الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 8 تشرين ثاني 2014 العدد2720

نشرة السبت 8 تشرين ثاني 2014 العدد2720

 

ابو فاعور: المجتمع الدولي اخفق في التعامل مع قضية اللاجئين
ونخشى من انهيار نظام الرعاية الصحية إذا لم تتم مساعدة لبنان

(أ.ل) – اشار وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الى ان “المجتمع الدولي اخفق في التعامل مع قضية اللاجئين، وأخفق أيضا في تعامله مع لبنان في هذا الشأن”.
وقال في حديث لمصدر إعلامي خلال زيارة يقوم بها إلى موسكو ضمن وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي يترأسه النائب وليد جنبلاط: “في ما يخص المساعدة الطبية من جانب وزارة الصحة اللبنانية، فإن الوزارة تتدخل فقط في الحالات الطارئة جدا، أي قضايا الحياة أو الموت، التي لا تستطيع الوزارة فيها إلا أن تتدخل. وهذا يكلف الدولة اللبنانية مبالغ طائلة سنويا. فعلى سبيل المثال بلغت كلفة طبابة اللاجئين السوريين في مستشفى رفيق الحريري على مدى ثلاث سنوات مبلغا قدره 9 مليارات ليرة لبنانية، أي 6 ملايين دولار. فضلا عن أن أدوية السرطان وأدوية الأمراض المزمنة تؤمنها وزارة الصحة، وهذا دون أن يكون هناك أي دعم لوزارة الصحة”.
وأشار إلى “وجود دعم طفيف لوزارات أخرى، لكن وزارة الصحة لم تحصل على أي دعم، باستثناء برنامج للرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع البنك الدولي، وهذا البرنامج -حسب قول أبو فاعور- “لا يغطي هذه الاحتياجات”. ووصف المشهد بأنه “جزء من الاخفاق الدولي في التعامل مع قضية اللاجئين السوريين، وإخفاقه أيضا في التعاون مع لبنان في هذا المجال”.
ولفت إلى أن “زيادة عدد اللاجئين السوريين العام الماضي هدد بتداعيات اقتصادية واجتماعية وصحية وأمنية كبرى”، وقال: “نخشى من انهيار كامل لنظام الرعاية الصحية في لبنان إذا لم تتم مساعدة لبنان”. وذكر أبو فاعور على سبيل المثال “شلل الأطفال الذي كان قيد التحكم، فمنذ عام 1992 ولبنان خال من شلل الأطفال، أما اليوم فنلمح مخاطر، بسبب ظهور بعض الحالات بين اللاجئين السوريين وقد ينتقل هذا إلى اللبنانيين. وهناك مرض الصفيرة الذي ينتقل بشكل كبير، ناهيك عن عدم قدرة المستشفيات على الاستيعاب، ذلك أن القدرة الاستيعابية للمستشفيات قد نفدت، لاسيما في مجال العناية الفائقة. وبالتالي نحن أمام أزمة فعلية في هذا المجال. ناهيك طبعا عن التهديد من نوع آخر الذي يشكله وجود بعض السوريين، وما يستدعيه ذلك من ردود فعل عنصرية أحيانا من بعض اللبنانيين، لا تميز بين السوري اللاجئ الذي أتى بحثا عن ملاذ، وبين من لديه جدول أعمال أمني أو سياسي”.
أضاف “قد نكون في لبنان من أكثر الدول مهددة في العالم بوباء إيبولا، لكن لم يتم حتى الآن تسجيل أية إصابة لدينا”.
وقال أبو فاعور إن لبنان “قد يكون من أكثر دول العالم عرضة لانتشار هذا الوباء، نظرا لوجود جاليات لبنانية كبيرة في الدول الموبوءة. حيث يعيش الآلاف من المغتربين اللبنانيين في تلك الدول”.
وأضاف “لذلك اضطررنا إلى اتخاذ اجراءات قاسية بعض الشيء مع شركات الطيران وفي المطار إضافة إلى الاجراءات الداخلية”.
وأكد أبو فاعور أن “لبنان أصبح بفضل هذه الاجراءات في حالة جهوزية تامة لمواجهة أي حالة على صلة بهذا الوباء”. وأوضح أنه “تم اتخاذ الاجراءات اللازمة في المطار الذي يشكل بالطبع خط دفاع متقدما. وبما أن فترة حضانة المرض طويلة نسبيا، فليس من المستبعد أن يتسرب مصاب ما إلى داخل البلد، وهنا أيضا لدينا اجراءات على المستوى الداخلي للتعامل مع هذه الحالة”.
وختم انه “لم يتم حتى الآن تسجيل أية إصابة في لبنان”. وقال إنه تم الاشتباه بعدد كبير من الحالات تبين لاحقا أنها ليست كذلك.-انتهى-
———
درباس: سياسة عدم الإنغماس في الصراع السوري تخدم لبنان

(أ.ل) – رأى وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس أن “هناك تواطؤا ضمنيا على تمرير قانون التمديد، اضافة الى تواطؤ ضمني في موضوع تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان”.
وأوضح، في حديث إلى مصدر إعلامي أن “المدة الطويلة للتمديد تعطي حالة من الاسترخاء وتلغي الحماسة والالحاح للقيام بالانتخابات”.
وقال: “لا معلومات لدي في ملف العسكريين الرهائن، والرئيس تمام سلام أبلغ الوزراء ان المفاوضات صعبة لكنه مطمئن لان عملية الاعدام توقفت، مع العلم ان الحديث عن هذا الملف علنا سيضر الملف”.
وردا على سؤال، أكد أننا “لم نقاطع الحكومة السورية، فالسفير موجود ونجتمع مع وزير الخارجية، ولكن نحن لا نريد زج لبنان بالصراع الداخلي السوري”.
كما أشار إلى أن “الرئيس الماروني ضمانة للمسيحيين والمسلمين، فتركيبة لبنان تدل على أنه بلد مهم جدا وعلى القوى السياسية أن تشارك بصيانته واستكمال السلطات الدستورية”، معتبرا أن “سياسة عدم الإنغماس في الصراع الداخلي السوري تخدم لبنان”.
وعن الهبة الإيرانية، أوضح أن “هذه الهبة تتضمن شقين، تقني وآخر يتعلق بمدى ملائمة هذه الهبة وعدم تعارضها مع العقوبات الدولية على إيران”.-انتهى-
——–
المشنوق بحث الاوضاع مع سفير فرنسا

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الاوضاع العامة في لبنان مع سفير فرنسا باتريس باولي، في ضوء المستجدات القائمة. وتم خلال اللقاء البحث في الامور ذات الاهتمام المشترك بخاصة التعاون في المجالات الامنية مع قوى الامن الداخلي والامن العام اللبناني.
وكانت مناسبة تم فيها استعراض الوضع الامني في لبنان بعد الاحداث الاخيرة التي حصلت في طرابلس.-انتهى-
———-

الخارجية: الانتخابات تمت أمس في السفارة اللبنانية في الكويت
وغدا في قنصليتي لبنان في سيدني وملبورن

(أ.ل) – صدر عن وزارة الخارجية والمغتربين بياناً جاء فيه:
إلحاقا بتعاميم وزارة الخارجية والمغتربين السابقة، حول عملية الاقتراع في البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج، وفقاً لقانون الانتخاب رقم 25/2008 الصادر بتاريخ 8/10/2008، والتي حددّت مواعيدها، بموجب المرسوم رقم 321 تاريخ 19/8/2014 (دعوة الهيئات الناخبة)، حسب التالي:
بتاريخ 7/11/2014، في الكويت -بتاريخ 9/11/2014، في كل من سيدني وملبورن في استراليا .
وبالرغم من الظروف المحيطة بقانون التمديد للمجلس النيابي الذي لم ينشر بعد، وبالرغم من المعوقات الموضوعة أمام العملية الانتخابية، تعلن وزارة الخارجية والمغتربين بأن عملية الاقتراع قد تمت يوم أمس 7/11/2014 في السفارة اللبنانية في الكويت، (عن دائرة مرجعيون وحاصبيا)، حيث كانت الصناديق مفتوحة طيلة النهار بين الثامنة صباحاً والخامسة مساءً. وتم اعتماد قلمي اقتراع، واحد للذكور وآخر للإناث، وعند إقفال الصناديق جرى فرز الأصوات بحضور السفير اللبناني وجميع المشرفين، وحرّر محضر بذلك وفقا للأصول، سيتم إرساله الى السلطات اللبنانية المعنية ضمن حقيبة دبلوماسية خاصة.
أما فيما يخص عملية الاقتراع التي ستجري يوم غـد 9/11/2014، في قنصليتي لبنان العامة في سيدني وملبورن، فان كل التدابير والتحضيرات المطلوبة من وزارة الخارجية والمغتربين قد أنجزت من قبل هاتين البعثتين، لتأمين حسن سير عملية الاقتراع لديهما.-انتهى-
———-
مواعيد إجراء الاختبارات للتطوّع بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبارات (النفساني، الرياضي والطبي)، لجميع المرشحين المقبولة طلباتهم للتطوع بصفة تلميذ ضابط لمصلحة قوى الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، وذلك اعتباراً من  13/10/2014 للاختبار النفساني، و16/10/2014 للاختبار الرياضي و20/10/2014  للاختبار الطبي وحتى الإنتهاء من تنفيذ الاختبارات للمرشحين كافة، على أن يخضع الناجحون في الاختبار النفساني للاختبار الرياضي، والناجحون في الاختبار الرياضي للاختبار الطبي.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 8/11/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———-
زهرا: الاجدى على مجلس الوزراء أن يأخذ قراراته بشأن الانتخابات النيابية

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا أن “لا شيء يبارك عليه بشأن التمديد، وهناك حد من الاضرار التي كان يمكن ان تترتب بسبب الوصول الى الفراغ، والخيار لم يكن بين جيد وسيىء فكان بين سيىء وأسوأ، واخترنا السيىء تجنبا للأسوأ، وبعد انعدام كل الفرص لاجراء الانتخابات النيابية والانتخابات الرئاسية فكنا امام خيار، اما الموافقة على الدخول الى الفراغ الكامل والدخول في المجهول اما التمديد والسعي لانجاز قانون للانتخابات والذهاب الى الانتخابات الرئاسية”.
أضاف زهرا في حديث الى مصدر إعلامي “نحن نسعى دائما الى انتخاب رئيس، ولكن الشرط الذي ذكره الرئيس نبيه بري هو اولوية انتخاب رئيس للجمهورية والترتيب الفعلي الدستوري والقانوني هو البدء بالانتخابات الرئاسية”. ولفت الى انه “كان الاجدى على مجلس الوزراء أن يأخذ قراراته بشأن الانتخابات النيابية، ويصوت على اقتراح تأجيل الانتخابات النيابية بعد اقتراح وزير الداخلية الذي اكد ان ظروف اقامة الانتخابات غير متاحة، وذلك بسبب تطبيق الخطط الامنية حاليا التي لا تسمح بتوفير جزء من العدد المطلوب من القوى الامنية لتأمين الانتخابات”. وشدد على أنه “مصلحتنا في اي لحظة ان تحصل الانتخابات النيابية لان تمثيلنا الشعبي اكبر بكثير من 8 نواب في البرلمان، وكان المفروض على الحكومة ان تصوت هي على اقتراح تأجيل الانتخابات”، مؤكدا “أننا أخذنا القرار الصعب وغير الشعبوي ولكنه يعبر عن مسؤولية وطنية ان نحن لن نساوم للوصول الى الفراغ”.
وقال: “طرحت انا والوزير بطرس حرب ان نحول جلسة التمديد الى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، ولكن لم نلق اي تجاوب من قبل النواب وغادروا جميعا الجلسة”.
أضاف “هناك كم من الشخصيات التي لا تحصى من اجل الانتخابات الرئاسية، ونسعى الى تسوية داخلية والى لبننة الانتخابات، وعلى عون ان يقبل ويقول انه مع التفاوض على اسم غيره للرئاسة”، مضيفا أن “الخلاف السياسي بيننا وبين بري لا يصل الى الخلاف الشخصي ونلتقي معه على النظرة من اجل ادارة لبنان”. واشار زهرا الى أن “الضرورات تبيح المحظورات، ونحن لم نصوت للتمديد، صوتنا ضد الفراغ لانه قاتل للدولة ومؤسساتها، ونحن وضعنا امام لونين رمادي واسود فاخترنا الرمادي”، لافتا الى أنه “كان مقدرا لجلسة التمديد ان تجري قبل زيارة رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع الى السعودية، وموعد الزيارة لم يعدل بسبب تأجيل الجلسة، فاللقاء كان مقررا للبحث في أمور عدة لا علاقة لها بالتمديد”.
وعما قاله البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن النواب الذين صوتوا للتمديد، قال زهرا: “الراعي قرر ان يتكلم مع الدول التي تديرنا، فلا علاقة لنا بما يقوله ويمكنه ان يقول ما يريده ولسنا نحن من يسأل اين الرئيس الماروني، فنحن حضرنا الجلسات كلها ولم نقاطعها، مع التأكيد انه يمكننا ان نسحب مرشحنا ولكن على شرط ان يسحب المرشح الآخر ترشيحه، والذي لا يريد ان تتم العملية بالطريقة الديمقراطية بل يريد ان يبايعه المجلس التصويت”.
وتطرق لموضوع الهبة الايرانية للجيش، قائلا: “القوات اللبنانية تعارض اخراج لبنان من الشرعية، واذا كانت الهبة الايرانية للجيش ستؤثر علينا بسبب العقوبات الدولية فننصح برفض الهدية المسمومة”. واضاف: “هناك هبة وطائرات روسية فهل وصلت؟ ولا مانع ان يكون هناك هبة روسية، والتعارض الدولي لا يعنيني وانا تحفظي من الهبة الايرانية كان عدم فرض اي عقوبات دولية علينا بسببها، واذا كانت العقوبات لا تؤثر علينا فبالطبع لا مانع لدينا ونرحب بكل الهبات”.
وفي ما يخص ملف العسكريين المخطوفين، لفت زهرا الى أن “ملف العسكريين المخطوفين يجب ان يبقى خارج التداول الاعلامي والمزايدات السياسية، ويجب ان يكون هناك سرية وجدية في المفاوضات للوصول الى النتيجة الايجابية وتحريرهم”. اضاف زهرا “نؤيد كل ما يؤدي الى الافراج عن العسكريين المخطوفين، واما تحريرهم بالقوة واما التفاوض على اطلاقهم. وقلنا فلتعط الحكومة حصرا عملية التفاوض كي لا تعرقل الأمور، ومتعاطفون مع اهالي العسكريين المخطوفين الذين يدافعون عن شرفنا وكرامتنا وعلى العسكريين ان يعودوا سليمين ويكرموا كأبطال”.
وشدد على أنه “لحظة توفر الظروف الملائمة لاقامة الانتخابات النيابية فستقصر مهلة التمديد، وهذا الامر وارد في اي لحظة، وانا سؤالي لكل من رفض التمديد، ما هو البديل؟ فالعبثية لا تبني الاوطان”.
وقال: “القوات صديقة بيت الوسط وحليفته، وصديقة السعودية وتقدر لها ما تبذله من اجل لبنان. وعشنا التشكيك بالهبة السعودية، واليوم تم الامضاء عليها وترجمة فعليا وسيبدأ الجيش اللبناني باستلام العتاد والاسلحة بعد ثلاثة أشهر، ولن نستدرج على التجريح بحلفائنا”.
اضاف “من الطبيعي ان تحصل بعض الزكزكات بيننا وبين الكتائب، وهذا امر طبيعي جدا والتنافس قائم ولكن جمهورنا واحد وانا دعوتي لكل المحازبين ان يقدموا افضل ما لديهم للآخرين”.
ورأى زهرا أنه “لو رضي حزب الله الا يكون اداة ايرانية في الحرب السورية كان ممكن ان يكون المستفيد من ازمات الآخرين، فالميسورون في سوريا والعراق يذهبون الى الامارات العربية ودول الخليج، فيما الفقراء منهم يأتون الينا ويتشاركون معنا كل أمورنا الحياتية”.
وقال: “علينا ان نستمر بمسعانا ونوايانا الحسنة من اجل الوصول الى الانتخابات الرئاسية، واذا توصلنا الى انتخاب أحد من عون او جعجع فهذا جيد، ولكن لا يجب ان ينسحب احد منهما للآخر، لذلك اذا لم تتم تلك العملية علينا ان نتفق على مرشح ثالث، او مرشح تسوية”. وشدد زهرا على أنه “مع انتخاب رئيس للجمهورية وانجاز قانون جديد للانتخابات تقصر تلقائيا فترة التمديد”.
وختم “لا يمكننا ان نعمل مع النائب جبران باسيل في البترون لانه تلميذ المدرسة الالغائية وعقله الغائي وكل ما يقوم به هو كيدية سياسية”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 8/11/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 6/11/2014 ولغاية 19/11/2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———

 
الموسوي: معنيون بالمعركة التي يخوضها الشباب المقدسي

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد نواف الموسوي أنه “من الواجب أن لا ننسى تحت أي ظرف من الظروف أن عدونا هو العدو الصهيوني الذي يتربص بنا على الدوام، وأن هذا العدو ينتظر لحظة مؤاتية لكي يطبق فيها على أخناق الجميع بما يحقق غاياته التي لا يخفيها، وفي هذه الأثناء يستغل العدو الصهيوني إنشغال العرب والمسلمين بالتحديات التي يواجهونها لكي ينقض على الحرم القدسي وعلى مسرى رسول الله وعلى الموضع الذي كان منه معراجه على أولى القبلتين وعلى ثالث الحرمين، فالمسجد الأقصى مسؤولية العرب والمسلمين جميعا، وهو بالتالي مسؤوليتنا أيضا، ويجب أن لا نتخلى عن مسؤولياتنا في الدفاع عن الشعائر المقدسة لأننا ما توانينا يوما في الدفاع عن مقدسات المسلمين وعن أماكن الحرم الإلهي”.
وأضاف خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة معركة الجنوبية “إن العدو الصهيوني يريد لهذه المدينة المقدسة أن تكون عاصمة لكيان الإغتصاب والعدوان والإحتلال، ونحن نريد للقدس أن تكون مدينة من مدن الله على الأرض يعيش الناس فيها بوئام ويمارسون شعائرهم الدينية دون تهديد إما بتهديم مساجدهم أو بتقويض كنائسهم أو بالإساءة إلى مقدساتهم”.
وقال: “إننا معنيون بالمعركة التي يخوضها الشباب المقدسي الذي يفتش عن أي طريقة لمقاومة المحتل دون استكانة، ويبتدع في كل مناسبة أسلوبا جديدا من مقاومة الإحتلال لا سيما ما بدأنا نشهده في الأيام الماضية من إقبال شباب مقدسيين على صدم جنود العدو بسياراتهم، وهذا يثبت أن شباب الأمة ليس مستعدا للاستكانة في مواجهة المحتل الصهيوني، وعلى هؤلاء الشباب خارج القدس أن يجيبوا على شباب القدس ويردوا تحيتهم بأحسن منها بالتأكيد على أنهم ما نسوا القدس وفلسطين ومواجهة العدو الصهيوني”.
وتابع “إننا على الرغم من انهماكنا في مواجهة العدو التكفيري الذي هو صهيوني في أدواته وفي باطنه وجوهره إلا أننا استعددنا لمواجهة العدو الصهيوني، وما الحملات الإعلامية التي لجأ إليها مسؤولون صهاينة بالأمس والتي بلغت درجة غير مسبوقة من الإسفاف اللفظي والأخلاقي إلا دليلا على مأزق العدو في مواجهة المقاومة في لبنان، فهو لا يمتلك حيالها إلا العبارات الغير اللائقة والفظة، لأنه منذ عام 2006 فقد قدرته على هزيمة اللبنانيين والمقاومة اللبنانية، وهو اليوم فقد قدرته على ردع اللبنانيين والمقاومة في لبنان، ولقد بدا هذا العدو هزيلا وضعيفا أمام 360 كلم2 من الأرض المنبسطة والمحاصرة من جهاتها جميعا، فكيف حاله مع مقاومة أنجزت منذ العام 2006 حتى الآن تدريبا نوعيا وكميا لعدد غير محدود من المقاومين، وإذ ضافت إلى ترسانتها الصاروخية عددا كميا ونوعيا مما يعرف بعضه العدو ولا يعرف بعضه الآخر، ولذا أصبحت المقاومة على قدر من المنعة والبأس والقوة الذي يجعل العدو غير قادر على القفز بلا تأمل وبلا تدبر إلى استخدام الخيار العسكري تجاه لبنان”.
أضاف الموسوي “إن المسؤولين الإسرائيليين عندما يتحدثون عن أن بوسعهم أن يعيدوا لبنان إلى العصر الحجري، فإنهم يعرفون أن المقاومة بإمكانها أن تجعل أفراد الكيان الصهيوني يفضلون الهرب إلى البلدان التي يحملون جواز سفرها على الإقامة في كيان يقع تحت طائلة يدي المقاومة، ولذلك نعرف أن هذه التصريحات لا تعدو عن أن تكون محاولة لرفع معنويات شعب لم يعد يثق بأن جيشه على الرغم مما يملك يستطيع تأمين العيش بعيدا عن التهديد لأن ما لدى المقاومة غير قابل للإحتواء بالقدرات العسكرية الإسرائيلية. إننا في الوقت الذي أرسينا فيه سورا واقيا للبنان نواصل في الوقت نفسه حماية لبنان من التوحش التكفيري، فهم بأنفسهم اختاروا عبارة التوحش لوصف أفعالهم، ونحن نحمي لبنان من التوحش التكفيري من خلال مقاتلة المجموعات التكفيرية في أماكن انطلاقها وتكبيدها هزائم وتقويد صفوفها وضرب مفاصل القوة فيها”.
وقال: “إن مسؤولية القوى السياسية في لبنان هي أن لا تذهب إلى إحداث صدوع في الموقف اللبناني لأنه لن يكون قادرا على الاستفادة منها إلا المجموعات التكفيرية للتحريض والتعبئة الطائفية والمذهبية التي يستخدمونها لتجنيد وحوش انتحارية التي تمكنا بعون الله تعالى وبفعل تعاون الجميع من جيش وأجهزة أمنية من تجنيب أهلنا وقع هذا التوحش التكفيري خلال ما سبق من أيام أحيينا فيها ذكرى أبي عبد الله الحسين، ونحن إذ نسجل أن إحياء مجالس أبي عبد الله الحسين التي شملت أعدادا غير محدودة من المجالس قد مرت هذا العام في لبنان بأمان وطمأنينة وسلام لمن أحياها، وهذا إنجاز نحمد الله ونشكره عليه، ولكن ينبغي أن لا يغيب عنا أنه هزيمة موصوفة للتكفيريين الذين توسلوا مختلف الوسائل في محاولة استهداف محبي أبي عبد الله الحسين خلال إحياء ذكراه، ولقد تمكنوا في بعض البلاد الإسلامية من إلحاق أذى بهؤلاء المحبين لكننا بحمد الله وبالتآزر والتعاون والوحدة تمكنا من أن تمر هذه الأيام وستمر بعون الله تعالى وتوفيقه بعيدا عن أيدي الوحش التكفيري، وهذا يعطي مثالا على أن اللبنانيين إذا نحوا خلافاتهم جانبا فإن بإمكانهم مواجهة التحديات عبر عقدهم لتفاهمات فيما بينهم”.
وتابع “إننا في فريقنا السياسي متفقون على الأهداف الكبرى وهي الحفاظ على لبنان بلدا مستقلا بعيدا عن السيطرة الخارجية، ويقوم على التعدد والشراكة والتوازن وقابلا للعيش في زمن التكفيريات الإلغائية والإقصائية، ولذلك فإن التباين الذي جرى بالأمس هو دليل عافية فريقنا السياسي الذي يتألف من أحرار يتخذون قرارهم بإرادتهم وليسوا أفرقاء يضطر البعض منهم إلى الإنقلاب على تصريحاته السابقة من أجل التزام بموقف فرض عليه من جهات خارجية إثر استدعاءات معروفة، فالعلاقة بيننا وبين التيار الوطني الحر أو العلاقة بين حركة أمل والتيار الوطني الحر هي علاقة بين حرين، في حين أن التبعية الإكراهية والجبرية تطبع علاقات بعض من في الفريق الآخر بين بعضه البعض وبين البعض مع الخارج، ولكننا في المقابل لا زلنا في فريقنا السياسي على متانة حلفنا السياسي، وسنواصل هذا الحلف من موقع أنه حلف الأحرار لا حلف التابعين، لأن فريقنا هو فريق الأحرار في تحالفهم لا فريق الأتباع المكرهين في توافقهم”.
واكد ان “الأولوية الآن هي لاستكمال تحقيق الأهداف التي نصبوا إليها جميعا وفي طليعتها مواصلة الحوار من أجل إيجاد مشتركات إضافية بين اللبنانيين للحفاظ على لبنان في زمان تتطاير فيه الدول أشلاء وتذبح فيه الشعوب، فأقصى ما يمكن أن نعمل من أجله في لبنان هو أن نحافظ على وطننا ومجتمعنا وعلى الأفراد والجماعات وعلى المواطن والطوائف في هذا الآتون الذي يغلي في المنطقة، ولذلك فإن يدنا لا زالت ممدودة للحوار الوطني بالرغم من أننا نعرف أننا على اختلاف عميق في ما بيننا على قضايا مصيرية ووجودية، ولكن مواجهة هذا الخلاف عن طريق الحوار يبقى أفضل وأنجع وأفعل من إدارة الخلاف بالتحريض والتعبئة والمواجهة والإشتباك السياسي والكلامي لأننا في زمن يستفيد منه التكفيريون من الإشتباكات السياسية لغرز أظافرهم في الجسد اللبناني عن طريق التسلل إلى بيء قد تكون حاضرة لأفراد يشكلون خطرا على الشعب والوطن اللبناني”.
وختم الموسوي “إنه من الواجب أن لا يغيب عنا كلبنانيين جميعا أننا نتحمل مسؤولية الدفاع عن القدس بما هي مقدس للبنانيين أيا كان انتماؤهم، ويجب أن لا يغيب عنا أن نبقي التهديد الإسرائيلي في مقامه الأول، وكما يجب أن لا يغيب عنا وجوب الوحدة السياسية في حدها الأدنى في مواجهة العدو التكفيري الذي ندعو الجميع إلى حسم قرارهم من أجل القضاء عليه، وأن يكفوا عن محاولة استخدامه لتحسين ظروفهم السياسية لأن الوحش التكفيري قادر على توظيف من يحاول توظيفه، وهو يستخدم من يحاول استخدامه كما حصل في أفغانستان والعراق وسوريا حيث استيقظ العالم الذي صدر التكفيريين إلى سوريا على أن خطرهم سيرتد عليه، فشكل حلفا من أكثر من خمسين دولة لفعل ذلك ولعل البعض في لبنان لا زال غافلا ويظن واهما أن بإمكانه أن يستخدم التكفيريين لابتزازنا، ولكننا ندعوه لأن يخرج من وهمه هذا ولينتقل إلى مرحلة الحوار والتفاهم لأن لبنان هو المستفيد أولا من هذا الحوار والتفاهم”.-انتهى-
———
الراعي وصل الى بيروت وتوجه مباشرة الى الربوة

(أ.ل) – وصل البطريرك الماروني الكاردينال بشاره بطرس الراعي الى بيروت قادماً من اوستراليا بعد زيارة استمرت عدة أيام، التقى في خلالها الجالية اللبنانية وعددا من المسؤولين.
وتوجه الراعي فور وصوله من الطائرة الى الربوة، للمشاركة في جلسات العمل دون المرور بصالون الشرف ودون الادلاء باي تصريح.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 8/11/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 12،11،10/11/2014 ما بين الساعة 16.00 والساعة 21.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة  14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البازورية، البرغلية والبرج الشمالي.
وبتاريخه عند الساعة 9.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بحمدون.-انتهى-
———-

سعيد من معراب: مرشحنا جعجع واذا كان لا بد من تسوية فنحن جاهزون لها

(أ.ل) – استقبل رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد، الذي اعتبر عقب اللقاء أن “الاستقرار الاستثنائي الذي يتمتع به لبنان في الوقت الراهن على عكس محيطنا العربي يجب المحافظة عليه انطلاقا من مسؤوليتنا السياسية بكل الوسائل المتاحة”.
واذ أكد ان “الاستقرار في لبنان لا يستمر إلا عبر بناء الدولة”، شدد على “وجوب مواصلة البحث بقانون انتخابي جديد، فالقوات اللبنانية قامت بما يلزم لتثبيت وانتزاع قرار ليصبح قانون الانتخاب هو المادة السياسية الوحيدة المطروحة، كما يجب أيضا انتخاب رئيس للجمهورية، الأمر الذي يفسح بالمجال لتشكيل حكومة جديدة وأن يكون هناك قانون انتخاب فوري وانتخابات فورية، فرأس الدولة يعطي لهذه الدولة الاندفاعة المطلوبة أكان وطنيا أو عربيا أو دوليا”.
وردا على سؤال، قال سعيد: “من الواجب انتخاب رئيس وهذا الموضوع أصبح اليوم ضمن دوائر القرار المحلية، مع أنني أعتقد ان هناك جانبا يتجاوز قدرة اللبنانيين على التأثير فيه هو جانب اقليمي ودولي، وربما المفاوضات القائمة اليوم بين ايران والولايات المتحدة تفسح بالمجال امام نافذة انفراج في المنطقة ومن ضمنها لبنان، وأعتقد ان قوى 14 آذار قامت بما عليها وقدمت مبادرات باتجاه انتخاب رئيس، وقد صرح الدكتور جعجع منذ حزيران الماضي أنه ضد سياسة “أنا او لا أحد”، وقد لاقته كل 14 آذار بمبادرة مكتوبة وواضحة جدا، فمرشحنا هو سمير جعجع واذا كان لا بد من تسوية، نحن جاهزون لها”.
وختم سعيد: “بعدما افتقدنا وجود رئيس لدى تسليم السيوف لضباط الجيش في عيد الجيش، سوف نفتقد ربما وجود رئيس جمهورية في عيد الاستقلال، ولكن تبقى هذه أمور شكلية، وفي المضمون لا يمكن أن يستمر لبنان وهناك رئيس خارج دائرة القرار السياسي فيه، فرئيس جمهورية لبنان ليس فقط رئيس المسيحيين ومندوب طائفة معينة بل لكل اللبنانيين مسيحيين ومسلمين”.-انتهى-
———
ندوة ثقافية صحية ومعرض رسومات في صور

(أ.ل) – بحضور مطاع مجذوب المدير العام لمؤسسات الهيئة الأسلامية للرعاية وحشد من ممثلي المؤسسات المحلية في مدينة صور وجوارها وثلة من ابناء الرعاية والمؤسسات والمشاركة، نظمت الرعاية بالتنسيق مع المؤسسات المشاركة في دورة سوا لتكون فرحتنا أكبر ندوة ثقافية صحية ومعرض رسومات  من أعمال الأطفال في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البص- صور.
بداية النشاط كانت مع الدكتور علي بنجك والسيدة رانيا حمد من معهد لبنان التقني اللذان قدما ندوة للحضور واستعرضا بعضا من العادات الغير صحية التي يكثر تداولها في المجتمع محاولين تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة.
وفي الختام جال الحضور على زوايا المعرض لمشاهدة الاعمال الفنية للأبناء المشاركين.-انتهى-
———
رنده بري رعت افتتاح عرض مسرحي لفرقة روسية:
يحاول البعض أن يأخذ الانسانية الى مرحلة ما قبل التاريخ

(أ.ل) – رعت عقيلة رئيس مجلس النواب رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين السيدة رندى عاصي بري عرض مسرحية شابيلينو التي قدمتها فرقة روسية على مسرح مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين في الصرفند، لاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة واطفال عدد من المدارس في منطقة الزهراني، بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي واتحاد رجال الاعمال اللبناني الروسي والجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين.
حضر الاحتفال الى السيدة بري المدير الثقافي الروسي في لبنان خيرات احمدوف ورئيس اتحاد رجال الاعمال اللبناني الروسي اسعد ضيا وفعاليات ثقافية وتربوية وبلدية.
بداية، النشيدان الوطني والروسي، بعدها القى ضيا كلمة اشاد فيها بالتقديمات التي تقيمها الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين لذوي الاحتياجات الخاصة، مشددا على حقوق المعوقين المشروعة بحياة كريمة.
والقى احمدوف كلمة تحدث فيها عن اهمية العمل الثقافي في ترسيخ علاقة الصداقة بين الشعوب.
ثم القت السيدة رندى بري كلمة قالت فيها: “في زمن يحاول البعض أن يأخذ الانسانية الى مرحلة ما قبل التاريخ الى ثقافة قايين وهابيل الى الثقافة التي فيها يقتل الأخ أخاه عندما يستوطن الحقد والكراهية القلوب، وعندما تتقدم المصالح والمطامع على الأخلاق وعلى الأخوة والصداقة، لكن دائما ثمة قبس من نور يبعث على الأمل مقابل الألم وثمة ارادة حياة وخير تنتصر على ارادة الشر، واليوم ومجددا من باب الثقافة والفن ولغة الجسد والموسيقى يفتح المركز الثقافي الروسي أبواب الأمل من خلال هذا العمل المسرحي الانساني، الذي يحمل مضامين تحاكي واقعنا وتعكس صراع الارادات الخيرة والشريرة القائمة في مجتمعاتنا المتحضرة منها والنامية”.
وتابعت” واسمحوا لي خلال هذا اللقاء الانساني الحواري الحضاري الذي يحاكي فيه هؤلاء المبدعون من روسيا أصدقاءهم الأطفال من جنوب لبنان لأؤكد لمن يعنيهم الأمر أن أقصر الطرق الى تحقيق الأمن والسلام والتقدم والرخاء للأمم هو هذا الانموذج الماثل أمامنا اليوم الحوار الحضاري والتبادل الثقافي، وان السبيل الوحيد للدخول الى قلوبنا يكون من خلال بناء جسور الصداقة بين الشعوب وليس عبر نشر بذور التفرقة وتكريس العداوة ورفع جدران الفصل الطائفي والديني والعرقي وتغذية النعرات العنصرية بين بني البشر”.
اضافت “واليوم ومن خلال مسرحية شيبولينو والتي هي ليست العمل الثقافي الأول ولن يكون الأخير، انما هي جزء من علاقة انسانية متميزة نسجتها روسيا الاتحادية وقبلها الحقبة السوفياتية بين الشعبين الصديقين منذ ما يزيد عن نصف قرن أو أكثر، وهي علاقة تثبت مع الأيام على أنها هي القاعدة السليمة التي يجب أن تسود بين الشعوب وخصوصا في هذه المرحلة التي تحاول بعض الدول أن تحاور شعوبنا بلغة الدم والقتل والتشريد وأن تفرض علينا منظومة قيم لا تشبه قيمنا”.
وختمت بري “انني من خلال هذا التلاقي الانساني الحضاري الذي يتجسد اليوم هنا ادعو الى وقف شلال الدم الممتد على مساحة أوطاننا”.
وشكرت للمركز الثقافي الروسي ولاتحاد رجال الاعمال الروسي اللبناني ولروسيا الاتحادية وللشعب الروسي هذه البادرة الانسانية الحضارية “التي سوف تسهم في ترسيخ أواصر علاقات الصداقة والأخوة بين الشعبين الصديقين الروسي واللبناني، والتي يجب أن تكون انموذجا ونمطا للعلاقات بين الشعوب والدول القائمة على الحب، فقلوبنا ومؤسساتنا التربوية والثقافية والفنية مشرعة أمام ابداعكم وانسانيتكم وصداقتكم وعهدنا أن نبادل دائما وفاء روسيا بوفاء لبناني”.
بعدها، قدم افراد الفرقة العرض المسرحي الذي يحاكي قصة الصراع بين الخير والشر وانتصار ارادة الخير في النهاية.-انتهى-
———-
قولنا والعمل: التمديد أبغض الحلال ولكنها أفضل من إجراء انتخابات

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لجمعيَّة “قولنا والعمل” إجتماعه الشهري في مقر الجمعية وبحضور الشيخ أحمد القطان رئيس الجمعية، وصدر عن المجتمعين البيان التالي:
• ندين وبشدة ما يتعرض له المسجد الأقصى من انتهاكات صهيونية متكررة وندعو الشعوب العربية والإسلامية لإنتفاضة شعبية في وجه حكامهم المتقاعسين عن نصرة أولى القبلتين
• اعتبر المجتمعون التمديد لنواب لبنان أبغض الحلال ولكنها أفضل من إجراء انتخابات في هذه الظروف الأمنية والسياسية والداعشية الصعبة
• ندعو القيادات السياسية اللبنانية للإسراع في انتخاب رئيس جمهورية جديد يحفظ لبنان بقوته المتمثلة بمعادلة الشعب والجيش والمقاومة
• عوّل المجتمعون على حكمة دولة الرئيس بري في معالجة الملفات المطلبية العالقة عند نواب الأمة وتمنوا عليه إلزامهم إقرارها لما فيه مصلحة الشعب اللبناني
• نعتبر خطاب السيد نصرالله في عاشوراء خطاباً استراتيجياً وحدوياً جامعاً للبنانيين على إختلاف انتماءاتهم السياسية والحزبية وتمنوا على القيادات السياسية ملاقاته في منصف الطريق
• دعا المجتمعون إلى دعم المؤسسة العسكرية بكل ما من شأنه تقويتها لا سيما بالسلاح واستغربوا الكلام حول الهبة الإيرانية واعتبروا عدم قبول أي هبة للجيش اللبناني غير مشروطة تصب في مصلحة أعداء لبنان والجيش اللبناني.
• نبارك للجيش اللبناني إنجازاته الدائمة وندعوه للضرب بيد من حديد على المخلين بأمن واستقرار بلدنا لا سيما التكفيريين الإرهابين
• ندعو الحكومة مجتمعة لبذل أقصى الجهود الممكنة لإطلاق سراح المخطوفين العسكريين ونبارك جهود اللواء عباس إبراهيم الذي سينهي ملفهم نهاية سعيدة كأخواته من الملفات.-انتهى-
———

قوى 14آذار في استراليا: خطوة وزارة الخارجية لاجراء انتخابات في الانتشار مهزلة

(أ.ل) – وصفت قوى 14 آذار في استراليا دعوة وزارة الخارجية والمغتربين لاجراء انتخابات في استراليا ب”المهزلة بحق الجالية اللبنانية”.
وقالت في بيان اثر اجتماع عاجل في سيدني: “بعد ان نامت الجالية اللبنانية على خبر التمديد للمجلس النيابي، استفاقت على فضيحة بيان بصفة عاجل، صادر عن القنصليتين اللبنانيتين في نيوساوث ويلز وفيكتوريا، يدعوهما للمشاركة في الانتخابات النيابية بمهلة لا تتعدى ال48 ساعة، وذلك بناء على توجيهات وزارة الخارجية والمغتربين مع العلم أن الجالية اللبنانية كانت بانتظار هذا الحدث منذ زمن بعيد”.
واضافت “كم كنا نود كجالية لبنانية حريصة على مصلحة الوطن، ان يدعو الوزير جبران باسيل التيار العوني بالسرعة نفسها، للنزول الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية”، معتبرة ان “الدولة اللبنانية لا تتحمل فراغا في سدة الرئاسة وفراغا اخر في المجلس النيابي. كيف يمكن ان يكون هناك انتخابات في الانتشار دون انتخابات مماثلة في لبنان”.
وسألت “هل باستطاعة القنصلية العامة في سيدني او في ملبورن اطلاع اللبنانيين على من هم المرشحون؟ وهل ايضا تعتبر القنصليتان انهما وفي خلال 48 ساعة بامكانهما ايصال الدعوة الى اكثر من عشرة بالمئة من الناخبين اللبنانيين المسجلين على لوائح الشطب؟”.
وتوجهت الى وزير الخارجية قائلة: “كفى يا معالي الوزير استهزاء بالجالية اللبنانية في استراليا. وكفى استعمال ابناء الجالية اللبنانية وكأنهم مواطنون من الدرجة الثانية عند تقرير المصير؟”، مضيفة “الجالية اللبنانية تود المشاركة في الانتخابات النيابية لكن حين يكون هناك رئيس للجمهورية اللبنانية اولا”، معتبرة “ان جاليتنا الكريمة حريصة على مصلحة الوطن وحريصة ايضا على المشاركة في الانتخابات، ولكن حين يكون هنالك انتخابات في لبنان، ويكون هناك متسع من الوقت لأبلاغ اكبر قدر ممكن من اللبنانيين”.
وختمت “لا يا معالي الوزير لست مقنعا البتة في ما تفعل، قد يكون لك اهداف نجهلها ولكننا على ثقة انها ليست لمصلحة الوطن ولا لمصلحة الأنتشار اللبناني”.-انتهى-
———
علي بركة اتصل بابو العردات لمنع انعكاس
ما جرى مع قيادات فتح في غزة على مخيمات لبنان

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” أنه في خطوة لمنع انعكاس ما جرى في غزة مع عدد من كوادر حركة فتح على مخيمات لبنان اجرى مسؤول حركة حماس في لبنان علي بركة اتصالا بامين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات مستنكرا ما تعرضت له القيادات في فتح، داعيا الى تحصين الساحة الداخلية الفلسطينية.-انتهى-
———

 
حايك: سنحافظ على لبنان وسنسقط كل المشاريع التي تحاول
رسم خطوط وحالات الرعب بين ابناء الوطن الواحد

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل” وأهالي بلدة البابلية الذكرى السنوية لشهداء الحركة في البلدة وذكرى الثالث عشر من محرم، في احتفال حاشد أقيم في النادي الحسيني للبلدة، في حضور رئيس المكتب السياسي للحركة جميل حايك وحشد من ابناء البابلية والقرى المجاورة.
وألقى حايك كلمة الحركة تحدث في مستهلها عن الشهادة ودورها في حفظ الرسالة وفي صون الكرامات. وقال: “ان ما يسمى بظاهرة التطرف والارهاب الاسود الذي استحضر من كل بقاع العالم وقذف به الى هذه المنطقة، مرده الى الفراغ الفكري الذي أحدثته المؤسسات الدينية غير الفاعلة والانظمة التي لا تقيم وزنا لرعاياها وأجيالها، وتركت الانسان عرضة لمثل هذه الافكار، حيث ملىء هذا الفراغ بالاسود وبالارهاب الاسود، وهو ينتمي الى ارهاب العدو الصهيوني”.
وتابع “لقد استولدوا هذا الاجرام من أجل التغطية على الإجرام الصهيوني الذي يرتكب بحق المقدسات، وآخر ما جرى في المسجد الاقصى، فالارهاب في منطقتنا هو فروع للارهاب الاسرائيلي، وللاسف هناك انحراف سياسي للعرب والمسلمين عن قبلة قضاياهم التي تمثله قضية فلسطين ومقدساتها، انه انحراف كبير، ففلسطين لم تعد تعني للعرب شيئا، للاسف أصبح كل بلد معنيا فقط في كيفية الحفاظ على وحدة بلده. الكل مشغول بمنطقة عازلة هنا وشريط عازل هناك، ان ما يخطط له العدو هو تفتيت المنطقة”.
أضاف حايك “ان ما يخطط له العدو من ارهاب وعدو ليس قدرا، نحن قادرون على المقاومة والمجابهة، هذا المشهد واجهناه في البدايات وأسقطنا حالة الخوف وانتصرنا على العدو وأسقطنا المشروع الصهيوني، وقادرون على إسقاط حالة الخوف التي يحاول فرضها الارهابيون، وقد بدأت هذه الحالة بالتلاشي”.
وتابع “علينا استحضار عناوين الوحدة في مواجهة الارهاب، وعلينا استجماع هذه العناوين ضمن مؤسسة الجيش اللبناني، الجميع في لبنان وبخاصة ابناء الشمال، الجميع عبر انه موال للجيش، المطلوب الاستثمار على قدرات الجيش في مواجهة الارهاب لإسقاط هذا المشروع، نحن بأمس الحاجة الى التمسك بوحدتنا والتنبه من المكر السياسي الذي يرسم للمنطقة وهو مكر اسرائيلي اميركي”.
وختم حايك “نحن سنحافظ على لبنان، وسوف نسقط كل المشاريع التي تحاول ان ترسم خطوطا وحالات الرعب بين ابناء الوطن الواحد، اننا نرفض رفضا قاطعا الاعلام الذي يروج للفكر الطائفي، اننا نطالب بإقفال اي محطة شيعية تروج للفتنة المذهبية، وكل وسيلة اعلامية تتحدث بلغة السب والشتم المذهبي، هي وسيلة مشبوهة تخدم العدو الصهيوني”.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *