الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 24 شباط 2016 العدد 4035

نشرة الأربعاء 24 شباط 2016 العدد 4035

adnan kassar

القصار: متضامنون مع السعودية ومعنيون بالحفاظ

على العلاقات المميزة معها لمصحلة وطننا

(أ.ل) – زار وفد من الهيئات الاقتصادية اللبنانية، برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري، للتضامن مع المملكة العربية السعودية، في ظل الحملات التي تتعرض لها.

وتناول وفد الهيئات الاقتصادية مع السفير السعودي، القرارات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي تجاه لبنان، خصوصا لناحية منع رعاياها من المجيء إلى لبنان وتخفيض التمثيل الدبلوماسي.

وتحدث القصار باسم الوفد، فقال: “زيارتنا اليوم هي للقول إن اللبنانيين يريدون أفضل العلاقات الأخوية مع المملكة العربية السعودية وسائر الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي، وأن لبنان لم ولن يكون خارج الإجماع والتضامن العربي”. واعتبر أن “بعض المواقف التي تصدر من هنا وهنالك بحق المملكة ودول مجلس التعاون لا تمثل على الإطلاق اللبنانيين الذين لم يجدوا سوى الخير والدعم اللامتناهي من قبل المملكة العربية السعودية، التي وقفت في جميع المراحل والظروف والأحداث التي عصفت بلبنان إلى جانب اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم وتوجهاتهم، حيث كان لها الفضل الكبير في إنهاء الحرب الداخلية التي شهدها لبنان بين 1975 و1990، هذا إلى جانب الدعم المالي الذي قدمته المملكة وسائر الدول الخليجية إلى لبنان، فضلا عن احتضانها آلاف العائلات والعمال اللبنانيين على أراضيها”.

وقال: “نحن في لبنان لا يمكننا أن نكون ناكرين للجميل، فهذا ليس من شيم لبنان واللبنانيين، ولأجل ذلك فإننا هنا اليوم من أجل التضامن مع المملكة العربية السعودية التي ما أضرت يوما بمصالح لبنان، بل كانت على الدوام المبادرة والداعمة للبنان في السياسة والامن والمال والانماء، دون حساب او تمنين”.

وشدد القصار على أن “المطلوب اليوم في ضوء القرارات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية والعديد من دول مجلس التعاون الخليجي، أن يكون هناك تحرك عاجل، وموقف حازم من قبل الحكومة اللبنانيية، ومن كل شخص غيور وحريص على أن تظل العلاقة بين الشقيق الأكبر (المملكة العربية السعودية) والشقيق الأصغر (لبنان)، بألف خير وأن لا يشوبها شائبة، لأن لبنان في ظل ما يعيشه من ظروف داخلية، وفي ظل ما تمر به المنطقة من تحولات، يحتاج إلى الدعم والمساندة من أشقائه العرب ولا سيما الخليجيين”. وأبدى تخوفه “من أن ينعكس استمرار التهجم على المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي سلبا على اللبنانيين المقيمين والعاملين في دول مجلس التعاون الخليجي”، مشددا على أن “مصلحة لبنان ليس في معاداة أشقائه العرب ولا سيما الخليجيين، بل في المحافظة على العلاقات المميزة التي لطالما تكرست على مدى السنوات والعقود الماضية”.

وختم “ليس المسموح التهجم على المملكة العربية السعودية ولا على أي بلد عربي شقيق، كما وممنوع تعكير صفو العلاقة الممتازة والمميزة مع بلدان دول مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي الكف عن ضرب مصالح لبنان وعلاقاته الخارجية”.-انتهى-

——-

iranianembassy24-2-2016

 

فتحعلي أعلن عن تقديم مساهمات مالية إيرانية

تمكن الشعب الفلسطيني من الثبات في أرضه

(أ.ل) – عقد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي مؤتمرا صحافيا عن متابعة تنفيذ “إعلان طهران لدعم إنتفاضة القدس”، حضره ممثلون عن “الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية والفصائل الفلسطينية” ومسؤول العلاقات الدولية في حركة “حماس” أسامة حمدان ومسؤول حركة “الجهاد الإسلامي” في لبنان أبو عماد الرفاعي.

بداية قال فتحعلي: “يشرفني أن أرحب بكم أيها الأحبة في دارة سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبالسادة أصحاب السماحة والفضيلة علماء فلسطين وبقادة وممثلي حركات المقاومة والجهاد في فلسطين ولبنان وبممثلي وسائل الإعلام كافة على حضوركم الكريم في هذا اللقاء المبارك المنعقد تحت عنوان :”إعلان طهران لدعم انتفاضة القدس”. ونوجه أسمى آيات التقدير والاعتزاز إلى الشعب الفلسطيني المجاهد ولا سيما في القدس وفلسطين على عظيم جهاده وتضحياته وشهدائه وأسراه وجرحاه وكلنا أمل وثقة بالله العلي العظيم بأن دماء الشهداء ستحرر فلسطين، كل فلسطين من البحر إلى النهر، وذلك ليس على الله بعزيز”.

وأضاف “إننا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفي ظل القيادة الحكيمة للولي القائد الإمام السيد علي خامنئي، والتزاما لنهجه، نهج الإسلام المحمدي الأصيل وقوله الذي جسدته إيران طيلة سبعة وثلاثين عاما من عمر ثورتها المباركة فعلا والتزاما وإيمانا بأن “أمة الإمام الخميني العظيم ستبقى سندا لفلسطين وخصما لأعدائها” وفي طليعتهم العدو الصهيوني والجماعات التكفيرية التي عبر عنها فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور حسن روحاني بأن الهدف من زرع المجموعات الإرهابية في المنطقة هو نسيان القضية الفلسطينية وتهميشها، فالقوى الاستكبارية انما نشرت مثل هذه الجماعات لتخدم مصالح الصهاينة، ولذا فإن على الشعوب الإسلامية توحيد صفوفها لمواجهة هذه المجموعات الإجرامية”.

وأشار فتحعلي إلى أنه “منذ اللحظة الأولى لانتصار الثورة الإسلامية المباركة في إيران سنة 1979 تم رفع علم فلسطين ونزع وحرق علم الكيان الصهيوني الغاصب، لتستضيف عاصمة الثورة طهران أول سفارة لفلسطين في العالم، معلنة بذلك بداية عصر انتصارات المستضعفين على المستكبرين بسقوط الطاغوت وقيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووقوفها إلى جانب قضايا المستضعفين في العالم، وفي طليعتهم الشعب الفلسطيني العزيز داعمة حقه في المقاومة والحرية والاستقلال حتى استعادة كامل حقوقه وتحرير فلسطين”.

وتابع “مع تصاعد وتيرة انتفاضة الشعب الفلسطيني، ولا سيما انتفاضته المباركة في القدس الشريف وارتكاب العدو الصهيوني الجرائم البشعة بحقه، نجدد دعوتنا الدائمة إلى كل أبناء أمتنا الإسلامية والعربية وإلى أحرار العالم بالوحدة حول قضية الأمة المركزية فلسطين والوقوف إلى جانب شعب فلسطين المظلوم وانتفاضة شبابه ونسائه وأطفاله”.

وأضاف “انطلاقا من مبادئنا الإسلامية والإنسانية، نندد بالاحتلال الصهيوني وجرائمه، باذلين كل الإمكانات في مقاومته من أجل دحره وزواله. كما أننا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن نترك الشعب الفلسطيني عرضة لكل أنواع القتل والنهب والتشريد والتنكيل والتعذيب، لذلك الجمهورية الإسلامية الإيرانية كعادتها، واستمرارا لدعمها للشعب الفلسطيني المظلوم الذي لم ينقطع قط ولم يتأثر بأي شيء على الإطلاق، ورغم كل سنوات الحصار الجائرة، قررت تقديم مساهمات مالية تمكن الشعب الفلسطيني المجاهد من الثبات في أرضه ومواجهة المحتل وتخفيف معاناته، والقرار يتضمن:

أولا- يتضمن تقديم مساهمة مالية لكل عائلة شهيد من شهداء انتفاضة القدس ضد الاحتلال تقدر بسبعة آلاف دولار.

ثانيا- تقديم مساهمة مالية بقيمة ثلاثين ألف دولار لكل أسرة هدم الاحتلال منزلها لمشاركتها في أحد أبنائها في انتفاضة القدس ضد المحتل الصهيوني.

ثالثا: بالإضافة إلى مساهمة مالية شهرية، تقدم عبر مؤسسة الشهيد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية – فرع فلسطين – التي دأبت على الدوام القيام بواجباتها وتقديم المساعدات المالية لجميع عوائل شهداء الانتفاضة الفلسطينية منذ العام 1987 تاريخ الانتفاضة المباركة الأولى ضد الاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين”. وقال: “لقد حددنا آلية التواصل مع عوائل الشهداء وأصحاب المنازل المهدمة عبر الموقع الالكتروني للجنة دعم المقاومة في فلسطين”.

وختم فتحعلي بتجديد الدعوة للأمّة الإسلامية والعربية “بكل قواها لتحمل مسؤوليتها تجاه قضية الشعب الفلسطيني المجاهد والمساهمة في رفع معاناته جراء الاحتلال ودعم انتفاضته، ورفع الصوت عاليا في المحافل الدولية ورفده بكل أشكال الدعم لتحقيق حلمه بالحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة على كامل تراب فلسطين الحبيبة وعاصمتها القدس الشريف”، موجها تحية “من إيران الإسلام وشعبها وقيادتها إلى فلسطين وشهدائها ومجاهديها على أمل النصر القريب”.

وألقيت كلمات لكل من أمين سر لجنة دعم المقاومة في فلسطين النائب السابق حسن حب الله ومسؤول العلاقات الدولية في حركة “حماس” أسامة حمدان والأمين العام المساعد في “الجبهة الشعبية – القيادة العامة” طلال ناجي ونائب الأمين العام ل”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” أبو أحمد فؤاد، شكروا فيها “وقوق الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى جانب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وإنتفاضة الأقصى في الوقت الذي تخلى عنها البعض في العالم العربي، وواصلت الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمها الذي قدم سابقا منذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران ولا يزال حتى الآن، لجيل مقاوم إستشهادي أحدث تغيرا إستراتيجيا داخل صفوف العدو الإسرائيلي الذي هو إلى زوال”.-انتهى-

——

kahwaji24-2-2016

قهوجي بحث مع Errico DANILO العلاقات والتقى زهرا وافرام

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب انطوان زهرا، ثم رئيس الرابطة السريانية السيد حبيب افرام، وتناول البحث الأوضاع العامة. كما استقبل العماد قهوجي قائد القوات البرية الإيطالية الفريق Errico DANILO على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين وسبل تعزيزها، ومهمات الوحدة الإيطالية العاملة في جنوب لبنان.-انتهى-

——

saad aldin hariri

الحريري التقى سفراء ايطاليا وبولندا وأستراليا والجسر وكبارة

(أ.ل) – استهل الرئيس سعد الحريري لقاءاته اليوم باستقبال سفير بولندا وجيسياك بوزيك وعرض معه العلاقات بين البلدين، ثم استقبل النائبين سمير الجسر ومحمد كبارة وجرى البحث في اوضاع طرابلس والشمال. كذلك استقبل السفير الايطالي ماسيمو ماروتي، في حضور نادر الحريري، وعرض معه العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.

والتقى الرئيس الحريري مطران بيروت للسريان الأرثوذكس دانيال كورييه، في حضور المستشار الدكتور داود الصايغ والمحامي أنطوان السرياني، ثم استقبل سفير أستراليا غلان مايلز وعرض معه التطورات والعلاقات الثنائية.-انتهى-

——-

mukbel24-2-2016

مقبل بحث مع بون الاوضاع الراهنة والهبة السعودية

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مع وفد لجنة الدفاع البرلمانية الإنكليزية برئاسة جوليان لويس وبرفقة سفير بريطانيا في لبنان هيغو شورتر.

جرى خلال هذا اللقاء عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين على الصعيد العسكري، واتفاقيات التعاون في هذا المجال، إضافةً إلى التداول في قضايا أمنية تهم لبنان وسبل المساعدة في معالجتها.

كما تطرق البحث إلى المساعدات العسكرية التي قدمتها وتقدمها بريطانيا للجيش اللبناني والتي تساهم في معركته وتصديه للإرهابيين. -انتهى-

——

images[2]

الجيش: توقيف سوريين في وادي الجاموس ومواطن في بريتال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 24/2/2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة وادي الجاموس – عكار، 23 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزتهم سيارة و 3 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

وفي محلة بريتال – بعلبك، أوقفت قوى الجيش المواطن حسين علي اسماعيل، المطلوب بجرم اطلاق النار في أوقات سابقة، وهو يقود سيارة نوع جيب غراند شيروكي من دون أوراق قانونية، وضبطت بحوزته مسدساً حربياً مع الذخائر العائدة له.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——

abufaour17-8-2015 

أبو فاعور طلب من الحاج حسن إجراءات لضمان سلامة إنتاج الملح

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من وزير الصناعة حسين الحاج حسن اتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان سلامة انتاج الملح، “حفاظا على صحة اللبنانيين وسلامتهم”، على إثر قيام فريق وزارة الصحة بالكشف على معامل تكرير الملح في منطقة الشمال، وعددها أربعة، وأخذ عينات من الملح الميود المنتج في هذه المعامل وإخضاعها لتحاليل كيميائية لمعرفة محتواها من مادة اليود، عملا بتطبيق السياسة الالزامية ليودنة الملح، وقد جاءت النتيجة دون المستوى المطلوب، أي دون نسبة 60 ملغ من مادة اليود في كل كلغ من ملح المائدة.

وقال أبو فاعور: “استنادا الى أحكام القانون الخاص بالتدعيم الالزامي لملح الطعام بمادة اليود بالكميات المنصوص عليها، تعتبر هذه المعامل مخالفة، خصوصا ان عدم الالتزام بتدعيم الملح بالكميات المشار اليها له انعكاسات ضارة على صحة المواطنين”.

وكان سبق لوزير الصحة أن أحال على النيابة العامة التمييزية شركة “ملوك الملح” roi du sel وشركة “نبتون/ هيكل انترناشونال تريدينغ” وشركة “قصر الملح اللبناني دعبول” وشركة تكرير الملح اللبناني sorasel والتي جاءت معظم نتائج تحاليل العينات المأخوذة منها غير مطابقة لشروط تدعيم الملح باليود.

وطلب ابو فاعور من النيابة العامة إفادة وزارة الصحة عن مصير الكتب الموجهة اليها سابقا في هذا الخصوص والمتعلقة بملاحقة منتجي وموزعي الملح الميود المخالفين للقانون.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي: لبنان مقبل على مطبات امنية دقيقة نتيجة تحوله ساحة مفتوحة للصراعات

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه قبل ظهر اليوم، المنسق المقيم للأمم المتحدة، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان فيليب لازاريني على رأس وفد، وجرى البحث في توصيات مؤتمر المانحين الذي انعقد في لندن. وقال قزي: ان “الامم المتحدة تقوم بدور كبير في لبنان على صعيد النازحين السوريين خصوصا ممثلة الامم المتحدة السيدة سيغريد كاغ، او السيد لازاريني، غير ان هذا الجهد يجب ان يكثف في المرحلة المقبلة لان لبنان قادم على مطبات امنية دقيقة، لكي لا نقول خطرة نتيجة تحوله مجددا ساحة مفتوحة للصراعات، ولا سيما الصراع الايراني – السعودي”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء غرب الدامور

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 24 شباط 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 10.35، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب الدامور، ثم غادرت الأجواء الساعة 10.50 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

sami gmaiel

سامي الجميل من قصر العدل: من واجبنا المحاسبة والمساءلة في ملف النفايات

(أ.ل) – أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل بعد تقدمه بدعوى، في حق مجلس الإنماء والإعمار على خلفية ملف النفايات في قصر العدل، “وجوب الضغط باتجاه حل مشكلة النفايات فمن واجبنا المحاسبة والمساءلة بما ان المجلس النيابي مقفل واجهزة رقابة لا تقوم بعملها”.

وقال: “مؤمنون انه اذا لم يقم القضاء اللبناني بدوره، فان الاخطاء والارتكابات ستتكرر لان الجميع مقتنع ان لا حسيب ولا رقيب في لبنان”.

ولفت إلى أنه “على مدى سنوات شركة سوكلين كانت مسؤولة عن موضوع النفايات في لبنان وهي قصرت في عملها وهي كانت تتقاضى المال لقاء خدمة لم تقم بها اي الفرز”، مشيرا إلى أنه “بدلا من طمر 20 % من النفايات بعد المعالجة كنا نطمر 80 % من النفايات في مطمر الناعمة لهذا السبب وصلنا الى الكارثة اليوم”.

وسأل: “لماذا لم تتم محاسبة هذه الشركة منذ عشر سنوات؟ اين ذهبت الاموال؟ لماذا لم يتم وقف العمل؟ لماذا لم يتم رفع الامر وتم اخذ الاجراءات اللازمة في هذا الموضوع؟، مشيرا إلى أن “مجلس الانماء والاعمار هو المسؤول عن مراقبة هذا العمل ومتابعة هذه الشركات فلماذا كان غائبا ولم يحاسبها؟ هناك اشخاص مسؤولون عن الكارثة التي وصلنا اليها في ملف النفايات يجب محاسبتهم”.

وأكد أنه “من الواضح بالوقائع أن هناك أموالا اختفت، وهناك تقصير واضح ونفايات في الطرق وهناك اشخاص مسؤولون”.

واعتبر أن “هناك فضيحة من واجبنا ان نتوجه بها إلى القضاء ورفعناها منذ 6 أشهر ولليوم لم يستدع أحد للتحقيق”. وشدد على أنه “إذا لم تتم محاسبة المسؤولين نقول للبنايين ان البلد سائبة ولا مجال للمحاسبة ولا وجود لدولة حقيقية”.-انتهى-

——-

images16UMP9HW

العماد عون التقى السفير المصري

(أ.ل) – إستقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين زايد، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.-انتهى-

——-

sleman franjieh

فرنجيه التقى السفير الباكستاني

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه، في دارته في بنشعي، سفير باكستان في لبنان افتاب احمد كوكر، يرافقه نائب السفير الباكستاني سيبتان افزعل ديبوتي، حيث عقد اجتماع في حضور الدكتور جان بطرس وجرى خلاله البحث في آخر التطورات.-انتهى-

——

najah wakim

واكيم: حركة الشعب قررت خوض الانتخابات البلدية في بيروت والمحافظات

(أ.ل) – اعلن رئيس حركة الشعب نجاح واكيم في تصريح بعد اجتماع هيئة التنسيق في الحركة عن “قرار خوض الانتخابات البلدية في بيروت وعدد من المدن والبلدات اللبنانية في مختلف المحافظات”، مشيرا الى انه “تقرر إعلان أسماء المرشحين وأسماء المدن والبلدات التي ستخوض الحركة المعركة الانتخابية فيها، وذلك في مؤتمر صحافي يعقد قريبا”.

وانتقد واكيم “الهجوم الذي يتعرض له لبنان من قبل السعودية وبعض دول الخليج، والبيان الاعتذاري الذي صدر عن الحكومة اللبنانية”. اضاف “هل كانت مجرد صدفة أن تسارع المملكة بعد الإعلان عن الهبة والمكرمة إلى إدراج حزب الله على لائحة الإرهاب؟”.

وختم واكيم “أن ما فشلت السعودية بتحقيقه عن طريق الهبة والمكرمة، تحاول تحقيقه عن طريق الإعلان عن التراجع عنهما، والدفع باتجاه تعميق الانقسامات في لبنان والدفع باتجاه الفتنة في هذا البلد”.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان عرض مع عسيري العلاقات اللبنانية السعودية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري، يرافقه الوزير المفوض في السفارة فواز الشعلان.

وأفاد المكتب الإعلامي في دار الفتوى، أنه “جرى البحث في الشؤون اللبنانية وما يجري في المنطقة بالإضافة إلى التطورات الأخيرة بين لبنان والمملكة والحرص على تعزيز العلاقات اللبنانية السعودية، ومعالجة تصحيحها بالطرق الديبلوماسية التي تعبر عنها الحكومة اللبنانية بالتعاون مع القيادات السياسية في لبنان الحريصة على توطيد العلاقات الأخوية التاريخية التي ينبغي أن تكون على أفضل ما يرام”.-انتهى-

——-

elie aoun

نقيب المحررين نعى الزميل أنطوان مطر أبو جودة

(أ.ل) – نعى نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون في بيان اليوم، الصحافي أنطوان مطر أبو جودة، الذي غيبه الموت صباح اليوم عن عمر ناهز الـ90 عاما.

وقال عون: “أنطوان أبو جودة إبن العائلة المتنية الكبيرة، هو واحد من الذين أسسوا الصحافة اللبنانية الحرة المستقلة التي آمنت بإستقلال لبنان وسيادته. أنطوان أبو جودة وإن تقاعد من العمل الصحافي منذ سنوات، ظل على تواصل مع الصحافيين ومع كل عمل نقابي آمن به، هو من مؤسسي الإعلام المرئي في لبنان رحمه الله”. ويحتفل بالصلاة لراحة نفسه الساعة 15,30 من بعد ظهر الغد في كنيسة مار تقلا – جل الديب. وتقبل التعازي قبل الدفن وبعده ويومي الجمعة والسبت 26 و 27 منه في صالة الكنيسة من الساعة 11,00 قبل الظهر وحتى 19,00 مساء.-انتهى-

——

khalil hamdan

خليل حمدان: لبنان يعوم على بحر من الأزمات

والمطلوب تحصين الداخل

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” خليل حمدان، “ان محاولات البعض لنقل البلد من أزمة حكم الى أزمة نظام لا يسهم في حل الأزمة في لبنان، بل يزيدها تعقيدا”.

تحدث حمدان في احتفال تأبيني في بلدة الزرارية، حضره حشد من الفاعليات، وقال:”ان اختلاف اللبنانيين على التعاطي مع الخارج ليس مستجدا، ولكن ما جاء في بيان مجلس الوزراء الأخير يلامس الواقع ولكن قد لا تكون المشكلة في لبنان بقدر ما هي مشكلة التضامن العربي والمشتركات الجامعة لدى العرب أنفسهم. ولذلك ندعو الى دعم هذا الجيش بتأمين مقومات صموده المادية من عتاد وامكانيات تسليحية، والمطلوب ايضا إبعاد هذا الجيش عن التجاذبات السياسية المحلية منها والاقليمية، وكذلك فإن الذي يستهدف الجيش يستهدف المقاومة ووحدة الشعب اللبناني”.

وختم حمدان لافتا الى “ان لبنان يعوم على بحر من الأزمات، والمبادرة لتحصين الوضع الداخلي أمر ينبغي أن يشكل أولوية لدى جميع المسؤولين خاصة واننا نحتاج جرعات إضافية لتأمين عملية النهوض الوطني والتي من أولوياتها انتخاب رئيس للجمهورية، وتحصين باقي المؤسسات، لأن التمادي في تأخير انتخاب للرئيس أحرج الحكومة التي ترزح عاجزة أمام تنامي الأزمات من دون النجاح في معالجتها وليس آخرها أزمة معالجة النفايات، وما بات يعرف بأزمة النفايات. وعلى الرغم من كل شيء، نتمسك ببقاء هذه الحكومة لأكثر من سبب”.

وتحدث في الاحتفال الشيخ حسين بغدادي، فأكد “دور القيم في تحصين المجتمعات”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 24 شباط 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: زبقين، معروب، شمع والبرج الشمالي.

وبتاريخ 24 / 2 / 2016 اعتباراً من الساعة 5,00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

وبتاريخ 24 /2 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

وبتاريخ 24 /2/ 2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

وبتاريخي 21 و28 /2 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة، واستخدام المتفجرات.

وبتاريخي 19 و25 /2/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 17 و27 /2 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /2 /2016 ولغاية 26 /2 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والصاروخية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخي 16 و25 /2 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 17و27 /2 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majlesislami23-5-2017

نشرة الثلاثاء 23 أيار 2017 العدد 5279

المجلس الشيعي رفض بيان قمة الرياض ودعا الى تعاون دولي لمواجهة الارهاب: التحديات تفرض لاتفاق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *