الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 25 نيسان 2016 العدد 4081

نشرة الإثنين 25 نيسان 2016 العدد 4081

tafjir[1]

استشهاد 8 أشخاص في تفجير إرهابي

ضرب منطقة السيدة زينب (ع) بريف دمشق الجنوبي

(أ.ل) – استشهد 8 أشخاص وأصيب عدد آخرين في تفجير سيارة مفخخة عند أحد حواجز الجيش السوري عند مدخل الذيابية في منطقة السيدة زينب( ع) في ريف دمشق الجنوبي.

أفاد مصدر في قيادة شرطة محافظة ريف دمشق لـ”سانا” نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن التفجير الإرهابي تسبب بارتقاء 8 شهداء وإصابة 20 شخصًا بجروح.

ولفت المصدر إلى أن التفجير نفذه إرهابي انتحاري يقود سيارة رباعية الدفع حيث فجر نفسه بعد اكتشافه من قبل إحدى نقاط التفتيش عند مدخل بلدة الذيابية، وتسبب أيضًا بإيقاع أضرار كبيرة بأحد مراكز الإقامة المؤقتة القريبة من مكان التفجير.

وذكر مصدر طبي في مشفى الصدر أن غالبية الجرحى الذين تم إسعافهم نساء وإصاباتهم متوسطة.-انتهى-

——-

images[5]

“الريجي” حولت 120 مليار ليرة الى خزينة الدولة

(أ.ل) – أعلنت ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية – الريجي في بيان اليوم “انها حولت مبلغ 120 مليار ليرة لبنانية الى خزينة الدولة من حساب ارباحها للعام 2015”.-انتهى-

——-

wizarat mal

المالية: ضبط 4،5 كلغ من الكوكايين في حقيبة مسافر آت من البرازيل

(أ.ل) – أعلنت وزارة المالية في بيان، ان “الجمارك في مطار بيروت ضبطت صباح اليوم، في مطار رفيق الحريري الدولي، 4،5 كلغ من الكوكايين كانت موضبة في حقيبة مسافر قادم من البرازيل عبر الطيران الاثيوبي. وقد أوقف المسافر وتم ضبط كمية الكوكايين وأحيل الموقوف مع الكمية المضبوطة إلى القضاء المختص”.-انتهى-

——–

riad salameh

سلامة شارك في الاجتماع التاسع للمجموعة الإستشارية الإقليمية للشرق الأوسط

لدى مجلس الاستقرار المالي

(أ.ل) – عقدت المجموعة الإستشارية الإقليمية للشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى مجلس الاستقرار المالي إجتماعها التاسع في الرياض. وقد شارك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في هذا الاجتماع الذي استضافته مؤسسة النقد العربي السعودي، مترئسا وفدا ضم نائب الحاكم الدكتور محمد بعاصيري ورئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود.

وتم إطلاع أعضاء المجموعة على خطة عمل المجلس. كما تركز النقاش على قضايا الاستقرار الاقليمي والمخاطر حيث تم عرض آخر المستجدات في التطورات الاقتصادية والمالية الكلية العالمية. وقد ناقش أعضاء المجموعة آخر المبادرات المتعلقة بخدمات البنوك المراسلة والآثار المترتبة على البنوك والأنظمة المصرفية في المنطقة من جراء الانخفاض في خدمات البنوك المراسلة التي تقدمها البنوك الدولية (De-Risking). كما تم مناقشة التحديات في تنفيذ معايير الإنقاذ بمشاركة داخلية Bail-in clauses.

وأثار حاكم مصرف لبنان موضوع التقلبات في أسواق السندات وتأثيرها على ذوي الدخل المحدود وضرورة وضع إجراءات لحماية مداخيلهم، كما تم تسليط الضوء على الخبرات في مجال حماية المستهلك والشمول المالي وأثره على الاستقرار المالي. وقد تم أيضا مناقشة التجارب في مجال استخدام “معرف الكيان القانوني” Legal Entity Identifier (LEI). وقد أنشىء مجلس الاستقرار المالي، وهو الهيئة الدولية التي تراقب وتقدم توصيات حول النظام المالي العالمي، عام 2009 بهدف تعزيز الاستقرار المالي العالمي من خلال التنسيق بين السلطات المالية وهيئات وضع المعايير الدولية لجهة تطوير السياسات التنظيمية والإشرافية وغيرها للقطاع المالي. وفي العام 2010، أنشأ مجلس الاستقرار المالي ستة مجموعات استشارية اقليمية بغية جمع شمل السلطات الاعضاء وغير الاعضاء في المجلس بهدف تبادل الآراء حول نقاط الضعف التي تؤثر على الأنظمة المالية والمبادرات لتعزيز الاستقرار المالي. ومن ضمن هذه المجموعات تلك الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي تشمل حاليا السلطات المالية والرقابية في كل من لبنان والجزائر والبحرين ومصر والاردن والكويت والمغرب وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس وتركيا والإمارات العربية المتحدة.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في محيط حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 25/4/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 25 /4 / 2016 ولغاية 29 /4/ 2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة.-انتهى-

——

abd el hadi mahfouz

عبد الهادي محفوظ بعد اجتماع المجلس الوطني للاعلام:

لتنفيذ خطة الانتقال الى النظام الرقمي والقنوات اللبنانية باقة واحدة

(أ.ل) – ناقش المجلس الوطني للاعلام برئاسة عبد الهادي محفوظ خلال اجتماعه الدوري اليوم، اوضاع الاعلام المرئي والمسموع.

وبعد الاجتماع قال محفوظ: “ناقشنا واقع الاعلام المرئي والمسموع وبشكل خاص ما تعرضت له القنوات الاعلامية المرئية من ضغوطات من جانب القمر الصناعي نايل سات، وقبلها عربسات، واهمية ما استنتجه اللبنانيون، انهم ادركوا اهمية الاعلام المرئي والمسموع اللبناني الذي يعتمد المرئية الاعلامية والموضوعية، وهذه الميزة للاعلام اللبناني مستهدفة، وبالتالي من خلال استهداف الحريات الاعلامية في لبنان استنتج اللبنانيون بأن المستهدف هو لبنان في دوره المالي والاقتصادي الاعلامي.

واضاف: “ما حصل للاعلام المرئي مع قمري نايل سات وعربسات، انتج تضامنا لبنانيا من كل المكونات اللبنانية السياسية. واسترعى الانتباه انه في اللجنة النيابية البرلمانية كان هناك تاكيد من النائب عمار حوري، على ان الحرية الاعلامية تشكل مشتركا لبنانيا، وان هذه الحرية ينبغي حمايتها، وهناك موقف لافت للوزير السابق جان اوغاسبيان الذي اعتبر ان استهداف الحريات الاعلامية قد يكون مؤشرا على استهداف كل وظائف هذا البلد، والتضامن مطلوب مع اعلامنا اللبناني ومكانته في المنطقة”.

وتابع محفوظ: “في اللجنة البرلمانية الاعلامية صدرت توصية للحكومة لتنفيذ الخطة الاعلامية للانتقال الى النظام الرقمي، التي كان يفترض تنفيذها في حزيران 2015، ونطالب الدولة والحكومة بتنفيذ هذه الخطة، لأن في تنفيذها حماية للاعلام المرئي والمسموع واجراء العقود عبر تشكيل باقة اعلامية واحدة مع تنفيذ خطة الانتقال الرقمي، وهذا الاجراء يحل مشاكل كثيرة بما فيها مشكلة الكابلات في البلد”.

وتابع: “في هذا المعنى هناك تلاق بين المجلس الوطني للاعلام ووزارة الاعلام، خصوصا ان وزير الاعلام رمزي جريج يحرص ان يكون السباق لتنفيذ مثل هذه الخطة وهناك تجاوب ايضا من وزير الاتصالات”.

وقال: “ناقش المجلس الوطني ايضا الشكاوى التي وصلته من مراجع دينية ومن مراجع في المجتمع المدني ومن مجلس الطفولة المعترضة على ما يرد في البرامج من مضمون لا يلتقي مع قانون المرئي والمسموع ومع دفاتر الشروط، في ما يتناول البرامج المسيئة التي يعتبرها المشاهد انها تضر، وتخرج عن اداب السلوك والترويج للانحراف الجنسي، وتابع المجلس مناقشة الموضوع وقرر ان يرصد مثل هذه البرامج ويلفت نظر المؤسسات الاعلامية المرئية ان تأخذ بعين الاعتبار الرأي العام اللبناني الذي يحكم سلبا على مثل هذه البرامج”.

واضاف: المجلس الوطني للاعلام سيرصد مثل هذه البرامج على مدار اسبوعين واذا لمس ان هناك مخالفات سوف يرفع توصية الى الحكومة، وهذه التوصية مفادها انه من الممكن اللجوء الى وقف هذه البرامج، وبالتالي نحذر في هذا المعنى لأن ما لمسناه خلال هذه الفترة يقتضي ان تأخذ المؤسسات الاعلامية بالاعتبار الرأي العام وضرورة الالتزام بمضمون القوانين وبالتالي على الحكومة ان تقرر الاخذ في هذه التوصية او عدمه، وهذا هو الاتجاه الذي يذهب اليه حاليا المجلس الوطني للاعلام”.

وتابع محفوظ: “ما يتم تداوله بشأن مستقبل الاعلام المرئي والمسموع، لمست خلال اللقاء مع السفير الروسي في بيروت بأن الحروب الاعلامية هي السمة الابرز في المنطقة وخارج المنطقة، وهذا يفرض تحصين الاعلام اللبناني، وتحصينه من الممكن ان يتم من جانب تبني الدولة لمسألة العقود، ولكن ينبغي ايضا ان نأخذ الاحتياطات اذا كان هناك من حروب اعلامية، والتحصين يفرض ان تلجأ الدولة الى عقود للمرئي والمسموع مع الاقمار الصناعية الروسية، وهناك 3 اقمار على ان تلتزم المؤسسات الاعلامية بأن مسألة الضغوط على الاعلام سوف تكون كبيرة حيث لم تنته الازمة مع قناة المنار”، ومعنى ذلك ان الاعلام اللبناني سوف يتعرض لضغوط كبيرة ولذلك نحن قلنا في مؤتمر التضامن مع قناة المنار بأنه لا جورة بلوط، من دون المنار، وهذه رسالة للمؤسسات المرئية الاخرى لان مصيرها ايضا مع مصير المنار بالنسبة للتعامل مع الاقمار الصناعية، اذا لم يكن هناك نوع من حماية فعلية لهذه المؤسسات المرئية”.

وختم “من هنا نعتبر بأن مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يواجه مثل لبنان اخطار الارهاب التكفيري، نعتبر ان الرئيس المصري الذي بدأ يخرج الى ازمات العالم معني بحماية الاعلام اللبناني الذي يواجه الارهاب، لذلك نتمنى عليه ان يكون شخصيا هو صاحب القرار في العودة عن قرار حجب المنار، عن نايل سات، كما اننا في المجلس الوطني واستنادا الى مثل هذه الازمات، فاننا نطالب برفع مستوى ونوعية العلاقة مع مصر في موضوع اعادة تشغيل نايل سات، على قاعدة ان القنوات اللبنانية باقة واحدة، وهذه النوعية ورفع المستوى يقتضي تدخلا مباشرا من الرئيسين نبيه بري، وتمام سلام، ونحن نعرف ان الرئيسين حريصان على الحرية الاعلامية ومكانة لبنان الاعلامية”.-انتهى-

———

ramzi jreij

جريج التقى سفير الصين مودعا

(أ.ل) – استقبل وزير الإعلام رمزي جريج قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير الصين يانغ جيانغ في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهماته الديبلوماسية في لبنان، في حضور المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة. وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عند الساعة 6,35، من صباح يوم أمس خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20,45 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10,10، من صباح اليوم خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,10 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——–

nabih berri

بري في مؤتمر صحفي: سأدعو الى اللجان المشتركة

لدرس كل قوانين الانتخابات للذهاب الى الهيئة العامة

شهيدي من عين التينة: ضرورة التبادل الثنائي للوفود بين البلدين الشقيقين

(أ.ل) –عقد رئيس مجلس النوب الاستاذ نبيه بري مؤتمراً صحافياً بعد ظهر اليوم في عين التينة ، واستهله بالقول : يقول شاعرنا كلنا في الوطن ، كلنا بالوطن، كلنا على الوطن. لم يعد احد يقول انه للوطن . ما يحصل حولنا ومنّا وفينا ومن داخلنا ومن خارجنا يؤكد الموت السريري لما يسمى 8 آذار ولما يسمى 14 آذار ، هذا واقع فقد اختلفت كل المعايير والامور ، وبالتالي فان التمسك بقوانين مقترحة رسمت بهدف من يربح على من بين المجموعتين او بين التكتلين او بين الفريقين لم يعد في محله على الاطلاق. لذلك يقول المثل العامي “اللّي ما بيجي معك تعا معو” . هم لا يريدون ان يأتوا معي فأنا سأذهب معهم . لا تريدون تشريعاً ولا للضرورة الا مع قانون انتخابات ، وانا امامي في المجلس النيابي 17 مشروع واقتراح قانون اغلبها صيغ بهدف التغلب على الفريق الآخر انطلاقاً من الفكرة الاساسية الانقسام بين 8 و 14 آذار ، بينما ابتعدنا عن قوانين ترسم للبنان ، للانسان ، للمرأة، للشباب ، نعم للبنان المستقبل . هل ما زلنا نعرف هذا اللبنان ؟ هل ما زلنا نفكر به ؟

مرة أخرى اذاً سأدعو اللجان النيابية المشتركة لاعادة درس كل هذه القوانين المشاريع والاقتراحات لنجيب على سؤالين فقط ، أولاً ماهية الدوائر، ثانياً ماهية النظام . نسبي؟ لان هناك قوانين تطالب بالنسبية . اكثري؟ اذ ان هناك قوانين ايضاً تطالب بالاكثري . مختلط؟ كذلك هناك قوانين تطالب بالمختلط . فردي؟ ايضاً هناك اقتراحات تطالب بالدائرة الفردية . فتفضلوا يا سادة خصوصاً من وقف ضد اقتراحي في هيئة الحوار الوطني والذي كان مخططاً له ان ينهي كل هذه المواضيع قبل نهاية أيار اذا رفع الحاجز الذي وضعته الهيئة العامة لنفسها . اذاً تفضلوا ولنعمل ليل نهار مع الآخرين للخروج برؤية واحدة او متقاربة او محصورة ولو باقتراحين او ثلاثة بشكل يمكن الذهاب الى الهيئة العامة ونفاضل بينها ليبنى على الشيء مقتضاه .

وقوفي هذا الموقف عند رغبتكم ليس تراجعاً عن قناعاتي ابداً امامكم بل احتراماً لكم وحرصاً عليكم وعلى لبنان . عاش لبنان .

سئل : دولة الرئيس يفهم من كلامكم انه لن تعقد جلسة تشريعية قبل توصل اللجان النيابية المشتركة الى صيغة معينة لقانون الانتخاب ؟

اجاب : لم اقل ذلك ، لقد اخترت كلامي بدقة وكتبته . قلت انني ما زلت عند قناعاتي ان المجلس النيابي له حق التشريع بجميع الظروف ، ولكن الآن لن ادعو الى جلسة قبل ان تنهي اللجان المشتركة عملها . هناك 17 مشروع واقتراح قانون كما قلت هي :

– اول اقتراح قدم عام 2002 اعتقد من معالي الوزير نبيل دو فريج .

– مشروع قانون عام 2012 من حكومة الرئيس ميقاتي وقد احيل الى اللجان المشتركة ولم يناقش . ورئاسة المجلس حولت كل المشاريع والاقتراحات الى اللجان المختصة ولكن لم يناقش احد .

– اقتراح عام 2013 من الشيخ بطرس حرب .

– اقتراح عام 2013 من النائبين نعمة الله ابي نصر وآلان عون .

– اقتراح عام 2012 من النواب بطرس حرب ، ايلي ماروني، وجورج عدوان .

– اقتراح من النواب : عاطف مجدلاني، غازي يوسف، احمد فتفت ، وجان اوغاسبيان عام 2013.

– اقتراح عام 2013 من النائب عاصم قانصو يطالب بجعل لبنان دائرة انتخابية واحدة مع النسبية.

– اقتراح عام 2013 من النواب : روبير غانم، احمد فتفت ، بطرس حرب، ميشال فرعون، جورج عدوان، عاطف مجدلاني، واكرم شهيب.

– اقتراح عام 2013 من النائب محمد الصفدي.

– اقتراح آخر عام 2013 من النائبين غسان مخيبر ومحمد الصفدي .

– اقتراح عام 2014 من النائب انطوان زهرا .

– اقتراح من النائب علي بزي الذي يسمى مشروع بري عام 2014-2015.

– اقتراح مختلط آخر قدم مؤخراً .

– اقتراح ايضاً من الحزب التقدمي الاشتراكي .

– اقتراح من النائب سامي الجميل .

– اقتراح من النائب سيرج طورسركسيان .

– اقتراح من النائب نعمة الله ابي نصر .

ما نقوله تفضلوا وعلى الاقل تحسم هذه الامور ويبقى قانونان او قانون واحد اذا انشاءلله حصل توافق عليه ، لان هذا الموضوع بحاجة الى توافق والبلد دائماً بحاجة الى هذا التوافق .

سئل : هل موقفك هذا هو بسبب معارضة بعض الكتل للجلسة التشريعية وربما ايضاً النصاب ليس مؤمناً، واعني تحديداً ربما موقف تيار المستقبل وكذلك بعض المستقلين المسيحيين الى جانب القوات والتيار الوطني الحر والكتائب؟

اجاب: هل هذا هو تمنّى منك او..

فقيل له: هذه معلومات.

اجاب: هذه ليست معلومات فإذا كانت معلومات مرة اخرى تعالي وخذي مني المعلومات الانهم يوقعوكي في الغلط. طاولة الحوار تضم الجميع الا القوات اللبنانية ، وعندما طرحت اقتراحي حصل شبه اجماع ماعدا الشيخ سامي الجميل الذي له موقف مبدئي انه لا تشريع طالما لا يوجد رئيس للجمهورية. الطرف الثاني هو معالي الوزير جبران باسيل الذي قال لن اجيب الان، لذلك فقد اعطيت فرصة الى اليوم وانتظرت الى ما بعد الدوام الرسمي لكي اتكلم في الموضوع. النصاب مؤمن وكتلة المستقبل قالت كلامها، والمحاضر موجودة ماذا قال كل واحد. لا يوجد اي تغيير على الاطلاق وأؤكد لكم ان حضور جلسة التشريع كان سيكون ما بين ال 75 و80، ولكن انا من قلت لهم اتمنى عليكم ان النصاب موجود وكان بإمكاني ان احلها فوراً سأعطي فرصة علني اتمكن من ان اتوصل الى شبه اجماع، ولكن مع الاسف لم ار ذلك.

سئل: متى ستبدأ اللجان المشتركة ومتى ستنتهي؟

اجاب: في اسرع وقت سأدعو الى جلسة للجان المشتركة وليجري هذا النقاش حول ال 17 قانون، وبرأيي ان من كان يطالب به احد ما لاجل غاية معينة اصبح هناك شيء مختلف نتيجة كما قلت انه لم يعد هناك 8 او 14 اذار.

سئل: طالما ستنعقد اللجان المشتركة لماذا لا ينزلوا جميعاً الى المجلس و يناقشوا ال 17 قانون؟

اجاب: الجلسات النيابية العامة لا تنجح امام 17 مشروعاً واقتراحاً.

سئل: الا تستطيع دولة الرئيس ان تغربل هذه المشاريع والاقتراحات؟

اجاب: لا هذا ليس عملاً اصولياً فلو قال اي زميل انني قدمت اقتراحاً كما فعل في المرة الماضية النائب عاصم قانصوه وقال لماذا لم يحول اقتراحي الى اللجان وكيف يمكن تطييره؟

ورداً على سؤال قال: عندما ارى ان هناك خطراً على البلد افعل مثلما فعلت عام 2015، الان لدي وقت على الاقل.

سئل: نريد ان نغتنم الفرصة ان نسالك عن اقتراح انتخاب الجنرال عون لسنتين وما هي حقيقته؟

اجاب: لا علم لي في هذا الموضوع، وهذا الكلام بحد ذاته هو تضييع وقت لماذا؟ لان مثل هذا الاقتراح يحتاج الى تعديل دستور فإذا كنا نستطيع ان نعدل الدستور نستطيع ان ننتخب رئيساً.

وسئل حول ما يقال وينشر عن تأجيل الانتخابات النيابية، فأجاب: “يخبزوا على غير هالتنور”. الانتخابات البلدية حاصلة حاصلة حاصلة. عام 1992 جرت الانتخابات النيابية ولم يصدق احد. جرت الانتخابات في البقاع وبقيت الناس تقول انها لن تحصل. اعود واقول الانتخابات البلدية حاصلة والامور جاهزة من احسن ما يكون.

وسئل حول اعلان جنبلاط عزمه تقديم استقالته من المجلس النيابي، فأجاب: لقد قال انه ينتظر عقد جلسة لتقديم استقالته، والان لا يوجد جلسة.

سئل: هل نحن امام بدع دستورية جديدة، اشتراط هوية الرئيس قبل الدخول الى الجلسة والانتخاب، اشتراط قانون الانتخابات قبل الدخول الى الجلسة العامة؟

اجاب: أنا لست مقاطعاً، فالكتلة الوحيدة التي تنزل الى المجلس من بابها الى محرابها هي كتلة التمنية والتحرير، والسؤال يجب ان يوجه الى غيرنا.

سئل: هل هذا الاقتراح الذي تطرحه اليوم يضمن حل التشريع ام فقط لتقطيع هذا القطوع؟

اجاب: لا، هذا السؤال كما يقال هو على الطريق. ما الذي اطمح اليه؟ اذا وصلنا الى شيء من الذي قلته فعلى الاقل ان لم يكن هناك توافق على قانون مئة بالمئة وهناك مواكبة لقانونين ندخل الى الجلسة العامة ويحصل مقارنة بينهما لانهما نوقشا في اللجان المشتركة عندئذ يكون هناك شبه قبول قبل الجلسة العامة. اول شيء يطرح في هذه الجلسة هو رفع حاجز المنع الذي وضعه المجلس لنفسه بانه ممنوع اقرار قانون الانتخاب قبل انتخاب رئيس الجمهورية، فإذا قررت الهيئة العامة ذلك، يكون قانون الانتخاب امامنا، اما الان فلا نستطيع ان نقوم بذلك.

سئل: اذا لم يسقط حاجز منع اقرار قانون انتخابات قبل انتخاب الرئيس فهذا يعني انه لا يمكن اقرار اي قانون انتخابات؟

اجاب: هذه اهمية ان تحصل مواكبة لتوافق معين في اللجان المشتركة، فعندما يكون هذا التوافق سيكون هناك حضور مكثف وسيصوت كل النواب حول هذا الموضوع، اما اذا بقى الامر على هذا الوضع فطبعاً سيقولون لا، وقد حصلت معنا وقلت هذا الكلام بالحوار وفقد حصل المنع الاول بناءً لإقتراح كتلة النائب جنبلاط، وفي المرة الثانية طرح الموضوع من قبل الاستاذ ابراهيم كنعان لكي يرفع هذا الحظر لكن الهيئة العامة عادت واكدت المنع. وكما قلت فعندما يحضر الجميع وياتوا في سبيل الوصول الى قانون انتخاب بالتصويت فيعني ذلك ان هناك قناعة مطلقة، وهذه الفكرة التي لدي.

سئل: هناك شغور رئاسي وشلل كبير في الحكومة وشبه شلل في مجلس النواب، ما هي الضمانة لعدم تكرار السيناريو في اللجان في ظل الانقسام بين 8 و14 اذار؟

اجاب: لا، هذا شيء وذاك شيء اخر، لقد ربطتي بسؤالك الامور بعضها ببعض. لقد قلت ان قناعاتي لازالت قائمة بأن التشريع جائز في جميع الحالات وهذا هو الموقف الدستوري الحقيقي ولكن اعود واقول دائماً ان كثرة الحلال اذا ما حصل عنها ضرر وشرخ كما قلت الى طاولة الحوار ليس نبيه بري من يزايد عليه بالميثاقية.

وفد إيراني

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفداً ايرانياً برئاسة مساعد رئيس الجمهورية السيد شهيدي والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي، وجرى عرض للتطورات الراهنة في المنطقة وللعلاقات الثنائية بين البلدين .

وقال السيد شهيدي بعد الزيارة : الهدف الاساسي للزيارة الرسمية التي نقوم بها الى لبنان الشقيق هو التشاور وتبادل وجهات النظر مع المسؤولين اللبنانيين حول التطورات الجارية اكان على الصعيد اللبناني او على الصعيد الاقليمي .ونحن نعتقد ونصّر على ضرورة التبادل الثنائي للوفود والشخصيات الرسمية بين البلدين الشقيقين ، ونعتقد ايضاً ان التطورات السياسية الهامة التي تجري حولنا في المنطقة تستلزم اكثر من اي وقت مضى تبادل الزيارات والتشاور بين المسؤولين اللبنانيين والايرانيين في مقاربة كل هذه الامور .

اضاف: لقد كانت فرصة طيبة لتبادل وجهات النظر مع دولة الرئيس بري حول كافة هذه القضايا والامور ، وكان اللقاء بنّاء وقيماً للغاية. وكانت وجهات النظر متطابقة حول كافة النقاط التي اثيرت على بساط البحث في هذا اللقاء الكريم، ومن النقاط الهامة التي بحثناها مسألة حق لبنان في المقاومة المشروعة ضد الكيان الصهيوني الغاصب. نحن نشعر بقلق شديد من نسيان القضية الفلسطينية المحقّة والعادلة، ولا ينبغي ان نسمح بأي شكل من الاشكال ان توضع القضية الفلسطينية المقدسة والعادلة في غياهب النسيان. وكما تعلمون فان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتقد ان القضية المحورية والمركزية للعالمين العربي والاسلامي هي القضية الفلسطينية المحقّة وضرورة التصدي ومواجهة الكيان الصهيوني الغاضب، ونعتقد انه علينا ان نعمل جميعاً من اجل ان تبقى هذه القضية وهذه الراية خفاقة على الدوام. وان التنسيق والتعاون قائم بين البلدين الشقيقين على هذا الصعيد، واننا على ثقة تامّة اننا سنشهد معاً اليوم الذي ينتصر فيه الشعب الفلسطيني البطل على الكيان الصهيوني، وعلى امل الوصول الى تلك اللحظة المباركة.

رسالة

تلقى الرئيس بري رسالة من رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم.

وفد برلماني استرالي

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وفداً برلمانياً اوسترالياً برئاسة رئيس المعارضة البرلمانية في ولاية نيوساوث ويلث لوك فولي والسفير الاوسترالي في لبنان  غلان مايلز بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية  والتعاون البرلماني بين البلدين.-انتهى-

——–

saad aldin hariri

الحريري التقى السفير المصري ووفدا برلمانيا أوستراليا والصايغ

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط”، السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين زايد، وعرض معه التطورات والعلاقات الثنائية.

واستقبل الحريري النائب الثاني لحزب الكتائب الوزير السابق سليم الصايغ وعرض معه الاوضاع العامة والتطورات. ثم التقى وفدا برلمانيا أوستراليا برئاسة زعيم المعارضة عن حزب العمال في ولاية ساوس ويلز لوك فولي، في حضور السفير الأوسترالي غلين مايلز.-انتهى-

——–

mukbel25-4-2016

مقبل التقى وزير الصناعة في وزارة الدفاع

(أ.ل) – مشروع إتفاق التعاون في المجال العسكري بين لبنان ورومانيا كان محور البحث في لقاء جرى ظهر اليوم في وزارة الدفاع، بين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ووزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، الذي كانت له بعض الملاحظات حول مشروع الاتفاق، حضر جانباً من الإجتماع المعنيون في الوزارة وذلك لتوضيح بعض النقاط التي أثارها، واتفق على إدخال بعض التعديلات التي من شأنها ازالة الإلتباس في بعض النصوص.

اللقاء بين الوزيرين مقبل والحاج حسن كان مناسبة للتطرق الى مواضيع أخرى سياسية وأمنية وإدارية.

الوزير الدكتور الحاج حسن، اطلع دولته على المشاريع التي أعدتها وتعدها وزارة الصناعة والهادفة إلى تعزيز قطاع الصناعة في لبنان وتحفيزه.-انتهى-

——-

 john augasapian

أوغسابيان: المؤسف ان كل القضايا باتت تأخذ منحى طائفيا ومذهبيا

(أ.ل) – شدد النائب جان أوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي على “التزام تيار المستقبل بالموقف الذي اعلنه الرئيس سعد الحريري في ادراج قانون الانتخاب كبند اول على جدول اعمال الجلسة التشريعية الموعودة”. ورأى ان “الوضع المؤسف في البلاد هو ان كل القضايا باتت تأخذ منحى طائفيا ومذهبيا يزيد من التأجيجات المذهبية والطائفية بين اللبنانيين”.

وأوضح أن “رئيس مجلس النواب نبيه بري يطرح بموضوع التوصية التي أقرها المجلس في جلسات سابقة في ما خص عدم اقرار اي قانون انتخاب من دون وجود رئيس للجمهورية استبداله بالسماح للمجلس بادراج قانون انتخاب ليصار في الجلسة التالية الى طرحه فيكون قد اقر قوانين ضرورية ملحة تهم المواطن فيما يرفض المعترضون هذه المبادرة ويصرون على الشروع في اقرار قانون الانتخاب”.

واذ شدد على تضامن المستقبل مع الاحزاب المسيحية المعترضة، لم يستبعد “وعلى الطريقة اللبنانية التوصل الى صيغة توافقية تؤدي الى عقد الجلسة”.-انتهى-

——-

mhm karaki

كركي بحث مع وفد اللقاء الوطني الشمالي في مشكلات مراكز الضمان

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي وفدا من اللقاء الوطني الشمالي برئاسة أمينه العام الدكتور صفوح يكن، وتم البحث في مشكلات مراكز الضمان في الشمال عموما، وفي طرابلس خصوصا ومعاناة المضمونين، وتركز البحث على الامور التالية:

– اولا: النقص في الكادر الوظيفي.

– ثانيا: تأمين مراكز لمناطق المنية – الضنية وتفعيل مكتب عكار.

– ثالثا : ضرورة ايجاد مبنى جديد ولائق لمركز طرابلس.

واكد كركي وجوب “الاسراع في تلبية الاحتياجات والبحث عن حلول سريعة خصوصا ما يتعلق بالمبنى الجديد وزيادة عدد العاملين في مركز طرابلس”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حامات وجبل الملاح ورأس مسقا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 25 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 19، 22 و29 / 4 / 2016 ، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق حامات، جبل الملاح ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

 ammar huri

حوري: أهم ما في الميثاقية أن ننتخب رئيسا للجمهورية

(أ.ل) – كشف النائب عمار حوري لمصدر إعلامي إن إعلان لائحة الإئتلاف لبلدية بيروت “قريبة ومعظم مكوناتها قد أنجز وتضم الغالبية الساحقة من مكونات المجتمع البيروتي”.

وتعليقا على ما جاء من حديث رئيس مجلس النواب نبيه بري عن الميثاقية، قال: “إن الرئيس بري يحاول إيجاد خرق ما في هذه الحلقة المقفلة ويحاول أن يفتح آفاقا لإيجاد حلحلة ما. ومن ناحية ثانية، إن أهم ما في الميثاقية أن ننتخب رئيسا للجمهورية”.

——–

ali fayad

فياض أكّد على التفاهم الانتخابي مع “أمل”:

الانتخابات البلدية ستجري في موعدها

(أ.ل) – أكَّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض أن “الفساد لا مبرر له إلاّ الفساد، والطائفية أو الضعف المؤسساتي ليست سوى ذريعة لتبرير الفساد الذي يجب أن يواجه بكل الوسائل القانونية والقضائية السياسية، فلا يظنن أحد أن بإمكانه أن يستغفل الرأي العام الذي بات يميّز بين الفاسد وغير الفاسد، كما لا يجوز أن يستهان بحجم الظاهرة وتأثيراتها السلبية على مختلف مناحي الحياة في لبنان، وهذا الأمر يشكّل تحدياً للأحزاب والطبقة السياسية، كما أنه يضع القضاء اللبناني على المحك، ويجعل مصداقيته موضع تساؤل وريبة من قبل الرأي العام”.

ودعا فياض الجميع إلى “المضي قدماً في مواجهة هذه الظاهرة دون تهاون أو هوادة”، منبّها من درجة الخطورة الكامنة التي يعبّر عنها حجم الاحتقان الشعبي والتوتر الاجتماعي الذي قد ينطوي على مفاجآت غير محسوبة قد تشكّل تحدياً للجميع”.

كلام فياض جاء خلال رعايته ورئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، حفل افتتاح معمل للألبان والأجبان في بلدة حولا، حيث قال “كلنا أمل أنه سيكون خطوة نوعية في تقديم خدمة لأهلنا، وتقديم نموذج حول الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تحتاجها المنطقة”، معتبراً أن “غياب الدولة بات مشكلة تترك تأثيراتها على التنمية والاقتصاد ومختلف الجوانب المعيشية الأخرى، الأمر الذي يضاعف الحاجة للمبادرات الخاصة والفردية والجماعية لملء الفراغ الناتج عن غيابها، وبالتالي فإن ترهل مؤسساتها وعجزها عن القيام بدورها بات متلازماً مع تفشي ظاهرة الفساد التي باتت وحشاً يلتهم الأموال العامة ومصالح الناس”.

فياض شدَّد على أن “الانتخابات البلدية التي باتت قريبة ستجري في موعدها، وبالتالي فإننا ندعو الرأي العام إلى عدم التأثر بالشائعات التي تتحدث عن تأجيلها، ونؤكد في هذا السياق تفاهمنا الانتخابي مع حركة أمل، الذي سيشكّل ركيزة لتشكيل اللوائح المشتركة، ونشدد على ضرورة الانفتاح والتكامل مع العائلات والفعاليات”.-انتهى-

——–

 ayub hmaied

حميد: لانعقاد مجلس النواب ولا شرعية تعلو شرعية العيش المشترك

(أ.ل) – افتتحت بلدية كفردونين حسينية النساء برعاية النائب أيوب حميد، في حضور رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، رئيس اتحاد بلديات القلعة نبيل فواز، المسؤول التنظيمي لاقليم جبل عامل في حركة “أمل” علي اسماعيل، العميد الركن خضر حمود، ممثلي الاجهزة الامنية والاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية ورؤساء بلديات وفاعليات.

بداية النشيد الوطني وعرض وثائقي مع شرح توضيحي عن المشروع، ثم القى رئيس بلدية كفردونين فادي بركات كلمة.

بدوره، قال حميد: “يشرفني اليوم ان اكون في هذا المكان الذي وضع حجر اساسه لاول مرة الامام المغيب السيد موسى الصدر عام 1963، لتكتمل اليوم حسينية النساء وقاعات متعددة الاستعمال ومكاتب”.

أضاف: “نحن واخواننا في حزب الله وفي اطار تكافلنا وتلاقينا وتكاملنا في كل المجالات وعلى كل الصعد، لا نريد لاهلنا على مستوى البلدات والمدن الا الخير، ولا نريد في سعينا ان نتجاوز احدا لا من العائلات ولا من المجتمع المدني. اننا نسعى لكي نكون صلة وصل بين الجميع، ونعمل من اجل اهلنا ومن اجل تنمية هذه البلدات والمدن التي عانت وقدمت الكثير وتستحق الكثير. ونأمل ان تكون هذه المرحلة والاعداد لها لما فيه مصلحة الناس وسنكون راضين عن أي توجه يكون للناس فيه خيار يرضي الجميع”.

وتابع “إننا نرى اليوم تحللا للمؤسسات الراعية لبقاء الوطن واستمراره، وهذا التحلل يضرب عميقا بدءا من موقع الرئاسة الاولى، الى عمل مؤسسة المجلس النيابي، وصولا الى الحكومة ودورها التنفيذي في خدمة الناس ورعاية مصالحهم. نحن في هذه المرحلة التي يتعذر فيها انتخاب رئيس جديد للبلاد وهو اولوية مطلقة بالنسبة الينا لانه يمنح الاطمئنان لمكون اساسي من مكونات الوطن من أجل الشراكة الحقيقية بين ابناء الوطن، وذلك نتيجة عدم التوافق وفقدان النصاب القانوني. فهل هذا يعني ان تنتهي الحياة العامة في لبنان وتؤجل الحكومة عملها الذي يجب ألا يتوقف لحظة؟ وهل يجب ان يغيب دور المجلس النيابي في التشريع والمحاسبة او التشريع الضروري؟”.

وختم “نحن نقول بضرورة انعقاد المجلس النيابي للقيام بمسؤولياته وواجباته تجاه مصالح الناس ووجعهم، ولا شرعية تعلو فوق شرعية العيش المشترك وتواصل ابناء الوطن بمكوناته جميعا للمصلحة العامة. علينا ان نعقل ونرحم هذا الوطن بما يحفظ له القدرة على الاستمرار والبقاء لان الرياح العاتية تضرب حولنا وتضرب المنطقة وهناك الخطر الاسرائيلي، لذا علينا ألا نتلهى بشعارات تثير النعرات والغرائز. كفى هذا الوطن معاناة وكفى فضائح ومشاكل، وعلينا ان نهتم بأنفسنا وبقدرتنا على ان صنع المعجزات لنتمكن من عبور الاوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن”.

وفي ختام الحفل قدم رئيس البلدية دروع الشكر والتقدير الى حميد وقبلان والمساهمين.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: لاستفتاء شعبي على قانون الانتخاب

(أ.ل) – أسف النائب السابق اميل لحود في بيان، لأن يكون التاريخ يعيد نفسه، خصوصا في أشكاله البشعة، معتبرا أن “ذكرى المجازر الأرمنية يجب أن تكون محطة للتأمل في معاناة شعب دفع ثمنا باهظا، إبادة وتهجيرا وظلما، ولا يزال يدفع ثمن رفض تركيا الاعتراف بجرائمها”. ودعا الى “إجراء استفتاء شعبي على قانون الانتخاب، في ظل الفشل المستمر للمجلس النيابي في إقرار قانون جديد، ولنذهب بعد الاستفتاء الى انتخابات نيابية من شأنها أن تجدد هذه الطبقة السياسية التي بلغ بها الفساد، في ظل غياب المحاسبة، مرتبة الوقاحة”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف 12 شخص من التابعية السورية في محلة دير عمار– الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة دير عمار – الشمال، 12 شخصاً من التابعية السورية، لتجوّلهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزتهم 9 سيارات ودراجة نارية واحدة من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

hizb kataeb

الكتائب: تجيير المجلس النيابي لمهمة غير انتخاب رئيس هرطقة دستورية

(أ.ل) – جدد المكتب السياسي الكتائبي في بيان اثر اجتماعه الدوري الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، تأكيده على “احترام الدستور”، رافضا “تعديله في غياب رئيس للجمهورية اولا او على مقاس اشخاص ثانيا”. وإذ رفع “لاء كبيرة في وجه تقصير ولاية رئيس الجمهورية”، اعتبر ان “أفق الرئاسة ليس مسدودا على الاطلاق والترشيح لا ينحصر ولن ينحصر يوما بمرشحين اثنين، بل هو مفتوح على مدى أوسع يشمل طاقات حية بعيدة عن الاصطفاف السياسي”.

ورأى ان “التعطيل المتعمد للانتخابات الرئاسية والمجاهرة بذلك وتبشيرنا بسنة تعطيل اضافية هو اعلان نوايا واضح على ان لا ارادة عند حزب الله وحلفائه لاجراء انتخابات رئاسية في لبنان”.

وجدد الحزب موقفه “الرافض لتشريع الضرورة المخالف للدستور”، سائلا: “من يحدد الضرورة وهل من ضرورة اكبر من انتخاب رئيس للجمهورية؟”. وقال: “ان الدستور واضح وجلي، فالمجلس النيابي هو هيئة ناخبة ويبقى كذلك حتى انتخاب رئيس للجمهورية وتجييره لغير هذه المهمة هو هرطقة دستورية”.

واعتبر ان “ما تعرض له الأرمن والسريان والكلدان والأشوريون من ابادة جماعية جزءا من ذاكرتنا الجماعية”، مطالبا بجعل “الرابع والعشرين من نيسان من كل عام يوما وطنيا اجلالا واستذكارا للشهداء الذين سقطوا”.-انتهى-

——-

khalil hamdan

خليل حمدان: لانتخاب رئيس للجمهورية وانتشال الوطن من الفراغ

(أ.ل) – اطلق عضو هيئة الرئاسة في “حركة امل” الدكتور خليل حمدان سلسلة من المواقف الوطنية في حفل تأبيني في بلدة بريقع في ذكرى اسبوع الكادر في الحركة سميح حجازي وفي بلدة خرطوم في ذكرى ام علي وهبي، حيث اكد “على اهمية الحوار الوطني وتفعيل عمل المجلس النيابي وانتخاب رئيس للجمهورية لانتشال الوطن من الفراغ وعلى التمسك بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة”.

وقال: “نسمع كلمات من هنا وهناك، يقولون لا نريد ان يكون لبنان مزرعة، نعم لا نريد ان يكون لبنان مزرعة، ولكن كيف لا يكون لبنان مزرعة؟ الذي يريد ابقاء الطائفية السياسية في هذا البلد يريد ان يبقى لبنان مزرعة، والذي يرفض ان يصدر عن المجلس النيابي قانون انتخابي على اساس النسبية يريد ان يبقي لبنان مزرعة، والذي يريد ان ينزع سلاح المقاومة ويوجه سهام حقده على العقيدة القتالية للجيش اللبناني يريد ان يبقى لبنان مزرعة، وكل الذين يرفضون تطبيق الاصلاحات في الطائف ويقفون في وجه الذين يريدون تحريك هذا الموقف يريدون ان يبقى لبنان مزرعة”.

واضاف “اذا اردتم ان تخرجوا لبنان من المزرعة فلتلغى الطائفية السياسية ولنتعاطى مع المواطن اللبناني على انه مواطن لا على انه من هذه الطائفة او تلك الطائفة، على الاقل اذهبوا الى المجلس النيابي لتلبية حاجيات الناس، فهناك حاجيات كثيرة للمواطن اللبناني وهناك استحقاقات كبيرة من اجور الموظفين الى سلسلة الرتب والرواتب الى تقديمات وهبات من قبل مؤسسات دولية وديون طويلة الامد يمكن ان تساهم بحل المعضلة الاقتصادية القائمة، فليذهبوا الى المجلس النيابي لاجراء تشريعات عادية في دورة عادية، الكل يقول اذا لم يكن هناك قانون للانتخاب ودعوة لانتخاب رئيس للجمهورية فلا امكانية للقبول بعقد جلسة للمجلس النيابي في دورة عادية”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 25 نيسان 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

إعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.

——–

رئيس الرابطة المارونية التقى وزير الشؤون ورئيس دير سيدة البلمند

(أ.ل) – إستقبل رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس قبل ظهر اليوم في مكتبه بالرابطة وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الذي هنأه بانتخابه، وكانت مناسبة تمّ خلالها التطرق الى الوضع اللبناني العام من جميع جوانبه.

درباس

تشرفت بزيارة أخي النقيب انطوان قليموس الذي تعاطيت معه كمرجع وطني عندما كان نقيباً للمحامين، وأراه اليوم مرجعاً وطنياً كبيراً من خلال توليّه رئاسة الرابطة المارونية التي لم يتعاقب عليها إلا رجالات الفكر بدءاً من الوزير الطبيب والدبلوماسي والشاعر الامير رئيف أبي اللمع. وهذه منصة يعتليها الامراء سواء كانوا من سلالة الملوك أو من سلالة الخارجين من صفوف الشعب ويتصرفون تصرف الآباء.

وأنا أرى أن الرابطة المارونية هي إطار ماروني كبير يرفد لبنان ليس من الموقع الطائفي بل من موقع التضامن بين كل المكوّنات. ولبنان في النهاية هو محصّلة هذه المكونات وثمرتها.

قليموس

أما النقيب قليموس فقال:

سعدت بزيارة الوزير رشيد درباس الذي تربطني به علاقة موّدة وزمالة وأخوة، وكانت مناسبة للوقوف منه على النشاط الذي يرعاه في وزارة الشؤون الاجتماعية والذي يشكّل إمتداداً لعمله في الشأنين الوطني والعام والذي تميّزت مسيرته فيه بالشفافية والوطنية بعيداً كل البعد من أي فئوية. كما عرضت في الزيارة المستجدات سياسياً ووطنياً في ظلّ الاحوال الصعبة التي يمرّ بها لبنان. وكانت الآراء متطابقة كما العادة.

رئيس دير سيدة البلمند

بعد ذلك استقبل النقيب قليموس رئيس دير سيدة البلمند البطريركي، الارشمندريت يعقوب خليل موفداً من قبل بطريرك الروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي. وجرى خلال اللقاء البحث في شؤون وطنية عامة وفي سبل تمتين العلاقات بين الطوائف المسيحية، وبين هذه وسائر المكونات اللبنانية لمواجهة التحديات التي تعصف بالوطن بوحدة الصف والموقف.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

saiednasrallah

نشرة الجمعة 23 حزيران 2017 العدد 5301

السيد نصر الله: محور المقاومة قوي جداً ولم يسقط واستعاد زمام المبادرة وهو لم يخل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *