الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 29 آذار 2016 العدد 4058

نشرة الثلاثاء 29 آذار 2016 العدد 4058

saida[1]

العهد: قتيلان وثلاثة جرحى نتيجة الاشتباكات في مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – سقط قتيلان وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح في اشتباكات جرت عصر اليوم الاثنين في مخيم عين الحلوة في صيدا.

وكان التوتر قد بدأ اثر مقتل العنصر في حركة “فتح” عبد الله قبلاوي نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري برصاص عمر الناطور من مجموعة الارهابي بلال بدر، إضافة إلى إصابة ابراهيم موسى وجميل ظاظا اللذين نقلا إلى مستشفى “النداء الانساني” داخل المخيم. وأعقب ذلك استنفار متبادل وانتشار مسلح في الشارع الفوقاني، ما أدى إلى إقفال المحال وحركة نزوح من قبل الاهالي تخوفاً من تطوّر الوضع وانفلات الامور.

ولاحقاً أقدم مجهولون على قتل محمود الناطور شقيق عمر الناطور، في ردّ فعل انتقامي على مقتل قبلاوي، وذلك أثناء عودته من عمله.

وقد تسارعت الاتصالات الفلسطينية واللبنانية من أجل العمل على ضبط النفس وإعادة الهدوء الى المخيم ومنع انجراره الى اشتباكات واقتتال داخلي.

هذا، واستنكر إمام مسجد الغفران في صيدا الشيخ حسام العيلاني أعمال القتل التي يشهدها مخيم عين الحلوة، مؤكداً أن هذا العمل لا يخدم القضية الفلسطينية بل يضرها، داعياً العقلاء داخل المخيم من قوى وفصائل فلسطينية للإسراع في إيجاد حل لما حصل اليوم ومحاصرته وعدم السماح بزعزعة الامن والاستقرار في مخيم عين الحلوة.

بدوره، أجرى الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد سلسلة من الاتصالات بالقيادات الفلسطينية بهدف تهدئة الأوضاع في مخيم عين الحلوة ومعالجة نتائج ما حصل اليوم في المخيم بعد سقوط قتيلين، ولتدارك أي تداعيات لذلك.

واتصل بهم بسفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبوعرب، قائد القوة الأمنية العميد أبو حسن المقدح، العميد محمود عيسى “اللينو” ، والأخ أبو أدهم القبلاوي.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 29 آذار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 10،45 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12،15 من فوق بلدة لما الشعب. وعند الساعة 00،15، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6،15 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

images[2]

دعوة وسائل الاعلام لتغطية نشاطات المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 29 آذار 2016، عن إطلاق المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام، حملة وطنية تذكيرية للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة، اعتباراً من 3/4/2016 ولغاية 9/4/2016، ويتخللها نشاطات مختلفة. لذا تتشرف هذه القيادة، بدعوة وسائل الإعلام إلى حضور وقائع هذه الحملة وتغطيتها، وفقاً للجدول الآتي:

3/4/2016 الساعة 10.00 صباحاً:

– يوم رياضي على الدراجات الهوائية” Beirut By Bike”، من وسط بيروت

– عرض نماذج عن الالغام والقنابل العنقودية وتوزيع منشورات توعية – البيال حتى المنارة.

6/4/2016 الساعة 8.30 صباحاً:

– سباق ماراثون

– عرض نماذج عن الالغام والقنابل العنقودية وتوزيع منشورات توعية ( مدينة البترون نادي الشباب الرياضي – ثانوية البترون الرسمية)

8/4/2016 الساعة 9.00 صباحاً:

– إقامة نشاطات رياضية وتوزيع منشورات توعية وكؤوس وميداليات وإلقاء محاضرات ( زوطر الشرقية – المدينة الكشفية)

9/4/2016 الساعة 9.00 صباحاً:

– إقامة نشاطات رياضية وتوزيع منشورات توعية وكؤوس وميداليات وإلقاء محاضرات ( مجمع باسل الأسد الثقافي – صور)

ملاحظة: لمزيد من الاستفسار وتنسيق النشاطات، الاتصال بضابط الارتباط على الرقم: 03/162405-انتهى-

——

الخارجية القبرصية: القبض على خاطف الطائرة المصرية بعد استسلامه

(أ.ل) – أعلنت وزارة الخارجية القبرصية عن “إلقاء القبض على خاطف الطائرة المصرية”، مؤكدة “أن خاطف الطائرة لم يكن يرتدي حزاماً ناسفاً”.

وكانت وزارة الطيران المدني المصرية قد أعلنت أن طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران، تعرضت إلى عملية اختطاف خلال رحلتها الداخلية من مطار برج العرب بمدينة الإسكندرية إلى مطار القاهلرة، وأضافت مصادر في الوزارة أن الطائرة من طراز إيرباص 320.

وأفادت هيئة الإذاعة القبرصية أن الطائرة حطت في مطار قبرص، وعلى متنها 82 راكب أغلبهم مصريين.-انتهى-

——-

8770822381432371047[1]

ندوة لاتحاد الغرف العربية في مبنى القصار عن مخاطر الجرائم الإلكترونية

حمود: بازل تدرس إضافة حجم عمليات القرصنة في قياس المخاطر

(أ.ل) – نظم إتحاد الغرف العربية في مقره “مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي”، ندوة تخصصية بعنوان “مخاطر الجرائم الإلكترونية على قطاعات المال والأعمال العربية والأساليب الحديثة لمكافحتها”، بمشاركة رئيس لجنة الرقابة على المصارف في مصرف لبنان سمير حمود، المدير التنفيذي لدائرة المعلوماتية في مصرف لبنان الدكتور علي نحلة، وصاحب مكتب جوستيسيا للمحاماة والاستشارات القانونية الدكتور بول مرقص، وأمين عام اتحاد الغرف العربية الدكتور عماد شهاب، والأمين العام المساعد شاهين علي شاهين، إضافة إلى نخبة من الإختصاصيين والحقوقيين، ومنتدبين عن المصارف العاملة والشركات في لبنان.

حمود

وتحدث رئيس لجنة الرقابة على المصارف في الجلسة التي حملت عنوان “الجرائم الإلكترونية والتوقيع والإثبات الإلكتروني في ظل الأطر المصرفية والقانونية والتقنية”، فأشار إلى أن “البنوك تبقى الهدف الأبرز للسارقين المحترفين، إذ يتربصون عن بعد أو من الداخل بأنشطتها على هذه الشبكات، وهي غير مرئية لا تكشف بصماتهم بسهولة. كما أن ترابط المؤسسات إلكترونيا أضفى على جرائم المعلوماتية طابع العولمة بين طرفي الشبكة العنكبوتية”.

واعتبر أن “معظم المؤسسات تكاد تكون عرضة لنوع من هذه المخاطر التشغيلية الإلكترونية ولكن بنسب متفاوتة في الخطورة”، لافتا إلى أن “ممتهنو الجريمة الإلكترونية استفادوا من التقدم التكنولوجي بحيث طوروا طرق اختراقهم للأنظمة”.

وكشف حمود عن وجود “تحويلات احتيالية بمئات الملايين من الدولارات قام بها مجرمون إلكترونيون مؤخرا بين مصارف عالمية”، مفصحا عن أن “25.5 مليون مواطن كانوا ضحايا جرائم إلكترونية خلال العام 2015 المنصرم”.

ولفت إلى “وجود وسائل وأساليب احتيالية عديدة يلجأ إليها ممتهنو الجريمة الإلكترونية لتنفيذ جرائمهم”، معتبرا أنه “انطلاقا من هذا الواقع لا بد من تشديد سبل كشف هذه الجرائم باكرا، بالإشارة إلى أن لجنة بازل للرقابة المصرفية تدرس حاليا احتمال تعديد متطلبات معايير كفاية الرساميل المصرفية من خلال إدخال اعتبار جديد ضمن ما يمكن أن يسمى “بازل 4″ وهو إضافة حجم عمليات القرصنة والخسائر الناتجة عن الجرائم الإلكترونية التي يتعرض لها المصرف في قياس مخاطر التشغيل وبالتالي تحديد حجم الرساميل المطلوبة لتغطية هذه المخاطر”. وقال: “إن إجراءات كشف واعتراض محاولات اختراق الأنظمة تكمن في إرساء هيكلية متكاملة من التدابير التشريعية والقضائية والإدارية والتقنية والرقابية. أما الحماية داخل المؤسسات فتكمن أساسا في معالجة نقاط الضعف الداخلية التي ينفذ منها هؤلاء المجرمون ومنها مؤشرات إدارية ولوجستية متقدمة كضعف أنظمة المعلوماتية وعدم إرساء نظام أمان وفق المعايير العالمية، أو غياب تقارير الرصد والتحليل الملائمة، كذلك ضعف إجراءات حماية المعلومات المحفوظة والمتناقلة عبر الشبكات وعدم تشفيرها حيث يجب”.

نحلة

من ناحيته، أكد المدير التنفيذي لدائرة المعلوماتية في مصرف لبنان أن “الخسائر التي تتكبدها المصارف والمؤسسات والشركات نتيجة ازدياد الجرائم المعلوماتية تعتبر كبيرة، نتيجة للتقدم التكنولوجي الحاصل، من هنا باتت الحاجة ضرورية وأساسية لإنشاء دفاعات متينة لحماية المؤسسات من هذه الجرائم، وذلك عبر وضع نظم حديثة وتحديث النظم القديمة بما يتماشى مع الوثبة الهائلة الحاصلة في القطاع التكنولوجي والإلكتروني”.

وشدد نحلة على أن “لبنان كبلد يمثل أرضية خصبة ومعرض أكثر من غيره للجرائم الإلكترونية والمعلوماتية، حيث أن القراصنة الإلكترونيون قد يستفيدون من الواقع المأزوم الذي يمر فيه لبنان في الآونة الأخيرة من أجل القيام بجرائمهم”، مشيرا إلى أن “شبكة الإنترنت غير الشرعية هي مثال على هذا الإنكشاف”، معتبرا أن “الطريقة التي لجأت إليها الدولة اللبنانية لحماية حقوقها لم تكن فعالة إذ أن مثل هذه الجرائم الخطيرة لا تتم معالجتها عبر المنابر الإعلامية”.

ورأى أن “عمليات الإختراق الإلكتروني باتت أسهل اليوم، فمثلا في العام 2002 لم يكن حجم الإختراق الإلكتروني والمعلوماتي يتجاوز الـ 20 ألف سرقة، أما في العام 2015 فقد بلغت الإختراقات أكثر من 2 مليون و600 ألف virus، كان حجم القطاع المصرفي من هذه الفيروسات الأكبر”.

وشدد على أن “مصرف لبنان يعمل دائما على إصدار التعاميم التي من شأنها أن توفر الحماية للمصارف اللبنانية، لكن في موازاة هذه التعاميم المطلوب إصدار تشريعات بشكل دوري ودائم، ومن بين هذه المشاريع قانون المعاملات الإلكترونية الذي طال انتظاره، بما يواكب حجم التحديات الناجمة عن الجرائم المعلوماتية والإلكترونية”.

مرقص

بدوره أكد مرقص أن “هناك قصورا كبيرا في لبنان على الصعيد التشريعي، لا سيما في ما يتعلق بالتشريعات المتعلقة بالجرائم الإلكترونية”، لافتا إلى أنه “في موازاة هذا القصور يقوم مصرف لبنان ضمن الحدود الممنوحة له بجهود حثيثة وبناءة على صعيد إصدار التعاميم التي من شأنها حماية المصارف والمؤسسات من مخاطر الجرائم الإلكترونية”.

وشدد على أن “مصرف لبنان رغم الجهود الجبارة التي يقوم بها والتعاميم التي يصدرها، لكن هذا لا يعطي الحق للدولة اللبنانية بأن تظل مكتوفة الأيدي وأن تبقى متفرجة أو غائبة وعاجزة عن مواكبة التطور التكنولوجي، من دون إصدار قوانين دائمة ومستمرة، لحماية المصارف والمؤسسات من خطر الجرائم المعلوماتية، خصوصا وأن عمر بعض القوانين يتجاوز الـ 50 عاما، ما يعني أنه ما يزال هناك الكثير لتقوم الدولة به من أجل تحديث النظم التشريعية المتعلقة بتنامي خطر الجرائم الإلكترونية”. واعتبر أن “هناك مشاكل بنيوية واضحة في التشريع، حيث كيمياء القانونيين لا تتفق كثيرا مع التكنولوجيا، من هنا فإن جهودا حثيثة يجب أن تبذل إذ تعتبر الحكومة الإلكترونية أحد أهم المداخل في هذا المضمار”.

جلسات عمل

إلى ذلك، شهد اليوم الأول من الندوة جلسة عمل بعنوان “الجرائم الإلكترونية في ظل التكنولوجيات المتطورة”. ومن المرتقب أن تنعقد في إطار اليوم الثاني للندوة جلستي عمل، الأولى بعنون “الجرائم المالية والمصرفية والإلكترونية- جرائم تمويل الإرهاب الإلكتروني”، وسوف يتحدث في هذه الجلسة رئيسة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في الشرطة القضاية في قوى الأمن الداخلي الرائد المهندسة سوزان الحاج حبيش، أما الجلسة الثانية فستحمل عنوان “آليات مكافحة الجرائم الإلكترونية”.-انتهى-

——–

images[2]

قيادة الجيش: للتقيد بالإرشادات والتوجيهات المتعلقة بالوقاية من الألغام

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الثلاثاء 29 آذار 2016 البيان الآتي:

نظراً إلى استمرار تعرض مواطنين لإصابات ناجمة عن انفجار ألغام وقنابل عنقودية وأجسام مشبوهة، تذكر قيادة الجيش – مديرية التوجيه المواطنين بأن الذخائر المذكورة هي متعددة الأشكال والأحجام، وقد تكون مموّهة بطرق مختلفة ومنتشرة عشوائياً في الأراضي التي شهدت أعمالاً حربية. وحرصاً على السلامة العامة، تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى التقيد بالإرشادات والتوجيهات الآتية:

  • عدم الاقتراب من الأماكن المشبوهة.
  • الالتزام بإشارات التحذير وعدم نزعها أو محاولة الدخول الى البقع المسيّجة.
  • عدم لمس الألغام والقنابل العنقودية والأجسام المشبوهة والذخائر غير المنفجرة أو العبث بها.
  • عدم سلوك الطرقات غير الآمنة، والالتزام دائماً بالطرقات المعبدة.
  • الالتزام دائماً بقواعد الحيطة، لأن عدم وجود دلائل أو إشارات لا يعني عدم وجود أجسام خطرة.

كما تدعوهم عند مصادفتهم لغماً أو أي جسم غريب، إلى إبلاغ أقرب مركز عسكري أو الاتصال بالمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام على رقمي الهاتف: 05/956143 و 05/956193 أو على موزع وزارة الدفاع الرقم 1701.-انتهى-

——-

amnaam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 14 شخصاً لارتكابهم افعالا جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/3/2016 البيان الآتي :

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 19/03/2016 لغاية 26/03/2016، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي :

– ستة اشخاص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– ستة اشخاص بجرم تسهيل دخول ومغادرة الاشخاص بطرق غير شرعية.

– شخص واحد بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.

– شخص واحد بجرم الاتجار وتعاطي المخدرات.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——

nabih berri

بري التقى السفير التركي ومخزومي وتلقى برقية شكر

ودعوة من نظيره العاجي لزيارة ساحل العاج

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير التركي في لبنان تشغاتاي ارجيس بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان ، وتسلم منه رسالة من رئيس مجلس النواب التركي بتشكيل المجلس هيئة صداقة برلمانية مع مجلس النواب اللبناني ، وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة.

من جهة اخرى تلقى الرئيس نبيه بري رسالة من رئيس مجلس النواب العاجي غيوم سورو يشكره فيها على تضامنه وتعزيته بضحايا الهجوم الارهابي الذي تعرضت له ساحل العاج وعلى ايفاده بصفته رئيسا لمجلس النواب اللبناني ورئيسا للاتحاد البرلماني العربي وفدا برلمانيا لبنانيا وعربيا لمشاركته بالتضامن مع ساحل العاج في وجه الارهاب.

كما وجه لدولته دعوة رسمية لزيارة ساحل العاج.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي وعرض معه للوضع العام.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

أبو فاعور طلب اقفال حضانتين في الحدث وكليمنصو

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في إطار استمرار حملة إقفال دور الحضانة غير المرخصة، من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الايعاز لمن يلزم بإقفال حضانتي الجودي في الحدث pepiniere la في كليمنصو غير المرخصتين واللتين تبين اثر كشف دائرة الام والولد انهما لا تستوفيان الشروط الصحية المفروضة وليس لديهما الطاقم البشري المؤهل لرعاية الاطفال.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 29 آذار 2016البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام المتفجرات. وبتاريخي 31 /3 / 2016 و1/ 4/ 2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في بقعة التمرين، وذلك في التواريخ المذكورة أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

——–

mukbel29-3-2016

مقبل عرض مع سفيرة إسبانيا التطورات الأمنية

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة المملكة الإسبانية في لبنان ميلاغروس هيرناندو ايتشيفاريا، في زيارة جرى خلالها التداول في الأوضاع الراهنة لا سيما ما يجري في جرود عرسال ورأس بعلبك من تطورات أمنية.

وتركز البحث بشكل خاص حول نشاط قوات حفظ السلام في الجنوب اليونيفيل، سيما وأن المملكة الإسبانية في طليعة الدول المشاركة في هذه القوات، إذ يبلغ عديد وحدتها العسكرية 624 عنصراً تنتشر منذ العام 2006 بين مرجعيون والخيام وكفركلا وحدود الغجر، كما تقوم بمهمات إنمائية في البلدان الواقعة ضمن نطاق عملياتها.

كما تطرق البحث إلى موضوع قيادة هذه القوات كون الجنرال لوتشيانو بورتولانو القائد الحالي لليونيفيل سيعين في منصب جديد في الأمم المتحدة، وإن المملكة الإسبانية تطرح قائداً اسبانياً بديلاً ليحل محله ولدى مغادرة السفيرة الإجتماع قالت:

طلبت من معالي الوزير أن يمنحني القليل من وقته للتقدم بطلب رسمي لترشيح اسبانيا لرئاسة قوات اليونيفيل، كما تسنت لنا فرصة التحدث عن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة التي اعتبرها مهمة جداً للبنان وسط التحديات الكبيرة التي يواجهها اليوم وأود أن أشكر معالي الوزير على وقته وعلى صداقته الدائمة.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني: ضرورة الإسراع في حل مشكلة النازحين

(أ.ل) – أدلت وزيرة المهجرين أليس شبطيني بتصريح اليوم، رحبت فيه بقرار وزير الداخلية دعوة الهيئات الناخبة لإجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية بمباشرة عملها، ونعتبرها مؤشرا جديا لوضع هذا الإنجاز الوطني على سكة التنفيذ، مع تأييدي المطلق لمشاركة العنصر النسائي فيه بقوة، خصوصا وأنه مجال صالح لممارسة دورها في هذه العملية الإنمائية وتزيدها حيوية وتعطي دفعا لإشراك الجميع في النهضة والإزدهار”. وأملت “أن يتحقق هذا الإستحقاق في موعده، سيما وأنه يساهم في تعزيز مسيرة الإنماء البلدية والقروية لناحية تنفيذ مشاريع تطال البنى التحتية، وتشجيع الزراعة، اضافة الى “دور هذه البلديات في الإنخراط في حل مشكلة النفايات، وإيجاد الطرق والوسائل الناجعة والمستدامة والوصول بها الى النهاية المنتجة على كافة الصعد لكي ننعم ببيئة نظيفة ومستقرة” .

في مجال آخر، شددت على “ضرورة الإسراع في حل مشكلة النازحين، ووضع ضوابط قانونية لها، وعلى رأسها التأكيد بأن وجودهم مؤقت وإنساني، وقضية عودتهم الى ديارهم ملزمة مطالبة المجتمع الدولي بـ”الإسراع بإرسال المساعدات العينية والمادية للدولة اللبنانية التي تأويهم رأفة بهم وبلبنان” .

وفي الختام، تقدمت شبطيني بالمعايدة من جميع اللبنانيين والمسيحيين خصوصا بحلول عيد الفصح المجيد آملة أن تشمل القيامة وطننا الحبيب”.-انتهى-

——

ghazi zaayter

زعيتر: لإقرار الاعتمادات اللازمة لمطار بيروت

(أ.ل) – أعلن وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في مؤتمر صحافي عقده في مطار بيروت الدولي عن الإجراءات الأمنية المتخذة “وجود نقص في تأمين الإعتمادات للتجهيزات في المطار”، وقال “لم تتوافر الإعتمادات لسور المطار المقرر العام 2010 إلا في العام 2014″، مشدداً على أنه “اذا لم تقر الاعتمادات المطلوبة لتجهيزات المطار في جلسة الحكومة الخميس المقبل سأطلب من المتعهد المباشرة بالعمل بالمبلغ المتوفر”.

واكد زعيتر أن “مطار بيروت هو الأول بين مطارات العالم على الصعيد الأمني رغم كل النواقص، والوقت اليوم هو للعمل وليس للاعلام”، مضيفاً “أنا لا أصرح كثيرا ولكنني واثق من عملي من الإدارة المعنية والأجهزة التي أتعاون معها، أريد أن أبدد هذه الهواجس وبحسن نية وطيبة خاطر أتمنى ألا يزايد أحد علينا في أمن المطار”. ولفت زعيتر الى أن “بند تأمين مكاتب لسفارة لبنان في ميلانو بات أهم من أمن مطارنا، وهو من البنود المطروحة على جدول أعمال مجلس الوزراء، بينما طالبتُ بتوفير إعتمادات تتعلق بالمطار لكنها لم توضع على جدول الأعمال”، وقال “يؤمنون اعتمادات لوزارة الداخلية وبعثة لبنان في ميلانو ووزارة التربية وليس لمطار بيروت”.

وأوضح زعيتر “أن المبلغ المطلوب لانجاز الاجراءات الأمنية في المطار هو مليون و400 ألف دولار، وإذا أقرت الإعتمادات في جلسة مجلس الوزراء وتم توفيرها سنباشر بالعمل وإذا لم تقر في الجلسة سأطلب من المتعهد المباشرة بالعمل الخميس بالمبلغ المتوفر لدي”.

وأضاف وزير الأشغال “علينا التعاون من دون رمي التهم على بعضنا البعض، والهدف هو سلامة المطار وأمنه وضرورة تأمين الإعتمادات، ومن غير الدقيق القول انها لم تطلب”، مؤكداً “أن تحديث جرارات الحقائب في المطار يؤمن سلامة الحقائب في المطار”.

وأشار زعيتر الى انه “تم الإعلان عن إجراء إستدراج عروض بتاريخين متتالين من دون أن يتقدم أحد. وقال “قررنا تلزيم مشروع السور للشركة الوحيدة التي تقدمت”.

وأعلن أن “كاسر الموج أو ما يحمي المدرج الغربي بدأ بالتآكل منذ العام 2011 وهو يتطلب حماية وإعادة تأهيل وأعتقد أنه يجب إعادة النظر بالكامل ليخدم لسنوات طويلة”، متمنيا “على مجلس الوزراء إقرار هذه الإعتمادات، وعلى أساس هذا القرار تحال المراسيم الإشتراعية لبتها”.

واكد “ان أي كلام عن صفقات و”كومسيون” غير صحيح”، مشيرا الى “ان توقف الهبة السعودية لا علاقة له بالموضوع”.-انتهى-

——

samir-moqbell-550cf2b04f2af1[1]

وزير الدفاع زار بكركي معايدا وخلوة مع الراعي حضرها ميشال اده

(أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي في وزارة الدفاع، ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، زار صبيحة اليوم الصرح البطريركي حيث قدم التهاني بعيد الفصح المجيد للبطريرك الراعي. كما عقدت خلوة ضمت الى مقبل، البطريرك والوزير السابق ميشال اده.-انتهى-

——

raed-hardan29-3-2016

حردان التقى وفداً من كتلة الوفاء للمقاومة للمقاومة

رعد: متوافقون إزاء القضايا الوطنية وجاهزون لمواجهة أي حماقة “إسرائيلية”

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، في مركز “القومي” رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ووفد ضم عضو الكتلة الدكتور علي فياض والنائب السابق أمين شري، وحضر اللقاء نائب رئيس الحزب توفيق مهنا ورئيس المكتب السياسي المركزي الوزير السابق علي قانصو.

جرى خلال اللقاء تداول في الأوضاع العامة على الساحتين اللبنانية والقومية، وتم بحث ملفات أساسية لبنانياً، وتحديات الارهاب المتمثلة بالعدو الصهيوني، وأدواته من مجموعات ارهابية متطرفة.

بعد اللقاء أكد النائب محمد رعد، في تصريح، أن هذه الزيارة ليست استثنائية، وإنما هي في السياق الطبيعي للعلاقة التشاركية الاستراتيجية التي تربطنا مع الحزب السوري القومي الاجتماعي ومع الرئيس أسعد حردان.

ورأى رعد أن الزيارة شكلت فرصة للتداول في كثير من الأمور المحلية والإقليمية، على ضوء التطورات التي تستجد تباعاً، والتي تنعكس على ساحتنا اللبنانية إيجابا،ً وقد كان هناك توافق تام في وجهات النظر إزاء القضايا الوطنية والتي هي محل حوار ساخن بين المكونات اللبنانية، فنحن على توافق كامل سواء على الصعيد السياسي الذي يتعلق بموضوع رئاسة الجمهورية، قانون الانتخاب، الحكومة، وتفعيل عمل مجلس النيابي، وكذلك على الصعيد الأمني المتصل بالتهديدات “الإسرائيلية” والإمكانات الجاهزة، على أعلى المستويات لمواجهة أي حماقة “إسرائيلية”.

ورداً على سؤال حول فضيحة محطات الإنترنت قال: بعد أن جرى الكشف عن هذه الشبكة في لجنة الاتصالات والإعلام النيابية، ووضع القضاء يده على هذا الموضوع، نحن لا نريد أن نقلل من خطورة هذا الأمر، ولكن هذا البلد أصبح مفتوحاً ومخترقاً على كثير من المستويات، لأنه لا توجد دولة قوية قادرة ومتماسكة، بسبب الخلافات حول القضايا الأساسية التي بدونها لا يمكن أن تقوم دولة.-انتهى-

——-

نقابة المحررين: مندوب الصندوق التعاضدي يستقبل الراغبين بالانتساب كل أربعاء

(أ.ل) – صدر عن امانة سر نقابة محرري الصحافة اللبنانية، البيان التالي:

بناء على المؤتمر الصحافي المنعقد بتاريخ 18/3/2016 والذي تم خلاله اطلاق برنامج الصندوق التعاضدي الصحي الخاص بالمحررين.

يستقبل مندوب الصندوق التعاضدي الراغبين في الانتساب او الاستفسار عن هذا البرنامج يوم الاربعاء من كل اسبوع من التاسعة والنصف صباحا حتى الثالثة عصرا.-انتهى-

——-

 alaa din terro

ترو: لا استثناء لنفايات الإقليم عن غيره من المناطق

(أ.ل) – صدر عن النائب علاء الدين ترو التصريح التالي:

“توضيحا للغط الحاصل حول موضوع نقل النفايات من منطقة اقليم الخروب، يهمنا أن نوضح أن الاجتماع الذي عقد في المختارة يوم السبت في 26/3/2016 والذي حضره الى جانب الرئيس وليد جنبلاط الاستاذ تيمور جنبلاط والوزير اكرم شهيب والوزير نعمة طعمه والنائب علاء الدين ترو ورؤساء الاتحادات والبلديات في الاقليم، تقررت فيه مباشرة نقل النفايات من الاقليم والشوف الاعلى في التاريخ نفسه، ولا استثناء لنفايات الاقليم عن غيره من المناطق.

وتنفيذا لذلك، وبعد الاتصال بالوزير أكرم شهيب، سيصار الى مباشرة نقل النفايات من الشوف بكامله، بما في ذلك الاقليم قريبا جدا، حرصا على الصحة العامة في المنطقة والتي نحن أحرص الناس عليها، ونزع فتيل التحريض من بعض المتضررين من نقل النفايات والمصطادين بالماء العكر”.-انتهى-

——-

ammar huri

حوري دعا النواب والمرشحين للنزول الى المجلس:

 توطين السوريين غير مطروح بأي شكل

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري، في حديث لمصدر إعلامي، “ان موضوع توطين السوريين في لبنان غير مطروح بأي شكل من الأشكال لا من قريب ولا من بعيد، وإن رئيس الحكومة تمام سلام أكد ذلك أكثر من مرة، كما أشار إلى أن هذا الموضوع لم يفاتحه به أحد وهو مرفوض من قبل كل القوى اللبنانية”. وشدد حوري على “ضرورة نزول كل المرشحين والناخبين إلى جلسة الإنتخاب”.-انتهى-

——–

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: زيارة بان كي مون إلى لبنان تأخرت كثيرا

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل لحود أن “زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى لبنان تأخرت كثيرا، ويبدو أن الرجل علم متأخرا بوجود أزمة إنسانية في منطقتنا، من دون أن يكتشف بأن موضوع اللاجئين نتيجة مباشرة للارهاب ولمعاقبة من يحاربه لا من يدعمه، في حين كان عليه أن يقصد تركيا، المسبب الأول لما تشهده أوروبا من حركة لجوء كثيف، وأن يسأل رجب طيب أردوغان عن سبب مشاركته في هذه الحرب وتمويل الإرهاب وتسهيل دخول المسلحين الى سوريا وخروج اللاجئين منها، وهؤلاء باتوا، للأسف، الحلقة الأضعف في المؤامرة المتعددة الأطراف ويدفعون ثمنا كبيرا”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط طلوسة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 29 آذار 2016البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.-انتهى-

——

abd allatif daryan

دريان التقى وفدا من الجامعة اللبنانية و17 فريقا إنشاديا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من الجامعة اللبنانية ضم عميد كلية الآداب الدكتور محمد توفيق أبو علي، ومستشار رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور جوزف شريم، ومنسقة اللجنة الثقافية في كلية الآداب الدكتورة لارا خالد، يرافقهم المحامي حسن كشلي، ووجه الوفد دعوة الى المفتي للمشاركة في ندوة تزمع الجامعة إقامتها بعنوان “الجامعة اللبنانية وحوار الثقافات”. وتمنى الوفد عليه المشاركة في أعمال هذه الندوة إلى جانب المراجع الدينية.

واستقبل المفتي دريان وفدا يمثل 17 فريقا إنشاديا من بيروت وخارجها برئاسة الشيخ ناصر الجاري وفي حضور عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ رئيف عبد الله. وأطلعه الوفد على أعماله المستقبلية، واستمع الى توجيهاته لانطلاقة أعماله ولا سيما من ناحية توسعة العمل واستيعاب معظم الفرق الإنشادية إن لم يكن جميعها.-انتهى-

——-

abd muhsin husseini

اتحاد بلديات صور كرم قائد القطاع الغربي في اليونيفيل

(أ.ل) – اقام رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني حفلا تكريميا لقائد القطاع الغربي لليونيفل الجنرال الإيطالي فرانكرو فريدريتشي، في استراحة صور السياحية، في حضور قائد منطقة جنوب الليطاني في الجيش العميد شربل ابو خليل، مسؤول حركة “امل” في اقليم جبل عامل علي اسماعيل، ومسؤول مكتب البلديات في الحركة علي ديب، وحشد من رؤساء المجالس البلدية والاختيارية في الجنوب وقيادات عسكرية لبنانية ودولية.

بداية، وبعد نشيد الامم المتحدة ونشيدي لبنان وايطاليا وتقديم من مرتضى مهنا، تحدث الحسيني، فنوه ب”دور اليونيفل في الجنوب منذ العام 1978 حتى اليوم، وخاصة الوحدة الايطالية التي تساهم الى جانب باقي الوحدات في حفظ الأمن والاستقرار مع الجيش اللبناني وتنفيذ بنود القرار الدولي 1701 لاسيما فيما يتعلق بالشأن الانمائي والخدماتي لأهلنا في القرى والبلدات الجنوبية التي تستحق الاهتمام في ظل عدم امكانية البلديات القيام بهذه الامور على الشكل الذي يليق بها”، مثنيا “على دعم قيادة الجيش اللبناني وتوطيدها للعلاقات مع قوات اليونيفل وخصوصا مع افراد الكتيبة الإيطالية”.

وختم “ستبقون في قلوبنا وعيوننا نحفظكم كما اراد الامام المغيب موسى الصدر والرئيس نبيه بري”، شاكرا لايطاليا “دعمها المتواصل للبنان”.

وثمن الجنرال فردريتشي هذه اللفتة الكريمة من قبل رئيس الاتحاد، فشدد “على عمق العلاقة التي تربط لبنان وايطاليا والتي تتميز بعلاقة محبة واحترام”، منوها ب”العلاقة الإستراتيجية مع الجيش اللبناني وكل العاملين على الأرض من مجتمع محلي وسكان”. وقال: “صور رمز للتعايش وقيم عالية سأحملها اثناء عودتي الى ايطاليا وستساعد العالم على تخطي المحن التي يعاني منها”.

بعدها، تبادل الحسيني وفريدرتشي الدروع التقديرية.-انتهى-

——-

darwish29-3-2016

درويش احتفل بعيد البشارة في الكلية الشرقية

(أ.ل) – احتفل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش بعيد البشارة بقداس ترأسه في كنيسة سيدة البشارة في الكلية الشرقية زحلة، عاونه فيه النائب الأسقفي العام ألأرشمندريت نقولا حكيم والآباء جاورحيوس شبوع واومير عبيدي، وحضره النائب السابق سليم عون، المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، رئيس الكلية الشرقية الأب سابا سعد وجهور كبير من المؤمنين.

بعد ألإنجيل القى درويش عظة توجه فيها بالمعايدة من كل الذين يحتفلون بالعيد ومما قال :” أحيي رئيس الشرقية والآباء الأجلاء وأحييكم جميعا بهاتين المناسبتين العزيزتين علينا: عيد سيدة البشارة وعيد القيامة المجيد. وبفرح عظيم أهنئكم جميعا بهذا العيد، عيد الظفر والانتصار بقيامة ربنا يسوع المسيح. أفرحُ أيضا بالاحتفال معكم بالذبيحة الإلهية وأتمنى لكم فصحا مجيدا فقيامة الرب هي عيد الأعياد وقيامة كل مؤمن وهي محور إيماننا المسيحي وأساس احتفالاتنا الليترجية.

الرب القائم من بين الأموات يناديني بإسمي ليبشرني بأنه قام، مثل ما نادى مريم المجدلية باسمها وهي أجابته قائلة “يا معلم” والحوار بينهما متّن الصداقة بينهما وعرفت هي أنها أمام سيدها وإلهها ومعلمها. نحن أيضا نسمع اليوم صوت يسوع ينادينا ويطلب منا أن نفتح قلوبنا وعيوننا لنراه قائما ونلمس مثل توما جنبه ويداه ويردد “طوبى للذين لم يروا وآمنوا”.”

واضاف ” يسوع ظهر لمريم المجدلية على باب القبر وطلب منها أن تكون رسولة القيامة وتخبر الرسل بأنه قام: “اذهبي إلى أخوتي وقولي لهم إني صاعد إلى أبي الذي هو أبيكم، وإلى إلهي الذي هو إلهكم” (يو20:/17).

يسوع أناط بمريم والرسل مهمة التبشير بالصليب والقيامة أقنعوا العالم أن يؤمنوا بالمسيح وانطلقوا يبشرون به بأنه حيّ. وأنا أيضا مثل المجدلية، يناديني يسوع باسمي، يتكلم معي ويحدثني عن صلبه وقيامته وعن حبه الكبير لي، وهذا وحده نعمة تكفيني لأبشر به.

يُقدم لنا بولس الرسول خبرته الشخصية مع المسيح القائم “رأَيتُ يسوعَ ربَّنا” (1كور9/1) ويؤكد أن المؤمن يجب أن يَمُرَّ بالموت، مثل المسيح، ليصل إلى القيامة “إنكم دفنتم معه في المعمودية وأقمتم معه أيضا” (قو2/12). ويشدد على أمنيته مشاركة المسيح في آلامه ليبلغ إلى القيامة “فمُنْيَتي إِذَنْ أَنْ أَعْرِفَهُ هُوَ، وأَعْرِفَ قُدْرَةَ قِيامتِهِ، والشَّرِكةَ في آلامِهِ، فأَصيرَ على صورتِهِ في المَوتِ، على أَمَلِ البُلوغِ إلى القِيامَةِ مِن بَيْنِ الأَمْوات (فل3/11).”

وتابع ” اليوم أيضا فرح البشارة يلتقي مع بشارة القيامة، فعيد البشارة هو أول الأعياد وآباء الكنيسة يسمون عيد البشارة برأس الأعياد أو نبع الأعياد وعيد القيامة بعيد الأعياد، لذلك نحن نرتل :” اليوم هو رأس خلاصنا : اي اننا في لحظة التجسد نحصل على بداية الخلاص ،او بداية خلاصنا وكأننا نتذوق او نرتشف بداية الخلاص الذي تم على الصليب ون ثمّ في القيامة.”

وختم درويش عظته داعياً الزحليين الى الوحدة فقال :” انشاءالله عيد القيامة يوحدنا جميعاً، يوحد هذه المدينة، زحلة تستأهل ان يكون شعبها موحداً، تستأهل ان يكون لدينا محبة لبعضنا البعض، ويستحضرني هنا قول غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام في تدشين قسم الطوارئ في مستشفى تلشيحا حين قال ” انتم زحليون اذا كنتم تحبون بعضكم بعضاً ” وانا اقول لكم انتم زحليون حقيقيون اذا كنتم موحدون، واليوم كمسيحيين علينا ان نتوحد لكي نستطيع اثبات وجودنا ولنكون علامة بشرى للعالم، علامة البشارة”

وبعد القداس انتقل الحضور الى صالون الكلية الشرقية حيث تبادلوا التهاني بالعيد.-انتهى-

———

فيسك: استعادة الجيش السوري لتدمر صدمة للغرب

(أ.ل) – انتقد الكاتب البريطاني روبرت فيسك صمت الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إزاء الانتصار الذي حققه الجيش العربي السوري باستعادة مدينة تدمر الأثرية بمساعدة حلفائه.

وقال فيسك في مقال نشرته أمس صحيفة «الإندبندنت»: إن استعادة الجيش السوري مدينة تدمر من الإرهابيين شكل صدمة كبيرة للغرب وهزيمة هائلة لتنظيم «داعش» الإرهابي، لأنه يثبت جدية الجيش السوري وحلفائه في محاربة « داعش» الذي قتل 31 شخصاً في بروكسل مقابل عجز «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة عن استعادة أي أراض من التنظيم.

كما ذكر فيسك أن كاميرون التزم الصمت أيضاً عندما أقدم إرهابيو «داعش» على تدمير الآثار في تدمر وعلى إعدام عالم الآثار ومدير آثار مدينة تدمر الأسبق خالد الأسعد في الوقت الذي قام فيه بتنكيس العَلَم البريطاني بعد وفاة رأس النظام السعودي السابق الذي تدأب سلطاته على تنفيذ عمليات إعدام بقطع الرؤوس.

وبيّن فيسك أن الجيش السوري يحقق مزيداً من التقدم وأنه في الوقت الذي كانت فيه الطائرات الروسية تقصف مواقع تنظيم «داعش» في سورية لم تفعل الطائرات الأمريكية شيئاً ما يعيد إلى الأذهان سؤالاً منطقياً طرح مراراً حول امتناع الأمريكيين عن ضرب تنظيم «داعش» وقوافلهم رغم مزاعم الإدارة الأمريكية بشأن «محاربتها» لهذا التنظيم و«عزمها القضاء عليه».-انتهى-

——-

kawoook1[1]

قاووق زار حمود

(أ.ل) – زار نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الشيخ نبيل قاووق رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، وكانت مناسبة للحديث عن الاوضاع الراهنة وخاصة تحرير تدمر من الارهابيين وفضيحة الانترنت في لبنان.

من جهة أخرى، استقبل الشيخ حمود وفدًا من آل الصياد برئاسة الدكتور اسماعيل الصياد، للبحث في موضوع بلال الصياد قائد شرطة البلدية في صيدا وموضوع استقالته.-انتهى-

——–

الجمعية العمومية للتخصص العلمي انتخبت هيئتها الإدارية بالتزكية

(أ.ل) – التأمت الجمعية العمومية لجمعية التخصص والتوجيه العلمي في مقرّها في بيروت بناء لأحكام المادة 11 من النظام الداخلي للجمعية وانتخبت هيئتها الادارية الجديدة بالتزكية باشراف هيئة قضائية مختصة .

وعقدت الهيئة الادارية الجديدة اجتماعها الاول بحضور جميع اعضائها وبرئاسة الاكبر اعضاء سنّا الدكتور احمد عز الدين، وجرى توزيع المسؤوليات والامانات على الشكل الاتي:

1- السيد جميل ابراهيم: الرئيس

2- الاستاذ علي اسماعيل: نائب الرئيس

3- الاستاذ عبد العزيز سويدان: امين السر العام

4- معالي الاستاذ ياسين جابر: رئيس مؤسسة رعاية المسن

5- معالي الدكتور علي عبد الله: أمين الشؤون الصحية

6- معالي الدكتور عدنان منصور: أمين شؤون المؤسسات والمنظمات الدولية

7- سعادة الاستاذ ناصر نصر الله: أمين شؤون العلاقات العامة والاعلام

8- الدكتور زهير شكر: أمين الشؤون العلمية

9- الدكتور احمد عز الدين: رئيس مؤسسة سنابل لرعاية اليتيم

10- المحامي محمد عيسى: المدير المسؤول ومفوض الجمعية لدى مؤسسة رعاية المسن

11- المهندس جلال بيطار: أمين الشؤون التقنية والمعلوماتية

12- الدكتور رباح الرضي: أمين الشؤون المالية

13- الدكتور وسيم منصوري: أمين الشؤون القانونية والتخطيط والانماء

14- السيد صلاح عسيران: أمين الشؤون الاقتصادية

15- السيد حسن حجيج: أمين الشؤون الاجتماعية

16- الحاج عباس فواز: أمين شؤون المغتربين في القارة الافريقية

17- الاستاذ وائل حمدان: أمين شؤون المصرفية

18- المهندس حسن شاهين: مفوض الجمعية لدى مؤسسة طموح للتنمية الاجتماعية

19- المهندس واصف شراره: أمين شؤون الادارة والتنظيم

20- الحاج سمير رحال: أمين شؤون المغتربين في العالم العربي

21- المهندس حسين الموسوي: أمين شؤون الخريجين

22- الاستاذ غسان صفي الدين: مفوض الجمعية لدى المنبر الثقافي

23- الدكتور توفيق فرج: أمين الشؤون البيئة

24- الدكتور محمد مخزوم: أمين المنح الدراسية والطلاب

بعد ذلك ترأس رئيس الجمعية السيد جميل ابراهيم الاجتماع وقدم التهاني للجميع وأعرب عن امله ان تشهد الجمعية بإدارة الهيئة الادارية الجديدة نقلة نوعية في مسيرتها العلمية والاجتماعية .

واعرب نائب الرئيس الاستاذ علي اسماعيل عن ثقته بأن الهيئة الادارية الجديدة ستعمل كما جرت العادة كفريق عمل واحد يسعى الى تحقيق اهداف الجمعية والمؤسسات العاملة في اطارها.

واشار امين السر العام الاستاذ عبد العزيز سويدان انه بعد توزيع الامانات وتحديد المسؤوليات ينبغي ان يصار الى تأليف اللجان كما جرت العادة تضم كل منها الاعضاء الذين تتقاطع او تتكامل مهامهم، وذلك تمهيداً لاعداد برنامج عمل للمرحلة القادمة في ضوء ما يمكن ان تقدمه اللجان من توصيات.-انتهى-

——-

لقاء الجمعيات والشخصيات: استعادة تدمر أفشلت مشاريع التقسيم

(أ.ل) – أكد لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان في بيان له بعد إجتماعه الدوري بمركزه في بيروت، أن إنجاز الجيش العربي السوري وحلفائه بتحرير مدينة تدمر ألحق هزيمة كبرى بالمجموعات الإجرامية ومحاولات أعداء أمتنا تنفيذ مخططاتهم الاستعمارية، لافتاً إلى أن استعادة تدمر أفشلت مشروع ربط محافظة الرقّة بلبنان، وهذا الإنجاز ستكون له تداعيات استراتيجية كبيرة في المعركة ضد الإرهاب.

من جهة أخرى، طالب اللقاء السلطات القضائية والأجهزة الأمنية بكشف كل المتورطين بشبكة الاتصالات المتعلقة بتوزيع الإنترنت بطريقة غير شرعية، ومحاسبة كل الضالعين فيها، كون ذلك انتهاكاً للسيادة الوطنية وتهديداً للأمن الوطني. كما استنكر اللقاء الهجوم الانتحاري الذى استهدف متنزهاً عاماً في لاهور بإقليم البنجاب في باكستان، مؤكداً على ضرورة تنسيق الجهود والتعاون من أجل مكافحة المجموعات الإجرامية التي تزرع الرعب والأسى في العالم.-انتهى-

——-

mhm yazbek

يزبك جال على أبرشيات البقاع مهنّئًا بعيد الفصح

(أ.ل) – بارك رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك للمسيحيين عيد الفصح المجيد، آملًا أن يكون “العيد قيام للبنان ولكل اللبنانيين لكي يبنوا أسرهم من منطلق الإيمان والإرتباط بالخالق الذي لا يريد لعباده إلّا الخير والصلاح”.

وخلال زيارته لراعي أبرشية دير الاحمر البقاع الشمالي المارونية المطران حنا رحمة في مطرانية دير الاحمر، أضاف سماحته: “جئنا لنقول لكم كل عام وأنتم بخير، وأيضاً نحن آلمنا ما حصل في باكستان من هذه المجزرة البشعة التي راح ضحيتها الأطفال والمصلين في عيد النيروز، والهدف من ورائها الفتنة خدمة لأعداء الدين، ومن أجل ضرب الطوائف ببعضها البعض”. وللمناسبة عينها، زار سماحته راعي أبرشية بعلبك والبقاع الشمالي للروم الكاثوليك المطران الياس رحال معايدًا، متمنيًا أن “يعيد الله سبحانه وتعالى هذه الأيام المباركة عليه وعلى رعيته وعلى لبنان بالخير والسعادة والإطمئنان، وأن يتعافى لبنان مما هو فيه، وأن يسرع اللبنانيون إلى مزيد من الحوار لاختيار رأس الهرم في هذا الوطن عبر انتخاب رئيس للجمهورية، لنعيش في وئام أكثر، وفي أمن واستقرار”.-انتهى-

——–

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: الانتصار في تدمر أبعد شبح الإرهابيين الدواعش عن لبنان

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الدوري وصدر عنه البيان التالي:

نقف اليوم على أبواب مرحلة جديدة في الحرب على الإرهاب انطلقت من الانتصار المظفر للجيش العربي السوري والمقاومة في تدمر والذي خلق مناخات إيجابية من جهتين، الأولى بداية معركة تصفية داعش، والثانية إعطاء زخم للعملية السياسية.

إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نهنئ سوريا شعباً وجيشاً وقيادة على الانتصار المظفر يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: لقد أثبت الجيش العربي السوري أنه الوحيد القادر على القضاء على الإرهاب وإن العمل على إسقاط الدولة في سوريا ستؤدي إلى إسقاطه ولن يستفيد سوى الإرهاب لذا فإن من يعمل على هذا النهج ليس في وارد القضاء على الإرهاب بقدر ما هو يسعى للقضاء على خط المقاومة ولو استفاد من وراء ذلك الإرهاب الذي سينشر الفوضى في منطقتنا العربية ويستفيد الكيان الصهيوني من ذلك.

ثانياً: لقد أنهت عملية تدمر مشروع التقسيم لسوريا والذي كان من المقرر أن يؤدي إلى تقسيم كل المنطقة العربية إلى كيانات مذهبية وعرقية وعليه فإن الأمل يبقى على الجيش العربي السوري والقوى الداعمة له في ضرب مشاريع التقسيم لأمتنا.

ثالثاً: اعتبر التجمع أن الخاسر الأكبر من هذه الانتصارات هو الكيان الصهيوني الذي سيعمل على دعم القوى الإرهابية لتفشيل أثار هذا الانتصار، خاصة مع استمراره في مشروعه للسيطرة على فلسطين كل فلسطين وتهويدها، وما الممارسات اليومية المشابهة لممارسات داعش كما حصل مع الشهيد عبد الفتاح الشريف الذي أطلقت النار عليه وهو جريح من مسافة صفر إلا دليل على ذلك، وعليه فإن الاستمرار في عملية القضاء على الإرهاب في سوريا والعراق ستساهم في إضعاف الكيان الصهيوني الذي أخذ من هذه الجماعة ستاراً يحجب عن أنظار الناس أعمالها الإجرامية ومشاريعها التقسيمية إضافة إلى مساهمتها في إضعاف محور المقاومة بكل مفرداته.

رابعاً: إن الانتصار في تدمر أبعد شبح الإرهابيين الدواعش عن لبنان لذلك فقد عملت النصرة على استغلال الموقف وبدأت حرباً على داعش في حين عمل الدواعش على التمدد لتوسيع رقعة انتشارهم، لذا فإننا في تجمع العلماء المسلمين ندعو الدولة اللبنانية إلى اتخاذ قرار سريع وحاسم بتكليف الجيش اللبناني تحرير عرسال وجرودها من كل وجود مسلح إرهابي ولا ضير أن تطلب الدولة اللبنانية مؤازرة المقاومة لها في هذا الأمر والتنسيق مع الجيش العربي السوري للقضاء النهائي على الجماعات التكفيرية على كامل الأراضي اللبنانية.

خامساً: استنكر التجمع التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا في باكستان والعراق، وأعتبر أنهما ينطلقان من نفس النهج التكفيري الذي حذرنا منه دائماً، ودعا التجمع أقطاب المجتمع في الدولتين الإسلاميتين للتوحد في مواجهة هذا الخطر والتنبه للمؤامرة التي تختبئ وراء هكذا أعمال لبث الفتنة المذهبية في المجتمع، والوحدة الإسلامية والوطنية وحدها الرد العملي على هكذا أعمال إجرامية.

——-

تيسير خالد: يوم الارض الخالد أعطى لفلسطين

هويتها السياسية والتاريخية الحقيقية الى الابد

(أ.ل) – حيا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السيلسي للجبهة الديمقراطية لتجرير فلسطين ، جماهير الشعب الفلسطيني في جميع ارجاء فلسطين وفي مخيمات اللجوء والشتات وبلدان الهجرة والغربة، التي تهب هذه الايام لإحياء يوم الارض الخالد ، الذي أعطى لفلسطين هويتها الحقيقية إلى أبد الآبدين ، وجسد من خلال المعاناة والتضحيات الجسام تلك العلاقة العضوية، التي لا انفصام فيها ولا انقطاع بين الشعب والأرض والتاريخ ، الذي تحاول حكومات اسرائيل وقيادات الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية تزويره وتحويله الى أداة لفبركة تاريخ وهمي لهذه البلاد والى أداة طيعة في خدمة سياستها العدوانية الاستيطانية التوسعية المعادية للسلام .

وأكد أن الأرض كانت وما زالت جوهر الصراع مع الاحتلال ومشروعه الاستيطاني الكولونيالي القائم على اغتصاب الأرض وتشريد شعبها وشطب هويته الوطنية وحرمانه من أبسط حقوقه الوطنية والسياسية وحتى المدنية والإنسانية، فالسيطرة على الارض وتهويدها وما رافق ذلك من انتهاكات وجرائم كانت في قلب مشاريع الحركة الصهيونية على امتداد تاريخها بدءا بجرائم الاستيطان في ظل الانتداب البريطاني على ارضنا وجرائم التطهير العرقي التي رافقت نكبة العام 1948، مرورا بوثيقة كينغ ، التي أعدها متصرف لواء الشمال في وزارة الداخلية الإسرائيلية والتي كانت تستهدف إفراغ الجليل من أهله الفلسطينيين والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها وصولا إلى يومنا هذا وما نشهده من سياسات وإجراءات حكومة نتنياهو لتكثيف الاستيطان ونهب الأرض وتدمير مقومات وأسس قيام الدولة الفلسطينية المستقلة

وأضاف إن إحياء الذكرى الأربعين ليوم الأرض الخالد هو مناسبة ليس فقط للوقوف أمام الدلالات التاريخية العميقة لأحداث الثلاثين من آذار العام 1976 بقدر ما هو مناسبة لاستنهاض الطاقات والهمم وشحذ أدوات النضال في معركة الدفاع عن الارض وفي معركة الشعب الفلسطيني في جميع مناطق تواجده ، بما في ذلك شعبنا المرابط في ارض الاباء والاجداد في الجليل والمثلث والنقب في مواجهة سياسات حكومات اسرائيل العدوانية التوسعية والتصدي لمشاريع التهويد والاستيطان ولسياسات التمييز العنصري، ومن أجل حق الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال وبناء دولته الوطنية المستقلة على جميع الاراضي المحتلة بعدوان حزيران 1967 ومن اجل حق اللاجئين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة وحق هذا الشعب في تقرير المصير بما في ذلك شعبنا في الجزء المحتل من أرضنا عام 1948، الذي يؤكد في ملحمة الصمود على الارض أنه جزء لا يتجزأ من شعبنا الفلسطيني الواحد الموحد ، والذي يواصل النضال في ملحمة الثبات على الارض من أجل المساواة وانتزاع حقوقه الوطنية السياسية وحقوقه المدنية في جميع الميادين وعلى جميع المستويات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *