الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 25 شباط 2016 العدد 4036

نشرة الخميس 25 شباط 2016 العدد 4036

assets1.daralakhbar.com.9420582_2Dog_2Ejpg_3F145037_196259_10[1]

وكيل يعقوب: وكيلة القذافي ملاحقة قانونيا وكلامها محض إفتراء وتضليل وخيال

(أ.ل)- صدر عن وكيل النائب السابق حسن يعقوب المحامي انطوان عقل، بيان رد فيه على وكيلة هنيبعل القذافي المحامية بشرى الخليل، معتبرا “ان كلامها في حق موكلي النائب السابق حسن يعقوب، محض إفتراء وتضليل ومن نسج الخيال”.

ولفت عقل في بيانه، الى “نكران الحديث الذي أدلت به وكيلة الموقوف هنيبعل القذافي الأستاذة بشرى الخليل لجهة إفشاء سرية التحقيق في الشكوى التي قدمتها ضد موكلنا الدكتور علي يعقوب، فإن هذا الإفشاء موجود بالصوت والصورة على تلفزيون الجديد في نشرة الأخبار المسائية والليلية بتاريخ 12/2/2016، مما يجعلها ملاحقة قانونيا أمام العدالة بموجب المادة /53/ من أصول المحاكمات الجزائية.

أضاف عقل في بيانه: ردا على زعم وكيلة القذافي أنها لم تزر سوريا منذ آب، سوف نبين بالصور انه كانت في سوريا في تشرين الأول 2015 مأخوذة من نقابة المحامين – فرع حلب، تثبت عدم صحة إدعائها.

وتابع “اما في ما ذكرته بأن هنيبعل القذافي ليس له دور في النظام الليبي، فنحيلكم الى صورة مأخوذة في “صفحة سيف الإسلام القذافي” لهنيبعل بلباسه العسكري، ونذكر الأستاذة الخليل أنها هي من صرحت على الإعلام بالخطر على الجالية اللبنانية في ليبيا عقب إعلان كتيبة هنيبعل القذافي عن خطف اللبنانيين مما يؤكد أن هنيبعل مسؤول بصفته العسكرية عن مجموعات وكان مساهما بشكل مباشر في الجريمة الوطنية الكبرى والمتمادية على والد موكلي الشيخ محمد يعقوب وإمام المحرومين الشيعة التي تدعي بأنها منتسبة إليهم”.

واردف عقل: لم تتورع الأستاذة الخليل من إتهام عائلة المغيب الشيخ محمد يعقوب من أنها قبضت الأموال من ليبيا بحسب ما أسر به إليها وزير العدل الليبي السابق، وذلك مجانا ودون أي إثبات وخلافا للحقيقة، ما يتعارض ما سربته على لسان موكلها هنيبعل القذافي بأن الذين خطفوه لم يطلبوا أي مال”.

وختم عقل بالقول: ان ما صدر عن المحامية الخليل” مليء بالافتراء والأضاليل والتشويه والادعاءات الباطلة والتسريبات العديدة من دون أية أدلة، وإننا في انتظار إذن نقابة المحامين للموافقة على ملاحقتها بالدعوى المقامة من الدكتور علي يعقوب أمام قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان بعدما آلت العائلة على نفسها وترفعت منذ اليوم الأول على المواجهة الكلامية معها”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط معروب – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة معروب – الجنوب.-انتهى-

——-

1456400066_[1]

لجنة المال والموازنة اقرت قانون الاجراءات الضريبية

وجلسة خاصة لملف النفايات الثلاثاء

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة، ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر، والنواب: انطوان زهرا، احمد فتفت، حسن فضل الله، عاطف مجدلاني، عباس هاشم، وعلي عمار. كا حضر المدير العام لوزارة المالية الان بيفاني، رئيس المجلس الاعلى للجمارك العميد المتقاعد نزار خليل، ورئيس الشعبة الادارية في الجمارك الرائد نضال دياب.

واقرت اللجنة قانون الاجراءات الضريبية بالزام الادارة تبليغ المكلفين للتصريح الالكتروني. كما ناقشت اللجنة للمرة الثانية تسوية ترقية عناصر الضابطة الجمركية واطلعت على تصور الادارة لاستكماله في الجلسة المقبلة.

وكما تقرر الاسبوع الماضي، دعا كنعان لجنة المال والموازنة الثلاثاء المقبل، لبحث ما رافق ملف النفايات على الصعيد المالي، في جلسة خاصة، يتم فيها الاستماع الى كل المعنيين من وزارات وادارات ومجالس، وابرزها وزارات المال والداخلية والبيئة ومجلس الانماء والاعمار.-انتهى-

——

hizbullah mustakbal

جلسة حوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” وبحث الأوضاع الراهنة

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مساء أمس في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري عن تيار المستقبل،و الوزير علي حسن خليل. وجرى بحث الاوضاع الراهنة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف المدعو علي شاهر غازي في عكار

و8 أشخاص من التابعية السورية في المصنع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25 شباط 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش في بلدة الراما – وداي خالد، المدعو علي شاهر غازي المطلوب لإقدامه في أوقات سابقة على ارتكاب أعمال إرهابية وجرائم الاتجار بالاسلحة والمخدرات وتزوير المستندات، وقد ضبط متنكراً بزي امرأة بين مجموعة من النساء.

وفي محلة المصنع – البقاع، أوقفت قوى الجيش 8 أشخاص من التابعية السورية أثناء محاولتهم الدخول خلسة إلى الاراضي اللبنانية. تمّ تسليم الموقوفين الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

amin jmaiel

الرئيس الجميل بحث مع فرعون تطورات الأوضاع السياسية

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مقره في سراي بكفيا، وزير السياحة ميشال فرعون على رأس وفد من المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك ضم الأمين العام العميد شارل عطا والمهندسين فادي سماحة وايلي ابو حلا، وتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

mhm shkair

شقير: التحويلات المالية من السعودية تجري بشكل طبيعي جدا

(أ.ل) – نفى رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في تصريح، ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول وقف المملكة العربية السعودية التحويلات المالية منها الى لبنان، لافتا الى انه أجرى اليوم سلسلة اتصالات مع المسؤولين المعنيين الكبار بالملف النقدي والمصرفي في لبنان، الذين “نفوا هذا الخبر، وأكدوا ان عمليات التحويل المالية من المملكة الى لبنان تجري بشكل طبيعي جدا”.-انتهى-

——-

saad aldin hariri

الحريري امام زواره: متمسكون بمشروع إنقاذ لبنان وسنبقى مدافعين عنه

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، وفدا من اتحاد أبناء العشائر العربية في لبنان، وتحدث إليهم عن الأوضاع في لبنان وعلاقاته مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

وقال: “أهلا وسهلا بكم في هذه الدار الجامعة لكل اللبنانيين. نحن مستمرون في مسيرة جمع اللبنانيين التي أرساها الرئيس الشهيد رفيق الحريري ولن نحيد عنها.

يتساءل البعض لماذا اتخذت المملكة العربية السعودية الإجراءات ضد لبنان؟ كلنا شاهدنا بالاعترافات والأدلة ما يقوم به حزب الله، سواء في المملكة او اليمن او البحرين او سوريا أو الكويت وغيرها، لذلك لا يستغرب أي شخص ما يحصل، وقد سبق أن قلنا لحزب الله إن مصلحة لبنان واللبنانيين تقتضي ألا يذهب للقتال إلى جانب نظام الأسد في سوريا.

أضاف “نحن متمسكون بمشروع إنقاذ لبنان وسنبقى مدافعين عنه، رافعين الصوت عاليا ضد ممارسات حزب الله في الداخل والخارج معا. نحن نرى ما يحدث في العراق وسوريا وعلينا بذل كل الجهود الممكنة لإبعاد لبنان عن مخاطر ما يجري في هذين البلدين من حولنا. فكما استطعنا إخراج الجيش السوري من لبنان بدون ضربة كف، نحن قادرون بوحدة كلمتنا وصفنا على أن نواجه كل التحديات والمخاطر وإنقاذ لبنان وإعادة مشروع الدولة إلى السكة الصحيحة”.-انتهى-

——-

nabih berri

بري عقد جلسة ناجحة مع نظيره البلجيكي والتقى الجالية:

الحوار مستمر وهو الضمانة

(أ.ل) – عقد رئيس مجلس النواب نبيه بري في اليوم الثالث من زيارته لبروكسل جلسة عمل ناجحة مع رئيس البرلمان البلجيكي سيغريد براك تركزت حول تقديم المساعدات للبنان في مواجهة ازمة النازحين السوريين وفقا للاقتراحات التي عرضها معه ورئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز، خصوصا في ما يتعلق بتأمين القروض التفضيلية لمشاريع استثمارية يستفيد منها لبنان والنازحون، ودعم فوائد سندات الخزينة عدا عن مشاريع تتعلق بالتعليم والصحة، بالاضافة الى سبل دعم الجيش اللبناني وتعزيزه. وعلم انه جرى التفاهم والاتفاق مع البرلمانين الاوروبي والبجيكي على هذه الاقتراحات التي كانت موضوع ترحيب، مع العلم ان لجنة الصداقة مع لبنان في البرلمان الاوروبي سترفع عريضة نيابية في هذا الشأن الى المفوضية الاوروبية.

وتناول الرئيس بري مع نظيره البلجيكي في الاجتماع الذي عقداه ظهر اليوم في مبنى المجلس الاوضاع في لبنان والمنطقة. وجدد الرئيس بري التأكيد على الحل السياسي في سوريا.

وتحدث الرئيسان بري وبراك الى الصحافيين بعد مائدة الغداء التي اقامها رئيس مجلس النواب البلجيكي على شرفه والوفد المرافق.

وقال براك: “سررت للغاية بالزيارة والمحادثات التي اجريناها مع الرئيس بري، واعتقد ان دور لبنان في الشرق الاوسط مهم خصوصا لأنه يشكل نموذجاً للتعايش بين الطوائف، وان ذلك مهم للغاية، وسنتابع التواصل في ما يمكن ان نفعله، لاسيما في ما يتعلق بالاعباء التي يواجهها لبنان من جراء هذا العدد الكبير للغاية من النازحين السوريين وبلدان اخرى”.

اضاف: “اريد ان اشكر دولته على هذه الزيارة التي في رأيي لن تكون الاخيرة. لدينا اتفاق تعاون بين المجلسين، وقد اتفقنا على متابعة هذا الاتفاق في اطار التعاون بيننا. وقد سعدت للدعوة التي وجهها اليّ الرئيس بري لزيارة لبنان. ولا بد لي من ان أنوه بالمقترحات العملية التي طرحها الرئيس بري في شأن النازحين السوريين في لبنان. وأشكره على الأفكار التي زودنا اياها”.

وقال الرئيس بري: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس براك الذي شرفني بهذه الدعوة الى بلجيكا واتاح لي فرصة الاجتماع بالبرلمان الاوروبي رئيسا وبرلمانا ولجانا مختصة، ولا اريد ان ازيد عما تفضل به ولكن اريد ان اذكّر ان علاقات لبنان ببلجيكا بدأت عام 1944 وكانت عبارة عن ممثلية تحولت الى سفارة عام 1958. يوجد جسر إنساني بين لبنان وبلجيكا عبارة عن 11 الف مغترب لبناني هنا في شتى الميادين العلمية والتجارية، وهم موضع عناية مشكورة من دولة بلجيكا ومن دولة الرئيس بالذات. اما باقي الامور التي تحدثنا فيها في ما يتعلق بموضوع اللاجئين والمساعدات للبنان وماهيتها والعلاقة البرلمانية، وكان هناك تطابق في الاراء، وسنلتقي في لبنان ان شاء الله”.

سئل عن كيفية ترجمة الكلام الاوروبي اليوم حول مساعدة لبنان في مواجهة ازمة النازحين، اجاب: “اعتقد انه حصل تفهّم اكثر والاقتراحات التي تقدمت بها هي اقتراحات عملية لا تحمّل اعباء على الخزينة الاوروبية، لكنها تفيد لبنان كثيرا واللاجئين”.

وفي دردشة قصيرة مع الصحافيين، قال براك: “زيارة الرئيس بري تأتي في لحظة مهمة خصوصا على المستوىالاقليمي في الشرق الاوسط وما ينجم عن الاحداث والتوترات في سوريا. ومن الضروري ان يتركز الحديث حول هذين الشأنين معروفة مثل الرئيس بري الذي يلعب دوراً في هذا المجال”.

وبعد الظهر حضر الرئيس بري جلسة عامة لمجلس النواب البلجيكي استهلها الرئيس براك بالترحيب به ودعا النواب الى التصفيق تحية له.

لقاء السفراء العرب

وكان الرئيس بري استهل اليوم الثالث من زيارته بلقاء السفراء العرب المعتمدين في بروكسل، وقال امامهم انه ما يزال يرى “ان مفتاح الحل في المنطقة هو الحوار السعودي ـ الايراني الذي لا بد منه من اجل الامتين الإسلامية والعربية”.

واضاف: “للاسف لقد اصبح جلوس العرب الى طاولة واحدة أمراً نادراً. وما دمنا متفرقين فأعتقد أن مصيرنا سيكون أسوأ. وأنا لا اريد ان اعطي جواً متشائماً، لكن للاسف هذا هو الواقع والحقيقة. وبرسم مَن لا يعلم فإن سايكس ـ بيكو إنتهى وقد اصبح الخطر يطاول الجميع”.

وقال: “الفتنة هي في اكثر من دولة ومنطقة وان الحساسية المذهبية تستغل الى ابعد الحدود مع العلم بأن لا شيء اسمه الدين الشيعي او الدين السني، بل كلنا مسلمون”.

واذ شدد على السعي “الى التضامن والوحدة من خلال الحوار”، قال: “لقد سارعنا الى ايجاد حوار حمى لبنان من الفتنة، وأوجدنا المظلة له هو الحوار الوطني لنحمي الحكومة أيضاً. وقد خرجنا بنتيجة عكس ما حولنا. ففي لبنان الامور اليوم في لبنان معكوسة. لقد أوجدنا الأمن، لكن في السياسة لا نزال بلا رئيس منذ نحو سنتين، والحكومة تمر احياناً بارباكات وهزّات وتكون شبه معطلة، ولبنان اليوم واحة أمنية بالنسبة الى المنطقة”.

ورد الرئيس بري على اسئلة عدد من السفراء، فقال: “منذ عام 1948 كانت قبلتنا السياسية فلسطين، وكان قبلة لكل العرب والمسلمين، بل المسيحيين أيضاً وهي التي كانت تجمعنا، وكنا موحدين عليها. فهل لا تزال فلسطين أولوية أو قبلة سياسية؟ نحن العرب بمن فيهم الفلسطينيون تقسّمنا وتشتتنا بعد أن أصبحنا نرى ان القضية الفلسطينية ليست الأولوية عندنا. وهنا مصدر العلة. المطلوب اليوم العودة الى هذه الأولوية، وأن نعيد فلسطين الى الواجهة”.

ورد على سؤال قال: “هل أن ما بين العرب وإيران هو أكثر مما بين إيران والولايات المتحدة الأميركية؟ مَن كان يصدّق أن يحصل إتفاق 5+1 النووي؟ مع الإشارة إلى انني كنت أتوقع وقلت غير مرة أن المفاوضات في هذا الشأن ستصل إلى نتيجة. وأعتقد بأن التقارب بين 5+1 وإيران كان أصعب من التقارب بين السعودية وإيران. ولذلك أقول إن التقارب والحوار بين طهران والرياض هو أكثر من ضروري. وهذا الإقتناع يجب أن يترمم لكن ويا للأسف الأحداث تتسارع وتخربط كل المحاولات واللقاءات التمهيدية. مع ذلك لا أزال أرى أن مفتاح الحل هو هذا التقارب”.

حضر اللقاء عميد السلك الديبلوماسي العربي سفير المغرب وسفراء: مصر، السعودية، الأردن، سلطنة عمان، السودان، فلسطين، البحرين، العراق، ممثل مجلس التعاون الخليجي، القائمون بأعمال سفارات الجزائر والإمارات وسوريا وقطر واليمن.

لقاء الجالية اللبنانية

ومساء امس اقامت السفارة والجالية استقبالا حاشدا على شرف الرئيس بري في مقر إقامته، وصافح افرادها، ثم القى الكلمة الآتية:

“من لبنان أحمل اليكم دفء حكايات الحنان والتحنان في هذا الشتاء القارس ومع تباشير الـربيع الذي تلوح ازرار براعمه على مساحة وطننا. واحمل اليكم نصاعة ثلج جبالنا وتمرد افراس موجنا وهي تمد كف الماء من البحر الى البر لتملح ارغفة الحواكير .واحمل اليكم فوح البيلسان والوان ثوب ازهار اللوز المتأهبة وهمس الشذا وهديل الحمام. احمل اليكم من الوطن لبنان من جهاته وعاصمته من بحره وبره وسمائه شوق الصباحات المفعمة بالعبير لكم وصمتا” متوجعا” يبارك غربتكم وقمرا” ينتظر على شرفة الربيع القادم وقد تعب الهجرة والهجير ويرقب وعدا” يجمع الشمل ويعمر امكنة على ضفة القلب ناضجة بمحبتكم ولا يساوره الا قلق عليكم في غربتكم كما لا يساوركم سوى قلق عليه في إقامته وبعد وبعد ،

ايها الحفل الكريم

بداية اشكر لدولة الرئيس سيغريد براك رئيس مجلس النواب البلجيكي والمجلس دعوتهم لي لزيارة هذا البلد الجميل الصديق الذي تربطنا مع مجلسه اتفاقية تعاون برلماني وهي ترسخ العلاقات البرلمانية وتطورها في مجال صناعة القوانين والادارة البرلمانية وكما تجمعنا مع

هذا البلد جالية دأبت على احترام القوانين والاشتغال في مختلف انواع الاعمال والمشاركة في حياة المجتمع البلجيكي كما يشارك بعضكم وقد حصل على الجنسية البلجيكية في حياة الدولة ويقدم مساهمات في انتاج الحياة السياسية وهو ما يعزز التجربة الديمقراطية للبنانيين .

ايها الاعزاء

اود بداية ان اقدم التهاني للجالية بإفتتاح المبنى الجديد للسفارة وان اعبر عن تقديري العالي وشكري لسفير لبنان الاستاذ رامي مرتضى واركان السفارة لتنظيمهم هذا اللقاء الحميم الذي يفتح الباب لاطلاعكم على ما قد تتشوقون لعدم سماعه او

لسماعه بصدد التطورات اللبنانية وابرزها :

اولا” : اننا اصبحنا اقرب واقرب من اي وقت مضى من انجاز الاستحقاق الرئاسي على قاعدة التوافق الوطني كالعاده لا غالب ولا مغلوب لأن هذا الامر يخدم متطلبات العيش المشترك .

ثانيا” : ان الحوار الوطني بين كافة المكونات الوطنية وممثليها مستمر وهو يشكل ضمانة وحدة لبنان ارضا” وشعبا” ومؤسسات وانه وطن نهـائي لجميع ابنائه .

ان الحوار يبحث النقاط التي سبق واعلنتها في الذكرى السابعة والثلاثين لتغييب الامام الصدر ورفيقيه في الحادي والثلاثين من آب 2015 .

ان هذا الحوار انعقد خلال اربعة عشر جلسة ويمثل اسلوبا” ونهجـا” وطنيا” لبحث المخارج والحلول للمشكلات الضاغطة على وطننا .

ثالثا” : ان الحوار الثنائي بين تيار المستقبل وحزب الله الذي انعقد في اربعة وعشرين لقاء تمكن من خفض سقف التوترات واجهاض كل نوازع الفتنة المذهبية وقد جرى فيه تطوير نقاط الالتقاء وتضييق الهوة حول نقاط الاختلاف ضمن الدين الواحد واكد ان بإمكان اللبنانيين ادارة اتفاقاتهم واختلافاتهم وحفظ الوطن حديقة باردة للاختلافات الاقليمية مهما عصفت رياح الاختلافات الاقليمية وزادت الحوارات الساخنة الجارية على غير ساحة .

رابعا” : ان المجلس النيابي اللبناني الذي شكل مصدرا” للسلطات فيما بعد الحرب الاهلية التي تنذكر وما تنعاد سيكون بالتأكيد المرجع الصالح لاعادة انتاج الدولة وادوارها انطلاقا” من انتخابات الرئاسة واصدار قانون للانتخابات التشريعية بما يتضمن فتح الباب لمشاركة المرأةضمن كوتا معينة والشباب والاغتراب .

خامسا” : رغم التوترات السياسية التي عكست نفسها سلبا” على ادوار مجلس النواب التشريعية والرقابية الا ان المجلس تمكن في جلسة 12 و 13 تشرين الثاني 2015 من اصدار جملة تشريعات اكدت ان لبنان حريص على سمعة اسواقه المالية ونظافة اليد ماليا” وانه ليس موقعا” لتبييض المال السياسي والتجاري ولا المتصل بالممنوعات او الارهاب وان السوق المالي والمصرفي اللبناني لازال الاكثر قوة وخبرة وفعالية في الشرق الاوسط وبالتالي فإن وضع لبنان ورجال الاعمال اللبنانيين على منظار التصويب هو برأينا اجراء ناتج عن مجرد اتهامات تتطلب تبرئة المتهم حتى تثبت ادانته .

لقد اقر مجلس النواب قوانين حول :

1 – التصريح عن نقل الاموال عبر الحدود

2 – تبادل المعلومات الضريبية

3 – مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب .

4 – الاجازة للحكومة اللبنانية الانضمام الى الاتفاقية الدولية لقمع تمويل الارهابي الموقعة في نيويورك اواخر عام 1999 .

رغم ذلك وهذه القوانين اقوى من قوانين الكونغرس الاميركي فقد صدرت مذكرات بحق عدد من اللبنانيين وفي هذا الصدد بادرنا الى ارسال كتاب الى الرئيس باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الاميركية باراك  كما  ارسلنا وفدا” نيابيا” الى واشنطن يقوم الآن باجراء اتصالات  بالتوازي مع وجودنا الآن في بلجيكا – كما ان هناك وفدا” برئاسة وزير المال اللبنانية سيتوجه الى واشنطن في الاطار نفسه ولشرح القوانين اللبنانية انطلاقا” من ان الجميع يعرف ان القطاع المصرفي في لبنان هو هدف اساسي للارهاب الدولي وان لبنان قاوم منذ سبعة عقود محاولات تفكيك قوة سوقه المالي وخبرته المصرفية والثقة الدولية بقطاعاته وهو اليوم سينتصر على محاولة تشويهه وتشويه سمعة رجال الاعمال اللبنانيين والصاق التهم بهم دون ان يثبت احد ادانتهم .على الاطلاق.

اني اؤكد ان تجفيف موارد ومصادر الارهاب تتطلب البحث خارج لبنان عن هذه الظاهرة اذ ليس هناك مال ينتمي للبنان يتحرك في اطار صورة حركة مخططات الارهاب لا في الماس ولا في تجارة السيارات ولا في خلاف ذلك او دور الارهاب في تهديد الامن والاستقرار الاقليميين والدوليين .

ان التشريع الاخير الذي اصدره مجلس النواب حول تحديد شروط واستعادة الجنسية للمنتشرين اللبنانيين يؤكد اصرار مجلس النواب على مشاركة الاغتراب في كل ما يصنع حياة الدولة والمجتمع .

سادسا” : لقد استعادت الحكومة الروح بعد طلوع الروح وتمكنت من انصاف عناصر الدفاع المدني .

ان تفعيل عمل الحكومة واصدار القرارات الضرورية لاجراء الانتخابات البلدية في موعدها امر لا يعني ان ذلك يشكل تعويضا” عن اجراء الانتخابات الرئاسية .

لقد اثبت لبنان صلابته وقوته وهو يستوعب احد ابلغ تشظيات الازمة السورية المتمثلة بمليون ونصف مليون نازح من الاشقاء السوريين اضافة لحوالي خمسماية الف من الاشقاء الفلسطينيين قديما” وحديثا” .

ان لبنان تصرف بأخوة ومسؤولية حيال مشكلة النازحين تماما” كما تصرفت سوريا تجاه لبنان خلال الضغوط الناتجة عن حروب اسرائيل على ارضه . ولا انسى ولا يمكن ان انسى ان مئة وستين الف لبناني من جنوب لبنان نزحوا الى سوريا في حرب العام 2006 واستقبلتهم سوريا برعاية كاملة .صحيح ان المئة والستين الفا ليست كالمليون ونصف مليون ولكن القصة قصة مبدأ قصة انسان قصة ان هؤلاء اخواننا وجيراننا وعرب مثلنا.

اننا ندعم العودة الآمنة للنازحين الى المناطق الممكنة على خلفية بيان ميونيخ حول الازمة السورية .ان حل المشكلة السورية وضمنا” مشكلة النازحين في اطارها هي بوقف الحرب وبناء وصنع المجموعة الدولية لدعم سوريا لحل يركز على استقرار سوريا وعودة ابنائها وبناء ازدهارها واعادة اعمارها ونشر نظام للتنمية الشاملة فيها وتجفيف الموارد البشرية ومصادر تمويل الارهاب .

لقد حملت الى البرلمان البلجيكي والبرلمان الاوروبي طلبات حول مساهمات ضرورية لتمكين لبنان من تقديم الخدمات للاخوة النازحين على مستوى الخدمات التربوية والصحية والطاقة والبيئة وخلافه غير ان الحل الامثل يبقى اولا وثانيا وعاشرا الحل السياسي للازمة.

ايها الاعزاء

اني اطمئنكم الى ان جيشكم الباسل والاجهزة الامنية يقومون بجهود مضاعفة لمنع تسلل التهديدات الامنية عبر حدود الوطن وحدود المجتمع وكذلك لمنع استفادة اسرائيل من تفكك المنطقة لتصعيد التهديدات للبنان بالترافق مع الخروقات اليومية المتواصلة للقرار الدولي 1701 .

اما بالنسبة الى الوقائع الداخلية فإننا لا نستطيع ان ننكر حجم المديونية الهائلة الا ان احدا لا يستطيع ان ينكر اننا حافظنا على الاستقرار النقدي والامني ومنعنا الوقوع في الافخاخ والوصول الى اعلان فشل الدولة .

اني اعرف وتعرفون ان حضور قوة مغترب لبناني واحد يوازي حجم مديونية لبنان الا ان المطلوب ان يستعيد لبنان المقيم كما المغترب الثقة بالمستقبل خصوصا” واننا ازاء تهديدات لاقتصاديات بلدان نفطية اغترابية شقيقة وصديقة في افريقيا واميركا اللاتينية .

ايها الاعزاء

يبقى ان الاساس هو موقع بلدنا في الحرب ضد الارهاب الضاغط على حدودنا الشمالية والشرقية من جهة وعلى حدودنا الجنوبية بأرهاب الدولة والتهديدات الارهابية على حدود مجتمعنا .

اننا نرى ان الثلاثي شعبا وجيشا ومقاومة مكنوا لبنان من ردع الارهاب بكل صوره .

اننا نأمل اليوم ان تكون سوريا على ابواب حل سياسي يعيد توحيدهما ارضا” وشعبا” ومؤسسات ويفتح الباب لاستقرارها وهو امر يصب بالتأكيد في مصلحة لبنان. كما نأمل ان تشكل الحلول الممكنة للمسألة السورية بوابة لازالة كيان الارهاب عن الجغرافيا السورية والعراقية بحيث لا نقف امام اسرائيليات جديدة .

وكذلك الحال بالنسبة الى اليمن بما يمكن الافرقاء من العودة ايضا” الى جنيف وعودة سلطنة عُمان للعب دورها في تقريب وجهات النظر اليمنية وكذلك التقريب ما بين السعودية وايران لأن تفاهم البلدين يشكل ضرورة عربية واسلامية وشرق اوسطية ويمنع تهديد الامن والسلام الاقليميين والدوليين .

ايها الاعزاء، ان السلام السوري يشكل ضرورة لبنانية والحوار السعودي – الايراني يشكل حاجة لبنانية ويفتح الابواب امام الحل اللبناني وان السلام اللبناني يشكل ضرورة وقاعدة ارتكاز لتعميم السلم الاهلي في الاقطار العربية كما ان صيغة التعايش اللبناني تشكل انموذجا” لاقطار الشرق بدل الهرب الى الامام وتقسيم المقسم وفلسطينيا” لا بد من التأكيد على موققنا الى جانب الشعب الفلسطيني الباسل في قيامته المباركة الجديدة بوجه الاحتلال والقمع الاسرائيلي، ولو بالسكين، ونرى ان القضية الفلسطينية كانت ام القضايا، وعندما تخلينا عنها تخلينا عن انفسنا وتقسمنا وتقسم الفلسطينيون .

اخيرا” اؤكد لكم ان زيارتي الى هذا البلد كانت ايجابية وهامة كما كنت اتوقع على المستويين البرلمانيين الاوروبي والبلجيكي وعلى مستوى زيادة العلاقات في ما بيننا.

اخيرا” اجدد تعبيري عن سروري والوفد المرافق لهذا اللقاء العائلي الحميم شاكرا” حضوركم”.-انتهى-

——

kahwaji25-2-2016

قهوجي عرض مع وفد لجنة الدفاع البريطاني التعاون بين الجيشين والتقى القادري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب زياد القادري وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد، ثم استقبل وفداً نيابياً من لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني برئاسة الدكتور Julien LEWIS، وجرى التداول في الأوضاع العامة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، خصوصاً متابعة برنامج المساعدات البريطانية للجيش اللبناني، لتعزيز قدراته الدفاعية والأمنية.-انتهى-

——-

amnaam

الامن العام نفى تحديد مكان أسقفي حلب المختطفين

وعن اتصالات غير مباشرة يقودها ابراهيم مع الخاطفين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الخميس 25/2/2016 البيان الآتي:

ورد بتاريخ اليوم خبر على احد مواقع التواصل الاجتماعي نقلاً عن مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم انه تم تحديد مكان أسقفَي حلب المختطفَين بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم، وان اتصالات غير مباشرة يقودها اللواء ابراهيم مع الخاطفين في سبيل تحريرهما.

ان المديرية العامة للأمن العام تنفي جملة وتفصيلاً الخبر الوارد اعلاه وتؤكد انه عارٍ من الصحة تماماً. كما تهيب المديرية بوسائل الاعلام توخي الدقة في نشرها للاخبار المتعلقة بالأمن العام، ومراجعتها للتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام التقى سفيري اندونيسيا وفلسطين ومدير العمليات في منظمة العفو

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير، سفير اندونيسيا في لبنان الحاج أحمد خازن خميدي وسفير فلسطين أشرف دبور، وتناول البحث التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر التعاون الاسلامي الذي تستضيفه اندونيسيا في السادس من آذار المقبل والذي سيناقش القضية الفلسطينية وقضية القدس الشريف.

ووجه سفير اندونيسيا دعوة الى رئيس الحكومة لحضور المؤتمر. كما ناقش سفير فلسطين مع سلام تقديمات الاونروا للاجئين الفلسطينيين في لبنان والبرنامج الاستشفائي الجديد الذي تطلقه المنظمة.

والتقى الرئيس سلام مدير العمليات العالمية في منظمة العفو الدولية مينار بمبل، وتناول البحث تأسيس مكتب اقليمي جديد للمنظمة سيكون مقره في بيروت.-انتهى-

——-

8770822381432371047[1]

مجلس ادارة اتحاد المصارف زار نقابة عمال ومستخدمي الاميركية

(أ.ل) – زار وفد من مجلس ادارة اتحاد المصارف اللبنانية، نقابة عمال ومستخدمي الجامعة الاميركية في بيروت.

وحسب بيان، فقد تحدث رئيس الاتحاد جورج الحاج “عن موضوع العمل النقابي وكيفية توحيد المواقف النقابية لتحقيق الامور المطلبية في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة والسعي الدائم وبالتعاون مع بعض النقابات العريقة لتوحيد الصفوف والتكاتف في ما بينهم من اجل تحقيق المطالب المحقة للجميع، وقد اشاد بعمل ودور نقابة الجامعة الاميركية وحضورها الجيد وبالديموقراطية التي تمارس في نقابة الجامعة”.

بدوره شرح رئيس نقابة الجامعة جورج الجردي للوفد “موقف نقابة الجامعة الاميركية من الامور التي تحصل على صعيد النقابات في لبنان والسعي الذي تقوم به نقابة الجامعة من اجل توحيد كافة الصفوف في النقابات والاتحاد العمالي العام والتواصل مع كافة الاطراف التي تتعاطى الشأن العمالي، وشرح لهم ايضا الطريقة التي تتعاطى بها نقابة الجامعة الاميركية في كافة الامور المطلبية التي تهم العمال والموظفين والشأن العام”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: معركة، طلوسة، شمع والبرج الشمالي.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015

أبو فاعور قرر إقفال مختبر biotech الطبي في المنصورية

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور إقفال مختبر biotech الطبي في المنصورية، على إثر مداهمته من قبل فريق من الوزارة بمؤازرة القوى الامنية وضبط عيادة طبية بداخله لمنتحل صفة طبيب يدعى بشارة رحال غير حائز على إذن بمزاولة مهنة التغذية او اي شهادة طبية اخرى، حيث يقوم بفحوص حساسية الطعام وبتشخيص امراض بالاستناد الى فئات الدم ويبيع منتجات غذائية مجهولة المصدر للمرضى ولا سيما مرضى السكري، كما يحيل المرضى الى المختبر المذكور لإجراء فحوصات طبية.

وأحال ابو فاعور المدعو رحال الى النيابة العامة، طالبا باتخاذ الاجراءات اللازمة بحقه.-انتهى-

——-

ramzi jreij

جريج: زيارة سلام الى السعودية يمهد لها

باتصالات لتكريس حلول ترضي المملكة

(أ.ل) – أكد وزير الاعلام رمزي جريج في حديث إلى مصدر إعلامي أن “العلاقات اللبنانية – السعودية ستبحث من خارج جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء اليوم”، موضحا أنه “على اثر صدور بيان مجلس الوزراء صدرت مواقف عدة ويبدو أنه لم يكن كافيا ولا بد من البحث مجددا في الموضوع، واطلاع الوزراء على اتصالات رئيس الحكومة مع السلطات السعودية”.

وعن زيارة الرئيس سلام إلى السعودية، رأى أن “الزيارة سيمهد لها باتصالات ويجب ان تكون تتويجا وتكريسا لحلول ترضي السعودية”.

وعن وقف رحلات الطيران السعودي الى بيروت، نفى الوزير جريج هذا الامر وقال: “هناك اتصالات ومعالجات، فقد صدر بيان بالاجماع عن الحكومة لكن هناك مكونا رئيسيا في الحكومة وافق على البيان، ثم شن حملات متواصلة على المملكة عبر وسائل اعلامه”.

وأكد أن “الحكومة تحاول لملمة نفسها لتأخذ موقفا موحدا وفي الوقت نفسه هناك فريق داخل الحكومة يشن الحملات على المملكة. لا بد من بحث هذا الموضوع وايضا هناك وسائل اعلام مرتبطة بهذا الفريق السياسي لا بد من تخفيف اللهجة حتى لا تزيد الاضرار على لبنان”.

وعن استقالة الحكومة قال: “لا تقدم ولا تؤخر، وسبق ان قلت انه بسبب الشغور الرئاسي لا يستطيع رئيس الحكومة الاستقالة، فمن سيصدق على مرسوم قبول الاستقالة ويجري الاستشارات لتكليف رئيس حكومة جديد؟ سننتقل الى حكومة تصريف اعمال وهي اصلا حكومة تصريف اعمال، والاستقالات الفردية ممكنة لكنها تخل بالتوازن داخل الحكومة”.

وأكد أن ” هناك عجزا داخل الحكومة عن حل الملفات الحياتية وفي طليعتها ملف النفايات”.-انتهى-

——

sleman franjieh

فرنجيه التقى وفدا روسيا في بنشعي

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه، في دارته في بنشعي، وفدا روسيا يرافقه السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين.

وقد ضم الوفد رئيسة “المركز المدني لحماية المسيحيين” في الشرق الاوسط وشمال افريقيا نائبة رئيسة جمعية الارثوذوكسية الامبراطورية الفلسطينية ايلينا اغابوقا، رئيس فرع الشباب في الجمعية بافيل كاربولين، السكرتير الثاني في السفارة فاديم كيربيشنكو، يرافقهم رئيس تجمع العائلات الارثوذوكسية في لبنان السيد نقولا تويني والسيد انطوان فياض حيث عقد اجتماع، في حضور الوزير السابق فايز غصن، السيد انطوان مرعب والدكتور جان بطرس.

وجرى البحث، بحسب بيان، في “وضع المسيحيين في الشرق في ظل الصراعات الراهنة، بالاضافة الى الاخطار التي تهدد المسيحيين والدعم الانساني الذي تقوم به الجمعية”.-انتهى-

——

images16UMP9HW

العماد عون عرض مع وفد روسي اوضاع المسيحيين في الشرق

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية، وفدا روسيا برئاسة نائبة رئيس الاكاديمية الارثوذكسية الروسية ايلينا اغابوقا التي تهتم بأمور المسيحيين وأوضاعهم في الشرق الاوسط، في حضور السفير الكسندر زاسبكين والمسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دوشادارنيان.

وقد شرح العماد عون وجهة نظره عن “الوضع المسيحيين في الشرق الاوسط”.

كما والتقى عون الوزير السابق ابراهيم شمس الدين.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخي 17 و27 /2 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /2 /2016 ولغاية 26 /2 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والصاروخية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخي 16 و25 /2 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان بحث مع خوري الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ظهر اليوم في مقر المجلس، النائب وليد خوري. وتم التباحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

bshara alraii

الراعي التقى في روما السفير السعودي في ايطاليا: موقف لبنان الرسمي

تنطق به الحكومة وحدها في ظل غياب رئيس الجمهورية

(أ.ل) – استهل البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي نشاطه اليوم، بالاحتفال صباحا بالذبيحة الالهية وفق الطقس السرياني الماروني في كنيسة مركز المؤتمرات في روما، حيث تجري اعمال المؤتمر الذي تنظمه الكنيسة الالمانية حول “واقع المسيحيين والكنائس في شرق اوسط بعد خمس سنوات من الثورات”. والقى البطريرك الراعي تأملا روحيا بعد الانجيل المقدس.

وقبل الظهر، استقبل الراعي في مقر اقامته في الوكالة البطريركية في روما، سفير المملكة العربية السعودية لدى ايطاليا ومالطا الدكتور رائد بن خالد قرملي، وكان عرض للاوضاع الراهنة في منطقة الشرق الاوسط عامة وفي لبنان خاصة. وخلال اللقاء كان تشديد على اهمية حسن العلاقة بين لبنان والسعودية ورفض كل لبناني وسعودي تشويهها واغراقها في اوحال الصراعات الطائفية والمحاور الاقليمية.

واذ عبر الراعي للسفير السعودي عن اسفه للفوضى العارمة التي تعكر اليوم صفو العلاقة المشتركة، أكد ان موقف لبنان الرسمي بهذا الشأن، تنطق به الحكومة وحدها في ظل غياب رئيس الجمهورية الذي ساهم غيابه باتساعها وبانجرافها الى اماكن لا يقبل بها احد. وامل البطريرك الراعي ان تعيد المملكة السعودية النظر بقراراتها التي صدرت على خلفية ما حصل اخيرا طالبا من السفير قرملي نقل هذا الموقف الى سمو الملك والى السلطات السعودية.-انتهى-

——-

arthozox25-2-2016

لقاء بين البابا فرنسيس والبطريرك كيريل وأغابوفا وأبو فاضل

(أ.ل) – في إطار جولتها على القيادات المسيحية، زارت نائبة رئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية ايلينا آغابوفا، اللقاء الأرثوذكسي،يرافقها وفد من الجمعية عصر أمس، والتقت أمينه العام النائب السابق مروان ابوفاضل ، في حضور عضو الهيئة الإدارية في اللقاء ستيفان حجه توما وامين السر سمير نعيمه والعميد المتقاعد الياس داوود رئيس لجنة القطاع العام.

بحث المجتمعون في البيان المشترك الذي صدر بعد لقاء البابا فرنسيس والبطريرك كيريل، ولاسيما البنود المتعلقة بالوجود المسيحي في الشرق وبخاصة قضية خطف المطرانين يازجي وابراهيم.

كما تتطرق البحث الى سبل تعزيز التعاون على كافة الأصعدة. و جددت آغابوفا بأسم الجمعية دعوة اللقاء الأرثوذكسي لزيارة موسكو.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان في اجتماع للعلماء: لن نوفر جهدا من أجل ضمان

أن تستعيد العلاقات اللبنانية – السعودية طابعها الأخوي

(أ.ل) – عقد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اجتماعا في دار الفتوى للعلماء وأئمة وخطباء المساجد، وتم البحث في الشؤون الإسلامية والوطنية وخاصة علاقة لبنان مع المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

استهل الاجتماع بكلمة للمفتي دريان، أكد فيها أن “الروابط الوثيقة بين لبنان والمملكة العربية السعودية، هي جزء لا يتجزأ من الهوية العربية الواحدة”.

وقال المفتي دريان: “باسم دار الفتوى والعلماء في لبنان لن نوفر جهدا من أجل ضمان أن تستعيد العلاقات اللبنانية – السعودية طابعها الأخوي خارج التأزم الذي عرفته مؤخرا بين البلدين الشقيقين الذين تجمعهما روابط الأخوة والمحبة والتعاون، والمملكة كانت ولا تزال تلعب دورا سياسيا أساسيا بارزا ومهما في خدمة القضايا العربية والإسلامية وفي التقارب والتعاون مع المجتمع الدولي”.-انتهى

——-

amnaam

المديرية العامة للأمن العام: مواعيد اختبار المثول أمام اللجنة

للمرشحين للتطوع برتبة مأمور متمرن

(أ.ل) – تُعلن المديرية العامة للأمن العام عن مواعيد اختبار المثول امام اللجنة للمرشحين للتطوع برتبة مأمور متمرن وذلك اعتباراً من يوم الاربعاء الواقغ في 2/3/2016 الساعة الثامنة والنصف صباحاً في الدائرة الفنية، شعبة المرآب، كورنيش النهر، ساحة العبد، خلف مبنى باسل فليحان المالي والاقتصادي.

للإطلاع على مواعيد المثول مراجعة موقع الأمن العام على شبكة الانترنت.

www.general-security.gov.lb-انتهى-

 

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخي 21 و28 /2 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة، واستخدام المتفجرات.

وبتاريخي 19 و25 /2/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

tajammulamaamuslmeen

اجتماع اسبوعي لـ”تجمع العلماء” حول الضغط السعودي على لبنان:

على الحكومة اللبنانية الالتزام بالدستور الذي يفرض عليها عدم قبول الهبات المشروطة

(أ.ل) – عقدت الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين اجتماعها الاسبوعي وصدر عنها البيان التالي:

تصر المملكة العربية السعودية على تصعيد الموقف السياسي والإعلامي على الساحة اللبنانية بطريقة تفتقد إلى أدنى الأعراف الديبلوماسية بشكل قد يؤدي – لا سمح الله- إلى فتنة بين اللبنانيين لا يستفيد منها سوى العدو الصهيوني.

إننا في تجمع العلماء المسلمين وبعد تدارس هذا الوضع نؤكد على ما يلي:

أولاً: لبنان بلد ديمقراطي حر ولا تبعية له لأي من بلدان العالم وعلى قياداته أن تكون المصلحة الوطنية لديهم مقدمة على أي عنوان آخر.

ثانياً: نرفض رفضاً مطلقاً أن يكون التهديد بإيقاف مساعدة أو طرد مواطنين لبنانيين سبباً في إذلال اللبنانيين أو السلطة الوطنية اللبنانية وإن الخسائر المادية لا قيمة لها أمام الخسارة المعنوية التي تمس السيادة والاستقلال.

ثالثاً: إن الذي يتراجع في هبته أو يقطع أرزاق الناس التي هي مثل قطع الرقاب هو الذي يجب أن يلام وهذا الأسلوب هو أسلوب همجي لا يختلف عن أساليب داعش بل هما من مدرسة واحدة، فقطع الرقاب بالسكين هي مثل قطع الرقاب بقطع الأرزاق ونحن نعلن هنا أن لا حاجة لنا بودائعهم ولا بمكرماتهم ولا بهباتهم التي لم تكن أصلاً لمصلحة لبنان وإنما كانت في ذلك الوقت رشوة لفرنسا من اجل موقفها في مجلس الأمن في مواجهة الاتفاق النووي.

رابعاً: نطلب من الحكومة اللبنانية الالتزام بالدستور الذي يفرض عليها عدم قبول الهبات المشروطة وبالتالي عدم التوسل للحصول عليها لأن هذا ليس من صلاحياتهم بل هو مخالفة واضحة للدستور كون الذي يريد إعطائنا الهبة المزعومة يفرض علينا شروطاً يؤدي الإلتزام بها إلى فتنة داخلية نحن بغنى عنها.

خامساً: يطلب التجمع من الحكومة اللبنانية إعادة طرح الهبة الإيرانية على بساط البحث بعد زوال المانع الذي تذرعت به سابقاً لرفضها والعائد إلى العقوبات الظالمة التي كانت مفروضة على إيران، ويتمنى التجمع على قيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية إعادة تفعيل هذه الهبة مع الشكر لهم سلفاً على ذلك.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخي 17و27 /2 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة.-انتهى-

——-

وفد من غرفة طرابلس والشمال زار اليونان

(أ.ل) – زار وفد من غرفة طرابلس والشمال ضم رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة ليندا سلطان، ورئيس قسم المحاسبة وردة جريج، اليونان، حيث التقى الأمين العام للغرفة العربية اليونانية للتجارة والتنمية سيد رشاد مجبر، واطلع الوفد على مختلف الأنشطة التي تقوم بها الغرفة العربية اليونانية، وعلى توجهات أمينها العام في تعزيز الروابط مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي.

واشار مجبر الى أنه “سيصار في القريب العاجل توجيه دعوة الى دبوسي لزيارة الغرفة العربية اليونانية، على أن يرافقه وفد يضم رجال أعمال من مصدرين ومستوردين ومهتمين في تطوير حركة المبادلات التجارية والإستثمارات الممكنة بين الجانبين اللبناني واليوناني”.

وأكد مجبر:” نحن في صدد ترتيب زيارة عمل يقوم بها رجال أعمال عرب في الفترة القريبة القادمة وفي نفس الوقت نعمل على ترتيب زيارات مماثلة يقوم بها رجال أعمال يونانيين للدول العربية، وبشكل خاص الى غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لتعزيز الروابط وتعميقها بين غرفتينا”.

واعرب مجبر عن “سروره بالمستوى الذي بلغه ميزان التبادل التجاري بين اليونان والدول العربية، الذي يشهد إرتفاعا في الآونة الاخيرة، لصالح اليونان، لأن هذا البلد الصديق للبلاد العربية بات في المرحلة الراهنة مستقرا وقادرا على تجاوز الأزمة التي تعرض لها وهذا ما يشجع على إطلاق مشاريع مشتركة يلعب فيها التجار والمستثمرون دورا حيويا”.

ولبى الوفد دعوة موجهة من فريق مشروع “ماري” المتوسطي المتعلق بالطاقة البديلة والمتجددة لمشاركة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في ورشة العمل الدولية التي إنعقدت

تحت عنوان “التعاون بين الدول المتوسطية الشريكة في قطاع الطاقة – التحديات والفرص”، حيث تم الإستماع الى مداخلات متعددة الجنسيات وكذلك التشاور والنقاش في الأهداف الرئيسية لمشروع “ماري” والتي تعتبر غرفة طرابلس ولبنان الشمالي فاعل أساسي في المشروع، في مختلف محطاته بدءا من إسبانيا، ومن ثم الأردن في الأمس القريب، وفي محطته الثالثة في اليونان.

وأكد المتحدثون في ورشة العمل “أهمية الدول المشاركة في المشروع في تقوية حركة التشبيك بينها، على نطاق المنطقة الأورو متوسطية، وبالتالي الإستفادة من التقنيات المتطورة في مجال إستخدامات الطاقة البديلة والمتجددة وكذلك تشجيع مستهلكي الطاقة في البلدان الشريكة على إستخدام تقنيات الطاقة البديلة والمتجددة بكل إبتكاراتها وتعزيز حركة تبادل الخبرات وتطبيق افضل التقنيات العملية المتعلقة بالطاقة وبشكل محوري بين الإتحاد الأوروبي والبلدان المتوسطية الشريكة في مشروع “ماري”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *