الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 10 تشرين ثاني 2014 العدد2721

نشرة الإثنين 10 تشرين ثاني 2014 العدد2721

 

مؤتمر مصرفي عربي سنوي في 20 و21 الجاري في بيروت
طربيه: المصارف العربية أثبتت قدرتها على التكيف مع اختبارات الضغط

(أ.ل) – يستعد اتحاد المصارف العربية لإقامة المؤتمر المصرفي العربي السنوي للعام 2014 في لبنان وتحديدا في بيروت يومي 20 و21 تشرين الثاني بعنوان “أي اقتصاد عربي ينتظرنا”، بمشاركة أكبر تجمع مالي ومصرفي من: الخليج العربي، فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية، ألمانيا، الصين، روسيا، وبلجيكا، وغيرها الكثير من الدول، بالإضافة إلى وفود مصرفية من كبرى المؤسسات المصرفية العالمية يتقدمهم وزراء وحكام مصارف مركزية ومؤسسات عربية ودولية بينها: هيئة البورصات الأوروبية، البنك الدولي، المفوضية الأوروبية، المجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي، صندوق النقد الدولي، مؤسسة أسواق المال الأوروبية، برنامج الأمم المتحدة في لبنان، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا، والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.
وأعتبر رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربية أن المصارف العربية أثبتت قدرتها على التكيف مع اختبارات الضغط المتنوعة ولم تهتز الثقة في قدرتها على مواجهة التطورات السياسية والمالية والاقتصادية العربية والدولية وقال: “سيركز المؤتمر في جلساته على التحولات الجارية في بلدان شهدت تحولات سياسية والتي أدت إلى تفاقم حجم التحديات الاقتصادية والتنموية التي كانت سائدة قبل الأحداث، ما أدى إلى زيادة العجز في الموازنات الحكومية وزيادة الدين العام، وكذلك معدلات البطالة وخاصة بين الشباب وتراجع كبير في النمو الاقتصادي، إضافة إلى الارتفاع الكبير في معدلات الفقر والبطالة والتراجع في مستوى المعيشة والتعليم، هذا عدا عن دفع رؤوس الأموال العربية إلى مزيد من الهجرة وترسيخ البيئة الطاردة للاستثمار في الوطن العربي”.
أضاف “سيمنح إتحاد المصارف العربية والإتحاد الدولي للمصرفيين العرب خلال المؤتمر، معالي محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز جائزة “الرؤية القيادية” لعام 2014، تقديرا لجهود معاليه وإسهاماته في تطوير الصناعة المصرفية وإرساء أسس الاستقرار المالي والنقدي في مصر.”
من جهته أكد الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح أن الأمانة العامة للاتحاد ماضية في الإصرار على عقد هذا المهرجان المصرفي والمالي في بيروت، وذلك رغم التحديات في اعتماد العاصمة اللبنانية مكانا للمؤتمر السنوي للاتحاد، وهذا هو ايضا توجه مجلس إدارة الاتحاد. وتوقع مشاركة أكثر من 700 شخصية مالية ومصرفية، من 24 دولة يتقدمهم وزراء وحكام مصارف عرب وأجانب، إلى جانب أعضاء مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية من 20 دولة عربية دون اي غياب! مشيرا إلى أن “وفودا عربية ودولية أظهرت اهتمامها بالمشاركة في المؤتمر من دول مجلس التعاون الخليجي ومن الصين وروسيا والهند.
تابع “مرة تلو الأخرى، نؤكد على دور بيروت المالي والمصرفي في المنطقة من دون منازع، والإضاءة على أن الأحداث التي يشهدها لبنان والمنطقة لم تنل من هذا الدور، لقد أثبتت بيروت أنها عاصمة المؤتمرات والمال والمصارف، وقد نجح اتحاد المصارف العربية في تكريس هذا التوجه، فكان النجاح مشتركا لها وله”، شاكرا “بأسم مجلس إدارة الإتحاد واللجنة التنفيذية برئاسة الدكتور جوزف طربية للدولة اللبنانية الحاضنة لنشاطات الإتحاد وللأجهزة الأمنية كافة، للدعم اللوجستي الكبير لإنجاح هذا المؤتمر، وخص بالشكر دولة الرئيس الأستاذ تمام سلام الذي سيرعى ويحضر هذا الحدث، كما شكر مصرف لبنان وجمعية مصارف لبنان، حيث سينعقد هذا الحدث بالتعاون معهما، ولكل الوفود العربية والدولية المشاركة.-انتهى-
———
جريج التقى وفد نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك:
لضرورة توحيد الجهود والرؤى على صعيد المهنة

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة، وفدا من نقابة “مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك” برئاسة النقيب باتريك ناكوزي واعضاء مجلس النقابة: علي كمال الدين، ارنست بعقليني، جان زين وناصر قواص.
وقد اطلع وفد النقابة الوزير جريج على “خطة العمل الجديدة التي تنوي القيام بها من حيث اعطاء اعضاء النقابة العديد من التقديمات والعمل على عدد من المشاريع المستقبلية”، طالبا من الوزير “تسهيل عدد من الامور التي تخص النقابة التي من شأنها تسهيل عملها”.
واثنى الوزير جريج على “عمل النقابة الدؤوب في تحسين ظروف منتسبيها”، واعدا “بوضع امكانيات الوزارة بتصرفها، بعدما ابدت حسن الادارة، لا سيما بعد اجراء الانتخابات الاخيرة التي افرزت مجلس نقابة جديدا، وذلك حسبما عودتنا من تعاقب ديموقراطي على رأس النقابة”.
كما شدد الوزير على “ضرورة توحيد الجهود والرؤى على صعيد المهنة”، واعدا “بتذليل العقبات التي تعترض عملها”. –انتهى-
———-
اللواء ابراهيم بحث مع تقي الدين الأوضاع المحلية والإقليمية

(أ.ل) – زار رئيس حزب الوفاق الوطني بلال تقي الدين المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه في المديرية حيث تم البحث في الاوضاع العامة في ضوء التطورات المحلية والاقليمية.
وبعد اللقاء، قال تقي الدين:
“لقد تشرفت بزيارة سعادة المدير العام للامن العام واثنيت على الجهود الجبارة التي تبذلها المديرية العامة للامن العام في المحافظة على الامن، ولاسيما الجهود الشخصية التي يبذلها اللواء ابراهيم في سبيل العمل على اطلاق سراح العسكريين المخطوفين.
وقد بحثنا في التطورات المحلية والاقليمية في ظل الهجمة الارهابية – التكفيرية التي تشهدها المنطقة”.-انتهى-
———

محمد نصر الله: المخرج للازمة بانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – رعى رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصرالله الاحتفال التكريمي الذي أقامه “صندوق التعاضد الصحي اللبناني” ومؤسسة “واحة الشهيد اللبناني” لمسؤول الخدمات في حركة “امل” في إقليم بيروت وعضو الهيئتين الإداريتين لصندوق “التعاضد” و”واحة الشهيد” الراحل حسين علي مشيك.
اقيم الاحتفال في قاعة المحاضرات في الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم في النبطية وحضره النائب عبداللطيف الزين، عضو هيئة الرئاسة في “امل” خليل حمدان، ومسؤولون من الحركة وفاعليات ثقافية واجتماعية واقتصادية ورؤساء بلديات ومخاتير وعائلة الفقيد وحشد من المواطنين.
ثم ألقى راعي الحفل رئيس الهيئة التنفيذية في حركة أمل محمد نصرالله كلمة تحدث فيها عن الراحل الذي ” كنا نراه في كل اللقاءات والاحتفالات وفي كل العيون الحركية، وعيون الفقراء والمحتاجين”.
وقال: “لم يكن ابو علي انسانا عاديا بل شخصا متفانيا في المسؤوليات التي اوكلت اليه، بل كان متفوقا في علمه وسعى ووصل الى الدكتوراه ولكن لم يستفد منها، فالموت كان اسرع”.
وشدد على أن “المخرج للازمة اللبنانية هو بانتخاب رئيس للجمهورية”، منتقدا “بعض الساسة الذين تركوا الشعب اللبناني يفتش عن لقمة عيشه في الشوارع”.
وكانت كلمات لكل من رئيس اتحاد صناديق التعاضد في لبنان غسان ضو ولرئيس مجلس ادارة مستشفى نبيه بري الحكومي الدكتور حسن وزنة، وحسين النابلسي باسم صندوق التعاضد الصحي اللبناني، بعد ذلك تسلمت عائلة الفقيد دروعا من عدد من ممثلي المؤسسات الصحية والنقابات وهيئات المجتمع المدني تقديرا ووفاء للراحل مشيك.-انتهى-
———
 الأمن العام: توقيف 20 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 01/11/2014 لغاية 07/11/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي: – اثنا عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية.
– شخص واحد بجرم دخول البلاد بطريقة غير شرعية.
– شخصان بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم.
– سبعة أشخاص بجرم الإتجار بالمخدرات وملفات أمنية.
– سبعة أشخاص بجرم تهريب عاملات أجانب.
– ثلاثة أشخاص بجرم السرقة وانتحال صفة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———
بري عرض التطورات مع حمادة والصفدي والخازن
والتقى فضل الله ومطران عكار للارثوذكس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة النائب مروان حمادة الذي قال بعد اللقاء: كالعادة كانت جلسة مفيدة جداً مع دولة الرئيس بحثنا خلالها اموراً مجلسية، وخصوصاً الاجتماعات التي ستعقد بالنسبة لوضع قانون جديد وعصري للانتخابات النيابية. وبصفتي عضو في اللجنة المكلفة لدرس القانون تشاورت مع دولته في هذا الشأن، كما نستمر في التشاور ايضاً مع الوزير وليد جنبلاط.
كذلك تناولنا شؤوناً سياسية عامة، ونحن نتكل على حكمة الرئيس ودرايته للأمور، وعلى جمعه للآراء والطريقة التي يدير فيها عمل المجلس متجاوزاً وعابراً للإنقسامات المجلسية والسياسية الحادّة، وهذا من حظ لبنان في هذه الفترة. وأتمنى في المناسبة على كل من يهاجم المجلس والنواب من دون تمييز ان يميز قليلاً بين الذين حضروا 15 و 16 مرة لأنتخاب رئيس للجمهورية وبين الذين يتقاعسون عن هذا الواجب الدستوري.
الصفدي
ثم استقبل الرئيس بري النائب محمد الصفدي وعرض معه للاوضاع العامة.
وقال الصفدي بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري للتداول في الامور النيابية والوضع العام السياسي والاجتماعي. وفي الظروف الصعبة التي يجتازها لبنان الزيارة لدولة الرئيس بري وهو الوطني الاول هي ضرورية لكل السياسيين في هذا البلد. واتمنى لدولته دائماً الحيوية والصحة لتمكينه من القيام بالمهمة الكبرى التي هي الحفاظ على لبنان.
برقية
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس مجلس النواب الباكستاني ساردار أياز صادق مهنئاً بعيد الاستقلال.
مطران عكار
ثم استقبل الرئيس بري مطران عكار وتوابعها للروم الارثوذكس بسيليوس منصور والنائب نضال طعمة، وجرى عرض للأوضاع العامة وشؤون وشجون منطقة عكار.
الخازن
ثم استقبل الرئيس بري رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن الذي قال بعد اللقاء : تشرفت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري وتداولنا في الاوضاع الداخلية عامة والتطورات الاقليمية المصاحبة لها ، لاسيما وسط ازدياد الحديث عن موضوع الاستحقاق الرئاسي.
 فاعتبر دولته ان الظروف الداخلية والاقليمية المتفاعلة تنبىء بإشارة ايجابية قد تخدم التوجّه لتشجيع الافرقاء الداخليين للإتفاق على رئيس جديد للجمهورية.
وأكد دولة الرئيس بري أنه اذا ما سرّع إبقاء المجلس في جاهزيته الحالية وماشى التمديد فلأن هذا الامر يمهد في النهاية الطريق امام توافق على الاستحقاق الرئاسي .
وتطرّقنا الى قضية العسكريين المختطفين، فأبدى دولة الرئيس برّي اهتماماً وعناية فائقين ، وهو على تواصل مع الخلية الوزارية وقد طمأنني إلى أنّ هذا الموضوع وطني بإمتياز، ولا يجوز التهاون معه مهما كانت الصعوبات التي تعترض المفاوضات .
فضل الله
كما استقبل الرئيس بري العلامة السيد علي فضل الله والسيد باقر فضل الله وكانت جولة أفق في الاوضاع العامة.-انتهى-
———
سلام التقى الرفاعي ورئيس مجلس الانماء ووفدًا من صندوق تعاضد اللبناني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام النائب كامل الرفاعي وجرى البحث في الاوضاع والتطورات. كما استقبل سلام وفداً من عشائر عرب خلدة برئاسة طلال الضاهر وعرض معه بعض المطالب.
كما استقبل سلام رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ووفدًا من صندوق تعاضد اساتذة الجامعة اللبنانية.-انتهى-
———
قهوجي عرض مع باولي الأوضاع والتقى زهرمان وفتفت

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب خالد زهرمان ثم النائب أحمد فتفت، وتناول البحث الأوضاع في منطقة الشمال والتطورات الراهنة.
ثم استقبل السفير الفرنسي في لبنان السيد Patrice Paoli يرافقه الملحق العسكري العقيد Olivier Labrosse، وجرى البحث في الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-
———-

خانجي زار مركز الياس الديري الثقافي في الكورة

(أ.ل) – زار سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي يرافقه رئيس جمعية الفكر والحياة صالح حامد والاستاذ اديب اسعد مركز الياس الديري الثقافي في بترومين الكورة حيث كان في استقباله الكاتب الياس الديري ومدير المركز فادي الديري فكانت جول في ارجاء المركز والمكتبة العامة التى هي قيد الانشاء والوحيدة والفريدة بكتبها في منطقة الكورة مستمعين الى شرح مفيد عن الهدف الكبير من هذا المركز  الذي اعد بناؤه على الطراز القديم على مساحة جغرافية كبيرة بحيث يكون فيه قاعة محاضرات ومكتبة عامة وغرف نوم للضيوف من الخارج ومن جهته شكرا خانجي لهذه الدعوة واعدا بالتعاون الثقافي والفني في هذا المجال ثم استبقي الحضور على مائدة الغداء.-انتهى-
———

فتحعلي بعد لقائه الحص: الهبة العسكرية
بإمكانها أن تكون المنطلق لمزيد من التعاون

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص قبل ظهراليوم في دارته في عائشة بكار، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي، وتم البحث في الأوضاع في لبنان والمنطقة.
اثر اللقاء قال السفير فتحعلي: “كانت فرصة طيبة وثمينة للغاية جمعتنا صبيحة هذا اليوم مع الرئيس الحص الذي نكن له احتراما خاصا وتقديرا وافرا كونه احدى الشخصيات الوطنية الكبرى في هذا البلد الشقيق والصديق لبنان. ونحن نعتبر انه طوال الفترات التي تولى خلالها دولته رئاسة الحكومة اللبنانية ترك مواقف سياسية بناءة وقيمة للغاية ونحن حقيقة نتمنى ونقدر عاليا المواقف الوطنية التي لطالما صدرت من قبل دولته، طوال الفترات الماضية ولا سيما لجهة ما يتعلق باحتضان نهج المقاومة وان كان يتعلق بدعم وترسيخ كل الأمور التي تخدم المصلحة الوطنية العليا”.
وردا على سؤال عن المفاوضات النووية قال: “أود أن أشير في هذا الإطار الى ان المفاوضات النووية الإيرانية التي تجريها الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع دول مجموعة ال 5+1 بشكل عام وخاصة المفاوضات التي بدأت بالأمس وتستمر اليوم في العاصمة العمانية مسقط، أستطيع أن أقول ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتحلى في هذه المفاوضات الإيرانية بمنطق علمي وقانوني سليم، يستند الى المواثيق والأعراف والقوانين الدولية، ولانها تعتمد على هذا المنطق السليم استطاعت ان تستمر وأن تمضي قدما في شرح وجهة نظرها التي تنطبق مع القانون الدولي أمام الطرف الآخر”.
وعن الهبة الإيرانية للجيش اللبناني قال: “أكدت في أكثر من مناسبة ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تعتبر ان الواجب يملي عليها أن تقف الى جانب لبنان الشقيق حكومة وشعبا وجيشا في ظل الظروف العصيبة التي يمر فيها لبنان، ونحن نعتبر ان هذه الهبة العسكرية في ما لو تحققت وأبصرت النور فإنه بإمكانها أن تكون المنطلق لمزيد من التعاون الثنائي الأخوي البناء مع الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني الباسل في المستقبل”. –انتهى-
———
الجيش: إخمـاد حرائق في لالا – البقاع ورميش وعين ابل – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 10/11/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: لالا – البقاع الغربي، رميش وعين ابل – الجنوب.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 75.000 متراً مربعاً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
———

السفارة المصرية: شركة تابعة لصندوق سيادي اماراتي
اشترت 5.1% من أسهم بالم هيلز

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامى بالسفارة المصرية ما يلي:
في صفقة استثمارية هامة قامت شركة آبار للاستثمار- مقرها أبوظبى – بشراء 5.1% من أسهم شركة بالم هيلز للتعمير المدرجة بالبورصة المصرية ، والتى يبلغ رأسمالها السوقى حوالى 5.6 مليار جنيه، لتعكس الصفقة قدرة القطاع العقارى المصرى على جذب الاستثمارات الإقليمية والعالمية.

تعمل شركة آبار للاستثمار- التابعة لشركة الاستثمارات البترولية الدولية (ابيك) المملوكة بالكامل لحكومة أبو ظبى – فى قطاعات استراتيجية متنوعة تتضمن البنية التحتية و التطوير العقارى والطيران والسيارات والسلع الأساسية والخدمات المالية و الطاقة . تمتلك شركة آبار للاستثمار نسبه كبيرة من شركه ارابتك القابضة والتى تعمل بقطاع المقاولات بالإمارات العربية المتحدة.

صرح ياسين منصور رئيس مجلس ادارة بالم هيلز للتعمير ، ” نجح الاقتصاد المصرى مؤخرا فى استعادة ثقة المؤسسات الدولية مما انعكس بالإيجاب على جذب الاستثمارات الإقليمية والعالمية ووضع الشركات المصرية فى بؤرة الاهتمام وتجسد ذلك فى الشراكات التى عقدتها بالم هيلز مع كل من مجموعة ريبلوود الأمريكية و آبار كبرى المجموعات الاستثمارية فى أبوظبى .”
 بشراء آبار للاستثمار لحصة من أسهم بالم هيلز للتعمير ستكون الشركة من كبار صغار المساهمين، حيث ستساهم آبار فى تعزيز قيمة بالم هيلز للتعمير بما تملكه من محفظة ذات ثقل عالمى من شركات وعلاقات ، وبموجب هذا الصفقة سيقوم مجلس إدارة بالم هيلز بترشيح ممثل لشركة آبار لعضوية مجلس الإدارة.
وأضاف ياسين منصور ” تسعى بالم هيلز دائما لتحقيق نتائج متميزة والتوسع فى مشروعاتها مع الاحتفاظ بمعايير الجودة التى تميز الشركة فى السوق العقارى المصرى ، ملتزمة فى ذلك بالاستمرار فى إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة و تحقيق طفرة نوعية فى القطاع العقارى ،مع الاستمرار فى ضخ الاستثمارات بما يتيح توفير ما يقرب من 200 ألف فرصة عمل للشباب المصرى خلال الخمس سنوات القادمة .”

نبذة عن شركه أبار:
تتخذ شركة آبار للاستثمارمن أبوظبي مقراً رئيسياً لها، وهي شركة استثمارية متنوعة.ويمتد نشاطها فى القطاعات الصناعية التي تتمتع بإمكانات نمو كبيرة والتي تتوافق مع الاستراتيجية الاستثمارية لحكومة أبوظبى. وتستثمر آبار في مختلف القطاعات بما في ذلك التطوير العقارى، والخدمات المالية، والطاقة والسلع الأساسية، والطيران. نفذت شركة آبار العديد من استثماراتها من خلال تحالفات دولية. في عام 2008 استحوذت شركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” على حصة في “آبار للاستثمار”، ثم زادت حصتها تدريجياً لتصل حاليا إلى 98.253 %. وتلعب “آيبيك” دوراً نشطاً في تدعيم شركة آبار للاستثمار مع وجود أعضاء من الإدارة التنفيذية لـ “آيبيك” كأعضاء في مجلس إدارتها.
نبذة عن شركة بالم هيلز:
تعد شركة بالم هيلز للتعمير – رائد التطوير العقاري في مصر – شركة مساهمة مصرية تأسست عام 1997. تقوم الشركة بأعمال التطوير العقاري في العديد من المجتمعات العمرانية الجديدة وتملك محفظة أراضى تبلغ مساحتها 23.2 مليون متر مربع، واستثمارات في مصر والمملكة العربية السعودية. وقد نجحت الشركة في التحول من شركة المشروع الواحد لتصبح إحدى أهم الشركات وأكبرها في السوق المصري، بمحفظة مشروعات تبلغ 18 مشروعاٌ تمتد جغرافيا على مستوى الجمهورية.-انتهى-
———

باسيل من بلدة الخيارة: للإسراع في التنقيب عن النفط

(أ.ل) –  زار وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في ختام جولته الى البقاع الغربي “مؤسسات الغد الأفضل والجامعة اللبنانية الدولية في بلدة الخيارة” حيث كان في استقباله رئيس حزب الإتحاد الوزير عبد الرحيم مراد ومدير مؤسسات الغد الأفضل حسن مراد، وعدد من الاساتذة والكادر التعليمي والاداري.
بعد جولة على مباني “مؤسسات الغد الافضل”، عقد الوزير باسيل والوزير السابق مراد لقاء مع رؤساء بلديات وفاعليات المنطقة، وذلك في القاعة الحمراء – اللبنانية الدولية. وبعد تقديم من محمد نجم الدين، كانت كلمة ترحيبية للوزير مراد أثنى فيها على مناقبية الوزير باسيل، مستعرضاً الوضع السياسي الخطير الذي تمر به البلاد، مؤكّداً على رؤية وطرح العماد عون للتخلص من السرطان الذي يتغلغل في النظام اللبناني، كما لجهة انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب، واعتماد النظام النسبي في الانتخابات النيابية.
أمّا الوزير باسيل فأبدى إعجابه بإنجازات مراد التربوية مثنياً على جهوده الانمائية.
وانتقد موضوع التمديد والاستمرار بالوضع القائم ، ودعا الى الاسراع في التنقيب عن النفط معتبرا ان الاستقلال الحقيقي يلزمه استقلال مادي.
وفي موضوع الاغتراب، تمنّى ان تجري الانتخابات في كل بلاد الاغتراب اللبناني، على غرار الانتخابات في الكويت وملبورن- سيدني،  وان يبادر اللبنانيون المغتربون الى التسجيل.-انتهى-
———
مناورة قتالية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 10/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخي  13 و 2014/11/14، اعتباراً من الساعة 20.00  ولغاية الساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، وتشارك فيها دبابات وطوافات وزوارق حربية.-انتهى-
———-

شهيب ترأس اجتماع اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء
لبرنامج 40 مليون شجرة وعقد مؤتمراً صحافياً
                                             
(أ.ل) – ترأس وزير الزراعة النائب أكرم شهيب اجتماع لجنة إدارة مشروع زراعة ال 40 مليون شجرة (تحريج وإعادة تحريج لبنان)، التي شكلها مجلس الوزراء برئاسة وزير الزراعة بحضور المديرة العامة للتعاونيات بالانابة ورئيسة اللجنة الادارية للمشروع الاخضر المهندسة غلوريا ابي زيد وممثلين عن الوزرات المعنية (البيئة – التربية – الدفاع – الداخلية – الشباب والرياضة – العدل – المالية – الطاقة – الزراعة) والقطاع الخاص والجمعيات الأهلية.
وتابع الوزير شهيب اجتماعات اللجنة التي بحثت في اطلاق آلية لبلورة خطة تحريج واعادة تحريج لبنان ووضعها حيز التنفيذ مع موسم التحريج المقبل 2014 – 2015 الذي يبدأ قريباً، وتفعيل اللجنة وعملها خلال تشرين الثاني الحالي والتحضير لإطلاق خطة عمل اللجنة في مؤتمر وطني يعقد في السراي في 10 كانون الاول المقبل بمناسبة عيد الشجرة. وتم التطرق ايضاً إلى وضع النظام المالي والنظام الاداري للجنة المنجزين من قبل المستشار القانوني للجنة، ومعالجة مشكلة القطع الجائر.
وعقد الوزير شهيب مؤتمراً صحفياً تحدث فيه عن تحريج لبنان وتراجع الغطاء النباتي للبنان من حوالي 13% إلى حوالي 11% رغم عمليات التحريج التي لم تتوقف في ظل القطع الجائر والتعديات المستمرة على الاحراج واحالة عشرات الملفات الى النيابة العامة التمييزية.
ولفت الوزير شهيب الى انه رغم احالة عدد كبير من مجرمي الغابة ان صح التعبير الى القضاء اللبناني انما بعد مرور فترة زمنية تتكرر هذه الجرائم، واكد ان اجتماع اليوم هدفه تنظيم قطاع التحريج والحفاظ على الاحراج وتطويرها ووضع الآليات اللازمة خصوصاً ان إطلاق خطة عمل لجنة مشروع ال 40 مليون شجرة سيطلق الشهر المقبل من القصر الحكومي من خلال المؤتمر الوطني المنوي عقده في السراي الحكومي الشهر المقبل لمناسبة عيد الشجرة، وهو المشروع الأكبر في لبنان. علماً ان التمويل لم يتم تأمينه حتى اليوم بشكل كامل، اي ان القسم الاكبر منه غير متوفر انما هناك استعداد من المنظمات الدولية ومن الدول المانحة للتمويل اضافة الى موزانة الدولة اللبنانية ووزارة الزراعة لتأمين التمويل اللازم لإتمام هذا المشروع.
وأعلن شهيب ان اطلاق الآلية يحتاج إلى تعاون القطاعين العام والخاص، اي تعاون القطاع الرسمي مع المجتمع المدني والبلديات لتنظيم عمليات التحريج، واشار إلى ان وزارة الزراعة توزع كل عام الاغراس والشتول الحرجية، وابتداءا من منتصف الشهر الحالي تبدأ بتوزيع الاغراس الحرجية لهذا العام على قطاعات عديدة كالبلديات والجمعيات والمدارس والطلاب، ولفت إلى أن الكل مستعد ومتحمس للمشاركة بهذا المشروع، انما مع الاسف اذا لم يكن هناك متابعة سنوية لما يزرع فنحن نخسر كمية كبيرة مما نزرع ومن الاشجار التي نوزعها. وتساءل شهيب اذا كان في موازنة وزارة الزراعة هناك تمويل كبير يتم المساهمة به، لكن اذا كنا نزرع فمن يتابع؟
ورأى انه اذا لم يتم وضع آلية ادارية ومركزية لهذا القطاع قطاع اعادة التحريج والحفاظ على الغابات في لبنان فإن الخلل سيبقى قائماً. لذلك فإن الاجتماعات التي نعقدها هي لإيجاد آلية سليمة وواضحة وصحيحة من أجل الوصول إلى 40 مليون شجرة.
وأعلن ان أعضاء اللجنة بحاجة الى ضم اعضاء آخرين وهذا يتطلب ضم خبرات وجهات معنية الى اللجنة (المشروع الاخضر، جمعيات، جامعات، المديرية العامة للبلديات) ومن القطاع الأهلي ومن اصحاب الاختصاص في عملية الزرع لتحديد ما هية الانواع واين نزرع؟ كيف نتابع؟ على اي علو؟ ومن سيتابع الاشجار على الاقل لمدة سنتين بعد الزرع؟
ولفت إلى أن هذه اللجنة ستتوالى اجتماعاتها ليكون لدينا مركزية لهذا المشروع وآلية في المتابعة حتى لا يصل الى اليباس غداً ما نزرعه اليوم والاهم من الزرع ان تقوم الجهات الامنية والقضائية بمتابعة جدية اكبر لملاحقة مجرمي الغابات المستفيدين من الفوضى الأمنية في بعض المناطق لقطع الغابات وبيع الحطب.
ورداً على سؤال قال الوزير شهيب ان 20 % مما يزرع يتم الحفاظ عليه تقريباً حسب نوعها ومكان زراعتها ومتابعتها خلال السنة الاولى والثانية، فأي زراعة تحتاج لمتابعة خلال اول سنتين، ولاسيما الاشجار الحرجية لتستمر، مع حمايتها من الرعي الجائر والقطع الجائر.-انتهى-
———
وزارة الخارجية: القنصلية اللبنانية العامة في سيدني قد نظمت عملية الاقتراع

(أ.ل) – صدر عن وزارة الخارجية والمغتربين بياناً جاء فيه:
استناداً إلى قانون الانتخاب رقم 25/2008 الصادر بتاريخ  8/10/2008 والمرسوم رقم  321  تاريخ 19/8/2014 (دعوة الهيئات الناخبة)، وإلحاقاً بتعاميم  وزارة الخارجية والمغتربين حول تنظيم عملية الاقتراع  في البعثات الدبلوماسية والقنصلية ،                   
وحيث ان قانون التمديد لـم ينشر في الجريدة الرسمية لحينه،
وبعد تنظيم عملية الاقتراع  في الكويت بتاريخ 7/11/2014،
تعلن وزارة الخارجية والمغتربين أن القنصلية اللبنانية العامة في سيدني قد نظمت عملية الاقتراع بتاريخ 9/11/2014 عن دائرة البترون /المنيه – الضنيه /زغرتا / طرابلس، وكذلك القنصلية اللبنانية العامة في ملبورن عن دائرة عكار وطرابلس.
وقد تـمّ  فتح صناديق الاقتراع من السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً حيث اعتمد قلمي اقتراع عن كل دائرة (واحد للذكور وآخر للإناث).
وعند إقفال الصناديق بحضور القنصل العام في سيدني وفي ملبورن، تمّ تحرير محضراً بذلك وفقاً  للأصول .-انتهى-
———-

سامي الجميل: لبنان يمر بمرحلة دقيقة من تاريخه

(أ.ل) – أزاح النائب سامي الجميل الستارة عن النصب التذكاري لشهداء الكتائب، في احتفال أقامه قسم غوسطا الكتائبي – اقليم كسروان الفتوح، في حضور نائب رئيس الحزب الوزير سجعان قزي والوزيرين السابقين سليم الصايغ وفريد هيكل الخازن ورئيس البلدية زياد الشلفون وممثل العماد ميشال عون روجيه عازار وممثل رئيس حزب “القوات اللبنانية” جوزف بو خليل وممثل “تيار المستقبل” شربل زوين وممثل حزب الاحرار زياد خليفة والنائب السابق منصور غانم البون وعضو المكتب السياسي شاكر سلامة ورئيس اقليم كسروان الفتوح الكتائبي سامي خويري ورئيس القسم كابي خويري ومختار البلدة أنطوان اسطفان.
وسأل الجميل: هل الوقت مناسب اليوم لتبادل الأحقاد والتراشق بالاتهامات عبر الاعلام، وتعزيز الانقسامات، في حين أن لبنان يمر بمرحلة دقيقة من تاريخه؟” وحذر من ان “المركب اذا ما غرق فسيغرق بالجميع دون تفرقة”، داعيا الى “العمل معا للتفكير في مستقبل جديد للبنان واحترام موقف الآخر مهما كان، دون تخوين او مزايدة”.
وأشار الى أن “لبنان ما زل يتسع للأوادم الذين يتعبون من الصبح الى المساء لتأمين قوت ابنائهم دون ان يمدوا يدهم الى المال العام، وهم من يستحق ان يبنى لبنان من أجلهم على أسس سليمة”.
ولفت الى “أننا نمر بمرحلة صعبة تتطلب منا العودة الى روحية نضالنا واساس قضيتنا والى شهدائنا ومعنى استشهادهم، والى رسالتنا المسيحية الايمانية. بالنسبة الينا، الشهداء سقطوا للدفاع عن شعب عاش على هذه الارض والحضور المسيحي وعن الدولة اللبنانية وحدودها وعن بقاء قيم انسانية هي التي تجعل لبنان مميزا في هذا الشرق”.
وتساءل: “أليست هذه القيم اكبر واسمى من كل الانقسامات والاحزاب والزعماء والسياسات؟ أليس الوضع الذي نواجهه اليوم أهم من كل الشخصيات والمصالح؟ هل الوقت مناسب للاحقاد ونبش القبور ومقاطعة بعضنا البعض والتمييز بين انسان وآخر، والتفريق بين ابناء البلدة وكأننا لسنا على ابواب مرحلة جديدة وتغيير مصيري في المنطقة ولبنان؟ ألسنا في حاجة اليوم الى أن نكون يدا واحدة ونضع جانبا كل الاعتبارات الصغيرة للتفكير معا في مستقبل لبنان؟”
وقال: “وفاء للشهداء وكل من قدم حياته من أجل لبنان، فنحن على الباخرة نفسها واذا غرقت سنغرق جميعنا، لاننا كلنا في الخندق نفسه طالما نؤمن بالحرية والمحبة والسلام”.
وطلب الجميل من الجميع ان يكونوا على ثقة “بأن هناك اوادم في لبنان لديهم اخلاق وقيم ويؤمنون بلبنان والله وقادرون على بناء بلد على مستوى الطموحات لا يمدون يدهم الى المال العام ويرفضون الصفقات”.
واكد ان “البلد لا يحتمل الترقيع بل هو بحاجة الى نفضة وعلى الشرفاء ان يتحملوا مسؤولياتهم. وأعدكم بأننا لن نتغير وسنبقى احرارا بقرارتنا وسنحمل لبنان والحرية على اكتافنا ولن نخاف، بل سنضحي بكل شيء من اجل لبنان”.-انتهى-
———
 يعقوب: الرفاعي ورقة تفاوض مهمة ربما تكفي للافراج عن الأسرى

(أ.ل) – اكد النائب السابق حسن يعقوب اثناء إلقاء كلمة في حفل تأبيني في حسينية حوش الأمراء – زحلة، ان “لبنان يصارع بتعدديته وتنوعه المشروع التكفيري الذي يغزو المنطقة، وان صمود لبنان رغم هشاشة واقعه السياسي امام هذا الخطر المتطرف يعكس عناصر القوة التي تحصنه رغم عدم اكتراث الكثيرين لها او العمل على إضعافها”.
واعتبر ان “الإعلان عن معادات الإرهاب بالتصاريح الإعلامية لا يترجم التصميم المجدي في مواجهته لان المواقف يجب ان تترجم سلوكا واقعيا بدعم القوى التي تواجه هذا الإرهاب وعلى رأسها الجيش اللبناني والمقاومة، حيث ان تجربة المواقف الفاعلة المؤيدة للجيش في الشمال قدم نتائج مغايرة للمواجهة في عرسال والعسكريون المخطوفون لا زالوا في قبضة الإرهابيين ورقة ابتزاز ومساومة”.
وأعلن يعقوب ان العقيد المنشق السوري عبدالله الرفاعي الذي قبض عليه الجيش في عرسال له أهمية كبيرة جدا لدى المسلحين وكان قائد القلمون في المعارك السابقة، وهو ورقة تفاوض مهمة جدا ربما تؤثر وتكفي للافراج عن الأسرى”.-انتهى-
———
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس 9/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 9.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
———
خريس: أننا أمام مرحلة مهمة بعد التمديد

(أ.ل) – رأى النائب علي خريس في حديث الى مصدر إعلامي “أننا أمام مرحلة مهمة بعد التمديد”، معتبرا ان “الجميع مدعو الى التبصر والى ان يكون على مستوى المسؤولية ولا سيما عبر الحوار بين الفرقاء علنا نتمكن من اخراج لبنان من محنته من خلال انتخاب رئيس للجمهورية، لأن ما من أحد في المنطقة سيساعدنا خلال هذه الفترة”.
وردا عما يقال عن فتور في العلاقة مع البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، أكد أن “الأمور لم تصل الى قطيعة”، وقال: “التمديد لم يكن خيارنا ولكننا فضلناه على الذهاب الى الفراغ”، مشيرا الى ان “كل الكلام عن امكان اجراء الانتخابات، لم يكن صحيحا على الاطلاق، ولا سيما أن مكونا أساسيا هو تيار المستقبل كان يعارضها”.-انتهى-
———

الموسوي: لبنان اليوم ما كان يهنأ بهذه المنعة
في مواجهة العدو لولا قدرات المقاومة ووجودها

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال إحتفال تأبيني في حسينية بلدة صريفا الجنوبية إن “المقاومة استمدت شرعيتها من الدم الجاري في العروق الذي يأبى الذل أمام الإحتلال فانتفض شاهرا سلاح المقاومة، وهي شرعية الروح الأبية التي ما اعتادت الإستكانة منذ عاشوراء عام 61 للهجرة إلى الآن، فكانت من الطبيعي أن تكون في درب مقاومة المحتل الإسرائيلي، وشرعية هذه المقاومة من كونها واجبا أخلاقيا وإنسانيا وعقليا وعرفيا ووطنيا على كل ابن بلد وقعت أرضه تحت احتلال عدوٍ مغتصب ومجرم ومعتد، وشرعية المقاومة تستمدها من ذاتها في أنها لم تسمح للعدو في أن يبقى في هذه الأرض بل دحرته وحررت معظم الأراضي اللبنانية في عام 2000، وشرعيتها تستمد من أن الإحتلال ما دام باقيا فإنها هي الرد الطبيعي والواجب الوطني على هذا الإحتلال حتى اندحاره والقضاء عليه، وتستمد من جدواها في أنها بينت أنها القادرة على تكبيد هذا العدو هزيمة فمنعته من تحقيق أهدافه السياسية والعسكرية في عام 2006، وهي اليوم تؤمن هذا الإستقرار الذي يشهده لبنان، ويكفيها أنها تحافظ عليه منيعا من المحاولات الإسرائيلية التي كانت ستكون حتمية بالإعتداء عليه في ظل موازين القوى الإقليمية الراهنة”.
اضاف “ان لبنان اليوم ما كان يهنأ بهذه المنعة في مواجهة العدو، لولا قدرات المقاومة ووجودها”، لافتا الى “ان المسؤولين الإسرائيليين الذين يتحدثون ويطلقون تهديدات، هم أعرف من غيرهم بأنهم غير قادرين على تنفيذ هذه التهديدات لعلمهم أن كل منطقة من كيانهم الغاصب باتت تحت أيدي المجاهدين، ويطالونها بأشكال متنوعة من الأسلحة والصواريخ، وهذا العدو يتحدث مهددا وخرج عن طوره، ولكن اللبنانيين لا يهتز لهم جفن إزاء هذه التهديدات لأنهم باتوا يعلمون حدود قدرة العدو، فالعدو الذي كان عاجزا عن المواجهة في غزة والشجاعية لهو أعجز بالتأكيد عن المواجهة مرة أخرى في لبنان”.
واعتبر “إن شرعية المقاومة هي جزء من وثيقة الوفاق الوطني، لأن اتفاق الطائف يتضمن إقرارا بحق مقاومة المحتل الإسرائيلي وباعتبار المقاومة جزءا من الإجراءات التي للبنان أن يتخذها من أجل تحرير أراضيه المحتلة، ولذك فإن وثيقة الوفاق الوطني أي اتفاق الطائف كل متكامل، فمن انقلب على جزء منه متعلق بالمقاومة فقد انقلب على اتفاق الطائف بكامله، ولذلك فإن الذين ينقلبون اليوم على المقاومة ليكن معلوما لديهم أنهم يمارسون فعل انقلاب على اتفاق الطائف لأن هذه الوثيقة كل لا يتجزأ، وقد جرى شرح مضامينها وتفصيل بيانها في البيان الأول للحكومة الأولى التي شكلت بعد اتفاق الطائف وشاركت فيها القوى السياسية اللبنانية جميعا ما عدانا والتيار الوطني الحر”.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة المتوسطة من على متن الطوافات العسكرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخ 10/11/2014 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقلي رماية المغيتة – ضهر البيدر ومزرعة   حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالاسلحة المتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-
———
الراعي: العائلة اللبنانية مهددة في وحدتها ومستقبلها

(أ.ل) – رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ان “العائلة في لبنان مهددة في وحدتها وكرامتها، وفي عيشها الكريم ومصيرها، والعائلة الوطنية اللبنانية مهددة في كيانها ومستقبلها”، عازيا الأمر “الى أن النواب يفتعلون الفراغ في سدة الرئاسة الأولى في لبنان، لخدمة أهداف ومآرب شخصية وفئوية داخلية وخارجية، والإمعان في مخالفة الدستور بعدم انتخاب رئيس للبلاد”.
كلام الراعي جاء خلال افتتاح أعمال مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان في دورته العادية الثامنة والأربعين في بكركي برئاسة البطريرك الراعي ومشاركة أصحاب الغبطة البطاركة الكاثوليك في لبنان غريغوريوس الثالث لحام، نرسيس بدروس، اغناطيوس الثالث يونان والسفير البابوي غابريال كاتشيا، بعنوان “العائلة المسيحية في لبنان، واقعها ورسالتها وخدمة الكنيسة”، حيث يعالج المشاركون “واقع العائلة من ناحية القوانين المدنية المختصة بالعائلة، أسباب تفككها في ضوء الدعاوي الزواجية والتحديات التي تواجهها، كما سيرسمون مجالات راعوية العائلة التي تضمن غايتها وتشدد أواصرها، وتمكنها من القيام بدورها ورسالتها في المجتمع والكنيسة والدولة. يشارك في أعمال الدورة رئيس أساقفة فيينا الكاردينال كريستوف سونبورن مع مجموعة من المشرعين الكاثوليك الدوليين من مختلف القارات الذين جاءوا للاطلاع على أوضاع المسيحيين في بلدان الشرق الأوسط، لا سيما لبنان. كما سيشارك ايضا في المناقشات رئيس المجلس الحبري للعائلة المطران فانزنزو باغليا.
وكان سبق افتتاح أعمال المجلس صلاة مشتركة بحسب الطقس السرياني الماروني وافتتاح وتبريك الاوديتوريوم الجديد الذي حمل اسم “شركة ومحبة” اوديتوريوم الكاردينال الراعي. وأزاح البطاركة المشاركون الستار عن اللوحة التذكارية للقاعدة الجديدة.
وكانت كلمة للسفير كاتشيا شكر فيها الحاضرين ونوه بأعمال المؤتمر، داعيا المجتمعين الى “العمل بحسب تعاليم الله والعيش بطريقة مثالية مبنية على الأعمال الصالحة الطيبة والإنتباه الى القرارات”، وحث البطاركة على أن “يكونوا الرعاة الصالحين على الرغم من الصعوبات والمشاكل”.
وشدد على أن “وحدة المسيحيين خصوصا في الشرق الأوسط، هي من أهم الأولويات وتشكل تحديا كبيرة للكنيسة في المنطقة وفي العالم أجمع”، مشيرا إلى أن “أعمال العنف دفعت كثير من المسيحيين الى الهجرة مما يهدد الوجود المسيحي في المنطقة الذي ساهم بشكل كبير في تطور المجتمعات والحضارات”.
وقال: “اسمحوا لي أن أشكر ايضا بعض الجماعات المسلمة التي تعاملت بصداقة وتضامن مع إخوانهم من المسيحيين وأحيي بهذه المناسبة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريات الذي انتخب أخيرا”. وأضاف: “في ما يخص الحياة السياسية في لبنان، ان الكرسي الرسولي في الفاتيكان يدعم صوت الكنيسة المحلية التي تطالب بنظام مؤسساتي مبني على النظم والقواعد الديموقراطية وعلى الدستور”، سائلا: “لماذا لم يتم حتى الآن انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية؟ نحن نطلب من جميع الجهات والأحزاب، السير بطريقة صحيحة الى ان يتم انتخاب رئيس للبلاد، وندعوهم الى إعطاء الأولوية للمصحلة الوطنية”.-انتهى-
——–
المفتي دريان تابع الاوضاع مع وفد المنظمة العالمية
لحوار الاديان وتجمع اللجان وحركة الاستقلال

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من المنظمة العالمية لحوار الأديان والحضارات في العالم (اوسيكو) برئاسة رئيس المنظمة الشيخ مخلص احمد الجدة، الذي قلد المفتي دريان “الوسام الذهبي للمنظمة”، بحضور الامين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى الشيخ خلدون عريمط والمدير العام للاوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة.
مرهج
كما استقبل مفتي الجمهورية، وفدا من تجمع اللجان والروابط الشعبية والهيئات القومية في لبنان برئاسة منسق التجمع معن بشور.
وتحدث باسم الوفد الوزير السابق بشارة مرهج الذي قال: “تشرفنا بلقاء المفتي دريان، وقدرنا له باسم الوفد مواقفه العروبية الاصيلة، مواقفه الايمانية، مواقفه الوحدوية التي تركت الأثر العميق لدى اللبنانيين جميعا، والذين هم يشكلون عائلة واحدة، ان الدعوة التي اطلقها المفتي في مؤتمر العائلة الذي تم بدعوة من البطريرك لحام، كانت دعوة إيجابية تركت صدى لدى اللبنانيين جميعا ولدى المغتربين أيضا، لأننا بحاجة الى هذه الروح، روح الوحدة، روح العائلة الواحدة حتى نستطيع ان نتخطى الكثير من الصعاب التي تعترضنا في لبنان”. اضاف “لقاؤنا اليوم مع سماحة المفتي عنوانه “القدس”، القدس الذي تعيش محنة تتجدد وتتصاعد باستمرار بسبب الاحتلال الصهيوني الذي يمضي قدما في خطته لتهويد القدس وتزوير معالمه الإسلامية – المسيحية، القدس في قلب سماحة المفتي، وجميعنا نتطلع الى قيام كل الدول العربية وكل الهيئات العربية بواجباتها تجاه القدس، اذ انه لا يجوز ان يبقى المقدسيون في حالة حصار يزداد يوما بعد يوم ونحن عنهم لاهون، واجبنا الأساسي في هذه اللحظة كعرب وكأبناء عائلات روحية متعددة ان نكون جنبا الى جنب مع القدس، ولبنان يجب ان يتفرغ لدعم القدس، ولذلك يجب ان نكون كتلة واحدة بالنسبة للقضايا الداخلية كي يقوم لبنان برسالته على الصعيد العربي والإنساني”.
معوض
واستقبل دريان بعد ذلك، وفدا من حركة الاستقلال برئاسة ميشال معوض الذي “ان زيارتنا اليوم مع الشيخ جواد بولس والرفاق من حركة الاستقلال ليست فقط زيارة لتهنئة سماحة المفتي، بل حقيقة يجب ان نهنئ انفسنا بسماحة المفتي الذي يشكل قامة دينية وفكرية وسياسية لبنانية بامتياز، أثبتت الاحداث الأخيرة مجددا انه لا يمكن ان نعيش في هذا البلد ونبنيه من دون ان نكون متفاهمين على الأسس التي نريد ان نبنيها ضمن اطار الاختلاف السياسي، واثبتت الاحداث مرة جديدة ان الخروج عن الدولة يؤدي الى خروج اخر عن الدولة، والتطرف يؤدي الى تطرف اخر، وانتشار السلاح يؤدي الى انتشار سلاح اخر، والعصبيات تولد عصبيات أخرى، فهناك تحدي أساسي، تحدي عودة الجميع الى لبنان، تحدي عودة الجميع الى الدولة، وهذا لا يمكن ان يكون الا من خلال الأسس الوطنية التي تؤسس لهذه الشراكة، اعلان بعبدا، سيادة الدولة، و الاعتدال، ونحن نعتبر سماحة المفتي ركن أساسي وعمود فقري بمعركة استعادة الدولة، وبمعركة إعادة توسيع رقعة الدولة لتشمل كل اللبنانيين، وبمعركة تثبيت الاعتدال وقيم الاعتدال والحرية في لبنان والمنطقة”.-انتهى-
——–
خليل حمدان: الوحدة الوطنية تتمثل بدعم المقاومة

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل خليل حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة صريفا: أن الحركة وكتلتها النيابية “كانت حريصة على تفعيل مؤسسات الدولة ولا زالت، وانها مع انتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد، ولا يجوز لأحد أن يستخدم مناوراته حتى ولو أدى ذلك الى الفراغ”.
أضاف “ان وجود المؤسسات واحترام المهل هو أمر طبيعي، إلا في هذا البلد الذي يتم فيه تغليب الخاص على العام”، مشيرا الى “أننا أمام منعطفات خطيرة للغاية”، داعيا الى الاعتبار “مما يجري حولنا، حيث تترنح المؤامرة مهددة وحدة الأرض والدول بالارهاب العابر للحدود”، متسائلا: “الا يشعر المواطن والمسؤول أن الأرض تهتز من تحته، وكأننا نعيش في بيت بلا سقف معرض لكل المتغيرات”.
ولفت حمدان الى “المخاطر المتلاحقة والمتسارعة”، معتبرا ان “شعار الوحدة الوطنية لم يعد كافيا أن يخط على الورق، بل يجب أن يكون ممارسة عملية على أرض الواقع، وإلا فالكارثة بانتظار الجميع، ونحن على يقين أن الوحدة الوطنية تتحقق بالابتعاد عن التحريض المذهبي، والطائفي والوحدة الوطنية تتحقق بدعم الجيش وتأمين كل وسائل الدعم ليبقى في المقدمة، وهنا نسأل عن الهبة الايرانية غير المشروطة، لماذا يصر البعض على رفضها، أليس في هذا تلاعب في مصير البلد، والوطن على كف الارهاب”. واكد أن “الوحدة الوطنية تتمثل ايضا بدعم المقاومة واعتبارها الخيار السليم الذي ينبغي أن نراهن عليه لدرء المخاطر التي تتهددنا من قبل العدو الصهيوني، فليس غريبا أن نرى الذي يصوب على الجيش اللبناني نفسه يستهدف المقاومة ووحدة الشعب، لذلك علينا أن نقف جميعا بوجه كل من يحرض على الجيش”.
واعتبر حمدان أن “التمديد للمجلس النيابي، هو مركب نجاة يحول دون الفراغ، ولقد مارسنا قناعاتنا عندما أصرينا على اجراء الانتخابات في المواعيد المحددة، ولكن لم يعد باليد حيلة، وبالتأكيد لا تسأل حركة أمل عن التمديد، بل ينبغي أن نوجه ألف سؤال لمن عرقل انتخاب رئيس للجمهورية ولمن أراد لبنان أن يكون ساحة حرب داخلية ولمن أشعل نار الحرب على الجيش” .
وختم ان “أمام المجلس النيابي العديد من المهام التي تنتظره بعد التمديد، من انتخاب رئيس للجمهورية الى اقرار سلسلة الرتب والرواتب الى تحصين الوضع الأمني والاجتماعي”.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 10/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 11و13/11/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة حامات – البترون، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة في لبنان بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة مركبا – الجنوب.-انتهى-
———-
وفد من المستقبل شارك في مؤتمر الحزب الحاكم بالسودان
وأكد ضرورة الحوار وترسيخ مفاهيم الديموقراطية

(أ.ل) – شارك وفد من “تيار المستقبل” ضم عضوي المكتب السياسي محمد الصميلي ومحمد المراد، في فعاليات مؤتمر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الذي انعقد في الخرطوم الأسبوع الماضي، بمشاركة ممثلين عن أحزاب عربية وافريقية وصينية وكورية.
وقال الصميلي في كلمة القاها في المؤتمر: “انعقاد هذا المؤتمر يدل على ضرورة التواصل وبحث الإشكاليات الصعبة التي تعترض عالمنا العربي وعالمنا الإسلامي على السواء. وتيار المستقبل يحمل للمشاركين فيه إيمانه بقضية العرب الأولى القضية الفلسطينية، ويحمل لكم توجهه صوب الاعتدال، ونحو الإسلام السمح، الدين الحنيف. إذ أننا في التيار لا نؤمن بوجود إسلامين، بل بوجود إسلام واحد عادل علمنا إياه القرآن الكريم وسنة النبي الأكرم محمد عليه الصلاة والسلام وأفعال الصحابة والتابعين بالحق رضي الله عنهم أجمعين”. وأكد “رفض تيار المستقبل التمذهب والتطرف والتمييز على الأسس الدينية أو العرقية، ودعوته بكل حزم إلى ضرورة التضامن العربي وإنشاء شبكات التواصل مع الدول والشعوب العربية، لمواجهة كل الأخطار التي تهدد كياننا جميعا”.-انتهى-
———
وفد إتحاد صناديق التعاضد الصحي كرم كركي

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي وفدا من اتحاد صناديق التعاضد الصحي برئاسة غسان ضو الذي شكر له مشاركته الفاعلة في اليوم الوطني للتعاضد الصحي في لبنان وعلى دعمه ومساندته للاتحاد ولصناديق التعاضد في لبنان. كما قدم له درعا تكريمية عربون محبة وشكر على جهوده الرامية إلى المحافظة على مؤسسة الضمان الإجتماعي وتطوير تقديماتها، لا سيما لجهة إعداد مشروع تأمين التغطية الصحية للبنانيين المضمونين الذين توقفوا عن العمل بصورة نهائية بعد بلوغ سن التقاعد والذي تمت الموافقة عليه أخيرا من قبل لجنة الصحة والعمل والشؤون الإجتماعية في مجلس النواب.
كما تسلم كركي من الوفد توصيات اليوم الوطني للتعاضد الصحي وتطرق المجتمعون إلى أهمية صناديق التعاضد الصحي في تأمين الخدمات الصحية للمواطنين الذين لا تتوفر لهم تغطية صحية من أي نظام رسمي وهذا من شأنه المساهمة في تخفيف الأعباء الإجتماعية عن كاهلهم.
وشدد كركي على “أهمية قيام الدولة بالمبادرة إلى توسعة الشمول لضم شرائح جديدة للضمان الإجتماعي لتأمين الرعاية الصحية والإجتماعية لهذه الشرائح”، كما شدد على “ضرورة تكامل الجهات الرسمية مع صناديق التعاضد لتطويرها وتفعيل دورها لأن الوصول إلى هدف تأمين الرعاية الصحية الشاملة مسؤولية الجميع”. وشكر للاتحاد “هذه المبادرة الكريمة”، متمنيا له “التقدم والإزدهار في مساعيه الهادفة إلى تأمين الرعاية الصحية للمواطنين الذين لا تشملهم الرعاية الصحية الرسمية”.-انتهى-
———
الكتائب: انتخاب رئيس أقرب الطرق للخروج من المأزق الوطني

(أ.ل) – عقد حزب الكتائب اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل، وناقش التطورات، وأصدر بيانا اشار فيه الى ان “الحزب الذي يعارض ما حصل من منطلقات مبدئية، يلفت الى أن ما يخشاه في المسار المتصل بالمؤسسات الدستورية، هو تأقلم المسؤولين والقيادات والنواب مع هذا الواقع ذي الأضلع العبثية، سواء التمديد الحاصل تكرارا في مجلس النواب، وهو المؤسسة الأم التي هي مصدر السلطات والمدى الطبيعي والرحب للممارسة الديمقراطية، أو الفراغ في رئاسة الجمهورية، المنصب الأول في الدولة التي تجسد رمزية الوطن وميثاقيته. ان ما يحصل ليس سوى تثبيت للفراغ على كل المستويات، والأخطر أنه مطلوب من الجميع التسليم بالتعطيل الذي يتمدد باتجاه الغاء الديمقراطية بالكامل، وافقاد الثقة بالنظام اللبناني رغم صموده القوي بوجه التحديات الوجودية في الداخل، والتطورات الدراماتيكية في منطقة الشرق الاوسط، وكأن ما عجزت عنه النزاعات والمؤامرات المسلحة، وما أخفقت في تحقيقه أحداث الجوار، ستقوى عليه الممارسات السياسية العبثية”.
وتابع: إن حزب الكتائب الحريص على مصلحة لبنان العليا واستقراره، سيتعامل مع الوضع الراهن بمسؤولية وطنية، مع تأكيد مقاومته التطبيع مع الشغور، والتأقلم مع الفراغ. وللخروج من هذا المأزق الوطني، ولاستعادة المؤسسات الدستورية لحضورها ودورها، يجدد المكتب السياسي دعوته الى اعتماد الطريق الاسهل والاقرب والانجع، وهي انتخاب رئيس للجمهورية واسترداد هذا الاستحقاق من المعطى الاقليمي والدولي الى المدى الداخلي، وخصوصا أن هذا الاختبار مرتبط حصرا بالسادة النواب، ومحكوم فقط بانعقاد المجلس، وتأمين نصابه الدستوري، وتعطيل كل ما من شأنه تأخير الاستحقاق أو إرجاؤه أو الغاؤه”.
وجدد الحزب “موقفه الدائم بأن تشريع الضرورة يبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية، والتعامل مع كل ما يتصل بانبثاق السلطة، وما عدا ذلك يبقى إمعانا في الفراغ، وعبثا بمقدرات الوطن ومستقبله، وتنكيلا بثقة اللبنانيين بوطنهم، وثقة أصدقاء لبنان في العالم التي تبقى شرطا أساسيا لدعم لبنان على كل المستويات السياسية والامنية والاقتصادية”.
وتوقف المكتب السياسي عند “مسألة النازحين السوريين، وأكد أن لبنان لن يتخلى عن واجبه الادبي والتزامه الانساني بالمأساة التي أصابت الاشقاء السوريين. الا أن هذا التضامن وهذه الاحاطة وهذه الضيافة لا تلغي واجب لبنان الاول تجاه ذاته، وطنا ومواطنين”، ومن هذا المنطلق، اعرب الحزب عن “خشيته من أي خلل يصيب النسيج الوطني جراء الضغط الديموغرافي الناتج من النزوح الكثيف الذي تجاوز كل حدود وكل قدرة على استيعابه. ومن شأن هذا الخلل أن يتمدد خللا في الامن والاقتصاد وأسواق العمل، وبقدر ما يلتزم لبنان واجبه الانساني، بقدر ما سيكون حريصا على مصلحة لبنان العليا، وعلى الاستقرار فيه، مما يحتم على الحكومة اتخاذ الاجراءات الضرورية والتواصل المباشر مع المجتمع الدولي بما يكفل توزيع الاعباء الناتجة عن النزوح”.
ورحب بـ”التطور الايجابي الذي لحق بالهبة السعودية الاساسية والملحقة للجيش الذي هو بأمس الحاجة اليها في هذا الظرف الدقيق والصعب، ويثني على تضامن المملكة الدائم بشخص خادم الحرمين الشريفين مع لبنان في كل الظروف وأصعبها، ويقدر الدعم السعودي المفتوح والمجاني وغير المشروط بالتزامات مقابلة، الا مناعة لبنان وقدرته على الحفاظ على أمنه واستقراره. ويدعو الى الافادة من المسار التنفيذي للهبتين بما يخدم تأمين الحاجات الملحة للجيش والقوى الامنية، ويساهم في استتباب الامن وضمان السلم الداخلي والحفاظ على سيادة الوطن واستقراره”.-انتهى-
———-

وفد من تجمع العلماء المسلمين زار المكتب السياسي لـ”أمل”

(أ.ل) – زار وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة سماحة الشيخ حسان عبد الله مقر المكتب السياسي لحركة أمل حيث استقبلهم رئيس المكتب الحاج جميل حايك وعدد من الأعضاء.
نوه المجتمعون بالأهداف القيّمة التي حققتها ذكرى عاشوراء على مستوى الوحدة الوطنية والإسلامية، والمعاني السامية التي نشرتها هذه المناسبة بين المؤمنين بالله، معتبرين أنها عامل جمع ووحدة وليست أداة تفرقة وشرذمة.
توقف المجتمعون عند الذي يجري في فلسطين المحتلة من اعتداءات على الأبرياء وتنكيل بالشعب الأعزل، وتحدٍ للعرب والمسلمين في أقدس مقدساتهم في القدس الشريف، ومستغربين الصمت العربي والإسلامي حيال هذه الجرائم التي لن يضع حداً لها إلا الجهد المشترك من الأمة لحماية القدس بكل معالمها الدينية والتي باتت مهددة بالتهويد والضياع.
إن ما يجري في فلسطين فاق في بشاعته كل تصورٍ من اعتداءٍ على الحرمات والقيم والمقدسات، في حين تستمر المؤامرة على الأمة العربية من باب التكفير العريض والمدعوم من قوى الاستكبار العالمي، والذي يهدف إلى تقسيم المقسم وتجزئة المجزئ، والسعي للسيطرة على موارد الأمة وثرواتها تحت حجج واهية.-انتهى-
———–
توقيف المدعو خالد الحجيري وبرفقته
السوري عبد الله حسين الرفاعي في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، أوقفت قوى الجيش في منطقة عرسال اللبناني خالد حيدر الحجيري الذي كان يقود سيارة بيك أب نوع شيفروليه من دون أوراق قانونية وبرفقته السوري عبد الله حسين الرفاعي (حسب إدعائه) وذلك لمحاولة المدعو الحجيري تهريب المدعو الرفاعي باتجاه جرود المنطقة، وقد ضبطت بحوزة الأخير هوية لبنانية مزورة وصرح بأنه ينتمي إلى أحد التنظيمات السورية المسلحة. كما أوقفت قوى الجيش في منطقتي عرسال وحربتا كلاً من السوريين جمرك طعان جمرك وعبد الرحيم ديب أبو زيد للاشتباه بهما.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-
———

جبهة العمل: أنّ استمرار السجال السياسي والتراشق الإعلامي في أمور سبق
وتم التوافق والتفاهم عليها هو أمر عقيم وغير مفيد ولا يصب في مصلحة الوطن

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء» “أنّ الوطن أكثر ما يكون بحاجة اليوم إلى الوفاق والتوافق ، وإلى الحوار والتعاون والتنسيق من أجل تقطيع المرحلة الصعبة بأقل الخسائر”. ولفتت الجبهة “إلى أنّ استمرار التشنّج واستمرار السجال والتراشق السياسي والإعلامي في أمور سبق وتم التوافق عليها أو التفاهم على مندرجاتها هو أمر عقيم وغير مفيد وخصوصاً فيما يتعلق بالمقاومة ووجودها وحقّها الطبيعي والمشروع في الدفاع عن الأرض والحرمات والمقدسات ضمن الاستراتيجية الثلاثية الماسية المتوافق عليها [الجيش والشعب والمقاومة]”.
وأشارت الجبهة “إلى أنّ تراجع البعض من نواب ومسؤولين وسياسيين وخصوصاً في الشمال عن بعض المواقف التحريضية والمتشنجة هو أمر جيد ومطلوب ولو أتى متأخراً لأنّ التراجع عن الخطأ فضيلة ، ولعلّ هذا التراجع الذي انسحب بشكل تكتيكي وتدريجي كما يُقال يُثبت صحة فريق محور المقاومة المُتبني لمشروع الدولة العادلة في مواجهة الأخطار العاتية في الداخل والخارج ، وإضافة إلى أهمية الاصطفاف خلف المؤسسة العسكرية ودعمها والتضامن معها لحماية السلم الأهلي والمحافظة على الاستقرار الداخلي وصيغة العيش المشترك ومنع الموتورين والمضلّلين والمتطرفين والإرهابيين من تحقيق أهدافهم وأغراضهم المشبوهة”.
من ناحية أخرى شدّدت الجبهة “على ضرورة ووجوب دعم الشعب الفلسطيني المظلوم ، واستنكرت بشدة : الجريمة البشعة النكراء في قرية «كفركنّا» والتي قُتل فيها الشهيد المظلوم «خير حمدان» بدم بارد، وكذلك ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من اعتداءات همجية مستمرة من قبل عصابات المستوطنين الموتورة لافتة إلى خطورة ما يحصل وضرورة التحرك الرسمي والشعبي العربي والدولي السريع لوضع حدٍّ لهذه الجرائم والاعتداءات الوحشية الهمجية البشعة”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 10/11/2014 البيان الآتي:
ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: برعشيت، طلوسة، البازورية وعين بعال.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.
وبتواريخ 12،11،10/11/2014 ما بين الساعة 16.00 والساعة 21.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———

تيسير خالد: ياسر عرفات –  كان رجلا ليس كغيره من الرجال

(أ.ل) – في الذكرى العاشرة لرحيل القائد التاريخي الكبير ياسر عرفات “أبو عمار” صرح تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بما يلي:
نفتقده في هذه الظروف الصعبة. رافقته في النضال منذ السبعينات من بيروت إلى عمان إلى تونس إلى أرض الوطن.
اختلفنا في محطات نضال واتفقنا في أخرى وواصلنا النضال المشترك في إطار منظمة التحرير الفلسطينية وتحت رايتها وفي ظل برنامجها الوطني، برنامج العودة وتقرير المصير والدولة وعاصمتها القدس. كان عنواناً للصمود في وجه الأعاصير، ثابتاً في التمسك بالحقوق الوطنية الفلسطينية وتجاوز في حجمه ودوره حدود وطنه فلسطين.
ما حدث في غزة مؤخرا من تفجيرات طالت المنصة التي تم إعدادها لاستقبال الاحتفال بالذكرى العاشرة لرحيل الرئيس ياسر عرفات عمل ارهابي جبان بكل المقاييس، أعلنا موقفنا منه استنكارا وإدانة ودعونا الى التعاون مع حكومة الوفاق الوطني للكشف عن مخططي ومرتبكي هذا العمل وتقديمهم الى العدالة. نذكر الرئيس الراحل بكل الاحترام والتقدير والعرفان، اختلفنا معه واتفقنا عليه في معادلة سياسية وطنية معقدة، ويصح فيه في ذكرى استشهاده ما قال هاملت في أبيه “كان رجلاً، ليس كغيره من الرجال، خذه كما هو، عيني لن تقع على مثله أبداً”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 10/11/2014 البيان الآتي:
وإعتباراً من 6/11/2014 ولغاية 19/11/2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———-

مسرح تفاعلي للأطفال في صور

(أ.ل) – ضمن نشاطات دورة “سوا لتكون فرحتنا أكبر” نظمت الرعاية والمؤسسات الإجتماعية والثقافية والتربوية في مدينة صور وجوارها مسرح تفاعلي للأطفال والأمهات في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البص. حضر العرض ممثلين عن الجمعيات والمؤسسات إضافة إلى حشد من أبناء الرعاية والمؤسسات المشاركة، تناول العرض آفة المخدرات وتأثيراتها السلبية على الأفراد والعائلات والمجتمع، حيث عَمَد الفريق لمناقشة الحضور وعرض آرائهم لإيجاد حلول لهذه الآفة.-انتهى-
———

مصر فازت بالجائزة الأولى في مهرجان الموسيقى العربية

(أ.ل) – نال مصريون الجائزة الأولى في مسابقة الغناء، التي نظمها “مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الثالث والعشرون” في القاهرة، في حين احتل المركز الثاني فنانون من سوريا والأردن. كما فازت عازفة تونسية بالجائزة الأولى في مسابقة العزف على آلة القانون للأطفال.
والمهرجان، الذي افتتح أول تشرين الثاني الحالي، نظم مسابقة للشبان من 17 إلى 35 عاماً وتبلغ قيمة جوائزها 22 ألف جنيه مصري (نحو 3 آلاف دولار) تمنح لثلاثة فائزين فيحصل الفائز الأول على عشرة آلاف جنيه، والثاني على سبعة آلاف جنيه، والثالث على خمسة آلاف جنيه.
أما المسابقة الثانية “مسابقة رتيبة الحفني” فخصصت للأطفال من 6 إلى 14 عاماً، وقيمة جوائزها عشرة آلاف جنيه مصري توزع على ثلاثة فائزين.
وقالت دار الأوبرا المصرية، التي تنظم المهرجان في بيان مساء اليوم، إن “منافسة قوية بين 45 متسابقاً” أسفرت عن فوز المصريين إسلام رفعت وحسام هشام، مناصفة بالمركز الأول، في حين تقاسم المركز الثاني يزن أمين من الأردن، وآية محمد عبد الله من مصر. أما المركز الثالث فتقاسمه المصريان محمد مصطفى وهدير يوسف.
وضمت لجنة التحكيم كلا من اللبنانية منى رزيق الصائغ، والمصريتين نادية عبدالعزيز، وعفاف راضي.
وفاز بجوائز مسابقة الغناء للأطفال خمسة مصريين، حيث حصلت على الجائزة الأولى (خمسة آلاف جنيه) سهيلة بهجت عبد الجليل. وتقاسم الجائزة الثانية (ثلاثة آلاف جنيه) كل من أحمد يحيى مروان ونادية عمر. أما الجائزة الثالثة وقيمتها 2000 جنيه فتقاسمها عمر حمدي وولاء عبد الرحمن.
وفي مسابقة العزف على آلة البزق للشبان فاز ثلاثة مصريين هم عبد الله طارق أبو ذكري بالمركز الأول (عشرة آلاف جنيه)، وأسامة محمد حسن بالمركز الثاني (سبعة آلاف جنيه)، ومروة حسن مراد بالمركز الثالث (خمسة آلاف جنيه). وفي مسابقة العزف على آلة القانون للأطفال منحت لجنة التحكيم -المكونة من الكويتي بسام البلوشي والمصريتين مها العربي ومايسة عبد الغني- العازفة التونسية هناء بنت شكري بوخريس الجائزة الأولى (خمسة آلاف جنيه) والسوري أحمد حسن الشيخ المركز الثاني (ثلاثة آلاف جنيه).
قال البيان إن رئيسة دار الأوبرا والمهرجان إيناس عبد الدايم، ستسلم الجوائز وشهادات التقدير للفائزين ظهر غد الأحد، حيث يشهد أيضا ختام المهرجان. وأضاف البيان أن لجنة المؤتمر البحثي، المصاحب للمهرجان، أوصت بجمع “الموسيقى الروحية في الوطن العربي وإصداره ورقياً ورقمياً ونشره ليكون متاحاً للراغبين في الاطلاع عليه أو فى إجراء دراسات وأبحاث تحليلية أو نقدية” وإقامة ملتقيات دورية عن الموسيقى الروحية والإنشاد الديني، بهدف الإسهام في توعية الشباب العربي تجاه هذا اللون الموسيقي.
 وأوصت اللجنة بإدراج التراث الموسيقي العربي في مناهج التربية الموسيقية في كل المراحل المدرسية، ومناشدة المؤسسات الأكاديمية العربية التركيز على الموسيقى العربية التقليدية “كأساس في عملية إعداد معلمي الموسيقى في المدارس”.-انتهى-
———


 
ماجد السويدي يبحث سبل التعاون في مجالات الابتكار وتكنولوجيا المعلومات
والاتصالات مع رئيس مجمع “بيلاروسيا هاي- تك” التقني

(أ.ل) – دبي، الإمارات العربية المتحدة  (ميدل ايست نيوزواير): التقى مؤخراً ماجد السويدي، مدير عام مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد، الدكتور فاليري تسيبكالو، رئيس المجمع التقني “بيلاروس هاي-تك” Belarus Hi-Tech. وناقش الطرفان سبل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار. ويأتي هذا الاجتماع عقب احتفال مدينة دبي للإنترنت بمرور 15 عاماً على إطلاقها وكجزء من الجهود التي يبذلها المسؤولون في مدينة دبي للإنترنت في تعزيز مجالات الابتكار في دولة الإمارات. 
ويعتبر مجمع Belarus Hi-Tech أحد أكبر المجمعات التقنية العالمية المنتجة للبرمجيات، حيث يقوم المجمع بتطوير المنتجات التي تستخدمها شركات عالمية رائدة مثل شركة “بريتيش تيليكوم”، و”بيجو”، و”كوكا كولا” و”ميتسوبيشي”. واستعرض ماجد السويدي والدكتور فاليري أهمية دعم الابتكار من أجل وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخلق بيئة مواتية لمشاريع الأعمال الريادية، فضلاً عن توثيق علاقات التعاون بين كل من دبي وبيلاروسيا لتوفير الدعم ضمن هذه القطاعات. 
وتلعب مدينة دبي للإنترنت دوراً رئيسياً في تحقيق رؤية دبي بتطوير اقتصاد قائم على المعرفة وتعتبر داعماً رئيسياً للمبادرات التي تم الإعلان عنها، بما فيها إنشاء مركز ابتكار مدينة دبي للإنترنت الذي سيمتد على مساحة 1.6 مليون قدم مربع ويستوعب 15,000 موظف حيث يأتي هذا المشروع لدعم الجهود الرامية إلى جعل دبي مركزاً عالمياً للابتكار. كما تتضمن عملية التحول العمل عن كثب مع البيئات والمشاريع التطويرية الأخرى ذات الصلة في شتى أنحاء العالم ومشاركة الرؤى والأفكار والمعرفة مع هذه الأطراف. 
وفي هذا الصدد، قال ماجد السويدي: “نحن حريصون في مدينة دبي للإنترنت على إرساء علاقات التعاون والتشارك في الأفكار مع مختلف المجمعات التكنولوجية في العالم. لقد أصبحت مدينة دبي وجهة رائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليس على مستوى المنطقة فحسب، بل كإحدى الوجهات العالمية الرائدة في هذا القطاع. ويشكل اللقاء مع رئيس مجمع “بيلاروس-هاي تك” التقني جزءاً من سلسلة من اللقاءات والزيارات التي يقوم بها مسؤولين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم للاطلاع على تجربتنا الناجحة، وتبادل الأفكار والرؤى التي تهم هذا القطاع. ولن ندخر جهداً في مواصلة العمل على دعم نمو مجمعات الأعمال الحيوية وتعزيز ازدهارها في دبي ودولة الإمارات بشكل عام.” 
وأضاف السويدي: “لدينا في دبي قطاع تكنولوجيا معلومات واتصالات مزدهر، ونحن في مدينة دبي للإنترنت نعمل بشكل وثيق مع حكومة دولة الإمارات نحو تعزيز التعاون في الابتكار والنمو والتطوير في هذا القطاع. ونتطلع قدماً إلى إرساء المزيد من علاقات التعاون مع مختلف الأطراف لتطوير القطاع، ودعم الجهود الهادفة إلى تحويل دبي إلى مركز ابتكار عالمي”.-انتهى-
———

السينما تستعيد مهرجان القاهرة الدولي مساء اليوم
 
(أ.ل) – انطلق مساء أمس “الأحد” مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ36، التي تستمر حتى 18 من شهر نوفمبر الجاري، بعد غياب عامين، بحفل ضخم يقام على مسرح محكى قلعة صلاح الدين ، بحضور حشد من الفنانين المصريين والعرب والأجانب ، ومشاركة وزيري الثقافة جابر عصفور ، والسياحة هشام زعزوع.
وشهد حفل الافتتاح توزيع جوائز نجيب محفوظ “الهرم الذهبي الشرفي” لثلاثة فنانين عن مجمل أعمالهم ، وهم الفنانة نادية لطفي من مصر ، والمخرج الألماني فولكر شوليندورف ، والسينمائي المغربي نور الدين صايل.
ووجه رئيس المهرجان الناقد سمير فريد دعوات لكل رؤساء المهرجان السابقين لحضور حفل الافتتاح، إيمانا بفكرة أن الدورة الـ 36 ، هي استمرار لما قدموه في الدورات السابقة.
وتنافس في المسابقة الدولية ، التي ترأس لجنة تحكيمها الفنانة يسرا ، 16 فيلما طويلا تمثل 14 دولة ، ومثل مصر فيها الفيلم الروائي “باب الوداع” للمخرج كريم حنفي والذي ينتمي لنوعية السينما الصامتة ، يضاف إليه في فئة الأفلام الروائية من فلسطين “عيون الحرامية” إخراج نجوى نجار ، وهو الفيلم الذي يمثل السينما الفلسطينية في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي 2015 ، ومن استراليا فيلم “بلد شارلي” إخراج رولف دي هير وهو أيضا يمثل بلاده في مسابقة الأوسكار 2015.
وشاركت فرنسا فيلم “الحب من أول صراع” للمخرج توماس كايلي،ومن اليونان “إلى الأبد” إخراج مرجريتا مانتا، ومن إيطاليا فيلم “كان مساء وكان صباح” إخراج إيمانويليكاروزو، ومن الدومنيكان فيلم “دولارات من رمال” إخراج إسرائيل كارديناسولا وإميليا جوزمان، ومن إيران فيلم “ميلبورن” إخراج نيما جافيدي، وتنافس أمريكا بفيلم “خمس نجوم” إخراج كيث ميللر، ومن إسبانيا “السيدة براكيتسوجليسة الأطفال والحفيد الضال وإيماسوراس” إخراج سيرجيو كاندل، ومن الصين “ضوء الشمس المظلم” إخراج ليو يو.
ومن الأفلام التسجيلية في المسابقة “عبر عدسات سوداء:الفوتوغرافيون السود ونشأة شعب” إخراج توماس آلان هاريس من أمريكا، وفيلم “أحمر أزرق أصفر” إخراج نجوم الغانم من الإمارات العربية المتحدة، وفيلم “لقد جئنا كأصدقاء” إخراج هيوبرتسايوبر من فرنسا.
أما الأفلام التي تنتمي إلى السينما التشكيلية في المسابقة فهي “الصبي والعالم” إخراج آلي أبريو من البرازيل، وفيلم “جزيرة جيوفاني” إخراج ميزيوهو نيشاكودو من اليابان.
وضم المهرجان عدة أقسام أخرى إلى جانب المسابقة الرسمية بينها قسم “مهرجان المهرجانات” الذي يضم الأفلام التي حصلت علي جوائز في أهم مهرجانات العالم، وفي مقدمتها الفيلم الفرنسي “حياة رايلي” إخراج آلان رينييه، وفاز بجائزة ألفريد باور وجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي) في مهرجان برلين 2014، والفيلم الفرنسي “ديبلوماسية” إخراج فولكر شوليندورف الذي يكرمه المهرجان هذا العام،وفاز بجائزة أحسن سيناريو (فولكر شوليندورف وسيريل جلي) في مهرجان شنغهاي 2014، والفيلم البرتغالي “أغنيات من الشمال” إخراج سون-مي يو الفائز بجائزة أحسن فيلم طويل أول لمخرجه، في مهرجان لوكارنو 2014.
كما ضم الفيلم الياباني “الضوء يسطع هناك فقط” إخراج ميبو أو،الفائز بجائزة أحسن مخرج في مهرجان مونتريال 2014، ويمثل السينما اليابانية في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي 2015، والفيلم البرازيلي ” أنشودة جان الفقير -البيت الكبير” إخراج فيليبي باربوسا، الفائز بجوائز لجنة التحكيم وأحسن ممثل في دور مساعد، وأحسن ممثلة في دور مساعد، وأحسن سيناريو في مهرجان الأفلام البرازيلية 2014، وبجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي) وجائزة الجمهور في مهرجان تولوز لأفلام أمريكا اللاتينية 2014.
كما ضم هذا القسم كذلك الفيلم الكولومبي “لوس هونجوس” إخراج أوسكار رويز نافيا، الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان لوكارنو 2014، والفيلم السلوفيني “الشجرة” إخراج سونيا بروسينك، الفائز بجائزة أحسن ممثل وأحسن تصوير وأحسن موسيقى وجائزة النقاد لأحسن فيلم طويل في مهرجان الأفلام السلوفانية 2014، والفيلم المكسيكي “الحزن الأبدي” إخراج جورجي بيريز سولانو، الفائز بجائزة أحسن ممثل في مهرجان الأفلام المكسيكية 2014، إلى جانب الفيلم الكوري الجنوبي “يوم صعب” إخراج كيم سيونج-هون، الفائز بجوائز أحسن مخرج جديد وأحسن سيناريو في مهرجان الأفلام الكورية 2014.
وعرض كذلك الفيلم المجري “السفر الي برن” إخراج أتيلا، الفائز بالجائزة البرونزية لأحسن فيلم في مهرجان مونتريال 2014، والفيلم الهندي “محكمة” إخراج شايتانيا تمهاني، الفائز بجائزة أحسن فيلم في مسابقة “آفاق” وجائزة لويجي دي لورينتس لأحسن مخرج في فيلمه الطويل الأول بمهرجان فينسيا 2014، وجائزة أحسن فيلم وجائزة أحسن مخرج في مهرجان مومباي 2014.
والفيلم اللاتفي “صخور في جيوبي” إخراج سيجني باوماني الفائز بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي) في مهرجان كارلو في فاري 2014، ويمثل السينما اللاتفية في مسابقة أوسكار 2015.
وهناك أيضا الفيلم الألماني “الخادمة لين” إخراج إنجو هيب، الفائز بجائزة أحسن إسهام فني وجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي) بمهرجان مونتريال 2014، وجائزة المواهب الألمانية الجديدة بمهرجان ميونخ 2014، والفيلم الروسي “الأحمق” إخراج يوري بيكوف، الفائز بجائزة أحسن ممثل بمهرجان لوكارنو 2014.
إلى جانب الفيلمين الفرنسيين “خرائط إلى النجوم” إخراج دافيد كروننبرج، الفائز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان 2014، و”وداعاً إلى اللغة – 3D” إخراج جان لوك جودار الفائز بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان 2014.
أما قسم العروض الخاصة فاختارت إدارة المهرجان 17 فيلما، بينها فيلم الافتتاح الألماني “القطع” للمخرج فاتح أكين أحد ضيوف المهرجان، ومن اليونان فيلم “إنجلترا الصغيرة” والذي يعرض في الختام وهو من اخراج بانيتليس فولجاريس، وفائز بجوائز أحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن ممثلة في مهرجان شنغهاي 2014، ويمثل السينما اليونانية في مسابقة الأوسكار 2015.
كما ضم القسم فيلمين من مصر هما “حائط البطولات” إخراج محمد راضي، و”ديكور” إخراج أحمد عبد الله السيد، والفيلم الإماراتي “من ألف إلى باء” إخراج علي مصطفى، والفيلم الاسباني “رجال أرادوا تسلق جبل ارتفاعه أكثر من 8000 متر” إخراج بيري هيرمس.
وضمن قسم “أفلام عن السينما” عرض المهرجان 8 أفلام تتحدث عن السينما هي “زي عود الكبريت” إخراج حسين الإمام، من مصر، و”الحب هو كل شيء” إخراج كيم لونجينوتو من بريطانيا، و”سينما السخط” إخراج جامشيد أكرمي من الولايات المتحدة الأمريكية، و”ضائع في الظلام” إخراج لورينزوبيزانو من إيطاليا، و”ألتمان” إخراج رون مان من كندا، و”الأيدي الذهبية” إخراج هاردي فولمر و كيور آرما من إستونيا، و”العم توني وثلاث حمقى والخدمات السرية” إخراج مينا ميلفا و فاسيلا كازاكوفا من بلغاريا، و”كارميتا” إخراج إسرائيل كارديناس و لاورا أميليا جوزمان من المكسيك.
وشارك السينما اليونانية كضيف الشرف هذه الدورة، وعرض خلال أيام المهرجان 11 فيلما هي “ستيللا” إخراج ميشيل كاكويانيس، انتاج 1955، و”غول أثينا” إخراج نيكوس كوندوروس، انتاج 1956، و”إلا في يوم الأحد” إخراج جول داسان إنتاج 1959، وغيرها من الأفلام المتميزة.
والدورة الحالية مهداة لروح الفنانة الراحلة مريم فخر الدين التي توفيت قبل أيام عن عمر يناهز الثمانين عاما.-انتهى-
———
المؤسسة الاسلامية للتربية والتعليم مدارس المهديّ(ع) عين المزراب

(أ.ل) – نظمت المؤسسة الاسلامية للتربية والتعليم مدارس المهدي (ع) في أجواء عاشوراء الإمام الحسين (ع) العديد من الأنشطة والبرامج العاشورائية من بينها ولائم على حب أهل البيت عليهم السلام. فنظمت مدرسة المهدي (ع) عين المزراب كما في كل عام، المائدة العاشورائية على حبّ أبي عبد الله الحسين(ع) حيث شارك المعلمون والتلامذة بإعداد طبق الهريسة والمشاركة بالحرك والسكب، وبعدها تمّ توزيعها على جميع التّلاميذ والعاملين في المدرسة.-انتهى-
———-

 

 

دوللي شاهين أشعلت ليل مصر الجديدة

(أ.ل) – احيت السندريلا اللبنانية دوللي شاهين حفلا ضخما في كافاليني و قد رافقها فرقتها الاستعراضية و ذلك بحضور جمهور كبير من مختلف الجاليات العربية المقيمة في مصر .
وقد ظهرت السندريلا باطلالتين الاولى حملت توقيع المصصم المصري محمود غالي , اما الثانية فحملت توقيعها و هي عبارة عن فستان اسود صممته خصيصا للحفل وقد لاقى استحسان الجمهور.
غنت دوللي العديد من اغنياتها الشهيرة اضافة الى اغاني انكليزية وفرنسية ومصرية مشهورة اشعلت الحفل لغاية ساعات الصباح الاولى. الجدير بالذكر ان السندريلا اللبنانية تتحضر للحملة الاعلانية الخاصة لألبومها والتي ستبدأ اواخر هذا الاسبوع..-انتهى-
———-

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 10/11/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 6/11/2014 ولغاية 19/11/2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *