الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 22 نيسان 2016 العدد 4078

نشرة الجمعة 22 نيسان 2016 العدد 4078

نائب حاكم مصرف لبنان ترأس المؤتمر السنوي للمصارف العربية والاميركية في نيويورك

 

(أ.ل) – ترأس نائب حاكم مصرف لبنان، الدكتور محمد البعاصيري، المؤتمر السنوي العاشر لمبادرة حوار القطاع الخاص بين الولايات المتحدة، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا US-MENA Private Sector Dialogue، المنعقد في مقر البنك الفدرالي في نيويورك في 18 الحالي.

وقد انطلقت مبادرة الحوار هذه سنة 2006 في واشنطن لدى الخزينة الأميركية، لإرساء حوار بين المصارف العربية والأميركية حول مصالحها المشتركة، تشارك فيه الجهات الرقابية.

افتتح البعاصيري المؤتمر وشدد في كلمة القاها على “ضرورة مواصلة الحوار، وذلك لتجنب سياسات تقليص المخاطر derisking، وارتداداتها السلبية على سلامة العلاقات مع المصارف المراسلة”.

وتطرق المشاركون من مصارف عربية وأميركية إلى مواضيع عديدة، منها سياسات تقليص المخاطر ومكافحة الفساد وتبييض الأموال القائم على التجارة والعقوبات.-انتهى-

——–

الجيش: توقيف مطلوبين و4 أشخاص من التابعية السورية في الصويري وحارة حريك

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 22 نيسان 2016 البيان الآتي:

على أثر توافر معلومات حول احتجاز عدد من الاشخاص السوريين في محلة الصويري – البقاع الغربي، ومطالبة ذويهم بالإفراج عنهم مقابل فديات مالية، دهمت قوة من الجيش منزلي اللبنانيين موسى رضا شومان وأحمد خالد الصميلي، حيث أوقفت المدعو شومان ومعه 4 أشخاص سوريين، وضبطت بحوزته سيارتين تستخدمان في أعمال التهريب، كما وجدت داخل منزل المدعو الصميلي 18 شخصاً سورياً، من دون العثور عليه، وضبطت قنبلة يدوية وكمية من الصواعق الكهربائية، بالإضافة إلى دراجة نارية من دون أوراق قانونية.

وفي محلة حارة حريك أوقفت دورية من الجيش، اللبناني محمود وليد الخيال، المطلوب بجرم إطلاق النار في أوقات سابقة في منطقة دوحة عرمون، وضبطت بحوزته مستندات مزورة.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

افتتاح فعاليات مباراة العلوم في الاونيسكو برعاية عريجي

 

(أ.ل) – افتتحت في قاعات قصر الاونيسكو فعاليات مباراة العلوم الثالثة عشرة “انفينشن شو” برعاية وزير الثقافة ريمون عريجي ممثلا بأمين عام المجلس الوطني للبحوث والانماء البروفسور معين حمزة وحضور ممثلين عن الجامعات والمعاهد والمدارس المشاركة الى جانب اصحاب الاعمال المميزة من الطلاب.

وبعد جولة على الاقسام والاستماع الى شروحات الطلاب عن كل عمل معروض، القى حمزة كلمة قال فيها “اعرب عن سعادتي بتكريم شبابنا المبدع وبالجهود التي تبذلها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وهي تشكل اليوم حيثية مهمة في دعم المبتكرين ورعاية اعمالهم وتأمين الحوافز لهم”.

ورأى ان “هذا الدعم يتطلب تضافر جهود المؤسسات الرسمية والخاصة مقدرا الجهود الطوعية للهيئة وتجاوب المدارس وثقتها، وان الابتكار الذي نتطلع اليه هو المنهج المبني على آليات وطرق علمية واضحة وهو نتيجة جهود بحثية يبذلها الطلاب، وتبقى الضمانة الاساسية لتأكيد جدوى هذا الابتكار في اتباع المنهج العلمي السليم والالتزام بالدقة والجودة للوصول الى سلعة جديدة”.

ودعا الى “ضرورة ردم الهوة بين المبتكرين من جهة وقطاعات الانتاج من جهة اخرى والعمل على ايجاد المناخ الملائم لمساعدة الطلاب واساتذتهم ومدهم بالامكانات اللوجستية والمادية”.

واشار الى ان “التطور المتسارع في الاختصاصات الجامعية له الاثر في ايجاد فرص العمل الجيدة في المستقبل وان اغلب الخيارات التي تعتمد في هذه المرحلة تتأثر بالظروف والمتطلبات العائلية والموقع في المجتمع ودور الاساتذة والمدرسة بالاضافة الى ميول التلميذ واهتماماته الآنية”.

وتمنى “الاخذ بعين الاعتبار نوع المهنة التي سوف تقدمها الجامعة وقدرت الطلاب على التنافس فيها خصوصا في المهن التي تعاني من زحمة الاخصائيين وقلة فرص العمل.

ونبه حمزة الى “اهمية البحث عن اختصاصات ومهن لضمان المستقبل بعدما بدأت المهن التي نعرفها اليوم تفقد بريقها بفضل التطور العلمي والتكنولوجي، والشهادة الجامعية لم تعد نهاية المطاف فشهادة الطب تفقد قيمتها خلال 5-6 سنوات من ممارسة المهنة والهندسة خلال 4-5 سنوات والمعلوماتية خلال اقل من 3 سنوات وذلك في حال لم يعتمد الخريجون مبدأ التعليم المستمر والاطلاع الدائم على التطور التكنولوجي ومواكبة نتائجه”.

وأكد ان “الالتزام بالمبادىء الاخلاقية وبالفكر العلمي وبالتسامح ونبذ الخرافات من ثقافتنا والسعي الى بلوغ الاحترافية من شأنه ان يشكل قيمة مضافة لكل طالب ومهني ومواطن”.-انتهى-

——-

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء الجنوب والشوف وإقليم الخروب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الجمعة 22 نيسان 2016البيان الآتي:

عند الساعة 11.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.55 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 22.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف وإقليم الخروب، ثم غادرت الأجواء من بعد منتصف الليل عند الساعة 01.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

ريفي تلقى رسالة شكر من رئيسة المحكمة الدولية

 

(أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي لوزير العدل المستقيل اللواء أشرف ريفي، في بيان، ان الوزير ريفي تلقى رسالة من رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان إيفانا هرليدشكوفا، عبرت فيها “عن شكرها العميق لحسن إستقباله لها خلال زيارتها الأخيرة للبنان وعن تقديرها وإمتنانها لإهتمامه بالمحكمة، آملة “مواصلة دعمه لأعمالها لما فيه خير للبنان وسيادة القانون فيه”.-انتهى-

——-

جنبلاط: أقبل بعون رئيساً بالاتفاق مع فرنجية..

ولن أشارك في جلسة لانتخاب الرئيس دون حزب الله

 

(أ.ل) – رفض رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط اتهام “حزب الله بالتعطيل” في ملف الانتخابات الرئاسية، لأنه “عندها يجب أن نتهم أنفسنا بالانتظار”، وقال إن “موضوع السلاح يستوعب سلميا وكل الحديث حاليا بلا “طعمة””.

وذكّر جنبلاط في حديث لمصدر إعلامي أنه “في موضوع الإرهاب أكدنا أكثر من مرة عدم القدرة على اتهام حزب الله بالإرهاب”، سائلاً “ما هو المطلوب منا أكثر؟”. وقال إن “الضمانات الضرورية لمصلحة حزب الله مقدمة ولن يأتي أي رئيس حكومة يتفهم حاجات حزب الله في الصراع مع اسرائيل كتمام سلام”.

الى ذلك، أّكد جنبلاط أنه يقبل بالعماد ميشال عون رئيساً “إذا جرى اتفاق بينه وبين سليمان فرنجية”. وتوجه إلى عون وسليمان فرنجية مطالبا إياهما بإبرام تسوية بينهما، أو تحمل تبعات الشغور. ولفت الى أنه لن يسقط فرضية ترشيح هنري حلو “لأنني أعتقد أنه يملك حظوظا رئاسية”. كما شدد على أنه لا يمانع في عودة سعد الحريري إلى رئاسة الحكومة، واعتبر أن الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله “شريك في القرار المركزي الإيراني سواء في لبنان أو سوريا أو العراق”، وجزم بأنه لن يشارك في جلسة لانتخاب رئيس من دون مشاركة حزب الله. وأعلن جنبلاط أنه ينتظر انعقاد الجلسة التشريعية لمجلس النواب ليتقدم باستقالته من المجلس إلى الرئيس نبيه بري.

من جهة ثانية، اعتبر جنبلاط أن “هيبة قوى الامن الداخلي سقطت، والقضاء لم يعد يمتلك الحصانة التي كانت لديه”، مشددا على انه لا يفتعل أزمة مع وزير الداخلية نهاد المشنوق، لكنه لا يثق بوزارة الداخلية حتى يثبت المشنوق العكس.

واعتبر أن “القضية مع المشنوق لا تحتاج إلى كل هذه الضجة لمصلحته ولمصلحة هيبة وزارة الداخلية”، مضيفا “لم يقنعني المشنوق عندما اتصل بي ليخبرني أين أصبحت التحقيقات في العديد من الملفات ولماذا توقيف ضابطين في قضية الاختلاسات في قوى الأمن الداخلي فقط ولماذا ترك الآخرين؟”.

وتطرق جنبلاط إلى الانتخابات البلدية في بيروت متمنياً لو أن الرئيس سعد الحريري يترك القرار لأهل بيروت، لافتا إلى أنه كان يتمنى لو خصصت أموال من أجل الحفاظ على الأبنية التراثية في بيروت بدلا من تركيب الكاميرات.-انتهى-

——-

أرسلان عرض الاوضاع مع جونز

 

(أ.ل) – استقبل رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان، في دارته في خلدة، القائم بأعمال السفارة الاميركية في لبنان السفير ريتشارد جونز، يرافقه مستشار السفارة فادي حافظ، بحضور رئيس اللقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل، حيث جرى البحث في التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والمحليّة.-انتهى-

——–

عبد الأمير قبلان: لا يجوز اخضاع تشريع الضرورة لأي معيار سياسي

 

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بتهنئة المسلمين واللبنانيين “بمولد وصي رسول الله الإمام علي في بيت الله الحرام، في الثالث عشر من شهر رجب شهر الخير والبركة والطهر (…)

كما طالب قبلان “قادة الدول وزعماءها باستلهام اسس القيادة الصحيحة من تجربة الامام علي في الحكم، فلا يظلموا ويسهروا على خدمة الشعب ويحفظوا كرامة الناس ودماءها فيكونوا عند حسن ربهم وشعوبهم بهم، فالقيادة مسؤولية عبادية تكليفية وليست تشريفية ولا وسيلة للتسلط على رقاب العباد، من هنا نطالب قادة العرب والمسلمين ان يتقوا الله في البلاد والعباد ويحفظوا شعوبهم ويحقنوا الدماء وينبذوا الفتن ويجهدوا لاعادة السلم والاستقرار الى بلادنا، فيتواصلوا ويتعاونوا ويشكلوا جبهة متراصة في مواجهة الارهاب التكفيري والصهيوني، فالتقارب والتواصل الايراني – السعودي ضرورة لاستعادة وحدة الامة وحل كل ازماتنا الداخلية في سوريا واليمن والعراق، وعلى الجميع ان لا يتخلوا عن فلسطين وينتصروا لشعبها ومقدساتها، فيتمسكوا بالحق العربي في تحرير فلسطين والجولان و مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، من هنا فان اعلان اسرائيل الجولان المحتل جزء من كيانها الغاصب عدوان جديد نستنكره بشدة ونطالب العرب والمسلمون ان يتحملوا مسؤلياتهم القومية والاخلاقية بالتصدي للغطرسة الصهيونية”.

ورأى قبلان “ان لبنان المنهك بالخلافات والمناكفات التي تشكل بيئة حاضنة لتفشي الفساد، يحتاج الى نهضة ايمانية اصلاحية يحكم من خلالها السياسيون ضمائرهم فيحاسبوا كل فاسد وسارق ومرتش ويستعيدوا المال العام المنهوب ليصرف هذا المال على خدمات الدولة الانمائية التي يفتقد غالبية اللبنانين لها، وعلى السياسيين ان يستشعروا الاخطار المحدقة بوطنهم فيحصنوا مؤسسات الدولة ويعيدوا الاعتبار لها من خلال التوافق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتفعيل عمل المؤسسات الرسمية، وفي طليعتها المجلس النيابي فيقوم بدوره التشريعي ولاسيما ان تشريع الضرورة ضرورة وطنية لا يجوز اخضاعها لاي معيار سياسي”.

وحث قبلان “اللبنانيين على الاقتراع بكثافة لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية والاختيارية لتكون هذه الانتخابات أفضل تعبير عن تطلعات اللبنانيين في اختيار الأصلح والأكفأ لإدارة الشأن البلدي الذي تحتاج الى نهضة انمائية يتعاون من خلالها اصحاب القدرات والمؤهلات المشهود لهم بالنزاهة والتفاني في الخدمة العامة. ان الانتخابات البلدية مناسبة وطنية يجسد من خلالها اللبنانيون اتفاقهم وتوافقهم على خدمة مجتمعهم وتجديد الولاء للوطن بما يعيد الثقة بين مؤسسسات الدولة والمواطنين، فالترشح للانتخابات ليس نزوة شخصية انما واجب وطني واخلاقي لمن يجد لديه القدرة على خدمة المجتمع بعيدا عن منطق المصالح الشخصية”.-انتهى-

——–

احمد قبلان: لخلق مناخات تسمح ببناء دولة الشراكة والقانون

 

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة استهل شقها السياسي “بحديث أمير المؤمنين حيث قال:”دولة الفجار مذلة الأبرار”، ويقول أيضا:”دولة الأوغاد مبنية على الجور والفساد”. قولان يصحان على واقعنا اللبناني، ويجسدان حقا ما نحن عليه من جور وفساد وفجور سياسي، يتمثل بهذه الطبقة السياسية التي ذلت الناس بجورها وفسادها، وعدم استشعارها بمخاطر هذا الإفلاس السياسي الذي أدخل البلاد والعباد في أنفاق, قد تلغي ما تبقى من هذه الدولة، التي تعطلت مؤسساتها وإداراتها، وأصبحت تدار من قبل مافيات الفساد وعصابات السلطة، فلتان وفوضى وصفقات وتشابك مصالح طغت على مصلحة البلاد العليا، وتكاد تزعزع الثوابت الوطنية، تحت وطأة هذه الانقسامات السياسية والطائفية والمذهبية، التي طالما حذرنا منها ونبهنا إليها، وكنا ولا نزال ندعو إلى التهدئة واعتماد التعقل في مقاربة القضايا الوطنية، لاسيما في ظل هذه المرحلة التي تمر بها المنطقة، ويمر بها لبنان، حيث لا يجوز التفريط بالوحدة الوطنية، وتعريض الشراكة إلى الاهتزاز، فلبنان لا يقوم إلا بجناحيه المسلم والمسيحي، ولا يفكرن أحد بأنه قادر على مصادرة القرار، أو الاحتيال على الشراكة”.

ووجه قبلان خطابه للسياسيين بالقول:”لقد حرفتكم شهواتكم، وأخذتكم إلى صراعات وانقسامات لا يمكن أن تبني وطنا أو تقيم دولة. نحن أمام منعطف خطير وفي مواجهة مشكل كبير، إذا بقي هذا الانقسام، واستمر هذا الإصرار على تعطيل الدولة وإفراغ المؤسسات، تحت عنوان الحقوق المسلوبة”.

وحذر “أننا قاب قوسين أو أدنى من الدولة الفاشلة، إذا لم نسارع إلى فتح أبواب المجلس النيابي، وإقرار القوانين التي تسير شؤون الدولة، وشؤون الناس. فدولة بلا تشريع وحكومة بلا تفعيل ورئاسة جمهورية مرتهنة في سوق البازارات الإقليمية والدولية هي دولة سائبة، وما نشهده من انحدار في العمل السياسي، وانحسار في هيبة الدولة، وفرز في المناصب على أساس طائفي ومذهبي، وتفاقم في الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية، وتفشي الجرائم، وانتشار الفساد، وغياب المراقبة والمحاسبة، وتلكؤ القضاء في محاكمة المرتكبين، كل هذا يعني أننا في دولة ورقية، فإلى متى؟ هذا سؤال برسم كل المعنيين وكل السياسيين وكل الطوائف وكل المذاهب، يتطلب جوابا واضحا وصريحا وبأسرع وقت قبل سقوط الهيكل”.

وختم قبلان “البنانيون بكل أطيافهم وتنوعاتهم ومناطقهم يريدون الخلاص، ويدعونكم إلى التفاهم والتوافق على خلق المناخات التي تسمح ببناء دولة الشراكة والقانون”.-انتهى-

——-

ابراهيم عرض مع وفد فلسطيني أوضاع المخيمات في لبنان

 

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في منزله مساء أمس وفداً فلسطينياً ضم كل من عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، مسؤول المالية في حركة فتح رمزي خوري، سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبَور وأمين سر حركة فتح في لبنان فتحي أبو العردات وجرى البحث في الوضع الفلسطيني العام لا سيما أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان وضرورة العمل والتنسيق بين جميع القوى والفصائل الفلسطينية والسلطات اللبنانية للحفاظ على الإستقرار الأمني في هذه المخيمات وإبعادها عن التجاذبات السياسية المحلية والأقليمية.-انتهى-

——–

الجيش: تفجير ذخائر في البرج الشمالي ومجدل زون – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 22 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرج الشمالي ومجدل زون – الجنوب.-انتهى-

——–

قدامى القوات: مكتبي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في بيروت يعملون وينفذون مشاريع انمائية

في أمور النازحين السوريين والفلسطينيين دون المرور بالمراجع اللبنانية المختصة

 

(أ.ل) – رأت هيئة قدامى ومؤسسي القوات اللبنانية في بيان، ان “المسؤولية الأساسية في شأن النازحين السوريين، تقع على من تساهل أو تعمد أو أهمل تنظيم دخول النازحين الى لبنان، منذ بدء الأزمة السورية، بحيث تزايدوا وتكاثروا من دون حسيب او رقيب، وباتوا قنابل موقوتة أمنيا وديموغرافيا وانسانيا، وصحيا واقتصاديا، بحيث أن لبنان القائم على توازنات دقيقة مهدد في صيغة استمراره”.

وأشار البيان الى أن “سلوك الاتحاد الأوروبي وضبابية سياسته تجاه النازحين، اضافة الى محاولة إعانتهم ماديا ليس له سوى تفسير واحد، وهو إبقائهم في لبنان، كما ان مكتبي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في بيروت يعملون ويدفعون ويخططون وينفذون مشاريع انمائية في أمور النازحين السوريين والفلسطينيين دون المرور بالمراجع اللبنانية المختصة، وفي ذلك خطورة بالغة لجهة محاولة دمج النازحين بالدولة اللبنانية بعنوان الحفاظ على الامن في لبنان”.

وطلبت “الهيئة من النيابات العامة الاستئنافية، البيئية، والمالية، التحرك لمحاسبة المتورطين في فضائح النفايات والانترنت غير الشرعي وصفقات القمح المسرطن والادوية والاطعمة الفاسدة، ومن يستعمل الشاحنات عينها لنقل النفايات والقمح، واعلان التحقيقات بشفافية على الرأي العام.

ولجهة الانتخابات البلدية، أكدت دعمها “كل توافق بين القوى الحزبية والعائلات لحماية البلدات من الأخطار الامنية والبيئية ورصا للصفوف لاجتياز هذه المرحلة الصعبة”.-انتهى-

——-

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 22 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة زبقين – الجنوب.

وبتاريخ 23 / 4 / 2015 ما بين الساعة 8:00 والساعة 16:00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتاريخ 22/ 4 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 23،22،21 /4/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

وبتواريخ 19، 22 و29 / 4 / 2016 ، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق حامات، جبل الملاح ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 / 4 / 2016 ولغاية 23 / 4 / 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل أكروم وجبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

———

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *