الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 11 تشرين ثاني 2014 العدد2722

نشرة الثلاثاء 11 تشرين ثاني 2014 العدد2722

 

الجيش اوقف في بحنين عمر بريص لإشتراكه
مع آخرين بإطلاق النار على عناصر الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 11/11/2014 البيان الآتي:
بنتيجة الإجراءات الأمنية المستمرة بحثاً عن المشبوهين والمطلوبين، أوقفت قوى الجيش في بلدة بحنين – عكار المدعو عمر محمد بريص، لإشتراكه مع آخرين بإطلاق النار على عناصر الجيش في البلدة المذكورة. تم تسليم الموقوف الى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-
———-
خليل اعطى الإذن للنيابة بملاحقة ضابط رفيع في الجمارك
شماس: النشاط التجاري انخفض 35% منذ 3 اعوام

(أ.ل) – اعطى وزير المالية علي حسن خليل الاذن للنيابة العامة المالية لملاحقة ضابط رفيع في الجمارك اللبنانية، لوجود شبهة بارتكابه جرما.
من جهة ثانية، استقبل الوزير خليل وفدا من جمعية تجار بيروت برئاسة رئيس الجمعية نقولا شماس عرض له للاوضاع التي يمر بها القطاع التجاري وتجار بيروت. وبعد اللقاء ادلى شماس بتصريح قال فيه: “اجتمعنا كوفد جمعية تجار بيروت مع وزير المالية ونعتبر أن العلاقة طبيعية بين الجمعية والوزارة، وعندما نحضر الى هنا نحضر الى رأس النبع لنطرح شؤون القطاع التجاري وشجونه وهي عديدة، وقد طرحنا على وزير المالية صرخة التجار حول الوضع الاقتصادي العام وحول الهاوية التي وقع فيها القطاع التجاري منذ ثلاث سنوات ولغاية اليوم نتيجة الوضع السياسي القائم وأوضاع المؤسسات والحرب الدائرة في سوريا، وتدل أرقامنا الى أن النشاط التجاري انخفض بنسبة 35% منذ ثلاثة اعوام الى اليوم، وفي الوقت نفسه ارتفعت الأعباء التشغيلية بشكل صاروخي ما يعني أن التجار يتكبدون بمعظمهم خسائر كبيرة، واحتياطنا المال الاستراتيجي لم يعد موجودا، ولذلك نقوم باجراءات استثنائية كبيع عقارات وممتلكات أو زيادة الاستدانة كي نبقى على قيد الحياة”. وأضاف “نقلنا شكوانا الى وزير المال خصوصا أي زيادة على الضرائب، وطلبنا أن يكون هناك مرونة في التعاطي من قبل الجمارك وضريبة الدخل والضريبة على القيمة المضافة في موضوع الضراب المتراكمة وموضوع المستحقات والمتأخرات”. وأشار الى أنه “للأمانة فإن معالي الوزير أظهر نوعا من المرونة والليونة في موضوع بعض الاجراءات المالية خاصة في ما يتعلق بإصدار الفواتير بعد سوء التفاهم مع التجار ووزارة المالية، وقد تجاوب الوزير خليل مع مطلبنا وأرجأ الأمر الى مطلع السنة القادمة وهو كان مطلبا مهما للتجار”.
وتطرق الى ما وصفه “بالموضوع الأساسي والمزمن عند التجار وهو الاستفادة من القروض المدعومة، فهنالك مجموعة من القطاعات كالسياحة والزراعة والصناعة تستفيد من دعم على الفوائد في ما يتعلق بالاستثمار، ونأمل مساوتنا كوننا القطاع الأبرز في الاقتصاد اللبناني”. وتابع “لقد لقينا تجاوبا من الوزير خليل إزاء شكوانا وأبلغنا أنه مستعد لتسهيل شؤونهم وهو يبحث كما نحن على علاقة سوية بين جمعية تجار بيروت ووزارة المالية”.
وختم “نقلنا لمعاليه دعوة لزيارة الجمعية للقاء تحاوري مع الاسرة التجارية على ان يخرج اللقاء بحصيلة مطلبية تحدد المشكال والحلول المقترحة في مواضيع العامة التي تربط وزارة المالية بجمعية تجار بيروت”.-انتهى-
———
جميل السيد: لستُ مقتنعاً بالحجة الأمنية لعدم إجراء الانتخابات و’الناس مش حمير’

(أ.ل) – قال المدير العام للأمن العام السابق اللواء الركن جميل السيد في حديث لموقع “العهد” الإخباري إنه ليس مقتنعاً بالحُجّة المُعطاة بأننا كنا في وضع أمني أو سياسي يمنع إجراء الانتخابات، فالناس مش حمير، مضيفاً أن “تيار المستقبل وحلفاءه كانوا يريدون التمديد لأن قواعدهم الشعبية اهتزت نتيجة مراهناتهم الخاسرة في سوريا وتبنّيهم للجماعات المسلّحة التي خرّبت طرابلس وعكار وعرسال”، واصفاً وزير العدل أشرف ريفي بـ”الشخص الموتور الذي يبحث عن دور شعبوي فتنوي بعدما خلع عن نفسه البزة العسكرية التي كانت تخفي حقيقته الغوغائية المقيتة”.
اللواء السيد لفت الى أنه “لا يمكن تشبيه غزو “داعش” لوسط العراق بما يجري عندنا في جرود عرسال، فالقضية هناك لم تكن حرباً عسكرية انتصروا فيها بل كانت انتشاراً سريعاً لـ”داعش” بناء على تواطؤ داخلي وخارجي”، متّهماً تيارالمستقبل بـ”تشجيع الانفلات الحدودي عند بدء الأزمة السورية”، ورأى أن الفوضى ارتدت الى الشمال وعرسال وبالتالي انقلب السحر على الساحر في لبنان بسبب سلوك “المستقبل”.
ورأى أن “الهبة الإيرانية أدّت الى النتيجة المرجوّة منها لجهة تسريع تسليح الجيش حتى ولو لم نستلمها عملياً”.
وفي سياق الحرب على سوريا، سأل اللواء السيد عبر “العهد”: “نحن اليوم في السنة الرابعة للحرب السورية، هل استطاعت تلك الدول وجماعاتها في سوريا أن تحقق اهدافها بإسقاط دولة المقاومة والممانعة بقيادة الرئيس بشار الأسد؟”.
وعن اللقاء الأخير مع الرئيس السوري، أوضح اللواء السيد لـ”العهد” أنه ذو طابع شخصي، مشيراً الى أن “الأسد مدرك تماماً بأن الحل سيكون سياسياً لكنه يرفض أن يفرض الخارج حلوله في سوريا”.
وهنا نصّ المقابلة مع اللواء السيد كاملة:
س: كيف تصف لقاءك مع الرئيس السوري بشار الأسد؟ وهل هنالك أكثر مما أفصحت عنه في بيانك؟
ج: لقاءاتي بالرئيس الأسد هي ذات طابع شخصي كوني لا أحمل صفة رسمية لبنانية. أنا مقتنع منذ وجودي في الدولة وبعدها بأن حسن العلاقة مع سوريا هي مصلحة حيوية ويومية للبلدين وأن سوء العلاقة يؤذي لبنان أكثر من أي شيء آخر. هذا الاقتناع ثابت ولا يخضع للمتغيرات السياسية. سعد الحريري لا يمانع أن ينام في سرير الأسد في دمشق وأن ينظم قصائد الشعر في مديحه عندما تحبه السعودية وفرنسا وأميركا وغيرها. ثم رأَيْنا في السنوات الأخيرة كيف أن الحريري نفسه وفريقه قد أصبحوا أول المتحمسين لقطع رأس الأسد وسوريا ما إن غضب عليه بعض العرب والغرب. هذه ليست سياسة وليست مصلحة لبنان، هذه تبعية عمياء.
ما استطيع أن أضيفه على بياني هو ان الرئيس الأسد لم يخرج يوماً عن الواقعية حول ما يحصل في سوريا. هو مدرك تماماً بأن الحل سيكون سياسياً لكنه يرفض أن يفرض الخارج حلوله في سوريا. واإنتظار الحل السياسي هنالك حرب خارجية دولية فرِضت على سوريا وشعبها وجيشها ودولتها، والرئيس الأسد يقوم بكل ما يلزم وبكل ما أوتي من عزم لمواجهة تلك الحرب.
س: ننتقل الى الملف اللبناني لنعود بعدها الى بعض التفاصيل السورية، الملف الأبرز هو التمديد لمجلس النواب، قرأنا بيانك بهذا الخصوص وكان واضحاً اعتراضك على ذلك، لكن ما البديل اذا لم يُمدَّد للبرلمان؟
ج: الدستور اللبناني ينص بوضوح في المادة 74 منه على انه في حال انحلال المجلس النيابي (كما في حال انتهاء ولايته) ومصادفة شغور سدة الرئاسة الأولى لأي سبب، فإنه يجب إجراء انتخابات نيابية فوراً على ان يجري انتخاب رئيس الجمهورية في أول جلسة للمجلس الجديد المنتخب، وبالتالي فإن التمديد للمجلس الحالي مؤخراً كان احتيالاً على الناس وعلى الدستور، إذ لم يكن الخيار محصوراً بين التمديد والفراغ بل كان الخيار بين إجراء الانتخابات وعدمها، وعليه ارتأت الطبقة السياسية الطائفية الحاكمة أن تستولي على وكالة الناس بالتسلّط بدلاً من الاحتكام لصناديق الاقتراع وهو ما أسقط السمة الشرعية عن المجلس النيابي المُمدّد له أقلّه في نظر الأغلبية الساحقة من اللبنانيين.
س: لكن كانت هنالك مبررات أمنية وسياسية لهذا الفراغ كما سمعنا من عدة فرقاء سياسيين.
ج: الدستور اللبناني يركز على كيفية إشغال السلطة ومواقعها. هناك نصوص تتعلق مباشرة بشؤون مجلس النواب، وتستدرك كلّ ما يمكن توقعه. أحياناً الأحداث تخلق أوضاعاً غير منصوص عليها، وهنا تبدأ الاجتهادات. وعليه، لا وجود لشيء في الدستور اسمه التمديد لمجلس النواب، هناك فقط ما يسمّى حكومة تصريف أعمال اذا استقالت الحكومة، فالوكالة أعطاها الشعب للنائب لمدة زمنية محددة، لم تتضمن تفويضاً للمجلس النيابي بانتخاب رئيس للجمهورية. لماذا خلال فترة السنة والنصف الأولى من التمديد السابق، لم يتم إقرار قانون انتخاب ولا إجراء الانتخابات النيابية ولا انتخاب رئيس جمهورية؟ ما هي الموانع التي حالت دون ذلك؟ هل كان هناك عمل جدي لإجرائها؟ المنطقة تعيش تطورات كثيرة والشعب اللبناني يتفاعل معها.
مزاج الناخب اللبناني من 5 سنوات تبدّل بعد الازمة السورية وتفشي ظاهرة التكفيريين، وبالتالي كانت الانتخابات وسيلة لمعرفة الموقف الحقيقي للبنانيين من هذه التطورات فيما خص بلدهم، لكنهم مُنعوا من ذلك قسراً.
لستُ مقتنعاً بالحُجّة المُعطاة بأننا كنا في وضع أمني أو سياسي يمنع إجراء الانتخابات النيابية لسبب بسيط، وهو أن الانتخابات تحصل في 4 أسابيع، وكل أسبوع في منطقة وهذا ليس عائقاً امام ضبط الأمن. اليوم في أوكرانيا هناك 5 ملايين أوكراني من أصول روسية شاركوا في الانتخابات النيابية التي اعترف بها العالم، وفي العراق الانتخابات النيابية تمتّ في ظلّ اشتداد التفجيرات والسيارات المفخخة، وحتى مصر رغم كلّ ظروفها شهدت انتخابات رئاسية. المبرّر الأمني هو الأقلّ إقناعاً في كلّ المبررات التي توضع على الساحة.
تمديد النواب لأنفسهم مؤخراً يبعث رسالة تيئيس وإحباط للناس بأن وضعكم لن يتحسن خلال السنتين وسبعة أشهر القادمة، وأنكم محكومون بالبقاء في حال التدهور وانحلال الدولة ومؤسساتها.
س: لكن القانون أُرفق بصيغة تشير الى إمكانية تقليص مدة التمديد بعد انتخاب رئيس للجمهورية والتوصل الى قانون انتخابي جديد؟
ج: كما قلتُ سابقاً إن التمديد احتيال على الناس، وإرفاقه بهذه الصيغة هو تغطية على الاحتيال، لكن النواب لا يجهلون، وهذا لا ينطلي على احد، “والناس مش حمير. الحمار هوّي يللي بيفكّر انو الناس حمير”. في المرة السابقة عندما مدّدوا لأنفسهم قالوا إنهم سيتوصّلون الى قانون انتخابات. هذا نوع من الألاعيب السياسية. هذا مجلس عاجز ولم يستطع فعل شيء فكيف يستطيع أن يقدم الوعود؟ ما الذي منع هذا المجلس خلال الفترة السابقة من فعل ما يعدنا اليوم به؟ صحيح أنه ليس هناك حلول سياسية جذرية في الوقت الرهن للبنان، لكن هل يجوز في هذه الأثناء أن يحكم المجلس النيابي على الناس والدولة بالفراغ والشلل والإحباط أم المطلوب هو تجديد الحياة السياسية وسد الفراغ وتحصين الدولة ومؤسساتها وأمنها؟ يتذرعون بالأمن لعدم إجراء الانتخابات؟ للتذكير فقط: عام 1996 حصل عدوان عناقيد الغضب ورغم ذلك شهد لبنان انتخابات نيابية . وفي الـ 1992 عندما قاطع نصف المسيحيين الانتخابات، حصل الاستحقاق النيابي. عام 2000 كان هناك انسحاب اسرائيلي من الجنوب ووضع استثتائي وحصلت الانتخابات. عام 2005 ورغم اغتيال الرئيس رفيق الحريري وما تبعه من ظروف صعبة عاشها لبنان إلّا أن الانتخابات حصلت، وعليه ما الذي يعيق إجراء الانتخابات اليوم؟
س: في سياق التمديد، كيف قرأت وجهة نظر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بهذا الخصوص؟
ج: من قرأ في كلام سماحته أن حزب الله مع التمديد هو مخطئ. الهاجس الوحيد لديه كان عدم توتير الأجواء بأكثر مما هي عليه أصلاً. هو قال نحن جاهزون للتمديد وللانتخابات وترك الخيار لما يتفق عليه الآخرون وترك للرئيس نبيه بري معالجة هذا الموضوع.
تيار المستقبل وحلفاؤه كانوا يريدون التمديد ليس بسبب شغور الرئاسة الأولى ولا بسبب الوضع الأمني بل لأن قواعدهم الشعبية اهتزت نتيجة مراهناتهم الخاسرة في سوريا وتبنّيهم للجماعات المسلّحة التي خرّبت طرابلس وعكار وعرسال، فكان أن هدد سعد الحريري بمقاطعة الانتخابات وضغط لمنع حصولها، لكنه وحلفاءه قدّموا ترشيحاتهم للانتخابات ولم يسحبوها.
الرئيس بري إرتأى إزاء هذا التهويل أنه لا يمكن إجراء الانتخابات ميثاقيّاً في ظل مقاطعة فريق اساسي في البلد أي تيار المستقبل. هنا يقع الاختلاف بيننا وبينه. أنا من المقتنعين بان تهويل سعد الحريري كان فقاعة صابون وأنه لو أصر الرئيس بري على إجراء الانتخابات لما تجرّأ تيار المستقبل على مقاطعتها أو تعطيلها لأن الدول العربية والغربية التي ترعى تيار المستقبل كانت ستمنعه من المقاطعة لأن هذه الدول نفسها هي التي حملت شعار إجراء الانتخابات في العراق وأفغانستان وتونس ومصر واليمن وليبيا وهي بلدان أكثر اضطراباً من لبنان. في اعتقادي الراسخ أن فريقنا السياسي أخطأ في الخضوع للتمديد وأضعف موقفه الداخلي والخارجي وخسر فرصة تاريخية في رفع رصيده الشعبي وتكريس شرعيته من خلال الانتخابات.
س: سماحة السيد تحدّث في خطابه العاشورائي ما قبل الأخير عن موضوع الانتصار على التكفيريين، والوضع المريح على جبهة القلمون. من موقعك، هل ترى أن الوضع في سوريا لم يعد يدعو للقلق؟
ج: في الحروب، يكون أمامك عدو يهاجمك بقواته العسكرية ويعلن أهدافه السياسية من حربه. وبالتالي يكون هنالك بالمقابل نوعان متكاملان من الانتصار: انتصار سلبي وانتصار إيجابي. الانتصار الإيجابي هو أن تسحق قوات العدو وتهزمها في الميدان جزئياً أو كليّاً والانتصار السلبي هو أن تمنعه من تحقيق أهدافه السياسية.
الذين أعلنوا الحرب على سوريا حشدوا ضدها الجماعات الارهابية والتكفيرية المسلّحة من كل حدب وصوب وأعلنوا منذ البداية أن هدفهم الاطاحة بالدولة السورية ورئيسها.
نحن اليوم في السنة الرابعة للحرب السورية، هل استطاعت تلك الدول وجماعاتها في سوريا أن تحقق اهدافها بإسقاط دولة المقاومة والممانعة بقيادة الرئيس بشار الأسد؟ الجواب هو كلا، لا بل ان تلك الدول باتت تعترف صراحة أنها فشلت في ذلك نهائياً وهذا انتصارنا السلبي عليها.
بالمقابل عسكرياً، هل استطاعت تلك الجماعات أن تسيطر على الأرض كما كانت تشتهي؟ وهل هي في وضع تقدّم أم اندحار وتشرذم؟ الواقع اليوم أن الدولة السورية تسيطر على المناطق الممتدة من دمشق الى درعا، ومن دمشق الى حلب، كما أن الجيش يمسك التجمعات الكبرى كحمص وحماه وادلب وفي الساحل السوري كله، وحتى في دير الزور والقامشلي. ميدانياً، تصميم الجيش السوري هو نفسه منذ اليوم الأول ، هو يحقق انتصارات مع العلم أن بعض النكسات تحصل من حين الى آخر كما في جميع الحروب، إلّا أن التوجه العام ميدانياً هو لصالح الجيش السوري وحلفائه منذ التحول الكبير في معركة القصير ثم القلمون التي حسمها بالتنسيق مع حزب الله.
س: من خلال تواصلك مع القيادة السورية، أي جبهة تُقلق الجيش السوري؟
ج: الجيش السوري هو جيش نظامي عريق ومدرّب أصلاً على مواجهة “اسرائيل”. وبالتالي هو يتبع منهجية عمل تتلاءم مع الوضع الميداني في كل منطقة عبر غرف العمليات الخاصة بها، وعندما تحتاج الى إمداد بالطيران أو بالنيران تُلبّى على الفور. ولكل منطقة خصوصياتها ومواقيت عملياتها، وبالتالي ليس من منطقة مقلقة بحد ذاتها بل هنالك أولويات على الأرض، وما يبدو اليوم بيد الإرهابيين لن يكون غداً، وبالتالي فالمواجهة مستمرة، والامر سيأخذ وقتاً ليس بالقصير في هذا النوع من الحروب الصغيرة المتفرقة.
س: كيف تُفسّر هجمات التكفيريين المتكرّرة عند الحدود البقاعية السورية؟
ج: الجماعات التكفيرية بعد هزيمتها في القلمون انسحب قسم منها الى الزبداني وقسم آخر الى جرود عرسال. هذه الحالة جديرة بالانتباه والحذر لناحية احتمالات التسلل والغدر لتحقيق مكاسب معنوية كما حصل في جرود بريتال مؤخراً لكنها لا تشكل خطراً بالمعنى الشامل كونها محصورة بالبقعة الجغرافية الموجودة فيها كما أن أعداد المسلحين وتجهيزاتهم لا تسمح لهم إلا بأن يبقوا في وضع دفاعي. ما يحكى عن عملية غزو في البقاع هو تهويل غير واقعي وفي غير محله لأسباب ليس فقط متعلقة بالحجم المحدود للمسلحين بل لأن البيئة العامة في البقاع هي معادية لهم ومستنفرة ضدهم ولا يمكن تشبيه غزو “داعش” لوسط العراق بما يجري عندنا، هناك لم تكن القضية حرباً عسكرية انتصروا فيها بل كانت انتشاراً سريعاً لـ”داعش” بناء لتواطؤ داخلي وخارجي في بيئة موالية في معظمها لـ”داعش”.
س: فيما يتعلق بالأحداث الأمنية في طرابلس والاعتداءات المستمرة على الجيش اللبناني، برأيكم من يساهم في إشعال الأمن في المدينة أكثر؟ وماذا يعكس توتّر الوضع في طرابلس؟
ج: منذ بدء الأحداث السورية وبناء لتوجيهات عربية وأجنبية أقحم تيار “المستقبل” وحلفاؤه طرابلس والشمال في الازمة السورية منذ بدايتها، مستخدماً
المنطقة كأداة من أجل تمرير الإمدادات للمجموعات الإرهابية، ما حوّل الشمال إلى جبهة مفتوحة ومنفلتة للمسلحين من كل الأجناس تماما كما حصل في عرسال.
وقد أدّى هذا التفليت إلى نشوء مجموعات أصولية خارجة عن السيطرة والى مزيد من تطرف بعض التيارات الموجودة أصلاً في طرابلس بحيث فرضت سيطرتها على المدينة وقامت بما قامت به ضد الجيش والناس. تيار المستقبل وحلفاؤه كانوا يظنون أن سقوط سوريا هو مسألة أسابيع وبالتالي أنه سيكون بإمكانهم لملمة الوضع سريعاً في مناطقهم بمجرد سقوط الأسد. لذلك أفلتوا الحدود بالسلاح والمسلحين ومنعوا إحصاء النازحين السوريين، وإذا بالأزمة السورية تطول والأسد يبقى والهزائم تشتدّ على المسلحين في جوار الحدود اللبنانية، فارتدت الفوضى الى الشمال وعرسال وبالتالي انقلب السحر على الساحر في لبنان وبات تيار المستقبل وحلفاؤه في مأزق وانفصام شخصية. باختصار يصح القول هنا إن “طابخ السُمّ آكلُهُ” .
س: أطلق وزير العدل أشرف ريفي سلسلة مواقف دافع من خلالها عن المجموعات المسلحة في طرابلس متجاهلاً ما تدفعه المدينة والجيش يومياً من أثمان نتيجة وجود هذه المجموعات وتفلّتها، ما تعليقكم حول ما يصدر عنه من مواقف داعمة للوجود الإرهابي في الشمال؟
ج: ريفي يتصرف كشخص موتور ويبحث عن دور شعبوي فتنوي بعدما خلع عن نفسه البزة العسكرية التي كانت تخفي حقيقته الغوغائية والمذهبية المقيتة. بالطبع هو أراد من خلال هذه المواقف المحرضة على المقاومة والجيش أن يبني شعبيته، ليس لدى أبناء طرابلس الشرفاء، بل لدى الرعاع الذين يروّعون المدينة وجوارها ويقتلون الجيش فيها. ولذلك استخدم لغة تناسب تماماً لغة الرعاع ولا يمكن تقبّلها من قبل ضابط سابق ووزير عدل حالي. بالنهاية من يُشعل الفتنة يحترق فيها.
س: هل صحيح ما قيل عن ارتباط الإرهابي أحمد سليم ميقاتي بـ”أبو عدس” وقضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري؟
ج: كل ما يتعلق بهذا الموضوع لا يتجاوز كونه أقاويل صحافية لا يمكن التعويل عليها، وما قيل عن ارتباط النائب خالد الضاهر بأحمد ميقاتي يدفعنا لتصديق
هذا الكلام، فقد ساهمت سياسة تيار المستقبل وفريق 14 آذار منذ ان اقروا العفو المشترك عن سمير جعجع ومجموعة الضنية التابعة للقاعدة التي كان الميقاتي في عدادها في عودة هذه الظواهر الإرهابية في الشمال مؤخرا . قضية الرئيس رفيق الحريري قتلها ميرزا وريفي وسعد الحريري بمؤامرة شهود الزور ولن تستطيع المحكمة الدولية أن تعيد الصدقية الى هذه القضية ما لم نر هؤلاء الثلاثة وشهودهم في السجون.
س: أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق ان التحقيقات في جريمة اغتيال الحسن باتت قاب قوسين من الوصول إلى خواتيمها، إلى ماذا تشير معلوماتكم حول هذه القضية؟
ج: انتهج مسؤولو تيار “المستقبل” منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري طريق توجيه الاتهامات العشوائية والمتاجرة السياسية بالاغتيالات والتحقيقات ولم يريدوا يوماً العدالة والحقيقة. هم يطلبون الثمن السياسي من أخصامهم بعد كل اغتيال بدلاً من أن يطلبوا القاتل الى الحقيق ويحاسبوه.
لا تكفينا التبشيرات أو التلميحات السياسية التي يمارسها تيار المستقبل للتهويل على الفرقاء السياسيين سواء بقضية وسام الحسن او غيرها. برأيي، وحتى أتأكد من وجود حقيقة أخرى معاكسة ودامغة، فإن من قتل وسام الحسن، ومن قد يقتل أمثاله، هو من ورّطهم بشاهد الزور محمد زهير الصدّيق وغيره ليخفيَ مؤامرة شهود الزور. التحقيق في جريمة الحسن يجري في كنف فرع المعلومات، الدكانة الخاصة لتيار “المستقبل”، وبالتالي كل ما يدور في هذه المؤسسة من تحقيقات لا يتمتع بالصدقية وسيكون كسابقاته من التحقيقات التي كانت مبرمجة ومفبركة تماما كما جرى في ملف اغتيال الرئيس الحريري. فليكشفوا للرأي العام مثلاً عن الشخص الذي كان نائماً لدى وسام الحسن في شقته في الليلة التي سبقت الجريمة ولماذا يتم التستر عليه؟ وما هي علاقاته المخابراتية السابقة؟ وكيف خرج هذا الشخص سليماً منها؟ ولمن قد يكون هذا الشخص قد سرّب وجود الحسن في شقته؟
س: بالانتقال الى ملف الهبة الإيرانية للجيش اللبناني، برأيكم هل نتجه نحو إقرارها؟ كذلك فيما يتعلق بالهبة السعودية وما الذي أعادها الى الواجهة اليوم؟
ج: من حسنات الإعلان عن الهبة الايرانية أنها سرّعت في إتمام الهبة السعودية بعد مماطلة دامت أشهراً. فالعرض المجاني الذي تقدمت به الجمهورية الإسلامية لتسليح الجيش اللبناني أحرج تيار المستقبل وحلفاءه كما أحرج العديد من الدول التي كانت تمانع وتؤخّر هذا التسليح. وبمعنى آخر أدّت الهبة الإيرانية الى النتيجة المرجوّة منها لجهة تسريع تسليح الجيش حتى ولو لم نستلمها عملياً.
س: كيف تصف علاقتك برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط؟
ج: لا نزال على خلاف سياسي جوهري مع النائب جنبلاط فيما يتعلق بموقفه من سوريا، ولكن فيما يتعلق بالشق المحلي اللبناني نرى ان جنبلاط في موقفه الوسطي العقلاني جنّب البلاد وفريقنا السياسي المزيد من التوتر وأثماناً كبيرة كان يمكن أن ندفعها في هذه المرحلة.-انتهى-
———-
تسليم المدعو محمد نصوح نفسه للجيش وتوقيف ثلاثة أشخاص آخرين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11/11/2014 البيان الآتي:
بنتيجة مواصلة قوى الجيش تكثيف عمليات الدهم والتفتيش بحثاً عن المسلحين الفارّين، أقدم المدعو محمد أحمد نصوح على تسليم نفسه لقوى الجيش في منطقة الشمال، وذلك لحمله السلاح والاشتراك مع آخرين في الاشتباك مع وحدات الجيش في بلدة بحنين وجوارها.
وفي محلة تقاطع الكولا أوقفت وحدة من الجيش، ثلاثة أشخاص من التابعية السورية وشخصاً مصرياً، لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية. بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———

شقير اجتمع مع وفد اتحاد تجار جبل لبنان وتأكيد التعاون
واتفاق على فتح مكتب للاتحاد في مبنى غرفة بيروت

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا موسعا من اتحاد تجار جبل لبنان برئاسة نسيب الجميل، ويضم الاتحاد 16 جمعية تجارية ابتداء من جبيل وجونيه وصولا الى الشوف واقليم الخروب ومرورا بعاليه والمتن بكافة مناطقه.
وعقد لهذه الغاية اجتماع عمل تمحور حول وضع خطة عمل بين غرفة بيروت وجبل لبنان واتحاد تجار جبل لبنان لتعزيز التعاون المشترك بما يخدم الاقتصاد الوطني بشكل عام والقطاع التجاري بشكل خاص.
بداية، تحدث شقير فرحب بالوفد في بيته “بيت الاقتصاد اللبناني الذي يحمل هموم القطاعات الاقتصادية كافة ويدافع عنها وعن الاقتصاد الوطني”، مشددا على “ضرورة التضامن والتكاتف بين كل النقابات والقطاعات الاقتصادية لمواجبة هذه المرحلة الدقيقة وتمريرها بأقل خسائر ممكنة”.
الجميل
بدوره، قال الجميل: “اللقاء اليوم في غرفة بيروت وجبل لبنان مهم جدا، لأننا نعتبره انطلاقة جديدة لفتح صفحة من التعاون المثمر في ما بيننا، خصوصا مع رئيسها الصديق محمد شقير، المعروف بديناميكيته وانفتاحه وعمله الدؤوب في خدمة الاقتصاد الوطني وكل القطاعات. ونأمل من جهتنا التكامل بين الغرفة واتحاد تجار جبل لبنان لما فيه خير للاقتصاد اللبناني بشكل عام وللقطاع التجاري بشكل خاص”.
أضاف “نحن كاتحاد، دعاة جمع ولسنا دعاة قسمة وتفرقة، لذلك نقول اننا مع غرفة بيروت وجبل لبنان وحدة موحدة قوية، تخدم بيروت كما تخدم جبل لبنان”.
ودعا شقير الى “زيارة كل مناطق جبل لبنان للاطلاع على اوضاعها، على ان تنطلق من جونيه عاصمة الجبل الاقتصادية”.
وقال: “اليوم يهمنا التعاون المشترك لتخفيف الضغوط التي يتعرض لها القطاع التجاري، خصوصا بعد 3 سنوات من التراجعات والخسائر التي تهدد الكثير من مؤسساتنا، فالمطلوب وقفة من الجميع لحماية أكبر قطاع اقتصادي من الانهيار، ونتمنى التوصل الى خطوات مشتركة للتحرك تجاه الدولة، لاعطاء التجار جرعة تحفيزات، وكذلك تجاه مصرف لبنان والمصارف لاعادة جدولة ديون المؤسسات التجارية المتعثرة”. وأعلن رفضه “المطلق لاي زيادات على الضرائب والرسوم”.
أضاف “هذه الزيارة أتت عشية عيدي الميلاد ورأس السنة، لذلك نطلق صرخة من هنا من بيت الاقتصاد اللبناني، نطالب فيها كل المسؤولين التوقف عن التراشق الكلامي والتجاذبات لاعطاء فسحة من الاستقرار تسمح لنا الاستفادة من هذا الموسم بعد خسارة كل المواسم السابقة. ونتمنى ان يبقى هذا النمط من التعاون الايجابي الذي يؤسس لشراكة فعلية وأبدية بين اتحاد تجار جبل لبنان وغرفة بيروت وجبل لبنان التي نريدها ان تبقى موحدة وجامعة لما فيه مصلحة لبنان واقتصاده”.

شقير
أما شقير فأكد “التعاون والتنسيق المشترك والدائم مع اتحاد تجار جبل لبنان”، مقترحا “عقد لقاءات دورية كل شهرين للنظر في تقدم العمل في الامور والاجراءات التي سيتفق عليها”، معلنا انه “في مطلع العام 2015 سيفتتح مكتبا لاتحاد تجار جبل لبنان في مبنى الغرفة بعد تجهيزه بالكامل، وسيضع في خدمته موظفا لمتابعة شؤونه الادارية، كما سيكون في تصرف الاتحاد كل قاعات الاجتماعات ونادي الاعمال في الغرفة”.
وكشف عن “مشروع تقوم به الغرفة مخصص للمغتربين اللبنانيين، وهو بمثابة ناد لرجال الاعمال اللبنانيين والمغتربين، ويضم زهاء 250 شخصا من كبار رجال الاعمال اللبنانيين ورجال اعمال لبنانيين مغتربين لا تزال لهم علاقة بوطنهم الام”.
وقال: “خلال الفترة الماضية، كنا نتكل على المستثمرين الخليجيين، لكن اليوم وبعد الاحداث الطويلة التي مر فيها البلد، نقل هؤلاء استثماراتهم الى دول اخرى، وانطلاقا من هذا الواقع لا يمكننا عند استتباب الامور في البلد استعادتهم، لذلك سنعمل على جذب المتمولين اللبنانيين الذين يعملون في الخارج من خلال الاعتماد على حنينهم الى البلد، وستكون غرفة بيروت وجبل لبنان حاضنة لاعمالهم. وهذا المشروع سيبصر النور قريبا”. وأكد انه سيعمل على “فتتح مكتب جديد للغرفة في جونية في العام 2015، مكان الموجود حاليا، وكذلك فتح مكتب جديد آخر في بعقلين، على ان يضم المجمع في بعقلين مكاتب الغرفة وجمعية التجار وجمعية الصناعيين”.
وشدد شقير على “أهمية إقرار مشروع قانون التوقيع الالكتروني”، مشيرا الى ان “الغرفة اجرت كل التحضيرات اللازمة لاطلاق هذه الخدمة التي يؤمل ان ينفذ الجانب المسموح منها في مطلع العام 2015″، مشددا على انه يعمل “لتحويل كل معاملات الغرفة الكترونيا بشكل يمكن اي تاجر او صناعي او رجل اعمال من انهاء معاملاته مع الغرفة من مكتبه او منزله، او من هاتفه الخلوي”.
وقال: “ان المشروع الاساسي والكبير الذي نعمل عليه هو وضع حجر الاساس لمقر غرفة بيروت وجبل لبنان في سن الفيل، وننتظر ان تعين الحكومة اعضاء مجلس الادارة الذين يأتون بالتعيين، وكذلك انتخاب رئيس للجمهورية لاننا نريد ان يطلق هذا المبنى برعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية”.
وفي نهاية الاجتماع، اتفق المجتمعون على ورقة عمل مشتركة ابرز بنودها:
“- افتتاح مكتب لاتحاد تجار جبل لبنان في مبنى الغرفة، وتجهيزه وتعيين موظف لمتابعة شؤونه الادارية.
– مواكبة كل مطالب الاتحاد والسعي لدى المعنيين في الدولة لتحقيقها.
– مراجعة حاكم مصرف لبنان بشأن اعادة جدولة ديون المؤسسات التجارية المتعثرة.
– عقد اجتماع في مطلع كانون الثاني في حضور مختصين لدراسة كيفية تسويق الاسواق التجارية والمنضوية تحت لواء اتحاد تجار جبل لبنان.
– مراجعة وزارة المالية، لرفع سقف الانتساب الى الضريبة على القيمة المضافة من 150 مليون ليرة الى 300 مليون ليرة.
– عقد اجتماعات دورية كل شهرين لمراجعة الخطوات التي تم تنفيذها والاجراءات الاخرى المطلوب اتخاذها”.-انتهى-
———
 
الرئيس لحود: الشهيد رسم لنا درباً من دم
يقودنا الى مقاومة الظلم والقهر والعدوان

(أ.ل) – هم نبضُ هذه الحياة وفخرها. لولاهم لما كان للعز وجود بيننا. قاوموا بأرواحهم وأجسادهم أعداء هذه الأمة لنحيا بكرامة. إنهم الشهداء، سادة قافلة الوجود.
في يومهم، شدّد رئيس الجمهورية السابق العماد إميل لحود في حديث لموقع “العهد الإخباري” على أنّ” الشهيد رسم لنا درباً من دم، يقودنا الى مقاومة الظلم والقهر والعدوان وتجاوز الذات الفانية الى قيم الكرامة والعزّة والحرية، التي هي قيم لصيقة بالإنسان والأوطان التي تأبى أن تعيش الاذلال والهوان”.
ووجّه الرئيس المقاوم ألف تحية وتحية للشهيد في عليائه، لافتاً الى أنّه” رفع جبين الوطن وعوائله عالياً”، وقال” لن ننساك أبداً ما حيينا  يا شهيد المقاومة والجيش ولبنان”.
ودعا الرئيس لحود في يوم الشهيد الى أن نعيش الشهادة بمعناها الإنساني وأبعادها الوطنية، لافتاً الى أنّ” ديانات سماوية انطلقت من الشهادة”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11/11/2014 البيان الآتي:
وإعتباراً من 6/11/2014 ولغاية 19/11/2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———
السعودي: تحويل جبل النفايات في صيدا الى حديقة عامة

(أ.ل) – أعلن رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي  في ندوة صحفية عقدها في صيدا عن تحويل جبل النفايات الى حديقة عامة بعد ازالة النفايات بطريقة علمية. وأشار الى انه سيقام احتفال يوم السادس عشر من الشهر الحالي يعلن فيه الانتهاء من جبل النفايات.-انتهى-
———
خانجي ناشد الحد من ظاهرة عمالة الاطفال في طرابلس

(أ.ل) – ناشد سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي انتشار ظاهرة عمالة الاطفال في اهم شوارع طرابلس في مهن صعبة كبيع الكلنكس المحارم ودعا وزارة الشؤون وبلدية طرابلس الى ايجاد التعليم البديل لهؤلاء الاطفال او تعليمهم المهن المناسبة لاعمارهم حيث يكونوا بعيدين عن التشرد والانحراف والجريمة.-انتهى-
———
 
بري عرض مع كرامي الأوضاع في المنطقة
والتقى السماك ورئيس الجامعة الأميركية ومخزومي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق فيصل كرامي الذي قال بعد اللقاء: كانت جولة أفق وعرض للاوضاع في لبنان وفي المنطقة وانعكاساتها على وضعنا الداخلي، خصوصاً بعد التمديد الذي قال عنه الرئيس بري بأنه ابغض الحلال، وما سينتج عنه من استحقاقات تدعو الى التفاؤل لاسيما في موضوع انتخاب رئيس الجمهورية، فهناك تقاطع من المعلومات وظروف دولية وإقليمية قد تنعكس إيجاباً على انتخابات رئاسة الجمهورية في لبنان، وهذا شيئ جيد للبلد ولإعادة الدينامية السياسية إليه.
اضاف: كذلك بحثنا الهمّ الاساسي الذي نعيشه يومياً وهو وضع طرابلس، وطبعاً وضعت دولته في الاحداث الاخيرة التي حصلت في المدينة وموقف كل القوى السياسية الداعم للجيش اللبناني وما قام به لإعادة طرابلس الى حضن الدولة، وقد نجح واستخباراته في نقل الوضع من سيئ الى احسن، ولكن نتمنى استكمال هذه الخطة الامنية وان تترافق مع خطة انمائية. وقد كان دولته حريصاً كل الحرص منذ البداية على طرابلس وعدم الانجرار الى فتنة، وله دور اساسي في كل ما يدعو الى الاستقرار في المدينة ولبنان. وطلبنا من دولته تحريك الملفات الاقتصادية والانمائية لأنه لا يمكن ان يستمر الوضع الامني مستتباً اذا لم يكن هناك جدية بالتعاطي في الملف الانمائي، وطبعاً لدولته الدور الاكبر في هذا الموضوع وقد كان له اتصالات مع الوزراء المعنين لتحريك الملفات الانمائية العالقة، لأن الوضع الاقتصادي والمعيشي في طرابلس صعب جداً.
رئيس الجامعة الأميركية
ثم استقبل الرئيس بري رئيس الجامعة الاميركية بيتر دورمان وعضو الأمناء علي غندور.
مخزومي
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري رئيس منتدى الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي.
السماك
ثم استقبل الرئيس بري الامين العام للجنة الحوار الاسلامي المسيحي محمد السماك.-انتهى-
———-
نقابة المصورين الصحافيين نعت المصور فلاديمير بوفوف

(أ.ل) – نعت نقابة المصورين الصحافيين في لبنان في بيان اليوم الزميل فلاديمير بوبوف الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض. وعمل بوبوف في أكثر من وكالة ومحطة لبنانية، عربية وعالمية، كان اخرها “قناة الميادين”. وغطى خلال عمله الاحداث اللبنانية وحرب تموز.
واقيمت الصلاة لراحة نفسه اليوم في كنيسة سيدة النياح الارثوذكسية في شارع المكحول رأس بيروت، عند الساعة 12 ظهرا.-انتهى-
———
 
عشاء تكريمي لمحامي بيروت برعاية بري
خليل ممثلاً بري: جميع اللبنانيين معنيون بانتخاب رئيس بأوسع توافق وطني

(أ.ل) – أقام مكتب المهن الحرة المركزي في حركة “أمل” عشاء تكريميا لمحامي بيروت، في “الكورال بيتش” – الجناح، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بوزير المال علي حسن خليل، حضره وزير الاعلام رمزي جريج، وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، والنواب: ايوب حميد، علي بزي، عبد اللطيف الزين، ياسين جابر، نوار الساحلي، قاسم هاشم، اميل رحمة، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، نقيب المحامين في بيروت جورج جريج، نقيب محامي الشمال فادي المقدم، امين عام اتحاد المحامين العرب عمر زين، اضافة الى مسؤولين عن المهن الحرة في الاحزاب اللبنانية ونقباء سابقين ومسؤولي قطاعات المحامين وشخصيات سياسية ونقابية ومحامين.
قبلان
بداية، النشيد الوطني ونشيد حركة “امل”، ثم كلمة باسم المحامين ألقاها مصطفى قبلان اكد فيها “ضرورة العمل على تحديث قانون وانظمة النقابة”، متمنيا “فصل انتخاب النقيب عن العضوية وجعل ولايته ثلاث سنوات وتطبيق المواد 5 – 6 -62 -63 من قانون تنظيم مهنة المحاماة وجعل اتفاقية الاتعاب إلزامية وجعل النقابة المرجع الصالح للبت بأي خلاف يقع بين المحامي والموكل، التعاون لرفع النقابة الى مستوى المؤسسة بكل ما تحويه هذه الكلمة من معنى، ومراقبة تصرفات المحامين ووضع حد لبعض المتطفلين والسماسرة وتنظيف جسم النقابة من المسيسين الى مهنة المحاماة والعمل مع مجلس القضاء الاعلى على تصويب عمل بعض القضاة، ان لجهة التقيد بمواعيد الجلسات واصدار الاحكام وغيرها”.
خليل
ثم ألقى الوزير الخليل كلمة الرئيس بري، قال فيها: “يشرفني ان اكون بينكم واحدا من ابناء النقابة عضوا عاملا. وكما بيروت أم الشرائع فان نقابة المحامين أم النقابات ومركز الثقل في صناعة القرار الوطني لان لها الدور الاكبر في صناعة الرأي العام على مستوى الوطن في النخب التي ننتمي اليها، وبالفاعليات التي تلعب دورا على مستوى الاحزاب والمؤسسات السياسية والمؤسسات المؤثرة بكل ما يتصل بحياة الناس والمجتمع، والجو الاساسي التي لعبته على مرار تاريخ هذا الوطن، والدور المصوب على المستوى السياسي والاداري، والدور الموجه في اللحظات المصيرية التي مر بها الوطن، ومسؤولية الحفاظ على هذا الدور”.
واضاف خليل: “تقع اليوم على هذه النخبة التي يجتمع ممثلوها في هذه القاعة مسؤولية بقاء لبنان وطن الحرية والديموقراطية، وطن السياسة الحقة، وطن العيش المشترك، الوطن الواحد، الموحد، القاضي برجالاته على ان يشترع المخارج لازماته السياسية والدستورية التي يعاني منها، والوطن القادر على صناعة مستقبله بارادة ابنائه ارادة التي تجلت في اللحظات المصيرية الصعبة، وبالحفاظ على سيادته وحريته، ببذل دماء ابنائه في المقاومة والجيش من اجل ان تبقى هذه السيادة تعكس روح الانتماء الوطني لجميع اللبنانيين”.
واكد “ان لبنان الوطن، الذي نؤمن انه لن يموت وانه قادر على الحياة وانه يمثل التنوع الذي نراه اليوم، هو وطن لا يمكن لاحد ان يقهره، بل على العكس هو قادر بتكامل جهود الموجودين في هذه القاعة على مختلف انتماءاتهم، بتكامل ادوارهم باختلافاتهم السياسية وبقدرتهم على تنظيم هذه الاختلافات وان ينقذوا الوطن من ازماته وان يصيغوا الحلول التي تسمح له في ظل التحديات على مستوى المنطقة وان يستمر لبنان وطن الرسالة لبنان النموذج، لبنان الذي يستطيع ان يحمي تنوعه بوعي ابنائه بارادتهم الخيرة، بالتزامهم الاكيد بالحفاظ عليه كما جاء في مقدمة الدستور، كما جاء في ميثاقنا الوطني وكما قال الامام الصدر “لبنان وطن نهائي لجميع ابنائه”.
وقال الوزير خليل: “ان التحديات الكبيرة التي يعانيها البلد على المستوى السياسي تفرض علينا مقاربة استثنائية وقراءة واقعية لطبيعة ما نرمي اليه، حيث ان قضية انتخاب رئيس جديد للجمهورية على مركزيتها واهميتها، يجب ان تكون مقاربتها مبنية على ان موقع الرئاسة ليس لطائفة معينة، مع تأكيدنا وحفاظنا على ان هذا الموقع هو موقع مسيحي ماروني لكنه موقع يهم جميع اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم الطائفية، وكلهم معنيون بان يعملوا من اجل ان نصل الى هذا الانتخاب وان نؤمن الوصول اليه بأوسع توافق وطني يعكس ارادة الناس ويعكس التمثيل الحقيقي القادر على ان يخوض البلد في المرحلة المقبلة، نعم هو مسؤولية الشيعة والسنة والدروز كمسلمين، قبل ان يكون الوصول الى انتخابه، مسؤولية مسيحية او مسؤولية مارونية وللاسف، اصبحت المواقع تقاس بالانتماءات الطائفية وهذا اسوأ مشروع في نظامنا، لا يمكن على الاطلاق ان نعتمد هذا المنطق، نحن الذين نريد ان نقوي ادوار الطوائف في لبنان وبالاخص الطوائف المسيحية ولكننا بالتأكيد سنكون النقيض للممارسة الطائفية البغيضة”.
واضاف “نؤمن ان وطننا لبنان هو وطن قوي وقادر على النهوض لا خوف عليه اذا ما حافظنا على مسألتين:
اولا: وقوفنا خلف الجيش اللبناني والاجهزة الامنية من اجل حفظ الاستقرار الداخلي الذي يسمح لنا بممارسة السياسة المريحة والقادرة على انتاج موقف بعيد عن ضغط الشارع وهذا امر يجب ان لا يكون موقع خلاف بين اللبنانيين وان نعمل جميعا من اجل تأمين كل المقومات التي تسمح بدعمه من اجل لعب دور على مساحة كل الوطن، ومن جهة اخرى لبنان لا خوف عليه اذا انتظم عمل مؤسساتنا السياسية بالقدر الذي نستطيع معه ان نتجاوز الازمات والمطبات”.
وتابع خليل “نحن عندما وافقنا بالامس على التمديد للمجلس النيابي، نحن الذين كنا وما زلنا مع اجراء الانتخابات النيابية ولسنا خائفين من هذا الاستحقاق وان النتائج على المستوى الخاص وعلى مستوى الكتلة النيابية هي نتائج محسومة ومعظم المقاعد قد نجحت بالتزكية، ولكن علينا ان ننتبه انه عندما يصل الامر للحفاظ على مؤسساته وانتظام عملها من الوقوع في الفراغ للحفاظ على ديمومة هذه المؤسسات واستمرارها يصبح الخيار المر مقبولا من اجل الحفاظ على مرحلة انتقالية، تسمح لنا في اقرب فرصة للخروج من هذه الازمة، نحن نعتبر ونعي ان ما جرى ليس الخيار المثالي وليس الخيار الافضل ولم نكن مقتنعين يوما انه الخيار الافضل بل هو الخيار المناسب للخطة السياسية التي نعيش، وللاسف لولاها ربما كنا قد دخلنا بعد ايام في محظور يطرح علامات استفهام كبيرة حول طبيعة المرحلة التي سندخل فيها، وربما تدخل البلد في ازمات عميقة يصبح من الصعب جدا ان ينظم عملية الخروج منها دون تداعيات على مواقع في السلطة وفي الطوائف وعلى التوازنات الداخلية”.
وأكد ان “علينا في هذه اللحظة توحيد جهودنا الداخلية من اجل خلق مناخات مؤاتية لحوار داخلي، حوار على المستوى الثنائي بين القوى السياسية المختلفة اليوم. حوار يؤدي بالحد الادنى الى تنظيم الاختلاف وفي حده الاقصى مفتوح على احتمالات التفاهم على القضايا السياسية والاساسية”. وقال: “نؤكد على مد خطوط التواصل بين القوى السياسية اللبنانية للوصول الى تفاهمات نؤمن انها تخدم مصلحة الاستقرار في البلد، مصلحة كل اللبنانيين في عزل هذا الوطن عن تداعيات ما يجري على المنطقة من حروب موجات التعصب، من اثر الموجات التكفيرية والارهاب التي تضرب حدود الوطن”.
وختم خليل “علينا مسؤولية اساسية كلبنانيين على اختلاف انتماءاتنا في توحيد صفوفنا من اجل مواجهة الارهاب والتكفير. اليوم لا قيمة للوطن دون قضاء قادر على ان يكرس دوره كسلطة مستقلة، تستطيع ان تميز بين الصح والغلط عندما نكون جميعا امام قضاء عادل وفاعل جدي يأخذ القرار في اللحظة المناسبة ولا يتأثر بالمواقف السياسية”.-انتهى-
———
الحسيني التقى السفير الايراني

(أ.ل) – استقبل الرئيس حسين الحسيني، في منزله في عين التينة، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي، وجرى خلال اللقاء عرض للتطورات السياسية في لبنان والمنطقة.
بعد اللقاء، أدلى السفير فتحعلي بالتصريح الآتي: ” تشرفنا بلقاء دولة الرئيس حسين الحسيني حيث عقدنا لقاء بناء وإيجابيا للغاية مع دولته، وبطبيعة الحال نحن نثمن ونقدر المواقف السياسية الوطنية التي لطالما صدرت من قبل دولته طوال ممارسته للعمل السياسي في لبنان، إن كان من ناحية احتضان المقاومة ونهجها وفكرها وإن كان من ناحية خدمة كل ما يتعلق بمصلحة لبنان الوطنية العليا. وكانت هناك أيضا جولة حول الملفات الإقليمية، وأبدى دولته نظرته العميقة التي تؤكد على الأخطار الداهمة التي يشكلها الكيان الصهيوني على كل دول هذه المنطقة وشعوبها وثروتها ومستقبلها ومصيرها، الأمر الذي يؤكد ضرورة التضامن بين كافة دول هذه المنطقة وتوفير الإدارة الحكيمة والسليمة لهذا الصراع الذي من شأنه أن يفوت الفرصة على اسرائيل كي لا تحقق أطماعها في المنطقة”.-انتهى-
———
قهوجي التقى وفدا من الوفاء للمقاومة وحبيش واحمد الحريري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، مع وفد ضمّ النائب علي عمار والحاج وفيق صفا.
كما استقبل النائب هادي حبيش، ثم أمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة.-انتهى-
———
سلام التقى الدبوسي ووفدا من الليونز وترأس اجتماع للجنة النازحين
والتقى رئيس “حركة التغيير” ووفدا انجيليا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية في لبنان نواف الدبوسي، الذي قال بعد اللقاء: “نحن في الصندوق الكويتي نضع الحكومة اللبنانية وبشكل دائم في صورة المشاريع التي نقوم بتنفيذها في لبنان وقد نجحنا وبشكل كبير في تنفيذ عدد من المشاريع في مناطق لبنانية عدة من الشمال الى الجنوب والبقاع وكذلك في بيروت وأماكن أخرى. دائما نقوم بإطلاع دولة الرئيس على هذه المشاريع ونستمع لتوجيهاته حول الخطط لمشاريعنا التي تنفذ من خلال الهيئة العليا للإغاثة ومجلس الإنماء والإعمار”. اضاف “كما بحثنا خلال اللقاء في مشاريع ذات أولوية في لبنان وهي المشاريع الخدماتية للمواطن اللبناني كالمياه وشبكات الصرف الصحي والتربية والتعليم”.
نادي الليونز
واستقبل الرئيس سلام وفدا من أندية الليونز المنطقة 351 والتي تضم دول لبنان، الأردن والعراق برئاسة المحامي لويس بو فرح الذي قال بعد اللقاء: “زيارتنا هي لدعم مسيرة الرئيس سلام الوطنية رغم ان أندية الليونز لا تتعاطى السياسة، لكن من مبادئنا حماية الأوطان. لذلك نحن جئنا لإعلان تأييدنا لدولة الرئيس وللحكومة بالنسبة للأعمال التي يقومون بها في سبيل الوطن والمواطن”.
أضاف “هذا، وستقوم جمعية أندية الليونز بتكريم الراحل العميد ريمون إده وهو الشخصية التي كانت تجمع بين كل الأديان ومترفعة عن كل المصالح الشخصية والخاصة وقد وضعنا دولته في أجواء هذا التكريم الذي سيكون على مستوى كل الوطن وبمشاركة شعبية ورسمية”.
بلدية كفرشوبا
واستقبل الرئيس سلام رئيس بلدية كفرشوبا الدكتور قاسم القادري على رأس وفد وتناول البحث شؤونا إنمائية.
سلام ترأس اجتماع للجنة النازحين
ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اجتماعا للجنة النازحين، وتم البحث في اوضاع النازحين السوريين.
محفوض
وكان سلام استقبل رئيس حركة “التغيير” عضو الامانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار المحامي ايلي محفوض الذي دعا الى “الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية”. وقال “يجب ألا نستهين بالشغور في رئاسة الجمهورية وألا يعتاد اللبنانيون على ان الامور تسير بشكل طبيعي من دون وجود رئيس. لمست ذلك من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام السني البيروتي الذي يبدي حرصا كبيرا على الموقع الماروني الاول في البلاد اكثر من بعض المسيحيين الموارنة”.
وأشار الى أن “هناك بوادر ايجابية في موضوع الانتخابات الرئاسية لكنها لا توحي بنتائج سريعة”.
    وفد انجيلي
واستقبل سلام وفدا انجيليا من دول اوروبا واميركا وكندا واستراليا يزور لبنان حاليا بدعوة من “الجمعية اللبنانية للانماء التربوي”، اطلعه على طبيعة زيارته الى لبنان.-انتهى-
———-
قزي طلب نزع الاعلانات المتعلقة باستقدام العاملات في الخدمة المنزلية

(أ.ل) – صدر عن وزير العمل سجعان قزي البيان الاتي: “تعمد بعض مكاتب استقدام العاملات في الخدمة المنزلية الى الاعلان عن نشاطها بواسطة الصحف او لوحات الاعلانات او بواسطة اللصق على الجدران وتستعمل بعض العبارات التي تنم عن ممارسة تجارية مثل: (نؤمن لكم خادمة … كلفة احضارها الى المنزل… يمكن تقسيط الكلفة … خادمة باربع وعشرين ساعة …وخادمات تحت الطلب… الخ).
وحيث ان هذه الاعلانات تشكل مخالفة لأحكام قرار تنظيم عمل هذه المكاتب وتدل على الطابع التجاري الذي يتنافى مع القوانين المحلية واتفاقيات العمل الدولية.
لذلك، فان وزارة العمل تطلب من هذه المكاتب نزع جميع الاعلانات التي تتعلق باستقدام العاملات في الخدمة المنزلية التي تحط من القيم الانسانية، وستعتبرها الوزارة اتجارا بالبشر وتتخذ لنفسها صفة الادعاء على أي مكتب يستعمل الاعلان لترويج اعماله”.-انتهى-
———
باسيل وجّه كتاب تهنئة للفائزين في الانتخابات في البرازيل من اصل لبناني

(أ.ل) – وجّه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل كتاب تهنئة للحكّام والنوّاب الفائزين من أصل لبناني في البرازيل على انتخابهم، وهم: حاكم ولاية ساو باولو جيرالدو ألوكمين، حاكم ولاية بارانه بيتو ريشا، وسيناتور ولاية ماتو غروسو دو سول سيمون تابت.
والنوّاب الفيديراليين: عن ساو باولو ريكاردو تريبولي (طرابلسي)، إدواردو كوري، جورج تادو، ميغال حدّاد، غيلارم موسّي، أرنالدو جارديم، ريكاردو إيزار، وبيتو منصور. عن اسبيريتو سانتو هيلدر سالومار، عن ديستريتو فيديرال روناي نمر، عن ميناس جيرايس باولو أبي عقل، عن سانتا كاتارينا إسبيريدياو أمين، عن ريو دي جانيرو سيمون ساسين، جانديرا فغالي، وماركوس أبراهام، وعن باهيا باولو قزّي، عن توكانتينس سيزار هالوم، عن بارا أندريه عبدون، عن أمازوناس عيسى ابراهام، وعن بارانه السيدة كريستيان يارد. والنوّاب المحليين عن ساو باولو: بيدرو توبياس، سيمون بيدرو، إيدمير شديد، وكورياتي.
ودعاهم الوزير باسيل الى حضور مؤتمر المتحدّرين من اصل لبناني والذي سيُعقد من 20 الى 23 آذار 2015.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 11/11/2014 البيان الآتي:
 عند الساعة  6.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.50 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
———
لقمة اللبناني مغمسة بالأمراض والميكروبات ورقابة الدولة قاصرة
أبو فاعور من نقابة المحامين: فلتبق هذه النقابة جرس الضمير
يقرع في كل رؤوس السياسيين ونحن منهم

(أ.ل) – كشف وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مؤتمر صحافي، ان “لقمة اللبناني مغمسة اضافة الى العرق، بالأمراض والميكروبات، ورقابة الدولة قاصرة جدا”.
وقال: “تم الكشف على 1005 مؤسسات على كافة الاراضي واخذنا 3600 عينة ارسلت لمختبرات وزارة الزراعة”، مشيرا الى ان “المخالفات التي وجدت جسيمة واللبناني، لا يعرف ماذا يأكل”.
ثم طرح أسماء بعض هذه المؤسسات “ليس للتشهير ولكن هذه سياستنا”.
من جهة ثانية، وقع وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ونقيب المحامين في بيروت جورج جريج على إتفاقية تعاون بين وزارة الصحة العامة ونقابة المحامين لدعم مستوصف النقابة، في حضور الوزير السابق الياس حنا، والنقيب السابق ريمون عيد، وأعضاء مجلس النقابة وحشد من المحامين. وتشكل الإتفاقية استكمالا لبروتوكول التعاون الذي كان قد وقعه وزير المال علي حسن خليل عندما كان وزيرا للصحة مع النقيب السابق للمحامين نهاد جبر.
جريج
ثم ألقى جريج كلمته وأكد جريج “الحرص على الحياة الكريمة التي لا تعرف البذخ لكن ترفض الإهانة، وتأبى إلا الإعانة الشريفة الكريمة العزيزة”. وقال: “لا نحن متسولون، ولا معاليه من بائعي الأدوية غير المخصصة للبيع، أو مروجي المستحضرات المشبوهة. نحن نطلب حقا، والوزير أبو فاعور، الحائز حقد المافيات، وشهادة الكفاءة في قمع المخالفات، يستجيب للحق، ويعاند كل عاطل وباطل”.
وشكر جريج لأبو فاعور باسمه الشخصي، “وباسم مجلس نقابة المحامين، وباسم العشرة آلاف محام، المبادرة لإنشاء هذا المستوصف الذي سيدخل الخدمة الفعلية مقدما الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة للزملاء المحامين”.
أبو فاعور
وختاما، شكر وزير الصحة لنقيب المحامين “الكلام المحب الذي توجه به إلي فأسبغ علي أوصافا نبعت من عاطفته ومحبته”. وقال: “أستنجد بقول الإمام علي بن أبي طالب: ربي اجعلني خيرا مما يظنون، واغفر لي ما لا يعلمون!” وأمل وزير الصحة العامة أن يستحق الإنطباع المكون عنه من النقيب أو الرأي العام اللبناني “الذي لم يعد لديه ثقة بالسياسيين في لبنان”.
وحرص على التوضيح أنه تجاوب مع المبادرة التي تقدم بها النقيب ومجلس النقابة للتوقيع على هذا البروتوكول. وقال: “إن المبادرة لم تأت مني، بل قد تلقفتها، لحرصي على علاقة خاصة بين وزارة الصحة وهذه النقابة المحترمة، كما بين كل القطاعات المجدية في لبنان”.
واستذكر أبو فاعور الزيارة الأولى التي قام بها لهذه النقابة عام 2004، عندما رافق النائب وليد جنبلاط وأعضاء في “اللقاء الديمقراطي”، “في وقت سادته حمأة الصراع على الحريات في البلد. وقد كانت هذه النقابة الحصن المنيع لحماية الحرية والديمقراطية. ويبقى الرهان كبيرا على هذه النقابة في بلد الرمال المتحركة، والإضطرابات والإختبارات الدائمة”، مضيفا أن “أصعب هذه الإختبارات قد يكون ما نمر به اليوم، من اختبار للوحدة الوطنية والسلم الأهلي”.
وتابع “ليس لدى أهل السياسة في لبنان تجربة كبرى ينقلونها، أو أمثولة عظيمة يبشرون بها، كما ليس لديهم نموذج راق ينصحون أحدا به، إنما أتمنى بكل تواضع أن تبقى النقابة كما هي اليوم، حصن الحريات والديمقراطية وخصوصا حصن الوحدة الوطنية. فلتبق هذه النقابة جرس الضمير يقرع في كل رؤوس السياسيين ونحن منهم، لنحمي لبنان ووحدته وسلمه الأهلي كما الحريات والديمقراطية فيه”.
وأسف “لكوننا نمر في مرحلة صعبة واختبار صعب، في وقت يتفتت المحيط وينقسم على نفسه وتخوض دوله صراعات أهلية وطائفية ومذهبية وسط صراعات دول وحسابات إقليمية. فلنحفظ لبنان القديم ونحميه، ولنسيج هذا الوطن بتعاضد أبنائه ومحبتهم وتفاهم السياسيين فيه. إذا كان الجميع يشعر بحجم المأزق، وإذا كانت كل القوى السياسية تشعر بحجم المخاطر والمخاوف، فقد آن الأوان لإطلاق الحوار الوطني وإيجاد أرضية واضحة للتفاهم الوطني. وإننا نرى كحزب في المبادرة الشجاعة والنداء الشجاع لضمانة الإعتدال في لبنان الرئيس سعد الحريري، وخطاب السيد حسن نصر الله الذي مد فيه يد الحوار، والرعاية الدائمة للرجل الملحاح والقلق في الحرص على الوحدة الوطنية الرئيس نبيه بري، نرى في ذلك مقدمات لما يجب أن يكون من تفاهم لا ثنائي أو ثلاثي أو رباعي. فقد ذهب زمن هكذا تفاهمات، بل إن المطلوب حوار وطني شامل وتفاهم وطني شامل يحمي هذا الوطن”.
وتحدث عن بروتوكول التعاون، فأشار إلى أن “هذا العمل هو باكورة الأعمال المشتركة”، ملاحظا أن “للنقابة دورا كبيرا في مساندة الخطة التي تنفذها وزارة الصحة. وهذه الخطة ليست تقنية بقدر ما هي خطة أخلاقية وإصلاحية ووطنية لإعطاء المواطن حقه. والمحامون هم أهل العدل وإنصاف الحقوق. وما تقوم به الوزارة حاليا لا يبتغي تشهيرا وتهجما والنيل من أحد، بل يهدف إلى أمر واحد هو إحقاق حق المواطن الذي تشكل النقابة واجهة أمامية في الحرص عليه”.
وختم “أنتم في النقابة شركاؤنا في كل ما نقوم به في وزارة الصحة. وعلينا تأمين صحة العدالة وعدالة الصحة، فهما واجب مشترك يجب أن نسعى إليه، لأنه عندما تستقيم العدالة، يحصل كل مواطن على ما أراد ويريد”.-انتهى-
———-
الجيش: العثور على عبوة ناسفة داخل سيارة في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 12,50، اشتبهت قوى الجيش بسيارة نوع فان سانغ يونغ بيضاء اللون متوقفة على طريق الجمال – عرسال، وعلى الأثر فرضت طوقاً أمنياً حولها وحضر الخبير العسكري الذي قام بالكشف عليها، فتبين أنها تحتوي على عبوة ناسفة زنتها 2 كلغ موصولة بفتيل صاعق وبطارية 9 فولت وجهاز تحكم عن بعد، حيث عمل على تفكيكها ونقلها إلى مكان آمن، فيما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الموضوع.-انتهى-
———-
درباس وقع اتفاقية مع المجلس الثقافي البريطاني لاندماج المرأة في المجتمع

(أ.ل) – وقع وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس الثقافي البريطاني، بهدف تمكين المرأة من المشاركة بفاعلية في الحياة العامة والمساهمة في تحقيق مبادئ التنمية المستدامة في المجتمع.
ولفت درباس بعد التوقيع الى أن “هدف الاتفاقية مع المجلس لا يقتصر فقط على حماية المرأة، بل المقصود بالدرجة الاولى اندماج المرأة في المجتمع”، معتبرا أن “الحماية جزء من الاندماج”. وشدد على ان “المرأة جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع، لذلك ليست في حاجة الى الحماية من طرف أقوى لانها طرف قوي ومتساو مع الرجل. ومن هذه الزاوية، ومن هذا المفهوم كانت المذكرة التي اعتقد انها ستبدأ صغيرة وستمتد ظلالها الوارفة على كل لبنان”، خاتما بشكر المجلس وجميع المعنيين بهذا المشروع.
وشرحت مديرة البرامج والشراكات في المجلس ميرنا صباغ ان “الهدف من المشروع هو تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار، لأن مشاركتها ما زالت منقوصة بشكل ملحوظ ولم تحظ باهتمام كبير على أجندة الأحزاب السياسية او الحكومية بشكل عام، بسبب الواقع الاجتماعي ورسوخ النظرة الدونية الى المرأة”.
وأملت بتكثيف العمل على توعية المجتمع المحلي على قضايا المرأة “باعتبارها جزءا وشريكا أساسيا في المجتمع، ومطالبة صناع القرار بالعمل على قوانين معاصرة تقر بالحقوق الاساسية والمشروعة للمرأة وتضمن حريتها ومساواتها بالرجل”.
وأوضحت أن “المجلس الثقافي البريطاني سيقوم بتدريب مدربين من الوزارة لقيام هؤلاء بالدور نفسه بتدريب اعضاء المراكز التنموية التابعة للوزارة. ومن خلال هذه الدراسات يستطيع المجلس مساعدة المدربات عبر تأمين التمويل اللازم لمشاريع مقترحة تحتاج اليها المنطقة. كما يمكن للمجلس المساعدة لتوقيع عقود شراكة مع مؤسسات محلية”. ويشمل المشروع مجموعة من الفعاليات منها: تقويم الحاجات للشباب والمجتمع المدني، ورشة لتدريب مدربين، ورش تدريب قادة وناشطين محليين، تصميم وتنفيذ مشاريع عمل إجتماعية، زيارات تعلمية وتبادل خبرات مع الدول التي ينفذ فيها المشروع.
وكان درباس استقبل في الوزارة النواب: نوار الساحلي، قاسم هاشم، محمد الحجار، وروبير فاضل.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 11.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برعشيت – الجنوب.
وما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضة، طلوسة ومجدل زون.-انتهى-
———-
مقبل بعد لقائه عودة: بموضوع العسكريين الأسرى
المفاوضات مستمرة سريا تلافيا للتأويلات

(أ.ل) – استقبل راعي ابرشية بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، في الاولى والنصف من بعد ظهر اليوم، في دار المطرانية، نائب رئيس مجلس الوزارء وزير الدفاع سمير مقبل وعرض معه الاوضاع العامة والشؤون الطائفة.
وبعد اللقاء اوضح مقبل “ان الهبة الايرانية للجيش لن تطرح على جدول اعمال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء لان جدول اعماله يتضمن موادا كثيرة متشابكة تتطلب بحثا، وان موضوع الهبة سيدرج الاسبوع المقبل.
وعن الهبة السعودية قال: “لدينا فترة شهر ونصف الشهر للبحث فيها بين القيادة العسكرية والفرنسيين لنتفاهم على مستلزمات الجيش، وسيبدأ التسليم خلال في خلال 4 اشهر.
وعن هبة المليار اوضح انها “قيد التنفيذ والمهم فيها ان قيادة الجيش يمكنها شراء السلاح من البلد الذي يناسبها”.
وعن موضوع الاسرى العسكريين اكد ان “المفاوضات مستمرة سريا تلافيا للتأويلات في الاعلام وغيره”.-انتهى-
———-
شكر: مواقف جنبلاط تتلاقى مع الموقف الصهيوني

(أ.ل) – اعتبر الأمين القطري لحزب البعث العربي الإشتراكي الدكتور فايز شكر، في بيان اليوم، “ان التصريحات الأخيرة التي أطلقها وليد جنبلاط بعد الإعتداء الذي حصل على بعض القرى السورية في سفوح جبل الشيخ ومطالبته أهالي تلك القرى بالإنضمام لما سماهم الثوار وقطع علاقتهم بدولتهم السورية، حيث يتبين ان هذه التصريحات وما سبقها من تعريف له للارهاب يتلاقى مع الموقف الصهيوني الهادف الى إقامة منطقة عازلة على الحدود السورية الفلسطينية والساعي مع حليفه التركي الى تقسيم سورية على حساب وحدة أرضها وشعبها”.
اضاف “ان انخراط وليد جنبلاط المعلن في هذا المشروع الإرهابي الذي تقوده القوى الصهيونية والإستعمارية وأدواتهم من العصابات الإرهابية التكفيرية يشكل مخاطر كبيرة ليس على سورية وأهلها فحسب بل يتعداه ليطال لبنان بأسره وبشكل خاص المناطق الحدودية اللبنانية الملاصقة لتلك القرى”.
وختم “ان هذا الدور الخطير الذي يتنطح وليد جنبلاط اليوم للقيام به، يشكل تحديا خطيرا للبنانيين والسوريين ويترك قلقا كبيرا لديهم في هذه الظروف الدقيقة”.-انتهى-
———-

كنعان بعد اجتماع التكتل: قررنا الطعن بالتمديد وعلى المجتمع المدني مواكبتنا

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والاصلاح” اجتماعه الاسبوعي في الرابية برئاسة الرئيس العماد ميشال عون وبحث التطورات.
وعقب الاجتماع تحدث امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فأعلن ان “التكتل قرر التقدم بمراجعة طعن امام المجلس الدستوري في قانون التمديد للمجلس النيابي، وقد وقع اعضاء التكتل الطعن وسيقدم في المهلة القانونية.
ويعتبر التكتل ان الطعن هو الوسيلة الوحيدة المتاحة امام من يريد الديموقراطية والانتخابات لتغيير الواقع الراهن. وان كانت هذه الوسيلة قد اعترضتها في الماضي امور كثيرة، منها ما هو سياسي ومنها ما هو مرتبط بضغوط مورست، فاننا نطالب المجلس الدستوري بالقيام بواجباته غير آبه بأي من الضغوط التي من الممكن ان تمارس عليه”.
وقال: “يعتبر التكتل في هذا الاطار ان عليه وعلى المجتمع المدني واجب حماية المجلس الدستوري، من خلال التوجه الى هذه الساحة الدستورية والقضائية لتغيير تجاوز حق اللبنانيين في الاختيار والترشيح والانتخاب”.
ورأى ان “الحل الوحيد لكل حديث عن الفراغ والخوف منه هو الانتخابات. ولا يمكن ان نملأ الفراغ المزعوم، الا بالعودة الى الشعب. وبالتالي، فالتمديد هو تمديد لكل الازمات التي نعيشها، والاصطفافات الراهنة لا يمكن تغييرها الا من خلال الانتخابات التي تخلط كل الاوراق، وتؤدي غالبا الى واقع جديد، اذا ما اقترنت بقانون انتخاب عادل ومنصف، وبحرية الترشح والانتخاب كما هي مصانة في الدستور”.
وتابع “ان مسألة انتخاب رئيس الجمهورية هي اكثر من ملحة، ولكن ما نريده هو انتخابات فعلية لا التعيين كما حصل في الماضي، وفي الامس من خلال التمديد.
والمطلوب هو انتخابات بالعودة الى الشعب، لذلك كان الاقتراح الذي تقدّم به رئيس التكتل والتكتل ويقضي بتعديل ايجابي للمادة 49، التي عدلت مرارا سلبيا في الماضي ومنعت تداول السلطة كما حصل مع الرئيسين الياس الهراوي واميل لحود، ومن خلال تجاوزها بلا تعديل مع الرئيس ميشال سليمان.
من هنا، يصر التكتل بضرورة العودة الى الشعب الذي يعتبر اساس الديموقراطية في الاختيار والموافقة. لذلك، فانتخاب رئيس الجمهورية امر ملح، وانتخابه ديموقراطيا من خلال العودة الى الشعب اكثر الحاحا”.
وختم مؤكدا ان “التكتل لن يسجل على نفسه القبول في هذه المرحلة التاريخية بما لا يمكن لأي ديموقراطي، اكان نائبا او مواطنا او مسؤولا، ان يقبل به في ظل التجاوزات الحاصلة.
ويطالب التكتل الشعب اللبناني والمجتمع المدني بأن يقف مع نفسه ويشهد لحقوقه بالمطالبة بالعودة اليه، وهو ما يترجمه التكتل بمراجعة الطعن التي تفتح الباب امام السلطة القضائية الاولى وهي المجلس الدستوري بأن تحمي الديموقراطية وتنتصر لنفسها”.-انتهى-
———-

 
الموسوي: سلاحنا فخر العزة والكرامة وظل نزيها
على عكس السلاح التكفيري والصهيوني

(أ.ل) – أقام حزب الله بمناسبة يوم الشهيد مراسم تكريمية للشهيد عباس الوزواز أمام النصب التذكاري للشهيد على طريق عام الناقورة، بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد نواف الموسوي إلى جانب عدد من العلماء وفاعليات وشخصيات بلدية واختيارية وثقافية واجتماعية بالإضافة إلى عوائل الشهداء وحشد من الأهالي.
وقد بدأت المراسم بزرع شجرة الأرز أمام النصب تحمل قلادة كتب عليها اسم الشهيد، ومن ثم وضع النائب الموسوي وعائلة الشهيد إكليلا من الزهر أمام النصب التذكاري للشهيد قبل أن تؤدي ثلة من مجاهدي المقاومة الإسلامية قسم العهد والوفاء بالسير على درب ونهج الشهداء.
بعدها ألقى النائب الموسوي كلمة جاء فيها: “إننا نأتي إلى هذا المكان في ذكرى يوم الشهيد كما في كل عام لنؤدي فروض التعظيم لشهدائنا الأبرار، ففي هذا الموقع نعظم ذكرى الشهيد الإستشهادي البطل عباس الوزواز الذي لم يصبغ لون الأرض بدمه فحسب بل غسل ماء البحر حتى عاد أزرق بعدما سوّده الإحتلال، وهؤلاء هم شهداؤنا الذين نفخر ويفخر بهم وطننا وشعبنا وأمتنا، وسيكتب التاريخ أنهم لم يهاجموا مدرسة أطفال ولا مجلس عزاء يقيمه أبرياء ولا قوافل مدنيين يقومون صباحا إلى أعمالهم”.
اضاف “إنما سيسجل التاريخ أن عصر الإستشهاد الذي فتحناه بدماء شهدائنا الاستشهاديين كان عصرا شريفا ونزيها وسيبقى كذلك مهما حاولت لوثة التكفير أن تشوه صورة الإستشهادي عبر استخدام الإنتحاري التكفيري كأداة لفعل ذلك بعدما أصبح الإنتحاري يتوجه قاتلا للأطفال والنساء والشيوخ، ولكن هيهات بين استشهاديي المقاومة في لبنان وانتحاريي التكفير، فاستشهاديو المقاومة هاجموا القوافل والمواقع الإسرائيلية العسكرية المحصنة، فهم كانوا أبطالاً وما زالوا يمتشقون السلاح في وجه العدو المسلح ولم يشهروا سلاحهم في وجه المدنيين بل دفاعاً عن شعبهم وأهلهم ووطنهم، فلم يكن لسلاحهم إلا فخر العزة والكرامة لأنه ظل سلاحاً نزيها وشريفاً على عكس السلاح التكفيري والصهيوني الذي قتل بالأمس شاباً بدمٍ بارد في الجليل المحتل، فسلاح الصهاينة الذي يوجه للنساء والأطفال على ما ارتكب من مجازر في غزة راح ضحاياها ما يزيد على الألفي شهيد ثلثهم من الأطفال والنساء والباقي من المدنيين إلا قليلاً من المجاهدين الذين استشهدوا في ساحة القتال وجهاً لوجه.
وتابع “إننا نستعيد ذكرى الشهيد عباس الوزواز لكي لا ينمحي هذا التاريخ الذي يحاول أن يمحوه البعض بالحديث عن عدم شرعية سلاح المقاومة، فسلاح المقاومة أكان جسدا يتفجر في قوافل العدو أو صاروخا يهدد أمن العدو فهو في أي شكل لهو السلاح الشرعي النزيه الشريف الذي أعطى للّبنانيين مجد تحريرهم وحريتهم وكرامتهم وعزتهم، وهو من حرر وحمى لبنان في مواجهة العدو الصهيوني كما أنه هو من يدافع اليوم عنه ويحميه من العدوان التكفيري الذي أسهمنا في هزيمته وتقليص خطره”.
ورأى “إنه من الواجب على الجميع في لبنان لا سيما المعنيين بقواعد شعبية يمكن أن يخترقها التكفيريون أن يحسموا أمرهم في مواجهة هذا التكفير بإسمه لا أن يذهبوا إلى عبارات ذات دلالات متنوعة، فعدو لبنان هو التكفير أكان فكراً أو كلمة على منبر أو مجموعة مسلحة أو سلاحاً يغتال ويفج”ر.
وقال: “إن المقاومة التي غذاها دم الشهيد عباس الوزواز ودماء رفاقه الشهداء هي لا زالت على العهد لأهلها الذين ما وهنوا وما استكانوا رغم الصعوبات والتحديات بأن تبقى إلى جانب الجيش اللبناني تواجه العدوان الإسرائيلي وتصدّه وتدافع عنهم.
إننا ندعو الجميع بدل من أن يحمل حملاته العبثية غير المجدية على المقاومة أن يبحث في كيفية تسليح الجيش اللبناني بالسلاح الذي يؤهله القيام بما نص عليه الدستور لناحية مواجهة العدوان الإسرائيلي لأن كثيراً من السلاح الذي يمكن أن يعطى للجيش ستحرص الدول على أن لا يتمكن الجيش من استخدامه في مواجهة العدو، فالصفحة السرية في اتفاقيات تسليح الجيش تنصّ على أن لا يتسلم الجيش اللبناني سلاحاً من شأنه أن يمسّ بالقدرات الإسرائيلية الهجومية على لبنان، ونحن في المقابل نريد جيشاً يدافع عن لبنان، ولذلك نريده أن يمتلك سلاحاً يكون أهلاً لذ”لك.
اضاف “إن اختيار أخوة الشهيد أن يزرعوا في مكان دماء الشهيد أرزة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط هو ليقولوا أن هذه الدماء هي من تجدد الحياة لرموز لبنان السيادية من علمه إلى حدوده إلى شعبه وأهله، وإصرارهم على هذا الاختيار هو لأن هذا الأرز من بشري إلى الباروك إلى الناقورة هو أرز واحد يحميه دم واحد هو دم الشعب والجيش والمقاومة”. وبعدها توجه النائب الموسوي إلى نصب الشهيد بشير علويه في بلدة البياضة، حيث أقيمت مراسم تكريمية للشهيد بحضور عائلة الشهيد وعدد من العلماء وفعاليات وشخصيات بلدية واختيارية واجتماعية وثقافية وحشد من الأهالي.
وبعد تلاوة السورة المباركة الفاتحة لروح الشهيد زرع النائب الموسوي برفقة عائلة الشهيد شجرة الأرز التي تحمل قلادة كتب عليها اسم الشهيد، ومن ثم وضع النائب الموسوي وعائلة الشهيد إكليلاً من الزهر على النصب التذكاري للشهيد قبل أن تؤدي ثلة من مجاهدي المقاومة الإسلامية قسم العهد والوفاء بالسير على درب ونهج الشهداء.
وقد ألقى النائب الموسوي كلمة جاء فيها: “إننا تعلمنا من عاشوراء أن الخصم والعدو لن يترك وسيلة إلا وسينتهجها لإلغاء ذكرى الشهداء، لكي يقضي على أبعاد الإستشهاد وأهدافه وغاياته، وتعلمنا من زينب ومن الأئمة كيف نحفظ ذكرى سيد الشهداء وذكرى شهداءنا لأننا بإحيائنا لذكراه نحيي أنفسنا، واليوم نحيي ذكرى الشهيد بشير علوية لنحيي أنفسنا بإحيائنا لذكراه، ولولا دماؤه لما كتب هذا الإنتصار الذي نعتز به”.
وقال: “إننا روينا هذه الأرض هنا بدمائنا، وهي ما كانت لتكون لنا لولا دماء الشهداء، والآن وأمام ذوي الشهداء نعتز وننحني أمام تضحيات أبنائهم، كما نعتز بأن هذه الأمة بقيت على وفائها للإمام الحسين لا بدعائها ولا بلسانها وإنما تجاوزت ذلك إلى التضحية بالدم”.
وختم “إننا هنا نواصل العهد الذي كتبناه على أنفسنا للشهداء أننا لن نسمح لأحد بعد استشهادهم أن يوقف مسيرة المقاومة، وهذه المقاومة ستستمر رغم التحديات والعقبات وهي تتعاظم من جيل إلى جيل، ونحن نقول هنا لن نسمح لأحد بأن يزور تاريخ شهدائنا الذين هم عظماء هذا الوطن، وأمامهم ننحني، وأما الذي يريد تحريفا وتزيفا وتشويها فمصير فعله إلى الخيبة التامة لأننا قوم عرفنا على مدى أربعة عشر قرنا كيف نحافظ على نقاء الدين وعلى صفاء التاريخ ولن يأتي في آخر الزمان من يمكن أن يغير من الحقائق أو يزورها”.-انتهى-
———
زهرا: “القوات” مقاومة للحفاظ على البلد والجمهورية

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا، في حديث لمصدر إعلامي ان مشروع رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون يبدأ وينتهي مع السلطة ولا يهمه اي شيء آخر”، لافتا إلى انه “بالنسبة للعماد عون لا إمكانية للتفاوض إلا حول اسمه واي بحث آخر يتحول عون إلى منطق “أنا او لا رئاسة نهائيا”.
وأشار زهرا إلى ان “المشكلجية” او وزراء عون يتصرفون كأنهم جزء من رئاسة الجمهورية وهذا عيب بسبب خطيئة ارتكبت لضرورة الإجماع على قرارات مجلس الوزراء، لم تحصل في التاريخ ان يعطل قرارات الحكومة من قبل وزير واحد يملك حق الفيتو”.
وأوضح زهرا ان “القوات اللبنانية” ربحت نفسها من خلال عدم المشاركة في الحكومة والجمهور القواتي ليس جمهورا نفعيا وزبائنيا بل “القوات” مقاومة، للحفاظ على البلد والجمهورية”.
وردا على سؤال قال زهرا: “يظهر ارتفاع شعبية “التيار الوطني الحر” بوضوح من خلال اقتراع المغتربين، فإصرار وزير الخارجية جبران باسيل على اقتراع المنتخبين في الكويت واستراليا أظهر مدى تجاوب اللبنانيين معه، حيث انتخب شخص في الكويت و3 في أستراليا”، موضحا ان “الانتخابات الطالبية تظهر أين مزاج الشارع المسيحي تحديدا مثل جامعة الـLAU، كما ان نتائج النقابات خير دليل على ذلك”، في حين ان استطلاعات الرأي الموثوق بها لا يعلن عنها العماد عون”.
وشدد زهرا على ان رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع يتخذ المواقف المهمة في اللحظات المصيرية للحفاظ على الوطن وجعجع لم يقل يوما انه مرشح “انا او لا احد”، مشيرا إلى ان “مبادرة جعجع و”14 آذار” هي بسحب المرشحين المعلنين اي جعجع وعون للبحث في شخص ثالث ولكن تعنت عون يبقي على ترشيح جعجع”.
ولفت زهرا إلى ان “تبني ألامين العام ل”حزب الله” حسن نصر الله لترشيح عون معناه انه أصبح على استعداد للبحث بمرشح توافقي”، متابعا: “هناك خفة في التعاطي مع الناس فمحاولة عون التواصل مع “المستقبل” في ملف الرئاسة حصرا للقول ان مسيحيي “14 آذار” تابعين لـ”المستقبل” اسلوب رخيص”. وأكد ان “تحالف “14 آذار” متين وهناك تفاهم وتواصل مستمر بين الحلفاء”.
وأعلن زهرا ان “الدفاع عن النفس حق مشروع في كل الشرائع ويبدو ان العماد عون في الماضي والحاضر يعطل الانتخابات لثالث مرة بعد 1988 و2007 لرفضه البحث بأي أحد غيره”، موضحا ان “القوات” و”14 آذار” “عملت كل شيء لمحاولة انتخاب رئيس من خلال الحضور والمشاركة في كل الجلسات الرئاسية وحتى في جلسة التمديد الأخيرة”.
وقال: “نحن نفتخر بالطائف لأنه أسس لبناء لبنان جديد بعد فترة الحرب، ولا يجوز تحميل المعتدي والمعتدى عليه نفيس المسؤولية”. وأسف “لان الأجواء الإيجابية التي أشيعت في الأيام الأخيرة في ملف الرئاسة مبالغ فيها بعض الشيء رغم سعينا المستمر لوضع حد للفراغ”.
وأوضح زهرا انه “بعد الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة وسيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ ومجلس النواب اصبح التوقيع نوويا مع إيران شبه مستحيل”.
وعن ملف التمديد لمجلس النواب، اعلن زهرا انه “ممكن تقصير فترة التمديد ويسجَّل لنائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان كلمة تاريخية في مجلس النواب”، مضيفا: “طلبت إدخال في المحضر حرفية تقصير المدة عند انتخاب رئيس للجمهورية وتغيير قانون الانتخابات، وتم الالتزام علنا وسجل في المحضر. وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عن موعد للجنة السباعية لبحث قانون انتخابات وفي حال لم يتم التوافق سنذهب للتصويت على قانون في الهيئة العامة”.
وقال: “من المفترض ان يقدم “التيار الوطني الحر” طعنا امام المجلس الدستوري وأعتقد ان المجلس سيرد الطعن للأسباب الموجبة للتمديد”، مشيرا الى ان “وزير الداخلية نهاد المشنوق، بعد استشارة القادة الأمنيين، أوصى بالتمديد لعدم جهوزية الأجهزة الأمنية وهناك كان يجب ان يحصل تصويت على التمديد”.
ولفت زهرا إلى ان “مشروع “اللقاء الأرثوذكسي” سقط دستوريا وميثاقيا لرفض السنة والدروز حضور اي جلسة للتصويت عليه، وقبل تبنيه للمزايدة الشعبوية من قبل عون فهم لم يعتبروه ميثاقيا في ذلك الوقت أيضا”، مستطردا “ما دام “القانون المختلط” ميثاقيا وحاصلا على الأكثرية المطلوبة فلا ضرورة للبحث بقانون آخر وإن لم يتم التوافق فنذهب للتصويت”.
ورأى ان “الوزير باسيل يقوم بسياحة انتخابية فهو من خلال جولاته على الأطراف يظهر نفسه انه حامي الموارنة ويثبتهم في أرضهم”، وقال: “قبل ان يفكر باسيل برئاسة الجمهورية فلينتخب نائبا بداية”.
وعن موقف رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط، قال زهرا: “الجديد انه عاد يتكلم بصراحة عن معارضة النظام ودعم المعارضة ودعوة الدروز للتخلي عن حماية النظام الذي سيسقط”، مؤكداً ان “روسيا لم تعد متمسكة بالنظام السوري بل بحل سياسي في المرحلة المقبلة”.
وتابع زهرا “إذا كانت شروط النظام السوري للمساعدة في ملف المخطوفين صحيحة فهي تظهر ان “النصرة” تسعى لإظهار ان الدولة اللبنانية متحالفة مع رئيس نظام السوري بشار الأسد، وعلى الحكومة الالتزام بسياسة النأي بالنفس اي لا تنسيق مع النظام او المعارضة واعتقال احد اركان الجيش السوري الحر وإمكانية تسليمه للنظام السوري لا يجوز فهو بمثابة اتخاذ طرف”، مشددا على ان “اي مغامرة من بعض وزراء هذه الحكومة لمحاولة توريط الدولة اللبنانية مرفوض”.
وفي ملف اللاجئين السوريين أشار زهرا إلى ان “سياسة النعامة اي دفن الرؤوس بالرمال في التعاطي مع الملف من الحكومة السابقة أدى بدل ان نستفيد اقتصاديا إلى ازمة على المستويات كافة”، مناشدا المعنيين “اتخاذ القرار المناسب بوضع نموذج خاص للاجئين”.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية ورمايات بالذخيرة الخلبية في حامات – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 11 و2014/11/13،  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة حامات – البترون، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
———
فياض: العدو الإسرائيلي يخطئ بإشعاله النار على مقربة من حدودنا

(أ.ل) – أقيمت المراسم التكريمية للشهيد عمار حمود، مكان تنفيذه العملية في بلدة القليعة، لمناسبة 11 تشرين الثاني، “يوم شهيد حزب الله”، وفي الذكرى السنوية الـ32 لعملية أحمد قصير. وحضر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض وعائلة حمود وعدد من العلماء والفاعليات والشخصيات والأهالي.
وبعد تلاوة الفاتحة، وضع فياض وأحد أفراد عائلة الشهيد إكليلا من الزهر مكان تنفيذ العملية.
وأدلى فياض بتصريح رأى فيه أن “العدو الإسرائيلي لن يكون بمنأى عن الحريق الذي يشعله أو يساهم في اشعاله على مقربة من حدود الوطن”.
وأكد أن “هذه المقاومة التي حررت الارض، ورغم انشغالاتها في الدفاع عن الكيان والمجتمع والدولة في مواجهة التكفيريين، لا تزال حاضرة وقادرة وجاهزة جهوزا كاملا، وعينها على العدو الاسرائيلي من أجل رده وصده وإلحاق الهزيمة به”، مشيرا إلى أن “المقاومة لا تزال في مواجهة العدو والإحتلال الإسرائيلي الذي يخرق السيادة على نحو يومي ويعتدي على شعبنا بين الفينة والأخرى، فهذه المقاومة لا تزال مشروعنا الأساسي”.
وختم فياض: “إن العدو الإسرائيلي يخطئ في حساباته وهو يشعل النار على مقربة من حدودنا، وهذا العدو الذي يكيد لشعبنا باستهدافات ومؤامرات، سيدفع ثمنا باهضا على جاري عادته وتجاربه مع المقاومة”.
ثم توجه إلى نصب الشهيد أحمد محمد عبد الله في بلدة كفرشوبا وإلى مكان عملية الإستشهادي هيثم دبوق ومحمد عبد الأمير حميد في محلة الخردلي وإلى نصب الشهداء الأربعة فادي البطش وحسين مهنا وهاني طه ومحمود الحاج علي في بلدة مرجعيون وإلى نصب الشهيد أسعد برو في محلة برج الملوك، وإلى مكان عملية الإستشهادي عامر كلاكش في محلة المطلة، وإلى مكان عملية الإستشهادي عبدالله محمود عطوي في بوابة فاطمة في بلدة كفركلا، حيث كان في استقباله عائلات الشهداء وعدد من العلماء والفاعليات والشخصيات والأهالي.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في البرغلية وحولا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرغلية- الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10.30  والساعة  11.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.-انتهى-
———-

ابي رميا: نشتم من قرار معالجة النفايات الصلبة رائحة الطائفية والسمسرات

(أ.ل) – اعتبر النائب سيمون ابي رميا في تصريح اليوم في المجلس النيابي انه “بتاريخ 30/10/2014 اتخذ مجلس الوزراء قرارا رقم 46 يتعلق بمعالجة النفايات الصلبة في لبنان. وبما انني عضو في لجنة البيئة فإني اتابع هذا الموضوع بحيثياته وتفاصيله خصوصا انني كنت ضمن مجموعة من ممثلي الادارات الرسمية في لبنان الذين ذهبوا الى هولندا حيث شاهدنا كيف تتم معالجة هذه النفايات على صعيد المطامر وتوليد الطاقة. وكنا على اساس نعمل ضد قرار اتخذه مجلس الوزراء رقمه 55 في ايلول 2010 عندما كان الرئيس سعد الحريري رئيسا للحكومة، وكانت جميع الكتل النيابية والسياسية مشاركة في هذه الحكومة، واقر وقتها خطة وطنية لمعالجة النفايات الصلبة، كما احيل الى مجلس النواب مشروع قانون يتعلق بادارة هذه النفايات الصلبة في 23 نيسان 2013 وكنا ندرس هذا المشروع في لجنة البيئة، لكننا فوجئنا بالقرار رقم 46 الذي ينص على انه بدأ الاعداد لدفتر الشروط لاجراء مناقصة مفتوحة لتلزيم امرين، اولا: اعمال كنس النفايات وجمعها وثانيا معالجة النفايات”.
اضاف “وتم تقسيم بيروت وجبل لبنان الى اربع مناطق، الاولى قضاء الشوف وقضاء عاليه وقسم من قضاء بعبدا اي المتن الاعلى، ضاحية بيروت الجنوبية، بيروت وقسم من قضاء بعبدا، قضاء المتن وقضاء كسروان ومحافظة لبنان الشمالي على صعيد الشمال ككل. وطلب من وزير البيئة ان يعرض دفتر الشروط على مجلس الوزراء خلال 15 يوما، فكيف سنحضر خلال 15 يوما دفتر شروط لمناقصة عالمية”.
وقال: “والى ذلك طلبوا اعداد دفتر شروط لاجراء مناقصة تلزيم اعمال معالجة النفايات خطورة الموضوع ان من سيقدم الذي لديه شركة ليعالج النفايات، هو من سيقرر التقنيات المقترحة للمعالجة والطمر الصحي على ان يلتزم المتعهدون الذين ترسو عليهم المناقصة تأمين هذه المواقع طوال فترة العقود، في كل بلدان العالم الدولة هي التي تقرر طريقة المعالجة واين لانها تتضمن اشكالات بيئية وصحية، نحن ماذا نقول؟ نقول للشركات الخاصة انه حكين ستقدمين على المناقصة، قولي لنا كيف ستعالجين النفايات؟ هل فرز وتسليخ؟ او مطامر او بالمحارق؟ اي الشركات الخاصة هي التي تقرر عن الدولة كيفية المعالجة، والاخطر من ذلك هم من سيقرروا اي سيعتمدون وضع هذه المعامل، اي الدولة استقالت من مسؤولياتها بهذا الموضوع. مع العلم ان القرار الذي اتخذ في سنة 2010 كان واضحا انه يجب ان يكون عند توليد الطاقة من التفكك الحراري في المناطق الساحلية لان هناك الكثير من النفايات والمناطق النائية يستعمل فيها منطق المطامر”.
واوضح “اليوم نقلب الامور ونذهب الى قرارات عشوائية لا تعتمد على الخطة الوطنية التي اقرت سنة 2010 ولم ينتظروا مجلس النواب ان يأخذ القرار من خلال القانون حول هذا الملف الاساسي والحيوي”.
وقال: “اتوجه الى رئيس لجنة البيئة النيابية مروان حمادة لدعوة اللجنة ووزير البيئة للاجتماع مع اللجنة من اجل معالجة الملف بجدية، واضافة الى الرائحة الكريهة من النفايات فاننا نشتم نوعين من الروائح من خلال هذا القرار: -الاول هي رائحة الطائفية، فحتى النفايات قسمت الى نفايات طائفية من خلال التقسيم الجغرافي، اذ اصبح هناك نفايات درزية، شيعية، مارونية، ارثوذكسية. كما بدأنا نسمع شركات التي ستربح هذه المناقصات.
– اما الرائحة الثانية فهي رائحة السمسرات المعدة سابقا للمناقصة، ومن يتابع هذا الملف يعرفون عما نتحدث. ومن اجل الشفافية المطلقة بهذا الملف اتوجه الى وزير البيئة الصديق الى العودة الى ملجس النواب ومن خلاله الى الشعب اللبناني من اجل الاحتكام الى القانون وواضح ان ما نعتمده في مجلس النواب يصبح هناك اقرار لهذه الخطة ان جمع وكنس وفرز ومعالجة النفايات”.-انتهى-
———-
الداوود زار سفيرة فنزويلا
وحيا موقف بلادها المؤيد للقضايا العربية

(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود سفيرة فنزويلا في لبنان الدكتورة سعاد كرم، واستعرض معها التطورات المحلية لا سيما موضوع التمديد لمجلس النواب وانتخابات رئاسة الجمهورية والأوضاع عند الحدود اللبنانية-السورية في منطقة البقاع.
وحيا الداوود موقف فنزويلا المؤيد للقضايا العربية وفي مقدمها قضية فلسطين، ووقوف قيادتها وشعبها الى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه، كما الى جانب سوريا في محاربتها للإرهاب، حيث ما زال ارث الرئيس الراحل المناضل هوغو تشافيز مستمرة  نهجاً سياسياً ودعماً للشعوب المستضعفة.
وطرح الداوود اهمية فنزويلا كبلد استضاف اللبنانيين المهاجرين فأعطتهم وأعطوها.-انتهى-
———
كيف تجني داعش بالمليارات من مشروبات الطاقة؟

(أ.ل) – تناقلت تقارير إعلامية صحفية أنباء عن ازدهار تجارة بيع مشروب الطاقة “ريد بول” في سوريا والعراق، والذي يتم تصديره من تركيا، والارباح جميعها تعود الى قادة جماعة داعش الارهابية.
وأفادت التقارير نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية وفقاً لموقع “سي ان ان”، أن شاحنات محملة بمشروب الطاقة يتم نقلها يوميا من تركيا إلى سوريا، ويعتقد أن قادة داعش يجنون أرباحا بالمليارات من وراء ذلك.
وإضافة إلى مشروب ريد بول، يتم تصدير مختلف أنواع المنتجات من الأراضي التركية إلى سوريا مرورا بالحدود التي يسيطر عليها ارهابيو داعش.
وكانت صحيفة كالكاليست الإسرائيلية المتخصصة بـ”الشؤون الاقتصادية” كشفت عن قيام شركة “أبناء فوزي شمشوم” الإسرائيلية لمشروبات الطاقة خلال الفترة المقبلة بتوزيع منتجاتها من مشروب “بلو” للطاقة في عدد من الدول العربية خاصة في الاردن والسعودية وفقاً لما أوردته الصحيفة في تقرير لها.
ونقل موقع “وطن” يوم الاثنين، عن”كالكاليست “قولها في تقرير لها جاء تحت عنوان “مشروب بلو للطاقة قريباً بالدول العربية”: ان شركة “أبناء فوزي شمشوم” الإسرائيلية التي تقوم بتسويق مشروب الطاقة “بلو” في الكيان الإسرائيلي “ستبدأ في تسويق نفس المشروب في كل من الاردن والسعودية ومصر ودبي”.-انتهى-
———
عبد الأمير قبلان بعد لقائه دريان: علينا أن نكون يداً واحدة مسلمين ومسيحيين

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبدالامير قبلان.
وبعد اللقاء، قال الشيخ قبلان “علينا أن نكون يداً واحدة مسلمين ومسيحيين من أجل مواجهة الاخطار، ويجب ان نتكاتف  لنحقق آمال الشعب”.
ورحب الشيخ قبلان بالمفتي دريان في بيته وداره، مشدداً على أهمية تعزيز الوحدة الاسلامية لدرء الفتنة والاخطار.
بدوره، قال دريان” لا مجال للفتنة المذهبية في لبنان وكل من يراهن عليها سيكون سعيه خاسرا لانه لا مجال للتفرقة بيننا”، مضيفاًاتفقنا على ان يكون الخطاب الاسلامي خطابا تسامحيا ومعتدلا بعيدا عن التحريض  المذهبي المقيت.
كما أكد انّ” قضية فلسطين هي القضية المركزية للعرب والمسلمين وسنرفع الصوت عاليا لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني والتصدي للعدوان الصهيوني”.-انتهى-
———
حمود التقى وفد تيار الفجر والفنان الفلسطيني يعقوب

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا موسعا من تيار الفجر برئاسة الحاج عبد الله الترياقي الذي قدم التهنئة لفضيلته، ودار الحديث عن الأوضاع العامة وأهمية ما يحصل في فلسطين وضرورة إعادة توعية الأمة نحو القضية الأساس وضرورة تجاوز الفتنة المذهبية لمواجهة العدو الإسرائيلي والمؤامرة الأميركية الكبرى التي تستهدف الأمة بأسرها.
كما استقبل فضيلته الفنان الفلسطيني “عيسى يعقوب” المتخصص بالرسومات الوطنية عن فلسطين وقدم لفضيلته لوحتين عن فلسطين وعن القدس كعربون صداقة وتقدير لمواقف فضيلته خاصة بعد اختياره أمينا عاما للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة.-انتهى-
———-
حركة الأمة: إغتيال العلماء السوريين  خدمة مجانية للعدو الصهيوني
 
(أ.ل) – رأت حركة الأمة أن المجموعات الإجرامية قدمت خدمة مجانية للعدو الصهيوني ولأعداء الأمة باغتيالهم لمهندسين يعملون في مجال الطاقة الذرية والنووية في سوريا.
وأضاف البيان, إن العدو الصهيو- أمريكي يسعى منذ زمن للقضاء على كل إمكانيات ومقدرات الأمة بتصفية  كل من يملك خبرات علمية وأكاديمية, عن طريق عملائه وأتباعه, مؤكدةً على أن مشاريعهم ستسقط وتنهزم بفعل إرادة الصمود والمقاومة الذين يشكلان الضمانة للدفاع عن شعوب ومقدرات أمتنا.-انتهى-
———
التقى القطان وعبد الرزاق
نعيم قاسم: مسؤوليتنا أن نستمر في تحصين الساحة الإسلامية بالوحدة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة “الإصلاح والوحدة” الشيخ ماهر عبد الرزاق، حيث جرى عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة.
وتحدث قاسم خلال اللقاء قائلا: “فشلت أميركا في إعادة تشكيل الشرق الأوسط الجديد وفق رؤيتها من البوابة السورية، وفشلت في جعل الفتنة السنية – الشيعية واجهة للصراع، وذلك بعد أن تمردت الأدوات التكفيرية وتجاوزت حدودها، وأصبح واضحا بأن المرحلة الحالية هي مرحلة استنزاف وعدم حسم للخيارات السياسية وخاصة عند أميركا واتباعها الإقليميين”.
أضاف “مسؤوليتنا أن نستمر في تحصين الساحة الإسلامية بالوحدة التي هي الرد العملي والفاعل في مواجهة مخططات إرباك ساحتنا، وكذلك تحصين ساحتنا الوطنية بأن نكون يدا واحدة في مواجهة الإرهاب التكفيري ومحاولات العبث في الداخل اللبناني، وقد أثبتت الأحداث الأخيرة نجاح لبنان بجيشه وشعبه ومقاومته في تجاوز محنة كبيرة كانت تعد للبنان، وهذا ببركة تعاون جميع الأطراف على اختلافهم السياسي في حماية لبنان وعدم الانجرار إلى مخططات الأعداء”. وتابع “نحن مع الحوار المفتوح من دون شروط مسبقة، ومع طرح كل الموضوعات على بساط البحث، فخيارنا أن نتعاون مع كل مكونات المجتمع اللبناني لمصلحة شعبنا ومستقبله، ولا يمكن أن ننجح إلا إذا عملنا جميعا لمصلحة لبنان”.
القطان
بعد اللقاء قال القطان: “تباحثنا مع سماحته في مجمل الأوضاع الداخلية إلى شؤون إسلامية، ومن خلال هذا اللقاء نؤكد ضرورة الوحدة الإسلامية، ونحن ندعو إلى وحدة هذه الأمة لنواجه المشروع التكفيري الصهيوني في المنطقة لأن هذا المشروع لا يهزم إلا بوحدة هذه الأمة وبوحدة الشعب اللبناني، كما أننا في يوم الشهيد لا بد أن نتوجه إلى أهالي الشهداء أولا لنبارك لهم بشهادة أبنائهم، ونقول لهم: إن هذه الشهادة وهذه التضحيات أنتجت لنا عزة وكرامة وتحريرا، ومن هنا من بيت المقاومة نتوجه لهم بالتحية والسلام ونقول لهم: أنتم رفعتم رؤوس هذه الأمة عاليا”.
عبد الرزاق
بدوره قال عبد الرزاق “تباحثنا في مجمل الأوضاع، ونؤكد دعمنا للمؤسسة العسكرية، لأننا نجد هجمة كبيرة من التكفيريين الإرهابيين المجرمين عليها، لا سيما أن لدينا مخطوفين من هذه المؤسسة ومن الأمنيين فنحن نطالب الدولة بجميع أركانها أن تبذل أقصى ما تستطيع من جهود لإطلاق سراحهم، وفي مناسبة يوم الشهيد لا يسعنا إلا أن نؤكد وقوفنا الدائم إلى جانب حركات المقاومة في كل مكان لا سيما في فلسطين ولبنان، لأن المقاومة وحدها هي التي تسترد الأرض والعرض والمقدسات. وما يشهده المسجد الأقصى من اعتداءات متكررة يدل على وجوب وقوف كل الشعوب العربية والإسلامية الى جانب حركات المقاومة”.-انتهى-
———-
حزب الله كرم قصير ومغنية وشهداءه في صور
حب الله: لنكون موحدين لنحمي هذا الإنجاز الذي حققه الشهداء

(أ.ل) – أقام “حزب الله” مراسم تكريمية للشهيد أحمد قصير، لمناسبة بمناسبة 11 تشرين الثاني “يوم شهيد حزب الله” والذكرى السنوية الـ 32 لعملية قصير، في مكان تنفيذه العملية في محلة جل البحر في مدينة صور، في حضور مسؤول الملف الفلسطيني في الحزب حسن حب الله وعائلة قصير وعدد من العلماء والفاعليات والشخصيات والأهالي.
بعد تلاوة سورة الفاتحة، وضع حب الله برفقة أحد أفراد عائلة الشهيد إكليلا من الزهر في مكان تنفيذ العملية الإستشهادية، ثم توجه إلى مكان تنفيذ عملية مدرسة الشجرة وكان في استقباله فعاليات وشخصيات. وقد قرأ الجميع الفاتحة بعدها وضع حب الله إكليلا من الزهر في مكان العملية.
وأكد حب الله، “أن الأمة كلها مدينة لهؤلاء الشهداء والمجاهدين الذين نستحضر إنجازاتهم التي حققوها في التحرير ودحر الإحتلال الصهيوني والنصر وحماية الوحدة والإنجازات الوطنية في هذا البلد”، مشددا على ضرورة “أن نكون موحدين لنحمي هذا الإنجاز الذي حققه الشهداء لأننا بالوحدة الوطنية نستطيع أن نواجه أي مشروع تفتيتي يحاول الغرب ومعه إسرائيل أن يفرضاه على هذه الأمة لتكون أمة ضعيفة ولا تستطيع مواجهة مشاريع التسلط والإحتلال عليها”.
ورأى حب الله “أن ما يجري اليوم في المسجد الأقصى والقدس من انتهاك للمقدسات الإسلامية والمسيحية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتقال وقتل وتشريد يبدو كأنه محاولة ثانية من أجل تشريد هذا الشعب الذي شرد مرات ومرات منذ عام 1948″، داعيا “الأمة في يوم شهيد المقاومة الإسلامية إلى الوحدة في أعلى مستوياتها لمواجه هذا المشروع الإستكباري الذي يحاول السيطرة على بلادنا وإضعاف كل عناصر القوة فينا وسلبها من أجل الهيمنة والتسلط علينا”.
وفي بلدة طيردبا أقيمت مراسم تكريمية للشهيد عماد مغنية أمام النصب التذكاري له في حضور عضو قيادة منطقة الجنوب الأولى في حزب الله الشيخ أحمد مراد إلى جانب عائلة الشهيد وعدد من العلماء والفعاليات والشخصيات وعدد من أهالي البلدة. وبعد قراءة الفاتحة وضع الشيخ مراد إكليلا من الزهر أمام النصب.
وقال الشيخ مراد: “نحتفي في هذا اليوم بذكرى الإستشهادي أحمد قصير لنجدد العهد لقادة هذه المسيرة بأن نبقى على عهدنا للحاج عماد والشهداء بالدفاع عن بلدنا وديننا وعن نسائنا ورجالنا وعن المحرومين والمظلومين حتى النصر الأكيد”.
بعدها توجه الشيخ مراد إلى نصب شهداء بلدة دير قانون النهر حيث كان في استقباله عوائل الشهداء وعدد من العلماء وشخصيات وفعاليات، وقد قرأ الجميع الفاتحة ووضع الشيخ مراد إكليلا من الزهر أمام النصب التذكاري لشهداء البلدة.
وختام الجولة كانت في جبانة بلدة طيرفلسيه وضع خلالها الشيخ مراد إكليلا من الزهر على ضريح الشهيد مصطفى محمود مازح.-انتهى-
———
الديموقراطي اللبناني: لقانون عادل للانتخابات على قاعدة النسبية

(أ.ل) – طالبت الهيئة التنفيذية في الحزب الديموقراطي اللبناني في بيان بعد اجتماعها الدوري، برئاسة الامين العام للحزب وليد بركات ب”إقرار قانون عادل للانتخابات على قاعدة النسبية خصوصا بعد التمديد للمجلس النيابي في ظل غياب الغطاء الشعبي لهذا التمديد”، معتبرة أنه “إذا كان المجلس النيابي الممدد له عاجزا عن إقرار القانون الإنتخابي، فعندها لا بديل عن الذهاب إلى مؤتمر تأسيسي يعيد تكوين السلطة على أسس وطنية وبعيدا عن الحسابات الطائفية والمصالح الفئوية”.
وحمل الحزب مسؤولية التمديد “للذين رفضوا إقرار قانون انتخابي على أساس النسبية والذين هددوا بمقاطعة الإنتخابات والطعن بها في حال حصولها”، مؤكدا ضرورة “مواجهة التحديات المحدقة بلبنان بمسؤولية وطنية وبالحوار كحل وحيد لمواجهة المشكلات التي تهدد المصير الوطني”.
وأشاد الحزب “بدور الجيش الوطني وموقفه في منع ادخال جرحى الإرهابيين إلى الأراضي اللبنانية من جهة جبل الشيخ”، منوها “بوعي الأهالي في مناطق راشيا وحاصبيا والعرقوب، وإدراكهم للمخاطر التي تهددهم بمعزل عن انتمائهم المذهبي”، معتبرا أن “أبناء هذه المنطقة كانوا وما زالوا سويا في الخندق الوطني المقاوم للعدو الإسرائيلي وأنهم سيظلون عنوانا للانصهار الوطني والعيش المشترك”.
ودعا الحزب “أبناء المنطقة لتعزيز التعاون المشترك وعلى الصعد كافة من أجل درء الفتنة وحماية الوطن”.-انتهى-
———-
التوحيد العربي: ما من قوة تستطيع ان تخلع
ثوب الكرامة والعزة والشرف عن الموحدين الدروز

(أ.ل) – ردت امانة الاعلام في حزب التوحيد العربي في بيان على المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب بسام حمود، معتبرة انه “مسكون بخطاب فتنوي وحاقد، كما يبدو على كل من يقف اليوم الى جانب الجيش اللبناني في معركته ضد الجماعات التكفيرية التي لا تفقه سوى لغة القتل والارهاب”.
ووصفت الامانة حمود “بالعنصري الذي يثير النعرات المذهبية”، مستغربة “الفجور السياسي الذي وصل به في الباس الموحدين الدروز غير لبوسهم العربي والمقاوم”.
ودعت الامانة حمود الى “الاعتذار العلني من ابناء بني معروف”، مؤكدة “ان ما من قوة تستطيع ان تخلع ثوب الكرامة والعزة والشرف عن الموحدين الدروز الذين لا ينتظرون شهادة مزور للتاريخ وحاقد على المقاومين الذين سيخلعون هؤلاء التكفيريين في وقت قريب”.-انتهى-
———

جبهة التحرير ولقاء علماء صور نددا بالارهاب الصهيوني في الاقصى
الجمعة: نصر على حق العودة ونرفض التوطين

(أ.ل) – استقبل رئيس لقاء علماء صور الشيخ علي ياسين وفد جبهة التحرير الفلسطينية، الذي ضم عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة وابو العبد سالم وابو علي جهاد من قيادة الجبهة في صور، في حضور مسؤول ملف المخيمات الفلسطينية في حزب الله ابو وائل زلزلي، وذلك في مكتب الشيخ ياسين في المدرسة الدينية في صور.
وقد اشاد ياسين “بالانتفاضة الثالثة التي يقوم بها الشعب الفلسطيني في الوطن المحتل وخصوصا في القدس وأراضي العام 1948″، داعيا “الشعب الفلسطيني أن تكون معركته في الداخل لانتزاع حقوقه واستعادة ارضه المحتلة وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس”، منددا “بالارهاب الصهيوني الذي يستهدف تدمير المسجد الاقصى”.
وقال ان “الشعبين اللبناني والفلسطيني قد عاهدا الأمة على عدم الاستسلام، وقد سلكا درب المقاومة وطريق الجهاد والكفاح لنيل الشهادة واستعادة الحقوق المغتصبة والكرامة والحرية”.
من جهته اعرب جمعة عن “ثقته بالدعم الذي تلقاه القضية الفلسطينية من لبنان الرسمي والشعبي”، مطالبا “باقرار الحقوق المدنية والاجتماعية للشعب الفلسطيني لتخفيف معاناته والاصرار على حق عودته الى وطنه ورفضه للتوطين”. –انتهى-
———-
أحمد الحريري: لانسحاب الانتصار على الاستحقاقات الانتخابية النقابية والطلابية

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في بيت الوسط، أمس، نقيب المحامين في الشمال فهد المقدم، في حضور منسق فرع المحامين في قطاع المهن الحرة فادي سعد.
وهنأ الحريري المقدم على فوزه بمنصب نقيب المحامين في الشمال في الانتخابات التي جرت الأحد الماضي. وتمنى له النجاح والتوفيق في مهامه، لإكمال مسيرة النهوض بالنقابة، بما يخدم مهنة المحاماة، ويحقق تطلعات المحامين في طرابلس وكل الشمال.
وأمل أن “ينسحب انتصار تيار المستقبل و14 آذار في انتخابات نقابة المحامين في الشمال على كل الاستحقاقات الانتخابية النقابية والطلابية، ولا سيما انتخابات عضوية مجلس نقابة المحامين في بيروت، التي ستجري الأحد المقبل، والتي تخوضها قوى “14 آذار” بالتحالف مع الحزب التقدمي الاشتراكي”.
في المقابل، شكر المقدم للحريري “احتضان تيار المستقبل لترشيحه، وتسخيره كل الامكانيات لتأمين الفوز في هذه المعركة الديموقراطية”.-انتهى-
———


ندوة في تجمع النهضة النسائي حول “عقد الزواج المدني في قانون الأحوال الشخصية”

(أ.ل) – أقام تجمع النهضة النسائي ندوة حول “عقد الزواج المدني في قانون الأحوال الشخصية”، في مركز التجمع في فردان. وذلك في حضور عدد كبير من رئيسات الجمعيات النسائية تقدمتهم رئيسة المجلس النسائي اللبناني جمال غبريل، رئيسة جمعية نور مارلين حردان، وممثلات القطاعات النسائية في الأحزاب، واللجنة الإدارية لتجمّع النهضة النسائي، وجمع من المهتمات والعاملات في الشأن الاجتماعي والحقوقي.
وقد حاضرت في الندوة المحامية إقبال دوغان، رئيسة جمعية المرأة وعضو اللجنة المنظمة لقانون الأحوال الشخصية الذي تعدّه نقابة المحامين، وأدارتها المستشارة القانونية للتجمع وفاء بشارة.
وألقت رئيسة التجمع منى فارس كلمة ترحيبية شكرت فيها كلّ من حضر هذه الندوة لمناقشة موضوعها الهام الذي يتقاطع مع الكثير من المواضيع المتداولة في ظلّ الأوضاع الراهنة، خصوصاً ما نشهده من تعصّب طائفي ومذهبي وعدم قبول الآخر، كما يضيء على جوانب وتفاصيل من الحياة والممارسات اليومية يجهلها الكثير من المواطنين، وذلك في ما يتعلق بمواضيع الإرث والحقوق والحضانة.
وأشارت الى أنّ طرح هذا الموضوع في المبدأ هو طرح اختياري، وهو يحتمل القبول أو الرفض، على أن نراعي قواعد الحوار في النقاش بهذه المواضيع.
ثم قدّمت فارس المُحاضِرة دوغان التي عرضت بداية لموضوع قانون الأحوال الشخصية اللبناني الذي يعتمد على التشريعات الدينية، بشكل عام، حيث تحلّ المحاكم الدينية مكان القضاء المدني في قضايا الأحوال الشخصية كالزواج والطلاق والميراث والحضانة وغيرها. ولفتت إلى أنّ التقاضي يتمّ بموجب 11 قانوناً تخضع له 18 طائفة معترف بها في لبنان، ما يجعل المعايير تختلف بين طائفة وطائفة تبعاً للقانون الديني الذي تخضع له، وهذا يقضي على مبدأ المساواة أمام القانون المنصوص عنها في الدستور اللبناني، ووحدة القضاء اللبناني في قضايا الطلاق والحقوق والميراث وغيرها.
وأوضحت دوغان أنّ هناك حراكاً قانونياً جدياً لتعديل بعض القوانين الدينية، ومنها سِن الحضانة للأم، بحيث رفعت العديد من المذاهب السنّ القانونية لحضانة الأم لأطفالها، وما زال هناك بعض المذاهب التي يجري النقاش معها في هذا الشأن.
وشرحت أهمية تنظيم قانون الأحوال الشخصية على أساس مدني بحيث تنتفي هذه المشاكل، ويكون القضاء موحداً والعدالة بين جميع المواطنين محفوظة، وعدّدت المشاريع التي قُدّمت للمجلس النيابي اللبناني في هذا الإطار، ومنها مشروع الحزب السوري القومي الاجتماعي عام 1997. وذكرت أهمية دور نقابة المحامين التي أضربت عام 1951 لمدة ستة أشهر لإقرار قانون مدني للأحوال الشخصية، كسائر القوانين الجزائية والمدنية والعمل، وبعد أن كان هناك وعد جدّي ببحث القانون لم يقرّ في حينه.
ولفتت دوغان إلى وجود آلاف الزيجات المدنية في لبنان، حيث يخضع اللبنانيون لقوانين دول أجنبية في ترتيب أمورهم، والأجدى أن يتمّ تنظيم قانون مدني يجعل الزواج المدني اختيارياً، ويبقي للمواطن حرية إعادة الزواج دينياً، شرط أن يكون الزواج المدني حاصلاً، وذلك لتثبيت الحقوق على أساس القانون المدني، الذي يضمن العدالة لجميع أطرافه ويوحّد المرجعية القضائية ويراعي كلّ حالة بحالتها بعكس التشريعات الدينية التي تساوي بين الحالات التي تدرسها. وشدّدت دوغان على أنّ القانون هو التعبيرالصريح عن سيادة الدولة ومفهوم المواطنة، وخاصة قانون الأحوال الشخصية، الذي يرافق المواطن منذ الولادة وحتى الممات، وهذا مطلب يساعد الشباب اليوم، الذي وصل إلى حدّ اليأس نتيجة الأوضاع القائمة، في الاقتناع بمفهوم الدولة.
وبعد انتهاء المحاضرة جرى حوار مفتوح ومداخلات للمشاركات، حول سلبيات وإيجابيات القوانين المدني منها والديني، وأشارت بعض المتحدثات إلى إيجابيات كثيرة في عقد الزواج الديني. وقد أشارت رئيسة المجلس النسائي جمال غبريل إلى أهمية إقرار قانون مدني للأحوال الشخصية للحفاظ على حقوق جميع الاطراف في علاقات الزواج والميراث، لا سيما الأطفال، معلنة أن المجلس النسائي اللبناني مع حرية الخيار في هذا الشأن.
واختتمت منى فارس الندوة مجدّدة الشكر للحضور بعد أن أكدت أنّ الكتلة القومية الاجتماعية تقدمت إلى المجلس النيابي عام 1997 بمشروع قانون مدني للأحوال الشخصية، وأكدت مواصلة النضال بمختلف الوسائل والطرق لإيصال الأمور إلى خواتيمها، عبر إقرار قانون مدني اختياري للأحوال الشخصية يساهم في بناء المواطن الذي ينتمي الى الوطن وليس الى المزرعة أو الطائفة.-انتهى-
———
لقاء الجمعيات والشخصيات: أرواح الشهداء
ستبقى شعلة تضيء لنا طريق النضال والمقاومة
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان بياناً عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، بحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ عبد الناصر جبري، أكد  فيه على أن أرواح الشهداء ستبقى شعلة تضيئ لنا طريق النضال والمقاومة والجهاد حتى تحقيق النصر, ولولا دماء ‏الشهداء ما تحققت الإنتصارات في تموز 2006 وغزة 2008.
وأضاف البيان, في يوم الشهيد ‏نطالب بتكريم الشهداء عن طريق بناء وحدة حقيقية بين جميع أبناء الوطن، دون أي اعتبار للفكر السياسي أو الحزبي، فكل الشهداء هم من الشعب ومن أجله, داعياً إلى نبذ الفتن والأحقاد بين أبناء الوطن. وأشار اللقاء إلى ما يحدث في باحات المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي, فما يحدث جريمة كبيرة بحق المقدسات الإسلامية، داعيًا شعوب الأمة  للوقوف في وجه الإعتداءات الصهيونية اليومية المتكررة والأعمال والنشاطات التهويدية بحقها.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11/11/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———
وزير الحرب الصهيوني الاسبق: إستمعوا لما يقوله نصر الله

(أ.ل) – اعتبر وزير الحرب الصهيوني الاسبق موشيه أرنس أنه “في الحرب الاخيرة على غزة لم تستطع “اسرائيل” تفكيك البنية العسكرية لحماس (حركة المقاومة الإسلامية)بسبب التركيز على الانفاق”.
وفي مقال لموشيه أرنس كتبه في صحيفة “هآرتس” الصادرة الثلاثاء، قال: “إستمعوا لنصر الله (الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله). لا يوجد شيء جديد فيما قاله لنا. نحن نعرف أنه يملك أكثر من 100 ألف صاروخ يصل مداها الى أي مكان في “اسرائيل”، وبعضها قادر على اصابة المطارات وأهداف اخرى بدقة. ومع ذلك أقول إستمعوا له. الكثير منا يميلون الى نسيانه أو خداع النفس بأننا استطعنا ردع حزب الله ومنعه من مواجهتنا مرة اخرى. هذه الفرضية تحتاج الى فحص من جديد”.
وتابع “من الصعب ردع منظمات ارهابية (قاصداً حزب الله). فأفق التخطيط لديها بعيد، وهي مستعدة لتقديم الضحايا (الشهداء) انطلاقاً من القناعة بأنهم سينتصرون في الحرب. إن “اسرائيل” بعد أن عانت من عمليات ارهابية متكررة بدأت تفهم أن الردع لا يتم من خلال منع تهديد الارهاب بل من خلال زيادة السنين بين موجة ارهابية واخرى”. وتابع “بعد كل عملية ضد حماس في غزة “الرصاص المصبوب” و”عمود السحاب” آمنا أن حماس في غزة سترتدع عن اطلاق الصواريخ على الاراضي المحتلة وفي كل مرة اتضح أننا اخطأنا. والآن للمرة الثالثة، في عملية “الجرف الصامد”، فإن الهدف هو تحقيق بضع سنوات من الهدوء قبل الهجوم التالي لحماس”.
واشار الى انه “في هذه الحرب التي استمرت خمسين يوماً (العدوان الأخير)، أطلقت حماس والجهاد الاسلامي أكثر من 4 آلاف صاروخ على “اسرائيل”، ملايين الاسرائيليين اضطروا للاختباء، ومطار بن غوريون أغلق ليوم. هجوم حماس والجهاد الاسلامي قد يشكل صورة مصغرة لما قد يحدث اذا قرر حزب الله الهجوم على “اسرائيل” بالصواريخ”. واردف “رغم أن حزب الله غارق في الحرب في سوريا إلا أنه لم يستخدم حتى الآن الصواريخ. فهو يحتفظ بها لأهداف في “اسرائيل”. واذا قرر هذا التنظيم أن يهاجمنا فمن المتوقع انضمام حماس إليه. تركنا وراءنا بعض الامور التي لم تكتمل عندما وافقنا على وقف اطلاق النار مع حماس. فلم يفكك سلاحها. ويمكن الافتراض أن حماس تتسلح من جديد في هذه الاثناء، وقد نضطر الى الدخول في حرب في جبهتين”.
وكشف وزير الحرب الصهيوني الاسبق أن “القبة الحديدية لا تشكل رداً كاملا لهجوم واسع من الصواريخ. هي تستطيع الدفاع عن عدة أهداف ذات قيمة، لكن ليس الدفاع عن جميع المواطنين”.
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *