الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 15 شباط 2016 العدد 4027

نشرة الإثنين 15 شباط 2016 العدد 4027

info

اتحادات ونقابات النقل البري: لا لأية رسوم على صفيحة البنزين قبل إقرار الموازنة العامة

(أ.ل) – بتاريخ اليوم 15/2/2016 عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعاً في مقر الاتحاد العمالي العام في لبنان بحضور رؤساء الاتحادات وأعضاء المجالس التنفيذية وبعدما بحثوا بما يعانيه السائقين العموميين بكافة فئاتهم من فوضى عارمة ومتفاقمة بازدياد التعديات والمزاحمة غير المشروعة وفلتان أسعار المواد الغذائية وقطع الغيار وما وصلوا إليه مع كافة الفئات الشعبية من حالات الفقر والجوع والعوز إضافةً لما يدفعونه من ضرائب ورشاوى وتضرّرهم من حالة الفساد التي أصبحت على كل شفّة ولسان ودائماً بعض القوى السياسية الذين لا همّ لهم سوى التفكير بفرض المزيد من الرسوم إمعاناً في قهرهم للمواطنين.     وبعد المناقشة قرّر المجتمعون ما يلي:

أولاً: يجدّد المجتمعون مطالبة وزير الداخلية والبلديات اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذي لتأمين الحماية الكاملة لعمل السائقين العموميين بكافة فئاتهم وذلك بقمع كافة أنواع التعديات من لوحات مزورة وسيارات خصوصية والسيارات ذات اللوحات الخضراء التي تعمل على نقل الركاب بالتاكسي والذين يمارسون المهنة بدون أن يكون بحوزتهم رخصة سوق عمومية وغيرها طبقاً لقانون السير والتشدّد بهذه الإجراءات بأقسى العقوبات.

ثانياً: كي لا يعتبر البعض أننا نتجاهل ما طرح في الأيام القليلة الماضية حول زيادة رسوم على صفيحة البنزين لتغطية بعض النفقات، فإنّ قطاع النقل البري ومن موقع المسؤولية أولاً وحرصاً على مصالح المواطنين والسائقين ثانياً، يطالب الحكومة والمجلس النيابي بإقرار الموازنة العامة للدولة بدلاً من الهروب من الواجب والمسؤولية الوطنية والإغارة على ما تبقى من جيوب المواطنين والسائقين. ومن هنا فإنّ قطاع النقل البري وقبل إقرار الموازنة يرفض رفضاً قاطعاً فرض أية رسوم على صفيحة البنزين.

ثالثاً: يطالب المجتمعون مجلس الوزراء إقرار خطة تنظيم النقل كونها مسألة وطنية وملحة بإخراجها من جوارير المجلس وإصدارها بمرسوم مشروع قانون. وبعد مرور أكثر من ثماني سنوات فقد آن الأوان للالتفات إلى مطالب الشعب اللبناني وإنهاء هذه الفوضى العارمة.

رابعاً: إقرار تصحيح التعويضات العائلية للسائقين العموميين أسوةً بكافة المضمونين حيث لا يجوز أن تبقى العدالة منقوصة والمساواة هي حقّ دستوري.

خامساً: المطالبة بإقرار المرسومين المتعلقين بالتنقيب عن النفط حيث أنّ كلّ تأخير هو عبث بالمصلحة الوطنية العليا ونسأل لماذا هذا التأخير؟!

سادساً: اتخاذ قرار استعادة شركات المعاينة الميكانيكية إلى كنف الدولة وإنهاء هذه المهزلة التي أصبحت تعدّي على المال العام في حال لم يتّخذ هذا القرار.

سابعاً: تعديل قانون السير وفق اقتراحات قطاع النقل لا سيما ما يتعلّق بها بالشاحنات وتسجيل الأوتوبيسات والفانات وإعادة النظر بدوام الشاحنات لأنه لا يوجد موقف يستوعبها.

أخيراً، فوّض المجتمعون رؤساء الاتحادات والنقابات وبعد إقرار خطة تحرك، الدعوة إلى الاعتصامات والمسيرات والإضراب العام لمواجهة أية زيادة على صفيحة البنزين قبل إقرار الموازنة العامة وفقاً للأصول.-انتهى-

——-

توقيع ميثاق شرف اعلامي بين المواقع الالكترونية في صور

محفوظ: المواقع يجب أن تتحلى بالوعي الاعلامي

(أ.ل) – تم توقيع ميثاق شرف إعلامي بين المواقع الالكترونية في صور في قاعة مطعم “شواطينا”، برعاية رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، وفي حضور النائب علي خريس، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، متروبوليت صور للروم الكاثوليك ميخائيل ابرص، ممثل المفتي مدرار حبال الشيخ حسن موسى، ممثل مفتي صور وجبل عامل القاضي حسن عبدالله القاضي الشيخ محسن بغدادي، ممثل متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس كفوري الاب نقولا باصيل، المسؤول التنظيمي ل”حركة أمل” في جبل عامل علي اسماعيل، المسؤول الاعلامي صدر داوود وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس جمعة وممثلين عن القوى السياسية اللبنانية والفلسطنية وممثلين عن المواقع الالكترونية في صور وفي عدد من المناطق اللبنانية.

محفوظ

بعد تقديم من رئيس مجموعة هلا صور الاعلامية عماد سعيد، تحدث محفوظ عن “المسؤولية الوطنية التي تقع على عاتق المواقع”، مؤكدا أن “المواقع يجب أن تتحلى بالوعي الاعلامي الرامي الى الوحدة الوطنية وتظهير الوطن بأبهى صوره”. ولفت الى أن “المبادرة المميزة تأتي بسياق الجنوب وما يتصف به مقاومة ومواجهة لاسرائيل”، واعدا أن “يكون هذا اللقاء استكمالا بلقاء مع دولة الرئيس نبيه بري، لكي يستكمل تنظيم العمل الاعلامي الالكتروني وتصويب اهدافه لخدمة الوطن والانسان”.

خداج

وألقى رئيس موقع “صوت الجبل سمير” خداج كلمة شدد فيها على “بنود الميثاق الاعلامي”، وقال: “لنكن جميعا من كفرمتي الى صور الى كل لبنان في خدمة لبنان”. أضاف: بتوقيعكم اليوم على ميثاق الشرف انتم تضيفون اليه قيمة فكرية ووطنية والتزامكم به ينقلنا نحو العالمية”.

دبوق

كما تحدث دبوق في كلمة، اعتبر فيها أن “هذا الميثاق هو بادرة مميزة في عالم الاعلام، خصوصا الدور الوطني المميز الذي ستقوم به المواقع”، مشيرا إلى أن “هذا القطاع الحساس هو قطاع جديد وسيتطور باستمرار ونحن نحتاجه لنقل الحقيقة”، مبديا “استعداده لرعاية هذا القطاع لمزيد من التطور والدقة في الصورة والخبر”.

شرف الدين

ولفت مدير عام موقع وإذاعة “صوت الفرح” علوان شرف الدين الى أن “محتوى ميثاق الشرف الذي استندت بنوده من صلب القوانيين الاعلامية اللبنانية، وخصوصا تعزيز السلم الاهلي واحترام حقوق الانسان ومحاربة العدو الاسرائيلي والخطر التكفيري وعدم نشر أي مادة إعلامية تسيء للحريات الشخصية”. وختم “من التحق بنا ارتقى ومن تخلف خانته المروءة”. ثم وقع أصحاب المواقع على وثيقة الشرف الاعلامية.-انتهى-

——-

nabih berri

بري التقى منسق الامم المتحدة الانمائي وسفير ارمينيا ووفداً اعلامياً ايرانياً

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم منسق الامم المتحدة الانساني والانمائي فيليب لازاراني بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وتناول الحديث ازمة اللاجئين السوريين في لبنان وتداعياتها ، والوضع في المنطقة .

خودادي                   

ثم استقبل مدير وكالة الانباء الايرانية د. محمد خودادي على رأس وفد من الوكالة والسفير الايراني محمد فتحعلي ومديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان بحضور المسؤول الاعلامي المركزي في حركة “أمل” د. طلال حاطوم ورئيس مجلس ادارة الشبكة الوطنية للارسال (NBN) قاسم سويد .

وقال خودادي بعد الزيارة : لقد كانت فرصة طيبة وثمينة اتيحت لنا اليوم لنتشرف بزيارة دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري كشخصية وطنية سياسية لامعة في هذا الوطن الشقيق ، لها التأثير الكبير على المجريات السياسية في لبنان والمنطقة. اضاف: وقد اغتنمنا هذه الفرصة الطيبة التي جمعتنا بدولته كي نتحدث معه حول افضل الآليات التي ينبغي ان تعتمد من اجل تمتين وترسيخ العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات ولا سيما في مجال الاعلام والصحافة والمطبوعات. وقد استمعنا باهتمام شديد الى وجهة نظره القيمة التي من شأنها ان تؤدي الى تعزيز هذا التعاون الاعلامي بين البلدين في المستقبل . وجرى التأكيد على ضرورة توفير القناة المباشرة من اجل تعريف الرأي العام الايراني على المتغيرات والمعلومات والاحداث التي تجري في لبنان وأيضاً على تعريف الرأي العام اللبناني على كافة الاحداث والتطورات السياسية التي تجري في الجمهورية الاسلامية الايرانية، لاننا نعتقد ان هذه المعلومات الصحيحة في ما لو وصلت الى المسؤولين في البلدين والى الشعبين الشقيقين فانها تؤدي في نهاية المطاف الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاعلامية والسياحية والتعليمية بيننا .

سفير أرمينيا

ثم استقبل الرئيس بري السفير الارميني في لبنان آشوت كوتشاريان في زيارة وداعية.

جنبلاط

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري مساء أمس في عين التينة رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يرافقه الوزير وائل أبو فاعور بحضور الوزير علي حسن خليل، ودار الحديث حول التطورات والأوضاع الراهنة.

وبعد اللقاء قال جنبلاط: يستنتج المرء بعد مخاض طويل وجلسات عديدة وطويلة للحوار، توصلنا في النهاية الى توصيف مواصفات رئيس الجمهورية والى نتائج ايجابية، واليوم المطروح علينا انتخاب رئيس جمهورية، وهناك ثلاثة مرشحين فلنتفضل وننزل الى المجلس النيابي ولتكن اللعبة ديمقراطية، وهذا أمر بسيط. وإن الحوار الذي أرساه الرئيس بري نجح وتوصلنا الى هذه النتيجة، ويبقى الترجمة الدستورية الديمقراطية.

سئل: ما رأيك اليوم بعودة الرئيس الحريري؟ أجاب: ممتازة، وقد سمعنا كلامه في احتفال البيال وكان أيضاً ممتازاً ويفتح الطريق على اللعبة الديمقراطية التي نؤيدها ونحن نتفق مع كلامه.-انتهى-

——

saad aldin hariri

الحريري التقى فارس سعيد

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار الدكتور فارس سعيد، في حضور مستشار الرئيس الحريري الدكتور غطاس خوري، وعرض معه لمجمل الأوضاع والتطورات.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

العميد حمدان زار الحص: لرئيس يضمن مستقبل اللبنانيين

لا مستقبل طائفة من دون سواها

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد، الرئيس سليم الحص، وتم عرض لآخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية.

وقال حمدان أن الرئيس الحص “سيبقى المثل والمثال لشخصية المسؤول عن الواقع الوطني والقومي بصحة أدائه، وهو الذي يمثل نقيض الفاسدين والمفسدين”، مثمنا “دوره في الدعوة الدائمة إلى جمع الكلمة بغية تحصين الساحة اللبنانية من الفتن الطائفية والمذهبية”.

اضاف “كنا نستبشر خيرا بعودة من عاد بالأمس من غيبته الطويلة، فاعتقدنا أن عودته ستفسح المجال أمام لم الشمل الوطني وتوحيد الكلمة، الا أن خطابه التحريضي والفتنوي الذي ألقاه في البيال لا يبشر بالخير”، داعيا “كل الأطياف السياسية الى التحلي بالحكمة والروية كي يبقى لبنان في هذه المرحلة محافظا على أمنه واستقراره وسلامه الداخلي”، منتقدا “من يحاول إدخال وطننا في آتون الصراعات الخارجية”.

وشدد حمدان على ضرورة “تفعيل عمل الحكومة”، مشيرا الى ان الرئيس تمام سلام “يدير شؤون المواطنين بشكل جدي ومسؤول”، داعيا “الجميع الى تحمل المسؤولية الوطنية عبر انتخاب رئيس مسيحي قوي للجمهورية، يؤمن ويضمن مستقبل اللبنانيين، لا مستقبل طائفة دون سواها”.

واكد أن “جيشنا الوطني يقوم بواجبه في القضاء على البؤر الارهابية المتواجدة في جرود عرسال”، داعيا الى “الابتعاد عن الخطابات المذهبية في محيط وقلب عرسال كي لا يصبح الوطن اللبناني عرضة لتحمل المزيد من عمليات التهجير التي نسمع بدايات الكلام عنها”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 15/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: معروب، معركة، والبرج الشمالي.-انتهى-

——

botros harb

حرب عرض مع الحجار توسعة سنترالات والتقى ايلي عون

(أ.ل) – إستقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة، النائب محمد الحجار الذي تناول معه الأوضاع والتطورات. وكانت مناسبة عرض خلالها قضايا الإتصالات في منطقة إقليم الخروب. وطالب الحجار “بضرورة تطوير خدمات الإنترنت”، وعرض “الحاجة إلى توسعة سنترالات شحيم، برجا، الزعرورية، الرميلة، الجية، سبلين ووادي الزينة”.

فوعد حرب بـ”إعطاء التوجيهات اللازمة في هذا الخصوص”.

كما التقى حرب النائب إيلي عون، ورئيس جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان كميل مكرزل الذي تناول معه مسائل متعلقة بالجمعية والإتصالات.-انتهى-

——

mikael kazzi

قزي من باريس: للانتقال من منطق التركيز على تثبيت النازحين

الى وضع خطة لإعادتهم الى بلدهم

(أ.ل)- شارك وزير العمل سجعان القزي في اعمال المؤتمر المنعقد في باريس، بدعوة من البنك الدولي ووكالة التنمية الفرنسية ومركز التكامل المتوسطي حول “تجربة النزوح السوري الى لبنان والاردن”. في حضور وزير العمل الاردني نضال القطامين ومسؤولين من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والحكومة الفرنسية اضافة الى منظمات عربية ودولية.

والقى الوزير قزي الكلمة الافتتاحية، طالب فيها “الامم المتحدة والمجتمع الدولي بانتهاج مقاربة جديدة في موضوع النازحين السوريين تتعدى تقارير الخبراء ودراسات المنظمات حيث يتركز البحث على كيفية معالجة السبب وليس النتيجة، وعلى ضرورة الانتقال من منطق التركيز على تثبيت النازحين حيث هم الى وضع خطة لإعادتهم تدريجيا الى بلدهم لكي لا تصبح سوريا بدون سوريين ولكي لا يصبح لبنان في ما بعد من دون لبنانيين”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في بحمدون والمديرج

وتفجير ذخائر في حقل تفجير اليابسة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 15/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخي 16 و25/2/2016، ما بين الساعة 8,00 والساعة 14,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 16/2/2016 ما بين الساعة 8,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.-انتهى-

——-

 abufaour17-8-2015

أبو فاعور احال شكوى ضد طبيب الى نقابة أطباء الاسنان

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، الى نقابة أطباء الاسنان، الشكوى المقدمة من السيدة نورا بريدي ضد طبيب الاسنان حبيب ظريفي لتسببه بآلام وتشوه في اسنان صاحبة العلاقة، وطالب “بالاطلاع وإجراء التحقيق اللازم وإتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة”.-انتهى-

——

thPBAYLVQK

شبطيني: الجراحات الكثيرة لن تشفى الا بانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – أدلت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني بتصريح جاء فيه: “نعم فلتنزل جميع الكتل النيابية الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ما دام أن الصورة صارت واضحة لناحية وجود مرشحين لهذا المنصب، ولتكن اللعبة الديموقراطية هي الحكم ونعيد بهذا الفعل الروح لدستورنا ونعالج مشكلة الشغور والفراغ الذي يصيب وطننا منذ عامين ضررا ويعطل الحياة السياسية ويرخي بظلاله الثقيل أزمات اقتصادية ومعيشية واجتماعية وصحية، لذا فلتكن هذه الدعوة مختبرا لجميع الاطراف”.

وقالت: “في هذا السياق نستذكر ذكرى 14 شباط ذكرى استشهاد الرئيس الراحل رفيق الحريري، الذي اصر طوال حياته السياسية على بناء الدولة في لبنان وعمل مع الكثير من الحكماء في بلدنا على ايجاد ركائز متينة لقيامة دولة حرة ومستقلة ومزدهرة والارادة في هذا المجال لم تزل موجودة، لان اللبنانيين الاصيلين وهم الاكثرية في صميم اعماقهم يحبون الحياة والعيش بطمأنينة واستقرار وهذه المبادىء لا تؤمنها الا الدولة ووحدة ابنائها وانتظام مؤسساتها الدستورية، ومن يعطل هذه المسيرة هو خائن بحق وطنه وشعبه والاستكبار آفة لن تدوم”.

وتابعت “في ظل هذا الفراغ المثقل بهموم وشجون اللبنانيين، الحمد لله اتفقوا اخيرا على تفعيل عمل الحكومة لناحية حل بعض المشاكل المتراكمة ومعالجتها عل هذا الاجراء يشفي بعضا من الغليل ويداوي بعض الجراحات الكثيرة التي لن تشفى الا بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، ومنذ الفراغ ونتمنى الا يطول الانتظار رأفة بلبنان واللبنانيين لكننا لن نيأس في سبيل احقاق الحق والتمسك بالاعتدال ومحاربة الارهاب والتطرف واسترجاع الدولة والقانون”. وحذرت من “لعبة الامم الذاهبة هذه الايام اكثر من اي وقت، مضى نحو الدمار والحروب وما نشهده في منطقتنا من حشور لجيوش وجيوش مضادة مخيف وينبىء بوقوع ما لا تحمد عقباه، وسيكون بالطبع ضحيتها شعوبنا بنسائها واطفالها وكهولها بالاضافة الى ما سينتج عنها من ازدياد النزوح والتشرد والخراب”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 15/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخي 17 و27/2/2016، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00، ستقوم وحدة من الجيش باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال، تتخللها رمايات بالاسلحة.-انتهى-

——

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: للحفاظ على حدود منطقتنا الاقتصادية لئلا تستباح بأنبوب الغاز

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال إقامة “حزب الله” مراسم عند نصب السيد عباس الموسوي في مكان استشهاده في بلدة تفاحتا، الحكومة الى “الاستفادة من هذه اللحظة لتحسين موقعها التفاوضي من أجل تصحيح الخطيئة التي ارتكبتها حكومة فؤاد السنيورة في 17-1-2007 للحفاظ على حدود منطقتنا الاقتصادية الخالصة، فلا تستباح بأنبوب الغاز الذي سيمر عبرها من فلسطين المحتلة الى قبرص”.

وسأل: “هل بادرت الحكومة اللبنانية الى الاتصال بالجانب اليوناني وأطلعته على حقائق الوضع في ما يتعلق بحقوقنا؟ وهل بادرت الى الاتصال بالحكومة القبرصية لإحياء التفاوض مجددا؟ هل تحركت لأبلاغ العالم بأسره أن لبنان لن يقبل أن يمد هذا الانبوب عبر منطقته الاقتصادية الخالصة، فضلا عن مياهه الاقليمية؟”.

وأضاف “في هذا البلد العزيز الذي بذلنا أزكى الدماء لتحريره، لا نقبل، بسبب جهل او غباء او استسهال، أن نصير لقمة سائغة للعدو الصهيوني، وإننا إذ نضع هذا الامر لدى الحكومة اللبنانية، فإن لدينا الثقة بأنها ستقوم بما يلزم في هذا الاتجاه، ولو اننا سنواصل تتبع الخطوات والمبادرات حتى اتخاذ الاجراءات اللازمة”.-انتهى-

——

ali khreis

خريس: لاعطاء البلديات مستحقاتها

(أ.ل) – إستقبل النائب علي خريس في مكتبه في صور، في حضور مدير المكتب حيدر جفال كلا من قائمقام صور محمد جفال، آمر سرية درك صور المقدم عبدو خليل، رئيس بلدية صور حسن دبوق، رئيس بلدية العباسية علي عزالدين والبرج الشمالي علي ديب.

وتم البحث في الامور المتعلقة بإنماء المدينة والمنطقة وتفعيل عمل البلديات في سبيل الإنماء وايجاد الحلول المستمرة للتخلص من النفايات والحفاظ على امن وسلامة المواطن.

واكد خريس امام زواره “بذل قصارى جهده وجهود حركة “امل” الإهتمام الدائم بالإنسان، وتفعيل عمل المؤسسات ولعب دورها في خدمة الوطن ورفع الحيف عن المواطن”، مشددا على “ضرورة اعطاء البلديات مستحقاتها كافة من قبل الصندوق البلدي المستحق لتقوم بدورها في خدمة مواطنيها”.

اضاف “وتطرق الحضور الى ما شهدته منطقة البص جل البحر من اجراءات امنية مشددة من قبل الأجهزة الأمنية كافة بعد المعلومات التي وردت عن نية احد اعضاء الجماعات التكفيرية بعمل إرهابي في المنطقة، داعيا الى “اخذها بعين الإعتبار وضرورة السهر الى جانب القوى الأمنية، لتفويت الفرصة على اي عمل يستهدف المنطقة، لافتا الى “اجراءات تنظيمية للسير عبر استحداث مواقف للفانات وسيارات الاجرة وغيرها”.-انتهى-

——

 images16UMP9HW

العماد عون التقى سفير باكستان

ووفدا من رفاق داني شمعون انتقد تهجم رئيس الاحرار

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، وفدا من رفاق الشهيد داني شمعون، في حضور العميد الركن المتقاعد شامل روكز.

وقال المحامي نبيل ناصيف باسم الوفد: “قمنا كرفاق داني شمعون بزيارة دورية للرئيس العماد ميشال عون للوقوف على رأيه في مجريات الامور. للاسف كان لبعض المتضررين موقف من مسار الجنرال السيادي وهم لم يعودوا يمثلون الا القلة القليلة من الشعب المسيحي وفضلوا مصالحهم الشخصية الضيقة على المصلحة العامة.

وقد فاجأنا اكثر تصريح (رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب) السيد دوري شمعون الذي تمنى فيه الموت لقائد المسيرة، فيما الكثير من اللبنانيين يضرعون الى الله لاطالة عمره. لقد تناسى السيد شمعون ان رفيق درب الجنرال الرئيس الشهيد داني قد تلازم واياه بالتطلعات والمواقف الوطنية ونحن كمسؤولين سابقين في حزب الاحرار نتساءل عن الوزنات الكثيرة والكبيرة التي تركها فخامة الرئيس كميل شمعون والرئيس داني وماذا حل بها وكيف تم التفريط بها على جميع الاصعدة لقاء ثلاثين من الفضة؟       ومؤلم ايضا تهجمه على من كانوا مع رئيسهم رأس حربة في الحرب على مخيم الارهاب في تل الزعتر وقد نعتهم بصفات مشينة”.

واضاف “لقد طلب احدهم من دولة الرئيس عون الرد على السيد شمعون، فكان الجواب كالعادة: هو ابن الرئيس شمعون واخ رفيق دربي داني ولن ارد عليه، سامحه الله”.

وتابع “تعازينا بفقدان الرئيس شمعون والشهيد داني انهما لم يعودا موجودين لسماع هذا الكلام. عزاؤنا بفقدانهما هو وجود العماد عون يحمل الراية والقضية منذ عشرات السنين للحفاظ على تاريخنا ومستقبلنا مؤمنا بأن هذا الشعب العظيم الذي قدم على مر العصور الابطال سيكمل على هذا الطريق في هذا الشرق”.

وختم “طبق السيد دوري المثل العام القائل “اذا لم تستح فاصنع ما شئت”، سامحه الله”.

ثم التقى العماد ميشال عون سفير باكستان احمد كوكر الذي اعتبر ان “اللقاء مع اهم الشخصيات في البلد واهم المرشحين لرئاسة الجمهورية هو غنى، وقد استمعت الى وجهة نظره تجاه بلاده ونكن له احتراما فائقا لأنه كان قائدا للجيش ايضا”.

وأضاف “بحثنا مع العماد عون في العلاقات الثنائية ولا سيما على صعيد التدريب العسكري في افعانستان. نحن نريد توسيع آفاق العلاقات بين البلدين، لذا سنعمل على اقامة خطوط جوية مباشرة ورحلات بين لبنان وباكستان ومن يتعرف الى لبنان يتعرف ايضا الى المنطقة ككل”.-انتهى-

——

 john augasapian

اوغسابيان: القنوات مفتوحة مع عون ويجب أن تستمر

(أ.ل) – رأى النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “الخيارات الداخلية مفتوحة لكن العامل الاقليمي الفاعل والمؤثر غير متوفر حاليا لانجاز الاستحقاق الرئاسي في ظل غياب قرار ايراني او توافق ايراني – سعودي.

وأكد أن “القنوات مفتوحة مع العماد ميشال عون ويجب أن تستمر خصوصا وأن العماد عون يمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين وله دور اساسي في اللعبة السياسية”، مشيرا الى ان “خطاب الرئيس سعد الحريري أوضح حقائق وحيثيات الخيارات التي قام بها منذ ترشيح الدكتور سمير جعجع”، وشددا على ان “تيار المستقبل سيتعاطى بايجابية مع أي رئيس يتم انتاخبه من البرلمان”.-انتهى-

——

الجبهة الديمقراطية عقدت مؤتمرها في طولكرم

(أ.ل) – عقدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مؤتمرها على صعيد محافظة طولكرم وذلك في سياق الاعداد لمؤتمر الاقليم الخامس وقد تشكلت من هئيه الرئاسه من نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم ابو ليلى وماجده المصري عضوه المكتب السياسي ومحمد سلامه عضو المكتب السياسي وسليم استيتية امين سر الجبهه في طولكرم والرفيقة ندى طوير عضو اللجنة المركزية للجبهة ورفيقين من الجبهة محمد عماره ومحمود نعالوه. وخلال المؤتمر تحدث الرفيق ابوليلى عن التطورات السياسية.-انتهى-

——–

amnaam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 15 شخصاً لارتكابهم افعالا جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 15/2/2016 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 06/02/2016 لغاية 12/02/2016، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– عشرة اشخاص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخصان بجرم تهريب وتسهيل دخول ومغادرة الاشخاص بطرق غير شرعية.

– شخصان بجرم دخول البلاد خلسة.

– شخص واحد بجرم استعمال جواز سفر غير عائد له.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

الرابطة المارونية: نحرص أن نبقى الوجه الحضاري الراقي للموارنة

(أ.ل) – عقد لقاء في دارة الوزير ميشال اده في اليرزة، ضمّ رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير أبي اللمع، والرؤساء السابقين، الامير حارس شهاب والوزير ميشال اده والدكتور جوزف طربيه.

استعرض المجتمعون مجريات العملية الانتخابية للمجلس التنفيذي المقررة في 19/3/2016، وبعد التداول أصدروا البيان الآتي:

1- يؤكد المجتمعون من موقعهم ومسؤوليتهم في الرابطة المارونية، حرصهم أن تبقى الرابطة، كما كانت، وبهدي الآباء المؤسسين، الوجه الحضاري الراقي للموارنة، والصوت المتزن المعبر عن تطلعاتهم وتوجهاتهم والتزاماتهم الوطنية الحرة، بعيداً عن أي خلاف أو تجاذب أو اصطفاف بين مكوناتها.

2- كما يتمنى المجتمعون أن تبقى المنافسة بين المرشحين لقيادة المجلس التنفيذي الجديد، في إطارها الديموقراطي الاخوي الصرف، بعيداً عن السجالات الاعلامية الحادة، وأن يكون المجلس المنتخب معبراً عن تمثيل صحيح لمكونات الرابطة والمناطق التي ينتسبون اليها.

3- ويأملون في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن، أن تشكّل هذه الانتخابات العقد الجامع بين الموارنة على اختلاف أحزابهم وإنتماءاتهم ومناطقهم وأن تستمر الرابطة صلبة في الدفاع عن المبادىء والقيم التي ارتضاها الموارنة، بهدي بكركي وسيدها، سبيلاً للعيش الكريم مع إخوتهم في الوطن، وبرجاء ونضال المؤمنين برسالة لبنان الحضارية.

4- كما قرر المجتمعون إبقاء لقاءآتهم مستمرة للمساعدة في إنجاز هذا الاستحقاق الانتخابي، حماية للمبادىء والقيم التي قامت عليها الرابطة.-انتهى-

——-

images[2]

قوى الجيش أوقفت 78 شخصاً من مختلف المناطق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 15 شباط 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق مختلفة من الشمال، 76 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزتهم 3 سيارات و5 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

وفي محلة حارة حريك، أوقفت دورية من الجيش أحد المواطنين وهو يقود سيارة مسروقة نوع BMW سوداء اللون. كما أوقفت في المحلة نفسها، مواطناً آخر مطلوب بجرم إطلاق نار من بندقية حربية وقاذفة صاروخية خلال العام 2014 في منطقة بعلبك.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

  hashem safidin

صفي الدين: المقاومة تتحدث عن مستقبل باهر نراه بلا دولة إسرائيل

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس التنفيذي ل”حزب الله” هاشم صفي الدين خلال مهرجان أقامه الحزب بمناسبة ذكرى القادة الشهداء في حسينية بلدة جبشيت، في حضور رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد وشخصيات سياسية وحزبية، “ان مقاومة القادة الشهداء اليوم ليست تهديدا للصهاينة فحسب بل إن هذه المقاومة تتحدث عن مستقبل باهر وزاهر، هذا المستقبل نراه واضحا بأعيننا وبقلوبنا وبإيماننا، نراه مستقبلا بلا دولة إسرائيل لأن المآل الطبيعي لهذه المقاومة ولهذه الإنتصارات هو أن تزال إسرائيل من الوجود ونحن لا نشك في ذلك أبدا، مقاومة قادتنا الشهداء تقف اليوم صخرة صلبة في مواجهة كل التحديات وتقف جبلا راسخا وشامخا على مستوى لبنان وكل المنطقة”.

وقال: “عن أي حرب يتحدث الإسرائيلي، لقد تحدثوا بشكل مفصل خلال مؤتمرهم الصهيوني قبل شهر وتحدثوا بشكل مفصل عسكريا وسياسيا وأمنيا وإعلاميا وإقتصاديا ووصلوا إلى هذه النتيجة أنهم في هذه الظروف التي نعرف فيها الشروط الموضوعية والقدرة التسليحية التي وصل إليها “حزب الله” لا يمكن للاسرائيليين أن يفكروا بحرب جديدة على لبنان”، منتقدا “الاداء السعودي في المنطقة”.

وعن الدور الأميركي في المنطقة من خلال حركة وزير الخارجية جزن كيري، قال: “أن الملفت في هذه الحيوية الكبيرة له وحديثه اليومي عن سوريا يدل على أن الأدوات التي استخدمها الأميركي في زرع الفوضى أصبحت ضعيفة وعاجزة عن حماية مصالحه في المنطقة”.

وتخلل المهرجان كلمة لإمام البلدة الشيخ عبد الكريم عبيد.-انتهى-

——

حركة الأمة: كان من الأجدى اغتنام ذكرى الحريري لتوحيد اللبنانيين

(أ.ل) – رأت “حركة الأمة” في بيان لها أنه كان من الأجدى أن تكون ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري مناسبة جامعة لكل اللبنانيين، فالرئيس الراحل كان رجل الاعتدال والانفتاح، وعمل على تعميم وترسيخ مفاهيم الاعتدال والوسطية والحوار، وكان له دور كبير جداً في الحياة اللبنانية، وفي الحقبات التي مرّ بها لبنان، وكان على القيمين على احتفال أمس أن يذكروا مآثره في مجال دفاعه المتواصل عن وحدة لبنان، والمحافظة على السلم الأهلي، ووقوفه إلى جانب المقاومة التي دافع عنها في المحافل الدولية.

واعتبرت “الحركة” أن ما حصل أمس كان مخيِّباً لآمال اللبنانيين الذين ظنّوا أن المناسبة ستكون منطلقاً لحل الأزمات، خصوصاً أن لبنان يمر بظروف صعبة، وأمتنا العربية والإسلامية تتعرض لأعتى موجات الشرذمة والتمذهب والاصطفافات الحادة.. مطالبةً بدعم من يقف إلى جانب قضايا العرب والمسلمين، ويدافع عن المقدسات في فلسطين المحتلة، في وقت تخلى عنها كثيرون.

ولفتت “الحركة” إلى أن اللبنانيين لن ينسوا وقوف الجمهورية الإسلامية الإيرانية والأخوة العرب الدائم إلى جانبهم في الأوقات الصعبة ودعمهم لهم.-انتهى-

——

 masterarmy

الاشتراك في برنامج “ماستر في الدراسات الإستراتيجية”

(أ.ل) – يعلن مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني، عن بدء قبول طلبات الاشتراك اعتباراً من تاريخه ولغاية 11/2/2016 لضباط الجيش اللبناني، في برنامج “ماستر في الدراسات الإستراتيجية” – بحثي، المشترك مع الجامعة اللبنانية – كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، وذلك لاختيار 18 طالباً، موزعين مناصفة بين ضباط الجيش اللبناني وطلاب الجامعة اللبنانية.

تتمّ الدراسة وفقاً لما يلي:

المكان: مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية RSSC – الفياضية.

الزمان: تبدأ الدروس بتاريخ 7/3/2016، بمعدل 3 أيام أسبوعياً خلال فترة ما بعد الظهر.

شروط الإنتساب وآلية التصنيف: ملحق “أ”.

التدابير التنفيذية للاشتراك في المباراة: ملحق “ب”.

ملاحظة: المدنيون: زيارة موقع الجامعة اللبنانية بالضغط على الرابط للاطلاع على التدابير التنفيذية الإضافية.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على الرقم : 956134/05

هاتف عسكري: 1701 مقسّم: 27951 أو 27278   .

شروط الانتساب لبرنامج دبلوم دراسات عليا ” ماستر” في الدراسات الإستراتيجية:

بالإضافة إلى الشروط العامة المقرّرة في أنظمة الجامعة اللبنانية، يمكن قبول الطلبة المرشحين لنيل هذا الماستر، بالشروط الآتية مجتمعة:

1.حيازة إجازة جامعية في: الحقوق، العلوم السياسية والإدارية، إدارة الأعمال، العلوم الإقتصادية، التاريخ، الجغرافيا، العلوم الإجتماعية والإعلام. يمكن قبول حاملي شهادات أخرى (إجازة) متجانسة مع الإجازات المذكورة في هذا البند، شرط موافقة هيئة الإدارة المشتركة للبرنامج بعد درسها.

2.الخضوع لإختبار ECL في اللغة الانكليزية وآخر في اللغة الفرنسية للضباط المتقدّمين بطلبات لمتابعة برنامج الماستر إضافةً إلى إختبار خطي في موضوع عام.

3.تقدّم الشهادات لبقية اللغات على أن تكون صادرة عن المرجع الصالح في حال وجدت.

4.يتم احتساب النقاط وفق المعايير الآتية:

 

المعدل العام لسنوات الإجازة نقطة لكلّ علامة تزيد عن 12/20
حيازة شهادة ماستر أو ما يعلوها نقطتان
حيازة أكثر من إجازة جامعية نقطتان لكل إجازة إضافية
إتقان لغات أجنبية نقطة لكل لغة
إختبار خطّي بموضوع عام خمس نقاط لمن نال معدل 12/20، ونقطة إضافية لكل علامتين تزيدان عن 12/20

5- يقبل الضباط الحائزون على أعلى نقاط، وفق التراتبية الناتجة من جمع النقاط التي نالها، كل طالب بعد دراسة الملف والاختبارات التي خضع لها.

التدابير التنفيذيّة

1.تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط الراغبين الإنتساب إلى برنامج دبلوم دراسات عليا “ماستر” إلى مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية، إعتباراً من تاريخ تعميم هذه البرقية المنقولة ولغاية 15/2/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات المحصّلة خلالها والشهادات الأخرى مصدّقة من المرجع الصالح.

2.يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 18/2/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

3.يُكلف مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية بإحالة لائحة اسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات- مديرية التعليم، لإجراء إختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية.

4.الإختبارات الخطّية: ◦يعيّن نهار الثلاثاء الواقع في 23/2/2016، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والادارية والاقتصادية – سن الفيل الساعة 9.00 صباحاً (اللباس مدني).

◦اختبار اللغة الإنكليزية بتاريخ 24/2/2016 واللغة الفرنسية بتاريخ 25/2/2016 (يحدّد المكان والزمان والتوقيت على همّة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه).

5.تعلن النتائج بتاريخ 1/3/2016، ويبلّغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية.

6.يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية، إعتباراً من 2/3/2016 ولغاية 4/3/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق /9/التاسع من الساعة 8،30 ولغاية الساعة 13،30، وذلك بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army19-8-2017

نشرة السبت 19 آب 2017 العدد 5337

أسلحة ومراكز ’داعش’ في الجرود .. الجيش اللبناني: نخطط وسننتصر.. والمعركة مستمرة ملف الأسرى سيكون ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *