الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 10 آذار 2016 العدد 4047

نشرة الخميس 10 آذار 2016 العدد 4047

assets1.daralakhbar.com.9420582_2Dog_2Ejpg_3F145037_196259_10[1]

نقل حسن يعقوب من مستشفى “الحياة” إلى “أوتيل ديو” لحراجة وضعه الصحي

(أ.ل) – تم نقل النائب السابق حسن يعقوب من “مستشفى الحياة” إلى مستشفى “أوتيل ديو”، نتيجة وضعه الصحي الحرج، وتحت حراسة أمنية مشددة.

عائلة يعقوب ترفض شروط تخلية سبيل إبنها حسين: خير دليل على عملية تسييس الملف

أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب في بيان، بعد ظهر اليوم، “أن الاجراءات والشروط التي وضعت على إخلاء سبيل إبنها المهندس حسين مرفوضة بالكامل، وهي خير دليل على عملية تسييس الملف، وإن عدم موافقة الهيئة الاتهامية برئاسة القاضي عفيف الحكيم على اعتراض العائلة بإلغاء الشروط يراكم المظلومية على العائلة ومحاولة خطيرة لاسكات صوت الحق. لذلك تؤكد العائلة رفضها القاطع لاي شروط توضع لاخلاء السبيل، لان قضية توقيف أبنائها ركيزتها العزة والكرامة والشرف ومرتبطة بشكل لصيق بقضية وطنية كبرى وجريمة متمادية في حق شرفاء الامة ألا وهي تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر والاستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب منذ 38 عاما.

بناء عليه وحرصا من العائلة لتسجيل موقف للتاريخ بعد رفض الهيئة الاتهامية إلغاء الشروط ستؤجل تنفيذ إخلاء السبيل إلى الغد وإبقاء إبنها موقوفا يوما إضافيا لان هذا الامر هو وسام شرف وعزة وكرامة”.

من جهة ثانية، أعلن الفريق القانوني لعائلة يعقوب “أن الهيئة الاتهامية برئاسة القاضي عفيف الحكيم قد وافقت منذ قليل على إخلاء سبيل المهندس حسين يعقوب وصادقت عليه، كما ورد في قرار قاضي التحقيق في جبل لبنان بيتر جرمانوس، وبالتالي رفضت طلب العائلة بإلغاء الشروط لتخلية السبيل”.-انتهى-

——

100320161400_big_0[1]

قيادة الجيش تنعى الشهيد الجندي محمد حسام السيد السبسبي

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الجندي محمد حسام السيد السبسبي، الذي استشهد فجر اليوم خلال العملية الهجومية التي نفذتها قوة من الجيش ضدّ إحدى المجموعات الإرهابية في منطقة جرود رأس بعلبك، وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:

–   من مواليد 7/12/1993 ببنين – عكار.

–   مددت خدماته في الجيش اعتباراً من 29/7/2013، ثم نقل إلى الخدمة الفعلية  بتاريخ 4/5/2015.

–    حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.

–   الوضع العائلي: عازب.

ينقل الجثمان بتاريخه الساعة 13.00 من المستشفى العسكري المركزي – بدارو، إلى منزل والد الشهيد الكائن في بلدة ببنين – عكار، حيث سيقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 16.30، ثم يوارى الثرى في جبانة البلدة. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، ولمدة اسبوع في منزل والده الكائن في البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

 

بري تسلم رئاسة الاتحاد البرلماني العربي وتلقى رسالة من الغانم بهذا الخصوص

والتقى وزير الاقتصاد ووفد منظمة التجارة العالمية واللواء ابراهيم

(أ.ل) – تسلم رئيس مجلس النواب نبيه بري مهامه كرئيس للاتحاد البرلماني العربي، وتلقى في هذا المجال رسالة من رئيس الاتحاد السابق رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم متمنياً له التوفيق في قيادة الاتحاد لما فيه ازدهار واستقرار الشعب العربي.

وجاء في رسالة الغانم: اتوجه اليكم بخالص شكري وامتناني على ما لمسته من تعاون إبان فترة رئاستي للاتحاد البرلماني العربي والذي جاء ترجمة وتعبيراً عن وحدة وتماسك الشعوب العربية، وتأكيداً على النية الصادقة في تحقيق طموحاتها.

وعطفاً على محضر اجتماع الدورة الثانية والعشرين الاستثنائية لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المعقود بجنيف يوم 17 تشرين الاول 2015م والقرار الصادر في هذه الدورة بالموافقة على انتقال رئاسة الاتحاد البرلماني العربي الى رئيس مجلس النواب اللبناني اعتباراً من شهر اذار 2016م وفقاً لما تقضي به احكام المادة 11 من ميثاق الاتحاد البرلماني العربي.

وبمناسبة هذا القرار فأنه يسرني ان أنهي إليكم انتقال الرئاسة مكرراً شكري وإمتناني على تواصلكم وتعاونكم معنا خلال الفترة التي تشرفت فيها برئاسة الاتحاد، وراجياً قبول اعتذاري عن اي تقصير وقع خلالها، ومتمنياً التوفيق للرئاسة الجديدة ولشعوبنا العربية مزيداً من الاستقرار والازدهار.

وفي هذا الاطار ايضاً عمّم الامين العام للاتحاد فايز الشوابكة الوثائق المتعلقة بمؤتمر الاتحاد الاستثنائي الذي كان عقد في جينف وقرر بالاجماع انتخاب الرئيس بري رئيساً للاتحاد ابتداءاً من اذار 2016.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم ورئيس فريق العمل الخاص لانضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية رئيس مندوب فرنسا في المنظمة Jean Paul Thuillier، ورئيس قسم الانضمام الى المنظمة Chiedu Osatwe بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.

وقال الوزير حكيم بعد الزيارة : كان الاجتماع مع دولة الرئيس بري ناجحاً جداً مثل كل الاجتماعات معه ، وجرى البحث في خصوص انضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية بوجود فريق العمل الموجود اليوم في بيروت لاعادة تنشيط ملف انضمام لبنان لهذه المنظمة، وكان هناك دعم كامل من دولة الرئيس لهذا الموضوع ومناقشته ومتابعته، وكان لدولته ايضاً جولة افق اقتصادية وتجارية ساعدت فريق العمل لتحسين معلوماته وملاحظاته في هذا الملف .

ثم استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم بحضور المستشار احمد بعلبكي، وجرى عرض للوضع الامني في البلاد.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري سفير كوريا الجنوبية في لبنان شوي جونغ أيل في زيارة وداعية بحضور حمدان .-انتهى-

——-

 

حرب بحث مع ابراهيم قضايا أمنية متعلقة بالإتصالات

(أ.ل) – زار المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم، وذلك في إطار تواصل وزارة الإتصالات مع الأجهزة الأمنية، بحسب بيان صادر عن مكتب الوزير حرب. اضاف البيان انه قد “جرى استعراض الأوضاع، والتداول في الدور الكبير والهام للاتصالات على الصعيد الأمني. وقد تم شرح ملابسات شبكة الأنترنت الهوائية التي تم اكتشافها مؤخرا والتي يجري تحقيق قضائي وأمني بشأنها”.

وتابع البيان ان “اللقاء كان مناسبة لطلب الوزير حرب إلى المديرية العامة للأمن العام التشدد في قمع المخالفات تفاديا للخروقات التي يمكن أن تهدد أمن البلاد والمواطنين”. واشار البيان الى “أن الأمن العام سيعمد إلى اتخاذ التدابير الآيلة إلى مكافحة مثل هذه القضية”.-انتهى-

——

 

مخيبر: طاولة الحوار رغم علاتها تبقى مكانا للالتقاء في ظل تهميش المؤسسات

(أ.ل) – رأى عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب غسان مخيبر انه “من المتوقع ان لا يكون هناك تصعيد او تهديد للمؤسسات من قبل رئيس التكتل العماد ميشال عون في المواقف التي سيعلنها في العشاء السنوي للتيار الوطني الحر في 14 آذار الحالي، انما سيكون هناك تذكير بمواقف ثابتة للتيار للدفع باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية.

وعن جدوى طاولة الحوار النيابية رأى مخيبر “ان الجدوى الفعلية تكمن في بناء دولة فعالة وديموقراطية في ظل وجود دولة فاسدة وفاشلة في ادارة الملفات البسيطة كملف النفايات”، معتبرا ان “طاولة الحوار ورغم علاتها تبقى مكانا للالتقاء في ظل تهميش المؤسسات الدستورية كافة”.

ولفت مخيبر الى ان “موقف التكتل من مسألة المشاركة في جلسات مجلس النواب التشريعية لا زال على حاله، خصوصا في ظل فشل لجنة التواصل في التوافق على قانون الانتخاب”.

واشار الى ان “طرح وزير الخارجية جبران باسيل بالامس إجراء انتخابات نيابية بالتوازي مع الانتخابات البلدية هو موقف يؤكد رفض التمديدات المتعاقبة ويهدف للاستمرار في تعرية حجة التمديد لكونه يفقد المجلس النيابي مشروعيته”. واعتبر مخيبر “ان مسؤولية الفساد في ملف النفايات تقع على عاتق شركة سوكلين ومن تعامل معها في الوزارات المتعاقبة” ، مشددا على “ضرورة استمرار كشف المسؤولين عن هذا الفساد بالارقام وتحميلهم المسؤولية امام الرأي العالم حتى لا نقع في الاخطاء نفسها مستقبلا”، ومشيرا الى ان “ما يهم المواطن اليوم هو إزالة النفايات من الشوارع”، كما لفت الى ان على “الحكومة البدء بالحل الصحي والبيئي المستدام عبر اعتماد اللامركزية وتشكيل لجنة فنية تشرف على إدارة النفايات وفق تقنيات بيئية وعلمية لا تتضمن محارق ومطامر عشوائية”، ورأى انه “كان من الاجدى البدء بهذا الحل منذ اقرار خطة الوزير اكرم شهيب، وان المطلوب اليوم الدفع باتجاه هذه الحلول الناتجة عن تطمينات التي لم نلمسها بعد بالشكل الكافي”.-انتهى-

——

1456400066_[1]

اجتماع لجنة المال والموازنة

كنعان: اقررنا اتفاقية تعاون دفاعي مع فرنسا واعفاء الدولة من الرسوم البلدية المشغولة منها

(أ.ل) – أقرت لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان اتفاقية لتعاون في مجال الدفاع مع الدولة الفرنسية. كما اقرت قانون اعفاء الدولة من الرسوم البلدية على الابنية المشغولة منها وناقشت توحيد الاعفاءات للقروض الاسكانية وستتابعه في جلسة مقبلة.

وكانت اللجنة عقدت جلسة برئاسة كنعان في المجلس النيابي، وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: هنري حلو، ياسين جابر، احمد فتفت، انطوان زهرا، حسن فضل الله، علي فياض، كاظم الخير. كما حضر المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني، المدير العام لوزارة الاسكان ورئيس مجلس الادارة روني لحود، عن وزارة الخارجية الديبلوماسي غسان ضومط، نائب رئيس الاركان للتخطيط – قيادة الجيش العميد الركن مارون الحتي، مدير الدراسات العامة – قيادة الجيش العميد الركن عادل قطان، مدير التخطيط للموازنة – قيادة الجيش العميد الركن الاداري علي حلاني، المدير العام للادارات والمجالس المحلية عمر حمزة، عن مديرية المخابرات – قيادة الجيش العميد انطوان مراد، رئيس دائرة المال والعتاد – الامن العام العميد سليم برجي، عن شعبة الشؤون الادارية – قوى الامن الداخلي العقيد يحيى شاتيلا، مستشار قانوني في وزارة الاقتصاد والتجارة غادة سفر، عن وزارة الاقتصاد والتجارة رئيس دائرة الدراسات القانونية مارلين نعمة. وقد درست اللجنة واقرت :

1- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 10077 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاق التعاون في مجال الدفاع بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الجمهورية الفرنسية.

2- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9355 الرامي الى اعفاء الابنية المشغولة من الدولة من الرسوم البلدية.

وارجأت الى جلسة لاحقة مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9080 الرامي الى توحيد الاعفاءات للمستفيدين من القروض الاسكانية الممنوحة من كافة الجهات من بعض الضرائب والرسوم.

بعد الجلسة قال كنعان: “درست لجنة المال في جلستها اليوم جدول الاعمال المقرر والمتضمن ثلاثة مشاريع قوانين، ففي شأن مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10077 والمتعلق بابرام اتفاق تعاون في مجال الدفاع بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الجمهورية الفرنسية، وهذا الاتفاق كما شرح لنا وفد قيادة الجيش هو سند قانوني للتعاون، ولمساعدة لبنان لتعزيز قدرات الجيش اللبناني، ومن هذا المنطلق حصل نقاش حول العديد من بنود هذه الاتفاقية وتمت الموافقة بالاجماع على اقرارها، وان اهمية هذه الاتفاقية تتعلق بصيانة السلاح الموجود لدى الجيش والذي اغلبه من فرنسا، وكذلك تفسح في المجال لتعزيز قدرات الجيش من خلال تزويده بمساعدات تقنية تتعلق بتدريب الضباط والعسكريين على ادق التقنيات، يعني عمليا هناك مصلحة كبيرة للجيش كما فهمنا من قيادته من خلال اقرار هذه الاتفاقية، وانها حاجة لمؤسسة الجيش وتفسح في المجال لتقويته وتعزيز قدراته لمواجهة التحديات التي تواجهه وتستهدفه، وآخرها اليوم منذ سقط للجيش شهيدان وعدد من الجرحى للاسف. وتعرف كم هو موضوع السلاح مهم لمساندة الجيش في مهامه. ولن نذكر كل ما يحكى عن هبات وعن مساعدات الخ. انما ما اقر اليوم هو اتفاق مهم يفسح في المجال وبسند قانوني وشرعي اي تعاون او تعاط او اي مساعدة للجيش اللبناني من غير منة من احد”.

اضاف “اما البند الثاني وهو مشروع القانون الرامي الى اعفاء الدولة من الرسوم البلدية للابنية التي تشغلها والمستأجرة من بعض البلديات الغنية، فأعفاء الدولة من الرسوم لن يؤثر على هذه البلديات لكنها يمكن ان توفر على خزينة الدولة، وبالتالي مع اقرارنا المبدئي لهذا المشروع طلبنا من وزارة المالية ومن خلال مدير عام وزارة المالية ان يرسل للجنة المال جدولا بكل الابنية التي تستأجرها الدولة في لبنان”.

وتابع كنعان “هدفنا في طلب هذه الجردة لمعرفة حجم هذه الابنية، ونسأل لماذا لا تزال الدولة تستأجر الابنية من البلديات ومن الاشخاص؟ ولماذا لا يتم جمع ابنية الدولة في امكنة محددة تابعة لها لكي توفر المبالغ الضخمة ولتسهيل معاملات المواطنين. وصحيح ان اللجنة اقرت هذا المشروع ولكنه مشروط بمتابعة الملف لمعرفة كل الاملاك المستأجرة من قبل الدولة”. وقال: “اما البند الثالث والاخير الذي يهم المواطنين وهو مشروع القانون الرامي الى توحيد الاعفاءات للمستفيدين من القروض الاسكانية، اذ لا يجوز فقط ان نعفي العسكر او نستثني العسكر انما علينا توحيد مسألة الاعفاءات، فقد درسناه وطرحنا عدة افكار من قبل مؤسسة الاسكان ومن الاسلاك العسكرية ومن قبل وزارة المالية ايضا، ولكن رأينا ضرورة لاستكمال البحث بانتظار بعض الايضاحات وسنستكمله في الجلسة بانتظار ان نستلم من مؤسسة الاسكان عرضا واضحا عن هذه التصنيفات لا يكون فيها اي ضرر للمستفيدين حاليا، وان يكون هناك مساواة بين من استفاد من قبل، ومن يستفيد لاحقا وحتى لا يكون هناك اي خلل او تضارب او عدم مساواة بين المواطنين في هذا الامر، لاننا لاحظنا في يعض مواد هذا القانون خللا قد يسبب عدم المساواة بين الماضي والحاضر، وهذا ما نرفضه، وسنتابع نقاش هذا البند الاسبوع المقبل، وسيكون عندنا جلستان الاسبوع المقبل الثلاثاء خصصت لاستكمال موضوع الضابطة الجمركية وسنحسم هذا الموضوع بعد ان تسلمنا كل الايضاحات والدراسات من الضابطة، وجلسة الخميس المقبل ستكون مخصصة لاستكمال الاستماع الى الوزارات المعنية ومن مجلس الانماء والاعمار في موضوع النفايات لاننا قررنا الذهاب بهذا الملف الى النهاية للوصول الى نتيجة واضحة وحل لهذا الموضوع”.-انتهى-

——

 

الجيش: استشهاد جندي ومقتل 5 إرهابيين وعشرات الجرحى في عملية نوعية في جرود بعلبك

 (أ.ل) – صدر عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش اليوم الخميس 10/3/2016 البيان الآتي:

في عملية نوعية وخاطفة خلف خطوط المجموعات الإرهابية في منطقة جرود رأس بعلبك، نفذت وحدة من قوات النخبة في الجيش اللبناني عند الساعة الثالثة والنصف فجر اليوم، إغارة ضد مجموعة إرهابية كبيرة تنتمي إلى تنظيم “داعش”، متمركزة على مسافة 3 كيلومترات من مراكز الجيش الأمامية، وعلى ممر حيوي مقابل لهذه المراكز، حيث اشتبكت مع المجموعة واقتحمت تحصيناتها، موقعة في صفوف الإرهابيين 5 قتلى وعشرات الجرحى، بالإضافة إلى تدمير منشآت المركز المعادي والآليات الموجودة والمجهز بعضها برشاشات ثقيلة، فيما لاذ من تبقى منهم بالفرار. وقد حاول الإرهابيون استقدام تعزيزات إلى المنطقة، فتصدت لهم طائرات الجيش ومدفعيته الثقيلة، موقعة في صفوفهم المزيد من الخسائر بالأشخاص والعتاد.

استشهد للجيش في هذه العملية جندي واحد وأصيب أربعة عسكريين بجروح غير خطرة، وتستمر قوى الجيش بقصف تجمعات الإرهابيين وتحصيناتهم الخلفية بالأسلحة الثقيلة.-انتهى-

——–

 

نعيم حسن حيا الجيش: يثبت يوميا قدرته على مواجهة التحديات

(أ.ل) – حيا شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في بيان، “الجيش اللبناني الذي يثبت يوميا قدرته على مواجهة كل التحديات والتهديدات، وآخرها في رأس بعلبك”، مقدما التعازي بالشهيد الجندي محمد السبسبي، راجيا للجرحى “الشفاء العاجل”.

وأكد أن “هذه الفترة الدقيقة تستدعي من الجميع التكاتف لحماية لبنان”، داعيا “القوى السياسية إلى إعلاء صوت العقل والذهاب إلى انتخاب رئيس للجمهورية وإعادة إنتاج مؤسسات الدولة لضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني”.

إلى ذلك، استقبل شيخ العقل في دار الطائفة الدرزية في فردان، قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، وجرى عرض مجمل الأوضاع، وكانت مناسبة نوه فيها حسن بعمل قوى الأمن الداخلي في حفظ الأمن والاستقرار.

كما استقبل آمر فصيلة قبرشمون في قوى الأمن الداخلي النقيب بلال شاتيلا.

واستقبل رئيس مجلس إدارة الجامعة الحديثة للعلوم والتكنولوجيا البروفسور حاتم علامة.-انتهى-

——

حركة الأمة أشادت بعملية الجيش في جرود رأس بعلبك

(أ.ل) – أشادت حركة الأمة في بيان لها بالعملية النوعية التي نفذها الجيش اللبناني ضد تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك، فالهجوم الإستباقي للجيش على تحصينات ومواقع المجموعات الإجرامية حمى اللبنانيين.

وأشارت الحركة إلى أن ما تقوم به الأجهزة الأمنية والجيش اللبناني والمقاومة من عمليات نوعية جنّب البلاد خطر هذه المجموعات، داعيةً الجميع إلى الإلتفاف حول المؤسسة العسكرية جنباً الى جنب المقاومة والشعب لدرء الخطر عن لبنان.-انتهى-

——-

 

سلسلة لقاءات لقهوجي في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، وفداً من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ( ICMPD)، ضمّ السيدين Phil Johnson    و  Hardy Roehling، وتناول البحث الأوضاع على المعابر الحدودية، وسبل دعم أفواج الحدود البرية في الجيش.

وكان العماد قهوجي قد استقبل في وقت سابق رئيس بلدية عندقت السيد عمر مسعود على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي، وجرى البحث في الشؤون الحياتية والإنمائية للبلدة وجوارها.-انتهى-

——

 

دبوسي عرض ونورو بناء شراكة بين غرفة طرابلس ومفوضية اللاجئين

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، مسؤولة المكتب الميداني في مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في لبنان مونيكا نورو، يرافقها منسق العلاقات في المفوضية إلياس شلهوب، بحضور رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في الغرفة ليندا سلطان.

وحسب بيان فقد “تمحور اللقاء حول السبل الكفيلة ببناء شراكة بين غرفة طرابلس ومفوضية اللاجئين، من أجل إعداد ملف يتضمن برنامجا يهدف الى إعتماد التدريب والتأهيل المهنيين، كمشروع يتسم بطابع الأولوية، على أساس أن دبوسي يعتبر أن الشروع بتنظيم مثل هذه الدورات التدريبية سيكون مردودها إيجابيا لصالح الإنسان المتدرب، وهذه مسؤولية كبيرة في وقت نجد فيه أن الدولة اللبنانية تحتاج الى إلتفافنا حولها، لأن مثل هذه الملفات في هذه الأوقات القاسية، لا تخلو من صعوبات على صعيد التنفيذ العملي”.

وأوضح دبوسي “ان الهدف ليس إحلال القطاع الخاص، محل الدولة، بقدر ما يود هذا القطاع بفعل ديناميكيته وريادته، أن يتقاسم المسؤولية المشتركة مع القطاع العام، لإعطاء قوة دفع لإقتصاد حيوي ونام، يحد من نسب البطالة المرتفعة والخروج من هذا الوضع الصعب”.

وشدد على أن “الدورات التدريبية التي تطال اكثر من إختصاص تساعد على توفير فرص العمل، لأن لدينا مشكلة على صعيد مداخيل الناس”.

من جهتها اوضحت نورو: أن “التدريب لا يهدف فقط الى توفير الوظائف، وإنما تهدف منظومة التدريبات الى تأهيل اليد السورية المقيمة في لبنان، وصقل مهارتها وتأهيلها لكي تستخدم قدراتها التدريبية في السوق السورية، بعد أن تعود الى بلدها سوريا”.

وأضافت “هذا التوجيه إنما يساهم في تقديم الدعم النفسي والإجتماعي للسوريين الذين تقطعت أمامهم السبل، بفعل الظروف القسرية التي يمر بها بلدهم، وهذا ما تمت مناقشته على صعيد “مؤتمر لندن” الذي إنعقد مؤخرا”.

وأكدت نورو على أنه من الممكن “الشروع في التعاون مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لإعداد مشروع تدريبي صغير ونموذجي، بغية تطبيقه ويطال أوسع شريحة من المتدربين سواء أكانوا لبنانيين أم سوريين”.-انتهى-

——-

 

الجيش: توقيف 25 سوريا في المصنع لمحاولتهم الدخول الى لبنان بطريقة غير شرعية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 10 آذار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش في منطقة المصنع الحدودية، 25 شخصا من التابعية السورية، وذلك لمحاولتهم الدخول الى الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

وتم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-

——-

 

“القوات”: الجيش يثبت انه وحده من يحمي الحدود والقرى

(أ.ل)- تقدمت القوات اللبنانية – منطقة البقاع الشرقي، في بيان اليوم، من “الجيش قيادة وضباطا وعناصر، بأخلص مشاعر التعزية باستشهاد احد جنودنا الذي قضى اليوم في معركة الجيش اللبناني ضد الارهاب في جرود راس بعلبك، وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

واشاد بـ”العملية النوعية التي نفذها الجيش في جرود رأس بعلبك”، مؤكدا انه “من خلال هذه العملية والعمليات السابقة يثبت الجيش يوما بعد يوم، وبما لا يقبل الشك انه هو وحده من يقوم بحماية الحدود والقرى، واضعين كل قدراتنا وإمكاناتنا بتصرفه اذا ارتأى ذلك او لزم الامر”.-انتهى-

——–

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 10 آذار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، معركة، شمع والبرج الشمالي.

بتاريخ 11 / 3 / 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 7 / 3 / 2016 ولغاية 10/ 3 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 5 ،10 ،17 / 3 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 5، 14 ،23 / 3 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عاليه، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 1 /3 /2016 ولغاية 31 /3/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من 29 /2/ 2016 ولغاية 15 /3 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والصاروخية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *