الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 20 نيسان 2016 العدد 4076

نشرة الأربعاء 20 نيسان 2016 العدد 4076

manar2(1)[1]

اللقاء التضامني مع قناة “المنار” في بيروت..

كلمة حقٍ بوجه سلطانٍ جائر

(أ.ل) – عقدت وسائل الاعلام والقوى السياسية والاجتماعية لقاء تضامنيا مع قناة “المنار” في فندق الكورال بيتش، احتجاجا على وقف بثها عبر “النايل سات” ودفاعا عن حرية الاعلام.

حضر اللقاء ممثل الرئيس الدكتور سليم الحص رفعت بدوي، وزير الاعلام رمزي جريج ممثلا بالمدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، سفراء: ايران محمد فتحعلي، سوريا علي عبد الكريم علي وكوبا رينيه بارتس سيبالو، النواب: حسن فضل الله، علي المقداد، مروان فارس، الوليد سكرية، نبيل نقولا، عباس هاشم، فادي الاعور، عبد المجيد صالح، اميل رحمه، عضو المكتب السياسي في تيار “المرده” سليمان فرنجية ممثلا النائب سليمان فرنجية،امين عام “الحزب الديموقراطي اللبناني” وليد بركات ممثلا النائب طلال ارسلان، الوزراء السابقون: رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، مروان شربل، بشاره مرهج، عدنان منصور، عصام نعمان، النواب السابقون: ايلي الفرزلي، نزيه منصور، فيصل الداود،اميل اميل لحود، ناصر قنديل، زاهر الخطيب، رئيس “المجلس الوطني للاعلام” عبد الهادي محفوظ، مدير عام قناة “المنار” الدكتور ابراهيم فرحات، عضو المكتب السياسي في “حزب الله” غالب ابو زينب، ممثل حركة “امل” طلال حاطوم، ناشر جريدة “السفير” طلال سلمان، الاعلامية كرمى خياط، رئيس المركز الوطني اللبناني كمال خير، الشيخ ماهر حمود، ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان ابو عماد الرفاعي، وفد من إدارة الإعلام والتوجيه في “حركة الناصريين المستقلين” – المرابطون وشخصيات اعلامية واجتماعية.

وخلال اللقاء التضامني أكد مدير عام قناة المنار ابراهيم فرحات أن “صوت المنار سيبقى عاليًا وصورتها ستبقى مشعة، وستبقى هذه القناة صوتًا للمستضعفين والمظلومين وصوتًا مقاومًا مدافعًا عن قضية فلسطين”. وتوجه إلى إدارة قمر نايل سات قائلاً “أنتم أكثر من غيركم تعرفون أن قراركم غير مبني على وقائع حقيقية، لماذا تحجب “المنار”؟ وما هي الجريمة التي ارتكبتها؟ لأنها وقفت مع قضية المقاومة أم لأنها وقفت مع الشعب الفلسطيني”؟ وإذ شدد فرحات على ضرورة إلزام الحكومة المصرية شركة نايل سات بالعودة عن قرارها، تأسّف لواقع أن تُدار الأقمار العربية بقرارات سياسية بعيدة كل البعد عن المهنية.

بدوره، أكد رئيس لجنة الاعلام والاتصالات في البرلمان اللبناني حسن فضل الله أننا اليوم ” لا نواجه قرارًا سعوديًا فحسب، بل مجموعة تحاول دائماً أن تستهدف المقاومة”، وأضاف “حريتنا هي من مرتكزات بقائنا ونحن متمسكون بها ونحن اليوم نقف مع الصوت والصورة التي لا يمكن أن يحجبها أي قرار، وهذا الفضاء الكوني يتسع لآلاف القنوات التي يبث بعضها السموم والفتنة والفساد الأخلاقي، لكنه يريد أن يحجب قناة للوحدة والمقاومة والقيم والمصداقية”.

من جهته، أوضح مدير عام وزارة الإعلام حسان فلحة متحدثًا باسم وزير الإعلام اللبناني رمزي جريج أنه تم إجراء الترتيبات اللازمة وأبدت الشركة المصرية استعدادها للتفاوض لحل قضية إنزال المنار عن قمرها الاصطناعي.

أما رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ فلفت خلال مشاركته في اللقاء التضامني إلى أننا “لا نريد إعادة البث من جورة البلوط إذا لم تكن “المنار” من ضمن الباقة الشاملة لكل المؤسسات المرئية”.

إلى ذلك، قال مدير عام قناة “فلسطين اليوم” أنور أبو طه، إنّ “ما يجري تجاه الإعلام المقاوم يمثّل محاولة بائسة لمنع نقل الحقيقة”، مؤكدًا أن صوتنا أعلى، صورتنا أوضح، وكلمتنا أوضح وخاب كل حصار. الاعلام المقاوم لا يخجل من رسالته وستبقى المنار صرحاً للحقيقة وللجماهير العربية”.

وفي حين كانت منظومة الحرية الإعلامية رمزًا للبنان، شدد نقيب الفنانين المحترفين جان قسيس على أن “المنار” “جزء أساسي من هذه المنظومة وسيبقى صوتها صوت المقاومة لكل أشكال الظلم”.

كذلك أكدت نائبة مديرة الأخبار في قناة “الجديد” الإعلامية كرمى خياط وقوف القناة إلى جانب المنار المستهدفة على الدوام، متأسفةً من واقع أن “الجسم الاعلامي في لبنان يتكل على نفسه وعلى الله لعدم وجود دولة تدرك معنى السيادة في لبنان. كما دعت لإيجاد شبكة ضغط شرعية لعودة منارتكم إلى الفضاء”.

وعلى هامش اللقاء التضامني، أكد عضو المجلس السياسي في حزب الله غالب أبو زينب لموقع “العهد” الإخباري أن “التضامن اليوم مع المنار، يعني التضامن مع فلسطين، واليمن، والتضامن مع كل إنسان عربي شريف من أولئك المقهورين في العالم العربي الذين لا يريد لهم البعض أن يروا الشمس أو الحرية أو يعوا كيف يمكن أن يكتب الإعلام أسطرًا من الحقيقة”.

وأضاف أبو زينب أن “زمن الظلام العربي ولّى ولا يمكن لهؤلاء أن يظلوا أبدًا على رؤوس العالم ويمنعوا عنهم النور والشمس”، كما لفت إلى “أننا نشهد مرحلة جديدة للشعوب المظلومة فيها كلمة تسقط أمامها كل المحاولات لتشويه المسار الانساني والحضاري الرافض للذل والخنوع”.

النائب السابق ناصر قنديل أكد من جهته لـ”العهد” أن المنار جزءٌ من المقاومة في لبنان وحجبها عن قمر النايل سات يتماهى مع العدوان الإسرائيلي الغاشم على لبنان في تموز من العام 2006″، وجدد قنديل التأكيد على أنه كما “فشل الاحتلال في كسر المقاومة في لبنان فإن الهجمة على قناة المنار هي حرب تموز الاعلامية وستنتصر عبرها المقاومة إعلاميًا كما انتصرت عسكريًا وستكون المنار حيث يجب أن تكون”.

وفي السياق نفسه، قال الدكتور في الجامعة اللبنانية محمد محسن إن “رسالة أخوة وحدوية ومقاومة ومع الانسان الفقير والمنار جزء من عملية إيجاد الحلول” لافتًا إلى أنهم “أغلقوها لأنهم لا يريدون أصواتًا ترتفع لمناصرة القضايا المرتبطة بشعوب المنطقة العربية”.

كما كان لافتًا حضور ممثل مجموعة “باندورا” الإعلامية الإيطالية الذي ألقى كلمة كشف فيها أن وفدًا من قناة المنار سيزور روما في 25 أيار/ مايو القادم.-انتهى-

——–

linebluearmy20-4-2016

الجيش: تعليم الخط الأزرق وتثبيت المعالم عليها بصورة نهائية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الأربعاء, 20 نيسان 2016 البيان الآتي:

في إطار مواصلة تعليم الخط الأزرق، قامت اللجنة التقنية التابعة للجيش اللبناني قبل ظهر اليوم، بالتعاون مع فريق طوبوغرافي تابع لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، باجراء قياسات لمجموعة نقاط جديدة، والتحقق النهائي من 6 نقاط مقابل بلدة كفركلا، وتثبيت المعالم عليها بصورة نهائية. وبذلك تكون اللجنة قد أنجزت منذ بدء عملها وحتى تاريخه، التحقق النهائي من 237 نقطة على الخط المذكور.-انتهى-

———

adnan kassar

القصار في ندوة عن المسؤولية الاجتماعية للشركات: غياب الاستقرار يعوق التنمية

 (أ.ل) – نظمت مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية، بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان والجامعة العربية المفتوحة، ندوة بعنوان “الابعاد الجديدة لأداء المسؤولية الاجتماعية للشركات وشمولية الاستثمار”، في مقر الاتحاد العام للغرف العربية – مبنى عدنان القصار الاقتصاد العربي، في منطقة بئر حسن، في حضور وزير الصناعة حسين الحاج حسن ورئيس الاتحاد العام للغرف العربية عدنان القصار.

وكانت كلمة لوزير الصناعة حسين الحاج حسن.

من جهته، شكر القصار الوفود العربية المشاركة، مشددا على “أهمية المسؤولية الاجتماعية في عمل الشركات، لان الانسان والموارد البشرية عماد التنمية، وان عمل الشركات يجب ان يراعي الاثار البيئية والاقتصادية وان تكون المسؤولية الاجتماعية في صلب عمل الشركات”.

ولفت القصار الى ان “غياب الاستقرار يعوق التنمية”، مشيرا الى “ان منطقتنا تسير وسط رياح التغيير العاتية، لذلك علينا ان نوحد عملنا كقطاع حر وحكومات ومجتمع مدني من اجل التنمية وتحقيق فرص عمل تشمل شرائح المجتمع كافة”.-انتهى-

———

wizarat mal

وزارة المال أنهت عملية إصدار سندات خزينة بمليار دولار

(أ.ل) – أفادت وزارة المال في بيان، أنها أنهت “ضمن القوانين المتاحة عملية إصدار سندات خزينة بالدولار الأميركي بقيمة مليار دولار، بهدف تمويل أصل السندات المستحقة خلال شهري نيسان وأيار عام 2016. وتوزعت السندات المصدرة كالآتي: 700 مليون دولار أميركي استحقاق 2024 بعائد 6.65% و300 مليون دولار أميركي استحقاق 2031 بعائد 7.00%. وقد بلغ حجم الطلب على الاكتتاب نحو 128% من المبلغ المطلوب. وتعتبر المشاركة في الاصدار عن الثقة بقدرة الدولة اللبنانية على الايفاء بالتزاماتها المستقبلية، مع الاشارة الى أن العوائد على السندات الجديدة التي تم إصدارها هي معدلات جيدة ومتقاربة مع معدلات الفوائد الرائجة في الاسواق الثانوية”.-انتهى-

——-

amin jmaiel

الرئيس الجميل عرض الأوضاع مع سفير تونس

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مقره في سراي بكفيا قبل ظهر اليوم، سفير تونس في لبنان كريم بو دالي، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات اللبنانية التونسية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وقال السفير بودالي: “تشرفت بلقاء الرئيس الجميل وكانت جلسة عميقة ومفيدة تطرقنا خلالها الى العلاقات التونسية اللبنانية المتجذرة في التاريخ، ثم بحثنا في آفاق تطوير هذه العلاقات وتدعيمها لتشمل جميع المجالات. وشكل اللقاء فرصة للتباحث وتبادل الاراء حول الأوضاع في كامل المنطقة العربية”.-انتهى-

———-

1456400066_[1]

لجنة المال والموازنة لم تنعقد

كنعان: لرفع السرية عن محاضر جلسات لجنة المال

(أ.ل) – لم تنعقد جلسة لجنة المال والموازنة النيابية التي كانت مقررة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

وطالب أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان “رئاسة المجلس النيابي برفع السرية عن محاضر جلسات لجنة المال منذ العام ٢٠١٠ ليطلع اللبنانيون على حقيقة الهدر والفساد في كل الميادين”.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، اعتبر كنعان أن “الحكم استمرارية وليس الاشخاص من يحددون مسار العدالة”، مشدداً على “أننا مستمرون بالمحاسبة حتى النهاية”.

ولفت كنعان الى أننا “لن نتراجع واذا اعتقد البعض أنه بغياب وزير أو نائب نمل من تحديد المسؤوليات والمحاسبة فمخطئون وسنذهب للنهاية”، مضيفاً “التهرب من المجيء الى لجنة المال ادانة لكل من لا يحضر”. وتابع “لم نأخذ حقا أو باطلا من الحكومة في ملف النفايات حتى اللحظة”.–انتهى-

———

الاتحاد البرلماني العربي أعلن رفضه وإدانته

لاجتماع الحكومة الإسرائيلية في الجولان المحتل

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد البرلماني العربي البيان الآتي: ان الاتحاد البرلماني العربي يعلن رفضه، وادانته، لاجتماع الحكومة الاسرائيلية، في الجولان المحتل، وتصريحات رئيسها نتنياهو التي تشكل تحدياً للشرعية الدولية، وخصوصاً لمجلس الامن الدولي، وتجاوزاً على قراراته ، ويؤكد تمسكه بعروبة الجولان .

ويرى الاتحاد ان اسرائيل تحاول استغلال الظروف التي تمر بها سوريا والمنطقة، من اجل ابتزاز مساعي السلام السورية، عبر رفع شعار (الجولان لاسرائيل مقابل السلام السوري).

ان الاتحاد يرى ان اسرائيل ، قامت في السابق بنشر الاستيطان في مناطق الجولان ، وهي كذلك تدخلت عسكرياً في الشأن السوري، وحاولت على الدوام التدخل في الشؤون السورية ، وتسعير نار الحرب الداخلية ، وليس جديداً عليها اليوم ان تعلن نواياها بسط سيطرتها على الجولان . ان الاتحاد البرلماني العربي يجدد وقوفه الى جانب سوريا ، وتمسكه بقراراته وآخرها البيان الختامي للمؤتمر (23) للاتحاد ، وما تضمنه خلال اجتماعاته في القاهرة يومي 10 و 11، من الشهر الجاري والذي جاء فيه:

الاتحاد البرلماني العربي ، يؤكد تضامنه مع سوريا ، ومساندتها ودعم حقها المشروع ، في استرجاع كامل الجولان السوري المحتل ،حتى حدود الرابع من حزيران (يونيو) 1967، وفقاً لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة ، ويعتبر جميع الاجراءات التي اتخذتها اسرائيل ، لضم الجولان السوري لاغية، وباطلة، ومخالفة، لقرارات الشرعية الدولية.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

وزيرا الثقافة والسياحة اطلقا مهرجانات بيت الدين

عريجي: لبنان مستمر واحة امل وتفاعل حضاري في هذا الشرق رغم كل العواصف والبراكين

(أ.ل) – اطلق وزيرا السياحة ميشال فرعون والثقافة روني عريجي مهرجانات بيت الدين الدولية، في حضور رئيسة لجنة المهرجانات نورا جنبلاط والمدير العام للسياحة ندى السردوك.

وألقت السردوك كلمة ترحيبية، معلنة “عودة نبض الحياة بعودة المهرجانات التي تحاكي كل انواع الفنون”.

من جهته، قال الوزير عريجي: “مهرجان بيت الدين، كما في كل صيف، منذ ثمانينات القرن الماضي، يعلن اطلاق مشاعل ووعود بأماسي المتعة والفرح وغنى الروح. اطلاق برنامج هذا الصيف، قرأناه فعل تناعم خلاق بين ثقافة لبنان وخصوصيته الفنية وعطاءات الشرق العربي من جهة، مع نفحات الغرب العالمي، موسيقى ولوحات راقصة وغناء في تنوع المشارب والمدارس الفنية”.

اضاف “مهرجان بيت الدين، مساحة تلاق حضاري واستقطاب عالمي للفنون. هذا المهرجان اللبناني – العربي – الدولي هو مناسبة جامعة للنسيج الوطني اللبناني بأطيافه والمكونات، ولقاء على اسم الفرح وانعاش الروح بعطاءات الفنانين بتنوعها وجمالاتها”.

واعلن ان “موعدنا هذا الصيف في حنايا وساحات القصر الشهابي العريق، احد المعالم التاريخية – الاثرية الرائعة في لبنان، ووزارة الثقافة، حافظة هذا المعلم – المتحف العمراني، تسعدها هذه الفعاليات الفنية – الثقافية التي تقام هناك، تماما كما المهرجانات في قلعة بعلبك واثار صور وجبيل وسواها. انها سمة لبنان، عبر هذه الاحتفالات التي تشهدها المناطق كافة هذا الصيف، فعل التقاء الثقافات على ارضه وانفتاحه على حضارات وفنون الشعوب”.

وقال: “مرة جديدة، تأكيد بأن لبنان مستمر واحة امل وتفاعل حضاري في هذا الشرق، رغم كل العواصف والبراكين، ونموذج للعالم في التآلف والتآخي الانساني الخلاق”.

وختم “السيدة نورا جنبلاط، احيي جهودك الشخصية واصرارك الجميل، منذ عقود، على ادارة وتنظيم وانجاح هذا المهرجان، بروح وطنية عالية، وحس رهيف متشعب الاهتمامات الثقافية وانوه بنعمة التواضع لديك”.-انتهى-

———

kahwaji1-20-4-2016  kahwaji2-20-4-2016

kahwaji20-4-2016

سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب بهية الحريري، وجرى البحث في التطورات الراهنة، كما استقبل السفير الأسترالي السيد Glenn Miles  وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وقد وجّه السفير Miles  دعوة رسمية إلى العماد قهوجي لزيارة بلاده. كذلك استقبل الملحق العسكري الروسي اللواء Ravil Kurmashov، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهمّته في لبنان.-انتهى-

——-

nabih berri

بري ترأس جلسة الحوار والجلسة المقبلة في 18 أيار

خليل: جلسة قبل نهاية الدورة العادية للمجلس آخر ايار لإقرار قانون الانتخابات

(أ.ل) – ترأس الرئيس نبيه بري جلسة الحوار الوطني اليوم في عين التينة، وجرت مناقشة موضوعي التشريع في المجلس النيابي وقانون الانتخابات. وتقرر عقد الجلسة المقبلة في 18 ايار المقبل.

قال الوزير علي حسن خليل بعد خروجه من الجلسة:

ان الجلسة كانت جيدة وان الرئيس بري عرض لموضوع الجلسة التشريعية واكد حرصه على الميثاقية التي كرسها خلال كل ممارسته، وكان ومازال حريصاً عليها. ودعا القوى والاطراف للتفكير بالصيغة التي طرحها لعقد جلسة تشريعية يحدد جدول اعمالها مكتب المجلس ويطرح خلالها اعادة النظر بقرار مجلس النواب عدم اقرار قانون الانتخابات قبل انتخاب رئيس الجمهورية واذا حصلت الموافقة يعقد جلسة قبل نهاية الدورة العادية للمجلس آخر ايار لإقرار قانون الانتخابات.

واجاب خليل رداً على قول البعض انهم رفضوا او تحفظوا: لم نسمع في الجلسة رفضاً او تحفظاً حول هذه النقطة. وما قيل اننا لن نجيب الان، ولهذا اعطى الرئيس بري فرصة لعدة ايام قبل تحديد خطواته.

——-

tamam salam

سلام التقى ابو فاعور وسفير الصين وجونز ووفدا فرنسيا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، قبل ظهر اليوم في السراي، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية السفير ريتشارد جونز وبحث معه في والتطورات الراهنة، والتقى وفدا من مجلسي النواب والشيوخ الفرنسيين برئاسة باتريك كرم وتناول البحث العلاقات بين البلدين، ومن زوار السراي اليوم سفير الصين جيانغ جيانغ في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهماته الديبلوماسية، واستقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور. –انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف المواطن أحمد محمود زيتون و31 شخصاً من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 20 نيسان 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة عكار وفي محلتي الغبيري والأوزاعي، 31 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم سيارة و20 دراجة نارية من دون أوراق قانونية.

كما أوقفت دورية من الجيش في محلة كرم البوار – الصويري المواطن أحمد محمود زيتون، لاقدامه على تهريب 10 أشخاص من التابعية السورية إلى داخل الأراضي اللبنانية، وقيادته سيارة فان من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

images16UMP9HW

العماد عون التقى السفير المصري

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، في دارته سفير جمهورية مصر العربية الدكتور محمد بدر الدين زايد، وبحثا في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

abd muhsin husseini

قائد القطاع الغربي في اليونيفيل زار الحسيني: تأكيد العلاقة المتينة

(أ.ل) – زار القائد الجديد للقطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال الايطالي ارتورو نيتتي، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني في مكتبه في صور، وذلك في إطار تمتين العلاقة التي تربط اليونيفيل بالسلطات المحلية وإلى زيادة التعاون المثمر في ما بينهما ووضع خطة عمل من أجل دعم سكان جنوب لبنان.

والقى الحسيني كلمة رحب فيها بالجنرال نيتتي والوفد المرافق، مستذكرا الفترة التي كان قد سبق ان خدم فيها في جنوب لبنان كأبنا من ابنائنا نحافظ عليه كما يحافظ علينا، شاكرا ايطاليا حكومة وشعبا على “دعمهم المتواصل للبنان الذي يشكل مصدر غنى للمنطقة وخصوصا بهذه الصورة الرائعة التي تجسد التنوع بما هو حالة حوار دائمة ورسالة حضارية للانسانية”، مؤكدا ان “لبنان متمسك بمبدأ العيش المشترك كما أمن به أجدادنا وآبائنا”. وأشاد بـ”العلاقة المتينة والتاريخية التي تربط شعب إيطاليا بلبنان”، منوها بتضحيات الجنود الإيطاليين المشاركين في مهمة اليونيفيل والتي تعود الى العام 1978 في سبيل إستقرار وأمن جنوب لبنان”.

واعتبر أن “ما تقوم به الكتيبة الايطالية الى جانب الجيش اللبناني في حفظ امن واستقرار الجنوب يساهم بشكل فاعل في تعزيز بقاء الجنوبيين في ارضهم”، منوها بما “تقدمه الكتيبة الايطالية من خدمات ومشاريع انمائية للقرى الواقعة ضمن نطاق عملها حتى أضحى لها في كل قرية جنوبية معلما وصرحا يدل على ما قدمته لابناء الجنوب”.

وشدد على العلاقة المتينة التي تربط مدينة صور بإيطاليا التي لا تزال الاثارات الرومانية شاهدة على التفاعل بين الشعبين والحضارتين عبر التاريخ.

بدوره شكر نيتتي للحسيني حفاوة الإستقبال ودعمه جنود حفظ السلام الإيطاليين، وأكد إلتزامه دعم السلطات المحليين والأهالي عبر مواصلة النشاطات والخدمات الإنسانية التي يقدمها مكتب التعاون العسكري – المدني في سياق تطبيق قرار الأمم المتحدة 1701″.

وختم بالقول: “انا اعود للمرة الثانية الى جنوب لبنان للمشاركة في قوات حفظ السلام في منطقة عزيزة على قلبي كما اهلها الطيبون والى الاب الذي كان ولا يزال يخصنا برعايته”، أملا ان يبقى الامن والاستقرار يسودان هذه المنطقة لانها تستحق ذلك”.-انتهى-

——–

darwish20-4-2016

درويش التقى وفداً من الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ الفرنسي:

نشدد على ضرورة عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة في زحلة وفداً من الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ في فرنسا، برفقة وفد التنسيقية الفرنسية لمسيحيي المشرق برئاسة باتريك كرم.

وتألف الوفد من النواب جيرار بابت ( عن الحزب الإشتراكي )، غوايوم شيفرولييه، ايف فروميون و جان ماري تيتار ( عن الحزب الجمهوري )، اعضاء مجلس الشيوخ : برنار فورنييه وبرنار كازو، وومن التنسيقية الفرنسية لمسيحيي الشرق كل من : رفيق ابو فاضل، سونا اتاميان، سامية كرم، انطوان شديد، ايلي حداد، جيروم حجار، بيار جوزف، جان ماهر، سعيد اوجيبو واليش بكو.

وكان في استقبال الوفد الى جانب المطران درويش الوزير السابق سليم جريصاتي، النائب الفرنسي من اصل لبناني ايلي عبود، المهندس ميشال سكاف، قاضي التحقيق الأول في البقاع نقولا منصور ورئيس مجلس ادارة مستشفى المشرق الدكتور انطوان معلوف.

درويش القى كلمة رحب فيها بالوفد فقال: “اليوم فرحة عظيمة تملأ قلوبنا. ثلاثون شخصية، وبينكم عدد كبير من نواب، وأعضاء مجلس الشيوخ، وممثلين عن المجالس الإقليمية التي قامت بدور سياسي رئيسي وتواصل القيام به، ومؤسسات دينية، وكذلك عدد من أعضاء التنسيقية الفرنسية لمسيحيي المشرق وصحفيين. أهلا وسهلا بكم في مطرانيّة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك . هذه الأبرشية التي تحميها  منذ أوائل القرن الثامن عشر سيدة النجاة، والتي كانت ولا تزال  ملجأ لكلّ اللبنانيين في أصعب الأوقات. تقع مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك جغرافيًّا في قلب مدينة زحلة، وتشكّل مثالُا للتعايش بين الطوائف اللبنانية المختلفة.

صحيح أن زحلة هي مدينة مسيحية، ولكنها منفتحة أيضًا على جميع الصلوات، ولذلك اعتبرت عاصمة البقاع، هذه المنطقة المتعددة الأديان.”

واضاف “نحن هنا نريد أن نقول إننا سعداء جدًا لاستقبال اللاجئين السوريين خلال هذه الفترة، وإننا نأمل بكلّ إخلاص أن يتمكّنوا من العودة إلى ديارهم عندما يعود الهدوء إليها.

وبالعودة إلى أبرشيتنا، فالجدير بالذكر أنها قد قامت بمهمة التوفيق والمصالحة والأخوة. إذ إنها في جميع الأوقات فتحت أبوابها للقاءات تاريخية، خلال الحروب الأهلية، ولاستقبال ممثلي جميع الطوائف، وبهذه الطريقة ساهمت في إعادة السلام إلى البقاع، وإبعاد شبح الحروب عن الأشقاء.

وكانت هذه الاجتماعات تدعو إلى الاتفاق، والتعاون والوحدة، وإلى اعيش كعائلة واحدة، متحدة، مثل فروع الأرز الخالدة، مؤمنة بإله واحد، ومتعلقة بهذا اللبنان، الذي يحمل رسالة إنسانيّة ورمزًا للحضارة الكوكبية. يحتاج لبنان في الوقت الحالي إلى مراجعة دستوره ليجعل أسسه أقوى وأكثر إنصافًا لأن الصراعات والحروب، التي تجتاح المنطقة والشرق الأوسط، أثّرت عليه   وأرهقت الشعب اللبناني.

إن الشعب اللبناني، الملتزم جدًّا بقيم السلام والإخوّة والحرية، يمكنه أن يقدّم للعالم كلّه مثالا جيدًا للتوازن والاعتدال.

هذه الطاقة الإنسانيّة   يمكنها أن تصبح عامل استقرار لمجتمعات   العالم العربي.

في هذا المجال، يمكن لفرنسا، هذه الأمة العظيمة، أن تقوم بدور قيادي، بدور مبني على احترام المصالح الحقيقية لشعوب المنطقة وحقوقها في الحرية والكرامة.

وفي هذا الصدد، ندعو اليوم فرنسا إلى القيام  بمهمة ذات أهمية خاصة، لأنها كانت دائما مفتوحة   لجميع الأطراف وعلى مسافة واحدة من مختلف الطوائف.

في الواقع، هذه السياسة، الحكيمة والمعتدلة، قد سمحت لها بأن تكون عامل توحيد واتفاق في لبنان.”

وتابع درويش ” أود أن أتحدث إليكم جميعًا، أيها السادة النواب وأعضاء مجلس الشيوخ، وممثلو المجالس الإقليمية، والمؤسسات الدينية، وأعضاء التنسيقية الفرنسية لمسيحيي المشرق وممثلو وسائل الإعلام وأدعوكم للقيام شخصيًا بدور توفيقي بين مختلف الأطراف اللبنانية.

إن انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية يؤدي بالتأكيد إلى وضع قانون انتخابي جديد من شأنه أن يوفر لجميع الطوائف الدينية، بما فيها الطائفة المسيحيّة، فرصة لتكون ممثلة بطريقة عادلة ومنصفة .

ونحن لا نزال نصر مرة أخرى على أهمية عودة اللاجئين في أقرب وقت ممكن إلى بلادهم.

أيها السيدات والسادة

في هذا الوقت المضطرب الذي يسود لبنان، وجودكم بيننا  دلالة على الصداقة والسلام في لبنان والمنطقة بأسرها. حماكم الله جميعًا وحما لبنان وبلدانكم ”

وفي رد على اسئلة الصحافيين حول موضوع توطين السوريين في البقاع قال درويش :” المطرانية لم ولن تعمل من اجل التوطين، الوفود الفرنسية، الأصدقاء الفرنسيون من مسؤولين وغير مسؤولين يؤمون هذه المطرانية لكي نعمل معهم من اجل السلام فس سوريا لكي يعود اللاجئون السوريون الى ديارهم في اقرب وقت ممكن، وانا شخصياً التقي دائماً مع اللاجئين وهم متعطشون اكثر منا ليعودوا الى بلادهم متى عم السلام.”

وفي رد على احد الأسئلة عن الإنتخابات البلدية في زحلة قال درويش ” نريد زحلة مدينة على مستوى المدن العالمية، من هذا المنطلق نتمنى ان نضع يضنا بيد الجميع للوصول الى توافق في زحلة بين كل القوى، لنتساعد كل حسب طريقته لتكون زحلة مدينة مميزة في لبنان وفي الشرق. نحن على مسافة واحدة من الجميع، ونتمنى ان يجتمع كل الفرقاء ويؤسسوا معاً بلدية ناجحة تليق بزحلة واهلها ”

واقام درويش مأدبة غداء في المطرانية على شرف الوفد الفرنسي. –انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 20 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 12.00، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——–

قائد المنطقة الجنوبية في جيش العدو:

سندرس إخلاء مستوطني سديروت عند اندلاع حرب مع غزة

(أ.ل) – قال قائد المنطقة الجنوبية في جيش العدو ايال زمير خلال كلمة ألقاها في ما يسمّى “مؤتمر الطوارئ لبحث تهديد أنفاق غزة” في “سديروت” رداً على معارضة رئيس بلدية “سديروت”، أن إخلاء “سيدروت” والكيبوتسات المجاورة لقطاع غزة لفترة قصيرة هو أمر محتمل، وأضاف نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري “ستتم دراسة هذا الأمر في الوقت الحقيقي، وفقًا لتقديرات الوضع وبعد التشاور والتعاون مع رؤساء السلطات المحلية في المنطقة”.

وكان رئيس بلدية مستوطنة “سديروت” ألون دافيدي، قد وجه في كلمة له في المؤتمر نفسه انتقادات حادة لخطة الجيش ووزارة الحرب لوقت الطوارئ والتي تتضمن إخلاء مستوطني سديروت ومنطقة غلاف غزة الى خارج مدى الصواريخ الفلسطينية في أي حرب مع قطاع غزة.

ووفقاً لموقع “والاه”، قال دافيدي: “لا يجب إخلاء جميع سكان سديروت في زمن الحرب ولا يجب فعل هذا وممنوع أصلًا الحديث عن ذلك.. أنا اعتقد أن إخلاء السكان هو خطوة غير صحيحة وأن الحديث عن المخاوف غير مفيد على المستوى المعنوي”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 20 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 22/ 4 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 23،22،21 /4/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

بتواريخ 19، 22 و29 / 4 / 2016 ، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق حامات، جبل الملاح ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 18 / 4 / 2016 ولغاية 23 / 4 / 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل أكروم وجبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *