الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 18 آذار 2016 العدد 4047

نشرة الجمعة 18 آذار 2016 العدد 4047

yaakoub18-3-2016

عقيلة الشيخ محمد يعقوب في عيد الام طالبت برفع المظلومية عن ابنها حسن:

 لم أر في ظلمك الا جميلا وللآخرين عذابا مستطيرا

(أ.ل) – وجهت عقيلة الشيخ المغيب محمد يعقوب والدة النائب السابق حسن يعقوب، رسالة مفتوحة، الشيخة امتثال، لمناسبة عيد الام، توجهت فيها الى ابنها حسن الموقوف، والى المعنيين من “أجل رفع المظلومية عن ابنها حسن”، لافتة الى انها “أرسلت رسائل الى رجال الساسة ومراجع الطائفة، لالقاء الحجة من أجل نصرة الحجة، الا انها وجدت قلة الوفاء”.

وجاء في رسالة الشيخة امتثال:

“في عيد الام، زمن رديء وانقلاب في المعايير، لا دولة بل نظام يتلاعب به المستفيدون وقضاء تتحكم فيه الكيدية السياسية واقتصاد يتقاسمه السماسرة.

يا بني لجميع الساسة ومراجع الطائفة أرسلت رسائل لإلقاء الحجة من أجل نصرة الحق ورفع المظلومية، فوجدت قلة الوفاء لوالدك الذي ضحى من أجلهم، ووجدت ان كلامهم عكس أفعالهم والضمير قد أختفى ووصلني الجواب سريعا بان امنع من الكلام والبكاء في مسجد اعتصمت فيه وانت تنقل إلى مبنى المحكومين في رومية الذي يفتقد معايير الطهارة لكي تمنع من الصلاة والدعاء.

يا بني، في القضاء الكيدية السياسية قابضة على زمام الأمور، فكيف تكون مع شقيق في نفس المكان والزمان وتدخلا المعابر الرسمية وتسجل بياناتكما معا، فيخلى سبيل أخاك وانت تبقى معتقلا، لأن القذافي ما زال موقوفا في أحسن الظروف لأن هذه الدولة هي دولته وانت الغريب.

بني حسن، تحية لك، في ذكرى إحياء قسم أبوك والإمام في بعلبك. ولدت حرا وكبرت حرا، ففي سجنك تعيش الحرية، فإنني لم أر في ظلمك الا جميلا وللآخرين عذابا مستطيرا، فصبر جميل والله المستعان”.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام: اعتماد نماذج جديدة لوثائق السفر للاجئين الفلسطينيين المسجلين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الجمعة 18/3/2016 الإعلان الآتي:

تُعلم المديرية العامة للامن العام جميع الرعايا الفلسطينيين المسجلين لاجئين في لبنان عن اعتماد نماذج جديدة لوثائق السفر مقروءة آلياً وذلك اعتباراً من تاريخ 21/03/2016، على ان تبقى وثائق السفر الصادرة قبل التاريخ المذكور صالحة الى حين انتهاء مدة صلاحيتها كونها مقبولة لدى الكثير من الدول .

علماً ان هذا الحل مؤقت لحين استكمال المشروع البيومتري وان الاستحصال على وثائق سفر من النموذج الجديد غير ملزم.-انتهى-

——-

 adnan kassar

القصار من السراي: الرئيس سلام تحمل وصبر ولا يزال للحفاظ على ما تبقى من مؤسسات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار على رأس وفد، حيث تم البحث في التحديات التي يواجهها لبنان، خصوصا في ضوء الأزمة القائمة بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي.

القصار

وأكد القصار أن “الزيارة إلى الرئيس سلام طبيعية في ظل الظروف غير الطبيعية التي نعيشها والتحديات التي نواجهها”، لافتا إلى أن “الهيئات الاقتصادية تكن كل التقدير للرئيس سلام وهي تدعمه في الخيارات التي يقوم بها، والتي تصب بالتأكيد في مصلحة لبنان واللبنانيين”، مشيرا إلى أنه “منذ اليوم الأول لترؤسه حكومة المصلحة الوطنية، عمل على تطبيق الشعار الذي رفعه قولا وفعلا، وهو تحمل وصبر ولا يزال يتحمل من أجل الحفاظ على ما تبقى من مؤسسات، خصوصا في ظل غياب الدور التشريعي والرقابي نتيجة عدم عقد جلسات للمجلس النيابي، هذا إلى جانب استمرار الفراغ في موقع الرئاسة الأولى كما اكدنا ضرورة مواصلة الجهود لانتخاب رئيس للجمهورية خاصة وانه موضوع اساسي يشكل انطلاقة لبنان من جديد، واكد الرئيس سلام انه يبذل جهوده في هذا المجال ونحن بدورنا ندعو جميع الاطراف السياسية المسؤولة القيام بدورها لانتخاب رئيس للجمهورية”.

ونوه القصار “بإقرار مجلس الوزراء خطة معالجة أزمة النفايات”، مثمنا “الجهود الجبارة التي بذلها الرئيس سلام مع كافة القوى والأطراف السياسية، من أجل إيصال هذا الملف إلى الخواتيم السعيدة”، آملا “ألا تتم عرقلة تنفيذ هذه الخطة، خصوصا وأن عدم إيجاد حل لهذا الملف منذ تفاقمه، كانت له تداعيات كارثية على لبنان واللبنانيين”.

وتابع القصار “طالبنا الرئيس سلام بما يتمتع به من حكمة كبيرة، ومواقف وطنية مشرفة، أن يواصل مساعيه التي يقوم بها بالتنسيق مع دولة الرئيس نبيه بري والمسؤولين كافة، لإعادة وصل ما انقطع مع دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصا في ظل ارتفاع منسوب التوتر مع البلدان الخليجية، التي لم تكن يوما سوى السند والداعم الأكبر للبنان”.

أضاف “أبلغنا الرئيس سلام أننا نرغب بتشكيل وفد اقتصادي ، للقيام بجولة على دول مجلس التعاون من أجل توضيح الموقف اللبناني وتحديدا موقف رجال الأعمال اللبنانيين، من ما آلت إليه العلاقة بين لبنان وأشقائه الخليجيين، خصوصا وأننا كلنا معنيون اليوم في اجتراح الحلول التي قد تساعد على عودة العلاقة مع دول مجلس التعاون الخليجي إلى سابق عهدها، نظرا لما يجمع لبنان مع أشقائه الخليجيين من علاقة تاريخية كانت فيها دول مجلس التعاون دائما إلى جانب لبنان وقضاياه”.

كاغ

والتقى الرئيس سلام المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة. ومن زوار السراي: بطل لبنان والعرب وآسيا في لعبة المبارزة أنطوني الشويري في حضور وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي ووالدته الزميلة ندى صليبا الشويري، وتمنى له التوفيق في مشاركته في بطولة العالم للمبارزة في فرنسا في شهر نيسان المقبل .

فاضل

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، ظهر اليوم، في السراي الكبير، مدير المخابرات العميد ادمون فاضل.-انتهى-

——

abufaour17-8-2015

أبو فاعور من راشيا: من المعيب أن نقحم الانتماءات الطائفية

في كل قضية صغيرة كانت أم كبيرة

(أ.ل) – رعى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إحتفالا بعنوان “حقي في الرعاية الصحية” للأطفال لمناسبة عيد الطفل، أقيم في قاعة مطعم الليالي – راشيا، بدعوة من جمعية “بيوند” وحضور رئيسها جوزيف عواد والمديرة التنفيذية ماري عاصي، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي وجمع من التربويين ومنسقي المناطق في الجمعية وأكثر من 800 طفل من قرى راشيا ومن أطفال النازحين السوريين.

والقى ابوفاعور كلمة اعتبر فيها ان “ليس الرئيس تمام سلام، إبن البيت الوطني الوفاقي، الذي يعاب عليه أنه لا يحترم التوازنات الوطنية، فهو واحد من أعمدة الوفاق الوطني في لبنان، ومن المعيب انه في كل قضية صغيرة كانت أم كبيرة، إدارية أم أمنية، نقحم الانتماءات الطائفية”، وقال: “لا نستطيع أن نكمل مسيرتنا وحياتنا الوطنية، إذا ما إستمرينا في تحويل كل قضية الى قضية طائفية أو مذهبية، وما يحصل هو سقوط وإسقاط للدولة وإعلان النعي لها”.

ودعا الى “العودة للثوابت الوطنية، ومنها حفظ الميثاق والتوازنات، وليكن هذا الامر ممارسة عملية من كل القوى السياسية والوزراء وفي كل الوزارات والادارات”، لافتا الى “وجود خرائط ترسم في المنطقة، فهل لنا كلبنانيين أن نرسم خارطتنا الوطنية العربية الخاصة؟ وهل سنعرف يوما كلبنانيين كيف نرسم حدود هذا الوطن وحدود الانتماء اليه، على حساب كل الاحلاف والاوامر والمطالب التي تطلب منا: قاتلوا هنا أو هناك، تحزبوا هنا أو هناك. فلنعد جميعا الى خارطتنا الوطنية وإنتمائنا ومصلحتنا الوطنية التي كانت وستبقى دوما هي المصلحة العربية”.

وتابع: “بقدر ما أفرح في أن أكون وسط هذا الحضور اللطيف الطيب النقي للاطفال، بقدر ما أشعر بالحزن على أطفال هذه الامة، حيث يحضر في ذاكرتي الاطفال السوريون والعراقيون والفلسطينيون المشردون، هذا الطفل الفلسطيني الذي تختطف منه الطفولة، الطفل الذي أوصلناه نحن في تخلينا والاحتلال في ظلمه، نحن في عجزنا والاحتلال في إجرامه وإرهابه، الى مرحلة بات معها يستل سكين المطبخ في غفلة من اهله ليخرج على المحتل الاسرائيلي محاولا قتله فيستشهد الطفل. لكن ذلك لا يردع غيره من الاطفال، بل يحفزهم ويحرضهم أكثر على المزيد من محاولات الاستشهاد والثأر لهذه الطفولة المقتولة”.

وختم: “إذا ما سأل هؤلاء الاطفال السياسيين، أي وطن تجهزون لنا فماذا نجيب؟ وطن الصراعات أو وطن النفايات أو الاحقاد والاستلاب، أم وطن الحسابات والاوامر الخارجية؟ لا جواب، أعطى الله هذه الطفولة العمر المديد والسعادة والوطن الذي يستحقونه”.

——-

ramzi jreij

جريج بحث مع سفير كازاخستان العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير كازاخستان دولت ينبرديف، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الراهنة.

كما تناول البحث امكانية التعاون بين وزارة الاعلام اللبنانية ووزارة الاعلام الكازاخستانية ومجالات الاستثمار المتاحة للبنانيين في كازاخستان.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس زار ساحل العاج ممثلا بري واطمأن الى الجرحى:

نقف بكل امكاناتنا الى جانب الشعب العاجي

(أ.ل) – وصل النائب علي خريس ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى ساحل العاج، يرافقه المسؤول الاعلامي في اقليم جبل عامل في حركة “أمل” صدر داود، وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار القائم بالأعمال اللبناني وسام كلاكش، السفير العاجي لدى لبنان جيلبر دوه، رئيس جمعية البر والتعاون محمود ناصرالدين، ممثل كنيسة الارسالية اللبنانية الاب ساسين بجاني، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة ناصيف سقلاوي، مدير فرع شركة طيران الشرق الاوسط جواد الموسوي، ممثل المركز الاسلامي اللبناني محمد شري، رجل الاعمال محمود صلاح قعفراني وممثل لجمعية الغدير.

ومن المطار، وجه خريس التحية الى الشعب العاجي والى رئيس الدولة والحكومة والبرلمان، وقال: “تأتي هذه الزيارة بتوجيه من دولة الرئيس نبيه بري للوقوف الى جانب الشعب العاجي الذي تعرض لهجوم ارهابي أدى الى استشهاد عدد من المواطنين فامتزج دم الشعب اللبناني مع دم الشعب العاجي مما يؤكد اليوم ان الارهاب لا دين له ولا مذهب ولا طائفة”. وأكد “أننا نضع كل الامكانات للوقوف الى جانبكم في هذه المحنة”.

ثم انتقل خريس الى “مستشفي الاندنيه” حيث عاد الجرحي اللبنانيين جراء الهجوم الارهابي، ناقلا اليهم “تحيات دولة الرئيس نبيه بري” وأطمأن الى صحتهم، واطلع من مدير المستشفي الدكتور كميل صافي والدكتور جوزف خوري على اوضاعهم.

وشكر ادارة المستشفي والكادر الطبي والتمريضي على رعايتهما للجرحى.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع التقى كنعان موفدا من عون وبحثا في ملفي الرئاسة والانتخابات البلدية

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، النائب ابراهيم كنعان، موفدا من رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات ملحم الرياشي. وقد عرض المجتمعون، بحسب بيان المكتب الاعلامي لجعجع، على مدار ساعتين من الوقت، “التطورات في لبنان والمنطقة ولاسيما ملفي رئاسة الجمهورية والانتخابات البلدية المرتقبة”.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

العميد حمدان زار العماد عون :الجيش يجب ان يكون قويا

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، امين الهيئة القيادية في حركة الناصرين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الحركة في دارته في الرابية.

بعد اللقاء، تحدث حمدان فقال: “تشرفنا اليوم بلقاء دولة الرئيس العماد ميشال عون، فهو الحريص دائما على الامن والاستقرار في الوطن اللبناني وخاصة في ظل الظروف الدقيقة والتاريخية التي تمر بها المنطقة العربية، وفي طبيعة الحال اكدنا اننا نقف الى جانبه ونعلم ان وطننا يكون بامان عندما يكون على رأس هذا الوطن”.

واضاف “نحن نؤكد ان كل هذه المحاربة منطلقة من كونه نقيضا وجوديا لهذا النظام الطائفي بكل اركانه، لذلك نعتبر ان بداية ما قاله العماد في اواخر السبعينيات، تجسد فعلا هذه المرحلة، أن لبنان اصغر من ان يقسم وأكبر من ان يبتلع”.

وتابع “في طبيعة الحال كانوا دائما يريدون إقامة التقسيمات والكانتونات خدمة لمشاريع خارجية، فالعماد عون هو نقيض لفسادهم ونقيض لتبعيتهم الى الخارج الذي يملي عليهم، كما ان العماد هو نقيض للفوضى ونقيض لضياع مستقبل اولادنا لانهم يهاجرون، ونحن دائما سنكون معه”.

وردا على سؤال قال حمدان: ” لا ارى في هذه الحكومة غير الانهيار منذ نشأتها، هذه الحكومة نشعر وكأنها حكومة اللامسؤولين، الوزراء يتقاذفون الاتهامات وكأنهم خارج المسؤولية وهم من يتحملون المسؤولية، وربما في يوم من الايام سيأتي يوم الحساب”.

وردا على سؤال اخر،ق ال :”ما اراه في هذه المرحلة انه ليس من أحد يعمل جديا من اجل انجاز قانون انتخابي، نحن نتفق مع العماد عون بان قانون الانتخاب يجب ان يكون على نظام الفرز النسبي وان يحفظ العدالة لكل الفئات اللبنانية، والظاهر ان هناك مماطلة في انتاج قانون انتخابي جديد، فالمرحلة دقيقة اليوم، وهناك تعطيل لمؤسسات الدولة ويجب ان نكون مع جيشنا اللبناني من اجل الحفاظ على الامن والاستقرار الذي يأخذ الاولوية اليوم”.

وردا على سؤال: كيف تريدون ان يكون الجيش اللبناني قويا، واليوم هو من دون عتاد والمملكة العربية السعودية اوقفت هباتها كما بعض البلدان العربية؟ قال:” هناك لغط كبير، فالجيش اللبناني ليس جيشا يعتمد على المعدات وعلى اللوجستية وعلى المكرمات والهبات، فالجيش اللبناني هو رجال، فالرجال في الجيش وفي مواقع كثيرة كانوا يقاتلون بلحهم ودمهم من دون معدات، الجيش ليس في وارد طلب الهبات انما في مكان ما الدول الكبرى مقتنعة وفيها الولايات المتحدة الاميركية تعرف ان هذا الجيش هو الاكفأ في محاربة الارهاب والتفكيريين رغم القطيعة من الهبات والمساعدات ولكن القناعة موجودة لدى الولايات الكبرى ان هذا الجيش يجب ان يكون قويا برجاله ومعداته وهناك مساعدات تأتي اليه على الرغم من كل ما يحصل”.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لابعاد وطننا عن الفتن الطائفية والمذهبية

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)”ان لبنان محط النظار العالم ، وهو القادر على العمل في ميدان الحق والصدق والتقوى ومد الجسور بين الاحبة ، وعلى اللبنانيين ان يتعاونوا لما فيه الخير والمصلحة والمنفعة ليبقى لبنان الميزان في هذا الشرق يتحرك من اجل وأد الفتن ومحاربة الاعداء وابعاد المؤامرات، و علينا ان نعمل ونقوم بكل ما هو مطلوب لتكون البلاد في امن وامان وراحة وهدوء ولاسيما ان لبنان ما زال سليما عن كل الحروب المحيطة به مما يستدعي منا ان نحصن لبنان فلا نقبل ان يكون ممرا او مقرا لمؤامرات ومكائد اصحاب الفتن والاهواء الحاقدة، وخاصة ان لبنان ذاق الامرين من مؤامرات الاعداء وعلينا ان نحصن انفسنا بابعاد وطننا عن كل الفتن الطائفية والمذهبية ، وتحصين لبنان يبدأ بدعم الجيش اللبناني وتسليحه، فلبنان مهد الحضارة وعلينا ان نجدد العهد مع الشعب اللبناني بكل طوائفه فنحصن وحدتنا الوطنية ليبقى لبنان صخرة صلبة قوية تتحطم على جوانبها مؤامرات الاعداء ، فلبنان وطننا النهائي الذي نعتز به و نحفظه ونصونه من العدو الصهيوني والارهاب التكفيري ليظل بلد السلام والامن”. ورأى قبلان ان “كل ما نشاهده من فساد مستشر في بلادنا منشؤه البعد عن الدين الذي يأمرنا بالاستقامة والورع عن محارم الله، فالفساد الذي نراه في لبنان متجسدا في ملفات النفايات وشبكة الاتصالات وسلامة الغذاء وغيرها مرده الى الجشع والبعد عن الدين واتخاذ الوظيفة العامة وسيلة للثراء غير المشروع، فالوظيفة العامة تكليف يحتم ان يتمتع صاحبه بحسن المسؤولية الوطنية والاخلاقية والدينية، ولطالما طالبنا ان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب، ولطالما اكدنا على المناقبية الوظيفية لكل من يتبوأ موقعا عاما ، لذلك نطالب بالعمل بقوانين المحاسبة والمساءلة ومحاكمة كل مرتش وسارق ومهدر للمال العام”.

وتابع ان “ملف النفايات الذي تفوح منه روائح السمسرة والفساد ارتقى من كونه فضيحة ليصبح قضية تختزن كارثة صحية وانسانية لا يمكن الوقوف امامها عاجزين، فصحة الناس من اولوية الاولويات وعلى الحكومة تحمل مسؤوليتها في كشف المتورطين والفاسدين الذين جعلوا من صحة الناس وسيلة لكسبهم وجشعهم، كما نطالب الحكومة بكشف المسؤولين عن تعريض امن الوطن للاختراق من خلال شبكة الانترنت بحيث اصبح لبنان مكشوفا امام اعدائه، ولا يجوز التساهل في كشف المتورطين ومعاقبتهم، ففي الوقت الذي يبذل فيه الجيش الوطني والقوى الامنية والمقاومة اعظم التضحيات لتحصين الاستقرار الداخلي والذود عن الحدود نرى في قضية الاتصالات من يخترق امننا الوطني والقومي خدمة للعدو الصهيوني الذي يتربص الشر بلبنان واستقراره وتتوالى تهديداته ضد لبنان فيما تتصاعد تهديدات العصابات التكفيرية ضد لبنان، والمؤسف ان نرى السياسين يتلهون بخلافاتهم ومناكفاتهم التي تزيد من حدة الشرخ السياسي وتفسح المجال لاعداء لبنان بالتسلل لضرب امنه ووحدته”.

وطالب قبلان “العرب ان يجمعوا كلمتهم ويتعاونوا في ما بينهم فتكون مؤتمرات الجامعة العربية عاقلة وحيادية وعادلة تجمع كل الدول العربية فتتحرك الجامعة لتبقى منطقتنا في امن وسلام، ليعود الوئام والاستقرار الى بلادنا العربية، وسيكون الجهد منصبا لنصرة فلسطين وانقاذ شعبها ومقدساتها من العدو الصهيوني الذي يتمادى في غطرسته وعدوانه”.-انتهى-

——-

naeem kassem

نعيم قاسم: نحن مع جعل كل منطقة تتحمل مسؤولية

طمر نفاياتها موقتا وبعدها تكون الحلول مستدامة

(أ.ل) – رعى نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم احتفالا تكريميا أقامته جمعية “التعليم الديني الإسلامي” لفتيات مدارس المصطفى والبتول لبلوغهن سن التكليف الشرعي وإرتداء الحجاب وقد بلغ عددهن لهذا العام 320 فتاة، بحضور النائب نوار الساحلي، مدير عام الجمعية الشيخ علي سنان، المدير المركزي للتربية الدينية محمد سماحة، وحشد من الفاعليات والعلماء وأهالي الفتيات في قاعة ثانوية المصطفى – الغدير.

بعد استعراض الفتيات المكلفات وكلمة لإحداهن، ألقى سنان كلمة هنأ فيها الفتيات على حجابهن وبارك لهن حياتهن الجديدة.

ثم ألقى قاسم كلمة تحدث فيها عن “نعمة الحجاب وفضيلته من خلال الالتزام بالأوامر الإلهية التي تشكل الحصن وإظهار أصالة الفتاة المسلمة المؤمنة الملتزمة”.

وتطرق الى التطورات السياسية فقال: “في الفترة الأخيرة ذكرت الأنباء بأن روسيا سحبت جزءا من قواتها وبدأت التحليلات شرقا وغربا بأنه يوجد تغيرات غير عادية في سوريا ستقلب المعادلة رأسا على عقب بعد هذا الانسحاب الروسي الجزئي، ولكن أقول لكم ما هي انطباعاتنا ومعلوماتنا: الانسحاب الجزئي الروسي لا يؤثر على القوة العسكرية التي تساند الجيش السوري وحلفائه لمواجهة داعش والنصرة ومن معهما ولإبقاء هذا الفريق المرتبط بالجيش السوري قادرا على أن يحمي مناطقه وأن يتقدم في مناطق أخرى معادية، لذا نحن مرتاحون إلى أن الخطوة الروسية لم تغير شيئا في معادلة القوة المضافة للجيش السوري وحلفائه”.

واكد ان حزب الله “لا زال في الميدان كما كان ولم يبدل ولم يغير من خطواته ولا من جهوزيته ولا من مشروعه، فهو يتابع توجهه وقراره في مواجهة التكفيريين من أجل أن نصل إلى الحل السياسي في سوريا، إذا نحن مرتاحون إلى الإجراءات الميدانية في سوريا، ومرتاحون إلى التفاهم على وقف الأعمال العدائية ما يعطي فرصة للحل السياسي، ومرتاحون للحل السياسي الذي يناقش في جنيف على ضوء مؤتمر فيينا، وعليه لا يوجد تغيرات تدعو إلى القلق بل هؤلاء الذين يحللون قلقا أو فرحا يحللون خارج دائرة فهم الواقع الموضوعي، وفي نهاية المطاف نحن نعتبر أن خيارات الشعب السوري هي الأساس في النتيجة السياسية وفي الانتخابات وفي الحكومة، وما دام هذا هو المسار فنحن ناجحون ورابحون ومستمرون في هذا المجال”.

وقال: “سمعنا أن السعودية تجري مراجعة لموقفها في اليمن، وتريد أن تقلص ضرباتها كما أعلنت، نحن نشجع السعودية على الحل السياسي في اليمن، وعلى أن تخرج من هذا الوحل الذي دخلت إليه لأنها لو بقيت كذلك أشهرا وسنوات فإنها لن تنجح في اليمن. خروج السعودية من اليمن اليوم أقل خسارة لها من خروجها غدا أو بعد غد، والحل السياسي في اليمن هو لمصلحة الجميع لأن الجميع يمكن أن يقدموا لبعضهم إذا ما سلكوا طريق الحل السياسي، أما العدوان الهمجي الذي تقوده السعودية في اليمن فهذا لن يثمر إلا المزيد من التصميم على المواجهة وعلى رفض هذه النتائج التي يعمل عليها السعوديون”.

اضاف “قررت الحكومة كيفية معالجة ملف النفايات، وعناوين المعالجة هي نفسها التي كانت قبل ستة أشهر وثمانية أشهر، ولكن للأسف التجاذبات السياسية والطائفية وبعض المصالح المالية والتحركات التي ترغب في إيجاد شعبوية خاصة هي التي عطَّلت الحلول خلال الفترة السابقة”.

وختم “أعجب من البعض الذي يقول: هذا الحل للحكومة مرفوض وإبقاء النفايات في الشارع مرفوض والمحارق مرفوضة والمطامر مرفوضة والمطلوب من الحكومة أن تجد حلا، هذا المنطق مرفوض بالأصل لأنه منطق تعطيلي. نحن مع هذا الحل الذي تقرر والذي جعل مسؤولية كل منطقة عن نفاياتها كمعالجة موقتة في الطمر، وبعد ذلك يجب أن تكون هناك حلول دائمة وأن لا نبقى في هذا الوضع الموقت، وأن نملك الجرأة الكافية لتكون الحلول حلولا مستدامة وليست حلولا موقتة وعابرة”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *