الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 16 شباط 2016 العدد 4028

نشرة الثلاثاء 16 شباط 2016 العدد 4028

yaakoub16-2-2016

يعقوب إدعى على وكيلة القذافي بجرم إفشاء سرية التحقيق والتشهير والافتراء

(أ.ل) – تقدم الفريق القانوني للدكتور علي يعقوب، بشكوى مباشرة أمام قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان ضد وكيلة هنيبعل معمر القذافي السيدة بشرى الخليل، بجرم إفشاء سرية التحقيق بموجب نص المادة /53/ من أصول المحاكمات الجزائية بناء على الاستنابة القضائية الصادرة عن قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان الى المجلس الوطني للاعلام بتاريخ 4/1/ 2016 ، في قضية النائب السابق حسن يعقوب، وبجرم التشهير والافتراء واصدار مذكرة توقيف وجاهية لاحالتها والحكم عليها بأشد العقوبات.

وتزامنا مع تقديم الشكوى، تقدم وكيل يعقوب المحامي إنطوان عقل بطلب إذن بملاحقة وكيلة القذافي المحامية بشرى الخليل أمام نقيب محامي بيروت الاستاذ أنطونيو الهاشم.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليرزة في 16/2/2016البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 10.00، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 222 متر ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

info

ندوة حول “نظام التقاعد والحماية والأزمة الاقتصادية والاجتماعية”

غصن: نرفض أي زيادة للضرائب غير المباشرة أيّاً تكن نسبتها وفي أيّ وقتٍ كان

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:

افتتحت في التاسعة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء الواقع فيه 16/2/2016 أعمال الندوة المتخصصة التي ينظمها الاتحاد العمالي العام في لبنان في مقرّه بالتعاون مع منظمة العمل الدولية – المكتب الإقليمي للدول العربية – بيروت حول: «نظام التقاعد والحماية الاجتماعية في لبنان» و «الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وسبل مواجهتها» والتي تستمرّ لمدّة يومين.

وقد انطلقت أعمال الورشة بحفل افتتاح تحدث فيه رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن ومسؤول الأنشطة العمالية في مكتب المنظمة في بيروت الأستاذ مصطفى سعيد وذلك بحضور ومشاركة ممثلين وقيادات الاتحادات النقابية الأعضاء في المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام فضلاً عن المحاضرين والخبراء.

افتتح رئيس الاتحاد السيد غسان غصن بالترحيب بالحضور مشدداً على متابعة الاتحاد العمالي لأهم موضوع يطال قضايا العمال وهو قانون التقاعد والحماية الاجتماعية بالارتباط مع الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تضرب المجتمع والبلاد في ظل أزمة سياسية مديدة تعطّل الحياة السياسية وتشلّ البلاد وأشار رئيس الاتحاد إلى مواجهة مفاعيل الأزمة مذكراً بقرار المجلس التنفيذي في الأسبوع الماضي بإقرار الإضراب العام ردّاً على توجّه الحكومة لزيادة أسعار البنزين مؤكّداً على مضيّ الاتحاد بهذا النهج الرافض لأي زيادة للضرائب غير المباشرة أيّاً تكن نسبتها وفي أيّ وقتٍ كان.

وركّزت كلمة رئيس الاتحاد على المطلب المزمن للحركة النقابية واتحادها العمالي العام بإقرار قانون التقاعد والحماية الاجتماعية واستعانته بملاحظات وتجارب منظمة العمل الدولية والخبراء وأركان القيادة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ثم تلاه السيد مصطفى سعيد بكلمة باسم منظمة العمل الدولية – المكتب الاقليمي للدول العربية في بيروت نقل فيها تحيات السيدة ريا جرادات – المدير الاقليمي لمكتب البلدان العربية في منظمة العمل الدولية واعتذارها عن عدم التمكن من المشاركة في حفل الافتتاح لهذه الورشة الهامة.

وأشار سعيد إلى أنّ المنظمة تعتبر الحماية الاجتماعية من أهمّ عوامل الاستقرار الاجتماعي وضمان الحق بالحياة والعمل اللائق من خلال إعادة توزيع الثروة وتعزيز الاقتصاد الوطني واستقرار سوق العمل. وأشار سعيد إلى أنّ المنظمة تقارب هذا الموضوع كحق من حقوق الإنسان وأداة مهمة لقضاء على الفقر وانعدام المساواة في المجتمع. أضاف سعيد أنّ المنظمة بدأت بالاهتمام بهذا الموضوع منذ نشأتها عام 1919 وتابعت ذلك من خلال الاتفاقيات الدولية (102) و (157) والتوصية (202). أضاف الأستاذ مصطفى سعيد أنّ هذه الورشة تعقد في ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مستقرة في لبنان حيث لا تزال فئات كثيرة من العمال وذوي الدخل المحدود تعاني من غياب الحد الأدنى من شروط العمل اللائق خاتماً بالأمل أن يكون نقاش اليوم خطوة باتجاه تصويب العمل من أجل بناء أرضية وطنية للحماية الاجتماعية.

بدأت الجلسة الأولى التي أدارها رئيس الاتحاد العمالي العام بالاستماع إلى الملاحظات المقدمة من مسؤولة ملف الحماية الاجتماعية في مكتب منظمة العمل الدولية السيدة أوروسلا كلكي.

انطلقت السيدة أوروسلا من أنّ هذا المشروع لا يتّفق مع معايير العمل الدولية خصوصاً الاتفاقية رقم (102) لعام 1952 المتعلقة بالمعايير الدنيا للضمان الاجتماعي وأشارت إلى أنّ المشروع يقوم على الاشتراكات المحدّدة وليس على المنافع المحدّدة وغياب المسؤولية العامة للحكومة في ضمانة القانون والتضامن وإدارة المخاطر فضلاً عن غياب فكرة التمويل الجماعي للمنافع وأكّدت على أهمية ووجوب مشاركة ممثلي العمال في إدارة هذا المشروع وتعديل المعاشات دورياً وانتقدت مشروع القانون لجهة إلزام العمال المهاجرين بالاشتراك من دون الحصول على أي تعويض.

وأضافت أنه ينبغي أن ينصّ القانون الجديد على تعديل تلقائي للمعاش التقاعدي وعلى دراسات اكتوارية دورية وعلى مسؤولية الحكومة وعلى الاستثمارات المضمونة للاشتراكات بمشاركة إدارية لممثلي العمال وعلى أن لا يقلّ المعاش التقاعدي عن (40%) من الموارد السابقة للأجير وليس على اساس نسبة من الحد الأدنى للأجور.

الأستاذ سمير عون – رئيس اللجنة الفنية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وبعدما أشاد بملاحظات السيدة أوروسلا أكد على أنّ الحكومة لا تزال تتغاضى عن معايير العمل الدولية بل وتتهرب منها وأضاف أنّ المشروع الحالي يلغي مفهوم الحماية الاجتماعية ويعتبر مؤسسة عامة إدارية وليس ذات طابع اجتماعي كما هو حال صندوق الضمان أساساً وقال أنّ أصحاب المشروع استفادوا من التأزّم والفلتان الهيكلي لإفراغ المشاريع السابقة من جميع الايجابيات وأسقطوا 11 توصية من أصل 12 توصية سابقة.

ويتضمن المشروع جملة من الالتباسات حتى في التسمية خصوصاً بالنسبة للإدارة الثلاثية وطريقة التمثيل وليس التعيين وتساءل عون كيف لدولة لا تصرّح عن أجرائها وتتخبّط سياسياً وإدارياً أن تضع وتنفّذ قانون عصري واقترح أن لا يقبل العمال تحديد بدء التنفيذ قبل الاطمئنان إلى جهوزية الوضع كما سأل لماذا ليس لدينا مراجعة دورية للأجور وكيف نضع نظاماً للتقاعد من دون ذلك؟ وختم بأنّ هذا النظام المقترح أسوأ من نظام شركات التأمين وغير قابل للنقاش بغية الإصلاح بل المطلوب تغيير كلي خصوصاً وأنّ الهدف الأساسي لدى أصحاب المشروع هو وضع اليد على إدخارات نهاية الخدمة للعمال.

ثم تداخل الأساتذة اياد السباعي ونبيل سمعان واسكندر حداد مؤيّدين جميع ملاحظان وآراء السيدة كيلكي والأستاذ عون كما شارك في النقاش عدد من أعضاء المجلس التنفيذي.

وختم رئيس الاتحاد بالشكر للجميع وبالدعوة لاستكمال النقاش حول الأزمة الاقتصادية والاجتماعية يوم غد الأربعاء.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف مطلوبين في الفنار – الزعيترية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16/2/2016 البيان الآتي:

دهمت قوة من الجيش يوم أمس، أماكن مطلوبين للعدالة في محلة الفنار – الزعيترية، حيث ضبطت كميات من الحبوب والمواد المخدرة، ورخصة سير وبطاقة هوية مسروقتين، بالإضافة إلى عدد من كاميرات المراقبة وأجهزة الإتصال، كما أوقفت 3 أشخاص سوريين في المكان نفسه، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

imagesOZQPBVQ0

وزير المال التقى وفدا من نواب البقاع الغربي وكاغ ونورا جنبلاط

(أ.ل) – بحث وزير المال علي حسن خليل مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ مسألة النازحين السوريين في لبنان وما تقرر بشأن مساعدتهم في مؤتمر المانحين وحصة لبنان منه، كما تطرقا الى الأوضاع العامة في ضوء المستجدات في المنطقة وأهمية انتخاب رئيس للجمهورية.

وصرحت كاغ بعد اللقاء: “التقيت للتو وزير المال، ونحن نلتقي بشكل منتظم لنبحث في مسائل اقتصادية والوضع المالي في لبنان، والذي لوزير المال دور أساسي فيه. نحن نعتبر، وقد كررنا في مناسبات عديدة، أنه يجب دعم كل المبادرات الآيلة الى انتخاب رئيس للجمهورية، وقد بحثنا في موضوع زيارة الوزير الاخيرة لإيران وعمان، وقارنا المعطيات المتوافرة لدينا وتطرقنا الى نتائج مؤتمر لندن والاستثمارات التي يمكن القيام بها وضمان استدامة الدعم المقدم الى لبنان بشكل سريع والتحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها لبنان والتي تحاول حكومة تمام سلام ايجاد حل لها”.

وأضافت “سأزور نيويورك وواشنطن، وكذلك الامر بالنسبة الى معالي الوزير في زيارتين مستقلتين، وهناك اتفاق على الرسائل الرئيسية المتعلقة بلبنان، وهي مواصلة دعم الاستقرار على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والمالية. لبنان في حاجة الى مساءلة مستمرة على صعيد العملية السياسية والتوصل الى اتخاذ قرارات تصب في مصلحة لبنان والمواطنين اللبنانيين واللاجئين في البلاد وما يمكن أن نقوم به أكثر بالتعاون لمساعدة لبنان على مواجهة التحديات الكبيرة في هذه الاوقات الحرجة، كذلك ناقشنا التطورات السياسية الاقليمية المشتركة، وسوف التقي الرئيس بري في الأيام القليلة المقبلة لنبحث في الشؤون السياسية”.

وكان خليل استقبل وفدا من نواب البقاع الغربي ضم انطوان سعد وجمال جراح وامين وهبي وزياد القادري، والنائب السابق ناصر نصرالله، بحثوا معه في إمكان استكمال الاوتوستراد العربي وملحقاته ومحطة تكرير الصرف الصحي لمعالجة تلوث الليطاني في البقاع الغربي، كما طالبوا بفتح مكتب للشؤون العقارية في مركز قضاء جب جنين. ونقل الوفد عن خليل أنه أبدى كل تجاوب وتعاون مع مطالبهم.

كذلك استقبل السيدة نورا جنبلاط.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف المطلوب سعادة عطية عطية في المنية وضبط أسلحة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه في 16/2/2016البيان الآتي:

في إطار ملاحقة المطلوبين، دهمت قوة من الجيش منزل المطلوب سعادة عطية عطية في محلة مركبتا – قضاء المنية حيث تم توقيفه، وضبطت داخل المنزل كميات من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وقاذفات الآر بي جي والمذنبات العائدة لها، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة.

تم تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق معه.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (2)

المال والموازنة ناقشت اعفاء الدولة من الرسوم البلدية على الابنية

كنعان يسأل عن الحسابات المالية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة، عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور النواب: فؤاد السعد، ياسين جابر، احمد فتفت، عباس هاشم، عاطف مجدلاني، هنري حلو، جمال الجراح وانطوان زهرا، المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني، ورئيس المصلحة الفنية في وزارة الداخلية والبلديات احمد الرجب.

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب كنعان: “كان امام جلسة لجنة المال والموازنة اليوم مشروعان أحالتهما الحكومة: الأول يتعلق باعفاء الدولة من الرسوم والعلاوات البلدية على الابنية المؤجرة. وكان هناك توجيه من لجنة المال والموازنة طلبت فيه من الحكومة مهلة اقصاها شهر لتقديم لائحة بكل الابنية المؤجرة من الدولة اللبنانية وقيمة هذه الايجارات حتى نرى حجمها، وخصوصا اننا فهمنا ان هذه الايجارات مرتفعة جدا وكان هناك كلام منذ 5 أعوام اي عام 2010 في لجنة المال ان تكون هنالك خطة مدروسة لجمع الابنية الحكومة لئلا تبقى مبعثرة ويبقى الانفاق عليها بالمبالغ الكبيرة، وبالتالي وضعها وجمعها في اطار مجمعات حكومية الخ. هذا الامر لم يتابع ولم يتحقق. ومن هذا المنطلق طلبنا وكانت هناك استجابة لطلبنا واعطينا الحكومة مهلة شهر لتحقيق هذا الطلب. ومن الآن، أقرت لجنة المال مبدئيا هذا القانون وهذا يعتبر استكمالا لقوانين سابقة للتخفيف من الاعباء وخصوصا التي تذهب من جيب الى جيب، وهي في النهاية ستصل الى خزينة الدولة، ولذا من الضرورة تنظيم هذا الموضوع وعدم تركه بهذا الشكل”.

واضاف “اما المشروع الثاني والمتعلق بالاجراءات الضريبية على المكلفين، على جميع المواطنين امثالكم وامثالنا، وهناك عمليا امكان للبحث في هذا الاقتراح وتقديم التصاريح الضريبية عبر البريد الالكتروني، وشاهدنا في البند السادس من هذا القانون يستطيع وزير المال ان يلزم بعض المكلفين بأن يتقدم المواطنون وبواسطة البريد الالكتروني بهذه التصاريح”.

وتابع “نحن لاحظنا ان هذا الالزام يوجب ان تكون هناك معاملة بالمثل. فكما ان المواطن ملزم تقديم التصاريح، الوزارة ايضا ملزمة ابلاغ هذا المكلف لئلا يفاجأ سنويا بتراكم الغرامات وما يتوجب عليه الخ. وهو يمكن عن صح او عن غلط، لم يتبلغ بذلك ولا علم له بها، ولذلك ولمعالجة هذا الامر طلبنا من وزارة المال اعادة صوغ البند السادس من هذا المشروع والعودة الينا نهار الخميس أي بعد غد حتى نعود الى درسه وإقراره اذا امكن ذلك في حال وجدنا ان الصيغة الجديدة مختلفة وملبية للغرض”.

وردا على سؤال قال: “في ظل غياب الموازنة وأرقام الدين العام والعجز، ولأن لا موازنة عامة الى اليوم وتعلمون اننا كلجنة مال وموازنة عملنة على هذا الموضوع مدى سنوات ونحن في صدد دعوة وزارة المال لاعطائنا صورة كاملة عن الوضع المالي في لبنان وعن عجز الدين العام والارقام التي يتم تداولها اليوم سواء على صعيد الاحتياط او على صعيد الاعتمادات المرصودة او الرواتب والاجور، ولكي نعرف مسبقا ما هو المطلوب، وفي الوقت نفسه، نكون على بينة من الوضع الحقيقي للمالية العامة في لبنان، وثانيا بالنسبة الى الحسابات المالية التي تابعناها اكثر من ثلاث الى اربع سنوات وحتى هذه الساعة ليس لدينا صورة واضحة عما حصل في الحسابات المالية واين أصبحت؟ وهل انتهت، وهل تم التدقيق بها؟ وهل نستطيع القول اذا تمت احالة الموازنة في الايام القليلة المقبلة تكون الحسابات المالية موجودة وندقق فيها وهل نستطيع السير فيها؟ هذه الامور بالغة الاهمية وحتى في ظل الوضع الحالي دعونا نفيد على الاقل في المجلس النيابي ان نقوم بواجبنا بالتعاون مع الحكومة ووزارة المال، لأنه في أي فرصة سانحة لاحالة مشروع الموازنة العامة للدولة يجب ان يكون هناك امكان لاقرارها، وبالتالي نشرها عبر حل معضلة الحسابات المالية، وسننسق مع وزارة المال في هذا الامر لتحديد موعد لهاتين الجلستين اللتين اتفقنا معها على الدعوة اليهما وسنطلعكم تباعا على كل هذه التفاصيل”.-انتهى-

——

saad aldin hariri

الحريري عرض الاوضاع مع ابو فاعور وفرعون وحرب و3 سفراء

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم، وزير الصحة وائل ابو فاعور، وعرض معه الاوضاع السياسية في البلاد. ثم التقى وزير السياحة ميشال فرعون وبحث معه التطورات العامة.

سفيرا الاردن ومصر

ثم استقبل الرئيس الحريري، سفير الاردن نبيل مصاروه وعرض معه الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

واستقبل الرئيس الحريري السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين زايد الذي قال بعد اللقاء: “لقد كان الاجتماع مع دولة الرئيس مثمرا، وهو يأتي في اطار سلسلة من اللقاءات والاتصالات بيننا في ظل حرص كل من مصر والرئيس الحريري على التفاعل والتواصل ، مع العلم ان الرئيس الحريري كان قد قام منذ عدة اشهر بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة. واليوم كانت مناسبة لتهنئة دولته بالعودة، وقد عبرت له عن سعادتي بالدور الذي نتوقع ان يضطلع به في الفترة المقبلة من اجل اعادة الاستقرار الى الساحة اللبنانية”.

اضاف ان “مصر تنطلق من مواقف ثابته منذ بداية ازمة الشغور الرئاسي وهي ترى ضرورة وضع حد لهذا الفراغ ، وقد عبرنا عن ارتياحنا للموقف الواضح والقوي الذي عبر عنه الرئيس الحريري بهذا الشان ، ونحن نؤمن انه من الضروري في هذه المرحلة الاقليمية الدقيقة ان يصار الى الانتهاء من هذه المسألة ليتمكن لبنان من النهوض مجددا”.

السفير الروسي

واستقبل الرئيس الحريري، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين في حضور السيد نادر الحريري ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.

حرب

ثم استقبل الرئيس الحريري، وزير الاتصالات بطرس حرب وكانت جولة افق حول مختلف مواضيع الساعة.-انتهى-

——-

 botros harb

حرب تلقى دعوة من جونز لحضور مؤتمر حول أمن البنية التحتية

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب، القائم بأعمال السفارة الاميركية السفير ريتشارد جونزالذي قال بعد اللقاء: “ان هدف زيارتي لوزير الاتصالات بطرس حرب هو تقديم دعوة اليه الى الولايات المتحدة، لحضور مؤتمر حول أمن البنية التحتية وحماية البنية من تدخلات القراصنة”.

وأضاف “يستضيف هذا المؤتمر مسؤولين من دول متعددة في العالم، سبق ان شارك الوزير حرب في المؤتمر، نأمل ان يشاركنا مجددا اذ ان هذا المؤتمر يهم ويفيد وزارة الاتصالات. وكانت الزيارة مناسبة لمناقشة الوضع الاقليمي وتطوراته التي اصبحت في غاية الاهمية”.-انتهى-

——-

“العهد” ينقل كلمة نصر الله مباشرةً خلال احتفال

“الوفاء للقادة الشهداء” عند 6 والنصف من مساء اليوم

(أ.ل) – ينقل موقع “العهد” الإخباري مباشرةً الإحتفال الذي يقيمه حزب الله عند الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء 16-02-2016، في مجمع سيد الشهداء عليه السلام في الضاحية الجنوبية لبيروت، بذكرى شهادة أهل المقاومة والمقام، العلامة الشهيد السيد عباس الموسوي وسماحة الشيخ راغب حرب والقائد الحاج عماد مغنية، في مهرجان “الوفاء للقادة الشهداء” الذي يتحدث فيه سماحة اﻷمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.-انتهى-

——-

images[2]

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع اليوم الرياضي

في سباق الركض لمسافة 5 كلم

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، وسائل الإعلام كافة إلى تغطية وقائع اليوم الرياضي في سباق الركض لمسافة 5 كلم، والذي سيقام بدعوة من المجلس الدولي للرياضة العسكرية( CISM)، لمناسبة الذكرى السنوية لإنشائه. وسيشارك فيه عداؤون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، وفريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بالإضافة إلى فرق من الاتحادات والجمعيات الرياضية والأهلية والجامعات والمدارس، والراغبين من أفراد عائلات العسكريين والمدنيين، ذكوراً وإناثاً، ممن تزيد أعمارهم عن السادسة عشرة سنة.

  • الزمان: يوم الأحد الواقع فيه 21/2/2016، اعتباراً الساعة 7.30 صباحاً.
  • المسلك: انطلاقاً من ثكنة ميلاد النداف في عمشيت- الطريق البحرية باتجاه جبيل- سرايا جبيل- مفرق ميناء جبيل- أوتيل أحيرام- الحديقة العامة على الطريق البحرية حيث نقطة الوصول.-انتهى-

——-

rashid dirbas

درباس ترأس اجتماع لجنة دعم المجتمعات المضيفة:

لبنان أصبح تحت وطأة الوجود السوري أشبه بمفاعل ديموغرافي معرض للانفجار

(أ.ل) – اعلن برنامج الامم المتحدة الانمائي في بيان اليوم،ان “اللجنة التوجيهية في مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة عقدت اجتماعها الرابع في وزارة الشؤون الاجتماعية برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس وبحضور المنسق المقيم للامم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان فيليب لازاريني، اضافة الى ممثلين عن الجهات المانحة والوزارات المختصة لعرض انجازات المشروع للعام 2015 وتحديد اطار العمل الاستراتيجي للمشروع للعام 2016 وما بعده”.

كما حضر الاجتماع ممثلون عن الدول المانحة (ايطاليا، واليابان، وبنك التنمية الالماني وهولندا والنرويج والبرنامج الاقليمي للحماية والتنمية – الدانمارك ووزارة التنمية الدولية البريطانية والولايات المتحدة الاميركية والكنيسة) اضافة الى سفراء وممثلين من مكتب رئاسة الوزراء ومجلس الانماء والاعمار ووزارة الداخلية والبلديات ووزارات معنية اخرى.

والقى درباس كلمة قال فيها: “ان مجتمعات صغيرة ضعيفة الموارد كالمجتمع اللبناني، لا تستطيع ان تتحمل فكرة السنوات الطويلة لعمر الازمة السورية التي ما فتأ يرددها كثير من مسؤولي الدول، لأن قدرتها على احتمال نتائجها لا يمكن ان تتخطى الشهور في احسن الاحوال”.

أضاف “نشكر المانحين على استمرار دعمهم ومساعدتهم للبنان، وإننا لا نضع شروطا على المنح وإنما نشرح واقع المجتمعات وحالتها ليختاروا الطريقة الافضل للدعم. لقد أصبحت أوروبا على تماس مباشر مع آثار الأزمة، وقد أصابها القلق من هجرة مئات الآلاف من الإخوة السوريين إليها. في حين أن قرية لبنانية واحدة اسمها عرسال تستقبل ثمانين ألفا منهم. ومع أننا لم نكف يوما في كل المؤتمرات عن التنبيه والتحذير والإنذار، فإن العالم لم يتخذ الإجراءات الكفيلة بوقف هذه الحرب أو مواجهة نتائجها على الأقل.

من هنا فإن أوروبا أساسا والعالم بأسره مدعوون لمشاركة حقيقية مع الدول المضيفة، لا سيما لبنان الذي أصبح تحت وطأة الوجود السوري أشبه بمفاعل ديمغرافي معرض للانفجار”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16 شباط 2016 البيان التالي:

عند الساعة 15,30 من يوم امس خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا، ونفذت طيرانا فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل ثم غادرت الاجواء عند الساعة 22,15 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

 ramzi jreij

جريج: مشهد البيال مؤثر والحريري يستلهم تصرفاته من روح والده

(أ.ل) – وصف وزير الإعلام رمزي جريج في حديث إلى مصدر إعلامي المشهد في البيال في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري بـ”المؤثر”. وقال: “دائما نتذكر الرئيس الشهيد وعطاءاته”، لافتا الى “آخر كلمة قالها الرئيس سعد الحريري: كنت أفضل لو كان الرئيس رفيق الحريري واقفا مكاني ما الذي كان سيفعله”. أضاف “إن الرئيس سعد الحريري يستلهم تصرفاته من روح والده”، مشيرا إلى “محاولة لملمة قوى 14 آذار رغم وجود تباينات بينها، هناك ثوابت تجمعها، وكنا نأمل أن تتغلب الثوابت على التباينات”.

ورأى أن ما يريده حزب الله هو إستمرار الفراغ”، مشيرا إلى أن “العملية الإنتخابية تكون ضمن المجلس النيابي ولا يمكن أن يكون التفكير أنا أو لا أحد، فهذا غير مقبول”.-انتهى-

——

mikael kazzi

قزي: معالجة الحرب السورية هي الطريقة المثلى

لحل موضوع النازحين بدل تثبيتهم في مكانهم

(أ.ل) – اوضح وزير العمل سجعان قزي في حديث لمصدر إعلامي “ان مؤتمر باريس هدف الى البحث في كيفية الافادة من طريقة معالجة لبنان والاردن لازمة النازحين السوريين على وقع تدفق النازحين لدول اوروبية”، لافتا “الى ان المؤتمر كان تقنيا اكثر منه سياسيا، وقد حاولنا نقل هذا الواقع واقناع الاوروبيين ان معالجة السبب اهم من معالجة النتائج، اي معالجة الحرب السورية هي الطريقة المثلى لحل موضوع النازحين بدل تثبيتهم في مكانهم”. ولفت الى ان “الكلمات التي تلت كلمة لبنان اثنت على هذا التوجه الجديد لانه منذ بدء الحرب السورية لم تبرز ارادة دولية حقيقية لوقف هذه الحرب بل لتمديد عمرها بهدف خلق واقع جغرافي وكياني وحضاري جديد في الشرق الاوسط”، مؤكدا ان “مؤتمر الامس احيا فكرة معالجة واقع النازحين لاعادتهم اكثر من تثبيتهم، وقلنا لهم ان لبنان يستقبل السوريين منذ زمن ولا نفرق بين نازح ومواطن سوري وكلاهما يعمل ونحن مستعدون لتشريع عمل السوريين في قطاعات يحتاجها لبنان”. وأضاف “هناك نصف مليون سوري يعملون في لبنان لم يستحصل الا حوالى 3800 منهم على اجازة عمل وهم يعملون خارج الاطار القانوني اللبناني، ولهذا ابدينا استعدادا لان نوافق على عمل السوري في لبنان شرط ان يتقدم للعمل في القطاعات التي يحتاج اليها لبنان لوجود عامل اجنبي”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 29 شخصاً من التابعية السورية على طريق عام بيروت – شتورا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش على طريق عام بيروت – شتورا ظهر اليوم، 29 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص لإجراء اللازم.

——-

marwan hmade

حمادة: عودة الحريري للملمة صفوف 14 آذار

(أ.ل) – توقع النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي ان “يزور النائب سليمان فرنجية رئيس تيار المستقبل سعد الحريري كزيارة تقليدية وزيارة تضامن نتيجة التزام الحريري بترشيح فرنجية، وهذا الكلام بحد ذاته يستأهل زيارة الى بيت الوسط”، موضحا انه “وبالنسبة لمرشح اللقاء الديمقراطي النائب هنري الحلو ممكن ان يزور بيت الوسط دون تكليف، فالعلاقات حميمة بينهما وذلك لا يستدعي بروتوكول قائم”.

واعتبر أن “الاهم ممن سيزور الاخر، هو ان الحركة السياسية وفي اقل من شهر انطلقت نحو الرئاسة الى حد ما”، مشيرا “الى ان زيارات باريس وما اشيع عن ترشيح فرنحية ثم لقاء معراب واطلاق ترشيح عون من قبل القوات اللبنانية فيها شيء من التسونامي الحركي بالنسبة لمجلس النواب لأن الجميع بات امام تحد وسؤال كبير، ومجهر العالم والاقليم مركز على المجلس النيابي لمعرفة من سيحضر ومن سيغيب عن جلسة الثاني من اذار.

ويبقى السؤال الكبير وقد يعطينا اياه الليلة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وقد لا يعطينا بانتظار جلسة 2 اذار”.

واشار الى ان “عودة الحريري هي للملمة صفوف 14 اذار، وما حصل امس يشكل انتصارا لمنطق الديموقراطية سواء لجهة ما قيل في الصيفي او في معراب وقد جاء هذا الكلام ليكمل ويصحح الكلام الذي قيل في البيال”.

ورأى ان “14 آذار هي من يقود عملية انتخاب الرئاسة وهي من استوعبت المرشحين وفي حال انتصر احدهما، تكون نجحت بانتخاب رئيس للبنان كائنا من يكون شخص هذا الرئيس”.-انتهى-

——-

sami gmaiel

النائب الجميل بحث وسفير استراليا في التطورات السياسية

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، سفير استراليا غلين مايلز، في حضور عضو المكتب السياسي شادي معربس، وتم البحث في الاوضاع السياسية.

اثر اللقاء، قال السفير مايلز: كان لقاءا جيدا وبناء ناقشنا في خلاله التطورات السياسية والاقتصادية في لبنان، وتناولنا فيه أيضا العلاقات بين بلدينا كما تطرقنا لتداعيات الفراغ الرئاسي على لبنان.

واعتبر ردا على سؤال “ان استراليا مهتمة بموضوع اللاجئين السوريين وهي اعلنت انها ستستقبل 12500 لاجىء من سوريا والعراق.

كما استقبل رئيس حزب الكتائب النائب زياد اسود.-انتهى-

——

 jabri16-2-2016

وفد من “حركة الأمة” زار السفير السوري:

المعركة التي يخوضها الجيش العربي السوري ضربت مشاريع تفتيت سورية

(أ.ل) – زار الأمين العام لـ”حركة الأمة” سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، سعادة سفير الجمهورية العربية السورية في لبنان د. علي عبد الكريم في مقر السفارة في اليرزة، حيث قدم التعازي بوفاة والدة الرئيس د. بشار الأسد، وتم البحث في آخر التطورات على الساحتين العربية والدولية.

وبعد اللقاء أكد الشيخ جبري أن معالجة القضايا والأزمات في منطقتنا العربية والإسلامية لا تعالَج بالنزاعات والحروب، بل من خلال التقارب بين الدول وتعزيز التعاون بينها، فالعدو الصهيو-أميركي وحلفاؤه يسعون إلى ضرب الاستقرار وإثارة النعرات بين شعوب أمتنا، وما المجموعات الإجرامية في سورية والمنطقة إلا أدوات لمشاريع الفتن والتقسيم، وتدمير كل ما يجمع هذه الشعوب في أوطانها.

وأشار الشيخ جبري إلى أن النجاحات الميدانية والنوعية التي يحققها الجيش السوري وحلفاؤه أسقطت أحلام ما يسمى “المنطقة العازلة.”

بدوره رحّب سعادة السفير بالشيخ جبري والوفد المرافق له، مؤكداً أن المعركة التي يخوضها الجيش العربي السوري في الشمال السوري ضربت كل مشاريع تفتيت سورية.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام: توقيف خلية ارهابية مهمتها تنفيذ عمليات تفجير بواسطة سيارات مفخخة

(أ.ل) – في إطار متابعة نشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها وبعد عملية رصد دقيق، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة كل من: (هـ.م)، (م.م)، (ا.س)، (ر.م) و(م.ع) جميعهم من الجنسية السورية لإنتمائهم الى تنظيم ارهابي.

وبنتيجة التحقيق اعترفوا بإنتمائهم الى تنظيم جبهة النصرة الإرهابي وأنهم يؤلفون خلية مهمتها تنفيذ عمليات تفجير بواسطة سيارات مفخخة. واعترف (هـ.م) أنه قيادي شرعي بمنطقة القلمون وعرسال وترأس خلال العام 2014 مجموعة مسلحة شاركت في معارك عرسال ضد الجيش اللبناني وقامت بخطف عسكريين، بالاضافة إلى مصادقته على الفتوى الشرعية بإعدام الجنديين محمد حمية وعلي بزال وتصويره لعملية إعدام الجندي حمية التي نفذها الموقوف السوري (ع.ل) الملقب بــــــ”أبو عائشة الشرعي”.

بعد انتهاء التحقيق معهم أحيلوا إلى القضاء المختص.-انتهى-

——-

aouni kaaki

الكعكي تسلم من أنيس مسلم كتابه الجديد

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي الدكتور أنيس مسلم الذي قدم اليه كتابه الجديد “من نسم الذاكرة” وهو مجموعة اقاصيص انبثق معظمها من الذاكرة. رحب النقيب الكعكي بالكتاب وتمنى على مؤلفه الدكتور انيس مسلم المزيد من الكتب اغناء للمكتبة الادبية العربية. –انتهى-

——-

elie aoun

نقيب محرري الصحافة التقى علي فاعور

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية إلياس عون، أستاذ مادة الجغرافيا وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية سابقا وعضو مجلس إدارة المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور علي فاعور، يرافقه الزميل طوني وهبة. وقدم فاعور للنقيب عون كتابيه: جغرافية الشتات “الهجرة وشبكات الشتات في بلدان الاغتراب”، والانفجار السكاني هل تبقى سورية؟ وهل ينجو لبنان؟ “، وهما صادران عن المؤسسة الجامعية ومركز السكان والتنمية.

بدوره، هنأ النقيب عون الدكتور فاعور على كتابيه الغنيين بالمعلومات والوثائق.

وقال: “ما حواه الكتابان يسلط الضوء على كثير من المعلومات والحقائق المستغلقة ويفتح أفاقا لايجاد حلول ومقاربات لاكثر الازمات الانسانية استعصاء”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

saiednasrallah

نشرة الجمعة 23 حزيران 2017 العدد 5301

السيد نصر الله: محور المقاومة قوي جداً ولم يسقط واستعاد زمام المبادرة وهو لم يخل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *