الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 15 تشرين أول 2014 العدد2699

نشرة الأربعاء 15 تشرين أول 2014 العدد2699

 

الاتحاد العمالي: وزير العمل مدعو الى متابعة
اجتماعات لجنة المؤشر لتصحيح الأجور

(أ.ل) -عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء.
وبعد مناقشة جدول الأعمال أصدرت الهيئة البيان الآتي:
أولاً: لا يزال عشرات الآلاف من العمال المياومين في العديد من وزارات وإدارات الدولة وخصوصاً في المصالح المستقلة والمؤسسات العامة واتحادات البلديات والبلدات فضلاً عن الأساتذة والمعلمين في المدارس الرسمية في كافة مراحل التعليم الأساسي والمتوسط والثانوي وكذلك التعليم التقني والمهني بالإضافة إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والذين يعملون خلافاً للقانون في نظام أقرب ما يكون إلى السخرة حيث لا ضمان اجتماعي أو منح مدرسية أو أجور نقل أو تعويضات أو حتى إجازات مرضية وهي ابسط الحقوق التي ينص عليها قانوني العمل والضمان فضلاً على المراسيم التشريعية ذات الصلة بهذه الحقوق الأساسية واتفاقيات العمل الدولية. لقد أدّت سياسات القهر الاجتماعي للحكومات المتضامنة إلى انفجار معيشي لم يسلم منه أي قطاع خصوصاً مياومي شركة كهرباء لبنان ومصالح المياه والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمتعاملين مع وزارة الشؤون الاجتماعية وعلى الرغم من مطالبتنا المستمرة وتحركاتنا الدائمة لا تزال الحكومات تشيح النظر وتدفن رأسها كالنعامة في الرمال.
إنّ الاتحاد العمالي العام إذ يشدّد مطالبته بوضع حدّ نهائي وفوري لهذه الجريمة القانونية المتمادية فإنه يجد نفسه وبعد ما طفح الكيل مضطراً إلى اللجوء للدعوة إلى أوسع تحركات اعتصامات وإضرابات في هذه القطاعات بالإضافة إلى إقامة الدعاوى القضائية على الحكومة والإدارات المعنية التي تنتهك القانون. وكذلك وضع موضع التنفيذ القانون المتعلّق بمياومي شركة كهرباء لبنان وقانون متطوعي الدفاع المدني.
ثانياً: لقد اعتبر الاتحاد العمالي العام أنّ الاتفاق الذي جرى في مطلع العام 2012 حول الأجور والتصحيح الدوري لها بالاتفاق مع هيئات أصحاب العمل والحكومة قد وضع حدّاً نهائياً لعمليات المماطلة والتجاهل ورغم انعقاد أكثر من جلسة للجنة المؤشر نكاد نصل إلى السنة الثالثة من دون التصحيح الدوري للأجور والتي تتآكل سنة تلو السنة بسبب الغلاء المتفلت لأسعار وأكلاف الحياة الباهظة بدءاً من المدرسة والجامعة وصولاً إلى المأكل والملبس والنقل والسكن والدواء… ولا مبرّر للحكومة بترك حبل الغلاء على غاربه بحجة انشغالها بالشأن الأمني والوطني دون الالتفات للأمن الاجتماعي لذلك ندعو معالي وزير العمل متابعة اجتماعات لجنة المؤشر وصولاً إلى تصحيح الأجور نسبةً لغلاء المعيشة.
ثالثاً: تكرّر هيئة المكتب مناشدتها دولة رئيس المجلس النيابي الأستاذ نبيه بري وهيئة مكتب المجلس وضع اقتراح القانون الذي أقرته لجنة الصحة والعمل النيابية والمتعلق بإفادة المضمون من التقديمات الصحية بعد بلوغ السن وذلك مدى الحياة من خلال اقتراح قانون معجّل مكرّر في أول جلسة تشريعية للمجلس النيابي الكريم خاصةً أنّ هذا القانون حظي بموافقة طرفي الإنتاج من أصحاب العمل والعمال باعتبار ذلك خطوة أولى نحو إقرار نظام للتقاعد والحماية الاجتماعية.
رابعاً: تطالب هيئة المكتب الإسراع بإقرار سلسلة الرتب والرواتب في أول جلسة للمجلس النيابي وترفض الهيئة تمرير أية ضرائب أو رسوم بحجّة هذه السلسلة وخصوصاً ضريبة القيمة المضافة بحيث تعطي الموظفين بيد وتنهبهم باليد الأخرى.
 كما تؤكد الهيئة على المساواة في التشريع سواء لجهة المعلمين في المدارس الخاصة ولاحقاً للعمال حيث لا يعقل وجود حدّين أدنى للأجور في أي بلد بالعالم.
خامساً: تشدّد هيئة المكتب على دعم حقوق مياومي وجباة مؤسسة كهرباء لبنان ونعتبر قضيتهم محقّة وندعم مبادرتهم لإنهاء الأزمة وهؤلاء العمال لهم الحق في تثبيتهم في ملاك مؤسسة كهرباء لبنان من خلال القانون الصادر في مجلس النواب رقم 287 لا سيما وأنهم قدّموا الشهداء والمعاقين وأبسط حقوقهم التثبّت في الملاك.
سادساً: لقد تعرّضت المواسم الزراعية وخصوصاً موسم الزيتون والزيت في العام الماضي إلى كساد ودمار حقيقي ولم تقم الدولة بالتعويض على المزارعين أو دعم إنتاجهم والمساهمة في تصريف المنتجات وكذلك بالنسبة للزراعة التي لحقت بها الأضرار الناتجة عن العوامل الطبيعية.
إننا نطالب الحكومة التدخل للتعويض على المزارعين وذلك دعماً للمزارع اللبناني كي يبقى في أرضه وبلداته وقراه.-انتهى-
———
الجامعة الاسلامية احتفلت بذكرى عيد الغدير في خلدة

(أ.ل)- اقامت الجامعة الإسلامية في لبنان احتفالا لمناسبة ذكرى عيد الغدير في مقرها في خلدة،القى خلاله عميد كلية الدراسات الإسلامية فرح موسى محاضرة بعنوان” واقعة الغدير بين النص والواقع”، حضرها رئيس الجامعة حسن الشلبي وأمينها العام عباس نصرالله وعمداء ومدراء الكليات والطلاب ومهتمون. استهل موسى محاضرته بالحديث عن “الظروف والاحداث التي سبقت واقعة الغدير التي توجها رسول الله بأمر من الله بتنصيب الإمام علي خليفة للمسلمين في غدير خم من منطلق المحافظة على الدين”. وطالب موسى المسلمين جميعا “بالعودة إلى مناهل الدين وجذوره بالتسمك بتعاليم الإسلام كتابا وسنة والتي كان الأمام علي احرص الناس عليهما، مما يستدعي أن يجسد المسلمون شخصية ومناقب وقيم الإمام علي في حياتهم العامة والخاصة، ولا سيما أننا في زمن أصبح فيه الاسلام غريبا نتيجة الخروج عن تعاليمه والانحراف عن قيمه”.
وقال ان”الامام علي هو امام المسلمين جميعا وثروة انسانية كبرى اغنت الفكر الانساني بما اشتملت عليه من قيم ومبادىء واخلاق وعلم شكلت بمجموعها السد المنيع امام الانحرافات التي نراها في كل زمان وخاصة في عصرنا الحاضر الذي نحن بأمس الحاجة فيه إلى فكر الامام وعلمه.
وختم: “نعيش في زمن التكفير والتعصب والتطرف، وهذا يدعونا بالحاح إلى مراجعة تجربتنا والاقتداء برسول الله والأئمة المعصومين ،وعلى أهل الدين والسياسة أن يقتدوا بقيم الامام علي ونهجه في الحكم ليصلح حالنا وتنعم أمتنا بالاسلام وسماحته”.-انتهى-
———
 
زاسبكين زار الرئيس الجميل: لانتخاب رئيس في أقرب وقت

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل سفير روسيا في لبنان الكسندر زاسبكين وتم خلال اللقاء البحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
وقال السفير زاسبكين بعد اللقاء: “تأتي هذه الزيارة في اطار التواصل المستمر والمتواصل للتباحث في القضايا الأساسية المطروحة دوليا واقليميا ولبنانيا. واستنتجنا أنه من الضروري وجود نظرة متكاملة لما يحدث في العلاقات الدولية وفي الشرق الأوسط. وأكدت أن روسيا تطرح أجندة بناءة فنحن نريد الإصلاحات في هذه المنطقة بدلا من النزاعات وإسقاط الأنظمة وتفكيك الدول، نريد الحوار بدلا من المجابهة، وتأمين حقوق الإنسان بدلا من الإنتهاكات ومن التمييز الطائفي والإثني. نريد الوصول الى الحلول السلمية السياسية وليس استمرار النزاعات والحروب”.
واعتبر أن “الأولوية لروسيا هي مكافحة الإرهاب”، وقال:” نريد ان تكون الحملة الدولية وفقا لقرارات مجلس الأمن وتحت رعاية الأمم المتحدة. فالقرار من طرف واحد أو ضمن تكتل لا يكفي وهو ناقص ونتائجه غير مضمونة، ويمكن أن تحصل نتيجته خلافات ومنافسات، وتظهر اهداف غير الهدف الأساسي أي مكافحة الإرهاب. نحن مستعدون للتعامل مع الجميع وسنواصل الدعم لدول المنطقة”.
ورأى أن “اللقاء الذي تم بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأميركي جون كيري بالأمس اكد ان هناك مجالا للتعاون بين البلدين في هذا المجال”.
وعن المساعدات التي يمكن ان تقدمها روسيا للبنان لمكافحة الارهاب أجاب:” تطرقنا للاوضاع اللبنانية وموقف روسيا مبدئي لأننا نعتبر لبنان في الصف الأمامي في موضوع محاربة الإرهاب والتصدي له. لذلك نحن نمارس التعاون مع لبنان في هذا المجال، وفي نفس الوقت هناك تفاوض في شأن توريد معدات عسكرية روسية وهو مستمر ونتمنى أن يكون هناك نتائج في المستقبل القريب”.
وقدر السفير الروسي ردا على سؤال عاليا دور الرئيس أمين الجميل على الصعيد اللبناني في هذه الظروف “حيث المطلوب توحيد جهود كل القوى السياسية والأحزاب لتطبيق المسائل الداخلية وهي كبيرة جدا وتتطلب مستوى عال من التفاهم، ويلعب الرئيس الجميل في هذه الحركة دورا متميزا ومهما”.
ورأى أن “موقف روسيا من انتخاب رئيس معروف وواضح”، وشجع “الأحزاب اللبنانية على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنتخاب رئيس في اقرب وقت”.-انتهى-
———
سلمان التقى الملحق العسكري المصري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، الملحق العسكري المصري في لبنان العقيد عمرو الخلفاوي، وتناول البحث علاقات التعاون بين الجيشين اللبناني والمصري.-انتهى-
——-

 
بري من جنيف: الدعم الدولي للبنان غير كاف في قضية النازحين

(أ.ل) – تصدّر رئيس مجلس النواب نبيه بري المشاركين في قمة القيادات العالمية للاستثمار التي عقدت اليوم في اطار اعمال المنتدى العالمي للاستثمار الذي تنظمه الامم المتحدة بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي في مقرها في جنيف بين 13 و16 تشرين الاول الجاري.
وكان الرئيس بري المتحدث العربي الوحيد واول المتكلمين من بين القادة والشخصيات المتكلمة، وهم رئيسة مجلس النواب الاوسترالي برونوين بيشوب، ورئيس مجلس النواب النيوزيلندي دافيد كارتر، وكبير العاملين في مجال الاستثمار الدولي رونالد كوهن. كما شارك في القمة كبار الخبراء في الاقتصاد والاستثمار من اليابان والصين والولايات المتحدة وسويسرا وممثل الشباب في الامم المتحدة احمد الهنداوي.
واستهل القمة امين عام مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية موخيسا كيتويي بكلمة تحدث فيها عن تشجيع وتوفير مناخات الاستثمار في الدول النامية وخلق جيل جديد للمستثمرين.
استهل الرئيس بري كلمته قائلا: “انا من بلد لا اغالي اذا قلت نوزع الابجدية على عالمه، انذاك عمم التجارة والتنمية من شواطىء صور وصيدا وجبيل فينيقيا لبنان. اليست التنمية المستدامة عملية تلبية احتياجات الاجيال الحالية والمستقبلية؟ اليس فتح ابواب العمل ودمج المحرومين والمهمشين في المجتمع يعني سياسيا، الا يتطلب هذا الامر منح كل انسان رجلا ام امرأة صوتا وحقا في الاختيار، وهو ما نسميه الديموقراطية؟ اليست التنمية المستدامة توأما لحماية البيئة كما ورد في قمة الارض التي انعقدت عام 1992 في ريو دوجينيرو؟
سيداتي سادتي، هناك مليار و200 مليون لا يزالون محرومين في العالم من الكهرباء، و870 مليونا يعانون سوء التغذية، و780 مليونا لا يحصلون على مياه الشرب المأمونة، وملياران و500 مليون محرومين من خدمات الصرف الصحي. فلماذا لا يكون هناك قانون بيئي موحد في كل العالم وفي كل الاوطان وملزم في الوقت نفسه؟ لماذا لا يستحدث قانون سيادي في كل دولة لأجل التنمية المستدامة وبدعم من الدول الغنية حيث تدعو الحاجة.
اما بالنسبة الى لبنان، فإنني أوكد على اهمية منتدى الاستثمار العالمي في تضييق الهوة الكبيرة القائمة في البنية الاقتصادية الدولية. وهذا مهم جدا للبنان الذي يرحب باطار عمل هذا المنتدى في سياسة الاستثمار للتنمية المستدامة على رغم الوضع السياسي والامني. في العام 2013 جذب لبنان حوالى مليارين و800 مليون دولار اميركي. واود ان أوكد والفت المؤتمر الى نشوء مشكلات جديدة لم تكن متوقعة في طليعتها ما يشهده الشرق الاوسط من احداث تعكس نفسها في الطليعة على لبنان، ومنها ازمة مليون ونصف مليون نازح سوري وحوالى 100 الف نازح فلسطيني من مخيمات سوريا زادوا في نسبة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لتبلغ نصف مليون.
ان عدد هؤلاء النازحين بلغ واحدا على اثنين من السكان، وهم يرتبون اعباء جديدة في مجالات السكان والماء والكهرباء والبيئة. والدعم الدولي في هذا الاطار لا يكفي لمعالجة مشكلة النازحين. كذلك بالسماح للشعب الفلسطيني باقامة دولته المستقلة بالاضافة الى مشكلة لبنان النابعة من عدم استكمال اسرائيل تنفيذ قرار مجلس الامن 1701 وبقية القرارات الدولية، واستمرار الخروقات الاسرائيلية لاجوائه ومياهه الاقليمية واراضيه.
اننا ندعو الى تعزيز الجهود الدولية:
 اولا في اطار مجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان في الامم المتحدة، وفي اطار هذا المنتدى العالمي للاستثمار.
ثانيا لدعم لبنان لمواجهة تصاعد الارهاب.
ثالثا لتعزيز موقع لبنان كمركز للسلام وحوار الحضارات، وكمركز مستقبلي لسوق عربية ومتوسطية مشتركة.
رابعا اننا ندعو الى دعم جهود دول المنطقة لمواجهة الارهاب التكفيري ومحاولة تهجير فئات من السكان، وبالتالي تقسيم المقسم في المنطقة، في سوريا والعراق.
اختصارا تعملمون يا سادة حيث تدخل الحرب من النافذة، يخرج الانماء من الباب، وحيث الارهاب لا تنمية”.
وفي ختام اعمال القمة ابدى كل من القادة والخبراء ملاحظة ختامية، فقال الرئيس بري: “كما عبّر ممثل الامين العام للامم المتحدة بأنه حتى في الاقتصاد لا يكفي ان ننظر الى الشركات العابرة للقارات. انه صناعة وطنية. وهذه الصناعة الوطنية لا يمكن ان تستمر او تستثمر اذا لم يكن هناك جو سلام دائم”.
وفي ملاحظتها نوهت رئيسة مجلس النواب الاوسترالي بما ختم به الرئيس بري بقوله: “حيث تدخل الحرب من النافذة يخرج الانماء من الباب”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: مناورة قتالية لمغاوير البحر في حامات

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط القيادة، وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة، نفّذ فوج مغاوير البحر صباح اليوم في منطقة حنوش – حامات الساحلية، بالاشتراك مع وحدات من القوات الجوية والبحرية وفوجي الهندسة والمدرعات الأول والطبابة العسكرية، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة، حيث نفذت هذه القوى عمليات مجوقلة ودهم أماكن مبنية يتحصّن فيها إرهابيون، ومطاردة مجموعات منهم في عرض البحر بواسطة الزوارق السريعة، وقد تخلّلت المناورة رمايات بالطوافات والدبابات ومدافع الهاون والأسلحة المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى إخلاء مصابين من حقل المعركة بواسطة الطوافات وآليات الإسعاف.
وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-
——–


سلام التقى السفير الاميركي ووزيري الصحة والطاقة
ووفد هيئة العلماء المسلمين في طرابلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام السفير الاميركي ديفيد هيل وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة .
والتقى الرئيس سلام وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ثم وزير الطاقة والمياه ارثيور نظريان.
واستقبل الرئيس سلام وفدا من هيئة العلماء المسلمين في طرابلس.
وبعد اللقاء، قال الشيخ رائد حليحل باسم الوفد: “عرضنا مع الرئيس سلام شؤون طرابلس وشجونها، ندرك في هذه المرحلة ان طرابلس تحت الضوء ونحس وندرك انها مستهدفة وبالتالي قد يرتقي الامر الى الخوف بأن مؤامرة كبيرة جدا تحاك لها، وأتينا لنقل نبض الشارع، وطرابلس مع العدل وليس مع الظلم ومع الوسطية في الإسلام واعتداله، ولا تسمح أن يتم جرها الى إظهارها على انها بؤرة للتطرف والإرهاب وألا يتم ذلك بجعلها ذريعة لاستهدافها واستهداف أمنها”.
أضاف “تمنينا على دولة الرئيس المساعدة في القيام باجراءات تعطي صورة طرابلس الحقيقية للمجتمع اللبناني، وتعيد اليها الحيوية والنشاط من جديد، وخير دليل على ذلك الخطة الأمنية التي تمت بكل سهولة ويسر، الأمن مستتب فافتعال وفبركة الأمور او تضخيمها أحيانا لا ينعكس على مصلحة البلد عموما ولا على مصلحة طرابلس لذلك نتمى حل كل الأمور”.
سئل: ما كان موقف الرئيس سلام مما تم طرحه؟
أجاب: “الرئيس سلام متفهم لهواجس اهل المدينة، ووعدنا بأنه سيسعى الى حل بعض الملفات التي من شأنها ان تعيد الأمن والاستقرار والصورة الطيبة الى طرابلس”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وقتالية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/10/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 13 /10 /2014 ولغاية 18 /10 /2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
وبتاريخي 13و15 /10 /2014 إعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بتنفيذ تمارين قتالية يتخللها استعمال الذخيرة الحية والخلبية.
وبتاريخي 13 و15 /10 /2014 ما بين الساعة 7.00 والساعة  14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء مناورة قتالية بالذخيرة الحية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وتشارك فيها طوافات وزوارق حربية.-انتهى-
——–
قباني زار الحص: أولوية انتخاب الرئيس تتقدم على المصالح العليا

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه ظهر اليوم، مفتي الجمهورية السابق الدكتور محمد رشيد قباني يرافقه نائب رئيس المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى السابق ماهر السقال، وحضور مستشار الرئيس الحص الدكتور رفعت بدوي. وقال المفتي قباني بعد اللقاء: “زيارتي لتعزية الرئيس الحص بوفاة ابن شقيقته، وللاطمئنان الى صحته هو الذي بذل كل ما في وسعه في حياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية لخدمة لبنان واللبنانيين بتساو واعتدال وجرأة وصراحة في مواقفه الوطنية، ما يجعله قيادة وطنية تاريخية في احلك الظروف التي مر بها لبنان خلال العقدين السابقين”. وقال:” ان المؤسسات الدستورية اللبنانية غير مكتملة واعمالها غير منتظمة بسبب العجز عن انتخاب رئيس للجمهورية واذا استمر الوضع على ما هو عليه اليوم من فراغ دستوري في رئاسة الجمهورية، فإن الوضع ينذر بأخطار أمنية أشد وأكثر وأكبر، لأن بلدا من دون رأس لا يمكن أن يستمر ويأمن على سلامة وأمن واستقرار شعبه ومستقبله”.
وختم “أدعو في هذا المجال القادة الحكماء في البلاد الى الترفع عن الصدامات السياسية لأن أولوية انتخاب رئيس الجمهورية تتقدم على كل المصالح العليا في البلاد، لتتحقق وحدة اللبنانيين قولا وعملا في مواجهة الخطر الآتي على المنطقة والذي لن يستثني لبنان وشعبه”.-انتهى-
———
مصدر يكشف خفايا زيارة أمير قطر للسعودية

(أ.ل) – مصدر يكشف خفايا زيارة أمير قطر للسعودية كشف “مصدر رفيع المستوي” في دول الخليج الفارسي، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قال للملك عبد الله بن عبدالعزيز الملك السعودي، خلال اللقاء الذي جمعهما الإثنين، أن الدوحة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لرأب الصدع بينها وبين عواصم دول الخليج الفارسي، وأن المشكلة الآن مع حكام اَخرين بدول “التعاون” يرفضون المصالحة.
وحسب موقع “فيتو” المصري نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية فقد أكد المصدر لـ”رويترز”، أن زيارة تميم للسعودية هدفت بالأساس لحل الأزمة بين دولته ودول مجلس التعاون والتي نشأت على خلفية اتهام قطر بدعم الإرهاب ومساندته، واستضافة قيادات جماعة الإخوان الهاربة من مصر.
واشار إلى أن النظام السعودي لم يبد اقتناعه بحديث الأمير الشاب، ولكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل لحساسية القضية حسب رويترز. وأضاف المصدر، أن “تميم أكد للملك عبد الله، تنفيذ دولته لكافة الشروط التي وضعها مجلس التعاون لرأب الصدع، وأن ما تبقي الآن هو اتخاذ “الرياض” خطوة رسمية لإنهاء الأزمة”، متعهدا بإبلاغ الملك السعودي بخطوات قطر القادمة في سياستها الخارجية لضمان الشفافية بينه وبين دول الخليج الفارسي.
واختتم أمير قطر يوم الإثنين زيارة خاطفة إلى المملكة العربية السعودية دامت لساعات، ثم غادر عائدا إلى الدوحة عقب لقاء جمعة بالملك السعودي يعد الثاني من نوعه، منذ زيارته السابقة في 22 يوليو/ تموز الماضي، وسط أزمة سياسية بين البلدين أعقبتها زيارة الأمير متعب للدوحة في 5 أغسطس/ آب الماضي. وسبق للسعودية ودولة الإمارات والبحرين أن سحبت سفرائها من الدوحة، على خلفية موقف قطر الداعم لجماعة “الإخوان المسلمين” في مصر.-انتهى-
———
قزي التقى وفد الـTMA ورعى اختتام ورشات “تعزيز حقوق العاملات المهاجرات”:
على الانظمة اعطاء الاولوية للانسان

(أ.ل) – رعى وزير العمل الاستاذ سجعان قزي صباح اليوم، في قاعة الاجتماعات في الوزارة، الحفل الختامي لورشات العمل ضمن مشروع “تعزيز حقوق عاملات المنازل المهاجرات في لبنان” والذي نظمته منظمة العمل الدولية بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل ومؤسسة “للتنمية”.
وبعد ترحيب من منسقة المشروع من قبل “للتنمية” السيدة لاريسا جوهر، تحدث الوزير القزي، فلفت الى انه “في الوقت الذي يحترق فيه الشرق الاوسط بثورات وارهاب وحروب وفتن وسقوط انظمة واجتياح حدود، نجتمع هنا في وزارة العمل لنتحدث عن حقوق العاملات المهاجرات في الخدمة المنزلية. وقد يظنن البعض ان هذا نوع من السريالية في هذا الظرف. لكن هذا هو دور لبنان بالمحافظة على حقوق الانسان وبرفض التنكيل باي عامل يخدم اي عائلة لبنانية”، مؤكدا ان “هذا هو دور لبنان المميز عن كل الشرق، بما يجعله كيانا ودولة وشعبا ذات استقلالية”.
ورأى ان “كل مشاكل الشرق الاوسط، هي بسبب عدم اعطاء الانظمة الاولوية للانسان، ولو انهم فعلوا، لما كان هناك دكتاتورية وسجون مقتظة بالمعتقلين السياسيين وثورات وحروب وفتن”.
واعتبر ان “هذا الحفل بمثابة ربيع حقيقي بالنسبة لما يجري في المنطقة”، متمنيا على “اللواتي نلن شهادات التقدير على كفاءاتهن ومؤهلاتهن، الاستمرار في عطاءاتهن بحسب اختصاصاتهن”، لافتا الى ان “الشواغر في الوزارة تحول دون قيام المساعدات الاجتماعيات بدورهن المنوط بهن من اختصاصات وهو ما يتطلب من الحكومة ملئ هذه الشواغر ليعمل كل موظف في اختصاصه”.
دي كليند
ثم تحدث ممثل منظمة العمل الدولية هانس فان دي كليند، شاكرا الوزير قزي على رعايته الاحتفال واهتمامه بالعاملات في الخدمة المنزلية واعطاء مشروع العمل اللائق الاهتمام المطلوب في سبيل زيادة احترام العاملات”، مشجعا “المصادقة على اتفاقية 189 والغاء نظام الكفالة”، مشددا على ان “تدريب العاملين ساهم في تحقيق المعايير الدولية للهجرة التي تعكس مبادئ العمل بما يصب في مصلحة العمال والمجتمع”.
وفد ال”TMA”
من جهة ثانية، اجتمع الوزير قزي بوفد من نقابة مستخدمي وعمال شركة طيران ال”TMA”، برئاسة رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن وحضور مستشار الوزير موسى فغالي، وجرى استكمال البحث في موضوع انهاء عقود عمل الاجراء، بهدف الاقفال النهائي للشركة. وشكر غصن لوزير العمل اهتمامه ومتابعته لهذا الملف لانهاء هذه المشكلة.
بدوره اكد قزي انه سيسعى “للوصول الى اتفاق يرضي كل الاطراف، من دون ان يكون مجحفا بحق اي فريق”.
كما استقبل قزي سفير لبنان في ليبيريا شادي زين.-انتهى-
——-
اجتماع برئاسة زعيتر بحث في خطة اصلاح قطاع النقل العام

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة غازي زعيتر، اجتماعا موسعا في مكتبه اليوم، لقطاع النقل البري، حضره رؤساء واتحادات واعضاء نقابات نقل الصهاريج والشاحنات.
وتم في خلال الاجتماع البحث في وضع خطة العمل حول اصلاح قطاع النقل العام للركاب على جدول أعمال مجلس الوزراء لاقرارها واصدارها بمرسوم كونها تشكل خريطة طريق لحل مشكلة النقل والتنقل وانهاء الفوضى، تنظيم النقل العام وتأمين حماية وعمل العاملين في قطاع النقل البري كون القرار صادرا عن وزيري الاشغال العامة والنقل والداخلية والبلديات، اضافة الى تطبيق قانون السير الذي صدر مؤخرا ومخالفات النقل، وتنظيم قطاع نقل سيارات “التاكسي” في المطار وضمان حق السائقين اسوة بأصحاب المركبات.
وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مع الوزراء المعنيين في الداخلية والعمل لبحث تلك المطالب.
وعقد زعيتر سلسلة اجتماعات تناولت الاوضاع والمتطلبات الحياتية للمواطن والمستجدات السياسية والانمائية والادارية الراهنة.-انتهى-
——–
وزيرا الصحة والزراعة رعيا مؤتمر اتحاد صناديق التعاضد
وأكدا أولوية حق المواطن بالتقديمات الصحية

(أ.ل) – نظم اتحاد صناديق التعاضد الصحية مؤتمره السنوي لمناسبة “اليوم الوطني للتعاضد الصحي”، الذي يصادف في 8 ايلول من كل عام، في قصر الاونيسكو تحت شعار “تعا ضد القلق .. تعا ضد الهم .. تعاضد معنا”، برعاية وزيري الزراعة اكرم شهيب والصحة وائل ابو فاعور ممثلا بمستشار شؤون التخطيط في الوزارة الدكتور بهيج عربيد.
شارك في المؤتمر نقيب المحررين الياس عون، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، نقيب الاطباء في لبنان انطوان البستاني ممثلا بنائبه الدكتور عبد الامير فضل الله، نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان سليمان هارون ممثلا بنائبه فادي علامة، الرئيس الفخري لصندوق التعاضد النائب البطريركي العام المطران رولان ابو جودة، رئيس الرابطة المارونية سمير ابي اللمع ممثلا بالدكتور مارون سرحال، عن المجلس العام الماروني حارث صليبا اشقر، عن حركة “أمل” الدكتور محمد داغر، عن كشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي، ممثلي نقابات المحامين والمهندسين واطباء الاسنان والصيادلة وخبراء المحاسبة، ممثلي الرابطات الاجتماعية والهيئات الاهلية، مسؤولي المديرية العامة للتعاونيات، مسؤولي شركات الادارة الطبية ورؤساء واعضاء مجالس الصناديق التعاضدية.-انتهى-
——–

إطلاق الحملة الوطنية للتوعية ضد سرطان الثدي من السراي برعاية لمى سلام
ابو فاعور: فرصة لإنصاف المرأة في مجتمعاتنا العربية

(أ.ل) – أطلقت وزارة الصحة العامة، قبل ظهر اليوم من السراي الحكومي، الحملة الوطنية للتوعية ضد سرطان الثدي 2014 تحت شعار “بتذكرك بكل شي، دورك تذكرا بالصورة الشعاعية”، برعاية عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى تمام وبالتعاون مع شركة “روش” وبدعم من نقابة أطباء لبنان ونقابة صيادلة لبنان ونقابة الممرضين والممرضات في لبنان، ونقابة المستشفيات في لبنان وجمعيات علمية أخرى إلى جانب اللجنة الوطنية لسرطان الثدي.
ولهذه المناسبة، لبس السراي الكبير الحلة الزهرية- وهو لون الحملة العالمية- فازدانت أشجار الزيتون في باحته بالأشرطة الملونة حاملة تسمية “أشجار الأمل” وزينت آلاف البالونات الزهرية سماءه تكريما للنساء اللواتي خضعن للصورة الشعاعية السنة الماضية، وتشجيعا لسائر النساء ليقمن بهذه الخطوة هذا العام.
حضر حفل اطلاق الحملة، اضافة الى السيدات لمى تمام سلام، وفاء ميشال سليمان، هدى السنيورة، وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وزير الإعلام رمزي جريج، وزير الثقافة روني عريجي، وزير البيئة محمد المشنوق، النواب: عاطف مجدلاني، ميشال موسى وقاسم عبد العزيز، ممثل قائد الجيش العميد الطبيب جان عنداري، ممثلة المدير العام لقوى الأمن الداخلي الملازم أول الطبيبة مهاب مشموشي، ممثل المدير العام لأمن الدولة الملازم أول الطبيبة سمر قبيسي، ممثلة الأمن العام الملازم أول الطبيبة باميلا بو عبد الله، إلى جانب عقيلات عدد من السياسيين ورئيسات جمعيات نسائية ونقباء وإعلاميين وسياسيين وشخصيات إجتماعية وأعضاء اللجنة الوطنية لحملة سرطان الثدي.
وتميزت حملة التوعية ضد سرطان الثدي هذا العام بإبراز أهمية التزام الرجال بنشر التوعية حول هذا المرض والحث على الكشف المبكر ودعم النساء في حياتهن اليومية. فسرطان الثدي متعارف عليه تقليديا أنه يندرج في إطار القضايا النسائية قضية نسائية- وهو حتما كذلك. إلا أن هذا لا يعني أن تشخيص الإصابة بسرطان الثدي مسألة تؤثر على المرأة فحسب. ففي الواقع، سرطان الثدي يؤثر على الرجال أيضا سواء كانت زوجاتهم، أو أحدى قريباتهم، أو أخواتهم، أو حتى صديقاتهم يكافحن هذا المرض الخبيث.
سلام
والقت سلام بالمناسبة قالت فيها: “يشرفنا ويسعدنا ان نفتتح معا من السراي الحكومي، هذا الصرح الذي يرسخ ثقافة وحضارة وتاريخا وهوية وطنية, نشاطا كرس عالميا، حيث اعتبر شهر تشرين الاول تاريخا لدعم مرضى السرطان ومرضى سرطان الثدي بشكل خاص, إن هذه القضية الصحية هي قضية وطنية ومجتمعية بامتياز. فهي رسالة إنسانية تهدف إلى بعث الامل في نفوس الاصحاء قبل المرضى، عاملة من اجل توفير الوقاية والصحة والسلامة والامان للمواطن والمواطنة والدفاع عن كرامتهما”.
ورأت سلام “أن هذه القضية تتطلب تقدما أكبر في خطة عمل وطنية تتضمن بلورة الوعي لدى النساء للكشف المبكر، ما يتطلب الوقاية والمراقبة الصحية بشكل دائم، والفحص الذاتي كما الدوري عند الطبيب، والصورة الشعاعية بعد سن الأربعين والتغذية السليمة والرياضة. ولفتت إلى “أن المقاومة على الصعيد المعنوي هي أهم خطوة من خطوات العلاج، وهي المعركة نحو الحياة”، مشددة على “اعتماد سياسة صحية شاملة ودقيقة حول هذا الموضوع تتكامل مع سياسة تربوية وإعلامية”.
ودعت إلى “تطوير السجل الوطني للسرطان واعتماد برنامج وطني شامل للكشف المبكر عن سائر الأمراض السرطانية، فضلا عن تحسين التقديمات الإجتماعية لجميع المواطنين، وتغطية أفضل لعلاج الأمراض المستعصية ومنها مرض السرطان بشكل كامل”.
وختمت “إن كلمة السر هي الأمل والحياة يجب أن تستمر!”.
أبو فاعور
من جهته، شكر الوزير أبو فاعور السيدة سلام على “اللمسة الراقية والرقيقة التي أدخلتها إلى جدران الدولة اللبنانية وهذه المسحة الإنسانية التي تسللت إلى قلب الدولة القاسي والجامد”، وقال: “على مدى اربعة عشر عاما على التوالي، حرصت وزارة الصحة العامة على رفع راية التوعية حول مرض سرطان الثدي من خلال دعمها المستمر للنساء”.
واشار الى “أن سرطان الثدي يمثل 42% من مجموع أمراض السرطان التي تصيب المرأة و21% من مجمل ما يصيب المرأة والرجل في لبنان”، معتبرا ان “هذه النسبة عالية وتفترض عناية وتدخلا مختلفين من قبل الدولة والمجتمع المدني والجهاز الطبي في لبنان”.
وقال: “ان القاعدة الأساس لعملنا هي خلق ثقافة صحية لدى المرأة وتعزيز الوعي وإزالة المخاوف الوهمية واعتماد كل السبل لتعريفها على حقيقة المرض. وهذه عملية واسعة تبدأ من المدارس والجامعات إلى المنزل ودور العبادة لتقديم كل المعلومات المتعلقة بالمرض وتطوره والعوامل المؤثرة وسبل الكشف المبكر والوقاية منه بالوسائل الممكنة، خصوصا أن الكشف المبكر يساعد على الشفاء التام بمعدل يقارب 90% من الحالات”.
وأعلن “أن نسبة التجاوب أو التوعية في الأرياف متدنية بالنسبة إلى المدينة”، وقال: “هذا الأمر ليس إخفاقا إلا للدولة ومركزية الدولة وعدم قدرتها في الوصول إلى جميع أبنائها”.
وتابع “ان معاناة المرأة في أقصى الشمال وعكار والجنوب وكل المناطق هي المعاناة نفسها في بيروت وطرابلس والمدن الكبرى. ونأمل أن تنصف هذه الحملة المرأة الريفية في المناطق البعيدة المستبعدة من أنظار الدولة ورعايتها”.
واضاف “إننا نعتبر أن برنامج الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي عند المرأة هو برنامج بالغ الأهمية، ليس فقط من الناحية الطبية بل كذلك من الناحية الاقتصادية، فهو يندرج ضمن برامج ترشيد الإنفاق وضبطه، حيث تبرز أهمية الكشف المبكر لكل الأمراض والاستباق في تقدير حالات المرض في التخفيف من الحالات الاستشفائية المكلفة، وهذا ما يشكل قاعدة أساسية في رسم سياستنا الصحية المقبلة لأنها تساهم فعليا في تخفيف أكلاف الاستشفاء”.
ورأى وزير الصحة العامة أن “هذه الحملة والحملات الشبيهة هي فرصة للرجل لإثبات رجولته لأن الرجولة من دون أنوثة هي رجولة ناقصة غير مكتملة. كما أن هذه الحملة هي فرصة للرجل لا لكي يقف إلى جانب المرأة بل لكي يقف إلى جانب نفسه”.
وقال: “ان هذه الحملة هي فرصة لإنصاف المرأة في مجتمعاتنا العربية التي عانت فيها المرأة أكثر مما عانته النسوة في بلدان أخرى. فالمرأة في بلادنا عانت من الإحتلال والتعسف والإحتلال وقاومت كل ذلك، كما واجهت الفقر وتعسف الأنظمة حتى أن عددا كبيرا من النسوة هن مقاومات وشهيدات وسجينات في مواجهة الأنظمة الديكتاتورية”، مؤكدا “ان المرأة في بلادنا قامت بكل ذلك”، مشددا على “وجوب عدم إخضاعها مجددا للرجل الإله الذي لا يهتم إلا لمطالبه وحاجاته ولا يهتم بالمرأة”.
———
فرعون عرض العلاقات مع القائم بالاعمال المصري

(أ.ل) – استقبل وزير السياحة ميشال فرعون قبل ظهر اليوم القائم بالاعمال في السفارة المصرية خالد انيس وتم البحث في العلاقات الثنائية وخصوصا على الصعيد السياحي.
واشار انيس الى “انه تمت مناقشة انعقاد المؤتمر الاقتصادي الذي تقيمه جمعية الصداقة اللبنانية – المصرية في الاسبوع الاخير من تشرين الثاني المقبل، خصوصا ان الوزير فرعون مهتم بهذا المؤتمر والذي سيحضره اكثر من 100 رجل اعمال من لبنان ومصر لبحث افق التعاون الاقتصادي بين البلدين”.-انتهى-
———
البعلبكي سلم جائزة سعيد فياض للابداع الشعري في نقابة الصحافة

(أ.ل) – سلم نقيب الصحافة محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم في دار النقابة، “جائزة سعيد فياض للابداع الشعري” للدورة الحادية عشرة، وقيمتها خمسة ملايين ليرة لبنانية، الى الفائزين:
الاول هو الشاعر عبد العزيز مديحلي (لبنان) عن مجموعته “أيقونات زمن الورد”.
والثاني هو الشاعر محمد باقر جابر (لبنان) عن مجموعته “هكذا يغني البيلسان”، في حضور عضوي اللجنة خليل الخوري ومنسقة الجائزة الدكتورة دنيا فياض وشقيقتها غادة فياض دخل الله ولفيف من والاعلاميين.
بداية هنأ بعلبكي الفائزين، مثمنا لمنشئة الجائزة الاستمرار بتقديمها. وبدورها هنأت الدكتورة فياض الشاعرين، كما شكرت النقيب على مواكبته الجائزة منذ انشائها، منوهة بجهود اعضاء اللجنة، الحاضرين والغائبين.
وفي الختام سلم بعلبكي وفياض براءة الجائزة وشيكين بقيمتها الى المستحقين، مع التمنيات “بمزيد من الابداع الذي يفتح كوة من النور في سجن الظلام المحيط بنا من كل حدب وصوب”.
———-

وزير البيئة التقى الموسوي وخريس: نؤكد رصد مكب رأس العين
ضمن الاستراتيجية الوطنية لحل مشكلة النفايات في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير البيئة محمد المشنوق في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم، النائبين نواف الموسوي وعلي خريس، وجرى البحث في سبل معالجة مشكلة النفايات في قضاء صور وتحديدا المكب القريب من برك رأس العين.
اثر اللقاء قال الموسوي :”التقينا اليوم كنواب قضاء صور وزير البيئة الذي يهمنا أن نؤكد على تقديرنا للجهود التي يبذلها في مجال الحفاظ على البيئة في لبنان والتي تتطلب بصورة اساسية معالجة مشكلة النفايات، وبحثنا معه في القرار الذي أصدره مجلس الوزراء بوضع خطة عامة للنفايات، وطلبنا منه أن تدرج هذه الخطة قضية النفايات في صور التي تشكل منذ فترة كارثة بيئية تؤكد عليها وزارة البيئة مثلما يؤكد عليها معالي الوزير شخصيا “. اضاف “في صور هناك مشكلة من جزئين : الجزء الاول هو مكب رأس العين القريب من برك رأس العين التي تسقي قضاء صور ومشكلة معالجة النفايات التي ينتجها القضاء، وإن معالي الوزير في الخطة العامة التي وضعها من اجل لبنان لحظ أن يكون في منطقة صور معمل لمعالجة النفايات بسعة 250 طن ومعالجة لمشكلة مكب رأس العين. ونحن نشكره على مبادرته الايجابية في هذا المجال، ونشكره على ما تفاهمنا عليه اليوم لناحية إدراجه في الخطة المطلوبة منه لتقديمها بعد اسبوعين كما هو مقرر في مجلس الوزراء أن يدرج الوضع البيئي في منطقة صور ولاسيما المتعلق بمعالجة النفايات في صور ومكب رأس العين”.
وختم “تحدثنا في تفاصيل شتى ويهمنا التأكيد أننا سنتابع هذا الموضوع حتى الوصول الى خواتيمه مكررين شكرنا للتجاوب “.
خريس
بدوره قال خريس:”سعادة النائب الموسوي تحدث بما فيه الكفاية، نحن في انتظار موعد من معاليه لزيارة منطقة صور من اجل الاطلاع على الوضع القائم في المنطقة، ويهمني أن أقدر الجهود التي يبذلها معاليه خصوصا لحل مشكلة النفايات على المستوى الوطني العام وتحديدا في ما يتعلق بموضوع منطقة صور. ونحن بانتظار الموعد مع الوزير كي نلتقي ونكون على أرض الواقع “.
المشنوق
من جهته قال المشنوق: “إستمعنا الى مطالب السادة نواب قضاء صور في ما خص موضوع النفايات وجبل النفايات الذي يتضخم في منطقة رأس العين، ووضع النفايات بالنسبة الى رأس بعال وكيف تتم المعالجة هناك. ولكن لا شك أن موضوع مكب رأس العين إستحوذ على الاهتمام الأكبر وهو مرصود في الاستراتيجية الوطنية لمعالجة النفايات الصلبة، ونرجو أن نتمكن من إيجاد المبالغ الضرورية اللازمة لازالة هذا المكب وهذا الجبل من النفايات الذي تجاوزت مساحته لغاية الآن 150 الف متر مربع وهذا شيء خطير ولا يجوز أن يستمر بعد اليوم”. واضاف “طبعا هناك مشاكل لجهة التمويل، ولكن عملنا مع السادة النواب على ايجاد بعض الموارد الممكنة وايضا من خزينة الدولة أو من المساعدات الاوروبية والدولية، ونأمل الوصول في هذا الموضوع الى نتائج في المستقبل القريب ، ونأمل ان تتابع الجهود من اجل معالجة كل المكبات الموجودة في كل أنحاء لبنان”.-انتهى-
———
باسيل عرض مع هيل مكافحة الإرهاب ومواجهته والتقى ايخهورست وسفراء

(أ.ل) – عرض وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع سفير الولايات المتحدة الأميركية دايفيد هايل، موضوع مكافحة اﻻرهاب ومواجهته بالوسائل العسكرية واﻻيديولوجية. كما تطرق البحث الى مساعدة الجيش اللبناني والزيارة التي يقوم بها قائد الجيش العماد جان قهوجي الى الوﻻيات المتحدة الأميركية والتي تدخل ضمن هذا اﻻطار. 
واستقبل الوزير باسيل وفدا ضم النائب البطريركي العام مطران بيروت للسريان الكاثوليك جهاد بطح،مطران بيروت للسريان الارثوذكس  دانيال كورية، ومطران بيروت للكلدان ميشال قصارجي الذي قال بعد اللقاء:” تناولنا مع الوزير باسيل خلال اللقاء اوضاع النازحين العراقيين في لبنان خصوصاً المسيحيين منهم،وطلبنا من منه تكثيف الاتصالات، وقد وعدنا خيرا .
ولمسنا خطوة عملية من الوزير اليوم بعد اتصالاته بمراجع عدة منها الامن العام والامم المتحدة ووزارتا التربية والعمل كي لا يشعر النازحون انهم مضطهدون ايضا في لبنان. ونتمنى ان يعامَلوا في هذا البلد المضياف الذي استقبلهم، اسوة بباقي النازحين  اكانوا سوريين او سواهم.
اضاف:”نعرف الصعوبات التي يواجهها لبنان ونحن ككنائس  نقوم بأقصى جهودنا لمساعدة الشعب المضطهد في العراق. لكننا نطالب  بتضافر جهود الجميع في الوزارات  لمساعدة هؤلاء اكان على مستوى الاقامات والعمل والمدارس والمسكن.
ولفت الى وجود ما يقارب 2000 او 3000 عائلة من المسيحيين من كل الطوائف. وختم مشددا على ان الازمة كبيرة جدا ورغم اننا نعرف المشاكل الاقتصادية التي يعانيها لبنان، من الضروري ان نعطي الامل للشعب العراقي.
وردا على سؤال حول استعداد فرنسا لاستضافة عراقيين، قال قصارجي: نحن ككنائس لا نشجع على الهجرة، ونتمنى ان يبقى شعبنا في ارضه . لكن في ظل الاضطهاد الديني في العراق، وما يرافقه من قتل وخطف وتدمير للكنائس، فأين سيذهب هؤلاء ؟ ونحن نحاول بقدر الامكان تأمين استضافتهم في لبنان ولئلا يهاجروا الى الخارج. ولكن الامر مناط برغبة وحرية كل فرد.
 ايكهورست
والتقى باسيل سفيرة اﻻتحاد اﻻوروبي انجلينا ايكهورست يرافقها السفير اﻻلماني كريستيان كلاغس، ورئيس قسم الشؤون السياسية في اﻻتحاد اﻻوروبي ماتشي غولوبيفسكي، والقائم بأعمال السفارة الفرنسية جيروم كوشار.
وجرى البحث في موضوع التحرك باتجاه المحكمة الجنائية الدولية، حيث ابدى السفيران والقائم باﻻعمال تأييدهم لمساعدة لبنان في هذا اﻻطار. كما تطرق البحث الى الملف النووي الإيراني.
السفير السويسري
كما تناول وزير الخارجية مع السفير السويسري فرانسوا باراس ملف المحكمة الجنائية الدولية بشأن  جرائم غزة واضطهاد المسيحيين في العراق.وطلب الوزير باسيل من باراس مساعدة بلاده في مجال حقوق الانسان وحماية الاقليات في المنطقة
سفيرا المكسيك والهند
والتقى وزير الخارجية السفير المكسيكي جايمي غارسيا امارال يرافقه  رئيس النادي اللبناني في المكسيك ريكاردو قهوجي. وتسلم باسيل دعوة لزيارة المكسيك ، وجرى البحث في الزيارة المرتقبة كما جرى عرض للعلاقات الثنائية  بين البلدين. كما التقى سفيرة الهند رافي تابار.
منتدى السفراء
والتقى الوزير باسيل وفدا من منتدى السفراء ضم السفيرين  خليل مكاوي وفريد سماحة.-انتهى-
——–
ناسا: الشمس أوشكت أن تشرق من مغربها!

(أ.ل) – ذكرت تقارير إعلامية دولية حسب موقع “المصريون”، نقلا عن وكالة ناسا الفضائية أن الشمس اقتربت من أن تشرق من مغربها.
فنشرت العديد من المواقع العالمية المهتمة بشؤون الفلك والعلوم المختلفة، نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية بالإضافة إلى مواقع إخبارية كبرى مثل “ديلي ميل” و”هافينتجون بوست”، خبرًا ينقلون من خلاله تحذيرًا خطيرًا من وكالة الفضاء الأوروبية لسكان كوكب الأرض من اقتراب انقلاب الحقل المغناطيسي الأرضي وهو ما يؤدي بالتالي إلى شروق الشمس من المغرب بدلا من المشرق، بالإضافة إلى اختفاء التكنولوجيا كما نعرفها اليوم. وأكد الموقع العلمي ليف ساينس أن المجال المغناطيسي للأرض لم يعد قويًا مثلما كان في السابق بعدما تزايدت نسبة ضعفه 10 مرات عما كان من قبل خلال السنوات الماضية، وذلك خلال الـ٦ شهرر الماضية فقط.
ومن المعروف أن المجال المغناطيسي للأرض يشكل غلافا دائريا لحماية الكرة الأرضية من العواصف الشمسية والأشعة الكونية الضارة، وتوقفه عن دوره في حماية الأرض مما يؤدي إلى انقلاب في الحقل المغناطيسي الأرضي، وهو ما يعتبر كارثة بكل المقاييس.
كما أكدت الوكالة الأوروبية أنها تراقب وتتابع عن كثب هذه التغيرات منذ شهر نوفمبر من العام 2002. وتقول “كيلي ديكرسون”، الكاتبة والصحفية بمجلة ليف ساينس “من المعروف أن الأقطاب المغناطيسية للأرض تتغير مرة كل مئات الآلاف من السنين، حيث إن هذه التغيرات جزء من دورة محددة، ولكن الملفت في هذا التقرير هو المعدل السريع لضعف المجال المغناطيسي الأرضي لأن المعدل الطبيعي هو أن ينخفض بنسبة 5% كل 100 عام، ولكن البيانات الجديدة تؤكد انخفاضه الآن بمعدل 5% كل عشر سنوات فقط، وهو ما ينذر بكارثة في القريب العاجل.
وقد توقع العلماء سابقا، أن يحدث هذا التغيير بعد مرور 2000 عام تقريبا من الآن، ولكن بهذه المعدلات الجديدة فإنه على ما يبدو قد يحدث في مدة أقل بكثير من توقعاتهم”.
ويقول العلماء حسب التقارير الواردة أنه “يعني أن البوصلة سوف تتوجه إلى الجنوب بدلا من الشمال للمرة الأولى منذ ما يزيد عن مائة ألف عام، وبالتأكيد سوف يؤثر ذلك على شبكتي النقل والمواصلات والاتصالات، وبالتالي فوضى كبيرة لا حصر لها بعد انقراض متوقع للتكنولوجيا لفترة لا يعلم مداها أحد سوى الله”.-انتهى-
——–
الساحلي: على الدولة التحرك بعد سيول العاصي

(أ.ل) – اعتبر النائب نوار الساحلي في تصريح اليوم ان “هناك كارثة وقعت على الهرمل حيث اجتاحت السيول المقاهي وبرك الأسماك، وبالتالي هناك أضرار جسيمة حلت على أهلنا في الهرمل وأدت إلى خسائر مادية فادحة”.
وناشد الحكومة، “لا سيما الهيئة العليا للاغاثة التحرك الفوري والسريع وإرسال الفرق المختصة للكشف على الأضرار وتحديدها ليصار بعدها للتعويض على أهلنا المنكوبين”. وتابع :”إن الهرمل الصامدة في وجه الإرهاب والتي دفعت أثمانا باهظة تشكر الله على خيراته، ولكنها تطالب المسؤولين بالاهتمام بها والتعويض عن الأضرار التي وقعت على أهلها وذلك بشكل سريع، لأن الأضرار وقعت على أناس يقتاتون من تربية الأسماك والبعض منهم خسر كل شيء ولا يمكنهم الانتظار طويلا”.-انتهى-
——–
حميد: لتأمين الحماية السياسية للجيش ليقوم بدوره في حفظ الاستقرار

(أ.ل) – اقامت حركة أمل – إقليم بيروت – المنطقة الخامسة حفلا تأبينيا عن روح والدة المسؤول التنظيمي لإقليم البقاع مصطفى الفوعاني والمسؤول الثقافي في المنطقة الخامسة إسماعيل الفوعاني أمينة عطوي، في مجمع الامام موسى الصدر في روضة الشهيدين في الشياح، حضره عدد من النواب وقياديي حركة أمل وشخصيات سياسية واجتماعية وبلدية واختيارية وحشد من المواطنين.
وقد ألقى عضو المكتب السياسي للحركة الدكتور ايوب حميد كلمة قال فيها: “نجتمع اليوم في مناسبة لكل لبنان وكل الذين ساروا على نهج الامام المغيب السيد موسى الصدر، هذا الانسان الذي جاء من أجل المستضعفين ومن اجل الناس جميعا فلم يفرق بين انسان وآخر وبين منطقة واخرى كان همه الانسان حيثما كان من عكار الى بعلبك والجنوب الى كل انسان يشعر بالقلق على المصير، والفضل للامام الصدر في هذه المسيرة التي جمعت كل المتطلعين الى غد افضل والى الانسان الاكمل والفضل للامام الصدر ايضا لانه فتح اعيننا على المخاطر الداهمة التي تهدد لبنان والتصدي للمؤامرة الصهيونية”.
ونبه من “الاحداث التي تجري اليوم ولان إسرائيل تعيش اليوم افضل مراحل نفوذها المتصلة بجوارها كيف لا وهي تشكل جزءا اساسيا من هذا الحراك اللامسؤول، كيف لا وهي تعمل على إقامة حزام أمني جديد لضرب سوريا”.
وفي الوضع الداخلي اعتبر حميد انه “يراد للجيش ان يتلهى وان يستنزف بإمكاناته وهذا الامر يأتي في سياق حلقة متمادية بدأت بالهجوم على الجيش من قبل الجماعات التكفيرية الارهابية اكان في البقاع والشمال او في قلب جبل لبنان ويراد للجيش ان لا يكون له القدرة في القيام بأي دور أو مسؤولية في حفظ الاستقرار الداخلي ولحماية حدوده من شر إسرائيل”، مشيرا الى ان “هذا الجيش يجب ان يبقى حصنا منيعا وأن يكون بإرادة اللبنانيين واحدا موحدا، لذا ندعو دائما للحماية السياسية لجيشنا الوطني، ولا يجوز على الاطلاق المساس بهذه المؤسسة ودورها لانه يراد للبنان ان يدخل في الفوضى ويقع في المحظور”.
وحيا حميد “صمود اهلنا وعلى رأسه جيشنا الباسل في وجه الهجمة التكفيرية التي لا تحمل اي من اعراف الرسالات السماوية”.-انتهى-
——–
حوري: الانتخابات الرئاسية بوابة لأي استحقاق آخر

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “اصرار فريقه على اجراء الانتخابات الرئاسية كبوابة لأي استحقاق آخر، وفي حال الذهاب الى الانتخابات، نحن لن نكون شركاء ولن نكون شهود زور على تدمير المؤسسات الدستورية وعلى امتداد هذا الشغور من موقع الرئاسة الى موقع الحكومة وربما الى خلل في مجلس النواب”.
وقال: “المراوحة في موضوع رئاسة الجمهورية لن توصلنا الى اي مكان، هناك أكثر من مرشح لكن لا احد منهم قادر على تأمين الأغلبية المطلوبة. ولا بد من ايجاد ثغرة ضمن المعطيات الحالية ومن خلال هذا التوازن في القوى. هذه الثغرة لا تتم الا من خلال تسوية وطنية يتم من خلالها الوصول الى قاسم مشترك”. ورأى ان “قوى 8 آذار لم تخط حتى هذه اللحظة اي خطوة ايجابية باتجاه الوسط، فهي تتحدث عن مرشح لا تعلن اسمه حتى الآن”، موضحا “اننا سنقوم بسحب الترشيحات سياسيا بمعنى أننا لن نشارك في الانتخابات في حال حصلت”.
من جهة أخرى، علق النائب حوري في حديث إلى مصدر إعلامي على “ملف سلسلة الرتب والرواتب والنقاش الحاصل حول موضوع إعطاء اساتذة التعليم الخاص الدرجات الستة”، فقال: “أتصور أن النقاش اليوم ليس نقاشا أبيض أو أسود بل هو نقاش علمي بمعنى أن لا أحد منا اليوم في وارد عدم اعطاء الحقوق لاصحابها”. أضاف “في الماضي ربما كان هناك أكثر من قانون سواء القانون المتعلق بالمعلمين الخاص بهم أو بقوانين مالية سابقة ساوت ما بين معلمي القطاع الخاص ومعلمي القطاع العام، وربما من الماضي كان هناك خطأ تاريخي وكان يفترض ألا يحصل ولكن حصل لأن القطاع الخاص له حريته أو خصوصيته واليوم وصلنا الى مكان على ما يبدو اننا غير قادرين على الفصل بين القطاع العام والقطاع الخاص. ولكن في الوقت عينه، علينا درس الايجابيات والسلبيات، وما هي الفوائد التي يمكن أن يحققها أصحاب الحقوق وإمكانية حصول أضرار في المقابل، ولاجل ذلك فإن المساواة بين الاثنين يفترض ان تدرس بمعيار دقيق جدا”.
وعن إمكان حصول صفقة أو مقايضة بحسب مصادر في قوى 8 آذار بين التمديد لولاية مجلس النواب وبين انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبلاد، قال: “لسنا في وارد عقد صفقات ولسنا في وارد مساومات. وموقفنا واضح ونعتبر ان انتخاب رئيس للجمهورية هو البوابة الالزامية لكل الاستحقاقات الاخرى”.-انتهى-
———-
كنعان ارجأ جلسة المال الى موعد لاحق

(أ.ل) – أعلن النائب ابراهيم كنعان عن “تأجيل جلسة لجنة المال التي كانت مقررة قبل ظهر غد الى موعد يحدد لاحقا، وذلك بسبب تزامنها مع جلسة مجلس الوزراء، وارتباط الوزراء المعنيين في مجلس الوزراء.-انتهى-
———
المفتي دريان التقى سفراء بريطانيا واسبانيا وفرسان مالطا وشخصيات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير بريطانيا طوم فليتشر، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء سماحة المفتي اليوم لأقدم له التهاني بمهامه الجديدة. ودار الفتوى معروفة تاريخيا بدورها الذي تلعبه بالنسبة للتعايش، ونحن نرحب بكلامه في الخطابات التي ألقاها منذ انتخابه والمبنية على الاعتدال والتعايش في لبنان. وتحدثنا في مواضيع مختلفة، في مجال التعليم وكيفية دعم ومساعدة دار الفتوى في مجال التعليم وتربية جيل مبني على التعايش والاعتدال في لبنان”.
اضاف “سألني سماحة المفتي عن اعتراف مجلس النواب البريطاني بدولة فلسطين، الذي هو اعتراف رمزي بدولة فلسطين، وانني أتطلع للعمل مع سماحة المفتي في المستقبل. ونحن نعلم جيدا أنه سيكون قويا وفعالا ليس في لبنان فحسب، بل في العالم كذلك”.
سفير فرسان مالطا
كما استقبل مفتي الجمهورية سفير منظمة فرسان مالطا في لبنان هنري دراغون، الذي قال بعد اللقاء: “قدمت لتهنئة سماحة المفتي باستلامه مهامه الجديدة ونضع أنفسنا بالتصرف لأن بيننا علاقة مشتركة في خدمة الناس من خلال تقديم الخدمات الإنسانية لجميع المواطنين والمحتاجين في لبنان”.
سفيرة اسبانيا
واستقبل سفيرة إسبانيا في لبنان ميلاغروس أرناندو التي قالت بعد اللقاء: “كنت مهتمة جدا بهذا اللقاء لأني كنت موجودة في حفل تنصيب سماحة المفتي، وخطابه الذي ألقاه كان له الأثر الكبير في نفسي، هو رجل ذكي جدا، ولديه فكر اجتماعي، والطريقة التي يفكر بها مهمة جدا ويجب الإضاءة عليها خصوصا في ظل الظروف الراهنة المحيطة بنا. فبعد حفل تنصيبه تابعت كل مداخلاته والخطابات التي ألقاها، وأنا متأكدة بأنه رجل سلام وسيكون له دور كبير على الساحة اللبنانية وكذلك على صعيد الديانة الإسلامية في كل العالم”.
اضافت “خلال لقائي اليوم، سررت جدا بكل التعليقات التي سمعتها منه، وزادني يقينا بأنه سيكون رجل سلام وله دور كبير على الساحة اللبنانية وخصوصا في هذا الوقت، ونحن نأمل أن يزور إسبانيا”.
النائب هاشم
ثم استقبل النائب قاسم هاشم.
شبيب
واستقبل دريان محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب، وتم التشاور في اوضاع مدينة بيروت.
شقير وابو ضاهر
ثم استقبل مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير والمستشار الأول لرئاسة الجمهورية العميد سالم أبو ضاهر.-انتهى-
——–

نعيم قاسم: نحن مع الجيش وتسليحه وحماية دوره سياسيا وعمليا

(أ.ل) – اعتبر نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في احتفال توزيع شهادات الثانوي في مدارس المصطفى في قاعة الجنان اننا “نحن اليوم في لبنان نحتاج إلى إرادة مشتركة بين مكونات الشعب اللبناني وهي التي تبني الدولة، يجب أن نبحث مع شركائنا في الوطن عن الأسس المشتركة لننهض معا، ونؤجل موارد الخلاف للحوار والمعالجة، أما أن ينتظروا الحلول من الخارج أو الأوامر الإقليمية فهذا يعني تجميد بناء الدولة في لبنان، كفى ترويجا لشعار لا ترجمة له وهو أنهم بناة الدولة، فكيف تبنى الدولة وتعطلون المؤسسات؟ كيف تبنى الدولة وتحرضون ليل نهار؟ كيف تبنى الدولة ولا تحمى مؤسساته الأمنية والعسكرية؟ كيف تبنى الدولة ولا نواجه المحتل والمعتدي على بلدنا؟ من ينتظر ترتيبات المنطقة لنرتب وضعنا في لبنان فسينتظر سنوات وسنوات وليس أشهرا معدودة لأن المسألة طويلة ولا حلول في المنطقة إلى أمد”.
اضاف “نحن نقول بالفم الملآن: قرارنا بأيدينا وما نتفق عليه نلتزم به، فهل يمكنكم مواكبتنا ليكون القرار بأيديكم؟ وعندها سنجد الحلول معا بكل تأكيد؟ لا تتذرعوا بنا، ولا تحوروا مواقفنا، تريدون الحقيقة بالأرقام الساطعة:
أولا: نحن مع الجيش اللبناني الوطني ودوره وتسليحه، مع الجيش من دون شروط، ومع حماية دوره سياسيا وعمليا، ومع تسليحه من كل العالم ومن إيران ولا نستثني إلاَّ إسرائيل. ندعوكم إلى هذا القاسم المشترك مع الجيش، وتعالوا نظهر هذا الموقف معا، وننبذ الإرهاب التكفيري الذي لا يريد إلا الخراب للبنان فلا تسهلوا له، وتبرروا مواقفه، وليسمع منكم موقفا واضحا بأن لا غطاء له، وأنه سبب أضرارا رتبها على لبنان وليس نتيجة لأي شيء”.
ثانيا: حزب الله قاتل في سوريا معلنا ذلك ليحمي لبنان ومقاومته، ومن أراد منكم القتال في سوريا فقد ذهب وقاتل وبعضهم قتل والآخرون لا زالوا ينتظرون مقتلهم، فلماذا تتنصلون من مواقف قمتم به، لماذا لا تعترفون بالحقائق؟ من يقاتل في سوريا فليتحمل مسؤوليته سواء أكنا نحن أو أنتم، ونحن نعتقد أن قتالنا في سوريا خفَّف من الآثار السلبية على لبنان كثيرا وكثيرا، بينما داعش والنصرة يحتلون أراض لبنانية في جرود عرسال ومحيطها، وقتلوا بالسيارات المفخخة عامة الناس، وقتلوا عناصر وضباط من الجيش اللبناني، وضربوا بيروت والضاحية والشمال وطرابلس والبقاع ومناطق أخرى، هؤلاء مجرمون لا يقارنون بأحد، ومن قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا، هؤلاء يجب أن يعاقبوا ويوضع لهم حد، كفاكم تبريرا لهم بأنهم نتيجة، بالله عليكم من بدأ أولا؟
ألا تتذكرون أولئك التكفيريين الذين كانوا في جرود الضنية منذ سنوات وسنوات! ألا تتذكرون ما حصل في مخيم نهر البارد قبل أزمة سوريا وقبل كل هذه التطورات الموجودة في المنطقة! أننا بعد سنة 2006 كنا نضع الشاحنات والباصات الكبيرة حول احتفالاتنا ومجالس العزاء التي نقيمها لأنه كانت لدينا معلومات أن الجماعات التكفيرية تريد أن ترسل سيارات مفخخة إلى هذه المجالس قبل أن تبدأ مسألة سوريا، يعني أننا أمام مشكلة فلا تعموا العيون عنها”.
ثالثا: اتفقنا على حكومة جامعة عندما توفرت الإرادة المشتركة، فما الذي يمنع من الاتفاق على باقي المؤسسات وعلى تفعيل المؤسسات، ونتلمس معا الطريق الممكنة لننتخب رئيسا للجمهورية”.
وتابع “بكل وضوح: الاتهامات والشتائم والتحريض تنتج فتنة ولا تنتج حلا، ولو شتمتمونا من الصباح حتى المساء في كل يوم، وكانت أوراقكم مبنية على الشتائم فاعلموا أننا لن نرد عليكم ولكننا نعمل ليل نهار في الاتجاه الصحيح، إن لم يكن الحوار ممكنا ونحن ندعوكم إليه فعلى الأقل تصرفوا بطريقة أخلاقية، فهناك شتائم ومواقف سياسية تتميز بعرض أخلاقي، استخدموها وراعوا الحقائق، ولا تكذبوا على شعبكم فسيكتشف في يوم من الأيام ذلك. تعالوا لنهتم بشؤون الناس، أين أصبحت الكهرباء وأين أصبح الماء وأين أصبحت الضرائب؟ وما يعاني منه الناس في كل يوم؟ وكيف يوظف العاملون الجدد والمتخرجون الجدد؟ وكيف نرفع من قيمة اقتصادنا وواقعنا الاجتماعي؟ هذه المسائل تقع على عاتقنا جميعا تعالوا نهتم بها بدل أن نبقى في اهتمامات بعيدة تماما عن واقع الناس”.
وقال: “أما خيار المقاومة الذي دافعنا عنه وندافع عنه فهو خيار الأرض، وشرَّف لبنان، بينما الاعتماد على أميركا ومجلس الأمن لم يحرر شبرا واحدا خلال 22 سنة، وها نحن في موقع العزة والاستقلال، حيث تحسب إسرائيل للمقاومة ألف حساب لأي عدوان، وهي مردوعة ببركة ثلاثي الجيش والشعب والمقاومة”.
وختم “نحن نتمسك بالجيش اللبناني فهو الذي يضمن الأمن في لبنان، وتعالوا معا لنكون معه، الجيش اللبناني هو الذي أنقذ صيدا وعاصمة الشمال طرابلس وهو الذي يقوم بالحماية اللازمة كي لا تتفشى الظاهرة التكفيرية، وأي تساهل أو خيار آخر سيكون ضرره كبيرا على الناس، وستستفيد منه إسرائيل. لبنان معني في هذه المرحلة باليقظة التامة لمواجهة الخطرين الإسرائيلي والتكفيري، وكل واحد منهما متمم للآخر، مع التأكيد أن الأولوية دائما في مواجهة خطر الإسرائيلي والباقون هم أتباع لهذا الخطر اضطرت الظروف أن يكونوا في الواجهة”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 15/10/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 13/10/2014 ولغاية 17/10/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة الجناح – السمرلاند، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
واعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–
14 آذار: حزب الله يغلب مصلحة إيران على المصلحة الوطنية

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي في مقرها الدائم في الأشرفية، في حضور السادة: فارس سعيد، يوسف الدويهي، نوفل ضو، محمد بو حرفوش، سيمون درغام، هرار هوفيفيان، وليد فخر الدين، ربى كبارة، راشد فايد، ندي غصن، سيفاغ هاكوبيان، ايلي محفوض، رامز الضاهر، الياس ابو عاصي، واجيه نورباتيليان، ساسين ساسين.
وبعد عرض الوضع السياسي العام، الداخلي والإقليمي، أصدرت البيان الآتي:
“يوما بعد يوم تبرز التجربة اللبنانية، المرتكزة على العيش المشترك والوحدة ضمن التنوع، على أنها الطريق الوحيدة للوصول إلى السلام في دول المنطقة التي تشهد أبشع مشاهد العنف والاستقطاب المذهبي والتباعد والفصل داخل مجتمعاتها.
إن هذه التجربة اللبنانية لم تأت من فراغ ولا هي نتيجة “رغبة” اللبنانيين في العيش معا فقط، إنما هي حصيلة تجارب فرضت نفسها علينا، فدفعنا أثمانا باهظة خلال فترة الحرب الأهلية، كما اختبرنا ولمسنا أن وحدتنا الداخلية قادرة على تحقيق إنجازات وطنية ضخمة، مثل إجبار الجيش الإسرائيلي على الخروج من لبنان عام 2000، وإجبار جيش النظام السوري عام 2005 على الخروج أيضا.
إن مغامرات “حزب الله” الحربية ورهاناته السياسية الإقليمية، تعيد لبنان، وقد أعادته، إلى العيش تحت تهديد تجربته الفريدة، من خلال تغليب الحزب مصلحة ايران على المصلحة الوطنية، ومن خلال مشاركته، على طلب ايراني، في القتال الدائر في سوريا واليمن والعراق.
إن مواجهة هذا السلوك المتهور من فريق من اللبنانيين، تتطلب السعي في اتجاه انتخاب رئيس جديد للبلاد من دون تأخير، وعدم السماح بالشغور في المؤسسات الدستورية، والوقوف صفا واحدا خلف الجيش اللبناني، والتمسك بالدستور وباتفاق الطائف باعتبارهما الناظم الوحيد للعلاقات اللبنانية – اللبنانية، كما التمسك بكل قرارات الشرعية الدولية 1559 و1680 و1701 و1757″.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين قتالية وتدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 15/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه, ما بين الساعة 14.00 والساعة  15.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة  في محيط بلدة بيت ليف – الجنوب.
واعتباراً من 14/10/2014 ولغاية 18/10/2014  ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بتنفيذ تمارين قتالية يتخللها استعمال ذخيرة حية وخلبية وقنابل مدخنة. وبتواريخ 16و17/10/2014، اعتباراً من الساعة 5,00 ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في حقل رماية حنوش – حامات ، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، واستخدام طوافات وزوارق حربية.-انتهى-
——–
تجمع العلماء المسلمين: حال الأمة اليوم يستدعي وقفة أصيلة

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين الاجتماع الشهري لهيئته العامة، حيث تم التداول في مختلف قضايا المنطقة وصدر عنه البيان التالي:
إن الأمة الإسلامية والعربية تعيش اليوم محنة كبيرة ناتجة عن فتنة أُعد لها باحتراف من قبل أنظمة مخابراتية أميركية وانكليزية وصهيونية، وللأسف انقادت الشعوب وراء هذه الفتنة فاشتعلت حروب كبيرة تحت ستار خداع تجميلي سُمي “بالربيع العربي”، وجُند له عدد لا بأس به من وعاظ السلاطين الذين كانوا وقوداً للفتنة.
إن حال الأمة اليوم يستدعي وقفة أصيلة من كل المخلصين وعلى رأسهم العلماء لمواجهة هذه الأخطار، وهنا فإن المجتمعين قرروا ما يلي:
أولاً:هنأ المجتمعون المقاومة الإسلامية على العملية البطولية في مزارع شبعا، وقد أثلج صدرنا أن هذه المقاومة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي عدوان صهيوني ولا يشغلها عن ذلك فتنة مفتن ولا عبث عميل.
ثانياً: أدان المجتمعون التآمر الدولي على الشعب السوري بشكلٍ عام والكردي بشكلٍ خاص، ووجهوا تحية إكبار لبطولة الشعب الكردي في كوباني وأدانوا الموقف التركي المتآمر على الأمة لمصلحة فئوية في استعادة أمجاد بائدة للسلطة العثمانية.
ثالثاً: أدان المجتمعون إصدار حكم الإعدام من قبل السلطات السعودية على آية الله الشيخ نمر باقر النمر واعتبروا أن هذا الحكم يفتقد لأدنى مقومات العدالة وهو مبرر لفتنة كبيرة ستقع في البلاد إن لم تتراجع الدولة عن تعنتها وظلمها لهذا العالم الكبير وما يمثله.
رابعاً: أدان المجتمعون قيام الصهاينة بإحراق أحد مساجد الخليل وقيامهم قبل ذلك بانتهاك حرمة المسجد الأقصى مستغلين إنشغال الأمة بقضايا هامشية وفتن داخلية، وقد دعا المجتمعون إلى حركة جماهيرية على مستوى العالم الإسلامي للضغط على الحكومات لاتخاذ مواقف تتناسب مع هذا الحدث لأن التعامي عنه سيعطي للصهاينة الضوء الأخضر لتصعيد تحركاتهم الهادفة لهدم المسجد الأقصى وبناء هيكلهم المزعوم على أنقاضه.
خامساً: دعا المجتمعون الدولة اللبنانية للتعامل بحزم مع المجرمين التكفيريين سواء في طرابلس أو عرسال وأن نهج التسويات لن يفيد في التعامل معهم، فلا بد من تحرير عرسال منهم وإعادتها إلى كنف الوطن، ولا بد من اعتقال كل من أدانه القضاء اللبناني سواء في عرسال أم في طرابلس وتقديمه للعدالة ليأخذ جزائه على أفعاله المشينة. واعتبروا أن العمل على تهريب هؤلاء أو توفير الغطاء لهم تحت حجج واهية هو مشاركة لهم في الجرم الذي ارتكبوه.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *