الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 24 آذار 2016 العدد 4054

نشرة الخميس 24 آذار 2016 العدد 4054

shahidarmyamer24-3-2016

الجيش: استشهاد عسكري وإصابة 3 آخرين

في انفجار عبوة ناسفة بدورية تابعة للجيش في عرسال

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 24 آذار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه حوالى الساعة 13.00، تعرّضت دورية تابعة للجيش أثناء تنفيذها مهمة تفتيش واستطلاع بين وادي عطا ووادي الأرانب في منطقة عرسال، لانفجار عبوة ناسفة زنة نحو 30 كلغ من المواد المتفجرة، ما أدّى إلى استشهاد أحد العسكريين وإصابة ثلاثة آخرين بينهم ضابط بجروح غير خطرة. وقد فرضت قوى الجيش طوقاً حول المكان، كما حضر الخبير العسكري الذي قام بالكشف على موقع الانفجار، وبوشر التحقيق في الحادث.

قيادة الجيش تنعى الرقيب أول عامر يوسف

تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 24 آذار 2016، الرقيب أول عامر يوسف، الذي استشهد بتاريخه من جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة عرسال.

وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:

– من مواليد 1 / 2 / 1985- برج الملوك- مرجعيون.

– تطوع في الجيش بتاريخ 21 / 5 / 2003.

– حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– الوضع العائلي: متأهل وله ولد واحد.

ينقل الجثمان بتاريخ 25 / 3 / 2016 الساعة 9:30 من المستشفى العسكري المركزي – بدارو، إلى كنيسة مار جرجس للروم الأرثودكس في بلدة برج الملوك- مرجعيون حيث يقام المأتم الساعة 14:00 ويوارى الثرى في مدافن البلدة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، وبتاريخي 26 و 27 / 3 / 2016 إعتباراً من الساعة 10:00 ولغاية الساعة 18:00 في صالون الكنيسة المذكورة.-انتهى-

——-

 

الراعي ترأس رتبة الغسل في سجن رومية ووجه تحية الى يعقوب:

خطأ كبير ارتكبته الكتل السياسية والنيابية بعدم انتخاب رئيس

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في باحة مبنى المحكومين في سجن روميه المركزي، قداس رتبة الغسل، وعاونه النائب البطريركي العام المطران بولس صياح، المشرف على المحاكم المارونية وعلى توزيع العدالة فيها المطران حنا علوان، رئيس اللجنة الأسقفية “عدالة وسلام” المطران شكرالله نبيل الحاج راعي ابرشية صور للموارنة، المرشد العام للسجون الخوري جوزف العنداري، مديرالمركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبدو ابو كسم، منسق السجون في الشرق الأوسط الاب ايلي نصر، وشارك فيه قائد فوج المغاوير العقيد الركن مارون قبياتي ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، قائد الدرك العميد جوزف الحلو ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العميد وليد عون ممثلا المدير العام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، الرائد جوزف غفري ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، قائد منطقة جبل لبنان الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد جهاد الحويك، المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، القاضي فادي عقيقي ممثلا مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، المدعي العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضي كلود كرم، قائد سرية السجون العقيد محمد دسوقي، قائد سرية الجديدة المقدم نضال رمال، آمر مفرزة جبل لبنان المقدم مصطفى بدران، رئيس بلدية الجديدة انطوان جبارة، وفد من المرشدية العامة للسجون، الرئيس العام لجماعة رسالة حياة الأب وسام معلوف، راهبات من رهبانيات: القديسة تريز، الانطونية، سيدة السلام، الراعي الصالح والمحبة وهيئات مدنية تعنى بالسجون.

وشارك في الرتبة زهاء 71 سجينا من مختلف اقسام السجن ومنهم 39 من المبنى أ، 22 من مبنى الأحداث، و10 من المبنى “د”، إضافة الى 12 سجينا جسدوا مشهد تلاميذ يسوع ال12 الذين غسل اقدامهم في يوم خميس الأسرار. وبعد الانجيل، ألقى البطريرك الراعي عظة.

وقال ردا على اسئلة الصحافيين “لم نلتق النائب (السابق حسن) يعقوب. وأود توجيه تحية اليه والى باقي السجناء، وتمنياتنا عموما ان تكون الإفادة ليس بتوقيف الناس وانما محاكمتهم والاسراع في المحاكمات وعندما تثبت الأمور ما من احد سيختلف حول نيل الجزاء ولكن هناك الكثير من الموقوفين الذين لم تتم محاكمتهم بعد. نحن نناشد القضاء اللبناني أنه لا يجوز ان يبقى هؤلاء الأشخاص في السجون فهم لديهم عائلات واهالي وهم كائنات بشرية لهم الحق في العيش الكريم”.

وعن انتخاب رئيس للجمهورية، قال: “أقول منذ عامين لماذا لم ننتخب رئيسا؟ لا افهم حتى الساعة ما هو السبب والمبرر؟ لا ارى أي مبرر للكتل السياسية والنيابية لعدم انتخابها رئيسا للبلاد. هذا واجبها من باب الدستور وأي شرح آخر انا ارفضه. الدستور واضح اذا حدث فراغ يلتئم فورا المجلس لإنتخاب رئيس. انا اعتبر ان هذا خطأ كبير جدا ارتكبته الكتل السياسية والنيابية حتى اليوم، والبرهان اننا ما زلنا من دون سقف وهو مهدد بالإنهيار”.-انتهى-

——

 

رفع رئيس مجلس النواب بناء لطلب لجنة الاعلام والاتصالات النيابية

السرية عن محاضر جلسات اللجنة التي ناقشت فضيحة الانترنت

والتقى بان كي مون والقائم بالاعمال الاميركي ووهاب وجمعية التخصص

بري: رئاسة الجمهورية موضوع اساسي لي وللامين العام

(أ.ل) – رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري بناء لطلب لجنة الاعلام و الاتصالات النيابية السرية عن محاضر جلسات اللجنة التي ناقشت فضيحة الانترنت ،و وضعها بتصرف المراجع القضائية المختصة و قد ابلغ ذلك المدعي العام التمييزي و المدعي العام المالي والمدعي العام العسكري.

بان كي مون

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على مدى حوالي الساعة، وبحث معه في التطورات الراهنة على الساحتين اللبنانية وفي المنطقة والقضايا المطروحة على غير صعيد ومنها ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية وبدور القوات الدولية في الجنوب وتداعيات قضية اللاجئين السوريين في لبنان.

وحضر اللقاء الى جانب الوفد المرافق للامين العام رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، رئيس البناك الاسلامي للتنمية الدكتور احمد محمد علي، المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، وسفير لبنان لدى الامم المتحدة نواف سلام والمستشار الاعلامي علي حمدان.

ولدى توديعه لبان كي مون سئل الرئيس بري عن اللقاء فقال: كانت جولة شاملة وتطرقنا الى موضوع الجنوب وترسيم الحدود البحرية، والى الدور الكبير الذي تلعبه قوات الامم المتحدة في الجنوب تطبيقاً للقرار 1701. وتطرقنا ايضاً الى موضوع اللاجئين وكيفية المساعدة وبحث ضرورة ان تلبى الحكومة والمجلس النيابي التشريعات اللازمة لامكانية استيعاب المساعدات التي وعدنا بها، وهي مساعدات ضخمة وواعدة بالنسبة للبنان وبالنسبة للنازحين في لبنان. كذلك تطرقنا ايضاً الى التخفيضات التي قامت بها الاونروا بالنسبة للاخوة الفلسطينيين، وكان بحث معمق حول الازمة السورية والمردود الطيب إنشاءالله الذي ينتظر من المحادثات اليمنية – اليمنية في الكويت الشقيق وانعكاس ذلك سواءً على الازمة السورية او حتى على موضوع الرئاسة في لبنان. وكان موضوع رئاسة الجمهورية موضوع رئيسي واساسي بالنسبة لسعادة الامين العام وبالنسبة لي شخصياً وكيفية السبيل للخروج من هذا المأزق في لبنان، وكيف ان الحلول في المنطقة يمكن ان تنعكس ايضاً على هذا الموضوع.

القائم بالاعمال الاميركي

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم القائم بالاعمال الاميركي ريتشارد جونز بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وعرض معه للتطورات الراهنة.

وهاب

كما استقبل رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: تحدثت مع الرئيس بري في ما طرحه دولته حول النسبية وهو مشروع اراه مخرج للجميع اي القانون النسبي. اعتقد اننا سنعاني خلال الفترة المقبلة رغم وجود الامين العام للامم المتحدة اليوم في لبنان، سنعاني من قلة اهتمام دولي بالملف اللبناني نتيجة الوضع الاوروبي والانتخابات الاميركية وكل وضع المنطقة، لذلك يجب ان نجترح الحلول المحلية وان نستمع لما يطرحه الرئيس بري وانا اعتقد بان طرح دولته هو فرصة جدية للجميع للخروج من المأزق، خصوصاً وان الجميع يقوم بحوارات داخلية داخل الطوائف، فطالما يوجد هذه الحوارات على كل الطوائف ان تعترف ببعضها البعض من خلال قانون النبسية الذي يشكل المخرج لانه اذا كنا ننتظر اتفاقات اقليمية ودولية فسننتظر طويلاً. لذلك اتمنى من الجميع ان يكونوا الى جانب الرئيس بري في هذا الطرح خاصة اذا طرح على طاولة الحوار في الجلسة المقبلة.

اضاف: حصلت اليوم عملية ضد الجيش اللبناني في عرسال ونحن نأكد وقوفنا الى جانب الجيش وتأييدنا لما قاله الرئيس بري منذ فترة طويلة على ضرورة الاستثمار في الامن بالمرحلة المقبلة لان لبنان معرض ربما لاعمال امنية لذلك يجب ان نستثمر في الامن وندعم الجيش والقوى الامنية، وربما عملية اليوم في عرسال هي رداً على العملية الناجحة التي قام بها الجيش في طرابلس خلال الساعات الماضية.

جمعية التخصص

وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة جمعية التخصص والتوجيه العلمي برئاسة رئيسها جميل ابراهيم، وجرى عرض دور ونشاط الجمعية في المجالات الاجتماعية والتربوية والثقافية.

وقال النائب السابق ناصر نصر الله باسم الوفد : تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري بمناسبة انتخاب الهيئة الادارية للجمعية ، ولنا الشرف بأن دولته هو رئيس الشرف ومن ابرز المؤسسين للجمعية التي تعمل بالحقل الاجتماعي والتربوي والثقافي. وقد وضعنا دولته باجواء دور ونشاط الجمعية وفروعها، خصوصاً لجهة تأمين المنح للطلاب المتفوقين والاكثر حاجة في لبنان ، ورعاية المسنّين وبدء العمل في واحة السيد علي حجازي في كفرفيلا. ووضعنا الرئيس بري ايضاً في النشاطات الاخرى على الصعيد الشبابي، ونشاط المجلس الثقافي، ومؤسسة سنابل للايتام. وبارك دولته الانتخابات الاخيرة ووضعنا في الاجواء السياسية العامة، وفي المناسبة نود ان نجدد شكرنا لدولته لرعايته للجمعية في كل نشاطاتها.-انتهى-

——-

 

سلام بحث في الاوضاع مع دوفريج وابو فاعور

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير، وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دوفريج وتم عرض للاوضاع. كما استقبل وزير الصحة وائل ابو فاعور وتم البحث في مختلف المواضيع.-انتهى-

——-

 

الجيش: تفجير خائر في محيط الظهيرة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 24 آذار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13:00 والساعة 15:00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الظهيرة – الجنوب.-انتهى-

——-

 

الحريري التقى سفيري تشيكيا وتونس ومخزومي وابرق معزيا بضحايا بروكسل

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري، ظهر اليوم في بيت الوسط، سفير تشيكيا سفاتولوك كومبا في حضور الامين العام لمجلس الاعمال اللبناني – التشيكي عامر ارسلان، وجرى عرض للاوضاع العامة وآخر المستجدات والعلاقات الثنائية ولا سيما على الصعيد الاقتصادي الثنائية. ثم استقبل الحريري رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد المخزومي، كما التقى سفير تونس كريم بودالي وعرض معه الاوضاع العامة والعلاقات الثنائية.

من ناحية اخرى ابرق الرئيس الحريري اليوم الى كل من رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال والممثلة العليا للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني معزيا بضحايا الاعتداءات الارهابية الذين سقطوا في بلجيكا امس الاول.-انتهى-

——-

 

أبو فاعور بحث في سبل التعاون بين الصحة والاحمر الدولي

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، صباح اليوم، رئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي في لبنان فابريزو كابروني، وتم البحث في سبل التعاون والمبادرات المشتركة القائمة بين وزارة الصحة والصليب الاحمر الدولي.

كما استقبل ابو فاعور وفدا من جامعة الروح القدس.-انتهى-

——

 

درباس: زيارة كي مون تندرج في اطار رعاية لبنان حيال انعكاسات الحرب السورية

والنازحين السوريين هم عبء علينا وعلى أنفسهم

(أ.ل) – رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “ان زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى لبنان تندرج في اطار ضرورة رعاية لبنان في الوقت الحاضر حيال انعكاسات الحرب السورية المستمرة على لبنان، فضلا عن المفاوضات السياسية غير المكتملة”.

وشدد على “الموقف اللبناني الحازم في وجه توطين النازحين السوريين في لبنان”، داعيا “الى اخراج مقولة ان الدول المانحة ستدفع لنا لتوطينهم من التداول”، معتبرا “ان هذا الامر ليس من اعراف اللبنانيين”، لافتا الى ان “النازحين السوريين هم عبء علينا وعلى أنفسهم”، مشيرا الى “ضرورة البحث عن مساعدات لا تسيء الى سيادتنا ومستقبل أولادنا”.

وعن مسار الوفاء بالوعود التي قطعتها الدول المانحة لمساعدة لبنان على تحمل اعباء النازحين، اشار الى ان “البوادر تدل على ان المنح ليست ببرودة المنح السابقة”، كاشفا “ان لبنان حصل وفق خطة الحكومة مع الدول المانحة عام 2015 على مليار وثلاثمئة مليون دولار من اصل مليارين ومئة مليون دولار اي بنسبة 54 في المئة، في حين ان الخطة الحالية هي ملياران واربعمئة وثمانين مليون دولار”.-انتهى-

——-

 

قزي عرض مع مساعد وزير خارجية مصر أوضاع العمالة في لبنان:

لجنة مشتركة تجتمع اواسط نيسان لإعادة صياغة اتفاقية العمل

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج السفير هشام النقيب، يرافقه السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد مع وفد قنصلي وممثلين عن الرئاسة ووزارتي العمل والداخلية المصرية. وعقد اجتماع في حضور عدد من الموظفين الكبار في وزارة العمل اللبنانية، وتم البحث في موضوع العمالة المصرية في لبنان من مختلف جوانبه. وقال قزي ”     اتفقنا على تأليف لجنة مشتركة لبنانية – مصرية تجتمع اواسط نيسان المقبل لإعادة صياغة الاتفاقية اللبنانية- المصرية حول العمل”.-انتهى-

——

 

حوري: لا يجوز أن يقف التشريع مشلولا الى ما شاء الله

(أ.ل) – أشار عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أنه “وفي ظل وجود تفاهم مسبق ان يكون قانون الانتخاب بندا أولا على جدول أعمال جلسة مجلس النواب، لا يجوز أن يقف التشريع مشلولا الى ما شاء الله قبل انجاز هذا البند”، داعيا مجلس النواب الى “التمتع بالليونة المطلوبة للخروج من عقدة هذا الملف اذا لم يتم التوصل فيه الى اي حل والبحث بشؤون الناس”.-انتهى-

——–

 

حسين الموسوي: لمواجهة الاختراق الاسرائيلي للانترنت بمسؤولية

(أ.ل) – إعتبر رئيس تكتل نواب بعلبك – الهرمل النائب حسين الموسوي، في تصريح، أن “الفوضى العارمة التي يعاني منها قطاع الأنترنت في لبنان، يستفيد منها الكيان الصهيوني الغاصب وأعداء بلدنا، وبالتالي فإن الإختراق الإسرائيلي لهذه الشبكة العنكبوتية يشكل عدوانا قائما وداهما يجب مواجهته بمسؤولية وإقتدار وبتعاون كل المكونات السياسية لأنه عدوان موصوف يتهدد اللبنانيين جميعا”.

أضاف “إن إهمال الدولة لهذا القطاع وعدم إدارته بالجودة المطلوبة، اعطى دولة العدوان إلاسرائيلي الجرأة على إستباحة كل خصوصياتنا، فضلا عن بنك الأهداف التي تكون قد توصلت إليه بفعل تقصيرنا في حماية منظومة إتصالاتنا”.

واوضح ان “العدوان واحد، سواء في إستهداف داعش للمدنيين الأبرياء في غير منطقة من العالم، أم في الحرب الكونية المفروضة على محور الممانعة، أم في الإنتهاك الإسرائيلي للسيادة اللبنانية عبر شبكة النت غير الشرعية، مما يستوجب من المعنيين في السلطة، التركيز على سلم الأولويات التي تقطع دابر هذا العدوان، بالذهاب سريعا لسوق الفاعلين إلى العدالة ومعاملتهم كشركاء لإسرائيل، في النيل من لبنان وسيادته وكرامة ومصالح اللبنانيين، آملين ألا ينأى المعنيون بأنفسهم عن القيام بهذا الواجب”.-انتهى-

——-

 

الحلو بعد لقائه قبلان: علينا أن نحصن ساحتنا الداخلية

وكل عمليات الارهاب مرفوضة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، ظهر اليوم، النائب هنري الحلو، وجرى التداول بالاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وبعد اللقاء، ادلى النائب الحلو بتصريح قال فيه: “تشرفنا بزيارة سماحته التي كانت مفيدة جدا، وتطرقنا إلى كل أمور الساعة في لبنان والمنطقة والعالم، وما شاهدناه من عمليات ارهابية حصلت بالامس في بلجيكا تحمل علامات ورسالات مهمة لكي نتوحد في لبنان لمحاربة هذه الظاهرة وهؤلاء الارهابيين، اذ لم يعد هناك دولة الا وتطالها يد الارهاب. وهنا، لا بد من كلمة إدانة لهذه الاعمال وتقديم التعازي إلى أهالي الضحايا والتمني بالشفاء العاجل للجرحى”.

أضاف “نرفض كل عمليات الارهاب ونقف بجانب الضحايا، ونحن اليوم في الظروف الصعبة التي نمر بها، علينا ان نحصن الساحة الداخلية في لبنان، ولا يكون إلا بأولوية الأولويات انتخاب رئيس الجمهورية في أسرع وقت ممكن، فهو ينظم كل المؤسسات. ومع بدء العقد العادي في مجلس النواب أي التشريعات والقوانين، وهي لمصلحة كل المواطنين، والكلفة اصبحت باهظة، فالشغور الذي نعيش به أصبح اشكالية كيانية في لبنان، فلا ادري ان كان لدينا الثمن الذي نواجه فيه كلفة الشغور، ولا اعرف ان كان لدينا الترف العبثي لتعطيل كل المؤسسات في لبنان”.

واستقبل الشيخ قبلان عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد توفيق أبو علي والدكتورة لارا خالد مخول، اللذين وجها الدعوة إليه للمشاركة في ندوة “الجامعة اللبنانية وحوار الثقافات “، التي تعقد في 18 نيسان المقبل.-انتهى-

——

 

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 24/3/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12:00 والساعة 13:00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.

وما بين الساعة 13:00 والساعة 14:30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة الغندورية – الجنوب.

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.

وبتاريخي 18 و25 / 3 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——

نقابة المحررين: قرار توقف السفير عن الصدور

يعكس عمق الازمة وعلى الحكومة التحرك العاجل

(أ.ل) – اصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان الآتي: “ان القرار بتوقف جريدة “السفير” عن الصدور يعكس عمق الازمة التي يعاني منها قطاع الصحافة والاعلام في لبنان، ولا سيما الصحافة الورقية التي كانت ومنذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر أحد ابرز روافد النهضة العربية في كل المجالات وحاملة لواء التحرر الوطني والقومي، مقدمة مواكب الشهداء الذين سطروا بدمهم ملاحم البطولة والفداء في مقارعة الاستعمار والاحتلال وجبه الطغيان والاستبداد ونشر الوعي والحس بالكرامة، حيث ان هذه الصحافة خرجت رؤساء وقيادات، واحتضنت أدباء ومبدعين، وتجاوزت حدود هذا الوطن الصغير مواكبة التقدم والتطور”. أضاف البيان “ان جريدة “السفير” كان لها الدور الريادي بما زخرت من طاقات مبدعة، وما ضمت من صحافيين ومحللين وكتاب، وكانت صاحبة تأثير واسع مكنها من المشاركة الفاعلة في صنع الرأي العام، أن ازمة السفير هي ازمة قطاع بكامله، ولا ينبغي الوقوف عند حدود التحسر والأسف على احتجابها، لأن الكأس الذي تجرعته قد ينسحب على ما تبقى من صحف لا تزال تصدر لليوم على رغم الصعوبات التي تمر بها”.

من هنا، وانطلاقا مما تقدم، تدعو نقابة محرري الصحافة اللبنانية الحكومة اللبنانية الى إيلاء هذا الموضوع ما يستحق من عناية واهتمام لانه ليس تفصيلا عابرا ان يكون هذا القطاع الذي مثل ولا يزال ذاكرة لبنان الوطنية والسياسية والثقافية والاجتماعية عرضة للأنهيار، فالأندثار من دون اتخاذ خطوات جادة وحاسمة لمعالجة اسباب هذا التراجع وتقديم الدعم الضروري، فمسؤولية الدولة كبيرة في انشاء صندوق دعم يمول من القطاعين العام والخاص، وتوفير حوافز عديدة بدءا من تسهيلات ضريبية واعفاءات جمركية، وضمانات متنوعة تعين الصحافة الورقية على الثبات في وجه التحديات ريثما تستجد ظروف تمكنها من النهوض مجددا وفق صيغ تتلاءم مع التطورات التي أصابت القطاع الاعلامي ككل.

تطالب النقابة وزارات الاعلام والعمل والثقافة بالتحرك العاجل ولانها معنية بمصير الصحافيين العاملين في جريدة “السفير” وكل الصحف التي تعاني من عثرات وصعوبات ولهذا تؤكد على الآتي:

1 – وقوفها الى جانب الزملاء الذين ينبغي الحفاظ على حقوقهم كاملة، وضمان ديمومة عملهم اذا تقرر تحويل “السفير” او سواها من المطبوعات الورقية الى “جرائد “الكترونية” واعتبار هؤلاء من الناحية القانونية غير منقطعين عن عملهم .

2 – حث المسؤولين على تحمل مسؤولياتهم تجاه هذه الازمة من خلال اطلاق سلسلة اتصالات ومشاورات لبلورة الافكار التي تصلح لان تشكل مدخلا لحل هذه الازمة الخطيرة .

3 – وجوب مبادرة اصحاب الصحف الى تسديد المستحقات المتأخرة للزملاء العاملين فيها، خصوصا ان منهم من لم يتقاض راتبه منذ اشهر طويلة، وهو مصدر معيشته الوحيدة.

في هذا الوقت العصيب ليس أمام الصحافيين في أي موقع كانوا الا التآزر والتعاون والتضامن في مواجهة هذه المحنة التي لا بد ان تنحسر اذا عولجت بموضوعية وتصميم”.-انتهى-

——-

darwish24-3-2016

درويش ترأس قداس باسيليوس رتبة الغسل في كاتدرائية سيدة النجاة

(أ.ل) – لمناسبة خميس الأسرار، ترأس رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش صلاة الغروب وقداس باسيليوس ورتبة الغسل في كاتدرائية سيدة النجاة زحلة، يعاونه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم والآباء اومير عبيدي وطلال تعلب، بحضور جمهور كبير من المؤمنين. والقى المطران درويش عظة بالمناسبة قال فيها :

” “كم اشتهيت أن أتناول عشاء هذا الفصح معكم قبل أن أتألم!” (لو 22،15 )

اسس يسوع سر القربان المقدس. ودعانا لنلبس ثوب العرس، ثوب الفرح، أي ان نتحلى بالإيمان فالإيمان هو المفتاح الوحيد لندخل في شراكة مع يسوع. والإيمان يطلب المحبة فبدون محبة يبقى ثوب العرس باليا. المسيح “شكر” و”بارك”. هي صلاة يسوع. يقدم صلاته من أجلنا ويطلب أن نلبس الإنسان الجديد. صلاته أيضا هي نداء للمسيحيين ليكونوا واحدا. إنه يطلب أن يكون الجميع واحداً “أيها الآب، مثلما أنت فيّ وأنا فيك، فيؤمن العالم” (يو 17، 21).

وحدة المسيحيين تتحقق عندما يكون المسيحيون متحدين بشدة مع يسوع. لصلاة يسوع معنى افخارستي كما يقول البابا بندكتوس: “الخبز الذي نكسره، أما هو مشاركة في جسد المسيح؟ فنحن على كثرتنا جسد واحد لأن هناك خبزاً واحداً، ونحن كلنا نشترك في هذا الخبز الواحد” (1 كور 10، 16).”

واضاف ” مع سر الافخارستيا، نشأت الكنيسة. فنحن جميعاً نتناول الخبز عينه، وننال جسد الرب عينه، مما يعني أنه يريد أن يجعلنا واحداً. سر القربان المقدس هو سر الوحدة وسر الشركة هو سر الاتحاد مع الله. نحن جميعاً بحاجة أن نتعلم كيف نستقبل يسوع. إننا بحاجة أن نتعلم من تواضع يسوع وبحاجة إلى تواضع الرسل..

اليوم أيضا نتذكر أن المسيح جعل نفسه خادما فغسل أرجل التلاميذ وجعل نفسه قدوة لنصنع ما صنعه، بتواضعه. رفعنا اليه وعلمنا أن كل من اتضع ارتفع. ونحن على مثاله نغسل في هذه المناسبة الروحية أقدام االرسل.” بعدها قام المطران درويش بغسل اقدام التلاميذ الذين اختيروا هذا العام من الحركات الرسولية، وشبيبة المطرانية والحركات الكشفية في زحلة، في وقت كان المرنم الأول في الأبرشية جورج رياشي يتلو الإنجيل المقدس مرنماً.-انتهى-

——

dominique24-3-2016

دومينيك تجري عملية تجميل لأنفها مباشرة على شاشة التلفزيون

(أ.ل) – بعد الحلقة المشوقة من برنامج “دومينيك حول العالم” مع الظاهرة فيفو هاشتاغ. تجري النجمة دومينيك حوراني عملية جراحية لأنفها أمام الكاميرات، وذلك بعد أن كانت قد تعرضت لحادثة وقعت فيها من على المسرح، وأثرت على عملية التنفس. كما وتأخذ دومينيك قرارات مهمة في حياتها العائلية. كل هذا في الحلقة المقبلة من برنامج تلفزيون الواقع “دومينيك حول العالم” الأربعاء عند الساعة 9 مساءً بتوقيت لبنان و 7 مساءً بتوقيت غرينيتش على شاشة أغاني أغاني.-انتهى-

——

jabri24-3-2016

جبري زار وزير الشؤون الدينية الاندونيسي:

لمواجهة الفكر المتطرف الذي يغزو مجتمعاتنا

(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من العلماء وزير الشؤون الدينية في الجمهورية الإندونيسية الأستاذ الحاج لقمان حكيم سيف الدين في مكتبه بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، وتم البحث في التعاون الأكاديمي بين كلية الدعوة الجامعية للدرسات الإسلامية وبعض الكليات والمعاهد الشرعية ومراكز البحوث في أندونيسيا.

وتطرق المجتمعون إلى التحديات والأزمات التي يمر بها العالم الإسلامي، وكيفية مواجهة الفكر المتطرف الذي يغزو مجتمعاتنا، وأكدوا على ضرورة إتحاد شعوب الأمة كافة على اختلاف أطيافها ومذاهبها وأعراقها لمواجهة خطر المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني، داعين إلى إعادة توجيه البوصلة نحو القضية الأساس، قضية فلسطين.

ونوه الشيخ جبري بجهود الحكومة الإندونيسية مؤكداً على أهمية أندونيسيا في التدخل لرأب الصدع بين الدول الإسلامية شاكراً الوزير سيف الدين على حسن الضيافة والإستقبال.-انتهى-

——-

 

الجيش: دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت خط الإنسحاب في خراج بلدة كفرشوبا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه حوالى الساعة 16:20، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي على خرق خط الإنسحاب في خراج بلدة كفرشوبا – مزرعة بسطرا، لمسافة 30 متراً ولمدة 5 دقائق، وحاولت اختطاف أحد الرعاة اللبنانيين من دون أن تتمكن من ذلك.

يجري التنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لمتابعة الخرق المذكور.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *