الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 19 تشرين ثاني 2014 العدد2720

نشرة الأربعاء 19 تشرين ثاني 2014 العدد2720

 

ارجأ جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 10 ك1
والتقى أبو فاعور موفداً من جنبلاط
بري: لدي معطيات ملموسة تجعلني أرى مؤشرات ايجابية وسأستمر في تحركي

(أ.ل)- أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى يوم الاربعاء الواقع فيه 10 كانون الاول المقبل.
من جهة ثانية، نقل النواب بعد لقاء الاربعاء اليوم عن الرئيس نبيه بري انه لا يزال يرى ان هناك مؤشرات ايجابية في موضوع الاستحقاق الرئاسي، وان لديه معطيات ملموسة من خلال اللقاءات التي أجراها ويجريها، مؤكداً ايضاً الاستمرار في سعيه بالتعاون مع النائب وليد جنبلاط للحوار بين حزب الله وتيار المستقبل لان ذلك ينعكس ايجاباً على الوضع العام.
ونقلوا ايضاً عنه قوله ان هناك ثلاث مظلات لحماية لبنان هي: الوحدة الداخلية التي يجب ان نحافظ عليها ونعززها، والجيش اللبناني وما يقوم به من دور مهم وأساسي لحماية الاستقرار والسلم الاهلي، والمقاومة وما حققته وتحققه من انجازات على المستوى الوطني.
واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء اليوم النواب السادة: اسطفان الدويهي، ناجي غاريوس، وليد خوري، ياسين جابر، ميشال موسى، نوار الساحلي، حسن فضل الله، علي المقداد، هاني قبيسي، علي عمار، عبد المجيد صالح، علي بزي، بلال فرحات، الوليد سكرية، مروان فارس، قاسم هاشم، علي فياض، علي خريس، واميل رحمة.
وسبق ذلك ان استقبل وزير الزراعة اكرم شهيّب بحضور المستشار علي حمدان.
من جهة أخرى قدم النائب حسن فضل الله الى الرئيس بري كتابه ” حزب الله والدولة في لبنان- الرؤية والمسار”، وكانت مناسبة للحديث عن الكتاب وشؤون الوطن والدولة.
ونقل النائب فضل الله عن الرئيس بري تأكيده على المظلات الثلاث لحماية لبنان: الوحدة الوطنية الواجب تعزيزها وترسيخها، والجيش اللبناني والدور الذي يلعبه لحماية الاستقرار في البلد، والمقاومة وانجازاتها على المستوى الوطني وما ساهمت به في حماية الدولة منذ العام 82 وحتى اليوم.
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي شرح له ما قامت وتقوم به الوزارة في اطار حماية الامن الغذائي.
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وزير الصحة وائل ابو فاعور موفداً من رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط.
وقال بو فاعور بعد اللقاء الذي استغرق ساعتين الا ربع الساعة: تشرفت بلقاء الرئيس بري في اطار البحث والتشاور الدائم بينه وبين رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في كل القضايا الوطنية. وجرى البحث في موضوعين اساسيين: في الموضوع السياسي، كما اصبح معلوماً في وسائل الاعلام لدى قسم كبير من اللبنانيين وبشكل اساسي لدى السياسيين ان الرئيس بري يقوم بجهد استثنائي وكبير لإعادة وصل ما إنقطع بين اللبنانيين، وهذا الجهد هو جهد منسّق مع النائب جنبلاط، ونحن والرئيس بري واحد في هذا السعي لإن لدينا قناعة مشتركة بأن الامور لا يمكن ان تستمر على ما هي عليه. هذا الحال من فقدان التواصل ومن غياب الحوار مع المخاطر المحيطة بنا اصبح امراً لا يمكن التعايش معه. لذلك هذا السعي من النائب جنبلاط وبشكل اساسي من الرئيس بري هو لأجل محاولة الوصول الى حوار بين القوى السياسية الاساسية كمقدمة لتفاهم وطني اذا لم نقل لتسوية وطنية شاملة لكي نستطيع ان نصنع سلمنا الداخلي في هذه الفترة. ان اوضاع المحيط قلقة ومضطربة ودامية ويخطئ من اللبنانيين من يعتقد بأنه قادر على احداث فرق في ما يحصل في سوريا وفي غير سوريا. المنطق الطبيعي والسليم يقول بالعودة الى الوطنية اللبنانية والى الجغرافية اللبنانية من اجل لبنان، ولكن النأي بالنفس نأياً بالنفس داخل حدود لبنان، فإذا لم نكن نستطيع ان نأثر بالاحداث في سوريا، وذهب من ذهب وحصل ما حصل، فليكن مبدأ النأي بالنفس هو داخل لبنان وداخل حدوده، وهذا لا يمكن ان يستقيم إلا بتسوية وطنية شاملة بحوار جدي بين كل القوى السياسية الاساسية وتحديداً بين تيار المستقبل وحزب الله لان هذا الامر ليس فقط يخلق انفراجاً على المستوى السياسي والشعبي ومظلة امنية، بل ان طموحنا ان يكون هناك تسوية سياسية تعبر بالبنان هذه الفترة الصعبة.
اضاف: الموضوع الاخر، طبعاً اطلعت دولة الرئيس بري على الحملة التي نقوم بها ولمست منه كل تأييد ودعم، وقد كان سباقاً في اعلان هذا الموقف. وما بشرني به دولة الرئيس هو انه غداً سيحدد موعداً لعقد جلسة للجان النيابية المشتركة لبحث قانون سلامة الغذاء. وهناك جهد مشكور لرئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني، الذي اتصل اليوم صباحاً بالرئيس بري، والرئيس بري يعتبر ان هذه الحملة هي بمثابة قضية وطنية، ونحن سنستمر في هذا الامر.
سئل: حول سعيكم والرئيس بري للحوار فقد اعلن حزب الله استعداده للحوار مع تيار المستقبل من دون شروط ولكن المستقبل يشترط الاتفاق الاولى على انتخابات الرئاسة للحوار؟
اجاب: الحوار لم يبدأ حتى اللحظة ونحن ما زلنا في المرحلة التمهيدية وفي مرحلة مقدمات الحوار. الرئيس بري يبذل جهداً كبيراً والنائب جنبلاط يبذل ايضاً في هذا الامر. وما استطيع تأكيده هو ان النوايا ايجابية وطيبة ويشعر الجميع بعمق المأزق الذي نحن فيه، والجميع لديهم مسؤولية وطنية. الرئيس سعد الحريري كان اطلق مبادرة شجاعة حول موضوع رئاسة الجمهورية ثم ارفق ذلك بكلام اعتقد انه يتجاوز مسألة رئاسة الجمهورية. السيد حسن نصرالله ادلى ايضاً بموقف في مد لليد وملاقاة الى منتصف الطريق، وهذا ما نحاول البناء عليه نحن والرئيس بري.
اجرى الرئيس نبيه بري اتصال هاتفي بالمرجع العلامة الشيخ بشير النجفي مهنئاً بإبلاله ومطمئناً الى صحته.-انتهى-
———
جنود من العدو “الاسرائيلي” أقدموا على تخطي السياج التقني
مقابل منتزهات حصن الوزاني

(أ.ل) – صدر عن موقع “العهد” أن جنود من العدو “الاسرائيلي” أقدموا على تخطي السياج التقني مقابل منتزهات حصن الوزاني وقاموا بتسيير دورية راجلة بمحاذاة مجرى النهر.-انتهى-
———-
سلامة: مصرف لبنان وضع أسسا لكي يكون القطاع المالي في لبنان
متلائما مع التطلعات المالية العالمية

(أ.ل) – افتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مؤتمر “الإدارة الرشيدة والمخاطر والإمتثال” الذي استضافته وكالة “تومسون- رويترز” في مبنى مصرف لبنان- قاعة المحاضرات ويستمر ليومين.
حضر المؤتمر نواب الحاكم وعدد كبير من مديري المصارف المحلية والمؤسسات المالية وخبراء اقتصاد.
بعد النشيد الوطني، كانت كلمة ترحيب وتعريف لرئيسة قسم الخدمات الإستشارية والتعليمية في مؤسسة تومسون- رويترز هلا ابو علوان.
ثم تحدث المدير الإداري لإدارة المخاطر والإمتثال للشرق الأوسط وافريقيا وروسيا في تومسون-رويترز بادان هيدج الذي شرح أهداف المؤتمر ومؤشرات السوق اللبنانية في ما يتعلق بالمخاطر المالية وإدارتها.
أما سلامة فقال: “شهدنا بعد الأزمة المالية العالمية في الـ 2008 نضوج أوضاع قانونية وتنظيمية أدت إلى بيئة مختلفة تتعاطى معها المصارف والمؤسسات المالية عامة.
كان التشديد بعد هذه الأزمة على مكافحة جدية لتبييض الأموال وللتهرب من العقوبات كما التهرب من دفع الضرائب. وقد تحملت المصارف عالميا، لعدم تقيدها بهذه المعايير، غرامات بلغت عشرات المليارات من الدولارات الأميركية.
ومن ناحية أخرى، عوقبت التطلعات التي كانت تهدف إلى تحقيق الأرباح فقط من جراء العمليات المالية. وقد عوقبت أيضا المصارف لمحاولة التلاعب بأسواق القطع عالميا وبأسواق الفوائد وبخاصة في الليبور في انكلترا وفي تثبيت سعر الذهب خلال عمليات الـ fixing التي كانت تجري في لندن.
لقد اتخذت أيضا عقوبات مهمة طالت التعاطي بالأدوات التي ترتبط بالرهونات العقارية”.
وأشار سلامة الى أن مصرف لبنان “ظل يقظا لهذه المعطيات الجديدة، وقد وضع أسسا لكي يكون القطاع المالي في لبنان متلائما مع التطلعات المالية العالمية”.
وتناول هذه الأسس وأبرزها إقرار قانون مكافحة تبييض الأموال، وتنظيم نقل الأموال عبر الحدود، إنشاء وحدة الاستقرار المالي، تأسيس وحدة تهتم بالمستهلك وتنظم التعاطي بينه وبين المصارف بشكل عادل وشفاف، إصدار تعاميم للمصارف معنية بالامتثال وبإدارة المخاطر ولضبط القروض الاستهلاكية ولتحديد الرافعة المالية الممكن استعمالها بالنسبة للاستدانة مقابل أدوات مالية وبالنسبة للاستثمارات الخارجية للمصارف، تنظيم التسليفات المرتبطة بالتطوير العقاري، تنظيم عمليات الصرافين والالتزام بالـFATCA.
وقال: “من ناحية أخرى، تقوم هيئة الأسواق المالية بإيجاد الإطار المناسب والأجواء الملائمة لكي تكون أعمال المضاربة والمتاجرة بالأسواق المالية وبالأدوات المالية شفافة لدى المصارف والمؤسسات المالية ومؤسسات الوساطة المالية”.
وختم “نحن نشدد هنا على مسؤولية هذه المؤسسات حينما تقوم بتسويق صناديق الاستثمار أو أدوات مالية عادية أو أدوات مالية مركبة. ويجب على هذه الاستثمارات أن تعرض على زبائن مطلعين بشكل كاف، وان تكون هذه الأدوات ملائمة لطبيعة استثماراتهم. إننا نأمل من جراء هذه التدابير و في هذا الإطار العام أن يكون لبنان موضع ثقة ويبقى منخرطا بالعولمة المالية”.-انتهى-
———
السفارة الإيرانية في لبنان كرمت عوائل شهداء تفجيري بئر حسن
فتحعلي: الارهاب ورعاته الدوليين لن ينال من عزيمتنا

(أ.ل) – أحيت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد المستشار الثقافي الإيراني الشيخ إبراهيم الأنصاري وعدد من موظفي السفارة والمدنيين، جراء الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقري السفارة والمستشارية الإيرانيتين في بئر حسن العام الماضي، وذلك بإحتفال تكريمي لعوائل الشهداء، أقامته في قاعة الجنان – طريق المطار.
حضر الحفل النائب علي بزي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، السفير الايراني محمد فتحعلي، النائب محمد رعد، الوكيل الشرعي للسيد علي خامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك، وفد من حركة “امل” ضم الدكتور طلال حاطوم وحسن مالك، ابراهيم امين السيد، الشيخ زهير جعيد، رئيس ملتقى حوار الاديان الشيخ حسين شحادة.
بداية آي من الذكر الحكيم تلاها القارىء جواد حوماني، ثم عرض فيلم للحظات وقوع الانفجار.
بعدها ألقى السفير الايراني كلمة أعرب فيها عن افتخار الجمهورية الاسلامية الايرانية “بأن كل ما قدمته من عشرات الآلاف من الشهداء والمعوقين وما تحملته من اثمان اخرى انما جاء لوقوفها بصلابة الى جانب المقاومة دفاعا عن القضية الفلسطينية في مواجهة الكيان الصهيوني المحتل ومخططاته المشبوهة والبغيضة”. وقال: “بالرغم من كل المؤامرات المعادية التي اتخذها هذا الكيان البغيض والغدة السرطانية في عالمنا المعاصر، والممارسات التي صدرت عنه عن طريق الحرب والاغتيالات والتفجيرات ودعم اعداء الثورة، وما شنه من حرب اعلامية ضدنا، فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية والاحرار المدافعين عن المقاومة، لم يهنوا ولم يتراجعوا قيد انملة عن السير في هذا الطريق المقدس والعادل، وسيواصلون مسيرتهم بعزيمة اكبر”. واكد ان “الارهاب ورعاته الدوليين لن ينال من عزيمة الجمهورية الاسلامية الايرانية وقيادتها الحكيمة، في دعم الشعوب المظلومة في العالم ووقوفها الدائم الى جانب مقاومة الشعبين اللبناني والفلسطيني، كما لن ينال من مواقفها الثابتة تجاه المقاومة ومواجهة المؤامرة الصهيونية، التي تستهدف سوريا في موقعها الاستراتيجي الداعم للمقاومة”. وأكد فتحعلي أن الجمهورية الاسلامية تؤمن “بأن الوحدة سر الإنتصار وأن لا سبيل لعزة أمتنا وكرامتها إلا بوحدتها في مواجهة أعدائها”.
وإذ شكر عوائل الشهداء لحضورهم، قال: “نحن في الجمهورية الاسلامية الايرانية مدينون للشهداء وتضحياتهم”. ثم قدمت فرقة “الاسراء” اناشيد تلاها مجلس عزاء للقارىء الشيخ حسين مظلوم، واخيرا قدم السفير فتحعلي دروعا تقديرية الى عوائل الشهداء.-انتهى-
———
ابو فاعور دعا إلى إعلان حال طوارئ غذائية:
سنطرح في مجلس الوزراء غدا تكليف مجلس الانماء والاعمار انشاء مسلخ عصري

(أ.ل) – أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة اليوم، جديد ما كشفته حملة سلامة الغذاء، التي تواصل فرق التفتيش التابعة للوزارة في مختلف المناطق اللبنانية القيام بها.
وإستهل أبو فاعور كلامه مؤكدا أن “الصراحة والشفافية هما الطريق الوحيد لمعالجة الملفات المرتبطة بالفساد”، مبديا إرتياحه الى كون الحملة بدأت تعطي ثمارها، وبدأت كرة ثلج الإصلاح تتدحرج وتكبر”. ولفت إلى أن “القرار الصادر عن محافظ بيروت بإقفال مسلخ بيروت دليل على ذلك”، مضيفا أن “الإصلاح يحتاج إلى من يصرخ بصوت عال كي يتحقق، ومن الواضح أن الزيارة التي أعلن رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط أنه سيقوم بها للمسلخ قد أعطت مفعولها قبل حصولها، وصدر القرار السريع بإقفال المسلخ”.
وشكر “القيمين على القرار”، داعيا إلى “وجوب ألا يكون القرار دعائيا موقتا بل أن يتم إيجاد حل جذري لمسلخ بيروت”، وقال: “لن نقبل بإجراءات تجميلية كالطرش والدهان والتنظيف إنما المطلوب بناء مسلخ عصري يستوفي الشروط العلمية وشروط السلامة العامة على الموقع نفسه”.
وأعلن أن وزارتي الصحة والزراعة “ستتقدمان بطلب إلى مجلس الوزراء غدا تطرحان فيه ضرورة تكليف مجلس الإنماء والإعمار إنشاء مسلخ جديد في الموقع نفسه”، مؤكدا أن “المسألة لا تكلف الكثير كما لا تستغرق وقتا طويلا والأهالي يستحقون أن يأكلوا لحما نظيفا ومضمونا”. وأمل “التجاوب مع هذا الطلب الذي لا يحتمل تطبيقه مماحكات وحسابات سياسية كتلك التي حصلت حين حاول الرئيس الشهيد رفيق الحريري تأهيل مسلخ بيروت”.
وأشار إلى “جملة اقتراحات سيتم التقدم بها في الاجتماع المرتقب غدا مع رئيس الحكومة تمام سلام والوزراء المعنيين بموضوع سلامة الغذاء، من بينها إقتراح مشترك لوزارتي الصحة والزراعة لإنشاء مؤسسة عامة لسلامة الغذاء في لبنان”.
وأكد أنه إلى “حين إنشاء المؤسسات المختصة وإقرار مشروع قانون سلامة الغذاء، ستستمر الحملة التي تقوم بها وزارة الصحة”.
لوائح جديدة
وأعلن “ما ورد للوزارة من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في شأن العينات الجديدة التي كشف عنها مختبر المصلحة”، مكرر “التوضيح أنه إذا وردت أصناف غير مطابقة للمواصفات في مكان ما، فهذا لا يعني أن الأصناف الأخرى غير مطابقة، بل بالعكس”.
وبعد اللائحتين اللتين أعلنهما في مؤتمرين صحافيين سابقين، أعلن أبو فاعور اللائحة الثالثة التي ضمت 53 عينة، من بينها 33 عينة مطابقة للمواصفات، و20 عينة غير مطابقة، وهي:
قضاء زغرتا
ملحمة السلام: اللحمة غير مطابقة.
ملحمة يوسف فرنجية: اللحمة غير مطابقة.
جزين:
سوبرماركت بريمابري: تشيكن برغر غير مطابق. همبرغر لحمة مطابق.
سوبرماركت مزهر: همبرغر لحمة غير مطابق.
سوبرماركت حرفوش: همبرغر لحمة غير مطابق. تشيكن برغر مطابق.
المتن:
ملحمة الشباب برج حمود: لحمة مفرومة غير مطابقة. كفتة غير مطابقة.
صيدا:
KFC: الدجاج والكريسبي دجاج نيء غير مطابق.
أبو بهيج النعماني: دجاج منقوع غير مطابق.
المحطة: شاورما دجاج غير مطابق، وشاورما لحمة مطابقة.
البساط: السجق، لبنة فلت غير مطابق. Nuggets مطابق.
بيتزا هت: بيبروني مطابق. جبنة مبروشة غير مطابقة.
جرومية: قشطة غير مطابقة.
بنت جبيل:
معمل عماش حلاوي: نوعا قشطة غير مطابقين.
مطعم غروب تبنين: طاووق غير مطابق.
ملحمة بيضون: اللحمة المدقوقة وبيرغر لحمة غير مطابق، إسكالوب وطاووق مطابق.
بيت ليف: لبن عيران مطابق.
لائحة رابعة
وفي ما يلي لائحة رابعة ضمت 46 عينة، من بينها 28 عينة مطابقة و18 عينة غير مطابقة:
المنية الضنية:
مطعم النابلسي: الكفتة، الفاهيتا، الطاووق غير مطابق
مسلخ فروج سعيد عزام: اللحمة والفروج البلدي غير مطابق
بعلبك:
اللقيس: اللحمة مطابقة. الجبنة عكاوي والجبنة البلدية والحلوم واللبنة غير مطابق
الشواق: حلوم مطابق، واللبنة غير مطابقة.
الزهراء: الدجاج غير مطابق
بعبدا:
“سوبرماركت أبي نادر – بطشيه: جبنة مفرومة مشكلة مطابقة. اللحمة المفرومة بقر بلدي، سجق متبل وفاهيتا دجاج غير مطابق.
سوبرماركت بو خليل الحدث: لحمة مفرومة، طاووق أحمر وNuggets مطابق. الشاورما المتبل غير مطابقة.
البترون:
سوبرماركت خوري: لحم البقر ولحم الغنم غير مطابق.
سوبرماركت البترون: لحم الماعز غير مطابق.
تشيكن ستور: السجق غير مطابق. اللحم البرازيلي ولحم الغنم مطابق.
لائحة خامسة
وهنا لائحة خامسة ضمت 35 عينة، من بينها 23 عينة مطابقة و12 عينة غير مطابقة:
بيروت:
ملحمة الناطور: معداته لم تكن نظيفة. اللحمة العادية لا مشكلة فيها إنما كل اللحم المصنع فيه مشكلة نتيجة المعدات. وكفتة عجل مثلجة غير مطابقة.
الكورة:
سوبرماركت بو خليل – كوسبا: اللحم البلدي المفروم غير مطابق.
سوبرماركت موندو – كفرصارون: سفينة دجاج غير مطابق
المنية الضنية:
أفران القصر: خبز السومون وخبز الهمبرغر غير مطابق.
سوبرماركت محمد سويد: الجبنة المجدولة غير مطابقة.
عبد الرحمن الريداني، البداوي: جبنة بلدية غير مطابقة.
حاصبيا:
مطعم البحصاصة: سودة دجاج غير مطابقة وبقية الأصناف جيدة.
راشيا:
الفروج الذهبي للسيد عبد اللطيف شبلي: الدجاج غير مطابق.
فروج البلد لفؤاد حمود: دجاج غير مطابق.
ملحمة سليمان حماد: اللحمة غير مطابقة.
عمران زين الدين: الدجاج غير مطابق
توضيحات وتصويب
وتمنى وزير الصحة العامة “تجاوب المؤسسات”، منوها بـ”مؤسسات كبيرة نسقت مع وزارة الصحة حول الثغرات في مؤسستها وهي تسعى إلى إصلاحها، على غرار سوبرماركت أبو خليل ومطعم الحلبي الذي غير مصدر اللحمة التي يستخدمها وطلب إعادة فحصها. كذلك الأمر بالنسبة إلى مؤسسة رؤوف غانم”.
وأبدى “استعداد الوزارة إلى تقديم المساعدة وخصوصا أن المشكلة قد تكون متعددة الأسباب فقد تتصل بالمصدر، أو بالمعدات أو بالمياه أو بالموظفين وغير ذلك. وإذا تم إصلاح الأمور سنعلن ذلك على الملأ”. وصوب “التشابه الحاصل في بعض الأسماء التي وردت في مقابلته ليل أمس في المؤسسة اللبنانية للارسال”، موضحا أن” مياه تنورين التي ذكرها هي غير شركة تنورين المرخصة، كما أن مياه ينابيع الريم هي غير مياه الريم المرخصة، علمًا أن لا معلومات لديه في شأن شركتي تنورين والريم المرخصتين لكون الفحوص في شأنهما لم تصدر بعد”.
وتابع أن “الدكتور جميل علي الراعي قدم اليوم مستندات تثبت امتلاكه شهادات في التجميل، مضيفا أنه سيأخذ قرارًا بإعادة فتح أي مؤسسة من مؤسسات التجميل التي تؤكد استيفاءها الشروط”.
إقفال مسالخ ومركز بيع دجاج وإحالة على القضاء
وكشف عن أنه “طلب من وزير الداخلية الإقفال السريع لثلاثة مسالخ في الجنوب إلى حين استيفائها الشروط، وهي مسالخ العاقبية والبيسرية والغازية لعدم استيفائها المواصفات المطلوبة الصحية والفنية، حيث تنتشر الروائح الكريهة، والذباب والحشرات في الداخل والخارج، ولا طبيب بيطريا، ولا برادات كبيرة لحفظ اللحوم عند ذبح الحيوانات، ولا أوعية لجمع المخلفات ولا صرف صحيا جيدا”.
أضاف أنه “سيوجه رسالة إلى وزير الداخلية لإقفال مركز عيتول لبيع الدجاج في صيدا، لمدة أسبوعين الى حين تسوية الأوضاع وتعهد تسوية المخالفات إذ إن المكان غير مؤهل، وقد وجد فيه دجاج مجمد من بلد المنشأ أوكرانيا، ومنع المراقبون من تصويره أو فحصه”.
ولفت إلى أنه “أحال على المدعي العام التمييزي التقرير الذي وضعه أحد المراقبين الصحيين لـ”مطعم شاي وعسل” في طرابلس، والذي أشار فيه إلى أن “المطعم عمد إلى إحراق كمية من اللحم المثلج الفاسد المنتهي الصلاحية”.
وشكر وزير الصحة العامة وزارة الداخلية والمدير العام لقوى الأمن الداخلي على مواكبة الحملة، مؤكدا “استمراره في مراقبة العينات”، داعيا إلى “إعلان حال طوارئ غذائية وصحية لأن الوضع كارثي في البلد”. وشدد على “ضرورة تكاتف عمل الوزارات لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة”. وتعهد أن “الكشف لن يتوقف وسيتحول إلى عمل روتيني”، لافت إلى أن “الضابطة العدلية الفعلية والحقيقية هي المواطن اللبناني”.-انتهى-
———
قهوجي التقى عريجي ونائبين وملحق الدفاع الاميركي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة على التوالي، النائبين فريد الخازن ونديم الجميّل والوزير روني عريجي، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد، ثم استقبل المدير العام لشركة كهرباء زحلة المهندس اسعد نكد.
كما استقبل الملحق العسكري المصري في لبنان العقيد عمرو الخلفاوي في زيارة وداعية، قدم فيها خلفه العقيد محمد جلال صلاح عطية، ثمّ استقبل ملحق الدفاع الأميركي العقيد Antonio Banchs، وجرى البحث في موضوع المساعدات العسكرية الأميركية المقدّمة للجيش اللبناني.-انتهى-
———
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في محيط رميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، ستقوم  وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.-انتهى-
———
حكيم واصل لقاءاته في روسيا وعرض مع ابراموف تبادل الخبرات على الأصعدة كافة

(أ.ل) – واصل الوفد اللبناني برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم زيارته الى روسيا. وفي هذا الاطار، بحث حكيم مع مفوض العلاقات الروسية اللبنانية رئيس الوكالة الفدرالية للمراقبة التقنية والمترولوجيا ألكسي أبراموف، في وزارة الإقتصاد الروسية، في العلاقات المشتركة بين لبنان وروسيا وفي نقاط القوة التي يمتلكها البلدين بهدف تبادل الخبرات على كافة الأصعدة.
وأشار حكيم الى “أن التعاون بين البلدين على صعيدي التجارة والإقتصاد ما زال ضعيفا”، وقال: “هدفنا اليوم إعادة تنشيط وتفعيل العلاقات الثنائية من خلال متابعة المشاريع والإتفاقات المطروحة سابقا وعبر تشكيل لجان مشتركة من رجال أعمال ومتخصصين بهدف تطوير هذه العلاقات لما فيه مصلحة البلدين”، مشددا “على أهمية العلاقات الإستراتجية مع روسيا، والتي تعطيها الحكومة اللبنانية الأولوية اللازمة نظرا لانعكاساتها على الروابط والعلاقات بين البلدين”.
وتركز النقاش ايضا مع أبراموف على مواضيع عديدة أبرزها، وضع آلية لتبادل المعلومات حول التجارة والتعريف بمنتجات البلدين، زيادة حجم التجارة بين البلدين، تشجيع الشركات اللبنانية والروسية للاستثمار والتوظيف في البلدين ولا سيما في مجالات الطاقة الكهربائية والغاز والمياه والنقل وتعزيز المفاوضات بين رجال الأعمال في كلا البلدين، تبادل الخبرات في القطاع الصناعي لا سيما على صعيد الأزياء والمجوهرات والصناعات الغذائية وتفعيل المعارض المتبادلة، التعاون الروسي في وضع خطة واضحة المعالم لسكك الحديد من مرفأ طرابلس إلى بيروت ومشاركة روسيا في المناقصات الخاصة بذلك، إمكان التعاون السياحي بين البلدين وخصوصا على صعيد السياحة البيئية والدينية، وضع الأسس الأساسية للثروات الحيوانية والنباتية وتسهيل إقامة معارض زراعية، تشجيع تعليم اللغة الروسية في لبنان واللبنانية في روسيا بالتعاون بين وزارتي التربية اللبنانية والروسية، تطوير العلاقات في مجال قطاع الخدمات من خلال نقاط القوة في لبنان والحاجة الآنية في روسيا.
وقد أبدى الجانب الروسي إهتماما كبيرا بموضوع استخراج النفط في لبنان، وأعرب أبراموف عن إيجابية على إقتراح الوزير حكيم بإمكانية اعتماد منطقة الشمال اللبناني ومدينة طرابلس كقاعدة للتوزيع ومركز للنشاط النفطي والغاز في المنطقة.
وفي ختام الزيارة وعد أبراموف “أن يضع المواضيع المطروحة في عهدة وزارة التنمية الإدارية الروسية والوزارات المعنية بغية البت فيها بهدف تبادل الخبرات وتنفيذ مشاريع وتفعيل أمور كانت مجمدة، كما وعد بمتابعة اللقاءات اللبنانية الروسية عبر الزيارات المتبادلة بين رجال الأعمال وإقامة معارض مشتركة”.
وشكر حكيم أبراموف وأعضاء الوفد الروسي “على استضافتهم وإيجابيتهم حيال المواضيع المطروحة واستكمال العمل عليها”، مؤكدا “أن وزارة الإقتصاد في لبنان ستتابع كل الأفكار المطروحة وخلق خلية عمل من الجهتين وزيارة لبنان في أقرب وقت ممكن”.
وطلب حكيم في خلوة خاصة من أبراموف “دعم روسيا والمساندة لإنتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت”.
كذلك اجتمع الوفد اللبناني بمحافظ محافظة موسكو أندريه فوروبيوف وبحثوا في التبادل التجاري بين البلدين، وشدد الوزير حكيم خلال اللقاء على أهمية الشراكة بين القطاعين الخاص والعام وتطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية خاصة بالإستناد إلى القطاع الخاص في لبنان بما فيها والإستفادة من تطوير لشركات الإمتياز – الفرانشايز وتشجيع الإستثمارات المتبادلة.-انتهى-
———
حرب التقى سفير إيطاليا والزين وغصن

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة، سفير إيطاليا جيوسيبي مورابيتو، وبحث معه في العلاقات الثنائية بين لبنان وإيطاليا، وسبل التعاون في سوق الإتصالات.
وبعد اللقاء أوضح مورابيتو أنه جاء ليعرب لحرب عن تقديره للخطوات التطويرية التي أقدم عليها تعزيزا لقطاع الإتصالات، وأعلن عن اهتمام بلاده بسوق الإتصالات في لبنان، “وخصوصا أن في إيطاليا شركات مهمة يهمها الاستثمار”.
وكان حرب استقبل صباحا النائب نقولا غصن الذي زاره للتشاور في الأوضاع، كما ثم النائب عبد اللطيف الزين بعد الظهر، وبحث معه في التطورات.-انتهى-
———

 

شهيب التقى النقابة الوطنية اللبنانية لتحسين الدواجن
ووفد اتحاد صناديق التعاضد الصحي
                                                                                                                
(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيّب في مكتبه في الوزارة وفد النقابة الوطنية اللبنانية لتحسين الدواجن وبحث معهم شؤون القطاع حيث أكد الوزير على أهمية الحملة التي بدأها الوزير وائل أبو فاعور لتأمين سلامة الغذاء للمواطنين لافتاً الى أن وزارة الزراعة تقوم بواجبها ودورها في هذا المجال لا سيما في قطاع الدواجن المهم والأساسي في غذاء المواطنين، ومشدداً على أهمية التزام هذه المزارع بمعايير الغذاء الصحي والسليم لكي يستمر قطاعاً منتجاً وناجحاً ومؤدياً دوره في الاقتصاد الوطني.
كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة للمتابعة والتنسيق بين الوزارة والنقابة بهدف التعاون من أجل تأمين الغذاء السليم ومن اجل تطوير قطاع الدواجن ومعالجة المشاكل التي تواجهه.
كما استقبل الوزير شهيّب وفد نقابة مربي الدواجن في البقاع للغاية نفسها وبحث معه الموضوعات التي تم بحثها مع النقابة الوطنية اللبنانية لتحسين الدواجن.
واستقبل الوزير شهيب وفداً من اتحاد صناديق التعاضد الصحي برئاسة غسان ضو قدموا له الشكر على رعايته لمؤتمره السنوي لمناسبة اليوم الوطني للتعاضد الصحي الذي نظمه في 15 تشرين الاول الماضي في قصر الأونيسكو، كما عرضوا له توصيات المؤتمر، وفي ختام اللقاء قدموا له درعاً تقديرية.-انتهى-
———

النائب فضل الله قدم لبري كتابه “حزب الله والدولة في لبنان”

(أ.ل) – قدم النائب حسن فضل الله الى رئيس مجلس النواب نبيه بري كتابه “حزب الله والدولة في لبنان – الرؤية والمسار”، وكانت مناسبة للحديث عن الكتاب وشؤون الوطن والدولة.
ونقل فضل الله عن الرئيس بري تأكيده على “المظلات الثلاث لحماية لبنان: الوحدة الوطنية الواجب تعزيزها وترسيخها، والجيش اللبناني والدور الذي يلعبه لحماية الاستقرار في البلد، والمقاومة وانجازاتها على المستوى الوطني وما ساهمت به في حماية الدولة منذ العام 82 وحتى اليوم”.-انتهى-
———
فارس: عملية القدس مقدمة لعمليات تشكل بداية في رسم الطريق

(أ.ل) – زار النائب الدكتور مروان فارس مخيم مار الياس في بيروت والتقى مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مروان عبد العال.
اثر اللقاء قال فارس: “العملية الفلسطينية في القدس المحتلة اعادت البهجة الى قلوب كل المواطنين العرب في ارجاء العالم العربي كله، وهي عملية بطولية ترتكز على ان الطريق الوحيد الموصلة الى فلسطين، كل فلسطين، هي طريق المقاومة حتى لو كانت باسلحة بدائية سكاكين ومعاول ورصاصات عدة، وعلى ان اسلوب المفاوضات الذي تعتمده السلطة الفلسطينية بدءا من اتفاقيات كمب ديفيد وصولا الى اتفاقيات اوسلوه هذا الاسلوب لن يصل الا الى تفرقة صفوف الشعب الفلسطيني”.
تابع “من هنا ان هذه العملية البطولية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ما هي الا مقدمة لعمليات اخرى سوف تشكل بداية في رسم الطريق الحقيقية لاستعاد الاراضي المحتلة في فلسطين، وهي عملية هائلة بدأت تهز كيان القيادة الصهيونية وهذا الاهتزاز ما هو الا بداية لانهيار الدولة اليهودية التي يصر نتنياهو على اقامتها فوق كل اراضي فلسطين”.
وختم مشيرا الى ان “عملية الجبهة الشعبية تشكل دعوة لكل الفصائل الفلسطينية الى التوحد في ما بينها، فان الوحدة لا بديل عنها في المقاومة ومن ثم في تحقيق الانتصار الذي طال انتظاره”.-انتهى-
———
جنبلاط عرض مع الوفد البرلماني الايطالي التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء امس الثلثاء، أعضاء الوفد الإيطالي البرلماني الذي يزور لبنان حاليا برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيطالي فابريزيو سيشيتو، ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية اليخاندرو دي باتيستا، في حضور السفير الإيطالي في لبنان جيوسيبي مورابيتو وقنصل ايطاليا في لبنان ريكاردو سميمو. وجرى عرض للتطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———-

حمادة من لاهاي: الاسد قال للحريري سأدمر لبنان على رأسك ورأس جنبلاط
اذا عارضتما التمديد للحود وكانا يراهنان من سيقتل اولا

(أ.ل) – تناول النائب مروان حمادة في شهادته، امام المحكمة الدولية في لاهاي، اللقاء في منزل رئيس اللقاء الديمقراطي في كليمنصو في بيروت في 26 آب 2004 بعد عودة الرئيس رفيق الحريري مباشرة من اللقاء مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق.
وقال حمادة: “في 26 آب كنت في حديقة منزل جنبلاط في كليمنصو في بيروت، كنا نجتمع جنبلاط وغازي العريضي وباسم السبع وانا في انتظار عودة الحريري من دمشق. لم نكن نعلم ان كان سيعود الى منزله في قريطم او الى اي مكان آخر، عندما فاجأنا بالوصول الى منزل الاستاذ جبنلاط ودخل الى الموقف الداخلي بسيارته المرسيدس ومعه مرافقه الدائم يحيى العرب ابو طارق. وكان ذلك اوائل بعد الظهر 12,30. نزل الحريري من السيارة في وضع قل ما شاهدته فيه، كان مكفهر الوجه شعره “منكوش” بعض الشيء والعرق يتصبب من وجهه. أغلق باب سيارته وتوجه الينا، كنا نرتشف القهوة وطبعا حييناه وقال فجأة يريد لحود ولا احد غير لحود، معلنا بذلك ان من التقاه صباحا اي الرئيس بشار الاسد يصر على اعادة انتخاب الرئيس اميل لحود لفترة جديدة”.
اضاف حمادة “عند الاستفسار من قبل جنبلاط ومن قبلي والعريضي والسبع عن الموضوع، شرح ما جرى له، وقال انه عندما وصل الى دمشق ذهب الى منزله كما كان متفقا عليه مع رستم غزالة وجلس منتظرا الموعد على امل انه سيناقش مع الاسد احتمالات اخرى تكون اقل عبئا وخطورة على لبنان وسوريا، في وقت بدأ سباق محلي واقليمي ودولي حول القرارات الدولية في مجلس الامن تتعلق بلبنان ولاحقا صدر القرار 1557 وبين تعديل الدستور توطئة لاعدة انتخاب لحود”.
وتابع “قال انه استقبله “على الواقف” اي لم يدعه للجلوس وبقي يتحدث معه 10 دقائق، وكان الحديث في اتجاه واحد. قال له “انتم تعتقدون انكم تستطيعيون فرض املاء رئيس جديد على لبنان. انكم تخطئون بذلك لاننا نحن الذين نستطيع ان نحسم هذا الخيار وليست فرنسا ولا الولايات المتحدة الاميركية”. وعندما احتج الحريري ان لا فرنسا ولا الولايات المتحدة الاميركية تنتخب، وانما نتساعد لانتخاب رئيس أقل استفزازا من لحود. وقال الاسد “بل سيكون لحود، واذا عارضتموني سأدمر لبنان على رأسك ورأس وليد جنبلاط. الافضل ان تذهب الى بيروت وترتب أوضاعك على هذا الاساس”. وهنا انتهى الحديث عمليا مع الاسد وكان واضحا انه لا يريد ان يترك مجالا للحريري في ان يناقشه. وترك الحريري قصر الرئاسة في دمشق وعاد الى بيروت، وكنا اول من التقاه عند عودته”.
وسأل القاضي كاميرون: كل ما وصفته لنا هو كناية عن كلمات سمعتها من الحريري في ذلك اليوم؟
اجاب حمادة: “كلنا، اي انني لم اكن الشاهد الوحيد على هذا الكلام، ذكرت جنبلاط والعريضي والسبع، كنا في استقبال الحريري, واذا اردتم تأكدوا من الآخرين ما قلته.
وطلب كاميرون من حمادة المقارنة بين مظهر وتصرف الحريري بعد اللقاءين مع الاسد في دمشق في كانون الاول 2003 و26 اب 2004، فقال حمادة: “في لقاء كانون الاول 2013 لم نلتقه في اللحظة نفسها، اتصل الحريري بغسان وجبران تويني ثم بي وكان هناك فارق من الوقت بين عودته وبين ما رواه لي عن الجزء الذي قلت انه مذل في المقابلة. اما في لقاء 26 آب كانت الامور مباشرة مع حفلائه واصدقائه، وكان يحتاج ان يقول لاحد ما جرى له في هذا الاجتماع المسيء، وقول جملة “انني سأدمر لبنان على رأسك ورأس جنبلاط اذا كنتم تريدون اختيار رئيس جمهورية مع فرنسا والولايات المتحدة الاميركية”.
واستوضح كاميرون عن المدة التي تستغرقها السيارة من دمشق الى مكان اللقاء في بيروت، قال: “الرحلة من دمشق الى كليمنصو في بيروت من دون زحمة وفي موكب الحريري تستغرق ساعة ونصف الساعة”.
وعن نبرة الاسد خلال اجتماعه مع الحريري، قال: “النبرة كانت صارمة وقاسية”.
وسئل عن تفسيره للكلمات التي نقلها اليه الحريري وتحديدا عبارة سأدمر لبنان على راسك وعلى رأس وليد جنبلاط، قال حمادة: “في تلك اللحظة تفاوتت الاراء حول التفسير طبعا لم يصل احد الى التفسير الدراماتيكي. الحريري اعتبر ان التهديد خطير للغاية على الشخصين الحريري وجنبلاط، نحن لمن نكن سوى معاونين واقرباء غير معنيين بكلام الاسد، كانت نصيحة من جنبلاط للحريري امام هذا “النفس” وهذه القساوة في الكلام وهذا التهديد المباشر على لبنان وعلى الشخصين، كانا تهديدين. سأدمر لبنان على رأسك ورأسه. كان رأي جبنلاط ان الحريري يجب ان يتفادى المواجهة لانه رئيس وزراء لبنان وزعيم سني لبناني وهذه الزعامة لها انعكاسات حتى في سوريا ودمشق ولها موقع عربي. وان السورييين اكثر قدرة على ايذاء الحريري من جنبلاط. وقال له جنبلاط وهذا الموضوع عدنا اليه تكرارا وهو راسخ في رأسي والاخرين، قال له جنبلاط “انا يا ابو بهاء بحملها، بحمل التهديد، سبق ان اقترفوا بوالدي شيئا مماثلا وقد يكون هذا جزء من مناعتي وقد لا يكررونها، وانا في الجبل استطيع ان احمي نفسي”، في الجبل حيث الطائفة الدرزية موجودة وهي طائفة متواضعة العدد لكن قوية الشأن والصمود. هنا قال له الحريري “ولكن يا وليد قال لي الاسد انه سيطالك حتى عند الدروز”. أجاب وليد “هيدي بسيطة، بس انت يا رفيق انت معرض لاكثر بكثير ونصيحتي لك تشمل ثلاثة امور اولا انت تتجاوب مع الاسد وتسهل اعادة انتخاب لحود، نحن المودجودين هنا سنصوت ضد، ولكن انت وكتلتك لتفادي الشر تقدم استقالتك من الحكومة لامنك وكرامتك، وتغادر لبنان وتبقى وقتا طويلا في الخارج”.
اضاف حمادة: “هذه النصائح وربما لب الحديث الذي جرى وتخلل المناقشة الكثير من الملاحظات ولكن هذا هو لب الحديث.
راي: لماذا نصح الحريري؟
اجاب حمادة: “لانه اعتبر ان على الحريري ان يغارد لبنان بعد هذه التهديدات ولا يجوز ان يغادر وهو رئيس وزراء، فلا يستطيع وقال له ان هذه افضل طريقة لحماية نفسك الاستقالة والابتعاد”.
راي: لماذا طلب جنبلاط ان يغادر الحريري لبنان بعد هذه التهديديات؟
اجاب حمادة: كان موضوع التهديد والعلاقة وكل المحيط، من السجال السوري اللبناني او بين هذا الفريق من اللبنانيين، الحريري، جنبلاط، البطريرك صفير، قرنة شهوان منذ العام 2000 كان جنبلاط على قناعة ان الحريري غير مرغوب فيه وغير محبوب من دمشق، وانهم يخشون تمادي نفوذه في المنطقة ودمشق، ولحمايته الشخصية كانت المغادرة أفضل حل. هذا النقاش جرى مرارا بيننا وفي الجلسات المسائية كل يوم احد، وكانا يتبادلان النكات، الحريري وجنبلاط، فكانا يراهنان من سيقتل اولا”.
وعما اذا كان حضر اللقاء بين الحريري والاسد آخرون او اي ضباط سوريين، قال حمادة: “حسب معلوماتي كانا وحيدين لم يقل لنا الحريري لان الرواية اتت منه فورا”.
وأشار حمادة الى ان الخلاف على الانتخابات الرئاسية كان خلافا تجاوز لبنان ولكن لم يكن للسعوديين او غيرهم مرشحون، كان الكلام من موفدين جاؤوا الى بيروت ودمشق، منهم وزير خارجية المانيا، ممثل الامم المتحدة تيري رود لارسن وغيرهم، وكانت النصيحة تأجيل هذا الاحتكاك لتفادي تدهور الامور. في مجلس الامن كانت امنية الدول ان يحترم الدستور اللبناني وهذ لمسته انا بصفتي كنت وزيرا للخارجية بالوكالة. واعلن ان “العلاقة بين الحريري ودمشق بقيت طبيعية في السنوات الاولى التي تبعت الطائف، في تلك الحقبة كان لبنان يعتمد على الدعم السوري وفق الطائف، على ان تتقيد سوريا تباعا بما جرى توقيعه في الطائف وهو الانسحاب التدريجي من لبنان. القصة ليست وطنية او غير وطنية كان الحريري لبنانيا وطنيا وعربيا، كان مناضلا والقضية كانت تطبيق الاتفاق العربي، اتفاق الطائف، في ان تساعدنا سوريا ونلتزم بالدفاع معها في حال حصل اعتداء اسرائيلي، لكنه لا ينص على ان يستمر الوجود السوري كل هذا الوقت وان يتحول من دعم للدولة الى نوع من الوصاية على الدولة. بدأ التدهور في العام 98 وشرحت عندما ترك الحكم قسرا ثم عاد بعد انتخابات نيابية انتصر فيها في العام 2000 ثم وقعت وقائع عديدة بين الحريري والسوريين، وبين كبار القيادات المسيحية في لبنان وسوريا، والقيادة الدرزية وسوريا، عندما اخذ الخلاف فرض اعادة تمديد رئيس الجمهوية في وقت، توسع النفوذ السوري ونسيت سوريا موعد خروجها وانسحب الاسرائيلي، طفح الكيل عند الحريري وغير الحريري”.
واكد ان التوتر كان على مراحل تدريجية.
وعن اهمية عبارة سأدمر لبنان على رأسيكما، قال حمادة: “العلاقة بيننا وبين دمشق تخطت الخطوط الحمر، وكان لا بد ان نستجمع قوانا كمعارضة سلمية لم نكن مسلحين ولا نملك ميليشيات وقد حلت قبل 12 سنة، كنا نعارض امتداد وانغماس سوريا في كل شاردة وواردة في لبنان. رغم التاريخ الحافل لاجرام النظام السوري في لبنان وقد جئت على ذكر كمال جنبلاط وبشير الجميل وهي ليست اسرارا وهمي تباهون في ذلك ورينيه معوض ومفتي الجمهورية الذي كان معتدلا يدعو المسيحيين والمسلمين الى الوحدة في خضم الحرب، لم اكن اتوقع اننا سنعود الى نفس المسلسل الدامي، قلت ستكون ضغوطات لابعاد الحريري عن الحكومة واعتقد انه خلال 15 يوما يستطيع الوصول الى حل وسط يوازي بين حكومة اتحاد وطني واعادة لحود. لم اكن اعتقد انهم سيتجرأون ولا اذكر اننا اتخذنا تدابير اضافية تتعلق بالجانب الامني من هذا التهديد”.
كاميرون: كيف فهم الحريري عبارة سأدمر لبنان على رأسيكما
اجاب: “لم يذعن تماما الى الارادة السورية، ليس فقط في اعادة انتخاب لحود، لكن في كل المجالات كان عليه ان يتماشى مع ما تنظر اليه سوريا من خيارات، وكانت تخرج في نظر الحريري ونحن، من شيء من الوفاق العربي الى المحور الخاص مع طهران والى حليف اساسي في لبنان على حساب الحلفاء الاخرى وهو حزب الله. واكد ان الحريري كان قلقا لكنه كان رجلا مؤمنا. كان يخشى على وليد اكثر لان الحريري كان يعتبر ان هناك نوعا من خيمة دولية وعربية تحميه وان علاقاته وشخصه قد يكون رادعا للنظام السوري او لغيره في لبنان او اي تنظميات تفكر باغتياله بان يقدموا على بذلك”.
سئل: هل جوابك يحمل ضمنيا المعنى ان جنبلاط لا يتمتع بنفس الحماية؟
اجاب: “ليس لجنبلاط نفس العلاقات الدولية، لكن لديه حماية مناطقية واقليمية اسمها الطائفة الدرزية وهي اساسية. عدددها قليل لكن نفوذها السياسي ونفسية اهل الجبل في الدفاع عن مناطقهم وزعمائهم معروفة عبر التاريخ، وهذا ما جرى على مر التاريخ ان هذه الطائفة محورية ومؤسسة للبنان ومن حماة الدولة العربية عبر التاريخ”.
واشار حمادة الى ان الحريري لم يتخذ اي قرار في لقاء كليمنصو، وقال: “سمع نصيحة جنبلاط، كان من الرؤساء النادرين، يستطيع رفع سماعة الهاتف ويتحدث مع اي رئيس في العالم، مع الاصدقاء والخصوم ومع شيراك يوميا، كان صديقا للالمان والاسبان وغيرهم من الجو المتوسطي، فهو يستيطع ان ياخذ طائرته وبانذار مسبق قصير يغط عند اي من رؤساء الدول المعنية في الشؤون العربية، لانه كانت يتولى نيابة عن الدول العربية تحديدا سوريا عندما تقع مشكلة بين سوريا والدول”، لافتا الى “اتهام سوريا بانها ترعى الارهاب، فكان الحريري يتصدى للامر وكان السوريون يطلبون منه ذلك.
وذكر انه اعد ترتيب زيارات لدمشق ولبشار الاسد تحديدا قبل ان يكون رئيسا الى باريس واصر على شيراك ان يحضر جنازة حافظ الاسد كمقدمة لفتح صفحة جديدة مع بشار الذي لديه نظرة شبابية”.
واشار الى ان الكثير من الحسد من قبل بعض اللبنانيين التواقين الى تبوؤ رئاسة الوزارة الذين لم يكن بمقدورهم ان يأتوا بهذا الرأسمال من العلاقات الدولية.
هذا الممر ربما خدمه وربما انعكس عليه سلبيا عندما رأت الدول المعادية وخصوصا النظام السوري ان موقعه الدولي يمكن ان يخطف منها شيئا من نفوذها على لبنان.
وعما اذا كان الحريري كان يلبي رغبة الولايات المتحدة وفرنسا، قال حمادة: “بشار الاسد كان قد تحسس كثيرا من عمق العلاقة مع فرنسا تحديدا، ومع الولايات المتحدة التي لم تكن بهذا الميزان وانه كان يراقب تطور”.
وأعلن حمادة ان الطلاق بين الحريري وسوريا بدأ منذ العام 2000. تدهور العلاقات جاء بشكل تدريجي الى ان وصلت الى ذروتها مع فرض التمديد للحود.
وعن قوله ان الحريري كان زعيما للطائفة السنية داخل لبنان خارجه بما في ذلك سوريا، قال حمادة، في سوريا لم يكن الامر زعامة بكل معنى الكلمة، كان نفوذا ونوعا من الشعبية ظهر في بعض المحال التجارية في دمشق ما كان يثير حساسية السوريين ونفس الشيء بالنسبة لجنبلاط. ففي احد المرات توجهنا الى السويداء جبل الدروز في سوريا لمناسبة دفن الزعيم الكبير للثورة العربية سطلان باشا وحملت سيارة وليد مع اطلاق الرصاص الشعبي، بعد ذلك لم يسمح لنا التوجه الى تلك المنطقة. اما الحساسسة ضد الحريري فكانت اكثر.
واشار الى متابعة السوريين لكل تلفزيونات العالم وخصوصا تلفزيون المستقبل لكن كان هناك طوقا لمشاهدته، مذكرا بالاعتداء عليه واحراقه بداية صيف 3003.واعلن ان سوريا منذ العام 75 عند بدء الحرب الاهلية، كل مرة تشعر فيها ان قبضتها على لبنان بدات تضعف كانت تثير المشاكل التي تشمل الجميع، المسيحيون مع الفلسطينيين، السنة والدروز، وبعد ذلك المسيحيون في ما بينهم ثم المسيحيون مع الفلسطيين واتهام المسيحيين بانهم عملاء اسرائيل، طالت الاتهامات كل من يعارض السوريين وكانوا ينفذون ما يريدون على يد عملائهم في لبنان، مشيرا الى التدمير المادي من تفجيرات وفتن واغتيالات وعمليات ثارية واي شيء من الامور الموجودة في قانون النظام السوري”.
وردا على سؤال، قال: عندما غادر الحريري في ذلك اليوم قال انه سيختلي ببعض الاصدقاء في منزله الصيفي في منتجع فقرا وانه سيرسل من هناك الجواب لبشار الاسد عبر اللواء رستم غزالة، ولكن لم يقل لنا ماذا سيكون الجواب لكنه اخذ على محمل الجد نصيحة جنبلاط”.
وعن رأيه بنصيحة جنبلاط، قال حمادة: نحن حريصون على الامن في لبنان ونعرف قدرة السوريين وحلفائهم في لبنان خصوصا بعض الاذرعة السورية وهي الوحيدة المسلحة فيما الاخرون من مسيحيين ومسلمين مجرودون من السلاح ويتبعون لسلطة الدولة. كنا نعلم انه لا بد من استمرار المقاومة المدنية، لذا الانتخابات هي للتعبير عن رأينا وتوحيد الصف اكثر بين المكون المسيحي المجمع على الخروج السوري وسحب الميليشيات، والمكون كان يضم السنة والدروز وجزءا من المثقفين الشيعة غير الخاضعة لحزب الله او حركة امل.
سئل: موقفك كان واضحا في ما يتعلق بتعديل الدستور واعادة انتخاب لحود ؟
أجاب: نعم.، مشيرا الى انه وجنبلاط كانا متفقين على هذا الرأي.
سئل: الحريري ادلى بتصريح علني وكان لديه الموقف نفسه بانه لن يدعو لاعادة انتخاب لحود.
اجاب: “في قرارة نفسه ليس من الضرورة معاداة لبنان بل تصويب العلاقة مع سوريا وكل هذا يستوجب انتخاب رئيس جديد للجمهورية وليس رئيسا خاضع كليا لسوريا وعبر اصغر الادوات في النظام السوري وامتداداته اللبنانية. كان يعتبر ان هذ ا المفصل سيكون فاتحة لاكثر علاقات ولاعادة تموضع الجيش السوري. لم يطلب الانسحاب فورا، حتى جنبلاط. وبيان اللقاء الديموقراطي طلب التموضع لا الانسحاب لاننا لم نرد ان نصل الى تفجير الاوضاع في لبنان”.
وعن دافع جنبلاط لتقديم النصيحة للحريري، قال: “أهم ما ورد في ذهن جنبلاط ان الحريري يتعرض لخطر سياسي وامني كبير، وقد اختار له مداركة ومواجهة للخطر سياسيا الانصياع للقرار السوري اولا ثم الابتعاد عن لبنان لتفادي الخطر الامني”.
وعن رأيه اذا كان يتوقع ان يستمع الحريري لنصيحة جبنلاط بالتمديد للحود وان يغادر لبنان، قال: كان مقتنعا بان ما جرى خلال العامين الاخيرين من تعد ومن فرض امور على لحود لتغيير الحكومة والاعتداء على محطة المستقبل وما سمي بروتوكول دمشق والانصياع له وبيع اسهم النهار، والحملات ضده، فلو اتيت من المجلدات عن السباب وما كان يتعرض له الحريري من قبل المحطات والجرائد الموالية لسوريا لربما ملأت هذه القاعة، كان واضحا بالنسبة الى الحريري ان الاخطار تراكمت الى حد ان الامر اصبح خطرا محدقا به.
وفي الاولى من بعد الظهر رفعت الجلسة للاستراحة.-انتهى-
———

كنعان: يوجد قرار دولي واقليمي ومحلي لدى البعض
لتجميد الوضع اللبناني ومنع الانتخابات

(أ.ل) – أكد امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي أن “فقدان الامل بالمؤسسات بالنسبة الى التكتل امر غير وارد”، لافتا الى أن “مراجعة الطعن امام المجلس الدستوري وسيلة لتصحيح المسار وموقف ضد إلغاء وضرب الديموقراطية”.
وأوضح انه “في حال قبول الطعن، فعلى الحكومة الدعوة الى انتخابات نيابية استنادا الى المادة 74 من الدستور، مذكرا بأن التمديد الأول في العام 2013 حصل في ظل وجود رئيس والأسباب المعطاة للتمديد الثاني اليوم غير موجبة لا سياسيا ولا امنيا”، مشيرا الى أن “الظروف التي نعيشها ليست قاهرة لعدم اجراء الانتخابات”.
وسأل كنعان “لماذا لم يتم العمل الجدي بين التمديدين لاقرار قانون انتخاب جديد؟”، وقال “يوجد قرار دولي واقليمي ومحلي لدى البعض لتجميد الوضع اللبناني ومنع الانتخابات”.
ونبه الى أن “مقاطعة أي طرف للانتخابات لا تلغيها والا ستشكل هذه الخطوة حجة لكل خائف من الخسارة لتطيير الانتخابات”، وسأل :”لماذا تخطوا المقاطعة المسيحية في العام 1992 فيما رضخوا اليوم لاعلان تيار المستقبل بنيته عدم المشاركة في الانتخابات ومددوا؟”.
وأكد أن “حقوق اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا مغتصبة ولن نقبل بالرضوخ للامر الواقع والموافقة على ضرب الشراكة والديموقراطية والمناصفة”، معتبرا ان “المجتمع المدني مدعو لحماية الديموقراطية من خلال مواكبة الطعن امام المجلس الدستوري”.
وتطرق الى “رسالة العماد ميشال عون لرئيس المجلس النيابي نبيه بري”، مشيرا الى أن “رئيس اكبر تكتل مسيحي وثاني اكبر كتلة في البرلمان طلب تفسير الدستور لتحديد المناصفة”، ولافتا الى أن “خطوة العماد عون هي الاولى من نوعها بعد الطائف لتصويب المسار “.
اضاف “لن نبقى صامتين على ذبح الحقوق وضرب القانون والنظام وليتحمل كل طرف مسؤولياته، ونحن نقرع جرس الإنذار على مستوى المؤسسات قبل الذهاب الى ابعد من ذلك”.
وأكد أن “على المسيحي ان يستعيد موقعه ودوره مثل سائر المكونات للانطلاق الى المرحلة التي يتساوى فيها الجميع بالحقوق والواجبات تحت سقف القانون”، مذكرا بأن “طرحنا للاصلاح ليس مسألة شخصية بل دعوة وطنية لاعادة تكوين المؤسسات على أسس سليمة، ونحن نجهد لاستعادة الدولة الى كنف القانون والدستور في الانتخابات والإدارات والمالية العامة والحقوق الاجتماعية، ونعمل على استعادة ثقة المسيحيين بالمؤسسات بعد عبور صحراء الغربة عن النظام منذ الطائف وحتى اليوم”.
وشدد على أن “عملية إعادة بناء الدولة تنطلق من المثابرة والتراكم في المواقف والخطوات من داخل المؤسسات وخارجها”، قال: “ايقظنا ملف غياب الحسابات المالية والإصلاح المالي واستعادة الموازنة الى كنف الدستور وقانون المحاسبة العمومية. ونحن من مدرسة سياسية تقرن القول بالفعل ومسيرة الالف ميل بدأت ولن تتوقف. ونذكر بأن 35 قرارا وتوصية صدروا عن لجنة المال والموازنة لتصحيح المسار المالي وانطلاق ورشة الإصلاح”.
أضاف “في مسيرتنا وتوجهاتنا وتعاطينا، نراكم مواقف وملفات وقضايا محقة لنذهب بها الى الناس لتحديد خياراتهم، وسنسعى بكل الوسائل الى اختصار تمديد السنتين والسبعة اشهر. فالظرف الإقليمي الذي فرض التمديد، يمكن ان يفرض واقعا آخر هو الانتخابات، وعلينا ان نكون جاهزين غير مستسلمين ونبقى نقول لا. وكما أدى نضالنا ما قبل العام 2005 الى استعادة سيادة واستقلال لبنان، سنصل برفضنا لضرب الديموقراطية الى إعادة احياء المؤسسات وتكوين السلطة على أسس سليمة”.
وأكد أن “على الناس ان يختاروا حياتهم ووجودهم ومستقبل أولادهم أو ان يرضخوا لبقاء الوضع على ما هو عليه بكل سيئاته”، لافتا الى أن “خيار التيار الوطني الحر هو العودة الى الشعب رئاسيا ونيابيا”.
وختم كنعان “ان نضالنا هو الخميرة ورقعة الزيت التي ستتسع يوما بعد يوم بفعل الإصرار والمثابرة، وبدأنا عملية بناء الدولة وسنستمر ومواصلة المسيرة رهن التجاوب الشعبي معنا”.-انتهى-
———
واكيم هنأ الشعب الفلسطيني بالعملية البطولية في القدس المحتلة

(أ.ل) – اصدر رئيس “حركة الشعب” نجاح واكيم بيانا هنأ فيه الشعب الفلسطيني بالعملية البطولية التي نفذها الشهيدان غسان وعدي أبو جمل في القدس المحتلة ضد المستوطنين الصهاينة”.
واعتبر “إن هذه العملية ستكون الشرارة التي تشعل من جديد، انتفاضة عارمة للشعب الفلسطيني، ضد الكيان الصهيوني، وضد القوى الدولية التي ترعاه وتدعمه كما أنها سوف تشعل من جديد قضية فلسطين في ضمير العالم”.-انتهى-
———
الداوود حيا عملية القدس كرد على التهويد والاستيطان

(أ.ل) – حيا الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، العملية البطولية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي نفذها الشهيدان الفدائيان غسان وعدي ابو الجمل في القدس، واستخدامهما السلاح الأبيض، وهو أسلوب جديد في المقاومة، بعد عمليات الدهس، مما يؤكد على ان الشعب الفلسطيني لن يترك وسيلة الا وسيلجأ اليها لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومنعه من تهويد القدس وضمها  مع المدن والبلدات الفلسطينية الأخرى، وهنا تبرز أهمية المكان الذي حصلت فيه العملية التي استهدفت المستوطنين الذين يؤتى بهم من كل دول العالم لاغتصاب الأرض وإقامة المستوطنات عليها وطرد الفلسطينيين منها، الذين لم يبق أمامهم الا الاستبسال والاستشهاد، لان الوسائل السلمية سقطت والطرق الدبلوماسية سدت وسياسة التنازل فشلت والاحتلال ماض في الاستيطان وقضم الأراضي، ولا يبقى الا الفداء طريقاً للحرية.-انتهى-
———

برنامج وضع الأكاليل على ضرائح رجالات الاستقلال الجمعة والسبت

(أ.ل) – أصدرت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية – فرع المراسم والعلاقات العامة وبالتنسيق مع مديرية شؤون الرئاسة في مجلس النواب والمديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء، ما يلي:
لمناسبة عيد الاستقلال، توضع أكاليل من الزهر على ضرائح رجالات الاستقلال باسم “الجمهورية اللبنانية”، ووفقا للجدول التالي:
يوم الجمعة 21/11/2014:
9,30   صائب سلام- جبانة الشهيد- قصقص، يضع الإكليل الوزير محمد المشنوق.
10,00 فؤاد شهاب- غزير، يضع الإكليل النائب نعمة الله أبي نصر.
10,00 بشارة الخوري- رأس النبع، يضع الإكليل وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم.
10,00 رياض الصلح- الاوزاعي، يضع الإكليل وزير الاعلام رمزي جريج.
10,30 عدنان الحكيم- الباشورة، يضع الإكليل النائب محمد قباني.
10,30 رفيق الحريري- ساحة الشهداء، يضع الاكليل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.
10,45 مجيد ارسلان- خلدة، يضع الاكليل وزير الاعلام رمزي جريج.
11,00 صبري حماده- الهرمل، يضع الاكليل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر.
11,00 عبد الحميد كرامي- طرابلس، يضع الاكليل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس.
11,00 حميد فرنجية- اهدن، يضع الاكليل النائب قاسم عبد العزيز.
11,00 حبيب أبو شهلا- مار الياس- بطينا، يضع الاكليل النائب ميشال موسى.
11,30 كميل شمعون- دير القمر، يضع الاكليل النائب علاء الدين ترو.
11,30 سليم تقلا- ذوق مكايل، يضع الاكليل النائب يوسف خليل.
12,00 بيار الجميل- بكفيا، يضع الاكليل وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي.
13,00 عادل عسيران جبانة البوابة الفوقا- صيدا، يضع الاكليل النائب علي خريس.
10,00 زيارة بلدة بشامون- بشامون، يقوم بها وزير السياحة ميشال فرعون.
11,00 زيارة قلعة راشيا- راشيا، يقوم بها النائب قاسم هاشم.
يوم السبت 22/11/2014:
11,00 تمثال الأمير فخر الدين- وزارة الدفاع الوطني يضع الاكليل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل.
14,00 اللوحة التذكارية لاغتيال الرئيس معوض- محلة الظريف، يضع الاكليل وزير الاعلام رمزي جريج.
تتخذ التدابير التالية:
أولا: تؤمن قيادة الجيش التشريفات للشخصيات المكلفة وضع الاكليل.
ثانيا: تتولى قيادة الجيش والمديرية العامة لقوى الامن الداخلي حفظ الامن والنظام وتأمين السير.
ثالثا: تؤمن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي نقل الاكاليل العائدة لمحافظات بيروت – جبل لبنان والجنوب من مؤسسة دعيبس – الحازمية ووضعها على الاضرحة المشار اليها في الاماكن والمواعيد المحددة، اعلاه يومي الجمعة الواقع فيه 21 والسبت 22 تشرين الثاني 2014 قبل ساعتين من الوقت المحدد.
رابعا: تؤمن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي دراجتين ناريتين لمواكبة الشخصية واضعة الاكيل ذهابا وايابا الى الاماكن المذكورة.
خامسا: يتولى سعادة محافظ الشمال تأمين الاكليلين الى ضريحي المغفور لهما عبد الحميد كرامي في طرابلس وحميد فرنجية في اهدن ونقلهما قبل ساعتين من الوقت المحدد بواسطة قوى الامن الداخلي.
سادسا: يتولى سعادة محافظ بعلبك – الهرمل تأمين الالكليل الى ضريح المغفور له صبري حمادة في الهرمل ونقله قبل ساعتين من الوقت المحدد بواسطة قوى الامن الداخلي.
سابعا: تتولى المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ابلاغ ذوي المغفور لهم ورؤساء البلديات المعنية الحضور الى الاماكن المعينة قبل خمسة عشرة دقيقة من الاوقات المحددة في هذه المذكرة.-انتهى-
———
ندوة لمدارس المهدي بعنوان “معاً نحو بيئة أفضل”

(أ.ل) – تعتبر قيمة النظافة من أهم القيم التي أكد عليها الإسلام معتبرًا أنها من أخلاق الأنبياء ومن الكمالات الإنسانية. انطلاقًا من هذا الفكر وحرصًا منها على التلامذة الأعزاء، نظمت المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم مدارس المهديَ(ع) بنت جبيل بالتعاون مع بلدية بنت جبيل ندوة خاصة بتلامذة الحلقة الثانية تحت عنوان “معاً نحو بيئة أفضل” تضمنت محاضرة حول النظافة البيئية وتوعية حول النظافة الشخصية (نظافة الفم /نظافة الثياب /الغذاء الصحي). وقد ألقى المحاضرة الدكتور محمد علي بزي الذي تطرّق إلى إرشادات تتعلق ببعض العادات السيئة التي يجب الابتعاد عنها. وخلال الندوة تم توزيع “بروشورات” تتضمن مجالات النظافة وملخص حول التلميذ النظيف. وفي الختام وجّه التلاميذ أسئلة للدكتور حول مواضيع متعددة تختص بالغذاء الصحي والنظافة بشكل عام .-انتهى-
———
تدابير سير لمناسبة لقاء علمائي في المجلس الشيعي طريق المطار

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة اليوم الأربعاء 19/11/2014 البلاغ التالي: لمناسبة “لقاء علمائي” سيقام الساعة 18.00 من تاريخ اليوم 19/11/2014 في مبنى المجلس الشيعي الأعلى – طريق المطار، سيتم إقفال المسلك الشرقي لطريق المطار القديم أمام المبنى المذكور وتحويل السير القادم من المطار إلى المسلك الغربي، كما سيحول السير المتجه نحو المطار إلى الأحياء الداخلية المحيطة.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلا لحركة المرور ومنعا للازدحام.-انتهى-
———

المفتي دريان في جلسة حوار الأديان في فيينا:
الظاهرة العنفية في المنطقة تحتاج في بعديها الأمني والسياسي إلى تعاون أوثق

(أ.ل) – دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في كلمته خلال جلسة حوار الاديان في فيينا، الى “إصلاح كبير في المؤسسات الدينية اللبنانية عامة للقدرة على التواصل مع الشباب القلق والمستثار وللقدرة على التواصل مع الآخر الديني والمذهبي بما يؤدي إلى تعزيز المشتركات واستيعاب مفاهيم الوحدة والتنوع”.
ورأى ان “ما يجري في المنطقة العربية وفي الشرق المتنوع والمتعدد هول هائل ويلات وتدمير وقتل واستخفاف كبير بالأنفس والأعراض والممتلكات وعلة ذلك كله هو الطغيان والتطرف وعلى المسلمين والمسيحيين من المبادرة، لأن الخسائر كبيرة والفتنة، بحسب ما جاء في القرآن الكريم، لا تنال من المتورطين فقط”.
وقال: “ان الظاهرة العنفية في المنطقة تحتاج في بعديها الأمني والسياسي إلى تعاون أوثق وإعادة بناء المؤسسات الدينية وتحديد علاقاتها بالنظام السياسي في البلد المعني، والانطلاق في عمليات نقد تحويلات المفاهيم التي قامت بها الأصوليات في العقود الأخيرة، والاتجاه بكفاية ووعي للتوجه إلى الجمهور وإلى العالم بخطاب جديد يتعلق بالمهمات والوظائف التي تقوم بها الجهات الدينية، ويتعلق بفقه العيش المتنوع في داخل المسلمين وبين المسلمين والمسيحيين”.
واضاف “نحن محتاجون الى ان يتقدم الإصلاح الديني إصلاح سياسي، بمعنى أن تقوم حكومات ذات حكم صالح، مفتوحة للمشاركة ، فلا يذهب الشبان إلى الجبال لتحقيق دولتهم، والشرط الأول للمصالحة قيام أنظمة الحكم الصالح، والشرط الثاني إجراء الإصلاح الديني بحيث تسقط مفاهيم الغلو والتطرف، والشرط الثالث تحويل المؤسسات الدينية إلى بيئات للنهوض الفكري والثقافي والديني”.-انتهى-
———
ابو القطع: الفرق بين الإستشهادي والإنتحاري

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لجمعية الدعاة ما يأتي:
أشاد مربي جمعية الدعاة الإسلامية فضيلة الشيخ محمد بن درويش ابو القطع النقشبندي بالعملية الإستشهادية النوعية التي أكرم الله جل وعلا بها كلاً من الأشاوس غسان وعدي أبو جمل في القدس الشريف.
وقال بأن كل يهودي على أرض فلسطين، هو يهودي صهيوني ماسوني محتل لأرض الإسراء والمعراج، ومغتصب لثالث الحرمين الشريفين، لذلك وجب قتلهم، ونفرق بينهم وبين أهل الكتاب الذين يتواجدون خارج أرض فلسطين . ونضع العملية الإستشهادية التي قام بها هؤلاء الأبطال الشهداء غسان وعدي أبو جمل في هذا السياق، وهؤلاء يختلفون جذرياً عمن ترك اليهود على أرض فلسطين وخرج لينتحر خارج أرض فلسطين، فهؤلاء هم الشهداء الأقحاح، وما سواهم قتلى في النار.-انتهى-
———
 
مجلس علماء فلسطين التقى وفد حركة الناصريين المستقلين المرابطون
العميد حمدان: الجهاد ينبغي أن يكون في فلسطين التي هي عنوان الأمة في المقاومة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:
استقبل مجلس علماء فلسطين في مقره  بصيدا وفد حركة الناصريين المستقلين المرابطون برئاسة أمين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان.
بحث المجتمعون في الأوضاع المحلية والإقليمية وعلى رأسها القدس وفلسطين وما يدور في المسجد الأقصى من إعتداءات صهيونية، حيا المجتمعون الصمود البطولي للمرابطين في الأقصى الذين يدافعون عن مقدسات الأمة جمعاء بصدورهم العارية وأخرها العملية البطولية التي نفذها مقدسيون من أبطال شعبنا في الجبهة الشعبية رداً على جرائم الاحتلال، طالب المجتمعون الأمة أن تأخذ دورها في الذود عن القدس وكل فلسطين، كما أكدوا على دعم المقاومة في لبنان وفلسطين وعلى توحيد كل الجهود بوجه العدو الصهيوني ورفض التكفير والقتل والذبح بإسم الإسلام والعروبة والإسلام براء من ذلك، مؤكدين أن الإسلام دين رحمة وهداية ويسع الجميع، كما أكدوا على وحدة الصف ووأد الفتنة  وتوجيه البوصلة نحو فلسطين.
بعد اللقاء حيا حمدان الإنتفاضة الشعبية لأهلنا الفلسطينيين ضد كل محاولات اليهود لتغير معالم القدس وتنديس المسجد الأقصى، وأضاف فلسطين قضيتي وفي قلبي وعقلي وينبغي أن تتضافر كل الجهود من أجل تحريرها ، معتبرا أن المقاومة سجلت أروع الاعمال البطولية في القدس ونفتخر بهؤلاء الشباب المقاوم والمجاهد لأن الجهاد ينبغي أن يكون في فلسطين التي هي عنوان الأمة في المقاومة والجهاد لا بتحريف البوصلة نحو الصراعات الداخلية ولزرع بذور الفتنة لخدمة المشروع الصهيوامريكي لأقام الدولة اليهودية على حساب تهويد القدس وتهجير الفلسطينيين، وأكد حمدان ان مشروع المقاومة في المنطقة سينتصر على أعداء أمتنا الصهاينة والغرب، كما نوه العميد حمدان بدور مجلس علماء فلسطين الوحدوي والممييز في وأد الفتنة وحل النزاعات وعمله الدؤوب في ترسيخ الأمن والاستقرار، شاكرا القيادة الفلسطينية بكل أطيافها في تحمل مسؤوليتها ووعيها ومنع الإنزلاق في آتون الصراعات الداخلية، وطالب حمدان بإعطاء الشعب الفلسطين كامل حقوقه المدنية، ورافضا شماعة التوطيين لأن الشعب الفلسطيني أثبت للقاسي والداني أنه لن يتخلى عن حق العودة، ورافضا في الوقت نفسه إتهام المخيمات أنها مكان حاض للإرهابيين، وطالب الإعلام توخي الدقة في توثيق الأخبار تجاه المخيمات التي أثبتت للجميع عدم إنزلاقها في الفتنة المذهبية والطائفية والتي هي رمز القضية الفلسطينة.
ومن ناحيته رحب بإسم مجلس علماء فلسطين الناطق الرسمي للمجلس ومسؤول الإعلام الشيخ محمد الموعد، بالوفد الزائر وعلى رأسه العميد حمدان، شاكرا هذه الزيارة الوطنية لوفد الناصريين المستقلين المرابطون والدور الذي يقومون به في جمع الصف ووأد الفتنة، وأكد الموعد على دور مجلس علماء فلسطين في رفض التكفير والقتل وذبح الناس بإسم الإسلام، والعمل على وأد الفتنة وتوحيد الصفوف وترسيخ الأستقرار في المخيمات والجوار، ونسج افضل العلاقات مع الأخوة اللبنانيين ورفض التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية والعربية في المنطقة، وتوجيه البوصلة نحو تحرير كل فلسطين وخاصة في ظل ما يدور في المسجد الاقصى من إعتداءات صهيونية دون أن يحرك العالم ساكنا لوقف هذه الجرائم بحق شعبنا، وأكد الموعد على رفض التقاتل الفلسطيني الفلسطيني واللبناني الفلسطيني والسني الشيعي والإسلامي المسيحي، معتبرا أن السنه والشيعة أخوة ومسلمون وعدوهم واحد الكيان الصهيوني ومن لف لفه ، ورفض الموعد الإعتداءات المتكررة على الجيش اللبناني الذي يعمل على حماية الجميع بدون تمييز، ومطالبا بإنهاء قضية المخطوفين من الجنود اللبنانيين بأسرع وقت، كما نوه الموعد بالعملية البطولية التي نفذها مقدسيون من أبطال شعبنا في الجبهة الشعبية رداً على جرائم الاحتلال بحق شعبنا وبناء المستوطنات واستباحة الأقصى، واعتبر ان هذه العمليات ومقاومة المحتل ستستمر حتى تحرير كل فلسطين من رجس الصهاينة، ومؤكدا ان وجهة النضال والجهاد والمقاومة هي فلسطين وان مشروع المقاومة في المنطقة سينتصر على أعداء أمتنا الصهاينة والغرب.-انتهى-
———
جعجع: نفس الفريق الذي عطل الدستور يعطله في هذا الموضوع

(أ.ل) – رأى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في خلال مؤتمر صحافي، ان “الوضع اللبناني هش، فاحتفالات الاستقلال كانت تترك نوعا من الأمل في نفوسنا وحتى السنة منعونا من مظاهر الاحتفال بسبب الفراغ في الرئاسة”.
واعتبر ان “حزب الله” لا يستطيع حمل تعطيل الرئاسة منفردا من دون تكتل “التغيير والإصلاح” ما اضطر الحزب الى تبني ترشيح العماد عون رسميا”.
وقال: “الرئيس القوي الذي يطرحونه قوي بتهوره وعشوائيته فهو من أسقط المنطقة الحرة التي بيقت صامدة منذ 1975 حتى عام 1990”.
وسأل “اذا كان مرشح “حزب الله” هو العماد عون كما أعلن السيد نصر الله في اطلالته الأخيرة لماذا لم يحضر نوابه الجلسة لانتخاب عون وقاطعوا الانتخابات الرئاسية”.
ورأى انهم “يستعملون حجة الشعب للتعطيل في ما تظهر نتائج الـAUB بالأمس وقبلها نقابة المحامين والـLAU أين الشعب”، داعيا الى اجراء استفتاء بسيط لنرى إذا فعلا الشعب يريد انتخاب رئيس أو لا”.
ولفت الى ان هناك “حلا من اثنين لانتخاب رئيس إما ان يغير عون رأيه او أن يحدث شيء ما على المستوى الإقليمي يغير موقف “حزب الله”.
وفي موضوع الانتخابات وبعد التمديد وتعثر الاتفاق على قانون انتخابي جديد، نوه بموقف الرئيس نبيه بري “الذي التزم معنا في هذا الملف”، وقال: “اتفقنا مع الرئيس بري انه بعد التمديد يدعو اللجنة المكلفة لتجتمع على فترة شهر تبحث خلاله القوانين الانتخابية وإذا تم التفاهم خلال شهر نذهب إلى الهيئة العامة لإقرار القانون وإذا لم يتم التوافق نذهب للتصويت على القانون الذي يحصل على الأكثرية”.
وقال: “نفس الفريق الذي عطل الدستور يعطله في هذا الموضوع من خلال طرح تفسير المادة 24 من الدستور من دون طرح بديل”.-انتهى-
———


أمانة 14 آذار نددت باستمرار الشغور في الرئاسة
وطالبت بتنفيذ الخطة الأمنية للبقاع أسوة بالشمال

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة اجتماعها الأسبوعي في مقرها في الأشرفية، في حضور النائبين السابقين فارس سعيد ومصطفى علوش، شاكر سلامة، آدي ابي اللمع، ساسين ساسين، محمد حرفوش، واجيه نورباتيليان، ايلي محفوض، راشد فايد، وليد فخر الدين، ربى كبارة وندي غصن.
وبعد تداول الأوضاع العامة في البلاد والمستجدات المحلية والإقليمية، تلا فايد بيانا جاء فيه:
أولا – نددت قوى 14 آذار باستمرار الشغور في رئاسة الجمهورية، وإفقاد الجلسات النصاب المطلوب. ولعل مصادفة الذكرى ال 25 لاغتيال الرئيس رينه معوض تنبه اللبنانيين إلى أن من يفتعل تغييب النصاب ينفذ رغبة نظام الوصاية السابق في إفراغ الدولة اللبنانية من رأسها وتهميش الطائفة التي يمثل.
ثانيا – مع تقدم أعمال المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والإستماع إلى شهود واكبوا المرحلة التي سبقت اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، نحيي جهود اللبنانيين الذين أطلقوا انتفاضة الإستقلال في العام 2005 وأجبروا جيش النظام السوري على الإنسحاب، وصبروا طويلا من أجل قيام المحكمة الدولية، ودفعوا الشهيد تلو الشهيد من أجلها، ونستذكر اليوم الشهيد بيار الجميل الذي تصادف هذا الأسبوع الذكرى الثامنة لاغتياله. إن هذه المحكمة أدخلت مفهوما جديدا للعدالة في عالمنا العربي الذي حكمه غالبا رجال مجرمون، دبروا وخططوا ونفذوا اغتيالات سياسية في لبنان طاولت زعماء ورؤساء ووزراء وقادة رأي، واستمروا في قتل شعوبهم من أجل التمسك بسلطة بائدة.
في هذا المجال، تحيي الأمانة العامة الوزير مروان حماده الذي بشهادته ساهم ويساهم، بشجاعة مطلقة، في بناء العدالة من أجل لبنان.
ثالثا – تشهد منطقة البقاع حالة من عدم الإستقرار الأمني والإجتماعي والسياسي منذ اندلاع الأحداث السورية، تفاقمت مع مشاركة “حزب الله” في القتال الدائر داخل سوريا ما ساهم في تأجيج أجواء الأستقطاب المذهبي والطائفي وأعطى الضوء الأخضر لعمليات الخطف والسرقات وتجارة المخدرات وانتهاك حرمات القرى والمنازل وقتل الأبرياء، مثلما حصل في بتدعي أخيرا حيث تظهر الدولة اللبنانية عاجزة عن القيام بواجبها في ضبط الأوضاع. وبعكس ما حصل في الشمال، حيث نجحت الحكومة في تنفيذ الخطة الأمنية، تفشل اليوم في البقاع بسبب رفض “حزب الله”، المستقوي بسلاحه غير الشرعي التعاون، وهذه شكوى أطلقها مسؤولون أمنيون وسياسيون. تطالب الأمانة العامة الكتل النيابية في قوى 14 آذار بالضغط في اتجاه مطالبة الحكومة بتنفيذ الخطة الأمنية في البقاع أسوة بالشمال، وأي تراخ في هذا المجال سيعرض البقاع وبالتالي لبنان لمزيد من التدهور.
رابعا – وجهت الأمانة العامة تقديرا عاليا إلى فوز قوى 14 آذار في انتخابات نقابة المحامين في بيروت، وكذلك الانتخابات الجامعية – على تعددها، ووجدت في نتائجها الحاسمة مؤشرا إيجابيا إلى اتساع جمهور السيادة الوطنية والإستقلال الناجز”.-انتهى-
———

أرزان ثروات تستحوذ على مستودع في أوسلو- النرويج

(أ.ل) – دبي، الإمارات العربية المتحدة – (ميدل ايست نيوز واير) – يسر شركة أرزان ثروات، والتي تخضع لإشراف سلطة دبي للخدمات المالية، أن تعلن بأنها قامت بتقديم استشارة لمجموعة من المستثمرين للقيام بالاستحواذ على المستودع الرئيسي للعمليات اللوجستية التابع لـــشركة Onninen AS  في مدينة أوسلو – مملكة النرويج. والجدير بالذكر بأن العقار هو عبارة عن مستودع تم تشييده عام 2010 وفقا لاحدث انظمة البناء لشركة Onninen AS  كمقر رئيسي لادارة الشركة في مملكة النرويج، وكذلك مركز توزيع رئيسي لنقاط البيع وعددها (28) في مملكة النرويج.
تأسست شركةOnninen   عام 1913 وهي شركة متينة وعالمية، وتعمل في الدول الاسكندنافية ودول البلطيق. تعتبر شركة Onninen AS من اكبر الشركات الرائدة في بيع السلع الكهربائية والصحية. ويتكون المشروع من مبنى خاص لمقر الشركة ومبنى اخر يستخدم كمستودع ذات مواصفات عالية وبمساحة اجمالية من البناء مقدارها 25,974 متر مربع ، وتبلغ مساحة الارض الاجمالية 82,231 متر مربع، وهو مؤجر بالكامل الى ِشركة Onninen AS   .
قامت شركة أرزان ثروات بدور المستشار العقاري لمجموعة من المستثمرين المتميزين وتضم الشركة التجارية العقارية وهم الشركاء الاستراتيجيين للاستحواذ على العقار. علما بأن الاستحواذ على العقار تم بناء على الأسس الاقتصادية القوية لمملكة النرويج والتي تمتلك واحدة من أعلى مستويات الناتج المحلي الاجمالي للفرد في العالم ، علماً بان مملكة النرويج تمتلك أكبر صندوق للثروة السيادية. كما تتمتع مملكة النرويج باقتصاد مستقر يزدهر باستمرار بفضل الادارة الحازمة لاقتصاد مملكة النرويج بالاضافة الى مستوى عالي للمعيشة. ويتميز سوق العقار بمملكة النرويج  بالسيولة المرتفعة التي تجذب تدفق رؤوس المال العالمية. قامت شركة  أرزان ثروات بدور المستشار الاستراتيجي لهيكلة الصفقة والاستحواذ على العقار، بالاشتراك مع شريكها الاستراتيجي شركة 90 نورث العقارية التي قامت بدور المستشار العقاري.
وعلق السيد/ مهند أبو الحسن – الرئيس التفيذي لشركة أرزان ثروات :-
” تواصل شركة أرزان ثروات بترتيب وتقديم الاستشارة لأصول  مستقرة ومدرة للدخل في الأسواق الجيدة والمتنوعة. وتتميز مملكة النرويج بأن لديها اقتصاد قوي ، وفيما يتعلق بنمو الناتج المحلي الإجمالي فهي متفوقة على الدوام ضمن منطقة الاتحاد الأوروبي على مدى العقد الماضي، كما أن لديها واحد من أدنى معدلات البطالة في أوروبا. ونحن نرى أن هذا العقار الذي يقع في منطقة تجارية راسخة وحيوية إلى جانب الطريق السريع الرئيسي الذي يربط أوسلو إلى المطار، يتوافق مع سجلنا في توجيه مستثمرينا نحو استثمارات ذات راس مال محفوظ بالاضافة الى دخل شهري مرتفع. وإننا نتطلع للاستمرار في تحقيق وتجاوز توقعات مستثمرينا الكرام”.-انتهى-
———-


تعزيز التنمية المحلية: اتحاد بلديات البقاع الاوسط يوقّع مذكّرة تفاهم

(أ.ل) – تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين إتحاد بلديات البقاع الاوسط ممثلة برئيسها بالتكليف السيد محمد البسط وفريق تنفيذ مكوِّن تنمية القدرات من الاتحاد الأوروبي التابع لمشروع الاتحاد الاوروبي “لدعم مالية البلديات” ممثلة برئيس الفريق السيد والتر فان دام٬ لوضع خطة استراتيجية لتعزيز التنمية المحلية لقرى وبلدات الاتحاد.
أقيم حفل التوقيع في مركز الاتحاد في بلدة مكسة، في حضور عدد من رؤساء البلديات في الاتحاد، وأعضاء الاتحاد وفعاليات المنطقة وفريق تنفيذ مكوِّن تنمية القدرات.
بعد النشيد الوطني٬ كانت كلمة للسيد محمد البسط قال فيها “من اجل دفع عجلة التنمية في إتحاد بلديات البقاع الاوسط يجب أن تكون هناك خطة استراتيجية علمية ومنظمة وهذه الخطة تحتاج للعناصر البشرية المتخصصة التي تمتلك الخبرات والقدرات العلمية المطلوبة للوصول الى النتائج المرتقبة. من هنا التعاون بين الاتحاد الاوروبي والمكاتب المتخصصة حول الانماء هو السبيل الوحيد لتنظيم بشكل علمي ملفات اقتصادية، ثقافية، تربوية٬ سياحية واجتماعية.”
وأضاف “إن توقيع الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي برعاية مباركة من وزارة الداخلية والبلديات سيكون نقلة نوعية و خطوة أولى علمية من أجل التنمية المستدامة في مناطق الاتحاد. ننظر الى هذه الخطة بعين من التفائل والامل ونتوقع منها كثير من الخير لمجتمعاتنا.”
وفي الخلاصة شكر الاتحاد الاوروبي ممثلاً بالسيد والتر فان دام المحترم “لوقوفه بجانبنا في اعداد هذه الدراسة مجاناً، آملا ان تكون أساسا لعمل جماعي وتشاركي تتفاعل فيه ومعه جميع قرى وبلدات الاتحاد وفعالياته من اجل تحديد أوجه التنمية الفضلى لكل منها في إطار رؤية مستقبلية جامعة ومتناسقة من أجل نهضة إنمائية شاملة تتحقق فيها المصلحة العامة للجميع”.
أما السيد ولتر فان دام أكد في كلمته أن “الاتحاد الأوروبي يسعى من خلال هذا التعاون الى دعم اتحادات البلديات كي تشهد تطوّرا ونمواً وبناء مستقبلها.”
أضاف “مذكرة التفاهم تهدف الى مساعدة الاتحادات بتحديد مشاريع التنمية التي تحتاج إليها من خلال إعطائها الخبرة و الادوات اللازمة وبالتالي ستتمكن من الحصول على التمويل لتحقيق مشاريعها” مشيرا الى أن “الخطة الاستراتجية ترتكز على عملية تشارك في التخطيط. سيعمل الفريق المنفذ لمكوِّن تنمية القدرات من جهة على تحليل دقيق للاحتياجات وامكانيات الاتحاد من خلال جمع ومعالجة البيانات ومشاركتها مع الاتحاد ومن جهة أخرى على تنظيم حوار مع المواطنين من خلال منظمات المجتمع المدني، للتأكد أن الخطة الاستراتيجية ستعكس رغبات المجتمع المحلي”.-انتهى-
———

قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، البويضة وأرزون.
وبتاريخي 20 و 21 / 11 /2014 ما بين الساعة 19.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، وتشارك فيها دبابات، طوافات وزوارق حربية .
وبتاريخي 18 و 19 /11 /2014، اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 13,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من القوات البحرية التابعة للجيش، بتنفيذ تمارين بحث وانقاذ ضمن المنطقة البحرية الممتدة من رأس بيروت حتى خليج جونيه، وتشارك فيه طوافات وزوارق حربية.
وبتاريخي 18و 20 / 11 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة حامات – البترون، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وإعتباراً من 6/ 11 /2014 ولغاية 19 /11 /2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
وإعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *