الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 21 آذار 2016 العدد 4051

نشرة الإثنين 21 آذار 2016 العدد 4051

الفريق القانوني للنائب حسن يعقوب طلب تخليته:

 للعودة إلى الضمير والقانون

 

(أ.ل) – أوضحت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان، أن الفريق القانوني للنائب السابق حسن يعقوب، تقدم بطلب من والدته، ولمناسبة عيدها وعيد الأم، بإخلاء سبيل ابنها حسن يعقوب، أمام قاضي التحقيق بيتر جرمانوس، داعية إلى العودة إلى الضمير والقانون والعدالة وعدم التعامل بالكيدية السياسية”.

وأبرز ما جاء فيه:

إن “وزير العدل المستقيل اللواء أشرف ريفي أكد منذ اليوم الأول أن الملف فارغ قانونياً وأن وزير العدل بالوكالة أليس شبطيني أكدت منذ أسبوع أن ما قام به يعقوب يجب احترامه والانحناء أمامه لأنه قد يساهم في كشف النقاب عن أكبر قضايانا الوطنية ألا وهي قضية الإمام الصدر ووالده الشيخ يعقوب فكيف إذا تبين قانونياً بعد هذه الفترة الطويلة التي قاربت الأربعة أشهر وغير المبررة لاعتقال يعقوب “أنه لا يوجد في موكب يعقوب سيارة ذهبية والتي أفاد القذافي مراراً أنه ركبها وكيف يتم الموافقة على إخلاء سبيل المهندس حسين يعقوب الذي كان في نفس المكان والزمان مع شقيقه وقد دخل وخرج المعابر الرسمية عند نقطة المصنع مع شقيقه في نفس الدقيقة وسجلت بياناتهما لدى الأمن العام معاً؟

لذلك وحفاظاً على ما تبقى من مؤسسات قضائية وقانونية وضمير وعدالة نطلب الموافقة على إخلاء سبيل الشيخ حسن يعقوب ومرافقيه الثلاثة الأكثر مظلومية من دون تردد”.-انتهى-

——

لجنة الاعلام واصلت درس فضيحة الاختراقات الاسرائيلية

للشبكة العنكبوتية والانترنت غير الشرعي

 

– عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب حسن فضل الله وحضور وزير الاتصالات بطرس حرب، الرائد فادي خليل ممثلا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والنواب عمار حوري، اميل رحمة، كامل الرفاعي، هاني قبيسي، جان اوغاسابيان، زياد اسود، زياد القادري، غازي يوسف، ياسين جابر، مروان فارس، ناظم الخير، علي عمار، قاسم هاشم، محمد قباني، علي بزي، حكمت ديب، عباس هاشم وآلان عون.

وحضر ايضا المدير العام لهيئة اوجيرو عبد المنعم يوسف، المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود، المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم والرائد جمال قشمر ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم.

وواصلت اللجنة درس فضيحة الاختراقات الاسرائيلية للشبكة العنكبوتية والانترنت غير الشرعي.-انتهى-

——

 

 

بري عرض وموغيريني موضوع النازحين والتقى حكيم ووفدا المانيا وسفير فرنسا

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الامنية فيديريكا موغيريني وسفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة، وتداعيات قضية النازحين السوريين على لبنان.

ثم استقبل نائب وزير الداخلية الالماني غونتر كرنغس والسفير الالماني في لبنان مارتن هوث بحضور حمدان وجرى الحديث حول الاوضاع الراهنة.

والتقى بعد الظهر وزير الاقتصاد آلان حكيم وعرض معه الوضع العام.

كما استقبل السفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون بحضور الدكتور محمود بري وعرض معه التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.-انتهى-

——-

الحريري حيا الامهات في عيدهن:

الام معلمة الحب والقيم

 

(أ.ل) – قال الرئيس سعد الحريري بمناسبة عيد الأم “في عيد الام، تحية الى أمي وكل الأمهات، الام معلمة الحب الاولى ومعلمة القيم الانسانية والاجتماعية والأخلاقية التي تبقى معنا كل العمر وبهذا المعنى ترسم مسار الدول ومصائر المجتمعات”.

وتوجه بالتحية الى “كل أم لبنانية تنتظر حق الجنسية لأولادها، وكل ام فلسطينية تقاوم الاحتلال، وكل أم عربية تناضل لحق مشروع، وكل التحية الى كل أم سورية تدفع ثمن الحرية بحياتها وحياة ابنائها على يد نظام قاتل ظالم وأعوانه الإرهابيين”.-انتهى-

——-

الجيش في المرتبة الاولى في سباق الركض مع القوات الدولية في بلدة شمع

 

(أ.ل) – احتل فريق الجيش اللبناني المرتبة الأولى في السباق الدولي في الركض الذي نظمته قيادة القطاع الغربي في اليونيفيل بمشاركة فرق قادمة من الوحدات: الإيطالية، الكورية، الغانية، الفنلندية، الإيرلندية، الإستونية، الماليزية، السلوفينية إضافة إلى فرق من قوى الأمن الداخلي اللبناني.

كما احتلت المركز الثاني والثالث الفرق الكورية في السباق بمسافة خمسة كيلومترات صعودا من الخط الساحلي في الحمرا إلى بلدة شمع في قضاء صور.

وخلال تكريمه لفريق الجيش اللبناني، أعرب قائد القطاع الغربي لليونيفيل والوحدة الإيطالية الجنرال فرانكو فيديريتشي عن سعادته للمبادرة الرياضية والتي توحد الشعوب.-انتهى-

——-

 

نقولا: نسأل عن سبب تغيير موقع جسر جل الديب

ونحتفظ بحق الإدعاء ضد كل من يطلق الإشاعات

 

(أ.ل)- وزع المكتب الاعلامي للنائب نبيل نقولا بيانا حول موضوع جسر جل الديب جاء فيه: “ان اجتماع لجنة الأشغال جاء بدعوة من رئيس اللجنة النائب محمد قباني التي النائب نقولا عضوا فيها، بالاضافة الى أحد عشر نائب آخر، وفي حضور وفد من تجمع جل الديب ومجلس الإنماء والإعمار.

يسأل المكتب الإعلامي للنائب نبيل نقولا الغيارى أين كانوا ولماذا سكتوا كل تلك الفترة عن تقاعس الدولة اللبنانية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء؟ ولم يتحرك الملف الا بعد كتاب نقولا لدولة الرئيس تمام سلام وزيارته له! كما يسأل المكتب عن سبب تغيير موقع الجسر من عند المدخل التاريخي لجل الديب الى مكان يبعد حوالي 1000 متر عن محول نهر الموت و700 متر عن مدخل المتن التاريخي؟ ومن المسؤول؟ ولماذا تلاعبوا بمدخل جل الديب التاريخي؟ ومن المستفيد؟ ومن ادواته؟ ان النائب نبيل نقولا يحتفظ بحق الإدعاء ضد كل من يطلق الإشاعات، كما سيدعي على كل من تطاول عليه على مواقع التواصل الإجتماعي، كما سيتقدم باخبار للنائب العام المالي بهذا الموضوع”.-انتهى-

——

ارجاء عطلة الصحافة في عيد البشارة الى 4 نيسان

 

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة اللبنانية، بيان جاء فيه: “ان عيد بشارة سيدتنا مريم العذراء، وهو عيد وطني اسلامي – مسيحي، يصادف يوم 25 آذار 2016 وهو متلازم مع يوم الجمعة العظيمة لدى الطوائف الكاثوليكية، فيتوقف العمل في الصحف يوم الاثنين 4 نيسان 2016 بدلا من 25 آذار الحالي لتعاود الصحف الصدور في 6 نيسان المقبل.

كما يصادف يوم الاحد القادم 27 آذار 2016 عيد الفصح لدى الطوائف الكاثوليكية، فتتوقف فيه الصحف عن العمل وتحتجب يوم الاثنين المقبل 28 آذار الجاري لتعاود الصدور صباح الثلاثاء في 29 منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

——

الأمن العام يوقف سورياً لنشاطه في مجال تأمين الدعم لصالح تنظيم ارهابي

 

(أ.ل) – في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها وبعد عملية رصد دقيقة، اوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة المدعو (ن.ز) من الجنسية السورية لتواصله مع تنظيم ارهابي. نتيجة التحقيق معه اعترف بانتمائه ومبايعته لتنظيم داعش الارهابي وأنه ناشط بالاشتراك مع السوري ( غ.ص) في مجال نقل وتحويل الاموال وتأمين الدعم اللوجستي لصالح عناصر التنظيم بناء لطلب وتكليف من شقيقه (م.ز) القاضي الشرعي لتنظيم داعش في عرسال وجرودها. بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص، والعمل جارٍ لتوقيف باقي الاشخاص المتورطين.-انتهى-

——-

زعيتر بحث مع زواره في قضايا انمائية:

لشبكة امان وطني لتخطي الصعاب والمخاطر

 

(أ.ل) – شدد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر أمام زواره اليوم، على أهمية “العودة الى تفعيل العمل التشريعي للمجلس النيابي مع بداية دورته العادية التي تبدأ غدا”، معتبرا ان “الاستمرار في تعطيل عمل المجلس سيؤدي الى المزيد من الشلل الحاصل في البلد وتعطيل المشاريع التي تعنى بشؤون الوطن والمواطن التي هي واجب علينا كنواب”، داعيا الى “الالتفاف حول الوطن والمؤسسات الدستورية”.

وأكد زعيتر ان “الانتخابات البلدية ستكون محطة مهمة على صعيد الانماء لاستكمال المسار الديموقراطي، واننا أحوج ما نكون في هذه الظروف السياسية التي تشهدها المنطقة الى شبكة امان وطني نستطيع من خلالها تخطي الصعاب والمخاطر آخذين في الاعتبار مصلحة الوطن بعيدا عن المكاسب السياسية والفئوية والمناطقية”.-انتهى-

——-

شبطيني: مقتنعة بحقيبة المهجرين

ومجلس الوزراء يحسم الجدل حول العدل

 

(أ.ل) – أصدرت وزيرة المهجرين أليس شبطيني بيانا جاء فيه: للاسف، أثناء وجودي في سيول للمشاركة في مؤتمر دور المرأة في صنع السلام، برزت في الإعلام مزايدات ومغالطات من هنا وهناك حول تسلمي بالوكالة وزارة العدل نتيجة استقالة الوزير ريفي من منصبه، وبما أنني انتسب الى مدرسة القانون والعدالة والتمسك بالدستور واحترام الأصول، ومؤمنة بذلك، أوضح أنني مقتنعة كليا بمنصبي الوزاري، وبالتحديد بحقيبة المهجرين. أما بالنسبة الى الوكالة، فعلى مجلس الوزراء حسم الجدل. وفي سياق متصل، وبما أنني كما أسلفت مؤمنة بالقانون، وردا على الاصوات التي غالطتني في قضية المتهم ميشال سماحة، قلت إن إخلاء السبيل قانوني وإنما ليس براءة، وبالتوازي، هذا ينطبق على أنني وقعت على رفضي لتسليم علي فياض الى السلطات الاميركية لأنه مناف للقانون ويمس بسيادتنا، ويجب أن يحاكم في محاكمنا”.

وأضافت “في هذا الشهر، شهر الآلام والقيامة، أتمنى على المتجنين الصحوة وعدم رمي الاتهامات جزافا، كما أتمنى للشعب اللبناني الخلاص من محنته ومن هذا التخبط والإهمال والفساد، وللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا أعيادا مجيدة ومباركة.

وفي هذا اليوم العظيم أيضا، أهدي تحياتي واحترامي لجميع الامهات في عيدهن، متمنية لهن دوام الصحة والطمانينة والسعادة”.-انتهى-

——

 

عرض مع كاغ التطورات المحلية والاقليمية

عمار الموسوي: الجميع يعلم ان التطرف نشأ وانتشر بتعاون اميركي سعودي

 

(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، وبحث معها عددا من القضايا والتطورات المحلية والإقليمية.

وحسب بيان فقد تم خلال اللقاء “التطرق إلى الزيارة التي يزمع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون القيام بها إلى لبنان والاهتمامات التي سيجري التركيز عليها بما في ذلك متابعة ملف النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين، وكذلك سبل تعزيز قدرات الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية في مواجهة ومكافحة المجموعات الإرهابية.

كذلك تمت مناقشة جملة من الملفات الداخلية حيث جرى الاتفاق على ضرورة تفعيل العمل الحكومي ومعالجة القضايا والملفات الملحة والضرورية، كما أكد الطرفان على أهمية إنجاز الانتخابات البلدية في موعدها مع التشديد على أهمية مشاركة وحضور المرأة في هذا الاستحقاق ترشيحا واقتراعا”.

ومن جهة أخرى عبر الطرفان عن أملهما في “وجود فرص أفضل للدفع بمسار الحلول السياسية لأزمات المنطقة وفي مقدمتها الأزمة في سوريا”.

من جهة ثانية، أقام “حزب الله” وآل الحصن حفلا تأبينيا في مجمع الإمام الباقر في حي السلم، لمناسبة اسبوع حسن محمد الحصن، حضره مسؤول العلاقات الدولية في الحزب عمار الموسوي وفعاليات.

وتحدث السيد الموسوي، وقال “أن حقيقة السعي السعودي لإدراج المقاومة على لوائح الإرهاب سببه الرئيسي هو أن هذه المقاومة كسرت المشروع المرتكز الى دعم الجماعات الإرهابية وتمويلها، واستخدامها من أجل تحقيق الأهداف. لكن المقاومة أفشلت هذا المشروع ومنعت آل سعود من تحقيق خطتها على مستوى المنطقة، بدءا من سوريا التي كانت في التاريخ ولا زالت في الحاضر قلب المنطقة العربية. لذلك فإن ضرب سوريا كان من أجل إسكات كل المنطقة ظنا منهم أنهم بأموالهم وبعلاقاتهم وبإعلامهم قادرون على تحقيق هذه المهمة الخبيثة الشيطانية والتدميرية، لكن النتيجة ان فشل هذا المشروع وتفكك بفضل هذا الجهاد وهذا الإيمان وهذا الوعي، وانقلب على أصحابه”.

ولفت “الى أنه حتى الأميركي ذاق ذرعا بحلفائه، فنرى الرئيس الأميركي أوباما اليوم يتهم حليفته السعودية بأنها اهتمت واعتنت وجهدت من أجل نشر الفكر الوهابي في كل مكان، من أندونيسيا شرقا إلى أوروبا غربا”، مشيرا إلى كلمة لأحد الخبراء المسؤولين الأميركيين يقول فيها: لقد تحملنا القليل من الوهابية من أجل الكثير من النفط، واليوم لا نريد أن نتحمل الكثير من الوهابية من أجل القليل من النفط”، مؤكدا “أنها اللعبة الشيطانية والتحالف الشيطاني الذي قام على أساس المصالح النفطية، تحالف يتراجع، تحالف يهتز ويتفكك، لأن العالم كله يعلم ويعرف أن التطرف والإرهاب إنما نشأ وانتشر واتسع مداه من خلال هذا التعاون والتآمر الأميركي السعودي. صمت أميركي وتسهيل أميركي ومدارس تنتج الوهابية في كل بقعة من بقاع الأرض”.-انتهى –

——-

إعلاميو القوات: لإنقاذ فوري للصحافة الورقية

 

(أ.ل) – رأت مصلحة الإعلاميين في حزب القوات اللبنانية في بيان أنه “بعد تخبط أبرز الصحف الورقية اللبنانية ك “النهار” و”السفير” و”اللواء”، بأزمة مالية حادة، تكاد تؤدي إلى تحولها نحو الصحافة الإلكترونية، يجب أن تتحرك السلطات اللبنانية والمعنيين كافة وفورا لإنقاذ تلك المؤسسات العريقة التي ساهمت في تشكيل الوعي الوطني والإجتماعي والتربوي والثقافي بل شكلت الذاكرة الوطنية منذ الإستقلال اللبناني حتى اليوم. وتحثّ مصلحة الإعلاميين نقابتي الصحافة والمحررين لتوحيد الجهود والضغط على السلطات المعنية للقيام بسلسلة اجراءات إنقاذية نوعية هي: ضخ تحفيزات مالية تدعم الصحافة الورقية على شكل قروض ميسرة جدا طويلة الأجل (20 سنة مثلا). إلغاء الرسوم والضرائب المتعلقة بقطاع الصحافة والطباعة (الورق ـ الكهرباء ـ الاتصالات). إعفاء المطبوعات الصحفية الورقية من الاشتراكات للضمان الاجتماعي لمدة زمنية (عشر سنوات)، كما إعفاء الصحف من باقي الرسوم (بلدية ومالية وغيرها)”.

وختم “إن مصلحة الاعلاميين في القوات ترفض اي التخاذل في حل هذه المسألة والذي سوف يسبب كارثة اجتماعية ومعيشية لمئات الصحافيين والمحررين والإعلاميين والعاملين في مجال الطباعة، وهذا ما يتعارض مع كل المبادىء والقيم الإخلاقية والوطنية والإنسانية”.-انتهى-

——

العميد حمدان: النظام الطائفي يلفظ أنفاسه الأخيرة

رغم كل المحاولات لإنعاشه

 

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضم عميد الاذاعة والاعلام وائل الحسنية، العميد مدير الدائرة الإعلامية معن حمية، وعضو المكتب السياسي وهيب وهبي .

من جهته حيا العميد حمدان “الحزب على تأديته واجبه القومي على أرض سوريا العربية، وهو يشارك الجيش العربي السوري وحلفائه في محاربة التكفيريين في كل مكان سواء على أرض سوريا أو في لبنان”.

وأكد “أن النظام الطائفي والمذهبي في لبنان أصبح جثة هامدة لا دواء ينفع لعلاجه وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة رغم كل المحاولات لإنعاشه”.

وتوجه الى “جميع المسؤولين ومن يدعون مسؤولية في هذا النظام الطائفي بالقول: “أوقفوا كلامكم عن قوانين الانتخابات النيابية وانتخابات رئاسة الجمهورية ، وان كنتم حقا تريدون إنقاذ هذا النظام عليكم تطبيق قانون واحد هو قانون” من أين لك هذا”.-انتهى-

——

 

غرفة طرابلس اطلقت بالتعاون مع الاميركية

المستوى الثاني من الدورة التدريبية على إعداد القادة

 

(أ.ل) – بدأت اليوم الدورة المتعلقة بالمستوى الثاني من إعداد القادة Leadership Program Level II وذلك عملا بمذكرة التفاهم بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي والجامعة الأميركية في بيروت لإطلاق برامج التعليم المستمر على نطاق طرابلس ولبنان الشمالي، والتي تضم مشاركين من مختلف المناطق اللبنانية.

وأوضح رئيس الغرفة توفيق دبوسي أن “الغرفة قد وضعت أمام كافة الهيئات والجمعيات وطلاب العلم والمعرفة، هذه الخدمة العلمية، لأن لدينا الثقة والإيمان بسلاح العلم والثقافة والمعرفة، وإننا نرى أيضا،أن من واجبنا المساهمة في إعداد المستقبل الزاهر والواعد، لأبنائنا رأسمالنا الحقيقي، ولأن لدينا قناعة راسخة، أن الإقتصاد الأفضل، لا يمكن أن يستند إلا على العلم والمعرفة والتقنية الدراسية المتطورة، وأن الإقتصاد بدوره أساسي في تركيبة المجتمع والوطن”.

وكان الأستاذ المشرف على الدورة التدريبية على القيادة الدكتور منح جحا قد شرح مرتكزات الدورة التدريبية، لافتا الى أن “أن برنامج التعليم المستمر في الجامعة الأميركية، يتضمن في المرحلة الراهنة إختصاصات إضافية حيث سيولي إهتماما إستثنائيا في مسألتي البيئة والصحة العامة”.

أما المهندس حمزة المغربي الفاعل في توثيق العلاقة بين الجامعة الأميركية والمؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب، فقد كانت له مداخلة خلال إفتتاح دورة التدريب على القيادة في مرحلتها الثانية حيث أثنى على “التعاون مع غرفة طرابلس في هذا المضمار وتناول الموضوع المستحدث في برامج التعليم المستمر الذي يتمحور حول القضايا البيئية ومتفرعاتها، لا سيما أن الإهتمام برعاية البيئة وحمايتها، بات مطلبا حيويا بسبب ما يواجه لبنان من أزمة متفاقمة على صعيد التدابير التي تفضي الى التخلص من النفايات”.

وأعطى المغربي لمحة موجزة عن إختصاصاته العلمي في الهندسة المعمارية وتجاربه وإهتماماته في معالجة موضوع النفايات لا سيما النفايات المنزلية الصلبة.

وتمنى للمشاركين في هذه الدورة التدريبية الإستفادة من مضامين الدورة والنجاح في إكتساب منهجية التدرب على القيادة”، مثنيا على “العلاقة الفاعلة مع غرفة طرابلس”، لافتا الى أن “البداية كانت مع برنامج مهارات القيادة الذي قطع دوراته الأربع وسجل نجاحا ل 42 من خريجا من كافة المناطق اللبنانية، وكانت الأستاذة ليندا سلطان في عداد الخريجين ولعبت دورا محوريا في تعزيز مسيرة روابط التعاون بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي والجامعة الأميركية في بيروت في هذا المجال”.-انتهى-

——-

 

ابراهيم امين السيد: النصر بات وشيكا بفضل اندفاع الشباب المجاهدين

 

(أ.ل) – أشاد رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد إبراهيم أمين السيد، في كلمة القاها خلال حفل تأبيني لمناسبة ذكرى اربعين علي حسين حسن الموسوي في بلدة النبي شيت، بـ”ما نعيشه اليوم من حالة الإيثار لدى هذا الجيل من الشباب المجاهدين الذين يندفعون من تلقاء أنفسهم، كي يذهبوا ويلتحقوا بجبهات الجهاد، وبفضلهم بات النصر قريبا ووشيكا”. وقال: “انه جيل غير طبيعي في الولادة والنشأة والطهر والصفاء والحب لآل بيت محمد”.

أضاف “لقد وقف هؤلاء الشباب ضمن الإختيار الإلهي في معركة كبرى وعظيمة جدا ليدافعوا عن الدين والوطن والإنسان ومن أجل القيم والأخلاق وعزة الإنسان، ليواجهوا وحوشا وقساة ومجرمين إرهابيين يريدون قتل الإنسان والإنسانية والعبث ونشر الفساد”.-انتهى-

——

جمعية محترف راشيا تهنىء دولة الإمارات

لإختيارها الأولى عربياً في مؤشر السعادة

 

(أ.ل) – لمناسبة يوم السعادة العالمي وإحتلال دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً والـ٢٨ عالمياً في مؤشر السعادة وجه رئيس “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” راشيا وأمين عام “تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” شوقي دلال التهاني لدولة الإمارات على هذا الإختيار وجاء في البيان:

مرة جديدة تؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة تميزها على المستوى العربي والدولي ويأتي هذا التَمَيّز اليوم من خلال إعلان مؤشر السعادة في اليوم العالمي للسعادة من الأمم المتحدة وإحتلال دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً وال ٢٨ عالمياً وللجهود التي تقوم به دولة الإمارات الشقيقة تجاه شعبها من مساواة وتحقيق العدالة الإجتماعية وتأكيد مقولة المؤسس الراحل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله مؤسس دولة الإمارات // إن أهم إنجازات الاتحاد في نظري هو إسعاد المجتمع // وقد أكمل هذه الرسالة خَلَفَ الشيخ زايد في الحكم وقادة الإمارات الذين حذو حذوه في العمل لبلوغ هذا الهدف وبأن السعادة والرفاهية للجميع تعتبر ركيزة للطريقة التي تحدد بها دولة الإمارات نجاحاتها كبلد وهي مترسخة في ثقافتها ونهج قيادتها .

إننا في “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” راشيا و “تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” اذ نوجه التهاني القلبية لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وقيادة الإمارات وشعبها الشقيق على هذا الإنجاز العربي الذي يُفرح قلوبنا بوجود دولة عربية شقيقة أوصلت مفهوم السعادة على المستويات العالمية”…-انتهى-

——–

 

طاولة يوحنا الرحيم كرّمت الأمهات في عيدهن

 

(أ.ل) – في لفتة كريمة، كرّمت ادارة مطعم ” طاولة يوحنا الرحيم “التابع لأبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، الأمهات في عيدهن، وذلك عبر اقامة مأدبة غداء شارك فيها سيادة راعي الأبرشية المطران عصام يوحنا درويش، الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأم منى وازن، وعدد من الكنهة والإكليركيين.

بعد الصلاة ومباركة الطعام، القى المطران درويش كلمة توجه فيها بالمعايدة الى الأمهات اللواتي قسى الدهر عليهن، متعهداً البقاء الى جانبهن في تقديم اية مساعدة، ليس فقط من ناحية الطعام بل تتعداها الى ابعد من ذلك.

ووجه التحية ايضاً الى امهات لبنان وزحلة والبقاع، متمنياً ان يعيد الله هذا العيد عليهن بالصحة والعافية والخير والبركة، وتوجه درويش بالشكر الى الأم الأولى السيدة مريم العذراء لمباركتها كل نشاطات الأبرشية، وسهرها الدائم على حماية الكنيسة من المبغضين والحاقدين.

وفي نهاية الإحتفال قطع قالب حلوى خاص بالمناسبة.

وجرى توزيع وجبات الطعام ايضاً لحوالي خمسين اماً في بيوتهن، لم يستطعن حضور الإحتفال لأسباب خاصة.-انتهى-

——-

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام:

توقيف 12 شخصاً لارتكابهم افعالا جرمية

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 21/3/2016 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 11/03/2016 لغاية 19/03/2016، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– تسع اشخاص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخص واحد بجرم مخالفة نظام الاقامة.

– شخص واحد بجرم ممارسة الشعوذة والسحر.

– شخص واحد بجرم الاتجار وتعاطي المخدرات.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

 

المكتب الوطني للدفاع عن الارض: ردود الفعل على منع الإحتلال

دخول منتجات شركات فلسطينية الى القدس عاجزة وتثير الغضب والاحباط

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض – تقرير المقاطعة الدوري من 14/3/2016 لغايه 20/3/2016 وجاء فيه:

أثار القرار الإسرائيلي بمنع دخول منتجات خمس شركات فلسطينية هي (الجنيدي)، و(حمودة)، و(الريان)، و(سنيورة)، و(السلوى) إلى أسواق القدس ردود فعل غاضبة ، طالبت برد فلسطيني واضح وحازم يتم بموجبه التعامل بالمثل ، خاصة وان هذا القرار خرق للإتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي  ومنها اتفاقية باريس الاقتصادية عام 1994 ، حيث تهدف اسرائيل الى تكبيد الشركات الفلسطينية  خسائر مالية تصل إلى ما يزيد عن مليار شيكل إسرائيلي سنويا في حال استمر المنع الإسرائيلي لمنتجاتها.

وقد عقب رئيس الوزراء رامي الحمدالله على قرار المنع قائلا: إذا لم تلتزم إسرائيل بالاتفاقات الاقتصادية الموقعة مع الفلسطينيين “فسنعاملها بالمثل”،واعتبر الحمدالله خلال افتتاح معرض “غذاؤنا” في بلدية البيرة أن قرار إسرائيل منع منتجات 5 شركات فلسطينية في الضفة الغربية من دخول القدس “قرار سياسي تعسفي” وحذر من تبعات استمرار هذا القرار العنصري وأضاف إن “إسرائيل تستمر في محاولاتها لعزل القدس عن محيطها وطمس هويتها ووصل بها الأمر لحد منع منتجات خمس شركات فلسطينية كبرى من دخول مدينة القدس واحتكار سوقها لصالح المنتج الإسرائيلي  وإلحاق الضرر في اقتصادنا الوطني وخنق سبل تطوره ونموه وفي ذات الوقت قالت وزيرة الاقتصاد الوطني الفلسطيني عبير عواد ان الحكومة الفلسطينية بصدد اصدار قرار بمنع منتجات اسرائيل من الدخول الى الاراضي الفلسطينية إذا لم تلغي اسرائيل قرارها بمنع منتجات خمس شركات فلسطينية الى القدس المحتلة وأكدت ان الحكومة الفلسطينية لن تقف مكتوفة الايدي امام محاولات اسرائيل ضرب الاقتصاد الفلسطيني وتدميره من خلال ضرب شركات اقتصادية وطنية فلسطينية وانها بصدد اتخاذ اجراءات للرد على قرار الاحتلال بمنع دخول منتجات فلسطينية الى القدس، وبالتالي سيكون لنا رد يتمثل بمنع دخول البضائع الاسرائيلية.

ورغم مضي وقت كاف على القرار الاسرائيلي والتحذيرات التي صدرت عن رئيس الحكومة الفلسطينية وعدد من أعضائها ، ومطالبة اوساط سياسية واقتصادية فلسطينية تمثل قطاعات هامة من الرأي العام الفلسطيني بفرض المقاطعة على المنتجات الاسرائيلية ، التي يتوفر في الاسواق بديل فلسطيني لها في الحد الأدنى ، فإن الرد الحكومي ما زال يدور حول نفسه ويثير الغضب والاحباط ، الأمر الذي يشجع اسرائيل على مواصلة سياستها في التضييق على الاقتصاد الفلسطيني كوسيلة من وسائل الضغط لابتزاز التنازلات من الجانب الفلسطيني ، ويدفع المواطن الفلسطيني الى طرح اسئلة مشروعة حول الاسباب ، التي تقف وراء عجز هذه الحكومة عن توفير الحماية للمنتجات الوطنية الفلسطينية

على صعيد آخر وفي تطور يلفت الانتباه ويؤشر على مدى تأثير حركة المقاطعة على الرأي العام في اسرائيل قرر أكثر من ألف مختص وعالم اجتماع إسرائيلي مقاطعة جامعة “أرائيل” والمقامة على أراضي محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة، ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن البروفيسور “أوري رام” وهو رئيس اتحاد علماء الاجتماع الإسرائيلي قوله بإنه لن يتعاون مع ما اسماها بالمؤسسة الأكاديمية المتواجدة “بأرائيل” كونها خارج حدود دولة اسرائيل على حد تعبيره.

وحققت حركة المقاطعة مكسبا جديدا كذلك بدفع مصنع “أهافا” الإسرائيلي المشهور للمواد التجميلية الطبيعية الى الانتقال من الضفة الغربية المحتلة إلى داخل الخط الأخضر . فبعد أن كان هذا المصنع وعلى مدى عقود ينتج ويسوق مساحيق ومواد تجميلية تصنع من املاح البحر الميت إلى دول العالم ويجنى أرباحا طائلة وسط انتهاك فظ للقانون ، كشفت إدارة هذا المصنع الاستيطاني أنها قررت نقل مصنعها لمنطقة عين جدي المحتلة عام 48 وسيستغرق بناء المصنع الجديد مدة عامين . ويأتي هذا الانجاز ليكمل إغلاق هذا المصنع أحد فروعه في لندن قبل ثلاث سنوات نتيجة ضغوط حملة المقاطعة الدولية ومنظمات أوروبية مساندة للشعب الفلسطيني بعدما صار قبلة للمتظاهرين لمقاطعة إسرائيل

وعلى الصعيد الديبلوماسي وبعد شهور من التعنّت الأجوف، اضطرت الحكومة الاسرائيلية – ممثلة بوزارة الخارجية التي يتولاها أيضًا بنيامين نتنياهو – الى التراجع عن فكرتها المتغطرسة بتعيين زعيم استيطاني سابق ومستوطن حالي سفيرًا لتل أبيب في البرازيل، وذلك بعد الرفض البرازيلي الواضح والحاسم لذلك القرار الاسرائيلي ما يعني عمليا الانكفاء الصامت والاقرار بالفشل دون “شوشرة” في تعيين المستوطن المدعو داني ديان سفيرا لاسرائيل في البرازيل.

وقد دفعت سلسلة النجاحات التي حققتها حركة مقاطعة إسرائيل العالمية (BDS)، إسرائيل الى اتخاذ خطوة جديدة لمحاربة الحركة في دول العالم، حيث نظمت ورشة تدريبية مدتها ثمانية أيام، بمبادرة من منظمة “العدل والانصاف” شارك فيها 45 محاميًا من عدة دول من بينها (كندا، الولايات المتحدة، جنوب إفريقيا، المانيا، ايطاليا، استراليا ودول اخرى )، هدفها منحهم آليات لمحاربة حركة المقاطعة في الجامعات والمحاكم الغربية ودول أخرى ومنح المتدربين آليات وتكتيكات لمحاربة حركة المقاطعة، ولتلميع صورة إسرائيل أمام الرأي العام العالمي، ومحاولات لتصوير إسرائيل على أنها الدولة التي تدافع عن أمنها

والى جانب الصفعة الديبلوماسية ، التي تلقتها حكومة اسرائيل من البرازيل ، تلقت هذه الحكومة صفعة جديدة من السويد ، التي نفت على لسان خارجيتها الأخبار التي تناقلتها وسائل اعلام الإحتلال عن وعود جاءت على لسان وزيرة الخارجية السويدية مارغو والستروم نقلتها لوزيرة خارجية الإحتلال السابقة تسيبي ليفني بالتصدي لحركة المقاطعة العالمية (BDS) ، حيث أكدت الوزارة السويدية في تصريح صحفي أن الحديث الذي دار بين الوزيرة وليفني لا يتعدى كونه حديثا خاصا ولا يعكس على الاطلاق وجهة نظر السويد كدولة والتي تعتبر حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ( BDS  ) “حركة مجتمع مدنية ولا يجوز للحكومات بالتدخل فيها.

وعلى المستوى العربي نظم الإئتلاف من أجل طرد شركة الملاحة الصهيونية “زيم” في المغرب وقفة ثامنه أمام محطة قطار الدارالبيضاء الميناء ، طالب المشاركون فيه بطرد شركة الملاحة الاسرائيلية ورفعوا شعارات مناهضة  للتطبيع مع الكيان الصهيوني .

كما عبرت المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية عن شكرها وتقديرها إلى المكتب العربي الرئيسي للمقاطعة، والذي اتخذ في مؤتمره الأخير- أغسطس الماضي – توصيات بإدراج مجموعة من الشركات الدولية التي تتعامل مع منظومة الاحتلال الإسرائيلي على لائحة المقاطعة والحظر، وكان من بين هذه التوصيات، توجيه إنذار لشركة الأمن البريطانية – الدانمركية Group 4 Securicor، المعروفة اختصاراً ب G4S، بضرورة التوقف عن التعامل مع منظومة الاحتلال الإسرائيلي في المجال الأمني، وحثّ الدول العربية على إيجاد بدائل عن شركة G4S ومنتجاتها. وقد كان لهذه التوصيات عظيم الأثر في دفع شركة G4S لإعلان نيتها إغلاق كافة مكاتبها في دولة الاحتلال ، وهو ما يفتح على خيارات جدية لتفعيل مكتب مقاطعة اسرائيل في الجامعة العربية ، الذي جرى تعطيله على امتداد سنوات سابقة ، استفادت منها اسرائيل في التسلل الى عدد من الاسواق العربية.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *