الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 20 تشرين أول 2014 العدد2703

نشرة الإثنين 20 تشرين أول 2014 العدد2703

 

أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي)

ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية

 

أحمد إبراهيم: رائحةُ النّفط وهُبَبُ الرّياح شمسية هجرية

(أ.ل) – كتب الزميل أحمد إبراهيم _ كاتب إماراتي – دبي –  ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية مقال الأسبوع تحت عنوان “رائحةُ النّفط وهُبَبُ الرّياح شمسية هجرية”.
ومما جاء فيه:
النفط هذا الذي كان يحرق نفسه عادةً ليحرّك الأقاليم والقارات .. والشمس تلك التي لاتحرق نفسها عادةً لتحرك على بريقها الفضّي الذهبي الكون والكائنات .. قد استبدل كل منهما مواقعهما هذه المرة خلاف العادة، خاصة الذهب الأسود العنيد وقد أحرق غيره بعناد شرس ودون أن يحرك ساكناً طيلة هذا الأسبوع.!
ورائحة النفط المنعشة المزعجة في آنٍ واحد، ظلّت هذه المرة برائحة الشواء، شعلةَ نيرانٍ تشعل هذا ولاتخمد ذاك .. والكل يعتقد الحياة بالنفط والموت للنفط.! .. وهو إعتقاد خاطئ طبعاً، خاصة لأبناء وأحفاد النفط العربي الشرعيين، وقد أنعم الله عليهم نعمة الدين قبل النفط، والدين نعمةٌ شامخة بشموخ كنز القناعة الدائمة.
وبشعلة النفط كانت حرائق البورصات والانهيارالحاد الأخير للأسهم العالمية، إذ وبها اشتعلت نيران الخوف والهلع تجرها الرياح شمالية جنوبية، شرقية غربية، آسيوية أوروبية أمريكية وعربية .. والكلُّ عاش هلع سكرات موت وهمي إفتراضي إسمه (ضعف النمو العالمي للاقتصاد) .. وبه افتقد المستثمرون ثقتهم من أمريكا لأوروبا ومن شرق آسيا للشرق الأوسط، وبه هبط مؤشر داو جونز الصناعي 2.5% وبه إنزلقت الأسواق الأوروبية الى القيعان بعد ان تراجع مؤشر داو جونز لأكثر من 1000 نقطة او 6% عن الشهر الماضي، وبه تراجعت بورصات دول خليجية غنية بالنفط والخيرات والنعم الموفوة ولله الحمد..!
• ما كل هذا الرعب والارتباك منك وبك يا نفط.؟ ..
• ومن أنت يا نفط.؟ ..
• وهل سيُكتب إسمك بنون النفط ودون (راءات) الرياح والرائحة والريعان يانفط.؟
كيفما كتبناه النفط، فإنه سيظل يحرق نفسه إلى ما لانهاية بالأسعار وتحترق معه بالأرواح إن لم تؤمن يا إبن آدم بزوال النفط وبقاء صانع النفط وخالق الكون ورازق الكائنات، .. وأنت يا إبن النفط العربي وإبن الشواطئ والخلجان، هل نقص او ينقص رغيفك في بيتك بالنفط أو إنقطع عنك ماء النهر العذب على ضفافٍ كانت تتساقط عليها رطبا طريا، وإن كان قد هبط في نفس اليوم خام برنت الى 83.78 دولار للبرميل، والخام الأمريكي الخفيف 81.78 دولار، هبوطاً أوصلهما تحت 20%.! .. ذلك الهبوط الذي أهبط نفسه قصداً فهبطنا معه رعباً، وكما أسلفنا أن النفط لم يعد يحرق نفسه ليحرك غيره كالمعتاد، بل ظل يحرق غيره بمطرقة على رأسي ورأس أعدائي، وإلتهمت تلك المحرقة أسواق الأسهم شرقاً وغرباً، فأغلق مؤشر كاك الرئيسي في فرنسا منخفضا 3.6%، ومؤشر داكس الألماني وفاينانشال تايمز منخفضتين 2.8%، وأغلقت بورصة أثينا على انخفاض حاد وصلت 6.3% في الأسبوع الاول.!
ثم عادت وإنتعشت الأسواق في الأسبوع الثاني أمريكياً وأوروبياً على رائحة النفط صاعداً وعلى الوتيرة ذاتها كانت أضطربت أوروبيا أمريكيا آسيويا وعربيا قبل أسبوع نازلاً.! ..  فأرتفعت الأسهم الأمريكية 1% في يوم واحد، ومؤشر استاندردبوردز 500 نقطة كأكبر مؤشر له بأسبوع واحد.! .. وأنهت جميع المؤشرات الرئيسية في أوروبا على إرتفاعات ملحوظة.! . وإخترقتا بورصتى باريس وفرانكفورت 3 في المائة في يوم واحد.! .. جنباً الى جنب وول ستريت بصعود مؤشر داوجونز 263.1 نقطة، ومؤشر أستاندر بورد 500 نقطة.!
ترى كل هذه الموجات المتلاطمة في الموازين بمجرد رائحة النفط ولمجرد رائحة النفط.! .. ام اننا نشفط الروائح الكريهة من أقاليم لاتنتج النفط ولاتصدره، فتحسدنا وتحقد علينا، ونقوم بمساعدتهم في إنتاج وتصدير الخوف والهلع والأوهام إلى المنتجين المصدرين الذين أنعم الله عليهم نعمة الدارين.!
أعرف ان النفط سلعة إستراتيجية حساسة، الكلام فيه خطر والتكهنات حوله حظر والحرمان منه ضرر .. لكن كيف السكوت عنه اليوم وهو المبتدأ وهو الخبر.!
الصين واليابان لاتنتجان النفط، وتصنعان بالنفط من سلع الأساسيات والكماليات لحد الإغراق .. ليبيا والعراق تنتجان النفط، ولا تعبئان لشعبيهما أخياشا وكراتين من التمر والتين والزيتون التي تحرقها شمس النفايات، ناهيك عن تعبئة سياراتهم ومطابخهم بإسطوانات الغاز.!
دعنا من الصين واليابان الآسيويتان ولنلق نظرة اليوم على المغرب الشقيقة وقد أشتغلت اول محطة حرارية بالمغرب تعمل بالطاقة الشمسية، قد تضعه في مصاف الدول المنتجة للطاقة المتجددة على مستوى العالم، وقد هبطت أمس اول طائرة أسبانية تعمل بالطاقة الشمسية مطار المغرب، هذا التحول المغربي لهكذا مشروع إنمائي بشمعتها الأولى (مصنع نور1 في صحراء مدينة زرززات جنوب المغرب) وإن كلفت المملكة المغربية مليارات اليورو، ستضيئ لها الطريق آجلا ام عاجلا الى مصاف الدول المنتجة للطاقة المتجددة على مستوى العالم، وقد يُصدّر المغرب الكهرباء النظيفة الى أوروبا القريبة من سواحلها، بل وهكذا اعلنت المملكة المغربية عن طموحاتها التنموية الممتدة الى بناء خمس محطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بنهاية العقد الحالي وبسعة انتاجية تصل الى 2000 ميغاوات وبتكلفة تقديرية تصل الى سبعة مليارات يورو.
إذن مغرب اليوم بالشمس، ذلك المغرب الذي لم يستنشق كثيرا رائحة النفط والغاز، وقد حدد لنفسه أهدافاً قابلة للتحقيق من الشمس وضحاها.. ونحن نطالب الأمتين الإسلامية والعربية المستمتعتين من حرارة الشمس دون قيود وشروط من سماءاتها الصافية، ان لاتنحرم من الشمس وضحاها، ومن ضُحاها ان لا تهزّنا الرياح العاكسة والمعكوسة مهما جرت وإن جرت بما لاتشتهيه السفن.-انتهى-
———

سلمان عرض مع بورتولانو الأوضاع على الحدود الجنوبية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم،  قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية وعلاقات التعاون والتنسيق بين الجانبين.-انتهى-
———

الرئيس لحود التقى يعقوب ووفدا من القومي
وتسلم نسخة عن الوثيقة التأسيسية للقاء الوطني

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود وفدا من “اللقاء الوطني”، برئاسة رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد.
البعريني
وقال النائب السابق وجيه البعريني باسم الوفد: “تشرفنا باسم اللقاء الوطني بزيارة فخامة الرئيس العماد اميل لحود واستعرضنا معه آخر المستجدات السياسية لا سيما ما تشهده الساحة اللبنانية من احداث وفي طليعتها التعدي السافر على المؤسسة العسكرية”.
اضاف “أكدنا، خلال اللقاء، ان تلك الاعتداءات المجرمة هي استهداف للوطن عبر استهداف المؤسسة التي بقيت محافظة على وحدة لبنان وصيانة أمنه واستقراره. وطالبنا خلال اللقاء القوى السياسية كافة توفير الغطاء السياسي والدعم للمؤسسة العسكرية، عددا وعدة، لتقوم بدورها الوطني دفاعا عن لبنان ووحدته واستقلاله في مواجهة اي عبث يحاول النيل منه وتحصينه من موجات التطرف التي لا هدف لها الا تخريب وحدة المجتمعات الوطنية”، منتقدا “الابواق التي تطاول الجيش في تنفيذه لمهماته بهدف اضعاف معنوياته ومنعه من القيام بدوره الوطني المطلوب”.
وتابع “كما أكدنا خلال اللقاء ضرورة ايلاء الاستحقاق الرئاسي أهمية خاصة والشروع فورا بانتخاب رئيسا للبلاد كي تنظم الحياة الدستورية انطلاقا من رفضنا لاي فراغ في مؤسسات الدولة”، مشيرا الى انه تم تسليم لحود نسخة عن الوثيقة التأسيسية للقاء الوطني.
قانصو
والتقى الرئيس لحود وفدا من الحزب السوري القومي الاجتماعي برئاسة الوزير السابق علي قانصو، ضم رئيس المجلس الاعلى محمود عبد الخالق ونائب رئيس المكتب السياسي كمال النابلسي.
وقال قانصو: “تداولنا مع فخامة الرئيس بالخطر الدائم الذي يشغلنا جميعا وهو خطر المجموعات التكفيرية الارهابية، وكان رأينا متفقا مع الرئيس لحود على ان مواجهة الخطر التكفيري هو اولوية الاولويات”.
اضاف “نحن نريد ان ندفع هذا الارهاب عن لبنان، لان هذا الخطر لن يميز بين فئة واخرى، او مذهب واخر، وهذا الخطر يهدد اللبنانيين جميعا وكان الرأي متفقا على ان متقضيات المواجهة تستلزم المزيد من الوحدة ورص الصفوف بين اللبنانيين والوقوف خلف الجيش اللبناني في هذه المواجهة، واصبح من الضروري تأمين مقومات القوة والعدد البشري وتسليح الجيش. وفي هذا السياق نتساءل كما يستاءل جميع اللبنانيين اين اصبحت هبات دعم الجيش والمليارات التي خصصت لها”.
وتابع “حتى هذا الوقت، لم يصل للجيش اي شيء رغم حاجته الملحة وتعاظم الهجمة التكفيرية، ولا شك ان ما صدر من مواقف أخيرة لا يصب في مصلحة وقوف اللبنانيين صفا واحدا، وآخر ما سمعناه من كلام صدر عن احد الوزراء منذ يومين عن “الصحوات” وما الى ذلك، فأقل ما يقال في هذا الموقف انه تحريضي، وانه لا يتفق وحاجة لبنان الى التوحد في مواجهة الارهاب”.
وردا على سؤال عن الهبة الايرانية، قال قانصو: “نحن مع تنويع مصادر تسليح الجيش، وعليه الا ينتظر اي صفقات مشروطة، وعلينا الا نأمل اي دعم من دول تضع نصب اعينها حماية العدو الاسرائيلي، ولذلك على الحكومة الاسراع في الموافقة لتصل الهبة الايرانية الى الجيش اللبناني.
يعقوب
ومن زوار الرئيس لحود النائب السابق حسن يعقوب الذي قال اثر اللقاء: “ان المرحلة التي تمر بها المنطقة ولبنان هي الأخطر على الإطلاق. فالمنطقة أدخلت في اقتتال سيطول أمده، وتشظي الفتن لن يكون أحد في منأى عنه”. اضاف “أما لبنان، فهو في مرحلة تحلل مؤسساتي وانهيار لكل مقومات الدولة، والطبقة السياسية المتحالفة على حساب الشعب اللبناني تمارس أسوأ اغتصاب للسلطة وتدير مسرحية التمديد غير الدستورية وغير الأخلاقية للمجلس النيابي في عملية وقحة منفصلة عن الواقع، والهدف المركزي منها اليقين ان مزاج الشعب اللبناني تغير وانكشاف الفشل السياسي اصبح واضحا، والأكثر استغرابا هو تصدي جزء من فريق لحماية الفريق الاخر وتقديم سلم النجاة الانتخابي بحجة “تشريع الضرورة” وغياب حزب سياسي عن العملية الانتخابية”.
وأكد يعقوب “ان لبنان، بعد التمديد الثاني للمجلس، سيدخل في وهن مؤسساتي يشرع الأبواب لكل المشاريع والمؤامرات التي أسقطت في الماضي ويعاد أحياؤها اليوم، وما الخطاب التصعيدي وإلغاء وثائق الاتصال والمحكمة العسكرية الا البساط الأحمر لهذه المؤامرات”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين الذكور فقط، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة.
– على راغبي التطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام  الرسمي اعتباراً من  2/10/2014 ولغاية 21/10/2014  ضمناً، في المراكز التالية:
     – منطقة البقاع: ثكنة الياس أبو سليمان – أبلح.
     – منطقة بيروت: ثكنة هنري شهاب.
     – منطقة جبل لبنان: لواء الدعم – فوج الهندسة (الوروار).
    – منطقة الجنوب: ثكنة محمد زغيب – صيدا.
    – منطقة الشمال: ثكنة بهجت غانم – القبة.
• يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-
——–
الاراكي زار بري: خطة صهيونية لتمزيق المنطقة وتحويلها الى دول طائفية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجمع تقريب المذاهب الايراني الشيخ محسن الاراكي ووفداً من تجمع علماء المقاومة والسفير الايراني في لبنان محمد فتح علي.
وجرى عرض الوضع في المنطقة وما يحاك لها من مؤامرات لخلق وبذر الفتنة الطائفية والمذهبية.
وقال الشيخ الاراكي بعد اللقاء: تحدثنا مع دولة الرئيس بري حول قضايا العالم الاسلامي والمنطقة، وخصوصاً في ما يتعلق بالمؤامرات التي تحاك في منطقتنا لتفريق الامة الاسلامية ولإثارة الفتن بين الشعوب الاسلامية وشعوب المنطقة. وقد اكدنا واكد دولته على ضرورة مواصلة الجهود في سبيل توحيد الكلمة ومواجهة فتنة التكفيريين والفتنويين في هذه المنطقة، وضرورة توحيد الجهود في سبيل توجيه البوصلة الى العدو الاساس في هذه المنطقة وهو العدو الصهيوني والقوى الاستكبارية التي تدعمه، وضرورة توحيد الكلمة في مواجتهه وتوجيه شعوبنا جميعاً على ان الجبهة الاساس التي لا بدّ ان تتحدّ جهودنا في سبيل المواجهة مع العدو الصهيوني هي جبهة المقاومة الاسلامية والمقاومة الوطنية. ولا نشك ان الفتن التي نشهدها والفئات الفتنوية التي تلعب في هذه المنطقة دور سيئاً في تفريق كلمة هذه الامة تلقى دعماً صهيونياً واستكبارياً.
واضاف: عرضنا مشروع اتحاد علماء المقاومة، وباركه دولته واكد على ضرورة ان يواصل العلماء دورهم في توحيد كلمة الامة وتوجيه البوصلة نحو العدو الاساس وهو العدو الصهيوني، وان يقوموا بدورهم في توجيه الشعوب الاسلامية على حقيقة ما تريده الصهيونية وان هناك خطة صهيونية لتمزيق المنطقة وتحويل بلدانها الى دول طائفية ومذهبية لكي يبرروا يذلك تحويل اسرائيل الغاصبة الى دولة يهودية، فتكون لهم دولتهم الدينية الخاصة، وتكون في المنطقة دول اديان ومذاهب، واذا حصل ذلك سوف لا تنتهي الحروب بين هذه الدول، حروب على اساس الاختلاف الديني والمذهبي، وكان لكلمة دولته التأثير الجيد على ما كنا نعزمه من مواصلة عمل اتحاد علماء المقاومة.
ونسأل الله ان يوفق هذا الاتحاد للقايم بدوره في توحيد كلمة الشعوب ولمّ الشمل بين بلدان منطقتنا وفي الدعوة الى الوعي والحذر من العدو ومؤامراته، وتعبئة الطاقات من اجل الاهتمام بالقضية الكبرى وهي قضية فلسطين وتحرير فلسطين  وتحرير البلدان الاسلامية من الدول الاستكبارية.
ثم استقبل الرئيس نبيه بري رئيس التجمع الشعبي العكاري النائب السابق وجيه البعريني الذي عرض له الوضع في الشمال، ودان بشدة الاعتداءات التي يتعرض لها الجيش اللبناني على يد الجماعات الارهابية.
رئيس الحكومة الفلسطينية
استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري بعد ظهر أمس في عين التينة رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدلله والوفد المرافق والسفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور بحضور عضوي المكتب السياسي في حركة أمل بلال شرارة ومحمد جباوي، وجرى عرض للأوضاع والتطورات الراهنة على الساحة الفلسطينية وفي المنطقة، وتطرق الحديث الى وضع الفلسطينيين في لبنان.-انتهى-
———-
سلام ترأس اجتماعا للجنة الوزارية لشؤون النازحين
والتقى سفيرة كندا وسلامة ونواب المنية الضنية وفاضل
درباس: وقف النزوح نهائي لأن لبنان لم يعد يستطيع التحمل

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير، اجتماعا للجنة الوزارية لشؤون النازحين، في حضور وزراء: الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الشؤون الاجتماعية رشيد درباس والعمل سجعان قزي، وتم البحث في شؤون النازحين السوريين.
وزير الشؤون الاجتماعية
بعد الاجتماع، قال درباس: “اجتمعت اللجنة الوزارية المسؤولة عن ملف النزوح السوري برئاسة الرئيس تمام سلام وجرى اقرار المبادىء الاساسية التي ستعرض على مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل لاقرار سياسة محددة وواضحة تجاه ملف النزوح السوري، سواء لجهة الحد منه ووقف النزوح او تخفيفه او التعاطي مع المنظمات الدولية والدول الصديقة والدول العربية، لكي نتقاسم مع المجتمع الدولي والعربي هذا العبء الكبير الذي يهدد لبنان باعتبار ان العدد الرسمي للنازحين قد وصل الى مليون ومئتي الف نازح. وقد استلهمنا المبادىء التي اصبحت الآن موضع اجماع او اتفاق وطني حول هذه القضية”.
وسئل: هل سيتخذ قرار حكومي واضح بوقف النزوح واقفال الحدود؟
أجاب: “هناك فرق جوهري بين كلمة وقف النزوح او اقفال الحدود، الحدود لم تقفل ولا اظن انها ستقفل، الا في حالة طارئة ولمدة محددة. اما وقف النزوح فهو امر نهائي لأن لبنان لم يعد يستطيع ان يتحمل مزيدا من النزوح، ولانه لم يعد هناك حاجة للنزوح فالمناطق المحاذية للحدود اللبنانية قد خلت تقريبا من سكانها، وبالتالي لم تكن هناك من ضرورة لوجود نزوح جديد. أما اذا كان الحديث عن ان نازحين سيأتون من المناطق البعيدة فهذا غير عادل ولا يستحق لبنان مزيدا من الاعباء وهناك دول اقرب اليهم يستطيعون اللجوء اليها”.
سئل: هل يعني ذلك ان لبنان لن يستقبل بعد اليوم نازحين؟
أجاب: “نعم، وهذا امر سيعلن بصورة نهائية كسياسة معتمدة من الحكومة اللبنانية”.
سئل: ماذا عن مصير النازحين الموجودين الآن؟
أجاب: “لقد تقرر بصورة دورية اعادة تقويم اوضاعهم والتأكد من صفات النزوح على الموجودين، ومن لا تنطبق عليهم صفة النزوح، نطلب من المفوضية السامية لشؤون النازحين شطبهم من سجلات النازحين، وعند ذاك يصبح وضع كل منهم مرهونا بمدى انطباق وجوده مع القوانين المرعية الاجراء”.
سئل: ماذا عن المخيمات للنازحين؟
أجاب: “هذا الموضوع غير مطروح للبحث طالما أن هناك من يعترض على ذلك فكل ما هو مختلف عليه لا نبحثه الآن”.
سئل: هل هناك انخفاض في عدد النازحين؟
أجاب: “بالامس صرحت السيدة نينت كيللي أن هذا الشهر قد انخفض العدد اربعين الف نازح، وأظن ان الشهر المقبل سيكون هناك انخفاض كبير جدا”.
سفيرة كندا
واستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سفيرة كندا هيلاري تشايلدز ارامز وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
سلامة
ثم استقبل حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة الذي اطلعه على نتائج زيارته لواشنطن وعلى الوضع المالي واستقراره.
نواب المنية-الضنية
واستقبل الرئيس سلام نواب المنية-الضنية: احمد فتفت، قاسم عبد العزيز وكاظم الخير، في حضور الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.
وابلغ الرئيس سلام النواب انه “يتابع لحظة بلحظة نتائج هذه الكارثة الطبيعية، وأنه أعطى تعليماته منذ السبت الماضي الى الوزراء المعنيين والمسؤولين في الهيئة العليا للاغاثة وجميع الاجهزة المختصة، لمباشرة مسح الأضرار فورا تمهيدا للشروع سريعا في عمليات اعادة التأهيل وتعويض الاهالي المتضررين”.
فاضل
واستقبل الرئيس سلام النائب روبير فاضل.
زوار
ومن زوار السراي: رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الوزير السابق الدكتور حسن منيمنة، ثم رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر.-انتهى-
———
الأمن العام: توقيف 27 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 11/10/2014 لغاية 17/10/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– تسعة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– شخص بجرم دخول البلاد بطريقة غير شرعية.
– ثلاثة اشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم.
– شخصان بجرم الإتجار بالمخدرات وملف أمني .
– شخصان بجرم الإنتماء للجماعات الإرهابية .
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———
ابو فاعور: لبنان من الدول المعرضة اكثر من غيرها للايبولا

(أ.ل) – أعلن وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في مؤتمر صحافي عقده عن الاجراءات المتعلقة بفيروس ايبولا، “ان لبنان من الدول المعرضة للايبولا اكثر من غيرها لان لدينا جالية لبنانية في الدول الموبوءة”.
وأشار الى تجهيز فريق عمل في المطار وفي مستشفى رفيق الحريري الجامعي من اجل رصد ومتابعة الملفات الصحية للقادمين من الدول الموبوءة، وقال: “أي إصابة مشبوهة للفيروس يتم نقلها بسيارة إسعاف إلى مستشفى رفيق الحريري”. –انتهى-
——–
المشنوق التقى منسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة وقائد اليونيفيل

(أ.ل) – التقى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، منسق الشؤون الانسانية وانشطة الامم المتحدة في لبنان روث ماونتن، وبحث معه امورا تتعلق بالنازحين واللاجئين في لبنان وشؤونا سياسية عامة.
كما التقى المشنوق، قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) لوتشيانو بورتولانو مع ضباط من قيادة الطوارئ، وتم البحث في التنسيق بين القوات الدولية والاجهزة التابعة لوزارة الداخلية، وتم استعراض الاوضاع في جنوب لبنان.-انتهى-
———
اردوغان رفض تسليح حزب الاتحاد الكردي واعتبره ارهابيا

(أ.ل) – اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاحد، رفضه تسليح حزب الاتحاد الديمقراطي والقوات الكردية التي تقاتل جماعة داعش في سوريا واعتبرهم منظمة ارهابية.
وخلال زيارته لأفغانستان، نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية قال اردوغان: إن حزب الاتحاد الديمقراطي هو نفسه حزب العمال الكردستاني، واضاف اردوغان أن من الخطأ التوقع بأن تستجيب أنقرة لطلب حلف الناتو والولايات المتحدة بتسليح هذا الحزب الذي وصفه بالارهابي.
هذا ويواجه المقاتلون الأكراد منذ اسابيع جماعة داعش التي تحاول السيطرة على مدينة عين العرب السورية.
وكانت مدينة عين العرب السورية المحاذية للحدود التركية قد شهدت أعنف المعارك منذ ايام بين جماعة داعش الارهابية وقوات حماية الشعب الكردية.
وقال المرصد السوري المعارض: ان “داعش” هاجمت المدينة بقذائف الهاون وفجرت سيارتين مفخختين، ما اسفر عن سقوط عدد من الضحايا.
وأضاف المرصد أن داعش استهدفت مدينة عين العرب بعشرات قذائف الهاون سقط بعضها داخل الأراضي التركية، مشيراً الى مقتل 70 عنصرا من داعش خلال اليومين الأخيرين.-انتهى-
——–
 
حرب من كوريا: شبكة الإتصالات في لبنان تواجه تحديات تقنية
ونحاول توفير الخدمة بما لا يعطل تطلعاتنا الطموحة لتطوير القطاع

(أ.ل) – بوزان – كوريا الجنوبية – افتتح مؤتمر المندويبن المفوضين للاتصالات أعماله في مدينة بوزان الكورية، باجتماع وزاري ضم 52 وزير اتصالات من مختلف أنحاء العالم. وشارك فيه وزير الإتصالات بطرس حرب الذي وصل إلى كوريا على رأس وفد ضم: المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف، الدكتور عماد حب الله وعدد من المسؤولين في الوزارة.
وبعد كلمة الأمين العام الاتحاد الدولي للاتصالات حمدون توري الذي عرض أوضاع الإتصالات بصورة عامة في العالم، تحدث عدد من وزراء الإتصالات وكانت للوزير حرب كلمة قال فيها:
“إن قضية تنظيم قطاع الإتصالات تبقى تحديا أساسيا في لبنان. فبلدنا كان أول من أطلق خدمات الخليوي والأنترنت في المنطقة، إلا أنه من المؤسف أن دورنا قد تراجع في السنوات الأخيرة بعدما كان رائدا في إدخال التكنولوجيا الحديثة إلى المنطقة، وقد ساهم عدم وضوح الرؤية وتكبيل القطاع بالروتين الإداري البطيء غير القادر على مواكبة التطور السريع في الإتصالات والإنكفاء عن تحرير القطاع”.
اضاف “لغاية نهاية 2013 كانت العائدات المالية المباشرة في قطاع الإتصالات تأتي من فواتير المستهلك التي تشكل عنصرا أساسيا في واردات موازنة الدولة، وكانت النظرة إلى قطاع الإتصالات كقطاع مربح للدولة وليس كقطاع يساعد في نمو الإقتصاد على مختلف أشكاله”.
وتابع “إن سياستنا الحالية في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات في لبنان هي أن نرفع قدرة قطاع تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات ونجعلها القوة الحاسمة لتسريع عملية النمو الإقتصادي الشامل واستعادة دور لبنان في المنطقة كرائد في عالم الإتصالات والمعلومات. لدي ثقة شديدة بأن تطوير تكنولوجيا الإتصالات يشكل الطريق الصحيح لنمونا الإقتصادي الشامل وتحقيق الإزدهار والتطور المحتمل لشعبنا. ومن أجل تحقيق ذلك، نعمل على:
1 – تنظيم قطاع تكنولوجيا الإتصال والمعلومات من خلال إعادة تشغيل عملية تحرير قطاع الإتصالات في لبنان التي كانت مجمدة في السنوات الأخيرة من خلال إنشاء شركة إتصالات لبنان – ليبان تلكوم مع شركاء في القطاعين العام والخاص وإعادة تشكيل هيئة تنظيم الإتصالات TRA وتفعيل دورها والتوجه إلى خصخصة شركتي الخليوي المملوكتين من الدولة وإطلاق مشغل خليوي ثالث من خلال إنشاء ليبان تلكوم المشار إليها.
2- تخفيض تعرفة تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات (ثابت وخليوي وأنترنت)، تخفيض كلفة الخدمة للمستهلكين في قطاع الخليوي والهاتف الثابت في حزيران 2014 بشكل ملفت، بحيث خفضنا كلفة الإتصالات الخليوية والمعلومات والأنترنت بلغت حد ال 70 في المئة. إن الأسعار المرتفعة كانت عائقا في وجه النمو والشمولية، وإننا نتوقع أن نتصدى لهذا الخرق في مجالي الخليوي والثابت من خلال عملية التخفيض في الأسعار.
3- البنى التحتية لتكنولوجيا الإتصال والمعلومات: إن استثمارا حصل خلال السنتين الماضيتين على البنى التحتية لشبكة الإتصالات في مجالي الخليوي والثابت، أما اليوم فخطتنا الأستراتيجية ترمي إلى تطوير شبكة الجيل الثالث 3G وزيادة استثمارنا في الجيل الرابع المتطور العام 2015 بالإضافة إلى إطلاق المخطط الوطني العريض للألياف البصرية FTTX في كل لبنان، وقد بدأنا في مشروع Pilot FTTX في مدينتين وبعض الأمكنة الريفية.
إلا أننا كقطاع إتصالات وتكنولوجيا المعلومات نواجه تحديا كبيرا في وجود العدد الهائل من اللاجئين السوريين في لبنان بسبب الحرب في سوريا. أكثر من 1,2 مليون سوري دخلوا إلى لبنان خلال السنتين الأخيرتين، إنه حمل ثقيل على بلد من 4 ملايين نسمة.
وختم “إن شبكة الإتصالات في لبنان تواجه تحديات تقنية عدة كالأمان، السعات، النوعية والتداخل الذي يحدث من شبكة الإتصالات السورية، وإننا نحاول بكل طاقاتنا توفير الخدمة للبنانيين وللنازحين بما تسمح لنا به إمكاناتنا وبما لا يعطّل تطلعاتنا الطموحة لتطوير القطاع”.
وبعد الإجتماع جرى التقاط صورة تذكارية لرؤساء الوفود، ثم عقدت جلسة تمهيدية لبحث جدول أعمال المؤتمر بحضور أعضاء الوفود.-انتهى-
———-
ريفي ترأس اجتماع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية

(أ.ل) – عقد مجلس ادارة “المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية” اجتماعه الدوري الثاني للعام 2014 برئاسة وزير العدل اللواء أشرف ريفي في مكتب المديرة العامة لوزارة العدل القاضية ميسم النويري وفي حضورها.
كما حضر الاجتماع رئيس المركز السفير عبد الرحمن الصلح، واعضاء مجلس الادارة ممثلو الدول وهم المستشارة العامة في وزارة العدل في السودان نجاة موسى اسماعيل، المستشار القانوني لدى وزير العدل في سلطنة عمان محمد بن سلمان الراشدي، عضو مجلس شورى الدولة في العراق الدكتور أحمد عبد الكريم المعيني، مستشار وزير العدل في دولة جيبوتي محمد عبدالله صالح البكري، وعن لبنان محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، وعن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الدكتور علاء التميمي والسفير وجيه حنفي.
وجرى خلال الاجتماع البحث في المقررات والتوصيات الصادرة عن مختلف الاجتماعات التي عقدت خلال العام الحالي في اطار عمل المركز، كما بحث المجتمعون في جدول أعمال المركز للعام القادم، وتم التوافق على رفع التوصيات الى مجلس وزراء العدل العرب.
وشدد المجتمعون أيضا على أهمية العمل العربي المشترك في بعده القانوتي والقضائي وعلى أهمية دعم المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية من الناحيتين البشرية والمادية.-انتهى-
———

باسيل تبلغ ضرورة الرد على تقرير لجنة مناهضة التعذيب
الاراكي: للكف عن محاولات اثارة المشاكل والحروب في المنطقة

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الشيخ  محسن الآراكي، بحضور السفير الايراني محمد فتح علي، وأمين سر هيئة علماء المسلمين الشيخ حسان عبد الله، والشيخ ماهر مزهر والوفد المرافق.
وقال الأراكي بعد الاجتماع: “وفقنا اليوم بلقاء وزير الخارجية اللبنانية الذي التقيناه أيضاً في طهران، وكان يحمل معه فكرة اللقاء الديني المشترك بين قادة الأديان الاسلامية والمسيحية بمختلف أطياف أتباعهما، وكانت له فكرة لمَ شمل اتباع هذه الأديان من خلال طروحات نأمل ان تكون موفقة. وقد أعلنا للوزير باسيل استعدادنا “كمجمع عالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية”، لمدَ يد التعاون معه ومع وزراة الخارجية اللبنانية في سبيل إنجاح هذا المشروع ودعم هذه الخطوة المباركة.”
اضاف “ان لبنان وما يمثله من التعايش بل التآلف بين اتباع الأديان المختلفة, وباعتبار هذا البلد
يمثل النموذج المثالي في منطقتنا للتعايش السلمي والمحبة والأخوة بين اتباع الأديان المختلفة، فمن شأن وزارة الخارجية والحكومة في هذا البلد، ان تكون السباقة في مشاريع الوحدة والتوحيد ومشاريع دفع الفكر التكفيري الذي يعصف في هذه المنطقة, ومواجهة المحاولات التفريقية والتمزيقية التي نشهدها. نامل ان تثمر جهود الخيريين من القادة السياسيين والدينيين والمفكرين، في مواجهة هذه الموجة التكفيرية والفرق والأحزاب التكفيرية التي لا تنوي الخير لأهل هذه البلاد ولا تتمنى الخير لأهل هذه المنطقة.”
وتابع “نطلب من الله تعالى ان يهدي هؤلاء التكفيرين الى رشدهم وان يكفوا عن هذه الخطوات او المحاولات التي لا تنتج او تؤدي الا الى هلاكهم وخلق المشاكل في منطقتنا. لا شك ان هذه الموجة والأحزاب والفرق التكفيرية سوف تنتهي وتزول. ولا شك ان منطقتنا سوف تقبل بعون الله على حالة من السلم والأمان والإلفة بين كل اتباع الأديان.  لان هذه المنطقة شهدت قرونا من التعايش السلمي والمعايشة وحياة مشتركة ومتحدة والتعاون بين اتباع الأديان المختلفة فيها، من مسيحيين ومسلمين ويهود ودروز وفرق أخرى.”
ورأى الأراكي “ان قادة المنطقة وساستها وقواها العاملة والفاعلة، سوف ترفض هذه الموجات التكفيرية وسوف تعزلها عن ساحة الوجود فيها. ونحن على يقين ان المستقبل لهذه المنطقة هو مستقبل الامن والألفة بين كل اتباع الأديان وشعوبها, ومصير الفرق والتيارات التكفيرية لا شك هو مصير اسود. لذلك نحن ننصحهم وننصح قادتهم ان يعودوا الى رشدهم وان يكفوا عن محاولاتهم لإثارة المشاكل والحروب في هذه المنطقة والدفع بإتجاه خلق الفتن فيها. ونسأل الله ان يقر الامن والأمان في منطقتنا وفي العالم كله.”
سئل: هل من تفاصيل حول هذه القمة، متى وأين ستعقد ومن ينظمها ويشارك فيها؟
اجاب: ان وزراة الخارجية اللبنانية هي التي تنظم هذه القمة، وسوف تعقد في بيروت، وسيتم دعوة قادة من اتباع الأديان والمذاهب المسيحية والإسلامية. وحتى الان لم يتم تحديد موعد لانعقادها، ولكنه ليس بوقت بعيد.
سئل: هل سيؤخذ بالاعتبار مثلا دعوة قائد تنظيم داعش ابو بكر البغدادي للمشاركة في  القمة؟
اجاب: يجب ان نعرف اولا اذا كان البغدادي مستعد ليخطو خطوة نحو السلام؟ فما تقوم به “داعش” في منطقة كوباني والعراق وسوريا وغيرها، يدل انه حتى الان يتجه اتجاها يناقض الاتجاه التي نسير به. لو ان البغدادي  أعلن انه مستعد لكي يترك هذه الوجهة، وان يعيش مع أهل المنطقة وشعوبها, عندئذ هو أيضاً يمكن ان يعتبر عضوا من هذه الشعوب ويعيش كما تعيش أبناءها بسلم وأمان. ولكنه هو من اختار طريقا آخر غير حياة السلام والأمان. نسال الله ان يتوب الى رشده ونامل ان لا نرى في منطقتنا من يدعو الى الحرب والى الفتنة والتكفير.
والتقى باسيل نائبة رئيس “اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب” في الامم المتحدة سوزان جبور، التي قالت بعد اللقاء:” اطلعت الوزير باسيل على التقرير الذي اصدرته ” لجنة مناهضة التعذيب” حول لبنان، والذي يشير الى ان لبنان يمارس التعذيب الممنهج، كما يشير الى الزامية الرد عليه في مهلة أقصاها ٢٢ تشرين الثاني المقبل”. وأكدت جبور “على ضرورة تفعيل دورنا كدولة لبنانية مع الهيئات التعاقدية واللجان الدولية، وان لبنان عليه التزامات وعليه الوفاء بها عبر وجود لجنة رسمية تتولى تأمين الردود والتقارير بشكل دوري ومنتظم مع اللجان المعنية في الامم المتحدة”.
ونقلت جبور عن الوزير باسيل إشادته لها بنيلها جائزة شمال وجنوب لمجلس أوروبا التي منحت لها في ٤حزيران الماضي. وهي جائزة تمنح سنويا لشخصيتين من العالم، وهذه السنة منحت اضافة الى السيدة جبور الى أغا خان.-انتهى-
———
وزير الاقتصاد التقى وفدا من اصحاب المطاحن
وعرض التحضيرات لزيارة رومانيا

(أ.ل) – استقبل وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، في حضور المدير العام لمكتب الحبوب والشمندر السكري حنا العميل، وفدا من تجمع اصحاب المطاحن في لبنان ضم ارسلان سنو، احمد حطيط وباتريسيا بقاليان، وبحث معه في مستحقات المطاحن خلال فترة الدعم والتي ما زالت عالقة.
اثر انتهاء الاجتماع، اكد سنو باسم الوفد “ان اللقاء مع معالي وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم كان ايجابيا ولمسنا تجاوبا مع مطالبنا وستتم معالجتها بما يضمن حقوق المطاحن”.
اضاف: “أبدى الوزير حكيم تفهما كاملا لما نعرضه وأعطى التوجيهات اللازمة لاجراء المقتضى. كما ان مدير عام مكتب الحبوب والشمندر السكري يهتم بهذا الملف وسيتابعه بناء على توجيهات معالي الوزير حكيم”.
وبعد الظهر، استقبل الوزير حكيم سفير رومانيا فيكتور ميرسيا وبحث معه في العلاقات الاقتصادية والتبادلية بين لبنان ورومانيا وسبل تعزيز هذه العلاقات في اطار الدبلوماسية الاقتصادية. كما جرى البحث في التحضيرات الجارية لزيارة رومانيا على رأس وفد من رجال الاعمال وذلك بالتنسيق مع اتحاد غرف التجارة والصناعة اللبنانية وتجمع رجال الاعمال اللبنانيين -الرومانيين بهدف تسويق المنتجات اللبنانية من خلال وضع خطة عمل مستقبلية بين البلدين لتطوير وتعزير التبادل التجاري بينهما.-انتهى-
———-
أسود قدم دراسة لتعديل قانون الايجارات الجديد:
لقانون قابل للتطبيق يخدم المصلحة العامة والخاصة للمستأجر وللمالك

(أ.ل) – قدم النائب زياد اسود اقتراحات لتعديل قانون الايجارات الجديد، معتبرا “أن القانون يحتاج إلى اكثر من تعديل على المواد المقترحة، وان السعي إلى إقراره او اعتباره نافذا من دون النظر في الثغرات القانونية التي يعتورها يضرب قواعد العدالة والمساواة ويحرم اصحاب الحقوق المكرسة بالقوانين الاستثنائية من حقوقهم ويخلق التباسا حول نية واهداف مجلس النواب اللبناني من الاسراع في التصديق عليه”.
ولفت الى “ان السعي من خلال التصحيح والتعديل ليس تغليب فئة على أخرى او لجنة في وجه لجنة بل إبراز قانون صحيح قابل للتطبيق، جائز اعتماده ولا تتعارض نصوصه مع القانون ويخدم المصلحة العامة والخاصة للمستأجر وللمالك”.
وقال: “من هنا نرى ابراز التصحيحات والتعديلات المقترحة عبر جدول المقارنة هذا مع نموذج عن دراسة تفصيلية لتداعيات الزيادات الطارئة المحددة في القانون المطعون فيه، آملين ان يأخذ هذا النقاش في المجلس النيابي حيزا كافيا لاصدار قانون يتطلع اليه اللبنانيون جميعا ويراعي المقتضيات المطلوبة منه”. كما أمل “ان تكون هذه الدراسات والمقترحات التي اخذت وقتا ونقاشا ضمن الشريحة المعترضة على القانون قد أوصلت رسالتها عبر النواب مقدمي الطعن لكي لا يصبح دور النائب تمديدا بتمديد فقط”.
وقد وزع النائب اسود الدراسة التفصيلية لتداعيات الزيادات الطارئة بموجب قانون الإيجارات الجديد. كما قدم جدول مقارنة بين قانون الايجارات الجديد واقتراحات تعديله.-انتهى-
———
والدة فايز شكر في ذمة الله وتشيع غدا في النبي شيت

(أ.ل) – غيب الموت الحاجة دولا أحمد شكر والدة الوزير السابق الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور فايز شكر وعمة قائد سرية المواكبة في جهاز أمن السفارات في قوى الامن الداخلي المقدم محمد شكر.
وتوارى الراحلة في الثرى عند الثالثة من بعد ظهر غد الثلاثاء، في بلدتها النبي شيت – قضاء بعلبك.
وقد استقبل شكر في دارته في النبي شيت، وفود المعزين الذين تقدمهم نواب المنطقة ورؤساء بلديات واتحادات بلدية ووفود حزبية ودينية وعائلية واجتماعية. –انتهى-
———
قيادة الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 21و23/10/2014، ما بين الساعة 18,25  والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات وحامات.-انتهى-
——–
سامي الجميل اقترح على وزير الصحة خطوات استباقية لاحتواء الايبولا

(أ.ل) – رفع النائب سامي الجميل، ورقة الى وزير الصحة وائل ابو فاعور تضم اقتراحات بخطوات استباقية يمكن القيام بها لاحتواء فيروس ايبولا في حال وصوله الى لبنان.
وجاء في الورقة:
“تعتبر الاحزاب في البلاد الديمقراطية جزءا لا يتجزأ من الدولة، وهي ناطقة وممثلة لشريحة مهمة من الشعب، لسنا بوارد سرد تاريخ حزب الكتائب بما يعرف بنضاله الاجتماعي ووقوفه بجانب الدولة دائما وخصوصا في المصاعب.
فبناء عليه، وإحساسا بخطر هذا الداء يتقدم الحزب بهذه الورقة عارضا وجهة نظره وبعض الملاحظات البناءة بعيدا عن الانتقاد.
إن إدارة المخاطر (gestion du risque) تمر ب 5 مراحل:
1- الإدراك بالخطر.
2- تحديد الخطر.
3- تقييم الخطر.
4- العلاج وتقييم طرق المعالجة.
5- المتابعة وإعادة التقييم.
بالنسبة للنقطتين 1 و2 فقد تم تحديد الإيبولا كمرض خطير معد لا علاج أو لقاح فعال لمواجهته، والسؤال الأول هو:
هل يعتبر لبنان في دائرة الخطر مع العلم أن لا حدود جغرافية بينه والبلاد والمناطق الموبوءة وأن المرض لا ينقل إلا بواسطة المريض نفسه (لا وجود لناقلات vecteurs)؟
للإجابة عن هذا السؤال علينا دراسة وتقييم مكامن الضعف:
1- إن عدم وجود حدود بين البلاد والمناطق الموبوءة مع لبنان لا يعني عدم وجودها مع اللبنانيين. فإن الجاليات اللبنانية في أفريقيا الغربية معرضة كسائر سكان البلاد لخطر الإصابة، وهكذا فإن اصابة لبناني بالمرض هي مسألة وقت لا أكثر، في ظل المعطيات الحالية التي تؤكد تضاعف الحالات كل 4 أسابيع. وعندها نكون أمام معضلتين، الأولى وصول لبناني من الجاليات إلى لبنان على غير علم بإصابته، والثانية طلب لبناني في الاغتراب مصاب بالمرض نقله إلى وطنه للعلاج أو للدفن في حال الوفاة، وهو حق له.
2- صعوبة عزل المناطق اللبنانية في حال انتشار الوباء في المنطقة، في ظل الحالة الراهنة للحدود، مع تغلغل مرتزقة ونزوح أعداد كبيرة مجهولة الوضع الصحي واختلاطهم بمكونات المجتمع اللبناني.
3- إن من أسس مواجهة الأوبئة، التعاون الحثيث بين دول المنطقة من جهة والمنظمات الدولية من جهة أخرى. ومن الواضح أنه في ظل الأوضاع السياسية والاجتماعية الراهنة في المنطقة، تستحيل أي فرص للتعاون.
إذا الجواب عن السؤال هو نعم وبالخط العريض.
أما السؤال الثاني فهو: هل نحن على استعداد لمواجهة هذا الخطر؟
وقبل الإجابة عن السؤال علينا تحديد الأهداف:
1- العمل على عدم وصول الحالة الأولى إلى داخل الأرض اللبنانية.
2- في حال تعذر 1، العمل على حد انتقاله.
3- في حال تعذر 1 و2 العمل على حد انتشاره.
أما العلاج الطبي فإدارته تتطلب خلية أزمة مستقلة.
وبالعودة إلى السؤال الثاني فالجواب عنه منوط ب-:
1- درايتنا (savoir)
أ- فهل نحن وخصوصا مسؤولونا تنفيذيين كانوا مراقبين على دراية بهذا الخطر؟
ب- هل نحن على دراية ببروتوكولات وآليات المواجهة؟
2- معرفتنا الفاعلة (savoir faire)
أ- هل نحن قادرون على كشف المرض وتشخيصه؟
 ب- هل نحن قادرون على تكييف البروتوكولات والتوصيات العالمية؟
a- السيطرة على الحدود البرية والبحرية والجوية؟
b – إيجاد أماكن أو مراكز استشفائية قابلة للعزل المحكم مع كل ما يتطلبه ذلك من إمكانيات
c- إيجاد وسائل نقل طبية مجهزة مكيفة لهذه الحالة (علما أن الأولوية المطلقة هي عدم تنقل المصاب أو المشكوك بإصابته )
d- تدريب فرق طبية وصحية وتوعية عامة للناس على جميع المستويات
e- إمكانيات وآليات التعقيم
f- محاكات الأزمات
3- معرفتنا الأخلاقية (savoir être)
أ- الشفافية
ب- المساءلة
معالي الوزير، اننا على علم بالإجراءات والتعميمات التي صدرت عن وزارة الصحة مشكورة (وإن لا شكر على واجب). إلا أن ما يقلقنا هو من جهة كيفية التطبيق، وتأثر الشعب بالتعميمات (impact) من جهة أخرى.
فمعرفتنا بالواقع اللبناني ومراقبتنا لما يجري في الدول المتقدمة من أخطاء يرتكبها اخصائيون متدربون، أقله يقلقنا.
ولا يخفى عليكم، اننا أجرينا استطلاعا تجريبيا أكد لنا أن لا أحد على دراية بالتعميمات، وخصوصا العاملين في الحقل الصحي، الذين أجابوا خطأ عن كل الأسئلة.
فلهذا نتوجه اليكم. إن لبنان يتعرض لأخطار كثيرة، منها ما هو مزمن كالوضع الاقتصادي الاجتماعي الطائفي، ومنها الطارئ كالإرهاب واللاجئين والسلاح والأمن والانتخابات إلخ.. إلا أن أحدا لا يمكنه التغاضي عن خطر هذا الوباء.
إن نهاية العالم قد لا تكون نتيجة حرب كونية بين جبابرة أو كوارث طبيعية عظيمة، بل قد تكون على يد كائن صغير غالبا ما لا يرى حتى بالمجهر.
معالي الوزير، لبنان كما الكتائب، يعج بالاختصاصيين على كل الصعد والمستويات، فها نحن ومن واجبنا الوطني، نضع بين أيديكم امكاناتنا، وأهمها انتشارنا ومراكزنا على طول الوطن، للعمل على الحلقة الأضعف، ألا وهي المواطن العادي، ونحن مستعدون كما دائما لتقديم اقتراحاتنا العملية”.-انتهى-
———-
فياض: هناك من يصر على خطاب التوتير وإثارة الغرائز
وتقييد دور الجيش في مواجهة التكفيريين

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض أن “البعض يطلق خطابا يؤازر التكفيريين في كل نواحيه، لكن تنقصه عبارة واحدة هي أن يعلن أنه معهم، فهو ينتقد الجيش ويسعى لتقييد حركته طائفيا ويتهمه إتهامات شتى وهي باطلة، وهو يسعى إلى ضخ الساحة اللبنانية بخطاب طائفي إستفزازي، ويتهجم على المؤسسات ويعمل على إضعافها والتشكيك فيها، فإضعاف الجيش معنويا أو سياسيا وهو في أرض المعركة جرم يرقى إلى مستوى الخيانة، أما الإعتداء عليه أمنيا وعسكريا فهو إرهاب وحرب على كل الوطن يجب أن يواجه بشتى السبل ودون هوادة”.
وقال فياض خلال رعايته حفل التكريم الثاني للمشاركين في الورش والدورات التربوية الذي أقامه تجمع المعلمين في لبنان في قاعة مركز كامل يوسف جابر الثقافي في مدينة النبطية، في حضور النائب عبد اللطيف الزين: “لا تزال مشكلتنا الكبرى هي مع الخطاب المزدوج والباطنية السياسية والأجندات غير المعلنة، وهذا ما يشكل الخاصرة الرخوة للوضع اللبناني ودون هوادة”.
أضاف “إن اللبنانيين جميعا في مركب واحد، وليس هناك مراكب متعددة، فمصالحهم واحدة ومصيرهم واحد، مسيحيين ومسلمين، سنة وشيعة ودروزا، بل إن من يدفع الفاتورة الأكبر من جراء الإرهاب التكفيري هي الطائفة السنية الكريمة، التي يجعل من مناطقها مضطربة أمنيا ومشلولة إقتصاديا وقاحلة إجتماعيا ويظهرها وكأنها متمردة على الدولة. نحن نقول بصراحة: أيها اللبنانيون المخاطر كبيرة، لكن الوطن عصي على الإنكسار، وحتى لا تكون الفاتورة باهظة فإن ضمانتنا وحدتنا وتماسكنا، فالمشروع التكفيري لا يواجه بالذعر أو بالحياد أو بالرهانات الطائفية الجانبية، بل بالمواجهة والثبات حتى القضاء عليه”.
وتابع “نأسف أن كل الدعوات المتكررة التي أطلقناها والتي دعت إلى تهدئة الخطاب السياسي وتقريب المواقف لم تلق ردودا إيجابية، بل على العكس من ذلك هناك من يصر على خطاب التوتير وإثارة الغرائز وتعميق الخلافات وتقييد دور الجيش والمؤسسات في مواجهة التكفيريين”.
وتخلل الحفل كلمات للمشاركين ألقتها بتول سعد وللمدربين ألقاها هيثم شعيب ولتجمع المعلمين ألقاها مسؤول التجمع يوسف زلغوط.
وفي الختام وزعت الشهادات التقديرية على المشاركين والمشاركات.
———

عبد الأمير قبلان التقى الاختري والاراكي:
لتعاون المسلمين مع ايران لتظل أمتنا محصنة بوجه اعدائها

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، مدير مكتب السيد علي خامنئي، الشيخ محمد حسن الاختري، وجرى البحث في الاوضاع في لبنان والمنطقة، وأبلغ الاختري تحيات خامنئي الى قبلان.
وحمله قبلان تحياته الى خامنئي، مهنئا بسلامته ومتمنيا له دوام الصحة والتوفيق، وجرى التشديد على أن التكفير “يستهدف كل المذاهب الاسلامية وبث الفتن بين المسلمين، ويقدم صورة مشوهة عن الاسلام الذي ينبذ التكفير ويدين الارهاب والعنف والتعصب”.
وشدد قبلان على “ضرورة المحافظة على الجمهورية الاسلامية الايرانية لتكون قوية ومحصنة بوجه المؤامرات التي ينسجها اعداء الامة، مما يستدعي أن يتعاون المسلمون مع ايران لتظل أمتنا محصنة بوجه اعدائها، وتظل ايران دولة الخير والممانعة، فتكون الصخرة الصلبة التي تتحطم على جوانبها كل المؤامرات”.
وأكد أن “ايران تجسد الاسلام بتعاليمه وقيمه، وهي مستهدفة من الحركات التكفيرية والتيارات المعادية التني تتربص الشر بإيران وشعبها”.
واستقبل قبلان أيضا الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الشيخ محسن الاراكي، والسفير الايراني محمد فتحعلي، وممثل المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب في لبنان الشيخ حسان عبد الله، والشيخ ماهر مزهر، وجرى البحث في اوضاع المنطقة وسبل تعزيز التقارب بين المذاهب الاسلامية.
وبارك قبلان “كل عمل ومسعى يوحد المسلمين ويجمع شملهم ويعزز تعاونهم، وعلى علماء المسلمين ان يتحدوا ويحصنوا وحدتهم فينطلقوا من كل اقطار الارض لنصرة فلسطين وشعبها، وعليهم ألا يوفروا أي جهد يحصن الوحدة الاسلامية ويحقق مصلحة الامة وشعوبها، فينصروا الحق المغتصب في فلسطين وينصروا شعبها ويحرروا مقدساتها، فاسرائيل هي الشر المطلق والغدة السرطانية التي يجب محاربتها من كل العرب والمسلمين، وعلماء المسلمين في كل أقطار الارض مطالبون بالتحرك لنصرة فلسطين وإنقاذها من براثن التهويد”.
وأدلى الأراكي بتصريح قال فيه: “وفقنا لله للقاء سماحة العلامة الكبير الشيخ قبلان، وتدارسنا معه وطرحنا في خدمته عدة قضايا، ومن اهمها مشروع اتحاد علماء المقاومة، وقد بارك هذا المشروع وأكد ضرورته، وهو له دور كبير في توحيد الكلمة وتوجيه البوصلة نحو العدو الصهيوني الشرس الذي يهدد امن المنطقة كلها وشعوبها. وأكدنا أن الفتن التي تشهدها المنطقة للدولة الصهيونية يد في اثارتها واشعال نارها، واكد ضرورة توحيد كلمة المسلمين وبذل كل الجهود في هذا السبيل، وتضامنه في قضية التقريب، وانه يدعو الى وحدة الكلمة، وشدد على المقاومة ضد العدو الصهيوني وانه كان يقارع الصهيونية منذ صباه، كما أكد ضرورة ان يتجنب الساسة ما يثير الفتنة ويوسع دائرتها، وتساءل الشيخ قبلان عن ذنب الشيخ باقر النمر العالم المحكوم بالاعدام في السعودية، مؤكدا اتحاد كلمة العلماء للحؤول دون وقوع وتنفيذ هذا الحكم بحق هذا العالم الكبير لان المساس بحياته يشعل المنطقة ويثير نار الفتنة اكثر مما كانت”.
أضاف الاراكي “أضم صوتي الى صوت سماحة الامام قبلان واطالب قادة المملكة السعودية بأن يتصرفوا تصرفا حكيما في هذه الفترة بالذات، ولا يمسوا حياة العالم الكبير الشيخ النمر بأي ضرر، لأن هذا سيعود عليهم بالضرر الاشد، ولا شك ان اي مساس بحياة الشيخ النمر سينعكس على المملكة العربية السعودية بآثار سلبية جدا، ولا شك أن شعوب المنطقة وعلماء المسلمين في العالم الاسلامي يشجبون هذا الحكم، فهو لا يستند الى اي اساس ديني او سند اسلامي، فالشيخ النمر لم يرتكب أي ذنب، وانما كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وجاء في وصف الله تعالى الذين يقتلون النبيين والذين يأمرون بالقسط من الناس وهددهم بالعذاب الاليم، والشيخ النمر هو من ابرز العلماء الداعين الى القسط الامرين بالمعروف والناهين عن المنكر، لذلك نوجه الخطاب الى قادة المملكة العربية السعودية ان يرجعوا عن هذا القرار ويكفوا عن هذه المحاولة التي تعتبر بنفسها مؤامرة ضد وحدة هذه الامة، وتعتبر خطوة فتنوية، لا شك انها سوف تثير الفتن وتشتد على اثر اي خطوة تتخذها المملكة في هذه السبيل”.
وتابع “نأمل ان ترجع عن قرارها، ونأمل من المملكة بما لها من موقع ومركزية للحرمين الشريفين اللذين يديران هذا المكان المقدس في عالمنا، أن تقوم بتوحيد الكلمة واتخاذ خطوات تجنب المنطقة الفتن، وتقوم بدور فعال في رأب الصدع ودرء الفتن عن عالمنا الاسلامي. وان القادة في السعودية، لو انهم يهتمون بتوحيد كلمة المسلمين، فإن ذلك سوف يجعلهم في الموقع المحوري في هذا العالم، وسوف يشكر العالم الاسلامي خطوتهم وجهودهم في سبيل توحيد الكلمة، وهذا أقرب الى ديننا الاسلام، والى روح القرآن الذي دعانا الى توحيد الكلمة، وقال تعالى: ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فعبدون، ونهانا عن التفرقة، وقال سبحانه: اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا، ونامل ان يكون لكل قادة عالمنا الاسلامي دور فعال في توحيد الكلمة ونأمل ان تكون المملكة العربية السعودية سباقة في هذا المجال ومن شأنها ان تكون سباقة في هذا المجال”.-انتهى-
———-
حفل غداء تكريمي لعائلات العسكريين الشهداء

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً برئيس جهاز الرعاية والشؤون الاجتماعية للعسكريين القدامى العميد الركن الياس أبو جودة، وبحضور ممثلين عن الجهات الداعمة، أقامت لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، حفل غداء تكريمي لعائلات العسكريين الشهداء، تخللته نشاطات متنوعة وتقديم مساعدات مادية قيّمة لنحو 500 ابن شهيد.
وقد توجهت اللجنة بالشكر إلى قيادة الجيش على مساندتها المتواصلة لجهودها، كما إلى جميع أصحاب الأيادي البيضاء على وقفتهم المعنوية والمادية إلى جانب أفراد هذه العائلات، الذين تقاسموا والشهداء التضحيات الكبرى في سبيل الوطن.-انتهى-
———
المفتي دريان التقى سفير ايطاليا وأمين المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير إيطاليا جيوسيبي مورابيتو الذي قال: “كان اللقاء مع المفتي دريان جيد جدا، وانا اثمن عاليا التزام المفتي للحوار بين الأديان ووحدة الطائفة السنية، وأيضا التزامه ضد الإرهاب الذي لا يمت بصلة للإسلام، كما أنني أقدر جهوده فيما يتعلق بالحوار وايضا بالسلام، وإيطاليا موجودة دائما لتعزيز استقرار لبنان سواء من خلال اليونيفيل او من خلال دعم الجيش اللبناني”.
كما استقبل مفتي الجمهورية، القائم بأعمال سفارة أوكرانيا فيتالي بوروفكو في زيارة بروتوكولية وتم التشاور في الاوضاع العامة.
كما استقبل دريان، أمين المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الشيخ محسن الآراكي يرافقه السفير الايراني محمد فتحعلي وممثل المجمع في لبنان الشيخ حسان عبد الله.
وقال الشيخ الاراكي: “تباركنا بزيارة المفتي دريان بعد تسلمه مهمة رئاسة دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشقيقة، ودارت بيننا أحاديث مهمة جدا فيما يخص ضرورة وحدة الامة الإسلامية وضرورة مواجهة الفتن التي يراد لها ان تفرق بين اتباع هذه الامة وبين اتباع الأديان في بلادنا، الفتن التي يراد لها ان تفرق بين شعوبنا، بين دولنا، بين اهالينا، الفتن التي يراد لها ان تشعل الحروب بين أبناء البلد الواحد، بين أبناء المنطقة الواحدة، بين أبناء الدين الواحد، بين اتباع الأديان السماوية التي تشترك في كلمة التوحيد، والتي تشترك في عبادة الله سبحانه وتعالى، والتي تشترك في رفع راية العدل وراية الدعوة الى عبادة الله الواحد، وكان للمفتي توصيات جيدة جدا، نأمل ان نأخذ بها ان شاء الله تعالى في مستقبل الجهود التقريبية التي يبذلها مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، وطلبنا منه ان يكون له الدور الريادي المتميز فيما يخص لم شعل هذه الامة ورأب صدعها وتوحيد كلمتها والدعوة الى تآلف المسلمين وتأسيس مراكز تهتم لحل المشاكل بين اتباع الامة الإسلامية، بين اتباع البلاد الإسلامية، بين اتباع البلد الواحد في منطقتنا، هناك مشاكل تعصف في منطقتنا، هذه المشاكل لا بد ان يهتم بحلها السياسيون، كما يمكن للعلماء أيضا ان يكون لهم الدور المؤثر جدا على الساسة، دور مؤثر جدا على شعوبنا، دور مؤثر جدا على كل مراكز القرار في هذه البلاد، طلبنا منه وقد وصف لبنان بأنه بلد الوحدة الإسلامية، بلد الوحدة بين الأديان، بلد الوحدة بين اتباع الأديان المختلفة، وان لبنان يمثل أنموذجا متميزا في هذا المجال، طلبنا منه ما دام لبنان في وصفه يحتل هذا المركز المتميز وهو بالفعل كذلك، ان يكون لدار الفتوى اللبنانية ولسماحته حفظه الله الدور المتميز في تقديم الحلول لدرء الفتن في منطقتنا، وان يكون لسماحته ولدار الفتوى الدور المتميز في توحيد الكلمة وفي تقريب المسافات بين اتجاهات هذه الامة، بين فئات هذه الامة، بين شعوب هذه المنطقة، نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفقه وان يديم ظله وان يحفظه وان يعينه على مهمته الكبرى”. أضاف “العلماء يمكن ان يكون لهم دور مؤثر جدا وريادي، دور يؤثر على الساسة، دور يؤثر على الشعوب، يمكن للعلماء إذا اجتمعوا وإذا اتحدوا وإذا قدموا الحلول ان يكون لهم دور مؤثر جدا في حل مشاكل هذه الامة وفي درء الفتنة، كما يمكن للعلماء ان يكون لهم دور سلبي أيضا، لو تقاعسوا عن مسؤوليتهم، وكما أشار سماحة المفتي الى ان مسؤولية العلماء هي مسؤولية كبيرة جدا في هذه الظروف، وأشار الى ضرورة ان يكون للعلماء دورهم المتميز والفاعل في درء هذه الفتن التي تعصف في منطقتنا”.-انتهى-
———
خليل حمدان: استهداف الجيش ادانة للطبقة السياسية التي تبرر أعمال الارهابيين

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل الدكتور الحاج خليل حمدان في حفل تخريج دفعة من الطلاب والمتفوقين في ثانوية الشهيد مصطفى شمران – البيسارية، “أن الاعتداء على الجيش اللبناني ادانة للطبقة السياسية التي تبرر أعمال الارهابيين، وهذا دليل على الدور الوطني الذي يضطلع به الجيش اللبناني الباسل مما يجعل مهمة المتآمرين والارهابيين مهمة مستحيلة تتلاشى أمام يقظة هذا الجيش”.
أضاف حمدان “من الطبيعي في هذه الظروف العصيبة أن يتحسس الجميع من المخاطر التي تهدد لبنان أرضا وشعبا ومؤسسات ومن الطبيعي أن يتم التأكيد على الوحدة الوطنية، ومن الطبيعي أن نتمسك بالمقاومة التي أثبتت فاعليتها في مواجهة العدو الصهيوني وكذلك الجيش اللبناني الذي يقدم الشهداء على مذبح الوطن، ولكن نستغرب سلوك بعض المسؤولين والنواب والسياسيين الذين يحاولون تقسيم الشعب بركب موجة التحريض المذهبي والطائفي ويصوبون على الجيش ودوره ويتطاولون على المقاومة بالرغم من ثبات هذه المقاومة في ميادين الصراع والمواجهة في وجه العدو الصهيوني”.
وتابع “إن الذين يحرضون على الجيش اللبناني هم أنفسهم يستهدفون وحدة الشعب ويحملون على المقاومة بدون سبب فيما يتجاهلون الاعتداءات الصهيونية على لبنان والخروقات التي تتم برا وبحرا وجوا”.
ورأى “إن دعم الجيش اللبناني مسؤولية وطنية بامتياز، ونحن نسأل الذين يحاولون تكبيل أيادي هذا الجيش هل يريدون جيشا بدون سلاح فإن رفض الهبة الايرانية يدل على خفة في التعاطي مع القضايا الوطنية في الوقت الذي لا يقدمون دعما للجيش إلا ببعض فتات الكلام فإنهم يرفضون علنا الهبة الايرانية غير المشروطة لتسليح الجيش لذلك نؤكد على ضرورة التعاطي المسؤول وإلا فإن السقف ينهار على رأس الجميع فلا فرق بين الارهابي والذي يؤمن له المناخ المناسب لحراكه والذي يشكك بدور الجيش ويعمل على عدم تسليحه، من هنا نناشد هؤلاء أن يقفوا الموقف المسؤول في هذه الظروف العصيبة”.
وتوجه حمدان الى الطلاب المتخرجين بالقول: “انكم تنظرون الى المستقبل بعين القلق جراء ما يجري من أحداث وتوترات، ولكن نحن في حركة أمل نؤكد لكم أن لبنان اجتاز مراحل عصيبة ولكن بالتصميم والاقدام نصنع غدنا الواعد وهذا ما أكده الامام المغيب القائد السيد موسى الصدر عندما وقف وأقسم بقلق الطلاب أننا لن نهدأ وانكم يا اخوتي الثوار كموج البحر متى توقفتم انتهيتم، وهذا ما أحمله لكم من رئيس حركة أمل الرئيس نبيه بري، أن المسيرة ستستمر لأننا مؤمنون بهذا الوطن وجيشه ومقاومته وشعبه الموحد”.
وكان قدم الاحتفال محمد غزالة، ثم كانت كلمات لكل من مدير ثانوية الشهيد مصطفى شمران ابراهيم يونس، المدير العام لمؤسسات أمل التربوية علي خريس، إضافة الى كلمة الخريجين.
وفي نهاية الاحتفال وزعت شهادات التقدير للمتخرجين من قبل راعي الاحتفال الدكتور الحاج خليل حمدان وكذلك قدم رئيس مجلس إدارة مؤسسات أمل التربوية الدكتور رضا سعادة درعا تقديرية لحمدان.-انتهى-
———-

حزب “الكتائب”: للقيام بأبسط الواجبات الوطنية
من أجل انتشال لبنان من المستنقع القاتل

(أ.ل) – عقد حزب الكتائب إجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل، وناقش التطورات، وأصدر بيانا تناول فيه “الوضع على كل الصعد:
– الأمني: في كل المناطق اللبنانية خوف متزامن، ولا سيما في مناطق من البقاع والشمال من جراء التهديدات على أنواعها.
– السياسي: إنقطاع الحوار بين كل القادة، لا بل التراشق الكلامي الذي من شأنه أن يعمق الهوة بين اللبنانيين.
– الدستوري: المؤسسات في مهب الريح: رئاسة الجمهورية ، مجلس النواب ، مجلس الوزراء.
– الإقتصاد: يزداد الخوف على متانة العملة الوطنية وعلى مصير المؤسسات التجارية والصناعية وغيرها من المؤسسات المنتجة في لبنان.
كل ذلك ونحن نتلهى بالقشور وبجنس الملائكة، والشعب يئس من السياسيين العاجزين عن القيام بالحد الأدنى من الخطوات من أجل إعادة لبنان ومؤسساته الى الخط الصحيح، وإعادة الأمل والثقة بالوطن الى نفوس اللبنانيين”.
ورأى أن “المطلوب القيام بأبسط الواجبات الوطنية والدستورية والسياسية من أجل إنتشال لبنان بمؤسساته الدستورية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية من هذا المستنقع القاتل الذي يتخبط فيه منذ سنوات ولا سيما منذ أن انطلقت مرحلة الإنتخابات الرئاسية في لبنان، وقبل ذلك، التجديد للمجلس النيابي”.
وأكد أن “الشعب اللبناني ليس بقاصر، فلا يجوز أن يتصرف القادة وكأنهم عاجزون عن القيام بأبسط الواجبات الوطنية. فالكتائب قامت ولا تزال تقوم بكل الجهود من أجل كسر هذه الدوامة القاتلة وستستمر بهذا النهج”.
وأسف “لاستمرار النهج العبثي والهمجي في قتل الجنود الأبرار من الجيش اللبناني الذي يقوم بكل تفان وشجاعة وبسالة للحفاظ على سيادة البلاد وأمن العباد، وآخرهم الجندي الشهيد جمال هاشم”.
وتقدم الحزب من أسرته والقيادة العسكرية بأحر التعازي.
وثمن المكتب السياسي نتائج الندوة عن موضوع: “البلديات ضمان الإستقرار” التي نظمها مجلس البلديات والمخاتير في الحزب في قصر المؤتمرات في ضبيه الأسبوع الفائت تحت رعاية وزير الداخلية الأستاذ نهاد المشنوق وحضور وزراء ونواب ومجالس بلدية ومختارين. وطلب المكتب السياسي الى مجلس البلديات والمخاتير “المثابرة على هذا الجهد ووضعه موضع التنفيذ للإقتراحات التي استخلصتها الندوة استكمالا للجهود التي تبذلها الجهات الرسمية المركزية المعنية لمعالجة أزمة النزوح السوري الى لبنان بما يحفظ كرامة ومصالح هؤلاء النازحين من دون المساس بمصلحة لبنان العليا وأمن وكرامة ورفاهية المواطن اللبناني أو صلاحيات المراجع اللبنانية المركزية أو المحلية”.
وأصر على أن “تحترم المؤسسات الدولية، من عامة أو خاصة، لسيادة الدولة اللبنانية وصلاحية المؤسسات الوطنية، بنفس إهتمام هذه المؤسسات بالرعايا السوريين.
كما لا يغيب عن بالنا وقلقنا التقصير النيابي الفاضح لعدم إحترام الإنتخابات الرئاسية حتى اليوم رغم مرور 149 يوما على الفراغ الرئاسي ، بما يترتب عن ذلك من تداعيات كارثية على مؤسساتنا الوطنية وصدقية لبنان في الخارج”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 20/10/2014 البيان الآتي:
ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير دبا، البرغلية وبرج الشمالي.
وبتاريخ 22/10/2014، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتواريخ 20، 22، 2014/10/24، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
واعتباراً من 14/10/2014 ولغاية 18/10/2014  ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بتنفيذ تمارين قتالية يتخللها استعمال ذخيرة حية وخلبية وقنابل مدخنة.
وبتواريخ 16و17/10/2014، اعتباراً من الساعة 5,00 ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في حقل رماية حنوش – حامات ، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، واستخدام طوافات وزوارق حربية.
واعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———
مواعيد إجراء الاختبارات والأرقام الجديدة للتطوّع بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبارات (النفساني، الرياضي والطبي)، لجميع المرشحين المقبولة طلباتهم للتطوع بصفة تلميذ ضابط لمصلحة قوى الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، وذلك اعتباراً من 13/10/2014 للاختبار النفساني، و16/10/2014 للاختبار الرياضي و20/10/2014 للاختبار الطبي وحتى الإنتهاء من تنفيذ الاختبارات للمرشحين كافة، على أن يخضع الناجحون في الاختبار النفساني للاختبار الرياضي، والناجحون في الاختبار الرياضي للاختبار الطبي.-انتهى-
———

درويش غادر الى مصر للمشاركة في افتتاح طريق الحج المصري

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لأبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي:
غادر سيادة راعي الأبرشية المطران عصام يوحنا درويش لبنان بعد ظهر اليوم متوجهاً الى القاهرة تلبية لدعوة من قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الأقباط الأرثوذكس ومن معالي وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة للمشاركة في افتتاح طريق الحج المصري ودرب العائلة المقدسة.
ويعود سيادته الى لبنان يوم الجمعة القادم حيث يشارك يوم السبت في الحفل الموسيقي الذي تقيمه سفارة النمسا في لبنان في كاتدرائية سيدة النجاة زحلة لمناسبة العيد الوطني في النمسا.-انتهى-
———
اعتصام للنازحين في عين الحلوة احتجاجا
على قرار الاونروا حرمان 1100 عائلة من المساعدات

(أ.ل) – نفذ النازحون الفلسطينيون في مخيم عين الحلوة، اعتصاما امام مكتب مدير المخيم في الاونروا فادي الصالح، احتجاجا على قرار الاونروا الاخير بشطب نحو 1100 عائلة فلسطينية نازحة وحرمانها من المساعدات ومن بينهم 600 عائلة عند منطقة بستان القدس، بمشاركة القوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية من اجل الضغط على الوكالة للتراجع عن هذا القرار الجائر.-انتهى-
———
قيادة الجيش: توقيف المدعو معاذ سعيد خالد مطر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 20/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 2.20 فجراً، أوقفت قوى الجيش في محلة البيسار- طرابلس المدعو معاذ سعيد خالد مطر الذي كان يحاول التسلل من داخل محلة الزاهرية للاعتداء على حاجز الجيش في المنطقة، وقد ضبطت بحوزته قنبلتين يدويتين وكمية من الحبوب المخدرة، وجهازاً خلوياً يحتوي على صور وتسجيلات لأحد التنظيمات الإرهابية. تم تسليم الموقوف مع المضبوطات الى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-
———-
حفل تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني في نادي الرتباء المركزي

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً برئيس جهاز الرعاية والشؤون الاجتماعية للعسكريين القدامى العميد الركن الياس أبو جودة، وبحضور ممثلين عن الجهات الداعمة، أقامت لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، حفل غداء تكريمي لعائلات العسكريين الشهداء، تخللته نشاطات متنوعة وتقديم مساعدات مادية قيّمة لنحو 500 ابن شهيد. وقد توجهت اللجنة بالشكر إلى قيادة الجيش على مساندتها المتواصلة لجهودها، كما إلى جميع أصحاب الأيادي البيضاء على وقفتهم المعنوية والمادية إلى جانب أفراد هذه العائلات، الذين تقاسموا والشهداء التضحيات الكبرى في سبيل الوطن.-انتهى-
———-
جبهة العمل: على الدولة اللبنانية القيام بواجبها الإنساني والخدماتي والاجتماعي
 لمساعدة المتضررين جراء العاصفة القوية التي ضربت لبنان

 (أ.ل) – دعت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة الشيخ زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء» “الدولة اللبنانية للقيام بواجبها الاجتماعي والخدماتي والإنساني تجاه مواطنيها وخصوصاً بعد العاصفة القوية التي ضربت بعض القرى والمناطق في عكار والضنية وغيرها من المناطق اللبنانية التي تضررت بشكل كبير جداً عدا عن الخسائر البشرية التي سببتها العاصفة جراء حوادث السير المؤسفة”.
وتمنت الجبهة “على الهيئة العليا للإغاثة التي تحركت مشكورة أن تكون مساعدتها للمتضررين من أصحاب المشاتل والمحال والبيوت والسيارات مباشرة مع أصحاب العلاقة كي لا يفوت الحق أحداً أو يُنتقص من حقه لسبب أو لآخر”.
من ناحية أخرى سألت الجبهة وتساءلت باستغراب “عن فحوى كلام وزير حرب العدو الصهيوني الغاشم «موشيه يعالون» والذي أقرّ فيه بمساعدة العدو ودعمه للجماعات الإرهابية المسلحة بالمعدات التقنية والعلاج الطبي والحليب والبطانيات وغيرها ولا سيما «جبهة النصرة المعتدلة» كما سمّاها «يعالون» وغيرها”. واعتبرت الجبهة “هذا الكلام والإقرار حال حصوله ووقوعه هو اعتراف رسمي وصريح بمساعدة العدو لتلك الجماعات ضمن الشروط والقيود المفروضة عليهم ومنها حماية الحدود ووجود قوى وصفها وزير حرب العدو بالمعتدلة تؤدي الدور المطلوب لها في هذه المنطقة الحدودية الحسّاسة”.
وسألت الجبهة أيضاً “أتباع وأنصار ما يُسمى بجبهة النصرة «المعتدلة» رأيهم وموقفهم في كلام وزير حرب العدو الصهيوني موشيه يعالون وما هو المطلوب ؟! ولماذا لم يتم الرد أو النفي إذا كان هذا الأمر غير صحيح ؟! «[ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ] – ق 37». صدق الله العظيم”.-انتهى-
———
جبري عاد من كابول
 
(أ.ل) – عاد سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من معهد الدعوة الجامعي في لبنان، من زيارتهم التي قاموا بها إلى أفغانستان حيث  التقوا في العاصمة كابول دولة رئيس مجلس الوزراء المنتخب الدكتور عبد الله عبد الله وقدموا له التهاني, وكذلك  للشعب الأفغاني الصابر, ونوهوا بما تمّ من إستحقاق إنتخابي  وما توصلوا اليه من حكومة مصالحة وطنية  لتحقيق الإستقرار والتعاون في أفغانستان.
وبدوره رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله عبد الله شكر سماحته والوفد المرافق على زيارتهم, متمنياً أن يعم الأمن والأمان لبنان وكذلك الأمة الإسلامية والعربية,  واستبقاهم على مائدة الطعام في منزله.
كما زار سماحته والوفد المرافق عدداً من المؤسسات التعليمية والتربوية في العاصمة الأفغانية, وتم الاتفاق على توقيع برتوكول تعاون علمي وتربوي مع بعض الجامعات في كابول.-انتهى-
——–
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: هويتي بندقيتي…

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة وجاء فيه:‎
ليس ما نشر من استطلاع رأي في الكيان الصهيوني عن ارتفاع نسبة الصهاينة _مغتصبي فلسطين_الرافضين لقيام دولة فلسطينية والانسحاب الى حدود العام 1967، عن 74 بالمئة، وأن نسبة رافضي الانسحاب من القدس الشرقية والجولان وغور الاردن تجاوزت الـــ 80 بالمئة، إلا في اطار استفحال السرطان في الجسد العربي. وليس من شكّ أن هذه النسب تؤكد التربية العنصرية القائمة ايضاً على التمسك بكل ما اغتصب من الارض العربية، لكنها في الجوهر قائمة على شرعة الغاب… إلا أن الوقاحة تتجاوز كل حدود عندما يقف “العالم الكذاب”، الذي أعطى نفسه صفة نقيضة وهي “العالم الحر” وأنه المدافع عن الحريات والديمقراطية وحق الشعوب في تقرير المصير.
الغرابة ليست هنا، وإنما في السكوت على الفجور الاسرائيلي في الامم المتحدة وغالبية الدول المنضوية تحت رايتها، عندما تعلن “اسرائيل” بأنها ترفض حتى مجرد طلب محمود عباس من المنظمة الدولية قرارا بإنهاء الاحتلال بعد 3 أعوام.  إن الأمم المتحدة اتخذت قراراً قبل 65 عاما حمل الرقم 181 وبعده القرار رقم 194 ومن ثم جاء القرار 242 عام 1967 وهكذا دواليك، ولم تعين الأمم المتحدة حتى لجنة لتنظر ما حل بتلك القرارات، عندما كان العالم فيه توازن دولي معقول، وكان الضعف فقط عربياً اذ كان السرطان بدأ بنهش الجسد العربي، فكيف يمكن للعرب اليوم وقد اصبحوا عصابات حاكمة لا تريد سوى ارضاء شهوات اسرائيل واميركا!.
بات من الراسخ ان الطريق الوحيد كي يكون للفلسطينيين دولة هو البندقية التي عبر فوهتها يتبلور مفهوم فلسطين الحقيقي وكل ما عدا ذلك كلام لا يقدم ولا يؤخر، سوى تنفيذ الشروط الاسرائيلية، والتي تتحول الى اتهام كل من يعارض مفاهيم الصهاينة بأنه شخص “ليس سامياً” تماماً مثلما بات يوصف محمود عباس اسرائيلياً، رغم كل ما فعله من اجل خاطر “اسرائيل” من اوسلو، حتى تشكيل حكومة التبادل الامني مع الكيان، مروراً بمهاجمة المقاومين، وهو ما اوصل نسب الاستطلاع في الكيان الغاصب الى هذا الارتفاع، خلافاً لما كانت عليه الامور عندما كانت هوية الفلسطيني بندقيته. إن أي دولة ستحمل اسم فلسطين، حتى لو كانت مسخاً، لن تكون دولة إلا إذا كانت الخطوة الاولى لفظ التنسيق الامني مع المحتل… ووحدها البندقية تصنع الدولة الكريمة لشعب أول أولوياته الكرامة الوطنية.-انتهى-
———-

الجيش: مناورة قتالية في منطقة شاطئ خلدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخي  21 و 2014/10/22، اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 14.00  من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة شاطئ خلدة، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات، وتشارك فيها طوافات وزوارق حربية.-انتهى-
———
تجمع العلماء استضاف أختري

(أ.ل) – استقبل تجمع العلماء المسلمين في مركزه في حارة حريك الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) الشيخ محمد حسن اختري، حيث كان في استقباله رئيس مجلس الأمناء الشيخ أحمد الزين وأعضاء الهيئة الإدارية، وقد تم التداول في أوضاع المنطقة بشكل عام والوضع الناتج عن الحركات  التكفيرية بشكل خاص وكيفية مواجهتها، وقد أجمع الحاضرون على اعتبار الوحدة الإسلامية هي الطريق الوحيد لمواجهة نهج التكفير وأن على العلماء أن يمارسوا دورهم في إيضاح المفاهيم الإسلامية المتعلقة بالإيمان والكفر وعلاقة المسلمين مع أتباع الديانات الأخرى على قاعدة أن الإسلام دين رحمة وليس دين قتل وتدمير كما تفعل الجماعات التكفيرية اليوم والتي لا يمكن أن تعتبر جماعات دينية أو إسلامية لأن الدين والإسلام منهم براء.
وقد أكد سماحة الشيخ اختري للتجمع على استمرار الدعم الإيراني للبنان وتوفير كل مستلزمات الصمود والمواجهة مع العدو الأساسي وهو الكيان الصهيوني ومع العدو الوليد الذي هو الجماعات التكفيرية، متمنياً لوزير الدفاع اللبناني التوفيق في زيارته لإيران من اجل تسهيل تقديم الدعم غير المشروط للجيش اللبناني. وقد شكر التجمع لسماحته وللجمهورية الإسلامية الإيرانية الدعم الذي توفره للبنان بإخلاص ومن دون أية دوافع مصلحية سياسية بل لعمق الرابط الأخوي بين لبنان والجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي سيكون له الأثر الجيد لمصلحة الشعبين اللبناني والإيراني.-انتهى-
———-
قيادة الجيش شيعت الجندي جمال هاشم

(أ.ل) – بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيعت قيادة الجيش الجندي جمال هاشم بتاريخ 18/10/2014، الذي استشهد يوم أمس إثر إقدام مسلحين على إطلاق النار باتجاه حافلة عسكرية في محلة البيرة – عكار، حيث أجريت له مراسم التكريم اللازمة أمام مستشفى عكار – رحال، وتم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على روحه الطاهرة في كنيسة الشهيدة مورا في بلدة القبيات – عكار. وقد ألقى العقيد وليد الكردي ممثلاً دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني والعماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد ومما قاله:  “إن تكرار الاعتداءات الغادرة بحق عناصر الجيش، سواء كان المعتدون من الغرباء المرتزقة، أو ممن يدّعون زوراً الانتماء إلى الوطن، بعد أن تخلوا عن مواطنيتهم وباعوا أنفسهم للجماعات الإرهابية التي لا تعير أي قيمة لحياة الإنسان وكرامته وحريته، لن تفلح على الإطلاق في إضعاف عزيمة الجيش وإصراره على استئصال آفة الإرهاب والإجرام من جذورها، فالأرض أرضنا والشعب شعبنا، ولن تستطيع قوى الشر مهما استخدمت من وسائل وأساليب قتل وترهيب، أن تثنينا عن التزامنا ودورنا في حماية الوطن، ولن تزيدنا التضحيات الجسام التي يبذلها جنودنا يومياً، إلاّ مناعة وقدرة على مواجهة المصاعب والتحديات”.-انتهى-
———-
 بوادر أزمة سعودية كويتية بسبب إغلاق حقل للنفط

(أ.ل) – اتخذت السلطات السعودية “في بادرة ربما تشعل أزمة في العلاقات الكويتية السعودية، وفي خطوة مفاجئة”، قرارا بإغلاق حقل الخفجي النفطي المشترك بين الكويت والسعودية، والواقع في المنطقة البحرية بين البلدين مساء الجمعة الماضي. وكشفت مذكرة داخلية – حصلت ” القدس العربي ” على نسخة منها – صدرت من رئيس شركة أرامكو لأعمال الخليج (الفارسي) عبدالله الهلال أن إغلاق حقل الخفجي المشترك جاء بسبب أن الحقل تصدر منه انبعاثات كيميائية ضارة تسببت في رفع نسب التلوث غير المسموح بها في السعودية، مشيرة إلى أن الحقل سيعود للتشغيل متى استوفى الشروط البيئية للرئاسة العامة للأرصاد والبيئة.” وقال مصدر نفطي في شركة البترول الكويتية نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية إن الخلاف القائم بين الجانبين الكويتي والسعودي كان بسبب القرار السعودي الأحادي الجانب بوقف إنتاج النفط في المنطقة المقسومة دون إبلاغ الكويت، وإن الخلافات ليست جديدة منذ الاتفاق بين البلدين على تقاسم الإنتاج في عام 1966.
وأضاف المصدر: أن حقل الخفجي ينتج حاليا 300 ألف برميل يوميا وهو امتداد لحقل السفانية السعودي، وهو اكبر حقل بحري في العالم وينتج 1.3 مليون برميل في اليوم، وتتقاسم الكويت والسعودية الحصة مناصفة. وكان الحقل دخل مرحلة صيانة طويلة هذا العام وتوقف العمل فيه على مراحل متعددة، ثم عاد للإنتاج في الشهرين الماضيين قبل أن يتخذ القرار الأخير. ووفقا لأسعار النفط الحالية التي تدور في فلك 80 دولارا للبرميل، فإن خسارة الكويت من إغلاق حقل الخفجي ستبلغ 12 مليون دولار يوميا، حيث تبلغ حصة الكويت 150 ألف برميل يوميا بينما كانت «عمليات الخفجي المشتركة» تخطط لزيادة الإنتاج في الخفجي إلى 400 ألف برميل بحلول العام 2019 ضمن مشروع تكلفته 7 مليارات دولار.
وفي السياق ذاته استنكر رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج (الفارسي) فدغوش العجمي القرار المتسرع الذي اتخذه رئيس عمليات الخفجي بوقف إنتاج المنطقة دون الرجوع للشريك الكويتي ودون قرار من لجنة العمليات المشتركة أو اللجنة التنفيذية المشتركة التي يرأسها الجانب الكويتي، في تجاوز خطير يلقي بأثره على مستقبل رواتب العاملين الكويتيين في عمليات الخفجي المشتركة وعلى استقرارهم ووجودهم في هذه المنطقة المقسومة بين البلدين.
وكشف ان تحجج رئيس العمليات السعودي بالمواصفات البيئية سبق الرد عليها من قبل حيث طالبت الشركة بمهلة حتى 2017 ، متسائلا لماذا يستعجل رئيس العمليات بوقف الإنتاج بشكل مفاجئ ومنفرد دون اتباع القنوات القانونية لاتخاذ قرار على حجم هذا القرار من الأهمية.-انتهى-
———-
الجيش:  تفجير ذخائر في محيديب – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 20/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة محيديب – الجنوب.-انتهى-
——–

 

مطعم سيرافينا يستضيف أفضل فرق موسيقى الجاز في سوق البحار
ينقل روح نيويورك إلى دبي

(أ.ل) – دبي، الإمارات العربية المتحدة –  ميدل ايست نيوز واير- إن كنت من أولئك الذين يستهويهم الاستماع إلى الموسيقى الحية، فما عليك سوى أن تتوجّه إلى مطعم سيرافينا (Serafina) كل ليلة أربعاء بين الساعة الثامنة والساعة الحادية عشرة ليلاً.
فكل أسبوع، يستضيف هذا المطعم الذي ينقل روح نيويورك إلى دبي ويقع في قلب سوق البحار واحدة من أبرز وأفضل الفرق الموسيقية في الشرق الأوسط لتقدّم أجمل ما لديها من ألحان ترافق الاستمتاع بتناول الطعام في بيئة ممتعة. وفي هذا الإطار، ستتسنّى لرواد المطعم الاستماع إلى كل من فرقتي Afif Brothers وAbri & Funk Radius.
أما فرقة Afif Brothers فقد تشاركت شغفها بموسيقى الجاز مع جماهير عديدة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط كما تسنّت لأعضائها فرصة اعتلاء المسرح إلى جانب موسيقيين بارزين عالميين ومحليين.
وأما فرقة Abri & Funk Radius، فهي تعزف موسيقى الفانك والبلوز ومؤلفة من فنانين معروفين في المنطقة ومن بينهم المغنّي حمدان العبري وعازف الجيتار الكهربائي إيلي عفيف وعازف آلة الأورغ سامويل غاسباريان وعازف القيثارة (الجيتار) جاي واد وعازف الطبول روني عفيف. يمكن الاستمتاع بهذه الألحان في الداخل أو الخارج عند الشرفة المرخصة وتمتيع النظر بأجمل إطلالة على برج خليفة ونافورة دبي.
يكفي أن تزور المطعم مرة واحدة لكي تصبح أذناك أسيرتي هذا النوع من الترفيه وتدفعا بك إلى العودة إليه مراراً وتكراراً.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *