الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 21 نيسان 2016 العدد 4077

نشرة الخميس 21 نيسان 2016 العدد 4077

images[2]

الجيش: توقيف الفلسطيني توفيق راغب الحبال

واللبناني ابراهيم عباس شكر في محلة حارة حريك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 21 نيسان 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة حارة حريك الفلسطيني توفيق راغب الحبال، المطلوب بجرم القيام بأعمال إرهابية، كما أوقفت في المحلة نفسها اللبناني ابراهيم عباس شكر، المطلوب بجرم القيام بأعمال مخلّة بالأمن، وإطلاق النار في منطقة الأوزاعي خلال أوقات سابقة.

تم تسليم الموقوفَين الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

nabih berri

بري التقى السفير الاميركي ووفداً فلسطينياً برئاسة عزام الأحمد

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الاميركي في لبنان ريتشارد جونز وعرض معه للتطورات الراهنة بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان. ثم استقبل سفير استراليا في لبنان غلين مايلز بحضور حمدان، وبحث معه الوضع الراهن والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري وفداً فلسطينياً برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد والسفير الفلسطيني اشرف دبور بحضور عضو المكتب السياسي لحركة “أمل” محمد جباوي.

وقال الاحمد بعد الزيارة: الزيارة لدولته هي في اطار التشاور والتنسيق الدائمين، واطلعنا دولته على آخر التطورات في فلسطين والتحرك لإنقاذ عملية السلام وحل الدولتين في ضوء المبادرة الفرنسية التي اعلن عنها مؤخراً الرئيس هولاند سواء في بيروت او في عمان والقاهرة، والعمل من اجل عقد مؤتمر دولي للسلام بعد الجمود المستمر نتيجة فشل اللجنة الرباعية الدولية في تنفيذ خارطة الطريق التي استندت على قرارات الشرعية الدولية. كما اطلعنا دولته بدوره على ما جرى معه حول هذا الموضوع مع الرئيس هولاند.

اضاف: ناقشنا الاوضاع الفلسطينية في لبنان في ضوء المحاولات الجديدة لتفجير الاوضاع الامنية بعد هدوء اكثر من ثمانية اشهر في المخيمات ومنها مخيم عين الحلوة، لاسيما بعد ان شهد الاسبوعين الاخرين ثلاث حالات قتل واغتيال مجرمة من قبل قوى لا تريد الاستقرار للمخيم الفلسطيني ولا للبنان. واطلعنا دولة الرئيس على الجهود التي تقوم بها الحكومة اللبنانية لكشف خبايا هذه المحاولات المرفوضة، واكد على ضرورة تعزيز التنسيق القائم بين المؤسسات الفلسطينية مع اجهزة الدولة اللبنانية لكشف وملاحقة الذين يحاولون العبث بأمن المخيمات والمجرمين الذين امتدت ايديهم على شخصيات وضباط فلسطينيين كما جرى مؤخراً في عين الحلوة.

وختم: اطلعنا دولته على استمرار اسرائيل في عمليات الاستيطان ومحاولات تهويد القدس والنيل من المسجد الاقصى، وضرورة توحيد الجهد العربي والاسلامي للتصدي لهذه الاعتداءات. نحن ايضاً نشعر بالارتياح بلقائنا مع الرئيس بري وما سمعناه منه، واكدنا له حرصنا على السلم الاهلي واستقرار الاوضاع في لبنان، والتعاون الى ابعد الحدود مع الاجهزة الامنية اللبنانية وفي مقدمها الجيش اللبناني وايضاً مع القيادة السياسية في لبنان للتصدى لمحاولات العبث بأمن واستقرار لبنان والمخيمات الفلسطينية.

كما استقبل الرئيس بري وزير الخارجية السابق مروان شربل.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام غادر الى نيويورك

(أ.ل) – غادر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بيروت صباح اليوم الى نيويورك للمشاركة في حفل توقيع اتفاقية باريس لتغيّر المناخ .

وسيكون للرئيس سلام كلمة في المناسبة يتطرق فيهاالى مختلف الاوضاع والتطورات الراهنة.-انتهى-

——-

mukbel-kahwaji21-4-2016

مقبل زار قهوجي وعرض أوضاع المؤسسة العسكرية

والإجراءات التي ينفذها الجيش لمواجهة الإرهاب

(أ.ل) – زار دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وبحث معه أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة، والإجراءات التي ينفذها الجيش لمواجهة الإرهاب، وضبط الأمن والاستقرار في البلاد.-انتهى-

——-

sami gmaiel

النائب الجميل التقى الوفد البرلماني الاوروبي: اقتراحات للخروج من الازمات

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، وفدا من البرلمانيين واعضاء مجلس شيوخ فرنسيين من البرلمان الأوروبي يزورون لبنان، تلبية لدعوة “تنسيقية المسيحيين المشرقيين في خطر – chredo- “.

حضر اللقاء النائب سامر سعاده وعضوا المكتب السياسي شادي معربس وميرا واكيم والمستشار ميشال الخوري ونقيب المحامين السابق جورج جريج.

وتم البحث، بحسب بيان المكتب الاعلامي لرئيس الكتائب، في الملفات المطروحة على الساحة اللبنانية والتي تدخل في اهتمامات الوفد. واستمع الحاضرون من رئيس الكتائب الى وجهة نظر الحزب والحلول التي يقترحها للخروج من الأزمات التي يعيشها لبنان وتحافظ على هويته ورسالته ودوره في الشرق”.-انتهى –

——-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21/4/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 22,53 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5,35 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015 

ابو فاعور اقفل دار حضانة في برج البراجنة

(أ.ل) – أصدر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور قرار باقفال دار حضانة “الملكة الجميلة” لصاحبتها رئيفة المقداد في برج البراجنة، لمخالفتها بنود الترخيص وعدم وجود جهاز عامل مختص فيها، وعدم مطابقتها الشروط الصحية المطلوبة.-انتهى-

——-

john augasapian

اوغسابيان: لتطبيق القوانين ومعاقبة مرتكبي فضيحة الانترنت

(أ.ل) – نظم المركز اللبناني للتربية المدنية بالشراكة مع المعهد الديمقراطي الوطني حلقة نقاش بعنوان “التشريع والرقابة في قضايا الاتصالات والانترنت”، في جامعة بيروت العربية، وذلك ضمن مشروع “شارك وغير”، شارك فيها النائبان عمار حوري وجان اوغاسابيان وطلاب كلية الحقوق في الجامعة الذين وجهوا اليهما سلسلة من الاسئلة.

حضر الحلقة رئيس جامعة بيروت العربية عمرو جلال العدوي وعميد كلية الحقوق محمد قاسم وحشد من الطلاب. وكانت كلمة للنائب عمار حوري.

بدوره، شدد اوغسابيان امام الطلاب على عدم السكوت على فضيحة شبكة الانترنت غير الشرعي وضرورة معاقبة كل مرتكب. وقال: “هذه القضية يجب ان تتفاعل وتتحول الى قضية رأي عام للوصول بالملف الى خواتيمه”.

وردا على سؤال عما اذا كان يحق لعبد المنعم يوسف تولي ادارة “اوجيرو” والمديرية العامة للاتصالات، قال اوغسابيان: “لا يجوز ان يكون ذات الشخص في هذا الموقع، ولا احد يغطي احد”، مطالبا “بوضع الامور على الطاولة”. ورأى “ان لجنة الاتصالات ليست الجهة التي تحقق وتحاسب، واذا كانت هناك من مسؤولية تترتب على اوجيرو فعلى القضاء ان يقول كلمته”، لافتا الى ان وزير الدفاع قال في الجلسة الاخيرة للجنة الاتصالات ان لا اختراق امنيا للشبكة غير الشرعية، ونحن نقول ان شاء الله”.

وقال: “نحن في اللجنة نتابع الموضوع مع القضاة المعنيين، مدعي عام التمييز والمدعي العام المالي. نريد معرفة الاشخاص المسؤولين وكيف تتم عملية المحاسبة وهل سيحاسبون ام لا”، مؤكدا ان “هناك ما هو أسوا من ذلك، فالمؤسسات الرسمية كانت تستفيد من هذه الشركات غير الشرعية”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 56 شخصاً من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 21/4/2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة الحدث، 3 أشخاص من التابعية السورية للاشتباه بهم، كما أوقفت في منطقتي البقاع وعكار 53 شخصاً من التابعية نفسها، لتجول بعضهم داخل الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية، ولإقدام بعضهم الآخر على محاولة التسلل خلسة الى الأراضي اللبنانية. وضبطت بحوزة عدد منهم 6 دراجات نارية و 5 سيارات من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

mhm safadi

الصفدي التقى لازاريني: نأمل المزيد من الدعم وخاصة في ظل أزمة النازحين السوريين

(أ.ل) – زار منسق أنشطة الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان فيليب لازاريني “مؤسسة الصفدي”، حيث التقى رئيسها النائب محمد الصفدي وعقيلته السيدة فيوليت في “مركز الصفدي الثقافي”، في حضور كريمته السيدة لارا، والمديرة العامة للمؤسسة السيدة رنا مولوي.

وشدد الصفدي على “أهمية هذه الزيارة في التأكيد على دعم الأمم المتحدة لطرابلس، ونوه بمشاريع التعاون المشتركة”، آملاً” المزيد من الدعم وخاصة في ظل أزمة النازحين السوريين وتأثيرها على الاقتصاد اللبناني عموما، والمناطق المضيفة خصوصا، ومن بينها طرابلس والشمال”.

من جهته، اطلع لازاريني من الصفدي على مشاريع التدخل التي تنفذها “مؤسسة الصفدي” لدى المجتمعات المحلية، بخاصة المتعلقة بحل النزاعات في مناطق التوتر، والتي اعتبر أنها “تصب في صميم أهداف زيارته إلى طرابلس، آملا أن تنعم هذه المدينة بالسلام الدائم، والدعم الاقتصادي الذي تستحقه عاصمة الشمال”.

وكان لازاريني قد استبق لقاءه مع النائب الصفدي، بزيارة مركز “مؤسسة الصفدي” الإجتماعي، “أكاديمية المرأة” في السراي العتيقة، للاطلاع من فريق العمل على مشاريع “المؤسسة” مع المجتمعات التي شهدت توترات أمنية وصراعات، بالاضافة إلى المشاريع الاجتماعية – الاقتصادية التي تستهدف الأحياء القديمة من طرابلس خصوصا، والشمال عموما.-انتهى-

——–

images[1]

العماد عون عرض مع وفد استرالي الاوضاع والعلاقات الثنائية

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، وفدا من البرلمانيين الاستراليين من بينهم مسؤولين ورؤساء بلديات من اصل لبناني برئاسة رئيس المعارضة بولاية نيو ساوت وايلز لوك فولي وبحضور منسق اللجنة المركزية للانتشار في التيار الوطني الحر سعد حنوش.

تطرق اللقاء الى “العلاقات الثنائية وكيفية تطورها”. كما استطلع الوفد عن “الوضع المحلي لا سيما عن وضع رئاسة الجمهورية والخوف من التوطين”.

وشدد الوفد على أهمية “انتخاب اللبنانيين في بلاد الإغتراب”.

وفي برنامج الوفد الذي يغادر لبنان يوم الإثنين، زيارات لسياسيين وروحيين، ويختتم لقاءاته في الخارجية مع الوزير جبران باسيل. –انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس 21/4/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 23/4/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

——-

ghassan mkheiber

مخيبر التقى الوفد الفرنسي: طورنا فكرة تأسيس شبكة

من البرلمانيين اللبنانيين والاوروبيين لحماية التنوع والأقليات

(أ.ل) – زار وفد من مجلسي النواب والشيوخ الفرنسيين، قبل ظهر اليوم مجلس النواب، والتقى النائبين غسان مخيبر وحكمت ديب، وعرض معهما للعلاقات البرلمانية والاوضاع في المنطقة.

وقال النائب مخيبر بعد اللقاء: “يسرني ان أرحب بمجموعة من زملائنا من مجلسي النواب والشيوخ الفرنسيين الذين يزورون لبنان والعراق وسوريا ومصر في مسعى الى رفع مستوى اهتمام فرنسا واوروبا بالتنوع في الشرق الاوسط وحقوق الاقليات ولا سيما المسيحية”.

واضاف “مجموعة النواب واعضاء مجلس الشيوخ الفرنسيين يتعاونون مع جمعية اسمها Chredo، وهي مجموعة تنسيقية لحماية مسيحيي الشرق تسعى الى رفع مستوى الاهتمام السياسي في المجتمعات الاوروبية والعمل لحماية التنوع وحقوق هذه الاقليات في مجمل المشرق”.

وتابع “خلال زيارتهم اليوم لمجلس النواب تمكنوا من لقاء عدد من زملائنا ونوهوا بمهمتهم وابرزوا اهتمامهم وحاجتهم الى التعاون. زملائي النواب وانا كنا معهم وطورنا فكرة تأسيس شبكة من البرلمانيين اللبنانيين والاوروبيين للعمل على اهداف حماية التنوع في المشرق وحقوق الاقليات لا سيما حقوق الانسان في الاختلاف وحرية الايمان والدين والمعتقد”.

وختم “آمل يكون هذا التحرك باكورة لتحركات سياسية عملية، واهتمامهم يشمل ايضا قضية النازحين السوريين وتأثير هذا النزوح على مجمل الوضع في المشرق، وكان هناك نقاش حوله وأتوقع من زملائي النواب الفرنسيين الحاضرين وأعضاء مجلس الشيوخ ان يحملوا هم اللبنانيين الى مجالسهم المختلفة نواة لتحرك يحمي مصالحنا في مواجهة لمصالح قد لا تكون بالضرورة في الاتجاه الذي نتمناه”.-انتهى-

———

buhusarmy1-21-4-2016  buhusarmy21-4-2016

ورشة عمل حول الأمن القومي في لبنان- واقع قطاع المواصلات

(أ.ل) – أقام مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، بالتعاون مع ملتقى التأثير المدني، ورشة عمل بعنوان: ” الأمن القومي في لبنان- واقع قطاع المواصلات: النقل البري والبحري والجوي وتشريعاته”، وذلك بمشاركة وزارة الأشغال العامة والنقل، وأكاديميين ومتخصصين وضباط من الجيش وقوى الأمن الداخلي. أفتتحت الورشة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى كلّ من مدير المركز العميد الركن فادي أبي فراج، والدكتور نزار الأعور من ملتقى التأثير المدني، كلمة، بحيث شدّدا على أهمية قطاع المواصلات في لبنان وارتباطه بالأمن القومي.

ثم قدّم المشاركون مداخلاتهم حول هذا القطاع والمعطيات المتوافرة عنه في ضوء طبيعة الأرض اللبنانية والتمدد السكاني والصعوبات الطارئة، وكيفية تطويره من خلال مقاربات علمية تمهّد لبناء سياسات مستدامة في هذا الشأن.

بعدها جرت حلقة نقاش، تناول فيها المشاركون الخلل البنيوي السائد في قطاع المواصلات، واقتراحات الحلول، ثم عقدت جلسة ختامية عرض فيها العميد الركن أبي فراج البيان الختامي والتوصيات.-انتهى-

——-

sleman franjieh

فرنجية عرض الاوضاع مع لاسن

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن حيث عقد اجتماع في حضور عضو المكتب السياسي في المرده الدكتور البير جوخدار تخلله بحث بالاوضاع الراهنة.-انتهى-

——-

darwish21-4-2016

درويش غادر الى تونس ممثلاً البطريرك لحّام

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي:

غادر سيادة راعي الأبرشية المطران عصام يوحنا درويش لبنان صباح اليوم متوجهاً الى تونس للمشاركة في المنتدى العربي الدولي الثاني من اجل العدالة لفلسطين، ممثلاً غبطة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام.

يعود المطران درويش الى لبنان في الثاني من ايار المقبل.-انتهى-

——-

mhm karaki

كركي أصدر تعميما حول معالجة المضمونين في أقسام الطوارئ

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، تعميما حول معالجة المضمونين في أقسام الطوارئ في المستشفيات، جاء فيه:

“تنفيذا لقرار هيئة مجلس الإدارة رقم 726 المتخذ في الجلسة عدد 651 تاريخ 7/4/2016، أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، التعميم رقم 1202 تاريخ 20/4/2016؛ والذي شرح بموجبه الآلية التي يجب على المضمونين والمستشفيات إعتمادها في قسم الطوارئ، تمكينا للمضمونين من إسترداد النفقات الطبية المقدمة لهم في قسم الطوارئ وذلك على الوجه الآتي:

1 – الإستحصال على إستمارة ووصفة طبية موقعة ومنظمة من قبل الطبيب المعالج (المتعاقد مع الصندوق) تدوَّن عليها الأعمال الطبية التي أجريت له مع أتعاب الطبيب المعالج.

2 – في حال خضوعه لفحوصات مخبرية أو شعاعية، ينظم الطبيب المعالج وصفة وإستمارة طبية تدون عليها الأعمال الشعاعية والمخبرية توقع وتختم من طبيب المختبر أو مركز الأشعة في المستشفى وترفق بإيصال بالدفع.

3 – يتقدم المضمون بالإستمارات وبالوصفات الطبية والإيصالات الى مكتب التبعية وفقا للأصول.

4 – في حال كان المستشفى الذي لجأ إليه المضمون بصورة طارئة غير مرخص من قبل وزارة الصحة العامة لإستحداث قسم الطوارئ يعتبر دخوله قسم الطوارئ لجوء إلى مؤسسة غير متعاقدة ويعالج وضعه وفقا للحالة المرضية”.-انتهى-

——–

hassanizdin

عز الدين: المنار حُجبَت لفضحها تواطىء آل سعود مع الصهاينة

(أ.ل) – أكد مسؤول العلاقات العربية في حزب الله الشيخ حسن عز الدين أن “حجب قناة المنار عن قمر النايل سات بحجة مخالفتها للسياسات العامة أمرٌ منافٍ للحقيقة”، موضحًا أنَّ المنار فضحت بالأرقام والأدلة آل سعود في مؤامراتهم وتواطؤهم وتحالفهم مع الكيان الصهيوني”.

وإذ رأى عز الدين في احتفال تأبيني أقيم في حسينية بلدة الشهابية أن ” السعودية تظن بأنها تستطيع من خلال ضغطها وإنزال المنار عن قمر النايل سات إسكات هذا الصوت الذي يوصل الحقائق والوقائع،”، أكد أن “المنار هي صوت الحق، والعرب، والمسلمين، وفلسطين المقاومة، والانتفاضة، ولذلك فإن السعودية لا تستطيع أن تسمع صوتًا مغايرًا ومقاومًا ومدافعًا عن الحقوق والكرامة العربية والإسلامية، وتعمل بكل ما تملك من قدرات مالية وسياسية إضافة إلى ممارسة ضغوطات اقتصادية من موقع الابتزاز لإسكات صوت المنار التي هي شعلةٌ لا تنطفئ، وصوت لا يخمد”.

كذلك، شدد عز الدين على أن “العملية الاستشهادية الأخيرة التي قام بها أحد الأبطال الشجعان في فلسطين، أسقطت كل الإجراءات الأمنية والعسكرية للعدو الإسرائيلي، وحطمت كل الحواجز والقيود، ما يؤكد أن الشعب الفلسطيني لن يستسلم، وأن القضية الفلسطينية ستبقى هي القضية الأمّ والأولى والدفاع عن المقدسات والقدس والأقصى، وبالتالي ستبقى فلسطين هي المعيار، وسيبقى الأقصى قلب هذا المعيار الذي على أساسه نستطيع أن نميّز بين نظام وآخر، وبين حركة وأخرى، وبين حزب آخر، وبين من يؤيّد فلسطين ويدعم المقاومة وبين من يقف ويتآمر عليهما”.

وفي السياق، لفت عز الدين إلى أنه “حينما نتحدث عن المقاومة، فإننا نتحدث عن مشروع الحرية والكرامة والحياة، لأنه لولا وجودها حيث يجب أن تكون وبالأخص في سوريا، إضافة إلى مقاومتها لمشروع وإمارة داعش، لكنّا لا ندري أين كان لبنان، ولا أين وكيف سيعيش هذا الشعب حياته في ظل حكم داعش التي هي صورة والنصرة”.

كما أشار مسؤول العلاقات العربية في حزب الله إلى أن “الذي أسس ودعم القاعدة وداعش وباعتراف مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي “توم دونيلون”، هي المملكة العربية السعودية التي تريد أن تواجه الإرهاب وتحاربه بحسب ما تزعم، ولكنها تعمل في الليل والنهار وفي السر والعلانية لأجل أن تصنّف هذه المقاومة التي أعزت وحمت العرب وتقف في وجه العدو الداعشي والكيان الصهيوني بأنها إرهابية، وذلك من خلال الضغط ودفع الأموال وشراء الذمم والأقلام، كما تخوض هذه المملكة أيضًا معركة عسكرية وأمنية مباشرة ضد الشعب اليمني الشقيق، فيما لا تحرك ساكنًا تجاه العدو الصهيوني، وتتآمر على سوريا وتدعم كل المعارضة التي تقاتل النظام في سوريا عقابًا للرئيس بشار الأسد الذي حمى المقاومة الفلسطينية، ودافع عن فلسطين، وساعد ودافع عن المقاومة في لبنان، وكان شريكًا في الانتصار عام 2006”.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

دبوسي التقى الجمعية الفرنسية للحفاظ على تراث طرابلس

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، وفد “الجمعية الفرنسية للحفاظ على تراث طرابلس”، برئاسة جومانة الشهال تدمري، ومشاركة عبد المنعم مرحبا وخبيرة التنمية ندى الشهال منسقة مشروع “تراثي – تراثك”، بحضور رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في الغرفة ليندا سلطان.

وقد وضعت تدمري، دبوسي في أجواء المشروع التربوي لتعليم مادة التراث في المدارس وهو نتاج لإحدى توصيات المؤتمرات الدولية التي نظمتها الجمعية في باريس بالتعاون مع المجلس الإقليمي لمدينة باريس، وإختتمها الوزير الفرنسي السابق جاك لانغ.

وأكدت تدمري “ضرورة التعاون والتنسيق مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي للشراكة في حملة مركزة تطلقها الجمعية في المغترب الفرنسي، وتهدف الى توعية المجتمع المدني والأهلي، باهمية تراث طرابلس وأصالته، وكذلك ربط الجيل الجديد بوطنه وتعريفه بتاريخه الأصيل ومكانته الحضارية ومدنه التراثية الجاذبة”. كما وتطرق البحث الى “اطلاق مشروع “تراثي – تراثك” في طرابلس ايام 13و14و15 أيار الحالي .

من جهته اعرب دبوسي عن “تقديره للدور المستنير الذي تلعبه الجمعية الفرنسية للحفاظ على طرابلس، وهي تضم خيرة أبناء المدينة من الغيارى على تراثها وهويتها وخصائصها الحضارية، وأنهم قيمة مضافة، ومصدر إعتزاز بمواردنا البشرية المتخصصة المتواجدة في عالم الإنتشار، كما نسجل إعجابنا بما يحققه أبناء مدينتنا في الخارج، من نجاحات، ولا يزال وجدانهم وحنينهم يشدهما الى بلدهم الأم، وفي ذلك تعلق حميم بروح المكان الذي يتأصل في نفوسهم”.

وتناول دبوسي “المكانة الإستراتيجية التي تحتلها مدينة طرابلس ودورها الإقتصادي الكبير الذي لعبته في الماضي البعيد وتلعبه في الحاضر”، لافتا الى اهمية تفعيل حراك دورة حياتها الإقتصادية بإعتبارها رافعة الإقتصاد الوطني ودورها في المستقبل الواعد من خلال سلة مشاريع التي تعيد اليها ألقها التاريخي والحضاري”.

وخلص الى “تأكيد جهوزية غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لإبرام “برتوكول تعاون” مع جمعية الفرنسية لحماية تراث طرابلس تقديرا للدور المتقدم والفاعل الذي تلعبه بهدف إظهار الصورة الجمالية الحضارية التي إمتازت بها المدينة على مر العصور”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس 21/4/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب. –انتهى-

——–

brukcel21-4-2016

بروكسل: وقفة تضامنية حاشدة مع الأسرى في يوم الأسير الفلسطيني

(أ.ل) – نظمت الجالية الفلسطينية في بلجيكا والتحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، وبالتعاون مع العديد من المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في بلجيكا وقفة تضامنية حاشدة مع الأسرى الفلسطينيين يوم الأحد الماضي السابع عشر من أبريل الجاري في ساحة لمونييه بوسط مدينة بروكسل لنصرة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وحسب ما وصل قسك الإعلام في دائرة شؤون المغتربين من منظمي الوقفة التضامنية، فقد شارك فيها العديد من البرلمانيين البلجيكيين وممثلي الجمعيات والمنظمات والأحزاب البلجيكية المناصرة لشعبنا، وممثلين عن الجالية الفلسطينية في بلجيكا ولوكسبورغ، والرابطة البلجيكية الفلسطينية، وسفارة دولة فلسطين، والتحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، وشبكة صامدون للدفاع عن الأسرى، وحشد من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية.

وخلال الوقفة ألقيت العديد من الكلمات المناصرة للأسرى، والداعية لتدويل قضيتهم وتفعيلها في كل المحافل الدولية، من أجل الضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي لوقف إنتهاكاتها بحقهم وصولاً لإطلاق سراحهم لا سيما الأطفال والنساء والأسرى المرضى والإداريين، حيث كانت هناك كلمات لبرلمانيين من البرلمان الفدرالي البلجيكي ومن برلمان إقليم بروكسل.

حيث أعلنت عضو البرلمان البلجيكي ومسؤولة ملف الأسرى الفلسطينيين في المجموعة الاشتراكية السيدة جوينائل غروفونيوس أن مجموعة الحزب الاشتراكي البلجيكي في البرلمان ستقدم مشروع قرار يطالب بإلغاء التوقيف الإداري المطبق من سلطة الاحتلال منذ عام 1967 ويدعو الحكومة البلجيكية لدعم هذا الموقف عبر قنواتها الدبلوماسية.

كما أعلن التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين خلال الوقفة التضامنية عن موعد عقد ” مؤتمر برلمانيين من اجل حرية الأسرى ” في بروكسل في الرابع من يوينو القادم، حيث سيشارك فيه العديد من البرلمانيين من دول أوروبية مختلفة لتفعيل قضية الأسرى وتدويلها على أوسع نطاق في القارة الأوروبية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.

وبتاريخ 23 / 4 / 2015 ما بين الساعة 8:00 والساعة 16:00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتاريخ 22/ 4 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

 

تجمع العلماء هنأ “حماس” على العملية البطولية التي نفذها البطل عبد الحميد أبو سرور

(أ.ل) – توجه تجمع العلماء المسلمين بالتحية لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس على العملية البطولية التي نفذها الشهيد المجاهد عبد الحميد محمد أبو سرور في القدس الشريف، معتبراً أن هذا الطريق هو الوحيد الذي سيحرر فلسطين من رجس الاحتلال الصهيوني.

إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نبارك للإخوة في حركة حماس هذه العملية البطولية ندعوها كما كل الفصائل الفلسطينية لأن تصعد منها، ذلك أن العدو قد أمعن في إذلال الشعب الفلسطيني مستغلاً إنشغال الأمة بالاقتتال الداخلي الذي فجره أعوانه من التكفيريين، وتمنى التجمع أن تحصر حركة حماس كما جميع الفصائل الفلسطينية جهدها وتتعاون فيما بينها في تصعيد العمليات ضد العدو الصهيوني ليعرف أننا أمة إن انتابها إغفاءة حرفتها قليلاً عن أولوياتها الأساسية فإن فلسطين ستبقى حية في عقول وقلوب كل شبابها، وسيخرج من مدرسة الجهاد فيها مجاهدين يُذيقون العدو مرارة احتلاله لأرضنا التي ستتحرر بإذن الله تعالى عندما تتوحد الأمة قلباً واحداً وساعداً بساعد في اتجاه المعركة الفاصلة معه والتي نأمل أن تكون قريبة بإذن الله تعالى.

وفي هذا السياق نوه التجمع بالمفاوضات الجارية بين حركة حماس والحكومة المصرية داعياً إلى فتح معبر رفح والتعاون فيما بينهما للقضاء على الجماعات الإرهابية في سيناء التي تعمل على إيقاع الفتنة مستغلة الأجواء المتشنجة التي سبقت هذه المحادثات والتي نأمل أن تنتهي لمصلحة القضية المركزية التي هي القضية الفلسطينية.

ومن جهة أخرى دعا التجمع الإخوة في حركتي حماس وفتح للدخول في حوار جدي لإنهاء الخلاف وتمتين الساحة الداخلية والوحدة لمصلحة الشعب الفلسطيني وقضيته المركزية، وإنتاج حكومة وحدة وطنية وإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية لضمان التمثيل الحقيقي للشعب الفلسطيني.-انتهى-

———

army1-21-4-2016   army21-4-2016

army3-21-4-2016

حفل تقديم مجندين ممددة خدماتهم للعلم في ثكنة غسان رمان – رومية

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة غسان رمان – رومية، حفل تقديم مجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم.

ترأس الحفل قائد فوج المغاوير العقيد الركن مارون القبياتي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره المدربون وعدد من الضباط، إلى جانب ذوي المتخرجين.

وقد ألقى العميد الركن القبياتي كلمة بالمناسبة جاء فيها: “إنَّ مشهد تخرجكم في هذا اليوم الواعد، صفوفاً متراصّة تتحلق حول علم البلاد، وقلوباً تنبض بمحبة لبنان وبمشاعر الإخاء والتضامن في ما بينكم، إنما يجسّد قوّة جيشكم الذي كلّما قدم الشهداء على مذبح هذا الوطن، فاض نهر رجاله، وازداد صلابةً ومناعةً، وإصراراً على متابعة طريق الشرف والتضحية والوفاء”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

——-

تيسير خالد: تمسك جيش الاحتلال بحرية الحركة

والعمل في المناطق المصنفة (A) كان متوقعا

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى أخذ العبرة من تمسك ما يسمى الكابينيت الاسرائيلي (مجلس الوزراء المصغر) بحرية الحركة لجيش الاحتلال في المناطق المصنفة (A) ورفضه العرض الذي تقدم به الوفد الفلسطيني الى المفاوضات الامنية الثنائية، والذي كان يدعو الى امتناع جيش الاحتلال عن دخول هذه المناطق مقابل الاستمرار في التنسيق الآمني بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وأضاف أن حكومة اسرئيل قد قالت أخيرا ما كان متوقعا، عندما أكد محلس وزرائها المصغر، المعروف بالكابينيت، أمس رفضه الطلب الفلسطيني بعدم دخول او اقتحام المدن الفلسطينية بشكل خاص والمناطق المصنة (A) بشكل عام وأن جيش الاحتلال لا ينوي التوقف عن عمليات الدخول والاقتحام لهذه المناطق وأنه يتمسك بحرية العمل والحركة، أين ومتى شاءت واستدعت الظروف ذلك.

وتابع أن هذا الموقف الاسرائيلي الواضح قد جاء في ضوء تقدير الموقف الذي قدمه  رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت  حول محادثات التنسيق الأمني التي كانت تجرى مع قادة الشؤون المدنية  والأجهزة الأمنية الفلسطينية. حيث أوضح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه  موشيه يعلون، ورئيس اركان جيش الاحتلال آيزنكوت أن الجيش الإسرائيلي  يحافظ وسيواصل الحفاظ على إمكانية دخول مناطق  A وأي مكان آخر تتطلبه الاحتياجات الأمنية وأن ليست هناك أي تفاهمات أخرى بهذا الخصوص مع الفلسطينيين.

وجدد تيسير خالد الدعوة الى احترام قرارات المجلس المركزي ومباشرة العمل بتطبيقها في سياق خارطة طريق وطنية متفق عليها وأوضح أننا توقعنا ذلك الموقف من حكومة اسرائيل منذ أن طرح الموضوع على اجتماع اللجنة التنفيذية ودعونا  باسم الجبهة الديمقراطية  الى عدم الدخول في لعبة خطيرة تختصر قرارات المجلس المركزي الى حدود الطلب من الجانب الاسرائيلي عدم دخول او اقتحام المدن، وكان صوتنا هو الصوت الوحيد المعارض في ذلك الاجتماع، ليس لآننا لا نرى في اقتحامات جيش الاحتلال للمدن خطرا على حياتنا اليومية وعلى امننا ومصالحنا، بل لآننا وجدنا في ذلك تجاوزا على قرارات المجلس المركزي، التي دعت الو وقف التنسيق الامني مع سلطات الاحتلال والى إعادة بناء العلاقة مع اسرائيل باعتبارها دولة احتلال استيطاني كولونيالي ودولة ابارتهايد وتمييز عنصري، ولأننا كذلك أكثر خوفا وخشية على المناطق الآخرى في الضفة الغربية بما فيها القدس، المهددة بالتوسع الاستيطاني الزاحف  وبسياسات الترانسفير والتهويد والتطهير العرقي الصامت.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *