الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 19 نيسان 2016 العدد 4075

نشرة الثلاثاء 19 نيسان 2016 العدد 4075

TARABEI2-18-2-2016

طربيه في افتتاح قمة الحوار المصرفي العربي الأميركي في نيويورك:

إشادة بالقطاع المصرفي لبنانيا وعربيا وبالتزامه القوانين

(أ.ل) – استضاف البنك الإحتياطي الفيدرالي في المركز الرئيسي في نيويورك، فعاليات قمة الحوار المصرفي العربي الأميركي 2016. وقد حضر الإفتتاح حشد من الشخصيات المصرفية العربية والأميركية الكبار. فحضر عن الجانب الأميركي مساعد وزير الخزينة الأميركية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب دانيال غليزر ووفد من الخزانة الأميركية، القنصل العام نائب الرئيس التنفيذي للمصرف الإحتياطي الفيدرالي في نيويورك طوماس باكستر، كبير المحققين في الإحتياطي الفيدرالي في نيوريورك سين اومالي، رئيس “بافت” طوب بوروال، مساعد القنصل العام في صندوق النقد الدولي بان ليو، من وكالة الإستخبارات الأميركية لمكافحة تمويل العمليات الإرهابية من واشنطن، تيموتي مويير ومن وكالة الإستخبارات الأميركية لمكافحة الإرهاب ليند ساي ميلاني.

وعن الجانب العربي حضر رئيس جمعية المصارف اللبنانية ورئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب جوزف طربيه، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، نائب حاكم البنك المركزي الأردني ماهر الشيخ حسن، رئيس لجنة الرقابة على المصارف اللبنانية سمير حمود، نائب حاكم مصرف لبنان محمد البعاصيري، وحشد كبير من الخليج العربي ومسؤولون من “الأوفاك” وشخصيات مالية عربية واميركية ودولية.

وألقى رئيس جمعية المصارف اللبنانية الدكتور طربيه كلمة في حفل الإفتتاح، أشار فيها الى ان “الفريق الأميركي أشاد بأداء القطاع المصرفي اللبناني والعربي والتزامه بالمعايير والقوانين الدولية”.

وأكد ان “البنوك اللبنانية والعربية تعمل بشكل كامل ضمن المعايير والتشريعات والقوانين الدولية، وبحسب متطلبات البنوك المراسلة”، لافتا الى ان “الخوف يكمن من ان تطبق هذه البنوك اكثر مما هو مطلوب منها، ما يؤدي الى خروجها من السوق المالي وهذا امر خطير”.

وشدد على “الشفافية المطلقة للمصارف اللبنانية والعربية، واهمية تطبيق القوانين والتواصل والتعاون حسب متطلبات البنوك المركزية، وسرعة الاجابة عن اي اسئلة من البنوك المراسلة”.

كما قدم الدكتور طربيه وفتوح دروعا تقديرية الى كل من طوماس باكستر وسين اومالي ومحمد البعاصيري.

وغدا، يستضيف بنك “اوف نيويورك” الوفود المشاركة على حفل غداء.-انتهى-

——-

imagesOZQPBVQ0

وزير المال أصدر قرارا مدد بموجبه مهلة تأدية الضريبة على القيمة المضافة

(أ.ل) – أصدر وزير المالية علي حسن خليل قرارا، مدد بموجبه حتى 30/4/2016 ضمنا مهلة تأدية الضريبة على القيمة المضافة عن الفصل الأول من سنة 2016 وتقديم التصريح الدوري وطلبات الاسترداد التي تقدم عن هذا الفصل.-انتهى-

——-

riad salameh

حاكم مصرف لبنان التقى المطران بسترس

(أ.ل) – استقبل حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة قبل ظهر اليوم في مكتبه في المصرف المركزي متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الكاثوليك المطران كيرلس بسترس في حضور عضو المجلس الاعلى للطائفة دافيد عيسى. وقد تم في خلال اللقاء عرض للاوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد.-انتهى-

———

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: ملف الانترنت لن يقفل الا بمحاسبة المتورطين والوصول الى الرؤوس الكبيرة

(أ.ل) – اكد رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله ان “ملف الانترنت غير الشرعي فتح كي لا يقفل الا بمحاسبة المتورطين وسنواكبه حتى النهاية”.

واشار فضل الله الى “ان وزارة الدفاع نفت علمها في ما يخص امدادات الـ Fiber optics”، معتبرا “انه كان الاجدى مناقشة هذا الموضوع في مجلس الوزراء”. واعلن ان وزير الدفاع سمير مقبل “قدم لنا معلومات حول ما توصلت اليه مخابرات الجيش وتم التحقيق مع 30 شخصا والتقرير النهائي وضع لدى مدعي عام التمييز وهو سري”، وقال: “جميع النواب شددوا على انهم يريدون الحقيقة الكاملة في حادثة الزعرور”، لافتا الى ان “بعض الأجهزة دخلت عبر المعابر الشرعية لكن بأوراق مزورة”. واعلن “ان وزارة الداخلية لم تعط حتى الآن أجوبة عن كيفية تركيب هذه الأجهزة ولماذا كانت أعين الجهات المعنية غائبة”، وقال: “وجهنا دعوة لوزير الداخلية الذي ارسل ممثلين عن الوزارة وهو لم يحضر جلسة مجلس الوزراء امس الاثنين بسبب عارض صحي”، مشيرا الى ان “هناك تساؤلات، هل هناك شيء ما تخفيه أو لا تريد التكلم عنه؟”.

واوضح “ان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر يتابع ملف حادثة الزعرور للوصول الى نتيجة، وكان تشديد على ضرورة الوصول الى الحقيقة كاملة في هذه القضية”. وقال: “على القضاء أن يحتفظ بالسرية، ولكننا نؤكد أننا سنتابع الملف حتى النهاية ومعرفة المتورطين”.

ولفت الى “ان هناك تناقضا في التقارير المرفوعة حول الـFiber optics الى التفتيش المركزي والقضاء هو من سيبت في هذا الأمر”، مؤكدا “ان اللجنة لن توجه اتهاما لأحد”. وشدد على مكافحة الفساد المستشري في الكثير من الدوائر واعادة ثقة المواطن بدولته”، معتبرا ان “المشكلة التي نحن في صددها هي عدم وجود دولة حقيقة”. وقال فضل الله: “ناقشنا موضوع الكاميرات الذي كان لا بد أن يناقش في مجلس الوزراء وليس أن يمر عبر البلدية”، لافتا الى ان “القضاء وضعنا في صورة التحقيقات التي يجريها على مستوى التجسس الإسرائيلي”، مؤكدا اننا “سنواكب القضاء في التحقيقات رغم سريتها”، مؤكدا اننا “لسنا لجنة اتهام، نحن نريد أن نصل الى الرؤوس الكبيرة ومواكبة القضاء للوصول الى نتيجة”. وتابع: “طلبت من الجميع المغادرة ما عدا النواب والوزراء والقضاء، وناقشنا الموضوع وطلبنا من وزير الاتصالات معالجة الموضوع بالطريقة المناسبة”. واعلن فضل الله تحديد جلسة في 4 أيار وتوجيه دعوة الى وزير الاتصالات بطرس حرب لحضورها.-انتهى-

——-

nabih berri

بري التقى نائب الرئيس الايراني ورئيس الاركان الايطالي ومنصور وشاتيلا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم النائب الاول للرئيس الايراني السيد صادق خرازي والوفد المرافق والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال خرازي بعد اللقاء: كانت فرصة طيبة وكريمة للغاية جمعتنا مع دولة الرئيس بري، وكانت هناك احاديث كثيرة مفيدة خلال اللقاء. ونحن نعتقد ان الحكمة البالغة والتجربة القيمة لدى الرئيس بري في الحياة السياسية بإمكانها ان تساعده الى حدّ كبير في حلحلة كافة المشكلات العالقة في لبنان وفي المنطقة. ونعتبر ايضاً ان مستوى الإقتدار الذي وصل اليه لبنان الشقيق من خلال مقاومته الباسلة، هذا الاقتدار هو حصيلة الحكمة والدراية والوحدة التي تجلّت لدى كافة مكوّنات الشعب اللبناني. نحن كشعب ايراني نحب ونكنّ مودة شديدة للشعب اللبناني العزيز ونتمنى له دائماً الانتصار بإذن الله تعالى. ولدينا ثقة تامة بالقدرات السياسية والفكر السياسي لدى النخب السياسية اللبنانية، ونعتقد ان بإمكانها ان تسخر هذه الطاقات المتوفرة لديها من اجل خدمة مصالح الامتين العربية والاسلامية.

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً قائد اركان الجيش الايطالي الجنرال كلاوديو غرازيانو والوفد المرافق والسفير الايطالي ماسيمو ماروتي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتعاون بين البلدين ودور قوات “اليونيفيل” في الجنوب.

وبعد الظهر الستقبل الرئيس بري وفد مؤتمر بيروت والساحل برئاسة كمال شاتيلا وبحضور عضو المكتب السياسي لحركة امل محمد خواجة.

وقال شاتيلا بعد الزيارة: وسط الفراغ الرئاسي وضعضعة المؤسسات الدستورية في لبنان والفوضى القائمة في السلطة، كانت زيارة الرئيس بري الى القاهرة ناجحة، وحمل فيها رسالة كل الوطنيين التوحديين في لبنان مؤكداً على التمسك بوحدة واستقلال وعروبة لبنان واستقراره الاهلي. ان الطرح الوحدوي الذي طرحه الرئيس بري مع الرئيس السيسي ومع الشيخ الازهر وفي الاتحاد البرلماني العربي له اهمية كبرى على الصعيد العربي والاسلامي والوطني ايضاً. وكانت هذه الرسالة رسالة كل الاحرار، وهناك تطابق بين طرحه وطرح قوى التيار الوطني العروبي في لبنان.

اضاف: بعد ما يزيد عن سقوط اكثر من مئة الف ضحية في لبنان نتيجة الحرب الاهلية من غير المعقول ان يعاد الطرح الطائفي، فلبنان عندما حكم طائفياً وطبقياً 40 عام ساد التوتر والفوضى التي ادت الى الحرب ال 1975، واليوم اعادة الطرح الطائفي هو خطير ويضعف المناعة الوطنية ويشجع التطرف والارهاب. انتهى عهد سيطرة طائفة على كل الطوائف او مذهب على باقي المذاهب وفي الدستور هناك حقوق المواطنة المتساوية وهناك عدالة بين الطوائف فلا داعي على الاطلاق لإثارة قضايا طائيفية في هذه الظروف حيث يتربص بنا العدو الاسرائيلي والارهاب.

واريد ان اقول ايضاً موقف المستقبل بالنسبة لرفضه قانون النسبية للانتخابات النيابية يشكل اكبر عائق امام تجديد الطبقة السياسية، وهو موقف متخلف جداً ويعبر عن فكرة سيطرة الحزب الواحد اكان على الطائفة السنية او على المناطق التي يتواجد فيها. فهذا الامر لا يجوز تمريره ويجب ان يكون هناك ضغط من قبل كل الاحرار، مجلس النواب وخارجه للوصول الى قانون انتخابات قائم على النسبية، وما لم يحصل ذلك فإن الكوارث سوف تتلاحق على كل لبنان.

وكان الرئيس بري استقبل الوزير السابق البير منصور وعرض معه الوضع العام وقانون الانتخابات النيابية والاستحقاق الرئاسي.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس جمهورية بنين باتريس غيوم دالون مهنئاً بإنتخابه.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى كارلوس اده ووفدا من اتحاد بلديات العرقوب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير، وفدا من اتحاد بلديات العرقوب برئاسة محمد صعب، وتناول البحث شؤونا تنموية في منطقة العرقوب، وفي افتتاح القصر البلدي في شبعا. وطلب الوفد من سلام “العمل على الاسراع في افتتاح مستشفى الشيخ زايد في شبعا، نظرا لحاجة المنطقة الملحة لمراكز استشفاء”. ومن زوار السراي عميد الكتلة الوطنية كارلوس اده.-انتهى-

——-

thPBAYLVQK

شبطيني: ليتخذ القضاء الإجراءات اللازمة حيال الملفات المفتوحة

(أ.ل) – اعتبرت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح، “انه من الغريب أن تصبح الصلاة ويصبح الدعاء في بعض الجوانب عند بعض الإعلاميين عيبا ومدعاة للسخرية فهذا شيء مستهجن ودليل إفلاس خصوصا وإن العيب الأكبر هو في عدم النزول لإنتخاب رئيس للجمهورية لسد الفراغ الرئاسي المخجل”. واكدت “انه على الرغم من هذا الوضع المأزوم وعلى الرغم من روائح الفساد المستشرية في كل مفاصل الدولة، لن نتوانى عن السعي مع كل الخيرين والحكماء في هذا البلد لتصويب البوصلة”، داعية القضاء “ان يمارس سلطته بحزم وعدل وأن يستعجل الخطوات لوضع حد لكثير من الملفات المفتوحة وإتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها ومحاكمة وملاحقة المتورطين فيها مهما علا شأنهم، وألا تقتصر على الصغار منهم، على أن تبقى التحقيقات سرية وبعيدة عن الإعلام والتشهير وبعد دراسة معمقة للملفات وإتخاذ الأحكام المبرمة حيالها”.-انتهى-

——-

kahwaji19-4-2016

قهوجي عرض مع غرازيانو الأوضاع

وقلده وسام الاستحقاق الإيطالي برتبة ضابط أكبر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، رئيس أركان الدفاع الإيطالي الجنرال كلاوديو غرازيانو على رأس وفد مرافق، وتم البحث في الأوضاع الراهنة وسبل تطوير العلاقة بين جيشي البلدين، ثم قلد الجنرال غرازيانو العماد قهوجي وسام الإستحقاق الإيطالي من رتبة ضابط أكبر.-انتهى-

——-

rifi3-8-2015

ريفي ترأس اجتماع المركز العربي للبحوث القانونية في القاهرة

(أ.ل) – ترأس وزير العدل المستقيل أشرف ريفي، رئيس مجلس إدارة المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية، إجتماع المركز المنعقد في القاهرة أمس، في حضور الأمين العام المساعد، رئيس ومقرر المركز السفير عبد الرحمن الصلح، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون القانونية ورئيس الأمانة الفنية للمجلس السفير وجيه حنفي، مستشار المحكمة العليا ومدير مركز البحوث القانونية والقضائية في الجزائر الدكتور أحمد الشافعي، ومستشار وزير العدل في جيبوتي محمد صالح البكري.

ويتركز عمل المركز على تحقيق أهداف مجلس وزراء العدل العرب وتخطي مرحلة الصعوبة بعد وضعه في عهدة هذا المجلس رغم النقص في موارده البشرية والمادية.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي: الرغبة موجودة لدى الجميع لحل موضوع أمن الدولة

(أ.ل) – اكد وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي أن رئيس الحكومة تمام سلام “سيجري الاتصالات اللازمة مع المعنيين لطرح الحل لملف جهاز امن الدولة”، مشيرا الى ان “النقاش في مجلس الوزراء كان هادئا، وتبين ان هناك رغبة لدى كل الاطراف لايجاد حل لموضوع مديرية أمن الدولة بمن فيهم وزير المالية، لكن اللحظة لم تكن ناضجة بعد لاعلان الحل”.-انتهى-

——–

sleman franjieh

فرنجية عرض مع جونز التطورات

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي السفير الاميركي في لبنان ريتشارد جونز، في حضور وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي وطوني سليمان فرنجيه والدكتور جان بطرس، تخلله بحث في مختلف التطورات.

واستبقى فرنجيه ضيفه الى مائدة الغداء.-انتهى-

——–

images[1]

لائحة الغبيري للجميع اعلنت من نقابة الصحافة برنامجها الانتخابي

(أ.ل) – اعلنت لائحة الغبيري للجميع برنامجها الانتخابي من خلال مؤتمر صحافي عقد في نقابة الصحافة، في حضور شخصيات اجتماعية وثقافية وشعبية من الغبيري.

بداية النشيد الوطني، ثم القى مستشار نقابة الصحافة الدكتور فؤاد الحركة كلمة اعتبر فيها “ان اعضاء اللائحة هم من انشط وافعل وادرك الشخصيات لقضايا الناس الصحية والاجتماعية والبيئية”.-انتهى-

——-

 images[2]

ارسلان: اجتماع سلطة العدو على أرض الجولان عمل استفزازي ولا يؤثر بصمود أهلنا

(أ.ل) – قال رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في بيان: “ان عقد اجتماع الحكومة الإسرائيلية على أرض الجولان السوري العربي المحتل، مجرد عمل إستفزازي وهو أعجز من أن يؤثر بصمود أهلنا الأبطال الشرفاء المتمسكين بهويتهم العربية السورية”.

أضاف “إن أهلنا في الجولان السوري المحتل يزدادون صمودا يوما بعد يوم ويسطرون صفحات مجيدة من الوطنية والشجاعة والأصالة القومية، واجتماع وزارة سلطة الإحتلال على أرض الجولان أعجز من أن يحجب الحقيقة الوطنية والتاريخية بأن أهل الجولان يسجلون أطول مقاومة مدنية شاملة عرفها تاريخ كفاح الشعوب من أجل الحرية والكرامة”.

وختم “تحية إجلال وإكبار لشهداء الجولان وأسراه المقاومين في سجون الإحتلال، تحية الى المشايخ الأجلاء والعقلاء الصامدين الصابرين، تحية إلى كل رجل وإمرأة من أهل الجولان، تحية الى كل شاب وفتاة وأطفال الجولان السائرين بطموح على خطى أهلهم والأبطال، ولا يموت حق وراءه مطالب، ولا شرعية لاغتصاب الأرض والإحتلال مصيره الزوال”.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري: الانتخابات البلدية حاصلة من موعدها والتشريع ضرورة

(أ.ل) – أقام تجمع بيروت لقاء مع عضو “كتلة المستقبل النيابية” الدكتور عمار حوري، حضره رئيس التجمع محمد امين الداعوق، نائب الرئيس عمر سلطاني، امين السر عدنان فاكهاني والأعضاء.

وتطرق حوري الى الإنتخابات البلدية والإختيارية، مؤكدا حصولها في مواعيدها، لافتا الى ان “تأجيلها يحتاج الى قانون، وقانون الإنتخابات واضح ولست سنوات، وعدم حصولها يؤدي إلى فراغ وأزمة كبيرة. والأمر الجيد في الإنتخابات البلدية هو تداول السلطة والتمديد الذي حصل بموجب قانون في مجلس النواب للمجلس النيابي هو بالتأكيد خيار غير شعبي”.-انتهى-

——–

sami gmaiel

النائب الجميل التقى رئيسي بلديتي الحازمية وعينطورة المتن

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، رئيس بلدية الحازمية جان اسمر، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بزيارة رئيس الكتائب للتداول في سير الأمور الانتخابية في ما يتعلق بالانتخابات البلدية، لنؤكد على التعاون الدائم والمستمر في سبيل المدن التي نتولى مسؤولياتها”.

ثم استقبل رئيس الكتائب رئيس بلدية عينطورة المتن جورج الحاج.-انتهى-

——-

bshara alraii

الراعي التقى قرعة: جهاز أمن الدولة أساسي في المنظومة الامنية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، المدير العام لجهاز أمن الدولة اللواء جورج قرعة الذي أطلع البطريرك الراعي على المهام التي يقومون بها والصعوبات والتحديات التي يواجهونها.

وقد أثنى البطريرك الراعي على “عمل جهاز أمن الدولة المتواصل في سبيل توفير الأمن في لبنان على الرغم مما يواجهه هذا الجهاز من صعوبات وتحديات حالية”.

وأمل أن “تجد قضية جهاز أمن الدولة طريقها إلى الحل في أسرع وقت لأن هذا الجهاز هو أساسي في المنظومة الأمنية اللبنانية”.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وفدا ايرانيا: لتضامن المسلمين في مواجهة المؤامرات الاستعمارية

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان مستشار النائب الاول للرئيس الايراني الدكتور صادق خرازي يرافقه السفير محمد فتحعلي على رأس وفد، وتم التباحث في تطور الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وتم التأكيد على “ضرورة ان يتضامن المسلمون في مواجهة المؤامرات الاستعمارية التي تستهدف الشعوب الاسلامية مما يحتم ان يحذروا الفتن فيكونوا يدا واحدة متعاونين في حفظ وحدة الامة واستقرار شعوبها”.

وأكد ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية ضمانة للعرب والمسلمين فهي خشبة خلاص الامة الاسلامية مما تتخبط فيه من ازمات، فإيران اثبتت انها قلعة الدفاع عن الشعوب الاسلامية وعلينا ان نحفظها في مواجهة مؤامرات اعداء الامة، فالمحافظة على ايران محافظة على الاسلام وقيمه وتعاليمه ونصرة للقضايا المحقة التي تحتضنها ايران وفي طليعتها نصرة الشعب الفلسطيني في جهاده ونضاله ضد الاحتلال الصهيوني”.-انتهى-

——–

images[1]

عطلة الصحافة في عيدي الفصح والعمل

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة اللبنانية البيان الآتي:

“لمناسبة عيد الفصح المجيد لدى الطوائف الارثوذكسية وعيد العمل، تتوقف الصحف عن العمل يومي الاحد والاثنين في الاول والثاني من أيار 2016، لتحتجب صباح الاثنين والثلثاء في 2 و3 أيار وتعاود الصدور صباح الاربعاء في الرابع منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

——-

mihrajanbeirut19-4-2016

اقتصاديون أعضاء في جمعية مهرجانات بيروت الثقافية

شقير: بيروت ستبقى عاصمة للثقافة والفكر ومنارة للشرق

(أ.ل) – توقع عدد من الفاعليات الإقتصادية الأعضاء في مجلس إدارة جمعية مهرجانات بيروت الثقافية أن تساهم الدورة الأولى من هذه المهرجانات التي تقام من 17 إلى 22 أيار المقبل، في تنشيط الحركة التجارية والسياحية في العاصمة، وكسر الجمود السائد، وتوفير فرص عمل.

شقير

وقال عضو مجلس إدارة جمعية مهرجانات بيروت الثقافية رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير: “في ظل ما تمر فيه المنطقة من نكبات وحروب، ورغم الأزمات السياسية المتلاحقة التي يعيشها البلد، يأتي تنظيم مهرجانات بيروت الثقافية ليؤكد هوية لبنان الثقافية والحضارية في المنطقة والعالم، كما يؤكد ان بيروت ستبقى عاصمة للثقافة والفكر ومنارة للشرق”.

أضاف “إن هذا الملتقى يشكل بحد ذاته رسالة لشعوب المنطقة، مفادها ان الحروب لا تأتي الا بالنكبات والخراب والدمار والتخلف والتشرد والفقر والجوع، وانه بالثقافة وحدها تقاد الدول نحو مستقبل متطور ومزدهر ومستقر”.

وتابع “نحن كقطاع خاص، ندعم ونشجع بقوة هذه النشاطات، لانها تعطي صورة ايجابية عن بلدنا وعن دوره الريادي اقليميا ودوليا، ولا شك انها تشكل عاملا مشجعا للسياحة ولكل القطاعات الاقتصادية الاخرى”.

تامر

ورأى نائب رئيس جمعية مهرجانات بيروت الثقافية ونائب رئيس غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في بيروت وجبل لبنان ورئيس غرفة التجارة الفرنسية اللبنانية غابي تامر، أن مهرجانات بيروت الثقافية “تضع بيروت على خريطة المهرجانات السياحية لهذا العام”. وقال: “بيروت هي العاصمة ومن غير الطبيعي ألا تكون في صدارة المهرجانات، ولكن يا للاسف كانت غائبة عن خريطة هذه المهرجانات. واليوم، وللمرة الأولى يكون لبيروت مهرجانها، هنا تكمن أهمية هذه المبادرة، ولو متأخرة”.

وتوقع أن “تنتج المهرجانات دينامكية تؤثر إيجابا على الحركة الإقتصادية”. وقال: “في المستقبل، سيستقطب المهرجان نجوما عالميين في أكثر من مجال، مما سيجذب سياحا من الخليج والدول العربية وسواها، وستساهم هذه المهرجانات تاليا في جعل بيروت مقصدا للسياح الذين قد يأتون إليها خصيصا لمشاهدة نشاط ثقافي أو فني أو رياضي ما”. وأشاد “بمبادرة السيدة لمى سلام إلى إطلاق مهرجانات بيروت الثقافية”، مشيرا كذلك إلى أن وزيري السياحة ميشال فرعون والثقافة روني عريجي “يحاولان رغم كل الظروف الصعبة تأمين استمرارية وجه لبنان السياحي والثقافي”.

شماس

وأملَ عضو مجلس إدارة جمعية مهرجانات بيروت الثقافية رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس “في أن تعيد مهرجانات بيروت الثقافية الرونق إلى العاصمة وتعطي صورة حضارية عنها، وأن تساهم تاليا في إحياء الدورة التجارية والسياحية والاقتصادية في العاصمة، بعد أن عطلتها السياسة”.

وقال:”مدينة بيروت كطائر الفينيق الذي ينبعث من تحت الانقاض والصعوبات، وهذه المهرجانات ستفيها حقَها” أضاف “السياسة قتلت بيروت، وعسى ان تعيد احياءها الثقافة من خلال هذه المهرجانات”.

وتابع “يا للاسف، الصورة التي نعطيها للعالم عن بيروت هي صورة مشوهة وغير حضارية، لكن هذه المهرجانات ستعطي دفعا لبيروت، وستعيد رونقها واشعاعها من الباب الحضاري، والمنتظر من هذا المهرجان بالتالي هو تظهير صورة حضارية وراقية لبيروت، ويشكل ذلك نقطة انطلاقة لاعادة الحياة التجارية و الاقتصادية والسياحية إلى العاصمة”.

عيتاني

وقال عضو مجلس إدارة جمعية مهرجانات بيروت الثقافية المدير العام للعمليات في شركة سوليدير جمال عيتاني: “تؤكد هذه المبادرة مجددا عزم اللبنانيين على مواجهة التحديات من خلال الثقافة والفن، كما ترسخ المهرجانات دور وسط بيروت الحاضن والجامع لكافة المبادارات الوطنية والانمائية والثقافية”.

وأضاف “ستشكل هذه المهرجانات فرصة حقيقية لكسر الجمود السائد وسيكون لها تأثير ايجابي على العجلة الاقتصادية، من خلال تخفيف الاحتقان وخلق فرص عمل اذ ان ضخامة المهرجانات تعتمد على شركات ويد عاملة بمعظمها محلية. كما نطمح ان تستقطب المهرجانات السياح العرب والاجانب، فبعض الفعليات ستقام للمرة الاولى في الشرق الاوسط مما يشكل فرصة نادرة لمشاهدتها”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف 9 أشخاص من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 19 نيسان 2016 البيان الآتي:

أوقفت دورية من الجيش في محلة أبي سمرا – طرابلس، السوري محمد أحمد عامر للاشتباه بتواصله مع مجموعات إرهابية، ولتجوله داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

كما أوقفت قوى الجيش في منطقة عكار 8 أشخاص من التابعية السورية لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم سيارة و7 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

لقاء الجمعيات والشخصيات بارك عملية القدس

(أ.ل) – بارك لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، في بيان له، عملية القدس، التي أتت بعد اجتماع حكومة العدو الصهيوني في الجولان العربي المحتل، وكلام نتنياهو عن ربط قطاع غزة بالمستوطنات.

وأكد “اللقاء” أن هذه العملية الفدائية رسالة تأكيد على أن الشعب الفلسطيني المجاهد يرفض سياسة المفاوضات، ويتمسك بخيار المقاومة كخيار استراتيجي لاسترجاع الأرض وتحرير الأسرى.-انتهى-

——–

 tajmmoulamma

تجمع العلماء: فلسطين محتلة ولا بد من تحريرها وهذا واجب على كل فرد في هذه الأمة

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وتدارس الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة وصدر عنه البيان التالي:

في وسط الظلام الدامس المخيم على أمتنا الناتج عن التقاتل فيما بين أبنائها وترك العدو الصهيوني يعربد فوق أرض فلسطين الحبيبة ينبلج نور من داخل القدس الشريف ليعلن بصوتٍ مدوٍ أن أمتنا لن تنسى فلسطين التي ستبقى القضية المركزية لها ولن تهدأ إلا بعد تحريرها من رجس الاحتلال الصهيوني ولن يستطيع أحد مهما علا منصبه أن يُنسي كل مسلم ومسيحي وحر في أمتنا أن فلسطين محتلة ولا بد من تحريرها وهذا واجب على كل فرد في هذه الأمة.

إننا في تجمع العلماء المسلمين أمام هذا الواقع يهمنا أن نعلن ما يلي:

أولاً: نوجه تحية إكبار وإجلال لمن نفذ العملية البطولية في القدس الشريف، هذه العملية التي تكتسي أهمية كبرى لخصوصية المكان والزمان، فهي وقعت فيما يعتقده الصهاينة أنه حُصن منيع في القدس الشريف، ومن حيث الزمان في وقت ظن فيه العدو أنه يمتلك زمام المبادرة ويستطيع أن يفعل ما يريد دونما حسيب ولا رقيب فإذا بهذه العملية تبعث الرعب في قلوب الصهاينة وتعيدهم إلى العيش بكابوس إزالتهم من الوجود القادم حتماً.

ثانياً: استنكر التجمع سكوت العالم العربي عن ما فعلته الحكومة الصهيونية من خلال اجتماع حكومتها في الجولان المحتل وإعلان نتناياهو أن الجولان جزء من كيانه إلى الأبد، فلم نسمع أي موقف لا للجامعة العربية ولا لمنظمة التعاون الإسلامي، وكيف سيتخذون موقفاً وهم حددوا عدوهم المتمثل بخط المقاومة وركزوا جهودهم على محاربة إيران وحزب الله فجاءت خطوة الكيان الصهيوني منسقة معهم، فهم أصبحوا حلفاء علنيين، ولعلنا نجد في الوقت القريب أن منظمة إقليمية تجمعهم معاً. إن تحرير الجولان كما فلسطين هي مسؤولية العرب والمسلمين والأحرار في العالم ولن يحصل ذلك إلا بالحرب والمقاومة.

ثالثاً: مما يؤسف له أن الجماعات التكفيرية تعمل على تفجير الأوضاع في المخيمات تارة في عين الحلوة وأخرى في الرشيدية ما يفرض على الفصائل الفلسطينية كافة اتخاذ الموقف السليم وهو تشكيل قوة مشتركة لاقتلاع هذه الحالة الشاذة من المخيمات لكي لا يكون مصيرها مصير مخيمات البارد واليرموك.

رابعاً: أعتبر التجمع أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد لإنهاء المشكلة في سوريا غير أن أميركا والسعودية وتركيا ومعهم الكيان الصهيوني يعتبرون أن لا مجال للحل السياسي ولا بد من الاستمرار في تدمير سوريا، لذا فإنهم خرقوا الهدنة معلنين أنهم يريدون إعادة تعديل ميزان القوى كونه لصالح الدولة السورية الآن. إن هذا الموقف يفرض الإصرار من قبل الدولة على الحل العسكري مع القوى التكفيرية ومن يريد الالتحاق بالعملية السياسية فالطريق معروف من خلال المصالحات التي نجحت في أكثر من منطقة في سوريا.

خامساً: على الصعيد المحلي يظهر أن هناك محاولة للفلفة موضوع الانترنت غير الشرعي ما يؤكد استشراء حالة الفساد في البلد ونحن نطالب بأن يصل هذا الملف إلى تحديد المسؤولية وطبيعة الجرم، وكما يهمنا استرداد أموال الدولة فإنه يهمنا أيضاً أن نتأكد من الجانب الأمني وهل هناك اختراق صهيوني لاتصالاتنا وإذا كان فمن سهل ذلك كي ينال عقابه اللازم.-انتهى-

——–

tayar

’التغيير والاصلاح’: ربط بند أمن الدولة بسائر أمور الأجهزة الأمنية يوحد جهود الحل

(أ.ل) – اعتبر تكتل “التغيير والإصلاح” أن “ربط بند جهاز أمن الدولة بسائر أمور الأجهزة الأمنية يوحد جهود الحل انطلاقًا من أن أمن الدولة جهاز فاعل ومتكامل”، داعياً رئيس الحكومة تمام سلام لـ”إيجاد الحل الملائم لهذا الملف” للحؤول دون استفحال الأمر.

وإثر إجتماع التكتل الأسبوعي، أشار الوزير السابق سليم جريصاتي إلى أن قانون الإنتخاب ضائع وكل جديد ممنوع ومعطل بفعل المستفدين من القانون الحالي، متسائلا:”المشاريع الانمائية متوقفة فعن اي تشريع يتكلمون؟”، معتبرا ان لا تشريع ضرورة ولا سواه انما الميثاق اولا واخيرا ولا شيء اخر قبله ودونه.

وشدد جريصاتي على أن قانون الانتخاب والموازنة وقطع الحساب قبل أي شيء أخر.

في ماخص ملف الإنترنت غير الشرعي، اعتبر جريصاتي أنه “أمر مزمن وقديم ومتراكم، ونحن نطالب بمعالجة هذا الملف من جذوره”.

——–

images[2]

مديرية المخابرات أحالت اللبناني حسين حبيب شكر على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي: أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، اللبناني حسين حبيب شكر، الذي كان قد أوقف بتاريخ 13/4/2016 في منطقة بعلبك، لقيامه بتهريب أشخاص بين سوريا ولبنان، تبين بنتيجة التحقيقات إنتماؤهم إلى تنظيم داعش الارهابي، بالاضافة إلى إقدام المدعو شكر على الاتجار بالأسلحة الحربية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 19 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرج الشمالي والقليلة – الجنوب.

بتواريخ 19، 22 و29 / 4 / 2016 ، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق حامات، جبل الملاح ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 18 / 4 / 2016 ولغاية 23 / 4 / 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل أكروم وجبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

برلين: وقفة تضامنية حاشدة أمام بوابة برلين التاريخية تضامناً مع مخيم اليرموك المحاصر

(أ.ل) – نظمت جمعية أصدقاء اليرموك في العاصمة الألمانية برلين وقفة جماهيرية حاشدة، مساء يوم السبت السادس عشر من نيسان / ابريل الجاري، أمام بوابة برلين التاريخية التي تضم بجانبها السفارة الأميركية والفرنسية والبريطانية وممثلية الإتحاد الأوروبي، ولما لهذا المكان من رمزية تاريخية ومقصداً سياحيا بارزا في المانيا

وحسب قسم الإعلام في دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، قد نظمت الوقفة تضامنا مع مخيمات شعبنا عموماً ومخيم اليرموك خصوصاً لما يتعرض له من دمار وقتل وتدمير وتهجير ممنهج على أيدي العصابات الإرهابية التي احتلت المخيم، الذي يعاني من الحصار منذ أكثر من ألف يوم في ظل نقص بالغذاء والماء والدواء.

وخلال الوقفة التضامنية رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واليافطات بلغات مختلفة والتي تندد بجرائم العصابات الإرهابية، وحصار مخيم اليرموك، وبالصمت الدولي المريب تجاه ما يتعرض له أبناء المخيم، الذين يعيشون نكبة جديدة ومأساة حقيقية بعد تهجيرهم من وطنهم الأم فلسطين على أيدي العصابات الصهيونية.

وألقى نضال حمدان رئيس جمعية أصدقاء اليرموك ورئيس تجمع الشتات الفلسطيني أوروبا، كلمة أمام المشاركين في الوقفة التضامنية عبر فيها التضامن الفعلي والمستمر مع أبناء شعبنا سواء من بقي في مخيم اليرموك، أو من اضطرته ظروف الصراع الدائر هناك إلى الهروب من الموت المحقق والبحث مرة أخرى عن لجوء جديد رغم كل المخاطر والصعاب.

وناشد حمدان في كلمته منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية، ومؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات الدولية والإغاثية لمد يد العون والمساعدة لأبناء شعبنا في الخيم، والضغط على المجتمع الدولي للتدخل لرفع الحصار عنه وإدخال المواد الغذائية والطبية، وإخراج المجموعات المسلحة منه.

كما تطرق حمدان خلال كلمته لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني التي يحييها شعبنا في هذه الأيام، موجهاً التحية والإجلال لأسرانا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً على الإنخراط في حملات تدويل قضية الأسرى والدفاع عنهم في كل المحافل الدولية والمجتمعات الغربية التي يقيم فيها أبناء الشتات، وصولا لنيل حريتهم ومعانقة أهلهم واحبتهم، والإنعتاق من ظلام السجن إلى نور الحرية.

كما تطرق حمدان في كلمته لذكرى إستشهاد القادة الكبار الشهيد أبو جهاد خليل الوزير والشهيد عبد العزيز الرنتيسي التي تصادف هذه الأيام، مشددا على إصرار شعبنا وهو يخوض إنتفاضته المباركة على أرض الوطن على المضي والإستمرار على ذات الطريق الذي مضى عليه شهدائنا حتى الحرية والعودة والاستقلال وبناء دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *