الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 15 تشرين ثاني 2014 العدد2726

نشرة السبت 15 تشرين ثاني 2014 العدد2726

 

سلام تابع موضوع سلامة الغذاء مع شقير وعربيد وفهد وكرم مي الخليل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، ورئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد، ورئيس نقابة اصحاب السوبرماركت نبيل فهد.
وجرى بحث في الأوضاع في ضوء الاجراءات التي تتخذها وزارة الصحة للحفاظ على سلامة الغذاء.
واستمع الرئيس سلام الى وجهة نظر اعضاء الوفد، وجرى التوافق على ان تتم مراجعة وزير الصحة وائل ابو فاعور للتوصل الى معالجة لهذه المسألة، تخدم المصلحة الوطنية العامة.
وكان سلام اقام وعقيلته السيدة لمى حفلا تكريميا لرئيسة جمعية بيروت ماراتون السيدة مي الخليل في السراي الكبير. وحضر الحفل الوزراء: رمزي جريج ورشيد درباس وعبد المطلب حناوي وعدد من السفراء العرب والاجانب وفاعليات اعلامية ورياضية واجتماعية.
واشاد سلام بالنجاح الذي حققته السيدة خليل في تنظيم ماراتون بيروت الذي “تحول الى تقليد سنوي يظهر الوجه المبدع للبنان”.
وقال “ان مي الخليل استطاعت ان تحقق انجازا وطنيا كبيرا في مرحلة حرجة ودقيقة، يتعطش فيها كل لبناني الى انجازات وطنية كبيرة”.
أضاف “هذا الحدث ليس عابرا، وهو زرع في نفوس اللبنانيين ثقة كبيرة بالبلد وبأبنائه من خلال الارادة والتصميم والمثابرة والجهد المتواصل سنة بعد أخرى”.
وقال انه “على الرغم من كل الظروف الصعبة، هناك أربعون الف لبناني قرروا ايصال رسالة كبيرة جدا إلى كل العالم، فحواها أن لبنان ما زال حيا ومعطاء وما زال ابناؤه يركضون لأن وطنهم يستحق الركض”.
ثم قدم الرئيس سلام وعقيلته درعا تكريمية للسيدة الخليل التي شكرته على مبادرته وقالت: “ان ما قمنا به بدا في البداية وكأنه خيط فاصل بين الواقع والجنون، لأن الكثيرين لم يستوعبوا انه من خلال الرياضة نستطيع ان نتخطى امورا كثيرة في مجتمعنا”.
واكدت السيدة الخليل اصرار جمعية بيروت ماراتون على المضي في جهودها “لبناء جسور مع العالم الخارجي ولوضع لبنان على الخارطة العالمية من خلال الرياضة”.-انتهى-
———
قهوجي عرض مع زاسبيكين الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير الروسي في لبنان السيد الكسندر زاسيبكن، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين.-انتهى-
———-

بري عرض مع سلام الأوضاع وتلقى برقيات
فتحعلي: نأمل أن تتمكن الحكومة من تذليل كافة العقبات القانونية حول الهبة الايرانية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة تمام سلام وعرض معه على مدى ساعة الاوضاع والتطورات الراهنة.
وبعد الاجتماع لم يشأ الرئيس سلام الإدلاء بأي تصريح.
السفير الإيراني
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم السفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي وعرض معه للاوضاع الراهنة على الساحتين اللبنانية والاقليمية.
وقال فتحعلي بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، وتحدثنا خلال اللقاء حول التطورات اللبنانية والاقليمية. ولاننا نعوّل اهمية كبرى على سعة افق دولته تجاه كافة التطورات السياسية الاقليمية رأيت لزاماً عليّ ان اتشرف بزيارته اليوم، وهناك الكثير من القضايا الهامة التي تفضل دولته بطرحها خلال هذا اللقاء، وانا بطبيعة الحال  سوف انقل هذه الرؤى الى ادارتي  المركزية في الجمهورية الاسلامية الايرانية. وتحدثنا ايضاً مع دولته حول آخر التطورات السياسية الجارية على الساحة اللبنانية، وقد تفضل ايضاً بطرح العديد من الافكار الهامة تجاه كافة التطورات السياسية على مستوى الاقليمي. ونحن نثمن ونقدر عالياَ في الجمهورية الاسلامية الايرانية كافة المواقف والرؤى والتطورات التي تصدر من قبل دولته، وحريصون دوماً على الاستفادة منها.
ونحن نثمن ايضاً عالياً كافة  مواقف دولته في مجال احتضان محور المقاومة ونهج الممانعة، ونعّول اهمية كبرى على ذلك.
وسئل حول الهبة الايرانية للجيش اللبناني، فاجاب: لقد تحدثنا كثيراً في هذا الموضوع.
سئل : هل من عراقيل داخلية لبنانية في هذا الموضوع؟ اجاب: لا اريد ان ادخل في هذا الموضوع.
سئل : ألم تسرع المساعدة الايرانية في المساعدة السعودية؟ اجاب : انا لا اقارب الموضوع بهذا الشكل نحن نريد ان تتطور الامور بشكل لا يحرج الحكومة اللبنانية، وكنا نرى ان الواجب يملي علينا ان نقف الى جانب لبنان في هذه الظروف العصيبة ونعتقد اننا في ايران كبلد صديق وشقيق للبنان ينبغي ان نتحلى بنظرة عميقة وايجابية تجاه لبنان في المرحلة الراهنة لأنه ليس بلداً عادياً ، فهو يحظى بأهمية كبرى بالنسبة لنا. لقد أثبتنا حسن نيّتنا في تقديم او عرض هذه الهبة ونأمل ان تتمكن الحكومة اللبنانية في تذليل كافة العقبات القانونية التي يتحدثون عنها والتي تحول دون استلام هذه الهبة الأمر الذي يسهل وصولها من الاخوة الايرانيين الى لبنان. نحن نعتبر ان هذه الهبة هي من صديق الى صديق.
برقيات
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم مهنئاً بعيد الاستقلال. كما تلقى برقية جوابية من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرارد لارشي (Gerard Larcher ).-انتهى-
———
أبو فاعور نوه بموقف السيد نصرالله حول الحوار:
هناك تباشير مرونة سياسية

(أ.ل) – اعتبر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور أننا نجونا من الكثير من الافخاخ حتى اللحظة اكبرها فخ الفتنة الاهلية والصدام الداخلي وهذا بفضل القيادات السياسية، ورغم الخلاف والانقسام السياسي الكبير الا ان القناعة الضمنية لدى المواطن اللبناني ولدى القيادات السياسية بانها لا تريد العودة الى الحرب الاهلية ولكن هذا لا يلغي اننا نترنح على حافة الهاوية، اما نسقط واما نتماسك وطنيا ونعود الى التفاهم الوطني وقد مر علينا الكثير سياسيا من المخاطر، اخرها كانت معركة عرسال وبريتال ومعركة طرابلس وغيرها من الاستحقاقات التي كادت ان تضع اللبناني في وجه اللبناني، وكادت الامور ان تصل الى اسوا ما يمكن تخيله.
كلام الوزير ابو فاعور جاء في مركز وكالة الداخلية للحزب التقدمي الاشتراكي في البقاع الغربي في منطقة الجنوب في راشيا خلال ندوة سياسية تربوية بدعوة من مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي بحضور مفوض الثقافة سمير نجم ووكيل الداخلية رباح القاضي وممثل عن المفتي احمد اللدن ومدراء ثانويات ومعاهد ومدارس وجمع من الاساتذة والتربويين.
وقال “اعتقد ان الجميع في لبنان اصبح مقتنعا بخطورة الوضع السياسي الحالي، وان الجميع خاسر في هذا الامر، وبدأنا نرى مؤشرات ايجابية جدا في الكلام الايجابي والشجاع الذي اطلقه الرئيس سعد الحريري عندما قدم تلك المبادرة وبعد وقوفه الوقفة الشجاعة في دعم الجيش اللبناني، ما جعل من الرئيس الحريري ضمانة للاعتدال وللسلم الاهلي، وجاءت بعض المواقف الاخرى من قبل بعض الاطراف على الضفة الاخرى من النزال او الخلاف السياسي، من خلال الموقف الذي اعلنه امين عام حزب الله سماحة السيد حسن نصرالله، الذي كان فيه ملاقاة الى منتصف الطريق، وبالتالي هناك ايجابيات يمكن ان يبنى عليها فيما خص ملف رئاسة الجمهورية، كما يجب ان نعترف باننا لا نستطيع ان نؤثر في مجريات المحيط، لا انصار “الثورة” بسوريا ونحن منهم، قادرون على احداث فرق، ولا محبي النظام هم بموقع القدرة على احداث فرق، لذلك اصبحنا في موقع واضح جدا، اما نستورد الازمة السورية واما نقفل حدودنا امام كل شر مستطير ونقول فلنعد الى داخل الجغرافيا اللبنانية”.
وتابع “هناك تباشير مرونة سياسية قد تقود الى حوار وتفاهم وتسوية تحفظ سلمنا الداخلي اذا لم نكن نستطيع ان نستظل سلما اقليميا او عربيا قائما في المنطقة فلنحفظ سلمنا الاهلي الداخلي”.
ورأى ابو فاعور ان “موقف الحزب التقدمي الاشتراكي حمال الكثير من الانتقادات في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، اننا من الاساس لم نكذب ونقول في العلن امرا اخر، الحزب كان منذ بداية هذا الامر على المنطق نفسه، بدعم سلسلة الرتب والرواتب، وحق الموظفين والاساتذة”.
وسأل ابو فاعور: لماذا سقطت السلسلة في ليلة انعقاد المجلس النيابي لاقرارها، وأضاف “نحن مع اقرار سلسلة متوازنة متوازية لا تظلم اي قطاع من القطاعات”.
وفي موضوع الغذاء، قال ابو فاعور” نحن من الاساس كحزب اتخذنا خيار الدخول في هذه الحملة وفي هذا التحدي وكنا نعرف ان المركب هو المركبة الخشب ونواجه منظومة مصالح كبرى لم تهزم ولم يهزما احد منذ الاستقلال حتى اليوم، كنا نعرف انه استعصى على كل التجارب الاصلاحية ان تستطيع الوصول لبعض المناطق المحرمة في الدواء والغذاء التي فيها احتكارات واستثمارات ومنظومة علاقات كبرى من الاستفادة بين السياسة والمال السياسي”.-انتهى-
———
درباس: سلام يتميز بالصبر والاعصاب الهادئة وأبو فاعور صاحب مسؤولية

(أ.ل) – أشار وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الى ان “وزير الصحة وائل أبو فاعور اتخذ خطوات في موضوع السلامة الغذائية، وهذا ما ادى الى الشعور بالخوف عند القطاعات، وكل قطاع ذهب الى وزيره”، لافتا الى ان “الموضوع لم يطرح في مجلس الوزراء الذي شهد نوعا من العتب بين أبو فاعور ووزير الاقتصاد آلان حكيم ووزير السياحة ميشال فرعون”، اضاف: “فرعون وحكيم قالا انهما لم يعترضا على عمل أبو فاعور بل ان اعتراضهما جاء على المقارنة العملية للموضوع”.
ودعا درباس في حديث الى مصدر إعلامي الى اخذ الجانب الايجابي من كلام الوزير ابو فاعور وامتصاص الاثار السلبية لتسمية المؤسسات الصحية عبر الاعلام، وقال: “انا لست مع الحملة على أبو فاعور، وهو صاحب مسؤولية، واذا حدث بعض الظلم فهو ابدى استعداده للقيام باختبارات جديدة”، معلنا الاتفاق بين الوزراء على الاجتماع يوم الاربعاء لمناقشة الموضوع. أضاف “هذه الحكومة مكونة من جهات سياسية وأبو فاعور يمثل الحزب “التقدمي الاشتراكي”، وكل وزير يقول ان ما يقوم به هو توجيهات من حزبه”، مضيفا “أنا لست بأي حزب وانا أعمالي مسجلة تحت خانة الحكومة”.
وردا على سؤال حول صبر رئيس الحكومة تمام سلام في ظل السجالات المستمرة داخل الحكومة، أشار درباس الى ان “رئيس الحكومة تمام سلام يتميز بالصبر والتحمل والاعصاب الهادئة، والنقاش في مجلس الوزراء يكون حول نقاط تطرح من أي وزير ويعترض الاخر، واذا كان الوزير المعترض من فريق سياسي أخر غير فريق الوزير الذي يطرح الموضوع يصور النقاش على انه صراع سياسي”.-انتهى-
———-
الحاجة إلى تعيين ضباط اختصاصيين بطريقة المباراة من بين المدنيين والعسكريين

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن حاجتها إلى تعيين ضباط اختصاصيين (أطباء- مهندسين- إداريين – موسيقيين)، بطريقة المباراة من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط).
– على الراغبين التعيين بصفة ضابط اختصاصي، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال  الدوام  الرسمي، إعتباراً من تاريخ 3/11/2014  ولغاية تاريخ  3/12/2014 ضمناً. وذلك في إحدى الوحدات التالية (وفقاً لإختصاص كل منهم):
أ –  مديرية الهندسة – كفرشيما: للمهندسين.
ب – لواء الدعم – الريحانية: للإدارة المالية.
ج – الطبابة العسكرية – بدارو: للأطباء.
د – موسيقى الجيش – الكرنتينا: للموسيقيين.-انتهى-
———-
 ارسلان أثنى على جهود أبو فاعور ودعا السياسيين الى دعمه

(أ.ل) – أثنى رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان، على جهود وزير الصحة وائل أبو فاعور، معتبراً أن “الأمن الغذائي لا يقل أهمية عن أية أمنيات أخرى”.
وفي تصريح له، قال ارسلان إنّ” ما يقوم به الوزير أبو فاعور يتجاوز كونه مهمة إدارية لوزير الصحة إلى مسؤولية أخلاقية تجاه المجتمع اللبناني.
إن الفساد المستشري في البلاد يطال ما يطال من القطاعات الحساسة كالبيئة والصحة اللذين يعتبران الحياة بعينها ولا يجوز التساهل في جعل هذين القطاعين عرضة للتسيب والإهمال وغياب الرقابة المقدمة والمؤخرة”.
ودعا ارسلان القضاء اللبناني والنيابة العامة “للتحرك بشكل سريع جدا لتبيان هذه المخالفات وأخذ الإجراءات الصارمة بحق المسؤولين عنها” طالبا من السياسيين بصرف النظر عن تبايناتهم أن “يوفروا الدعم الكامل للوزير أبو فاعور لكي يتمكن من القيام بمهامه الإنسانية”.-انتهى-
———-
زرع وتشجير المدخل الشمالي لمدينة صور

(أ.ل) – باشرت لجنة الزراعة في بلدية صور بزرع مدخل المدينة الشمالي بالعشب الطبيعي استكمالا لحملتها البيئية التي اطلقتها البلدية في مؤتمرها الصحافي، من أجل الحفاظ على المساحات الخضراء في المدينة.
وقام عمال البلدية بمد ورصف المدخل الشمالي للمدينة بالعشب اضافة الى تشجيره. وأشرف على عملية الزرع رئيس البلدية المهندس حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي اللذان أكدا “ان البلدية تولي اهتمام كبير في تحويل كل منطقة يابسة الى مساحة خضراء لاعطاء صورة جمالية للمدينة على المستوى البيئي”، لافتا الى أن البلدية “لن تألو جهدا في تحقيق خطتها التي وضعتها لجعل مدينة صور مدينة خضراء”.-انتهى-
———-
“العهد”: توقيف المطلوب من العدالة بلال دقماق في أحد مطارات تركيا الداخلية
اثناء تنقله باتجاه احدى الولايات الداخلية القريبة من سوريا

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” أنه تم توقيف المطلوب من العدالة بلال دقماق في أحد مطارات تركيا الداخلية اثناء تنقله باتجاه احدى الولايات الداخلية القريبة من سوريا.
يشار إلى أن دقماق متهم بتهريب وحيازة أسلحة ومطلوب بمذكرات توقيف.-انتهى-
——–


بهية الحريري في اطلاق مهرجان”بيروت ترنم”:
بيروت الحاضنة للوحدة الوطنية فيها خلاصنا واستقرارنا

(أ.ل) – اشارت رئيسة لجنة التربية النيابية النائب السيدة بهية الحريري في المؤتمر الصحافي لإطلاق الموسم السابع من مهرجان ” بيروت ترنم” في نادي اليخوت – خليج الزيتونة – وسط بيروت، الى ان المهرجان هو “رسالة روحية إنسانية، تؤكد ان بيروت العاصمة الجامعة والحاضنة للوحدة الوطنية فيها خلاصنا واستقرارنا”.
وقالت “أود بداية أن أعبر عن سعادتي بالمشاركة مع مهرجان بيروت ترنم في إطلاق دورته السابعة للموسيقى الروحية والكلاسيكية بمناسبة الميلاد المجيد، والذي يعتبر ثقافة لبنانية أصيلة، حيث يتميز لبنان عن باقي دول العالم، إذ يتشارك اللبنانيون، مسيحيين ومسلمين، بالإحتفال بميلاد السيد المسيح”.
اضافت “إن مهرجانات بيروت ترنم تجسد قيمة إنسانية رفيعة ووطنية أصيلة، إذ تسعى لتعزيز قيم السلام والتسامح عبر الموسيقى كلغة إنسانية عامة يفهمها كل البشر، ولتزرع السكينة والسعادة في النفوس. إن مهرجان بيروت ترنم، الذي تستضيفه كنائس بيروت الموقرة، هو رسالة روحية إنسانية وطنية وغير تجارية ومتاحة للكبار والصغار والفقراء والأغنياء، والمسيحيين والمسلمين في آن، تؤكد ان بيروت العاصمة الجامعة والحاضنة للوحدة الوطنية فيها خلاصنا واستقرارنا”.
وشكرت “البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لرعايته ودعمه هذا المهرجان، والسيدة الفاضلة ميشلين أبي سمرا ورفاقها في مهرجان بيروت ترنم، وكل المؤسسات التجارية والاعلامية الداعمة والراعية”.
ودعت الجميع “من هيئات إقتصادية وإعلامية ومالية إلى دعم هذا المهرجان الرسالة لتشمل إحتفالاته كل المناسبات الروحية والأعياد لدى كل اللبنانيين، المسيحيين والمسلمين، لتبقى إرادة السلام الأهلي والوطني قوية ومنيعة في مواجهة التحديات الخطيرة التي تهدد سكينتنا واستقرارنا ومستقبلنا، وليبقى لبنان رسالة وأكثر من وطن”.-انتهى-
———
السعودي تفقّد مسلخ صيدا واطلع على سير العمل فيه

(أ.ل) – تفقد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ظهر اليوم مسلخ صيدا التابع للبلدية حيث اطلع على سير العمل فيه واستمع الى شرح مفصل من المشرفين عليه حول المعاير الصحية التي تطبق في مسلخ صيدا.
المهندس السعودي شدّد على حرص بلدية صيدا على التعاون مع وزارة الصحة لما فيه سلامة اللحوم وصحة المواطنين.
كما تفقد السعودي الاعمال الجارية في جبل النفايات سابقاً الذي تم تحويله الى حديقة عامة حيث سيقام احتفال افتتاح الحديقة يوم الاثنين المقبل.-انتهى-
———-

جنبلاط عرض مع وفود شعبية ومناطقية قضاياها ومطالبها في المختارة

(أ.ل) – التقى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة اليوم، وفي حضور النائبين نعمة طعمة وعلاء الدين ترو ونجله تيمور، وفودا شعبية ومناطقية عرضت معه قضاياها واحتياجاتها ومطالبها الخدماتية، وشكرته على الاهتمام بأمورها المختلفة، تقدمها رجال دين وشخصيات وفاعليات ووجهاء ومجالس بلدية، ومن ابرزها وفد مشترك من عائلات قبيع والقرية والشبانية، وفود من عائلات عبد الخالق وحمد والعربي في كفرفاقود، ومن العقبة، راشيا، شويا وعين قنيا، مجدليا، بعذران، وعين قني، بقعاتا، الجديدة، مرستي، نيحا، سبلين، مزبود، شحيم، عماطور، الخريبة، وادي الست ومجدل المعوش، وفد من حاصبيا تحدث باسمه امام جامع البلدة الشيخ مسعد نجم، وفد ضم الابوين هشام الزغبي وعبده رعد مع اعضاء من الرعيتين من الشوف، وفد من اتحاد بلديات الشوف الاعلى أعلن في بيان تأييده الكامل لخطوة الوزير وائل ابو فاعور المدعومة من النائب جنبلاط، لا سيما لجهة ارسال مراقبين من الوزارة للكشف على المطاعم والسوبرماركات والملاحم في المنطقة من اجل سلامة الغذاء في اطار الحملة التي تقوم بها وزارة الصحة، الى جانب عددا كبيرا من المجالس البلدية والاختيارية في القرى والبلدات.-انتهى-
———
طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق بعلبك والهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 15/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 7.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10.30 من فوق البلدة المذكورة.
اعتباراً من الساعة 10.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في رميش والقرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 15/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب
وبتاريخه عند الساعة 10.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير القرية – الجنوب.-انتهى-
———
المقداد: لا مكان للتكفيريين بيننا وسننتصر عليهم
بدماء الشهداء وبهمة جيشنا اللبناني

(أ.ل) – أقامت المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم – ثانوية المهدي في بعلبك احتفالا تأبينيا في قاعتها الكبرى، بمناسبة ذكرى أربعين احد تلامذتها الذي قضى خلال مواجهات مع داعش والنصرة في موقع عين الساعة في جرود بريتال، برعاية النائب الدكتور علي المقداد وحضور مدير الثانوية حسين دياب، مسؤول مؤسسة الشهيد في البقاع الشيخ مازن رعد ووفد من قيادة قطاع “حزب الله” في بعلبك.
وألقى المقداد كلمة اعتبر فيها أن “كلمة الفصل اليوم للميدان، للرجال الذين يصنعون عزة وفخر وكرامة هذه الأمة، ويواجهون أعداء الدين الحنيف العظيم . هذه المسيرة انتفضت وقاومت اليوم بدماء الشهداء الأبرار، ليس كرمى لبعض المواقع والمراكز أو من أجل مساحة من الأرض، بل انتفضت وثارت لأن الدين والإسلام في خطر، ولأن الكيان في خطر، والشهيد عمار لم يحتضن بندقيته وكتبه ليدافع عن منطقة محددة، وإنما للدفاع عن كل الوطن وعن كياننا ووجودنا، وبشهادة هؤلاء الكبار نصنع النصر ونصنع مستقبل أمتنا”.
وأعلن أن “لا مكان للتكفيريين بيننا، ولن نسمح لهم بأن يدنسوا ترابنا أو يشوهوا ديننا. فقد كان علينا أن نذهب ونقاتلهم في سوريا كي لا يأتوا ويقاتلوننا في أرضنا، إنهم مرتزقة عند العدو الإسرائيلي الذي يدنس المسجد الأقصى ويتربص بنا شرا، وعند معلمهم الأميركي وبعض الدول الإقليمية يقاتلون من أجل المال والمصالح، ولكننا سننتصر عليهم بدماء الشهداء وبهمة جيشنا اللبناني الباسل الذي يجب أن يلقى كل الدعم والتأييد”.
وقال المقداد: “لا مجال لنزع سلاح المقاومة أو لإضعافه، وهو عصي على أكبر دول العالم، وهذا السلاح الذي دافع به عمار عن لبنان وعن شرف الأمة سيبقى للدفاع عن الوطن إلى جانب الجيش اللبناني الوطني، وقد أصبحت المقاومة اليوم فكرا وعقيدة وثقافة متجذرة في عقول ونفوس وقلوب أبنائنا”.
وختاما، وزع المقداد ودياب ورعد الهدايا على أبناء الشهداء من تلامذة ثانوية المهدي – بعلبك.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية في رميش وكفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 15/11/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 13، 14 ،15 / 11 /2014 إعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية-الجنوب.
وبتاريخي 14 و15/ 11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
الراعي في مجمع البطاركة الكاثوليك: تجاوزات المجلس النيابي تقع ضحيتها العائلة اللبنانية

(أ.ل) – نوّه البطريرك الماروني الكاردينال بشاره بطرس الراعي بدور العائلة والمجتمع، مؤكّداً ان “الكنيسة ستضاعف جهودها في خدمة العائلة”.
وبحسب البيان الختامي لمجمع البطاركة والمطارنة الكاثوليك عقب اختتام أعماله في بكركي، شدّد الراعي على مسؤولية الدولة في حياة العائلة الثقافية والوطنية والاقتصادية، وندد بأصحاب السلطة السياسية وبخاصة المجلس النيابي الذي أحجم عن انتخاب رئيس للجمهورية فيما مدّد لنفسه خلافا للدستور، موضحاً أنّ” كل هذه التجاوزات تقع ضحيتها العائلة اللبنانية”، وثمن ما تقوم به المؤسسات الخاصة.-انتهى-
———

الرعاية اختتمت دورة سوا مع بعض لتكون فرحتنا أكبر في صور

(أ.ل) – نظمت الرعاية – صور الحفل الختامي لدورة الأضحى المبارك للعام 2014 بعنوان “سوا مع بعض لتكون فرحتنا أكبر” برعاية وحضور الأستاذ فوزي كساب مدير منطقة صور في الأونروا وذلك يوم الجمعة 14 تشرين الثاني 2014 في قاعة الشيخ ابراهيم الصديق في مخيم البص – صور.
حضر الحفل الأستاذ مطاع مجذوب المدير العام لمؤسسات الهيئة الأسلامية للرعاية وممثلين عن الوقفية الأنسانية، جمعية التضامن، جمعية النجدة الإجتماعية، مؤسسة نبع، مؤسسة الشهيد ابو جهاد الوزير، جمعية المرأة الخيرية، ومؤسسة التعاون وبحضور حشد من الأهالي والابناء الذين شاركوا في مختلف العاب الدورة لتكريم الفائزين بالمركز الثالثة الأوائل.
بداية الحفل مع آيات من الذكر الحكيم تلاها الشاب محمد الموسى، تلاها كلمة المؤسسات المشاركة ألقتها سميرة حمود التي أشارت خلالها للدور الكبير الي تبذله المؤسسات مجتمعة في سبيل إنجاح الأنشطة التي تساعد الابناء في الترفيه.
كلمة منظمي الدورة ألقتها نادية الأحمد مديرة مركز صور في مؤسسة الرعاية التي شددت من خلالها على ضرورة واهمية التنسيق والتعاون بين الجمعيات للمضي قدما والارتقاء بمؤسساتنا  نحو الأفضل، شاكرة كافة المؤسسات التي ساهمت في إنجاح الدورة لهذا العام .
كما كان لراعي الحفل رسالة وجهها للحضور من خلال كلمته التي نوه خلالها بالتنسيق والتعاون بين المؤسسات والأونروا، كما شدد على الدور الذي يجب ان تبذله كافة المؤسسات في خدمة المجتمع بكافة أطيافه.
ختاما تم تكريم الجمعيات المشاركة وتوزيع الجوائز على المشاركين بالاضافة لتكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى التي جاءت على النحو التالي “جمعية التضامن في المركز الاول، جمعية نبع ثانياً والرعاية ثالثا”.-انتهى-
———-

لحام قلد محامي البطريركية صليب أورشليم المقدس تقديرا لخدماته

(أ.ل) – قلد بطريرك انطاكية وسائر المشرق والإسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام محامي البطريركية كميل نصر صليب اورشليم المقدس، تقديرا لخدماته لدى المؤسسات المسيحية والأوقاف على مدى 32 عاما، في المجمع البطريركي في الربوة.
وتم حفل التكريم الذي تحدث فيه الى لحام ونصر، مطران صيدا للروم الكاثوليك إيلي حداد ونقيب المحامين جورج جريج، في حضور المطران حنا علوان ممثلا البطريرك الكاردينال مار بشارة الراعي، مطران طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك إدوار ضاهر، مطران بعلبك الياس رحال، رئيس عام الرهبنة الحلبية الأرشمندريت نجيب طوبجي، رئيس عام الرهبانية المخلصية الأرشمندريت أنطوان ديب، رئيس عام الجمعية البولسية الاب جورج خوام، القيم البطريركي العام الأب الياس شتوي، المستشار البطريركي للعلاقات العامة المونسنيور شربل حكيم، رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد، مدعي عام ديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس، الرئيس السابق لمجلس القضاء الأعلى القاضي غالب غانم، رئيس رابطة الروم الكاثوليك مارون أبو رجيلي، الامين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار وفاعليات.
وقال البطريرك لحام في مداخلته: “باسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين. إخوتي، أخواتي، أصحاب السيادة الأحباء، الآباء، الأمهات، الرهبان، الراهبات، المكرم الأخ كميل، أسرة الأخ المكرم، نقول للأخ المكرم بكلمة السيد المسيح، إنه حقق ما قاله السيد المسيح: إذهب واعمل في كرمي، كرم العائلة التي رأينا كم تحبه ويحبها، وفي كل مرة التقينا كان يكلمني عن العائلة، عن بيته، عن الأبرشية التي عاش فيها، وكان جار دير المخلص في جون، وكم يحتاج المجتمع ولبنان الى هؤلاء الرجال الكبار في المحاماة، في الصدق والإخلاص والأمانة، وكرم الرهبانيات التي هو محاميها، وخصوصا كرم بطريركية الروم الكاثوليك، أنا ورثته وهو إرث جميل ان يكون معي ويعمل في هذه البطريركية، يحامي عنها، عن كل قضاياها، بمحبة، بإخلاص، بتعاطف”.
أضاف “مهنة المحاماة مهمة جدا، وانا ممتن لأننا تمكنا من إنشاء بناء خاص من أجل ان يكون للمحكمة هيبتها ومقامها وكرامتها، لأجل كرامة من نحامي عنهم، خصوصا العائلات، موضع الإحترام الكبير، ونحن احتفلنا بسينودس العائلة وهذا العام سيكون الإستعداد للسينودس القادم، فالعائلة هي كنيسة بيتية: انها كنيسة المجتمع”.
وتابع “العائلة التي يحامي عنها المحامون بالصدق والاخلاص والمحبة والغيرة والعطاء والتفهم والرحمة، كما يقول البابا فرنسيس دائما، نشكر من يعمل في هذه المهنة بروح المسؤولية الكبيرة كي تكون عائلتنا مترابطة. المحامي لأجل ان يحامي عن الوفاق، عن العائلة، وليس ان يفرقها”.
وقال: “اشكر سيدنا ايلي حداد الذي أشار الى ان المكرم يفضل المصالحة على ما يمكن ان يكون الإطالة والمماطلة. فمن يطول المحاكمة هم المتحاكمون”.
أضاف ” لقد خدم هذه المهنة بما عنده من محبة ومسؤولية، وهو عندما يزورني يكون دائم الإبتسام على الرغم من الأمور الكثيرة والمسؤوليات التي يتحمل وما يحمل من هموم، لقد وجدت فيه إنسانا دمث الأخلاق، محبا، خدوما، بسيطا، متواضعا، صريحا، مستقيما، بمسؤولية كبيرة وبوعي لما يعمله، من دون تسرع، يحاول ان يكون لكل من الطرفين حقه”.
وأردف “هو باختصار من كان يحاول دائما ان يضع الأمور في نطاقها من دون تسرع في إصدار الأحكام، لكي تصل الأمور الى خواتيمها بطريقة مناسبة”.
وشكر “المكرم وعائلته المباركة التي يحبها وتحبه “، مشددا على اهمية ” العائلة المباركة ، فالعائلة هي كنيسة بيتية وكنيسة المجتمع”، مشددا على إعطاء العائلات القوة والدعم والمحبة والغيرة والتضحيات في مواجهة التحديات التي تواجهها”.
ودعا الى “المحافظة على الأسرة اللبنانية الإسلامية المسيحية ان تبقى عائلة مترابطة محبة، بالرغم من كل المشاكل التي تواجه مؤسساتنا”.
وختم “كل المتعاونين معي في هذه البطريركية يستحقون هذا التكريم، ولكن أحببنا ان نخص به المحامي عن قضايانا حتى نعبر له عن محبتنا”.
ثم قلد المكرم صليب أورشليم القدس واختتم الحفل بكوكتيل.-انتهى-
———
ورشة لمركز الأبحاث والدراسات التربوية في حزب الله

(أ.ل) – أقام مركز الأبحاث والدراسات التربوية أول من أمس ورشة تدريبية للبروفسور الدكتور خسرو باقري تحت عنوان: “فلسفة التربية والتعليم الإسلامية”.
والجدير ذكره أنّ الحضور ضمّ المؤسّسات التعليمة التالية: مؤسّسات أمل التربوية، مؤسّسة جمعية التعليم الإسلامي، مؤسّسة جمعية المبرات الخيرية، المؤسّسة الإسلامية للتربية والتعليم، تلفزيون المنار، المركز الإسلامي للتوجيه المهني والتعليم العالي، جمعية المعارف الثقافية، جمعية كشافة الإمام المهدي(عج)، جمعية رسالات للأنشطة الإعلامية، وغيرها من ذوي الشأن التربوي، بالإضافة لحضور العديد من الباحثيين التربويين.
بدايةً، تحدّث مدير عام مركز الأبحاث والدراسات التربوية الحاج عبد الله قصير شاكراً الحضور الكريم، ومنوهاً بأهمية تلاقي المؤسّسات التربوية والتعليمية بجو من المشاركة بحمل المسؤولية، ومقدّماً البروفسور باقري، ومعرّفاً بامتيازاته البحثية والفكرية أمامهم.
واستمرت بعدها الورشة التدريبية لأكثر من ثلاث ساعات، مستعرضاً فيها الدكتور باقري: الأبعاد المفاهيمية لفلسفة التربية والتعليم الإسلامية، وأهم المباني، والأصول، والأساليب التربوية لها، في جو من التفاعل والحوار العلمي الملائم.
ثم اختتمت الورشة بتقديم درع وفاء وعربون محبة للدكتور باقري من مركز الأبحاث والدراسات التربوية.-انتهى-
———

نائب رئیس المجلس الوطنی للإعلام: الوضع الأمنی الصعب
والحالة السیاسیة الشاذة التی ترجمها التمدید لا یمکن مواجهتهما إلا بالحوار

(أ.ل) – یتصدر التمدید للمجلس النیابی اللبنانی واجهة الاهتمام فی لبنان. الحدث ترافقه مفارقات عدیدة أبرزها أن لبنان البلد الأعرق فی الممارسات الدیمقراطیة فی العالم العربی یمدد للمرة الثانیة علی التوالی لمجلسه النیابی فی وقت تشهد فیه البلدان العربیة الأخری طفرة انتخابات من سوریا إلی تونس إلی العراق.
أسباب التمدید عدیدة. المعلن منها امنی. خرج وزیر الداخلیة نهاد المشنوق منذ فترة لیعلن أن إجراء الانتخابات النیابیة مستحیل فی ظل الظروف الأمنیة. لم یأت قرار الوزیر من فراغ. بالفعل شهد لبنان أحداث أمنیة خطیرة وصلت إلی ذروتها فی منطقة البقاع علی الحدود اللبنانیة السوریة, تحدیدا فی بلدة عرسال. خاض الجیش اللبنانی هناک معارک قاسیة مع مجموعات مسلحة تکفیریة. المحطة الثانیة فی طرابلس لم تکن اقل خطورة.
استطاعت المؤسسة العسکریة اللبنانیة هناک من إجهاض مخطط تکفیری خطیر تبین من خلال التحقیقات مع الموقوفین انه کان یهدف إلی السیطرة علی مدینة طرابلس وإخراج الجیش اللبنانی من منطقة الشمال. الحجة الأمنیة للتمدید یتوقف عندها الکثیر من المحللین والسیاسیین.
وسیم بزی، واحد من المحللین الذین یعتبرون أن الأوضاع الأمنیة لها ثقلها. یکشف بزی فی حدیث لـ«إرنا» عن معلومات تشیر إلی أن جهات غربیة أبرزها أمیرکیة وفرنسیة شجعت ذهاب اللبنانیین إلی التمدید.
یستشهد بزی بتقاریر غربیة أبدت تخوفًا علی المؤسسات واستمراریتها کما حذرت من تفاقم سلبی للوضع الأمنی. وبالفعل فقد سجلت فی الفترة الأخیرة مؤشرات أمنیة سلبیة. ظاهرة الاعتداء علی عناصر الجیش اللبنانی وآلیاته عادت فی منطقة الشمال.
یتحدث نائب رئیس «المجلس الوطنی للإعلام المرئی والمسموع» (مؤسسة حکومیة) والمشرف علی موقع «الانتشار الإخباری» إبراهیم عوض لـ«إرنا» عن عناصر تکفیریة بقیت طلیقة استعادت نشاطها وعن خلایا نائمة حرکت أعضاءها لاستهداف الجیش’.
علی الرغم من خطورة وحساسیة هذه العملیات الإرهابیة إلا أن عوض وهو ابن مدینة طرابلس یؤکد أن ‘مسألة احتلال مدینة طرابلس أو فصل الشمال عن لبنان أمر ذهب إلی غیر رجعة. إلا أن ما یجری لا یمکن التقلیل من أهمیته’.
یضیف عوض: ‘صحیح أن دولاً إقلیمیة أساسیة غیرت موقفها من هذه المجموعات, بعد تمویلها ودعمها والرهان علیها وانخرطت فی الحرب الدولیة التی تشن علی الإرهاب التکفیری. إلا أن أجهزة غربیة لا تزال تحذر من خطورة الوضع الأمنی’.
یکشف عوض أن کل السیاسیین الذین یزورون لبنان وآخرهم رئیس «مکافحة الإرهاب» فی الاتحاد الأوروبی یدعمون الدولة فی مواجهة المجموعات المسلحة. المسؤول الأوروبی هذا وخلال زیارته لمدیر عام الأمن العام اللبنانی اللواء عباس إبراهیم أبدی تخوفه من عودة الأوروبیین المنضویین فی التنظیمات التکفیریة إلی أوروبا کما حذر من عملیات قد تستهدف لبنان. مثل هذه الوقائع یعتبرها الامنیون مؤشرات تصب فی رصید قرار التمدید.
إلا أن أسباب أخری یتم التداول بها فی الأوساط السیاسیة والإعلامیة اللبنانیة لعدم إجراء الانتخابات النیابیة. تخوف بعض الأطراف فی لبنان من تغیر موازین القوی الشعبیة فی لبنان. یکثر الکلام عن أزمة داخلیة یعیشها «تیار المستقبل» تحدیدا. شعبیة الحزب الأکثر الأبرز علی مستوی الطائفة السنیة فی لبنان اهتزت. تراجع التمویل وغیاب رئیسه النائب سعد الحریری عن البلاد وتجاوب البعض مع الفکر التکفیری سبب أزمة حقیقیة لـ«تیار المستقبل».
یری المحلل السیاسی وسیم بزی أن تراجع شعبیة «المستقبل» لم تعد سرًا، یعتقد أن وریث الحریریة السیاسیة سعد الحریری أمام تحد حقیقی وصعب فی مناطق نفوذه السیاسیة. تفاقمت الأمور إلی حد تناول الرؤوس التکفیریة للزعامة الحریریة وتهدیدها.
یلفت بزی إلی أن غیاب الحریری عن الساحة اللبنانیة أدی إلی عدم تماسک داخل حزبه کما داخل کتلته النیابیة. الکلام عن تناقض بین مواقف بعض النواب فی کتلته النیابیة ومواقفه أصبحت حدیث الناس والسیاسیین. یجزم بزی أن الوضع لیس توزیع ادوار إنما هو خلل حقیقی وله أثره علی شعبیة «المستقبل». خلل کان لیظهر بوضوح لو أن الانتخابات النیابیة حصلت.
هذا الواقع جعل «تیار المستقبل» یعمل بکل ما أوتی من قوة وتأثیر سیاسیین لتمریر التمدید. إلا أن هذا لا ینهی أزمته الشعبیة. یؤکد بزی أن الحریری معنی فی هذه المرحلة بالعمل علی اعادة إنتاج زعامته. لان «الحریریة» قد تکون العنصر الأکثر مقبولیة فی الترکیبة اللبنانیة. «تیار المستقبل» وحده هو القادر علی الانخراط فی منطق التسویات الذی یسود لبنان.
من جهته یری عوض أن ما یمکن التعویل علیه فی ظل الظروف الراهنة هو المبادرة الحواریة للامین العام لحزب الله السید حسن نصرالله. الوضع الأمنی الصعب والحالة السیاسیة الشاذة التی ترجمها التمدید لا یمکن مواجهتهما إلا بالحوار بین مختلف المکونات وأبرزها حزب الله و«المستقبل».-انتهى-
———-
الأمن العام تمنى على وسائل الإعلام توخي الدقة والشفافية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان التالي:
ورد في صحيفة الأخبار الصادرة صباح اليوم السبت الواقع في 15/11/2014 الخبر التالي: تحت عنوان “لقاءات سرية بين عباس ابراهيم وجبهة النصرة”.
إن المديرية العامة للأمن العام تنفي جملة وتفصيلاً هذا الخبر، وتتمنى على وسائل الإعلام توخي الدقة والشفافية.-انتهى-
———


اجتماع لـ”14 آذار” و”الجماعة الإسلامية” في عكار:
الحالة في عكار تنذر بانفجار اجتماعي قريب

(أ.ل) – عقدت “قوى 14 اذار” و”الجماعة الاسلامية” في محافظة عكار، اجتماعا في في مركز حزب “القوات اللبنانية” في بلدة جديدة الجومة، حضره منسق “القوات” في عكار الدكتور نبيل سركيس، منسقو “تيار المستقبل” في عكار سامر حدارة وخالد طه وعصام عبدالقادر، رئيس اقليم “حزب الكتائب” في عكار روبير نشار، ممثل “اليسار الديموقراطي” في عكار الدكتور بري الأسعد، وعضو المكتب السياسي ل”الجماعة الاسلامية” الدكتور كفاح كسار.
وأصدر المجتمعون بيانا تلاه سامر حدارة، أشاروا فيه إلى أن “الاجتماع بدأ بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء ثورة الأرز، في ذكرى استشهاد النائب الشهيد بيار الجميل، وشهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا في الأحداث الأخيرة في عكار وطرابلس”.
ورأوا ان “الجيش اللبناني، ما كان لينجح في مهمته، لولا الدعم الذي ناله من ابناء هذه المناطق، لا سيما من ابناء منطقة عكار مما يدحض مرة اخرى ما دأب اعلام حزب الله وحلفائه على الصاقه بعكار من خلال تسليط الضوء عليها باعتبارها بيئة حاضنة لمشاريع ارهابية تهدف الى الانفصال عن الدولة”.
وأوضحوا ان “قوى 14 اذار وحلفاءها في عكار يعتبرون ان الهدف من بث هذه الأجواء، هو لاثارة الخوف عند المواطنين ودفعهم الى حمل السلاح لحماية أنفسهم، الشيء الذي سيؤدي إلى تعميم الفوضى وتلاشي الثقة بالدولة وبمؤسساتها، وصولا إلى اسقاطها”، مؤكدين “رفض كل اشكال الامن الذاتي والتمسك بالامن الشرعي، وان وحدة العكاريين التي تجلت في الامتحان الصعب، الذي مرت به منطقة الشمال عموما، وبلدة بحنين ومحيطها خاصة، هي الوحدة التي سوف تبقى صمام الامان للعيش الواحد في عكار والدرع الحامي للجيش”.
واستنكروا “القصف العشوائي اليومي، الذي تتعرض له القرى والبلدات الحدودية العكارية من النظام الاسدي الغاشم”.
وتمنوا على المسؤولين المعنيين: وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ومحافظ عكار عماد لبكي “تأمين الدعم اللازم للبلديات، لتتمكن من تطويع الاعداد اللازمة من رجال الشرطة البلدية، للسهر على الامن في البلدات العكارية بالتنسيق مع الاجهزة الامنية الرسمية”.
على صعيد اخر بحث المجتمعون بـ”الحرمان المزمن في عكار، واخره ما عرف بالخطة الانمائية، التي اطلقتها الحكومة اللبنانية منذ اشهر، وكانت عبارة عن مجموعة من المشاريع لم تنل عكار منها الا قيمة رمزية هي 7 ملايين دولار اميركي، لانشاء مركز محافظة عكار”، وانطلاقا من هذا دعوا الدولة إلى “إنصاف عكار ومساواتها بباقي المناطق اللبنانية، خاصة من خلال التعيينات على مختلف المستويات”.
ونوهوا بـ”اقتراح القانون المعجل المكرر، المقدم من عدد من نواب عكار والشمال، والرامي الى انشاء مجلس عكار والشمال، للاهتمام بانماء هاتين المحافظتين، مع الاسراع بتطبيقه، عملا بمبدأ الانماء المتوازن”.
واكدوا “اهمية متابعة ملف الحالة الاجتماعية لاهالي عكار، في ظل النزوح السوري الضاغط، الذي وصل لحدود الحالة القصوى، والذي يهدد الامن الاجتماعي لسكان عكار من ناحية العمالة والدورة الاقتصادية”، مطالبين الحكومة والمعنيين ب”وضع عكار على اولوية العمل الطارئ لان الحالة في عكار تنذر بانفجار اجتماعي قريب”، مع تأكيدهم وتنويههم ب”تعاطفنا الكامل مع الثورة السورية والحالة الانسانية التي تقع على اللاجئين السوريين في عكار وغيرها من المناطق اللبنانية”.
وإذ طرحوا خلال اللقاء “أزمة السير المتفاقمة، خاصة عند مدخل عكار الجنوبي” دعوا المعنيين إلى “اتخاذ الاجراءات اللازمة للتخفيف عن كاهل المواطن”، مثنين في هذا السياق على “الجهود التي يبذلها محافظ عكار وقوى الامن الداخلي لمعالجة هذا الموضوع”.-انتهى-
———

 

لقاء الجامعات في ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات زحلة – كسارة

(أ.ل) – حلم تلامذة الصفوف النهائية في ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات كساره، كما في كل المدارس، هو دخول الجامعة بعد النجاح في امتحانات الثانوية العامة بفروعها الأربعة، ولكن دون هذا الدخول عقبات وعقبات، ليس اقلها اختيار الجامعة، واختيار مجال الإختصاص، وتسيهلاً لهذا الإختيار دعت مديرة الثانوية الأم جيروم صخر بالتعاون مع مؤسسة وزنات، وكاعادة في كل سنة، ممثلي الجامعات الى لقاء في حرم المدرسة لتعريف التلامذة على شروط الإنتساب الى كل جامعة، ولعرض كل تفاصيل الإختصاصات المتوفرة.
يوم الجمعة 7 تشرين الثاني 2014 التقى ممثلوا 17 جامعة NDU – USEK – AUB – Balamand+Alba – Haigazian- AUST- UA-LGU-AUL-LAU-LCU-AU –USJ –LIU -UL(universite libanaise)- Sagesse-EPITA(France)
بالإضافة الى المركز الفرنسي (Institut Francais)، في الجمنازيوم، وقدمت كل جامعة شروحاً تفصيلية وعروضاً مصوّرة ووثائق واستمارات، ومنشورات عن الكليات والإختصاصات وسنوات الدراسة وشروط الإنتساب، وكلفة الإختصاصات، لتلامذة الصفوف النهائية في المدرسة بحضور ذويهم، ولتلامذة الصفوف النهائية في الكلية الشرقية، اولاً، ثم لتلامذة الصف الثانوي الثاني. وقدّمت بعض الجامعات عرضاً لنظام المنح للتلامذة وبخاصة المتفوقين، وحسومات على القسط السنوي، خصصوا بها تلامذة البقاع، تحسساً منها بالوضع الإقتصادي الصعب الذي يعيشه بعض اهالي التلامذة.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية  في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 15/11/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———
المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان:
سلسلة من النجاحات الملحوظة لا زالت تحققها مقاطعة بضائع الإحتلال

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تقرير المقاطعة الدوري اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية – نابلس وجاء التقرير كالآتي:
قال المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في تقريره الدوري عن مقاطعة منتجات الاحتلال أنه لا زالت حملات مقاطعة بضائع الإحتلال والمستوطنات تحقق تقدما ملحوظا ولا زالت تنظم حملات ومبادرات شعبية جماعية وفردية تدعو فيها الى تعزيز المنتج الوطني ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية ، كل هذه الحملات انطلقت ولا زالت تؤمن باهمية هذا السلاح الشعبي في مقاطعة الإحتلال ، واليوم تعزز حملات المقاطعة على المستوى الوطني، اكثر من أي وقت مضى  حملات مدعومة عربيا ودوليا  تؤمن بنضال الشعب الفلسطيني ضد نظام الفصل العنصري وضد الإحتلال والإستيطان .
فعلى الصعيد الوطني
لا زالت مقاطعة المنتجات الاسرائيلية تتفاعل في أوساط الرأي العام الفلسطيني ، حيث بدأ المستهلك الفلسطيني يتكيف مع الاستغناء عن الكثير من المنتجات الاسرائيلية ، التي يجد لها بديلا وطنيا او عربيا او اجنبيا صديقا في الاسواق، ولا زالت تنظم حملات مقاطعة في مختلف المحافظات الفلسطينية :
ففي محافظة نابلس نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتمنية بالتعاون مع اللجنة الشعبية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية ورشتي عمل حول مقاطعة البضائع الإسرائيلية في كل من مدرسة جمال المصري ومدرسة الكرمل استفاد من الورشتين 90 طالبه من صفوف التاسع و العاشرحول مخاطر وضرر المنتجات الاسرائيليه وفيها تم التأكيد على دور ألمقاطعه وما تتركه من اثر ايجابيه على دعم الاقتصاد الوطني ومدى تأثيرها على الاقتصاد الإسرائيلي كما انها اليه من الآليات التي ينبغي تفعيلها في مقاطعة الإحتلال .
وفي محافظة الخليل عقدت المؤسسات النسوية المشاركة في الحملة النسوية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية في محافظة الخليل اجتماعاً لها بحضور كل من مركز المرأة للارشاد القانوني،مركز الدراسات النسوية،اتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية،جمعية تنمية المرأة الريفية،اتحاد لجان المرأة الفلسطينية،اتحاد العمل النسائي وجمعية النجدة النسوية تم في الاجتماع مناقشة آخر انجازات الحملة النسوية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية، كما تم اعداد خطة عمل للمرحلة القادمة والتي سوف تشمل ،التحضير لعقد مؤتمر على صعيد المحافظة لضمان تواصل العمل على تعزيز وتطوير ثقافة وسلوك مقاطعة البضائع الاسرائيلية، وعقد لقاءات موسعة لجمهور النساء في الريف بشكل خاص، تشكيل لجان من اجل الزيارات من (بيت لبيت) تعمل على توعية وتعميق مفهوم المقاطعة.
وفي محافظة جنين نظمت جمعية النجدة الإجتماعية لتنمية المرأه ورشة عمل حول مقاطعة البضائع الإسرائيلية في بلدة يعبد ، شاركت فيها اكثر من 40 سيدة أكدن فيها على التزامهن بمقاطعة بضائع الإحتلال ودعم المنتج الوطني .
فيما واصلت جمعية المستهلك جولاتها على المتاجر للحث وتشجيع المنتج الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة ضمن مبادرتها اني اخترتك يا وطني لتشجيع المنتجات الفلسطينية وتوعية المستهلك بجودتها ورفع وعي وثقافة الطلبة لأهمية زيادة الاستهلاك من المنتجات الفلسطينيةحيث نظمت زيارة للمتاجر الفلسطينية وحثهت على منح الافضلية للمنتجات الفلسطينية ووضعها في واجهة الرفوف والمتاجر، وعدم تسويق المنتجات الإسرائيلية ، و شملت الجولة عدد من متاجر مدينة رام الله ونقاش الفكرة معهم وابلاغهم ان متطوعي مبادرة “اني اخترتك يا وطني” سيقومون بمواصلة جولاتهم الميدانية اعتبارا من الاسبوع القادم لالصاق ملصقات تدعو لدعم المنتجات الفلسطينية، والتقى وفد الجمعية مع فواز ابو زينة صاحب سوبرماركت الجاردنز في الطيرة في رام الله وتباحثوا معه في أهمية مواصلة الجاردنز لحملته ا لتي بدأها منذ بداية العدوان على غزة بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وناقشوا معه سبل الضغط على موزعي المنتجات الإسرائيلية لاسترجاع منتجاتهم كونها لم تعد مطلوبة من قبل المستهلكوقام وفد الجمعية بزيارة سوبر ماركت سمعان الذي اعلن مقاطعة المنتجات الإسرائيلية واعربوا عن تقديرهم لخطوة السوبرماركت وحماية المنتجات الفلسطينية.
والتقى صلاح هنية رئيس الجمعية مع فياض فياض مدير عام مجلس الزيتون الفلسطيني وتباحثا معا في سبل محاربة تهريب الزيتون من السوق الإسرائيلي والاضرار بالمزارع الفلسطيني وتقديم زيت لا يطابق الجودة الفلسطينية.
كما أتلفت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني، 56 طنا من المنتجات الإسرائيلية التالفة والمخالفة للمواصفات والتعليمات الفنية الإلزامية، وهي عبارة عن منتجات غذائية، ومواد كيماوية، ومستحضرات تجميل حيث نفذت  طواقمها نحو 300 جولة، ضبطت  أغلب هذه المنتجات في المخازن التجارية وأثناء عملية التوزيع قبيل طرحها في السوق والقسم الأخر كانت معروضة للبيع.
وعلى الصعيد الدولي والعربي لا زالت حملات المقاطعة  تحقق نجاحات متواصلة:
ففي بلجيكا وضعت بضائع المستوطنات بقائمة الحظر، حيث أكدت النائب البلجيكي في البرلمان الأوروبي مارينا ارينا أنه وضمن حملة مقاطعة البضائع المنتجة في المستوطنات فقد تم وضعها بقائمة لأجل حظرها كليًا في السوق البلجيكي والأوروبي، ووأكدت أرينا التي ترأست وفداً بلجيكياً ضم 11 نائبًا من الحزب الاشتراكي والعمال والخضر والحزب المسيحي البلجيكي وعدد من مؤسسات المجتمع المدني البلجيكي “أن هذه المستوطنات غير شرعية وهي قائمة على اراضي المزارعين الفلسطينيين الذين يحرمون من ارضهم وعملهم بسبب هذه المستوطنات”.
وأخفى الموقع الاكتروني لشركة “تيفال” الفرنسية، اسم إسرائيل من قائمة البلدان التي تباع فيها منتجاتها، وفي كل مكان كان يجب أن يكتب فيه اسم إسرائيل تمّ كتابة اسم فلسطين.
وتعتزم مؤسسة أكاديمية أمريكية مقاطعة “إسرائيل”، حيث سيقدم قرار لمقاطعة “إسرائيل” أكاديميا سيطرح الأسبوع المقبل على المؤتمر العام لمنظمة ‘ميسا’ باحثين في موضوع الشرق الأوسط وتعتبر المنظمة من أهم الاتحادات العالمية في هذا المجال وتضم 30 ألف محاضر في موضوع الشرق الاوسط.
اما في لبنان ، أطلقت جمعية التواصل الاجتماعي ” أجيال ” حملة مقاطعة بضائع الشركات الأمريكيه الداعمة لأسرائيل، حملات لزيادة مستوى الوعي بأوساط اللاجئين في المخيمات ودفعها للوقوف على مدى تأثيرها الفعلي ووصولها لتكون بمثابة وسيلة للمقاومة الشعبية للإحتلال لمقاطعة هذه المنتجات من جهة ، بإعتبارالتعاطي معها وأخذ المواقف هي بمرتبة درجة من درجات مقاومة الإحتلال مدنياَ،ونفذتها بحدود مخيم شاتيلا بالتعاون مع العديد من مؤسسات المجتمع الأهلي ، القوى واللجان الشعبيه الفلسطينيةوبإطلاع الأنروا، وفي مخيم عين الحلوة أيضاَ ، ومدة كل منها اسبوعين ،وطالت بضع مئات من عوائل المخيمن ، وجال خلالها فريق العمل موضحا للمستهدفين وبشكل خاص العائلات الفلسطينية ماهية الحملة والهدف منها ، وزودهم بملصق بالبضائع التي تنتجها الشركات الداعمة لأسرائيل ، وأيضاَ بأكياس فارغة لملئها من قبل الأهالي بفضلات المنتجات الوارد صورها في الملصق، وعلى ضوءه قام فريق العمل بالحملة بالفـرزلحصرقيمتها الشرائية أولاَ ، وثانياً لإستخدامها كما تم عمل مجسم عكس خريطة فلسطين ووضح المساهمة المباشـرة لهذه الشركات بـدعـم الإحتلال.
فيما اعتبرت حكومة الإحتلال الإسرائيلي بان السلطة الفلسطينية تواصل اتخاذ إجراءات تشير الى أنها تسير باتجاه معادة إسرائيل على مختلف الأصعدة ومنها الاقتصادية مشيرة الى ان حملة مقاطعة منتجات المستوطنات كبدت هذه المصانع الإسرائيلية خسائر كبيرة مما دفع أصحابها لمطالبة الحكومة الإسرائيلية بالضغط على السلطة لوقف الحملةوأشارت مصادر اسرائيلية  ان بعض المصانع الإسرائيلية في المستوطنات تحاول مواجهة الحملة التي تقودها السلطة ضد منتوجاتهم حيث قاموا بتغيير مصدر او جهة الإنتاج لكنهم اشاروا الى هناك حملة متابعة قوية من قبل السلطة ،كما اشاروا الى أنهم قاموا بتيير الملصقات بهدف تصدير هذه المنتجات الى أوروبا
وأعرب رؤساء الجامعات الإسرائيلية عن قلقهم من مشروع قرار لمقاطعة “إسرائيل” أكاديميا سيطرح الأسبوع المقبل على المؤتمر العام لمنظمة ‘ميسا’ باحثين في موضوع الشرق الأوسط.ونقل عن رئيس اتحاد رؤساء الجامعات الإسرائيلية مناحيم بن ساسون قوله إن قرار المقاطعة سيكون له انعكاسات خطيرة ويعني أن المحاضرين سيقطعون علاقتهم بالمؤسسات البحثية الإسرائيلية، معربا عن أمله أن يكون دعاة المقاطعة أقلية، وأوضحت أن ممثلي الجامعات ووزارة الخارجية يجرون إتصالات مع محاضرين مؤثرين من أجل إحباط قرار المقاطعة، لأن إغلاق المنظمة أبوابها أمام المحاضرين الإسرائيليين سيكون له نتائج سلبية.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية  في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 15/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 14 /11 /2014، ما بين الساعة 8.00  والساعة 22.00، ستقوم وحدة أخرى بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها استخدام متفجرات.
وإعتباراً من 6/11/2014 ولغاية 19/11/2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———

 

 

سلسلة حفلات فودافون للسندريلا اللبنانية دوللي شاهين
لاربع ايام متتالية في مصر الجديدة

(أ.ل) – احيت السندريلا اللبنانية سلسلة حفلات فودافون وذلك على مدار اربع ايام متتالية في فندق انتركونتيناتل – سيتي ستارز في منطقة مصر الجديدة.
تألقت السندريلا بأربعة فساتين، ففي اليومين الاولين ارتدت فستانين حملا توقيع المصمم المصري محمود غالي، اما في اليومين الثالث والرابع فقد حرصت على ارتداء فستانين من تصميمها الخاص وهم عبارة عن فستان ابيض و فستان احمر صممته خصيصا لحفل فودافون.
شارك السندريلا اللبنانية فرقتها الموسيقية بقيادة الموزع المصري احمد عبد العزيز وقد غنت دوللي مجموعة كبيرة من اغانيها الخاصة وبعض الاغاني الطربية التي اشعلت الجمهور الكبير كل يوم حتى ساعات الصباح الاولى.
يذكر ان الفنانة اللبنانية تنتظر في الساعات القليلة المقبلة صدور البومها والكليب الخاص به والتي يقوم بتوزيعه شركة مزيكا.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *