الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 11 نيسان 2016 العدد 4086

نشرة الإثنين 11 نيسان 2016 العدد 4086

1460367370_maxresdefault[1]

عقيلة الشيخ محمد يعقوب:

مستمرة في نضالي لرفع المظلومية عنا ولنصرة الحق حتى الشهادة

(أ.ل) – وجهت عقيلة الشيخ محمد يعقوب ، والدة النائب السابق حسن يعقوب، الحاجة امتثال، رسالة، الى “من يعنيهم الامر”، ذكرتهم فيها بقضية ابنها الموقوف حسن، معلنة انها “ستستمر في نضالها لرفع المظلومية عن ولدها البكر ولنصرة الحق”.

وقالت في رسالتها: “انا زوجة المغيب منذ 38 عاما الشيخ محمد يعقوب، رفيق درب الامام السيد موسى الصدر وأم حسن المظلوم الباحث عن عبير أبيه في عالم الغدر والكيدية، اتوجه اليكم بآخر رسالة بعد نفاذ صبري وها هي مبادرتي الاخيرة بعدما بادرت بإلقاء الحجة عليكم برسائل حضارية التي سأنشرها تباعا في الاعلام، لانني لم اتلق جوابا عليها حتى الان لكي تكون رسائلي للمساءلة والمحاسبة امام الله سبحانه وتعالى في الآخرة وفي الدنيا واضحة للرأي العام واعلموا أنني مستمرة في نضالي لرفع هذه المظلومية ولنصرة الحق بأساليب وكلام وعمل مختلف ومفاجىء حتى الشهادة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف 28 شخصاً من التابعية السورية في منطقتي المصنع وعكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 11 نيسان 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة المصنع الحدودية، 13 شخصاً من التابعية السورية، خلال محاولتهم الدخول خلسة الى الأراضي اللبنانية.

كما أوقفت في محلة دير عمار- عكار، 15 شخصاً من التابعية نفسها، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

mhm shkair

شقير التقى رئيسة المحكمة الدولية ونائبها

(أ.ل)- استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، اليوم في مقر الغرفة، رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي ايفانا هردليكوفا ونائب رئيس المحكمة القاضي رالف رياشي. وقد أطلعت هردليكوفا شقير على المراحل التي قطعتها المحكمة الدولية والخطوات التي يتم اتخاذها للاسراع في كشف الحقيقة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

ووجهت دعوة الى شقير لزيارة المحكمة الدولية على رأس وفد من الهيئات الاقتصادية للاطلاع على أساليب العمل التي تعتمدها وكذلك على عمل المحاكم الخاصة الاخرى.

وقد أبدى شقير موافقته، مؤكدا انه سينظم وفدا اقتصاديا لبنانيا لزيارة مقر المحكمة الدولية في اسرع وقت ممكن. –انتهى-

——–

لجنة الاعلام والاتصالات قدّمت اقتراحات للحكومة:

’المنار’ لم ترتكب مخالفة ووقف بثها جاء بخلفية سياسية

(أ.ل) – أكّد رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله عقب اجتماع اللجنة لاستكمال البحث في قرار “نايل سات” وقف البث من جورة البلوط ووقف بث قناة “المنار”، وجود موقف موحد داخل اللجنة على اعتبار “المس بالاعلام اللبناني بهذه الطريقة، مسّاً بالكرامة الوطنية”.

وأشار الى أن “الاستهداف هو استهداف للبنان والخطر يطال الجميع”، مشدداً على أن “ما تعرضت له “المنار” هو استهداف للحرية لأن القنوات اللبنانية تخضع للقانون اللبناني”، فضلاً عن أن “المنار” لم ترتكب أي مخالفة وقرار وقف بثها له خلفية سياسية”.

وأضاف إن “قناة “المنار” وبشهادة الجميع هي قناة “الوحدة” ولا يوجد في برامجها ما يثير النعرات المذهبية أو الطائفية”.

وعرض فضل الله للاقتراحات التي قدّمت داخل الجلسة، ومن بينها دعوة الحكومة الى “حجز حيز لها من خلال الفضاء عبر الأقمار الاصطناعية كما تفعل ايران”، إضافة الى “العودة الى العمل بشبكة البث الموحدة التي تعطلت سابقاً بسبب تباينات داخل الحكومة”.

واذ لفت فضل الله الى أن “الحكومة لم تدعو حتى الساعة الجمعية العمومية لـ”عربسات” للانعقاد”، طالب الحكومة بتحمّل مسؤولياتها على هذا الصعيد، وقال “على الحكومة استئجار حيّز على قمر صناعي لحمل كل القنوات اللبنانية وإعادة تشغيل محطة جورة البلوط”.

وأشار الى اقتراح “قيام الحكومة باتصالات سياسية مع مصر للعودة عن القرارين المتخذين بوقف البث من جورة البلوط ووقف بث قناة “المنار””.

من جهته، أكّد وزير الاعلام رمزي جريج أن “لبنان ينعم بالحرية الاعلامية غير المتوفرة في الكثير من دول الجوار ولن نتخلى عنها”، مشدداً على أن “محطات المرئي والمسموع اللبنانية خاضعة للاعلام اللبناني”.

ولفت الى أنه سيسعى “في مجلس الوزراء لتجديد الترخيص المعطى “لنايل سات” لتتمكن الشركة من إعادة البث من جورة البلوط”، وقال “سنقوم بالاتصالات اللازمة مع مصر للسعي لاعادة البث من جورة البلوط”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات زبقين البرج الشمالي وطلوسة – الجنوب

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 11 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: زبقين، البرج الشمالي وطلوسة.-انتهى-

———

nabih berri

بري التقى شيخ الأزهر ورأس اختتام المؤتمر البرلماني العربي:

الحوار يبقي لبنان في حال الأمان

(أ.ل) – زار رئيس مجلس النواب رئيس الاتحاد البرلماني العربي نبيه بري شيخ الأزهر احمد الطيب صباح اليوم ودار الحديث حول التطورات العربية والإسلامية، وكانت وجهات النظر متفقة على وجوب درء الفتنة وتعزيز الحوار لمواجهة التحديات القائمة.

وقال الرئيس بري بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة فضيلة الامام الأكبر شيخ الأزهر وكانت جلسة بدأناها بالتذكير بزيارة الامام موسى الصدر لهذا الصرح ذات يوم الذي ينطلق الاعتدال منه وفكرة الدين القويم وعلى الصراط المستقيم والصريح. وكانت مناسبة لان انوه بكل قوة بما يصدر عن الامام الأكبر من تعاليم وبيانات لاسيما حول حقوق الانسان وما يتعلق بالاجتماعات المتكررة التي تشمل جميع الأديان. واستعرضنا الحوار في لبنان وباركه سواء كان بين حزب الله وتيار المستقبل او بين جميع اللبنانيين. وكانت مناسبة لأوجه اليه دعوة لزيارة لبنان ووعد بدرسه او تلبيتها ان شاء الله. وكانت هناك جولة حيال كل ما يصدر وما يلحق بين المسلمين وخصوصا في العالم العربي ومحاولة إيجاد الفتنة بين المسلمين أنفسهم سواء في العراق وسوريا وفي اكثر من بلد. واتفقنا على ان المستفيد الاول والأخير لما يحصل هو اسرائيل لا اكثر ولا اقل”.

سئل أنتم اليوم على رأس الاتحاد البرلماني العربي، فيكف يمكن التكامل بين التشريع العربي والشريعة الاسلامية لمواجهة التطرف والإرهاب؟ فأجاب: “يتجه عملنا اكثر نحو العمل السياسي، ولا خلاف حقيقة لما يحصل في العالم العربي بالنسبة الى الدين، ولا يوجد اسمه دين سني او دين شيعي، بل يوجد دين اسمه الدين الاسلامي، وتوجد مذاهب مختلفة في الآراء وتكون احيانا سياسية وغير سياسية، وهذا لا يفسد في الود قضية ولا يفسد في حقيقة اننا كلنا ننتمي الى اسلام واحد موحدة. ونقول نشهد ان لا اله الا الله ومحمد رسول الله”.

سئل هل عولتم في هذه المحادثات على دور للأزهر الشريف على صعيد الحوار بين الدول المتنازعة في المنطقة، فأجاب: “طبعا هذا الشيء الأساسي وهو يعمل عليه. وكانت قد صدر عن الأزهر بيان وهو منظومة عن الحريات الاساسية اضافة الى بيان يتعلق بدعم إرادة الشعوب العربية، وهو يعتبر شبه ميثاق ودستور في هذا المجال”.

وفي حديث الى التلفزيون المصري سئل عن دوره كرئيس للبرلمانات العربية في حل نزاعات الوطن العربي، فأجاب:”تعلمون ان ما يحصل في العالم العربي أمر لا يصدق ولو أتى شخص وتكلم عما يجري قبل خمس سنوات لقلنا انه أصيب بمس جنون، ان الذي يحصل يؤخذ ذرائع معينة في سبيل فوضى خلاقة نجح القيمون عليها في نشرها في عالمنا العربي حتى يكاد لا ينجو منها احد ، من هو ناج فهو في خطر من وصول هذه الفوضى اليه، انا اعلم كما ذكرت وقلت مرارا ان للحكومات ضرورات وللانظمة ضرورات لكن هذه الضرورات لا تتحكم بالدبلوماسية البرلمانية ، تستطيع مجالس النواب والنواب وممثلو الشعوب ان يجروا اتصالات ليس بالضرورة ان تكون ضد حكوماتهم لكنها تستطيع ان تساعدهم على ما يستطيعون هم القيام به، الدبلوماسية البرلمانية هي غير دبلوماسية الحقيبة السوداء، الدبلوماسية ألبرلمانية هي حقيبة بيضاء تستطيع ان تقوم باي شيء”.

اضاف “على سبيل المثال تبدأ الخطة بخلافات داخل الدول ، بين أبناء الشعب الواحد، حتى ان العين تقاتل العين، في لبنان مثلا الدبلوماسية البرلمانية استطاعت ان توجد بين الافرقاء حوارا قد لا يؤدي الى النتائج التي نبتغيها الان من انتخاب رئيس للبلاد نحن بأمس الحاجة اليه لكنها على الأقل تجعل البلد واللبنانيين في حالة من الأمان ريثما نستطيع ان نصل الى هذا الهدف، بدلا من ان نحرق البلد ونحرق أنفسنا وفي الوقت نفسه لا ننتحب رئيساً ، على الأقل مطلوب حياة شبه عادية ريثما نصل الى انتخاب رئيس”.

وقال ردا على سؤال حول عمل الاتحاد البرلماني العربي: “اذا استطعنا ان نوجد خطة عمل وتحركا كما نبتغي وان يكون هناك أسلوب عمل جديد للاتحاد نكون بذلك قد خطونا خطوات كبيرة. وأقول كلنا في خطر الإرهاب التكفيري وكل هذا الإرهاب يغطي ارهاب الدولة الذي تقوم به اسرائيل وهذا هو الإرهاب الحقيقي ومع الأسف لقد تناسيناه جميعا ونسيان قبلتنا الاساسية فلسطين”.

وبعد الظهر ترأس الرئيس بري الجلسة الختامية للاتحاد البرلماني العربي بعد ان أنجزت اللجان المختصة وخصوصا السياسية البيان الختامي للمؤتمر الذي تبنى توجه الرئيس بري بوجوب “ديبلوماسية برلمانية على تشجيع الحوار بين الأقطار العربية والمكونات الداخلية لكل بلد عربي توصلا الى حلول المشكلات القائمة والصراعات الداخلية”.

وأكد البرلمانيون العرب في شأن لبنان على الآتي:

“- دعم لبنان لتمكينه في استكمال تحرير ارضه وتنفيذ كل مندرجات قرار مجلس الأمن ١٧٠١ وكذلك ترسيم حدوده البحرية.

– دعم لبنان لمواجهة الاستحقاقات المترتبة على أزمة نزوح الشعب السوري الشقيق وما وفد اليه من مخيمات سوريا من الأشقاء الفلسطينيين، اضافة الى المخيمات الفلسطينية الموجودة فيه. مسبقا.

– دعم لبنان لاستعادة عافيته وتجاوز الضغوط السياسية والاقتصادية عبر اتخاذ استحقاقاته الدستورية وفي الطليعة انتخاب رئيس للجمهورية وإطلاق آليات التشريع وخصوصا صوغ قانون جديد للانتخابات التشريعية.

– دعم الجيش والأجهزة الأمنية اللبنانية بالسلاح والعتاد لمواجهة الإرهاب على حدوده الوطنية وعلى حدود مجتمعه”.

وأكد البرلمانيون العرب على “وحدة سوريا أرضا وشعبا والرفض بشدة اي طروحات عن فيديرالية او غيرها من أشكال التقسيم ودعم الحوار الجاري بين المكونات السورية توصلا الى حلول سياسية بناء على قرارات مجلس الأمن وتفاهمات دولية.

وجدد البيان الختامي التآكيد على ان القضية الفلسطينية هي “القضية المركزية الاولى للأمة العربية، وان لا سلام ولا استقرارا في الشرق الأوسط من دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ينهي الاحتلال الاسرائيلي ويؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود ٤حزيران ١٩٦٧ وعاصمتها القدس، والتآكيد على القرار الدولي ١٩٤ الخاص بحق العودة”.

وأيد البرلمانيون العرب اقتراح الرئيس بري بتشكيل لجنة برلمانية خاصة لدعم صمود الشعب الفلسطيني برئاسة مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم. ودعا الى “مواجهة الإرهاب التكفيري الذي تمدد في شتى ارجاء الوطن العربي”، مشددا على ضرورة التمييز بين الإرهاب وحق الشعوب في المقاومة من اجل تحرير أراضيها من الاحتلال واستعادة حقوقها المشروعة، ورآى البيان ان ارهاب الدولة الذي تمارسه اسرائيل والإرهاب التكفيري الدموي الذي يستهدف الأقطار العربية هما وجهان لعملة واحدة.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى وفدا من بلدية جبيل ومخزومي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، بعد ظهر اليوم، في السراي الحكومي، رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي، وبحث معه في الأوضاع المحلية والإقليمية والدولية.

واستقبل الرئيس سلام وفدا مشتركا من منظمة 100 RC وبلدية جبيل.-انتهى-

——

shalabi11-4-2016

رئيس الجامعة الإسلامية التقى مدير المركز الثقافي الروسي

(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن الشلبي في مقر الجامعة، مدير المركز الثقافي الروسي والمستشار الثقافي في السفارة الروسية خيرات احمدوف على رأس وفد من السفارة الروسية، في حضور الأمين العام للجامعة الدكتور عباس نصرالله ونائب رئيس الجامعة للدراسات والبحث العلمي الدكتور أحمد حطيط ومدير كلية العلوم السياحية الدكتور جاك السموري، وجرى البحث في العلاقات الاكاديمية بين الجامعات الروسية والجامعة الاسلامية وسبل توطيد العلاقات بين الجامعة الاسلامية والمركز الثقافي الروسي، وتم التوافق على إقامة مهرجان الثقافة الروسية في رحاب الجامعة الاسلامية تحت عنوان: “أهلا وسهلا في روسيا”، الذي يفتتح فعالياته في 20 نيسان الجاري ويستمر حتى 28 منه. ورحب الشلبي بالوفد الروسي مشددا على أهمية التعاون وتوطيد العلاقات الثقاقية بين لبنان وروسيا وتبادل الخبرات بين البلدين، “ولا سيما أن روسيا استقبلت أعدادا كبيرة من الطلاب اللبنانيين الذين تخرجوا في جامعاتها وأسهموا في تنمية المجتمعات العربية وحققوا نجاحات في سوق العمل”، مشيرا الى أهمية التعريف بالثقافة الروسية العريقة من خلال المهرجان الثقافي الروسي.-انتهى-

———

انتخابات تكميلية لنقابتي البناء ومزارعي الحمضيات في 23 و30 الحالي

(أ.ل) – دعت نقابة متعهدي أعمال البناء والمقاولات في بيان الى “اجراء انتخابات تكميلية من 12 ظهرا حتى الثانية بعد الظهر في 23 الحالي في مركزها في حارة حريك.

كما دعت نقابة مزارعي الحمضيات والموز والاشجار الاستوائية في الجنوب لاجراء انتخابات تكميلية من 10 صباحا حتى 12 ظهرا في 30 الحالي، في مركز الاتحاد العمالي في صور.-انتهى-

———

saad aldin hariri

الحريري التقى وفدا من جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية اللبنانية

(أ.ل) – إستقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في بيت الوسط، وفدا من جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية اللبنانية برئاسة النائب الفرنسي من اصل لبناني هنري جبرائيل، في حضور وزير الثقافة روني عريجي ووزير التنمية الادارية نبيل دو فريج والنواب: بهية الحريري ومروان حمادة وسيرج طور سركيسيان وهنري حلو والنائبين السابقين غطاس خوري وانطوان اندراوس والوزير السابق يوسف سعادة ومنسق الامانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد والنائب السابق سمير فرنجية ورجل الاعمال جيلبير شاغوري. وجرى خلال الاجتماع عرض للاوضاع في لبنان من مختلف جوانبها والتطورات التي تشهدها المنطقة والعلاقات الثنائية بين فرنسا ولبنان، ثم استكملت مواضيع البحث الى مأدبة غداء على شرف الوفد. وكان الحريري قد استقبل النائب جان اوغاسابيان وعرض معه شؤونا عامة. كما التقى رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس وعرض معه مواضيع اقتصادية ووالد اللواء الشهيد وسام الحسن عدنان الحسن.

واستقبل صباحا وفدا من مزارعي البطاطا في عكار برئاسة عمر الحايك في حضور رئيس تجمع مزارعي البطاطا في المنطقة حسن الرفاعي وسلمه الوفد مذكرة بمطالب المزارعين.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

ابو فاعور احال ملف اصناف خطرة من التبغ الى الوزارات المعنية

(أ.ل) – افاد بيان لوزارة الصحة العامة انه على “اثر اكتشاف الوحدات المختصة في الوزارة وجود بعض انواع التبغ الخطرة، غير المرخصة في لبنان، والتي تسمى “المدواخ” وتباع في الاسواق اللبنانية، أحال وزير الصحة وائل ابو فاعور الملف الى وزارات الداخلية والبلديات والاقتصاد والتجارة والمالية، طالبا الايعاز لمن يلزم لمكافحة بيع وانتشار هذا النوع من التبغ الذي يعتبر من اخطر الانواع ويؤدي الى حالات خطرة خصوصا لدى صغار السن، ومنع دخوله الى لبنان تحقيقا للمصلحة والسلامة العامة”.-انتهى-

——-

thPBAYLVQK

شبطيني: ليكن القضاء عادلا وحازما في حق الفاسدين جميعا

(أ.ل) – اكدت وزيرة المهجرين القاضية اليس شبطيني في تصريح “ان القضاء الذي نؤمن به هو الملاذ الوحيد للانضباط والركيزة الأساسية لقيام الدولة”.

وقالت: وكما كان عادلا بالأمس عندما لفظ الحكم في حق المجرم ميشال سماحة بعيدا عن الضغوط، أن يكون عادلا وحازما في حق الفاسدين والمفسدين الذين يخلفون خرابا في مؤسساتنا وألا تقتصر الملاحقة والمحاكمة في حق الصغار منهم، بل يجب أن تطال الكبار وفضح كل من يغطي هؤلاء وإحالتهم جميعا الى القضاء المختص، والإصرار على متابعة وكشف مختلف ملفات الفضائح المالية كالتي رأيناها في جهاز قوى الأمن الداخلي وملف الإتصالات والإتجار بالبشر وغيرها من الملفات المتعلقة بالحد من الهدر وسرقة المال العام”.-انتهى-

——–

michel aoun

باتريك الفخري زار العماد عون وعرض معه للاوضاع:

التفاهم بين التيار والقوات اللبنانية انعكس إيجابا على اللبنانيين

(أ.ل) – زار السيد باتريك الفخري رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في دارته في الرابية وبحث معه الاوضاع العامة.

وبعد اللقاء، قال الفخري:”لقد تشرفت بزيارة العماد عون وبحثنا في الاوضاع العامة في البلاد ولاسيما في المسار القضائي الذي وصلت اليه قضية والدي الشهيدين صبحي ونديمة الفخري، وهنا لا بد من التنويه بالمجلس العدلي على الجهود المبذولة لإحقاق الحق ومعاقبة القتلة”.

وطالب الفخري “الاجهزة الامنية بتكثيف جهودها لالقاء القبض على المجرمين الفارين من وجه العدالة، حفاظا على العيش المشترك والسلم الاهلي في منطقة بعلبك الهرمل”.

ولفت الفخري الى “ان البحث تطرق ايضا الى التحضيرات الجارية للانتخابات البلدية، والى موضوع التفاهم الذي حصل بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والذي انعكس إيجابا على غالبية اللبنانيين”.-انتهى-

——–

abdmajid saleh

صالح: الاستحقاق البلدي انمائي بالدرجة الاولى

(أ.ل) – رأى عضو كتلة التحرير والتنمية النائب عبد المجيد صالح في حفل تأبيني في بلدة معركة “أن بقاء الخطاب السياسي أسير الانفعالات والتشنجات والحسابات الطائفية والمذهبية، من شأنه أن يوفر مكانا لكل أشكال المخاطر التي لا يزال وطننا يعيش على حافتها بل في قلبها”.

وقال:”من الضروري أن يتكاتف اللبنانيون حول عنوان مواجهات الاستهدافات التي تتربص بنا وفي مقدمها الاستهداف الصهيوني والتكفيري اللذين هما عملة واحدة لخطر واحد”، مضيفا “أن لبنان القوي والمحصن بوحدة شعبه وقوة جيشه ومقاومته استطاع أن يصنع المعجزات ويحقق الانتصارات الكبرى على العدو الصهيوني”. ودعا صالح إلى مقاربة الملفات الخلافية مقاربة موضوعية بما يحقق مصلحة الوطن ونهوضه، معتبرا “ان الاستحقاق الرئاسي يمكن ان يفك اسره اذا ما نظرنا اليه بعين الوطن وليس بعين المصالح الضيقة”. اضاف “ان الحوار الذي نصر عليه ويعمل دائما الرئيس نبيه بري على استمراره انما يهدف الى تقريب وجهات النظر والى رأب الصدع وتشكيل ارادة وطنية تعبر بالوطن من حال التشرذم والانقسام الى المكان الذي نتحدث فيه بلغة واحدة استنادا الى مرحلة وطنية من عمر وتاريخ لبنان المقاوم حيث ان الخطر الصهيوني والتكفيري يعيش وينمو على فطريات الانقسام”.

وتطرق صالح الى “استحقاق الانتخابات البلدية، فأكد “ان هذا الاستحقاق هو انمائي بالدرجة الاولى” داعيا الى تغليب مصالح القرى الانمائية على المصالح الشخصية والى الاستفادة من التجارب الماضية لان من تساوى يوما فهو مغبون وعلينا ان نتطلع دائما الى الافضل وهذا رهن الاتفاقات داخل القرى وتطلعاتها نحو الاحسن”.-انتهى-

——–

ghassan mkheiber

مخيبر قدم اقتراحا تعديليا لقانون البلديات يعطي المرأة المتزوجة

الحق في الترشح في بلدتها الاصلية

(أ.ل) – قدم النائب غسان مخيبر اقتراح قانون الى المجلس النيابي يعطي “حق المرأة المتزوجة في الترشح في بلدتها الاصلية” وهو “اقتراح تعديلي لقانون البلديات بالتعاون بين الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية”.

وقال مخيبر في تصريح له في المجلس النيابي: “قدمنا الى البرلمان اليوم (11/4/2016) اقتراحا تعديليا لقانون البلديات، يصبح متاحا بموجبه للسيدات اللواتي نقلن سجلات قيد أحوالهن الشخصية من بلدة الى أخرى بسبب الزواج، أن تترشحن لعضوية المجلس البلدي في البلدة التي كن تنتمين اليها قبل الزواج، كما يتيح اقتراح القانون بالتالي للمرأة العضوة في مجلس بلدي او رئيسته، والتي تتزوج وينتقل قيد نفوسها الى سجل زوجها، الا تسقط عضويتها حكما”.

وكانت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية قد أعدت النص التعديلي الذي تبناه النائب مخيبر، بهدف رفع التمييز الذي يلحق بالمرأة المتزوجة ويحول دون تمكنها من الترشح الى عضوية المجلس البلدي في البلدة المسجلة في نطاقها قبل الزواج، علما أنه بموجب الأحكام الحالية للقانون، تسقط عضوية المرأة في المجلس البلدي عند نقل سجلها الى نطاق بلدة أخرى بسبب الزواج، ويعتبر اقتراح القانون أن هذا التمييز هو مخالف للدستور اللبناني الذي يقر بالمساواة التامة من المواطنين كما هو مخالف للاعلان العالمي لحقوق الانسان وللاتفاقيات والمواثيق الدولية العمومية من جانب لبنان والتي التزم بموجبها بتعزيز حقوق المرأة في المشاركة السياسية وبالقضاء على جميع أشكال التمييز ضدها.

ويطالب الاقتراح التعديلي لقانون البلديات، بعدم تطبيق “شرط ورود اسم المرشح في القائمة الانتخابية الخاصة بالبلدية التي يرغب في أن يكون عضوا في مجلسها، على السيدات الراغبات في الترشح لعضوية بلدية سقطت أسمائهن من القائمة الانتخابية الخاصة بها بسبب نقل سجلات قيد أحوالهن الشخصية حكما بالزواج، الى نطاق بلدية أخرى”. –انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 11/4/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 9 /4 /2016 ولغاية 16 /4/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

واعتباراً من 4 / 4 / 2016 ولغاية 16 / 4 / 2016، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من على متن الطوافات بالذخيرة الحية ورمايات أرضية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——

hizb kataeb

الكتائب: لإطلاق يد القضاء وأجهزة الرقابة دون استئذان أي مظلة حامية

(أ.ل)- أشار المكتب السياسي الكتائبي في بيان، بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل أن “حزب الكتائب يعتبر أن الاصرار على التشريع، رغم صراحة النص الدستوري الذي يجعل من مجلس النواب هيئة ناخبة، مصدر قلق كبير من شأنه الامعان في ترحيل استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية إلى آجال مجهولة”، وقال: “إن الحزب يدعو الى ايداع كل الجهد في الحساب الوطني لانتخاب الرئيس، وهو المعبر الطبيعي لانقاذ العقد التشريعي والتصدي للكثير من البنود ذات الاهمية الحياتية والحيوية، واستعادة الدور الكامل لمجلس النواب بدءا بوضع الموازنة العامة، بدلا من اقتصار العمل على ما يتصل بانبثاق السلطة ليس الا”.

ولفت إلى أن “حزب الكتائب يرى في عمل مجلس الوزراء على القطعة وسياسة ترحيل الملفات الخلافية مصدر إنهاك وعجز، في وقت مطلوب من الحكومة العمل بدفع أكبر والتصدي للقضايا التي تحمل مخاطر أمنية بدءا بوضع المطار. كما يطالب الحزب بوضع حد نهائي للخلاف الوهمي في جهاز امن الدولة واعادة الوضع الى نصابه والحق الى اصحابه من خلال القواعد العامة، وهو أن الرئيس أو المدير ليس متقدما بين متساوين فحسب، بل هو رئيس الوحدة، وأي تقييد لصلاحياته خارج الاطار المؤسساتي والقانوني يرتد تداعيات وشللا وقصورا”.

ورأى أن “القضاء يجب أن يشكل الرافعة الاساسية لتفعيل التحقيق في قضايا الفساد المتعددة الوجوه، واطلاق يد القضاء العدلي وأجهزة الرقابة في متابعة هذه الملفات بدءا بشبكة الاتجار بالبشر، وشبكة الانترنت المهرب، وفضيحة النفايات وسواها، وذلك من دون استئذان سياسي او طائفي ومن دون مسايرة أي مظلة حامية مهما كان انتماؤها”.

واعتبر أن “الحكم الصادر بحق الوزير السابق ميشال سماحة يصحح الخلل الذي اعتور حكم الدرجة الاولى، ويعيد بعض المصداقية للقضاء، مع تجديد مطالبة الكتائب بالغاء كل المحاكم الاستثنائية او على الاقل اقتصار دورها على نطاق ضيق جدا من القضايا ذات الصلة”.-انتهى-

——-

images[2]

دعوة وسائل الاعلام إلى تغطية حفل اطلاق المرحلة الثانية

من مشروع الادارة المتكاملة للحدود في لبنان

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش بدعوتكم إلى تغطية حفل اطلاق المرحلة الثانية من مشروع الادارة المتكاملة للحدود في لبنان، والذي سيقام بحضور عدد من سفراء دول الاتحاد الاوروبي ومثلي الوزارات والوكالات والأجهزة المعنية بإدارة وضبط الحدود في لبنان، في نادي الضباط – جونيه وذلك يوم الخميس الواقع فيه 14/4/2016 الساعة 10.00.-انتهى-

——-

وضع حجر الاساس للقصر البلدي في الزرارية

(أ.ل) – أقامت بلدية الزرارية احتفالا حاشدا لمناسبة وضع حجر الاساس لبناء القصر البلدي وازاحة الستار عن النصب التذكاري للوحة “شهيد لبنان على طريق فلسطين محمد عباس اخضر”، برعاية رئيس مجلس الجنوب عضو هيئة الرئاسة في الحركة الدكتور قبلان قبلان وحضوره وممثل السفارة الفلسطينية جمال قشمر، عضو هيئة الرئاسة في الحركة خليل حمدان، مسؤول “منظمة التحرير الفلسطينية” فتحي ابو العردات، رئيس اتحادات بلديات ساحل الزهراني علي مطر وقيادات من الحركة وفاعليات بلدية واختيارية ودينية وحشد من ابناء البلدة والقرى المجاورة. وبعد ان وضع قبلان حجر الاساس للقصر البلدي وازاح الستار عن اللوحة التذكارية لنصب الشهيد، القى فتحي ابو العردات كلمة، اعتبر فيها انه “من دون فلسطين لا تكتمل الهوية العربية. ونحن هنا اليوم لنفتتح هذه اللوحة لتكريم ابن من ابناء الامام الصدر، ابن من ابناء المقاومة اللبنانية من الاوائل الذين سقطوا على طريق فلسطين”، معتبرا ان “الفتنة التي يحاول البعض زرعها في المخيمات لن تمر، ولن يكون للتطرف مقر او ممر في المخيمات”. واكد ان رئيس مجلس النواب نبيه بري “يشكل صمام امان على الصعيد اللبناني وهو الذي يشجع دائما على الحوار الفلسطيني”. وتحدث جمال قشمر، فشكر ابناء الزرارية وتكريم الشهداء.

بعدها القى خليل حمدان كلمة اثنى فيها على “جهود بلدية الزرارية”، مشددا على “اهمية وعي مخاطر العدوانية الصهيونية على لبنان وفلسطين”.-انتهى-

——–

حركة الأمة” أشادت بالإنجازات النوعية للأجهزة الأمنية

(أ.ل) – أشادت “حركة الأمة” في بيان لها بالإنجازات النوعية للأجهزة الأمنية اللبنانية في حفظ الأمن والاستقرار في البلاد، لاسيما بعد أن أوقف الأمن العام شبكة تجند قاصرين لمصلحة تنظيم “داعش” للقيام بعمليات إجرامية، وجهاز أمن المطار وبالتعاون مع مخابرات الجيش أوقف اثنين من العاملين في المطار، للاشتباه بعلاقتهما بمجموعات تكفيرية، والجيش اللبناني يواصل تصديه للمجموعات الإجرامية في جرود عرسال. وأكدت “الحركة” على ضرورة دعم الجيش اللبناني وكافة الأجهزة الأمنية للاستمرار في مواجهة العدو الصهيوني والمجموعات الإجرامية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 11 نيسان 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 17.54 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة 129 متراً ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

العميد حمدان: الحرب الإستباقية على الإرهاب أهم وسيلة لحماية الوطن والمواطن

(أ.ل) – أكد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، في خلال استقباله وفدا من “جمعية انصار الوطن”، “أن الحرب الإستباقية على الإرهاب هي أهم وسيلة لحماية الوطن والمواطن”، مشددا على “أن البيئة الحاضنة التي يحاول الإرهاب إيجادها في لبنان هي بيئة حاضنة للجيش وللاجهزة الأمنية،وخير دليل على ذلك أن هذه البيئة الرافضة للارهاب تدرك أن من يدعم الإرهاب سيكون أول ضحاياه، وبالتالي فهي تساعد على اكتشاف هؤلاء المخربين والارهابيين وترفض وجودهم، وهذا ما يبشر بالخير”.

ورحب حمدان بالشباب في “جمعية أنصار الوطن” العابرين لكل الطوائف ، الذين يصلون الليل بالنهار من أجل إيجاد مشروع وطني متكامل في معركة الوعي التي نخوضها جميعا ضد الإرهاب وضد العدو الإسرائيلي”، مثمنا سعيهم الى “توحيد كلمة اللبنانيين حول جيشهم والمؤسسات الأمنية لأن هدفهم الأساسي هو الحفاظ على قوة ومناعة الجيش في أعلى مستوياتها لاسيما في هذه الأيام الدقيقة والتاريخية التي يمر بها الوطن اللبناني”.

وتوجه العميد حمدان بالتحية إلى “جيشنا الوطني لاسيما مخابرات الجيش، والى فرع المعلومات وقوى الأمن الداخلي والمديرية العامة للأمن العام وكافة الأجهزة الأمنية الساعية الى كشف الشبكات التخريبية والإرهابية”.-انتهى-

———-

نقابة المحررين نعت الزميل جوزف ملكان: كان صحافيا ناشطا وملتزما

(أ.ل) – نعت نقابة المحررين، في بيان اليوم، الزميل جوزف حبيب ملكان “الذي توفاه الله يوم السبت الماضي، وذلك بعد انكفاء طويل عن ممارسة المهنة، أثر حادث صحي شل منه الحركة والنطق وألزمه الفراش طوال 16 عاما، فعانى ما عانى من آلام جسدية ونفسية”.

واشارت الى “ان الزميل ملكان كان صحافيا ناشطا وصاحب قلم ملتزم وأسلوب انيق في الكتابة ومارس مهنته بحب وأمانه في العديد من كبريات الصحف والمجلات اللبنانية و”الوكالة الوطنية للاعلام” وذلك منذ مطلع السبعينيات. وادركه الحادث الصحي وهو يعمل في مجلة “الحوادث”.

وقد اقيم للزميل ملكان مأتم حاشد في كنيسة مار مارون – الدوره مثل فيه النقابة امين سرها جوزف القصيفي في حضور حشد من الزملاء والاصدقاء.

ثم نقل جثمانه الى مسقط رأسه في بلدة راشا – البترون حيث ووري الثرى.

وختم البيان: “ان نقابة المحررين فقدت برحيل جوزف ملكان وجها من وجوهها البارزة منضما الى من سبقه من زملاء قدموا للمهنة الكثير من ابداعهم وعرقهم وجهدهم انتصارا للكلمة الحرة وللحريات الديمقراطية”.0انتهى-

——–

8770822381432371047[1] 

الأمين العام لاتحاد المصارف العربية: التئام أكبر تجمع مصرفي عربي اميركي

بالبنك المركزي الفيدرالي في نيويورك في 18 الحالي

(أ.ل) – اعلن الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح في تصريح اليوم ان: “أكبر تجمع مصرفي عربي اميركي يستضيفه البنك المركزي الفيدرالي الأميركي في نيويورك سيجري في 18 الحالي ويتميز الحضور بقطاع مصرفي على رأسهم اللبناني وألاميركي حيث ستكون معظم القيادات المصرفية اللبنانية برئاسة جوزف طربيه موجودة في اميركا وأيضا هناك حضور من المصارف الأميركية حيث ستكون أكبر وأعظم المصارف مشاركة”.

اضاف “من ناحية اخرى ستشارك في التجمع البنوك المركزية العربية والمشرعون الأميركيون ان كان في وزارة الخزانة والبنك الفيدرالي وصندوق النقد الدولي ومنظمة العمل المعنية لمكافحة تبييض الأموال، كما ستكون مشاركة من الكونغرس الأميركي ومن وحدة المخابرات المالية اف بي اي”.

وتابع “هذا التجمع العربي الأميركي سيكون جامعا لكل المعنيين بالعلاقات المصرفية العربية – الأميركية وايضا البنوك المراسلة، ولم نشهد من قبل وجود على منصة واحدة: اف.بي.اي والكونغرس وأعضاء من مجلس الشيوخ ومع محامين ومصرفيين ومشرعين من منظمات دولية”.

وقال: “سيقود هذا التجمع او المؤتمر رئيس البنك المركزي الفيدرالي والقنصل العام لصندوق النقد الدولي والدكتور جوزف طربيه والدكتور محمد بعاصيري”.

وعن الهدف من مشاركة الوفد اللبناني قال: “أن يكون هناك استكمالا للنقاشات ووجهات النظر بين القطاع المصرفي اللبناني والأميركي ولتؤكد البنوك الأميركية ان المصارف اللبنانية تتبع جميع القوانين والتشريعات الدولية وتطبقها بحذافيرها وايضا للاطلاع أكثر من قبل المصارف الأميركية على القوانين والتعاميم الصادرة من مصرف لبنان التي ترعى العالم المصرفي حسب القوانين الدولية، فمصرف لبنان يصدر قوانين تشريعات وتعاميم تؤكد صلابة القطاع المصرفي اللبناني وتؤكد ايضا تطبيقه للقوانين والتشريعات الدولية حسب متطلبات المؤسسات الدولية ومتطلبات البنوك المراسلة في الولايات المتحدة الأميركية”.

وشدد فتوح “على الدور الكبير لمصرف لبنان والقطاع المصرفي اللبناني في هذا التجمع حيث سنريهم بأننا نطبق القوانين ولا داعي لأي قلق بالتعاون المصرفي المستقبلي”، موضحا ان “فرصة ذهبية للقطاع المصرفي العربي بشكل عام للتباحث في مختلف القضايا وشرح وجهات نظر مختلفة وخاصة المصارف اللبنانية”. وأبدى تفاؤله من هذا اللقاء الذي “لم يحصل بأهميته من قبل فهو لقاء مباشر لاستضافة الأميركيين والبنك المركزي الفيدرالي الأميركي، وهذا يدل على حرص البنك المركزي الأميركي على التعاون والتنسيق مع الجهاز المصرفي العربي بشكل عام واللبناني بشكل خاص، ولو لم يكن هناك اهتمام من البنك المركزي الأميركي للتعاون مع المصارف اللبنانية أو العربية لما كان هذا المؤتمر في نيويورك وهذا دلالة كبيرة على اهتمام وثقة بالقطاع المصرفي اللبناني لأنه ستكون أكبر الوفود من لبنان”، مشيرا الى انه “ستكون هناك وفود من كل الدول العربية حتى من العراق والسعودية والبحرين وقطر والإمارات والمغرب وموريتانيا وسيضم اكثر من 200 شخصية”. –انتهى-

——-

Untitled

جمعية مصارف لبنان: المالية العامة

(أ.ل) – في تشرين الثاني 2015، بلغ العجز العام الإجمالي 970 مليار ليرة مقابل فائض بقيمة 16 ملياراً في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 883 مليار ليرة في تشرين الثاني 2014). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2014 و2015 المعطيات التالية:

– انخفاض المبالغ الإجمالية المقبوضة من 14179 مليار ليرة إلى 13380 ملياراً، أي بمقدار 799 مليار ليرة وبنسبة 5.6%. فقد انخفضت مقبوضات الخزينة (-802 مليار ليرة) متأثرة إلى حد كبير بانخفاض عمليات القبض من البلديات، كما انخفضت الإيرادات الضريبية (-48 مليار ليرة) نتيجة انخفاض إيرادات الضريبة على القيمة المضافة مقابل ارتفاع بسيط للإيرادات غير الضريبية (+51 مليار ليرة)، وهي تتضمن إيرادات الاتصالات التي تراجعت بمقدار 12 مليار ليرة. تجدر الإشارة إلى أنه اعتباراً من شهر كانون الثاني 2015، تسجَّل فقط المبالغ الفعلية المحولة من قبل وزارة الاتصالات إلى حساب الخزينة اللبنانية لدى مصرف لبنان، علماً أنه في السنوات السابقة كانت تُعتمد المبالغ الشهرية المقدرة من قبل وزارة الاتصالات أو وزارة المالية.

– انخفاض المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أدنى، من 18738 مليار ليرة إلى 18266 ملياراً، أي بقيمة 472 مليار ليرة وبنسبة 2.5%. ونتج ذلك من انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 856 مليار ليرة وبنسبة 6.8%، أي من 12634 مليار ليرة إلى 11778 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 1137 مليار ليرة نتيجة انخفاض أسعار النفط. يذكر أنه اعتباراً من كانون الثاني 2015، يعتمد الأساس النقدي كمعيار في عملية احتساب إجمالي تحويلات الاعتمادات المستندية الصافية من الخزينة اللبنانية إلى مؤسسة كهرباء لبنان بدلاً من تاريخ استحقاق فواتير الاعتمادات المستندية الذي كان معتمداً في السابق. أما خدمة الدين العام فقد ارتفعت من 6104 مليارات ليرة في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2014 إلى 6488 ملياراً في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2015، أي بقيمة 384 مليار ليرة وبنسبة 6.3%.

– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 4559 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 إلى 4885 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2015 وارتفعت نسبته من مجموع المدفوعات من 24.3% إلى 26.7% في الفترتين المذكورتين على التوالي.

– وحقق الرصيد الأولي فائضاً بلغت قيمته 1602 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2015 مقابل فائض أدنى بقليل قدره 1545 مليار فيرة في الفترة ذاتها من العام 2014.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على كل من المدفوعات الإجمالية والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2014 و2015.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية كانون الثاني 2016، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و144 شهراً) 64368 مليار ليرة مقابل 64112 ملياراً في نهاية العام 2015 و61095 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2015. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ازدادت بقيمة 256 مليار ليرة في الشهر الأول من العام 2016. نشير إلى أن وزارة المالية أصدرت في شهر كانون الثاني 2016 سندات من فئة 7 سنوات بقيمة 388 مليار ليرة إضافة إلى السندات العادية التي تصدرها أسبوعياً. وفي نهاية كانون الثاني 2016، توزعت محفظة السندات بالليرة على مختلف الفئات كالآتي:

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic7

يتبين من الجدول أعلاه ارتفاع حصة فئة 84 شهراً من 18.9% في نهاية العام 2015 إلى 19.4% في نهاية كانون الثاني 2016 مقابل تراجع حصة فئة 36 شهراً من 31.1% إلى 30.2% تباعاً، فيما سجلت الفئات الأخرى تغيّرات طفيفة إما صعوداً أو نزولاً.

وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 64654 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2015 إلى 65007 مليارات في نهاية كانون الثاني 2016 (+353 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

pic8

يتبين من الجدول أعلاه ارتفاع حصة مصرف لبنان من 37% من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة في نهاية العام 2015 إلى 38.4% في نهاية كانون الثاني 2016 قابله انخفاض حصة المصارف من 46% إلى 44.6% في الفترتين على التوالي، فيما استقرت حصة القطاع غير المصرفي على 17%.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية كانون الثاني 2016، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 24966 مليون دولار مقابل 24916 مليون دولار في نهاية العام 2015. وفي نهاية كانون الثاني 2016، ارتفعت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز إلى ما يوازي 18161 مليون دولار (أي ما نسبته 72.7% من مجموع المحفظة) مقابل ما يوازي 17645 مليون دولار (أي ما نسبته 70.8% من مجموع المحفظة) في نهاية كانون الأول 2015.

الدين العام

في نهاية كانون الثاني 2016، بلغ الدين العام الإجمالي 106453 مليار ليرة (ما يوازي 70.6 مليار دولار) مقابل 106005 مليارات ليرة في نهاية العام 2015، أي بزيادة نسبتها 0.4%، علماً أن الدين العام الإجمالي كان قد استقر في الشهر الأول من العام السابق.

وفي الشهر الأول من العام 2016، تأتّى ارتفاع الدين العام الإجمالي من زيادة كل من الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 353 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 95 مليار ليرة (63 مليون دولار).

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 93080 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2016، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 0.3% قياساً على نهاية العام 2015.

وفي نهاية كانون الثاني 2016، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 65548 مليار ليرة، مشكلة حوالي 61.6% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 40905 مليارات ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 38.4% من الدين العام الإجمالي.

على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت حصة المصارف من 45.8% في نهاية العام 2015 إلى 44.5% في نهاية كانون الثاني 2016 مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان من 37.3% إلى 38.7% في التاريخين على التوالي وشبه استقرار حصة القطاع غير المصرفي.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic9

وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic10

———-

 madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض: حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات ( BDS )

تحقق نجاحات متواصلة على المستويين المحلي والدولي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض- تقرير المقاطعة الدوري من 28/3/2016 ولغاية 10/4/2016، وجاء فيه:

في تقريره الدوري حول المقاطعة أكد المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان أنه رغم الجهود غير المسبوقة التي تبذلها إسرائيل مؤخرًا لمحاربة المقاطعة الدولية ، خاصة بعد أن أعلنتها خطرًا إستراتيجيًا يهدد وجودها، وجندت لذلك عشرات السياسيين والمؤسسات الدولية والخبراء، ورصدت ميزانيات تقدر بملايين الدولارات لوقف نشاطها في العالم، الا ان حركة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها “BDS” لا زالت تحقق نجاحات متتاليه محليا ودوليا.

وأضاف المكتب الوطني أنه في ظل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الهمجية واللانسانية تجاه المواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال ، المتمثلة بالتجويع و الحصار،والخنق الاقتصادي،وتدمير البيوت،ومواصلة الإستيطان وتهويد الأرض والتطهير العرقي ، والإعدامات الميدانية ، تصاعدت حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني  ، حيث شكلت  هذه الممارسات رافعة  تضامن دولي متنامي مع حقوق الشعب الفلسطيني  تمثل بنجاحات متتالية للمقاطعة الإقتصادية والإكاديمية والثقافية والتي كان آخرها قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بوضع قائمة سوداء بأسماء الشركات الإسرائيلية والأجنبية التي تعمل في المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فقد شكل هذا القرار فرصة هامة وتعزيزا للجهد الوطني الفلسطيني باتجاه تصعيد حركة المقاطعة في مواجهة الاحتلال ونظام التمييز العنصري الاسرائيلي.

وفي هذا السياق عقد المؤتمر الوطني الخامس لحركة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها BDS في مقر جمعية الهلال الأحمر في البيرة والذي حضره حشد كبير من منظمات المجتمع المدني وشخصيات اكاديمية وفلسطينية وممثلي حملات المقاطعة المختلفة وممثلي القوى الوطنية وفصائل العمل الوطني ، حيث تم خلال المؤتمر نقاش آفاق وتحديات نشر ثقافة المقاطعة محليا ومناهضة التطبيع . واشتمل المؤتمر على عدة مشاركات حول (القدس والأسرى والإعلام والمدارس والمرأه والمقاطعة وكذلك المقاطعة النقابية ، كما اشتمل على عرض فيديوهات من مناطق مختلفة حول المقاطعة في دول اوروبا وامريكا وجنوب افريقيا وعلى نقاش آليات تطوير اداء حركة المقاطعة ، حيث اكد المشاركون انه لا بد من تبني استراتيجية وطنية بديلة، عمادها المقاومة الشعبية والمقاطعة المحلية والدولية الشاملة وتوحيد الصف الوطني، ودعم صمود الشعب الفلسطيني على ارض وطنه فلسطين.

وفي هذا الإطار نظمت عدة فعاليات محليه ودولية داعية لمقاطعة الإحتلال وقد رصدها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض وقد كانت على النحو التالي :

فلسطينيا: وقع د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي وثيقة عهد مع “حملة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي”  التي ينفذها تجمع النقابات المهنية الفلسطينية على المستوى الشعبي والرسمي بقطاع غزة وتنص الوثيقة على التعهد بمقاطعة شاملة للاحتلال الإسرائيلي على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية وغيرها، والعمل على زيادة رقعة المقاطعة ومحاربة التطبيع مع الاحتلال داخلياً وخارجياً وأن يتم تعزيز روح المشاركة الجماعية في مقاطعة الاحتلال.

وأكدت جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة ونابلس وقلقيلية على ضرورة المباشرة في تنفيذ قرار الحكومة الفلسطينية بمنع خمسة شركات من التوزيع في السوق الفلسطيني خصوصا ان المهلة القانونية قد انتهت على قاعدة التعامل بالمثل نتيجة منع الشركات الفلسطينية من التسويق في القدس المحتلة.وتواصلت الجمعية مع الجهات الرقابية الحكومية والتي بذلت وتبذل جهدا مهما وحيويا في ضبط وتنظيم السوق الداخلي لبحث موضوع المهلة والتنفيذ ودعت الجمعية وزيرا الاقتصاد الوطني والزراعة إلى المباشرة باجرءات انفاذ القرار مع انتهاء المهلة القانونية استنادا لقرار الحكومة الفلسطينية وتنفيذ قانون حماية المستهلك رقم 21 لعام 2005 على السلع التي يتم ضبطها كونها تعتبر سلعا مهربة وغير قانونية كون تواجدها في السوق مخالف لقرار الحكومة الفلسطينية.

في الوقت نفسه جاء قرار العديد من الشركات الإسرائيلية الانسحاب من المستوطنات بمثابة انتصار جديد لحركة المقاطعة وفرض العقوبات على نظام الفصل والتمييز العنصري الذي تفرضه إسرائيل على الشعب الفلسطيني وأن قرار الشركات الإسرائيلية جاء خشية  الخسارة والعواقب الاقتصادية التي قد تنجم عن حملات المقاطعة، علما  أن نقل مراكز هذه الشركات إلى الداخل لن يحميها من حملات المقاطعة التي تدعوا للمقاطعة الشاملة لإسرائيل وليس فقط المستوطنات.

دوليا: حققت حركة مقاطعة اسرائيل (BDS) نجاحا في مهرجان سيؤول لحقوق الانسان، حيث ابلغ المسؤولون عن تنظيم المهرجان منتجي الفيلم الاسرائيلي “جسم ثالث” عن إلغاء مشاركتهم في المهرجان كجزء من مقاطعة اسرائيل وأرسل منظمو المهرجان كتابا لمنتجي الفلم مؤخرا عبر البريد الإلكتروني حول إلغاء مشاركتهم، وجاء في الكتاب، صحيح ان الفيلم مهم، ولكنننا مع المنظمات المناهضة للحروب وقررنا الذهاب مع طلب الـ BDS، فعمليا هناك فيلم مشارك في المهرجان يتناول هذا الموضوع، نعتذر عن ابلاغكم بوقت متأخر، ولقد تم إعادة رسوم الاشتراك لكم، وقررت الأمم المتحدة شطب معرض أرادت “إسرائيل” عرضه في الأمم المتحدة , وقد أثار القرار غضب مندوب “إسرائيل” في الأمم المتحدة داني دانون ، حيث يشتمل المعرض الإسرائيلي, على صور وملصقات حول “إسرائيل “وإبراز القدس على انها العاصمة الأبدية لإسرائيل، وقد حذفت الأمم المتحدة من المعرض الإسرائيلي ثلاثة عروض تتعلق بالصهيونية وآخر بالقدس وقبة الصخرة والأخر حيال فلسطيني الداخل.

فيما قاطع عشرات النشطاء الفلسطينين والمؤيدين للقضية الفلسطينية ومن نشطاء حركة المقاطعة الدولية لاسرائيل وفرض العقوبات كلمة رئيس بلدية الاحتلال في القدس المحتلة نير بركات في جامعة سان فرانسيسكوفي امريكا حيث دخلوا القاعة التي كان يتحدث فيها رئيس بلدية الاحتلال وهم يحملون الاعلام الفلسطينية ويلبسون الكوفية الفلسطينية وقام بالصراخ على رئيس البلدية والتشويش عليه خلال القاءه كلمته و وصفه بالعنصري الاحتلال طالبين منه النزول عن المنصة كما طالبوا ادارة الجامعة بعدم استقباله واخراجه من الحرم الجامعي.

واتخذ أعضاء مجلس بلدية سانت ارديا دي باسوس في إسبانيا، قرارات داعمة للقضية الفلسطينية، وللحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل بسبب تجاوزاتها للقانون الدولي وحقوق الإنسان، حيث اكد مجلس بلدية سانت ارديا دي باسوس دعمه لحقوق شعبنا، ومطالبته بضرورة إنهاء الاحتلال وإزالة جدار الضم والتوسع العنصري تطبيقا لإعلان محكمة العدل الدولية الصادر يوم 9 تموز 2004م، وقرارات أممية أخرى.كما أكدت البلدية التزامها بعدم إبرام أي اتفاق أو عمل تسهيلات تجارية أو ثقافية، أو رياضية، أو سياسية مع المؤسسات أو المنظمات أو الشركات الدولية أو الإسبانية التي تقدم خدمات لإسرائيل في إطار معاقبة الشعب الفلسطيني أو الاعتداء على حقوقه.

ووفق القرار، فإن إجراءات البلدية لن تطبق بحق المؤسسات أو الشركات أو المنظمات الإسرائيلية التي تعترف بشكل واضح بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، يذكر أن هذا القرار اتخذه المجلس البلدي في اجتماعه يوم 30 آذار الماضي، وتم إبلاغ رئيس حكومة كتالونيا المحلية به، وكذلك الكتل في برلمان كتالونيا المحلي، وكذلك السفارة الإسرائيلية، والمجموعات البرلمانية الأوروبية.

فيما وجَّه أكثر من 100 كاتب ومؤلف أميركي منهم حمَلة جائزة بوليتزر أليس ووكر وريتشارد فورد ويونوت دياز، رسالة غاضبة مفتوحة إلى رئاسة رابطة القلم الأميركية PEN American Center رفضاً منهم لتقديم سفارة إسرائيل الدعم للرابطة وقالوا في رسالتهم انهم تستنكرون  تقديم إسرائيل الدعم والرعاية لمهرجان الرابطة السنوي “مهرجان أصوات العالم” PEN’s annual World Voices Festival (PWVF) الذي يستمر 7 أيام في نيويورك حتى أواخر شهر أبريل/نيسان 2016، وكتبت الرسالة التي شارك فيها أكثر من 100 مؤلف مجموعة “عدالة نيويورك” Adalah-NY وهي مجموعة تقود حملة مقاطعة إسرائيل في نيويورك، قالت فيها: “من المؤسف أن المهرجان قَبِل رعاية ودعم الحكومة الإسرائيلية رغم أنها تكثف حملاتها التي امتدت عقوداً من حرمان الفلسطينيين من أبسط الحقوق، منها استهداف الكُتاب والصحفيين الفلسطينيين”.ومن بين جملة الكُتاب الذين وقّعوا رسالة الاحتجاج الرئيس السابق ونائب رئيس رابطة القلم الإنكليزية غيليان سلوفو وكاميليا شمسي، والشاعرة آيلين مايلز والمؤلفان لويز إردريتش وأهداف سويف، فضلاً عن الكاتب الفلسطيني أحمد قطامش الذي سجنته إسرائيل بلا تهمة محددة، ما أثار حفيظة وانتقادات رابطة القلم العالمية.

اسرائيليا: حذّر يوآف مردخاي، الذي يتولى منصب ما يسمى “منسق شؤون المناطق” في وزارة الجيش الإسرائيلية، مسؤولين في مكتب رئيس الحكومة ووزارة الخارجية ووزارت حكومية اخرى، من القرار الذي اتخذه وزير الزراعة في حكومة الاحتلال اوري اريئيل بمنع إدخال منتجات البان ولحوم فلسطينية الى مدينة القدس، مشيرا إلى أن هذا القرار من شأنه أن يؤدي الى تصعيد في الموقف، ويعزز من المقاطعة لإسرائيل في دول العالم، واشار احد المسؤولين الاسرائيليين إلى ان اريئيل يعتزم بعد عيد الفصح اتخاذ اجراءات جديدة، أشد خطورة.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية في جرد العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 11/4/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /4 /2016 ولغاية 15 /4/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *