الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 18 تشرين أول 2014 العدد2702

نشرة السبت 18 تشرين أول 2014 العدد2702

 

فقيه من نقابة مزارعي التبغ والتنباك اعلن انطلاق موسم تسليم التبغ:
مهزلة الدهر في هذا الوطن ان مزارع التبغ وصياد السمك محرومان من الضمان

(أ.ل) – عقد رئيس نقابة مزارعي التبغ والتنباك في الجنوب ونائب رئيس الاتحاد العمالي حسن فقيه مؤتمرا صحافيا في مقر النقابة في النبطية، تحدث فيه عن انطلاق موسم تسليم التبغ، فقال ان “استلام محصول التبغ ينطلق في عشرة مراكز في الثالث والعشرين المقبل”، وانه جرت “لقاءات مع مزارعي الشمال والبقاع استعدادا لعملية الاستلام”.
واطلق فقيه صرخة للحكومات اللبنانية “للاهتمام بالزراعة والعاملين فيها، وان تشمل مختلف الزراعات وليس فقط التبغ”، مقترحا “تشكيل هيئة عليا للزراعة لرعاية المزارعين والاهتمام بهم”، مطالبا “برفع سعر الكيلوغرام الواحد 15 ليرة عن العام الماضي كسعر وسطي خاصة ان الموسم هذا العام اكثر جودة ولان المزارعين يستحقون اسعارا اضافية”.
ودعا الى “اعطاء المزارعين رخصا اضافية لانعدام وجود فرص عمل في لبنان في ظل العمالة الناتجة عن حجم النزوح السوري الى لبنان، ولا بد والحال هذه من زيادة المساحات المزروعة وتوزيع رخص جديدة”.
وكرر دعوته الى “ضرورة ضم المزارعين كافة ومنهم مزارعي التبغ لانهم الشريحة الاكثر حاجة الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خاصة وان ادارة الضمان وافقت على ادخال اطباء الاسنان في الضمان وعليها ضم الطبقات الفقيره، وهذا نضعه برسم ادارة الضمان وممثلي العمال في الضمان”.
واعتبر ان “مهزلة الدهر في هذا الوطن ان مزارع التبغ وصياد السمك محرومان من الضمان وتم ضم اخرين اليه مع ترحيبنا بهذا الضم”، مناشدا الرئيس نبيه بري “الذي دعم ورعى واهتم بالمزارعين وخفف معاناتهم، ان يتابع دعمه لان المزارعين يعلقون امالا كبيرة على دولته”.
واشار الى “انجازات النقابة بدعم من وزير المالية علي حسن خليل وبالتعاون مع وزارة المالية وادارة الريجي”، داعيا ادارة الضمان الى “الاسراع في اتخاذ خطوات عملية لتحقيق طلب المزارعين بالانضمام الى الضمان”. واعلن فقيه عن “لقاء قريب للنقابة مع الرئيس بري لاعادة تحريك ملف المزارعين واعطائهم حقوقهم”.
ثم اعلن عن لجان شراء المحصول لموسم 2014، وهي: النبطية وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء النبطية. النبطية – صيدا وتستلم محاصيل المزارعين من اقضية النبطية – صيدا جزين والشوف. صديقين وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء صور. تبنين والصوانة وتستلم محاصيل المزارعين من قضائي بنت جبيل ومرجعيون. صريفا وتستلم محاصيل المزارعين من قضائي صور وبنت جبيل. رميش وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء بنت جبيل. طرابلس وتستلم محاصيل مزارعي الشمال. البقاع وتستلم محاصيل مزارعي البقاع. عيترون وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء بنت جبيل. ميس الجبل وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء مرجعيون. عيتا الشعب وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء بنت جبيل. الضهيرة وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء صور.-انتهى-
——-
 السفارة المصرية: ماذا وراء غلق مكتب مركز كارتر بالقاهرة

(أ.ل) – صدر عن رئيس المكتب الاعلامى بالسفارة المصرية صبحي عبد البصير بياناً جاء فيه:
أبدت وزارة الخارجية استغرابها ودهشتها، مما صدر مؤخرًا عن مركز كارتر للديمقراطية، بشأن اتخاذ إدارة المركز قرارًا بإغلاق مكتبه بالقاهرة فى ضوء ادعاءات تتعلق بالتضييق على أنشطة المجتمع المدنى والأحزاب السياسية، قبل إجراء الانتخابات البرلمانية.
وذكرت الخارجية، فى بيان لها، أن هذا الأمر الذى يتناقض مع ما تم إخطار الوزارة به فى كتاب رسمى من المدير الإقليمى للمركز بتاريخ 31 أغسطس الماضى يتقدم فيه بالشكر إلى السلطات المصرية على تعاونها مع المركز على مدار السنوات الثلاث الماضية، مما كان له بالغ الأثر فى تسهيل مهمته فى متابعة خمسة استحقاقات دستورية منذ ثورة يناير 2011، معللًا اتخاذ المركز هذه الخطوة فى إطار إعادة توجيه موارد المركز لمراقبة عمليات انتخابية فى دول أخرى دونما أية إشارة إلى الأوضاع السياسية فى البلاد.
وأضاف البيان أنه لا شك أن ذلك التناقض يعكس حالة من الازدواجية فى مواقف المركز، خاصة أن خطاب مدير المركز فى أغسطس الماضى نوه بأن قرار الغلق جاء لاعتبارات لوجستية بحتة. وتقدر الوزارة أن ما تضمنه بيان مركز كارتر الأخير حول مبررات غلق مكتب القاهرة يتضمن استنتاجات خاطئة وتقييم غير موضوعى يفتقر للدقة، خاصة مع ما شهده استحقاقا خريطة الطريق سواءً الاستفتاء على الدستور أو الانتخابات الرئاسية من شفافية ومتابعة كاملة لمنظمات حقوقية رسمية وغير رسمية محلية وإقليمية ودولية شهدت فى التقارير، التى أصدرتها بنزاهتهما.
وأضاف البيان: إن التشكيك فى إمكانية السماح لمركز كارتر وغيره من المنظمات الإقليمية والدولية بمتابعة الانتخابات البرلمانية القادمة وفقًا لما ورد فى بيان المركز، إنما يعد استباقًا للأحداث ليس هناك ما يبرره، حيث شهدت الانتخابات الرئاسية الأخيرة مشاركة غير مسبوقة من المنظمات الأجنبية وعلى رأسها الاتحاد الأوروبى والاتحاد الإفريقى ومنظمات الفرانكفونية والكوميسا والساحل والصحراء وجامعة الدول العربية، وغيرها فى ظل تسهيلات كبيرة قدمتها السلطات المصرية لتيسير مهامها، وذلك فى الوقت، الذى لم يشارك فيه المركز ببعثة لمتابعة هذه الانتخابات، بناء على طلبه، واكتفى بنشر عدد محدود من الخبراء، خاصة أن اللجنة العليا للانتخابات لم تقم حتى تاريخه بتحديد موعد هذه الانتخابات وفتح باب التقدم بطلبات المتابعة للمنظمات المختلفة، ومن ثم فلا مجال لإصدار أحكام مسبقة من الآن.
وقال البيان: بناء عليه، فإن ما صدر عن المركز مؤخرًا من مغالطات وادعاءات فى المواقف وتناقضات فجة مع الواقع، إنما يثير الشكوك حول حقيقة توجهات المركز ودوافعه، بل وأهدافه والتى لا تتسق مع مناخ الاستقرار، الذى تتجه إليها البلاد يومًا بعد يوم مع قرب انتهاء المرحلة الانتقالية بإجراء الانتخابات البرلمانية رغم أعمال العنف والإرهاب التى تشهدها البلاد.-انتهى-
——–

مسح جوّي جيوفيزيائي في لبنان لجمع معلومات جيولوجية
تسمح بتقييم مخزون النفط والغاز

(أ.ل) – (بزنيس واير/ميدل ايست نيوز واير):- أعلنـت شركـة “نيوزجيوسوليوشانز NEOS Geo Solutions LLC  أنها استحصلت٬ وبدعم كامل من شريكها المحلي “بتروسيرف “على كافة التصاريح اللازمة، وبدأت بعملية المسح البري ضمن مشروع سيدارز أويل CedarsOil  الموقع بين نيوز والدولة اللبنانية الممثلة بوزارةالطاقة والمياه.  
وإن هذا المسح العلمي المعروف باسم نيوبايزن  ٬والذي يغطي مساحة٦٠٠٠كلم٬٢ يتضمن الجزء الانتقالي بين البر والبحر والمنطقة الشمالية من البر اللبناني٬ قد تم تصميمه للحصول على مجموعة بيانات جيوفيزيائية لباطن الأرض التي سيتم تحليلها من قبل الشركات العالمية لتحديد أماكن تواجد النفط والغاز وتطويره واستخراجه.  كما أن هذا المشروع قد تم اطلاقه بالتعاون مع الجهات الرسمية اللبنانية٬ بما فيها هيئة إدارة قطاع البترول٬ الجيش اللبناني والقوات الجوية اللبنانية التابعة للجيش اللبناني.
وستستخدم “نيوز” طائرتين مجهزتين بمعدات الإستشعار ذات الأجنحة الثابتة٬ للحصول على خمس خصائص جيولوجية أساسية بما في ذلك بيانات مقياس الجاذبية والمقياس المغناطيسي والكهرومغناطيسي والمقياس الشعاعي وما فوق الضوئي. تسجل كل هذه المعلومات من خلال قياس حركة التغيرات الطبيعية للخصائص الجيوفيزيائية التي تحصل إما على سطح الأرض أو في باطنها.  وإن أهمية هذه الطائرة٬ التي تطير على إرتفاع يتراوح ما بين٢٠٠و-٦٠٠٠م ٬أنها لا ترسل أي ترددات مؤذية خلال وقت عملها٬ ما يجعلها آمنة للانسان والحيوان والنبات.
وإن أجهزة الاستشعار الكهرومغناطيسية ستكون أيضا مدعومة بمعدات تثبت على الأرض في المساحة المنوي الطيران فوقها من أجل قياس التيارات التلورومغناطيسية٬ التي تنتج عن تفاعل أشعة الشمس مع باطن الأرض.
وقد أشار وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان إلى ” أن كبريات شركات النفط العالمية قد أبدت إهتمامها الشديد في منطقة شرقي المتوسط بما في ذلك لبنان، لافتاً إلى أن تقنيات المسح الجوي التي ستستخدمها نيوز في هذا المشروع هي نموذج دقيق ومتعدد النتائج وقد استعانت به شركات النفط الرائدة لتدعيم قراراتها الاستثمارية والاستكشافية في أنحاءالعالم”.
وقال:” نتوقع أن تكون هذه المعلومات مفيدة للشركات التي استثمرت أو قد تستثمر في المستقبل في التنقيب عن النفط والغاز في لبنان”.
أضاف:” إن تحليل بيانات الآبار المحفورة قديماً وبعض البيانات الزلزالية الثنائية الأبعاد اضافة الى المعلومات الجيولوجية التي سنحصل عليها من هذا المشروع سيساعدنا على فهم الصلة بين البر والبحر في منطقة المتوسط ٬مما يمكننا من استشراف مخزون المنطقة ككل.”
وكشف على أنه “من المتوقع أن تستغرق عمليات المسح حوالي٦٠ يوماً في ما تحتاج عملية معالجة البيانات وتفسيرها حوالي ستة أشهر، والنتائج والتحليلات النهائية ستكون جاهزة لدورة التراخيص وللتسليم الى الشركات المهتمة في الربع الأول من سنة٢٠١٥”.
للإطلاع على معلومات إضافية حول ” نيوز” وتطبيقات وسائط تفسير القياس المتعدد للتنقيب عن النفط والغاز يرجى زيارة صفحة نيوبايزن لبنان أو موقع المشروع على: http://www.neosgeo.com/global-programs/lebanon-neobasin.html 
معلومات عن شركة” نيوزجيوسوليوشانز “
تساعد شركة نيوز فرق التنقيب في الحقول البرية للنفط والغاز والصناعات التعدينية على اتخاذ قرارات مدروسة تمتاز بسرعتها حول المواقع التي يمكنهم القيام فيها بعملية التنقيب والحفر. وبالتشارك مع عملائها، فإن الشركة تستقطب مجموعات بيانات جيولوجية وجيوفيزيائية وجيوكيمائية وتتم ترجمتها بشكل فوري لتحديد أماكن تواجد المركبات الهيدروكربونية والمواد المعدنية في باطن الأرض. وتدعم الشركة مجموعة مستثمرين مشهورين عالميًا تضم بيلجايتس، ومجموعة أنرجي كابيتال، وغولدمان ساكس، وكلينر بيركنز كوفيلد أندبايرز، وشركة باسبورت كابيتال.-انتهى-
———
تركيا تستدعي سفير ايران وتدعو طهران للصمت!!

(أ.ل) – استدعت الخارجية التركية الجمعة، السفير الإيراني لدى أنقرة، علي رضا بيكدلي، وذلك ردا على الانتقاد الذي وجهته ايران للسياسات والمواقف التركية حيال المجموعات الارهابية في المنطقة وتلكؤها في التحرك لمنع وقوع مذبحة على مسافة أقل من ميل من حدودها.
وأوردت وكالة انباء الاناضول التركية نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية، ان المتحدث باسم الخارجية التركية، تانجو بيلغيتش، اعتبر الاجراءات التركية حيال سوريا بانها “تاتي في اطار توفير مصالحها القومية والقوانين الدولية” وقال: ان تركيا “ليست مضطرة لأخذ إذن من أحد، عند اتخاذ التدابير اللازمة حيال ما يهدّد أمنها القومي، في ضوء القانون الدولي”، حسب قوله.
ووجه بيلغيتش انتقادات حادة لايران وقال: أنقرة قدمت احتجاجا للسفير على ما أسموه التصريحات “غير اللائقة والتي لا أساس لها” لمسؤولين إيرانيين حول دور تركيا في حصار تنظيم داعش الارهابي  لمدينة كوباني الكردية في سوريا.
واضاف: “على ايران أن تلتزم الصمت على الأقل من باب الخجل، حيال الكوارث الإنسانية في المنطقة وفي مقدمتها كوباني”!!.
تأتي تلك الخطوة التركية في الوقت الذي انتقدت ايران والعديد من ادول العالم في الاونة الاخيرة، صمت تركيا وموقفها المتفرج على التطوارت في مدينة عين العرب القريبة من حدودها وانتقال الارهابيين الى سوريا عبر اراضيها بحرية تامة.
وكانت تركيا من جملة الدول التي ابدت دعما صريحا للجماعات الارهابية المسلحة منذ بدء الازمة في سوريا عام 2011.-انتهى-
———


بري أبرق لرئيس الاتحاد البرلماني الجديد مهنئاً
واتصل بالرئيس الفلسطيني معزياً بسعيد خوري

(أ.ل) – ابرق الرئيس نبيه بري الى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي الجديد السيد chowdhury شاودوري مهنئاً بانتخابه، ومؤكداً على دعم جهوده في سبيل نصرة القضايا المحقة ومن اجل اشاعة الاستقرار في الشرق الاوسط .
وتلقى الرئيس بري رسائل وبرقيات من كل من: وزير الخارجية الاميريكية جان كيري، رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني ، رئيس لجنة الصداقة الفرنسية – اللبنانية جان جيرمان ورئيس مجلس النواب الاندونيسي ستيا نوفنتو.
كما ابرق الى رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري معزياً باستشهاد النائب احمد الخفاجي جراء تفجير ارهابي.
وابرق ايضاً الى رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام معزياً باستشهاد النائب وريس اليونس جراء تفجير ارهابي أيضاً .
واستقبل الرئيس بري اليوم الوزير السابق عبد الله فرحات.
اجرى الرئيس نبيه بري اتصالاً بالرئيس الفلسطيني محمود عباس معزياً بالفقيد الفلسطيني الكبير سعيد خوري.-انتهى-
——–
ميقاتي اتصل بعباس معزيا: سعيد خوري مثال المناضل الشجاع
الذي لم تنسه الغربة والنجاح اصوله وارضه

(أ.ل) – اصدر الرئيس نجيب ميقاتي الاتي:
“بغياب سعيد خوري يخسر العالم العربي نموذجا في الطموح والنجاح الذي لا يحده عائق، كيف لا، وقد بات اسمه متلازما للكثير من النجاحات العربية والعالمية في مجال المقاولات والاستثمارات حتى غدت شركاته من اهم شركات المقاولات، والمشاريع التي نفذها قدوة في الابداع والعمل المتقن والمهني.
سعيد خوري نموذج للذين انطلقوا من لبنان في دراستهم وطموحهم ولمع اسمهم في العالم، ولم ينس يوما الوطن الذي انتقل اليه بعدما اجبر العدو الاسرائيلي اهل فلسطين ومدينة صفد تحديدا على ترك ارضهم، فكانت له محطات مشرقة في تاريخ لبنان شهدت شخصيا على البعض منها.
اما القضية الفلسطينية فبقيت حية في وجدانه وباله ورافقته في كل اعماله ونشاطاته، سواء على صعيد المشاريع التي حققها داخل فلسطين او على صعيد النشاطات الداعمة للمجتمع والاقتصاد الفلسطيني. فكان عن حق مثال المناضل الشجاع الذي لم تنسه الغربة والنجاح اصوله وارضه.
وكان الرئيس ميقاتي اجرى اتصالا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وقدم له التعزية بوفاة خوري”.-انتهى-
———
الحريري في ذكرى الحسن: قدم نموذجا حقيقيا
لرجل الدولة والضابط المؤتمن على سلامة اللبنانيين

(أ.ل) – رأى الرئيس سعد الحريري في الذكرى الثانية لاغتيال اللواء وسام الحسن أن “خسارة لبنان باستشهاده أكبر من أن تختصر بكلمات عابرة تتوقف عند الذكرى الثانية لاغتياله والأبعاد الأمنية لجريمة الاغتيال”، وقال: “خسارتي باستشهاد وسام الحسن لا توصف بكلمات، وهو الذي كان جزءا لا يتجزأ من حياتنا، وعنصر ثقة وأمانا ارتقى لمنزلة الأخ والابن البار في بيت الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.
وقال في بيان اليوم: “الشهيد أعطى خلال فترة زمنية قصيرة من تجربته، مفهوما متقدما وعلميا وحديثا للأمن، يشكل قاعدة لعمل الأجهزة المختصة في لبنان، والتي تتحمل في هذه المرحلة مسؤوليات غير مسبوقة في حماية الأمن الوطني والسلم الأهلي، وسد المنافذ التي تتسلل منها رياح الفوضى والفتن”.
أضاف “فالشهيد وسام كان على مستوى هذه المسؤولية، وهو استطاع بكفاءاته المهنية والوظيفية وبقوة الولاء للبنان والدولة، ان يتخطى التزاماته السياسية والخاصة، ويقدم نموذجا حقيقيا لرجل الدولة والضابط المؤتمن على سلامة اللبنانيين، كل اللبنانيين، دون تفريق او تمييز وبمعزل عن اي ولاء سياسي”.
وتابع “لقد كان وسام، من دون شك، مثالا للوفاء والإخلاص لقضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ولكن من منطلق الوفاء والإخلاص للدور الذي اضطلع به في قوى الأمن الداخلي، وتأسيس منظومة أمنية حديثة، تتصدر مهمات الدفاع عن لبنان، ولا تقيم حسابا لغير المصلحة الوطنية ودورها في كشف أوكار التجسس والتخريب والإرهاب”.
وختم “لقد اغتالوه على دروب الوفاء لرفيق الحريري، وعلى دروب الدفاع عن الأمن الوطني، والمجرم القاتل بهذا المعنى، واحد مهما تعددت له الأسماء والصفات، وساعة الحساب آتية، بإذن الله، مهما طال الزمن”.-انتهى-
———
وزارة الصحة: ختم مستودع بالشمع الاحمر في مجدل عنجر
وضبط كميات من الادوية المزورة

(أ.ل) – افادت وزارة الصحة العامة ان فريقا من التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة العامة دهم مستودعا يعود للمدعو ز.ح. في بلدة مجدل عنجر في البقاع، بمؤازرة من عناصر جهاز أمن الدولة، حيث تم ضبط كميات من الأدوية والمتممات الغذائية المزورة، وتم مصادرتها وأخذ عينات منها، فيما ختم عناصر أمن الدولة المستودع المذكور بالشمع الأحمر.
وبعد التحقيق مع ز.ح وشقيقته المتورطين ببيع هذه الأدوية والمتممات، تم استدعاء مدير الشركة التي كان تم استيراد هذه المواد على اسمها العام 2012، للتحقيق معه أيضا بعد افادة ز.ح انه على علاقة به، على أن يتم أخذ المزيد من الإجراءات والتدابير القانونية والقضائية بعد انتهاء التحقيقات.-انتهى-
———

 
حرب: لفتح تحقيق في حساب حصة البلديات من عائدات الخليوي بين 2002 و2014

(أ.ل) – أعلن وزير الاتصالات بطرس حرب، ان مجموع حساب حصة البلديات من عائدات الخليوي، بين 2002 و2014 “لم يأت متوافقا مع المبلغ الذي سبق لوزير الاتصالات السابق ان اعلنه للجنة الوزارية التي شكلتها الحكومة السابقة لبحث أمر حصة البلديات من عائدات الخليوي وتحديد كيفية توزيعها”، داعيا إلى تحقيق مالي وقضائي “في هذا الأمر الخطير”، لمعرفة “الحقيقة ومصير المبالغ التي اختفت من الحسابات قبل تولي وزارة الاتصالات”. وشدد على ضرورة “الطلب إلى النيابة العامة المالية التحرك لجلاء الغموض والتناقض وتحديد المسؤوليات”. جاء ذلك في بيان لوزير الاتصالات، في ما يأتي نصه:
“منذ تولي مهامي كوزير للاتصالات التزمت تحويل كامل حصص البلديات المجمدة بقرارات وزراء الاتصالات السابقين، لمعرفتي الأكيدة بعدم صوابية هذه القرارات والضرر الكبير التي تلحقه بالبلديات وبشاريع التنمية فيها. وكنت، ككل المواطنين، أظن ان مجموعها يتجاوز المليار دولار أميركي. وبالفعل حولت كامل أموال المودعة في الحساب المفتوح باسم وزارة الاتصالات إلى وزارة المالية لدفعه إلى البلديات صاحبة الحق بهذه الأموال.
ولقد أوضحت لوزارة المالية، وبناء لطلبها، تفاصيل هذه العائدات عن كل السنوات المنصرمة منذ عام 2002 إلى آخر شهر نيسان 2014. وقد كلفت الدوائر المالية في وزارة الاتصالات لاجراء محاسبة شاملة ومفصلة عن السنوات بين 1994 و2002 حين كانت شبكات الخليوي تدار بال BOT من قبل شركات خاصة، وقد تبين ان مجموع هذا الحساب (بين 2002 و2014) لم يأت متوافقا مع المبلغ الذي سبق لوزير الاتصالات السابق ان اعلنه للجنة الوزارية التي شكلتها الحكومة السابقة لبحث أمر حصة البلديات من عائدات الخليوي وتحديد كيفية توزيعها، والذي أبلغ اللجنة، كما أفاد دولة رئيس اللجنة آنذاك نائب رئيس الحكومة الاستاذ سمير مقبل ان المبلغ هو مليار ومائتا مليون دولار أميركي.
انه لأمر يدعو الى العجب والاستغراب، ومن الطبيعي ان تتساءل البلديات عن أموالها، كما انه من غير الجائز عدم التدقيق في صحة الأرقام المتداولة ومعرفة مصيرها اذا كانت صحيحة.
ولقد طالبت مجلس الوزراء التحري عن أسباب هذه التناقضات في الأرقام، كما وإنني توافقت مع رئيس لجنة المال والموازنة، الذي ابلغني ان بحوزته مستندات تلقي الضوء على هذه الحسابات، ان يودعني صورا عن هذه المستندات للتحقيق في مصير هذه الأموال.
الا انني، مع تفهمي الكامل لمطالبة البلديات بحقوقها، أتمنى ان يتم التعاطي مع هذه المسألة بروح المسؤولية والجدية المطلوبة وبعيدا عن جو المناكفات السياسية والحرتقات وذلك عبر الاستفسار ممن أدلوا ببيانات عن وجود مليار ومائتي مليون دولار عن مصير هذه الأموال اذا كانت موجودة حقا وعن سبب تأكيدهم وجود هذه المبالغ في الوقت الذي لم تكن موجودة.
في مطلق الأحوال أدعو إلى التحقيق المالي والقضائي في هذا الأمر الخطير. فليس من الجائز أن يبقى الأمر معلقا تلفه التساؤلات والشكوك، ما يدفعني إلى طلب التحقيق في هذا الأمر لمعرفة الحقيقة ومصير المبالغ التي اختفت من الحسابات قبل تولي وزارة الاتصالات. فالمطلوب فتح تحقيق بالأمر والطلب إلى النيابة العامة المالية التحرك لجلاء الغموض والتناقض وتحديد المسؤوليات”.-انتهى-
———-
ريفي اعلن رأي هيئة التشريع في تطبيق القانون الجديد للايجارات

(أ.ل) – أصدر مكتب وزير العدل اللواء أشرف ريفي بيانا جاء في نصه:
“على اثر صدور قرار المجلس الدستوري، الذي قضى بإبطال بعض مواد قانون الايجارات الجديد، كثرت الآراء القانونية عن مدى قابلية القانون المذكور للتطبيق، في ضوء الإبطال الجزئي الذي طاله، وانعكس النقاش الدائر عن هذا القانون، سلبا على الاستقرار الاجتماعي، واحدث بلبلة على الصعيدين القانوني والاقتصادي، فكان ان بادر وزير العدل الى الطلب من هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل، إبداء الرأي في المفاعيل التي يرتبها الابطال الجزئي المذكور، على باقي أحكام قانون الايجارات الجديد”.
أضاف “بناء عليه، وبعد دراسة معمقة من الهيئة المذكورة، أصدرت الهيئة رأيها بتاريخ 15/10/2014 وسلمته لوزير العدل الذي رأى أن من الواجب عليه إطلاع الرأي العام اللبناني، على خلاصة هذا الرأي والذي توصل الى نتيجة أولا ان الأحكام التي تتعلق بعقود إيجار الأماكن السكنية العادية وغير الخاضعة للقانونين 29/67 و10/74، أي المواد 3 الى 37 من قانون الايجارات الجديد غير قابلة للتطبيق، في حين أن الأحكام التي تتعلق بعقود إيجار الأماكن السكنية التي كانت تعتبر فخمة بحسب القانونين 29/67 و 10/74 تبقى قابلة للتطبيق. ثانيا، ان الاحكام التي تتعلق بعقود ايجار الاماكن غير السكنية تبقى قابلة للتطبيق”.
وختم “ثالثا، إن باقي أحكام قانون الإيجارات، ما زالت قابلة للتطبيق”.-انتهى-
——–
وهاب التقى وفدا برلمانيا أوروبيا: نفاق بعض حكومات الغرب يقوي الارهاب

(أ.ل) – إستقبل رئيس حزب التوحيد العربي الوزير وئام وهاب وفدا برلمانيا أوروبيا، في دارته في الجاهلية، بحضور رئيس المكتب السياسي في الحزب شفيق باز وعضو المكتب حافظ أبو المنى وأمين الداخلية والإعلام في الحزب هشام الأعور.
جرى خلال اللقاء عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة والمخاطر المحيطة بهما، واعتبر وهاب أن “النفاق الذي تمارسه بعض الحكومات الغربية في موضوعي سوريا والعراق وفي كل ما يجري على صعيد منطقتنا، هو الذي يؤدي الى تقوية الإرهاب كما يؤدي الى الخوف ليس فقط عند كثير من الأقليات في المنطقة بل عند كل المعتدلين والعلمانيين والمنفتحين على مستوى كل الطوائف الذين لا يؤمنون لا بالتكفير ولا بالقتل ولا بكل ما يجري”. ودعا الغربيين “للضغط على حكوماتهم للخروج من مرحلة النفاق التي مارسوها خلال السنوات الماضية كأن يتحدثون بشكل منافق عن الديمقراطية والحريات وكل ذلك، ما أدى الى نمو الإرهاب في المنطقة وأصبحنا نشاهد ما نشاهده اليوم من إرهاب على مستوى كل المنطقة”. وأبلغ وهاب الوفد “استعدادنا للتصدي لمشروع الإرهاب ومقاومته ورفضه”، مؤكدا الوقوف “وراء جيوشنا ودولنا ولكن إذا تقاعست هذه الدول عن القيام بواجباتها نحن كجماعات وأفراد وأحزاب سنقوم بدورنا في مواجهة هذا الإرهاب الذي يعم كل المنطقة”.-انتهى-
———
أسود: من يعمل على استهداف الجيش يخدم مصالح خارجية

(أ.ل) – أكد عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب زياد أسود، أن التعرض للجيش يستهدف هيبة الدولة ومؤسساتها العسكرية، فضلاً عن إستهدفه لأمن المواطنين وخروج عن سلطة القانون، واصفاً الحكومة بالعاجزة عن ممارسة سلطتها القضائية وغير القضائية.
وفي حديث لموقع “العهد الإخباري”، أكد أسود أن “من يعمل على استهداف الجيش عسكريا وسياسيا يخدم مصالح خارجية ما يشكل خرقا للسيادة اللبنانية”، لافتاً إلى “وجود غطاء سياسي للإرهابيين ومن يمولهم ومن يدفعهم بهذا الاتجاه”.
وأسف أسود لقيام بعض القوى السياسية في المجلس النيابي والحكومة على التحريض ضد الجيش والسعي لإضعافه وحرمانه من حقوقه، داعيا لدعم تسليح الجيش والتضامن معه ولو سياسيا دفاعا عن الوطن ومبدأ الدولة والتوقف عن إصدار المواقف المشبوهة المدعومة من الخارج.-انتهى-
———-
فارس: مطالبة ريفي بالغاء المحكمة العسكرية كلام غير مقبول

(أ.ل) – رأى النائب مروان فارس أن مطالبة وزير العدل أشرف ريفي بالغاء المحكمة العسكرية، “كلام غير مقبول بخصوص محكمة تنظر بعدالة”.
وتابع “هو وزير عدل لكل اللبنانيين وليس لفريق اعتدى وأسهم في الاعتداء على العسكريين، وعرض الامن الوطني للخطر”.
وكان فارس تفقد الاضرار التي خلفتها السيول التي اجتاحت وادي العاصي في الهرمل، مطالبا الدولة بـ”مساعدة المتضررين”.-انتهى-
———
وفد من جبهة التحرير زار مستشفى حيرام في صور

(أ.ل) – زار وفد من جبهة التحرير الفلسطينية، برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمستشفى حيرام في صور الدكتور سلمان عيديبي، في حضور الرئيس السابق لبلدية البرج الشمالي مصطفى شعيتلي، وتم البحث في الاوضاع الصحية لأبناء الشعب الفلسطيني.
وثمن الجمعة الدور الذي يقوم به مستشفى حيرام والتعاون التي تبديه ادارة المستشفى ومديرها العام والخدمات الطبية والعلاجية التي تقدم للمواطنين كافة، والتعاون مع وكالة الانروا ومنظمة التحرير الفلسطينية. وزار الوفد أقسام المستشفى واطلع على تطور الاجهزة الطبية.
من جانبه، شكر عديبي الوفد على زيارته، مؤكدا “الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، وهذا اقل واجب لاننا نحمل رسالة انسانية هدفها الاهتمام بالمريض بغض النظر عن هويته وجنسيته”.-انتهى-
———
فياض: داعش والنصرة يشكلان تهديدا للكيان اللبناني ولدولته
وصيغة التعايش فيه ونحن ماضون في مواجهتهما

(أ.ل) – نظمت جمعية الامداد الخيرية الاسلامية، في أجواء عيد الغدير، وبرعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، حفلا تكريميا في مجمع السيدة زينب لتلامذتها الناجحين في المرحلة المتوسطة في مدرستي الامام الخميني- الكفاءات ومجمع اهل البيت التربوي- زقاق البلاط، والبالغ عددهم 164 تلميذا وتلميذة، في حضور أوليائهم وحشد من الفاعليات التربوية والاجتماعية.
كلمة الادارة والهيئة التعليمية القاها مدير ثانوية الامام الخميني محمود نقش، فتحدث عن معاني المناسبة، متمنيا للمتخرجين التوفيق والاستمرار والنجاح في ميادين الحياة. أما كلمة التلامذة فالقاها عباس فرحات، وتخلل الحفل لوحة فنية من وحي المناسبة.
وكانت كلمة لراعي الحفل بارك فيها للطلاب نجاحهم، ثم تطرق الى أوضاع البلد، فقال: “ان ظاهرة التكفيريين هي ظاهرة مناهضة للتطور والتقدم، انها ظاهرة مدمرة وتقسيمية واقصائية، ورغم شعاراتها الدينية، فهي تخدم السياسات الخارجية لاعداء الامة، ويتم توظيفها ضد وحدة الامة ونموها واستقرارها”.
واذ أكد “اننا ماضون في مواجهتها، من موقع الدفاع عن الكيان اللبناني والدولة والمجتمع”، رأى ان “داعش والنصرة يشكلان تهديدا للكيان اللبناني ولدولته وصيغة التعايش فيه”.
وأعلن أنه “رغم كل الدعوات الايجابية البناءة المنفتحة التي كنا نطلقها ولا زلنا، فان الطرف الاخر لم يلاقنا في منتصف الطريق، اذ امعن في مواقفه التصعيدية والاستفزازية، وان بعض ممثليه في السلطة انما يتذاكون على الرأي العام اللبناني فيما هم مكشوفون، وان مواقفهم تتعارض مع منطق الدولة ومع مواقعهم، هؤلاء يبدو ان لديهم رهانات غير معلنة وحسابات مضمرة لا تخدم الاستقرار. اننا مرنون لكننا لسنا متساهلين خاصة عندما يتصل الامر بمواجهة مخاطر وجودية تتهدد الوطن، لذلك نحن نحذر من نوايا تدفع الوضع باتجاه التصعيد سياسيا وامنيا وبالتناغم مع تصعيد مفاجىء على المستوى الاقليمي، في حين ان مصلحة لبنان واللبنانيين تكمن في تخفيف التناقضات واحتواء الاختلافات والابتعاد عن المواقف الاستفزازية والتصعيدية”. وفي الختام وزعت الشهادات على الخريجين.-انتهى-
——–
الجيش: عمليات دهم عدد من أماكن النازحين في بلدة بسري وتوقيف 9 أشخاص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 18/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه اعتباراً من صباح اليوم حتى الساعة 12,15، قامت قوى الجيش المنتشرة في منطقة الشوف- إقليم الخروب بعمليات دهم عدد من أماكن النازحين السوريين المتواجدين في بلدة بسري ومرج بسري حيث أوقفت 9 أشخاص من التابعية السورية لتجولهم على الاراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية وشخص مصري الجنسية وآخر مكتوم القيد.
تم تسليم الموقوفين والمضبوطات الى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-
———-
جنبلاط رعى احتفال توقيع مذكرة تفاهم
لرعاية المسنين والتقى وفودا شعبية ودينية

(أ.ل) – رعى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط احتفال توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الصحية للطائفة الدرزية – مستشفى عين وزين ومركز “مواقدية الانجيلي” لرعاية المسنين التابع للكنيسة الوطنية الانجيلية في بيروت، بمشاركة وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، راعي الكنيسة الوطنية الانجيلية في بيروت القس حبيب بدر، رئيس مجلس امناء مستشفى عين وزين القاضي عباس الحلبي وأعضاء المجلس والمدير العام الدكتور زهير العماد، مديرة مركز مواقدية جويس خوري عيد، مفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس وجمع من القساوسة الانجيليين والشخصيات الاجتماعية.
قال جنبلاط: “تعرفت إلى هذا المركز من خلال صديق العمر الاستاذ جبران عويشق. هذا كان عام 2013. بعد رحيل والدتي، علمت بأن والدته الست سلوى رحمها الله كانت تأتي الى هنا وزرناها في هذا المركز، وتعرفنا على القس حبيب بدر وجويس خوري والجميع ورأينا الخدمة الممتازة التي تقدم للمسنين. من هنا، راودتني الفكرة، لماذا لا يتم تعاون بين “عين وزين” وبين “مركز مواقدية الإنجيلي”؟ فاتصلت بالصديق عباس الحلبي، والدكتور زهير العماد ووصلنا الى هذه النتيجة اليوم بتوقيع هذا الاتفاق وأتمنى أن ينجح هذا التعاون على جميع المستويات. وأختم بأن الأنبياء يبدو، كما قلت سيادة القس بدر، مثل النبي داود عند مشارف الرحيل كان يخاف على شيخوخته، عل “الانبياء” الجدد او الخلفاء أيضا يعتبرون”.
ثم وقع العماد وخوري في حضور أبو فاعور وبدر والحلبي مذكرة التفاهم.
من جهة ثانية، التقى جنبلاط في قصر المختارة في حضور نجله تيمور والوزيرين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور والنواب المرشح هنري حلو وفؤاد السعد وعلاء الدين ترو، وفودا شعبية ومناطقية عرضت له مطالبها الانمائية والخدماتية والحياتية، تقدمها رجال دين وشخصيات وفاعليات ومجالس بلدية، من ابرزها على التوالي: نيحا، كفرقوق، آل عطاالله عين داره لشكره على منحه حافظ عطاالله ميدالية كمال جنبلاط تقديرا لنضالاته، الورهانية، العقبة، آل زين الدين في قبيع، داريا، غريفة، بريح، شحيم، جمعية التقدم والاخلاص لعائلة عبد الخالق في شارون قدمت له درعا تقديرية لدعمه ورعايته وضع الحجر الاساس لمركزها، عماطور، المتن، عائلة حمادة في بعقلين لشكره على الاهتمام بأمور تخص العائلة، الاب هشام الزغبي مع وفد لدعوته الى احتفال خيري لأخوية مار ميخائيل في بنويتي بداية الشهر المقبل وقداس احتفالي في 11 منه برئاسة المطران ايلي بشارة الحداد، مزرعة الشوف، الكحلونية، ومجالس واتحادات بلدية عرضت احتياجاتها، ووفد من جمعية كهف الفنون لدعوته لرعاية لقاء ثقافي في قاعة المكتبة الوطنية في 24 الحالي.-انتهى-
———


الراعي جال في الدوائر الفاتيكانية والتقى جوبير وحتي وزار خوري:
نحن في بيت سفير لبناني نشعر بغصة لاننا نفتقد الى رئيس للجمهورية

(أ.ل) – روما – واصل سينودس الاساقفة المنعقد في روما اعماله حول “العائلة”، برئاسة قداسة البابا فرنسيس، الذي عين لجنة خاصة لصياغة البيان الختامي، مؤلفة من عشرة اعضاء، من بينهم البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.
وقد باشرت اللجنة فورا اجتماعاتها، فوضعت مسودة البيان الاولى، التي نوقشت طوال يوم امس الجمعة، لتعيد مساء صياغة البيان، في ضوء ملاحظات المشاركين، على ان تجري القراءة الاخيرة قبل إعلانه مساء اليوم السبت.
وكان البطريرك الراعي قد جال في بعض الدوائر الفاتيكانية، وزار عددا من رؤساء المجالس الحبرية لبحث عدد من المواضيع الكنسية تتعلق بالابرشيات المارونية في بلاد الانتشار، اضافة الى عرض الاوضاع في الشرق الاوسط، وتداعياتها الخطيرة على الحضور المسيحي.
استقبال السفير الفرنسي
وفي سياق متصل بأوضاع الشرق الاوسط ولبنان، استقبل الراعي في مقر اقامته في الوكالة البطريركية في روما، السفير الفرنسي لدى الكرسي الرسولي برونو جوبير، الذي نقل اليه “حرص فرنسا على الاستقرار في لبنان، وتأكيدها دعم قضاياه، خصوصا ضرورة واهمية انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع ما يمكن”.
الراعي
من جهته، اكد الراعي “الدور الدبلوماسي لفرنسا مع المعنيين بالشأن اللبناني، كي يستعيد لبنان دوره في الاسرة الدولية، ويتخطى ازماته الداخلية والمحيطة، ولم يتطرق اللقاء الى الاسماء، لان اسم الرئيس يبقى شأنا لبنانيا داخليا متروكا، وبحسب النظام الديمقراطي للبرلمان اللبناني”.
مندوب الجامعة العربية
بعدها، استقبل الراعي مندوب الجامعة العربية في روما السفير ناصيف حتي، كما استقبل عددا من الكرادلة والاساقفة. وكانت لقاءات تمحورت حول الاوضاع في لبنان والشرق الاوسط ودور الكنيسة في مواجهة التحديات الراهنة الناتجة عن نمو الحركات الاصولية والتكفيرية والارهابية.
عشاء شرف
ومساء امس، اقام سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي جورج خوري عشاء على شرف بطاركة الشرق المشاركين في اعمال السينودس.
خوري
والقى خوري كلمة قال فيها: “من اجل العائلة اجتمعتم في روما، ومن اجل العائلة المسيحية في الشرق تناديتم لتخففوا من معاناتها. فمن جرح فلسطين النازف ابدا الى معاناة سوريا، الى العراق النازح من وجه الارهاب، والى بلدي العزيز لبنان حيث نحن بحاجة لامثالكم، من اجل دعم الحق وايصال الصورة الصحيحة عن الاوضاع في بلداننا المشرقية، حيث تشكل العائلة النواة الصالحة ليبنى عليها مستقبل افضل لاولادنا”.
الراعي
من جهته، قال الراعي: “ونحن في بيت سفير لبناني، نشعر بغصة في القلب لاننا نفتقد الى رئيس للجمهورية، وهذا يؤسفنا جدا. ولكن على الرغم من كل ذلك، نود وانطلاقا من العائلة الصغيرة التي نحافظ عليها، ان نحافظ على عائلتنا الوطنية اللبنانية الكبرى، وعلى عائلتنا العربية التي ننتمي اليها ايضا في العالم، الذي يعيش مأساته الخطيرة. وامام الصعوبات نزداد يقينا بأن لا خلاص لنا إلا بوحدتنا وبتضامننا، الامر الذي نعيشه نحن على مستوى الكنائس المشرقية ورؤسائها البطاركة”.
اضاف: “ما سمعناه في السينودس عن العائلة وتحدياتها في الغرب، يدفعنا الى معرفة قيمة عائلتنا في الشرق، والى التمسك بقيمها وبمميزاتها، لان خلاصنا في لبنان وخلاص الشرق الاوسط هو العائلة. وعلينا نحن ان ننقذ العائلة من براثن الحرب والهجرة والفقر. فالزمن ليس زمن انتقاد، انما زمن التزام وعمل وانطلاق الى الامام، محافظين على وحدتنا وتضامننا كعائلة لبنانية. لنتكلم بلغة تختلف عن التي نسمعها كل يوم في وسائل الاعلام، فلغتنا ليست لغة عداوات وانقسامات وفئويات واصطفافات، لغتنا منذ البداية هي لغة الشركة والمحبة”.
وتابع “ان مجتمعنا اللبناني يتفكك لاسباب كثيرة لن اعددها، ولكن نحن ككنيسة لا يسعنا الا ان نلتزم ببناء الوحدة اللبنانية، لكي نستطيع مواجهة هذه العاصفة، واعادة بناء النسيج الانساني والاجتماعي في عالمنا المشرقي، ولن يتنعم اي وطن عربي بسلام طالما ان هناك وطنا عربيا اخر ينزف، فاتكالنا هو على الله، وعلى انجيله حامل البشرى السارة لجميع الناس، وعلى قيمنا التي تحمي مجتمعنا العربي”.
دير مار شعيا
على صعيد آخر، وبمناسبة عيد مار شعيا الراهب، زار البطريرك الراعي دير مار شعيا للاباء الانطونيين الموارنة في روما، يرافقه الكاردينال انطونيو- ماريا فيليو، البطريرك غريغوريوس الثالث لحام وعدد من الشخصيات المدنية والروحية.
مارون
وخلال اللقاء، القى الوكيل العام للرهبانية الانطونية في روما الاب ماجد مارون كلمة ترحيب قال فيها: “هذا اللقاء يستحضر في اذهاننا كل ما قامت به كنائسنا المشرقية من مسيرة ايمانية لوعي دورها ووجودها في الشرق وفي العالم. وليس السينودس الذي تشاركون فيه سوى فسحة تأمل لكل مسيحي، خصوصا لكل مكرس، لاعادة النظر بنوعية شهادته للمسيح، وبمدى قرب هذه الشهادة منه ومن النص الموحى”.
الراعي
ورد الراعي باسم الحضور بكلمة شكر هنأ فيها “الرهبانية الانطونية، وجمهور دير مار اليشاع الراهب في روما بعيد شفيعه”، متوقفا عند “اهمية سينودس العائلة في هذا الزمن”، آملا ب”تشريعات برلمانية جديدة تحترم الشرع الالهي والشرع الطبيعي وقدسية العائلة”.
وشدد على “الشراكة الحقيقية بين بطاركة الشرق، وعلى روح التضامن في ما بينهم، ووحدة موقفهم ونظرتهم الى ما يجري في الشرق الاوسط”، مشيرا الى “اعداد ورقة موحدة سوف تقدم الى قداسة البابا فرنسيس، في خلال انعقاد مجمع الكرادلة الاستثنائي الذي دعا اليه قداسته يوم الاثنين المقبل، في حضور البطاركة، للبحث في اوضاع المسيحيين في الشرق الاوسط، ولاطلاع الآباء على نتائج لقاء الكرادلة والاساقفة رؤساء المجالس والمجامع، التي لها علاقة بالشرق الاوسط وبالمسيحيين فيه، مع سفراء دول الشرق الاوسط، الذي انعقد في 3 و 4 تشرين الاول الجاري في روما. ومن بين هذه المجامع مثلا: المجمع الشرقي، مجمع تبشير الشعوب، مجمع الحوار بين الاديان مجمع عدالة وسلام ومجمع وحدة المسيحيين”.
ولفت إلى “اهتمام قداسة البابا الخاص بالشرق الاوسط وبالمسيحيين فيه”، مشيرا إلى أنه “قد عبر عن ذلك خلال عدة لقاءات معه، وفي دعوته الى انعقاد مجمع الكرادلة استثنائيا يوم الاثنين المقبل”.
على صعيد كنسي آخر، يشارك الراعي غدا الاحد، الى جانب قداسة البابا واصحاب الغبطة البطاركة، في احتفال تطويب البابا بولس السادس، الذي كانت له التفاتات مميزة ومعبرة نحو الشرق الاوسط، والكنائس الشرقية.-انتهى-
———
ماهر حمود التقى مفتي بعلبك – الهرمل

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه مفتي بعلبك – الهرمل الشيخ بكر الرفاعي يرافقه المهندس خالد المير، وبعد اللقاء قال سماحة الشيخ الرفاعي بان الاعتداء على الجيش هو اعتداء على الوطن وهو محاولة للعودة بالوطن الى ايام الحرب الاهلية وتقسيم الجيش، ودعا سماحته الى التماسك والوقوف خلف الجيش، واعتبر ان كل من يحرض على الجيش هو كالهر الذي يلحس المبرد يضر بنفسه من حيث لا يدري.
اما فضيلة الشيخ ماهر حمود اعتبر ان حماية ودعم مؤسسة الجيش اللبناني هو واجب شرعي اسلامي قبل ان يكون واجب وطني، لأن الجيش موكل بحفظ الامن وهو الوحيد القادر على حماية الانفس والاعراض والاموال.
واشار فضيلته انه اذا اراد احد التغيير فيفترض ان يكون نحو الافضل وليس التراجع الى الخلف كما يحصل في الرقة والموصل.
واعتبر فضيلته ان الفتنة المذهبية مصطنعة وممولة ومخطط لها وليست ابنة الوطن او الظروف كما يصورون، وهدفها ان تذهب بكل خير في هذا الوطن وعلى رأسها المقاومة، مذكرا ما قام به فلتمان بانفاق 500 مليون دولار اميركي لتشويه صورة المقاومة.-انتهى-
——–


رندة بري في احياء يوم المرأة الريفية في رامية الحدودية:
 لاشراكها في الأدوار التي تصنع الدولة والإنسان

(أ.ل) – أحيا مكتب شؤون المرأة في حركة أمل – اقليم جبل عامل، برعاية اتحاد بلديات القلعة وحضور رئيسة “الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين” رندة عاصي بري، يوم المرأة الريفية واليوم التراثي الثاني في احتفال اقيم في النادي الحسيني لبلدة راميا – قضاء بنت جبيل، كما حضر الى جانب رندة بري، نائب رئيس اتحاد بلديات القلعة المسؤول العمالي المركزي في حركة امل علي حمدان، مسؤولة مكتب شؤون المرأة المركزي رباب عون، مسؤول اقليم جبل عامل محمد غزال، راعي ابرشية رميش الاب نجيب العميل، مسؤولات شؤون المرأة في الأقاليم والمناطق ورؤساء بلديات ومخاتير، وفد من مؤسسات الامام الصدر، ممثلو جمعيات، اندية، تعاونيات زراعية، ضباط من قوات الطوارئ الدولية وحشد من اهالي البلدة والقرى المجاورة.
بعد النشيد الوطني ونشيد حركة امل وتقديم من مسؤولة الرعاية الاجتماعية منيفة عيديبي، القت بري كلمة تحدثت في مستهلها عن تاريخ بلدة راميا الجهادي والنضالي، وأشادت بمبادرة مكتب شؤون المرأة في اختياره لبلدة راميا الحدودية لإقامة المعرض التراثي
وقالت: “يأتي هذا المعرض في سياق احياء فعاليات اليوم العالمي للمرأة الريفية الذي حددته الهيئة العامة للأمم المتحدة في الخامس عشر من تشرين الاول من كل عام تقديرا وتسليما من المجتمع الدولي بالدور المحوري الذي تضطلع به المرأة في الريف من اسهام حاسم في تعزيز التنمية الزراعية وتحصين الامن الغذائي والقضاء على الفقر في الارياف وتعزيز الاقتصاد فيه”.
وذكرت بواجبات الدول الاعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومنها لبنان حول موضوع المرأة الريفية و”ابرز واجبات الدولة هي المساواة في وصول المرأة في الريف الى الموارد الانتاجية والأراضي والتمويل والتكنولوجيا والتدريب والأسواق، وأن تلتزم الدولة بحقوق المرأة في المشاركة في التنمية الوطنية مشاركة تامة ومتساوية ليس فقط مجرد مستفيدة بالمساواة مع غيرها بل أيضا بصفتها شريكة بالمساواة مع غيرها”، مشيرة الى ان “هذين الواجبين اللذين تخلت الدولة عن الإيفاء بهما بالرغم من كونها جزءا من الشرعة دولية لبنان ملزم بتطبيقها، لكن هذا التخلي الرسمي عن القيام بهذا الواجب لا يلغي ولا يعفي هيئات المجتمع المدني والمجالس المحلية والقوى السياسية من تحمل المسؤولية في هذا الاطار خاصة في هذه المرحلة التي يعاني فيها لبنان من فراغ في السلطة ومن هروب في تحمل المسؤوليات”.
واردفت “بالرغم من الامكانات المحدودة يمكننا المساعدة كمجتمعات محلية وخاصة في المجتمعات الريفية التي تمثل بلدة راميا نموذجا طليعيا فيه وتحديدا في كل القرى المتاخمة للشريط الحدودي مع فلسطين، فالمسؤولية الوطنية وأمانة الانتماء لهذه الارض المغروسة بقامات الشهداء تفرض علينا استحضار كل العناوين التي تؤمن مقومات الصمود والبقاء في هذه الارض وفي مقدمها اشراك المرأة في كل الأدوار التي تصنع حياة الدولة والمجتمع والإنسان انطلاقا من الجنوب، وليكن هذا الملف أولوية على جدول أعمال واهتمام مكتب شؤون المرأة في حركة أمل والمرشدات في كشافة الرسالة الاسلامية بالتنسيق مع المجالس البلدية والأندية والجمعيات في كل القرى والبلدات وكل المساحات التي يتحركون فيها، فبرامج التنمية الريفية والاستراتيجيات الخاصة بالمرأة في الريف موجودة ومنجزة من قبل الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية والمطلوب فقط الأخذ بها والعمل على تطبيقها”.
ودعت بري إلى المشاركة في مسيرة التنمية والتحرير التي أطلقها الرئيس نبيه بري في منتصف ثمانينات القرن الماضي، من خلال إطلاق برامج التوعية التي تحقق الأهداف العامة لتنمية المرأة في الريف والتي يجب ان ترتكز على برامج انمائية تحسن المناخ الثقافي للمرأة، برامج قادرة على تنقية الموروث الثقافي وتحديث الصورة الذهنية للمرأة عن ذاتها ونظرتها للحياة الأفضل ودعم القدرة الاقتصادية للمرأة الريفية التي تضم مجموعة أنشطة تساعد في زيادة فرص التمكين الاقتصادي وفرص العمل في سبيل الحصول على قروض وفرص التسويق للمنتجات وإطلاق برامج الترشيد الزراعي وبرامج التدريب الفني في المجالات المتنوعة وإطلاق برامج دعم المشاركة المجتمعية والتمكين المؤسساتي، وهي برامج تسعى إلى تطوير وضع المرأة الريفية في الأسرة وتفعيل مشاركتها في الجمعيات والمجالس المحلية وتكثيف الجهود الموجهة لتنمية وعي الرجل وزيادة قناعته حيال أهمية مشاركة المرأة، وتنمية قدراتها على قاعدة أن تنمية المرأة الريفية لا يمكن أن تتم بمعزل عن قناعة الرجل وتشجيعه لها وإطلاق برامج تشغيل المرأة دون الحاجة الى مغادرة منزلها، فهناك العديد من المهن الحرفية التي بوسع المرأة ممارستها في نطاق منزلها وبين أفراد أسرتها”.-انتهى-
———
اجتماع لـ14 آذار والجماعة في عكار وتأكيد ان عكار ضد الفتنة

(أ.ل) – عقدت قوى 14 آذار والجماعة الإسلامية في عكار اجتماعا موسعا لها، في مركز “تيار المستقبل” في خريبة الجندي، في حضور منسقي المستقبل في عكار: خالد طه، سامر حدارة وعصام عبدالقادر، منسق حزب “القوات اللبنانية” في عكار الدكتور نبيل سركيس، مسؤول “الكتائب اللبنانية” في عكار روبير النشار، ممثل “اليسار الديموقراطي” في عكار بري الأسعد وممثل عن “الجماعة الإسلامية” سعد فياض.
وصدر عن المجتمعين بيان حيوا في بدايته أرواح الشهداء، بدءا من الشهيد علي السيد وميلاد عيسى وجمال هاشم، وأكدوا “أن عكار بقواها الوطنية الحية وأهلها الوطنيين الشرفاء وعيشها الواحد المتجذر عبر التاريخ، هي ضد الفتنة التي بدأت تطل برأسها عبر الإعتداءات المدسوسة والمتكررة، وأيضا عبر ابواق اعلامية مأجورة تحاول أن تظهر هذه المنطقة على غير حقيقتها بمظهر الخارج على القانون، الرافض لسيادة الدولة”.
وعن الإعتداء على الجيش، أكد المجتمعون “الوقوف خلف مؤسسة الجيش الذي هو الضامن الوحيد لوحدة لبنان، والحامي الشرعي الوحيد لجميع اللبنانيين”، متقدمين من مؤسسة الجيش وعائلة الشهيد جمال الهاشم ومن أهل القبيات وعكار بالتعازي، معتبرين “الشهيد الهاشم شهيد كل لبنان، كما كل شهداء الجيش والقوى الأمنية الذين سبقوه على هذه الدرب من أجل حماية الوطن والسلم الأهلي فيه”.
واستنكروا “الإعتداء المجرم على الجيش”، مطالبين القوى الأمنية ب “إعتقال الفاعلين وإنزال القصاص العادل بهم”، مؤكدين “الوقوف الى جانب الدولة ومؤسساتها الأمنية والعسكرية في مواجهة الإرهابيين المعتدين على الجيش”.
ودعوا وسائل الإعلام الى التعامل “بموضوعية في تغطية الاحداث في عكار”، داعين الحكومة الى “الاسراع في فك أسرى الجيش اللبناني”.
وختم المجتمعون بالقول: “وحدتنا هي ضمانة السلم الأهلي ، وجيشنا هو درع السلم الأهلي المنشود. الرحمة لشهداء الجيش، الشفاء العاجل لجرحاه، والصبر والسلوان لأهل الشهداء”.-انتهى-
———
بيان مشترك لـ”حزب الله” و”امل”:
إسرائيل والتكفيريون واحد وللاسراع في قبول الهبة الإيرانية

(أ.ل) – عقدت قيادتا “حزب الله” و”حركة أمل” في منطقة الجنوب إجتماعا في مدينة النبطية، بحث خلاله المجتمعون أطر التعاون بين الجانبين ومواجهة التحديات وناقشوا الأوضاع المحلية وأصدروا على أثره البيان التالي:
“بمناسبة عاشوراء تتقدم القيادتان من أهلنا الكرام بأسمى آيات العزاء والمواساة بمصاب أبي عبدالله الحسين، وتدعو الجميع إلى التعاون لإحياء هذه المناسبة العظيمة من خلال إقامة المجالس وتعميم السواد مؤكدة أن نداء الإمام الحسين هيهات منا الذلة سيبقى علما ونبراسا وهاديا لنا في مواجهة الطواغيت والصهاينة والإرهابيين التكفيريين.
وانطلاقا من ذلك، ترى القيادتان أن المقاومة ستبقى المدافع عن لبنان وجنوبه في مواجهة المحتلين الصهاينة مع توجيه التحية لمجاهديها لما أكدوه بالأمس من خلال عمليتهم البطولية في مزارع شبعا ردا على الإعتداءات الإسرائيلية عن أن هذا العدو وجيشه حقا أوهن من بيت العنكبوت.
وتوضح القيادتان ما كانت تحذر منه دائما من خطر التحالف القائم بين الصهاينة والإرهابيين التكفيريين على لبنان وشعبه ومستقبل أجياله، التحالف الإرهابي الذي فضحه وزير حرب العدو “يعالون” في تصريحه الأخير. تحالف الإرهاب هذا يؤكد من جديد أن إسرائيل والتكفيريين واحد، مما يحتم على جميع المخلصين في لبنان مواجهته صفا واحدا لتحقيق الإنتصار الذي لا يكون إلا بالتكامل والتعاون بين الشعب والجيش والمقاومة.
وفي هذا الإطار، نستنكر الإعتداءات الإرهابية التي يتعرض لها الجيش اللبناني باعتبارها جريمة وطنية كبرى وندعو إلى تحويل المجرمين إلى القضاء وإنزال أقصى العقوبات بحقهم ونطالب الحكومة بتأمين كل الدعم للجيش وتوفير كل مستلزماته والإسراع في قبول الهبة الإيرانية لمساعدته في معركته ضد الإرهاب التكفيري دفاعا عن لبنان وسيادته وأمنه.
أخيرا وفي الشأن المطلبي دعت القيادتان إلى معالجة الأزمات المعيشية الضاغطة على المواطنين وإقرار سلسلة الرتب والرواتب لتأمين حقوق الموظفين والمعلمين والعسكريين”.-انتهى-
———

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: المقاطعة كسلاح فعال
في النضال الوطني لعزل اسرائيل والخلاص من الاحتلال

(أ.ل) – المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان –  تقرير المقاطعة الدوري ما يلي:
ما زالت حملات المقاطعة للمنتجات الاسرائيلية وفق تقديرات المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان  تحقق نجاحات ملحوظة . على أن استمرار هذه النجاحات ، كما يفيد مختصون متابعون لشؤون المقاطعة مرهونة كذلك وبالضرورة  بقدرة القطاع الخاص على توفير بديل للمنتجات الإسرائيلية التي تغزو الأسواق المحلية منذ سنوات ، وقد ساهم النهوض بالقطاع الصناعي في الفترة الأخيرة في نجاح جزء من الحملات خاصة على صعيد المنتجات الغذائية والصناعات الخشبية . إن إقبال الجمهور الفلسطيني على السلع المحلية من شأنه أن يحقق بعض الأرباح للشركات الخاصة وبالتالي انعكاس ذلك على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام وتحسين قدرته على توفير فرص عمل جديدة تمتص البطالة المتفاقمة في سوق العمل الفلسطيني
وفي السياق واصلت  اللجنة الوطنية للحملة النسائية لمقاطعة بضائع الاحتلال نشاطها ، وحثت نساء فلسطين على الالتزام بقرار مقاطعة هذه المنتجات ، والتي تستهلكها النساء وأفراد الأسرة بشكل شبه يومي ويتوفر لها بديل وطني فلسطيني أو عربي أو أجنبي صديق بشكل خاص
وخاطبت اللجنة في بيان لها المستهلك الفلسطيني وجمهور النساء ببيان قالت فيه : ‘إننا في اللجنة الوطنية للحملة النسائية لمقاطعة بضائع الاحتلال وباعتبارها جزء من حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) التي تتشكل من جميع مكونات الحركة النسائية ، ندعو لاستنهاض دور المؤسسات في متابعة سير الحملة في مختلف مواقع السكن والتجمعات النسائية “
وأضافت أن “قرار المقاطعة جاء استنادا للدور التاريخي الريادي الذي لعبته ولا زالت تلعبه الحركة النسائية الفلسطينية مع الحركة الوطنية للدفاع عن حقوقنا الوطنية ومواجهة سياسات الاحتلال وفي المقدمة منها الانخراط في حملات مقاطعة بضائع الاحتلال
وانتقلت اللجنة الوطنية للحملة النسائية للمقاطعة الى اسلوب جديد في تهيئة الرأي العام لرفع وتيرة المقاطعة من خلال ملصقات تعريفية قالت في أحدها : هل تعرف أننا نستورد ما قيمته 4.3  مليار دولار من اسرائيل ، أي ما يعادل 91 بالمئة من مجمل الواردات الفلسطينية ( 1.8 مليار منتج واسرائيلي ونحو 2.5 مليار مستورد من خلال السوق الاسرائيلية ) … وهل تعلم أن مقاطعة بقيمة مليار دولار يمكن ان تخفف مشكلة البطالة وتسهم في زيادة الاستثمار في المشاريع الوطنية وبما يوفر 90 الف فرصة عمل
وفي ملصق آخر يرشد المستلك الى  الرموز الرقمية التي تدل على ان المنتج هو منتج اسرائيلي ينبغي مقاطعته  ، اوضحت اللجنة أن  الثلاثة ارقام الاولى من اليسار هي للدلالة على بلد المنشأ ، فإذا كانت الارقام  من اليسار الى اليمين 729 ، فهذا يعني ان النتج اسرائيلي ، أما الارقام التي تلي ذلك فهي لتوضيح خصائص المنتج.
وفي سياق الدعم للمزارع الفلسطيني وللمنتج الوطني ، شاركت الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في عصيرة القبلية بالتعاون مع المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان المواطنين في بورين الى الجنوب من مدينة نابلس في قطف الزيتون
ومن جهتها، طالبت اللجان الشعبية الفلسطينية في بيان مركزي صدر من رام الله الاسبوع الماضي وكلاء وموزعي المنتجات الإسرائيلية في المحافظات الفلسطينية كافة الالتزام بالمهلة التي حددها اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني للتخلص من هذه المنتجات والبضائع الإسرائيلية الموجودة في مستودعاتهم ، وطالبت اللجان الشعبية الفلسطينية بكافة فروعها وتخصصاتها في محافظات الوطن تجار التجزئة ومحلات السوبر ماركت التي لا تزال تحتفظ بمتبقيات من هذه البضائع الإسرائيلية بأن يتوقفوا عن ترويجها وعدم التعامل فيها بمحلاتهم وفي أسواقنا الفلسطينية وان يلتزموا بوضع عبارة ” حتى نفاذ الكمية ” على الرفوف الموجودة فيها تلك البضائع الإسرائيلية من اجل ان لا يتكبدوا أي خسائر
ودعت اللجان كافة التجار وأصحاب الشركات ورجال المال والأعمال الفلسطينيين إلى ضرورة تعزيز ودعم حملات مقاطعة البضائع الإسرائيلية والى توقف الذين  يروجونها عن الاستمرار في خدمة الاحتلال من خلال ترويج بضائعه على حساب منتجاتنا واقتصادنا وعلى حساب الدم الفلسطيني
‎‏ ‏‏حملة بادر لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية – بدنا الاحتلال يخسر‏‏ – استخدمت في دعوتها ودعايتها للمقاطعة اسلوبها الخاص ، حيث استوحت تجربة المهاتما غاندي في مقاطعة الاستعمار البريطاني ، حيث وزعت نشرة تقول : أصدقائي العائدين للمنتجات الاسرائيلية أروي لكم قصة .. بعد مذبحة للنشطاء الهنود المطالبين بالاستقلال من الاحتلال البريطاني اتخذ المهاتما غاندي في اواسط الاربعينات من القرن المضي قرارا أثر فيما بعد على تاريخ العالم بأسره. قرر غاندي أن مليار هندي لن يشتروا البنطال والجاكيت الانجليزي المصنوع في يوركشاير وادنبرة و مانشستر بل قام غاندي بأكبر محرقة في التاريخ ، وهكذا جمع ملابسه وملابس عشرة ألاف هندي وحرقها ورأى الناس على بعد مئات الاميال الدخان المتصاعد فظنوا أن المدينة احترقت. بريطانيا ومصانعها هي التي احترقت بالخسائر المالية. صنع غاندي بيديه ألة بدائية وبدأ بغزل ملابسه وتبعه مئات الالاف وثم ملايين الهنود حتى انهار الاقتصاد البريطاني فركضت بريطانيا تستجدي الانسحاب السلمي والتدريجي من الهند الذي تحقق في نفس عام نكبتنا عام 1948
وفي محافظة نابلس ترأس المحافظ اللواء اكرم  الرجوب الاسبوع الماضي اجتماعا لمناقشة موضوع تجاوزات بعض تجار المنتجات الزراعية  وقيامهم  بتصدير بضائع زراعية اسرائيلية الى الاردن على انها منتج فلسطيني ، شارك فيه ممثلون عن كل من وزارة الاقتصاد الوطني،والضابطة الجمركية ، ووزارة الزراعة،وغرفة تجارة وصناعة نابلس ، حيث اتفق المجتمعون على توجيه الضابطة الجمركية  ووزراتي الزراعة والاقتصاد الوطني بفرض الرقابة اداريا وميدانيا على المنتجات التي يتم تصديرها ومصادرة المنتجات الإسرائيليه منها مع ضرورة تعزيز حالة التعاون ما بين هذه الجهات في هذا الموضوع لتحسين مستوى الاداء والمتابعة
وعلى الصعيد العالمي ما زالت تداعيات العدوان الاسرائيلي الأخير الذي شنّته إسرائيل ضدّ قطاع غزّة يُلقي بظلاله السلبيّة على صورة دولة اسرائيل في العالم . فقد كُشف النقاب عن أنّ بلدية ليل الفرنسيّة، التي كانت تربطها بمدينة صفد الإسرائيليّة علاقات توأمة ، وقد قامت بلدية ليل قامت بإبلاغ رئيس بلديّة صفد ، إيلان شوحاط ، أنّ البلديّة الفرنسيّة قررت إلغاء التوأمة وإلغاء أيّ علاقة بين المدينين الإسرائيليّة والفرنسيّة. وأوضحت بلدية ليل أنّ القرار اتخذ بسبب العدوان الأخير ضدّ قطاع غزّة
وقال موقع (واللاه) الالكترونيّ إنّ السلطات الإسرائيليّة تخشى من أنْ تكون الخطوة الفرنسيّة أوّل الغيث. ونقلت عن مصادر في مركز الحكم المحليّ الإسرائيليّ قولها إنّ إسرائيل تتوجّس من رضوخ الفرنسيين للضغوطات التي تُمارسها منظمات وجمعيات مؤيدّة للشعب العربيّ الفلسطينيّ ، مشيرةً إلى أنّه ليس من المستبعد قيام بلديات أخرى في فرنسا بقطع العلاقات مع بلديات إسرائيليّة تربطها بها علاقات توأمة ، لافتةً إلى أنّ ليل هي أوّل مدينة تُذعن للضغوط الفلسطينيّة ، على حدّ قول المصادر الإسرائيليّة
وفي الولايات المتحدة الاميركية تعيش أكبر حركة طلابية يهودية في العالم وتدعى “هيليل” أزمة حقيقية على خلفية الموقف من المقاطعة . وتعتبر منظمة هليل هذه الجناح الطلابي للوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة “ايباك” وهي أكبر منظمة يهودية في الحرم الجامعي في الولايات المتحدة والعالم، وتعمل مع عشرات الآلاف من طلاب الجامعات اليهود على مستوى العالم  ولها أفرع في أكثر من خمسمائة وخمسين كلية وجامعة ، نحو خمسمائة منها في أمريكا الشمالية وثلاثين في الاتحاد السوفياتي السابق ، وتسعة في إسرائيل ، وخمسة في أمريكا الجنوبية . وقد تكرست حالة الشقاق هذه خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي أثناء انعقاد المؤتمر الأول لمجوعة حملت اسم “هيليل المنفتحة ” في جامعة “هارفرد” الأميركية وبحضور ما يزيد عن خمسمائة طالب هم أعضاء أصلا في حركة “هيليل” الأم لكنهم يرفضون بنودا في النظام الداخلي للحركة تمنع استضافة من يصنفون كمعادين لوجود كيان قومي لليهود في فلسطين وعلى رأسهم تحالف منظمات مقاطعة إسرائيل في أمريكا
في الوقت نفسه اعلنت حركة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، أن حلفائها في أيرلندا نجحوا بإقصاء شركة (G4S) الأمنية عن مشروع ضخم تديره الحكومة الايرلندية . وقالت الحركة إن هذا الاقصاء جاء بعد الحملة التي تشنها حركة المقاطعة وحلفائها في الخارج ضد الشركة بسبب تورطها في الإشراف على منظومات أمن سجون الاحتلال التي يقبع فيها الأسرى الفلسطينيون والعرب ، بالإضافة إلى أمن الحواجز العسكرية والمستعمرات.
وقال زيد الشعيبي مسئول التواصل والتشبيك العربي في اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل ، “إن تواطؤ G4S في جرائم الاحتلال لا يقبل الجدل. اننا في حركة المقاطعة اذ نرحّب بهذا الانتصار الجديد لناشطي BDS في أيرلندا ، فإننا في الوقت نفسه نحث الحكومات العربية ، وبالذات السعودية والكويت ، على اتخاذ مواقف مماثلة بوقف تعاملاتها مع الشركة الأمنية واستثماراتها”. وكانت شركة G4S أعلنت خلال الاجتماع السنوي لمساهميها في حزيران الماضي ، أنها ستنهي عقودها مع إدارة السجون الإسرائيلية خلال ثلاثة أعوام ، بعد أن خسرت عقوداً مجزية في النرويج وبريطانيا وغيرهما جرّاء حملة المقاطعة ضدها.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *