الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 27 تشرين ثاني 2014 العدد2728

نشرة الخميس 27 تشرين ثاني 2014 العدد2728

 

يمين الصورة: حسين يعقوب، سليمان عساف، محمد حيدر،  زاهر بدر الدين،  غريغوريوس الثالث لحام،  حسن يعقوب، عقل حمية،

 

 

لحام التقى لجنة متابعة قضية الامام وصحبه :

كنا ننظر للامام الصدر عندما كان يتحدث في دير المخلص بلغتهم للاباء

(أ.ل) – استقبل بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، بتاريخ 26/11/2014 وفد الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر والصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، وقد ضم الوفد: النائب حسن يعقوب، الزميل زاهر بدر الدين مدير وصاحب وكالة “أخبار لبنان”، المهندس حسين يعقوب، المحامي عقل حمية، الدكتور محمد حيدر، الشيخ سليمان عساف.
حيث تم حسب بيان “عرض لاخر المستجدات في قضية التغييب “الإخفاء” ومراحل المتابعة قبل السقوط لنظام القذافي، وقد عرضت الهيئة التقاعس الكبير من الدولة اللبنانية في ادارة هذا الملف، وغياب العمل الجدي الرسمي والمماطلة المستمرة”.
واكد البطريرك لحام “اهتمامه الشديد بهذه القضية، وكيف انهم كانوا ينظرون للامام الصدر عندما كان يتحدث في دير المخلص بلغتهم للاباء”.
اضاف “ان المغيبين اوجدوا واقع الغائب في قلوب الناس، وان قضية المطرانين اليازجي وابراهيم وقضية المخطوفين العسكريين هي امتداد لعملية الخطف واللانسانية التي تمت للامام وصحبه”.-انتهى-
———

فقيه: لاقرار قانون سلامة الغذاء

 

(أ.ل) – حمل نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه خلال مؤتمر صحافي في مكتبه في النبطية “الحكومات المتعاقبة مسؤولية انعدام السياسة المائية والبيئية وهدر الثروة المائية وعدم استغلالها بالشكل المطلوب رغم الحاجة الماسة اليها”، مطالبا “الدولة ببناء السدود والبحيرات والبرك المائية”، مشيرا الى ان “حملة وزير الصحة وائل ابو فاعور بداية سليمة تحتاج الى الدعم والتأييد من الحركة النقابية ومن المجتمع المدني”. واعتبر فقيه “ان هذه الحملة لن تؤت ثمارها، الا اذا تحولت الى سياسة عامة في الدولة اللبنانية وشملت الوزارات الخدماتية والمؤسسات والهيئات الرقابية”، داعيا الى “اقرار قانون سلامة الغذاء، مع انه لا تنقصنا القوانين بقدر ما ينقصنا حسن التنفيذ ووضع الاليات السليمة” .
وشدد فقيه على ضرورة “المعالجة الجذرية لاوضاع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.-انتهى-
———


تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 27/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 28 و29/11/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
تكريم القصار في مؤتمر اصحاب الأعمال العرب في القاهرة

(أ.ل) – كرم المؤتمر السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب وملتقى مصر للأعمال، الذي عقد في القاهرة يومي 23 و24 تشرين الثاني الحالي، الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار، بحفل عشاء، قدم خلاله رؤساء وفود الغرف العربية واتحاداتها وغيرهم من الوفود المشاركة هدايا تقديرية له.
وألقى القصار كلمة شكر، معربا عن “الحبور للنهضة المستمرة التي يشهدها اتحاد الغرف العربية”.
وقد عقد المؤتمر تحت شعار “الاستثمار في مصر: استثمار في المستقبل”، برعاية رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، بدعوة من الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والحكومة المصرية، وجامعة الدول العربية، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، وبالتعاون مع مجموعة الاقتصاد والأعمال.
وشارك في المؤتمر اكثر من الف شخصية من الغرف واتحادات الغرف العربية ومجتمع الأعمال المصري والعربي والدولي، يتقدمهم رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب، وعدد كبير من الوزراء.-انتهى-
———
قيادة الجيش نعت العميد الركن المتقاعد توفيق يونس

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد الركن المتقاعد توفيق يونس، الذي توفي بتاريخ 26/11/2014، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد :1/11/1953 بيروت.
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط إعتباراً من 1/10/1974.
– رقّي الى رتبة ملازم إعتباراً من 1/7/1977، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن إعتباراً من 1/7/2005.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
– متأهل وله اربعة اولاد.
نقل الجثمان من المستشفى المركزي – مزبود بتاريخ 27/11/2014 عند الساعة 10.00 إلى منزله الكائن في بلدة مزبود، حيث أقيم المأتم عند الساعة 12.00، ثم ووري الثرى في جبانة البلدة.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخ 27، 28، 29 و 30 / 11 / 2014 في منزله الكائن في البلدة المذكورة.-انتهى-
———


مجلس الوزراء شكل لجنة وزارية لمتابعة موضوع سلامة الغذاء
سلام: لعدم المقارنة بين تبادل الاسرى الاخير ووضع العسكريين

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية، عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس المجلس تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب عنهم ميشال فرعون، حسين الحاج حسن وريمون عريجي بداعي السفر.
اثر انتهاء الجلسة، التي استمرت قرابة ثلاث ساعات ونصف الساعة، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الآتية: “بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الاسبوعية عند الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس الواقع فيه 27 /11/2014 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزراء ميشال فرعون، حسين الحاج حسن وريمون عريجي بداعي السفر”.
اضاف “في مستهل الجلسة كرر دولة الرئيس، كما في كل مرة، المطالبة بأن يقوم المجلس النيابي بانتخاب رئيس جمهورية جديد، باعتبار ان استمرار الشغور في مركز الرئاسة يحرم البلاد من رأسها والدولة الركن الاول من سلطاتها السياسية، بحيث لا يستقيم عمل المؤسسات الدستورية دون انتخاب الرئيس. ثم ابدى دولة الرئيس حزنه الشديد على وفاة الفنانة الكبيرة صباح، التي كانت مغنية ساحرة اطربت اللبنانيين والعرب بأغنياتها الجميلة وكانت ممثلة رائعة تعدت شهرتها حدود لبنان. وقد نعاها دولة الرئيس، معزيا ذويها واللبنانيين جميعا برحيلها”.
وتابع “بعد ذلك، عرض دولة الرئيس المستجدات في موضوع العسكريين المخطوفين، مشيرا الى الاجتماع الذي عقدته خلية الازمة، والى ان التبادل الذي تم مؤخرا بين بعض الاسرى، ترك انعكاسا لدى اهالي العسكريين المخطوفين، بالرغم انه لا يمكن المقارنة بين هذا التبادل ووضع العسكريين المخطوفين. واكد دولة الرئيس متابعة هذا الموضوع والاستمرار في التفاوض”.
واعلن “ان دولة الرئيس تطرق لموضوع الامن الغذائي والحملة التي قامت بها بعض الوزارات المعنية بهذا الشأن، وبعد مناقشة هذا الموضوع، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة ممثل عن رئاسة مجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن وزارات الصحة العامة، الاقتصاد والتجارة، الطاقة والمياه، البيئة، الزراعة، العدل، المالية، الداخلية والبلديات، الصناعة والسياحة مهمتها متابعة المواضيع المتعلقة بسلامة الغذاء، وما تقتضيه من تنسيق وتدابير بين الوزارات والمؤسسات العامة والبلديات المعنية، ورفع توصياتها عند الاقتضاء الى رئيس مجلس الوزراء تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء”.
وقال: “بعد ذلك انتقل مجلس الوزراء الى بحث المواضيع الواردة في جدول أعمال الجلسة، فتداول فيها، وبنتيجة المناقشة اتخذ القرارات اللازمة بصددها، وأهمها:
1- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى إضافة نص في قانون ضريبة الدخل بغية إعفاء قطاع الصناعة السينمائية من 50% من ضريبة الدخل.
2- الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة الاجازة للوزير التعاقد بطريقة الاتفاق بالتراضي مع شركات وأشخاص لزوم تنظيم مشاركة لبنان في المعرض الدولي الذي سيقام في ميلانو-ايطاليا.
3- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحويل اعتماد من وزارة التربية والتعليم العالي لعام 2014 الى مجلس الانماء والاعمار لتسديد المستحقات الخاصة بالمدارس الرسمية التي يقوم بتنفيذها.
4- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات دفع قيمة تلزيم جمع ونقل النفايات ضمن نطاق بلديات صيدا- الزهراني عن الفترة من 1/1/2012 ولغاية 6/1/2014 .
5- الموافقة على مشاريع مراسيم نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنات رئاسة مجلس الوزراء وبعض الوزارات والادارات العامة لعام 2014 على أساس القاعدة الاثنتي عشرية.
6- الموافقة على مشروع مرسوم ترفيع مفتشين في ملاك ادارة التفتيش المركزي الى وظيفة مفتش في الملاك المذكور.
7- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى ترفيع بعض أفراد الهيئة التعليمية في كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية الى رتبة اكاديمية أعلى.
8- الموافقة على طلب وزارة الاتصالات إصدار طابعين بريديين تذكاريين تكريما لذكرى رجلي الاستقلال في العام 1943 الرئيس بشارة الخوري والرئيس رياض الصلح، وتكليف وزير الاتصالات تقديم اقتراح الى مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوما بإصدار طوابع بريدية تكريما لسائر رجالات هذا الاستقلال.
9- الموافقة على انشاء مجلس للسلامة الاحيائية يرأسه وزير البيئة وتتمثل فيه وزارات الاقتصاد والصحة العامة والزراعة والمالية وبعض المجالس والهيئات بهدف اتخاذ التدابير اللازمة بشأن السلامة الاحيائية.
10- الموافقة على مشروع يرمي الى اعتبار الاشغال العائدة لمشروع انفاق بين منطقتي جون والقبة العقاريتين الملحوظ تنفيذها ضمن نطاق مشروع جر مياه نهر الاولي الى بيروت الكبرى من المنافع العامة.
11- الموافقة على طلب بعض الوزارات والادارات قبول هبات مقدمة لصالحها.
12- الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في اجتماعات ولقاءات خارج لبنان”.-انتهى-
———
منظمة التحالف الدولي استنكرت قمع حرية الرأي في الولايات المتحدة

(أ.ل) – دعت منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) إلى عدم قمع حرية الرأي وإعطاء الشعب الأميركي فرصة للتعبير عن رأيه عبر التظاهر. وتطلب المنظمة من الإدارة الأميركية ملاحقة المسؤولين عن قمع الحريات وذلك على إثر اعتقال حوالى 185 متظاهراً أثناء مظاهرة سلمية في لوس انجلوس. كذلك دعت المنظمة إلى حماية الأقليات وعدم التمييز بين مواطن وأخر وبالتالي عدم تفضيل العرق الأبيض على الأسمر أو الشرق أوسطي.
وتشيد المنظمة بموقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإدانته قمع الحريات في الولايات المتحدة الاميركية.-انتهى-
———
وفد الندوة الاقتصادية أطلع حاكم مصرف لبنان على نشاطه
سلامة: هناك حوافز للتجار من مصرف لبنان

(أ.ل) – زار وفد من الندوة الاقتصادية اللبنانية برئاسة رفيق زنتوت حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه سبل مواجهة الاوضاع الصعبة التي يعيشها لبنان على المستوى الاقتصادي الذي سجل تراجعا في السنتين الاخيرتين. وطالبه ب”العمل على اعطاء التجار قروضا مدعومة وميسرة اسوة بالصناعيين وسائر القطاعات التي تستفيد من برامج الدعم بما يساعدهم على الصمود في هذه الظروف العصيبة، ويؤمن لهم استمرارية العمل ريثما يتخطى لبنان ما يواجهه من تداعيات محلية واقليمية”.
وأكد سلامة ان “هناك حوافز للتجار من مصرف لبنان عبارة عن قروض خاصة بفوائد متدنية يمكن استخدامها لتطوير مؤسساتهم وتجهيزها، كما هناك قروض استهلاكية يمكن الاستفادة منها توازي 22 في المئة من التسليفات المصرفية، وان المصرف المركزي سيرصد مجددا مبلغ مليار ونصف مليار ليرة كقروض مدعومة من اجل توسيع مساحة التسليفات وتحريك الاسواق عبر المصارف وستكون مخصصة للقطاع السكني والتعليم الجامعي والطاقة البديلة”.
وهنأ الوفد سلامة على “السياسة التي ينتهجها وكانت موضع تكريم محلي وعالمي وادت لبنانيا الى المحافظة على الاستقرار المالي والنقدي وترجمت اخيرا في الندوات والمؤتمرات التي رعاها المصرف واقامها، خصوصا تلك التي توجهت الى الجيل الشاب سواء من خلال تنمية القدرات او الادارة الرشيدة والمخاطر والامتثال، وغيرهما من الندوات التي كانت محط تقدير اللبنانيين والعرب على حد سواء لا سيما انها تشكل اتجاها للاعتماد على الذات في تعزيز التنمية الاقتصادية وبناء المستقبل بدل الاتجاه الكلي نحو الداعمين والمانحين”.
وقدم الوفد موجزا لاهم النشاطات المستقبلية للندوة التي “تتصدر جدول اعمالها للعام 2015 وتلتقي مع سياسة المصرف المركزي لتحريك العجلة الاقتصادية وتحقيق نمو افضل”.-انتهى-
——–
الجيش: مناورة في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 27/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 29 /11/2014  اعتباراً من الساعة  6.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، باجراء مناورة في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها إسقاط مكعبات إسمنتية من الجو.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين في التاريخ والتوقيت المذكور أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
——–

بري التقى بهية الحريري والقائمة بأعمال السفارة السويدية والرابطة السريانية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري وعرض معها الوضع العام وشؤوناً تربوية.
القائمة بأعمال السفارة السويدية
ثم استقبل القائمة بأعمال السفارة السويدية في لبنان ديانا جينز بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان في زيارة بروتوكولية، وتطرق الحديث الى الاوضاع في المنطقة.
الرابطة السريانية
والتقى بعد ذلك الرابطة السريانية برئاسة رئيسها حبيب افرام الذي قال بعد اللقاء: في كل مرة يطرح موضوع اعادة النظر في قانون الانتخاب تشعر الطوائف الست التي تسمى الاقليات المسيحية بالغبن والاحباط واليأس لان النظام السياسي لا يعطيها حقها في ان يكون لها تمثيل نيابي كما يجب. هناك ستون الف ناخب لست طوائف، هي نصف الطوائف المسيحية، مقهورة بمقعد وحيد في هذا المجلس . وقد وضعنا عند دولة الرئيس ، الذي نعتبره صمام أمان ورجل حكمة في هذا الوطن، مطلبنا الدائم بأن يكون هناك ثلاثة نواب للاقليات المسيحية في المجلس النيابي، وتمنينا عليه وعلى لجنة التواصل النيابية التي تدرس القانون ان تلحظ زيادة عدد النواب ليشعر كل مواطن في لبنان بحقة الكامل بالمساواة وبأنه يستحق ان يكون ممثلاً في هذا المجلس وان لا تشعر اي فئة لا بالاحباط ولا بالغبن ولا بالقهر.
الزين
كما استقبل الشيخ عبد الحليم الزين.-انتهى-
———
حفل تقديم جنود متمرنين للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، حفل تقديم جنود متمرنين للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل العميد الركن حنا مسعود ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره المدربون وعدد من الضباط، إلى جانب ذوي المتخرجين، وقد ألقى العميد الركن مسعود كلمة بالمناسبة جاء فيها :
إن تخرجكم اليوم في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ البلاد، والمهمّات الجسام التي ينفذها الجيش دفاعاً عن لبنان في مواجهة التنظيمات الإرهابية، هو مدعاة شرف لكم، لأنه في أوقات المحن والأزمات، تختبر إرادة الرجال وشجاعتهم، فالجندي الصالح هو الثابت على مبادئ مؤسسته، والقادر على تحدي الأخطار والمصاعب، وهو الذي  يقرن القول بالفعل في ساحات التضحية والعطاء، وهو أيضاً الذي يقتدي بمآثر من سبقه من شهداء أبطال، بذلوا أرواحهم على مذبح الوطن، ليسطّر بنفسه صفحة جديدة، في كتاب الشرف والتضحية والوفاء.   
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
———-
سلام ترأس إجتماع لجنة سلامة الأمن الغذائي

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام إجتماع لجنة سلامة الأمن الغذائي في حضور وزراء الإقتصاد آلان حكيم، الصحة وائل أبو فاعور، السياحة ميشال فرعون، الزراعة أكرم شهيب ووزير البيئة محمد المشنوق. وقال الوزير حكيم بعد الإجتماع: “إتفقنا على تشكيل لجنة تنسيقية تقنية بين كل الوزارات المعنية لمتابعة سلامة الغذاء والإستهلاك اليومي وستنسق كافة الوزارات بين بعضها في هذا الموضوع وخصوصا في منبع الإستهلاك اي بين وزارتي الزراعة والصناعة وصولا الى حماية المستهلك وهي من إختصاص وزارات الصحة والسياحة والإقتصاد”.
وختم “لن ننتظر صدور قانون سلامة الغذاء في مجلس النواب ونحن، وبطلب من الرئيس سلام سنقوم بتنفيذ بنود القانون المتعلق بسلامة الغذاء بصلاحيات الحكومة”.-انتهى-
———-

وفد من كلية الدعوة الإسلامية زار السفارة الأندونيسية
 
(أ.ل) – زار عميد كلية الدعوة الإسلامية في لبنان سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من إداريّ الكلية سعادة سفير أندونيسيا في لبنان الأستاذ ديماس صامودرا روم في مقر السفارة- بعبدا، وتم بحث الأمور العلمية والإتفاقية الموقعة بين كلية الدعوة الإسلامية في لبنان والسفارة الأندونسية.
وتطرق المجتمعون إلى ما يجري في منطقتنا  العربية والإسلامية وما يدور في مشرقنا الكبير مع إختلاف الوانه وأعراقه ومذاهبه وطوائفه من حرب شرسة, تقوم بها إدارة الشرّ الأميركية على عالمنا، وكذلك العدو الصهيوني، والهدف تفتيت هذه المنطقة وتمزيقها.-انتهى-
———
اللواء اللوجستي تسلم كمية من المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي كمية من الأسلحة والذخائر المتنوعة، وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
———
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في حقل الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 27/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه بين الساعة 10.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طيردبا- الجنوب.-انتهى-
———
درباس أحيا أمسية شعرية في اللبنانية وكلمات نوهت بقصائده

(أ.ل) – نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية أمسية شعرية في قاعة الاحتفالات في الادارة المركزية للجامعة اللبنانية – المتحف، أحياها وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس.
حضر الأمسية وزير الاعلام رمزي جريج، وزير العمل سجعان قزي، وزيرة شؤون المهحرين أليس شبطيني، النائب أمين وهبي، النائب السابق ادمون رزق، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، نقيب المحامين جورج جريج، الدكتور أكرم سكرية ممثلا أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري، مدعي عام التمييز السابق سعيد ميرزا، السيدة رباب الصدر، عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور نبيل الخطيب، الاستاذ كريم مروه وعدد من المدراء والأساتذة وحشد كثيف من الشخصيات الثقافية والفكرية والاعلامية والاجتماعية.
استهلت الأمسية بالنشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، ثم كلمة ترحيبية لمدير الفرع الثاني في كلية الآداب الدكتور ديزيريه سقال قال فيها: “انه لحدث جلل أن تستضيف كلية الآداب أمسية شعرية بهذا الحجم، وشاعرا مرهفا جمع فيه ثلاثا: الوزارة والنقابة والشعر، فزاد انسانيته ثلاثا قوة الحكيم ومنطق العدل والموهبة”.
ثم استهل الوزير درباس استهل امسيته بكلمة قال فيها: “قال السيد هاني فحص في تعليقه على مجموعتي الأخيرة “من …الى حبيبة” تحت عنوان معالي الشاعر”: قد تكون هذه آخر المجموعات اذا قدر الله أن يفجعنا فيتولى حقيبة وزارية، فنخسره نحن. ولقد صدقت نبوءته، ولكني لم أتنبأ لنفسي إطلاقا أن أعتلي هذه المنصة، في هذا المقام الراقي، وأحظى بهذه الحضرة الباذخة الحضور من الشخصيات السياسية والعلمية والفكرية والأدبية”.
وأضاف: “إني أتذكر دائما ما قاله السيد هاني فحص في مقدمته حيث أشار الى أن كثيرا ما قاله رشيد يوحي اليك أنه وصل الى عبقر ولكنه آثر أن يطل عليها، لا أن يقيم فيها حتى لا تودي به الى سفرة. وعليه ما أنا الا هاو مجرب، إذا ما زلت في مقتبل الشيخوخة ولم أبلغ شرخها بعد، ولقد استهواني الشعر فتعلمت تقنياته من منتدى طرابلس الشعري الذي مكن لغتي وقوم لساني وتركني بينكم لمصيري. فآثرت أن ابدأ بمطلع قصيدة نثرية لصديق العمر الشاعر المبدع عبد الكريم فيقول: أولد في أول القصيدة وأموت في آخرها ودائما أكتب ودائما أمحو نصف ما أكتب، وحتى الآن لست أعلم أيهما الشعر ما محوت أم ما كتبت”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان
                                                                                                                
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27/11/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———-
جنبلاط عرض وبلامبلي التطورات الراهنة

(أ.ل) – استقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو ظهر اليوم، ممثل الامين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.-انتهى-
———-
الساحلي: لتعزيز الوحدة الوطنية والحوار وتحريك الجمود

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي، بصفته عضو مجلس أمناء جمعية المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي، خلال افتتاح المعرض السابع للمركز في قصر الاونيسكو برعاية وزير التربية وحضور رؤساء وعمداء جامعات وشخصيات سياسية وتربوية، “ان حجم المشاكل التربوية في لبنان كبير جدا ولا بد من سن التشريعات اللازمة لوضعها على المسار الصحيح”.
وعرض الساحلي عدة نقاط واقتراحات “تساهم في عملية النهوض التربوي، منها ادخال منظومة التوجيه والإرشاد المهني والتربوي في صلب العملية التربوية”، وطالب “بالإسراع في إصدار نظم جودة التعليم وبإيجاد منظومة رقابية فاعلة تتيح رصد الثغرات التربوية والتعليمية وإصدار تصنيف علمي دقيق وشفاف يصنف المؤسسات التعليمية من اجل تفعيل حركة التنافس لتقديم الافضل”، داعيا الى ايجاد برامج رعائية للطاقات الشبابية اللبنانية من خلال تأمين برامج للمنح والمساعدات في لبنان وخارجه”.
من ناحية ثانية، اكد الساحلي “ان المقاومة التي انتصرت على إسرائيل وتحارب اليوم المشروع الارهابي، وحررت اسيرها بالأمس، تعتبر ان العلم هو أساس تقدم البشرية وهو عنصر قوة لها”.
وأعلن “ان الاخطار تحيط بلبنان من كل حدب وصوب، والجو الدولي يبدو انه في مكان اخر ولبنان ليس ضمن اولوياته، ولكن هناك اجماعا على ضرورة الابقاء على الاستقرار في لبنان، والدواء الوحيد والانجع هو بيد اللبنانيين، وهو تعزيز الوحدة الوطنية والحوار، والادوات التفصيلية للاستقرار هي مسؤولية اللبنانيين، لذلك يجب على كل الافرقاء إتخاذ خطوات عملية لتحريك الجمود لان الجمود يسبب ضررا للجميع ويؤذي مصالح الناس”.
ودعا الى “تقوية وتعزيز منطق الدولة والنظام العام”، وقال: “على الدولة ان تؤمن خدمات للناس وان تفعل الحركة الاقتصادية وان تقوم بخطوات عملية منها تفعيل العمل الحكومي”.
وختم داعيا الافرقاء كافة الى “عدم ربط مصير البلد بالمصير الاقليمي والدولي الطويل الأمد وان عليهم محاولة ايجاد حلول “صنع في لبنان ” والوقوف الى جانب الجيش وتفعيل دور كل مؤسساتها”.-انتهى-
———

فرعون وشقير زارا رئيس كتالونيا وعرضا في منتدى السياحة مزايا لبنان

(أ.ل) – تابع منتدى السياحة المتوسطي الذي يقيمه اتحاد غرف التجارة والصناعة للبحر الابيض المتوسط “اسكامي” من ضمن فعاليات اسبوع القادة الاقتصاديين المتوسطيين، أعماله اليوم في قصر المؤتمرات التابع لغرفة برشلونة.
وشارك في المنتدى وزير السياحة ميشال فرعون، رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين الدولية نورا جنبلاط، المدير العام لوزارة السياحة ندى السردوك، رئيس اتحاد النقابات السياحية بيار اشقر، رئيس اتحاد رجال الاعمال المتوسطيين جاك الصراف، نائبا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر ونبيل فهد، رئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس نقابة اصحاب مكاتب السفر والسياحة جان عبود، رئيس بلدية جبيل زياد حواط، رئيس جمعية منظمي المعارض والمؤتمرات في لبنان ايلي رزق، بالاضافة الى عدد كبير من رجال الاعمال اللبنانيين العاملين في القطاع السياحي. كما حضر حشد كبير من القيادات السياحية المتوسطية والفعاليات الاقتصادية في برشلونة.
رئيس كتالونيا
وعلى هامش المنتدى، زار فرعون وشقير وجنبلاط رئيس كتالونيا ارتور ماس، وبحثوا معه التعاون بين كتالونيا ولبنان على المستويات كافة، لا سيما لجهة اعتماد لبنان كمركز للشركات الكتالونية الراغبة في التوسع نحو المنطقة.
وكان تأكيد على “ضرورة فتح خط طيران مباشر بين لبنان وكتالونيا، والا يبقى هذا الامر محصورا بثلاثة اشهر”.
ودعا شقير ماس الى زيارة لبنان مع وفد اقتصادي كتالوني “لتعزيز آفاق التعاون الاقتصادي المشترك”.
المنتدى
وكان المنتدى الذي يناقش التحديات التي تواجه القطاع السياحي في المتوسط، خصص جلسة عمل طويلة لمناقشة آفاق القطاع السياحة اللبناني، بمشاركة الفاعليات السياحية المعنية التي حضرت من بيروت بدعوة من غرفة بيروت وجبل لبنان، لعرض رؤيتها في هذا المجال.
شقير
بداية، تحدث شقير فأشار الى أهمية منتدى السياحة المتوسطي “الذي بات يشكل منصة اساسية لمناقشة كل ما يتعلق بالنشاطات السياحية والثقافية والفنية واتخاذ الخطوات التي من شأنها تنميتها في منطقة المتوسط”.
وقال: “ان الاحداث في سوريا وانعكاسها على لبنان فضلا عن المشاكل الامنية في لبنان دفعتنا الى نقل هذا المنتدى الذي كان مقررا اقامته في تشرين الاول الماضي في بيروت الى برشلونة”.
أضاف “ان المدن المتوسطية تتشابه كثيرا من حيث العادات والتقاليد وطريقة العيش وكذلك الضيافة وهذا ما يجعل هناك امكانية كبيرة لتسويق منطقة المتوسط كوجهة سياحية متكاملة، وهذا يجب ان يكون من ضمن الاهداف التي نعمل عليها قريبا”.
وإذ لفت الى “ان المتوسط يجذب كل سنة مجموعات كبيرة من الزائرين من اجل الاعمال او السياحة، على المنتجعات الساحلية او الجبلية، وكذلك العطل العائلية، والعناية الصحية، او تمضية اسبوع من الراحة بعد عمل لأشهر”، معتبرا ان “القدرة الاستيعابية للمنطقة من السياح واسعة جدا، إذا كان هناك تعاون حقيقي مع وكالات السياحة والسفر والشركات المماثلة المعنية”. وشدد على “ضرورة تطوير الرحلات السياحية البحرية بين مدن المتوسط، التي تشكل مرتكزا لعملية تنمية القطاع في المتوسط”.
فالس
وألقى نائب رئيس “أسكامي” رئيس غرفة برشلونة مايكل فالس كلمة تحدث فيها عن أهمية لبنان وبيروت والسياحية، عارضا ابرز الميزات التي يتمتع بها في هذا المجال. وقال: “هذا البلد الصغير يستحق ان ينمو ويتطور لأنه محب للحياة”. وأكد انه “لا يزال البوابة الطبيعية لتقديم الخدمات على انواعها”.
وإذ اعتبر ان “القطاع السياحي ما زال ينمو رغم الثورات”، شدد على “ضرورة اتخاذ المبادرات الكفيلة لتحقيق النمو المستدام للقطاع”.
تراو
وتحدث رئيس قسم التراث في اليونيسكو بير تراو فشدد على “ضرورة توجه اهل القطاع للاستثمار في السياحة الثقافية والتراثية لتقديم منتجات مستدامة وجيدة، ولتقديم هذا الارث والكنز الثقافي المنتشر في المتوسط”.
الصراف
أما الصراف فعرض اهمية القطاع السياحي في المتوسط، و”مساهمته الكبيرة والهامة في الناتج الوطني”، مشيرا الى “فائدته الكبيرة على الكثير من القطاعات الاخرى”.
ولفت الى ان “القطاع السياحي في لبنان يدخل الى الاقتصاد 3 مليارات دولار سنويا، ويوفر 260 الف فرصة عمل، وهذا ما يجعله في مقدمة القطاعات التي يرتكز عليها الاقتصاد اللبناني”.
كرنيس
وألقى المدير العام للسياحة في كتالونيا جوردي كرنيس كلمة اعتبر فيها ان “لا وجود للمنافسة بين مدن المتوسط”، وقال: “يجب العمل لإيجاد مساحات من التعاون في ما بيننا”. وسأل: “لماذا لا نقدم عرضا يشمل المتوسط؟”. وقال: “هذا ما يجب علينا العمل عليه في المستقبل، وكذلك علينا العمل على تقديم عروض لجذب الطبقة الوسطى”.
عربيد
من جهته، اعتبر عربيد ان “منطقة البحر المتوسط تعتبر الأهم سياحيا لأنها تستقطب زائرين من مختلف دول العالم وتتمتع بموقع خلاب”.
وقال: “ان العلامات التجارية موجودة في كل دول العالم وهي علامات بارزة تعكس حضارتنا ونمط عيشنا وتصرفاتنا وتميز خدماتنا وقد تطورت هذه الصناعة حتى باتت تشكل نمطا يعتمد في العالم”.
فرعون
بعد كلمة لمستشار الشركات والعمل في حكومة كتالونيا، ألقى فرعون كلمة لفت فيها الى التعاون القائم في منطقة البحر المتوسط “بعد قبول منظمة السياحة العالمية اعتماد الطريق الفينيقي كممر ضروري للسياحة في هذه المنطقة وبالتوازي مع طريق الحرير”. وأكد على التعاون مع الاسكامي “لإقرار هذا الطريق التي تساعد على تحقيق المزيد من النمو المستدام”.
وتناول “حرية لبنان الاقتصادية واحترامه للاقليات وتداول السلطة وحبه للانفتاح وتعدد الثقافات مما جعل عاصمته عاصمة لحوار الأديان”، معتبرا ان “شعبه يقاوم موجات الاٍرهاب والدكتاتورية التي تجتاح المنطقة مؤمنا بالحرية والديموقراطية واحترام الانسان وتأمين حقوقه وخياراته”.
واعتبر ان “لبنان بما يتمتع به من خصائص ومميزات خصوصا على صعيد الخدمات قادر على التميز سياحيا في المنطقة وان يكون من اهم المقاصد السياحية في العالم، لكن تداعيات الأزمة السورية أدت الى تراجع النمو السياحي بنسبة 40 في المئة وقد عمدت الحكومة التي تألفت في شباط 2014 الى اعادة الزخم السياحي عبر مشاريع سياحية عدة ومنها حملة Live love lebanon فارتفعت نسبة النمو بين حزيران وأيلول الماضيين الى 25 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من 2013”.
وشدد فرعون على “تنوع السياحة في لبنان” مركزا على “السياحة البيئية والثقافية والدينية بالتعاون مع منظمات غير حكومية وبلديات”، معتبرا ان “هناك بين 200 و300 ألف سائح للسياحة الدينية من أصل المليار سائح في العالم”.
وقال: “ان لبنان يعتمد حاليا على اللبنانيين وأصدقائهم لجذب السائح من مختلف دول العالم بانتظار الاستقرار النهائي فيه”.
جلسة عن لبنان
وترأست السردوك جلسة عمل مخصصة عن لبنان، فأشارت الى اهمية القطاع ودوره الكبير في الاقتصاد اللبناني وفي حياة اللبنانيين.
ثم تحدثت ممثلة شركة سوليدير ميشلين ابي سمرا، فشرحت “الجهود الكبيرة التي قامت بها الشركة من ضمن رؤية الرئيس الشهيد رفيق الحريري لإعادة اعمار بيروت وتطويرها بما يتماشى مع العصر والحفاظ على الارث الثقافي والتاريخي والحضاري في لبنان”.
واعتبرت ان الشركة “بما قامت به من استثمارات كبيرة استطاعت ان تعيد قلب بيروت الى وجهة سياحية وثقافية وفنية في المتوسط والعالم”.
جنبلاط
وقدمت رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين الدولية عرضا مفصلا عن مهرجانات بيت الدين، واهميتها “في الحفاظ على صورة لبنان الثقافية والسياحية والتراثية والحضارية”، مشيرة الى ان “اقامة هذه المهرجانات في بيت الدين، التي تعتبر وجهة سياحية وطبيعية مميزة، تجعل منها مكانا فريدا للترويج الثقافي والفني والسياحي، ومن شأن ذلك تعزيز الاقتصاد وتشغيل اليد العاملة اللبنانية”.
اشقر
وتحدث رئيس اتحاد المؤسسات السياحية فعرض مقومات لبنان السياحية و”تاريخه الطويل في هذا المجال”، مشيرا الى ان “لبنان الذي استعاد دوره سريعا بعد 15 عاما من الحرب، هو اليوم مقرا للشركات الدولية ويجمع كل انشطة الاقتصاد، كما انه لا يزال وجهة سياحية اولى في المنطقة نظرا للتعدد الثقافي وتنوع الخدمات التي يوفرها”. ولفت الى ان “ما يحصل في سوريا والمنطقة يؤثر سلبا في السياحة اللبنانية ان كان من حيث العدد او نوعية السياح او الخدمات”.
حواط
وألقى حواط كلمة اعتبر فيها ان “السياحة في لبنان تواجه تحديات كبيرة جراء الاحداث في سوريا والمشاكل الامنية في لبنان وهذا ما يبعد السياح الاجانب والعرب عن بلدنا”، مؤكدا ان “جبيل ستستمر رغم كل هذه الظروف في تحقيق الانجازات والعمل نحو الافضل”.
عبود
وقال عبود “ان عدد السائحين ليس التحدي الوحيد الذي نواجهه، انما هناك تحديات تتعلق بالاستثمارات والتنافسية”. وإذ اشار الى “نقص في البنى التحتية”، شدد على “ضرورة تسويق لبنان في الخارج وخلق منتجات سياحية جديدة”.-انتهى-
———
ارسلان عزى بصباح: لتكريم المبدعين في حياتهم قبل مماتهم

(أ.ل) – اعتبر رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان في بيان، ان “غياب الفنانة صباح (جانيت فغالي)، ابنة وادي شحرور البلدة الغنية بطاقاتها الوطنية، سيرخي بالحزن على قلوب محبي الفن الأصيل الذي يذكرنا بلبنان المعافى فنيا وثقافيا وسياحيا، والتي كانت صباح وجهه الجميل تماما كما كان وديع الصافي عملاقه المغرد طربا”.
وتساءل عن “الاهمال الذي يتعرض له كبار الفنانين في شيخوختهم، ولهم حق على لبنان ومسؤوليه لناحية الحياة اللائقة وموافاة الموت بكرامة وعزة”، داعيا المسؤولين الى “وضع سياسات جديدة لتكريم المبدعين في حياتهم قبل مماتهم”.
وتوجه بالتعازي الحارة من عائلة الفقيدة الكبيرة ومن أهل وادي شحرور واللبنانيين جميعا”.-انتهى-
———
بصبوص التقى وفدين من الاونروا ومن قيادة تحالف القوى الفلسطينية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص، بعد ظهر اليوم في مكتبه في ثكنة المقر العام، المدير العام ل”الأونروا” بالإنابة هيلي أوزيكيلا، ترافقها المستشارة القانونية المسؤولة عن العلاقات الخارجية ماري شبلي، في زيارة تعارف، جرى خلالها البحث في تفعيل سبل التعاون بين منظمة “الأونروا” وقوى الأمن الداخلي.
وإستقبل اللواء بصبوص وفدا من قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان، ضم، أمين سر التحالف غازي حسن، رامز مصطفى، مشهور عبد الحليم، حسن زيدان، محفوظ منور ومحمد ياسين، في زيارة تم خلالها البحث في تفعيل سبل التعاون والتنسيق، كما جرى عرض لأوضاع المخيمات والأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
——–
الراعي تلقى اتصال تهنئة من العماد عون
النائب الجميل: لقانون انتخاب عادل

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، منسق اللجنة المركزية في حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل، وجرى عرض التطورات والمستجدات.
بعد اللقاء الذي استمر قرابة الساعة قال النائب الجميل: “الزيارة لتهنئة صاحب الغبطة بسلامة العودة”، معتبرا ان “كل عملنا يصب في اطار توحيد الكلمة”، مشيرا الى “ان همهم وهم البطريرك هو ان يكون المسيحيون يدا واحدة للمحافظة على لبنان وتحقيق قانون انتخابي عادل”.
ولفت الجميل الى ان “اكثر ما يهم صاحب الغبطة ويهمنا هو الاتفاق ودائما على قاعدة المساواة والمناصفة وحسن التمثيل”.
بعدها استقبل البطريرك الراعي كلا من الوزيرين السابقين خليل الهراوي وابراهيم الضاهر وعرض معهما التطورات.
ثم التقى وفدا من اصحاب الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت.
واصدر الوفد بعد اللقاء البيان الاتي:
“عطفا على الاجتماع مع البطريرك الكاردينال بشاره الراعي في بكركي اليوم، لقد اطلعنا غبطته على خطورة مخالفة القوانين من قبل اللجنة المؤقتة لادارة واستثمار مرفأ بيروت ومخالفة المرسوم الجمهوري رقم 9040 من خلال ردم الحوض الرابع للمرفأ الذي سيؤدي الى تهجير جماعي وضرب الاقتصاد الوطني برمته، مما سينعكس سلبا على آلاف العائلات اللبنانية لان هذا الحوض هو القلب النابض الاساسي لحركة الملاحة في مرفأ بيروت.
كما اعلمنا غبطة البطريرك بأن مشروع ردم الحوض الرابع المخالف للقانون هو عملية تخطي لموقع رئاسة الجمهورية واستغلال لفراغ الموقع الرئاسي، وتلاعب بتفسير المرسوم الصادر بانشاء الحوضين الرابع والخامس في مرفأ بيروت وليس ردمهما”.
والتقى البطريرك الراعي بعد ذلك مدير فرع مخابرات جبل لبنان في الجيش العميد الركن ريشار الحلو.
وكان البطريرك الراعي تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون للتهنئة بسلامة العودة، وكانت مناسبة لعرض التطورات والمستجدات.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس
                                                                                                                
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 27/11/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 28،26،24/11/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
نعيم حسن التقى فندلي: لتكاتف الجهود لمواجهة الاوضاع الخطيرة

(أ.ل) – التقى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، امين عام “منظمة اديان لاجل السلام” وليام فندلي، يرافقه المستشار الخاص للمنظمة لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا بكر الحياري، في حضور عضو لجنة الحوار الإسلامي المسيحي القاضي عباس الحلبي والشيخ دانييل عبد الخالق وعضو المجلس المذهبي حمادة حمادة، وتم خلال اللقاء البحث “في تفعيل العلاقات والتعاون والعمل من اجل المحبة والسلام”.
وشدد الشيخ حسن على “ضرورة تكاتف الجهود في هذه الأوضاع الخطيرة والمصيرية لتعميم لغة السلام والمحبة والحوار والتفاهم بين الناس في لبنان وفي كل الوطن العربي، وتأكيد قيم التسامح والتلاقي بين أتباع الأديان السماوية، فلا تعارض إطلاقا بين التدين ومحبة الآخر”، متمنيا “أن يحل السلام في العالم اجمع وخصوصا في المنطقة العربية التي تقاسي شعوبها القتل والظلم والدمار”.
كما تمنى “أن تبقى فلسطين حية في ضمير كل مسلم ومسيحي، لكي يتحقق للشعب الفلسطيني حقه الطبيعي بدولة مستقلة وبحياة من السلم والطمأنينة”.
من جهة ثانية، استقبل الشيخ حسن معتمد مشيخة العقل في البرازيل الشيخ فهد علم الدين.-انتهى-
———-
المفتي دريان التقى سفير اندونيسيا ومسؤولا في مؤسسة سانت جيديو

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، مدير العلاقات الخارجية في مؤسسة سانت جيديو الكاثوليكية العالمية في روما فيديريكو دي ليو، في حضور امين عام اللجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك.
وقال دي ليو بعد اللقاء: “كنت سعيدا بلقاء سماحة المفتي، وانا من جامعة سانت جيديو، التي هي مؤسسة مسيحية من روما، وقدمنا لسماحته دعوة للحضور والمشاركة في المؤتمر الدولي من اجل السلام في شهر سبتمبر من العام القادم، ونتمنى ان نتشارك وسماحة المفتي في هذا المؤتمر المهم في ألبانيا تيرانا. وكان لقاؤنا مع سماحته فرصة طيبة لأنه رجل اعتدال وحوار ويهمه التعايش بين الأديان. ولبنان يجب ان يصبح دائما رمز المحبة بين الأديان”.
واستقبل مفتي الجمهورية سفير اندونيسيا في لبنان ديماس سامودرا روم يرافقه المستشار السياسي في السفارة ريان سوميغا، والملحق الثقافي في السفارة ويندي رهارجو. وقال السفير الاندونيسي بعد اللقاء: “وجهنا لسماحته دعوه لحضور الندوة التي ستقيمها السفارة الاندونيسية في لبنان ان شاء الله في شهر كانون الأول الجاري وسيحضرها العلماء والفاعليات اللبنانية، وفاعليات من اندونيسيا، كما سيحضرها وفد من طلاب الجامعات في لبنان. ونحن نتمنى حضور سماحة مفتي الجمهورية في هذه الندوة”.-انتهى-
———-

تجمع العلماء استنكر إقرار الحكومة الصهيونية قانون يهودية الدولة

(أ.ل) – تعليقاً على إقرار الحكومة الصهيونية قانون يهودية الدولة، أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن الكيان الصهيوني الغاصب منذ نشأته وهو يعمل على ترسيخ احتلاله لأرض فلسطين وطرد شعبها منها بالوسائل الممكنة كافة، وهو تعامل مع هذا الموضوع بخبث ودهاء كبيرين فيما تعامل أغلب الحكام العرب مع الموضوع بحمق وسذاجة إن لم نقل عمالة، فمنذ البداية رفضوا التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة وهللنا لهم لأنهم يريدون تحرير كل فلسطين، ليصلوا أخيراً بعد سلسلة هزائم ونكبات ونكسات للموافقة على أقل مما أعطاهم قانون الأمم المتحدة ومع ذلك فإن الكيان الصهيوني رفض ذلك وهو لم يضطر للانسحاب من أراضٍ احتلها إلا من خلال المقاومة المسلحة سواء في لبنان أو غزة. وها هو اليوم يعلن عن موافقة حكومته على قانون يهودية الدولة الذي يشكل خطورة كبيرة على الشعب الفلسطيني في أراضي الـ 48. إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ ندين الصمت العربي على القرار الصهيوني الذي نعتبره بمثابة احتلال ثانٍ نعلن ما يلي:
أولاً: إن الكيان الصهيوني يسعى ضمن إستراتيجية من وراء هذا القرار إلى تخيير الشعب الفلسطيني في أراضي الـ 48 إما باعتناق الدين اليهودي أو مغادرة أرضه باعتبار أن هذه الأرض كما في القانون هي دولة قومية للشعب اليهودي.
 ثانياً: إن قرار تخفيف شروط اعتناق الدين اليهودي يأتي في نفس السياق من أجل فتح الباب أمام المقيمين من غير اليهود من الفلسطينيين لاعتناق الدين اليهودي أو المغادرة.
ثالثاً: إن القرار يحمل مغالطة كبيرة بل تشويهاً وتزويراً للتاريخ من خلال البند الثالث الذي أعتبر أن “إسرائيل” هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، وهي لم تكن يوماً كذلك.
رابعاً: أما الكذبة الأكبر فهي أنهم يعتبرون أن دولتهم تقوم على أساس الحرية والعدالة والسلام في حين أن الواقع يثبت أنها دولة العدوان والظلم والحروب المتتالية على الأطفال والنساء والشيوخ وحربهم الأخيرة في غزة خير دليل على ذلك، إضافة إلى مجازرهم الإجرامية على مر التاريخ.
أخيراً ألم يحن الوقت لحكام العالم العربي أن يغضبوا أو تتحرك نخوتهم العربية إن كانوا عرباً كما يدعون لنصرة الشعب الفلسطيني المظلوم وسحب مبادرتهم المذلة عن الطاولة  ولامتشاق السلاح لحرب التحرير التي هي الطريق الوحيد لإستعادة الأرض السليبة والكرامة الوطنية والقومية المهدورة؟؟!!-انتهى-
———-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في حقل الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 28/11/2014، ما بين الساعة  14.00  والساعة  24.00، ستقوم وحدة أخرى بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
“المستقبل” إيطاليا شارك في لقاء سليمان مع الجالية في روما

(أ.ل) – شارك وفد كبير من منسقية “تيار المستقبل” في إيطاليا ومناصريه، في اللقاء الذي جمع الرئيس ميشال سليمان مع الجالية اللبنانية في المعهد الأنطوني في العاصمة روما، في حضور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، والذي أقيم على هامش تقليد سليمان وسام الصليب الأكبر للبابا بيوس التاسع من رتبة فارس.
وألقى منسق “المستقبل” في إيطاليا سعد خليفة كلمة قال فيها: “باسم تيار المستقبل، وبتوجيهات من الرئيس سعد الحريري، نبارك لكم منحكم وسام شرف الكرسي الرسولي من الحبر الاعظم في المدرسة الرومانية”.
أضاف “لقد مثلتم الموقف الوطني المشرف خلال ولايتكم، وحاولتم جهدكم المحافظة على الجمهورية اللبنانية من خلال جلوسكم الدائم على طاولة الحوار، من دون أن ننسى إعلان بعبدا، صمام أمان لبنان، الذي نؤكد تمسكنا والتزامنا ببنوده”.
وتابع “نحن اليوم قلبنا على مقام رئاسة الجمهورية الشاغر، ونشكرك فخامتكم لأنكم حافظتم على الدستور، ورفضتم أي محاولة للمساس به. لقد أثبتم في مواقفكم الوطنية بأنكم خير مثال لرجال الدولة الذين سيشكر التاريخ مواقفهم الجريئة”.
ثم قدم خليفة باسم منسقية “المستقبل” في إيطاليا هديتين رمزيتين لكل من البطريرك الراعي والرئيس سليمان.-انتهى-
———-
جبهة العمل الإسلامي: لأوسع حملة تضامن سياسية وإعلامية
وثقافية وجماهيرية مع القضية الفلسطينية المحقة

(أ.ل) – دعت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “في ذكرى تقسيم فلسطين الحبيبة إلى أوسع حملة تضامن سياسية وإعلامية وثقافية وجماهيرية مع القضية الفلسطينية المحقة”.
ودعت الجبهة في هذه الذكرى المشؤومة ذكرى التقسيم والتي تحوّلت إلى يوم تضامني عالمي مع فلسطين “جميع الأنظمة والحكام والشعوب العربية والإسلامية إلى عدم ترك الشعب الفلسطيني الصابر بمفرده في ميدان المعركة، بل علينا جميعاً مؤازرته ومساندته والتضامن معه والوقوف إلى جانبه بكافة الإمكانات والوسائل المتاحة والمتوفرة وخصوصاً بعد موافقة حكومة الكيان الصهيوني الغاصب على مقترح يهودية الدولة، وبعد موافقتها سابقاً أيضاً على قرار غير مسبوق بالنسبة لهم وهو عملية تسهيل دخول غير اليهود في اليهودية، فإن الصراع بات واضحاً للجميع اليوم على أنّه صراع عقائدي وحضاري وتاريخي وينبغي على العرب والمسلمين إعداد العدة اللازمة لهذا الصراع المرتقب والتي بدأت ملامحه تلوح في الأفاق”.-انتهى-
———

القناة الثانية: الجيش الاسرائيلي خائف
من امتداد ’الحرب السورية’ الى الاراضي المحتلة

(أ.ل) – كتب موقع القناة الثانية انه “في الفترة الاخيرة يسود على الحدود السورية “الاسرائيلية” في الجولان هدوء نسبي باستثناء نقل بعض الجرحى الى المستشفيات الاسرائيلية، لكن المعنيين في الجيش يدركون ان الحرب الداخلية في سورية قد توجه ايضا نحو “اسرائيل”.
وأضاف الموقع ان اول مناورة لكتيبة الجمع القتالي “عيط” جرت هذا الاسبوع  وهي تشبه وحدة استخبارات واهداف. بدأت المناورة يوم الاحد الماضي وانتهت بعد ظهر اليوم (الخميس)، وذلك في ظل انخفاض المعارك بالقرب من الحدود بسبب الاحوال الجوية العاصفة.
ويتابع الموقع “خلال العام والنصف الماضي سقطت عدة قذائف على “اسرائيل”، وفي بعضها رد الجيش باطلاق النار. ويقول المسؤولون في الجيش ان داعش ليس على الحدود في الوقت الحالي، ولا توجد ايضا استعدادات لهكذا سيناريو في الوقت الحالي، الذي يبدو بحسب الجيش، بعيدا. تحويل كتيبة “عيط”  الى كتيبة استخبارات واهداف ستسمح، حسب ادعاء الجيش، بقدرات كثيرة جدا، تضاف الى الوسائل الالكترو بصرية التي تقدم صورا استخباراتية من العمق السوري.
قائد كتيبة “عيط”، المقدّم إيتي دينور، قال لموقع القناة الثانية إن “الوضع حالياً هادئ لكننا نبقى يقظين. عدم وجود سلطة يمكن أن يرتد علينا بوقوع أحداث مباغتة.
وأشار الموقع الى انه جرى في المناورة تفعيل كافة الطواقم في هضبة الجولان، في محاكاة لسخونة الجبهة السورية ومعارك على الحدود، وهذه المرة بمشاركة “إسرائيل”. من بين قدرات الكتيبة: طواقم جمع معلومات استخبارية على الهامر مع وسائل، طواقم مشاة، طواقم مروحيات وكذلك الذين يتوجهون لنشاطٍ سري خلف خطوط العدو.
وخلص قائد الكتيبة الى “أننا سنحسّن إلى مستوى كبير القدرات النارية لكل المنظومة النارية على الجبهة السورية، ونحن نعمل بتعاون وثيق مع ادارة النيران”.
وختم قائد الكتيبة: “المنطقة مع سوريا متحركة ومتغيرة، ما يفرض على الكتيبة دراسة التهديدات المختلفة، خصوصاً من جانب منظمات الإرهاب في سوريا”.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في محيط حامات – البترون
                                                                                                                
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس بتاريخ 27/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 25 و 27/11/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة حامات – البترون، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———

 

لقاء تضامني للتجمع العربي لدعم خيار المقاومة مع عيسى قاسم وشعب البحرين

(أ.ل) – عقد التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة لقاءً تضامنياً مع المرجع الوطني والإسلامي البحريني آية الله الشيخ عيسى قاسم وشعب البحرين… وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية. وقد توالى على الكلام في اللقاء كل من السادة أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار، باقر درويش المسؤول الإعلامي لمنتدى البحرين لحقوق الانسان، الدكتور محمد صادق الحسيني، الأستاذ محمد قاسم والأخ حربي خليل.
استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، مؤكداً على دعم شعب البحرين والتضامن مع الشيخ عيسى القامة العربية والاسلامية ورمز المقاومة الشعبية في البحرين ورجل الموقف الممانع بمواجهة السلطة الحاكمة الجائرة وكل قوى الرجعية الداعمة للتكفير الاجرامي في العراق وسوريا وارهاب الدولة في فلسطين.
بدوره انطلق الاستاذ باقر درويش من استهداف الشيخ عيسى قاسم كصمام أمان ورمز بحجم وطن لما يمثله من نضال طويل وحراك سياسي سلمي وازن في البحرين معتبرا ما حدث تجاوزا وانتهاكا سافرا من السلطة للتعمية على العملية الانتخابية الفاشلة ووسائل الترغيب والترهيب والقمع والعبث بالدستور والاصرار على الحل الأمني من السلطة الملكية.
من جانبه اعتبر السيد محمد صادق الحسيني ان العملية الجبانة بحق الشيخ عيسى قاسم رجل العقيدة والعزم والعقل والعلم هي أبعد من البحرين لما يمثله من رمزية عربية واسلامية ممانعة ومقاومة بمواجهة الفكر التكفيري والارهابي وداعميه في فلسطين مروراً بلبنان وسوريا والعراق وصولا الى باب المندب.
من جهته أكد الاستاذ محمد قاسم على الوقفة التضامنية مع الشيخ قاسم وثورة شعب البحرين ومسيرة النضال والشراكة الفعلية في صناعة القرار السياسي بمواجهة سلطة القمع والتزوير والاستقواء بقوى الخارج.
وختم الأخ حربي خليل واصفاً ما جرى في البحرين بحق الشيخ قاسم على يد السلطة بأنه من ضمن  نهج خليجي رجعي يستهدف الديمقراطية والعدالة وحقوق الانسان في البحرين ورموز ثقافة المقاومة الداعمة للقدس وقضية فلسطين ووحدة الأمة.-انتهى-
———

 خانجي استنكر الكلام المشين بحق سفير لبنان في الكويت

(أ.ل) – اصدرت جمعية محترف انور خانجي للثقافة والفنون والتى مقرها مدينة طرابلس والعاملة تحت العلم والخبر رقم 932 وزارة الداخلية والبلديات بيان استنكرت الكلام المشين بحق السفير اللبناني في الكويت الدكتور خضر حلوة واذا اعتبر رئيس الجمعية انور خانجي ان الكلام بان السفير خضر حلوة  يسهل اعمال الطرابلسين ويعرقل غيرهم هذا استهداف جديد لطرابلس والمدينة معروفة بانها مدينة العلم وهي العاصمة الثانية لبنان والتي آثرت على نفسها الدولة ورجالاتها من قوى امنية وجيش وهي جزء لا يتجزء من الدولة اللبنانية واخيرا دعا خانجي الى الكف عن زج مدينة طرابلس في الصراعات السياسية الضيقة والتى لا تمت الا عن حقد دفين وتشويه للحقائق.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

aoun31-10-2016

نشرة الأربعاء 20 أيلول 2017 العدد 5356

عون نبه من الخطر الاسرائيلي: الجيش قادر على الوقوف بوجه الارهاب (أ.ل) – واصل رئيس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *