الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 11 آذار 2016 العدد 4048

نشرة الجمعة 11 آذار 2016 العدد 4048

ali yaakoub

علي يعقوب: إخلاء سبيل حسين يعقوب “تنفيسة” وتخفيفا للضغط عليهم

لن نهدأ ولن نستكين حتى رفع المظلومية عنا

(أ.ل) – خرج المهندس حسين يعقوب شقيق النائب السابق حسن يعقوب اليوم، من سجن روميه، تنفيذا لقرار تخلية سبيله، من قبل قاضي جبل لبنان بيتر جرمانوس. وفور خروجه من روميه توجه الى مستشفى اوتيل ديو، للاطمئنان الى صحة والدته الشيخة امتثال التي اصيبت بشلل جزئي في يدها اليسرى، فور تلقيها نبأ توقيفه يوم الاثنين الماضي في المطار لدى عودته الى بيروت، وكذك للاطمئنان الى وضع شقيقه حسن الذي نقل الى “اوتيل ديو” مساء أمس من مستشفى الحياة، لحراجة وضعه الصحي.

وأدلى الدكتور علي يعقوب من امام المستشفى، بتصريح قال فيه: “أن شقيقي المهندس حسين أصر فور خروجه من سجنه، على زيارة والدته في المستشفى لشكرها على صبرها ودعائها التي من حسن الصدف أنها تقبع في نفس المكان الذي نقل إليه بالامس النائب السابق حسن يعقوب إثر تدهور صحته ووصولها إلى وضع حرج. وتؤكد العائلة مجددا أنها ترفض كل الشروط على أي إخلاء سبيل وتعتبرها محاولة فاشلة لاسكات صوت الحق حيث تعتبر العائلة أن سجن أبنائها هو عزة وشرف وكرامة”.

وأكد يعقوب أنه “تأكد لنا وللرأي العام بأسره أن الملف مسيس بالكامل، حيث انه من المعلوم أن المهندس حسين والنائب السابق يعقوب، كانا من ضمن عداد الموكب ودخلا لبنان، عبر المعابر الشرعية وتم تسجيل بياناتهما في الامن العام وذلك لاجراء مقابلة تلفزيونية في سوريا، فكيف يخلى سبيل أحدهما ويستمر اعتقال الآخر”.

وقال: “أما في السياسة فليعلم الجميع وخاصة من يدير هذا الملف، إذا اعتبروا أن إخلاء سبيل المهندس حسين “تنفيسة” وتخفيفا للضغط عليهم، فليعرفوا جيدا أننا لن نهدأ ولن نستكين وسنستمر في العمل حتى رفع المظلومية عنا جميعا”. وأعلن يعقوب انه سيتم يوم الاثنين المقبل، تقديم طلب لتخلية سبيل النائب السابق حسن يعقوب ولمرافقيه، فإذا تم رفضها فسنتعامل معها على أنها كيدية واضحة وسيتم التعامل معها على هذا الاساس”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: توقيف مواطنَين في جورة البلوط و 17 شخصاً من التابعية السورية في زحلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11 آذار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش ليل أمس على طريق المتن السريع في منطقة جورة البلوط، مواطنَين يستقلان سيارة نوع نيسان من دون أوراق قانونية، وضبطت بحوزتهما مسدسين حربيين وكمية من الذخائر العائدة لهما، بالإضافة إلى كمية من المخدرات.

وفي محلة تعنايل – زحلة، أوقفت دورية من الجيش 17 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم 3 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

imagesOZQPBVQ0

وزير المالية وقع مع بنك عوده اتفاقية قرض لشراء

وتجهيز 3 محطات كهربائية وناشد الحكومة إنجاز الموازنة

(أ.ل) – وقع وزير المالية علي حسن خليل اليوم، اتفاقية قرض بين الوزارة و”بنك عوده” ممثلا برئيس مجلس إدارته ريمون عوده، بقيمة 27 مليون دولار و33.8 مليون يورو لتمويل شراء وتجهيز ثلاث محطات كهربائية لصالح كهرباء لبنان بطاقة 490 ميغاوات في الاشرفية والضاحية الجنوبية لبيروت وطرابلس.

وصرح خليل “في إطار تطبيق القانون 181 المتعلق بتمويل المشاريع لقطاع الكهرباء واستكمالا لمجموعة من المشاريع التي تم تلزيمها على صعيد انتاج الكهرباء ومحطات النقل. نشهد اليوم توقيع هذه الاتفاقية والتي تبلغ قيمتها 65 مليون دولار لتمويل محطات نقل في الأشرفية والبحصاص والضاحية، وهي مشاريع تكتسب أهمية عالية جدا لتكمل مشاريع الانتاج التي حصلت تستطيع تحويل هذا الانتاج إلى فرصة للاستفادة في المناطق المختلفة. كما في كل مرة، فإن المطروح هو قضية التمويل وكيفية تأمين هذا التمويل لاستكمال المشاريع المطروحة”. أضاف “اليوم هناك تعاون وثيق بين القطاع العام والقطاع الخاص، وبعد نقاش طويل وافق مجلس الوزراء على تفويض وزارة المالية توقيع هذه الاتفاقية التي تتوج نقاشا طويلا حصل على هذا الصعيد وصولا الى افضل الشروط التي تحفظ حقوق الدولة وأيضا القطاع الخاص وتسمح بإطلاق هذه العملية. وفرصة اليوم لنؤكد اصرارنا على انجاز كل ما هو مطلوب كوزارة مالية لجهة استكمال كل الخطط الموضوعة على صعيد انتاج ونقل الكهرباء ودائما في اطار الأصول والقواعد القانونية”. وتابع “انتهزها فرصة لأقول ان كل الاشكالات التي تطرح في وسائل الاعلام ربما جزء كبير منها بعيد عن الواقع والحقيقة. نحن حريصون كوزارة على ان نتعاطى بأعلى درجات الايجابية في اطار القوانين المرعية مع كل العمليات التي حصلت سابقا والتي ستحصل مستقبلا في ما يتعلق بإنتاج الكهرباء. اليوم هنالك قضايا عالقة وقد أبلغنا وزارة الطاقة والمعنيين استعدادنا لنقاش كل صيغ الحلول التي تسمح بالاطلاق الجدي لكل ما تبقى من خطة الكهرباء. وأمام ايضا فرصة اليوم بمنحى آخر لأقول اننا معنيون بخلق ظروف ومناخات أفضل بكثير لاطلاق عجلة الاستثمار في القطاعات المختلفة. للأسف نتكلم اليوم عن مرحلة من أدق واصعب المراحل التي تمر بها البلاد نتيجة الشلل في المؤسسات السياسية وقد ترك ما يحيط في المنطقة أثره على الواقع الاقتصادي والمالي، لذلك نحن بحاجة الى مجموعة اجراءات عاجلة وعمل جدي”.

وقال: “على هذا الصعيد نتمنى في المستقبل القريب ان يكون هناك حركة تسمح بإطلاق هذه العجلة نحو الأفضل وهذا الأمر يتطلب ممارسة جدية ومسؤولة. ويهمني ان أشير إلى اننا كدولة وحكومة معنيون بالمبادرة سريعا إلى نقاش موازنة الدولة للعام 2016 واقرارها ورفعها إلى المجلس النيابي لانجازها وإقرارها لأن في هذا الأمر دفعا كبيرا جدا لواقعنا الاقتصادي والمالي. وهنا أناشد القوى السياسية الدفع في هذا الاتجاه لأنه من غير المسموح ان نستمر في الواقع الذي نحن عليه، فكل المؤسسات الدولية التي نتعاطى معها تكرر وتطرح هذا السؤال باعتبار ان انتظام عملنا المالي لا يمكن ان يحصل الا اذا أقررنا الموازنة التي تتضمن جملة من مشاريع قوانين البرامج لتطلق مشاريع كبيرة في القطاعات الانتاجية المختلفة. فهذا الأمر لم يعد ترفا ولا حاجة يمكن أو لا يمكن تحقيقها انما المطلوب منا ان ننجز هذا الموضوع والا فنحن نساهم جميعا في نحر هذه الدولة وعدم اعطائها الفرصة لممارسة دورها كما يجب ان يمارس”. أضاف “أقول هذا الكلام ونحن جزء من المسؤولية، لكن هذا الأمر يتعلق بجميع الناس، ومن جهتنا كوزارة مالية انجزنا ما علينا القيام به وأناشد كل المعنيين في الحكومة وهي المنهمكة اليوم بملف النفايات الذي نأمل ان ينجز بأسرع وقت ولكن بالكلفة التي تستطيع الدولة تحملها فالكل يناقش المشكلة وينسى الكلفة. أناشدها وكذلك جميع القوى، إنجاز الموازنة التي من دونها سنبقى ونسير بطريقة غير واضحة المعالم”.

وختم “مجددا، أود ان اعبر عن سعادتي بإطلاق هذا المشروع الذي يؤكد مصداقية الدولة وقدرتها على ادارة مفاوضات مع القطاع الخاص لتمويل مشاريع بهذا الحجم والتي سيكون لها أثر ايجابي جدا على واقع ومعيشة وحياة شريحة واسعة من اللبنانيين”.

من جهته، قال عوده: “يسر بنك عوده ان يمنح قرضا للجمهورية اللبنانية ممثلة بوزارة المالية لمدة سبع سنوات بقيمة 27 مليون دولار و33.8 مليون يورو. هدف القرض هو تمويل شراء وتجهيز ثلاث محطات كهربائية في الاشرفية والضاحية الجنوبية لبيروت وطرابلس وذلك ايمانا منا بدور القطاع الخاص من خلال بنك عودة في تطوير البنى التحتية وتحسين مستوى الخدمات للمواطن. كما نؤكد من خلال هذا القرض على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص، آملين أن نتمكن من تطوير هذا التعاون ليشمل قطاعات أخرى”.-انتهى-

——-

kahwaji11-3-2016

السفير الألماني زار قهوجي: الجيش مستعد لمحاربة الإرهاب أينما وجد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير الألماني مارتن هاث، يرافقه الملحق العسكري الكولونيل ديتريك جنش، وجرى البحث في التطورات والجهود التي يبذلها الجيش لمكافحة الإرهاب.

وفي ختام اللقاء أدلى هاث بالتصريح الآتي: “لقد كان اللقاء جيدا مع قائد الجيش العماد جان قهوجي، واغتنمت هذه الفرصة لأعرب عن تقديري العميق للجهود التي يبذلها الجيش في مكافحة الإرهاب، وخصوصا على الحدود الشرقية، ولأهنئ قيادته وعسكرييه على نجاح العملية النوعية التي جرت يوم أمس في منطقة رأس بعلبك. ولا يسعني إلا التوجه بأعمق مشاعر التعزية والمواساة لعائلة الجندي محمد السبسبي، الذي استشهد يوم أمس خلال العملية، وتمني الشفاء العاجل للعسكريين الجرحى”.

وأضاف “لقد أظهرت هذه العملية استعداد الجيش الدائم لخوض المعارك ضد الإرهاب ومحاربته أينما وجد، وهذا ما أظهره في الماضي، كما أظهره أمس، وإني على ثقة تامة بأنه سيثبت ذلك في المستقبل. وأود أن أقول للمؤسسة العسكرية اللبنانية بوضوح إنها تستحق كل الاحترام والتقدير، وإن العديد من البلدان الصديقة وفي مقدمها المانيا، تقف الى جانبها في معركتها المتواصلة ضد الإرهاب”.

كذلك استقبل قهوجي السفير الأوسترالي غلين مايلز ترافقه الملحق العسكري العقيد كاترين -آن ستيوارت، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——-

images[1]

الهيئات الاقتصادية راغبة في تأليف وفد لزيارة دول الخليج

وتؤكد أهمية إبعاد لبنان عن نار المنطقة

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية، برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، اجتماعا استثنائيا في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وبحثت في التطورات المحلية، ولا سيما ما يتصل منها بالقرارات الصادرة عن دول مجلس التعاون الخليجي تجاه لبنان، والتداعيات المحتملة على لبنان وعلى الاقتصاد اللبناني.

وصدر عن المجتمعين بيان تطرقوا فيه إلى “موضوع العلاقة بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي، والقرارات التي اتخذتها دول مجلس التعاون، لا سيما لجهة منع رعاياها من المجيء إلى لبنان، وإلغاء المملكة العربية السعودية الهبة المقدمة إلى الأجهزة العسكرية من جيش وقوى أمن داخلي”.

وأسفت “للواقع الذي وصلت إليه الأمور”، وأكدت أن “لبنان واللبنانيين يرفضون أي إساءة إلى الأشقاء العرب ولا سيما الخليجيين، ويريدون أفضل العلاقات مع دول مجلس التعاون، ومن هنا نعتبر أن المواقف التي تصدر من هنا وهنالك في حق المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون تتعارض مع العلاقات الأخوية التي تربط لبنان وهذه الدول ولاسيما أن لبنان لم يجد منها سوى الخير والدعم المتناهي في جميع المراحل والظروف والأحداث التي عصفت بلبنان، إلى جانب اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم وتوجهاتهم، بحيث قدمت الدعم المالي إلى لبنان، فضلا عن احتضانها آلاف العائلات والعمال اللبنانيين على أراضيها”.

وأعربت الهيئات الاقتصادية عن “رغبتها في تشكيل وفد اقتصادي، من أجل القيام بجولة على دول مجلس التعاون الخليجي بغية البحث في تعزيز العلاقات المميزة التي لطالما تكرست مدى العقود والسنوات الماضية”.

واكدت “أهمية إبعاد لبنان عن النار المشتعلة في المنطقة العربية، وعدم إدخاله في سياسة المحاور الإقليمية، ما يستوجب تعميق التلاقي بين القوى والأطراف السياسيين، باعتبار أن الحوار يبقى الحل الأنجع لتقريب وجهات النظر حول القضايا والملفات الخلافية، وفي مقدمها ملف رئاسة الجمهورية، بحيث لم يعد جائزا بأي شكل من الأشكال أن تبقى البلاد من دون رئيس للجمهورية منذ ما يقارب السنة والعشرة أشهر”.

واكدت ايضا أنها “ستستمر في رفع الصوت عاليا والدفاع عن مصلحة الوطن والمواطن بشتى الوسائل والاساليب الممكنة”، واعتبرت أن “لبنان الذي ينعم بالحد الأدنى من الاستقرار الأمني بالمقارنة مع الأوضاع التي تعيشها البلدان العربية المجاورة، أضاع الكثير من الفرص بسبب عدم وصول القيادات السياسية الى مواقف موحدة من القضايا المطروحة”.-انتهى-

——-

 nabih berri

بري هنأ ابو الغيط لانتخابه امينا عاما للجامعة العربية

(أ.ل) – بعث رئيس مجلس النواب رئيس الاتحاد البرلماني العربي نبيه بري رسالة الى الامين العام لجامعة الدول العربية الجديد أحمد ابو الغيط مهنئاً بانتخابه ، وجاء في الرسالة:

نتقدم منكم بإسمي وبإسم الاتحاد البرلماني العربي وبإسم مجلس النواب اللبناني بأحر التهاني بمناسبة انتخابكم بالاجماع أمينا عاماً لجامعة الدول العربية.

نسأل الله سبحانه وتعالى لكم التوفيق في مهمتكم القومية بما يخدم وحدة الموقف، والعمل العربي المشترك، واستنهاض المشروعات المقرة في اطار الجامعة وفي الطليعة شرعة حقوق الانسان العربي والسوق العربية المشتركة، وأولا ودائما الامن القومي العربي بمواجهة التهديدات الاسرائيلية ، وبما يخدم قضية العرب المركزية فلسطين واستعادة الشعب الفلسطيني الشقيق لامانيه الوطنية، وبما يدعم الحرب والمواجهة المشتركة للارهاب التكفيري والتهجيري الذي يهدد استقرار النظام العربي.-انتهى-

——

mhm shkair

رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الى سلطنة عمان الاحد:

لفتح آفاق جديدة للاقتصاد اللبناني

(أ.ل) – يغادر رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى الاحد المقبل، الى سلطنة عمان للقاء المسؤولين العمانيين الكبار المعنيين بالملف الاقتصادي، بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية ووضع اطار مشترك للتعاون المستقبلي بين القطاع الخاص في البلدين.

وقال شقير في بيان: “ان هذه الزيارة تأتي استكمالا للزيارة التي قام بها وفد اقتصادي عماني الى بيروت خلال شباط الماضي والتفاهمات التي حصلت خلالها مع القطاعات الاقتصادية اللبنانية والاتفاقات التي وقعت بين غرفتي بيروت وجبل لبنان وعمان لا سيما انشاء مركز للعلامات التجارية اللبنانية في سلطنة عمان”.

واكد شقير “اننا نتطلع لتحقيق نتائج ايجابية خلال زيارتنا واللقاءات التي سنجريها، خصوصا ان القطاع الخاص العماني مهتم جدا بزيادة التعاون مع نظيره اللبناني في مختلف المجالات”، مؤكدا “وجود تعاون وثيق بين القطاع الخاص في البلدين، ونحن نعمل على زيادته خصوصا ان هناك فرصا واعدة في الكثير من القطاعات يمكن العمل عليها بشكل مشترك في المستقبل”، لافتا الى انه سيتم من ضمن الزيارة ايضا اجتماعات عمل ثنائية بين رجال اعمال لبنانيين ونظرائهم العمانيين”.

ولفت شقير الى ان الزيارة هي من ضمن الجهود “التي نبذلها لفتح آفاق جديدة للاقتصاد اللبناني في الخارج لتعويض الخسائر التي يتكبدها قطاع الاعمال في لبنان”، لافتا الى نيته “القيام بالعديد من الزيارات الخارجية هذا العام”.-انتهى-

——

 tamam salam

سلام يترأس اجتماعا للجنة الوزارية لادارة ملف النفايات

والتقى سفير كوريا الجنوبية مودعا

(أ.ل) – يترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في هذه الاثناء، اجتماعا للجنة الوزارية لادارة النفايات الصلبة، في حضور الوزراء أعضاء اللجنة، وذلك لاستكمال البحث في ملف النفايات.

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، سفير كوريا الجنوبية لدى لبنان جونغ إيل شوي في زيارة وداعية لمناسبة إنتهاء مهامه الديبلوماسية.-انتهى-

——-

botros harb

حرب: لشبكة الإنترنت غير الشرعية المضبوطة طابع خطير جدا

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب وفد “الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم” الذي ضم رئيس الجمعية ونائب رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك الإداري البروفسور نعيم عويني، وتم البحث في المؤتمر السنوي العلمي الدولي الثاني والعشرين للجمعية الذي تقيمه هذه السنة في جامعة الروح القدس بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية، وسيحمل عنوان “السبل الاجتماعية للأبحاث”.

وكشف وزير الاتصالات أن قضية شبكة الإنترنت غير الشرعي التي تم ضبطها أخيرا “ترتدي طابعا مهما وخطيرا جدا، لأنها تشكل اعتداء على حق الدولة اللبنانية وسيادتها الحصرية بتزويد الشركات والمشتركين الانترنت والسعات الدولية، ولا يحق بذلك لأي شركة باستثناء الدولة اللبنانية. وكما يظهر، فإن الشركة أو الشركات المتهمة، تستقدم السعات الدولية بطرق غير شرعية ومن مصادر غير معروفة بعد، وتستخدمها في لبنان عن طريق تزويد مشتركين بها، مما يحرم الدولة اللبنانية عائدات مالية كبيرة، كما تعتدي على سيادة الدولة في هذا الخصوص. أما الأمر الأكثر خطورة فهو تعامل هؤلاء مع مؤسسات رسمية لبنانية، مما يعرض المعلومات والداتا الخاصة بهذه المؤسسات الرسمية للخطر، وقد تكون هذه المعلومات تنتقل من لبنان إلى دول أخرى، وربما قبرص وتركيا، ومنها ربما إلى إسرائيل أو غيرها، وهذا ما يشكل خطرا على أمن لبنان”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11 آذار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 8,00، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11,05 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

 rashid dirbas

درباس: لا لزوم للحكومة اذا لم تحل ازمة النفايات

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس “أن اللجنة الوزارية المكلفة بحث أزمة النفايات ملزمة إيجاد الحل لان الكيل طفح والملف لم يعد يحتمل أي تلكؤ، واذا لم تستطع الحكومة حل الازمة فلا لزوم لوجودها”، ورجح “اجتماع الحكومة الاسبوع المقبل للاعلان عن المخرج”.

وبناء للمعطيات اشار درباس في حديث لمصدر إعلامي الى “أن خطة الحل قد انجزت بأغلبها وتنفيذها متوقف الى حين ايجاد بديل لمطمر الكوستابرافا”.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي: الموجود حاليا ليس حكومة انما مجلس ادارة الجمهورية

(أ.ل) – اعتبر وزير العمل سجعان قزي في حديث لمصدر إعلامي ان “الشغور الرئاسي بات يشكل خطرا على مصير لبنان وليس فقط على وضع المؤسسات الدستورية والدولة”.

وعن مصير الحكومة، رأى قزي “ان الحكومة بمفهومها التقليدي انتهى دورها منذ سنة و8 أشهر اي منذ إنتهاء عهد الرئيس ميشال سليمان”، مشيرا الى “ان ما هو موجود حاليا ليس حكومة انما مجلس ادارة الجمهورية وهو آخر مربع للشرعية في لبنان”.-انتهى-

——

sleman franjieh

كاغ زارت فرنجية: لانهاء الشغور الرئاسي لمصلحة لبنان ووحدته

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية في دارته في بنشعي اليوم، المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ ترافقها منسقة الشؤون السياسية ساسكيا رايمينغ، حيث عقد لقاء بحضور الدكتور جان بطرس تم في خلاله بحث مجمل الاوضاع الراهنة.

اثر اللقاء قالت كاغ: “سررت بلقاء السيد سليمان فرنجية الذي جاء كجزء من استشارات دورية كما تعلمون مع كل القادة السياسيين والافرقاء كما مع المرشحين لرئاسة الجمهورية”.

اضافت “سأتوجه الى نيويورك الى مجلس الامن الجمعة المقبل لتقديم تقرير للامين العام حول قرار مجلس الامن 1701 الذي يركز بشكل عام على الوضع في لبنان، الاستقرار السياسي، الوضع الامني، كما التطورات التي تحدث تأثيرا، وسأؤكد على نقطة في تقريري لمجلس الامن، حيث سأتطرق لاهمية تقصير الوقت والمرونة لايجاد حل للفراغ الرئاسي والتآكل المستمر لمؤسسات الدولة من خلال هذا الفراغ في رأس الدولة الذي يؤثر سلبا على كل المؤسسات بالرغم من كل الجهود الشجاعة من حكومة الرئيس تمام سلام”.

وختمت “الشغور الرئاسي يجب ان يحل لمصلحة البلد ووحدته واستقراره العام، والمجتمع الدولي سيواصل عمله مع كل الافرقاء اللبنانيين للمساعدة والتخفيف من تأثير الازمة السورية ضمن ذلك وجود النازحين السوريين الذين يستقبلهم لبنان بسخاء”.-انتهى-

——

images[2]

أرسلان: ثمة فارق كبير بين مطمر للنفايات وبين ردم العوادم

(أ.ل) – قال رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان، في تصريح:” ثمة فارق كبير بين مطمر للنفايات وبين ردم لعوادم النفايات، ولن نقبل بأي مطمر للنفايات الصلبة ضمن نطاق مدينة الشويفات.-انتهى-

——-

100320162000_0[1]

قيادة الجيش شيعت الشهيد الجندي محمد السيد السبسبي

(أ.ل) – بحضور حشد من المواطنين والعسكريين، شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة ببنين – عكار أمس، الجندي محمد السيد السبسبي، الذي استشهد خلال العملية الهجومية التي نفذتها قوة من الجيش ضدّ إحدى المجموعات الإرهابية في منطقة جرود رأس بعلبك، حيث أجريت له مراسم التكريم اللازمة أمام المستشفى العسكري المركزي – بدارو، وتم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر في بلدة ببنين.

وقد ألقى العميد فوزي الخوري ممثلاً دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، أشاد فيها ببطولة الشهيد والتزام واجبه العسكري حتى الشهادة، ومما جاء فيها: “إنّ العملية النوعيّة التي نفّذتها قوّة من رجال النخبة في الجيش، فجر اليوم، ضدّ مجموعة إرهابية كبيرة في منطقة جرود رأس بعلبك، والتي ارتفع خلالها شهيدنا البار محمد وهو يتعملق شجاعةً وإقداماً وبطولة، قد أثبتت مرّة جديدة، قدرة الجيش على حماية الوطن من الأخطار، وعزمه على استئصال الإرهاب من جذوره. فلا مهادنة مع التنظيمات والخلايا الإرهابية تحت أي ظرف من الظروف، ولا مساومة على حقّ الجيش في الدفاع عن كلِّ شبر من تراب الوطن وتوفير الأمن للمواطنين، والضرب بيدٍ من حديد كلَّ من يحاول استدراج نار الفتنة والفوضى إلى أيّ بقعة لبنانية”.

وفي تفاصيل العملية النوعيّة والخاطفة خلف خطوط المجموعات الإرهابية في منطقة جرود رأس بعلبك، نفّذت وحدة من قوات النخبة في الجيش اللبناني عند الساعة 3.30 من فجر اليوم، إغارة ضدّ مجموعة إرهابية كبيرة تنتمي إلى تنظيم “داعش”، متمركزة على مسافة 3 كلم من مراكز الجيش الأمامية وعلى ممرّ حيويّ مقابل لهذه المراكز، حيث اشتبكت مع المجموعة واقتحمت تحصيناتها، موقعةً في صفوف الإرهابيين 5 قتلى وعشرات الجرحى بالإضافة إلى تدمير منشآت المركز المعادي والآليات الموجودة والمجهز بعضها برشاشات ثقيلة، فيما لاذ من تبقّى منهم بالفرار. وقد حاول الإرهابيون استقدام تعزيزات إلى المنطقة، فتصدّت لهم طائرات الجيش ومدفعيته الثقيلة، موقعةً في صفوفهم المزيد من الخسائر بالأشخاص والعتاد.

استشهد للجيش في هذه العملية جندي واحد وأصيب أربعة عسكريين بجروح غير خطرة، وتستمرّ قوى الجيش بقصف تجمعات الإرهابيين وتحصيناتهم الخلفية بالأسلحة الثقيلة.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لإلتفاف اللبنانيين حول الجيش والمقاومة

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان أن “لبنان كان ولا يزال في عين العاصفة التي تهب من جديد حاملة معها شبح الفتن والتقسيم لتهيب بنا جميعاً أن نجند أنفسنا لإنقاذ وطننا وتجنيبه المنزلقات الخطرة، ولقد أثبتت التجارب ان لبنان محمي بجيشه الساهر على أمن الوطن وحدوده اذ حقق بالامس القريب انجازا كبيرا يكشف عن جهوزية الجيش ووقوفه بالمرصاد ضد من يعتدي على سيادة واستقرار لبنان”.

وأضاف خلال خطبة الجمعة “من هنا فاننا نطالب السياسيين أن يرتقوا الى مستوى تضحيات جيشهم الوطني فيحكّموا ضمائرهم ويقلعوا عن سجالاتهم العقيمة ومناكفاتهم المسيئة فيدعموا الجيش بكل مقومات الدعم المادي والمعنوي ولا يتوانوا عن توفير السلاح والعتاد المطلوب ليبقى جيشنا صخرة صلبة تتحطم على جوانبها مؤامرات الاعداء، ونؤكد من جديد على ضرورة التفاف اللبنانيين حول جيشهم ليكونوا عينا مراقبة متعاونة مع المؤسسة العسكرية وسائر القوى الامنية ورجال المقاومة لنجنب بلدنا مكائد الارهاب التكفيري واعماله الشيطانية التي تتماهى مع الارهاب الصهيوني المتربص بلبنان والعرب والمسلمين الشر”. وتابع “نحن بحاجة الى اعادة النظر في كل ما يدور حولنا فنعمل ليكون وطننا آمنا بعيدا عن الشبهات والتحديات”، لافتاً الى أن “لبنان بطوائفه المتعددة وبمناطقه المختلفة وبتوجهاته السياسية بحاجة الى توافق يقرّب بينهم ويزيح عن كواهلهم المؤمرات والمخادعة والتحديات”.

وأكد أن “الضمانة الوحيدة لبقاء لبنان تكون بدعم اللبنانيين لجيشهم والتزامهم التوجهات الوطنية، فلبنان كبير بشعبه قوي بجيشه الذي يحارب كل الارهاصات والتوجهات المخادعة، وعلينا أن نعمل ليبقى جيشنا السند الامني والقوة التي تعمل بصمت ليبقى لبنان مطلا على العالم بمبادئه وانسانه وعيشه المشترك ووحدته الوطنية”، معتبراً أن “لبنان بحاجة لبنيه المطالبين بالعمل لصونه وابعاد الفتن عنه والتحرك من جديد متواصلين متماسكين لمحاربة كل المؤامرات التي تهب علينا من كل حدب وصوب”.-انتهى-

——-

bshara alraii

الراعي عرض الاوضاع مع الخازن والتقى نظريان

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال بشاره الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن.

واستقبل البطريرك الراعي وزير الطاقة ارثور نظريان وعرض معه التطورات الراهنة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 25 سورياً لمحاولتهم الدخول للأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش في منطقة المصنع الحدودية، 25 شخصاً من التابعية السورية، وذلك لمحاولتهم الدخول الى الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-

——-

ahmad kabalan

احمد قبلان: التكفيريون هم بلاء هذه الأمة

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين (ع) حيث دعا “صلح عربي – عربي، وعربي – إسلامي، لأن مزيداً من العداوات يعني مزيداً من التهام نيران الفتن، لما تبقى من دول العرب والعروبة، وهذا يعني ضرورة إطفاء نيران الفتنة السورية، عبر منع السلاح، والمال عن التكفيريين، وإنهاء وجودهم، لأنهم بلاء هذه الأمة، وسبب نكبة العرب والإسلام الجديدة”.

وأدان “بشدة ما تقوم به المجموعات التكفيرية من دولة إلى أخرى، وآخرها في تونس”، مؤكداً أن “على العرب إن كانوا صادقين، تأمين قرار عربي لمحاربة التكفير، وإنهاء مدارسه الفكرية، لأن أي تأخير في هذا الملف سيسمح للتكفير بغزو كل بلاد الإسلام والعرب”. -انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام يوقف سورياً لانتمائه الى تنظيم ارهابي

(أ.ل) – في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، وبعد عملية رصد دقيقة، اوقفت المديرية العامة للامن العام بناءً لاشارة النيابة المختصة المدعو (م.ح) من الجنسية السورية لانتمائه الى تنظيم ارهابي .

نتيجة التحقيق معه اعترف بانتمائه الى تنظيم داعش الارهابي وأنه ناشط في مجال تجارة الاسلحة والذخائر الحربية لصالح التنظيم المذكور.

كما اعترف انه كان بصدد التحضير بالتنسيق والتواصل مع كل من السوريين (ي.ر) ملقب “أبو شام”، (م.ح) ملقب “قصعه” و(ف.خ) ملقب” أبو صخر” جميعهم من ارهابيي تنظيم داعش للإنتقال بطريقة غير شرعية إلى سوريا.

بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

سفير فرنسا يكرم أبي اللمع في قصر الصنوبر في 14 الحالي

(أ.ل) – صدر عن الامانة العامة للرابطة المارونية البيان الاتي:

بناء لمرسوم جمهوري صادر عن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، سيقوم سفير فرنسا في لبنان ايمانويل بون، بمنح رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير أبي اللمع وسام جوقة الشرف الفرنسية، تكريماً له في عطاآته الوطنية الشاملة ودفاعه عن الحريات العامة والخاصة وسعيه الدائم الى شدّ أواصر الصداقة بين لبنان وفرنسا، وذلك في حفل رسمي يقام في قصر الصنوبر مساء الاثنين الواقع فيه 14/3/2016.-انتهى-

——

عائلة الأسير سكاف تحيي الذكرى السنوية الـ 38 لإعتقاله

(أ.ل) – تنشط عائلة الاسير يحي سكاف في سبيل الكشف عن مصيره وتطالب الحكومة اللبنانية والهيئات الدولية ببذل الجهود من اجل استعادته.-انتهى-

——-

jabri

جبري استنكر إغلاق فضائية “فلسطين اليوم”

(أ.ل) – استنكر الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري إغلاق العدو الصهيوني مقر فضائية “فلسطين اليوم”، بعد اقتحام جيش العدو مكاتب الفضائية بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة واعتقال مديره وعدد من الصحفيين.

واعتبر سماحته هذه الجريمة إستهداف لكل وسائل الإعلام المقاوم الذي يفضح جرائم الإحتلال وإعتداءاته على الشعب الفلسطيني والمقدسات، معرباً عن تضامنه الكامل مع فضائية “فلسطين اليوم”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *