الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 23 تشرين أول 2014 العدد2706

نشرة الخميس 23 تشرين أول 2014 العدد2706

 

مصدر أمني كبير لـ”العهد”: الموقوف ميقاتي كان على اتصال
بشكل مستمر مع احد نواب الشمال

(أ.ل) – كشف موقع “العهد” الاخباري عن مصدر أمني كبير بأن التحقيقات الاولية أظهرت ان الموقوف احمد ميقاتي كان على اتصال من هاتفه الخاص بشكل مستمر مع احد نواب الشمال المعروفين بعدائهم وتحريضهم على الجيش اللبناني وكان ينسق معه عبر “الواتس اب” ويرسل له فيديوهات عن الانشقاقات .-انتهى-
———
بدء عملية شراء التبغ من المزارعين في “الريجي” النبطية
فقيه: المحصول حاليا افضل واجود من السنوات الماضية

(أ.ل) – انطلقت اليوم في مبنى شركة ادارة حصر التبغ والتنباك “الريجي” في النبطية، عملية شراء التبغ من المزارعين، بإشراف رئيس نقابة مزارعي التبغ والتنباك حسن فقيه والمدير الاقليمي للريجي جعفر الحسيني واعضاء النقابة وخبراء أجانب.
واشار فقيه الى “ان الاسعار هذا الموسم مقبولة، والمزارعون مرتاحون للآلية المعتمدة في عملية الشراء والاسعار، وقد عبروا عن شكرهم للرئيس نبيه بري ولمدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي”.
ورأى “ان الاسعار عادة يجب ان ترتفع بنسبة 20% وهذا العام لدينا زيادة على سعر الكلغ الواحد 1500 ليرة لان المحصول حاليا افضل واجود من السنوات الماضية”.
واهاب فقيه بالدولة “لدعم القطاع الزراعي بشكل عام ومزارعي التبغ تحديدا برفع الاسعار ومنح الرخص والسماح بزيادة المساحات المزروعة وانتساب المزارعين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهذا حق لهم ومطلب مزمن”.
ولفت الى “ان عملية شراء التبغ من المزارعين تستمر شهرا ونصف بفضل الآلية المعتمدة في المكننة المستحدثة بعد ان كانت بحاجة الى اكثر من ثلاثة اشهر وتبدأ في شهر كانون الاول في كل عام اما الان فهي تبدأ في تشرين الاول، وهذا انجاز تحقق بفضل رعاية واهتمام الرئيس نبيه بري”.-انتهى-
———
نجاة راعي ماشية خلال استهداف دبابة إسرائيلية
محيط منزله في بلدة ميس الجبل الحدودية

(أ.ل) – أفادت مصادر موقع “العهد” أن المواطن علي سعيد حمادة نجا من الموت بعدما استهدفت دبابة اسرائيلية محيط منزله بقذيفة من عيار 105 ملم اثناء رعيه الماشية.
ويحاذي منزله الخط الازرق في محلة كروم الشراقي في بيلدة ميس الجبل الحدودية.-انتهى-
———

القصار نوه بمواقف خليل: الموازنة في لبنان لم تقر منذ العام 2005
 الأمر الذي خلق ويخلق إرباكا كبيرا جدا بالتقديرات المالية

(أ.ل) – أشاد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، بأداء وزير المال علي حسن خليل، مؤيدا الخطوات والإجراءات التي يتخذها، ومن بينها تلك التي اتخذها مؤخرا على صعيد تحديث المديرية العامة للشؤون العقارية وضبط عملها، فضلا عن إحالته إلى النيابة العامة أمناء من السجل العقاري ومعاونين ومساحين لارتكابهم مخالفات.
واعتبر في تصريح “ان القرارات والمواقف التي يتخذها الوزير خليل منذ توليه وزارة المالية، حول أكثر من ملف اقتصادي ومالي شائك، تصب في المقام الأول في خدمة الاقتصاد اللبناني، والمالية العامة للدولة اللبنانية”.
ونوه بالمواقف الأخيرة التي أطلقها الوزير خليل، خصوصا لجهة دعوته “إلى وجوب إقرار الموازنة العامة”، معتبرا أن “حرص الوزير خليل على هذا الموضوع، يتلاقى مع مواقف الهيئات الاقتصادية التي طالبت مرارا وتكرارا، وما تزال تدعو إلى إقرار الموازنة ، لا سيما وأن أي موازنة في لبنان لم تقر منذ العام 2005، الأمر الذي خلق ويخلق إرباكا كبيرا جدا بالتقديرات المالية وبحسابات البلاد وآليات الإنفاق في أكثر من قطاع”.
وثمن المساعي التي تقوم بها الحكومة، ووزارة المالية على وجه الخصوص، في سبيل إصدار سندات دولية، معتبرا أن “سعي الحكومة لإصدار سندات دولية بقيمة 4,4 مليار دولار، لتغطية احتياجات الدولة خلال الثلاث سنوات المقبلة، أمر في غاية الأهمية نظرا لانعكاساته الإيجابية على لبنان”، آملا “أن يتمكن مجلس النواب من التوصل إلى قرار في هذا الشأن في أقرب فرصة ممكنة، نظرا للالتزامات المتوجبة على لبنان خلال المرحلة المقبلة”.
ورأى في تصريح الوزير خليل عن “مسألة النازحين السوريين ووجوب معالجة مشكلة النزوح بشكل جذري، من دون التركيز فقط على كيفية تمويل خدمة هذا النزوح، إشارات إيجابية”، مشددا على أن “الضغط الكبير من قبل النازحين السوريين، أثر بشكل كبير على الوضعين الاقتصادي والمالي في لبنان وعلى فرص العمل، في ظل عدم استجابة المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية، لمطالب لبنان، حيث لم تصل المساهمات الدولية في تغطية كلفة النزوح السوري”.
وختم القصار مكررا، موقفه الداعي إلى تحييد الاقتصاد اللبناني عن التجاذبات السياسية، وذلك بالنظر إلى الآثار السلبية، التي تعانيها القطاعات الإنتاجية في لبنان ولا سيما القطاعين السياحي والتجاري، اللذين يواجهان بفعل الأزمة السياسية المترتبة عن عدم انتخاب رئيس للجمهورية، واقعا صعبا ومريرا”.-انتهى-
———
بري بحث الاوضاع مع باولي ومجلس كتاب العدل شكره على اقرار قانون انشائه
ودعا الى جلسة انتخاب رئيس في 29 الحالي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في عين التينة السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي بحضور الدكتور محمود بري وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
ثم استقبل مجلس كتاب العدل في لبنان برئاسة رئيسته ريموند بشور صقر، لشكره على دعمه ودوره في اقرار قانون انشاء المجلس المذكور وبعض المشاريع المستقبلية وابرزها الانضمام الى الاتحاد الدولي لكتاب العدل.
وكان الرئيس بري استقبل وفد ادارة شركة Squire Patton Boggs  الذي ضم إد نوبري، بيتر غروزلي، غسان بلول، وخالد الثبيتي.
دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة انتخاب رئيس الجمهورية عند الثانية عشرة ظهر يوم الاربعاء في 29 الحالي.-انتهى-
———-
وحدة الحد من مخاطر الكوارث في صور
اطلقت خطة الاستعداد لمخاطر الفيضانات جراء الامطار
الحسيني: على الدولة بالافراج عن مستحقات البلديات

(أ.ل) – عقدت الفرق العاملة في مجال الانقاذ والاسعاف في وحدة ادارة والحد من المخاطر والكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور برئاسة رئيس الوحدة ورئيس الاتحاد عبد المحسن الحسيني، اجتماعا في مقر الاتحاد، جرى خلاله “وضع خطة عمل استباقية”، تداركا لما يمكن ان تتسبب به مياه الامطار في المجاري والاودية والعبارات التي تربط القرى بعضها ببعض. وتم “الاتفاق على تحديد عناصر الجهوزية لدى كل من المؤسسات والجمعيات المعنية” .
وحضر الاجتماع ممثلين عن الدفاع المدني اللبناني والصليب الاحمر اللبناني وجمعية الرسالة للاسعاف الصحي والهيئة الصحية الاسلامية، وجرى توزيع المهام على المؤسسات المعنية وفقا للشكل التالي: “يقوم الصليب الاحمر اللبناني وجمعية الرسالة للاسعاف الصحي والهيئة الصحية الاسلامية بتولي عمليات الانقاذ والاسعاف والايواء للعالقين من جراء العواصف، على ان يتولى الدفاع المدني عمليات فتح الطرقات وسحب المياه من المستودعات والمنازل وانقاذ مراكب الصيادين في البحر، واعلنت اللجنة الجهوزية واستعدادها للتدخل عند حدوث اي طارئ”. واعلن الحسيني “عن خطة عملية باشر فيها اتحاد البلديات من خلال اطلاقه ورشة تنظيف المجاري والاودية بين القرى على عاتق الاتحاد كمبادرة استباقية يقوم بها كل عام”، مؤكدا “اننا نقوم بواجبنا تجاه اهلنا ولن ننتظر الوزارات المعنية للقيام بهذا الواجب “.
وطالب الحسيني “الدولة بالافراج عن مستحقات البلديات لاسيما عائدات الهاتف الخليوي التي هي حق مكتسب، لتتمكن من القيام بدورها في تنمية القرى ومواجهة اي كارثة يمكن ان تحصل” .-انتهى-
———
سلام في مجلس الوزراء: للاسراع في مسح اضرار العاصفة شمالا

(أ.ل) – يواصل مجلس الوزراء جلسته بغياب الوزراء: اكرم شهيب، اليس شبطيني وأشرف ريفي.

وخلال الجلسة، عرض رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الكارثة الطبيعية التي حصلت في بعض القرى في محافظة الشمال، وشدد على الوزراء المعنيين بوجوب الاسراع في مسح الاضرار والقيام بكل ما يلزم لتصليح الاعطال.-انتهى-
———
الجيش نفذ عملية امنية دقيقة:
توقيف احمد ميقاتي من أهم كوادر داعش ومقتل 3 مسلحين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 23/10/2014 البيان الآتي:
نفذت قوة من مديرية المخابرات فجر اليوم عملية أمنية دقيقة في منطقة الضنية، بعد رصد مكان وجود الإرهابي أحمد سليم ميقاتي، فتمت مداهمة الشقة التي كان يقيم فيها مع مجموعة من الإرهابيين، وتم توقيفه، فيما أصيب أحد العسكريين بجروح طفيفة، وقتل ثلاثة من المسلحين الموجودين في الشقة المذكورة، يجري العمل على تحديد هوياتهم.
والإرهابي الموقوف الملقب بأبي بكر، وأبو الهدى، هو من مواليد العام 1968، وقد بايع مؤخراً تنظيم داعش ويعتبر من أهم كوادره في منطقة الشمال، وقام بإنشاء خلايا مرتبطة بالتنظيم في المنطقة، وكان يخطط لتنفيذ عمل إرهابي كبير بالتنسيق مع ابنه عمر الذي يقاتل مع تنظيم داعش في جرود عرسال، بالإضافة إلى تواصله مع قياديين في التنظيم داخل الأراضي السورية، وأرسل مؤخراً شباناً لبنانيين للانضمام إلى داعش في جرود القلمون ومن بينهم ولده عمر، الملقب بأبو هريرة، وابن شقيقه بلال عمر ميقاتي، الملقب أبو عمر ميقاتي المتورّط بذبح الرقيب أول الشهيد علي السيد. كما قام بتجنيد عدد من العسكريين للانضمام في صفوف داعش.
وإثر أحداث طرابلس صدرت بحقّه مذكرة توقيف لتورّطه في الإشتباكات التي حصلت بين باب التبانة وجبل محسن، حيث كان يقود مجموعة مسلحة من عشرات المقاتلين أنشأها بعد خروجه من السجن في العام 2010، بعدما كان قد أوقف في العام 2004 لقيامه بالتخطيط لإعتداء إرهابي ضد مراكز دبلوماسية ومصالح أجنبية. كذلك ارتبط إسمه بتفجير مطاعم الماكدونالدز عام 2003، وسبق له أن شارك في المعارك التي حصلت في الضنية أواخر العام 1999 ضدَّ الجيش، حيث كان منتمياً حينها إلى جماعة التكفير والهجرة، وفرّ بعد إنتهاء المعارك إلى مخيم عين الحلوة.
وقد ضبطت في مكان مداهمة الموقوف أسلحة خفيفة ومتوسطة، وذخائر متنوعة وقاذفات ورمانات يدوية وأحزمة ناسفة، وأعتدة عسكرية بينها بزَّة مرقطة عائدة للجيش اللبناني، ومواد متفجرة.
بوشر التحقيق مع الإرهابي الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———
مقبل لـ”إرنا”: عدت من طهران بنتائج إیجابیة

(أ.ل)  – أعلن نائب رئیس الوزراء وزیر الدفاع اللبنانی سمیر مقبل أنه عاد من طهران بنتائج إیجابیة حول الهبة العسكریة المجانیة وغیر المشروطة التی أعلنت الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تقدیمها للجیش اللبنانی لمساعدته وتعزیز قدراته فی الحرب التی یخوضها ضد العصابات الإرهابیة التكفیریة.
وأفاد تقریر لوكالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء «إرنا» من بیروت أن الوزیر مقبل تطرق فی مقابلة تلفزیونیة أجریت معه اللیلة الماضیة تطرق إلی نتائج زیارته الأخیرة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، لافتًا إلی أن هذه الزیارة كانت مقررة قبل الإعلان عن الهبة العسكریة للجیش اللبنانی، ‘لكن بعد الإعلان عنها أصبحت الهدف الأول من الزیارة’ (كما قال).
وكشف الوزیر مقبل عن أن رئیس «اللقاء الدیمقراطی» النائب ولید جنبلاط نصحه بعدم الذهاب إلی طهران ‘لكن لكل شخص رأیه الخاص’، مؤكداً أنه كوزیر للدفاع كان مقتنعاً بالذهاب إلی طهران من أجل البحث فی أی مساعدة ممكنة للجیش اللبنانی، لافتاً إلی أن تم الحدیث كثیراً عن الهبة الإیرانیة، موضحاً أنه لم یسافر إلا بقرار من مجلس الوزراء من أجل بحث هذا الموضوع برفقة ضباط مختصین فی موضوع الأسلحة.
وأكد مقبل ردًا عن سؤال أنه عاد بنتائج إیجابیة من ‘إیران التی ترید تقدیم سلاح إلی الجیش اللبنانی’، لافتاً إلی ‘أن اللائحة المقدمة أصبحت مع القیادة العسكریة اللبنانیة لدرسها’، مشیراً إلی ‘أن الشق السیاسی واضح والهبة یجب أن تعرض علی مجلس الوزراء لأخذ القرار المناسب’.
ورداً عن سؤال آخر، أكد الوزیر مقبل ‘أن لبنان لم یتلق أی تحذیر رسمی بعدم قبول الهبة من قبل أی جهة دولیة’، موضحًا أن زیارة ممثل الأمم المتحدة فی لبنان دیریك بلامبلی جاءت ‘بناء علی طلبه من أجل الاستفسار حول القرار الدولی الذی یفرض عقوبات علی إیران’، لافتاً إلی ‘أن الفقرة الخامسة من القرار غیر مترجمة بدقة’، موضحاً أن هذا الأمر یتعلق بعلاقات لبنان بمجلس الأمن الدولی، ومشیراً إلی أن رفض الموضوع من قبل أحد الوزراء یعنی عدم إقراره.
وعن زیارته للرئیس اللبنانی السابق میشال سلیمان بعد عودته من طهران مباشرة، قال مقبل: ‘هی للأخذ بتوجهاته ونصائحه وهو كان قائدا للجیش والقوات المسلحة.. ننسق سویًا مع قائد الجیش (جان قهوجی) وكان مدعوا من القیادة العسكریة الأمیركیة لبحث موضوع «داعش» وكیفیة مواجهة الإرهاب’.-انتهى-
———-
عبد اللطيف الزين عرض العلاقات مع سفير الارجنتين

(أ.ل) – استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية النائب عبد اللطيف الزين في مكتبه في المجلس سفير الارجنتين ريكاردو لا رييرا، وجرى عرض للعلاقات النيابية بين البلدين والاوضاع في المنطقة.-انتهى-
———-
ابو فاعور: مليارات ذهبت هدرا إلى غير مستحقيها من 2008 وسنستعيدها

(أ.ل) – اعلن وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في مؤتمر صحافي “ان هناك مليارات ذهبت هدرا إلى غير مستحقّيها من عام 2008 حتى اليوم في مستشفيات الفئة الثانية وسنستعيد هذه الأموال، وتم ايقاف كل العقود مع جميع هذه المؤسسات حتى صدور نتائج التحقيقات في النيابة العامة المالية.
واكد أبو فاعور،اننا “نعمل على محاربة الفساد حفاظا على صحة المواطن”، وأعلن عن نتيجة تحقيق أجرته الوزارة على مدى شهرين في تدقيق عدد من الملفات التي تناولتها بعض وسائل الاعلام، وتم تصنيف المخالفات على أنها عابرة وأخرى متوسطة وأخرى جسيمة لا يمكن التسامح معها”، مشيرا الى ان “التحقيقات أظهرت أمورا خطيرة في ما خص بالإستخفاف بالمال العام”.
وقال: “وجدنا في مؤسسات مخالفات جسيمة لا يمكننا التسامح بها وأخرى متوسطة سنصدر إنذارات في حقها. وتبين لنا وجود أسماء لمرضى على الجداول تبين انهم غادروا المصح وتدفع الوزارة نفقاتهم”.
واضاف “تبين أنه في إحدى المؤسسات لا يوجد سوى 10 مرضى فيما تم تسجيل أسماء ذوي الموظفين، وجدنا مأوى لا يصح للبشر من حيث الإهتمام والرعاية والطبابة ووصف بعض المرضى أنفسهم بالدواجن لكثرة تناولهم البرغل”.
وتابع “في إحدى المؤسسات وجدنا 4 أسرة فيما اعلن عن وجود 11 مريضا منهم ماتوا وما زالت البطاقات تقدم بأسمائهم. بعض المرضى لم يدخلوا إلى المستشفيات فيما سجلت أسماؤهم وتدفع الوزارة نفقاتهم.
وكشف ان مديرا في احدى المؤسسات يملك سلطة يمنع فيها مراقبي وزارة الصحة من الدخول إلى مؤسسته، كما وجدنا مريضا يعالج عن إصابته بالشلل في مؤسستين”.
وأكد أبو فاعور اننا “لن نقبل أن نتساهل بقضية محاربة الفساد والمحافظة على المال العام”، كاشفا انه سيتم إحالة 3 أطباء مراقبين في الوزارة إلى النيابة العامة وسيتم توقيفهم عن العمل، وهناك مؤسسة سيتم إلغاء الترخيص المعطى لها”.
وأعلن انه سيطلب من مجلس الوزراء اعادة التعاقد مع مراقبين جدد، وقال: “سنسترجع الأموال من المؤسسات التي أخذت أموالا من الدولة وتقدر بأكثر من مليار ونصف مليار ليرة”.
وأكد الوزير أبو فاعور ان “طموحنا تخفيف فاتورة الإستشفاء، ولكن طموحنا الأكبر توجيه فاتورة الإستشفاء للمريض المستحق، والذي يجب على الدولة أن تهتم به.-انتهى-
———–

قيادة الجيش للعسكريين: قرارنا ثابت وحازم بعدم السماح للإرهاب
بإيجاد أي محميّة أو بقعة آمنة له في لبنان

(أ.ل) – عممت قيادة الجيش- مديرية التوجيه، نشرة توجيهية على العسكريين بعنوان: “الجيش عصيّ على محاولات التشكيك به والنيل من وحدته ودوره”، التالي نصها:
يستمرّ الجيش في مواجهاته المفتوحة ضدّ الإرهاب، وقد أدت إجراءاته الميدانية التي اتخذها على السلسلة الشرقية عموماً ومنطقة عرسال على وجه الخصوص، إلى محاصرة التنظيمات الإرهابية المنتشرة في الجرود وقطع طرق الإمداد عنها بنسبة كبيرة، والجيش على أتم الاستعداد لمواجهتها في حال محاولتها التسلل إلى البلدات والقرى اللبنانية. وفي الإطار نفسه، حقق الجيش في الداخل إنجازات كبيرة على صعيد تفكيك الخلايا الإرهابية، وتوقيف أفرادها وضبط الأسلحة والأعتدة التي كانت بحوزتها.
من جهة أخرى، يستمرّ الجيش في تسلّم المساعدات والهبات من الدول الصديقة، ومن المرتقب أن يتسلّم في المرحلة المقبلة أسلحة نوعية كالطوافات المقاتلة والمدافع الثقيلة والصواريخ وطائرات الإستطلاع وغيرها… لقد أثبت الجيش في هذه المرحلة، قدرة عالية على درء الأخطار المحدقة بالوطن، لاسيّما خطر الإرهاب، وإنجازاته اليومية هي الردّ الواضح على الاعتداءات التي تطال عناصره. وإزاء ذلك تؤكد قيادة الجيش الحقائق الآتية:
• أولاً: إن قرار القيادة ثابت وحازم، في عدم السماح للإرهاب بإيجاد أي محميّة أو بقعة آمنة له في لبنان، مهما تطلب ذلك من جهود وتضحيات، واللبنانيون على اختلاف انتماءاتهم الطائفية والمذهبية، قد عبّروا عن التفافهم الكلّي حول الجيش في مواجهة هذا الخطر، ورفضهم وجود أي بيئة حاضنة له، خصوصاً بعدما أدركوا فظاعة الارتكابات الوحشية للإرهابيين، من استباحة للأعراض وقتل وخطف وسلب وتخريب، والتي لم تستثنِ أحداً حتى من يدّعون زوراً الدفاع عنهم.
• ثانياً: تمسّك قيادة الجيش بتحرير العسكريين المخطوفين لدى الجماعات الارهابية، واعتبار قضيتهم قضيتها الأولى، وذلك عبر استخدام كافة السبل المتاحة، مع رفضها الخضوع لأي ابتزاز من شأنه أن يوظفه الإرهابيون لاحقاً ضدّ مصلحة الجيش والوطن.
• ثالثاً: إن ولاء العسكري لمؤسسته هو ترجمة فعلية لولائه لوطنه وشعبه، فلا مكان في صفوف المؤسسة للخارجين عن هذا الولاء أو المتقاعسين في أداء واجباتهم، فالجيش بغنى عن خدمات أي عسكري يتخاذل أو ينكث بقسمه ويخون رسالته، فيخسر نفسه قبل وطنه ومجتمعه وعائلته، في وقت يندفع فيه آلاف الشباب الللبنانيين للتطوع في صفوف الجيش، والانضمام إلى رفاقهم في مسيرة الدفاع عن الوطن، مع إدراكهم حجم التضحيات والأخطار التي ستواجههم في هذه المرحلة الدقيقة.
ختاماً تدعو قيادة الجيش العسكريين إلى عدم إعارة أي آذان صاغية للشائعات الملفّقة، التي يروّجها الإرهابيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها للتأثير في معنوياتهم، فمؤسستهم هي اليوم أقوى من أي وقت مضى، وعصية على كل محاولات التشكيك بها والنيل من تماسكها، واللبنانيون جميعاً يراهنون على دورها الحتمي في إنقاذ الوطن والحفاظ على سيادته واستقراره.-انتهى-
———
الحاج حسن: لا خيار في وجه التكفيريين سوى المواجهة

(أ.ل) – اكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن على “إمتلاك القوة في مواجهة المشروع التكفيري” مشيرا “إلى التصميم العالي وتقديم كل التضحيات والجهود في سبيل حماية لبنان “.
وقال خلال حفل العشاء السنوي الذي أقامته “التعبئة التربوية” في الجامعة اللبنانية الأمريكية في جبيل :”لا خيار في وجه التكفيريين سوى المواجهة”، ناصحا “بعض الجهات في لبنان عدم تعميم المسؤوليات وتبرير أعمال التكفيريين التي تطال الجيش اللبناني في اكثر من منطقة”.
ودعا الى” تعزيز الوحدة الوطنية والإبتعاد عن الإستثمار السياسي والعمل على إنتخاب رئيس للجمهورية ومجلس النواب بعد إتمام التوافق السياسي بأسرع وقت ممكن “.
وعن موضوع الخطة الأمنية في منطقة بعلبك الهرمل اشارالى ان “الدولة هي التي لا تريد تنفيذها” مؤكدا “أن ليس هناك اي عوائق في وجهها لبسط سيادتها”، وقال:”ان اهالي بعلبك الهرمل متضررون من أعمال الخطف والمشاكل الامنية التي تحصل بين فترة وأخرى “.-انتهى-
———
سعيد وعزيز حاضرا في مركز عصام فارس عن الحاجة الى رئيس للجمهورية

(أ.ل) – نظم مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية ندوة بعنوان “هل لبنان بحاجة إلى رئيس للجمهورية؟”، شارك فيها منسق الأمانة العامة لـ14 آذار النائب السابق فارس سعيد والإعلامي والكاتب السياسي جان عزيز، في حضور نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي، الوزير السابق عادل قرطاس والنائبين السابقين صلاح حنين ومروان بو فاضل وحشد سياسي وإعلامي.
سعيد
وأكد سعيد “أن المسيحيين والموارنة يجب ألا يخطئوا في تعاملهم مع استحقاق رئاسة الجمهورية كما تخطئ الطوائف الأخرى في مقاربتها للرئاستين الثانية والثالثة”.
ورأى “أن طرح موضوع الرئاسة من زاوية الشخصية المارونية الأقوى والنظر إلى التجربة اللبنانية وبناء الدولة على قاعدة المحاصصة، يضع الموارنة والمسيحيين في حال تنافس مع الطوائف الأخرى ويفقد المسيحيين الدور الريادي الفاعل خصوصا في الحفاظ على العيش المشترك في هذه اللحظة المضطربة”.
عزيز
من جهته، شدد عزيز على أنه بعد كل التطورات التي حصلت منذ العام 1990 وفي ظل ضرب الميثاقية اللبنانية والذي تكرر أيضا بعد انسحاب الجيش السوري في العام 2005، فإن المطلوب وصول المسيحي الأقوى إلى رئاسة الجمهورية ليصلح العطبين الميثاقي والدستوري الإجرائي في اتفاق الطائف، وإلا فليتم اعتماد صيغة المجلس الرئاسي الذي يؤمن التمثيل الميثاقي المطلوب.-انتهى-
———-

جنبلاط يعتذر عن استقبال الوفود والزوار
السبت في المختارة لإرتباطات له في بيروت

(أ.ل) – اعلنت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان، ان “رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط يعتذر عن إستقبال الوفود والزوار والمراجعات السبت المقبل في المختارة، بسبب إرتباطات له في بيروت، بعد تعديل برنامج سفر كان مقررا الى الخارج لظروف خاصة”.-انتهى-
———-
صالح: عقدة انتخاب رئيس الجمهورية لا تسهل التمديد للمجلس

(أ.ل) – اعتبر النائب عبد المجيد صالح في حديث لمصدر إعلامي “أن عقدة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية هو الموضوع السياسي الأبرز اليوم والتركيز على هذا الملف في ظل الانقسام لا يسهل موضوع التمديد للمجلس النيابي الذي يحتاج الى رأسمال شامل من الميثاقية”.
ورأى النائب عبد المجيد صالح “انه من الطبيعي أن يتم الاتفاق في مجلس الوزراء حول ورقة وقف اللجوء السوري الى لبنان لانه لم يعد يستطيع احتمال أعداد اللاجئين التي فاقت طاقاته وباتت تشكل خطرا أمنيا عليه عبر مراقبة مواقع الجيش والاعتداءات المتكررة على مراكزه”.-انتهى-
———
احتفال تخريج دورتي تنشئة مغوار الـ 51 و52
في قيادة مدرسة القوات الخاصة – حامات

(أ.ل) – بحضور قائد مدرسة القوات الخاصة العقيد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الضباط الى جانب أعضاء فريقي التدريب الأميركي والبريطاني، وعدد من المدعوين وذوي المتخرجين، أقيم قبل ظهر يوم أمس في قيادة مدرسة القوات الخاصة – حامات، احتفال تخريج دورتي تنشئة مغوار الـ 51 و52، باسم كلّ من الملازم أول المغوار الشهيد جورج بو صعب والمعاون أول المغوار الشهيد صلاح سكرية.
وقد ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمستوى الدورتين وجهود المدربين، مشدداً على دور الوحدات الخاصة في تنفيذ المهمات الاستثنائية خلال الظروف الحرجة، ثم جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم درع الدورتين لعائلتي الشهيدين.
وفي ختام الاحتفال نفذت الوحدات المتخرجة عرضاً عسكرياً وتمارين قتالية متنوعة.-انتهى-
———-

حوري: من يريد تغيير الجانب الميثاقي يريد القضاء على لبنان

(أ.ل) – أكد النائب الدكتور عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “احترام موقع البطريركية المارونية وشخص البطريرك بشارة الراعي”، مشيرا الى أن “ما قاله البطريرك في المطار، أتى في معرض الحض على انتخاب رئيس، وأن كلام المطران بولس مطر أتى لتوضيح بعض ما ورد من كلام”، موضحا أن “الهم الاول للبطريرك كما هو هم تيار المستقبل والرئيس سعد الحريري وكل فريقنا السياسي، هو أولوية إجراء الإنتخابات الرئاسية قبل أي استحقاق آخر”، ولافتا الى “ان هذا الكلام بالمنطق، هو موجه إلى الفريق الذي يعطل إجراء الإنتخابات”.
اضاف أن “فريق 14 آذار لم يتغيب عن أي جلسة من جلسات المجلس التي دعا إليها الرئيس نبيه بري، وأنه شارك في كل الجلسات، فيما لم يشارك من الفريق الآخر سوى كتلة الرئيس بري”.
وعن موضوع زيارة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والنائب سامي الجميل إلى السعودية، قال حوري: “إن التشاور في ما بين قيادات 14 آذار هو على مدار الساعة تارة عبر اتصال وتارة عبر لقاء مباشر أو عبر موفدين، وإن هذه الزيارة أتت في ظل هذا الظرف”، لافتا إلى “موضوع رئاسة الجمهورية وإلى موضوع السلسلة التي يجب أن نصل إلى خواتيمها، وكل هذه العناوين مدار تشاور”.
وتابع حوري “منذ اتفاق الطائف أكدنا صيغة لبنان العيش الواحد المشترك ما بين المسلمين والمسيحيين، نحن في لبنان نصر على الرئاسة المسيحية المارونية، ونفتخر بتنوع هذا البلد وهذه التعددية ما بين الطوائف والمذاهب، مما يعطي البلد قيمة إضافية”.
واكد إن “اللبنانيين يحرصون على هذا التنوع وأيضا كل محب للبنان في المملكة السعودية وعلى الشراكة الإسلامية – المسيحية وعلى الجانب الميثاقي الذي نحميه دائما ونعتبره أولوية قبل أي أولوية أخرى”.
وعن سحب الترشيحات من الإنتخابات النيابية أوضح حوري، أن “السحب التقني للترشيحات انتهى، وبمعنى آخر حين نتحدث عن سحب الترشيحات نقول نحن نصر على إجراء الإنتخابات في موعدها ولن نكون شهود زور، وبالتالي لن نشارك لا اقتراعا ولا ترشيحا وسنكون غير معنيين في هذه الإنتخابات”، موضحا أن “سبب هذا الموقف هو للتذكير بأنه في حال إجراء الإنتخابات النيابية في ظل الشعور الرئاسي يعني أن الحكومة سوف تصبح مستقيلة حكما في 20 تشرين الثاني المقبل وفي ظل عدم وجود رئيس جمهورية فلن تجرى الإستشارات الملزمة لتشكيل حكومة جديدة، يعني نكون دخلنا في دوامة من الشغور في المؤسسات الدستورية ولن نكون شهود على هذا الشغور، إضافة إلى المحاذير الأمنية التي تحدث عنها وزير الداخلية” واكد حوري ضرورة “إنتخاب الرئيس، ولا يمكن الإستمرار في الفراغ. عندما أطلقنا مبادرة قوى 14 آذار وعندما أطلق سمير جعجع مبادرته، فإنها تنطلق من الحرص على المصلحة الوطنية، والتسوية التي تحدثنا عنها في المبادرة تخدم لبنان ومؤسساته اللبنانية وتخدم الإستقرار الدستوري في لبنان، ولن نمل في مواصلة الجهود للوصول إلى انتخاب رئيس”، لافتا الى ان “الجميع يعلم أن حزب الله يستعمل هذه الورقة إقليميا لتحسين ظروفه على مستوى المنطقة ويحاول تعطيل هذه الإنتخابات”.
واستغرب “وصف كلام الوزير نهد المشنوق بأنه ناري أو عنيف”،معتبرا إن “ما قاله هو توصيف لواقع الحال، بعد تشكيل الحكومة وضعت الخطة الأمنية وبدأ يتغير التجاوب معها، تجاوب فريقنا السياسي ولكن الفريق الآخر لم يتجاوب، خصوصا في المناطق التي تحدث عنها، أصبح حزب الله شريكا في هذه الحكومة وشريكا في الخطة الأمنية، في المناطق التي فيها بيئة سياسية مؤيدة لنا، أما في المناطق المؤيدة للحزب فإنه يتذرع بأنه لا يمون على المجموعات الموجودة فيها ولاحقا يتبين أنه يملك مرابض مدفعية فيها ومواقع ثابتة له في هذه المناطق، لقد وجه المشنوق صرخة وطنية بهدف الوصول إلى حل وليس بهدف تعقيد الأمور”.
وعن ذكرى اقرار اتفاق الطائف، أوضح حوري أنه “مؤلف من شقين الأولى ميثاقي ويعتمد على أربعة عناصر: الأول نهائية لبنان ككيان والثاني عروبة لبنان والثالث المناصفة بين المسلمين والمسيحيين والرابع نظام الإقتصاد الحر”، موضحا أن “هذا الجانب الميثاقي هو من المحرمات، هناك خطوط حمر لا يجوز المساس بها، أما الشق الثاني يتعلق بقانون الإنتخاب والإصلاح الإداري وما إليها، وهذا الجزء قابل للنقاش”.
وختم بالقول : “إن من يريد تغيير الجانب الميثاقي يعني أنه يريد القضاء على لبنان”.-انتهى-
———-
قيادة الجيش نعت العميد الإداري المتقاعد حسن محمد قبيسي

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد الإداري المتقاعد حسن محمد قبيسي، الذي توفي بتاريخ 22/10/2014، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
• من مواليد: 10/2/1940 الغبيري – قضاء بعبدا.
• تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط إعتباراً من 3/10/1960.
• رقي الى رتبة ملازم طيار إعتباراً من 1/7/1964، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد إداري إعتباراً من 1/1/1990.
• حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
• تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
• متأهل وله ولدان.
يقام المأتم بتاريخ 23/10/2014  الساعة 12.00  في قاعة الإمام موسى الصدر –  روضة الشهيدين، ثم يوارى الثرى في جبانة الروضة.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في قاعة الإمام موسى الصدر اعتباراً من الساعة 15.00 ولغاية الساعة 18.00.
• بتاريخ 24/10/2014 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 12.00 ومن الساعة 15.00 ولغاية الساعة 18.00،  في منزل الفقيد الكائن في دوحة الحص – بناية منيف فواز – الطابق الثالث.
•  بتاريخ 25/10/2014 في منزل الفقيد الكائن في بلدة زبدين – قضاء النبطية – منطقة عين الجمل.
• بتاريخ 26/10/2014 اعتباراً من الساعة 10.000 ولغاية الساعة 12.00 في حسينية بلدة زبدين، ويقام ذكرى مرور اسبوع بتاريخ 29/10/2014 اعتباراً من الساعة 15.00 ولغاية الساعة 18.00 في الجمعية الاسلامية للتخصص العلمي في بيروت – الرملة البيضاء.-انتهى-
———
بهية الحريري التقت وفدا من حماس
بركة: لتحرك عربي واسلامي لإنقاذ المسجد الأقصى من خطر التقسيم الحقيقي

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون وفدا من حركة “حماس” تقدمه ممثل الحركة في لبنان علي بركة وضم مسؤول منطقة صيدا ابو احمد فضل ومسؤول حماس في المدينة ايمن شناعة.
وجرى خلال اللقاء عرض للمستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل تصاعد وتيرة الاستهداف الاسرائيلي المستمر للقدس والأقصى، وآخر فصوله وأخطرها المشروع الصهيوني الهادف لتقسيم المسجد الأقصى حيث أكد المجتمعون “على ضرورة اطلاق تحرك عربي واسلامي ودولي واسع لإنقاذ المسجد الأقصى من هذا الخطر”.
وصدر بيان مشترك افاد “ان المجتمعين تطرقوا الى الأوضاع في المخيمات الفلسطينية، وكان تأكيد على ضرورة العمل على تثبيت اجواء الهدوء والاستقرار في مخيم عين الحلوة بجهود كافة القوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية وتعزيز دور وفعالية القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في هذا الاتجاه”.
وقال بركة: “لقاؤنا اليوم مع سعادة النائب الحريري كان بداية لتقديم التهاني بعودتها من الديار الحجازية وتأديتها لفريضة الحج. وقد عرضنا الأوضاع العامة في المنطقة وتداعياتها على لبنان والقضية الفلسطينية، وكان هناك توافق على ضرورة حماية السلم الأهلي في لبنان والمحافظة على الأمن والاستقرار في المخيمات ومنع اي فتنة مذهبية من ان تعبر الى لبنان والتأكيد على دعم وحدة لبنان وامنه واستقراره”.
تابع “كذلك اطلعناها على الانتهاكات الصهيونية والاقتحامات التي يتعرض لها المسجد الأقصى المبارك، خصوصا مشروع القانون في الكنيست الصهيوني الذي سيناقش قريبا لتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمنيا ومكانيا، بحيث يصبح مشتركا بين المسلمين واليهود”.
اضاف “اكدنا ان هذه المسألة خطيرة جدا لأن الاعتداء على الأقصى هو اعتداء على عقيدة المسلمين جميعا وهو عدوان على كل مسجد في الأرض، خصوصا ان المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين الشريفين. لذلك كان هناك توافق على ضرورة ان يكون هناك تحرك عربي واسلامي لإنقاذ المسجد الأقصى من خطر التقسيم الحقيقي الذي تسعى له الحكومة الصهيونية اليوم”.
وقال: “توقفنا عند الأوضاع في غزة وعند مؤتمر الاعمار الذي جرى في 12 الجاري في القاهرة. كذلك اطلعناها على المفاوضات غير المباشرة التي ستجري في القاهرة في السابع والعشرين من الحالي بين وفد فلسطيني موحد ووفد صهيوني بوساطة مصرية لتثبيت التهدئة في غزة وبحث ملفات الميناء والمطار والأسرى. واكدنا ان من حق الشعب الفلسطيني ان يكون لديه مطار وميناء، ومن حق الأسرى الفلسطينيين ان يتم الافراج عنهم لأن هؤلاء اسرى حرية حيث بلغ عددهم الآن سبعة الاف اسير في سجون الاحتلال الصهيوني” . وتابع “الأوضاع العامة في المنطقة لها تأثير على لبنان وفلسطين ، لذلك كان لا بد من لفت النظر الى ان قضية فلسطين ينبغي ان تبقى هي قضية الأمة، والا يتلهى العرب والمسلمون بقضايا اخرى بعيدا عن فلسطين، خصوصا ان ما يجري في سوريا والعراق واليمن وليبيا اليوم يبعد الأنظار عن قضية فلسطين، وبالتالي هذا لا يخدم قضية الأمة. لذلك نحن في حركة حماس نتوجه الى كل المتقاتلين في امتنا بان يوقفوا المعارك الداخلية وان تتوجه كل البنادق نحو الكيان الصهيوني عدو الأمة، من اجل انقاذ الأقصى وتحرير القدس وتحرير فلسطين وعودة اللاجئين ان شاء الله”.
وردا على سؤال حول الوضع في مخيم عين الحلوة قال:”طبعا المخيمات في وضع ممتاز، والأوضاع الأمنية داخلها مطمئنة، هناك استقرار ، هناك تعاون ، هناك اشراف مباشر من القيادة السياسية الفلسطينية الموحدة في لبنان، ومن اللجنة الأمنية المشتركة العليا على الأوضاع في المخيمات، والحمد لله استطعنا ان نتجاوز كثير من القطوع والأحداث الأمنية التي حصلت، ونحن سنواصل جهودنا من اجل المحافظة على استقرار المخيمات وامنها ومن اجل تمتين العلاقة الأخوية اللبنانية الفلسطينية”.-انتهى-
———
عبد السلام حاضر في الجامعة الاسلامية عن “حرية التعبير”:
 كل الاديان جعلت الحرية اساس حياة الانسان

(أ.ل) – ألقى أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية الدكتور جعفر عبد السلام في مقر الجامعة الإسلامية في خلدة محاضرة بعنوان “حرية التعبير في ظل الأنظمة القانونية” بدعوة من رئيس الجامعة حسن الشلبي، حضرها أمين عام الجامعة الدكتور عباس نصر الله وعمداء ومدراء وأساتذة الجامعة وطلابها ومهتمون.
بداية رحب الشلبي بعبد السلام “الاستاذ الكبير صاحب الصفات العالية والانجازات الكبيرة التي يشهد تاريخه عليها”.
ثم استهل عبد السلام محاضرته معربا عن سعادته بوجوده في لبنان “بلد الحرية الذي دفع ثمنا ليظل متمتعا بالحرية التي هي احدى القيم الرئيسية لحياتنا والتي طالب بها الاسلام ووضع لها نظاما ليعيش الانسان بكرامة وعزة باعتباره محور الحياة والكون. فحرية التعبير هي اساس كل الحريات وهي أن يقول الانسان ما يشاء وما يجب ان يقوله، فيعبر عما يريد من خلال كل وسائل الاتصال، ومن حق الانسان ان يكتسب المعرفة والآراء اي كان مصدرها”. واستعرض الآيات القرانية التي عبرت عن حرية التعبير للانسان في مواجهة القيود التي وضعها الظلمة كما حرصت على حرية العقيدة، فالقرآن جعل الحرية اساس حياة الانسان كما فعلت الاديان الاخرى، ولقد حث الرسول على الحرية بقوله: الساكت عن الحق شيطان اخرس، فلا يجوز ان نسكت اي امر يسخط الله تعالى فنأمر بالمعروف وننهى عن المنكر”.
واشار الى ان “الغرب اسرف في حرية التعبير حين اساء البعض الى الاسلام وافترى على نبيه محمد في الرسوم الكاريكاتورية في صحيفة دانماركية وغيرها، ولقد اقمنا دعوى ضد تلك الصحيفة ولكن المحكمة رفضتها بحجة حرية التعبير، فالاعلان العالمي لحقوق الانسان ومواده تسمح للانسان بالتعبير، ولكن الحرية لا يمكن ان تضر فالانسان حر شرط ان لا يضر، ونحن طرحنا قانونا في الامم المتحدة يمنع الاساءة الى الدين وخاصة الاسلامي لذلك نتطلع الى صدور تشريع اممي يمنع الاساءة الى الاديان”.
وكان الشلبي استقبل في مكتبه عبد السلام بحضور نصر الله وجرى التباحث في قضايا الشؤون التربوية والاكاديمية، كما اقام الشلبي مأدبة تكريمية على شرف الضيف والوفد المرافق.-انتهى-
———
دريان زار قباني مطمئنا الى صحته

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي الجمهورية اللبنانية السابق الشيخ محمد رشيد قباني في مستشفى كليمنصو في بيروت مطمئنا إلى صحته من الام الديسك، وتمنى له الشفاء العاجل.
وشكر قباني المفتي دريان على زيارته، ودعا الله له بالتوفيق لما فيه “رضاه والنجاح في مهمامه الدينية والوقفية والاجتماعية بما يتمتع به من حكمة واناة وصبر واعتدال في مهام الافتاء”. مؤكدا “ان التواصل والتشاور معه دائم ومستمر لما فيه خير الاسلام والمسلمين والبلاد”.-انتهى-
——–
جلسة للجنة المال الاثنين المقبل

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الى جلسة، العاشرة والنصف قبل ظهر الاثنين في 27 الحالي، للبحث في تنفيذ القانون رقم 225 تاريخ 22/10/2012، وسائر المسائل المالية المتعلقة بالمستشفيات لا سيما السقوف المالية السنوية التي يعود تمديدها لوزارة الصحة العامة.-انتهى-
———

طالبات الرحمة يحتفلن مع المسنين في عيدهم

(أ.ل) – بمبادرة طلابية ومرافقة من افراد الهيئة التعليمية وتزامناً مع “اليوم العالمي للمسن”، نظمت ادارة مركز الرحمة لخدمة المجتمع زيارة  ميدانية الى دار السلام  الخيرية/ شرحبيل.
هدفت الزيارة الى تقديم تحية إجلال واحترام لكل المسنين والمسنات الذين أسهموا في بناء هذا المجتمع وكان لهم ماضياً مشرقاً عكس على صفحات أيامنا  نوراً وهاجاً. وحملت الزيارة في طياتها لفت نظر الطالبات الى أهم المشاكل الصحية والنفسية والاجتماعية التي تواجه المسن وتحد من قوته، مع التأكيد على مكانة المسن في المجتمع وحاجته الى الترفيه والتقدير والى تعزيز إتجاهاته نحو نفسه ..
تضمنت الزيارة توزيع ورود على جميع المسنين، و أنشطة ترفيهه، رسمت إبتسامة صادمة على محياهم، كما وكان للطالبة ضحى ابو عرقوب كلمة ومما جاء فيها :” الفرحة هي ليست أن تفرح لوحدك… بل أن تشارك السعادة مع أشخاص قدموا للحياة الكثير والكثير وها نحن هنا معكم، قلوبنا مليئة بالفرح وقسمات وجوهنا تعكس السعادة.. من اليوم العالمي للمسنين، نحتفل بعامكم وبعامنا الذي سنحتفل به بعد سنين ….”
وختاماً دعى الجميع الى تناول الحلوى وإلتقاط الصور الجماعية ….-انتهى-
———

 

غدار في لقاء تضامني مع نمر النمر: لإيصال الصوت عالياً إلى المؤسسات
والمحافل الدولية الراعية للحريات وحقوق الانسان بهدف إبطال مفعول القرار التعسفي الانتقائي

(أ.ل) – دعا التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة إلى لقاءٍ تضامنيّ مع فضيلة الشيخ نمر باقر النمر، رافضاً حكم الاعدام الصادر بحقه من السلطات السعودية وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية وإسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، مندداً ومستنكراً القرار بحق رجل العلم والموقف، داعياً القوى الحرة والشريفة وصفوة العلماء والمجاهدين للحراك التصعيدي وإيصال الصوت عالياً إلى المؤسسات والمحافل الدولية الراعية للحريات وحقوق الانسان بهدف إبطال مفعول القرار التعسفي الانتقائي.
هذا وقد توالى على الكلام كلّ من الشيخ ماهر حمود أمين عام اتحاد علماء المقاومة، الشيخ الدكتور محمد نمر زغموت رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الفلسطيني في لبنان والشتات، السيد جعفر العلوي_البحرين، الدكتور سمير صباغ_لبنان، الدكتور فايز صالح رئيس المؤتمر الناصري العام والدكتورة أحلام بيضون.
وفي كلمته، انطلق سماحة الشيخ ماهر حمود من الإسلام كعنوان للعدل والصفح، مؤكداً أنه براءٌ من الفتاوى الجائرة والتكفيرية المنافية للشرعية، وعليه، “من الخير أن يخطئ الحاكم في العفو من أن يخطئ في العقوبة، لذا فموقفنا ضد الظلم ثابتٌ كموقفنا من دعم المقاومة… وهذ ما يدعونا للوقوف مع قضية سماحة الشيخ نمر باقر النمر…”.
بدوره، أكد سماحة الشيخ الدكتور محمد نمر زغموت أن “الحكم بالاعدام سياسيٌّ وليس شرعياً، وموقفنا التضامني مع الشيخ النمر موقفٌ مع أنفسنا ومع المقاومة والأمة المستهدفة من “داعش” و”فاحش” الوجه الآخر للعصابات الصهيونية”.
من جانبه، أثنى السيد جعفر العلوي على شجاعة الموقف والعلم الوافر للشيخ نمر، وهو القائل: “زئير الكلمة أقوى من أزيز الرصاص” وهذا ما أغاظ شذّاذ السلطة في السعودية فأصدروا حكم الإعدام بحقه والذي نرفضه، مطالبين له ولجميع الأشراف والمناضلين بالحرية.
وقد وصف الدكتور سمير صباغ الشيخ النمر بالمناضل الحقيقي المؤمن بالمعارضة السلمية لتحقيق الإصلاح المجتمعيّ داعياً للانتصار له بمواجهة سلطة جائرة وكيدية في بلد يسيء للدين والأمة والانسان.
من جهته، اعتبر الدكتور فايز صالح التضامن مع الشيخ النمر تحفيزاً للممانعين والمقاومين للاقتداء به ضد الطغاة والسلطات الاستنسابية التي لا تراعي العدالة وحقوق الانسان.
وختمت اللقاء الدكتور أحلام بيضون، واصفةً حكم الإعدام من وجهة النظر القانونية بالجريمة السياسية، حيث أصدرت السلطة قرار الإعدام تعزيراً وهذا مخالف للقانون الدولي.-انتهى-
———

نديم الجميل: لم يعد لدينا وسيلة لإنقاذ المركز الماروني الأول إلا بالصلاة

(أ.ل) – أكد النائب نديم الجميل بعد لقائه رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر في دار المطرانية “أن هم المواطن في لبنان هو كيف نؤمن له نحن السياسيين الاستقرار الأمني والاقتصادي والمعيشي، وأن تتوقف التجاذبات السياسية بين أهل السياسة في لبنان التي لن تجدي نفعا في تأمين هذا الاستقرار المنشود”.
وقال: “تطرقنا الى المواضيع والأزمات التي يعيشها لبنان والتي تؤثر على الوضع المعيشي والاقتصادي للبنانيين الذين يرزحون اليوم تحت وطأة النزوح السوري المستمر الى لبنان من دون أي حسيب أو رقيب”.
وردا على سؤال عن مصير العسكريين اللبنانيين المخطوفين وتحركات أهلهم قال:”افهم وجع الأهل الذين ينتظرون عودة فلذات أكبادهم سالمين وأفهم أن يتحركوا في كل حدب وصوب من أجل تحريرهم، ولكن أنا أقول لهم أن الذي يحصل من قطع طرقات لا يؤثر على الخاطفين ولن يؤثر عليهم، بل يؤثر على حياة المواطنين اللبنانيين الذين ليس بيدهم قرار تحرير العسكريين الأعزاء الأبطال الذين افتدوا كل لبنان من خطر محدق عنوانه اليوم داعش وجبهة النصرة”.
واكد انه “لم يعد لدينا وسيلة لإنقاذ المركز الماروني الأول إلا بالصلاة لأنه، وكما يبدو، فإن كل الاتصالات بدءا من التي يقوم بها صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي باءت حتى الآن بالفشل، وأنا بت أخشى أن يطول انتظارنا لسيد الرئاسة كثيرا وكثيرا جدا خصوصا اذا ظل هذا الاستهتار لدى بعض السياسيين اللبنانيين بهذا الرمز الوطني”.-انتهى-
———
وفد جبهة العمل التقى مفتي سوريا أحمد بدر الدين حسون أثناء زيارته بيروت

(أ.ل) – التقى وفد جبهة العمل الإسلامي في لبنان قوامه المنسق العام للجبهة الشيخ زهير الجعيد، النائب الدكتور كامل الرفاعي، الشيخ هاشم منقارة، الشيخ شريف توتيو، سماحة مفتي سوريا الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون في مقر إقامته أثناء زيارته بيروت، وقد جرى البحث والتداول في آخر التطورات والمستجدات والأوضاع في المنطقة ولا سيما ما يجري في سوريا من أحداث مؤلمة ومؤسفة لا يستفيد منها إلا العدو الصهيوني الغادر.
 وقد اعتبر المفتي حسون “أنّ لجبهة العمل الإسلامي وقيادتها وللعلماء خصوصاً دوراً كبيراً في ترشيد الصحوة الإسلامية وتبليغ الدين والرسالة كما أمر اللهُ ورسوله، ودوراً كبيراً أيضاً في مواجهة نزعات التطرف والإرهاب المزيّنة والمغطاة بلباس الدين للأسف الشديد”.
وأكد المفتي حسون “على أهمية المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني الغاصب”، مُعتبراً “أنّ فلسطين هي البوصلة الحقيقية لنهج الجهاد والمقاومة، والعملَ على تحريرها واجب ديني وقومي ووطني”.–انتهى-
———

تيسير خالد: على دول الإتحاد الاوروبي إعادة النظر باتفاقية الشراكة مع اسرائيل

(أ.ل) – رحب تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بالتطور الذي بدأ يشق طريقه في دول الاتحاد الاوروبي على المستويات الحكومية والبرلمانية وباتفاق هذه الدول على ما سمي وثيقة اوروبية للتفاوض مع اسرائيل حول سياستها في الضفة الغربية بهدف التوصل الى تفاهمات تمنع دولة اسرائيل من اتخاذ اجراءات أحادية الجانب يعتبرها الاتحاد الاوروبي خطوطا حمراء تقوض فرص التوصل الى تسوية سياسية على أساس حل الدولتين وتشكل خطورة على اقامة الدولة الفلسطينية . وأضاف أن التوجه الاوروبي بمطالبة اسرائيل التراجع عن مصادرة 4 آلاف دونم في محيط مستوطنات ‘ غوش عتصيون ‘ وعن التخطيط لبناء مستوطنة جديدة في القدس الشرقية في الحي الاستيطاني ‘جبعات همطوس’ في القدس  والامتناع عن البناء في المنطقة المصنفة ‘ اي 1 ‘ الواقعة في محيط القدس وبناء جديد في الحي الاستيطاني جيلو، فضلا عن الغاء قرار اخلاء بدو منطقة القدس بالقوة وإسكانهم في الاغوار، ومنع اتخاذ اي قرار يمس بمكانة المسجد الاقصى، يؤكد أن دول الاتحاد الاوروبي بدأت تدرك اكثر من أي وقت مضى أن حكومة اسرائيل غير معنية بتسوية سياسية على اساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، بقدر ما هي معنية تحديدا في الظروف الراهنة باستثمار التطورات الاقليمية والدولية الجارية من أجل خلق مزيد من الوقائع جديدة على الارض تمكنها من فرض حل للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي لا يقدم للفلسطينيين، وفق تصريحات المسؤولين الاسرائيليين اكثر من سلطة حكم  ذاتي منزوعة السلاح في معازل تحت سيطرة قوات الاحتلال وتحاصرها الكتل الاستيطانية، هذا الى جانب تسهيلات تسهم في تحسين مستوى معيشة السكان في ظل سلام اقتصادي يحول الفلسطينيين الى قوة عمل رخيصة في خدمة الاقتصاد الاسرائيلي .
وفي الوقت الذي حذر فيه  تيسير خالد من مناورات الخداع الاسرائيلية الهادفة الى كسب الوقت، فقد دعا دول الاتحاد الاوروبي إلى معاملة اسرائيل كدولة عادية وليس كدولة استثنائية فوق القانون من خلال رسالة واضحة لحكومة اسرائيل وذات مصداقية باستعداد دول الاتحاد قولا وعملا لإعادة  النظر باتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، الموقعة في بروكسل في 20 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1995، والتي دخلت حيز النفاذ في 1 حزيران/يونيو 2000، والتي تؤكد على احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية السياسة الداخلية والدولية باعتبارها عنصراً أساسياً وإيجابياً من الاتفاق، وهو ما لم تحترمه دولة اسرائيل، لأن خطوة كهذه كفيلة بدفع حكومة اسرائيل الى التفكير أكثر من مرة في عواقب سياستها، باعتبار الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لإسرائيل، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل 40 مليار دولار تتوزع بالتساوي تقريبا بين الصادرات والواردات من والى اسرائيل.
 كما دعا هذه الدول، حتى تكون رسالتها ذات مصداقية وذات تأثير على حكومة اسرائيل إلى دعم التوجه الفلسطيني الى مجلس الامن الدولي بمشروع قرار يؤكد اعترافه بدولة فلسطين على جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 ووضع سقف زمني لنهاية الاحتلال كمقدمة لاستئناف عملية سلام حقيقية تحت إشراف دولي، تفضي الى تسوية سياسية تكفل الأمن والاستقرار لجميع شعوب ودول المنطقة، بما فيها دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وتصون حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.-انتهى-
———-

حكومة دبي الذكية وكنغسمين تدخلان التاريخ بأكبر جناح
بمعرض جيتكس 2014 في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة

(أ.ل) – دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة – (ميدل ايست نيوز واير) – سجلت “كنغسمين” المجموعة الرائدة في تصميم وإنتاج حلول الاتصالات، رقماً قياسياً جديداً في تاريخ قطاع المعارض في منطقة الشرق الأوسط والخليج عن تصميمها وتقديمها أكبر جناح معرض لحكومة دبي الذكية خلال مشاركتها في دورة هذا العام من “أسبوع جيتكس للتقنية 2014″، الذي يعدّ بوابة قطاع أعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وانعقدت فعالياته خلال الفترة ما بين 12-16 أكتوبر 2014 في مركز دبي التجاري العالمي “دي دبليو تي سي”.
وتضمن الجناح الذي بلغت مساحته 3800 متراً مربعاً، نحو 37 مؤسسة من حكومة دبي وآخر ما توصلت إليه المؤسسات من حلول ذكية وتطبيقات للخدمات.
وبحسب المسؤولين التنفيذيين رفيعي المستوى في “كنغسمين” فإن هذا الجناح هو أحد أكبر أجنحة المعارض في المنطقة، وتم بناؤه من قبل فريق يضم 180 عاملاً خلال خمسة أيام عمل. واضطر فريق العمل، خلال عملية البناء خارج الموقع، إلى القيام بعدة تجارب وإعدادات مخبرية، لتخصيص جهاز معد لنقل اتصالات الهواتف الذكية الموصولة سلكياً إلى شاشات عرض بتقنية الصمامات الثنائية الباعثة للضوء “إل إي دي”. وتم تركيب كابلات بيانات بطول 22 كيلومتر بطريقة استراتيجية ضمن الجناح، لضمان التواصلية السلكية لجميع الوكالات المشاركة. وإضافة إلى ذلك وبهدف تخفيض بصمة حكومة دبي الكربونية على البيئة، قام فريق “كنغسمين” باستخدام مواد معاد تدويرها لدعائم الجناح والحبر الخالي من المواد العضوية المتطايرة لجميع الرسومات المطبوعة المستخدمة في العرض.
وقالت سمية خليفة بن حماد، مدير إدارة الاتصال وتطـــوير الأعمال في حكومة دبي الذكية: “نشيد بشركة ’كنغسمين الشرق الأوسط‘ لبنائها أكبر جناح عرض في ’أسبوع جيتكس للتقنية 2014‘. لقد كانت الجهود الكبيرة التي قام بها فريق ’كنغسمين‘ لضمان تلبية تصميم وبناء الجناح أعلى المعايير جديرة بالثناء حقا، ونحن راضون عن النتيجة إذ سيساعدنا هذا العمل الرائع على استقطاب مزيد من الاهتمام الأمر الذي يمكنّنا من عرض وتسليط الضوء على خدماتنا الذكية والإلكترونية عالية الجودة أمام عدد أكبر من الزوار. الأمر الآخر الجدير بالثناء هو المزايا الصديقة للبيئة لهذا الجناح، الذي يستكمل المبادرات الآمنة بيئياً لتعزيز الاستدامة البيئية في الإمارة، ونأمل تكرار مثل هذا الإنجاز في فعاليات هامة أخرى تقام في دبي مستقبلاً”.
من جانبه، قال تيلاك راج، مدير عام “كنغسمين الشرق الأوسط”: “عمل فريقنا بجد ومثابرة لتحقيق هذا الإنجاز التاريخي مستلهماً في ذلك رؤية حكومة دبي الذكية في المساعدة على جعل دبي واحدة من أبرز المراكز الاقتصادية في العالم. ويوضح هذا العمل الكبير التزامنا الثابت بالتميّز واتّباع أعلى المعايير التي جعلت منا واحدة من الشركات الرائدة في مجال تصميم وتطوير حلول الاتصال في المنطقة، كما تعد ثقة عملائنا القيِّمين شهادة قوية على نجاحنا المتواصل. ويسرّنا أن نقدّم نفس المستوى من التميّز في الخدمات خلال تعاوننا الأخير مع حكومة دبي الذكية”.-انتهى-
———–
لمى سلام خلال ندوة بعنوان “الرياضة ضد العنف”:
لأهمية ممارسة الرياضة وإدخالها في نمط حياتنا اليومية

(أ.ل) – أكدت السيدة لمى تمام سلام على “أهمية ممارسة الرياضة وإدخالها في نمط حياتنا اليومية ما ينعكس إيجابا على صحتنا الذهنية والجسدية، ويؤكد ان العقل السليم في الجسم السليم”.
كلام السيدة سلام جاء في خلال ندوة بعنوان: “الرياضة ضد العنف” والتي أقيمت في السراي الحكومي ضمن النشاط الأسبوعي “موعد في السرايا”، بمشاركة 430 طالبا من جميع المدارس في المحافظات اللبنانية وشخصيات اجتماعية ورياضية وطبية متخصصة.
بعد النشيد الوطني، رحبت سلام بالحضور وقالت: “أهلا وسهلا بكم جميعا، أهلا وسهلا بالطلاب من كل محافظات لبنان في السراي الذي تعرفون انه مركز رئاسة الحكومة واسمه السراي الكبير، بني منذ أكثر من مئة عام، دمر خلال فترة الحرب في لبنان وأعاد إعماره الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.
اضافت “موعد في السرايا” هذا اللقاء هو دوري مع أفراد من المجتمع المدني الا اني إخترت اليوم اللقاء معكم انتم طلاب وطالبات لبنان، لأنكم أملنا في هذا الوطن، وآمل من خلال هذا اللقاء ان تستفيدوا من أهمية ممارسة الرياضة وإدخالها في نمط حياتنا اليومية ما ينعكس إيجابا على صحتنا الذهنية والجسدية، ويؤكد ان العقل السليم في الجسم السليم.
وهنأت السيدة سلام فريق السيدات في النادي “الرياضي” الذي أحرز البطولة العربية في كرة السلة والذي كان حاضرا اللقاء.
خوري
ثم تحدث أخصائي الطب الرياضي وجراحة العظم الدكتور ألفريد خوري، شارحا للحضور أهمية ممارسة الرياضة باستمرار حفاظا على صحتهم، ومنبها من خطر استعمال أدوية المنشطات، شارحا إنعكاساتها السلبية على الصحة.
كما تحدث عن أهمية الرياضة بالنسبة للمسنين، معتبرا ان “الرياضة تجمع الشعوب من كل دول العالم”.
الخليل
وشكرت رئيسة جمعية بيروت ماراتون مي الخليل السيدة سلام على دعوتها، مؤكدة أنها “ترجمت مفهوم السراي ليكون منزلا للجميع”.
وتحدثت عن تجربتها الرياضية من خلال حادث صحي تعرضت له ما دفعها الى تأسيس جمعية “بيروت ماراتون”، وأكدت ان “الحياة من دون النظرة الإيجابية صعبة جدا وداخل كل إنسان قوة لا يعرفها إلا إذا مر في حالة ضعف، داعية الطلاب وضع هدف أمام أعينهم وعدم الإستسلام مهما كانت الظروف، لأن الرياضة لديها القدرة على تغيير المجتمعات وهذه مسؤوليتكم، معا سنضع لبنان على الخارطة العالمية”.
وجرى عرض لفيلم وثائقي عن مراحل تأسيس جمعية “بيروت ماراتون”.

حواط
بعد ذلك تحدث رئيس جمعية “جاد – شبيبة ضد المخدرات” جوزيف حواط الذي أكد على دور الرياضة في مواجهة الإدمان على المخدرات والكحول، مؤكدا ان نسبة 40 في المئة من المدمنين على الكحول، تتراوح أعمارهم بين 13 و23 سنة، وأن 30 في المئة من شباب لبنان يقضون في حوادث السير بسبب تأثير الكحول، مشددا على ان الرياضة هي خط الدفاع الأول لمحاربة الإدمان.
ثم كانت مداخلات لكل من لاعب فريق الحكمة إيلي رستم، بطلة آسيا والبلدان العربية في الجودو كارين شماس، لاعبة كرة السلة في الفريق الرياضي ربيكا عقل، اكدت ان الرياضة هي نمط حياة ومن لا يملك روح المنافسة لا يتقدم في الرياضة وفي الحياة.-انتهى-
——–
أفخم: إیران بانتظار رد لبنان لإرسال الهبة العسکریة

(أ.ل) – أکدت المتحدثة باسم وزارة الخارجیة فی الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة مرضیة أفخم ‘أن الجیش اللبنانی هو فی الجبهة الأمامیة فی مواجهة الارهاب’، مشیرة الی ان ‘الجیش الذی یملک امکانیات عسکریة جیدة یمکنه مواجهة الارهابیین بقوة’.
وقالت فی تصریح لموقع ‘العهد’ الاخباري ‘یجب مساعدة الجیش اللبنانی من خلال تقدیم الامکانیات اللازمة لمواجهة الارهاب’. أضافت ‘شهدتم خلال الاعوام الاخیرة هناک البعض أعلن استعداده للمساعدة فی هذا المجال ولکن عندما وصلت الامور الی مرحلة التنفیذ لم یتحرکوا قدماً فی مجال مساعدة الجیش اللبناني’.
واذ جددت التأکید علی استعداد ایران لمساعدة لبنان، قالت: ‘سنکون فی انتظار الرد من الجانب اللبنانی لکی نرسل تلک المساعدات’.
وفی السیاق، لفتت أفخم الی ان ‘ایران ولبنان یتمتعان بعلاقات اقلیمیة جیدة وهذا هو أساس أی تفاهمات وحوار وزیارات متبادلة بین البلدین’، معتبرة انه یعد ثروة للبلدین، آملة بتطور هذه العلاقات دوماً.
ورداً علی سؤال حول الزیارة الاخیرة لوزیر الدفاع اللبنانی سمیر مقبل الی ایران، أوضحت أفخم أنه ‘خلال الفترة الاخیرة شهدنا زیارة لأمین المجلس الاعلی للامن القومی السید علی شمخانی الی لبنان وبعد ذلک زار نائب رئیس الوزراء ووزیر الدفاع اللبنانی ایران وهی کانت زیارة ایجابیة وتم حوار جید حول مجالات التعاون الدفاعی بین البلدین’.
وفیما ذکرت المتحدثة باسم الخارجیة الایرانیة أن احدی القضایا الاقلیمیة المثیرة للقلق الیوم هی موضوع نشاطات المجموعات الارهابیة وللأسف لبنان یعانی من هذه المشکلة، جددت التأکید ان ‘ایران مستعدة لمساعدة لبنان فی مواجهة الارهاب وتعزیز قوة لبنان فی هذا المجال واقترحنا تقدیم هدیة عسکریة لمساعدة لبنان’. واذ لفتت مرضیة أفخم الی ‘ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة بناءً علی علاقاتها الطیبة والجیدة مع لبنان أعلنت استعدادها لمنح هذه الهدیة العسکریة للبنان’، أشارت الی أنه ‘خلال الزیارة الاخیرة لوزیر الدفاع اللبنانی تم الحوار والتقییم لهذا الموضوع والوفد تفقّد قدرات ایران العسکریة لکی یقوم بدراسة الامر فی لبنان والتوصل الی نتیجة’.-انتهى-
———
المستقبل في الجنوب هنأ مفتيي صيدا وصور برأس السنة الهجرية

(أ.ل) – استقبل مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان في مكتبه في دار الافتاء، وفدا من منسقية “تيار المستقبل” في صيدا والجنوب تقدمه المنسق العام ناصر حمود، وضم: مسؤول دائرة صيدا في التيار امين الحريري واعضاء مكتب المنسقية: محيي الدين جويدي ورمزي مرجان ومصطفى متبولي. وهنأ الوفد سوسان لمناسبة رأس السنة الهجرية.
وكان اللقاء مناسبة لعرض الاوضاع اللبنانية عموما والصيداوية والجنوبية خصوصا، وكان تأكيد مشترك لضرورة “تحصين الساحتين في ظل الظروف الدقيقة التي يعيشها لبنان والمنطقة”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين قتالية وتدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 23/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدات من الجيش في حقلي رماية حنوش- حامات والمغيته – ضهر البيدر، بتنفيذ رمايات جوية بالاسلحة الثقيلة، واجراء عمليات هبوط من على متن طوافات تابعة للقوات الجوية.
وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرغلية، البويضة، والبازورية.
وبتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.
وبتاريخ 25/10/2014  ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.
وبتاريخ 25/10/2014  اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة أخرى، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.
وبتاريخ 24/10/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، شتقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.
وبتاريخي 22 و2014/10/23، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتواريخ 20، 22، 2014/10/24، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
واعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———-

 
مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تفتتح محطة مياه في صيدا

(أ.ل) – قامت وفد مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية بافتتاح محطة مياه في مجمع النداف – صيدا للنازحين السوريين بحضور مدير المؤسسة السيد صالح زاهر وحشد من أهل المنطقة.
وتوفر المحطة مياه الشفة للعائلات السورية النازحة في المجمع وأهالي منطقة ساحة النداف – الفيلات.
وتقوم جمعية التنمية والتعاون بإدارة المجمع الذي يضم 34 عائلة سورية نازحة والإشراف على المحطة.-انتهى-
———-
اللواء اللوجستي تسلم دفعة جديدة من المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي، دفعة جديدة من الذخائر المتنوعة، وذلك ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
——–
حفل تكريمي بمناسبة تسلم عتاد في مبنى العماد طنوس – اليرزة

(أ.ل) – أقيم ظهر اليوم في مقر لجنة مراقبة وضبط الحدود في مبنى العماد ابراهيم طنوس – اليرزة، حفل تكريمي لمناسبة تسلم معدات خاصة بإدارة الحدود، مقدمة هبة من قبل منظمة الهجرة الدولية (IOM) لمصلحة الجيش اللبناني، حضره نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن علي حمود ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسيد فوزي الزيود ممثلاً المنظمة في لبنان، إلى جانب عددٍ من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية.
وفي الختام تلا العميد الركن حمود كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه لممثل المنظمة، كما قدم له درع الجيش التذكاري.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *