الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 4 أيار 2016 العدد 4090

نشرة الأربعاء 4 أيار 2016 العدد 4090

yaakoubairport4-5-2016 (2)

yaakoubmasira4-5-2016

yaakoub4-5-2016

اعادة فتح طريق المطار القديمة في الاتجاهين

وعقيلة الشيخ يعقوب طلبت نقل مكان الاعتصام المفتوح تسهيلا لامور الناس

وباقية في الشارع امام المجلس الشيعي حتى الافراج عن ابنها حسن

(أ.ل) – أعيد فتح طريق المطار القديمة في الاتجاهين قبالة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، بعدما كانت قطعت لخمس ساعات، وقد اوعزت عقيلة الشيخ محمد يعقوب الشيخة امتثال حيدر، الى النسوة اللواتي شاركوها في “المسيرة الزينبية” التي دعت اليها اليوم والاعتصام المفتوح امام المجلس الشيعي، للمطالبة بالافراج الفوري عن ابنها النائب السابق حسن يعقوب، بفتح الطريق.

وقد طلبت الشيخة امتثال، في كلمة، من “المعتصمات والمعتصمين من الاهل والمناصرين”، نقل الاعتصام المفتوح الى ما بين الاتجاهين على طريق المطار، استجابة لطلب القوى الامنية والمواطنين الذين ابدوا تعاطفا مع قضية النائب السابق حسن يعقوب”.

وقالت: نحن نفعل كل ما يسهل امور المواطنين ونتعاطف مع كل مظلوم ومقهور، علنا نرى يقظة ضمير من المعنيين، ترفع المظلومية عنا والمستمرة منذ 38 عاما، وتعاظمت مع اعتقال ابني حسن”.

كما أعلنت عقيلة الشيخ محمد يعقوب الشيخة امتثال حيدر “ام حسن يعقوب” من امام المجلس الشيعي حيث تعتصم مع عدد من النسوة، انها “باقية في الشارع، امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى على طريق المطار حتى اتخاذ قرار بتخلية سبيل ابنها حسن” من دون شروط، وقالت: ان ابني حسن، نجل الشيخ محمد المغيب منذ 38 عاما مع الامام السيد موسى الصدر والصحافي عباس بدر الدين، معتقل سياسي”.

أضافت انها “ستعلن عن معطيات وفضائح بالوثائق والدلائل، كل يوم بعد صلاة الظهر.

وكانت عقيلة الشيخ محمد يعقوب الشيخة امتثال التي تقدمت مسيرة نسائية،اطلقت عليها “المسيرة الزينبية” تيمنا بالسيدة الحوراء، بدأت بنصب “الخيم” ورفع اللافتات والصور امام مدخل المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، بعدما اقدم عدد من النسوة على قطع طريق المطار القديم في الاتجاهين امام مقر المجلس.

واعلنت الشيخة امتثال، انها والنسوة الزينبيات مستمرات في الاعتصام المفتوح “حتى فك اسر واعتقال ابنها البكر حسن”، معلنة:” إما الإفراج عن النائب السابق حسن يعقوب أو اعتقال جميع النسوة معه والذي يعتبر عز وشرف وكرامة لهن، لان قضيته قضية حق”.

وقد حضرت الى المكان قوة من عناصر قوى الامن الداخلي. وقد شهدت المنطقة زحمة سير خانقة بسبب قطع الطريق، وقد حول السير الى الاحياء الداخلية.

وكانت انطلقت المسيرة النسائية “الزينبية” التي ضمن المئات من النسوة، من امام دارة النائب السابق حسن يعقوب في بئر حسن، تتقدمها والدته عقيلة الشيخ محمد يعقوب المغيب مع الامام السيد موسى الصدر والصحافي عباس بدر الدين، الشيخة امتثال حيدر، احتجاجا على استمرار توقيف ابنها حسن من دون وجه حق” حسب ما قالت خلال المسيرة. وحملت النسوة المشاركات في المسيرة صورا لحسن يعقوب والشيخ محمد يعقوب والامام السيد موسى الصدر، ورددن شعارات: منها “كلنا حسن يعقوب”، “زينب يا بنت الامام نحن سبايا في لبنان”، “هيهات منا الذلة”،”نحنا بزمنك يا سيد حسن نصر الله، ما توقف عل الحياد”. وطالبن بتخلية سبيل النائب السابق حسن يعقوب.-انتهى-

——-

ghuson ghassan

غصن بـ”عيد العمال”: لن تضيع المطالب والحقوق

في مستنقع السلطة طالما أن وراء الحق مطالب

(أ.ل) – احتفل “الاتحاد العمالي العام” بعيد العمال أمس الثلاثاء 3/5/2016 في مركز الاتحاد، في حضور النائب زياد القادري ممثلا الرئيس سعد الحريري، وزير العمل سجعان قزي، العميد فريد عواد ممثلا وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، النائب مروان فارس على راس وفد من “الحزب السوري القومي الاجتماعي”، جلال صعب ممثلا النائب طلال ارسلان، موسى فغالي ممثلا رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، العميد حسين خشفة ممثلا مدير عام قوى الامن الداخلي ابراهيم بصبوص، الرائد فرانسوا اسمر ممثلا مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، شربل عيد ممثلا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة محمد شقير، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل على رأس وفد من الجمعية، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، وحشد من مكاتب العمال في الاحزاب اللبنانية ورؤساء نقابات واتحادات عمالية.

استهل الحفل بالنشيد الوطني ثم كلمة لغصن، قال فيها: “الأول من أيار عيد عالمي كرّسه العمال المناضلين في أرجاء المعمورة وفاءً للعمال المنتجين بسواعدهم وعقولهم غلالاً وصناعةً وفكراً وثقافة وعلماً من أجل التقدّم والازدهار وبناء مستقبل أفضل لهم ولأبنائهم ينعمون به بالكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية.

إنه الأول من أيار هذا العام الذي شاء رئيس الحكومة ومجلس وزرائه – صاحب السلطة أن يغتال العيد غير آبه بعرق العمال وتعبهم وحقّهم بيوم يخصّهم يوحّد فيما بينهم، يجمع كلمتهم، يحيي نضالاتهم. إنّ قرار الحكومة بنقل عيد العمال من يوم العطلة الأحد ليصادف اثنين القيامة لدى الطوائف المشرقية – المسيحية ولهذا العيد بهجته وجلاله هو اعتداء على العيدين معاً.

عيد العمال هو عيد لجميع عمال لبنان يتبادلون فيه التهاني الخاصة والخالصة بعيداً عن المجاملات الطائفية أو المذهبية في المناسبات الدينية. إنه عيد عابر للطوائف والمذاهب والأحزاب، يلتقي فيه العمال للمجاهرة بالحق والمطالبة برفع الغبن ومواجهة الظلم والانطلاق في مسيرة النضال من أجل العدالة الاجتماعية.

في الأول من أيار – رأس السنة المطلبية العمالية، أتوجّه إلى عمال وعاملات لبنان في مختلف مواقع عملهم، في المصانع والمعامل في الشركات والمحال والمؤسسات الخاصة والإدارات العامة وفي مختلف القطاعات الفكرية والتربوية والتعليمية بالتحية والتقدير لما بذلوه من تعب وجهد ونضال في الدفاع عن حقوقهم وصون كرامتهم وتحسين أجورهم وحماية فرص عملهم في ظل أوضاع اقتصادية صعبة تحيطها العواصف على امتداد العالم العربي مما ينعكس انكماش في الاقتصاد وضمور في فرص العمل وارتفاع في معدلات البطالة فضلاً عن الأعداد المتزايدة للنازحين السوريين الذين قاربوا المليوني نازح في غياب شبه مطلق لدور فاعل للمجتمع الدولي والوكالات التابعة للأمم المتحدة في إعالة وإيواء النازحين وتقديم العناية الصحية للمحتاجين منهم وتأمين المدارس لأبنائهم فضلاً عن توفير البنى التحتية اللازمة لاحتواء هذه الأعداد الوافرة من النازحين وكلّ ذلك يستوجب الدعم المالي الكافي من صناديق وكالات الغوث وفقاً لشرعة حقوق الإنسان ومبادئ منظمة الأمم المتحدة.

كلّ هذا، فضلاً عمّا يتهدّد لبنان من شذّاذ الآفاق وعفن التاريخ من جماعات إرهابية ظلامية غادرة أمثال القاعدة وفصائلهم من داعش والنصرة والفتح وغيرها… وكذلك ما يتربّص وطننا من العدو الإسرائيلي الغاشم على تخوم وطننا الجنوبية مع فلسطين المحتلة.

غير أنّ شعب لبنان وعماله المؤمنين بوطنهم، الواثقين من بسالة جيشهم وقدرات مقاومتهم التي دحرت العدو الإسرائيلي في الجنوب وتتصدّى اليوم لتدافع عن كلّ لبنان من غزوة التكفيرييين الإرهابيين الذين يعيثون في منطقتنا والعالم خراباً.

لولا بارقة الأمل التي نتطلّع إليها في زمن تغلي فيه المنطقة فوق صفيح بركاني يقذف حممه حروباً ودماراً وتهجيراً وتشريداً وسياراتاً مفخخةً وأحزمةً ناسفة، لكان خيرة شبابنا قد هامَ في الدنيا بحثاً عن ملاذاً آمناً سعياً إلى عمل بسبب انعدام فرص العمل واضطراد معدلات البطالة التي بلغت بين صفوف الشبان والشابات لا سيما خريجي الجامعات والمعاهد ما يناهز 37%. كلّ ذلك يعود إلى السياسات الحكومية المتعاقبة التي غلّبت الاقتصاد الريعي على الاقتصاد الحقيقي فأغدقت التسهيلات للنشاطات العقارية والمضاربات المالية على حساب القطاعات الإنتاجية فضاقت قدرتها التنافسية بسبب ارتفاع كلفة إنتاج للطاقة والاتصالات وأسعار الفوائد وغلاء الأراضي وأكلاف النقل فضلاً عن إغراق الأسواق بالبضائع المنافسة والمهرّبة وكذلك بالنسبة إلى الزراعة فصحّرت الأراضي الزراعية بعد أن كسدت المواسم ورميت المنتجات من خضار وفاكهة وحمضيات على الطرقات.

السيدات والسادة، إنّ لبنان الذي كنّا نفاخر ونعتزّ أنه الوطن الفريد بين أترابه من المحيط إلى الخليج، لبنان الدولة الديموقراطية التي يرعاها نظام جمهوري برلماني ويحكمها الدستور، عاجزة اليوم أن يلتئم مجلسها النيابي لينتخب رئيس للجمهورية بعد مضيّ سنتين ويزيد. أمّا السلطة الإجرائية فحكومتها غارقة في فضائح الفساد فبين الفضيحة والأخرى فضيحة جديدة. من فضيحة النفايات إلى فضيحة الانترنت غير الشرعي وما بينهما من فضائح الفساد في الإدارات العامة واختلاس الأموال العامة إلى مافيات الدعارة والاتجار بالبشر ومافيات الأدوية المزورة ومحميات المولدات الخاصة ومتعهدي الأشغال العامة ومجاري المياه والطرقات المفخخة بالحفر ومقدمي خدمات الكهرباء… كلّها حدّث ولا حرج ولا حياء ولا وجل فالبلد مصاب بحمى الفساد «واللي استحوا ماتوا».

أمّا المجلس النيابي – مصدر السلطات والتشريع وانتظام عمل السلطة الإجرائية عنده تقرّ القوانين وتصادق الموازنات العامة، تقطع الحساب وتطرح الثقة وتراقب الحكومة والذي بالكاد تجتمع هيئته العامة لتقرّ مشاريع واقتراحات القوانين وهي بالنسبة للاتحاد العمالي العام كلّها ملحّة وضرورية. أوليس تشريع قانون شمول التغطية الصحية للمضمونين بعد بلوغ سن التقاعد ملحّ وضروري كما سلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام وكذلك التعديلات اللازمة لقانون الإيجارات لكي لا يضحى قانون يهجّر المستأجرين ويرمون في الشارع.    ألا يستأهل كل ذلك الضرورة والإلحاح كما قانون جديد للانتخابات النيابية؟ وقوانين الحماية المالية وغيرها من القوانين العالقة في الهيئة العامة بانتظار حل العقد والتفاهم والتحاصص؟…

أوليس انتخاب رئيس للجمهورية وإعادة تكوين السلطة وانتظام عمل المؤسسات هو واجب دستوري يحقّق الأمن السياسي والأمان الاجتماعي ويدير عجلة الاقتصاد ويحمي الوطن من الفتن الطائفية والمذهبية ويحصّن الوحدة الوطنية ويعزّز العيش المشترك؟

أمّا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فإننا في الاتحاد العمالي العام قد صدقنا القول وأنجزنا الشق المتعلق بـ «نظام التقاعد والحماية الاجتماعية» والتغطية الصحية للمضمونين بعد بلوغ سن التقاعد ونحن جادين لإنجاز الشق الثاني بعد أن قدّمنا كافة الملاحظات إلى لجنة الصحة والعمل النيابية ويبقى على المجلس النيابي أن يفي العمال حقّهم ويشرّع هذا القانون. وسيبقى ملف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مفتوح لدى الاتحاد العمالي العام من أجل تطوير وتحديث وتبسيط معاملاته والتعجيل بإنجازها وربط الصندوق بالمستشفيات والعمل على أن لا يبقَ عاملاً مكتوماً عن الضمان يحرم من تقديماته الصحية والاستشفائية أو التعويضات العائلية والتعليمية وكذلك تعويض نهاية الخدمة.

السيدات والسادة، الحفل الكريم، لن تضيع المطالب وحقوق العمال في مستنقع السلطة طالما أنّ وراء الحق مطالب ونحن في الاتحاد العمالي العام في موازاة أولويات الحكومة لنا أولوياتنا فلا عودة عن مطلب تصحيح الأجور بعد أن ارتفعت نسب غلاء المعيشة ونهشت الرواتب ولم يبقَ للعمال ما يكفي لسدّ نفقات معيشتهم وأبسط حاجياتهم، دون حساب الأقساط الباهظة للمدارس ووسائل نقل التلامذة بالرغم من تراجع أسعار النفط إلى نصف ما كانت عليه في العام المنصرم وكذلك أسعار الكتب والقرطاسية بالإضافة إلى الدواء والمستلزمات الطبية والاستشفائية الذي كلّ يوم نسمع «تربيح الجميل» بانخفاض أسعار الأدوية التي لم يتخطى بعضها الـ 20% وبقيت أكثرها على سعرها أو فقدت من الأسواق. كذلك أسعار النقل والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية التي يحكمها الاحتكار دون حسيبٍ أو رقيب.

أمّا مسألة النازحين السوريين فيبقى شأن الحكومة أن تحمي اليد العاملة اللبنانية من المنافسة غير المشروعة وأن تعالج شأن النازحين من بوابة الأمم المتحدة ومبادئها وشرعة حقوق الإنسان وليس من جانب المغريات المادية الشحيحة التي تشترطها مؤتمرات المانحين وتسخير اليد العاملة واستغلالها بالأجر الرخيص.      وكذلك بالنسبة إلى إعادة النظر بالسياسة الضريبية بما يخفّف عن العمال والأجراء وذوي الدخل المحدود أعباء الضرائب غير المباشرة والرسوم الباهظة.

السيدات والسادة، الزملاء النقابيون، إننا في الاتحاد العمالي العام، كما دوماً، متعهدين بالنضال معاً في مسيرة مرصوصة الصفوف رافعةً الهامات تهتف بصوت واحد من أجل العدالة الاجتماعية متمنّين لبلدنا الاستقرار ولاقتصادنا الإزدهار ولمجتمعنا الرفاه، داعين أن يبعد عنا شرّ داعش والنصرة وغلواء التكفيريين الإرهابيين الذين يمعنون بعالمنا العربي دماراً وخراب. عاش الأول من أيار عيد العمال العالمي – عشتم وعاش لبنان.-انتهى-

——-

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي أطلق المتحف اللبناني الافتراضي للفن الحديث:

أول مجموعة خاصة يستضيفها للفنان جورج قرم

(أ.ل) – استضاف متحف سرسق قبل ظهر اليوم، مؤتمرا صحافيا لوزير الثقافة ريمون عريجي لمناسبة الإطلاق المتزامن للمتحف اللبناني الافتراضي للفن الحديث في كل من بيروت وبوينس أيرس ولندن وروما وباريس ومدن أخرى حول العالم، في حضور سفيرة اسبانيا ميلاغروس هرناندو، المديرة العامة بالانابة للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة إفراز الحاج، المدير العام للآثار سركيس خوري، مدير مركز الانسانيات الرقمية في جامعة البلمند إيلي ضناوي، وعدد من أهل الفن والثقافة.

بدءا، تحدث الوزير عريجي الذي قال: “أرحب بكم في رحاب متحف سرسق هذا الصرح الفني الثقافي القيم.

من اسس العمل التي أؤمن بها، المشاركة بين القطاع العام والقطاع الخاص بجميع اطيافه: جامعات وجمعيات وشركات وأفراد، خصوصا في ميدان الثقافة التي هي بالفعل الميدان الأول لتفاعل تعاون كهذا، باعتبار أن وزارة الثقافة لا تصنع الثقافة بل تواكبها وتشجعها وتجد لها الاطار الانسب لنموها. فالثقافة هي فعل المثقفين والمبدعين.

من أول تولي مهامي اكتشفت ثروة تمتلكها الوزارة من مجموعة قيمة من اللوحات والمنحوتات ولكن للأسف كانت مهملة ومحفوظة بطريقة غير سليمة، فباشرنا العمل على اكثر من صعيد:

– وضع جردة علمية وشفافة ليس فقط للتعداد ولكن لوصف الحال أيضا.

– إعادة تأهيل المستودع المركزي وفقا لأعلى المعايير في هذا المضمار، وهذا ما بدأ فعلا من مجلس الانماء والاعمار، وأغتنم الفرصة لشكر كل من دولة الرئيس سلام ورئيس مجلس الانماء والاعمار على تجاوبهما السريع.

– مشروع ترميم اللوحات بالتعاون اذا الله اراد مع جمعية Appeal. في الموازاة، أردنا في الوزارة – من ضمن مهامنا بنشر الثقافة والفن اللبنانيين- عرض هذه المجموعة القيمة ووضعها في متناول الجمهور في لبنان والاغتراب، عبر استعمال التقنيات الحديثة، فأنشأنا بالتعاون مع جامعة البلمند كلية الألبا المتحف الافتراضي الذي اطلقناه في السنة المنصرمة”.

وأضاف: “لإبقاء هذا المتحف بتفاعل دائم، نعلن اليوم عن التالي:

1- أصبح من الممكن الدخول الى المتحف عبر الـ IPAD وIphone و Android الخ…

وهناك تطبيق Application خاص بهذا الموضوع. والدكتور ايلي ضناوي من جامعة البلمند سيشرح الموضوع.

2- أصبحت اللغة الاسبانية متوافرة، وهذه المسألة مهمة لنا نظرا الى وجود جالية لبنانية مهمة تتكلم اللغة الاسبانية ولعلاقتنا الوثيقة مع اسبانيا.

3- الحدث الثالث والاهم هو إطلاق موسم المعارض الافتراضية، بمعنى:

سوف نخصص- كما تفعل المتاحف التقليدية – غرفة افتراضية لاستضافة مجموعات خاصة وفنانين شباب، بحسب الوتيرة التالية:

ثلاثة أشهر لعرض مجموعة خاصة معينة، ومن بعدها ثلاثة اشهر لعرض مجموعة لفنان او فنانة من الشباب. والهدف بالنسبة الى المجموعات الخاصة هو إلقاء الضوء على ما يختزن لبنان من مجموعات فنية قيمة.

بالنسبة الى الفنانين الشباب، خلق منصة تساعدهم على نشر فنهم وابداعهم تماشيا مع اهداف وزارة الثقافة.

واليوم، يسرني أن تكون أول مجموعة خاصة يستضيفها المتحف الافتراضي هي مجموعة الفنان الرائد جورج قرم الذي تكرم معالي الوزير جورج قرم بالسماح لنا بعرضها، وله منا كل الشكر والتقدير”.

وختم: “أتقدم بالشكر من معالي الوزير قرم على مساهمته القيمة، السفارة الاسبانية- مركز سرفنتس على اتمام الترجمة للغة الاسبانية، إدارة متحف سرسق لاستضافتهم لنا اليوم، شركة انباكت على مساهمتها القيمة والمجانية في تنفيذ الحملة الاعلامية، Bloguers السيدة دانا نصور ونجيب متري على مشاركتهم معنا – ووجودهم هنا دلالة على إصراري الخاص بتفاعل المجتمع المدني الخلاق مع وزارة الثقافة، وسائل الاعلام المرئي والمسموع لمواكبتها الدائمة لنشاطات الوزارة، شركات الاعلان التي تكرمت جميعها بالترويج لهذا الحدث دون مقابل. والشكر الكبير والخاص لجامعة البلمند – كلية الالبا الشريك الاساسي في هذا المشروع”.-انتهى-

——-

majles niaby

جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الثلاثاء 10 الحالي

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري مجلس النواب الى جلسة، تعقد عند الثانية عشرة ظهر الثلاثاء 10 أيار الحالي، وذلك لانتخاب رئيس الجمهورية.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف 47 شخصاً سورياً لمحاولتهم الدخول خلسة

إلى الأراضي اللبنانية في المصنع – تلة المراح

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/5/2016 البيان الآتي:

ليل أمس، أوقفت دورية تابعة للجيش في محلة المصنع – تلة المراح، 47 شخصاً من التابعية السورية أثناء محاولتهم الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية، والمواطنين أحمد حسين عبد الكريم وياسر محمد خالد ومحمد عاطف خالد، الذين أقدموا على تهريب هؤلاء الأشخاص.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 nabih berri

بري دعا اللجان المشتركة الى جلسة الاثنين المقبل لدرس قانون الانتخاب

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لجان: المال والموازنة، الادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني، الداخلية والبلديات، الاعلام والاتصالات، الى جلسة مشتركة تعقد في تمام العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع في 9 ايار 2016، ولذلك لدرس الاتي:

1 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8913 المتعلق بالانتخابات النيابية.

2 – اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون الانتخابات النيابية رقم 25/2008 المقدم من النواب بطرس حرب، ايلي ماروني، جورج عدوان.

3 – اقتراح قانون الانتخابات النيابية المقدم من النائب عاصم قانصوه.

4 – اقتراح القانون المكرر الرامي الى تعديل بعض احكام القانون رقم 25 تاريخ 8/10/2008 ( قانون الانتخابات النيابية) المقدم من النواب روبير غانم، اكرم شهيب، احمد فتفت، بطرس حرب، ميشال فرعون، جورج عدوان، عاطف مجدلاني.

5 – اقتراح القانون الرامي الى صيغة النظام المختلط وفق 64 مقعد سني و64 مقعد اكثري مقدم من النائب علي بزي.-انتهى-

——-

نقابة محرري الصحافة: لاطلاق بدر والسقا فورا

والتوقف عن اي تهديد يطاول الصحافيين المصريين

(أ.ل) – استنكر نقيب محرري الصحافة اللبنانية الاستاذ الياس عون واعضاء مجلس النقابة في بيان، “اقدام السلطات المصرية اعتقال الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا ومحاولة اقتحام مبنى نقابة الصحفيين المصريين”، معتبرا ان “هذا التصرف المدان بمثابة اعتداء صارخ على حرية الاعلام التي يجب ان تبقى مصانة خصوصا في بلد عريق كمصر التي اطلقت صحافيين كبارا شكلوا مع نظرائهم في الدول العربية دعامة الحريات، ولا سيما حرية الفكر والقول والكتابة وكانوا خير نصير للقضايا العربية العادلة”.

أضاف البيان “واذ تأسف النقابة لهذا التطور الذي يشوه صورة مصر العربية ومصر الصحافة تطالب باطلاق الزميلين فورا والتوقف عن اي تهديد يطاول الصحافيين المصريين وحقهم في ممارسة المهنة بكل حرية وهي تضم صوتها الى صوت الزملاء في النقابة المصرية برفض هذه الممارسات وادانتها”.-انتهى-

——–

 tamam salam

سلام التقى وفدا من مجموعة الاقتصاد والاعمال دعاه لحضور منتدى الاقتصاد التنفيذي

في 12 الحالي وعرض مع الحجار وشخصيات الاوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بعد ظهر في السراي الكبير، الرئيس التنفيذي لمجموعة “الاقتصاد والأعمال” رؤوف أبو زكي الذي دعاه لحضور “منتدى الاقتصاد العربي” في دورته الـ 24 والذي سينعقد في 12 الحالي في فندق “فينيسيا”.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، النائب محمد الحجار، وتم عرض للاوضاع العامة، والتقى رئيس حركة التغيير إيلي محفوض.

ومن زوار السراي على التوالي : السفير عمر زيدان، قنصل البانيا في لبنان مارك اسكندر غريب، قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا، ورئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد.-انتهى-

——–

saad aldin hariri

الحريري: تردي الوضع الاقتصادي سببه غياب أي أفق للحلول السياسية

(أ.ل) – رأى الرئيس سعد الحريري أن “تردي الوضع الاقتصادي سببه غياب اي افق للحلول السياسية”، معربا عن اعتقاده أنه “لحظة انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة جديدة سيشهد البلد تحسنا ملموسا، وستنشأ أجواء جديدة مؤاتية لتنشيط كل القطاعات التجارية والاقتصادية”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال لقائه في “بيت الوسط” ظهر اليوم وفدا من جمعية تجار بيروت وممثلين لجمعيات التجار من كل المناطق اللبنانية.

وكان الحريري استقبل النائب السابق الياس عطاالله الذي أكد دعمه وتأييده لتوجهاته، وخصوصا إصراره على المناصفة في انتخابات المجلس البلدي لمدينة بيروت. كذلك التقى وفدا من المركز الإسلامي في عائشة بكار برئاسة علي عساف، في حضور رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ محمد عساف، وأكد الوفد للحريري دعمه الكامل ل”لائحة البيارتة” وأهمية المشاركة الكثيفة في الانتخابات البلدية في الثامن من أيار. واستقبل أيضا النائب الكندي اللبناني الاصل فيصل الخوري.-انتهى-

——–

hassan nasrullah

كلمة متلفزة للسيد نصر الله عصر الجمعة المقبل

في احتفال هيئة دعم المقاومة الإسلامية

(أ.ل) – يُلقي الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله نهار الجمعة 6-5-2016 الساعة الخامسة عصراً كلمة عبر شاشة “المنار” خلال احتفال لهيئة دعم المقاومة الإسلامية يتطرق فيها للتطورات السياسية.-انتهى-

——–

 botros harb

حرب التقى رئيس بلدية الشبانية وبدر الخرافي

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب، رئيس بلدية الشبانية ورئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى كريم سركيس، وبحث معه شؤونا تنموية ومطالب خدماتية للمنطقة. كما التقى حرب، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين بدر الخرافي، الذي تناول معه شؤونا متعلقة بالإتصالات.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني: كفى مماطلة بالاستحقاق الرئاسي والمساعدة الدولية للنازحين ضرورة

(أ.ل) – أكدت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح أن “أرقى ما توصلت إليه البشرية في عهودها المتعاقبة هي ممارسة الديمقراطية والإختيار الحر لممثليها في إدارة شؤون الدولة بدءا من رأس الدولة وممثلي الشعب وصولا الى الإنتخابات البلدية والإختيارية”.

تابعت “كفى مماطلة وتسويفا لهذا الإستحقاق المصيري ولسيد الرابية نوجه هذا النداء قبل فوات الأوان وخسارة الجمهورية”. وأضافت “في مجال آخر ورأفة بلبنان ورأفة بالنازحين السوريين المتواجدين على الأراضي اللبنانية نؤكد ما ورد في بيان لقاء الجمهورية لناحية ضرورة إنشاء هيئة وطنية لإدارة عودة النازحين ورعاية وجودهم الموقت في لبنان من كل النواحي المالية والإدارية والتنظيمية وضرورة الإسراع بتأمين الموارد المالية لهذه الغاية”.

وختمت “نناشد الدول المانحة الإسراع بتقديم المعونات للنازحين لأننا كدولة لبنانية لا نستطيع أن نتحمل أعباء هذا الوجود وغير قادرين وعاجزين عن تأمين متطلباتهم لحين عودتهم الآمنة الى بلدهم متى توفرت الظروف لهذه العودة مع يقيننا بأن الوصول لهذه الأمنية مستبعدة حاليا ولسنوات طويلة بسبب الحرب القائمة في بلدهم”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس الثلاثاء 3 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 8.35، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12.05 من فوق بلدة علما الشعب.

عند الساعة 9.40 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

ammar huri

حوري: القانون الأرثوذكسي مخالف للدستور وللطائف

وينسف الوحدة الوطنية وأساس لبنان

(أ.ل) – استنكر عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ما يجري في حلب، واصفا “ما يرتكب في حق هذا الشعب بأنه جريمة في حق الإنسانية يسكت عنها الضمير العالمي”. وعن قانون اللقاء الأرثوذكسي وهل سيتم طرحه على الهيئة العامة قال: “هذا خط احمر لأنه مخالف للدستور وللطائف وينسف الوحدة الوطنية وأساس لبنان”.-انتهى-

——-

images16UMP9HW

العماد عون التقى السفير الصيني في الرابية

(أ.ل) – التقى العماد ميشال عون في الرابية السفير الصيني جيانغ جيانغ بحضور مسؤول العلاقات الديبلوماسية في التيار دي شادارفيان.-انتهى-

——–

john kahwaji

قهوجي واعضاء المجلس العسكري زاروا مقبل مهنئين بالفصح

(أ.ل) – زار قائد الجيش العماد جان قهوجي واعضاء المجلس العسكري ومدير المخابرات ظهر اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل في مكتبه في الوزارة، حيث قدموا له التهاني بعيد الفصح المجيد لدى الطوائف الشرقية .

وهي الزيارة الاولى لهم للوزير مقبل بعد استكمال التعيينات، وكانت مناسبة “نوه خلالها الوزير بجهود رئيس واعضاء المجلس وتفعيله، كما اطلع على الاحتياجات المطلوبة مشيدا ب”الدور الذي يقوم به الجيش اللبناني، وما يسجله من بطولات في مواجهة الارهاب، مقدما التهاني للانجازات التي حققها، ولصموده ودحره للمعتدين منوها ب”التضحيات التي يقوم بها وبالدماء الطاهرة لشهدائه الابرار التي تبذل فداء للوطن والمواطنين”. واشاد المجتمعون “بنشاط وسعي دولته الدؤوب محليا وعالميا لتوفير الدعم للجيش وتلبية حاجاته”.-انتهى-

——-

مدفعية الاحتلال تستهدف بعدد من القذائف حي الشجاعية

بالقرب من مصنع العصير في غزة

(أ.ل) – مدفعية الاحتلال الإسرائيلي تستهدف بعدد من القذائف حي الشجاعية بالقرب من مصنع “العصير” في غزة.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان في رسالة الاسراء والمعراج:

لانتخاب رئيس محب لشعبه يطلق ورشة اعادة تفعيل المؤسسات وإصلاحها

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الإسراء والمعراج لهذا العام هنأ فيها اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا (…) وأكد أن “اسراء النبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى يحمل الدلالة الواضحة على أن هذين المسجدين توأمان في موضع التكريم الالهي وهما معرضان اليوم لاستهداف الارهاب الصهيوني والتكفيري”.

وقال: “علينا أن نعمل للحفاظ عليهما وصد شذاذ الأرض والمفسدين والظالمين الذين يسعون لضرب قيم الإيمان ومعالمه، فالقدس الشريف محتلة وكل مساجدنا وكنائسنا ومقدساتنا في فلسطين عرضة للانتهاك الصهيوني الذي يطال الحجر والبشر على السواء، وهذا ما يحتم على الفلسطينيين وعي الأخطار المحدقة بهم ومواجهتها بمزيد من التلاحم والتشاور والتعاون فيما بينهم لأن العدو الإسرائيلي لا يميز بين فلسطيني وآخر. ونطالب المسلمين والمسيحيين برفع الصوت عاليا لإدانة ما تتعرض له فلسطين من انتهاكات وجرائم لا تفرق بين مسلم ومسيحي وكنيسة ومسجد، فالرد الأمثل على إسرائيل وعدوانها يكون بتوثيق العلاقات بين المسيحيين والمسلمين في مواجهة الحقد التلمودي ضد الديانتين السماويتين، وعلى الفلسطينيين ان يتوحدوا تحت لواء تحرير فلسطين من رجس الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف بعد عودة اللاجئين الى ديارهم، وعلينا ان نتوحد عربا ومسلمين لتحرير أرضنا المحتلة في الجولان ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا”. وطالب قبلان “قادة العرب والمسلمين ان يتقوا الله في بلاده وعباده فيتعظوا ممن سبقهم فيوقفوا نزيف الدم في سوريا واليمن ويدعموا الحلول السلمية ويتعاونوا في مواجهة الارهاب التكفيري الذي يستهدف البشرية جمعاء باستهدافه الابرياء والمدنيين في كل مكان والتي كان آخر جرائمه قصف العصابات الارهابية لمدينة حلب مستهدفة المستشفيات والمدنيين”.

وقال: “على العراقيين ان يحفظوا وحدة بلدهم بحفظ مؤسساته، فيتعاونوا ويتشاوروا لما فيه خير وطنهم وامتهم فالعراق يعيش أياما حرجة تستدعي ان يكون الجميع يدا واحدة في مواجهة العصابات الارهابية التي تخدم مشاريع القوى الاستعمارية في تقسيم العراق وضرب مؤسساته واستقرار شعبه”.

ودعا اللبنانيين الى “العمل متضامنين متعاونين ليعود لبنان ساحة محبة ووئام لأن الخلاف لا يبني وطنا، والمناكفات تعيق مسيرة النهوض الوطني فيما يؤدي الفراغ في رئاسة الجمهورية وتعطيل عمل المجلس النيابي الى شلل المؤسسات بما يفسح المجال امام الفاسدين للمضي في سرقة اموال الدولة”. وقال: “لذلك نطالب بانتخاب رئيس للجمهورية محب لشعبه يحمل فكرا اصلاحيا فيطلق ورشة اعادة تفعيل المؤسسات واصلاحها بما يعيد الثقة بين الدولة ومواطنيها”.

وخلص الى القول: “نطالب اللبنانيين ان يتعاونوا على البر والتقوى ويحفظوا وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض فيكونوا اخوة متحابين عاملين لمصلحة الوطن واهله فتكون الانتخابات البلدية والاختيارية مناسبة وطنية جامعة لاختيار الاكفأ الذي يشهد تاريخه عن انجازاته ونزاهته وتفانيه في الخدمة العامة لأننا نريد مجالس بلدية نشيطة وشفافة تطلق العمل الانمائي الذي تحتاجه معظم بلداتنا وقرانا”.-انتهى-

——-

mhm shkair

لقاء اقتصادي لبناني برازيلي في غرفة بيروت

شقير: الاقتصاد اللبناني يعاني من مشاكل كبيرة جراء الازمات في المنطقة

(أ.ل) – نظمت غرفة بيروت وجبل لبنان ومجلس الاعمال اللبناني – البرازيلي لقاء اقتصاديا لبنانيا – برازيليا موسعا في مقر الغرفة في بيروت، ضم وفدا من رجال الاعمال من الاغتراب اللبناني في البرازيل وحشد من الفاعليات الاقتصادية اللبنانية، تمحور حول تطوير العلاقات الاقتصادية بالاستفادة من الجالية اللبنانية الكبيرة في البرازيل والتعاون القائم بين القطاع الخاص في البلدين، بحضور جان طويلة ممثلا وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، سفير البرازيل في لبنان جورج جيرالدو قادري، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، الوزير السابق محمد رحال، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، نائبي رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع ونبيل فهد، رئيس مجلس الاعمال اللبناني البرازيلي ربيع افرام، نائب رئيس المجلس أمينه العام نسيب الجميل، رئيس غرفة التجارة البرازيلية اللبنانية الفريدو قطيط ممثلا بنائبه متري مفرج، اعضاء المجلسين، رئيس نقابة تجار مال القبان ارسلان سنو وحشد كبير من الفعاليات الاقتصادية.

وكان سبق اللقاء، اجتماع موسع لمجلس الاعمال في البلدين برئاسة ربيع افرام والفريدو قطيط ممثلا بنائبة متري مفرج، وبمشاركة قادري وشقير.

شقير

افتتح اللقاء بكلمة لشقير، رحب فيها بالوفد وقال: “ان الجالية اللبنانية التي يقدر عددها ب 10 ملايين شخص، شكلت علامة فارقة في هذا البلد، من خلال النجاحات والدور الريادي الذي لعبته على مختلف الصعد لا سيما على المستوى الاقتصادي”.

واعتبر شقير ان “المسافة الكبيرة بين البلدين لم تعد عائقا امام تعزيز العلاقات وتطويرها الى مستويات جديدة”، وقال: “ان الاقتصاد اللبناني يعاني من مشاكل كبيرة جراء الازمات في المنطقة، وفي الوقت نفسه هناك صعوبات تواجه الاعمال في افريقيا، كما ان اوروبا تعاني من ازمة اقتصادية، لذلك نرى ان اليوم هو الوقت المناسب للتوجة نحو اميركا الجنوبية وخاصة البرازيل لتفعيل الاستثمار والتعاون الاقتصادي مع هذا البلد”.

ولفت الى ان “البرازيل هي سابع اقتصاد في العالم لذلك هي وجهة مجدية للاعمال”، مشددا على “أهمية وجود الجالية اللبنانية والاعتماد عليها لترسيخ نمط جديد من التعاون الاقتصادي”.

وقال: “رغم المشاكل الاقتصادية في لبنان نجح القطاع في لعب دور رئيسي في دعم الاقتصاد الوطني”، مؤكدا ان “لبنان مقبل على مرحلة نهوض هامة، وذلك استنادا الى ما لديه من امكانات استثمارية كبيرة مع اقرار الشراكة بين القطاعين العام والخاص في لبنان، والمباشرة في مشاريع استخراج النفط والغاز، وكذلك إعادة إعمار سوريا التي ستمر عبر لبنان”.

واعلن شقير ان غرفة بيروت وجبل لبنان “تعمل على إنشاء ناد لرجال الاعمال المغتربين (الشبكة العالمية للأعمال اللبنانية)، يضم كبار رجال الأعمال اللبنانيين حول العالم بهدف جمعهم للالتقاء والتعاون من أجل خدمة لبنان واعطاء دور اساسي للمغتربين في اقتصاد وطنهم”.

افرام

والقى افرام كلمة قال فيها: “ان غرفتنا هي القاعدة الأم الداعمة لمسيرة صمود لبناننا الاقتصادي وهي الحاضنة لمؤسسات القطاع الخاص ومجالس رجال الأعمال وهي التي لها الفضل والشكر لإطلاق مجلسنا عام 2014 على يد رئيسها محمد شقير الداعم لمسيرتنا والسفير البرازيلي السابق في لبنان ألفونسو ماسو وسفير البرازيل في لبنان خورخي القادري بمساندته الصلبة لمجلسنا مع غرفة البرازيل لبنان في ساو باولو برئيسها السناتور ألفريدو قطيط الممثل بمفرج نائب رئيس غرفة تجارة البرازيل – لبنان في البرازيل. وشكرنا وامتناننا للدعم والتشجيع الذي نلقيه من وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم”.

وقال: “إن أعضاء المجلس اللبناني البرازيلي هم من رواد رجال الأعمال والاقتصاد الذين يتمتعون بقدرة اقتصادية كبيرة يرأسون مؤسسات صناعية وتجارية وعقارية وبنكية ومالية كبيرة وفاعلة على نطاق الوطن ودول العالم”، مشيرا الى ان “مجلسنا سيشدد بقوة وعناد على لعب دوره كمحرك للتبادل الاقتصادي ما بين لبنان والبرازيل الذين كلاهما أوطان أعضاء المجلس الكرام. فالبرازيل للبنانيين هو ” لبنان أميركا اللاتينية ” ولبنان للبرازيليين هو “برازيل المشرق العربي”. باختصار، على اللبنانيين اليوم رجال الأعمال أن يلعبوا دور الرافعة والمفتاح حسب سفيرنا في المكسيك هشام حمدان لإقتصاد البرازيل ودول أميركا اللاتينية الأخرى”.

واعلن افرام ان “مجلسنا سيعقد ندوة اقتصادية علمية عملانية (Economic Forum) في أيلول القادم عن الفرص الاقتصادية المتاحة اليوم ما بين لبنان والبرازيل وكيفية الاستفادة منها”، كما اعلن عن “تنظيم زيارة لوفد اقتصادي رفيع المستوى الى البرازيل ما بين 16 و26 من شهر تشرين الثاني القادم برئاسة شقير وبمشاركة السفير البرازيلي وأعضاء المجلس وفاعليات.

مفرج

ثم تحدث مفرج عن “اهمية الجالية اللبنانية في البرازيل التي كان لها الفضل في وضع الاسس لتنمية العلاقات الاقتصادية بين لبنان والبرازيل”.

وإذ لفت الى ان “لبنان يدفع اكبر نسبة من الضرائب”، دعا الغرفة الى “العمل على معالجة هذا الموضوع”.

ولفت ايضا الى ان “الغرفة البرازيلية اللبنانية تقوم بجهد كبير لفتح الابواب امام اللبنانيين الراغبين في الاستثمار في البرازيل”.

طويلة

والقى طويلة كلمة وزير الاقتصاد فأشار الى “الجهد الذي تقوم به الوزارة لتوسيع آفاق الاقتصاد اللبناني في الخارج من خلال الديبلوماسية الاقتصادية”.

وإذ لفت الى “المشاكل التي يتخبط بها الاقتصاد اللبناني في السنوات الاخيرة”، رأى ان “هناك فرصة هامة من خلال تطوير التعاون الاقتصادي مع البرازيل واميركا اللاتينية لجهة زيادة التبادل التجاري وفتح آفاق الاستثمار في هذه الدول لا سيما الشركات العاملة في قطاعي العقارات والصناعة”.

ورأى ان “بلوغ هذه الاهداف تتطلب زيادة التعاون بين القطاع الخاص في البلدين من خلال زيادة التواصل وتبادل الزيارات والخبرات”، داعيا الشركات البرازيلية لاعتماد لبنان “كمركز لدخول اسواق المنطقة”.

قادري

وتحدث سفير البرازيل في لبنان، فنوه ب”العلاقات التاريخية التي تربط لبنان والبرازيل”، داعيا الى “تطويرها ايضا في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار”، معتبرا ان “مجلس الاعمال في البلدين سيعمد الى وضع رؤية لتعزيز الاستثمار والتجارة بين البلدين”.

وقال: “ان الحكومة البرازيلية تعتبر ان الجالية اللبنانية في البرازيل تلعب دورا مهما في انعاش الاقتصاد، ولذلك علينا مسؤولية ايضا لتفعيل هذا التعاون بين البلدين”، مؤكدا ان “هذه الجالية ستشكل الركيزة الاساسية لتنمية التعاون الاقتصادي الى مراحل جديدة”، معتبرا ان “الجالية اللبنانية في البرازيل هم قادة في مجالات الاقتصاد”. ورأى انه من “خلال التعاون القائم سنتمكن من الدخول ليس فقط الى اسواق بلدينا انما الى اسواق العالم أجمع، لا سيما في الشرق الاوسط وشمال افريقيا”.

وفي الختام قدم شقير كتاب الغرفة الى مفرج، فيما قدم افرام دروعا لكل من شقير وسفير البرازيل وقطيط ووزير الاقتصاد.

ثم اقام شقير حفل كوكتيل في نادي الاعمال في الغرفة على شرف الوفد.-انتهى-

——–

ahmad hariri

احمد الحريري: سنلتزم بلائحة البيارتة يوم الأحد وبوصية الرئيس الشهيد بالمناصفة

 (أ.ل) – جال الامين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في عدد من مناطق العاصمة بيروت، دعما لـ”لائحة البيارتة” وقال: “من الطريق الجديدة، من هذا المكان العزيز على قلبنا، من هذا المكان الذي صدرت منه المقاومة الحقيقية، من هذا المكان الذي قاوم العدو الاسرائيلي من دون كاميرات، من هذا المكان الذي استشهد ابطاله ضد العدو الاسرائيلي، نوجه ألف تحية لشهدائنا الأبطال، وللرئيس الشهيد رفيق الحريري، وكل الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن بيروت وكرامتها”.

وشدد على “أن بيروت لكل ابنائها، ولكل اللبنانيين، مسلمين ومسيحيين، لذلك سنلتزم بلائحة البيارتة يوم الأحد، كما سنلتزم بوصية الرئيس الشهيد بالمناصفة، ولا يحاول أحد القول أن بيروت لفئة، بيروت كانت عبر التاريخ لكل اللبنانيين، وكانت لأهلها الكرام الذين صانوها وحافظوا عليها كي تبقى حرة ومحررة ووردة في هذا العالم العربي”.-انتهى-

——–

مجلس المطارنة الموارنة: لتغليب لغة الحوار فالحروب آخذة في تغيير وجه عالمنا العربي

 والميل به إلى الإنغلاق في الهويات القاتلة

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اجتماع المطارنة الموارنة الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي. وإثر الاجتماع تلا النائب البطريركي المطران بولس عبد الساتر البيان الآتي:

“في الرابع من شهر أيار 2016، عقد أصحاب السيادة المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة صاحب الغبطة والنيافة مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، ومشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي:

  1. أطلع صاحب الغبطة الآباء على الزيارة التي قام بها إلى بلجيكا بدعوة من مجلس النواب الأوروبي في بروكسيل، استهلها بزيارة إلى جلالة الملك فيليب، وإقامة الذبيحة الإلهية مع الجالية المارونية والمشرقية. ثم ألقى محاضرة في مجلس النواب الأوروبي حول عواقب النزاعات والحروب على المسيحيين وشعوب الشرق الأوسط ومستقبلها. وأجرى محادثات مع مختلف الكتل النيابية التي تمثل بلدان الإتحاد الأوروبي، والمعنيين بشأن تعزيز السلام في المنطقة والعالم. ويأمل الآباء أن يكون لهذه الزيارة وقع إيجابي على لبنان والحضور المسيحي في المشرق.
  2. توقف الآباء عند حركة زيارات المسؤولين الدوليين إلى المنطقة، والدعوة الملحة إلى تغليب لغة الحوار في حل الأزمات والصراعات القائمة. ويهم الآباء التأكيد على أن الحوار يبقى المخرج الوحيد، بدل لغة الحديد والنار، وهم ينبهون الدول المعنية إلى أن النزاعات والحروب الجارية آخذة في تغيير وجه عالمنا العربي، والميل به أكثر فأكثر إلى التفكك والتشرذم، والإنغلاق في الهويات القاتلة. وهذا يتنافى كليا مع تاريخ طويل من الحضارة القائمة على التسامح والتعاون والتكامل والعيش المشترك.
  3. ينوه الآباء بما حملته زيارة الرئيس الفرنسي السيد فرنسوا هولاند الأخيرة إلى لبنان، من رسالة صريحة عن حرص العالم على صون التجربة اللبنانية، والوقوف إلى جانب المسؤولين اللبنانيين في السعي إلى تحصين لبنان في وجه تداعيات الأزمات المحيطة به أمنيا وسياسيا، وذلك بدأ بانتخاب رئيس للجمهورية صونا للدولة، وحماية لهوية لبنان الدستورية والمؤسساتية. ويلفت الآباء إلى أن جذور الأزمة الكبرى تبقى في الانقسامات الاقليمية وسياسات دولية مسببة للحروب في المنطقة، ويناشدون الأسرة الدولية العمل بجد على إيقاف الحروب وإعادة النازحين إلى بلدانهم وإحلال السلام في كل بلدان المنطقة.
  4. يتطلع الآباء إلى انتخابات المجالس البلدية والإختيارية، وما يرافقها من ائتلافات أو منافسات ونقاش وعرض للبرامج، يأملون أن تبقى على مستوى راق في التحضير لها واطلاع المواطنين على البرامج الإنمائية لجذب أصوات الناخبين. ويأمل الآباء أن تأتي هذه الانتخابات بأشخاص وفرق عمل تعمل بكل جدية على إنماء المناطق وصيانة البيئة والاهتمام بمشاكل الناس المتفاقمة.
  5. طغت على المشهد السياسي والأخلاقي، في الآونة الأخيرة، كمية هائلة من الفضائح وأخبار الفساد في المؤسسات والإدارات العامة، زادت تشويها في صورة لبنان، وضربت قيمه، وهددت مستقبل وطننا وأولادنا. وإذ يثنون على القرار القضائي بشأن إقفال بيوت الاتجار بالبشر، يهيب الآباء بالمسؤولين العمل الجدي على محاربة هذا الفساد ومحاسبة المسؤولين عن تلك الفضائح، كي لا يبقى لبنان سفينة من دون أشرعة، أو بيتا مشرعة أبوابه على المخاطر.
  6. يتقدم الآباء من إخوانهم في الكنائس الشقيقة التي تتبع التقويم الليتورجي الشرقي، بأحر التهاني بأعياد القيامة المجيدة، متمنين متابعة الصلاة والعمل على تقريب اليوم الذي تتحقق فيه الوحدة الكاملة إستجابة لإرادة السيد المسيح ليلة آلامه: “أيها الآب القدوس، إحفظهم باسمك الذي أعطيتني، ليكونوا واحدا مثلما أنت وأنا واحد” (يو 17/11).
  7. وفي مطلع هذا الشهر المكرس لإكرام سيدتنا مريم العذراء، يدعو الآباء أبناءهم الى المشاركة في ما ينظم من احتفالات وزيارات حج الى المعابد المكرسة لإكرامها، بروح التقوى والتوبة الصادقة والفرح الروحي، والى تكثيف الصلاة لأجل لبنان والمنطقة، مخصصين صلوات الأحد المقبل من أجل السلام في حلب وحماية أهلها، سائلين الله بشفاعة أمه الطاهرة، أن ينير عقول جميع المسؤولين ويلين قلوبهم، كي يعملوا على وضع حد للصراعات والحروب والإرهاب المتفشي في هذه المنطقة، وإحلال السلام في القلوب وفي العقول والأوطان. يا سيدة السلام، تضرعي لأجلنا”.-انتهى-

——–

hizbullah2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“امل” و”حزب الله” – صور: لإجراء الانتخابات البلدية والاختيارية تطبيقا للاتفاق المركزي بينهما

(أ.ل) – عقدت قيادتا حركة “أمل” و”حزب الله” في اقليم جبل عامل والمنطقة الاولى اجتماعا تنسيقيا في مقر قيادة الحركة في مدينة صور، استعرضتا خلاله التحضيرات المشتركة في المدن والقرى الجنوبية لإجراء الانتخابات البلدية والاختيارية تطبيقا للاتفاق المركزي بينهما والذي رعاه الرئيس نبيه بري والأمين العام السيد حسن نصرالله، وبعد الاجتماع أصدرتا البيان التالي:

أكد المجتمعون على “الالتزام التام بروحية الاتفاق نصا ومضمونا الذي يعبر عن رؤية وطنية من أجل مصلحة الوطن واهلنا الاوفياء الذين وقفوا الى جانب مشروع المقاومة والممانعة في اصعب الظروف التى مر بها وطننا، خاصة في هذه المرحلة الصعبة التى تمر فيه المنطقة بأكملها”.

ودعا المجتمعون “كل الأخوة في حركة أمل وحزب الله والقوى والعائلات إلى التكاتف والتكامل لتشكيل مجالس بلدية واختيارية تعبر عن إرادتهم وتكون في خدمتهم وتتميز بالكفاءة والنزاهة، شعارها الخدمة والإنماء ومصالح المدن والبلدات بعيدا عن الفئوية والمصالح الخاصة، مجالس متجانسة متكاملة قادرة على القيام بدورها بكل إخلاص وتفان، لتعويض التقصير وغياب الدولة عن القيام بدورها في خدمة المواطنين جميعا”.-انتهى-

——-

hizb kataeb

الكتائب: قطار الانتخابات يفضح استحقاقين الفراغ الرئاسي والانتخابات النيابية الممدة

(أ.ل) – عقد حزب الكتائب اللبنانية اجتماعه الأسبوعي في حضور الرئيس امين الجميل وبرئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، وأصدر بيانا شدد فيه على ان “تتم الانتخابات البلدية والاختيارية في جو ديموقراطي سليم ويحفز على المشاركة الشعبية الكثيفة لأهمية دور البلديات في تعزيز العمل التنموي ما يؤدي الى وصول فريق عمل في العاصمة والمناطق قادرا على النهوض بها انمائيا”.

وأشار الى أن “قطار الانتخابات الذي تبدأ محطته الأولى الأحد المقبل يفضح استحقاقين: الأول هو الفراغ الرئاسي الذي يدخل اعتبارا من هذا الشهر عامه الثالث من دون ان يرف جفن لمن يعطل الاستحقاق ويضع كل المؤسسات في حالة الشلل الكامل ويطال اللبنانيين في حياتهم وعيشهم اليومي. والثاني يتمثل بالانتخابات النيابية الممدة للمرة الثانية مع ما يعني ذلك من مصادرة مكشوفة لارادة الناخبين”.

وجدد “لمناسبة معاودة اللجان النيابية المشتركة درس مشاريع قوانين الانتخاب المدرجة امامها”، تمسكه ب”الدائرة الفردية لما يتضمنه من اعلى درجات الديموقراطية وما يضمنه من تجسيد حر ومباشر لإرادة الناخب فلا تصادرها التحالفات الكبرى ولا يلغيها منطق المحادل”.

واستغرب “محاولة البعض حصر النقاش بمشروعين يعتمدان القضاء كدائرة انتخابية في النظام الأكثري ما يشكل تعويما مباشرا لقانون الستين الذي يكون قد خرج من الباب ليدخل من الشباك”، رافضا “أي تقسيمات او توزيع للمقاعد على قياس اشخاص او احزاب”.

وأعلن الحزب تضامنه مع “الشعب السوري الذي وقع ضحية ارهابين: ارهاب النظام وارهاب الجماعات التكفيرية”، آملا ان “يستفيق المجتمع الدولي من غيبوبته ويتخذ الاجراءات الرادعة لوقف المجازر والقتل الجماعي، وهذه حالة غير مسبوقة في القرن الحادي والعشرين من جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية”.

وهنأ “اللبنانيين بحلول الفصح المبارك لدى الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي، والعمال بعيدهم”، راجيا “قيامة لبنان واستقرارا للعامل اللبناني الجدير بالحماية وصون حقوقه”.-انتهى-

——–

abu saeed khansa (1)

الخنسا في عيد العمال : سأبقى في ميدان العمل ومهامي في خط المقاومة

(أ.ل) – أقامت بلدية الغبيري حفل غداء تكريمي على شرف موظفيها وعمالها وأجرائها، وذلك لمناسبة عيد العمال، وعلى عتبة إنطلاق الانتخابات البلدية في محافظة جبل لبنان في حضور رئيسها الحاج محمد سعيد الخنسا وغالبية أعضاء المجلس البلدي الحالي بالاضافة إلى أعضاء اللائحة التوافقية وفاعليات بلدية واجتماعية.

وتوجه الخنسا في كلمة القاها أمام اكثر من مئتي موظف بالشكر الى كل الذين عملوا معه في السراء والضراء في الحرب والسلم، وفي أحلك الظروف لتبقى الغبيري مشعة بالانماء متفردة بالانجازات متميزة بالرقي والازدهار”، مشيرا إلى أن “عيد العمال هو عيد الذين سهروا وتعبوا لتنبض بلدتنا بالعافية ويرتاح أهلنا بالخدمات، شوارع الغبيري وطرقاتها وحدائقها وساحاتها تعرفكم، أعمالكم تحت الأرض أكثر مما هي فوقها، خدمتم في أصعب الظروف فتعبتم ليرتاح غيركم، لا تعطيل ولا تقصير بل عمل واجتهاد، وهذا ما أوصل بلدتنا لتكون في مقدمة البلدات في لبنان على صعيد الانماء والانجازات، وكل ذلك تحقق بجهودكم، فبوركت أياديكم وأدامها الله للخير والعطا”.

كما عرض الخنسا الانجازات التي تحققت في عهده من مدارس وحدائق ومركز ثقافي ومجمع رياضي ومركز طوارىء وبنى تحتية حديثة، وحيا باسم الحاضرين الأمين العام لحزب الله الرئيس نبيه بري على جهودهما في بلورة الموقف الموحد في مواجهة الاستحقاقات البلدية واللوائح التوافقية”.

ثم ختم شاكرا جميع الذين عملوا معه من اداريين وعمال ورجال شرطة وأطباء ومتطوعين، ومعلنا “سأبقى في ميدان العمل الخدماتي وسأواصل عملي ومهامي في خط المقاومة، خط الكرامة والعزة والاباء”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *