الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 22 شباط 2016 العدد 4033

نشرة الإثنين 22 شباط 2016 العدد 4033

masareflogo

وفد مصرفي يزور بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك تحضيرا لمؤتمر الاتحاد

(أ.ل) – في إطار التحضير للمؤتمر الذي ينظّمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع جمعية مصارف لبنان في 18 نيسان القادم في نيويورك، يقوم وفد مشترك مصغَّر من الاتحاد والجمعية بزيارة بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في مطلع الشهر المقبل للتداول مع مسؤولي البنك في برنامج المؤتمر والإجتماعات المرافقة له.

يشارك في الوفد من جانب جمعية المصارف نائب الرئيس السيد سعد أزهري (بلوم بنك) ورئيس لجنة التحقق والالتزام في الجمعية السيد شهدان جبيلي (بنك عوده) والأمين العام الدكتور مكرم صادر”.-انتهى-

——-

majles niaby

إرجاء جلسة لجنة المال والموازنة الى الخميس

(أ.ل) – اعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان عن ارجاء الجلسة التي كانت مقررة عقدها في العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الثلاثاء الى العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس المقبل.-انتهى-

——-

university islamic

“الجامعة الاسلامية” و”المقاصد” توافقا على اقامة ندوة عن الحريات الدينية

(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان حسن الشلبي في مقر الجامعة، رئيس جمعية المقاصد الإسلامية أمين الداعوق ومحمد السماك، بحضور الأمين العام عباس نصر الله ومساعد رئيس مجلس الأمناء في الجامعة الإسلامية نزيه جمول ونائب رئيس الجامعة للدراسات والبحث العلمي أحمد حطيط ومدير العلاقات العامة سويدان ناصر الدين. وجرى التداول في القضايا والشؤون التربوية، وتم التوافق على اقامة ندوة حول “الحريات الدينية” يناقش فيها “اعلان بيروت للحريات الدينية” الصادر عن جمعية المقاصد. ورحب الشلبي بوفد المقاصد، مستحضرا دورها في “تعزيز الوحدة الإسلامية والوطنية”، ومشددا على ضرورة “تعاون المؤسسات التربوية والأكاديمية لتعميم ثقافة التواصل والإنفتاح والحوار بين اللبنانيين بما يخدم قضايا الوطن والعيش المشترك فيه” . وبارك الشلبي كل “جهد ومسعى يصب في خانة التبادل الثقافي والعلمي ويرفد مسيرة العلم والمعرفة في لبنان” .–انتهى-

——

mousaba2it-3id-ljaysh2016-1ar[1]

مسابقة عيد الجيش 2016 بعنوان: “الجيش والمواطنة”

(أ.ل) – أعلنت قيـادة الجيـش – مديريـة التوجيـه بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” عن تنظيم مسابقة تضم ملصقًا إعلانيًا (بوستر) من وحي عيد الجيش وشهدائه للطلاب الجامعيين في لبنان بعنوان: “الجيش والمواطنة”.-انتهى-

——-

amin jmaiel

الرئيس الجميل: نأمل من السعودية ومجلس التعاون تفهم الواقع اللبناني

(أ.ل) – اعتبر الرئيس أمين الجميل في حديث الى قناة أبو ظبي أن “لبنان يمر بأصعب المراحل”، معتبرا أن “ما نعيشه اليوم ولا سيما جراء الازمة الناشئة بين لبنان والمملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي هو بسبب الهيمنة الكاملة لحزب الله على القرار السيادي اللبناني”.

وقال: “الكل يعلم أن قرار السلم والحرب لم يعد بيد السلطة الرسمية اللبنانية، وهناك أطراف تتصرف بالقضايا السيادية وكأنها هي صاحبة الشأن من دون أي اعتبار لمجلس النواب ولا للحكومة، ولا لأي مرجع رسمي لبناني آخر، ونحن نأسف جدا لهذه الازمة الناشئة مع المملكة العربية السعودية التي لطالما مدت مع سائر دول مجلس التعاون الخليجي يد العون الى لبنان ولم تتصرف إلا لخير لبنان من دون أي مقابل، سواء أكان الدعم على الصعيد السياسي أم على الصعد الإنمائية والاجتماعية والمالية والاستراتيجية، وكان كل ذلك من دون أي مقابل”.

وأضاف الجميل “بدل أن يبادل الشعب اللبناني والدولة اللبنانية هذا التصرف الخير تجاه لبنان من الأشقاء في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، كان الموقف الأخير لوزارة الخارجية المتنكر لكل هذه الامور”.

وأمل من المملكة وسائر دول مجلس التعاون الخليجي “أن تتفهم الواقع اللبناني ولا تسلم القرار اللبناني الى غير اللبنانيين، وألا تستسلم لهذه الضغوط التي تمارسها بعض الجهات، ولا سيما حزب الله على واقع لبنان بأسره”، معتبرا أن “لبنان بأكثريته الساحقة يكن للمملكة العربية السعودية أطيب المشاعر”.

ورأى أن “من المؤسف أن تعتكف المملكة عن حضورها في لبنان لأن هذا التصرف قد يعوق العلاقة الرسمية والشعبية بين لبنان والسعودية لأسباب خارجة عن إرادة السواد الاعظم من اللبنانيين”، آملا في أن يكون هناك “المزيد من التروي في اتخاذ القرارات وان يكون هناك حوار بناء مع لبنان أيا كانت هذه الهيمنة او المصادرة لبعض الارادة اللبنانية”.

وعن الدور اللبناني لحل الازمة، قال الجميل: “الكرة في ملعب الدولة اللبنانية، والحكومة تحاول اتخاذ القرار المناسب، إنما أخشى أن تستفيد تلك الاطراف التي لا تهمها العلاقة اللبنانية-السعودية من ذلك الخلاف لتتصرف بحرية أكثر على الساحة اللبنانية وتستفيد من هذا الاعتكاف السعودي لمزيد من السيطرة على القرار السيادي اللبناني”، مؤكدا ان “الحكومة تسعى الى درء مخاطر هذا التوتر وترميم الجسور مع المملكة العربية السعودية حتى تكون أمتن وأفضل مما كانت في الماضي، انما الخشية قائمة لكون الاطراف نفسها التي تصادر القرار اللبناني تعمل الآن لعدم ترميم الجسور ولعدم معالجة الامر”.

وختم “سنستمر بكل السعي وبكل الجهد لكي نبقي هذه العلاقة الاخوية قائمة بمعزل عن السلاح وتمويله، ونأمل معالجة هذا الامر في أسرع وقت ممكن”.-انتهى-

——

 saad aldin hariri

الحريري عرض الأوضاع مع لاسن وسفير تركيا وحلو وشمعون

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط” رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون. واستقبل سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن في حضور السيد نادر الحريري وعرض معها التطورات في لبنان والمنطقة، ثم التقى سفير تركيا كاغاتي ارسياز وعرض معه العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة، والنائب هنري حلو والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، وزاره أيضا رئيس النادي الرياضي هشام جارودي الذي قدم اليه نسخة من كتابه الذي يحمل عنوان “من القلب”.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

أبو فاعور التقى وفدا فلسطينيا وحذر من تخفيض موازنات الاونروا

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية الوزير زكريا الآغا، يرافقه السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور ووفد الفصائل الفلسطينية الذي ضم امين سر حركة فتح فتحي ابو العردات، ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية علي فيصل، امين سر الجبهة الشعبية القيادة العامة أبو عماد رامز مصطفى، وجمال فياض من دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير في لبنان، وبحضور عضو مجلس القيادة في الحزب التقدمي الاشتراكي بهاء ابو كروم.

وتم البحث في قرارات وإجراءات “الأونروا” المتعلقة بتقليص الخدمات والمساعدات، خصوصا في مجال الإستشفاء والطبابة، حيث وضع الآغا ابو فاعور في أجواء مساعيه لدفع “الاونروا” للتراجع عن قراراتها الاخيرة والعودة عنها.

من جهته، رفض ابو فاعور المساس بحقوق الشعب الفلسطيني، مشددا على “ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته عبر الاونروا”، ومحذرا “من ان تخفيض موازناتها سينعكس سلبا على أوضاع الشعب الفلسطيني كما سيحمل الدولة اللبنانية أعباء اضافية في القطاع الصحي الذي أنهكته أصلا أزمة النازحين السوريين”.

ووعد ابو فاعور بمتابعة هذه القضية، معلنا انه سيلتقي مدير “الاونروا” في لبنان والعمل على إيجاد حل لهذه المشكلة بما يصون كرامة اللاجئين الفلسطينيين ويحفظ لهم حقهم بالحياة الكريمة.-انتهى-

——

سفراء وبهية الحريري وشخصيات عزوا بغالي وهيكل في سفارة مصر

(أ.ل) – استمر لليوم الثالث والاخير توافد المعزين الى السفارة المصرية التي فتحت سجل التعازي بالراحلين الامين العام السابق للامم المتحدة بطرس غالي والصحافي والكاتب السياسي محمد حسنين هيكل.-انتهى-

——

thPBAYLVQK

شبطيني: أتمنى على المملكة اعادة النظر باجراءاتها

وعلى الصديق ريفي العودة عن استقالته

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح “انه انطلاقا من الحرص على تفعيل العمل الحكومي في ظل الشغور الرئاسي المستمر، أتمنى على وزير العدل الصديق اشرف ريفي العودة عن استقالته من أجل تقطيع هذه المرحلة الصعبة باقل الخسائر، معتبرين أن ما يطلب به الوزير ريفي مشروع، ولكن نتمنى أن نبعد القضاء عن التجاذبات ونتكاتف لإبقائه مستقلا ونصيرا للعدل والحق”.

أضافت “نتمنى على المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي إعادة النظر بإجراءاتها بحق لبنان واللبنانيين، لأن لبنان يكن لكم المحبة والإحترام والتقدير لعطاءاتكم وخصوصا أيام الأزمات والحروب عليه من قبل العدو الإسرائيلي”.

——–

rashid dirbas

درباس: لاعلان وقف اطلاق النار الكلامي

(أ.ل) – أوضح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي انه لمس من تصريحات وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، انه يسعى مع التيار الوطني الحر الى اعادة النصاب الى الامور من دون اي لبس لان مصلحة لبنان الاولى هي في العلاقة الجيدة مع الدول العربية”.

وتوقع ان تكون جلسة مجلس الوزراء اليوم هادئة وعقلانية، مطالبا باعلان وقف اطلاق النار الكلامي واعلان هدنة كلامية اذ لا يجب ان نكون صدى عاليا للتجاذبات الخارجية”.-انتهى-

——

jabri

جبري قدم التعازي بغالي وهيكل في السفارة المصرية

(أ.ل) – زار الأمين العام لـ”حركة الأمة”؛ سماحة الشخ د. عبد الناصر جبري، سفارة جمهورية مصر العربية في بيروت، وقدّم التعازي لسعادة السفير د. محمد بدر الدين زايد بوفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي، والصحافي والكاتب محمد حسنين هيكل.

وقد سجّل سماحته في سجل التعازي الآتي:

نقدّم لجمهورية مصر العربية خصوصاً، والعالم العربي عموماً، أحرّ التعازي بالفقيدين اللذين حملا قضايا الأمة في مراحل صعبة من تاريخها، سواء عبر الإعلام أو المحافل الدولية.

لشعب مصر ودولتها العزّة والكرامة، ولأمتنا النصر، ولعائلة الفقيدين أصدق عبارات التعازي وأخلص مشاعر المواساة.-انتهى-

——-

mikael kazzi

 قزي من بكركي : لاحتواء الأزمة وطمأنة السعودية

ان لبنان بلد صديق لها ولكل دول الخليج

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، وزير العمل سجعان قزي الذي أكد بعد اللقاء انه تمنى للبطريرك سفرا موفقا الى حاضرة الفاتيكان وعودة قريبة، وقال “إذا كانت 14 آذار التي هي من لون واحد لم تصعد فكيف الحال بمجلس الوزراء الذي فيه كل المكومنات، فاليوم المرحلة ليست مرحلة تصعيد إنما احتواء للأزمة وإيجاد الحلول وطمأنة السعودية ان لبنان بلد صديق لها ولكل دول الخليج هذه الدول التي لم نر منها سوى الخير للبنان”.-انتهى-

——

wiaam wahhab

وهاب حذر من لعبة الشارع: نحن مع التضامن العربي

ولكن ليس على حساب وحدتنا الداخلية ولا ضد سوريا وإيران

(أ.ل) – عقد رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب مؤتمرا صحافيا بعد ظهر اليوم في مكتبه في بئر حسن، حذر فيه من “لعبة الشارع”، وقال: “إياكم واللعب فيها فالأمن خط أحمر ويجب أن يبقى ومن يلعب لعبة الشارع سيتبهدل في الشارع”. وناشد الرئيس سعد الحريري أن “يأخذ الموقف العقلاني وينتبه بأن لبنان بحاجة لعودته لإطلاق حوار وليس للمشاركة في الفتنة التي يريدها البعض”.

وفي موضوع الجيش، أشار وهاب الى أن “لبنان ملزم بتسليح الجيش وهو قادر على تسليحه وتوفير كافة مستلزماته”، معتبرا أن “قرار حرمان الجيش من الهبة السعودية هو رد على دور الجيش في مواجهة الإرهاب”. وقال: “قيادة الجيش أوجعت الإرهاب وهذه الإجراءات مع جميع القوى الأمنية أوجعتهم فأخذوا هذه القرارات لأنهم أرادوا أن يكون الجيش شاهد زور وألا يقوم بواجبه، وعندما إتخذ الإجراءات مع قوى الأمن الداخلي والأمن العام بمواجهة الإرهاب أعلنت هذه الحملة عليه والتي ليس لها أي مبرر والجميع يدرك أن تلك المنحة لن تصل بكاملها بل جزء فقط سيتم تنفيذه”.

أضاف: “ليس حزب الله من يعرقل العلاقات السعودية – اللبنانية لأنه لم يكن يوما إلا وكان لديه أجندة لبنانية وهو ليس وحيدا في هذه المواجهة بل هناك قوى كثيرة ستكون الى جانب حزب الله في هذه المواجهة إذا أرادوها، أما إذا أرادوا الحوار، فالحوار له طرق معروفة والأهم عدم اللعب بالأرض والأمن لأن هذا الموضوع لا أحد يستطيع أن يضمن نتائجه”.

وسأل: “لماذا تتهمون حزب الله بأنه السبب بذلك وموقفه قديم خصوصا أن الخطاب الأخير للأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله لم يكن بقساوة الخطابات السابقة”. وقال: “ان من خرب إتفاق النأي بالنفس هم الفريق الآخر الذي أرسل السلاح إلى المسلحين في حمص منذ بداية الأزمة. فليبدأ سلمان بن عبد العزيز بالنأي بالنفس ويوقفوا إرسال الإرهابيين والمال الى سوريا ونحن حينها ننأى بنفسنا. ماذا تركتم وماذا بقي من التضامن العربي وأنتم من ذبحتم ليبيا، وحاولتم ذبح مصر بدعم الإخوان المسلمين، وذبحتم سوريا والعراق؟ نحن مع التضامن العربي ولكن ليس على حساب وحدتنا الداخلية وليس ضد سوريا وإيران”.-انتهى-

——-

mhm safadi

الصفدي: السعودية كانت ولا تزال صاحبة الأيادي الخيرة الداعمة لوحدة لبنان واستقراره

(أ.ل) – ناشد النائب محمد الصفدي في تصريح “اللبنانيين أن يحافظوا على المصلحة الوطنية العليا بتأكيدهم على انتماء لبنان العربي والحفاظ على أفضل العلاقات مع الدول العربية وفي مقدمتها المملكة العربية السعوية التي كانت دوما ولا تزال صاحبة الأيادي الخيرة والمواقف الداعمة لوحدة لبنان واستقراره”.

وقال: “لطالما كان لبنان رائدا من رواد العروبة، يقف دوما مع قضايا العرب المحقة ولا يخرج عن إجماعهم”.

أضاف “إن التركيبة اللبنانية المتنوعة أجمعت في وثيقة الوفاق الوطني على انتماء لبنان العربي، ولا بد بالتالي من أن تكون مواقف الحكومة اللبنانية منسجمة مع مقتضيات هذا الإنتماء وحريصة في الوقت نفسه على أفضل علاقات الإحترام مع جميع الدول الصديقة”.

وختم الصفدي “إنطلاقا من ثوابتنا القومية، لا بد لنا كلبنانيين أن نوحد موقفنا بما يصون وحدتنا ومصالحنا الوطنية وانتماءنا العربي، وأن نتجنب كلَّ ما من شأنه أن يعرض استقرارنا الأمني والاقتصادي والسياسي لهزات ناتجة عن الزلزال الحاصل في المنطقة”.-انتهى-

——-

abbas hashem (2)

الساحلي: يعطلون البلد ويتهموننا بمخالفة الدستور

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي، خلال حفل أقيم في بلدة البزالية البقاعية بمناسبة ذكرى مولد السيدة زينب، أن “الموقف السعودي بسحب الهبة ابتزاز بكل ما للكلمة من معنى”.

وقال: “يريدون أثمانا مقابل هبة مزعومة لم تر النور أصلا وهي أكذوبة كبيرة ولم يكونوا في يوم من الأيام جديين”، لافتا الى “انهم منذ اكثر من سنتين وهم يسوفون ويؤجلون والقرار كان مذبذبا وإلا لماذا لم نر شيئا من هذه الهبة”.

وأشار الى أن “من يريد أن يساعد الجيش أهلا وسهلا به، ومن لا يريد محاربة الإرهاب فلا يختلق أعذارا واهية وغير جدية تفرح بها اسرائيل”. أضاف: “يتهموننا بأننا نخالف الدستور، وهم الذين يعطلون البلد بمقاطعة أعمال مجلس النواب التشريعية. نحن نمارس حقنا وحقنا الدستوري للحفاظ على التوافق ولن نقبل إلا بالتوافق في الانتخابات الرئاسية”.

أما فيما خص حضور جلسات الانتخاب، أكد الساحلي أن “الدستور لو لم يعط هذا الحق للنائب لما كان أشار الى نصاب الثلثين، فعندما يشير الى نصاب معين، هذا يعني أن عدم حصوله لا يسمح للجلسة بالإنعقاد وبالتالي عدم حضور الجلسة (جلسة الانتخاب) هو حق كما حضورها هو حق”، لافتا الى أن “الجميع يتحدث عن التوافق”، متسائلا: “لماذا تلومون من يسعى الى التوافق على رأس الدولة ولماذا تهربون ممن لديه أكبر قاعدة تمثيلية مسيحية في لبنان؟”.-انتهى-

——-

 zahra antoine

زهرا: مصلحة لبنان تتحقق بإلتزامه الطائف وبصداقاته العربية

(أ.ل) – أكد النائب أنطوان زهرا أنه “وفي الكلام الممزوج بين المبادئ ونكران الذات والتجرد والذهاب حيث لا يجرؤ الآخرون في الخيارات الوطنية والسياسية يهمنا أن نلفت أن المواءمة بين المواقف المبدئية والخيارات الكبرى ومصلحة الشعب اللبناني هي السياسة الحكيمة التي تنتهجها القوات اللبنانية والتي تأمل ان تجد الحكومة اللبنانية الطريق الى إنتهاجها . نحن شعب إختار، بإنهاء الحرب وتأسيس السلم الأهلي، أن يذهب الى إتفاق الشراكة الوطنية وإحترام التنوع بإتفاق الطائف وإختار أن يحسم في الجمهورية الثانية بعد أن كان لبنان ذو الوجه العربي في الميثاق الوطني عام 1943 أن يحسم أن لبنان عربي الهوية والإنتماء في إتفاق الطائف ودستور الجمهورية الثانية الذي أقر في عام 1990”.

ورأى النائب انطوان زهرا خلال تمثيله رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في حفل افتتاح مشروع تدفئة قاعة كنيسة مار جرجس في نيحا ـ البترون وتسليم آلية “بوب كات” لجرف الثلوج في فصل الشتاء اللذين نفذا بمسعى من حزب القوات وبتمويل من “فرنسبنك” و”مركز CDDG للتنمية والديموقراطية والحوكمة” في حضور المدير الاقليمي لـ”فرنسبك” نزيه شعراني، رئيس مركز CDDG وسام راجي، منسق القوات في منطقة البترون شفيق نعمه، مختار البلدة شليطا طنوس وحشد من أبناء البلدة، أنه “في ظل الأجواء السائدة في البلدة والنبرة العالية ممن يقولون أنهم مجتمع مدني أي مؤسسات على غرار CDDG نرى الدكتور راجي ورفاقه يدشنون مشاريع وغيرهم يصرخون في الساحات ويقطعون الطرقات. وكما ذكر رفيقي الدكتور شفيق أول مشروع في منطقة البترون الى اليوم لم ندشنه رسميا مع انه بدأ يخدم الهدف منه وتم تنفيذ هبة أمنها الدكتور راجي ومؤسسته بقيمة 320 ألف يورو لإنشاء خزانات في بشعله لتجميع المياه من أجل تأمين حاجات القرية”، لافتا الى ان ” الدكتور راجي ومؤسسته بمواكبة من كل مؤسساتنا وطبعا على رأسها الدكتور جعجع تواصلوا مع مؤسسات تلتزم بهذا البلد وشعبه وقيمه والرفاهية المطلوب تأمينها وعلى رأسها المؤسسة التي لبت اليوم هذه الحاجة الملحة في نيحا عنيت بها “فرنسبنك” فنحييها ونحيي رئيس مجلس إدارتها معالي الوزير عدنان قصار وكل العاملين في هذه المؤسسة لأنها أثبتت من خلال هذا العمل وأعمال كثيرة مشابهة في كثير من المناطق اللبنانية أنها ليست مؤسسة تبغي الربح فقط ولكنها مؤسسة تتفاعل مع مجتمعها وحاجاتها وتلبي حيث يجب أن تلبي من أجل تنمية حياتنا الوطنية فشكرا مجددا لفرنسبنك”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 49 شخصاً من التابعية السورية في منطقتي عكار والمنية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقتي عكار والمنية، 49 شخصاً من التابعية السورية لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت سيارتين و4 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: سياسة النأي بالنفس لا تنفع لبنان ولا تحميه

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان، أن “الغيرة التي أبداها البعض على السعودية تتنافى مع ادعائهم السيادة، وأظهرت أن ولاءهم الأول هو للمملكة وليس للجمهورية اللبنانية، في حين يأتي أسف بعضهم الشديد على توقف الهبة إما لأن ذلك تسبب بإضاعة الفوائد التي كانوا ينوون جنيها من تجميع المبلغ في مصارفهم أو لأنها فوتت عليهم عمولة انتظروها منذ سنوات لتمويل الحزب الذي ينوون تأسيسه، والذي بات اليوم يتيم المال بعد أن كان وسيبقى يتيم الأنصار”.

واستغرب “هذه الانتفاضة دفاعا عن السعودية التي ابتكرت حجة لعدم تزويد لبنان بهبة السلاح المتأخرة منذ سنوات، والتي تراجعت عنها السلطة الحاكمة حاليا في المملكة قبل موقف لبنان الرسمي الأخير الذي تحول الى قميص عثمان لعدم الوفاء بالالتزامات”.

ورأى أن “على لبنان أن يتعلم أن سياسة النأي بالنفس لا تنفع وهي لا تحميه، بل الحاجة ملحة اليوم الى وقفة عز والى التصدي للارهاب”، مشيرا الى أن “الأنكى أن البعض لم يكفه النأي بالنفس، الذي لا يرضينا ونراه دليل ضعف، بل يريدنا أن نكون في موقع الدول الداعمة للارهاب تحت عنوان التضامن العربي”.-انتهى-

——

hizbullah

“حزب الله” دان تفجيرات حمص والسيدة زينب:

تعبير عن العقلية الارهابية للمخططين والممولين والمنفذين

(أ.ل) – دان “حزب الله” في بيان، “التفجيرات الآثمة التي نفذتها مجموعة من الإرهابيين أمس في حي الزهراء في مدينة حمص وفي حي السيدة زينب في ريف دمشق، والتي أسفرت عن استشهاد وجرح المئات من المواطنين الأبرياء”.

ورأى الحزب في “هذه الجرائم تماديا للارهابيين في الولوغ في دم المدنيين واستفحالا في إجرامهم الذي لا يميز بين طفل وكبير وبين رجل وامرأة، في تناقض غير مسبوق مع كل الشرائع السماوية والأخلاق الإنسانية”، لافتا الى أن “هذه التفجيرات الإجرامية هي تعبير عن العقلية الإرهابية التي تتحكم برؤوس المخططين والممولين والمنفذين لهذه الأفعال الشنيعة، سواء كانوا انتحاريين ومفخَّخين، أو كانوا قادة للجماعات الإرهابية، أو رعاتهم الإقليميين والدوليين الذين يدعمونهم ويقدمون لهم التمويل والحماية”.

وأشار إلى أن “من يرتكب مثل هذه الجرائم لا بد أن يقع في يد العدالة الأرضية قبل أن يقع في قبضة عدالة السماء، كي ينال العقاب الذي يستحقه وليكون عبرة لغيره من الذين يحدثون أنفسهم بالقيام بهذه الأفعال”.

وإذ تقدم الحزب من “الشعب السوري الشقيق ومن قيادته ومن أهالي الشهداء بأحر التعازي بهذا المصاب الأليم”، تمنى “للجرحى الشفاء العاجل”.-انتهى-

——–

 abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان استنكر التفجيرات في حمص: لوعي المخاطر المتأتية من الارهاب

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في بيان “التفجيرات الارهابية التي حصدت ارواح المدنيين الابرياء في حمص ومنطقة السيدة زينب (ع)، في عمل بربري يكشف عن وحشية المنفذين والمخططين الذين امتهنوا القتل لاجل القتل، من منطلق عنصري همجي لا يمت الى الدين والعقل والانسانية بصلة”.

واكد قبلان ان “الارهاب التكفيري في استهدافه المدنيين في حمص وريف دمشق، يوجه رسالة دموية الى السوريين على تنوع مكوناتهم تحتم ان يتصالحوا ويتضامنوا ويشكلوا كتلة وطنية متراصة تتصدى للارهاب، ولا تفسح المجال للارهابيين لتسلل لضرب امن سوريا واستقرارها، وافضل رد على هذا الارهاب يكمن في احتضان السوريين لجيشهم والوقوف خلفه في معركة انقاذ سوريا من الارهاب”.

وطالب “اللبنانيين بوعي المخاطر المتأتية من الارهاب التكفيري، الذي يهدد لبنان وشعبه فينبذوا الخلافات ويقلعوا عن السجالات ويلتفوا حول جيشهم والقوى الامنية، ليكونوا عينا ساهرة على امن الوطن واستقراره وعلى الجميع تقع مسؤولية دعم الجيش اللبناني وتأمين العتاد والاسلحة وكل التجهيزات المطلوبة، فيبادروا الى قبول الهبات المقدمة للجيش ليقوى على القيام بمهامه الوطنية في الذود عن لبنان ودفع الاخطار عنه”.

وعزى قبلان سوريا شعبا وقيادة ب”الشهداء الابرار”، سائلا المولى ان “يتغمدهم برحمته الواسعة، ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل، وان يحفظ سوريا وشعبها من كل سوء”.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام: توقيف أشخاص لتأليفهم شبكة تزوير وتهريب أشخاص

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 22 شباط 2016 البيان التالي:

في إطار مكافحة ومتابعة الشبكات الناشطة في مجال التزوير وأعمال النصب والاحتيال وتهريب الاشخاص، أحالت المديرية العامة للأمن العام الى القضاء المختص اللبناني (ح.خ) المطلوب بعدة بلاغات ومذكرات توقيف لإقدامه مع آخرين على تأليف شبكة تنشط في مجال التزوير وتهريب الاشخاص لا سيما الرعايا السوريين من والى لبنان بطرق غير شرعية وذلك مقابل مبالغ مالية .

إن المديرية العامة للأمن العام تحذّر الرعايا العرب والاجانب من الوقوع في فخّ هذا النوع من الاعمال الاحتيالية التي يمارسها البعض وتطلب منهم التنبه والاتصال فوراً من اي هاتف ثابت او خلوي بواسطة (Call center على الرقم 1717 والدائرة الامنية على الرقم 130)، او التقدم لدى اقرب مركز للأمن العام للإفادة عن هؤلاء الأشخاص وذلك منعاً لتورطهم بأعمال غير قانونية وتعرضهم للمساءلة القانونية والملاحقة الجزائية.-انتهى-

——-

 محاضرة للقاء الأروذكسي بعنوان “تأثير التكنولوجيا السلبي

على حياة الانسان واستخدامه لها لأهداف جرمية”

(أ.ل) – نظم اللقاء الارثوذكسي محاضرة بعنوان: “تأثير التكنولوجيا السلبي على حياة الانسان واستخدامه لها لأهداف جرمية”، في مقره في الاشرفية، حاضر فيها– رئيس المكتب التقني في  مكافحة الإرهاب في قوى الامن الداخلي العقيد ايلي بيطار والاستاذ المحاضر في جامعة اللويزة الدكتور نظير حاوي، في حضور الأمين العام للقاء النائب السابق مروان أبو فاضل واعضاء في اللقاء ومهتمين.

ورأى حاوي أن “الوقت الذي يمضيه الإنسان على الشاشة ليس فقط على ازدياد مطرد وبمعدلات تنذر بالخطر، بل يبدأ في سن مبكرة جدا”، لافتا الى ان “الأنشطة على الشاشة تحفز الدماغ على إفراز الدوبامين، مادة تشبه الأدرينالين، وتكرارها المتواصل يؤدي إلى ما يسمى “إدمان التكنولوجيا” أي اضطراب السيطرة على الانفعالات”. ونبه الى ان “الادمان على استخدام التكنولوجيا، رغم مزاياها الكثيرة، له نتائج نفسية وسلوكية وإجتماعية وجسدية وأكاديمية سلبية. فالمدمن على التكنولوجيا عند محاولة إنهائه تجربة استخدامه لها غالبا ما يشعر بالغضب أوالاكتئاب أو القلق أو الحزن أو الملل”. وشدد على ان الحل لعدم الوصول الى حال الإدمان التكنولوجي، “يكمن في الإستعمال المتوازن والمسؤول للتكنولوجيا”، لافتا الى أن “المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان يدعم أبحاثنا في هذا المجال”.

من جهته، عدد بيطار مشاكل العالم الافتراضي من مشاكل الفضاء السيبيري وجرائم الانترنت وخرق “داتا” المعلومات بهدف التعلاعب بها أو محوها، متحدثا عن “أهمية وجود شبكة أمان متينة في الشركات والمرافق والمؤسسات على أنواعها، لردع محاولات اختراق الحواسيب، وقد برهنت حوادث حصلت في العالم سهولة هذا الأمر في غياب منظومة أمان متينة”.

وعدد أنواع جرائم المعلوماتية بالآتي:”الاختراق، بطاقات الائتمان، انتشار الفيروسات، هجمات متكررة بهدف الحرمان لتعطيل الحواسيب والحرمان من الخدمات، الارهاب المعلوماتي، الصيد الالكتروني الاحتيالي، التلاعب بالبريد الالكتروني، الاحتيال النيجيري، المطاردة الالكترونية، التشهير الالكتروني واستغلال الاطفال في المطبوعات والمواد الاباحية والقمار على الانترنت”. ولفت الى أن “لبنان يفتقر الى معايير الحماية الالكترونية، ما يعرض كل أجهزة الكومبيوتر للاختراق”.-انتهى-

——-

حركة الأمة: أين الإجماع العربي من أجل فلسطين؟

(أ.ل) – استنكرت “حركة الأمة” في بيان لها قرار السعودية وقف المساعدات العسكرية للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، لاسيما في هذه الظروف التي يواجه فيها لبنان حرباً على المجموعات الإجرامية، مؤكدةً أنه كما انتصر لبنان في تموز 2006 على العدو الصهيوني بفعل التلاحم بين الجيش والشعب والمقاومة، سينتصر اليوم في حربه ضد المجموعات الإجرامية.

وسألت الحركة المنادين بالإجماع العربي: أين أنتم من فلسطين ومن العدو الصهيوني الذي يحتل فلسطين والمقدسات منذ عشرات السنين، ويعمل على إبادة الشعب الفلسطيني وتغيير المعالم والهوية العربية فيها؟ داعيةً الجميع إلى تغليب منطق العقل والحوار لمصلحة البلاد والعباد.-انتهى-

——-

tawfik dabbousi

غرفة طرابلس استضافت مؤتمر “تلوث الهواء آفاق وتحديات”

وكلمات دعت الى مقاربة المسائل البيئية بمنهجية علمية

(أ.ل) – إستضافت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي، مؤتمر “تلوث الهواء بين الواقع والمنظور – آفاق وتحديات”، بدعوة من “الجمعية اللبنانية الخيرية للاصلاح والتأهيل”، في حضور وزير العدل المستقيل اشرف ريفي ممثلا بمحمد كمال زيادة، وممثلين عن وزارات: وزارة البيئة بحلا غازي منجد، الصحة العامة رئيس مصلحة الديوان في الوزارة ومدير البرنامج الوطني للحد من التدخين فادي سنان، الطاقة والمياه طوني ماروني، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعميد الركن إبراهيم عبود، المدير العام للأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ممثلا بالعقيد حسين العلي، المدير العام للدفاع المدني ممثلا بواصف كريمة، رئيس المجلس الاعلى للجمارك العميد نزار خليل ممثلا برئيس اقليم طرابلس باسكال ايليا، رئيس الغرفة توفيق دبوسي، مستشار وزير الصحة بهيج عربيد، رئيس “المجلس الثقافي للبنان الشمالي” صفوح منجد، المدير العام للمستشفى الحكومي في طرابلس ناصر عدرة، مسؤول “التيار الوطني الحر” في طرابلس بسام شعراني، رئيس مجلس أمناء جامعة الجنان الدكتور سالم يكن ممثلا براني حداد، الاتحاد العربي لشباب والبيئة ممثلا بالدكتور عبد الرزاق اسماعيل والدكتور وليد القضماني، رجل الأعمال حسن اكومي، وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية وفاعليات سياسية وإجتماعية وتربوية وجامعية واقتصادية وإعلامية، الى ممثلين عن اكاديمية الأمين للتنمية البشرية، مستشفى ألبير هيكل، قرية بدر حسون البيئية، الجمعية اللبنانية للانماء الريفي، مستشفيات، الصليب الأحمر اللبناني، نقابات المهن الحرة وجمعيات أهلية ومدنية ونسائية.

معماري

بعد النشيد الوطني، ألقت الاعلامية في تلفزيون “تيلي لوميار” و”نورسات” ليا معماري كلمة، فقالت: “آن الأوان ليكون هناك توعية نابعة عن الانسان نفسه، تهدف الى التخلص من الملوثات، والعمل بشكل أساسي على احياء مشاريع تساعد في التخفيف من حدة التلوث والتي تعمل على اعادة الاعمار للبيئة بشكل عام وللانسان على وجه الخصوص”.

دبوسي

بعدها، القى دبوسي كلمة، أكد فيها “أننا نقارب المسائل البيئية بمنهجية علمية وإقتصادية وان الامن الصحي يخفف من كلفة الفاتورة الصحية”، داعيا الى “العمل لانقاذ البيئة، لأنها باتت قضية وجودية انسانية”، لافتا الى ان “الحفاظ على البيئة وحمايتها، مشابهة لحماية الملكية الخاصة والذاتية التي تتسلح بالمناعة والصحة السليمة، لان ما حبانا الله من مصادر الحياة ان تقدي هذه النعم أن أرض الوطن هي أرض الرسالة والبيئة، هي حق مقدس ويجب التعامل معها تعاملا طبيعيا بعيدا عن العنف وتأثيرات ما يجري في محيطنا الإقليمي”، مطالبا ب”الإلتفاف حول الدولة من أجل التعاضد ومواجهة كل المعضلات، والمساعدة على إزالتها تعزيزا لخيارات التنمية والحفاظ على البيئة وتوفير الوقاية على صعيد الصحة العامة”.

 

بدرا

بدورها، شددت رئيسة “الجمعية اللبنانية الخيرية للاصلاح والتأهيل” فاطمة بدرا، على ان “التنوع بين اهل القانون والاعلام في هذا المؤتمر له عدة مدلولات ومؤشرات تؤكد جميعها الهدف المنشود، وهو التطلع الى بيئة خالية من التلوث”، داعية الى “تضافر الجهود والتعاون من أجل تحقيق الأمن الانساني بما فيه البيئة”.

دندشي

وتبعتها الإعلامية الاستاذة ليلى دندشي التي أدارت الجلسة الأولى من المؤتمر وإستندت في كلمتها على حديث وجداني للشاعر الراحل نزار قباني الذي زار طرابلس الفيحاء وتغنى بها، والتي “باتت في المرحلة الراهنة تفتقر الى تلك المواصفات الجمالية والبيئية والصحية التي تستدعي الرعاية والحماية”، وقالت: “وما مؤتمرنا اليوم إلا نداء نطلقه للانضمام الى حملة الحفاظ على البيئية اللبنانية وجماليتها”.

سنان

وتناول سنان في كلمته، اشكالية بيئة التدخين وأثرها السلبي والسلوكي في الحياة الإجتماعية.

ماروني

وتناول ماروني، دور وزارة الطاقة في “الحد من التلوث”، كاشفا عن البرامج التعددة المتعلقة بالطاقة المتجددة والبديلة والتشجيع عليها.

المنجد

وتناولت المنجد موضوع ادارة تلوث البيئة.

حلواني

وإستعرض أحمد حلواني من “جمعية التنمية للانسان والبيئة”، التجارب الناجحة “حول ادارة الملفات البيئة والمشاريع المستقبلية المنوي تنفيذها من قبل وزارة البيئة”. وخلص المؤتمرون في الجلسة الأولى الى نتيجة مفادها، “العمل على خلق نواة شبابية تسعى الى تغيير الواقع الموجود في لبنان، واقامة مخيمات بيئية ودعم المبادرات الحقيقية التي تسعى الى حلحلة معضلة التلوث البيئي.

حمصي

أما في الجلسة الثانية التي أدارها الإعلامي أنطوان العامرية، فتطرقت مديرة اتحاد البلديات الفيحاء ديما حمصي الى موضوع “مراقبة نوعية الهواء في اتحاد بلديات الفيحاء، لا سيما ان مسألة التلوث تتفاقم مع مطلع كل يوم جديد”.

الهوز

وتناولت الدكتورة ميرفت الهوز الوضع البيئي وتلوث الهواء في مدن الفيحاء. في حين تناول عميد كلية الصحة في جامعة “الجنان” مسألة تلوث الهواء وأثره على الصحة العامة، وتطرقت الدكتورة لينا قصير الى “تلوث الهواء الذي يؤذي الانسان ويؤدي الى اضرار جسيمة”. في مقابل ذلك، استعرض ألامين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة لدول المشرق العربي أحمد الأمين مسألة “أثر الصناعة في تلوث الهواء”. وفي نهاية المداخلات، أكد المؤتمرون ان “مسؤولية رفع التلوث عن محيطنا يقع على عاتق المعنيين في الدولة”، داعين المواطنين وهيئات المجتمع المدني الى “العمل على ايجاد خطة انقاذ سريعة تنفذ البلد من شفير هاوية التلوث”.

واعلنوا عن “مؤتمر بيئي كبير يعقد على مستوى الوطن يصوب البوصلة نحو الهدف المنشود، ألا وهو ان يكون للبنان بيئة نظيفة خالية من التلوث، لا سيما بعدما تفاقمت مسألة النفايات وتحولت القضية من طمر الترحيل الى الطمر في المطامر المحلية. ويصار الى نشر التوصيات واعلانها لاحقا”.

وفي الختام تم تكريم قناة “تيلي لوميار” والجهات الداعمة والمؤتمرين.-انتهى-

——–

amnaam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 12 شخصاً لارتكابهم افعالا جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 22/2/2016 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 13/02/2016 لغاية 20/02/2016، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– عشرة اشخاص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخص واحد بجرم تهريب وتسهيل دخول ومغادرة اشخاص بطرق غير شرعية.

– شخص واحد بجرم استعمال جواز سفر غير عائد له.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——–

لحام: لوقف آلة الحرب في سوريا

(أ.ل) – علق بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام على التفجيرات في سوريا وقال: “أمام أخبار التفجيرات الإجرامية في دمشق وحمص والتي أودت بحياة أكثر من مئة وخمسين مواطنا وجرحت وشوهت أعدادا كبيرة، لا يسعنا إلا أن نرفع أولا الصلوات لأجل راحة نفوس شهدائنا الأحباء ولأجل شفاء المرضى في المشافي ولأجل تعزية أهالي المفقودين. ونرفع الصوت ثانيا أمام لامبالاة العالم، كما قال قداسة البابا فرنسيس، أمام مآسي الحرب في سورية وسواها والذي يهتم بالمؤتمرات واللقاءات والإحصائيات، ولكن بأسف تبقى بلا نتيجة. نصرخ بوجه العالم ونقول كفى! كفى! كفى! ونقول لهم ما نردده دائما: فقط حلف عالمي، عربي إسلامي مسيحي، أوروبي أميريكي وروسي… هو الكفيل بأن ينتصر على “المسيح الدجال” والوحش الطالع من غياهب كهوف الأرض، الذي أصبح عدوا للبشرية كلها، عدوا لقيم إيماننا وتراثنا وتاريخنا وحضارتنا. ألا فليسمع العالم صوت كنيسة سورية وصوت أجراس كنائسنا ومآذان جوامعنا، وصلوات أطفالنا ومؤمنينا! ولتقف آلة الحرب! ولنسر معا يا شعوب الأرض في سبيل وطريق السلام! السلام هو النصر الحقيقي!”.-انتهى-

——-

masterarmy

الاشتراك في برنامج “ماستر في الدراسات الإستراتيجية”

(أ.ل) – يعلن مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني، عن بدء قبول طلبات الاشتراك اعتباراً من تاريخه ولغاية 11/2/2016 لضباط الجيش اللبناني، في برنامج “ماستر في الدراسات الإستراتيجية” – بحثي، المشترك مع الجامعة اللبنانية – كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، وذلك لاختيار 18 طالباً، موزعين مناصفة بين ضباط الجيش اللبناني وطلاب الجامعة اللبنانية.

تتمّ الدراسة وفقاً لما يلي:

المكان: مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية RSSC – الفياضية.

الزمان: تبدأ الدروس بتاريخ 7/3/2016، بمعدل 3 أيام أسبوعياً خلال فترة ما بعد الظهر.

شروط الإنتساب وآلية التصنيف: ملحق “أ”.

التدابير التنفيذية للاشتراك في المباراة: ملحق “ب”.

ملاحظة: المدنيون: زيارة موقع الجامعة اللبنانية بالضغط على الرابط للاطلاع على التدابير التنفيذية الإضافية.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على الرقم : 956134/05

هاتف عسكري: 1701 مقسّم: 27951 أو 27278   .

شروط الانتساب لبرنامج دبلوم دراسات عليا ” ماستر” في الدراسات الإستراتيجية:

بالإضافة إلى الشروط العامة المقرّرة في أنظمة الجامعة اللبنانية، يمكن قبول الطلبة المرشحين لنيل هذا الماستر، بالشروط الآتية مجتمعة:

1.حيازة إجازة جامعية في: الحقوق، العلوم السياسية والإدارية، إدارة الأعمال، العلوم الإقتصادية، التاريخ، الجغرافيا، العلوم الإجتماعية والإعلام. يمكن قبول حاملي شهادات أخرى (إجازة) متجانسة مع الإجازات المذكورة في هذا البند، شرط موافقة هيئة الإدارة المشتركة للبرنامج بعد درسها.

2.الخضوع لإختبار ECL في اللغة الانكليزية وآخر في اللغة الفرنسية للضباط المتقدّمين بطلبات لمتابعة برنامج الماستر إضافةً إلى إختبار خطي في موضوع عام.

3.تقدّم الشهادات لبقية اللغات على أن تكون صادرة عن المرجع الصالح في حال وجدت.

4.يتم احتساب النقاط وفق المعايير الآتية:

المعدل العام لسنوات الإجازة نقطة لكلّ علامة تزيد عن 12/20
حيازة شهادة ماستر أو ما يعلوها نقطتان
حيازة أكثر من إجازة جامعية نقطتان لكل إجازة إضافية
إتقان لغات أجنبية نقطة لكل لغة
إختبار خطّي بموضوع عام خمس نقاط لمن نال معدل 12/20، ونقطة إضافية لكل علامتين تزيدان عن 12/20

5.يقبل الضباط الحائزون على أعلى نقاط، وفق التراتبية الناتجة من جمع النقاط التي نالها، كل طالب بعد دراسة الملف والاختبارات التي خضع لها.

التدابير التنفيذيّة

1.تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط الراغبين الإنتساب إلى برنامج دبلوم دراسات عليا “ماستر” إلى مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية، إعتباراً من تاريخ تعميم هذه البرقية المنقولة ولغاية 15/2/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات المحصّلة خلالها والشهادات الأخرى مصدّقة من المرجع الصالح.

2.يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 18/2/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

3.يُكلف مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية بإحالة لائحة اسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات- مديرية التعليم، لإجراء إختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية.

4.الإختبارات الخطّية: ◦يعيّن نهار الثلاثاء الواقع في 23/2/2016، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والادارية والاقتصادية – سن الفيل الساعة 9.00 صباحاً (اللباس مدني).

◦اختبار اللغة الإنكليزية بتاريخ 24/2/2016 واللغة الفرنسية بتاريخ 25/2/2016 (يحدّد المكان والزمان والتوقيت على همّة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه).

5.تعلن النتائج بتاريخ 1/3/2016، ويبلّغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية.

6.يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية، إعتباراً من 2/3/2016 ولغاية 4/3/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق /9/التاسع من الساعة 8،30 ولغاية الساعة 13،30، وذلك بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.-انتهى-

——

randa berri

بري بحثت مع وفد الماني في مشاكل تطور الرياضة البارالمبية

(أ.ل) – إستقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب رئيسة اللجنة البارالمبية اللبنانية رندة عاصي بري في عين التينة، وفدا من قسم الشؤون الرياضية في وزارة الخارجية الالمانية ضم مدير قطاع الرياضة في وزارة الخارجية بيتر كنتر ومديرة الاتحاد البارالمبي الالماني انيت نمن ومبعوث الاتحاد الاولمبي الالماني جوناس كيترس والملحق الثقافي في السفارة الالمانية بيتر هوفمان ومدير المركز الثقافي الالماني ماني بورناغي ومسؤول المساعدات الانسانية في السفارة الالمانية ريمون طربيه في حضور عضو المكتب التنفيذي في اللجنة البارالمبية اللبنانية رولا عاصي.

وتأتي الزيارة في سياق استطلاع الوفد أوضاع الرياضية اللبنانية من اجل وضع خطط عمل مستقبلية لمساعدة وتطوير الرياضة اللبنانية بشكل عام. ووضعت بري الوفد في صورة الصعوبات والمشاكل التي تعيق تطور الرياضة البارالمبية في لبنان.-انتهى-

——-

الجبهة الديمقراطية احتفلت بالذكرى الـ47 لانطلاقتها

العميد حمدان: فلسطين هي غايتنا ودولتنا وسنبقى نقاوم حتى تتحرر

(أ.ل) – وضعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، في الذكرى السابعة والأربعون لانطلاقتها، إكليلا من الزهور على ضريح شهداء الثورة الفلسطينية في مقبرة الشهداء في شاتيلا، يتقدمها عضو المكتب السياسي للجبهة علي فيصل وعضو اللجنة المركزية ابو لؤي اركان بدر، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان ونائب مسؤول الملف الفلسطيني في “حزب الله” عطا الله حمود وحشد من الشخصيات الفلسطينية واللبنانية.

وألقى حمدان كلمة حيا فيها “مناضلي وشهداء الجبهة الديمقراطية وفي مقدمتهم الرفيق نايف حواتمة”. وأكد اهمية “قول الحق من أجل فلسطين”، وقال: “قلناها وسنكررها فلسطين الحرة العربية من بحرها إلى نهرها وقدسها الشريف معراجنا إلى جنة رب العالمين، وعدا ذلك فإنها ابواب جهنم وبئس المصير”.

أضاف “نحن المرابطون الذين كان لنا شرف النضال والجهاد مع الرفاق في الجبهة الديمقراطية، نستحضر ذكرى إجتياح العدو الإسرائيلي لسيدة العواصم بيروت ونستذكر الرفاق في الجبهة الذين كانوا خير معين لنا لا بل كانوا يدربوننا ويعطوننا السلاح لنقاوم، فقاومنا ودحرنا إسرائيل عن بيروت وعن كل لبنان”. وختم مؤكدا ان “العهد هو العهد وان الوعد هو الوعد، وان فلسطين هي غايتنا ودولتنا وسنبقى نقاوم حتى تتحرر وتتوج بالقدس عاصمة لها”.

ثم ألقى نائب مسؤول الملف الفلسطيني في “حزب الله” كلمة حيا فيها “نضال الجبهة وشهدائها في ذكرى انطلاقتها ودورها في المقاومة منذ التأسيس وحتى اليوم”، مشيدا بدور “جناحها العسكري كتائب المقاومة الوطنية الذي يشكل امتدادا للقوات المسلحة الثورية”. ووجه التحية “للشباب المنتفض في وجه الاحتلال والاستيطان والجدار”، داعيا الى “تطوير الهبة الشعبية وصولا للانتفاضة الثالثة عبر تشكيل قيادة وطنية وتنفيذ قرارات المجلس المركزي بوقف التنسيق الامني وتجميد مفاعيل بروتوكول باريس الاقتصادي وعدم العودة للمفاوضات وتشكيل حكومة وحدة وطنية والتحضير لإجراء الانتخابات الشاملة وانهاء الانقسام”. وحيا “صمود الاسرى والمعتقلين وفي مقدمتهم الاسير محمد القيق الذي يخوض معركة الامعاء الخاوية جتى يتحرر من قيود الظلم والعربدة الاسرائيلية”.-انتهى-

——-

army1-22-2-2016

army22-2-2016

سباق رياضة الركض في ساحل جبيل لمناسبة الذكرى السنوية

لانشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى السنوية لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية، وبإشراف المركز العالي للرياضة العسكرية في الجيش، أقيم يوم أمس في ساحل جبيل سباق في رياضة الركض لمسافة 5 كلم، حضره قائد المركز العميد جورج الهد ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية، وشخصيات رياضية ورسمية. وقد شارك في السباق عداؤون من الجيش والقوات الدولية، والأجهزة الأمنية والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، والجامعات والمدارس والاتحادات والأندية الرياضية. وفي الختام جرى توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين داخل الحديقة العامة لمدينة جبيل.-انتهى-

——-

 

خليل حمدان: لابعاد الجيش عن المزايدات السياسية

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” خليل حمدان، “أن لبنان بحاجة الى جرعة إضافية لتعزيز الوحدة الداخلية والتي يعتبر الجيش اللبناني رافعة أساسية خاصة لما يسجله من انتصارات في ظروف صعبة وامكانيات محدودة، مما يحتم على الجميع تقديم كل الدعم لهذا الجيش الذي يمتلك عقيدة قتالية وطنية بامتياز”.

تحدث حمدان في احتفال اقامته الحركة وأهالي بلدة جرجوع لمناسبة اسبوع الدكتور يوسف محيدلي، حضره النائبان عبد اللطيف الزين وهاني قبيسي، إضافة الى علماء دين مسلمين ومسيحيين ووفد من أطباء الأسنان وفاعليات تربوية وثقافية. ورأى حمدان “ان الذين يقفون اليوم ضد المقاومة في لبنان لا يقيمون عمل المقاومة بقدر ما يعبرون عن قناعاتها التي لم يخفوها منذ انطلاقة هذه المقاومة”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

saiednasrallah

نشرة الجمعة 23 حزيران 2017 العدد 5301

السيد نصر الله: محور المقاومة قوي جداً ولم يسقط واستعاد زمام المبادرة وهو لم يخل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *