الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 19 شباط 2016 العدد 4031

نشرة الجمعة 19 شباط 2016 العدد 4031

info

توصيات الندوة النقابية حول «نظام التقاعد والحماية الاجتماعية»

«الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وسبل مواجهتها»:

لتحركات ضاغطة من أجل تصحيح الأجور

(أ.ل) – التوصيات الصادرة عن الندوة النقابية التي تمّت بالتعاون بين الاتحاد العمالي العام في لبنان ومنظمة العمل الدولية – المكتب الإقليمي للدول العربية – بيروت في مقر الاتحاد – كورنيش النهر يومي 16 – 17 شباط الجاري 2016.

إنّ المشاركون – أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان – في أعمال هذه الندوة النقابية البالغة الأهمية يتوجهون بالتحية لقيادة الاتحاد ومكتب منظمة العمل الدولية ومن كافة السيدات والسادة المحاضرين، على الجهود التي بذلت والأوراق والأفكار التي قدّمت وبعد تقييم أعمال اليومين وما تخلّلهما من نقاش يتقدّمون من قيادة الاتحاد بالتوصيات التالية:

أولاً: على صعيد مشروع «نظام التقاعد والعجز والوفاة» يوصي المشاركون بما يلي:

1- رفض هذا المشروع رفضاً قاطعاً والعودة لمناقشة مشروع «قانون التقاعد والحماية الاجتماعية» الموجود في لجنة الصحة النيابية بحيث يكون متوافقاً مع مبادئ ومعايير منظمة العمل الدولية خصوصاً وأنّ المشروع الحالي يتضمّن تراجعاً كلّياً عن مضمون وأهداف «نظام التقاعد والحماية الاجتماعية» لا سيما التكافل والتضامن الاجتماعيين.

2- إشراك الاتحاد العمالي العام في أي مشروع اقتصادي واجتماعي وذلك احتراماً لمبدأ شراكة ممثلي الأطراف الثلاثة لقطاعات الإنتاج الأكثر تمثيلاً والمعني الأساسي بمصير أموال المضمونين ومستقبلهم وكرامتهم وشيخوختهم والحفاظ على مدخرات المضمونين وتوظيفها بمشاريع تعود بالمنفعة الاقتصادية والاجتماعية على العمال كما يؤكّد المشاركون على التالي:

أ‌- أن يكون أي مشروع متوافقاً مع نصوص اتفاقية العمل الدولية رقم (102) المتعلقة بالمعايير الدنيا للضمان الاجتماعي والاتفاقية رقم (157) لإقامة نظام دولي للحفاظ على حقوق العمال في مجال الضمان الاجتماعي والاتفاقية رقم (118) بشأن المساواة بين العمال الوطنيين وغير الوطنيين والاتفاقية رقم (130) بشأن الرعاية الطبية والإعانات المرضية بالإضافة إلى العديد من التوصيات وأهمها التوصية رقم (202) بشأن الأرضيات الوطنية للحماية الاجتماعية في مجال التغطية الصحية للمضمونين بعد سن التقاعد.

ب‌- أن يقوم أي قانون على مبدأ التكافل والتضامن الاجتماعيين وهي الفلسفة التي قام عليها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وليس على قاعدة الرسملة التي تحصر إفادة المضمون بما تجمع له من اشتراكات فقط.

ج- المطالبة بنظام للتقاعد والحماية الاجتماعية يكون موحداً لجميع الأجراء والموظفين في القطاعين الخاص والعام.

د- التزام الدولة بمشاركتها في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ودفع المستحقات المتوجبة عليها والتي تفوق المليار دولار أميركي.

هـ- أن يتضمّن هذا القانون نصاً صريحاً بكفالة الدولة وضمانتها لأموال المضمونين.

و – أن يخضع قانون التقاعد والحماية الاجتماعية لدراسات تقييمية اكتوارية دورية.

ز – يوصي المشاركون بالمزيد من تنظيم هذه الورش بالتعاون مع منظمة العمل الدولية نظراً للفوائد المهمة والاقتراحات الجدية التي تشكل إضافة نوعية في النضال النقابي الوطني على مختلف الصعد.

ح – يثني المشاركون على مبادرة معالي وزير العمل بإحالة اتفاقية العمل الدولية رقم (144) المتعلقة بثلاثية أطراف الإنتاج إلى المجلس النيابي والمصادقة عليها ووضعها موضع التنفيذ.

ثانياً: أمّا التوصيات بشأن «الأزمة الاقتصادية والاجتماعية» فهي التالية:

  • تأييد ودعم مطالب الاتحاد العمالي العام ورفضه لأية رسوم إضافية أو ضريبية غير مباشرة لا سيما زيادة الضريبة على مادة البنزين وكذلك الضريبة على القيمة المضافة والتأكيد على الاستعداد الدائم للإضراب والتظاهر في مواجهة ذلك.
  • يوصي المشاركون الاتحاد العمالي العام بالدعوة لإقامة طاولة حوار اقتصادي واجتماعي تحت مظلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في مواجهة استفحال الأزمات الاقتصادية وانعكاساتها الاجتماعية.
  • يوصي المشاركون بالدعوة إلى تحركات ضاغطة من أجل تصحيح الأجور بعد مرور أكثر من أربع سنوات على آخر تصحيح لها.
  • العمل على إصلاح جذري للسياسات الضريبية كأحد أهمّ أشكال معالجة الأزمة البنيوية للنظام الاقتصادي والمالي في لبنان وإعادة توزيع الثروة بعدما أصبح أكثر من ثلث اللبنانيين تحت خط الفقر.
  • إلغاء امتياز وكالات الاستيراد الحصرية والكارتلات التجارية الاحتكارية إلغاءً تاماً وإطلاق المنافسة مع تفعيل أجهزة الرقابة ووضع حدّ للفساد والرشوة وسوء الإدارة وتطبيق المرسوم الاشتراعي رقم 10 والقرار 1/277 المتعلق بوضع سقف لأرباح الجملة ونصف الجملة والمفرق.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 19/2/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 15.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء الساعة 23.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وبتاريخه الساعة 9,30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10,25 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——-

rabab sadr

رباب الصدر: من دون التكامل بين الرجل والمرأة سيبقى المجتمع مأزوما

(أ.ل) – نظم المجلس النسائي اللبناني، في فندق الكورال بيتش – الجناح حفلا تكريميا للسيدة رباب الصدر، تخلله كلمة لرئيسة المجلس جمال هرمز غبريل التي قالت: “لانه فصل المرأة، قررنا ان يكون اللقاء اليوم مع السيدة رباب الصدر، ولانها سيدة كريمة، رفضت ان تسمى هذه المناسبة تكريما لها وارادتها لقاء يجمعها مع محبيها.ان الناس لا تستطيع ان تسمع الاقوال او ترى الافعال الا اذا خرجت من القلب، والناس قد سمعت كل ما قلت يا سيدة رباب وكل ما فعلت لانها انجازات قلب كبير وعقل خير. لقد بنيت للمحتاجين منزلا، وجعلت منه صرحا وقلبك حوله الى بيت للمعذبين، لقد اعطيت الامان لاطفال قسا الزمن عليهم وكنت الام لمن حرم دفء العائلة. واليوم نقول لك انه عليك ان تفخري لانك نلت جائزة الحياة وقمت بالعمل الشاق الذي جعل منك قدوة ومثال للنساء والرجال على حد سواء”.

وختمت “نرجو من الله ان يبلغك بما يبرد قلبك وقلوبنا جميعا حول مصير الامام موسى الصدر ورفيقيه اعادهم الله لك ولنا سالمين”.

بدورها، شكرت الصدر للمجلس النسائي حسن اللقاء وتمنت له الخير والتقدم، وقالت:”ان الاضطهاد يلاحق الجميع وان اسباب انفجار المجتمعات هو القهر اللاحق بالمرأة وفشل التنمية يعود في اسبابه الى تجاهل دور المرأة التي اثبتت في ميادين العمل قدرتها على تبوء المسؤوليات والمساهمة في تحقيق وتقدم عجلة التنمية، وهناك اليوم من يروج لربط الاسلام بالارهاب وهذا خطأ قاتل لان الاسلام دعا الى المساواة والعدالة الاجتماعية ويحارب التخلف وعزز دور المرأة وجعلها حجر الزاوية في المجتمع”.

وشددت “على اهمية بناء الثقة بالنفس لانها عنصر اساس في بناء شخصية المرأة بما يمكنها من ان يكون لها دور فاعل في المجتمع”، مؤكدة “على اهمية التكامل بين الرجل والمرأة لان من دون هذا التكامل سيبقى المجتمع مأزوما”. وفي الختام، تم تسليم الصدر درع المجلس النسائي.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 19/2/2016 البيان الآتي:عند الساعة 6.40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك، الهرمل والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء الساعة 23.40 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 10.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب والجنوب، ثم غادرت الأجواء الساعة 16.05 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 22.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.15 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام عرض مع جونز التطورات والتقى رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، القائم بالاعمال الاميركي ريتشارد جونز، وتناول البحث التطورات العامة في لبنان والمنطقة، كما استقبل أيضا رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي الذي طلب منه رعاية الدورة الـ24 من “منتدى الاقتصاد العربي” الذي تنظمه المجموعة في بيروت في 12 و13 أيار 2016.

——-

saad aldin hariri

الحريري من بكركي: إبقاء الفراغ في هذا الشكل خيانة للدستور

(أ.ل) – أكد الرئيس سعد الحريري بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في بكركي انه كان على تواصل دائم مع البطريرك الراعي”.

وشدد على ان “انتخاب الرئيس هو الأساس وينبغي الضغط على جميع النواب كي يمارسوا حقهم الدستوري لاجراء الانتخابات، وقال: “هناك 3 مرشحين ويجب إنتخاب أحدهم ومن يكون رئيسا نحن أول المهنئين”، معتبرا انه يجب “الضغط على كل النواب للذهاب إلى مجلس النواب”، لافتا الى ان “إبقاء الفراغ في هذا الشكل هو خيانة للدستور”. وأكد الالتزام مع مرشح، وقال: “نحن مستمرون في هذا الإلتزام وهذا جزء من الديمقراطية وهذا حقنا الطبيعي في الدستور”.-انتهى-

——-

mukbel19-2-2016

السفير التركي التقى مقبل: قرّرت الحكومة التركية تقديم معونات عسكرية بقيمة 1.1 مليون دولار

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة سفير تركيا في لبنان كاغاتاي ارسياز يرافقه الملحق العسكري في السفارة في زيارة جرى خلالها التداول في العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما لجهة تفعيل الإتفاقات المتعلقة بالتعاون العسكري بين تركيا ولبنان. وقد أعرب السفير عن إستعداد بلاده لتزويد الجيش بما يحتاجه من معدات وعتاد وما تعيره من إهتمام لتحقيق الإستقرار والأمن في لبنان بما فيه مصلحة لبنان والجوار.

ولدى إنتهاء الزيارة أدلى السفير التركي بالتصريح التالي:

كان لي لقاء مثمر جداً مع معالي وزير الدفاع، نوّهت خلاله بالتعاون الوثيق القائم بين البلدين في شتّى أنواع المجالات، بما في ذلك المجالين العسكري والدفاعي. وأودُّ الإشارة إلى أني اطلعت معاليه على نيّة تركيا الاستمرار في دعم لبنان وجيشه. وقد قرّرت الحكومة التركية تقديم معونات عسكرية بقيمة 1.1 مليون دولار، وهي عبارة قطع غيار خاصّة بالدبابات والآليات المدرّعة، ويبلغ عددها 148 قطعة غيار ، بهدف تلبية احتياجات الجيش اللبناني. كما قرّرت الحكومة التركية إدراج لبنان ضمن برنامج تقديم معونات عسكرية لجيوش أجنبيّة، بما يمكّننا من الاستمرار في دعم لبنان وجيشه في المستقبل. نحن نؤكّد حرصنا على تعزيز التعاون العسكريّ والدفاعيّ بين البلدين في السنوات المقبلة.

——-

abufaour17-8-2015

أبو فاعور: شهيب قام بأكثر من واجباته

ولن نسكت عن التشكيك بنزاهة الحزب التقدمي

(أ.ل) – اعتبر وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن “خيار الترحيل قد سقط، وأيا كانت الأسباب التي أدت الى سقوطه يقتضي العودة الى خيار آخر هو خيار المطامر”، لافتا إلى أن وزير الزراعة أكرم شهيب “قام بأكثر من واجباته في مسألة النفايات، وحاول تجاوز كل الاستعصاءات والصعوبات التي نشأت للتوصل الى حل”.

ورأى في مؤتمر صحافي عقده في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا، أن “قرار الترحيل اتخذه مجلس الوزراء، وحتى لو تنصل أو ادعى البعض عدم مسؤوليته.

وأكد أن “الوزير شهيب قام بأكثر من واجباته، وبكل شجاعة أدبية بالامس في جلسة مجلس الوزراء رد الامانة الى مجلس الوزراء، وقال: أنا أتحمل المسؤولية كاملة عما حصل”، رغم أنه لا يتحمل المسؤولية، ولكنه من باب الشجاعة والمسؤولية الوطنية قال انا اتحمل المسؤولية”.

وإذ لفت الى أن “كل شيء قابل للتشكيك وللنقاش ويستطعون ان يقولوا ما يشاؤون”، اعتبر أبو فاعور أن “أمرا واحدا لا نقبل به هو التشكيك في نزاهة الحزب التقدمي الاشتراكي، لأن هذه المسألة خط أحمر لا نقبل أن يتناولها أحد، ونحن ادرنا هذا الملف بشعور من مسؤوليتنا الوطنية، وعلمنا أن هذه كرة نار ترمى في أحضاننا وبين أيدينا، وقبلنا بها، ولكن أن يتم التشكيك في هذا الامر، وبعض الفبركات الاعلامية بان مسؤول الحزب في موسكو او غيره كان له علاقة بهذا الامر، فنأمل ألا يتم التمادي لأننا لن نسكت، وقد نتجه الى القضاء”.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني ابرقت الى السفير المصري معزية برحيل غالي وهيكل

(أ.ل) – وجهت وزيرة المهجرين اليس شبطيني برقية تعزية الى السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدرالدين زايد، برحيل الدكتور بطرس بطرس غالي ومحمد حسنين هيكل.

وقالت: “أتقدم من خلالكم ومنكم الى جمهورية مصر الشقيقة حكومة وشعبا بأحر التعازي، برحيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي والصحافي الكبير محمد حسنين هيكل”.

أضافت “انني في هذه المناسبة، أعتبر أن الرجلين تركا بصمات جليلة في التاريخ المعاصر كل من موقعه، وقدما للأمة العربية أعمالا وإنجازات كانت محط أنظار العالم خصوصا وأن الأستاذ غالي تولى أعلى منصب في العالم، وكان نصير الشعوب المظلومة في الكثير من بقاع العالم وبالتحديد في فلسطين وجنوب لبنان في مواجهتهم للعدو الصهيوني. والأستاذ هيكل رفع الصحفة العربية الى مستوى العالمية وأوصل جريدة الأهرام الى هذا المستوى، وتناول بالإضافة الى السياسة مواضيع إنسانية وثقافية عصرية وكان مرجعا تاريخيا صادقا لأحداث منطقتنا على مدى ستين عاما”.

وختمت شبطيني “بفقدانهما تفقد مصر والأمة العربية كبيرين من بلادنا”.-انتهى-

——

marwan hmade

حماده طالب الحكومة بالاستقالة فورا: لكف يد وزير الخارجية

في ما يتعلق بعلاقاتنا العربية ومصالح لبنان الحيوية

(أ.ل) – طالب النائب مروان حماده، تعقيبا على ما آلت اليه العلاقات السعودية- اللبنانية، “باستقالة الحكومة فورا، لكف يد وزير الخارجية في ما يتعلق بعلاقاتنا العربية وبمصالح لبنان الحيوية، التي أضر بها رغم المناشدات والتحذيرات المستمرة من زملائه في الحكومة ومن معظم القوى السياسية اللبنانية”.

وقال حماده: “ان حكومة لا تحترم بيانها الوزاري الذي ينص على النأي بالنفس عن النزاعات العربية والاقليمية، تغطي فعلا أفعال “حزب الله” الاجرامية على الارض السورية وإساءاته المستمرة لعلاقاتنا العربية”.

أضاف “ان تتحول هذه الحكومة الى حكومة تصريف أعمال أفضل بكثير من إستمرارها في توريط لبنان ضد رغبة رئيسها ومعظم أعضائها، كونها تتلطى بغطاء الشرعية الدستورية”.-انتهى-

——–

ali khreis

خريس: لحوار ينتج حلولا ناجعة للملفات العالقة

(أ.ل) – اعتبر النائب علي خريس “ان الحوار الوطني يجب ان ينتج حلولا ناجعة للملفات العالقة والتي لا تشكل خلافا جوهريا في سياسة الوطن وتهم المواطن وخصوصا المعيشية والبيئية وملف النفايات”، موضحا “ان الحوار ظاهرة حضارية في سلوكيات الساسة، لاننا نعاني في هذا الزمن ابشع انواع الاحتكار الفكري والتكفير والارهاب”.

وقال خريس في كلمة له في بلدة برج رحال “ان قيادتي حركة امل وحزب الله تعملان على ترتيب الاستحقاق الانتخابي للمجالس البلدية والاختيارية بما يضمن سلم المجتمع المحلي وتحقيق الهدف المنشود من وجود مجالس بلدية في المدن والقرى، وان لا يؤثر هذا الاستحقاق على استقرار وامن وتفاهم الناس بعضهم مع البعض واتاحة المشاركة للجميع من المكونات الوطنية”.-انتهى-

——

robert ghanem

غانم: على أجهزة الرقابة والقضاء التحرك في ملف النفايات

(أ.ل) – علق النائب روبير غانم في تصريح على موضوع النفايات، فرأى انه “كان يتوجب على مجلس الوزراء عدم الخضوع لأي إعتبارات بالنسبة لموضوع النفايات وإتخاذ قرار منذ البداية بمعالجة الموضوع عبر المطامر الصحية الخاضعة لمعايير فنية وتقنية تؤمن متطلبات صحة المواطن والبيئة السليمة. وكان على السلطة التنفيذية تحديد الأماكن وفق المعايير ذاتها دون الدخول في إعتبارات أخرى وفرض هذه الأماكن وبالقوة عند الحاجة لأن المواطنين الذين يعانون من أوبئة متفشية حاليا أصبحوا مرضى ملأوا المستشفيات”. وطالب غانم من الأجهزة الرقابية والقضائية ب”التحرك وإتخاذ الإجراءات لكشف ملابسات هذا الموضوع وتبيان الحقيقة للرأي العام”.-انتهى-

——

rashid dirbas

درباس عرض مع لازاريني أوضاع طرابلس في ظل أزمة النزوح

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الميناء في طرابلس، منسق الشؤون الإنسانية وأنشطة الامم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان فيليب لازاريني، يرافقه مدير برنامج الأمم المتحدة في لبنان لوكا رندا ووفد من الأمم المتحدة، في حضور رئيس بلدية الميناء السابق عبد القادر علم الدين، وكان عرض لواقع المدينة كما الواقع اللبناني العام في ظل أزمة النزوح السوري.

ولفت في سياق مباحثاته مع الوفد الى اللقاء الموسع الذي عقد امس في بيروت لتسهيل اعمال الـundp.-انتهى-

——-

ramzi jreij

جريج عرض مع رزا امكان التعاون مع اليونيفيل

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة اليوم، نائب رئيس بعثة “اليونيفيل” إمران رزا على رأس وفد اعلامي ضم الناطق باسم القوة الدولية اندريا تيننتي والمسؤول في قسم الشؤون اللبنانية سلطان سليمان.

وقال وزير الاعلام: “سررت اليوم بزيارة نائب رئيس بعثة “اليونيفيل” إمران رزا مع وفد منها، وقد عرضنا نشاطات “اليونيفيل” الرامية الى بسط سيادة الدولة على كل الاراضي.

والى جانب الدعم الذي تقدمه الى الجيش اللبناني من اجل الاستقرار وفرض سيادة الدولة، تقوم اليونيفيل بنشاطات اجتماعية كثيرة. وقد عرضنا بعض اوجه هذه النشاطات وتشجيع المجتمع المدني في الجنوب على التطور والبقاء في الارض.-انتهى-

——-

sleman franjieh

فرنجيه التقى مستشار الحص

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه، في دارته في بنشعي، مستشار الرئيس السابق للحكومة سليم الحص السيد رفعت البدوي حيث عقد اجتماع، في حضور ريبيكا الحصري.

وأكد البدوي ان الزيارة كانت لنقل تحيات دولة الرئيس سليم الحص لمعالي الوزير سليمان بك فرنجيه ولهذا البيت العريق ولشكره على جهوده لتهدئة الامور في لبنان والسعي الى السير باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية، وبالتأكيد له محبة خاصة عند دولة الرئيس سليم الحص، وكنا على توافق تام في عرض الامور والآراء كانت متطابقة واتفقنا على التواصل الدائم لما فيه مصلحة لبنان.-انتهى-

——

 walid junblat

جنبلاط: لا مفر من العودة الى المطامر الصحية بعد تعثر الترحيل

(أ.ل) – رأى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في تصريح أنه “بعدما تعثر مجددا حل أزمة النفايات من خلال سقوط خيار الترحيل، لا مفر من العودة إلى الخطة الأساسية، أي خطة المطامر الصحية التي كان تم اقتراحها لرفع الضرر المتفاقم على المستويين الصحي والبيئي”.

وأكد أن “المطلوب أكثر من أي وقت مضى أن تتحمل كل القوى السياسية دون استثناء والمجتمع الأهلي والبلديات واتحاد البلديات مسؤولياتها بشكل كامل في هذا الملف، لأن الأضرار والأكلاف الاقتصادية والبيئية والنفسية على اللبنانيين كبيرة جدا، بعيدا عن المزايدات السياسية والمناطقية والشعبوية من هنا وهناك. إن أي تسويف أو مماطلة جديدة في هذه القضية أو الاكتفاء بالتأييد النظري دون المساعدة السياسية والميدانية ستكون عواقبها وخيمة ولا يجوز الاستمرار بها”. أضاف “سبق أن تحقق بعض التقدم الملحوظ في مرحلة إعداد المطامر في بعض المناطق، مقابل تعثر في مناطق أخرى، مما أدى إلى عدم إنجاز الخطة وعدم تطبيقها بالكامل فوصلنا حينئذ الى خيار الترحيل”.

وختم “أتوجه بالتحية الى الرئيس تمام سلام على كل جهوده التي بذلها في هذه القضية وعلى صبره وتحمله لكل إشكالياتها ومواكبته لهذا المرحلة في كل تفاصيلها. كما أشكر الرفيق أكرم شهيب الذي تلقف كرة النار، في وقت امتنعت معظم الأطراف عن تحمل مسؤولياتها في هذه القضية وعمل جاهدا مع كل الجهات المعنية للإعداد الخطة الأولى ثم الخطة الثانية لإقفال هذا الملف”.-انتهى-

——

randa berri

رنده بري استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب الأردني

(أ.ل) – استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رنده عاصي بري، في عين التينة، عقيلة رئيس مجلس النواب الأردني السيدة ايمان الكردي الطراونة، يرافقها وفد من “جمعية الكتاب يجمعنا” الأردنية برئاسة السيدة روند ارشيد، حيث وضع الوفد السيدة بري بصورة النشاطات الثقافية التي تقوم بها الجمعية.

في المقابل، شددت السيدة بري على “أهمية دور الجمعيات الثقافية والاجتماعية في عملية التنمية المستدامة”. –انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان التقى وفدي المنتدى الاسلامي الوطني وجمعية الإمام الرفاعي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وفدا من المنتدى الاسلامي الوطني الذي يضم هيئات وشخصيات اسلامية برئاسة الأستاذ عدنان رمضان، كما استقبل وفدا من جمعية الإمام احمد الرفاعي للتنمية الاجتماعية برئاسة الأستاذ كمال الرفاعي الذي قدم له كتابا بعنوان “علم بالقلم” الذي يسلط الضوء على الأهمية الكبرى للخط العربي في الحضارة الإسلامية، والتقى أمين عام مؤسسة الإمام الحكيم السيد علي الحكيم وبحث معه في الشؤون الإسلامية وأوضاع المنطقة.-انتهى-

——-

ahmad kabalan

أحمد قبلان: أمن لبنان ضرورة لبقاء البلد

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أكد فيها “أن الرذيلة ممنوعة، سواء كانت أخلاقية أم فكرية أم سياسية أم اجتماعية، ومن ليس أمينا على وجع الناس وأخلاقها وأسواقها، ليس أمينا على السلطة ولا يجوز أن يكون فيها”.

وأشار إلى أن “من الدين والقانون وفطرة الإنسان ومنطق الوجود والمصلحة الطبيعية، التمسك بالقيم التي تمنع تحويل الإنسان إلى سلعة، وتحويل الأوطان إلى وكالات تجارية وإباحية مختلفة”.

أضاف قبلان “إن من يسكت عن الظلم والفشل السياسي والابتزاز السلطوي وخيانة الأولويات ومصادرة مشروع الإنسان والمواطن كما هو مقرر بمنطق الفطرة الإنسانية، هو شريك مع الظالم، وسيخسر الدنيا والآخرة، فاتقوا الله عباد الله، وعيشوا حقيقة الانتماء إلى الكلمة، لأن من يخسر فريضة معارضة الفساد، يخسر رحمة الله، اتقوا الله عباد الله، وفروا إلى الله من الله، وامضوا في الذي نهجه لكم وقوموا بما عصبه بكم. لأن من يترك الله أو يهجر فريضته سيجد نفسه فريسة الفساد. فمحاربة الفساد واجبة بالمنطق الديني، والأخلاقي، وبالفطرة الطبيعية للانسان، وهذا أمر نشدد عليه في دولتنا التي نعيش في كنفها، وتحت سلطتها، بمنطق المؤسسات، التوازن السياسي يعني توازن إنماء وبيئة ونفقات وخدمات عامة، بحيث لا تتحمل منطقة عبء منطقة، ولا يتحمل الريف عبء بيروت أو جبل لبنان، فيما أكبر الحصص يجري إنفاقها في بيروت وجبل لبنان”.

وأشار إلى أن “الطامة الكبرى التي فحت روائحها على أهل السياسة وهي أزمة النفايات، إن كانت تدل على شيء، ومهما فتشنا عن عذر، تدل على أن بلدا لا يجد حلا جذريا لنفاياته بالتأكيد لن يجد حلا لقضاياه السياسية والاجتماعية المعقدة والمتشابكة في منطقة تلفها النيران. وبالتالي، طبقة سياسية لا تستطيع أن تنظف شوارع وطنها من النفايات كيف ستتفق على انتخاب رئيس جمهورية؟ وكيف ستتفق على إدارة البلد ومؤسساته؟ وكيف ستفعل العمل الحكومي؟ وكيف ستفعل العمل التشريعي؟ لذلك أيها الإخوة، المشكلة تنحصر بالعقلية السياسية المهترئة والمرتهنة التي أعدمت كل أولويات الوطن والمواطن، ولم تبصر إلا أولوياتها الشخصية والفئوية والمذهبية والمناطقية”. وجدد دعوته تأكيد ضرورة “أن أمن لبنان ضرورة طبيعية لبقاء بلدنا، وتماسك بلدنا، وأن تأمين عودة بلدة عرسال لجيرانها ووطنها يجب أن يحتل أكبر أولويات الحكومة والمؤسسة العسكرية والأمنية، ولا يجوز التهاون والاعتذار بالتناقضات السياسية”.

وختم قبلان “إن ما تمر به المنطقة خطير للغاية، ويحتاج إلى جهود عربية وإسلامية كبيرة للحد من حرائق الفتن الطائفية والمذهبية والسياسية التي تشكل ورقة ذهبية بيد الغرب والإسرائيلي، وهذا يستدعي من كبريات الدول الإسلامية والعربية العودة إلى الله للمساهمة بوصل ما انقطع بين إيران والسعودية، بما في ذلك وأد الفتن المذهبية، ووقف النزيف السوري واليمني والعراقي والليبي والمصري… وهذا يقتضي الجلوس على طاولة واحدة لتحديد الأولوية والمصالح الجامعة للعرب والمسلمين، لأن أي خسارة للعرب والمسلمين هي ربح مطلق لإسرائيل: وقد أكدنا مرارا أن أطفئوا نار الشام قبل أن تحرق بيوت العرب، وقد حان الوقت للدخول بتسوية كبيرة تمنع سقوط المنطقة بحرب لا تبقي ولا تذر”…-انتهى-

——-

shkair19-2-2016

افتتاح الملتقى الاقتصادي القبرصي اللبناني في ليماسول

شقير: رغم الصداقة المتينة بين لبنان وقبرص الا ان علاقاتهما الاقتصادية لا تزال متواضعة

أ.ل) – إفتتح صباح اليوم الملتقى الاقتصادي القبرصي- اللبناني في فندق St Raphayel – ليماسول الذي تنظمه شركة “كوميد” بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان وغرفة تجارة وصناعة قبرص وبدعم من مجلسي رجال الاعمال في البلدين.

شارك في الملتقى وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصي جورج لكوتريبس، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير على رأس وفد اقتصادي لبناني، ورئيس غرفة تجارة وصناعة قبرص ماريوس سياكيس، سفير لبنان في قبرص يوسف صدقة، وزير الداخلية الاسبق زياد بارود، رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان (ايدال) نبيل عيتاني، رئيس هيئة ادارة قطاع النفط في لبنان وسام الذهبي، الأمين العام للمجلس الاعلى للخصخصة زياد حايك، رئيس الجمعية القبرصية اللبنانية الحاجي روسوس، رئيس مجلس الاعمال اللبناني – القبرصي جورج شهوان، رئيس اساقفة مطرانية قبرص المارونية يوسف سويف، رئيس الشركة المنظمة جورج مفرج، وحشد كبير من الفعاليات الاقتصادية اللبنانية ورجال الاعمال اللبنانيين، بلغ عددهم نحو 200 شخص، وحضر ايضا من الجانب القبرصي نحو 200 شخص يمثلون القطاعات الاقتصادية المختلفة.

سياكيس

بداية، تحدث رئيس غرفة التجارة القبرصية، فرحب بانعقاد الملتقى الاقتصادي القبرصي- اللبناني “لتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين”، مشيرا الى “اهتمام القطاع الخاص القبرصي بزيادة التعاون مع نظيره اللبناني لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين على كافة المستويات”.

وإذ اشار الى “وجود الكثير من الفرص الواعدة في مختلف القطاعات في قبرص، ابدى استعداده “وضع كل امكانيات غرفة قبرص بتصرف رجال الاعمال اللبنانيين، لتسهيل اعمالهم في قبرص”.

روسوس

وألقى رئيس الجمعية القبرصية اللبنانية كلمة أعلن في بدايتها ان وزير المالية والاعمال القبرصي جورج ياديز ورئيس “DC” سيزوران المعرض المقام لرجال الاعمال.

وعرض الميزات التفاضلية التي تتميز بها قبرص، معتبرا ان “هذا الملتقى سيشكل محطة اساسية لتحفيز وتشجيع اللبنانيين على الاستثمار في قبرص التي كانت تعاني من أزمة اقتصادية لكنها شهدت في العام 2015 نموا اقتصاديا بنسبة 1,5 في المئة، ومن المتوقع ان ترتفع هذه النسبة كثيرا عام 2016”.

واشار الى ان “قطاع السياحة سيشكل العنصر الاكثر جاذبية كما ان النظام الضرائبي يعتبر الاكثر مرونة في الاتخاد الاوروبي”.

ولفت روسوس الى ان المناخ في قبرص يشكل عامل جذب سياحس، كذلك الامن كون قبرص تعد الخامسة عالميا من ناحية الأمان، كما ان قوانينها مماثلة للاتحاد الاوروبي، فضلا ان مواطنيها بإمكانهم الدخول الى 140 بلدا من دون تأشيرات”.

شقير

وتحدث شقير فأعرب عن أمله “بالوصول الى خطوات عملية ورؤية مستقبلية لتطوير علاقاتنا الاقتصادية لا سيما بين القطاع الخاص في البلدين”، مؤكدا ان “وجود هذا العدد الكبير من رجال الاعمال اللبنانيين في الملتقى يعكس رغبة كبيرة من الجانب اللبناني للتعاون مع القطاع الخاص القبرصي”.

وقال: “منذ فترة تم تأليف مجلس رجال الاعمال اللبناني – القبرصي برئاسة جورج شهوان ويضم نخبة من رجال الاعمال اللبناييين، ونحن كلنا ثقة بأن يتمكن من تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية الثنائية بين بلدينا”، ولفت الى انه “رغم الصداقة المتينة بين لبنان وقبرص الا ان علاقاتهما الاقتصادية لا تزال متواضعة وهذا يبرز بشكل واضح من خلال التبادل التجاري بينهما الذي بلغ حوالي 35 مليون دولار في العام 2015”.

ورأى ان “هناك امكانيات كبيرة لتطوير هذه العلاقات على مختلف المستويات من خلال اقامة شراكات عمل بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم القبارصة”.

وقال: “نحن ننظر بإيجابية كبيرة للاستثمارات التي يقوم بها اللبنانيون في قبرص لا سيما في مجال البناء والمقاولات والسياحة. ونطمح أن يكون التعاون بشكل متبادل وبالاتجاهين”.

أضاف “هناك امكانية كبيرة لتفعيل السياحة البينية وكذلك في جعل لبنان وقبرص وجهة سياحية واحدة وكذلك الاستفادة في هذا الاطار من مشروع الذي اطلقه وزير السياحة تحت اسم “طريق الفينيقيين” لأن قبرص هي من هذه الخارطة السياحية في المتوسط”.

وتابع “لقد انعم الله على بلدينا بالنفط والغاز ومن الضروري التعاون بشكل فاعل في ما بيننا لجهة خلق شراكات حقيقية للاستفادة من هذه الثروة عبر تسويقها وكذلك من خلال تبادل المعرفة والخبرات لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الثروة”.

وختم “نحن نتطلع لأن يكون لبنان مقرا للشركات القبرصية للدخول الى الاسواق العربية والافريقية كما نأمل ان تشكل قبرص مدخلا للبنان الى أوروبا”.

شهوان

وتحدث شهوان، فأعرب عن فخره بإعلان انطلاق المجلس اللبناني القبرصي “الذي أسس من قبل رجال أعمال لبنانيين يملكون الحماس للاستثمار في قبرص وهم منذ زمن يتواجدون في هذا البلد الصديق، بالتزامن مع المجلس القبرصي اللبناني الموجود برئاسة حجي روسوس”.

وأكد ايمانه بمستقبل العلاقات الثنائية “انطلاقا من دور مجلس الاعمال اللبناني القبرصي الكبير في تقوية العلاقة بين البلدين بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة في لبنان لتشجيع اللبنانيين على الاستثمار في قبرص واعطائهم المعلومات والارشادات ومعالجة كل المخاوف والعمل مع السلطات لتقديم افضل الاستثمارات وتحفيز كل الشركات التجارية بين البلدين”.

وتوقع “ان ترتفع الاستثمارات اللبنانية في كل القطاعات في قبرص”، مشيرا الى ان “المجلس يحاول الوصول الى عدد كبير من المستثمرين وتشجيعهم للعمل في مجال العقارات والمطاعم والسياحة وغيرها من الاستثمارات”، لافتا الى ان قبرص “تقدم تحفيزات كبيرة، فعلى سبيل المثال هناك 12 مصرفا لبنانيا في قبرص وهذا يعد محفزا لمجيء اللبنانيين والاستثمار في هذا البلد”.

وختم “نمتلك الكثير من النقاط المشتركة وبالتعاون سويا سنساهم برفع مستوى العلاقات الاقتصادية في البلدين”.

وزير الطاقة

وألقى وزير الطاقة القبرصي كلمة دعا فيها لبنان الى “الاسراع بالبت في ملف النفط والغاز”، وقال: “قبرص استطاعت ان تستقطب شركات عالمية عاملة في هذا المجال في حين ان لبنان لا يزال ينتظر”. وكرر دعوته لبنان “بالإسراع في انجاز الخطوات المطلوبة في هذا الاطار لأن ذلك يصب في مصلحة البلدين”.

واشار الى ان قبرص “تطمح لأن تكون مركزا طاقويا في البحر المتوسط”.

افتتاح المعرض

بعد ذلك، تم افتتاح المعرض المصاحب للملتقى والذي يضم نحو 50 شركة توزعت مناصفة بين لبنان وقبرص، وقام المشاركون في الملتقى والحاضرون بجولة في ارجاء المعرض واطلعوا على السلع والخدمات المعروضة.

جلسات عمل

ثم بدأت الجلسات فكانت الجلسة الاولى عن الاستثمار في لبنان، وقدم عيتاني عرضا مفصلا عن الوضع الاستثماري في لبنان، فرأى أن هذا اللقاء ما بين الهيئات الاقتصادية اللبنانية- القبرصية “يشكل فرصة حقيقية لإرساء شراكات عمل بين رجال أعمال لبنانيين ونظرائهم القبرصيين”.

وأوضح أن هدف الزيارة هو “إطلاع رجال الأعمال القبارصة على المناخ الاستثماري للبنان والميزات التفاضلية لهذا البلد”، مشيرا إلى أن “لبنان لا يزال من بين الدول الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة مع تسجيل هذه الاستثمارات نسبة مئوية مرتفعة وصلت إلى 6 في المئة من حجم الناتج المحلي في العام 2014، ما أتاح للبنان الحفاظ خلال السنوات العشرة الأخيرة على أعلى المراتب بين الدول العربية من حيث حجم الاستثمار نسبة إلى إجمالي الدخل المحلي”.

وعرض عيتاني ميزات المناخ الاستثماري في لبنان معلنا استعداد المؤسسة “تقديم الدعم والمساندة لكل مشروع من شأنه أن يعزز التعاون بين المستثمرين من البلدين”.

الجلسة الثانية

وخصصت الجلسة الثانية لواقع النفط والغاز في لبنان، وتحدث فيها الذهبي عن آخر المستجدات والتطورات الحاصلة في لبنان في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية. وعرض الإطار التشريعي والمالي والقانوني والتحضيرات التي تجريها الهيئة في المجالات التقنية والفنية والبيئية والدراسات المبنية على المسوحات الثنائية والثلاثية الأبعاد. وناقش التحديات الناتجة عن انخفاض الأسعار عالميا ومدى تأثيرها على جذب الشركات العالمية، “علما بأن لبنان قام بتأهيل 46 شركة عالمية للاشتراك في دورة التراخيص الأولى”. وعرض ملخصا عن مسودة اتفاقية الاستكشاف والإنتاج ودفتر الشروط كما عرض ميزة لبنان في استقطاب الاستثمارات الأجنبية.

كذلك عرض الذهبي سوق الغاز الطبيعي في لبنان والدراسات التي تجريها الهيئة في هذا الخصوص إمكانية تصدير الغاز وتسويقه في الأسواق الإقليمية المجاورة والعالمية.

الجاسة الثالثة

وتحدث في الجلسة الثالثة حايك، الذي أكد ان “لبنان مقبل على مشاريع كبيرة في مجال البنية التحتية، وهذا سيتم في حال اقر قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص او لم يقر، لأن البلد بحاجة ماسة لمثل هذه المشاريع، كما ان البلديات ستنفذ هذه المشاريع وأكيد بالتعاون مع القطاع الخاص”، مشيرا الى ان “المؤسسات الصغيرة سيكون لها دور هام في هذا الاطار”.

الجلسة الرابعة

أما الجلسة الرابعة والاخيرة المخصصة للبنان، فتحدث فيها رئيس مجلس ادارة بنك بيروت والبلاد العربية غسان عساف الذي عرض واقع القطاع المصرفي اللبناني وقوته وتميزه.

ولفت الى ان “بنك بيروت والبلاد العربية رغم الضائقة الاقتصادية التي مرت فيها قبرص، الا انه افتتح مقرا جديدا له منذ بضعة اشهر في الجزيرة”.-انتهى-

——-

666[1]

صحيفة أميركية: السعودية منظمة إجرامية واستعدوا لسقوطها

(أ.ل) – نشرت صحيفة “ديفينس 1” الأميركية تقريراً بعنوان “استعدوا لسقوط آل سعود”، اعتبرت فيه أن السعودية ليست دولة وإنما “مشروع تجاري غير مستقر وفاسد”، مشبهة إياها بـ “منظمة إجرامية”.

واعتبرت الصحيفة في تقريرها نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري الذي نشره المغرد السعودي الشهير “مجتهد” على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” “أنه يجب على الولايات المتحدة أن تستعد للأيام المقبلة واختيار البدائل”.

وجاء في التقرير “أنّ النخبة الحاكمة في السعودية تتصرف كـ “مشروع إجرامي متطور”، مشيراً إلى أن السعودية “على مدى نصف قرن، مثلت محور سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.

كما أشار التقرير إلى أن أميركا “اشترت إمدادات مضمونة من النفط، مقابل إمدادات مضمونة من الأمن”، متجاهلة بذلك “الممارسات الإستبدادية، وتصدير التطرف الوهابي”.

واعتبرت الصحيفة أن أميركا تعاند في وصف حليفتها السعودية بـ “المعتدلة”، مشيرةً إلى أن “ثقة الشركات الأميركية الخاصة ضيقة جداً فيما تشكل عائدات النفط السعودية صندوقا لمكافحة الإرهاب”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 16 شخصاً من التابعية السورية في منطقة عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 19/2/2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة عكار، 16 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية. وضبطت بحوزتهم سيارة و3 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——

darwish-hamdan19-2-2016

درويش عرض الأوضاع مع وفد المرابطون في البقاع

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وفداً من حركة الناصريين المستقلين، المرابطون، في البقاع برئاسة عضو مجلس القيادة بسام عراجي وعضوية زكريا زين الدين، معمّر هلال، محمد عراجي وشومان عراجي.

وبحث الوفد مع سيادته مجمل الأوضاع على الساحتين اللبنانية والإقليمية، ونوّه بمواقف المطران درويش المنفتحة على الجميع والداعية الى التلاقي بين مختلف مكونات المجتمع اللبناني، لتخطي المرحلة الحرجة من تاريخ المنطقة.

درويش شكر الوفد على زيارته ودعا الى تضافر جهود الجميع لتأمين انتخاب رئيس للجمهورية، وحمّل الوفد تحياته الى العميد مصطفى حمدان أمين الهيئة القيادية للحركة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في البرج الشمالي – الجنوب ومحيط ينطا – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19 شباط 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.30 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.

وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع.-انتهى-

——

kahwaji1-19-2-2016

kahwaji19-2-2016

kahwaji2-19-2-2016

قهوجي بحث علاقات التعاون مع Darsie Rogers

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، ظهر اليوم، قائد القوات الخاصة في القيادة الوسطى الأميركية اللواء Darsie Rogers على رأس وفد مرافق، بحضور القائم بأعمال السفارة الأميركية السيد Richard Jones، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ومتابعة برنامج المساعدات الأميركية المقرّرة للجيش اللبناني، والحاجات المطلوبة في ضوء التحديات الراهنة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى ذات اهتمام مشترك.

وكان العماد قهوجي، قد استقبل في وقت سابق رئيس المجلس البلدي لمدينة جبيل السيد زياد حواط الذي توجّه بالشكر إليه، على مساهمة الجيش في المشاريع الإنمائية العائدة لمدينة جبيل وجوارها.-انتهى-

——-

 images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19 شباط 2016 البيان الآتي:

وبتاريخي 19 و25 /2/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 17 و27 /2 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /2 /2016 ولغاية 26 /2 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والصاروخية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخي 18و19 /2 /2016 ما بين الساعة 18.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية ليلية تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وبتاريخي 16 و25 /2 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 17و27 /2 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة.

واعتباراً من 15/ 2/ 2016 ولغاية 19/ 2/ 2016 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش اللبناني بمشاركة وحدات من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ رماية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة، وذلك من البقعة الواقعة جنوب بلدة الناقورة باتجاه البحر.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

واعتباراً من 15 /2/ 2016 ولغاية 17/ 2/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة مزرعة حنوش – حامات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army19-8-2017

نشرة السبت 19 آب 2017 العدد 5337

أسلحة ومراكز ’داعش’ في الجرود .. الجيش اللبناني: نخطط وسننتصر.. والمعركة مستمرة ملف الأسرى سيكون ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *