الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 31 آذار 2016 العدد 4060

نشرة الخميس 31 آذار 2016 العدد 4060

 

wafaa muqawama

كتلة الوفاء: فضيحة الانترنت غير الشرعي تفتح نوافذ أمنية

يمكن للعدو أن يتسلّل عبرها الى داتا المعلومات الحساسة للدولة

(أ.ل) – جدّدت كتلة الوفاء للمقاومة التزامها بحضور الجلسات التشريعية في مجلس النواب.

وقال النائب حسن فضل الله عقب اجتماع الكتلة الدوري إن “قضية الانترنت غير الشرعي تكشف عن قرصنة كبرى تطال المال العام والقوانين وتفتح نوافذ أمنية واسعة يمكن للعدو أن يتسلّل عبرها الى داتا المعلومات الحساسة للدولة”.

ووفق فضل الله، استهجنت الكتلة تباطؤ القضاء في فضيحة الانترنت غير الشرعي، معلنة في سياق آخر رفضها كل محاولة للاستثمار السياسي في أزمة النازحين السوريين في لبنان.

من جهة ثانية، أكدت كتلة الوفاء للمقاومة أن تحرير تدمر هو إنجاز ميداني مهمّ يُسقط أوهام المراهنين على تقسيم سوريا. وشدّدت الكتلة على أن النظام السعودي هو المنبع الأساسي لجماعات “القاعدة” و”داعش” على مستوى الثقافة والدعم المالي.

وفي الختام، وجّهت التحية في يوم الأرض لنضال الشعب الفلسطيني بكلّ فصائله.-انتهى-

——–

majles niaby

جلسة الحوار الوطني في 20 نيسان المقبل

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الى عقد جلسة الحوار الوطني عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 20 نيسان المقبل.-انتهى-

———

1456400066_[1]

جلسة للجنة المال والموازنة في 5 نيسان لمتابعة ملف النفايات

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اعضاء اللجنة الى جلسة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلثاء في 5 نيسان المقبل، وذلك لمتابعة البحث في ملف النفايات من حيث عقود تلزيم الشركات الاساسية وتطورها والحلول المطروحة لأزمة النفايات وكلفتها.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 78 شخص من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 31 آذار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق عكار وطرابلس ومجدل عنجر والأوزاعي، 78 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم بيك أب وسيارة و22 دراجة نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

nabih berri

بري التقى وزير الخارجية البريطاني ووفد البرلمان الاوروبي ووفداً برلمانياً ايرانياً

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند والوفد المرافق بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

وقال هاموند بعد اللقاء: سررت للقاء الرئيس بري، وكانت محادثات جيدة للغاية حول عدد من التحديات السياسية والامنية التي تواجه لبنان وبعض الفرص الجيدة. وكانت لي الفرصة ايضاً للحديث عن برنامج المملكة المتحدة لمساعدة لبنان بما فيه برنامج دعم الجيش اللبناني.

اضاف: لقاد بحثنا كل هذه القضايا الراهنة بما فيه ذلك نتائج مؤتمر لندن وكيف يمكن ترجمتها بالنظر الى الالتزامات التي حصلت. وقد التزمت المملكة المتحدة بمبلغ مالي للسنوات المقبلة، ونستعجل الاخرين لتنفيذ التزاماتهم المالية في اطار هذا البرنامج. لقد سررت اليوم للقاء رئيس الحكومة ثم الرئيس بري، وسالتقى وزير الخارجية في اطار متابعة هذه المحادثات.

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً وفداً من البرلمان الاوروبي برئاسة النائب السيدة ماريا غبريال، وعضوية النائبين ستيفانو موللّو، وكريستيان سيلفيو بوسوا، ووفداً إدارياً بحضور حمدان، وجرى البحث في الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والتعاون بين مجلس النواب اللبناني والبرلمان الاوروبي، ونتائج الزيارة التي قام بها الرئيس بري الى بروكسيل والبرلمان الاوروبي.

وبعد الظهر استقبل وفداً برلمانياً ايرانياً برئاسة رئيس لجنة المجالس والشؤون الداخلية في مجلس الشورى الايراني امير خجستيه والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي، وجرى عرض للتطورات في المنطقة. -انتهى-

——-

ghazi zaayter

زعيتر بحث مع زواره شؤونا انمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، اليوم في مكتبه في الوزارة، وزيري الصحة وائل ابو فاعور والبيئة أكرم شهيب وتيمور جنبلاط وبحث معهم في التطورات الراهنة في البلاد والشؤون الانمائية. وعرض زعيتر مع النائب نعمة الله أبي نصر المشاريع الانمائية التي تعود لمنطقة جونية، ومنها مرفأ جونية السياحي الذي يقع بين مجمع البورتوميليو والقاعدة البحرية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في محيط جسر المديرج

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس, 31 آذار 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 1 /4/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط جسر المديرج، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام التقى وزير خارجية بريطانيا وجونز

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في دارته في المصيطبة، وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند يرافقه القائم باعمال السفارة البريطانية في لبنان بنجامين واستنيدج .

واستقبل الرئيس سلام القائم باعمال السفارة الاميركية السفير ريتشارد جونز، وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

ramzi jreij

وزير الإعلام وقع النظام الداخلي المعدل لنقابة المحررين

(أ.ل) – صدر عن نقابة محرري الصحافة البيان الآتي:

“وقع وزير الاعلام رمزي جريج اليوم النظام الداخلي لنقابة محرري الصحافة اللبنانية بصيغته المعدلة. وقد أصبحت النقابة خاضعة للنظام الجديد إبتداء من 1-4-2016، وهو يتضمن تعديلات جوهرية من شأنها أن تساعد على تفعيل عمل النقابة بعدما تحررت من قيود كانت تكبلها، وهي قيود تجاوزها واقع المهنة وتطورها.

إن النقابة وعدت ووفت بوعدها وأنجزت هذا النظام مسجلة لوزير الاعلام تعاونه وتجاوبه.

وستنشر النقابة النص الكامل للنظام الداخلي على موقعها الالكتروني، وتقوم بطبعه ليصار الى توزيعه على الزملاء والمهتمين مجانا”.-انتهى-

———

armyparty31-3-2016

حفل تسلم ثلاث طوافات عسكرية نوع HUEY II مقدّمة من السلطات الأميركية

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والقائم بأعمال السفارة الأميركية السيد Richard Jones على رأس وفد مرافق، إلى جانب عدد من الضباط والإعلاميين، أقيم قبل ظهر اليوم في قاعدة بيروت الجوية, حفل تسلم ثلاث طوافات عسكرية نوع HUEY II مقدّمة من السلطات الأميركية لمصلحة الجيش اللبناني، في إطار برنامج المساعدات الاميركية المقررة له.

وقد ألقى العميد الركن كرجيان كلمة بالمناسبة، توجّه فيها بالشكر إلى السلطات الأميركية، مؤكداً بأن هذه المساعدة العسكرية القيّمة، التي تأتي بعد سلسلة من المساعدات في مجالات التسليح والتدريب واللوجستية، إنّما تعبّر عن ثقة الولايات المتحدة بالجيش اللبناني، والتزامها القوي مواصلة دعمه على مختلف الصعد.

من جهته ألقى السيد Jones، كلمة أكّد فيها أهمية الشراكة القائمة بين البلدين الصديقين، منوهاً بجهود الجيش اللبناني المميّزة في مكافحة الإرهاب، ومعرباً عن عزم بلاده مواصلة تقديم المساعدات النوعية له، بما يسهم في تعزيز قدراته القتالية للحفاظ على استقرار لبنان.-انتهى-

———

thPBAYLVQK

شبطيني: يجب أن يكون هناك وزير واحد على رأس وزارة العدل لا وزيران

(أ.ل) – اكدت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث الى مصدر إعلامي أن كل تحرك دولي مهم جدا في هذا الظرف، وأنا مؤمنة أن الحل في سوريا سيؤثر في حل كل مشاكل لبنان”، مشيرة الى أن “الحل يتقدم في جنيف والكلمة اليوم للروس الذين اتفقوا مع الأميركيين، وهناك بوادر خير للحلول المرتقبة في سوريا”. وشددت شبطيني على أهمية “أي تحول من مسؤولي لبنان”، معربة عن شكرها للرئيس سعد الحريري على زيارته موسكو وطرحه للملفات اللبنانية”.

ولفتت شبطيني الى أنه “قانونا أنا وزيرة عدل بالوكالة، ولكن في الوزارة رأيت أن الوزير الأصيل أشرف ريفي لا يريد أن يستلم أحد مكانه، وأنا طلبت منه العودة عن استقالته وارتأيت أنه لا يجب ان اتعاطى بشيء في الوزارة”، مؤكدة أنها “لا تريد ان تساهم في تزوير مستندات، وانها ارتأت انه يجب أن يكون هناك وزير واحد على رأس الوزارة لا وزيران”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 31 آذار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 17.41 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة 296 متراً ولمدة 3 دقائق. وعند الساعة 6.18 من صباح اليوم، أقدم زورق مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 204 أمتار، كما أقدم على إلقاء عبوة متفجرة، ثم غادر عند الساعة 6.20 باتجاه المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة. تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

sirinabdnour31-3-2016

سيرين عبد النور تخضع لصورة صوتية للمعدة ولتحليل للدم!

(أ.ل) – يبدو ان النجمة سيرين عبد النور تخطت في الموسم الجديد من برنامجها “بلا حدود” الذي تنتجه شركة “ناتشورال ستار” كل الحدود التي ترسمها عادةً النجمات لأنفسهن، لجهة الاحتفاظ بتفاصيل خاصة وحميمة في حياتهن، بعيداً عن الكاميرات والاعلام. لا سيما عندما يتعلق الامر بصحتهن الجسدية والنفسية. فبعد اختبار الحمل الذي خضعت له سيرين عبد النور في بداية الموسم واعلانها النتيجة امام مشاهدي بلا حدود، وبعد اصطحابها كاميرا البرنامج الى عيادة المعالج الفيزيائي حيث حضعت لجسات لمعالجة آلام عنقها، وبعد زيارتها للمعالجة النفسية وتصريحها امامها انها تخاف من الناس المحيطين بها، وانها لم تعد تثق بأحد، سيتابع مشاهدو تلفزيون “الآن” مساء الجمعة المقبل زيارة سيرين للمستشفى. حيث ستخضع سيرين بناءً لتعليمات الطبيب، لصورة صوتية لمعدتها وتحليل للدم. فما هي المشكلة الصحية التي تعاني منها النجمة الجميلة؟ وهل ستأتي النتائج مطمئنة لها ولمعحبيها؟

الاجوبة سنعرفها الجمعة اول ابريل (نيسان) عند العاشرة ليلاً بتوقيت السعودية ضمن الحلقة الاسبوعية من برنامج “بلا حدود” على تلفزيون “الآن”.-انتهى-

——-

michel aoun

وهاب من الرابية: ليتحل الحريري بشجاعة المبادرة ويشرح للسعودية

خطورة تجاوز الاجماع المسيحي على انتخاب عون رئيسا

(أ.ل)- التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، الوزير السابق وئام وهاب الذي صرح على الأثر: “بحثنا مع العماد عون في آلية التعيينات داخل مجلس الوزراء ومنها الحياد الذي يجب ان يتمتع به القضاء والنيابات العامة، والأمر الاساسي الذي يهم كل اللبنانيين هو موضوع رئاسة الجمهورية، وهي مرتبطة بامكان الرئيس سعد الحريري الخروج من هذه الحلقة المفرغة التي ندور فيها اليوم والمبادرة الى انتخاب العماد ميشال عون، الى جانب 8 آذار، لرئاسة الجمهورية، ومهما طال الزمن هذا القرار لا تراجع عنه. بعض الناس يراهن ان الوقت يمكن ان يحل الامور ويراهن ايضا على التسويات الاقليمية. العماد عون هو الممر الضروري لهذا الموضوع والمرشح الوحيد لهذا الفريق”.

واضاف “الرئيس سعد الحريري مطلوب منه ان يتحلى بشجاعة المبادرة ويذهب الى المملكة العربية السعودية ليشرح خطورة تجاوز الاجماع المسيحي على انتخاب الرئيس العماد عون، والتجاوز يعني جرحا كبيرا في الجسم اللبناني. المملكة العربية السعودية يجب ان تتفهم هذا الموضوع ولها مصلحة فيه”.

وعن لقاء الحريري – (وزير الخارجية الروسي سيرغي) لافروف، قال: “ليس لدي معلومات، الروس يتواصلون مع كل الناس في لبنان والمنطقة وهم جاهزون للسماع”.

وردا على سؤال آخر، قال: “ليس هناك حل من الخارج. فريق 8 آذار لا يمكنه التراجع عن قراره والحل يجب ان يكون من الداخل. الرئيس الحريري يراعي الموقف السعودي الذي لم يفهم بعد الموقف على حقيقته، وعليه ايضاح الموقف اللبناني للافراج عن رئاسة الجمهورية”.-انتهى-

——–

kahwaji31-3-2016

kahwaji2-31-3-2016

kahwaji1-31-3-2016

kahwaji3-31-3-2016

سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، وزير خارجية بريطانيا السيد Philip Hammond، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وبرنامج المساعدات البريطانية المقدمة للجيش اللبناني، خصوصاً في مجال تجهيز بعض وحدات الجيش بمعدات مراقبة متطورة لضبط الحدود الشمالية والشرقية، من التعديات الإرهابية وأعمال التسلل والتهريب بالاتجاهين. وقد شكر العماد قهوجي السلطات البريطانية على المساعدات المهمّة التي قدمتها للجيش، والبالغة قيمتها 19.8 مليون جينه استرليني خلال ثلاث سنوات. من جهته عبّر وزير الخارجية عن تقديره الكبير لدور الجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب، والحفاظ على وحدة لبنان واستقراره، مؤكداً التزام سلطات بلاده مواصلة الدعم العسكري له.

ثم توجه الوزير Hammond  برفقة مدير العمليات في الجيش العميد الركن زياد الحمصي إلى مدرسة القوات الخاصة – حامات، حيث حضرا تمارين قتالية متنوعة، نفذتها وحدة من الجيش بمشاركة فريق تدريب بريطاني.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

أبو فاعور قرر سحب ترخيص استثمار مستشفى المنية وإقفاله نهائيا

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، سحب ترخيص استثمار مستشفى المنية وإقفاله بصورة نهائية، لعدم استيفائه ادنى الشروط والمواصفات المطلوبة من ناحية المبنى كما التجهيزات والمعدات والكادر الطبي، حيث تبين بعد الكشف الذي أجرته مديرية العناية الطبية وتقرير الطبيب والمراقب الصحي في المديرية، ان التجهيزات والمعدات قديمة وبعض الاسرة مهترئ.

كما تبين ان بعض المعدات الموجودة في قسم الطوارئ صدئة وقديمة وغير معقمة، وآلات قسم التوليد غير مجهزة بأدنى معايير السلامة العامة والتعقيم والنظافة في ادنى مستوى، في حين لا يوجد نظام مركزي للاوكسيجين في الغرف والمكيفات الهوائية لا تعمل، والمبنى غبر مزود بنظام مركزي وتوجد آثار للنش والرطوبة واضحة في جميع الغرف.

وبعد التحقق من ملفات المرضى، تبين ان اغلب الحالات هي عمليات اجهاض من سوريين ولبنانيين مما هو مخالف للقانون الطبي، بالاضافة الى وجود حالة وفاة لمولود من دون ذكر اسباب الوفاة، في حين ان ملفات المرضى غير مكتملة وغيرها من النواقص اللوجيستية والطبية.-انتهى-

——–

ali khreis

خريس: من يرفض التشريع بحجة الفراغ يعرقل انتخاب الرئيس

(أ.ل) – رأى عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس في حديث الى مصدر إعلامي “انه من غير الطبيعي الا يدعو الرئيس نبيه بري الى جلسات تشريعية خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة على المستوى الوطني العام”، معتبرا “ان هناك امورا ضرورية واساسية متعلقة بقروض طويلة الامد تحتاج الى تشريع”، متهما “من يرفض عقد تلك الجلسات بحجة الفراغ الرئاسي بأنه هو من يعطل انتخاب رئيس الجمهورية”. واعتبر “ان قانون الإيجارات ناقص لأن المجلس الدستوري ابطل مادتين فيه”، معتبرا “انه لا يجوز تطبيقه الا في حال اقرار قانون جديد للايجارات في جلسة تشريعية عامة”، لافتا “الى ان هناك اجتماعات تعقد في لجنة الادارة والعدل لحل هذا الموضوع”.

وعن زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى لبنان واهدافها، قال:”إن الأمين العام لم يطرح مع كل المسؤولين موضوع التوطين”، متسائلا: “من اين جاءت هذه الترجيحات”، ومؤكدا “رفضها بالكامل في حال تم طرحها”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس, 31 آذار 2016 البيان الآتي:

وبتاريخي 1و2 /4 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.-انتهى-

——–

 sami gmaiel

سامي الجميل: اللبنانيون لم يعطوا نصرالله وكالة لاختيار رئيس

(أ.ل) – أوضح رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل مواقف الحزب من استمرار تعطيل الانتخابات الرئاسية والسياسة التي سيعتمدها في الانتخابات البلدية، في لقاء في قصر المؤتمرات في ضبيه جمع تحت عنوان “مشروع لبناني بلدي واختياري”، كوادر اقليم المتن الشمالي وقيادة الحزب وحشدا من رؤساء البلديات والمخاتير.

وحذر الجميل من “الاستمرار في لعبة تعطيل الانتخابات الرئاسية تحت حجة الرئيس الأكثر تمثيلا، إذ ليس صحيحا أن هناك شخصا لديه حق مكتسب في الرئاسة”.

وقال: “أعلن السيد حسن أن مرشحه هو العماد عون، فإما أن تنتخبوه وإما لا رئيس، وهذا ما يحصل منذ سنتين تحت هذا الشعار. وإذا وافقنا على طلبه ووصل الجنرال عون الى الرئاسة، فبعد ست سنوات سيقف المرشحون الطامحون الى الرئاسة بالصف من الضاحية الى جونيه لأخذ موافقة السيد حسن، لأنه هو من يقرر من سيكون الرئيس المقبل”. وسأل: “منذ متى أعطينا السيد حسن وكالة غير قابلة للعزل لاختيار رئيس جمهورية لبنان؟ ولماذا نرضى بإعطاء وكالة كهذه؟ السيد حسن شريك في اختيار الرئيس ونحن جميعنا شركاء، وهناك طريقة واحدة لاختيار رئيس، منصوص عليها في الدستور، تقضي بالذهاب الى التصويت. والوقت قد حان لتحرير البلد ومؤسساته”.

وفي موضوع الانتخابات البلدية، رأى الجميل أن “اللامركزية تبدأ بالبلدية، وأكبر برهان على ذلك هو أزمة النفايات التي كشفت عقم الدولة المركزية الفاسدة”.

وأوضح أن “سياسة الكتائب في الملف البلدي هي ترك الضيع تفرز افضل ما لديها لادارة شؤونها. سياستنا هي الوفاق اولا والاتيان بشباب وصبايا أكفياء وتشجيع النساء على دخول المجالس البلدية كمقدمة لتشيجيع المرأة على العمل النيابي”، مؤكدا أن “الكتائب ستشارك بمشاريع تنموية وتطويرية للضيع”.

وأضاف: “هذا استحقاق محلي ممنوع استخدامه في السياسة وتقسيم ضيعنا. وبالنسبة الينا الأحجام والمعارك السياسية والتحالفات موقعها الانتخابات النيابية”. وكان تحدث في بداية اللقاء رئيس اقليم المتن الشمالي ميشال الهراوي الذي شدد على ضرورة تطبيق اللامركزية، داعيا الكتائبيين الى “أن يكونوا عناصر فاعلة في المجتع المتني واللبناني”، ولافتا الى التنسيق القائم بين الأقليم وكل الفاعليات المتنية.

وفي الختام عرض تقرير إداري عن اقليم المتن، وكانت توصية لمكتب الشبابا والطلاب في الأقليم ولمكتب لمرأة، وتمت تلاوة التوصيات.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 31 /3/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 1 /4/ 2016، ما بين الساعة 19.25 والساعة 24.00 ، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق، وحامات.-انتهى-

——-

abbas hashem (2)

الساحلي: كيف مُدّت كابلات الألياف الضوئية في البحر؟

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي أن “المقاومة لا تنتظر إشادة من أحد، وأن “قاسمة” الدول العربية (قاصداً الجامعة العربية ) آخر من يحق له التصنيف، فهي لم تكن يوماً على قدر تطلعات الشعوب العربية بل على العكس هي تفرق وتقسم وتأخذ مواقف بعكس التوجه العربي السليم”، وأضاف “على كل حال إذا جاءت مذمتي من ناقص فتلك الدلالة بأني كامل”.

كلام الساحلي جاء خلال حفل طلابي في معهد الرسول الأعظم (ص) بمناسبة ولادة السيدة فاطمة الزهراء(ع) . وفي ملف الانترنت غير الشرعي، طالب الساحلي القضاء بإستكمال التحقيقات دون هوادة، مشيراً الى أنه “على الرأي العام أن يعرف كيف أدخلت كل هذه التجهيزات الضخمة، ومن الذي غطى عملها وهل دخلت بطريقة شرعية أم لا وكيف؟” .

وسأل “كيف مدت كابلات الألياف الضوئية في البحر وكيف استعملت عواميد الكهرباء وغيرها من المخالفات والجرائم”، مطالباً “بإعادة الاموال المهدورة الى خزينة الدولة”. وكذلك تطرق الساحلي الى ملف قوى الامن مطالباً باستكمال التحقيقات، وتساءل عن غيرها من الملفات في عهد مسؤول سابق انتقل الى السياسة، لافتا الى أن “التحقيق يجب أن يشمل الجميع دون استثناء”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 31 آذار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 7.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.40 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 00.05 من بعد منتصف الليل، خرقت طائرة مماثل الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 4.40 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——–

images[1]

عطلة الصحافة في عيد البشارة

(أ.ل) – ذكرت نقابة الصحافة، في بيان اليوم، بعطلة الصحافة لمناسبة عيد “بشارة سيدتنا مريم العذراء” الذي يصادف يوم 25 آذار من كل عام، وبما انه صادف هذا العام في يوم الجمعة العظيمة لدى الطوائف الكاثوليكية، فقد أرجىء الى يوم الاثنين في 4 نيسان 2016. وبناء عليه يتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم لتحتجب يوم الثلاثاء في الخامس من نيسان المقبل وتعاود الصدور يوم الاربعاء في السادس منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

——-

bshara alraii

الراعي التقى حكيم ووفدا برلمانيا اوروبيا وشخصيات

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم الذي اشار الى انه عرض مع البطريرك “الاوضاع الراهنة والشغور في سدة الرئاسة، اضافة الى الغبن الحاصل في حق المسيحيين في ادارات الدولة، وكانت جولة افق حول الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها البلد”.

بعدها التقى الراعي، وفدا من البرلمان الاوروبي برئاسة مسؤولة الشرق الاوسط في البرلمان ماريا غابريال، في حضور رئيس الرابطة المارونية في بلجيكا مارون كرم، والتقى البطريرك الراعي على التوالي: رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام وعضو المجلس التنفيذي للرابطة المارونية الدكتور سهيل مطر، سفير مصر الدكتور محمد بدر الدين زايد، سفير هنغاريا لازلو فارادي، رئيس اتحاد بلديات البترون طنوس الفغالي والوزير السابق جان عبيد.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان التقى سفير بولندا ووفد المرابطون

العميد حمدان: لدعم الجيش في حربه ضد الإرهاب

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفير بولندا فويوتشخ بوزك.

واستقبل المفتي دريان وفدا من حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” برئاسة أمين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا اليوم بلقاء المفتي، وبالطبع كان هذا اللقاء كالعادة يعرض لموقف سماحته الداعي دائما الى الروية والحكمة والحوار بين جميع اللبنانيين، وخاصة في هذه الفترة التي نشعر بها بالخطر خاصة في الساحة اللبنانية، ويدعو الجميع إلى الحفاظ على الاستقرار والأمن، وعدم الدخول في أي متاهات تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه على الصعيد اللبناني، وفي طبيعة الحال، فإننا نؤكد ومن منبر دار الإفتاء ان على الجميع ان يدعموا الجيش اللبناني في حربه ضد الإرهاب، وان يدعموا الجيش اللبناني بعدم إحداث أي إرباك له في الداخل اللبناني عبر أي مشاريع سواء كانت مشاريع فتنوية او مشاريع فلتان امني يؤدي أيضا الى ما لا يحمد عقباه”.

اضاف “على الصعيد الوطني السياسي، في طبيعة الحال على الجميع ان يذهب الى انتخاب رئيس للجمهورية، والكلام اليوم عما يجري في مجلس النواب من دعوة إلى تشريع وعدم تشريع، لا بد من انعقاد مجلس النواب وخاصة اننا نسمع اليوم الكثير الكثير من الأزمات التي تتوالى، وهذه الأزمات التي لا نجد لها حلا، إنما نستشم ان هناك محاولات للفلفة هذه الأمور التي يجب ان تكون عبرة لمن اعتبر، لذلك نحن ندعو الجميع إلى الذهاب إلى المجلس النيابي واذا لم يتفقوا على قانون انتخابات معين أو لم يتفقوا على انتخاب رئيس للجمهورية فليبدأوا بمحاسبة انفسهم عبر قانون “من اين لك هذا؟” في المجلس النيابي، لان الفساد الذي استشرى في البلد أصبح يشكل أيضا من ضمن الأخطار التي تهدد الوطن اللبناني”.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

سفير سويسرا زار دبوسي في غرفة طرابلس:

 للافادة من خبرات بلادي لتطوير اليد العاملة الشابة والمهنية

(أ.ل) – زار سفير سويسرا فرنسوا باراس رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، في حضور وفد ضم رئيس إتحاد رجال الاعمال اللبناني – السويسري حبيب حاتم

وبوغوص كورديان وبرج عرابيان من مجلس الأعمال اللبناني – السويسري، ممثل السفارة السويسرية في الشمال جيرار مولر، رئيس جمعية تجار البترون روك عطية، في حضور رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ليندا سلطان والمستشار الدكتور عبد الرزاق إسماعيل.

وأوضح السفير السويسري ان الزيارة “تهدف الى تعزيز الروابط بين رجال الاعمال من لبنان وسويسرا والتركيز على اهمية إعتماد مبدأ الثقافة المتبادلة وطرق التفكير الحديث والمساعدة على التدريب المهني وعلى توسل سبل الإبتكار والإبداع”.

واضاف: “تستحسن الافادة من خبرات بلادي لتطوير اليد العاملة الشابة والمهنية، لأن سويسرا تعتمد معيارا مشابها لبرنامج التعليم المهني المزدوج المطبق في ألمانيا بإعتبار الغالبية من عنصر الشباب في المجتمع السويسري تتجه نحو البرامج المهنية التدريبية، وبالتالي تنتهي بعد دورات التدريب المهني الى حيازة شهادة تعطي صورة عن الكفاية التدريبية والمهنية والإختصاص في هذا المجال أو ذاك وجهوز المتدربين للإنخراط في سوق العمل والتوظف لدى الشركات”.

وأوضح أن “الأهم هو وجود علاقة عضوية بين العلوم المهنية والمجتمع الإقتصادي وأن وزارة التعليم في بلادي تتفرع من وزارة الإقتصاد”.

وأعرب عن تقديره “الكامل للرؤية الاقتصادية الاجتماعية المتكاملة التي يملكها الرئيس دبوسي وان صيغة التعاون المستقبلي ستكون حكما مستمدة من أفكاره وتطلعاته وخصوصا لجهة توثيق الروابط بين الجانبين اللبناني والسويسري، وان السفارة السويسرية ستقوم، وعبر التشاور المستمر، بإيجاد البرامج التي تمكنها من تقديم التسهيلات لدعمها والتي ستساهم مساهمة فعلية في توفير القيمة المضافة التي تساعد بدورها على إيجاد تفاضلية لتلك البرامج والمشاريع الواعدة”.

وشدد على أن “الجانب السويسري يهمه أن تتسع دائرة علاقاته مع مجتمع الأعمال في طرابلس والشمال ولا سيما على نطاق المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة وأن الغرفة برئاسة الرئيس دبوسي ستكون محور التشاور الدائم والإتصالات المستمرة من أجل تقوية الروابط والعلاقات السويسرية – اللبنانية وتعميقها وتوثيقها في المجالات الإقتصادية والتقنية والتربوية والثقافية، وسنعتمد على ما سنتوصل اليه من تكثيف لمعلوماتنا الميدانية عن الأوضاع الإقتصادية العامة في الشمال لكي نقارب طريقة تحركنا في إتجاه التعاون الثنائي بين السفارة والغرفة”.

دبوسي

من جهته، أعرب دبوسي عن بالغ سعادته “لزيارة سعادة السفير باراس والوفد المرافق وأن غرفة طرابلس على جهوز كامل لإحتضان أي صيغة من صيغ الشراكة في كل المجالات مع أصدقائنا السويسريين لأننا أعطينا صورة عما تمتلكه غرفة طرابلس من إمكانات وطاقات وبرامج تجعل منها مؤسسة لديها بنية تحتية تجعلها في حال جهوز دائم لأن تكون حاضنة لكل مشاريع الشراكة مع الدول الصديقة وفي مقدمها سويسرا”.

وأكد “اننا ننحاز دائما الى كل الدول المتقدمة والراقية التي تشبهنا لإعطاء النموذج التطبيقي الناجح والإفادة من القدرات والخبرات العالية القيمة التي تمتلكها سويسرا وتجعلها في مقدم الدول التي نتطلع دائما الى بناء اوسع العلاقات معها لأنها النموذج الفذ الذي نبقى مشدودين اليه إعجابا”.

حاتم

بدوره، أكد حاتم ثلاث قضايا أساسية لبناء مرتكزات لعلاقات مستقبلية مع القطاع الخاص وعلى رأسه غرفة طرابلس ولبنان الشمالي على أن تؤخذ في الإعتبار، وهي: “الإفادة من الدور الذي يؤديه السفير باراس لجهة تعزيز الروابط اللبنانية السويسرية على كل المستويات والتركيز على بلورة صيغة الثقافة والإبداع والإبتكار في بناء علاقات التثاقف بين الجانبين اللبناني والسويسري والإفادة من الخبرات والقدرات التقنية والمهنية والتكنولوجية التي تتقدم باطراد في سويسرا الصديقة وسيصار الى الشروع بإطلاق تعاون ثنائي بين إتحاد رجال الاعمال ومجلس الاعمال السويسري – اللبناني وغرفة طرابلس ولبنان الشمالي لوضع إطار عملي ننتقل به معا من النظري الى التطبيقي في المستقبل الواعد”.-انتهى-

——–

jabri

خلال جولة دعوية في الهند

جبري: خطر المجموعات التكفيرية يعصف بالعالم كله

(أ.ل) – زار الأمين العام لـ”حركة الأمة” سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من العلماء، الجامعة الإسلامية “دار العلوم ديوبند” في الهند، وكان في استقباله رئيس الجامعة الإسلامية أبو القاسم النعماني، ود. الشيخ محمد ساجد، ود. الشيخ محمد عارف القاسمي.

واطلع الشيخ جبري والوفد المرافق على الفصول الدراسية، ودُور تحفيظ القرآن الكريم، وعلى مكتبة الجامعة وما تتضمنه من مخطوطات نادرة ونفيسة، ثم ألقى كلمة دعا فيها إلى الابتعاد عن الأفكار التي تؤدي إلى الخلافات بين أبناء المنطقة، لاسيما المسلمين، داعياً الجميع إلى الوقوف ضد محاولات قتل الأبرياء من قبَل المجموعات التكفرية، محذراً من أن خطرهم يعصف بالعالم كله، ولا يقتصر على دولة أو ملّة بعينها.

كما زار سماحته “الجامعة النظامية” في حيدر آباد، وهي من إحدى أقدم وأعرق الجامعات الإسلامية في الهند، حيث التقى بمدير الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وألقى كلمة شدّد فيها على أهمية الفتوى، وتأثيرها على النفوس في المجتمعات الإسلامية، خصوصاً فى هذه الظروف التي نشهد فيها انتشاراً للفتاوى العشوائية والشاذة، والتي تهدف إلى النيل من الإسلام والمسلمين، محذراً من مخططات العدو الصهيو-أميركي الهادفة إلى ضرب الأوطان وتقسيم الشعوب.-انتهى-

——-

katholiciilam1-31-3-2016

إطلاق مجلة “أحبوا بعضكم بعضاً” بإشراف المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قيل ظهر اليوم الخميس ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول إطلاق مجلة “أحبوا بعضكم بعضاً” بإشراف المركز المذكور، تأسست في عام 1975 م، كنشرة كاثوليكية لحملة المحبة الاجتماعية تصدر كل شهرين، بهدف التعريف بفكرة المحبة الاجتماعية التي أطلق شرارتها الأولى الكاردينال اغسطس هلوند وتبنّاها وطورها الكاردينال ستيفان فيشينكسي، ورسالتها الشهادة للمسيح.

شارك في الندوة رئيس أساقفة بيروت للموارنة، ورئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس التحرير الأب ميتشيسواف بيوتروفسكي، المترجم الأخ برثلماوس غريسا، الأب ريتشارد كارابودا، ومن الجالية المارونية السيد الياس ساسين، ووفد كبير من بولونيا والمانيا،  أمين عام جمعية الكتاب المقدّس د. مايك بسوس ، والأب انطوان عطالله والإعلاميين والمهتمين.

بدابة رحب المطران بولس مطر بالحضور وقال:

“المسيح قام حقاً قام!  نرحب بخاصة في هذا الصباح بالكنيسة البولونية الشقيقة، كنيسة البابا يوحنا بولس الثاني، الكنيسة التي حملت الشهادة بالمسيح، وقدمت الشهداء على مدى أجيال في وسط أوروبا وبقيت أمينة لكاثوليكيتها ولإنفتاحها على العالم كما نرى اليوم.

كما نرحب بحضرة الأب ميتشيسواف بيوتروفسكي الذي يأتي إلينا على رأس وفد من 17 شخصاً من بولونيا وإلمانيا ومعهم هدية جميلة جداً وهي مجلة يصدرونها باللغة العربية “أحبوا بعضكم بعضاً “، وهي تصدر بأكثر من ثلاثين لغة وتوزع مجاناً على العالم بأسره.

وقد أرادت هذه الكنيسة عبر مؤسساتها أن تتوجه إلى العالم العربي وبصورة خاصة انطلاقاً من لبنان فكرّست لهذا العالم العربي 20000 ألف عد سوف يتسلمها المركز الكاثوليكي للإعلام ويوزعها في لبنان بعدد  16000 ألف نسخة،  و 4 آلاف نسخة إلى العالم العربي.

لذلك نشكر الله على هذه النعمة وعلى هذا التواصل المهم في العمل الرسولي والرسالي بين كنيستين شقيقتين لهما أكثر من وجه شبه، كنيسة لبنان وكنيسة بولونيا، كنيسة لبنان بكل تواضع وفخر أسهمت في تحضير وجه لبنان وفي إبرازه وجهاً حضارياً مع كل الطوائف وجهاً محباً للحرية والحقيقة وجهاً يقبل التعددية واحترام الآخر وهكذا في بولونيا التي هي كنيسة الشهادة والحرية، وهي دولة متوسطة وعلى حدودها قوى عظمى ألمانيا وروسيا، بقيت محافظة على ذاتها بفضل جهوز هذه الكنيسة وهي من جديد تبرز رسولية بإمتياز وتنطلق مع العالم بأسره ما يثلج قلبنا جداَ.

أهلاً وسهلاًبكم وشكراً باسم كنيسة لبنان حتى نتعاون في المستقبل لنشر كلمة المسيح ولنشر روح المحبة بين الناس والدعوة إلى التلاقي الخير بين جميع الشعوب، وسنرد لكم الزيارة إلى بولونيا إن شاء الله لعلنا نقوي هذه العلاقة ونصل إلى تعاون جدي في رسالة واحدة هي رسالة الإنجيل المقدس في كل أصقاع الارض.”

كلمة الأب ميتشيسواف بيوتروفسكي وقال:

“المسيحيون في لبنان قريبون من قلوبنا، وهنا في لبنان أساس المسيحية في الشرق الأوسط، من هذا الشعب قديسون عظماء مكرسون في بولونيا وكل أنحاء العالم مار شربل والقديسة رفقا… يسرنا في هذه الأرض اللبنانية التي منها شهداء وقديسون، أن نتقاسم في بولونيا هذه الثروات الروحية.

هذه المجلة، نصدرها في 22 لغة، المسؤول عنها “رهبنة المسيح البولندية في المهجر” منذ سنة 1992 ونموها كان مفاجأة لنا، نشأت سريعاً في هذه اللغات كلها أصدرنا أخيراً باللغة الصينية والبولندية، وهي تترجم إلى الصينية من اللغة الإنكليزية وسيحاولون طبعها في الصين أيضاً.

هذه المجلة الكرازة بالإنجيل تخبر ببساطة عقائد إيماننا بدون تعقيد، جانب هذه المقالات عن الإيمان وعن تعميق الإيمان وهناك شهادات من القراء، وبفضل قراءة هذه المجلة إناس كثيرون تابوا ووجدوا طريقهم إلى الإيمان. هناك هولندي واحد استلم المجلة وبعد أكثر من 20 سنة تاب واعترف وترجمها إلى اللغة الهولندية وبدأ بطبعها وإصدارها باللغة الهولندية، ونحن نتعاون ايضاً مع اخوات الأم تريزا في كالكوتا. هذه المجلة ترسل إلى 108 بلد في كل أنحاء العالم. والسنة الماضية طبعنا مليون ونصف نسخة ارسلت إلى افريقيا الجنوبية إلى الهند وهونكونغ.  هنا نريد بتواضع أن نعزّز أنفسنا بشهادتكم وبفعل حياة القديسين والشعب اللبناني في هذه الأرض المقدسة, وأن نتقاسم إيماننا معكم ونأخذ من ثرواتكم، وما هو أهم من عقائد الإيمان هو الإيمان في قيامة المسيح أنه حي وأكبر كنز للكنيسة الكاثوليكية..

وختم بالقول إذا آمن الناس بالإنجيل وعاشوا حياتهم بالإنجيل ستزول كل الحروب وكل الصعوبات، والاخوان المسلمون يعرفون حقيقة المسيح القائم ونريد أن نتقاسم إيماننا معهم أيضاً. والهدف الرئيسي للمجلة هو الكرازة بالإنجيل، الاتصال بالله عبر المسيح بالأسرار المقدّسة بالإعتراف والقربان وهكذا نعيش مع المسيح.”

ثم كانت كلمة الأب ريتشارد كارابودا فقال:

“أنا أخدم في الكنيسة الكاثوليكية في اوكرانيا من “رهبنة المسيح”، وقد عملت فترة طويلة في اوكرانيا وفي السنوات العشر الأخيرة ولأسباب أمنية أنا الأن في إلمانيا، وكنت سعيدا جداً بزيارة لبنان السنة الماضية برفقة استاذي ومعي المجلة.

وشكر الأب كارابودا الشباب الموارنة في اوكرانية على الروح المارونية المسيحية القوية التي برزت في الإيمان، وهم الذين أسسوا العائلة المارونية في اوكرانيا وكان أول قداس بالعربية الاحتفال بعيد مار مارون في اوكرانيا حيث دعي إليه جميع الموارنة، ونظمت القداديس باللغة العربية، ولأنهم ساهموا وكانوا السبب في وصول هذه المجلة إلى لبنان.”

ثم تحدث الأخ برتلماوس غريسا فقال:

تلتف حول أسرة التحرير أعداد كبيرة من الشباب في حركة القلوب النقية. تضم هذه الحركة الشباب الراغب في الحفاظ على عفتهم قبل الزواج والتخلص من الإدمان – خاصة إدمان المخدرات أو الكحول أو التدخين. وبمبادرة من أسرة التحرير نشأت حركة القلوب النقية للمتزوجين، التي تضم الأزواج الراغبين في العيش وفقا لمبادئ الإنجيل. كما تعزز أَحِبُّوا بَعضُكم بَعضاً حركة القلوب المخلصة وهي حملة صلوات من أجل الزيجات المهددة بالتفكك، والتبني الروحي للأطفال غير المولودين بعد، وترفع الصلوات من أجل الكهنة أيضا.

الخوري عبده ابو كسم قال:

“أيها الإخوة والأخوات الوافدين من بولونيا والمانيا، في زيارة حجّ إلى لبنان وفي زيارة خاصة إلى المركز الكاثوليكي للإعلام من أجل إطلاق مجلة “أحبوا بعضكم بعضاً”.”

تابع “منذ سنة زارنا وفد من بولونيا برئاسة الأب ميتشيسواف بيوتروفسكي، رئيس مجلة “أحبوا بعضكم بعضاً” من رهبنة المسيح للبولنديين في المهجر، وطلبوا منا التعاون من أجل إقامة رسالة إعلامية مشتركة، وإصدار مجلة بالعربية تحت عنوان “أحبوا بعضكم بعضاً”، مترجمة إلى عدة لغات وموزعة في عدة بلدان، ويطبع منها مليون ونصف نسخة في كل اللغات، وأعربوا عن ثقتهم بالمركز الكاثوليكي للإعلام الذي كان له دور بارز في تحضير زيارة البابا القديس يوحنا بولس الثاني إلى لبنان 1997، وكان لي الشرف شخصياً في تحضيريها مع فريقٍ رسمي وديني.ّ”

أضاف “أبديت رغبةً شديدة في أن يحتضن المركز رعاية هذه المجلة في لبنان، وبعد أن اتصلت بسيادة رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وعرضت عليه الفكرة، بادر بالقول ومن دون أي تردّد، فليكن لك بركتي وموافقتي.”

وقال “وانطلقت الورشة، فأرسل اليّ الأباء المواضيع باللغة العربية، وقمنا بالإطلاع عليها وتنقيحها، ثم أرسلناها إلى بولونيا، حيث يتم طبعها ونشرها في المجلة وفق فهرس متفق عليه مسبقاً.”

أردف “إن أهمية هذه المجلة تكمن في شموليتها، وترجمتها إلى عدة لغات وطبعها ونشرها في بلدان أوروبا الشرقية وفي لبنان والشرق، فهي تشكل رباطاً مشتركاً يؤسّس لعلاقة مشتركة، وثقافة مشتركة، ووجود مشترك، في خضم الحروب التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.”

تابع “نحن كما يقول غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي حلقة لا تنكسر من ضمن الكنيسة الجامعة، يجمعنا يسوع المسيح الفادي والمخلص، يسوع القيامة والحياة، يسوع المحبة، يسوع السلام، يسوع الوحدة، يسوع الحب اللامتناهي، ونحن على خطى البابا القديس يوحنا بولس الثاني، الذي بارك أرضنا، وأطلق على وطننا اسم لبنان “بلد الرسالة”، ننشر هذه المجلة لتكون واحة سلام ورجاء لكل اللبنانيين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم، وإننا إذ نشكر الإخوة في بولونيا على مبادرتهم، يهمنا أن نعلن أنه سيطبع منها حوالي 20000 عدداً في كل إصدار، وستوزع مجاناً على الأبرشيات والمدارس والرعايا، لنعمّم الفائدة على الجميع.”

أضاف “كما نشكر العائلة اللبنانية المارونية في أوكرانيا التي كانت وراء هذه الفكرة الرائعة الممثلة اليوم بشخص السيد الياس ساسين. وإننا، إذ نشجع جميع العائلات على قرأتها، من أجل نشر ثقافة المحبّة في بيوتنا ورعايانا ومدارسنا، وكم نحن أحوج إلى ترسيخ هذه الثقافة، كل ما هو مادي زائل وزائف، وحدها القيم والأخلاق تبقى وتمسكنا بإنجيلنا الذي يجب أن يكون دستور حياتنا، هو ضمان وجودنا وبقائنا في هذا الشرق.”

وختم بالقول “أما قال الربّ الإله “السماء والأرض تزولان وكلامي لا يزول” لتكن كلمتك يا ربّ نوراً تهدي طريقنا إلى المحبة والسلام. عشتم، عاشت الكنيسة الجامعة، عاشت بولونيا وعاش لبنان”.-انتهى-

——–

تيسير خالد: الوضع الفلسطيني يدور في حلقة مفرغة

بينما تواصل اسرائيل فرض الحقائق على الارض

(أ.ل) – قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تيسير خالد، أن الوضع الفلسطيني “يدور في حلقة مفرغة”، في وقت تفرض فيه (إسرائيل) يوميًا وقائع جديدة على الأرض لصالح مشروعها الاستيطاني.

وأضاف خالد في حديث مع وسائل الاعلام : “ليس أمامنا إلا استدراك ما فات من وقت ، كان في مجمله في صالح الاحتلال، وتنفيذ قرارات المجلس المركزي وقرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المتمثلة في مقاطعة الاحتلال ووقف التنسيق الأمني”.

وأشار إلى سرقة الاحتلال للأرض الفلسطينية من أصحابها، وأكد : “من دون هذه الأرض لا دولة ولا مستقبل لنا كفلسطينيين”، مشددًا على استغلال الاحتلال للوقت ولكافة الفرص لخلق وقائع جديدة على الأرض، وزرعها بالاستيطان.

ونوه إلى أن الاحتلال يمارس كل الانتهاكات المحرمة دوليًا، و”يدوس على كافة الاتفاقات التي وقع عليها مع الجانب الفلسطيني ، ويدير ظهره للجانب الفلسطيني وللمجتمع الدولي، وأن دولة اسرائيل تتصرف كدولة استثنائية ودولة فوق القانون ولا تخشى المحاسبة ، خاصة وان الادارة الاميرية توفر لها الحماية والغطاء للتهرب والإفلات من العقاب “.

وبين أن “عنصرية الاحتلال وتهويده للأرض والمقدسات، لا تبقي أمام القيادة الفلسطينية إلا الاستجابة لموقف كل من المجلس المركزي واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ليس فقط فيما يتعلق بوقف التنسيق الأمني مع (إسرائيل) بل والتعامل معها كدولة احتلال كولونيالي استيطاني، ودولة أبارتهايد وتمييز عنصري، بكل ما يترتب عليه من سياسات”.

ودعا خالد إلى إعادة تقييم العلاقة مع الاحتلال في الاتجاه الذي حددته قرارات المجلس المركزي قبل اكثر من عام ، والعمل دون تردد على اتخاذ ما يلزم من اجراءات وتدابير فك الارتباط مع دولة الاحتلال ومواصلة الهجوم السياسي والديبلوماسي في جميع المحافل الدولية من اجل مساءلتها أمام المجتمع الدولي ومثولها امام العدالة الدولية، “فلم يترك الاحتلال مجالًا للفلسطينيين إلا القيام بهذه الخطوات”.

وأشار إلى مغزى توسيع السيطرة على الاراضي لفائدة النشاطات الاستيطانية في الفترة الاخيرة ومصادرة سلطات الاحتلال قبل شهرين بأوامر من وزير الحرب موشيه يعلون نحو 1500 دونم من اخصب الاراضي في الاغوار الفلسطينية ، ومصادرتها نحو 2430 دونما جديدة الى الجنوب من مدينة اريحا قبل اسبوعين ونحو 1200 دونما من اراضي قرى قربيوت والساوية واللبن الشرقية  وسط الضفة قبل ايام وما يترتب على ذلك من احكام السيطرة على الاغوار بهدف ابتلاعها وتهويدها ومن فصل شمال الضفة عن الوسط والجنوب، مؤكدًا أن ذلك يأتي ضمن ممارسة الاحتلال لسياسة التطهير العرقي، دون حسيب أو رقيب.

وتطرق خالد كذلك الى ما يجري في القدس ومحيطها وما يجري كذلك في جنوب محافظة الخليل من مشاريع تهويد وتطهير عرقي صامت وأكد ان كل ذلك بات يتطلب  تغييرا جوهريا في  الموقف الفلسطيني الحالي ومغادرة بل اعلان القطيعة مع السياسة الانتظارية والتوقف عن الرهان  على مبادرات وهمية لتحريك الوضع الراكد الحالي، لأن هذا الرهان هو رهان على سراب ودليل على سياسة مترددة ومرتبكة  بل وعاجزة  ولن يثمر شيئًا، خاصة وان  رئيس الإدارة الأمريكية باراك أوباما الراعي الأول لملف التسوية كان  واضحًا اكثر من اللازم في الفترة الاخيرة واكد ان على الجميع عدم انتظار أي جديد في ملف تسوية الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي قبل  انتهاء ولايته.-انتهى-

——–

لقاء الجمعيات في ذكرى يوم الأرض: القوى التكفيرية

تعمل على إشغال المنطقة بالحروب لإبعادنا عن الصراع مع العدو الصهيوني

(أ.ل) – أشار لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان في بيان له أن ذكرى يوم الأرض هي مناسبة متجددة للتأكيد على تمسك الشعب الفلسطيني بأرضه وأنه لن يقبل التنازل أو المساومة عن أي جزء من الأراضي المحتلة.

ودعا اللقاء شعوب عالمنا العربي والإسلامي والشعوب الحرة إلى التنبه واليقظة لما يحاك من مؤامرات، فإدارة الشرّ الأمريكية تعمل على زرع الفتن وتفجير النزاعات لتفتيت المنطقة وتقسيمها، والصهاينة يعملون على نهب الأراضي وتوسيع الإستيطان وتهويد القدس الشريف.

وطالب اللقاء بإعادة تصويب البوصلة نحو فلسطين والقدس الشريف بعد أن انحرفت في شتّى الاتجاهات، فالقوى التكفيرية تعمل على إشغال المنطقة بالحروب والنزاعات لإبعادنا عن الصراع مع العدو الصهيوني.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تم رطيبة – العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس, 31 آذار 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *