع وقت ممكن، وعدم وضع العراقيل أمام عروض تسليح الجيش غير المشروطة.
وقال حردان: إننا إذ نقدم أحرّ التعازي إلى المؤسسة العسكرية وعوائل الشهداء، نجدّد التأكيد على وقوفنا إلى جانب مؤسسة الجيش في خيارها وقرارها خوض المواجهة للقضاء على الإرهاب، وندعو القوى كافة إلى الوقوف في هذا الموقع فعلاً لا قولاً، كما ندعو الحكومة اللبنانية إلى مغادرة سياسة النأي بالنفس عن فتح قنوات الاتصال المباشر مع الحكومة السورية، والشروع في تنسيق عسكري، بين الجيشين والأجهزة الأمنية في البلدين، بما يعزز القدرة على مواجهة خطر الإرهاب، والتخلص من هذه المجموعات الظلامية التي تعيث قتلاً وإجراماً وتستهدف بلادنا كلها بأرضها ومواطنيها وقيَمها الحضارية والإنسانية.-انتهى-
———-
حركة الأمة مستنكرةً إستهداف الجيش: العصابات الإجرامية
تدعي زوراً وبهتاناً أنها تعمل باسم الإسلام
 
(أ.ل) – إستنكرت حركة الأمة وبشدة ما يتعرض له الجيش اللبناني من اعتداءات على يد المجموعات الإجرامية، فما حصل في رأس بعلبك والعبوة الناسفة في جرود عرسال جريمة قامت بها عصابات تدعيّ زوراً وبهتاناً أنها تعمل بإسم الإسلام.
 ودعت الحركة للإلتفاف حول الجيش والقوى الأمنية لانها الضامن لوحدة البلاد وأمن العباد.-انتهى-
——–


جبهة العمل استنكرت بشدة الجريمة البشعة الفظيعة التي ارتكبتها
المجموعات الإرهابية المتطرفة بحق الجيش اللبناني في جرود رأس بعلبك وعرسال

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بشدة الاعتداء الآثم الفظيع والكمين الغادر المريع الذي تعرضت له دورية للجيش اللبناني في جرود رأس بعلبك وأدى إلى استشهاد ستة جنود أبطال وجرح آخر”، وأشارت الجبهة “إلى أن ما قامت به المجموعات الإرهابية والتكفيرية المتطرفة وما تقوم به من جرائم وحشية ومن اعتداءات وكمائن ووضع عبوات في مناطق عرسال وبريتال ورأس بعبلك وجرودهم ضد الجيش اللبناني والشعب اللبناني سيزيد اللبنانيون تمسّكاً بوحدتهم في مواجهة الإرهاب والتفافا وتضامناً ووقوفاً إلى جانب جيشهم البطل وضباطه وجنوده البواسل”.
ولفتت الجبهة بعد تقديم التعازي لقيادة الجيش والمؤسسة العسكرية والشعب اللبناني بالجنود البواسل “إلى أن التاريخ لن يرحم هؤلاء المجموعات وسيذكرهم بكل صفات وبصمات العار لاستهدافهم الجنود والمقاومين الأبطال الذين تصدوا ويتصدون للعدو الصهيوني الغاشم الجاسم على صدر فلسطين المحتلة الجريحة في حين أنهم (أي تلك المجموعات الإرهابية والتكفيرية المتطرفة) يتعاونون مع هذا العدو عدو الأمة جمعاء في الجولان المحتل وعلى الحدود السورية واللبنانية  ويصولون ويجولون أمامه مقدماً لهم كل وسائل العون والمساعدة ومعالجة الجرحى للأسف الشديد بحجة ما يسمى بالثورة الزائفة والتي انقلب فيها الثوار الزائفون على أنفسهم وعلى بلادهم وشعبهم وتعاونوا مع الأعداء ، وذبح كما سَبَ بعضهم بعضاً من أجل السيطرة والوصول إلى السلطة بأي ثمن ، واستخدموا الدين مطيّة وما زالوا لتحقيق أغراضهم وأهدافهم الدنيئة الحاقدة”.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *