الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 2 كانون أول 2014 العدد2732

نشرة الثلاثاء 2 كانون أول 2014 العدد2732

 

يعقوب: هناك تقصير في متابعة قضية الامام وصحبه
وهي عادت تدخل في المماطلة والظلامية

(أ.ل) – عرض النائب السابق حسن يعقوب في لقاء اعلامي في دارته، للمراحل التي قطعتها قضية الامام المغيب “المخفي” سماحة السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، مستهلا بالقول:” بعد قيام الثورة على معمر القذافي، استبشر اهالي المغيبين خيرا، وعلت الأصوات الداعية للتحرك في اطار تفعيل قضية الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي عباس بدر الدين والشيخ محمد يعقوب، وقصد وفد من عائلة وأصدقاء آلِ يعقوب بنغازي وعمل مع الفصائل المعارضة للقذافي، ولمس الوفد جوا من الوحدة حول القضية، التي باتت تتماهى مع مظلومية الشعب الليبي”.
وأشار يعقوب الى “ان الوفد الرسمي اللبناني الذي ترأسه وزير الخارجية السابق عدنان منصور والذي قصد ليبيا ورافقه اخي علي آنذاك، أثبت عدم جديته في طرح القضية واقتصار المناقشات على توزيع كتيبات التعريف بفكر الامام الصدر، وحفلة مجاملات وعلاقات عامة”، مضيفا: على أثر ذلك، تشكلت لجنة رسمية لبنانية قوامها القاضي الإداري حسن الشامي والمدير العام للمغتربين هيثم جمعة، برئاسة وزير الخارجية أيضا، لكن حتى الآن لم يأتنا اي جواب حول متابعات اللجنة للقضية، وذلك تحت عنوان السرية وغيرها”، مؤكدا “ان الهم الاساسي لدى هذه اللجنة كان حصر القضية وعزلها حتى عن ذوي المغيبين وإعادتها الى المربع الاول تحت ذريعة السرية”.
واضاف يعقوب: انه عندما عرفنا ان عبدالله السنوسي في موريتانيا وأن وفدا رسميا من وزارة الخارجية سيلتقيه في موريتانيا بعد ان كنا نتحضر نحن للقائه، نصحنا الحكومة اللبنانية سرا وعلانية بأن التحقيق مع السنوسي سيحتاج إلى محترفين متخصصين بالتحقيق لاعتبار انه من أقدم رؤساء المخابرات العالميين والاخطر على الإطلاق، ونصحنا الحكومة بتضمين وفد وزارة الخارجية آنذاك ضابط مخابرات أو أكثر متخصص وقاضي تحقيق جزائي متخصص بهذا الموضوع، لكن لم يتم الأخذ بالنصيحة”.
وأشار الى “ان الوفد اللبناني لم يستفد من السنوسي بأية معلومة، وتم تسليم السنوسي في اليوم نفسه إلى السلطات الليبية الجديدة بموجب صفقة. بعدها تم التحقيق مع السنوسي بقسوة في شؤون ليبية، وتواصلنا آنذاك مع رئيس مجلس الامة الليبي فاكد لنا أنه بعد التحقيق مع السنوسي تبين لنا انه لا يمكن لأي طرف لبناني التحقيق في هذه القضية، في إشارة ضمنية الى ان لبنانيين قد تكون لهم يدا طولى في قضية التغييب، وهذا الحديث مسجل لدينا”.
وقال يعقوب:” بتنا نشعر بأن القضية عادت تدخل في المماطلة والظلامية واضاعة الوقت الثمين، بل ان في لبنان مستفيدين من ابقاء القضية على حالها”، مشددا على “أن حركة أمل هي المعني المباشر بهذه القضية وان كل عنصر في حركة أمل يعنيه هذا الموضوع” وقال:”ان وضع القضية ضمن إطار استعراضي واخذه الى اللاجدوى يؤدي الى ابقاء القضية على حالها”.
واستغرب يعقوب “إحتكار المتابعة تحت عناوين مختلفة، دون ان تثمر الجهود اية نتائج فعلية”، مستنكرا “ان يتم منع اصحاب العلاقة من التدخل بأي شكل من الأشكال في القضية او حتى الحض على متابعة القضية، واتهامنا بمآرب خاصة من تفعيل القضية”.
ولفت الى ان البعض “ولاجهاض اعتراضنا، أوحى للناس بأن لدينا مآرب خاصة ومطالب مادية يتحدثون فيها استنادا لما تم تقديمه في المجلس العدلي من طلب تعويضات مادية كغرامة بحق ليبيا عن سنين الخطف، وثمة من حاول اللعب على الفرق في النظرة بين رأيي عائلة الإمام الصدر وعائلتي الشيخ محمد يعقوب والسيد عباس بدر الدين، لاعتبار ان عائلة الصدر لا تريد إلا تعويضا رمزيا، فيما نحن نطلب مبالغ كبيرة”. وشرح يعقوب “أن المطالبة بالضغط المادي على السلطة في ليبيا هي إحدى وسائل الضغط التي يفهمها الجانب الليبي جيدا، والاستغناء عن وسيلة الضغط هذه، مجانا أمر مستغرب، في ظل عدم وجود أدوات ضغط أخرى”، وأبدى خشيته “من الأخطر ان يكون منع أي توجه للمطالبة بتعويضات مادية حتى لا يأتي أحد في يوم من الأيام قد يكون عنده هذا الملف في ليبيا، فيقول كيف تطالبون بالتعويضات المادية التي دفعت؟”.
وتابع يعقوب: يزايدون علينا، ونحن المنزهون وسنبقى نحمل راية المحرومين الحقيقيين. فلعلها محاولة لضرب آخر المخلصين لهذه القضية وكل من يحاول رفع الصوت في إطار الضغط لتفعيل هذه القضية. الحديث مؤلم والجرح عميق وكبير جدا وعندي أكثر من عتب فيما يتعلق بهذا الموضوع، وكيف انني من بيت أبي ضربت. الموضوع اصبح خطيرا جدا، فالمجلس العدلي لم يوافق على تصويب الخصومة ضد النظام الليبي البائد رغم عدم وجود محامي دفاع عن الجاني، ووافق على مطالب لأطراف اخرى”.
وشدد يعقوب على “أنه بعد كل هذا الزمن والمتغيرات الكثيرة التي طرأت على الجريمة، وخصوصا بعد سقوط النظام المسؤول المباشر عن الجريمة، بتنا بحاجة لأن يتم العمل بشكل حقيقي وجاد بعيدا عن الإستعراض والترف، لذلك تشكلت هيئة متابعة من المخلصين والمحبين للعمل الجدي”، لافتا الى انه “كان اول من طالب بإدراج هذه القضية ضمن البيان الوزاري لحكومة الرئيس فؤاد السنيورة في العام 2005، وهنا أستغرب لماذا لم يضغط المخلصون في إطار إدراج هذه القضية في البيان الوزاري للحكومات التي تعاقبت في ذلك”.-انتهى-
———-
جميل السيد: المطبوعات ستعقد جلستين في حضوري غدا

(أ.ل) – أفاد المكتب الإعلامي للواء الركن جميل السيد أن “محكمة المطبوعات ستعقد جلستين في حضوره قبل ظهر غد الأربعاء، وذلك للنظر في الدعويين المقدمتين ضده من الحق العام والقوات اللبنانية حول موضوع التصريحات التي أطلقها خلال مؤتمر صحافي بتاريخ 12/9/2010 وخلال مقابلة تلفزيونية على محطة الجديد بتاريخ 17/10/2010 ، إثر نشر جريدة الشرق الأوسط إعتذارا علنيا من الرئيس السابق سعد الحريري الى سوريا عن أخطائه بحقها في مؤامرة شهود الزور التي تم إرتكابها في إطار التحقيق في قضية إغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري بين العام 2005 والعام 2009”.-انتهى-
———-
بري التقى فلتشر وهنأ الامارات بعيدها الوطني
المالكي: لتوحيد الموقف والصفوف في مواجهة الارهاب والتحديات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير البريطاني في لبنان طوم فلتشر في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان وعرض معه الاوضاع في لبنان والمنطقة .
فلتشر
وقال السفير البريطاني بعد اللقاء: سررت بلقاء الرئيس بري اليوم لبحث الوضع في المنطقة والحوار المستمر حول الفراغ الرئاسي، والجهود لتخفيف الاحتقان في لبنان.
كما بحثنا دعم المملكة المتحدة لاستقرار لبنان. لقد سرت  تكهنات في الايام الاخيرة  حول دعم “سري” للجيش اللبناني، واريد ان اكون واضحاً حول ما نقدمه من دعم.
منذ العام 2012، كما سبق واعلنت، تدعم المملكة المتحدة جهود الافواج الحدودية للجيش اللبناني لمراقبة وردع نشاطات المسلحين غير الشرعيين في المناطق الحدودية.
لقد خصصنا عشرين مليون جينيه استرليني لبناء ابراج واقبة على امتداد 140 كيلو مترا من الحدود، ولتوفير لوازم الحماية الشخصية وسيارات لاندروفر ولوازم المراقبة والحماية الباليستيه.
اننا نعمل مع شركائنا الدوليين على توفير التدريب للقوات المسلحة اللبنانية التي تتناسب مع شجاعتهم.
وختم: نحن ملتزمون دعم استقرار لبنان مئة بالمئة، ودعم الجيش والدولة اللبنانية في محاربة الارهاب، وهذا الدعم ليس سرياً.
المالكي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة نائب الرئيس العراقي نور المالكي والوفد المرافق ودار الحديث حول التطورات الراهنة في المنطقة والخطر الارهابي الذي يحدق بها.
واوضح المالكي بعد اللقاء انه “جرت مناقشة اوضاع الساعة والساحة والتحديات التي تشهدها المنطقة والعراق.
وكانت وجهات النظر متطابقة من لجهة حماية العراق والمنطقة بأسرها من الارهاب، والعمل على توحيد الموقف والصفوف لمواجهة هذا الخطر والتحديات القائمة”.
ثم اولم الرئيس بري للمالكي والوفد المرافق بحضور هيئة رئاسة “حركة امل” ووزراء ونواب الحركة.
برقيات
ابرق رئيس مجلس النواب الى رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مهنئاً باليوم الوطني.
كما ابرق الى رئيس الحكومة حاكم دبي الشيح محمد بن راشد آل مكتوم.
وبعث ببرقية مماثلة الى رئيس المجلس الوطني الاتحادي محمد أحمد المر.-انتهى-
———

سلام من بلجيكا: ارواح أبطالنا امانة ولكن لن نخضع للابتزاز
أمير قطر: سأعطي تعليمات فورية للمولجين بملف العسكريين المختطفين
بمتابعته واجراء الإتصالات اللازمة

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في لقاء مع افراد الجالية اللبنانية في بلجيكا، “ان لبنان لن يخضع للابتزاز في قضية العسكريين المحتجزين”، مشيرا الى “ان الحكومة تنطلق في المفاوضات من قواعد وأصول ولن نتخلى عن قواعدنا لنصبح رهينة للآخرين”.
وقال سلام: “أرواح ابطالنا أمانة ولكن لن نخضع للابتزاز. فلا يبتز احد 4 ملايين لبنانيا ولا يبتز احد جيش لبنان, نحن حريصون على حياة 26 مخطوفا ولكننا حريصون في الوقت نفسه على حياة وارواح 4 ملايين لبناني”.
وعن الوضع الداخلي في لبنان، قال الرئيس سلام: “وضعنا ليس مثاليا، فلبنان يعاني من الصراعات السياسية ونحن احيانا نسيء التصرف ونسمح للرياح الخارجية ان تكون لها حصة في صراعاتنا”.
وتابع “من ابرز تعبيرات أزمتنا السياسية الشغور في موقع رئاسة الجمهورية. ومهما حاولت الحكومة ان تقوم بواجباتها للتعويض عن الشغور فلا يمكن ان يستقيم الوضع في لبنان الا عند انتخاب رئيس”.
اضاف “نحن بحاجة لإجراء انتخابات عامة ولسنا بحاجة للتمديد للمجلس لأننا بذلك نمدد الأزمة. صحيح ان هذه الخطوة اتخذت لعدم الوقوع في الفراغ ولكن الثمن الذي دفعناه لتفادي الفراغ سلبي”.
وبعدما اشار الى العبء الكبير الذي يشكله النزوح السوري على لبنان، تحدث الرئيس سلام عن الوضع الامني وقال: “تعرض الوضع الأمني في لبنان لإهتزاز كبير. والبعد الأخطر فيه كان محاولة زرع الفتنة. لكننا تمكنا من خلال جيشنا وقوانا الأمنية من المحافظة على الوطن واسقطنا المقولة التي تقول بأن في لبنان بيئة حاضنة للارهاب. تبين ان هذا ليس موجودا وتمكن اللبنانيون من خلال اجماعهم من تحصين وطنهم”.
من جهة ثانية، اجرى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وفي اطار متابعته ملف العسكريين المخطوفين ودور الوسيط القطري، اتصالا هاتفيا بامير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، وتمنى عليه تفعيل الوساطة القطرية لمساعدة الحكومة اللبنانية على تحرير العسكريين ورفع المعاناة عن اهاليهم .
وقد اعرب امير قطر للرئيس سلام عن “اهتمامه الشديد بمساعدة لبنان واللبنانيين في هذه المحنة. وابلغ الرئيس سلام بانه سيعطي تعليمات فورية للمولجين بهذا الملف بمتابعته واحراء الاتصالات اللازمة”.
وجدد الرئيس سلام شكره وتقديره لامير قطر على موقفه الانساني.-انتهى-
———
“العهد”: تبادل لاطلاق النار بين الجيش اللبناني ومجموعة ارهابية في جرد رأس بعلبك

(أ.ل) – نقلت قناة “المنار” عن مصادر امنية نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري ان تبادلاً لاطلاق النار حصل مساء اليوم بين دورية للجيش اللبناني ومجموعة ارهابية مسلحة في جرد رأس بعلبك.-انتهى-
———
قزي التقى نقابة اصحاب شركات اللوحات الاعلانية

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي قبل ظهر اليوم، وفدا من نقابة اصحاب شركات اللوحات الاعلانية في لبنان ضم: انطونيو فنشنتي، جورج شهوان وحسن فاعور، بحضور مستشار الوزير موسى فغالي، وجرى عرض “لبعض القضايا التي تهم القطاع وتساعد على تنظيم المهنة ضمن اطار التعاون بين الجميع”.-انتهى-
———-

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 2/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة عين إبل – الجنوب.
وبتاريخه ما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البازورية، البرغلية وأرزون.
وبتواريخ 2-3-4 /12 /2014، ما بين الساعة 0,00 والساعة 24,00 ، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في محيط بلدات كفتون، سيدة مارغال وكسارة معتوق- الكورة.
وإعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.
واعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 6/12/2014 ستقوم وحدة من الجيش ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية وذلك في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس.
وبتاريخي 1 و2014/12/2، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والمتفجرات.
وبتاريخ 1/12/2014، ما بين الساعة 14,00 والساعة 24,00، ستقوم وحدة أخرى، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
وبتاريخ 1/12/2014، ما بين الساعة 7.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر في حقل رماية تربل- طرابلس.-انتهى-
———-

 

 


باسيل من ساحل العاج: لإنشاء لوبي للاستفادة من الطاقة الاغترابية

(أ.ل) – توطيد العلاقات لا سيما في المجال الإقتصادي، عنوان اللقاء الذي جمع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع رئيس حكومة ساحل العاج دانيال كابلان دونكان في مقر رئاسة الوزراء .
الرئيس دونكان أكد أن ساحل العاج تفتح آفاقاً واسعة للإستثمار اللبناني لا سيما في قطاعي الزراعة والمصارف حيث أن الإقتصاد يشهد نمواً بنسبة 10% سنوياً.وأضاف أنه بالنسبة للقطاع المصرفي فقد تمَ إتخاذ العديد من الإجراءات لتخصيصه وتقديم التسهيلات للمصارف الأجنبية بهدف دخولها إلى السوق والعمل بحرية شبه كاملة.مؤكداً أن ساحل العاج تنظر إلى لبنان كمنصة للإنطلاق إلى الأسواق العربية وأسواق الشرق الأوسط .
الوزير باسيل من جهته شكر الرئيس دونكان على إستقباله ورعايته للجالية اللبنانية ، معتبراً أن اللقاء هو فرصة لتأكيد الحرص على العلاقات الثنائية وتقييمها وإتخاذ ما يلزم من خطوات لتطويرها وهذا الأمر يعكس عمق العلاقات بين الشعبين اللبناني والافريقي. ان هذه الزيارة تهدف الى توطيد العلاقات لاسيما في المجال الاقتصادي لأن العلاقات على المستويين الانساني والسياسي هي في أعلى مستوى ممكن.
وكانت الفرصة سانحة لنا في ابيدجان  لإقامة اجتماع للسفراء اللبنانيين المعتمدين في افريقيا، وهذا الامر يؤكد على مدى متانة العلاقات مع ساحل العاج. وقد بدأنا أيضاً باجراء تداولات حول كل امكانيات الاستثمار والتبادل الاقتصادي بين البلدين.
ان نسبة النمو في ساحل العاج تشكل حافزاً لتلك الاستثمارات، وسوف يشكل الابداع اللبناني قيمة مضافة لهذا النمو.
وفي الكوت ديفوار أيضاً افتتح الوزير باسيل المكاتب الجديدة للسفارة اللبنانية وجال عليها واطلع على التطبيقات الجديدة المعتمدة لتسهيل معاملات أبناء الجالية اللبنانية.
ثم إنتقل الى دار سكن القائم بالأعمال وسام كلاكش الذي أقام حفل استقبال حضره رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية والقناصل الفخريين والوزير السابق فادي عبود ومدير عام المغتربين هيثم جمعة والمستشار أمل أبو زيد وعدد كبير من ابناء الجالية .
وزير الخارجية ألقى كلمة إعتبر خلالها أن اللبنانيين في الخارج يعطون أهمية كبيرة للبنان وللشسياسة الخارجية، فمن دونهم لا سيلسة خارجية لبلدنا. وقال إن القارة الإفريقية هي الرئة الإقتصادية للإقتصاد اللبناني. وأكد أن اللبناني في الإغتراب يبقى لبناني بحفاظه على هويته وإرتباطه، فهو يضفي بعداً جديداً ويعطي فرص نجاح للبنان.
وأضاف “أن الخطة التي تمَ وضعها في لقاء الدبلوماسية الفاعلة يجب متابعتها وترجمتها إتفاقيات ومشاريع تعود بالخير على لبنان ، داعياً المغتربين إلى الحفاظ على الرسالة الغالية المؤتمنين عليها وهي لبنان ، فقوتنا بتواصلنا وبأفكارنا وبعملنا المميز والفريد .” وأوضح الوزير باسيل أن اللبنانيين أوفياء للبلدان التي تحتضنهم ، فهم يحترمون شعوبها وعاداتهم وتقاليدهم ويندمجون معهم .ودعاهم إلى عدم تسجيل أي حادثة لأن أعداء لبنان كثر ويعملون على تشويه سمعته بدءاً من إسرائيل التي تطمح لدخول القارة الإفريقية والتي لا تعرف إلاَ الأذى والإعتداء والقوة والمنافسة غير الشريفة.
القائم بالأعمال السابق أحمد سويدان أكد في كلمة ألقاها على دور الجالية اللبنانية الزاخرة بالطاقات ، والتي لولا دعمها وتجاوبها وتقديرها لما كانت البعثة أنجزت ما أنجزته.
أما القائم بالأعمال وسام كلاكش فإعتبر أن زيارة الوزير باسيل إلى الكوت ديفوار تكتسب أهمية بالغة كونها تعكس حرص الحكومة اللبنانية على إيلاء أبناء الجالية كل الرعاية والإهتمام اللتين يستحقون ، الأمر الذي يساعد على تثبيت حضورهم وحماية مصالحهم في هذا البلد، وأشار إلى أن المغتربين حاضرون دائماً للمساهمة في تعزيز المؤسسات البنانية في الخارج بالمال والجهد اللازمين .
وتوقف عند الدور الذي يقوم به الوزير باسيلفي إحياء الدبلوماسية الإقتصادية وخلال الحفل قدم الوزير باسيل درعاً للموظف علي الصباح تقديراً لعطاءاته في السفارة على مدى أربعين عاماً .
وختم الوزير باسيل زيارته إلى ساحل العاج بتلبيته دعوة رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية الدكتور جوزف خوري إلى مأدبة عشاء تكريمية حضرها مجلس السفراء المعتمدين في ساحل العاج، وممثلين عن وزارة الخارجية ، والسفير البابوي وعميد السلك الدبلوماسي العربي.-انتهى-
———
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 10.35 من يوم امس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———
الأمن العام: توقيف 30 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الثلاثاء 2/12/2014 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 22/11/2014 لغاية 1/12/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– اثنان وعشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية.
– اربعة اشخاص بجرم الاحتيال واستعمال مستندات غير عائدة لهم.
– شخصان بجرم تسهيل مغادرة اشخاص بطريقة غير شرعية وملف أمني.
– شخصان بجرم الدخول بطريقة غير شرعية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———

 

 
فرعون من جدة: المسؤولين اللبنانيين
متفقين على إبعاد شبح الحرب والإرهاب الاقليمي

(أ.ل) – اقام قنصل عام لبنان في جدة زياد عطا الله حفلا لبنانيا سعوديا جامعا لمناسبة عيد الاستقلال وافتتاح النادي اللبناني بمشاركة وزير السياحة ميشال فرعون الى حضور لبناني غير مسبوق  فاق الألفي شخص من أبناء الجالية اللبنانية في جدة.
وقد تحدث في المناسبة مدير عام الخارجية السعودية السفير أحمد الطيب وقد شدد على عمق العلاقات بين المملكة ولبنان وأهمية دور الجالية اللبنانية في انماء اقتصاد المملكة ناقلاً تحيات الملك عبدالله للحضور وتهانيه بعيد الاستقلال.
عطا الله
ثم ألقى القنصل العام عطا الله كلمة أشار فيها الى أن أحلام وطموحات أبناء الجالية بمبنىً جديد ومتطور قد أبصرت النور بجهودهم ودعمهم لقنصليتهم العامة وان حفل الافتتاح الرسمي بات وشيكا .
فرعون
ومن جهته شدد الوزير فرعون بكلمته على أهمية دور المملكة في استقرار لبنان موجها الدعوة للأخوة السعوديين لقضاء موسم شتاء ممتع في احضان الابيض الذي كلل القمم اللبنانية مؤكدا ان السعوديين انما يحلون بين اهلهم واخوانهم . كما شكر باسم اللبنانين خادم الحرمين على دعمه الدائم للبنان وعلى مكرمته التي خص بها الجيش اللبناني لتسليحه ليكون على قدر كبير من الجهوزية للدفاع عن أهله و مواطنيه.
فرعون ذكر بوقفات العز التي وقفتها حكومة المملكة العربية السعودية الى جانب لبنان في السراء والضراء منذ بدأت الحرب الأهلية اللبنانية إلى مؤتمر الطائف والدعم السياحي الذي شجعت عليه مواطنيها للسفر إلى لبنان، لرفع إقتصاد لبنان عالياً من خلال استقبال المملكة لعشرات الآلاف من اللبنانيين الذين يترجمون عملهم وتعبهم الى مساعدات معيشية لاهاليهم .
كما نوه بجهود الجاليات اللبنانية في بلاد الاغتراب وخاصه بجهود مجلس الأعمال اللبناني في جدة وتبنيه بناء المجمع الدبلوماسي اللبناني في جدة معربا عن فخره بما تم تحقيقه.
ورحب الوزير فرعون بكل الأخوة السعوديين في لبنان في أي وقت حلّوا فيه ضيوفاً كرام، مطمئناً الجميع سعوديين ولبنانيين بأن لبنان سيكون وسيبقى بألف خير فجميع المسؤولين اللبنانيين متفقين على إبعاد شبح الحرب والإرهاب الاقليمي ومنعه من دخول وطننا الحبيب لبنان .
تحية لصباح
وتحية لروح الفنانة صباح قدمت الفنانة القديرة هيام يونس باقة من اغنيات السيدة الراحلة.
زيارة امير محافظة جدة
وكان الوزير فرعون والقنصل العام عطا الله قد قاما بزيارة صحاب السمو الملكي امير محافظة جدة  مشعل بن عبد العزيز وقد تناول البحث العلاقات الثنائية والاخوية بين البلدين.-انتهى-
———
 لجنة الاعلام بحثت في اقتراح قانون تعديل قانون المطبوعات

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة لها عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس اللجنة السيد حسن فضل الله وحضور النواب: هاني قبيسي، اميل رحمة، عمار حوري وعباس هاشم، كما حضر الجلسة وزير الاعلام رمزي جريج. وتم البحث في خلال الجلسة في اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 14/9/1962 وتعديلاته، المقدم من النائب روبير غانم، اقتراح القانون المتعلق بقانون الاعلام المقدم من النائب غسان مخيبر، ملاحظات وزارة الاعلام على تعديلات لجنة الاعلام والاتصالات النيابية حول اقتراح قانون الاعلام.
كما عرض الوزير جريج الملاحظات التي قدمتها وزارة الاعلام وبخاصة لجهة آلية تعيين اعضاء المجلس الوطني للاعلام والتي تعتمد حسب النص الحالي المناصفة بين مجلسي النواب والحكومة، وذلك لموضوع التراخيص للمطبوعات.
وبعد المناقشة والتشاور، قررت اللجنة متابعة هذا الموضوع في الجلسات المقبلة.-انتهى-
———-

الداوود تفقد بلدات في محافظة القنيطرة وريف دمشق

(أ.ل) – قام الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، بزيارة تفقدية وتضامنية لبلدات صحنايا – عرنة- بقعسم- قلعة جندل في محافظة القنيطرة وريف دمشق، للإطلاع على أوضاع أبنائها المتصدين والصامدين بوجه الجماعات التكفيرية الإرهابية التي تستهدفهم وحاولت  مراراً السيطرة عليها، ومعزياً بالشهداء.
وكان في استقبال الداوود الذي رافقه وفد من مشايخ طائفة الموحدين الدروز وقيادات في الحركة، وعضو المجلس الإعلامي السوري الأعلى الدكتور اشرف السمان والقاضي الدكتور بشار عربي، أهالي هذه البلدات بتقدمهم رجال الدين فيها وعلى رأسهم الشيخين ابو نبيل سلمان كبول وابو ربيع الحج علي.
وفي البلدات التي زارها الداوود عزى  الأهالي بالشهداء وأكد لهم على أهمية المواجهة التي يخوضونها الى جانب الدولة السورية لمنع سقوطها في ايدي التكفيريين ورفضهم لمشروع الدولة الدرزية.
واحتشد في بلدة عرنة المواطنون والمشايخ الذين صدوا الشهر الماضي هجوماً عليها وسقط منها شهداء وجرحى وتوجه اليهم بالتعزية بهم.-انتهى-
———
افتتاح شعبة للامن العام في مركز المصنع الحدودي لتلقي الشكاوى
             
(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 2/12/2014 البيان الآتي: 
تعلن المديرية العامة للأمن العام عن افتتاح شعبة في مركز المصنع الحدودي لتلقي شكاوى المواطنين والعابرين اعتباراً من 3/12/2014.-انتهى-
———–
عبد الأمير قبلان التقى مالكو الشاحنات في المرفأ وزعيتر
المالكي: العراق مؤثر في كل دول المنطقة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، نائب رئيس الجمهورية العراقية نوري المالكي على رأس وفد، وتم التباحث في التطورات في المنطقة والاوضاع على الساحة العراقية.
قبلان
واكد قبلان “ضرورة ان يتعاون الشعب العراقي بكل مكوناته وطوائفه، فيعيد العراقيون الثقة فيما بينهم ويعملوا متضامنين للحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقراره”، مشددا على “ان يتكاتف العراقيون في الدفاع عن بلدهم ليبقى العراق قوة للعرب والمسلمين وضمانة لكل العرب، فالعراق امانة في اعناق العراقيين المطالبين بالمحافظة على وطنهم ليبقى موحدا قويا بوجه الارهاب والمؤامرات التي تستهدف وحدة وسيادة العراق، وعليهم حفظ الجيش العراقي ودعمه بكل الامكانيات لما يشكله من ضمانة لحفظ سيادة واستقرار العراق”.
المالكي
من جهته تحدث المالكي الذي قال: “في زيارتنا للبنان هذا البلد الاصيل العريق والشقيق ولقاءاتنا المتواصلة مع كل الفعاليات والمؤسسات والشخصيات اللبنانية التي تربطنا معهم أواصر الصداقة والعلاقة التاريخية، كانت زيارتنا الى المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى والى الشيخ قبلان، وكان سماحته ابدى اهتمامه الكبير ومتابعته الجيدة لما يجري في العراق وتمنياته لهذا البلد ان يكون في احسن حال، لان العراق حسب ما قاله وهذا هو الواقع ان العراق مؤثر في كل دول المنطقة، وجرت مناقشة هذه التحديات التي يتعرض لها العراق والمنطقة في لبنان وسوريا والمناطق الاخرى على خلفية الموجات الطائفية او موجات التدخل في سيادة الدول وشؤونها الداخلية” .
وتابع “انا ارى من خلال زياراتي ولقاءاتي وتواصلي، ان هناك وعيا مركزا بالنسبة للاخوة القادة في لبنان ولهذه التحديات، وان هناك نظرة شمولية للتحديات التي ينبغي ان لا تحصر في محور واحد، لان الدول التي استهدفت بالارهاب والتدخل في شؤونها ما لم يحصل بينها تعاون لمواجهة هذه الحالة، سينفرد العدو في كل دولة على حدة وبالتالي سيضر بنسيج امن واستقرار المنطقة بشكل كامل، لقد كان اللقاء مع الشيخ قبلان طيبا ووجهات النظر متطابقة والافكار طيبة، وان شاء الله نستمر بهذه اللقاءات لتحقيق ما هو مطلوب وما هو مهم بالنسبة لنا ولاخوانا في لبنان وكل دول المنطقة”.
مالكو الشاحنات في المرفأ
واستقبل قبلان، رئيس نقابة مالكي الشاحنات العمومية العاملة في مرفأ بيروت نعيم صوايا على رأس وفد من النقابة أطلعه على “مشروع ردم الحوض الرابع بمرفأ بيروت وما يشكله من ضرر على اصحاب الشاحنات، مطالبين ان يبقى الحال كما هو في مرفأ بيروت لما يلحقه من ضرر على اصحاب الشاحنات”.
زعيتر
واجرى الشيخ قبلان اتصالا بوزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر بخصوص الموضوع.-انتهى-
———
المفتي دريان: التحديات التي تواجه العالم هي الغلو والتطرف والإرهاب

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان على رأس وفد من المفتيين صباح اليوم، مطار رفيق الحريري الدولي، متوجها الى القاهرة تلبية لدعوة من شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب للمشاركة في المؤتمر الذي ينظمه الأزهر “حول مواجهة الإرهاب والتطرف”.
وقبيل مغادرته صالون الشرف في المطار كان في وداعه وزير البيئة محمد المشنوق ممثلا رئيس الحكومة تمام سلام، وبعد أن قدمت ثلة من قوى الأمن الداخلي التحية، قال المفتي دريان: “ان مشاركة دار الفتوى في هذا المؤتمر تنبع من قناعاتنا بأن الأزهر الشريف في مصر يمثل مرجعية دينية كبيرة على الصعيدين المصري والعربي، وعلى الصعيد الإسلامي بشكل عام”، مشيرا الى ان “هذا المؤتمر يأتي في ظل التحديات التي تعيشها المنطقة العربية”.
واعتبر “ان التحديات التي تواجه المنطقة والعالم بأسره هي الغلو والتطرف والإرهاب”، لافتا الى ان “مشاركة لبنان في ذلك المؤتمر من خلال الوفد الذي يضم مسيحيين ومسلمين هي للتأكيد على دور مصر العروبة وأهميتها في معالجة القضايا العربية والإسلامية الكبيرة”، مشيرا الى ان “مصر حاجة لا بد منها من أجل حل قضايانا العادلة”.
اضاف “ان العلاقات الإسلامية – الإسلامية مسألة مهمة في هذه الظروف الصعبة”، لافتا “الى ضرورة إيجاد الخطاب الهادىء العقلني والمعتدل”.
وردا على سؤال عن استمرار لبنان بلا رئيس للجمهورية قال: “نحن في لبنان نمر في فترة دقيقة وحرجة وهذا الأمر يتطلب منا جميعا إعلاء الصوت من أجل أن يتوافق الافرقاء السياسيون على مبادرات للتواصل واللقاء للوصول الى حد من النفاهمات وانطلاق عجلة الحوار لتسريع إنجاز الإستحقاق الرئاسي”.
وعن دور دار الفتوى في الحوار المرتقب بين حزب الله وتيار المستقبل؟ قال المفتي دريان :”نحن ندعم الحوار والمبادرة التي أطلقها الرئيس سعد الحريري، وندعو الجميع ان يتلاقى مع تلك الدعوة التي نباركها”.
أضاف “اني على ثقة بأن الأيام القليلة المقبلة ستحمل إيجابيات وسيتم اللقاء والتحاور بين الأفرقاء”.
أما بالنسبة لقضية العسكريين المختطفين من قبل التنظيمين الإرهابيين فأشار الى ان “دار الفتوى تعتبر ان قضية العسكريين اللبنانيين هي إنسانية ووطنية بامتياز”، مؤكدا ان “هذا الملف أمانة في يد الحكومة اللبنانية وبشكل خاص هو بأمانة الرئيس تمام سلام الذي لا يألوا جهدا في حل هذا الملف ونحن على متابعة دقيقة بما يتم لإنهاء هذا الملف”.
ولفت المفتي دريان الى انه “على تواصل دائم حتى تحل هذه القضية التي لا يجب ان تأخذ بعدا طائفيا أو مذهبيا، فهذه مسألة وطنية وإنسانية بامتياز، وهؤلاء المخطوفون هم أبناء المؤسسة العسكرية والمؤسسات الأمنية ونحن مع أهالي العسكريين في هذه القضية المحقة ونطلب منهم القليل من الهدوء إفساحا بالمجال أمام المفاوضات التي تجرى من أجل عودة أبنائهم في أقرب وقت ممكن”.-انتهى-
———-

احمد قبلان: لتطبيق مبدأ التعامل بالمثل
إذا أقدم الإرهابيون على إعدام أي مخطوف

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري، رئيس “حركة الإصلاح والوحدة” الشيخ ماهر عبد الرزاق، ورئيس “حركة قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان، بحضور المفتي الشيخ عباس زغيب وجرى البحث في الأوضاع العامة في البلاد والتطورات في المنطقة.
القطان
وشدد القطان على اهمية “ان تكون الوحدة الوطنية والإسلامية هي الأساس في هذه المرحلة”، مؤكدا “وجوب أن تقف الحكومة موقفا أكثر جدية بالنسبة للمخطوفين العسكريين، لأن هذا الملف ينبغي أن ينتهي”.
عبد الرزاق
من جهته دعا عبد الرزاق الى “تحصين الوضع الداخلي بالوحدة الداخلية والوحدة الإسلامية”، مشددا على اهمية “التحاور والتلاقي لحل كافة الأزمات العالقة”.
ولفت الى ضرورة ان “تكون أزمة العسكريين المخطوفين محط اهتمام الجميع”، مطالبا “بالتنسيق الكامل بين الجيش اللبناني والجيش العربي السوري للحفاظ على أمن واستقرار هذه المنطقة ولمواجهة المشاريع الإرهابية الصهيونية التقسيمية”.
قبلان
من جهته، شدد المفتي قبلان على ضرورة “البدء بحوار جدي بين اللبنانيين، وخصوصا بين حزب الله وتيار المستقبل، والوصول بهذا الحوار إلى ما يخدم المصلحة الوطنية ويحقق التوافق والتفاهم بين كافة الأطراف على انتخاب رئيس جمهورية بأسرع وقت ممكن، لأن الأوضاع لم تعد تحتمل المزيد من التسويفات والمماطلات”.
ودعا “الحكومة إلى عدم التراخي في مواقفها واتخاذ الخيار الفعلي والعملي الذي يخرج قضية المخطوفين من دائرة المساومات والبازارات السياسية والطائفية، ويضعها في الاتجاه الصحيح والحاسم الذي يؤدي إلى الإفراج عن العسكريين ويؤمن عودتهم سالمين”، مطالبا “بتطبيق مبدأ التعامل بالمثل إذا أقدم الإرهابيون على إعدام أي مخطوف”.
وأشار إلى أن “الحكومتين التركية والقطرية قادرتان على لعب دور فاعل في هذه القضية”، داعيا إياهما إلى “المزيد من الشفافية والجدية في الوقوف إلى جانب الحكومة اللبنانية ومساعدتها بمختلف السبل والوسائل لحل هذه الأزمة الإنسانية والأخلاقية”.
وحذر قبلان “الحكومة من خطورة محاولات تمييع وتسييس الحملة ضد الفساد”، مؤكدا على ضرورة “تكثيفها وملاحقة ومحاسبة المفسدين أينما كانوا ولأي جهة انتموا”.-انتهى-
———-

الملتقى الدولي الثاني للتضامن مع الشعب الفلسطيني
نعيم قاسم: مستمرون في ردعنا باتجاه البوصلة الاساس وهي فلسطين

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن أي حركة جهادية لا تساهم في المقاومة الفلسطينية ولا تعطي نتائج جهادها لخدمة مشروع فلسطين ليست من الجهاد بشيء بل هي حركة صهيونية ولو رفعت شعارات اسلامية أومسيحية. معتبراً أن “الارهاب التكفيري صنيعة الاستكبار ويخدم الصهيونية واسرائيل غير موجودة في قاموسها ابداً”.
وفي كلمة له خلال الملتقى الدولي الثاني للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي التأم في مطعم الساحة في طريق المطار، رأى الشيخ قاسم أن فلسطين قبلة المقاومة والاحرار والاتجاه اليها مسار يرسم الهدف الاصلي وهو تحرير فلسطين من البحر الى النهر دون انقاص لحبة تراب واحدة عندها تكون العودة، مشيراً إلى أن التوطين في لبنان سقط الى غير رجعة بفعل المقاومة.
ورأى الشيخ قاسم أن حق العودة فرع لاصل وهو تحرير الارض ولا يمكن مناقشة حق العودة بشكل منفصل عن المقاومة، لافتاً إلى أن الحق لا يسترد الا بقوة المقاومة.
وتابع سماحته أنه “اذا اعتمدنا على المنظومة الدولية القائمة سنجد انها قائمة على سلب الحقوق وتغليب المصالح التي تتقدم من قبل المستكبرين على كل ما عداها، من هنا لا اعتماد على المنظومة الدولية لعودة الفلسطينيين الى ارضهم بل على المقاومة، وعلينا في هذا المجال ان نركز على حق العودة لتعئبة الاجيال الفلسطينية بحقها، وعلينا ان ندعو الى حق العودة لتذكير الدول والشعوب بمظلومية الشعب الفلسطيني وبحقه، ويجب ان يسمع العالم عن فلسطين وان يشاهد ما تقوم به الصهيونية اللئيمة الخبيثة.
وأضاف نائب الأمين العام لحزب الله أن “فلسطين هي ام المشاكل وام الحلول منها تبدأ الحلول لقضايانا كافة في منطقتنا ومع استمرار الاغتصاب الاسرائيلي سيبقى الوضع على حاله بل الى المزيد، وعليه يجب القيام بالمقاومة باشكالها كافة والاستفادة من كافة طاقات الامة، مشدداً على أن الوحدة هي مطلب ملح كي لا تتشتت الطاقات والامكانات، حيث يجب العمل على تذليل العقبات على طريق الوحدة ونحن ندعم الوحدة بين فتح وحماس والفصائل لان الوحدة خير محض والفرقة شر محض”.
وقال سماحته إن حزب الله بنى اولويته ومنظومة جهاده على مقاومة الاحتلال التي نتج عنها التالي:
– الالتحاق بمحور المقاومة الدعوة
-التركيز على الوحدة مهما كلفت
– مشروع مواجهة مشروع تدمير سوريا وقد نجحنا في ذلك
– التأكيد على دور قيادة آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي
– دور الجمهورية الاسلامية في دعم شعوب المنطقة ومقاومتها
وأردف الشيخ قاسم أن لبنان استعاد عافيته وبنى مكانته ببركة ثلاثي الجيش والشعب والمقاومة وافضل صيغة للبنان تكون بتلازم المقاومة والاعمار ضمن منظومة بناء الدولة التي تحترم مكوناتها وتستفيد من مكوناتها لتصمد امام اعاصير الكيان الصهيوني وتحصن الداخل بالوحدة والبناء.
وختم سماحته بالتأكيد على أن حزب الله حقق التحرير والانتصار والردع بمواجهة “اسرائيل” ونحن مستمرون في ردعنا باتجاه البوصلة الاساس وهي فلسطين.
وبدوره، اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني السابق اسماعيل هنية أن التفاعل مع غزة خلال العدوان عليها من قبل المقاومة ودول الممانعة السياسية في المنطقة لدليل على أن قضية فلسطين هي قضية الامة، مؤكداً أن قوى المقاومة لا يمكن الا أن تبقى موحدة اياً كانت عناوينها من أجل القضية المركزية قضية فلسطين.
وفي كلمة له خلال الملتقى عبر الشاشة من غزة، رأى هنية أن “الاحتلال تخطى كل الخطوط الحمراء وهو يخطط لبناء الهيكل المزعوم وتهجير اهلنا من القدس وتفريغ القدس من اهلها الاصليين”، مشدداً على أن “القرار الفلسطيني بعدم التنازل عن القدس وعدم التفريط بذرة واحدة من القدس وعدم السماح للاحتلال الاسرائيلي بتغيير معالم حقوقنا وثوابتنا”.
واعتبر هنية “أننا امام مؤامرة لاسقاط حق العودة تحت مسميات متعددة”، لافتاً إلى أن “حق العودة لا عودة عنه ولا يملك اي جهة او اي طرف ان يسقط حق العودة الى فلسطين”.
ودعا هنية الحكومة اللبنانية لتوفير العيش الكريم والحياة الكريمة والآمنة للاجئين الفلسطينيين وفق الاصول المرعية دون ان يكون ذلك على حساب حق العودة، كما جددد المطالبة بإعادة بناء مخيم نهر البارد. وشددّ هنية على أن التضامن مع الشعب الفلسطيني يقتضي الوقوف الى جانب القدس التي تتعرض لاخطر هجمة صهيونية منذ احتلالها.
من جهته، حذّر عضو المكتب السياسي لحركة “الجهاد الإسلامي” في فلسطين محمد الهندي من أن “اسرائيل” تريد ان تلتهم ارض فلسطين وترحل اصحابها الحقيقيين ولا تقيم اعتباراً لاي مفاوضات التي ما كانت لتستمر لولا انها غطاء لنهب الارض، مشيراً إلى أن “الشعب الفلسطيني لا يساوم وهم لم يستطيعوا ان يهزموا إرادة غزة”.
وقال إن السلطة الفلسطينية تهدد بالذهاب الى الامم المتحدة وبوقف التنسيق الامني وتبتهج باي اعتراف ورقي لا قيمة له من اي برلمان، وهي تبتهج بدولة ورقية وتصفق لها، لكن عن اي مفاوضات ودولة يتحدثون عنها؟ هل الدولة التي رسموا حدودها في اوسلو ام الدولة التي يتحدثون عن تبادل للاراضي او هذه الدولة التي سيقيمونها فيما تبقى من اراضي في الضفة الغربية واين هذا الوهم واي مفاوضات يريدون ان نذهب إليها؟ إن كل يوم نتأخر فيه سيقلص اعلان حل الدولتين الارض وسيلتهم الاستيطان مساحة اخرى من ارضنا في الضفة الغربية”.
وفي السياق ذاته، رأى نائب امين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ابو احمد فؤاد أنه يجب أن نذهب الى مجلس الامن ونقدم مشروعنا ونتحدى الضغوط الدولية لتصبح منظمة التحرير الممثل الشرعي الوحيد للفلسطينيين، وحيّا كل الفصائل والكتائب التي ابدعت وتبدع في القدس والضفة الغربية متوقعاً ارتكاب جرائم اسرائيلية جديدة ضد الشعب الفلسطيني المهيئ لانتفاضة حقيقية.
واعتبر فؤاد أنه لا يمكن لشعب أن يقوم بعمل نضالي ويستمر بدون وجود مرجعية وقيادة موحدة تقود إلى إنتفاضة تستمر سنوات وتجعل العدو يدفع ثمن جرائمه في كل فلسطين”.-انتهى-
———-
لقاء الجمعيات والشخصيات: لمواجهة الأطماع الصهيونية
التاريخية المتجددة لتهويد القدس الشريف
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان بياناً عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، بحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ عبد الناصر جبري، استنكر فيه ما يتعرض له المسجد الأقصى على أيدي المستوطنين الصهاينة وجيش العدو، مشدداً على ضرورة الوحدة والتكاتف في خندق المقاومة لمواجهة الغطرسة الصهيونية تجاه المسجد الأقصى، وتجاه سياسة التهويد المتبعة في مدينة القدس.
ودعا اللقاء الأمة العربية والإسلامية إلى نصرة الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن المسجد الأقصى والمقدسات، ومواجهة الأطماع الصهيونية التاريخية المتجددة لتهويد القدس الشريف. ودان اللقاء الصمت الرسمي العربي والدولي وموقف بعض حكام العرب، ودعاهم إلى تحمُّل مسؤولياتهم في ردع المتطرفين الصهاينة عن الاستمرار في تدنيس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، محيّياً صمود المرابطين المجاهدين في القدس، الذين يقاومون بصدورهم العارية آلة الإجرام الصهيونية.-انتهى-
———-

إبراهيم عرض مع سفيرة اسبانيا الأوضاع والتنسيق بين الأمن العام والسفارة الإسبانية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الثلاثاء 2/12/2014 البيان الآتي:
استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفيرة اسبانيا في لبنان ميلاغروس هرناندو إيشيفاريا وعرض معها الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل التنسيق بين الأمن العام والسفارة الاسبانية.-انتهى-
——–
قهوجي  تداول مع أبو غيدا شؤون قضائية والتقى وفد من وزارة الدفاع البنغلادشية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، وجرى التداول في شؤون قضائية، كما استقبل الفريق أول Abu Belal Muhammad Shafiul huq من وزارة الدفاع البنغلادشية على رأس وفد مرافق،  وتناول البحث علاقات  التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-
———-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس 1/12/2014 البيان الآتي:
 بتاريخي 2 و 4 /12 /2014، ما بين الساعة 17.00والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-
———
نصرالله والمالكي: ثقة مطلقة بحتمية انتصار شعوب
وحكومات المنطقة على داعش وأشباهها

(أ.ل) – استقبل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، نائب الرئيس العراقي السيد نوري المالكي، وفي حضور عضو المجلس السياسي في الحزب الشيخ محمد كوثراني.
وأفاد بيان صادر عن العلاقات الاعلامية في حزي الله، انه “تم استعراض مفصل للأحداث التي عصفت بالمنطقة عموما في السنوات الأخيرة، وخصوصا في المرحلة الراهنة، سواء في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك التحديات والتهديدات التي تواجهها حكومات وشعوب المنطقة، والمسؤوليات الملقاة على عاتق جميع القيادات الدينية والسياسية لا سيما القوى والتيارات الإسلامية والوطنية والقومية في العالمين العربي والإسلامي.
أضاف البيان “كانت القراءة متطابقة حول الخلفيات والأهداف وسبل المواجهة وأهمية بذل كل الجهود للحفاظ على الاستقلال التام والناجز لكل دولة، وعلى ضرورة التعاون لدرء كل أشكال الفتن الطائفية والمذهبية، ومواجهة التيارات التكفيرية التي تهدد الجميع”.
كما عبر الطرفان عن “ثقتهما المطلقة بحتمية انتصار شعوب وحكومات المنطقة على “داعش” وأشباهها من الجماعات، التي لا مستقبل لها ولا لمشروعها التدميري في أي من دول المنطقة على الإطلاق”.-انتهى-
———-
توتيو: ينبّه إلى بعض المقالات والكتابات التي تشوبها أحياناً
ألفاظ وجمل لا تخلو من السخرية ومن التهكم والتجديف

(أ.ل) – لفت عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان /عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “إلى انّه بالرغم من إيجابية العديد من المقالات للزملاء المفكرين والمثقفين والإعلاميين وخصوصاً فيما يتعلق بأزمات الوطن الخانقة، وفيما يتعلق بالأمور الحياتية والمعيشية التي تهم كل المواطنين، إلا أنّ هذه المقالات والكتابات تشوبها أحياناً ألفاظ وجمل لا تخلو من السخرية ولا تخلو للأسف الشديد من التهكم والتجديف”.
لذلك فإني أتوجه بالتمني إلى إخواني الكُتاب جميعاً : لنكون سويّاً يداً واحدة في مواجهة خطر التطرف والتشدد والإرهاب، ويداً واحدة في مواجهة الفتن الداخلية ومن اجل العمل سوياً على تحصين ساحتنا الداخلية وسد كل منافذ وثغرات الشر القابع في نفوس بعض الضعفاء، لذا ينبغي علينا أن نكون أول من يطفئ الحريق حال اشتعاله لا أن نصب الزيت على النار فنحقق بذلك أغراض وأهداف المتربصين بنا وبساحتنا شراً، وأعطي مثلاً على ذلك: ما ورد في مقال أحمد طبارة /تحت عنوان: [هزلت] المنشور في جريدة السفير يوم الثلاثاء الواقع فيه 25-11-2014، الصفحة الثالثة، والذي يتضمن مقاله جملة (وتخفيض قرقعة أجراس الكنائس وزعيق ميكرفونات المآذن) وغيرها من المقالات.-انتهى-
———-
دراستان لاتحاد الغرف العربية حول الأمن الغذائي العربي
واقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، دراستان اقتصاديتان تحمل الأولى عنوان “نظرة مشارفة على اقتصاد دول مجلس التعاون للخليج العربي 2013 – 2014″، أما الدراسة الثانية فتلقي الضوء على واقع الغذاء في العالم العربي وجاءت بعنوان “نحو مقاربة جديدة لتحقيق الأمن الغذائي العربي”.
وتتناول الدراسة الأولى “نظرة مشارفة على اقتصاد دول مجلس التعاون للخليج العربي 2013 – 2014″، التطورات الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك المقومات المشتركة والمميزات النسبية لكل منها، من حيث الأداء الاقتصادي القوي ومعدلات النمو المتنامية، ومميزات الثروة البشرية والقوى العاملة، والطاقات الواعدة في قطاع النفط. كما تستعرض الدراسة الفرص والمشروعات الجديدة التي باتت تشكل قبلة أنظار الاقتصاد العالمي نظرا لحجمها وتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة على التنمية والاستثمار في إطار المشروع التكاملي لدول المجلس نفسها، كما في إطار تكاملها مع العالم العربي والدولي.
ومن المتوقع بحسب هذه الدراسة، أن تحقق هذه الدول مجتمعة معدل نمو اقتصادي يصل إلى 4.2 في المائة مع نهاية العام الحالي 2014، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 1.7 تريليون دولار، مقارنة مع 1.65 تريليون دولار عام 2013.
وتلقي الدراسة الضوء، على أبرز تطورات النمو الاقتصادي لكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، والخصائص السكانية فيها، والمؤشرات النفطية القطرية، والمجالات الاستثمارية المتاحة في إطار الفرص والمشروعات الجديدة المزمع تنفيذها، بالإضافة إلى استعراض وتحليل الصعوبات البنيوية التي يعكف على تجاوزها، والآفاق الواعدة والمنشودة المنتظرة للتكامل على المستويين الإقليمي والعربي.
أما في ما يتعلق بالدراسة الثانية “نحو مقاربة جديدة لتحقيق الأمن الغذائي العربي”، فتسلط هذه الدراسة الضوء، على أبرز التحديات التي يواجهها العالم العربي على صعيد الأمن الغذائي، خصوصا في ظل تزايد عدد الذين يعانون من سوء التغذية في العالم العربي على نحو مقلق، ووصوله عند نسبة تقارب الـ 10 في المائة من السكان، أي حوالي 46 مليون نسمة منهم 25 في المائة من الأطفال.
وتشير الدراسة، إلى أن نسبة الذين يعانون من الفقر المدقع وسوء التغذية في مصر يقدر بنحو 21 مليون إنسان، أي نحو 25.2 في المائة من إجمالي عدد السكان. بينما ترتفع هذه النسبة إلى أعلى من ذلك في اليمن، حيث تبلغ نحو 44 في المائة، مقارنة مع 32 في المائة عام 2009، مع العلم أن اليمن يحتوي على أعلى المراتب بالنسبة إلى مستويات سوء التغذية في العالم بين الأطفال، والذين يقارب عددهم نصف عدد الأطفال ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات، أي نحو المليونين من الأطفال، كذلك تظهر الدراسة وجود أكثر من نحو 6 مليون إنسان في سوريا يعانون من الجوع وسوء التغذية والتشرد.
وتظهر الدراسة، وجود معدلات مقلقة من الذين يعانون من سوء التغذية في عدة دول عربية أخرى، حيث تصل نسبتهم إلى إجمالي عدد السكان على سبيل المثال 26 في المائة في العراق، و25 في المائة في موريتانيا، و20 في المائة في جيبوتي.-انتهى-
———-
 

منظمة تحذر من تشكيل ميليشيات يهودية مسلحة باسرائيل لطرد الفلسطينيين وعرب 48 من اسرائيل
ومن استمرار الهجمات ضد دور العبادة اليهودية باسرائيل والحاخامات
ومن اعمال عنصرية ضد اليهود داخل اوروبا وهجرتهم لاسرائيل

(أ.ل) – حذرت منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان  فى بيان لها من الاعتداءات على اماكن العبادة اليهودية واستهداف الحاخامات ورجال الدين اليهود داخل اسرائيل والقدس ورام الله  بعد استهداف  كنيس يهودى امس الامر الذى ينذر بحرب دينية بين الفلسطينيين واليهود   وحوادث طائفية   فى ظل التطورات داخل المسجد الاقصى.
كما حذرت المنظمة من تنامى موجة الكراهية العنصرية ضد اليهود داخل اسرائيل نتيجة اتساع رقعة الاستيطان بالضفة الغربية والقدس الامر الذى ينذر بالفعل  باندلاع مواجهات ضارية داخل اسرائيل والضفة الغربية وينذر بتشكيل ميليشيات يهودية مسلحة قد تستهدف الفلسطينيين وعرب 48 داخل اسرائيل  على غرار مشهد الطوائف اليهودية المسلحة عام 1948.
 وقالت المنظمة ان استهداف رجال الدين اليهودى والحاخامات الذين لا يحملون السلاح او يلتحقوا بالجيش والشرطة الاسرائيلية يعتبر تطور  طائفى  بالملف الفلسطينى الاسرائيلى  وينذر بهجرة غالبية اليهود الى تل ابيب. وحذر المتحدث الاعلامى للمنظمة زيدان القنائى من تنامى موجة الكراهية العنصرية ضد اليهود داخل دول اوروبا الشرقية والغربية  وارتكاب اعمال عدائية وعنصرية ضد اليهود باوروبا والولايات المتحدة الامريكية  واجبارهم على الهجرة من  القارة الاوروبية  نتيجة تصاعد  اللهجة الاوروبية ضد اسرائيل واعتراف عدد من البرلمانات الاوروبية  بالدولة الفلسطينية
ودعت المنظمة الى  التعايش السلمى بين اليهود والفلسطينيين ودمج الدولتين فى دولة واحدة  عاصمتها القدس.-انتهى-
———
مناورة في حقل رماية حنوش – حامات تتخللها إسقاط مكعبات إسمنتية من الجو

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخ 3 /12/ 2014 اعتباراً من الساعة  6.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، باجراء مناورة في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها إسقاط مكعبات إسمنتية من الجو.
 لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين في التاريخ والتوقيت المذكور أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
———-

 

في دراسة جديدة لـ”الاقتصاد والأعمال” تُنشر في مؤتمر “ديجيتال يو”DGTL#U
– الرجال يتفوقون على النساء في المشتريات الإلكترونية
– أجهزة الصراف الآلي مفضلة أكثر من البنوك للتعاملات المالية
يُعقد يومي 4 و5 ديسمبر 2014 في بيروت مؤتمر “ديجيتال يو”DGTL#U
يناقش مستقبل الأعمال والمدفوعات الرقمية

(أ.ل) – أظهرت دراسة أجرتها مجلة الاقتصاد والأعمال أن اللبنانيين ممن تتراوح اعمارهم بين 25 و35 عاما هم الأكثر استخداماً للخدمات المصرفية الرقمية، و يشكلون الشريحة الاجتماعية الأولى من حيث الإنفاق عبر الانترنت. كما أظهرت أن نسبة الرجال الذين يشترون عبر الانترنت تفوق نسبة النساء.
يتم نشر هذه الدراسة كاملة خلال مؤتمر “ديجيتال#يو” DGTL#U الذي يبدأ اعماله هذا الخميس (4 ديسمبر 2014) في فندق فور سيزونز – بيروت برعاية و حضور وزير الاتصالات بطرس حرب و تنظمه مجموعة الاقتصاد و الاعمال.
وتشارك في هذا المؤتمر الذي ينعقد على مدى يومين نخبة من المصرفيين وشركات الاتصالات والتجزئة ومزوّدي الحلول المعلوماتية وخبراء الأمن الرقمي ووكالات التسويق والإعلان إضافة إلى وسائل الإعلام اللبنانية العربية والأجنبية. ومن المقرر أن يشهد هذا المؤتمر في يومه الثاني (الجمعة 5 ديسمبر) حواراً مفتوحاً مع وزير الاتصالات بطرس حرب.
وأظهرت الدراسة التي شملت 750 شخصا أن جانب الأمن الرقمي لا يزال يشكل هاجسا رئيسيا لدى عملاء المصارف والمستهلكين، كما أن أجهزة الصراف الآلي لا تزال تشكل الخيار الأول لدى العملاء للتعامل مع البنوك، خصوصا مع بروز جيل جديد من أجهزة الصراف الآلي الذكي الذي يتيح إنجاز عدد كبير من الأعمال المصرفية.   
ويناقش المؤتمر على مدى يومين أبرز التطورات في قطاع المعلوماتية والاتصالات خصوصا عملية الانتقال إلى ما بات يُعرف بـ “الاقتصاد الرقمي” في لبنان. وسيتناول المؤتمر كيفية تعامل البنوك وتجّار التجزئة مع الحلول التكنولوجية الجديدة التي تساهم في توسيع الأسواق وتنويع مصادر الدخل في ظل التطورات الكبرى التي شهدتها شبكات الاتصالات في لبنان. ويأتي انعقاد “ديجيتال#يو” DGTL#U ومناقشة المستجدات في مجال الدفع الالكتروني، في وقت بات فيه لبنان يحتل موقعا رياديا بين أكثر الدول تقدما في مجال البنية التحتية للاتصالات من جهة والاستخدام الرقمي والمصرفي من جهة أخرى. ويُسجل انتشار الهاتف النقال الذكي في لبنان نسبة 70 في المئة، بينما تصل نسبة اشتراكات النقال إلى أكثر من 92 في المئة ونسبة من يملكون حسابات مصرفية إلى نحو 70 في المئة. 
ويشارك في المؤتمر عدد من أبرز المتحدثين في قطاع التكنولوجيا والخدمات المصرفية الذين ينشطون في مجالات مثل: الدفع الرقمي، التجارة الإلكترونية، الخدمات المصرفية الجديدة، الشبكات الرقمية الاجتماعية، التسويق الرقمي عبر الانترنت والهاتف النقال، قطاع التجزئة، الأمن الرقمي، التطبيقات، الإعلان الرقمي، بطاقات الدفع، إدارة علاقات العملاء.  
ويرعى المؤتمر مجموعة من كبرى الشركات والمصارف أبرزها: بنك البحر المتوسط، تيرانت، “زين- تاتش”، BPS، Websense وPayfort. ويدعم الملتقى مجموعة من الشركاء أبرزهم: جامعة الروح القدس، Beirut Creative Cluster، المحطة اللبنانية للإرسال LBCI، نهار نت وCloud 961 ومجلة الاقتصاد والأعمال – اللبنانية. وتشارك في المؤتمر مجموعة من الشركات أبرزها: “فيزا”، طيران الشرق الأوسط، “ديلويت”، Foo، بنك BLC، Secret Sushi Creative، Mistile، Uber، Bedivere بالإضافة إلى وكالات إعلانية هي Mindshare، TBWA وغيرها من الشركات.  
حول مؤتمر “ديجيتال#يو” DGTL#U:
عُقدت الدورة الأولى من مؤتمر “ديجيتال#يو” DGTL#U عام 2012 وركزت على كافة الجوانب المتعلقة بالتسويق الرقمي والتجارة الالكترونية وصولا إلى الصيرفة الرقمية. ويناقش المؤتمر تكيّف الزبائن مع الحقبة الرقمية واستخدام الأجهزة النقالة و المواقع الالكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي. كذلك تضمن المؤتمر في دوراته السابقة محاورا شملت: كيفية قيادة الشركات والمؤسسات المالية والتجّار للتغيرات في البيئة الرقمية وتفاعل الزبائن مع التطبيقات النقالة. كما بحث المؤتمر مدى جهوزية البنية التحتية في لبنان لمواكبة العصر الرقمي وتنمية اقتصاد المعرفة، وأهمية القوانين الناظمة للعمل المصرفي الإلكتروني، ودور رواد الأعمال. وتنظّم المؤتمر مجموعة الاقتصاد والأعمال مع عدد من الشركاء الفاعلين في المجالات الاقتصادية المختلفة.   
حول مجموعة الاقتصاد والأعمال:
تأسست مجموعة الإقتصاد والأعمال عام 1979 عندما أطلقت أول مجلة عربية شهرية للأعمال بعنوان “الإقتصاد والأعمال”. وعام 1993، أصبحت المجموعة أول جهة إعلامية اقتصادية عربية تسجّل انطلاقة قوية في صناعة المؤتمرات والمعارض في المنطقة والعالم. وقد نظمت المجموعة أكثر من 250 فعالية اقتصادية في 25 بلداً، وحضرها أكثر من 100 ألف من رجال الأعمال والمستثمرين الرواد من المنطقة والعالم.-انتهى-
———-

مدارس المهديّ أحيت عيدَ الاستقلال بسلسلة برامج

(أ.ل) – أحيت المؤسّسة الإسلامية للتربية والتعليم مدارس المهديّ(ع) عيدَ الإستقلال ضمن سلسلة من الأنشطة والبرامج التي تهدف إلى تكريس مفهوم المواطنة الحقة، وافتتحت هذه الأنشطة والبرامج بالنشيد الوطنيّ اللبنانيّ، وتوزيع الأعلامِ اللبنانيّة على التلامذة، وتخللها سردُ قصة الاستقلال وجلاءِ الجيوش الأجنبيّة المحتلة عن الأراضي اللبنانية، وتزيين لوحات فنيّة ترمز ليوم الاستقلال.
هذا وقامت مجموعة تلامذة من ثانوية المهديّ(ع) – بنت جبيل بزيارة إلى مركز الجيش اللبنانيّ في مدينة بنت جبيل، حيث قدّموا خلالها الحلوى لعناصر الجيش ودرعًا بالمناسبة تقديرًا لعطاءاتهم، وقد قام التلامذة بإنشاد النشيد الوطنيّ اللبنانيّ وطرح الأسئلة على عناصر الجيش الذين أجابوهم بكلّ مودة، ثم قام ضباط وعناصر الجيش اللبنانيّ بتنظيم جولة تعريفيّة للتلامذة على مختلف الآليات العسكريّة وتنظيم جولات صغيرة على متنها، كما تعرّف التلامذة على بعض أنواع الأسلحة التي يستخدمها الجيش اللبنانيّ في مواجهة العدوّ الإسرائيليّ للدفاع عن الوطن.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *