الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 14 تشرين أول 2014 العدد2698

نشرة الثلاثاء 14 تشرين أول 2014 العدد2698

 

رعى توقيع هبة من الريجي الى مؤسسة باسل فليحان
علي حسن خليل: ندرس المراسيم المتصلة بدعم القدرات لإدارة المداخيل النفطية المرتقبة

(أ.ل) – رعى وزير المال علي حسن خليل اليوم توقيع إتفاقية هبة من إدارة حصر التبغ والتنباك “الريجي”إلى معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي، هدفها تعزيز القدرة التكنولوجية والمعلوماتية للمعهد من خلال تقديم مساعدة بقيمة 590,000 دولار اميركي لتمويل شراء برنامج معلوماتي خاص للارشفة الالكترونية. ووقع الاتفاق رئيس مجلس إدارة “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، ومديرة معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي لمياء المبيض بساط.
البساط
وتحدثت لمياء بساط فثمنت “الدور الذي تقوم به إدارة الريجي”، وأكدت “التعاون بينها وبين المعهد”، واشارت الى انه “سيكون لمشروع موضوع الاتفاقية أثر كبير على نوعية نشاطات المعهد التي تستفيد منها وزارة المالية وكذلك شبكة المسؤولين الماليين في إدارات ومؤسسات الدولة جميعها من خلال استخدام أفضل لتكنولوجيا المعلومات”.
وتوقعت “نتائج على آليات العمل الداخلية التي يعتمدها المعهد لناحية تسهيل عمليات حفظ وإدارة المعطيات والوثائق، وتوفير المعلومات وتسهيل عملية البحث عنها واسترجاعها ومقارنتها واستخدامها في التخطيط لعملنا وتعزيز انتاجية فريق عمل المعهد وتسهيل التواصل فيما بين الأقسام وفيما بين العاملين إلى غيرها من النتائج”.
سقلاوي
بدوره شدد سقلاوي على “أهمية الإدراة والرعاية التي يوفرها وزير المالية لإدارة حصر التبغ والتنباك، الأمر الذي يسهل عليها الكثير من المبادرات والنجاحات التي ترغب في القيام بها والتي تشكل المساعدة المالية للمعهد المالي والاقتصادي لباسل فليحان اليوم واحدة منها”.
وأشار إلى أن الريجي “يسعى لمد العون لبعض المؤسسات العامة وللقيام بأعمال تخدم التنمية الريفية”،. وقال: “مؤسستنا تتعاطى بشأن يعتبر ضارا بالصحة وهو انطباع سلبي تجاه المواطنين والرأي العام والقانون ( قانون منع التدخين)، ونحن نحاول إزاء هذا الانطباع أن تكون مؤسستنا عاكسة للأدوار الإيجابية، من خلال إدراجها في موازنتها مساعدات لتنمية البلدات الريفية”، مشيرا إلى “مساعدة متواضعة قدمت للجيش اللبناني وأخرى سيتم تقديمها إلى الأمن العام، إضافة إلى مساعدة عشرات آلاف عائلات مزارعي التبغ”، لافتا إلى “توجيهات وزير المالية علي حسن خليل بالإسراع بشراء المحصول لهذا العام بأفضل الشروط”.
وزير المال
والقى الوزير حسن خليل كلمة جاء فيها: “مرة أخرى نلتقي لنشهد على واحدة من تقديمات إدارة الريجي للدفع باتجاه تغير الصورة النمطية المعطاة لهذه الإدارة كواحدة من المؤسسات التي في طبيعتها تواجه واحدة من أصعب المشكلات التي يتصدى لها العالم وهي مسألة التدخين، وتحول طاقاتها وقدراتها المادية إلى إيجابية من خلال الدفع باتجاه إعطاء فرص للكثير من المشاريع التنموية والداعمة للمؤسسات. وهذا أمر على صعوبته أصبح متوفرا نتيجة المرونة التي تتعاطى بها إدارة الريجي مع القضايا والمسائل التي تهم المواطنين بشكل عام والإدارة اللبنانية. وكنا قد تحدثنا خلال المرحلة الماضية خلال زيارة الريجي عن أهمية ما نقدم عليه وبجرأة هذه الإدارة باتجاه تصحيح هذه الصورة ومن خلال ما تقدم سواء على مستوى تنمية المناطق التي يتعاطى معها المزارع ويحتك بها، وسواء على مستوى القضايا التي تتصل بعمل إدارات مختلفة”.
وقال: “ما نشهده اليوم هو عمل يكتسب أهمية استثنائية عبارة عن شراكة بين إدارة منتجة وبين إدارة تستفيد من الإمكانية المادية لتعطي دفعا للادارة العامة من خلال هذا البرنامج المعلوماتي الذي تقدم الريجي تمويله ليؤمن فرصة مكننة شاملة لمعلومات وبرامج، لا يستفيد منها معهد باسل فليحان فقط، بل تساهم في رفد الإدارة اللبنانية بشكل عام وإدارة وزارة المالية بشكل خاص. ولهذا الأمر بطبيعته أهمية استثنائية في حياتنا مع تجديد الثقة بالإدارة العامة”.
وتابع “خلال الفترات الماضية كان هناك نوع من التشكيك في قدرة المؤسسات العامة والإدارة العامة وموظفي القطاع العام على القيام بمسؤولياتهم وواجباتهم، اليوم ومن خلال تجربتي نجدد ثقة كبيرة بموظفي القطاع العام الذين يبدعون ويقدمون إمكانيات هائلة على مستوى القدرات والتضحيات، والأمر برأيي لا يحتاج إلا إلى تشغيل وإلى رقابة ومتابعة ونستطيع أن نوفر الكثير من الخدمات الاستشارية ومن الإدارات الرديفة التي تسيطر على الإدارة العامة في البلاد”.
ولفت إلى أننا “اليوم عندما ننجز مثل هذا المشروع نعطي فرصة من الكم الهائل، من المعلومات وإدارتها وحفظها ووضعها بالطريقة السهلة والصحيحة وبمتناول كل العاملين في القطاع العام”.
ورأى أن “هذا الأمر المهم جدا يتكامل مع الكثير من الجهد الذي يبذل على صعيد تحديث هذه الإدارة خاصة ونحن اليوم في مشروع سلسلة الرتب والرواتب وكنا قد وضعنا مجموعة من المواد التي تدفع في اتجاه مكننة وتحديث الإدارة العامة حيث كان هناك مادتان على الأقل حول تقديم التصاريح الضريبية بواسطة البريد الالكتروني وهذا إنجاز كبير بدأ تطبيقه، لكن كان هناك حاجة لقوننته ولتبليغ الكثير من المستندات الضريبية أيضا بواسطة البريد الالكتروني، وهذا عمل برأيي يضع الإدارة على السكة الصحيحة ويحتاج إلى تكاتف وتضامن في إدارات مختلفة، منها الاستفادة من المشروع الذي نحن مقدمون عليه اليوم”.
وشدد على ان “وزارة المالية كانت حريصة وقد شاركت بوفد منها في اللقاء السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وتقديم مجموعة من المشروعات التي تتصل بعمل الإدارة إيمانا منا بأهمية التنمية البشرية وتعزيز الكادرات وتأمين البرامج التي تساعد على إنجاز جيد ومهم لعمل الإدارة العامة، وكانت اقتراحات لسلسلة من المشاريع لتأسيس وحدة السياسات الضريبية التي تساهم وتلعب دورا كبيرا في إعداد الموازنات العامة”.
ولفت الى ان “اليوم هناك دراسة لGap Tax(الفجوة الضريبية) في إمكانية تحصيل الضرائب التي لا يمكن تحصيلها وترفع مستوى الالتزام بالتحصيل الضريبي دون زيادة أعباء إضافية ووضع الأسس لحساب الخزينة الموحد ما يوفر مسائل مهمة في إدارة الدين العام والسيولة والتي نعاني وخلال فترات طويلة منها، بالإضافة إلى تأمين نظام لتطوير الحسابات المالية وتطوير المراسيم المتصلة في دعم القدرات الإدارية والتقنية في الوزارة ولإدارة المداخيل النفطية المرتقبة. يجب أن نكون مستعدين لهذه المداخيل، خصوصا على مستوى إدارتنا لنكون جاهزين لمجرد المباشرة في تطبيق مراسيم النفط والبحث عنه، وهذا الأمر تمت مناقشته مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من أجل أن تكون جزءا من عملية تحضير وتحصين الإدارة العامة التي تلتقي مع ما نقدم عليه اليوم”.
وختم “هذا المشروع على تواضعه يمكن أن يكون حجرا أساسيا في سبيل دعم هذه الإدارة”.-انتهى-
——–
شقير: إقرار السلسلة ينذر بصرف 100 ألف عامل

(أ.ل) – حذر رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير من خطورة إقرار سلسلة الرتب والرواتب، “لأنها ستفضي الى كارثة اجتماعية والى اعتماد سقفين للحد الادنى، واحد للقطاع العام ويفوق ما يتقاضاه العامل في القطاع الخاص”.
وأوضح عبر Arab Economic News ان “السلسلة سترفع أساس الأجر في القطاع العام الى 872 ألف ليرة حدا أدنى يضاف اليها بدلات النقل والتعليم والضمان ليرتفع الأجر الشهري الى نحو مليون ونصف مليون ليرة اي ما يوازي ألف دولار، وهو يتجاوز الحد الادنى للأجر في القطاع الخاص المحدد بـ675 الف ليرة، علما ان لبنان يسجل بذلك سابقة خطرة حين يعتمد سقفين للحد الادنى للأجر”.
وأبدى خشيته من ان “يفضي إقرار السلسلة الى تسريح نحو 100 الف عامل”، واصفا الوضع الاقتصادي بـ”الصعب على أصحاب العمل والعمال معا”، مؤكدا “ضرورة اعتماد الحوار المباشر بين المعنيين لإمرار هذه المرحلة الاصعب في تاريخ لبنان”.
ورأى ان “التحديات التي يعانيها لبنان تتمثل في اهتزاز الوضعين السياسي والامني نتيجة الوضع الاقليمي، وملف النزوح السوري وما يتسبب به على صعيد نشوء مصانع غير مرخصة باتت تنافس المصانع الوطنية وتهدد استمرارها”.
وعن العمالة السورية قال: “نطالب بوضع مشروع قانون يحدد نسبة توظيف غير اللبنانيين بـ10% فقط حفاظا على العمالة اللبنانية”.
ولفت شقير الى ان المؤشرات الاقتصادية تميل نحو “الاحمر”، “اذ تراجع التصدير للمرة الاولى 17,8% في النصف الاول من السنة، وذلك للمرة الاولى منذ 15 عاما، وهذا يدل على وضع المصانع اللبنانية التي يعاني بعضها إفلاسات حقيقية”.
ودعا وزير الصناعة والمعنيين الى “انقاذ ما تبقى للبنان من صناعة وطنية”، وقال: “ان السياحة كانت ايضا القطاع الاكثر تضررا، اذ تراجعت ايراداتها من 8 مليارات دولار في 2010 الى 4 مليارات في 2013، فيما سجل النصف الاول من السنة تراجعا بنسبة 13%”. ورأى ان “المرحلة تقضي باعتماد الحوار والمرونة لتخفيف الخسائر بأقصى ما يمكن”.-انتهى-
———

المال والموازنة أقرت جدول اعمالها
كنعان: اتمنى ان تتوفر الارادة السياسية لاقرار السلسلة
بما بتناسب مع حقوق الناس وامكانيات الدولة

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور النواب حسن فضل الله، ايوب حميد، كاظم الخير، ياسين جابر، عباس هاشم، علي عمار وفؤاد السعد، المدير العام لوزارة المالية الدكتور آلان بيفاني والمستشار في وزارة الخارجية والمغتربين اليخاندرو بيطار.
بعد الجلسة، ادلى النائب كنعان بالتصريح الاتي: “خصصت الجلسة اليوم لدرس جدول الاعمال المتضمن خمسة بنود. والمشروع الاول يتعلق بزيادة مساهمة لبنان في المؤسسة العربية لضمان الاستثماري وائتمان الصادرات، وهذا الصندوق وهذه الهيئة تمول المشاريع الانمائية والاستثمارية في لبنان فيندر ما نساهم فيها بقدر ما تكون حصتنا اكبر بالتمويل الذي يمكن ان تقرره للبنان، وبالتالي هناك ضرورة بان يساهم لبنان كل مرة في زيادة رأس المال، علما اننا سألنا وزارة المالية عن هذه الزيادة التقنية التي تتم بسلفات خزينة ولكن لا تدفع فعليا وتبقى كضمانة، وبذلك لا يخسر لبنان شيئا انما على العكس فهو يربح من خلال زيادة حصته من هذه الصناديق للمشاريع الاستثمارية.
اضاف “كذلك لدينا زيادة لمساهمة الدولة اللبنانية في صندوق النقد العربي التي يمول مشاريع كثيرة جدا في لبنان، وبالتالي ضرورة ان يكون لبنان حاضرا في هذا الصندوق، ونتحدث عن اكثر من مليار دولار من البنك الدولي لمشاريع انمائية، وكذلك الامر من القروض الميسرة من صندوق النقد العربي، وهذه القروض تساهم بشكل فعال جدا في عملية تنمية الوضع في لبنان وبناء البنى التحتية لمشاريع تربوية وانمائية الخ. وثالثا المشروع المتعلق بزيادة مساهمة الدولة اللبنانية في المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا ايضا. ورابعا المشروع المتعلق بزيادة مساهمة لبنان في الصندوق العربي للائتمان الاقتصادي والاجتماعي وخامسا المشروع الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة دولة الكويت للتعاون التجاري، وقد اقرت اللجنة كل هذه المشاريع وتتمنى ان تكون على جدول اعمال الجلسة التشريعية المقبلة، لاننا نعتبر ان هذه الاتفاقيات وهذه المساهمات هي ضرورة استراتيجية للبنان ولتأكيد حضوره ماليا على الساحة العربية وكذلك بالنسبة للاتفاقيات التجارية واطر التعاون مع الدول العربية التي تساهم في تنمية الوضع في لبنان”.
وذكر كنعان بان لجنة المال والموازنة ستعقد جلسة يوم الخميس المقبل في مكتبة المجلس، وقال: “هذه الجلسة مخصصة لمناقشة كل الاشغال في لبنان وكل مشاريع وزارة الاشغال العامة والنقل ومجلس الانماء والاعمار وهي بموجب مشروع محال من الحكومة بقيمة (764) مليار ل.ل. يشمل كل المناطق اللبنانية من الجنوب حتى الشمال مرورا بجبل لبنان والعاصمة بيروت الخ”.
وجدد دعوته للنواب للحضور “وخصوصا منهم نواب الاقضية الذين يعتبرون اولويات مشاريع مناطقهم غير مؤمنة، وقد سمعنا بشكاوى الكثير من نواب عكار ومن نواب جبل لبنان ومن الجنوب”، وقال: “لبحث هذه المواضيع، نحن وجهنا الدعوة لكل النواب ليعبروا عن اولويات مناطقهم بشكل عملي وجدي، وان هذا الامر مهم جدا حتى لا يبقى هناك ترابط ما بين المشاريع التي تقر وبين اولويات الناس في المناطق”.
اضاف كنعان “سأطلب من وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ومن مجلس الانماء والاعمار ان تكون هناك خارطة طريق عامة للمشاريع في كل المناطق اللبنانية تعد اولوية كل مشروع، حتى تكون المناطق عملية وجدية بكلفة كل مشروع وتلزيمه وتنفيذه”.
وردا على سؤال، قال كنعان: “ستعود اللجان المشتركة الى الاجتماع غدا لاستكمال الموضوع المتعلق بالتعليم والنقاط العالقة فيه، واحب ان أقول ان جلسة الامس للجان المشتركة عالجت مشكلة العسكريين، فبدل ان تذهب الى وضع مشروع قانون جديد للعسكريين وتنتظر شهرا او اكثر، فسيعود العسكريون بتصور لمطالبهم بدل وضع مشروع جديد فهذا الامر يسهل علينا وعلى مجلس النواب قبل الجلسة التشريعية المرتقبة والتي لم يحددها بعد دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ولكن كما علمنا انها ستكون قبل نهاية الشهر الحالي”.
وردا على سؤال آخر قال كنعان:” ان المشكلة ليست جلسات اللجان المشتركة انما عدم توافر الارادة السياسية . لنخرج من الكلام عن اللجان على تنوعها وحتى على اتفاقنا او على خلافنا الى ما انتهت اليه اللجان سواء اللجان المشتركة او اللجنة الفرعية التي ترأستها انا، واللجنة التي ترأسها الزميل جورج عدوان او الهيئة العامة، والمشكلة الفعلية ان البعض لا يأخذ اعمال هذه اللجان على محمل الجد سياسيا، وان القرار النهائي السياسي يأتي فجأة ليطيح بكل الاعمال ويعيدنا الى الوراء في هذا الموضوع، والمطلوب ان تحترم الارادة السياسية عمل اللجان والذي يشارك فيه جميع الفرقاء حتى نصل في النهاية الى نتيجة عملية جدية في هذا الملف، وعلينا التمييز بين العمل الجدي للجان وبين الارادة السياسية المفقودة حتى اليوم، واتمنى ان تتوفر جديا هذه المرة لاقرار هذا المشروع بشكل بتناسب مع حقوق الناس، ومع امكانيات الدولة”.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين قتالية وتدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14/10/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 14/10/2014 ولغاية 18/10/2014  ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بتنفيذ تمارين قتالية يتخللها استعمال ذخيرة حية وخلبية وقنابل مدخنة.
وبتواريخ 16و17/10/2014، اعتباراً من الساعة 5,00 ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في حقل رماية حنوش – حامات ، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، واستخدام طوافات وزوارق حربية.
وبتاريخه, ما بين الساعة10.30  والساعة  12.30ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة  في محيط بلدة بليدا – الجنوب.-انتهى-
———
بري يلقي غداً كلمة أمام المنتدى العالمي للاستثمار 2014 في جنيف

(أ.ل) – يلقي رئيس مجلس النواب نبيه بري غداً كلمة كأحد المتحدثين الرئيسيين أمام المنتدى العالمي للإستثمار 2014 الذي تنظمه الامم المتحدة والإتحاد البرلماني الدولي في جنيف وسيتحدث فيها عن التحديات التي تواجه لبنان والمنطقة جراء الإرهاب داعياً الى حماية الإستثمارات.
وقد تابع الرئيس بري اليوم مشاوراته على هامش أعمال المؤتمر الـ131 للإتحاد البرلماني الدولي مع رؤساء المجموعات العربية والإسلامية والآسيوية والأفريقية في محاولة للتوصل إلى توحيد التوجه حول البند الطارئ للمؤتمر الذي سيطرح اليوم، والمتعلق بالإرهاب والقضية الفلسطينية وكذلك حول توحيد الموقف في انتخاب رئيس الإتحاد الجديد بعد غد الخميس.
وعقدت لجنتا البيئة والمرأة صباح اليوم إجتماعاً تناول الدفع بإتجاه إحداث تغييرات مهمة لصالح النساء والفتيات، وشارك الوفد البرلماني في هذا الإجتماع وهو يضم النواب: عبد اللطيف الزين، جيلبيرت زوين، محمد قباني وإميل رحمة.
وكانت زوين قد أكدت للمجتمعين إقرار قانون حول العنف ضد المرأة في لبنان وشددت على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة في الحياة السياسية والإجتماعية وإلغاء التمييز ضدها.
وأوضح عضو الوفد النائب محمد قباني أن لبنان وزع معلومات عن آثار النزوح السوري إلى لبنان على الجوانب الإنمائية والضغط على البنى التحتية، وهي دراسة أعدتها وزارة البيئة بدعم من الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي.
وترأس النائب الزين بصفته رئيساً للجنة الشؤون الخارجية وفد لبنان في جلسة مناقشة البند الطارئ.
والجدير بالذكر أن هناك عشرة مشاريع مطروحة، أربعة منها تتعلق بالإرهاب من الإمارات العربية المتحدة و سوريا وايران وتشيلي.
كما تقدمت الإكوادور بإقتراح حول دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.
وكان النواب: الزين ورحمة وزوين عقدوا اجتماعاً مع الوف الألماني في حضور الوفدين البرلمانيين العراقي والأردني.
وشرح الوفد اللبناني أعباء النزوح السوري على لبنان وطالب المجتمع الدولي بالمسارعة في تقديم الدعم والمساعدة لمواجهة هذه المشكلة.-انتهى-
——–
اللواء اللوجستي تسلم دفعتين من المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي بتاريخي 12 و 14/10/2014 ، دفعتين من الذخائر المتنوعة، وذلك ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
——–
اطلع من رو على سير عمل المحكمة الخاصة بلبنان
والتقى رئيس مجلس ادارة ال”ام.تي.في” ووقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الاوروبي
سلام: المساعدات التنموية تعزز الاستقرار
ونطالب ببرامج لنقل اعداد كبيرة من النازحين الى دول أخرى

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الحكومي اليوم ،رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان فرنسوا رو الذي اطلعه على سير العمل في المحكمة.
واستقبل سلام بعد الظهر رئيس مجلس ادارة تلفزيون ال “ام.تي.في” ميشال المر.
توقيع مذكرة تفاهم
دعا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام المفوضية الاوروبية ودول الاتحاد الاوروبي الى زيادة مساعداتها التنموية للبنان، مؤكدا ان “ذلك سيؤدي الى تعزيز الاستقرار الذي تحتاج اليه البلاد”.
وكان الرئيس سلام يتحدث في السراي قبل رعايته توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بإطار الدعم الموحد الذي يحدد الاولويات والمخصصات المالية للتعاون بين الاتحاد الاوروبي ولبنان بين 2014 و2016.
ووقع الاتفاق عن الجانب الاوروبي مفوض شؤون التوسع والسياسة الاوروبية للجوار في الاتحاد الاوروبي ستيفان فوليه، وعن الجانب اللبناني وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم.
وحضر التوقيع وزراء: التنمية الادارية نبيل دو فريج، الطاقة والمياه ارثيور نظريان والبيئة محمد المشنوق، سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست وعدد من سفراء دول الاتحاد الاوروبي.
وشدد الرئيس سلام في كلمته على “أهمية أن تعي المفوضية الاوروبية ودول الاتحاد الاوروبي خطورة التهديدات التي يواجهها لبنان وتداعياتها الاجتماعية والاقتصادية المحتملة”.
وقال إن “المخصصات الاوروبية المقررة للعامين المقبلين يجب أن تركز على التنمية البنيوية”، معتبرا أن “دعم مشاريع محددة في المجتمعات المحرومة من شأنه تخفيف حدة التوتر الاجتماعي وحفظ الاستقرار”.
وأكد “أهمية أن تضخ المساعدات عبر القنوات الحكومية اللبنانية”، مشيرا الى أن “القطاع العام اللبناني أثبت كفاية متميزة في تخطيط المشاريع والبرامج ودرسها وتنفيذها.
وطالب الرئيس سلام في ختام كلمته، الاتحاد الاوروبي ب”دعم المساعي اللبنانية للحصول على مزيد من المساعدات للنازحين السوريين والمجتمع المضيف على حد سواء”.
ودعا الى “اتخاذ قرارات لمشاركة لبنان عبء النازحين، عبر اطلاق برامج لنقل اعداد كبيرة منهم الى دول أخرى”.
وتراوح قيمة المخصصات الاوروبية للبنان بموجب الاتفاق الجديد بين 130 مليون و 159 مليون يورو.
وستستخدم هذه الأموال في ثلاثة مجالات هي اصلاح النظام القضائي والأمني، ترسيخ التماسك الاجتماعي وتعزيز التنمية الاقتصادية وحماية الفئات المحرومة اجتماعيا، وتعزيز الادارة المستدامة والشفافة للطاقة والموارد الطبيعية.
فوليه
وبعد التوقيع، عقد فوليه مؤتمرا صحافيا استهله بالقول: “دعوني أبدأ بشكر لبنان على هذا الترحيب الحار. ويسرني إنجاز اتفاقنا مع الحكومة اللبنانية في شأن أولويات التعاون للفترة 2014-2016 عبر توقيع “مذكرة التفاهم الخاصة بإطار الدعم الموحد”. ويحدد هذا الإطار القطاعات ذات الأولوية والمخصصات المالية لتعاون الاتحاد الأوروبي مع الجمهورية اللبنانية. وهذا دليل إضافي على التزام الاتحاد الأوروبي العميق تجاه لبنان في هذه الظروف الدقيقة”.
واضاف “في الواقع، يدرك الاتحاد الأوروبي جيدا أن لبنان يواجه تحديات أمنية وسياسية وإنسانية واجتماعية واقتصادية استثنائية.
أود التشديد على تقديرنا للجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات والشعب اللبناني حتى اليوم، والدعم والاستضافة لعدد غير مسبوق من اللاجئين الذين فروا من أعمال العنف الدائرة في سوريا. وسيبقي الاتحاد الأوروبي على التزامه، في إطار علاقاتنا الثنائية وردا على تداعيات الأزمة السورية. ويشكل الاتحاد الأوروبي الجهة الأولى التي تقدم المساعدات الإنسانية والتنموية الى لبنان. فمنذ عام 2012، تجاوز التمويل الإجمالي من الاتحاد الأوروبي النصف مليار يورو على شكل قروض، فيما يصل مستوى الدعم القائم إلى ملياري يورو، إذا أخذنا في الاعتبار المنح والقروض من مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء. وتم هذه السنة توفير مساعدات إضافية للتخفيف من الضغط الذي يسببه تواجد أكثر من 1,1 مليون لاجئ. وتعهد الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي خلال الجمعية العمومية للأمم المتحدة تخصيص 215 مليون يورو إضافية للمساهمة في مواجهة تداعيات النزاع السوري، مما يرفع قيمة استجابة الاتحاد الأوروبي لسنة 2014 إلى 380 مليون يورو. وسيخصص جزء كبير من هذه الحزمة لبرامج تنفذ في لبنان”.
وتابع “يبدي الاتحاد الأوروبي قلقه الشديد حيال أعمال العنف والأحداث الأمنية الأخيرة في لبنان. وندين بشدة الهجمات التي شنتها مجموعات متطرفة عنفية ضد القوى الأمنية اللبنانية، ونتقدم بأحر التعازي من عائلات جميع الضحايا، ونعرب عن تعاطفنا مع الشعب اللبناني. ونثني على الجهود المشتركة للأجهزة الأمنية اللبنانية التي تواجه التهديدات والتحديات الأمنية. ويدرك الاتحاد الأوروبي جيدا خطورة التهديد المتطرف والضرورة الملحة لدرئه، وهو عازم على متابعة دعمه للبلدان المجاورة لسوريا والعراق للتكيف مع التداعيات الأمنية والإنسانية لهذه الأزمة. وتقضي الأولوية القصوى بعزل التهديد واستيعابه، إذ شدد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء على الدعم السياسي لهذا العمل، مع الإشادة بالدور المهم الذي يؤديه حلفاؤه الإقليميون. غير أن الرد الأمني غير كاف لوحده. لذلك فإن الرد الشامل الطويل الأمد ضروري لمعالجة الأسباب الجوهرية للأزمات في جوار لبنان”.
وقال: “سيستمر الاتحاد الأوروبي في الوقوف الى جانب لبنان ومؤسساته لمواجهة هذه التحديات المهمة. ونتفق جميعنا على أن المعني الأول بالمحافظة على السلام والأمن في لبنان هم من يعيشون في لبنان أنفسهم. وذكر الاتحاد الأوروبي مرارا وتكرارا بأهمية مضافرة القادة السياسيين لجهودهم للعمل من دون المزيد من التأخير في انتخاب رئيس للجمهورية وإجراء الانتخابات النيابية، من أجل معالجة كل هذه التهديدات الملحة واستعادة الثقة والوحدة الوطنية.
واضاف “صحيح أن لبنان يواجه أزمة غير مسبوقة، لكنه يظهر قدرة استثنائية على التكيف والمواجهة. ويسعدني أن أشير إلى أنه حتى في ظروف بالغة الصعوبة، تمكنا من المحافظة على مستوى استثنائي من العلاقات والالتزام. وأعطي مثلين بارزين على ذلك: أولا، نجح الاتحاد الأوروبي ولبنان في التفاوض على خطة عمل جديدة لتعاونهما المشترك خلال السنوات المقبلة في إطار السياسة الأوروبية للجوار وفي اعتماد هذه الخطة.
ثانيا، نحن هنا اليوم لنعرب عن سعادتنا بتوقيع مذكرة التفاهم الخاصة بإطار الدعم الموحد للفترة 2014-2016.
وختم “إنني على اقتناع بأننا مؤهلون لمتابعة الشراكة الممتازة والمكثفة بين لبنان والاتحاد الأوروبي لمصلحة شعوبنا”.
حكيم
وقال الوزير حكيم: “عقدنا اجتماعا مهما جدا مع السيد فوليه، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين لبنان والاتحاد من الان وحتى عام 2017، وجرى البحث في مواضيع عدة منها موضوع اللاجئين السوريين وضغط هذا اللجوء على لبنان وأمنه، واكدنا ان الدولة اللبنانية موجودة ولدى حكومة المصلحة الوطنية وجهة نظر معينة من ناحية المساعدات التي تصل الى لبنان، واكدنا وحدة الحكومة اللبنانية تجاه الأخطار التي تترقب لبنان، وطلبنا إطلاق إنذار عام بان الدولة اللبنانية تجابه على كل الجبهات إن كان على الصعيد الأمني او اللجوء السوري وهو لم يعد يحتمل حيث وصل الى نسبة 40 في المئة من عدد السكان وهي نسبة غير طبيعية في جميع دول العالم، وطلبنا أيضا المساعدة في المرحلة المقبلة بالنسبة للهبات والمساعدات التي يقدمها الاتحاد الاوروبي”.
سئل: هل هناك من رقم محدد بالنسبة الى مساعدة لبنان؟
اجاب: “هناك أرقام لا بأس بها، وهناك نظرة خاصة من الاتحاد الأوروبي للبنان وتفهم خاص بالنسبة الى الحالة المادية للبنان بسبب اللجوء السوري”.
وردا على سؤال آخر قال: “هناك خسائر مباشر بالنسبة الى لبنان من جراء اللجوء السوري وخسائر غير مباشرة، والخسائر المباشرة هي بحدود 7,5 مليارات دولار”.-انتهى-
——–
سلمان  عرض مع رئيس أركان القوات الغانية علاقات التعاون والتقى الملحق العسكري الإيطالي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، رئيس أركان القوات الغانية اللواء Bobson Gbemmieh Saagbul، على رأس وفد عسكري مرافق، وتناول البحث سبل تطوير علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ومهمات الوحدة الغانية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. ثم استقبل اللواء الركن سلمان الملحق العسكري الإيطالي في لبنان العميد Pietro Luigi Monteduro وجرى البحث في علاقات التعاون، ومهمات الوحدة الإيطالية العاملة في الجنوب.-انتهى-
———
الحريري زار وزيرة خارجية ايطاليا وعرض معها التطورات الاقليمية

(أ.ل) – زار الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم، وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني في مقر وزارة الخارجية الإيطالية، وعرض معها الأوضاع العامة والتطورات الإقليمية.-انتهى-
———-
البعلبكي: منح الصلح من سنديانات لبنان الدهرية

(أ.ل) – راى نقيب الصحافة محمد البعلبكي انه بغياب منح بك الصلح يخسر الفكر العربي أحمد عمالقته، أنه من أرومة صلحية متجذرة في التاريخ اللبناني.
اضاف “منذ يفاعته في عائلة أعطت الوطن ودنيا العروبة رجالا كبارا في السياسة والديبلوماسية والوظيفة والأدب والفكر، كان منح الصلح مشرئبا دائما نحو العطاء. ومع الأيام ناضل في سبيل فكر قومي. فكان رائدا من رواد القومية العربية، وأسس “دار الندوة” عام 1987 و”اللقاء الوحدوي” عام 1992، و”المنتدى القومي العربي” عام 1990، و”المنتدى القومي الإسلامي” عام 1994″.
وتابع البعلبكي “صرف منح بك الصلح عمره المديد متكئا على عصا الكتابة. فكتب في كبريات الصحف اللبنانية والعربية مقالات في شتى فنون المعرفة، على ان الكتابات في الفكر القومي كانت الغالبة. كان عروبيا بامتياز، وحبه للعروبة رافقه وهو على مقاعد الجامعة الأميركية، وفي هذه الجامعة كان أحد تلاميذي، ويومها توسمت فيه خيرا.
فمنح الصلح فطر على قولة الحق والغرف من معجن العلم حتى الثمالة. كنت أحد أساتذته في الجامعة الأميركية، وبعدما تخرج وانهمك في الحياة الدنيا اسمح لنفسي أن أقول: “كنت له معلما فغدوت له تلميذا”.
منح الصلح هذا المفكر العملاق الذي رحل عن دنيانا يبقى في الذاكرة اللبنانية والذاكرة العربية مفكرا رائدا. صرف العمر ممسكا بيراع غمسه في مداد الصدق والعزم، إنه من سنديانات لبنان الدهرية”.-انتهى-
——–
مواعيد إجراء الاختبارات والأرقام الجديدة للتطوّع بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبارات (النفساني، الرياضي والطبي)، لجميع المرشحين المقبولة طلباتهم للتطوع بصفة تلميذ ضابط لمصلحة قوى الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، وذلك اعتباراً من  13/10/2014  للاختبار النفساني، و 16/10/2014 للاختبار الرياضي و20/10/2014  للاختبار الطبي وحتى الإنتهاء من تنفيذ الاختبارات للمرشحين كافة، على أن يخضع الناجحون في الاختبار النفساني للاختبار الرياضي، والناجحون في الاختبار الرياضي للاختبار الطبي.-انتهى-
———
 
شبطيني: لقاء الراعي والحريري يؤسس لمرحلة جديدة
تضع حدا لاستمرار الفراغ في المؤسسات

(أ.ل) – اعتبرت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح انه “مرة جديدة تؤكد الاحداث الداهمة ان لا سبيل لانقاذ لبنان في هذه المرحلة الحساسة الا من خلال تفعيل اجواء الحوار الوطني وتعزيز التواصل، حيث يأتي في هذا الاطار اللقاء الذي جمع غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي والرئيس سعد الحريري في روما والذي يؤسس بأهميته وتوقيته لمرحلة جديدة تضع حدا لاستمرار الفراغ في المؤسسات وتكون فيها الاولوية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ينقذ الجمهورية مما تتخبط فيه حاليا”.
واشارت الى ان “الملاذ الوحيد لجميع اللبنانيين في هذه الاوضاع العصيبة، يتمثل بالوقوف الى جانب الجيش اللبناني وقوانا العسكرية من خلال دعمهم وتعزيز قدراتهم مع ادانتنا الشديدة لما تتعرض له مراكز الجيش من اعتداءات جبانة تنفذها مجموعات متطرفة حاقدة ومأجورة تحركها بعض القوى الخارجية التي تضمر الشر والاذية لبلدنا، مع ثقتنا بأن تلك الجماعات اخطأت ولا تزال في المكان والزمان لان الساحة اللبنانية ليست بيئة حاضنة لهؤلاء الارهابيين، بل كانت وستبقى على الدوام ساحة واسعة للعيش المشترك والوحدة والتآلف، وهذا ما اثبتته الاحداث التي جرت في عرسال وفي الشمال والتي بينت تمسك اللبنانيين بدولتهم وجيشهم من دون ان ننسى قضية العسكريين الرهائن والتي نأمل بأن تحل تلك المشكلة بعيدا عن الاعلام والضجيج وفي اسرع وقت ممكن”.
وختمت شبطيني “نكرر دعوتنا جميع الاطراف والقوى السياسية من اجل التمسك بمسيرة السلم الاهلي ورفض كل اشكال الفتن والدسائس وعدم الانصياع لاجندات الخارج لا سيما الهدامة منها، لما لها من تأثير مدمر على وحدة لبنان واستقراره”.-انتهى-
———-
مركز الرحمة يقيم احتفالاً بعيد الأضحى

(أ.ل) – أقامت إدارة  قسم التعليم  المهني في مركز الرحمة لخدمة المجتمع إحتفالاً لمناسبة عيد الاضحى المبارك، حضر الاحتفال أعضاء لجنة صديقات الرحمة والرعاية وأمهات الطالبات..
البداية مع عريفة الحفل المعلمة سمر الحصري التي رحبت بالضيوف وهنأتهم بحلول العيد المبارك، ثم تلاوة عطرة من القرآن الكريم والطالبة روان عجرة.. أما ضيف الحفل فكان  الشيخ الاستاذ حذيفة الملاح الذي تحدث عن سباق القلوب الى الجنة، جائزة المتسابق الفائز،فضل العشرة  الأول من ذي الحجة، صيام يوم عرفة وسنن العيد..
هذا وتضمن الحفل فقرات إنشادية مع الطالبة أميمة عوكل ،ومسرحية من وحي المناسبة حملت عنوان “لماذا تضحون بي” والطالبتين أميرة المصري وريم حصيرمي وفيديو مصور يروي حكاية الحج ومناسكه…-انتهى-
———
أبو فاعور أطلق الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال
جريج: لحملة تحصن وطننا من شلل يصيب مؤسساتنا

(أ.ل) – أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة الصحة العالمية، الحملة الوطنية الشاملة للتحصين ضد مرض شلل الأطفال، في مؤتمر صحافي عقده وزير الصحة وائل أبو فاعور في مقر نقابة الأطباء في لبنان، بمشاركة وزيري الإعلام رمزي جريج، والتربية الياس بو صعب، وممثلة اليونيسف في لبنان آنا ماريا لوريني، والممثلة الموقتة لمنظمة الصحة العالمية في لبنان غابرييل ريدنر. كما حضر إطلاق الحملة المدير العام لدار الأيتام الإسلامية الوزير السابق خالد قباني ورئيس الجمعية اللبنانية لطب الأطفال الدكتور برنار جرباقة، والمدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، ورئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة رندة حمادة ومدير العناية الطبية في الوزارة الدكتور جوزف الحلو، وممثل نقيب الأطباء الدكتور عبد الأمير فضل الله، وطبيب دار الأيتام الدكتور هشام اللبان وعدد من أطباء الأقضية والمعنيين.
كذلك حضر عدد من أطفال دار الأيتام الإسلامية الذين جرى إعطاؤهم جرعات اللقاح من أبو فاعور وممثلتي اليونيسف والصحة العالمية.
وزير الصحة
بداية النشيد الوطني اللبناني، وكلمة ترحيب من رندة حمادة، قبل أن يستهل أبو فاعور المؤتمر الصحافي بكلمة أشار فيها إلى أن “لبنان، بشهادة لجنة الإشهاد الإقليمية في منظمة الصحة العالمية، يعتبر خاليا من شلل الأطفال منذ ما يزيد على 13 عاما، نتيجة الجهد الكبير الذي تبذله وزارة الصحة العامة من خلال تعزيز التلقيح الروتيني، حيث لا تقل نسبة التغطية التحصينية للقاح شلل الأطفال عن 96% على المستوى الوطني”.
وإذ أشار إلى أن هذه النسبة المحققة جيدا جدا، نبه إلى أن “هذا الأمر كان قبل الأزمة السورية، وانهيار النظام الصحي والرقابي في سوريا والتدفق الكبير للاجئين إلى لبنان، وإنتشار الفيروس منذ تشرين الأول 2013 في سوريا وتسرب مرض شلل الأطفال إلى العراق في شباط 2014. وبناء عليه، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارىء إتخذت على أثرها إجراءات فورية في سبعة بلدان، صنفت في دائرة الخطر الشديد، وكان لبنان واحدا منها، مما يستوجب إعادة شحذ الهمم واستنهاض العمل وطنيا كقطاع صحي وشركاء محليين وغير محليين لضمان ألا يكون لبنان في دائرة الخطر، ولحماية أطفال لبنان والإبقاء على النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في السنوات الماضية.
وقال: “أمام هذا التحدي الذي فرضته الأزمة في سوريا، تم تنفيذ أربع حملات وطنية للتلقيح، واليوم نطلق الحملة الوطنية الخامسة التي يتزامن تنفيذها مع حملات في كل دول إقليم شرق المتوسط”.
ونوه وزير الصحة بدور شركاء الوزارة في إنجاح الحملة، شاكرا لوزير التربية الياس بو صعب دعمه المتمثل في استقطاب المدارس والمؤسسات التربوية لتأمين التغطية التحصينية، كما تقدم بالشكر لوزير الإعلام لدور الوزارة الكبير في تحفيز الإعلام على المساهمة في التوعية، فضلا عما لوزارة الشؤون الإجتماعية من دور، نظرا الى الإنتشار الواسع لمراكز الخدمات الإنمائية على كل الأراضي اللبنانية.
ولفت إلى أهمية دور وزارة الداخلية والبلديات “التي لم تتأخر في التعميم على كل البلديات والمخاتير بأخذ الدور الريادي الإيجابي للمساهمة في إنجاح الحملة. وأبدى تقديره لدور القطاع الأهلي، “وخصوصا أن 67% من مراكز الرعاية الصحية الأولية تتبع لمؤسسات القطاع الأهلي”.
وأضاف أن “الدور الذي تقوم به أيضا منظمتا اليونيسف والصحة العالمية هو دور إيجابي ينم عن جهد يصح وصفه بأنه يأتي عكس السير ولعله يعوض عن الغياب الكبير للمجتمع الدولي وإخفاقه في تعامله مع لبنان في قضية النزوح السوري”.
وأوضح أن الحملة التي تطلق اليوم تمتد على جزءين، الأول يستمر حتى الحادي والعشرين من تشرين الأول الجاري، والثاني يمتد من 15 إلى 21 تشرين الثاني. وقال: “من موقعي كوزير صحة مكلف هذا الأمر، ومن موقعي الاجتماعي، وكأب، أوجه النداء إلى كل الأهالي اللبنانيين والموجودين في لبنان من كل الجنسيات للمسارعة إلى تلقيح أطفالهم من عمر يوم إلى خمس سنوات، بغض النظر عن الجرعات السابقة، وهذا الأمر ليس رفاهية أو ترفا أو لزوم ما لا يلزم، بل إنه ضروري جدا جدا جدا. لا أريد أن أثير ذعرا. فحتى اللحظة استطعنا أن نتحكم بالتعاون مع هذا الأمر عبر حملات التحصين والتلقيح الدائم، لكننا في دائرة الخطر الشديد. فهناك شعب يعيش معنا يوميا ويختلط بأطفالنا. والأهالي من كل الجنسيات مدعوون إلى التجاوب مع هذه الحملة”.
واعتبر أن “هذه الحملة تعتبر شهادة على المسؤولية الإجتماعية للدولة تجاه المواطنين الذين يعود عليهم بالتالي القيام بواجباتهم”.
وفي المناسبة، أكد وزير الصحة العامة أن “ليس هناك من خلل في اللقاحات على الإطلاق”، مكررا التوضيح أن “الطفلة سيلين راكان توفيت للأسف لأسباب ودوافع لا تتعلق باللقاحات التي هي لقاحات سليمة”.
وشدد على وجوب ألا يكون هناك خوف لدى الأهالي من هذا الأمر.
وختم أبو فاعور آملا نجاح الحملة من جهة، “وأن نكتشف من جهة ثانية اللقاح الناجع لشلل المؤسسات في لبنان”. وقال: “ربما نحتاج الى لقاح لم يتوافر حتى اللحظة للسياسيين، وأنا واحد منهم والذين يبدو أنهم عصاة على كل أنواع اللقاحات- علنا نتفادى هذا الشلل المتمادي في المؤسسات اللبنانية”.
وزير التربية
بعد ذلك، لفت وزير التربية الياس أبو صعب إلى أن حضوره إطلاق الحملة يعود لحرصه على دعمها إلى جانب وزير الصحة وائل أبو فاعور الذي يتميز بنشاطه وجديته في العمل وإنسانيته التي تنعكس اهتماما بالأطفال. وقال: “إن التربية هي صحة وغذاء وتعليم. لا نستطيع تأمين بيئة في المدرسة للتعليم في المدارس في حال كانت الصحة غير سليمة. وإن المشاكل التي نواجهها بسبب النزوح السوري والأحداث الأليمة في المنطقة تكبر يوما بعد يوم. وها إننا منذ ثلاث سنوات نعيش زلزالا وإعصارا لا يزال يكبر ويتزايد. إن لبنان يمر بأزمة كبيرة جدا لم يشهدها بلد آخر، وإن ضغط التلاميذ والأطفال الموجودين في لبنان بات كبيرا جدا، حتى أن عدد هؤلاء في مدارسنا بات يفوق عدد تلامذتنا. وإنهم يستحقون أن يتعلموا وأن يحظوا بتغذية وصحة سليمة ولكن دولتنا للأسف، لا تحتمل هذا الضغط. لذا، نشكر اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية على هذا الجهد لمساعدة الأطفال اللبنانيين والموجودين في لبنان”.
ودعا إلى وجوب جعل التوعية الزامية في المدارس، في ما يتعلق بمختلف الشؤون التي تعترض الأطفال والتلامذة، واعدا بحملة قريبة بالتعاون مع وزارة الصحة للتوعية على مشكلة المخدرات.
وزير الإعلام
وكانت كلمة لوزير الاعلام قال فيها: “يستغرب البعض اهتمام وزارة الصحة العامة ونقابة الاطباء بإطلاق حملة توعية حول ضرورة التلقيح ضد شلل الاطفال، في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها الوطن. اما انا فأرى في الامر قمة المسؤولية، اذ لا يجوز، تحت اي ظرف كان، عدم الالتفات الى ما في يومياتنا من مشاكل حياتية وصحية واجتماعية، بحجة ان الوضع لا يسمح بمعالجة هذه الامور”.
وأضاف “إنني كوزير للاعلام، معني بتشجيع أي بادرة من هذا النوع، وبخاصة في ما يتعلق بدور الاعلام في الارشاد والتوجيه، أشد على أيدي جميع القائمين بهذه الخطوة، وأبدي استعدادي لتجييش جميع امكانات الوزارة في سبيل انجاح هذه الحملة، وحث جميع وسائل الاعلام على التعاطي معها بايجابية، وذلك من اجل الاضاءة على مرض عضال يصيب اطفالنا، إن لم نتدارك اخطاره بالوقاية اللازمة، اذ ان كل طفل غير ملقح يعرض سائر الاطفال في لبنان لخطر الاصابة بهذا المرض، بحيث ينقل هذا الفيروس الى عدد كبير من الناس، خصوصا ان معظم المصابين به لا يظهرون اي عوارض او تبدو عليهم عوارض خفيفة جدا”.
وتابع “من هنا أهمية هذه الحملة، مترافقة مع حملة اعلامية هادفة، حتى لا يكون في لبنان، من شماله الى جنوبه، ومن سهله الى ساحله مرورا بجبله، طفل واحد غير ملقح. وهذه مسؤولية جماعية، لأن صحة الأجيال الطالعة متوقفة على مدى التزامنا جميعنا، كل في موقعه، بهذه المسؤولية. صحيح ان المشاكل التي تواجهها الحكومة على الصعيدين السياسي والأمني كبيرة ومصيرية، إلا أن ذلك لا يعفينا من واجب الاهتمام بكل ما يعود بالنفع على المواطن في حياته اليومية، تلافيا للصعوبات التي يتعرض لها. وفي معرض حملة التوعية لتدارك أخطار مرض البوليو وما يسببه من مشاكل صحية نتيجة الاهمال وعدم الوعي لدى الاهل، ومن منطلق مسؤولياتي الوطنية، أرى لزاما علي ايضا اطلاق حملة توعية من اجل تلقيح أشمل، يحصن وطننا من الشلل الذي يصيب مؤسساتنا، بدءا من رئاسة الجمهورية، وصولا الى مجلس النواب، من دون أن أنسى عمل الحكومة، التي تحاول جاهدة أن تبقي قراراتها في منأى عن التجاذبات السياسية، مخافة أن يصيب الشلل والتعطيل كل مناحي حياتنا الدستورية”.
وقال:”من هنا، من دار نقابة أطباء لبنان، أطلقها صرخة مدوية الى جميع من تقع عليهم مسؤولية الشغور في سدة الرئاسة الاولى، لأقول أن الشلل سيعم كل مفاصل الوطن، اذا لم نسارع الى انتخاب رئيس للبلاد، ونضع حدا لحال الشغور التي تعطل كل مؤسساتنا الدستورية. إننا أمام مفصل تاريخي، تحيط بنا أزمات كبيرة وخطيرة، إن لم نواجهها صفا واحدا متضامنين متكاتفين فقد نندم في يوم لا يعود نفع فيه للندم أو التحسر او البكاء على الاطلال. فكما أن صحة أطفالنا هي أمانة في أعناق كل واحد منا، كذلك فإن صحة الوطن هي مسؤوليتنا نحن قبل أن تكون مسؤولية الآخرين، الذين لا يدرجون، على ما يبدو، القضية اللبنانية في أولويات اهتماماتهم السياسية”.
وختم “أتمنى للقائمين بهذه الحملة التوفيق والنجاح في تجييش كل شرائح المجتمع في عمل وقائي ضروري حماية لاطفالنا. وأتمنى، بمناسبة هذه الحملة، ان نصل الى اليوم الذي تعود فيه العافية الى جسم الوطن، ويشفى من كل مرض اعتراه، ويعود الى لعب دوره التاريخي والحضاري بحيوية ونشاط”.
ممثل نقابة الأطباء
ثم رحب الدكتور عبد الأمير فضل الله باسم نقابة الأطباء بالحضور، وقال إن “الطب الوقائي ولا سيما التلقيح بكل أجزائه من الأهمية بمكان لتأمينه بعض الإستقرار الصحي والإجتماعي والذي يشكل أحد عناوين الرقي والحضارة.
ريدنر
بعد ذلك، أكدت الممثلة الخاصة لمنظمة الصحة العالمية في لبنان غابرييل ريدنر أن الهدف هو تلقيح كل الأطفال، وقالت: “لا يجوز أن نسمح بظهور حالة إصابة واحدة بمرض شلل الأطفال في لبنان إذ إنها مأساة يمكن تفاديها قطعا. فتفشي المرض في المنطقة كارثة جمعتنا كلنا لحشد الجهود الممكنة لتحصين جميع الأطفال دون سن الخامسة في لبنان”. وأكدت مواصلة دعم وزارة الصحة والأطباء في القطاعين العام والخاص لضمان نجاح الحملة وإبقاء لبنان خاليا من أي إصابة بشلل الأطفال.
لوريني
بدورها، حذرت ممثلة اليونيسف في لبنان آنا ماريا لوريني من “أننا نواجه اليوم خطرا حقيقيا حيث تخشى عودة هذا الفيروس إلى منطقة الشرق الأوسط”. وقالت: “قد تؤدي نسبة النزوح المرتفعة التي تشهدها المنطقة إلى انتشار واسع للمرض يتخطى حدود سوريا والعراق”.
أضافت “من هنا الحاجة الملحة الى متابعة السعي الدؤوب للوصول إلى كل طفل وولي أمر، بهدف حماية كل طفل دون سن الخامسة في لبنان، بغض النظر عن خلفيته أو جنسيته من هذا الخطر المحدق”. ولفتت إلى أنه “بفضل دعم الإتحاد الأوروبي بقيمة عشرين مليون يورو، وفرت اليونيسف أكثر من 1،2 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى وزارة الصحة العامة لضمان تلقيح جميع الأطفال دون سن الخامسة مجانا، كما ساهمت منحة وزارة الخارجية الأميركية لليونيسف في نشر التوعية حول أهمية تلقيح الأطفال، وتعبئة المجتمعات المحلية بهدف الوصول إلى أطفال اللاجئين دون سن الخامسة في مئات المستوطنات غير الرسمية في لبنان”.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: برج الشمالي، البرغلية، طلوسة والبويضة.-انتهى-
———-

باسيل عرض مع فولي موضوع الإرهاب ودور أوروبا في مكافحته
فتحعلي: الهبة الايرانية للجيش غير مشروطة

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المفوّض الاوروبي لشؤون التوسع والسياسة الاوروبية للجوار ستيفان فولي ترافقه سفيرة الاتحاد الاوروبي أنجلينا ايخهورست والوفد المرافق. وجرى البحث في موضوع الارهاب ودور أوروبا في مكافحته، وما يمكن ان تقدمه في هذا المجال.
ثم عقد الوزير باسيل جلسة محادثات مع كل من رئيس اتحاد الغرف في لبنان ورئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، ورؤساء غرف التجارة والزراعة والصناعة: في طرابلس توفيق دبوسي، وفي صيدا محمد صالح، وفي زحلة ادمون جريصاتي، ونائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين زياد بكداش، ورئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، ورئيس تجمع نقابات الفنادق بيار الأشقر، ورئيس تجمع المزارعين في البقاع ابراهيم الترشيشي، ورئيس نقابة مصدري الفواكهة والخضار في لبنان نعيم خليل، ورئيس لجنة الزراعة رافاييل دبانة.
وشارك في الاجتماع من جانب الوزارة مديرة الشؤون الاقتصادية  السفيرة دونا الترك، والسيد ابراهيم ملاح  والسيدة باسكال دحروج
 واطلع الوزير باسيل  المجتمعين على مشروع المرسوم لإنشاء لجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية وعلى تفاصيل الحملة الترويجية “إشتر لبناني” والجهود المبذولة في هذا الإطار.  كما تمحور البحث حول سبل تنشيط تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية الى الاسواق الخارجية .
وفي هذا الإطار شكلت لجنة برئاسة السفيرة الترك وعضوية ملاح ودحروج لمتابعة المواضيع المتصلة. ووجهت الدعوة للوزير باسيل لزيارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة والهيئات الاقتصادية لاستكمال البحث في الآلية التي ستضعها اللجنة.  
كذلك ، وزعت على المشاركين في الاجتماع خلاصة اللقاء الاول للديبلوماسية الفاعلة وتوصياتها من اجل ان يصار الى الاعتماد عليها  في الاجتماعات اللاحقة وتم الاتفاق على آلية عمل لتفعيل الديبلوماسية الاقتصادية . وجرى البحث في اهمية إشراك ممثلين عن القطاعات الاقتصادية في الزيارات الخارجية التي يقوم بها الوزير باسيل الى الخارج بهدف الدخول الى أسواق جديدة والتواصل مع الاغتراب اللبناني المتعطش لاستيراد  السلع والصناعات والامتيازات اللبنانية
وشكرت الهيئات الاقتصادية الوزير باسيل على اهتمامه بالشأن الاقتصادي مبدية الاستعداد التام للتعاون  بهدف تحقيق النتائج المرجوة.
السفير الايراني
ثم التقى الوزير باسيل السفير الايراني محمد فتح علي الذي قال بعد اللقاء:” تشرفنا بزيارة معالي وزير الخارجية الاستاذ جبران باسيل، وتحدثنا معه خلال اللقاء حول جملة من التطورات السياسية الاقليمية، وايضاً حول المستجدات على الساحة اللبنانية، كذلك عن الهبة العسكرية المقدمة من الجمهورية الاسلامية الايرانية الى الجمهورية اللبنانية. وبحمد الله تعالى فإن العلاقات الطيبة ما بين البلدين الشقيقين تجعلنا نرى انه لدينا أهداف ومصالح مشتركة، وايضا مواقف سياسة ورؤية مشتركة تجاه العديد من الملفات.” اضاف:” اتفقنا مع الوزير باسيل على متابعة الكثير من الأمور المتصلة بترسيخ وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات عدة.”
سئل: ما هي مواصفات الهبة العسكرية وما هو الجديد بشأنها؟
اجاب: اود القول ان الهبة العسكرية الايرانية للجيش اللبناني غير مشروطة، ومن دون مقابل، ثانيا هي من دولة الى دولة من دون  وسيط، وثالثاً ان الهبة تشمل على أسلحة وذخائر، هذه هي المواصفات ونحن جاهزون لإرسالها.
سئل: هل ان الحكومة اللبنانية ستقبل هذه الهبة؟ اجاب: لقد تحدثنا في هذا الموضوع مع الوزير باسيل الذي ابلغنا انه سيُطرح على بساط البحث داخل مجلس الوزراء في لبنان، وينبغي ان يعبر الطرق القانونية الخاصة به. وبإذن الله بعد ان تسلك الهبة المسار القانوني اللازم، فإننا في الجمهورية الاسلامية الايرانية على أتم الاستعداد لإرسال هذه الهبة العسكرية فورا ومن دون اي إبطاء.
سئل: هل ستكون الهبة مقرونة أيضاً بآليات او استقدام خبراء لتدريب الجيش عليها؟
اجاب: نحن في الجمهورية الاسلامية الايرانية نتمتع بخبرة عريقة وكبيرة في مجال مكافحة الارهاب وعلى أتم الاستعداد ان نضع هذه التجربة والإمكانيات المتطورة على ” طبق من ذهب” كما يقال، وان نقدم هذه الخبرة الى الجيش اللبناني الباسل. ونعتبر ان هذه المنحة العسكرية الايرانية هي خطوة أولى، اذا تمت، سوف تؤدي الى المزيد من تعزيز وتوثيق الصداقة الأخوية بين البلدين والشعبين انشالله. وبعد ان تتم الخطوة الاولى من التعاون العسكري بين البلدين بنجاح، فإن الأمور سوف تشمل في المستقبل المسائل المرتبطة في مجالات التدريب والتسليح وكلها مرتبطة بالمفاوضات الرسمية التي ينبغي ان تجري بين المسؤولين في الحكومتين.
سفير الباراغواي
والتقى وزير الخارجية  سفير الباراغواي حسن ضيا مع وفد، ووجه له دعوة لزيارة بلاده.
سفيرة فنزويلا
ثم استقبل الوزير باسيل سفيرة فنزويلا سعاد كرم،  وبحثا في الاتفاقيات التي يمكن ان توقع بين البلدين، كما وجهت له دعوة لزيارة فنزويلا.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 14 /10 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة  16.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة  في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخي 13و15 /10 /2014 إعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بتنفيذ تمارين قتالية يتخللها استعمال الذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
عرض مع وفد من منتجي الفاكهة والخضار
سبل تسهيل تسويق المنتجات اللبنانية في الاردن
شهيب في مؤتمر وطني: نسعى لتفعيل تطبيق قانون الغابات وتفعيل دور مراكز الأحراج

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في الوزارة وفداً ضم الوزير السابق سليم وردة ورئيس نقابة المصدرين والمستوردين للخضار والفاكهة في لبنان نعيم خليل وعدد من منتجي البطاطا والتفاح والفاكهة والخضار بحضور مدير الثروة الزراعية محمد أبو زيد. وتطرق البحث خلال اللقاء الى تصدير التفاح الذي كان موسمه جيداً هذا العام، كما تم استعراض ملف تصدير البطاطا الى الاردن والتأخير الذي حصل في السماح للبطاطا اللبنانية للدخول الى الأسواق الاردنية، بالاضافة الى المواصفات التي تم تحديدها مؤخراً من قبل السلطات الحجرية الاردنية.
وأكد الوزير شهيب استعداده لبذل كل الجهود لمعالجة اية مشكلات او معوقات أمام تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية، ولفت الى انه سيعرض على الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء ملف التصدير الى الاردن للعمل بسرعة مع السلطات الاردنية على معالجة المستجدات وتسهيل انسياب البضائع اللبنانية ان الى الأسواق الاردنية او العبور ترانزيت باتجاه الدول العربية الاخرى.
واشار الى دعمه لمطالب المصدرين والمزارعين في متابعة ملف برنامج “تنمية الصادرات الزراعية” (Agri Plus) عبر المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (IDAL) لدفع مستحقاتهم. والى متابعة ملف استلام القمح للبدء بعمليات الاستلام.
من جهة ثانية، ألقى وزير الزراعة أكرم شهيب كلمة في المؤتمر الوطني عن تفعيل تطبيق الاستراتيجية الوطنية لإدارة حرائق الغابات، وقال: “على الرغم من الخطط والمشاريع والبرامج والاجراءات الهادفة الى الوقاية من حرائق الغابات والحد منها ومن آثارها المدمرة للمساحات الخضراء التي تدنت في لبنان إلى 13 في المئة، وعلى الرغم من الاستراتيجية الوطنية لإدارة الغابات التي أقرها مجلس الوزراء في قراره رقم 52 في 13 أيار 2009، وكل الجهود الرسمية والبلدية والأهلية لتطبيق الاستراتيجية عبر إجراءات الوقاية من حرائق الغابات وزيادة الجهوزية والاستعداد لمكافحتها وتفعيل التنسيق بين مختلف الأفرقاء خلال عمليات المكافحة لضمان التدخل الفعال وبالتالي حصر أضرار الحرائق والتخفيف منها”.
واشار الى انه “على الرغم من عمليات إعادة تأهيل المواقع المتضررة، لا تزال وتيرة الحرائق التي تفتك بالأحراج تتزايد وتشكل هاجسا مقلقا لكل المعنيين، إن في موسم الحرائق في خريف كل عام، أو في الفصول الأخرى، الأمر الذي يستدعي، بعد 5 سنوات من إقرار الاستراتيجية، تحركا أكثر جدية لمواجهة هذه المشكلة التي تزداد خطورتها مع تفاقم ظاهرة تغير المناخ وسلبياتها على كل أخضر، زراعي أو حرجي، وما يرافقها من مواسم جفاف وشح في المياه عانينا مفاعيلها هذه السنة ولا نزال”.
وأضاف: “التحرك الجدي يبدأ بتقويم موضوعي علمي لفاعلية الاستراتيجية، ما طبق منها وما لم يطبق، وفي هذا الإطار، لا بد من الاعتراف بأن الاستراتيجية لم تطبق كما كان مرسوما لها، واقتصر العمل على بعض المحاور دون غيرها، وفي مناطق محددة ومحصورة، وليس في كل المناطق الحرجية والغابية على امتداد الوطن.
انطلاقا من هذه الوقائع، ومما نعانيه، فإن وزارة الزراعة تأمل من المؤتمر الذي يجمعنا اليوم بكل الشركاء، أن نتمكن جميعا من تقويم كل المبادرات التي يتم تنفيذها من كل الشركاء، لنصل إلى اقتراحات عملية ضامنة لتطبيق استراتيجية المكافحة بكل محاورها وخطط المحافظة على المساحات الخضراء، وزيادتها لتصل إلى 20 في المئة من مساحة لبنان”.
وأكد أن “وزارة الزراعة، وهي معنية بشكل أساسي بمكافحة حرائق الغابات وحماية الموارد الطبيعية وزيادة المساحات الحرجية، تسعى بكل جدية إلى تفعيل تطبيق قانون الغابات وتطويره وتفعيل دور مراكز الأحراج، مراقبة ومواجهة للتعديات بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المعنية، ونؤكد مجددا أن مكافحة الحرائق وزيادة الرقعة الخضراء الحرجية والغابية ستظل أولوية في توجه وزارة الزراعة وعملها، واننا نولي خطة إلى 40 مليون شجرة التي أطلقت عام 2012 بالتعاون بين الوزارة وشركائها المحليين والدوليين الاهتمام العملي، تماما كالاهتمام باعادة تأهيل المواقع التي التهمتها الحرائق”.
وتابع “كلنا يعلم أن التمويل المخصص حاليا لا يكفي لتنفيذ استراتيجية لمكافحة حرائق الغابات على الصعيد الوطني وهذا التمويل شهد تراجعا في السنوات الأخيرة مع بروز حاجات ملحة تواجهها الحكومة والجهات المانحة للمساعدة في معالجة تداعيات الأزمة السورية على لبنان، لكننا نؤمن بأن مكافحة الحرائق حاجة ملحة وتحتم الاهتمام الرسمي والبلدي والدولي والأهلي، وسعينا مستمر لتكون هذه الحاجة وتمويلها أولوية”.
وختم “أتمنى لمؤتمرنا النجاح في رسم مسار عملنا المشترك لمواجهة تغير المناخ ومفاعيله والحرائق وآثارها، لنحافظ على ما تبقى من أخضر ونعيد الى لبنان ثروة ميزته، ويجب أن تبقى”.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: تمارين تدريبية ومناورات قتالية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 13 و15 /10 /2014 ما بين الساعة 7.00 والساعة  14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء مناورة قتالية بالذخيرة الحية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وتشارك فيها طوافات وزوارق حربية.
واعتباراً من 13/10/2014 ولغاية 17/10/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة الجناح – السمرلاند، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
بتاريخي 12 و13 /10 /2014 ما بين الساعة 8.00  والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقلي رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك ، بإجراء مناورة قتالية بالذخيرة الحية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
اعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———

الحريري لوفد فصائل منظمة التحرير: الاعتداء الاسرائيلي على القدس
اعتداء على تراثها الانساني وحمايتها مسؤولية دولية

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون، وفدا من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية قدم لها التهنئة بادائها فريضة الحج. وضم الوفد الى جانب امين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة فتح وفصائل المنظمة فتحي ابو العردات، عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، قائد الأمن الوطني الفلسطيني صبحي ابو عرب ونائبه منير المقدح، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية عدنان ابو النايف، امين سر حركة فتح في منطقة صيدا ماهر شبايطة، مسؤول حزب الشعب الفلسطيني غسان ايوب، المسؤولين في جبهة التحرير العربية محيي الدين كعوش وحسين رميلي، مسؤول جبهة النضال تامر عزيز، ومسؤول انصار الله ماهر عويد. وقد اثنت الحريري على “جهود الفصائل والقوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية واللجنة الأمنية المشتركة في التعاطي مع الوضع الأمني في المخيم بدرجة عالية من المسؤولية والوعي تجاه خطورة المرحلة وحساسيتها”.
وتوقفت “عند الاعتداء الاسرائيلي الجديد على القدس والأقصى، فاعتبرت انه “اعتداء على التراث الانساني المسيحي والاسلامي الذي تختزنه المدينة المقدسة وان حمايتها مسؤولية دولية لأنها في عهدة فلسطين الدولة العضو في منظمة اليونسكو والدولة المراقب في الأمم المتحدة”، داعية الى “التعبير عن التضامن مع القدس والأقصى ومع الشعب الفلسطيني بمختلف وسائل التعبير المتاحة والتي تؤكد حق هذا الشعب في حماية مقدساته وتحرير ارضه واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة لاجئيه الى فلسطين”.-انتهى-
——–
تغريم “النهار” و”المستقبل” في دعويي يعقوب وباسيل

(أ.ل) –  أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت برئاسة القاضي روكس رزق وعضوية المستشارين نوال صليبا ورولا عبدالله حكمين اليوم، الاول في دعوى النائب حسن محمد يعقوب ضد جريدة “النهار” ورئيس التحرير فرنسوا عقل والمدير المسؤول حبيب شلوق وكاتب المقال محمد ابي سمرا ومحمد صادق ياغي في جرائم قدح وذم وتحقير من خلال ما نشر في الصحيفة بتاريخ 28/9/2008، بعنوان “حكاية اربعة لبنانيين تشاركوا على انشاء مرفأ في ام القبوين”. وقضى الحكم بتغريم محمود ياغي مبلغ ستة ملايين ليرة وكل من ابي سمرا وشلوق مبلغ ثلاثة ملايين ليرة والزامهم بالتكافل والتضامن في ما بينهم اي ياغي وابي سمرا وشلوق دفع مبلغ ستة ملايين ليرة للمدعي تعويضا عن الاضرار التي لحقت به.
والحكم الثاني دعوى وزير الطاقة في حينه جبران باسيل ضد شركة تلفزيون “المستقبل” ممثلة برئيس مجلس ادارتها رمزي الجبيلي ومديري قسم الاخبار في الشركة حسن الوجه وعماد عاصي وعلى معدي مواد النشرة والتقرير في جرائم تلفيق اخبار كاذبة والقدح والذم والتشهير بالمدعي بتاريخ 4/4/2013.
وقضى الحكم بتغريم كل من حسن الوجه وعماد عاصي مبلغ اربعة ملايين ليرة والزامهما وشركة تلفزيون “المستقبل” كمسؤولة بالمال دفع مبلغ ستة ملايين ليرة للمدعي كتعويض عن الاضرار التي لحقت به.-انتهى-
———
عبد الأمير قبلان نوه بنشاط بعثة المجلس الشيعي الى الحج

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وفد البعثة الدينية الرسمية للحج في المجلس، وقد اطلع الوفد الشيخ قبلان على “نشاط البعثة في الحج وتفقدها الحملات في مكة المكرمة ومنى المدينة المنورة، فضلا عن لقاءات البعثة مع بعثات المرجعيات الدينة في الحج، وزيارة حملات الحج في المشاعر المقدسة، والقاء المحاضرات الدينية والتوجيهية في مقر اقامة الحملات”.
وأثنى قبلان على “جهود البعثة في رعاية شؤون الحجاج وارشاداتهم ومواعظهم للحجاج سائلا المولى ان يتقبل اعمال الحجاج وان يحفظ بلاد المسلمين من كل سوء”.-انتهى-
———-
نقيب المحررين: للتعامل مع الاعلام ضمن المواثيق المعمول بها في لبنان

(أ.ل) – جدد نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون دعوته المحكمة الخاصة بلبنان الى “التعامل مع الاعلام اللبناني ضمن المواثيق المعمول بها في لبنان، وخصوصا امام محكمة المطبوعات”.
وشدد أمام رئيس قسم الإعلام والتواصل للمحكمة الخاصة بلبنان كريسبين ثورولد الذي زاره ظهر اليوم، مع مسؤولة مكتب التواصل التابع للمحكمة في بيروت وجد رمضان، على “إبقاء التواصل قائما بين المحكمة والصحافة اللبنانية التي تتمسك بوحدتها وحريتها رغم كل التحديات التي تحيط بها”.
وقال عون: “إن محكمة المطبوعات هي التي يجب أن تكون المرجعية الوحيدة للمحكمة الدولية للتعامل مع من تريد التعامل معهم من الوسائل الاعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة”.
وكان ثورولد سلم عون دعوة للمشاركة في ندوة تعقدها المحكمة الخاصة بلبنان لمدة يومين في هولندا، في النصف الاول من كانون الثاني 2015 المقبل.
وقال ثورولد: “إن الهدف من هذه الندوة هو لقاء صحافيين لبنانيين ممن يغطون عمل المحكمة، للمناقشة واقامة ورش عمل تتعلق بالمحكمة والعدالة الدولية، وستتناول هذه الندوة مسائل تراوح بين ما يجري في المحكمة وتأثيره على العدالة الدولية. وستكون الندوة مناسبة ليشارك إلاعلاميون اللبنانيون في جلسة محاكمة متهمين. ورد عون شاكرا ثورولد على الدعوة، ومؤكدا تلبيتها مع عدد من الزملاء.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 14/10/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 13 /10 /2014 ولغاية 18 /10 /2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
المفتي دريان من دارة الحص: لا بيئات حاضنة في مجتمعنا للحركات الارهابية

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته.
وقال المفتي دريان بعد اللقاء: “زيارتنا اليوم لدولة الرئيس الدكتور سليم الحص هي زيارة ضرورية ومهمة بعد ان استلمت مهام منصب مفتي الجمهورية اللبنانية. ودولة الرئيس الدكتور سليم الحص صاحب التجربة الوطنية الرائدة والغنية بمواقفها، نحن لا نستغني أبدا عن الاستماع إليه وإلى توجيهاته، وخصوصا في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة والحرجة التي نمر بها جميعنا في لبنان”.
اضاف “بالطبع، دولة الرئيس الدكتور سليم الحص صاحب التاريخ الناصع في النضال والوطنية، رجل الدولة، هو ضمانة للبنان، وضمانة أيضا لدار الفتوى ولجميع اللبنانيين، نحن في هذه المرحلة من تاريخ لبنان المعاصر تسلمنا مهام دار الفتوى، وتسلمنا مسيرة جديدة بانطلاقتها بإذن الله، بالطبع هذه المسيرة ستعتمد كثيرا على الثوابت الإسلامية والوطنية لدار الفتوى وتاريخها”.
وتابع “نحن في هذه المرحلة وخصوصا في هذه الأيام، نقول: إننا نحن المسلمين في هذا الوطن، نحن جزء منه، ونحن جزء من هذا النسيج المتنوع والمتعدد للبنان، في هذه المرحلة نقول، أن الإسلام بتعاليمه هو دين الوسطية ودين الاعتدال، إسلامنا ليس فيه تطرف، إسلامنا ليس فيه غلو، إسلامنا ليس فيه إرهاب، وبالطبع، هذا الكلام أقوله من دارة الرئيس الدكتور سليم الحص، وليعلم الجميع أننا نحن كمسلمين حريصون على هذا البلد كحرص باقي الفرقاء على هذا الوطن الجامع لجميع أبنائه، ونحن أيضا متمسكون بمؤسسات الدولة، ونطمح إلى قيام الدولة الوطنية العادلة التي تجمع كل المواطنين تحت ظلالها، هذه الدولة الوطنية التي تحميها المؤسسات القادرة، ويحميها أيضا الجيش الوطني القوي الذي يجب علينا جميعا أن نلتف حوله، وخصوصا في هذه الظروف الأمنية الصعبة التي يمر بها لبنان”.
واضاف “أقول، آن الأوان لجميع الفرقاء السياسيين أن يعوا خطورة هذه المرحلة، وخطورة الأزمات التي يمكن أن يتعرض لها لبنان من جراء الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية، آن الأوان لأن يحسم الفرقاء السياسيين أمرهم وينجزوا أمر هذا الاستحقاق بالسرعة الممكنة حتى يجنبوا لبنان ويجنبوا وطننا الحبيب على قلوبنا جميعا ما يمكن أن يتعرض له من أخطار”.
وقال: “طبعا هناك ملفات ساخنة مطروحة، ولنا أيضا نحن رأي فيها، قضية المخطوفين العسكريين، لا شك أن هذا الموضوع هو بيد الدولة، وهو بيد رئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء مجتمعا، هذه القضية نحن نعلم أنه يعمل على حلها بروية وحكمة توصلا إلى إنهاء هذا الملف بما يحقق عودة هؤلاء المخطوفين إلى أهلهم سالمين، وإنهاء هذا الملف بما يرضي اللبنانيين ويعيد للدولة هيبتها”.
وتابع دريان “الأمر الآخر، لنا توجيهات ووصايا تتعلق بأبنائنا، نحن نقول لهم، نحن متمسكون بديننا، ديننا هو دين الوسط، دين الاعتدال، وربنا سبحانه وتعالى في محكم تنزيله سمانا “أمة الوسط”، نحن سنبقى على وسطيتنا، لا إرهاب، لا غلو، لا تطرف، لا في الإسلام ولا بين المسلمين، ولن يكون هناك بيئات حاضنة في مجتمعنا اللبناني لما يسمى الحركات الإرهابية، نحن قلبنا على لبنان الوطن، قلبنا على المواطن، وأدعو الدولة بجميع أجهزتها أن تعنى بالأمور الحياتية والمعيشية لجميع اللبنانيين، وخصوصا في هذه الظروف التي يشتكي منها المواطنون من أزمات معيشية وحياتية”.
واكد اننا “سنبقى على مواقفنا التي أطلقناها في الخطاب الأول بعد الانتخاب، والخطاب الثاني عند التنصيب، وما تضمنته خطبة عيد الأضحى من مواقف، وسيكون لنا إن شاء الله الموقف الصائب في كل مرحلة تتطلب منا إبداء هذا الموقف الذي يعبر عن ضمير المسلمين ويعبر عن ضمير اللبنانيين جميعا”.-انتهى-
———-
ماهر حمود التقى وفد لجنة متابعة المستأجرين

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من لجنة المتابعة للمؤتمر الوطني للمستأجرين، كاسترو عبد الله، انطوان كرم، مرسل مرسل، زكي طه واحمد طحان، وبعد اللقاء صرح فضيلته بما يلي:
مما لا شك فيه أن قانون الإيجارات المطروح يحتوي على ثغرات كبيرة تجعله غير صالح للتنفيذ على الإطلاق، خاصة لجهة إنهاء العقود في نهاية العام وإعادة تقويم العقود على أساس 5 % من ثمن المأجور. إن هذا القانون المقترح ينبغي أن يُلغي بشكل كامل وان يوضع عوضا قانون ينصف المالكين دون أن يُهّجر المستأجرين القدامى، ومن دون أدنى شك ينبغي أن لا يكون هنالك دور للشركات العقارية الكبرى المرتبطة بمشاريع مشبوهة هدفها بيع البلد أو تأجيره لجهات عربية أو أجنبية تجعل اللبناني غريبا في بلده، ولا بد أن يتعلم اللبنانيون من الكارثة التي حلت بأصحاب العقارات في منطقة (السوليدير) وألا تتكرر هذه المأساة على ساحة الوطن، وخاصة في المدن الرئيسية في لبنان.
وبعد الطعن الذي أصدره مجلس شورى الدولة في بعض المواد، المطلوب إلغاء القانون ووضع قانون جديد ينصف الأطراف جميعا. -انتهى-
——–
وفداً من جبهة التحرير الفلسطينية زار عبد الله
الجمعة: المدخل لتحصين أوضاع المخيمات هو بتحسين واقعها الاقتصادي

(أ.ل) – استقبل مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة، هنأه بعودته من المملكة العربية السعودية لتأدية فريضة الحج.
من جهته دعا الجمعة الى “تعزيز ثقافة المقاومة ونهجها كأساس لا بد منه في مواجهة المشروع الامبريالي الصهيوني في المنطقة وأدواته من المجموعات إلارهابية”، وأعلن التضامن مع عائلات جنود الجيش اللبناني المختطفين، مشددا على تعزيز العلاقة الأخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني والمحافظة على أمن لبنان والمخيمات الفلسطينية، والتعاون لمواجهة مشاريع الفتن المتنقلة”، آملا من الحكومة اللبنانية إقرار الحقوق الإنسانية وخصوصا حق العمل والتملك”، معتبرا أن المدخل لتحصين أوضاع المخيمات هو بتحسين واقعها الاقتصادي بما يحفظ أمن شعبنا واستقرار مخيماته”.-انتهى-
——–
“المرابطون” و”حزب التيار العربي”: دعم الجيش مسؤولية وطنية

(أ.ل) – استقبل امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من حزب التيار العربي ضم داود عبد الصمد، طارق بادي.
وأكد المجتمعون في بيان ضرورة “وقوف أهلنا اللبنانيين مع جيشنا الوطني ودعمهم له بكل الوسائل، لان ذلك مسؤولية وطنية”. وأعربوا عن تقديرهم ل”أهل عرسال الأبية الذين صبروا ورابطوا في وجه المخربين رغم كل محاولات إرهابهم “.
كما شددوا على “ان الخطاب التحريضي المذهبي حول مشاركة حزب الله في القتال ضد الارهاب والمخربين على تخوم لبنان على أرض سوريا العربية دفاعا عن لبنان ، يضر بالمصلحة الوطنية”.
كما دعا المجتمعون “الى الاعتدال وحماية وصون الوطن اللبناني ضد الارهابيين من داعش وجبهة النصرة وما يسمونه بالجيش السوري الحر”.
وختم المجتمعون بيانهم ” بدعوة النواب للاهتمام بأوضاع العاصمة بيروت خاصة فيما يتعلق بواقع مياه الشفة السيء جدا والتي أضحت مشكلة كبيرة تتفاقم ويعاني منها أهلنا في بيروت ، فضلا عن الغلاء المعيشي”، محذرين من ان “انفجار انتفاضة الفقراء ضدالواقع الاقتصادي المتردي سيؤدي الى عدم استقرار كبير على الصعيد اللبناني العام”.-انتهى-
———
لقاء الجمعيات والشخصيات: التماسك الإستراتيجي بين الجيش والشعب والمقاومة
هو الخيار الأفضل لمواجهة خطر المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان بياناً عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, بحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي جدّد فيه إدانته واستنكاره للإعتداءات التي يتعرض لها الجيش اللبناني في بعض مناطق الشمال, داعياً القوى السياسية إلى رفع الغطاء عن كل المجموعات التي تهدد الأمن والإستقرار في الشمال.
ودعا اللقاء الحكومة اللبنانية إلى قبول الهبة العسكرية الإيرانية للجيش اللبناني, فالقوى الأمنية اللبنانية بحاجة إلى الدعم العسكري خصوصاً في هذه المرحلة التي تخوض فيها حرباً على المجموعات الإجرامية.
وأشار اللقاء إلى أن العملية البطولية للمقاومة ضد العدو الصهيوني في منطقة شبعا أثبتت للقاسي والداني أنها على جهوزية تامة في مواجهة أي خطر يهدد لبنان, وأن التماسك الإستراتيجي بين الجيش والشعب والمقاومة هو الخيار الأفضل لمواجهة خطر المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني.
واستغرب اللقاء المواقف والتصريحات التي صدرت من بعض القوى السياسية بحق الجيش والمقاومة خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة والخطيرة, معتبراً أن هذه التصريحات تستهدف ضرب النسيج الوطني وزرع الفتن بين أبناء الوطن.-انتهى-
———
نعيم قاسم التقى وفد منظمة التحرير:
الاعتداء على الاقصى فضيحة للمجتمع الدولي

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، في حضور مسؤول الملف الفلسطيني الحاج حسن حب الله ومعاونه، وفدا قياديا من منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة أمين سر المنظمة وحركة “فتح” في لبنان فتحي أبو العردات. حيث تم البحث في آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية واللبنانية والإقليمية.
وتحدث قاسم فقال: “كان اللقاء فرصة لعرض الواقع السياسي العام في لبنان وفلسطين والمنطقة، وقد أشاد سماحة الشيخ بجهود الفصائل الفلسطينية المختلفة في ضبط أمن المخيمات ومنع استغلالها، وتوفير الأجواء المناسبة ليبقى الاهتمام المركز والأساس هو قضية فلسطين”. اضاف “أثبت الشعب الفلسطيني جدارته وقدرته على مواجهة المشروع الإسرائيلي، وذلك بصموده وانتصاره في عدوان غزة، وتكاتف الشعب ومقاومته في كل المناطق الفلسطينية، والآن في مواجهة الاعتداء على المسجد الأقصى الذي يعتبر فضيحة كبرى لما يسمى المجتمع الدولي الصامت عن جرائم إسرائيل”.
تابع “تبقى فلسطين والقدس هي الأولوية، وما تخريب أميركا للمنطقة، واستخدامها الإرهاب التكفيري إلاَّ جزء من محاولات السيطرة على مقدرات المنطقة لوضعها في خدمة ربيبتها إسرائيل، وعلينا جميعا أن نبقى متيقظين، وبإمكاننا أن نفشِّل مخططات الأعداء بالمقاومة والوحدة”. بعد اللقاء قال ابو العردات: “زيارتنا اليوم للأخوة في “حزب الله” ولقاؤنا مع نائب الأمين العام الشيخ نعيم قاسم هي في إطار التشاور في كل القضايا التي تعني هذه المنطقة في ظل هذه الأوضاع الصعبة والمعقدة التي تمر فيها منطقتنا، وخصوصا ما يجري في القدس الشريف من اعتداءات الصهاينة من أجل فرض التقاسم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى، وما قد يؤدي ذلك إلى مخاطر تهدد القدس العربية لهويتها الوطنية والإسلامية”.
اضاف “كما وضعنا سماحته في صورة التحرك الذي ستقوم به فصائل المقاومة الفلسطينية من أجل استمرار دعم أهلنا في القدس. وكذلك تطرقنا إلى موضوع المخيمات، وأشرنا إلى السياسة الفلسطينية الثابتة في هذا المجال التي تقوم على أساس أن الفلسطينيين في لبنان لن يكونوا إلا أحد عوامل الأمن والاستقرار في المخيمات وجواره. وايضا تطرقنا إلى موضوع النازحين الفلسطينيين من مخيمات سوريا، وضرورة مد العون لهم والتحرك من أجل إلغاء قرار “الأونروا” الأخير بوقف 1100 إعانة من المساعدات، وكذلك الأمر شكرنا الأخوة في الحزب على ما قدموه من مساعدات في هذا المجال”.-انتهى-
——–
الجيش: مناورة في الزهراني – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 13/10/2014 اعتباراً من الساعة 7,00 ولغاية الساعة 11,50، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء مناورة في منطقة الزهراني- الجنوب يتخللها استعمال ذخيرة واستخدام زوارق حربية.-انتهى-
———
مجلس علماء فلسطين: الأقصى جريح وبحاجة الى أفعال وجهاد ومقاومة لحمايته
وتحريره لا إلى كلام وإستنكارات وتنديدات وهذه مسؤولية الأمة الإسلامية والعربية.

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان بياناً جاء كالآتي:
أكد الشيخ محمد الموعد الناطق الرسمي ومسؤول العلاقات العامة والاعلام في مجلس علماء فلسطين في لبنان، في مقابلة معه أن المؤامرة على فلسطين والأقصى مستمرة ولن تنتهي إلا بإنتهاء الاحتلال الصهيوني من بلادنا وهذا لا يتم إلا من خلال الجهاد والمقاومة ووحدة صف العرب والمسلمين، معتبرا أن هذا الخيار واجب شرعي يقع على عاتق الأمة الإسلامية والعربية، وليس على الفلسطينيين فقط الذين ينبغي عليهم أن ينهوا الإنقسام ويوحدوا صفهم في أسرع وقت، وخاصة في ظل غياب زعماء العرب والمسلمين عن القضية الفلسطينية الام، والإنحياز والدعم الامريكي والغربي للصهاينة، كما طالب الشيخ محمد موعد الأمة جمعاء بمنع الصهاينة من الإعتداءات المتكررة على الأقصى والتي تهدف إلى تقسيمه على المستويين الزماني والمكاني بدأ من منع المصلين من الصلاة في الأقصى إلا في أوقات معينة وأعمار محددة فوق سن الخمسين، مرورا إلى إحتلال قسم منه ومن ساحاته المباركة على غرار المسجد الإبراهيمي، ومركزا على أهمية  دور الاعلام  في تغطية كل الأحداث التي تدور في القدس اليوم ودور الإعلاميين في تغطية ذلك، ومؤكدا في الوقت نفسه على دعم الأخوه المقدسيين بشتى الوسائل للصمود والثبات وعلى رأسهم الشباب المرابط الذي يدافع بصدره العاري ذودا عن الأمة للوقوف بوجه الإعتداءات الصهيونية المستمرة على البشر والحجر والشجر وقضم ومصادرة الأراضي والممتلكات، وعمليات التهويد والحفريات تحت الحرم وساحاته ومنع المصلين من الدخول الى الأقصى، إلى الجرائم المستمرة بحق شعبنا وآلاف المعتقلين، متسائلا الموعد أين العالم، لماذا لا يحرك ساكنا؟ ومعتبرا أن وحدة صفنا ووأد الفتنة المذهبية والطائفية وإنهاء الصراعات والخلافات والإنقسامات الداخلية في منطقتنا هي السبيل في تعزيز الثقة والهيبة والقوى والمنعة أمام أعدائنا الذين يتربصون بأمتنا الدوائر، وخاصة الكيان الصهيوني والغرب المتآمر، ومذكرا العالم أن لا ينسوا جرائم وإعتداءات الصهاينة على غزة هاشم والإسراع في إعمارها، ومحاولة العدو بتنفيذ مشروع  برافو بطرد أكثر من 50 ألف من شعبنا من 35 قرية في النقب والإستلاء على آلاف الدنمات من الاراضي مقدمة وتمهيدا إلى إترنسفير جديد بتهجير كل الفلسطينيين من أرض 48 لإعلان الدولة اليهودية العنصرية، مستغربا فضيلته هل شعار تحرير كل فلسطين أصبح غريبا على الأمة اليوم، ولماذا هذا الصمت المطبق من قادة العرب إتجاه ما يدور في القدس و فلسطين، وأين حراك الشعوب العربية نحو تحرير الاقصى وإغلاق سفارات العدو وطرده من بلادنا،  كما توجه الشيخ موعد بالتحية إلى المرابطين في المسجد الاقصى وإلى الابطال الاسرى في السجون والمعتقلات الصهيونيه وخاصة المضربين عن الطعام، مطالبا العالم بدعم القضية الفلسطينية وحفظ الأقصى وإطلاق سراح المعتقلين وإعتبار كل قادة العدو الصهيوني مجرمي حرب يجب محاسبتهم،، وأخيرا  توجة الشيخ محمد بإسم المجلس الى المسلمين بالتهنئة بعيد الاضحى المبارك والى حجاج بيت الله الحرام بالمغفرة والعودة سالمين غانمين الى بلادهم إن شاء الله تعالى.-انتهى-
———-
السعودي: انجاز حديقة صيدا العامة مكان جبل النفايات في أقل من عام

(أ.ل) – زف رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي إلى أهالي المدينة، “بدء وصول الدفعة الأولى من الأشجار والغرسات، التي سيتم زرعها في حديقة صيدا العامة الجاري إنشاؤها مكان جبل النفايات، بعدما تمت إزالته قبل عدة أشهر، ليكتمل حلم المدينة بإنجاز إزالة الجبل بإقامة الحديقة العامة ستكون الأجمل في لبنان”.
وقام السعودي بتفقد العمل في الحديقة ومكان جبل النفايات سابقا، حيث تتكثف الأعمال من قبل متعهد “شركة الجهاد للتجارة والمقاولات” من أجل إنجاز الحديقة في غضون سنة او أقل.
ورافق السعودي في الجولة مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في لبنان المهندس إدغار شهاب، مدير البرنامج في صيدا المهندس نيقولا غريب، ممثل شركة “الجهاد للتجارة والمقاولات” المهندس جمال محفوظ وعدد من الخبراء والمهندسين، وإطلع منهم على سير العمل.
وحرص رئيس البلدية على ري الأشجار والغرسات التي وصلت إلى المكان بنفسه، وقال: “نزف البشرى للأهالي بحديقة عامة يستحقونها بعد معاناة طويلة وتحملهم وصبرهم على كارثة جبل النفايات البيئية التي دامت أكثر من 40 عاما، التي ولت إلى غير رجعة بازالة الجبل وتحقيق حلم المدينة”.
واعلن ان “الأشجار والغرسات الواصلة هي الدفعة الأولى وعددها الإجمالي 10452 نبتة وغرسة تساوي مساحة لبنان، ونحو 300 شجرة من انواع مختلفة، وسيتم وضع هذه الأشجار والغرسات في مكان حاضن مؤقتا، بانتظار غرسها في أرض الحديقة العامة”.
أضاف “سنرويها اليوم ونغرسها غدا ليتمتع أبناء وأهالي صيدا ومنطقتها وجميع المقيمين والوافدين والزائرين بهذه الحديقة التي ستكون الأجمل في لبنان، نظرا لموقعها وما تتضمنه من مرافق عامة ومدرج روماني وغير ذلك”، مشيرا الى “موقع الحديقة المميز والمشرف بحيث سيتمكن الزائر من مشاهدة البحر والجبل والهضبة الخضراء (المطمر الصحي 65 ألف م م)، التي سيتم ضمها بعد عدة سنوات إلى الحديقة العامة الحالية (35 ألف م م) لتصبح مساحتها الإجمالية نحو 100 ألف متر مربع”.
وأمل السعودي “أن يتم تسليم الحديقة العامة وإنجازها قبل المدة المحددة أواخر العام المقبل 2015، وإن شاء الله نحتفل مع ألاهالي قبل عيد الميلاد بهذا الإنجاز”، متوقعا ان “يتم التسليم وانجاز الحديقة قبل أربعة أو خمسة أشهر من موعد التسليم الرسمي”، مؤكدا “أن مشاريع صيدا الإنمائية والحيوية تمضي قدما ويتم تذليل الصعوبات التي قد تطرأ بسبب الظروف الراهنة، بتعاون ودعم كامل من نائبي المدينة الرئيس فؤاد السنيورة والنائبة بهية الحريري وكل فاعليات وقوى المدينة ومؤسسات المجتمع المدني والأهالي”.
من جهة اخرى، نوه ب”موقف اللقاء الوطني الديموقراطي والتنظيم الشعبي الناصري الإيجابي لجهة المساعدة في تسجيل الأرض التي ستنجم من الردميات في مشروع تأهيل جبل النفايات سابقا، بإسم بلدية صيدا، وهي خطوة في الإطار الصحيح، لأن جميع الفاعليات مجمعة على إنجاح مشاريع صيدا البيئية والإنمائية التي تعود بالخير والمنفعة على صيدا وأهلها ومنطقتها وجميع المقيمين فيها”.-انتهى-
——-

تيسير خالد: على الحكومة البريطانية دعم التوجه الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي

(أ.ل) – رحب تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بتأييد مجلس العموم البريطاني وبغالبيه ساحقه تقترب من الإجماع للاعتراف بدولة فلسطين كمساهمة في تأمين حل تفاوضي يكرس قيام دولتين، ودعا الحكومة البريطانية الانضمام إلى تلك الدول، التي عبرت عن دعمها للتوجه الفلسطيني في مجلس الأمن ومطالبته تحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلام وتحقيق العدالة الدولية من خلال الاعتراف بدولة فلسطين على حدود ا لرابع من حزيران 1967 وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين دولة فلسطين من بسط  وممارسة سيادتها على جميع أراضيها المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية باعتبارها عاصمة لهذه الدولة.
وأضاف أن التأييد الغالبية الساحقة، التي تقترب من الإجماع يملي على الحكومة البريطانية بدءا بوعد بلفور مرورا بالتواطؤ مع الحركة الصهيونية عام 1948 وانتهاء بدورها غير البناء في صياغة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 بعد العدوان الإسرائيلي على الدول العربية في حزيران 1967، مثلما يملي عليها كذلك التحرر من التبعية لسياسة الإدارة الأميركية وابتزاز الحكومات الإسرائيلية في كل ما يتصل بالصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وقضية فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني، بإعلان صريح وواضح بأن الحكومة البريطانية سوف تدعم التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن في الحد الأدنى استجابة لقرار مجلس العموم البريطاني، الذي يدعوها الى الاعتراف بدولة فلسطين.
وجدد تيسير خالد التأكيد على ضرورة وأهمية الذهاب إلى مجلس الأمن الدولي وحذر من تعطيل هذه الخطوة سواء بالامتناع عن تأييدها أو باستخدام حق النقض (الفيتو) وأكد ان خيارات الجانب الفلسطيني سوف تبقى مفتوحة بدءا من دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى دورة خاصة تحت بند الفصل السابع والاتحاد من أجل السلام وانتهاء بالانضمام الى جميع هيئات ومؤسسات ووكالات الأمم المتحدة بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية من اجل مساءلة ومحاسبة دولة إسرائيل على جرائمها وانتهاكاتها لحقوق الإنسان الفلسطيني ومن اجل تقريب ساعة الخلاص من الاحتلال.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

j.aoun20-6-2018

نشرة الأربعاء 20 حزيران 2018 العدد 5588

قائد الجيش تفقد الوحدات المنتشرة على الحدود الجنوبية: لبنان يواجه ثلاثة تحديات العدو الإسرائيلي والإرهاب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *